بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
اخبار وتقارير : 21 ايار  2012 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
اخبار وتقارير : 21 ايار  2012 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
اخبار وتقارير : 21 ايار  2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
اخبار وتقارير : 21 ايار  2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
اخبار وتقارير : 21 ايار  2012 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
اخبار وتقارير : 21 ايار  2012 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
اخبار وتقارير : 21 ايار  2012 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
اخبار وتقارير : 21 ايار  2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
اخبار وتقارير : 21 ايار  2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    اخبار وتقارير : 21 ايار 2012

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 21 ايار  2012 Empty رد: اخبار وتقارير : 21 ايار 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الإثنين مايو 21, 2012 9:52 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخبار وتقارير : 21 ايار 2012
    متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي
    البياتي يؤكد صدمة المجتمعين في أربيل بموقف الصدر والدايني تعدّ سحب الثقة عن المالكي دعوة الى المجهو

    البينة: قال القيادي في ائتلاف دولة القانون النائب عباس البياتي « ان اجتماع النجف سيكون الاجتماع الاخير ولن يكون هناك اي اجتماع في اي محافظة اخرى باستثناء الاجتماع الوطني الذي سيعقد في بغداد ولابد ان نجتمع في بغداد «واكد البياتي في تصريح خص به(البينة الجديدة ) ان دولة القانون بانتظار الجواب حول النقاط الاربعة

    ومازال التحالف الوطني متمسك بالاجتماع الوطني كخيار لحل المشاكل وليس حل الازمة السياسية لان الازمة السياسية ليست موجودة وهناك خلافات قابلة للنقاش»مبينا ان خيار سحب الثقة ضغط سياسي ومجازفة به ولاوجود اي نيه من قبل التحالف الوطني طرح موضوع سحب الثقة «مشيرا الى ان اجتماع النجف اكد على حقيقة واحدة وهي الاصلاح السياسي هو الطريق المتوفر حاليا ولا خيار سوى الاصلاح والخيار الافضل واي خيارات اخرى في مايتعلق سحب الثقة عن حكومة المالكي قد يؤدي البلد الى جهة مجهولة»مؤكدا ان المجتمعين في اربيل كانوا يتوقعون اقدام الصدر على موضوع سحب الثقة وهذا مالم ينجح به المجتمعون في اربيل «من جهتها قالت النائبة عن القائمة العراقية ناهدة الدايني « ان اجتماع النجف والاجتماع الذي سبقه في اربيل من اجل ايصال رسالة الى الكتل السياسية بالذات الى دولة القانون لتفعيل الاتفاقيات المبرمة بين الكتل السياسية «واوضحت الدايني في تصريح خاص لـ ( البينة الجديدة ) ان موضوع سحب الثقة على اعتبار هناك ازمة سياسية يمر بها البلد «مبينة ان خيار الكتل السياسية بسحب الثقة ليس الخيار الامثل مشيرة الى ان اغلب الكتل السياسية لن توافق على سحب الثقة عن حكومة المالكي لاننا سنتجه نحو المجهول موضحة ان عدم حضور علاوي والبرزاني ليس ضروريا .

    ائتلاف المالكي:البرلمان هو الحاكم والفيصل بشأن سحب الثقة وليس الاجتماعات

    السومرية نيوز/ بغداد: اعتبر ائتلاف دولة القانون، الأحد، أن مجلس النواب هو الحاكم والفيصل بشأن موضوع سحب الثقة عن حكومة نوري المالكي وليس الاجتماعات، وفيما أكد أن العملية السياسية مرهونة بجلوس الجميع للتحاور وليس إعلامياً فقط، وصف اللقاءات التي يجريها القادة السياسيين بأنها "مضيعة للوقت".

    وقال النائب عن الائتلاف بهاء جمال الدين في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "موضوع سحب الثقة دستوري والبرلمان وقبته هي الحكم والفيصل في هذا الموضوع وليس اجتماعات تعقد هنا وهناك"، معتبراً أن "سحب الثقة عن رئيس الوزراء يجر البلاد إلى فراغ وأزمات، والكل لا يعلم منتهى عملية كهذه".

    وأضاف جمال الدين أن "العملية السياسية مرهونة بجلوس الجميع والتداول والتحاور فيما يخص الأزمات ومناقشة جدية ليس فقط إعلامياً"، واصفاً اللقاءات التي يجريها القادة بـ"مضيعة للوقت لا غير".

    وعقد قادة عن القائمة العراقية والتحالف الكردستاني، أمس السبت، (19 أيار 2012)، اجتماعاً في منزل زعيم التيار مقتدى الصدر في النجف وسط غياب تام لقادة ائتلاف دولة القانون، فيما أكد الصدر خلال مؤتمر صحافي مشترك مع قياديي القائمة العراقية والتحالف الكردستاني، إن الاجتماع انتهى إلى "شيء يحتاج للمسات الأخيرة فقط"، فيما أشار القيادي بالعراقية أسامة النجيفي خلال المؤتمر إلى أن موضوع سحب الثقة عن رئيس الحكومة نوري المالكي "قيد النقاش بين القوى السياسية".

