بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
اخبار وتقارير : 19 ايار  2012 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
اخبار وتقارير : 19 ايار  2012 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
اخبار وتقارير : 19 ايار  2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
اخبار وتقارير : 19 ايار  2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
اخبار وتقارير : 19 ايار  2012 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
اخبار وتقارير : 19 ايار  2012 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
اخبار وتقارير : 19 ايار  2012 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
اخبار وتقارير : 19 ايار  2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
اخبار وتقارير : 19 ايار  2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    اخبار وتقارير : 19 ايار 2012

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 19 ايار  2012 Empty اخبار وتقارير : 19 ايار 2012

    مُساهمة من طرف المدير في السبت مايو 19, 2012 3:04 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخبار وتقارير : 19 ايار 2012
    متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي


    دولة القانون تنفي وجود صفقة سياسية وراء تصريحات الـمطلك

    البينة/ علي عبد الزهرة نفى ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي ان تكون تصريحات نائب رئيس الوزراء صالح المطلك الاخيرة، جاءت ضمن صفقة سياسية، مؤكداً ان خيار التهدئة هو الانجح لحل الازمة الراهنة في البلاد. وكان المطلك قد ذكر، في لقاء متلفز، أن رئيس الوزراء نوري المالكي يدير جلسات مجلس الوزراء بمهنية عالية وهو ليس دكتاتورا، مضيفاً إن "المالكي يتمتع بوطنية عالية وخلافي معه ليس شخصياً وإنما يخص تاسيس بعض الاجهزة الامنية”. وقال الناطق بأسم الائتلاف النائب د. علي الشلاه، في تصريح خص به (البينة) أمس الاربعاء، ان تصريحات المطلك الاخيرة تقع ضمن الاتجاه الصحيح في حل الازمة الحالية والواقعي من ناحية العمل، داعياً جميع الاطراف السياسية الى عدم التصعيد وانتهاج التهدئة للخروج من الازمة السياسية. وأوضح الشلاه ان موقف المطلك الاخير لم يأت بصفقة سياسية وانما قضيته كانت منذ البداية سياسية وتمت مناقشتها وتم تبنيها من قبل جهة معينة في التحالف الوطني، وبالتالي وصلت النتيجة الى هذه الحالة. وبين الشلاه ان القضايا السياسية يمكن حلها سياسياً مهما كانت ، بعكس القضايا القضائية التي اريقت بها الدماء العراقية البريئة فهي من اختصاص القضاء حصراً، في اشارة الى قضية المتهم الهارب طارق الهاشمي. على الصعيد ذاته، كشفت الكتلة البيضاء أن نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات صالح المطلك سيعود إلى جلسات مجلس الوزراء ابتداءً من الأسبوع المقبل، فيما اعتبرت عودته مؤشراً إيجابياً لحل المشاكل السياسية في الوقت القريب. وقال الأمين العام للكتلة جمال البطيخ، في بيان تلقت (البينة) نسخة منه أمس، إن "جلسة مجلس الوزراء المقبلة ستشهد عودة نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات صالح المطلك إلى مهام عمله"، مشيراً إلى أن "الكتلة البيضاء وبعض الكتل السياسية الأخرى كان لها دور في تقريب وجهات النظر بشأن قضية المطلك". وأوضح البطيخ أن "الحوار كان له الدور الأكبر في حل قضية المطلك"، مشيداً بـ"الدور الذي لعبته الكتل السياسية التي عملت على حل القضية بالحوار، والابتعاد عن التصريحات الإعلامية المتشنجة".



    رئيس الجمهورية جلال طالباني الى وقف الحملات الاعلامية بين الفرقاء وتحديد ولاية كبار المسؤولين التنفيذيين في البلاد.

    الصباح الجديد : دعا رئيس الجمهورية جلال طالباني الى وقف الحملات الاعلامية بين الفرقاء وتحديد ولاية كبار المسؤولين التنفيذيين في البلاد.

    في حين ينتظر من التيار الصدري وزعيمه مقتدى الصدر الاعلان عن موقفه من سحب الثقة بعد انتهاء المهلة، خصوصا بعد قرار رئيس الوزراء التراجع عن طلبه ، سحب الثقة عن نائبه صالح المطلك.