    وأكد الصدر في رد على الصحافيين بشأن ما توصل إليه المجتمعون بشأن مصالح الشعب قائلاً "ما دمت موجوداً فلا تخافوا على مصالح الوطن"، لافتاً إلى أن ائتلاف دولة القانون لم يرغب بحضور الاجتماع ونحن لم ندعوه أيضا.

    فيما أشار الصدر، اليوم الأحد، (20 أيار الحالي) إلى أن الاتفاق على رفض الدكتاتورية والتفرد بالسلطة كانت أفضل نتائج اجتماع ممثلي العراقية والتحالف الكردستاني الذي عقد، أمس السبت، في محافظة النجف.

    يشار إلى أن ائتلاف دولة القانون، أكد أمس السبت، (19 أيار 2012)، أنه جزء من التحالف الوطني الذي لم تتم دعوته لاجتماع النجف، مبيناً أن التحالف لن يحضر حتى في حال وجهت الدعوة له، فيما أكد أن التيار الصدري رفض شرط التحالف الوطني بتنفيذ ورقة زعيمه مقتدى الصدر على أن لا تتعارض مع الدستور.

    وانتقدت الكتلة البيضاء، الأحد (20 أيار 2012)، الاجتماع الذي عقد، السبت، في منزل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بمحافظة النجف، مؤكدا أن نتائج الاجتماع لا تتناسب وحجم الترويج الإعلامي الذي سبقه، فيما أشارت إلى أن الحل الوحيد للازمة الحالية يكون ضمن لغة الحوار التي يتبناها الجميع.

    ورفض زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في (17 أيار 2012)، التعليق على سؤال بشأن سحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي مع انتهاء المهلة التي حددها له.



    ياسين مجيد: لا يحق للتيار الصدري التحدث باسم التحالف الوطني ونحذر من لغة الابتزاز

    السومرية نيوز/بغداد : اعتبر القيادي في ائتلاف دولة القانون ياسين مجيد، الأحد، أن التيار الصدري لا يمثل إلا نفسه ولا يحق له التحدث باسم التحالف الوطني، وفي حين ابدى عدم اعتراضه على أي اجتماع يخرج بورقة تكون مطابقة للدستور، حذر من "لغة الابتزاز التي يستخدمها البعض".

    وقال ياسين مجيد في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "التحالف الوطني فيه قوى كبيرة وأساسية"، مبينا أن "التيار الصدري جزء من التحالف ومن حقه حضور أي اجتماع، لكن لا يحق له الحديث باسم التحالف الوطني لأنه لا يمثل إلا نفسه".

    وأضاف مجيد أن "موضوع سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي قديم، لكن الهدف من إعادته الآن هو ابتزاز التحالف الوطني وإشاعة البلبلة بين أطرافه، كما انه محاولة من البعض لابتزاز الحكومة"، مؤكدا أن "هذا المشروع سينتهي إلى الفشل".

    وحذر القيادي في دولة القانون "من مغبة لغة الابتزاز التي يستخدما البعض"، مشيرا إلى أن "الحديث عن استبدال رئيس الوزراء من قبل الآخرين يعطي الحق للتحالف الوطني بالحديث عن المواقع الأخرى كرئاسة الجمهورية والبرلمان".

    وأوضح مجيد أن "ائتلاف دولة القانون لا يعترض على أي اجتماع لمناقشة القضايا المهمة حتى لو خرج باتفاق أو ورقة معينة شريطة أن تكون مطابقة للدستور"، لافتا إلى أن "أي أوراق تصدر مطابقة للدستور ستكون قابلة للنقاش والحوار"

    واكد مجيد أن ائتلاف دولة القانون يرفض أن تتقاطع أوراق الاجتماعات مع الدستور، أو أن تتحول إلى وصية على الآخرين"، مشيرا إلى أن "قضية رئيس الوزراء من حق التحالف حصرا ولا يحق لأية جهة أن تنصب نفسها وصية عليه أو تصدر الأوامر له لاستبداله بآخر".

    وعقد قادة عن القائمة العراقية والتحالف الكردستاني، امس السبت، (19 أيار 2012)، اجتماعا في منزل زعيم التيار مقتدى الصدر في النجف وسط غياب تام لقادة ائتلاف دولة القانون، فيما أكد الصدر خلال مؤتمر صحافي مشترك مع قياديي القائمة العراقية والتحالف الكردستاني، إن الاجتماع انتهى إلى "شيء يحتاج للمسات الأخيرة فقط"، فيما أشار القيادي بالعراقية أسامة النجيفي خلال المؤتمر إلى أن موضوع سحب الثقة عن رئيس الحكومة نوري المالكي "قيد النقاش بين القوى السياسية".