    وقال مكتب طالباني في بيان صحافي : إنه "التزامًا بأداء واجباته الدستورية وحرصًا منه على وحدة الصف العراقي وبغية جمع الكلمة وتوطيد الامن والاستقرار وتوفير افضل الظروف للنهوض بالاقتصاد ودفع عجلة التنمية"، فقد بذل طالباني خلال الاونة الاخيرة جهودًا مكثفة وعقد لقاءات عديدة مع كبار قادة ومسؤولي البلد والكتل البرلمانية والاحزاب السياسية حيث دعا جميع الاطراف الى جعل مصلحة الوطن والمواطنين فوق أي مصلحة أو اعتبار آخر والى: "(1) وقف الحملات الإعلامية المتبادلة ونبذ الخطاب المتشنج واعتماد التحاور البناء الرامي الى ايجاد وتعزيز المشتركات وليس الى توسيع وتعميق الخلافات. (2) اعتماد الدستور كمرجعية يحتكم اليها واحترام بنوده والالتزام بالاتفاقات التي قامت على اساسها حكومة الشراكة الحالية ومنها اتفاقية أربيل للعام 2010. (3) الالتزام والتقيد بالمبدأ الأساسي الذي تقوم عليه الحكومة الحالية، وهو مبدأ الشراكة الحقيقية في ادارة السلطة وفي تحمّل المسؤولية. (4) الحرص على استقلالية المنظومة الانتخابية بوصفها ركنا أساسيًا من أركان الديمقراطية، وتوفير كل المستلزمات الكفيلة باجراء انتخابات حرة ونزيهة لمجالس المحافظات عام 2013 ولمجلس النواب عام 2014. (5)إحالة القضايا المتعلقة بتحديد دورات خدمة كبار المسؤولين في الدولة على مجلس النواب للنظر في المقترحات بشأنها ضمن اطار الدستور. (6) التمسك الثابت بمبدأ الفصل بين السلطات وصون استقلالية القضاء والاسراع في اقرار قانون المحكمة الاتحادية. (7) دعم وتعزيز جميع المؤسسات التي يكفل استقلالها تنمية وتطوير الديمقراطية .(8) اكمال تنفيذ الالتزامات المنصوص عليها في الدستور واقرار القوانين والتشريعات الاساسية الضرورية مثل قانون النفط والغاز.

    الى ذلك، أعلن في بغداد عن سحب رئيس الوزراء نوري المالكي لطلب كان تقدم به إلى مجلس النواب بسحب الثقة من نائبه صالح المطلك الذي التحق بمكتبه فعلا في مجلس الوزراء في خطوة تمهد لحل الأزمة السياسية في البلاد.

    وأعلن ياسين مجيد النائب عن ائتلاف دولة القانون أن رئيس الوزراء سحب طلبه إلى مجلس النواب بسحب الثقة من نائبه القيادي في العراقية صالح المطلك الذي التحق بمكتبه في مجلس الوزراء وسيعود إلى اجتماعات الحكومة اعتبارًا من جلسة الثلاثاء المقبل.

    وأضاف مجيد في تصريحات ان المالكي أرسل كتابا إلى رئاسة مجلس النواب يوجه فيه بسحب الثقة عن نائبه صالح المطلك والذي كان تقدم به إثر وصف هذا الاخير له بالدكتاتور.

    وكانت هذه الخطوة متوقعة بعد أن مهد المطلك لعودته إلى ممارسة مهامه نائبا لرئيس الوزراء والموقوف عنها منذ ستة أشهر، في تصريحات أدلى بها أمس الاول خلال مقابلة مع فضائية "العراقية" الرسمية قال فيها : إنه اذا التقى المالكي فإنه سيحتضنه ويقبله مشددا على أنّه لا خلاف شخصيا له معه مشيدا بإدارته لاجتماعات الحكومة.

    وكان المطلك قال في مقابلة للعراقية ، يبدو انها رتبت لتمهد الطريق لتصالحه مع المالكي : إن رئيس الوزراء يدير جلسات مجلس الوزراء بمهنية عالية مؤكدا أن المالكي يتمتع بوطنية عالية وأن خلافه معه ليس شخصياً وإنما يخص تأسيس بعض الأجهزة الأمنية.

    وقد حاول المطلك الإفلات من سؤال عن الكيفية التي سيتصرف بها فيما اذا التقى المالكي صدفة وسأل المذيع الذي اجرى المقابلة معه عن السبب الذي يدفعه إلى تكرار هذا السؤال والإلحاح عليه.. لكن المطلك رد أخيرا بالقول " سأحتضنه وأقبله". وخلال حديثه وصف المطلك المالكي بأنه "الاخ أبو إسراء".

    وينتظر المراقبون اعلان التيار الصدري اعلان موقفه مع نهاية المهلة المحددة لسحب الثقة عن المالكي.

    وأكد زعيم التيار مقتدى الصدر ان الساعات المقبلة ستحسم قرار سحب الثقة من الحكومة مع انتهاء مهلة الـ 15 يوما الممنوحة لها بإجراء اصلاحات يطالب بها قادة البلاد.

    وأشار الصدر خلال مؤتمر صحافي مع رئيس المؤتمر الوطني العراقي احمد الجلبي عقب مباحثات سياسية بينهما في مدينة النجف إلى انه لم يتلق ردا من التحالف الوطني سواء سلبا أم ايجابا على رسالته التي بعث بها إلى رئيس التحالف ابراهيم الجعفري في الثالث من الشهر الحالي حتى الآن وأكد ان قرار التمسك بقرار سحب الثقة من حكومة المالكي من عدمه سيحدده خلال الساعات المقبلة.

    وقال : "لم نتلق رداً بالسلب والإيجاب بشأن رسالتنا إلى التحالف الوطني حتى الان ونحن ننتظر حتى تكتمل المدة الممنوحة له خلال الساعات المقبلة وبعدها سنجيب".

    وعن أسباب تأجيل عقد اجتماع الهيئة السياسية للتحالف الوطني الذي كان من المقرر عقده الاسبوع الماضي، قال الجلبي : "لانعلم ولانعرف فكرة تأجيله كما نؤكد عدم تسلمنا اي رد من قبل دولة القانون بخصوص رسالة الصدر".

    ونفى الصدر، أمس الجمعة، تسلمه أي رد من التحالف الوطني على رسالته حتى الآن، فيما أكد أن اجتماعا سيعقد قريبا لوضع اللمسات النهائية للمشروع الوطني والديمقراطي.

    وقال ردا على سؤال من احد أنصاره بشأن تسلمه ردا من التحالف الوطني على رسالته، وتلقت "السومرية نيوز"، نسخة منه : انه "لم استلم أي رد من الأخوة في التحالف الوطني على الإطلاق"، مؤكدا أن "اجتماعا سيعقد قريبا لوضع اللمسات النهائية للمشروع الوطني والديمقراطي".

    وجاء تأجيل اجتماع التحالف الوطني اثر رد مكتوب قدمه ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي لم يعرف مضمونه بعد على مذكرة القادة الخمسة الذين اجتمعوا في أربيل مؤخرا حيث عارض التيار الصدري هذا الرد واختلف معه الامر الذي ارغم التحالف على تأجيل اجتماعه إلى أجل غير مسمى مكتفيا بالرد على مذكرة القادة الخمسة.

    من ناحية أخرى، أكد رئيس الجمهورية جلال الطالباني وزعيم المؤتمر الوطني أحمد الجلبي، امس الجمعة، ضرورة بذل الجهود من اجل إيجاد الحلول التي من شأنها حل المشاكل والقضايا العالقة التي تعترض سير العملية السياسية في البلاد، في لقاء جمعهما مساء الخميس، بعد ساعات قليلة على لقاء الأخير بزعيم التيار الصدري.

    وقال رئيس الجمهورية جلال طالباني في بيان صدر عقب استقباله، مساء أمس الاول، زعيم المؤتمر الوطني العراقي أحمد الجلبي، إنه "جرى بحث آخر التطورات على الساحة السياسية والتأكيد على ضرورة بذل الجهود من اجل إيجاد الحلول التي من شأنها حل المشاكل والقضايا العالقة التي تعترض سير العملية السياسية في البلاد".

    من جانبه ثمن الجلبي "جهود الرئيس طالباني في تقريب وجهات النظر بين الأطراف السياسية وصولا إلى تفاهمات من اجل إيجاد الأرضية المناسبة لحلول شاملة".