    وأكد الصدر في رد على الصحافيين بشأن ما توصل إليه المجتمعون بشأن مصالح الشعب قائلا "ما دمت موجودا فلا تخافوا على مصالح الوطن"، لافتا إلى أن ائتلاف دولة القانون لم يرغب بحضور الاجتماع ونحن لم ندعوه أيضا.



    أيد مبادرة الرئيس طالباني .. المالكي يجدد دعوته الكتل السياسية للاجتماع في بغداد دون شروط

    الاتحاد: جدد رئيس الوزراء نوري المالكي، الأحد، دعوته لجميع الكتل السياسية إلى الاجتماع في العاصمة بغداد ومن دون شروط مسبقة، فيما اعتبر أن الكثير من الاجتماعات التي تشهدها البلاد أمر طبيعي في ظل نظام ديمقراطي يقوم على أنقاض حقبة دكتاتورية مقيتة.

    وقال نوري المالكي في بيان أصدره أمس، إن "الخلافات السياسية قد تجاوزت الحد المعقول في إطار النظام الديمقراطي خصوصا وان شعبنا ينتظر منا أن نقدم له المزيد من الخدمات وبناء دولته ومؤسساتها وتعويضه عن فترات الحرمان والظلم والتخريب التي امتدت طويلا". وطالب المالكي جميع الأحزاب والقوى السياسية بـ"تفعيل الحوار الوطني وانتهاج الأسلوب الدستوري والآليات الديمقراطية في حل المشاكل التي تعترض طريقنا"، مجددا دعوته الجميع إلى "الاجتماع تحت خيمة واحدة هي عاصمتنا جميعا بغداد العزيزة من دون شروط مسبقة وأحكام ومواقف جاهزة من أي طرف". واكد المالكي على ضرورة "بحث الحل لمشاكلنا على أساس القانون والدستور دون إهمال للاتفاقات التي تم التوصل إليها طيلة هذه الفترة ما دامت دستورية ، بما لا يتعارض مع الدستور كما نصت عليه جميع هذه الاتفاقات"، معربا عن ثقته بأن "الحلول النابعة من الإرادة الوطنية الخالصة في متناول اليد وهي اسهل مما نتوقع اذا ما صدقت النوايا وتوفرت الإرادة الجدية". واشار المالكي على ضرورة "تركيز الاهتمام نحو بناء الدولة ومؤسساتها وتطوير الخدمات وتحسين المستوى المعيشي للمواطنين، فقد صوت الشعب العراقي على الدستور ورضينا به حكما ومرجعا نعود اليه حين نختلف فيما بيننا"، لافتا إلى أن "شعبنا يراقب باهتمام كبير الحراك السياسي الدائر في البلاد وكثرة الأوراق والاجتماعات، ويحتفظ كل منا بتقييمه الخاص لما يدور في الساحة السياسية من جدل ومنازعات". واوضح المالكي أن "الكثير من هذه الظواهر أمر طبيعي في ظل نظام ديمقراطي يقوم على أنقاض حقبة دكتاتورية مقيتة وتجربة جديدة تحاول أن تبني تقاليد وأعرافا جديدة قد تكون غريبة على الكثير منا".

    الى ذلك، اعلن المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء نوري المالكي علي الموسوي ان"رئيس الوزراء يؤيد مبادرة رئيس الجمهورية جلال طالباني لحل الازمة السياسية". ونقلت قناة العراقية شبه الرسمية في خبر عاجل عن مستشار المالكي علي الموسوي القول أمس الاحد ان"المالكي ايد مبادرة الرئيس طالباني والتي دعا فيها الكتل السياسية الى وقف الحملات الاعلامية واعتماد الدستور كمرجعية للاحتكام لها، والالتزام بالاتفاقات التي قامت على اساسها حكومة الشراكة الحالية".

    وكان رئيس الجمهورية جلال طالباني أصدر الخميس الماضي، بياناً دعا فيه الكتل السياسية الى وقف الحملات الاعلامية واعتماد الدستور كمرجعية للاحتكام لها، والالتزام بالاتفاقات التي قامت على اساسها حكومة الشراكة الحالية ومنها اتفاقية اربيل والتي نص فيها التزاما باداء واجباته الدستورية وحرصا منه على وحدة الصف العراقي وبغية جمع الكلمة وتوطيد الامن والاستقرار وتوفير افضل الظروف للنهوض بالاقتصاد ودفع عجلة التنمية، وبذل رئيس الجمهورية جلال طالباني خلال الاونة الاخيرة جهودا مكثفة وعقد لقاءات عديدة مع كبار قادة ومسؤولي البلد والكتل البرلمانية والاحزاب السياسية. ودعا الرئيس طالباني جميع الاطراف الى جعل مصلحة الوطن والمواطنين فوق اي مصلحة او اعتبار اخر. والتقيد بالمبدأ الاساس الذي تقوم عليه الحكومة الحالية، وهو مبدأ الشراكة الحقيقية في ادارة السلطة وفي تحمل المسؤولية، والحرص على استقلالية المنظومة الانتخابية بوصفها ركنا اساسيا من اركان الديمقراطية، وتوفير كل المستلزمات الكفيلة باجراء انتخابات حرة ونزيهة لمجالس المحافظات عام 2013 ولمجلس النواب عام 2014. كما دعا الرئيس طالباني الى احالة القضايا المتعلقة بتحديد دورات خدمة كبار المسؤولين في الدولة الى مجلس النواب للنظر في المقترحات بشأنها ضمن اطار الدستور، والتمسك الثابت بمبدأ الفصل بين السلطات وصون استقلالية القضاء والاسراع في اقرار قانون المحكمة الاتحادية، ودعم وتعزيز جميع المؤسسات التي يكفل استقلالها تنمية وتطوير الديمقراطية، واكمال تنفيذ الالتزامات المنصوص عليها في الدستور واقرار القوانين والتشريعات الاساسية الضرورية مثل قانون النفط والغاز".