    بيان صادر عن الجبهة العراقية للحوار الوطني حول موقف رئيس الجبهة الدكتور صالح المطلك

    الجبهة العراقية للحوار الوطني / النائب حيدر الملا : تؤكد الجبهة العراقية للحوار الوطني ان العراق يمر بازمة سياسية حقيقية ويحتاج الى جهد وطني واستثنائي من اجل ايجاد حلول ناجعة لها. ونعتقد جازمين ان خارطة الطريق الوحيدة من اجل حل الازمة السياسية الراهنة تكمن بالتنفيذ الفوري لكافة الاتفاقيات السياسية التي تشكلت بموجبها الحكومة الحالية وعلى رأسها اتفاقية اربيل واللقاء التشاوري الاخير في اربيل، ومن خلال تبني مشروع مصالحة وطنية حقيقية يتضمن اجراءات تنفيذية وتشريعات قانونية كفيلة بانجاحه وتطبيق الدستور دون انتقائية رغم كل ملاحظاتنا عليه، بغية تحقيق الاصلاح السياسي المنشود وفي حالة رفض السيد المالكي الالتزام بخارطة الطريق هذه فمن حق الكتل السياسية اللجوء الى كافة الخيارات الدستورية الكفيلة بتحقيق الاصلاح السياسي ومن ضمنها سحب الثقة عن الحكومة الحالية. كما تنفي الجبهة بقوة ما تناولته بعض وسائل الاعلام من ان الدكتور صالح المطلك قد تراجع عن موقفه السابق بوصف المالكي بالتفرد والدكتاتورية، ونؤكد بهذا الصدد ان المواقف التي تتخذها الجبهة العراقية للحوار ورئيسها نابعة من منطلقات موضوعية وليست نتاجاً لمواقف شخصية ولذلك عندما اتخذ السيد المالكي موقفاً ايجابياً في قضية اتفاقية انسحاب القوات الامريكية عام 2009 لم نتردد في ان نصف موقفه بالوطني وعبرنا عن المهنية في ادارته لجلسات مجلس الوزراء في بعدها المدني، وهي ذات المنطلقات التي جعلتنا نصفه بالتفرد والدكتاتورية في اداراته للملف الامني الذي يشكل الملف الاهم في حياة بلدنا وشعبنا، وغيره من الملفات. ولكل ما تقدم فان الجبهة العراقية ورئيسها الدكتور صالح المطلك تؤكدان على انه من غير الممكن ان يعود للمشاركة في جلسات مجلس الوزراء دون ان يكون هناك اتفاقاً على اصلاحات سياسية حقيقية وشراكة وطنية بالشكل الذي يعكس واقعاً جديداً في منهجية ادارة الدولة، كما تؤكد الجبهة ورئيسها انها تشكل عاموداً فقرياً اساسياً في ائتلاف العراقية، ولذلك نستنكر ونندد بشدة تلك الشائعات التي تحدثت على ان للجبهة ورئيسها موقفاً مغايراً لائتلاف العراقية ونعدها فقاعات اعلامية مغرضة هدفها ارباك المشهد السياسي.



    صالح المطلك : جبهة الحوار جزء من العراقية ولن اعود الى مجلس الوزراء دون اصلاحات حقيقية

    ( إيبا ).. أكد رئيس الجبهة العراقية للحوار الوطني صالح المطلك ان الجبهة تشكل عمودا فقرياً اساسياً في ائتلاف العراقية، وانه لن يعود الى مجلس الوزراء دون احداث اصلاحات حقيقية.

    وقال بيان صدر عن الجبهة العراقية للحوار الوطني تلقت وكالة الصحافة المستقلة ( إيبا ) نسخة منه ان العراق يمر بازمة سياسية حقيقية وتحتاج الى جهد وطني واستثنائي من اجل ايجاد حلول ناجعة لها.

    واعرب البيان عن الاعتقاد ان خارطة الطريق الوحيدة من اجل حل الازمة السياسية الراهنة تكمن بالتنفيذ الفوري لكافة الاتفاقيات السياسية التي تشكلت بموجبها الحكومة الحالية وعلى رأسها اتفاقية اربيل ومن خلال تبني مشروع مصالحة وطنية حقيقية يتضمن اجراءات تنفيذية وتشريعات قانونية كفيلة بانجاحه وتطبيق الدستور دون انتقائية رغم كل ملاحظاتنا عليه، بغية تحقيق الاصلاح السياسي المنشود.

    واضاف وفي حالة رفض السيد المالكي الالتزام بخارطة الطريق هذه فمن حق الكتل السياسية اللجوء الى كافة الخيارات الدستورية الكفيلة بتحقيق الاصلاح السياسي ومن ضمنها سحب الثقة عن الحكومة الحالية.

    ونفت الجبهة ما تناولته بعض وسائل الاعلام من ان رئيسها صالح المطلك قد تراجع عن موقفه السابقة بوصف المالكي بالتفرد والدكتاتورية ، مؤكدة ان المواقف التي تتخذها الجبهة العراقية للحوار ورئيسها نابعة من منطلقات موضوعية وليست نتاجاً لمواقف شخصية ولذلك عندما اتخذ السيد المالكي موقفاً ايجابياً في قضية اتفاقية انسحاب القوات الامريكية عام 2009 لم نتردد في ان نصف موقفه بالوطني وعبرنا عن المهنية في ادارته لجلسات مجلس الوزراء في بعدها المدني، وهي ذات المنطلقات التي جعلتنا نصفه بالتفرد والدكتاتورية في اداراته للملف الامني الذي يشكل الملف الاهم في حياة بلدنا وشعبنا.

    وأكدت الجبهة ورئيسها انه من غير الممكن ان يعود للمشاركة في جلسات مجلس الوزراء دون ان يكون هناك اصلاحاً سياسياً حقيقياً وشراكة وطنية حقيقية بالشكل الذي يعكس واقعاً جديداً في منهجية ادارة الدولة، كما تؤكد الجبهة ورئيسها انها تشكل عاموداً فقرياً اساسياً في ائتلاف العراقية.

    واعرب البيان عن استنكار الجبهة تلك الشائعات التي تحدثت على ان للجبهة ورئيسها موقفاً مغايراً لائتلاف العراقية واصفا ذلك بانه فقاعات اعلامية مغرضة هدفها ارباك المشهد السياسي.



    البزوني يكشف عن وجود تحركات من قبل الصدريين لسحب الثقة عن المالكي

    {بغداد:الفرات نيوز}دعا النائب عن التحالف الوطني، جواد البزوني، الفرقاء السياسيين الى ايجاد حل جذري وليس ترقيعيا لانهاء الازمة السياسية الراهنة في البلاد.

    وقال البزوني في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} اليوم إن " المدة المحددة التي منحها القادة الخمسة في اجتماعهم الذي جرى في أربيل لرئيس الوزراء نوري المالكي قد انتهت"، كاشفا في الوقت نفسه عن" وجود تحركات يقوم بها الاخوة في التيار الصدري واجراءات لسحب الثقة عن المالكي".

    وأضاف إن"هناك ارادة قوية موجودة عند أغلب الكتل السياسية منها التحالف الكردستاني والقائمة العراقية وايضا المجلس الاعلى والتيار الصدري تسعى الى ايجاد حل جذري وليس ترقيعيا لانهاء الازمة السياسية في البلاد".

    وبين البزوني أن" حالة البلاد إذا استمرت كما هي اليوم فإن البرلمان والحكومة لايستطيعان أن يعملا وفي الاخر يكون المتضرر الوحيد من ذلك هو المواطن ".



    النائب عن دولة القانون محمد الصيهود: مبررات حجب الثقة عن المطلك أزيلت باعترافه بذنبه

    السومرية نيوز/ بغداد: اعتبر ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، الجمعة، مبررات حجب الثقة عن نائب الأخير لشؤون الخدمات صالح المطلك أزيلت باعترافه بذنبه، لافتاً إلى أنه تم حل القضية سياسياً، فيما أكد أن المطلك سيستأنف حضور جلسات مجلس الوزراء.

    وقال النائب عن الائتلاف محمد الصيهود في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "موضوع سحب كتاب حجب الثقة من قبل رئيس الحكومة نوري المالكي عن نائبه لشؤون الخدمات صالح المطلك حل سياسياً"، مشيراً إلى أن "الأخير اعترف بخطئه وذنبه وسيباشر مهامه مجدداً ويحضر جلسة مجلس الوزراء المقبلة".