    إجتمع برئيس الوزراء.. رئيس الجمهورية: الحوار هو السبيل الوحيد لتجاوز الخلافات والأزمات

    الاتحاد: استقبل فخامة رئيس الجمهورية جلال طالباني، في مكتبه أمس الأحد، دولة رئيس الوزراء نوري المالكي وبحث معه الأوضاع السياسية الراهنة وسبل التوصل إلى وفاق وطني دائم ومستقر في البلد.

    وأكد الرئيس طالباني إن الحوار هو السبيل الوحيد لتجاوز الخلافات والأزمات وشدد على إن البيان الرئاسي ذا النقاط الثمانية تضمن رؤى وأفكارا تصلح أساسا لمثل هذا الحوار الذي قال انه ينبغي أن يجري في جو خال من التشنج وتبادل الاتهامات والتهديد. وأضاف إن اياً من الأطراف السياسية قد تكون له مطالب وشكاوى من طرف آخر ولذا لابد من الحوار الصريح الذي يجري في إطار الدستور والتشريعات والتفاهمات والاتفاقات القائمة، وفي ظل توجه يضع مصلحة الوطن واستقراره وأمنه فوق أي اعتبار آخر.

    ومن جانبه أعرب دولة رئيس الوزراء عن تأييده الكامل للبيان الرئاسي ذي البنود الثمانية وشدد على دور رئيس الجمهورية بوصفه راعياً للدستور الذي هو الحكم والفيصل في الخلافات، وأضاف إن دعوة الرئيس طالباني إلى حوار جامع لكل الأطراف نابعة من حرصه على استقرار العراق ورخاء مواطنيه.

    البطيخ لـ (البينة الجديدة): القادة العراقيون هم من يمهدون الطريق أمام تركيا وقطر والسعودية

    اتهم الامين العام لكتلة العراقية البيضاء جمال البطيخ لقادة العراقيين الموجودين في تركيا وقطر والسعودية بفتح المجال امام هذه الدول بالتدخل بالشان الداخلي للعراق وقال البطيخ في تصريح خص به (البينة الجديدة )

    ان بعض القادة العراقيين المتواجدين في تركيا ورئيس الحكومة التركي يتكلم بلغة التدخل في الشؤون الداخلية للعراق وكانه وصي على ابناء السنة في العراق وسبقه وزير خارجية قطر في نفس الدور والقادة العراقيون الموجودون في تلك الدول هم من يمهدون للتدخل السافر في الشأن الداخلي العراقي» مشيرا الى ان هؤلاء القادة يرضون بالذل والهوان لبلادهم بهذه الطريقة بدلا من ان تكون قامة بلادهم مرفوعة بين الدول» مؤكدا ان العراق دخل الحضيرة الدولية بعد نجاح قمة بغداد وهذا النجاح لايشمل شخصا واحدا انما يشمل جميع العراقيين.



    كتلة علاوي: طالباني سيوجه رسالة الى البرلمان يطلب فيها سحب الثقة..الكردستاني: جبهة نيابية قوية بعد العطلة التشريعية دولة القانون يؤكد أن أكثر من 50 عضوا في العراقية لن يدعموا الإطاحة بالمالكي

    العالم: بينما تعول أطراف اجتماعات النجف وأربيل على التيار الصدري في سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي لو طرحت على مجلس النواب، تحدث ائتلاف دولة القانون عن وجود أكثر من 50 نائبا في القائمة العراقية لن يدعموا سحب الثقة.

    هذا الحديث يخالف تماما ما تروج له القائمة العراقية، ومنه تحرك يدفع باتجاه توجيه الرئيس العراقي جلال طالباني رسالة الى مجلس النواب يطلب فيها سحب الثقة عن المالكي، كما يخالف ما يعتقده التحالف الكردستاني من تشكيل جبهة نيابية قوية بعد انقضاء عطلة مجلس النواب.

    ويبدو أن الاجتماع التشاوري الذي استضافه زعيم التيار الصدري في النجف، أمس الأول، لم يكن حاسما، فأسامة النجيفي وبرهم صالح وروز نوري شاويس طاروا مساء ذلك اليوم الى أربيل، ليجلسوا مع مسعود بارزاني وأياد علاوي استكمالا لحراكهم السياسي.