    وأوضح الصيهود أن "الاعتراف بالخطأ يعني الاعتذار عنه وبالتالي فإن مبررات حجب الثقة عنه أزيلت"، مضيفاً "نحن الآن بحاجة إلى عودة المطلك ليشكل فريق عمل متكامل".

    وشدد الصيهود على "ضرورة أن يرتقي المطلك إلى مستوى المسؤولية الملقاة على عاتقه، لاسيما وأنه يتسلم ملف الخدمات وهو ملف مهم جداً"، لافتاً إلى أن "المرحلة المقبلة مهمة وتتطلب منه بذل الجهود".

    وكان ائتلاف دولة القانون أعلن، الخميس (17 أيار الحالي)، على لسان النائب ياسين مجيد أن رئيس الحكومة نوري المالكي وجه بسحب كتاب حجب الثقة عن نائبه لشؤون الخدمات صالح المطلك، الذي وصل إلى اللجنة القانونية البرلمانية في 18 كانون الأول 2011.

    ويأتي هذا الإعلان بعد تأكيد رئيس الوزراء نوري المالكي (في 14 أيار الحالي) أن قضية المطلك سياسية وقابلة للحوار، في وقت كشفت الكتلة البيضاء (في 16 أيار الجاري) أن الأخير سيعود إلى جلسات مجلس الوزراء ابتداء من الأسبوع المقبل، وأكد ائتلاف دولة القانون (في 15 أيار الحالي) أن كتلة سياسية ضمن التحالف الوطني تبنت حل القضية قبل عقد الاجتماع الوطني.



    الصيهود : علاوي من القيادات "الصدامية" التي لعبت دوراً في ترسيخ الدكتاتورية وعمله في المعارضة كان طمعا بالسلطة

    [بغداد-أين]: وصف نائب عن ائتلاف دولة القانون رئيس القائمة العراقية اياد علاوي بانه من " القيادات الصدامية التي لعبت دورا كبيرا في ترسيخ الدكتاتورية ".

    وقال النائب محمد الصيهود في بيان له تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه " لايختلف اثنان على ان علاوي من القيادات الصدامية التي لعبت دورا كبيرا في ترسيخ الدكتاورية اضاف الى قيادات اخرى وخروجه الى خارج البلاد وعمله في المعارضة ليس لان الرئيس السابق صدام حسين كان دكتاتورا وقتل الشعب العراقي وانما طمع بالسلطة وخرج خشية من بطش النظام ".

    واضاف ان " علاوي لايهمه الا السلطة التي هي حلمه ولوكان يريد ان يخدم الشعب كما يدعي لخدمه من اي مكان لاسيما وانه نائب في مجلس النواب ولم يحضر اي جلسة من جلساته في دورتين متعاقبتين".



    التحالف الكردستاني ينفي وجود اجتماع ثانٍ للقادة الخمسة

    {بغداد:الفرات نيوز} نفى النائب عن التحالف الكردستاني، حسن جهاد، أن يكون هناك اجتماع ثانٍ للقادة الخمسة، موكدا أن المالكي سيلتزم بتنفيذ اتفاقية اربيل.

    وانتهت المهلة التي حددها الاجتماع الخماسي الذي عقد اواخر الشهر الماضي في اربيل وتمخض عنه مجموعة من المقررات من ضمنها بند اعطاء مهلة قدرها 15 يوما لتنفيذ تلك المقررات والا سيتم سحب الثقة عن الحكومة.

    وقال جهاد في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} اليوم إنه "لايوجد هناك اجتماع ثانٍ للقادة الخمسة الذي اجتمعوا مؤخرا في اربيل و الذين قدموا ورقة لائتلاف دولة القانون للالتزام بها من أجل حل الازمة السياسية.

    واكد جهاد أن" المالكي وأئتلافه لا خيار لهما غير الالتزام بتنفيذ اتفاقية اربيل باعتبار الاخيرة هي الحل الوحيد للازمة برمتها في البلاد ".

    وتسود الساحة السياسية حالة من التأزم في العلاقات بين الكتل السياسية لاسيما بين ائتلاف دولة القانون والقائمة العراقية بسبب بعض الملفات كالوزارات الامنية ومجلس السياسات الستراتيجية وقضيتي نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي ونائب رئيس الوزراء صالح المطلك ، كما أن العلاقات بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان شهدت مؤخرا توترا بالغا على خلفية ايواء كردستان للهاشمي وكذلك بسبب الملف النفطي الذي يشهد خلافا واسعا بين اربيل وبغداد



    كتلة المالكي: الصدر يدرس رد التحالف الوطني وبنوده لاتتعارض دستوريا .

    شفق نيوز/ قالت كتلة دولة القانون التي يقودها رئيس الوزراء نوري المالكي، الجمعة، إن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يعكف حاليا على دراسة رد التحالف الوطني بشان ورقة اربيل، مشيرة إلى أن بنود الرسالة لا تتعارض مع الدستور.

    وانتهت أمس الخميس مهلة الـ15 يوما التي حددت في رسالة اربيل الثانية للمالكي لتنفيذ ثمانية بنود أو اللجوء إلى تنفيذ البند التاسع المتعلق بحسب الثقة من حكومته.

    ولم يصدر من الصدر حتى الآن أي موقف رسمي تجاه رد التحالف الوطني على رسالة اربيل والتي ركزت على عقد الاجتماع الوطني وبحث جميع الإشكاليات فيه.

    وقال عضو ائتلاف دولة القانون كاظم البهادلي لـ"شفق نيوز" إن "سبب تأجيل اجتماع التحالف الوطني الذي كان مقررا له الانعقاد مساء الأربعاء هو وصول أطراف التحالف إلى صيغة رد مرضية على رسالة السيد الصدر التي كان قد وجهها إلى التحالف".

    وبين أن "الاجتماع الاول الذي تم مساء يوم الاثنين الماضي كان قد وصل إلى نتيجة نهائية لكن الخلاف بشأن بعض المفردات التي اعترضت عليها كتلة الأحرار هو ما جعل الحاجة إلى اجتماع ثان".

    واستطرد البهادلي قائلا "لكن قبل الوصول إلى الاجتماع تم الاتفاق على المفردات الخلافية لذلك انتفت الحاجة إلى الاجتماع".

    وأكد على أن "الرسالة الجوابية للتحالف الوطني قد وصلت إلى مدينة النجف الاشرف وسلمت إلى الصدر الذي هو الآن بصدد دراستها واطلاع أقطاب اجتماع اربيل 2 عليها".

    وهدد رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني والصدر ورئيس ائتلاف العراقية إياد علاوي ورئيس مجلس النواب اسامة النجيفي في اجتماع اربيل الذي عقد في أواخر نيسان ابريل الماضي بسحب الثقة عن المالكي ما لم تتوقف سياسة "التسلط" في اتخاذ القرار.

    واتفق الزعماء الأربعة في رسالة على ثمانية مطالب يتعين على المالكي تنفيذها لضمان تأييدهم لحكومته، وتقول الرسالة انه في حالة رفض الالتزام بمبادئ وإطارات هذا الاتفاق فسوف تتخذ خطوات عملية خلال فترة لا تتجاوز 15 يوما لإجراء اقتراع على الثقة في الحكومة.

    وبين البهادلي أن "ما ورد على هذه الرسالة من بنود يمكن الأخذ بها على أن لا تتعارض مع الدستور والتأكيد على الشراكة الوطنية ودعمها".

    وتستبعد غالبية مكونات التحالف الوطني الذهاب إلى حجب الثقة عن المالكي، ويقولون إن الإقدام على هذه الخطوة في هذه المرحلة محفوفة بالمخاطر ويدخل البلد في أزمة أعمق.



    ممثل السيستاني ينتقد الكتل السياسية لعدم استماعها لنصائح المرجعية

    كربلاء/اور نيوز: انتقد ممثل المرجعية الدينية الشيخ عبدالمهدي الكربلائي عدم استماع الكتل السياسية الى النصائح والارشادات التي تقدمها المرجعية لحل المشاكل بين الكتل السياسية.

    وقال في خطبة صلاة الجمعة بكربلاء :"قدمنا نصائح وارشادات من قبل المرجعية الدينية مرارا، وهناك مطالب للمواطن تجاه الكتل السياسية لحل الازمات ولم يعد المزيد من الكلام يجدي نفعا ".