    وقال عباس البياتي؛ القيادي في ائتلاف دولة القانون في مقابلة مع "العالم"، أمس، إن "هناك أطرافا داخل القائمة العراقية لن تدعم عملية سحب الثقة، وهم أكثر من 50 عضوا". وتابع "نحن واثقون من أنهم لن يسحبوا الثقة عن الحكومة وستواصل عملها".

    وأبدى البياتي اعتقاده بأن "مسألة سحب الثقة عن الحكومة أصبحت حديثا عن الماضي، ولم تعد حديثا عن المستقبل، والمستقبل هو للاصلاح السياسي والحوار والاجتماع الوطني". وتابع "مسألة سحب الثقة أمر لم يعد يشغل بال التحالف ولا الكتل الاخرى، ولاسيما أن جميع الحسابات البرلمانية والسياسية تشير الى صعوبة أن تتمكن الأطراف من سحب الثقة عن الحكومة الحالية التي تحظى بدعم سياسي من أطراف داخل الكتل السياسية".

    ودعا القيادي التركماني من وصفهم بـ "أطراف اربيل والنجف" الى "الاجتماع الوطني بموجب ورقة السيد طالباني، واعتمادها قاعدة واطارا وأساسا لحوار أوسع وأشمل وأفضل مما أن يقتصر على أطراف معدودة".

    وعن موقف ائتلافه من اجتماعات أربيل والنجف، بيّن "لا تقلقنا هذه الاجتماعات لأنها بين قوى وأطراف وكتل قد تكون لديها رؤية موحدة ولكنها ليست مثلنا في التحالف الوطني، فموقفنا واضح وقد أجبنا أطراف اجتماع اربيل برسالة في 4 نقاط، وقد سلمت الى جميع الاطراف". وجدد اعتقاده بأن "ما طرحه السيد رئيس الجمهورية نتيجة حواراته مع جميع الكتل يصلح أساسا للحوار والتفاهم والجلوس مع الكتل الى طاولة واحدة".

    وأفاد البياتي"اذا لم تلتزم الكتل بالحضور الى الاجتماع الوطني، فنحن ماضون في تنفيذ برنامجنا الحكومي". وأكد أن "الحكومة تعمل في أجواء مريحة خاصة بعد عودة السيد صالح المطلك الى موقعه، فقد تمت السيطرة على المشكلة، ولم يعد هناك ما يعيق عمل الحكومة وستواصل أعمالها". ولفت الى أن "كل الأطراف لديها وزراء في الحكومة ويواصلون العمل ولا يوجد ما يعرقل عملها".

    واستبعد القيادي في دولة القانون "حصول تحالفات جديدة خلال ما تبقى من الدورة الدستورية، وأن تشكل هذه الأطراف تحالفا برلمانيا لأن مواقفها لم تصل الى الحد المشترك". موضحا أن "التيار الصدري ما زال متمسكا بالتحالف الوطني، والتحالف متمسك بالتيار، وهو جزء منه، بالتالي كيف تنشأ تحالفات جديدة اذا الجميع يحافظون على تحالفهم".

    في المقابل، قال أحمد المساري النائب عن القائمة العراقية في حديث مع "العالم"، أمس، إن "اجتماع النجف كان ايذانا بأن المهلة التي منحت للحكومة قد انتهت، وليس هناك رد مقنع للاطراف السياسية التي أرسلت برسالتها الى السيد المالكي". وتابع "الخطوة الاخرى هي لملمة الاطراف السياسية المتفقة مع بعضها بهذا الخصوص نحو الاتجاه الآخر". وأوضح أن "الاتجاه الاخر هو سحب الثقة من الحكومة".

    وأكد المساري أن "هناك اليوم تحركا بين الأطراف السياسية باتجاه ان يقوم رئيس الجمهورية ببعث رسالة الى البرلمان يطلب فيها سحب الثقة من المالكي". وأعرب عن اعتقاده بأن "هذا الموضوع سيكون محل نقاش في اجتماعات اربيل خلال الاسبوع الحالي". لكنه استبعد أن "يكون الأمر في يوم واحد أو يومين، فهو يحتاج الى اجتماعات مكثفة".

    وبشأن توصيف ما يجري على الساحة من حراك سياسي مضاد للمالكي أفاد المساري بأن ""اليوم ليس هناك تحالفات، بل هناك تقارب في وجهات النظر، وما زال استحقاق رئاسة الوزراء هو للتحالف الوطني، والمطلوب منه أن يقدم مرشحا بديلا عن المالكي لرئاسة الحكومة". معتقدا أن "المدة انتهت، واذا لم يكن هناك رد من الحكومة بأنها ستقوم بتنفيذ فوري لهذه الاجراءات خلال اليومين المقبلين، فان سحب الثقة سيكون أكيدا لا محالة".

    بدوره قال محما خليل النائب عن التحالف الكردستاني إن "اجتماع النجف يمهد لاجتماعات أخرى، ويعد اصطفافا جديدا لحلحلة الأزمة العراقية بصورة واضحة، ومنع انهيار العملية السياسية، على الرغم من محاولات دولة القانون واطراف أخرى لمنع انعقاد تلك الاجتماعات". وتابع "ستكون هناك خطوات ايجابية في القريب العاجل، وستكون كل الخيارات مفتوحة، وخير دليل على ذلك أن اجتماع النجف تلاه اجتماعا آخر في اربيل مساء بغية وضع اللمسات الأخيرة لهذا الاجتماع".

    وأوضح خليل "كانت هناك جلسة تشاورية في أربيل بين السيد الرئيس بارزاني، واياد علاوي، وأسامة النجيفي، والسيد برهم صالح، وروج نوري شاويس، عندما عادوا من النجف". وأردف "كان الحديث يؤكد على تأييد ودعم اجتماع النجف، ووضع الآليات والحلول، ووضع الحكومة والشركاء أمام الالتزام بحل الازمة وفق الدستور، أو ستكون هناك حلول أخرى".

    وعن طبيعة تلك الحلول ذكر خليل "قد نطالب باستبدال الحكومة، وقد تكون هناك تحالفات أخرى، وأنا اعتقد بعد جلسة مجلس النواب المقبلة ستحدث تحالفات وجبهة برلمانية قوية".

    ويستأنف مجلس النواب جلساته في 16 حزيران المقبل.

    وشدد خليل "يجب أن تكون هناك جبهة قوية برلمانية للحفاظ على العملية السياسية، وخلق دعم قوي لمغادرة هذه الأزمة". وأشار الى أن "هناك رغبات من بعض الجهات ألا نغادر هذه الأزمة". ورأى أن "هذه الاجتماعات ستضغط على الحكومة لتنفيذ آليات مغادرة هذه الازمة، وأتوقع اانعقاد المؤتمر الوطني نتيجة هذا الضغط". وخلص النائب الكردي الى أن "هناك مهلة أعطيت للحكومة لاصلاح ما تم مطالبتها به، ويجب أن تكون ردود الفعل قصيرة"، مستدركا "بطبيعة الحال التنفيذ يحتاج الى مدة زمنية أقلها 6 أشهر".



    حيدر الملا : بدء الإجراءات في العراق لسحب الثقة عن حكومة المالكي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    سوا: كشف النائب حيدر الملا المتحدث باسم ائتلاف العراقية لـ"راديو سوا" أن إجراءات سحب الثقة عن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قد ابتدأت فعلا، مضيفا: "هنالك عمل حثيث من أجل ترتيب أوضاع الحكومة القادمة بعد سحب الثقة عن الحكومة الحالية".

    كما أكد الملا أن القادة السياسيين الكبار الذين اجتمعوا السبت في النجف في منزل مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري، قرروا تشكيل خلية أزمة، ومخاطبة الائتلاف الوطني لتقديم البديل، وأضاف: "لم يترك السيد المالكي أي مجال لعمل إصلاح سياسي في ظل وجوده على رئاسة الحكومة الحالية، ولذلك اليوم العمل جار على قدم وساق من أجل التفاوض مع التحالف الوطني لتقديم بديل للسيد المالكي لرئاسة مجلس الوزراء باعتبارهم الكتلة الأكبر حسب تفسير المحكمة الاتحادية للمادة 76 من الدستور".

    وأوضح النائب الملا أنه سيعقد اجتماع جديد للقادة السياسيين في مدينة الموصل، على الأرجح، لبحث المرحلة الانتقالية، وقال: "نتوقع أن الاجتماع المقبل سيكون في المحافظات العراقية وفي الأغلب سيكون في الموصل.

    وأضاف الملا أن اجتماع النجف السبت "قد دخل حيز التطبيق على مستوى الإجراءات العملية لسحب الثقة عن السيد المالكي".

    وعن فرص نجاح التيار الصدري وائتلاف العراقية والتحالف الكردستاني في جمع الأصوات اللازمة لسحب الثقة من الحكومة، يقول النائب حيدر الملا لـ"راديو سوا": "أستطيع أن أؤكد إذا ما وصل كتاب سحب الثقة عن السيد المالكي فسنجد الأيادي ترفع ليس من ضمن الكتل السياسية فقط ولكن سنجد الأيادي ترفع حتى ضمن ائتلاف دولة القانون مطالبة بسحب الثقة من حكومة السيد المالكي".

    وهذا وتوقع الملا أن يتم هذا "خلال أيام معدودة".

    علاوي وبارزاني والنجيفي يجتمعون في أربيل

    سوا: قالت المتحدثة باسم القائمة العراقية ميسون الدملوجي إن اجتماعا عقد صباح الأحد في أربيل ضم كل من زعيم القائمة إياد علاوي ورئيس مجلس النواب أسامة النجيفي ورئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني.