    واضاف :"نحتاج الى قبول النصائح والاشاردات والقبول من قبل الشخص المعني والاستماع وليس ترك الازمات تستفحل وتتراكم والاضرار بمصالح الوطن والمواطن ". ودعا الكربلائي الى التريث بقرار الترخيص بامتلاك السلاح لكل بيت والذي يتطلب وضع دراسة معمقة للمواطن العراقي الذي يعاني من ازمات نفسية مع وضع ضوابط، مشددا على ان انتشار السلاح يؤدي الى انحسار دور الاجهزة الامنية والقانون كما تكون له تداعيات خطيرة على الوضع الامني والاجتماعي.



    الصدر ينفي تسلمه أي رد من التحالف الوطني ويعلن عقد اجتماع قريب للكتل السياسية

    [النجف-أين]: أعلن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر عن عقد اجتماع قريب لتحقيق المشروع الوطني الوحدوي ، نافياً تسلمه اي رد على رسالته من التحالف الوطني ". وقال الصدر في رده على سؤال من احد اتباعه عن تسلمه ردا من قبل التحالف الوطني على رسالته ذات التسع نقاط وما هي الخطوة المقبلة بعد انتهاء مهلة الخمسة عشر يوماً التي حددت بعد اجتماع اربيل الخماسي " لم استلم أي رد من أي أحد من الاخوة في التحالف الوطني على الاطلاق وسيعقد اجتماع في وقت قريب نضع فيه اللمسات الاخيرة قدما نحو تحقيق المشروع الوطني الوحدوي الديمقراطي " دون ان يسمي الكتل السياسية المشتركة في الاجتماع للحضور فيه او مكان انعقاده .

    وكانت قد صدرت عن اجتماع اربيل مجموعة من القرارات بعثها زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في رسالة الى التحالف الوطني في الثاني من شهر آيار الحالي ، وكشفت مصادر سياسية أن رسالة الصدر إلى التحالف الوطني تضمنت بند سحب الثقة عن حكومة نوري المالكي في حال عدم تنفيذ اتفاقات اربيل في مهلة [15] يوماً حددها الصدر في رسالته وحسب تلك المصادر فان ائتلاف دولة القانون رفض ماجاء في الرسالة .

    من جانبه كشف النائب عن التحالف الوطني عمار طعمة لـ[أين] عن تكليف رئيس التحالف ابراهيم الجعفري ممثلين عنه لتسليم رد التحالف الوطني على رسالة أربيل لقادة الاجتماع الخماسي



    دولة القانون : نحن غير متخوفين من مساعي سحب الثقة عن المالكي

    بغداد / فرسان الامل : اكد النائب عن ائتلاف دولة القانون شاكر الدراجي ان ائتلافه غير متخوف من مساعي سحب الثقة عن المالكي ، متوقعا عقد الاجتماع الوطني في القريب العاجل. وقال الدراجي ان " الاجتماع الوطني سيعقد خلال الايام القليلة المقبلة وفي القريب العاجل لاسيما بعد حضور رئيس الجمهورية جلال طالباني في العاصمة بغداد واللقاءات والحوارات المكثفة مع قادة وممثلي الكتل السياسية ".

    وبشأن حديث بعض الاطراف السياسية وسعيها لسحب الثقة عن الحكومة او رئيس الوزراء نوري المالكي ،قال "نحن نؤكد في التحالف الوطني وائتلاف دولة القانون باننا لسنا متخوفين من هذا الامر ولن نقبل بأي أملاءات او ضغوطات من قبل اي طرف يسعى بهذا الاتجاه ".

    واستدرك " وفي حال سحب الثقة عن الحكومة فهذا يعني تحويلها الى حكومة تصريف اعمال وبالنتيجة سيعود الضرر وينعكس على المواطن في توفير الخدمات فضلا عن تعقيد المشهد السياسي أكثر "، مشيرا الى " أننا ايضاً في التحالف الوطني لدينا مآخذ ومؤشرات على باقي الاطراف السياسية كاقليم كردستان فيما يخص تهريب النفط وقوات البيشمركة والمناطق المتنازع عليها وادارة المنافذ الحدودية والمطارات وغيرها من الملفات".











      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أغسطس 22, 2019 4:35 am