    وأضافت الدملوجي في تصريح لـ"راديو سوا" أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد تغييرات في المشهد السياسي وسيشهد الناس الإصلاح المطلوب في العملية السياسية.

    وأكدت الدملوجي تماسك مكونات القائمة العراقية مشيرة إلى وجود إجماع لدى القوى السياسية كافة لإنهاء ما وصفته بالتفرد بالسلطة وأن العلاقة بين العراقية والتحالف الكردستاني والوطني في أفضل أحوالها.



    تباين آراء الكتل السياسية في كردستان حول اجتماع النجف

    سوا: تباينت آراء النواب في المجلس التشريعي بإقليم كردستان حول الاجتماع الذي ضم ممثلي بعض الكتل السياسية في مدينة النجف صباح يوم السبت، بين متفائلين حول إيجاد حل جذري للأزمة السياسية الراهنة وآخرين استقبلوا نتائج الاجتماع بتحفظ معربين عن اعتقادهم بصعوبة إيجاد حلول سريعة للأزمة.

    فقد توقع النائب من كتلة التحالف الكردستاني في المجلس التشريعي عبدالسلام برواري في حديث لــ"راديو سوا" أن تطول الأزمة الراهنة في البلاد وتستمر حتى بعد اجتماع النجف وإرسال إشارات قوية إلى رئيس الحكومة نوري المالكي مفادها أن "الأمر جدي وأن المساعي ستستمر للضغط عليه لحين التوصل إلى حل".

    من جانبه، اعتبر سمير سليم من كتلة الاتحاد الإسلامي الكردستاني اجتماع النجف خطوة في الاتجاه الصحيح لإعادة التوازن للمعادلة العراقية والتوازن بين مكونات الشعب.

    أما بيمان عز الدين من كتلة "غوران" المعارضة في برلمان الإقليم فقالت إن الحركة لا تملك رأيا معينا بشأن الاجتماع الذي لم تشارك فيه و أنه لا توجد في الإقليم لجنة عليا تعمل كمرجع يعلن من خلاله عن الأنشطة والمبادرات التي حصلت في الإجتماع، ولذلك "يصعب على حركة غوران إبداء رأيها حول هذا الموضوع".



    حركة الحل تتهم سلمان الجميلي باستهداف قياداتها إعلاميا لصالح أجندات إقليمية وتطالب بعزله

    السومرية نيوز/ بغداد: طالبت حركة الحل إحدى مكونات القائمة العراقية، الأحد، زعيم القائمة إياد علاوي بعزل النائب سلمان الجميلي وإبعاده عن رئاسة الكتلة تمهيداً لمحاسبته، متهمة إياه بضلوعه في حملات إعلامية تستهدف قياداتها ووزرائها لمصلحة أجندات إقليمية تهدف لتفتيت القائمة، فيما حذرت من خطورة سلوكيات الجميلي التي أصبحت السبب الرئيس في التحريض على تقسيم العراقية الأم إلى بيضاء وحرة وتصحيح.

    وقال المتحدث باسم حركة الحل انس العزاوي في بيان صدر، اليوم، وتلقت "السومرية نيوز"، نسخة منه، إن "رئيس كتلة العراقية في البرلمان سلمان الجميلي تطاول على قيادة حركة الحـل وحاول التشكيك بمشروعها الوطني وشراء ذمم الإعلام الوطني الحر بالمال بغية التشهير والتسقيط السياسي"، مطالبا زعيم العراقية إلى ضرورة أن "يبادر بعزل الجميلي تمهيداً لمحاسبته وإحالته إلى لجنة انضباط تنظيمية عملاً بالنظام الداخلي للقائمة إذا كان فعلاً حريصاً على وحدة القائمة".

    وأضاف العزاوي أن "محاولة الجميلي هذه تأكيد لضلوعه في العديد من الحملات الإعلامية المستمرة التي تتعرض لها قيادات حركة الحـل ووزرائها ومشروعها الوطني"، مؤكدا أنها "محاولة رخيصة تنفذ بأيد أرخص، عرف عنها تلونها السياسي والمصلحي من البعث إلى العباءة الإسلامية وجبنها في مواجهة الحقائق الذي يهيمن على سلوكها ويوجهها المال السياسي"، بحسب تعبيره.

    وأشار العزاوي إلى أن "تلك المحاولات تأتي لمصلحة أجندات إقليمية وخارجية معروفة للقاصي والداني"، لافتا إلى أن "تلك الأجندات وضعت نصب أعينها ومن خلال أدواتها وعلى رأسها الجميلي في تفتيت القائمة العراقية وبيع مشروعها الوطني ومصادرة إرادتها ومكتسباتها وتبديد حقوق جماهيرها".

    وحذر المتحدث باسم حركة الحل من "خطورة تصرفات وسلوكيات النائب سلمان الجميلي على ائتلاف العراقية ومشروعها الوطني"، مؤكدا أن "الجميلي أصبح وبشهادة أغلب نواب العراقية عامل طرد بدلاً من أن يكون عامل جذب لنواب القائمة العراقية والقوائم البرلمانية الأخرى، والسبب الرئيس في التحريض على إبعاد العديد من البرلمانيين الوطنيين الشرفاء وتقسيم العراقية الأم إلى بيضاء وحرة وتصحيح".

    وشدد العزاوي أن "استمرارا الجميلي بترؤس الكتلة البرلمانية ومصادرة قرارها وإرادة نوابها أصبح اليوم غير ممكنا وهو مطلب رئيسي لاستمرار تماسك ائتلاف العراقية"، مؤكدا أن "الحركة تحتفظ بحقوقها القانونية في الرد على كل مسيء يمس قياداتنا وكوادرنا وبرلمانيينا ووزرائنا، سواء أكانوا من ائتلاف العراقية أم غيرها من الكتل والمسميات".

    وتحتفظ كتلة الحل المنضوية في القائمة العراقية على 12 مقعدا في الانتخابات التشريعية الماضية، فضلا عن وزيري الكهرباء عبد الكريم عفتان والصناعة احمد ناصر الكربولي.

    وأكدت الحركة في السادس من كانون الثاني الماضي، أنها ستبقى الكتلة الملتزمة الوحيدة بالقائمة وقراراتها، وأنها ستبقى ركنا أساسيا فيها بالرغم من "التغييب والتهميش" الذي تعرضت له.

    كما أكد زعيم الحركة جمال الكربولي، في (18 أيول 2011) أن التاجر العراقي المعروف خميس الخنجر شارك في تأسيس القائمة العراقية ويدعمها مادية ومعنويا لكنه لا يمتلك "الكلمة الطولى" في قراراتها أو يفرض آراءه الشخصية على قادتها، وفي حين أشار إلى أن الزعيم الحقيقي للقائمة هو اياد علاوي، لفت إلى أن حزب البعث المنحل لم يدعم العراقية او يساهم في فوزها بالانتخابات الماضية كما يحكى.



    السيد الصدر يدعو التحالف الوطني الى إنهاء الازمة خلال اسبوع

    الهدى - النجف الاشرف : كشف أحد ممثلي القائمة العراقية في اجتماع القادة في النجف عن تحديد زعيم التيار الصدري للتحالف الوطني مهلة اسبوع لإنهاء الازمة، والإجابة على الورقة الاصلاحية التي وضعها اجتماع اربيل.

    وقال النائب حسين الشعلان إن "السيد مقتدى الصدر أصر امس في اجتماع القادة في النجف على تحديد مهلة اسبوع واحد للتحالف الوطني لإنهاء الأزمة السياسية العالقة، مضيفا أن اجتماع القادة أمس جاء لإنهاء الأزمة التي تشل البلاد".

    واجتمع زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر في منزله في النجف أمس بممثلي التحالف الكوردستاني والقائمة العراقية واطراف في التحالف الوطني، لبحث رد الأخير على ورقة الصدر ضمن الاجتماع الخماسي التشاوري الذي انعقد، في نهاية نيسان المنصرم، باربيل.



    الحكيم : خيار تشكيل حكومة اغلبية لن يسهم في حل الازمة السياسية الراهنة

    بغداد (إيبا)...وصف رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي عمار الحكيم خيار تشكيل حكومة اغلبية سياسية بانه لن يسهم في حل الازمة السياسية الراهنة في البلاد .

    وقال الحكيم خلال مؤتمر صحفي عقده عقب تجديد انتخابه رئيسا للمجلس الاعلى اليوم الأحد ان حل الازمة السياسية الراهنة يكون من خلال عقد الاجتماع الوطني والجلوس على طاولة الحوار لاسيما ان الاجتماع يتضمن جميع المحاور التي طرحت في الاجتماعات الاخيرة لبعض الكتل السياسية .

    وأضاف ان خيار تشكيل حكومة الاغلبية لايمثل حلاً للازمة الراهنة لان تشكيلها يعني سيغيب عنها بعض مكونات الشعب العراقي مبينا ان حل الازمة لايكون بعقد اجتماعات في المدن وانما عبر مجلس النواب الذي يمثل سلطة الشعب .

    وكانت الهيئة العامة للمجلس الاعلى الاسلامي العراقي اعلنت اليوم تجديد ثقتها بانتخاب عمار الحكيم رئيساً للمجلس الاعلى . (النهاية)



    اجتماع النجف يمهل التحالف اسبوعا لايجاد بديلا عن المالكي والجعفري يترك العراق احتجاجا

    النجف - المواطن – خاص: علمت المواطن من مصادرها الخاصه والتي رفضت الكشف عن اسمها ان الاجتماع الذي عقد يوم امس في النجف الاشرف بمنزل السيد مقتدى الصدر بين التحالف الرباعي الذي ضم الكردستاني ممثلا بنائب رئيس الوزراء روز شاويس وبرهم صالح وفؤاد معصوم والقائمة العراقية ممثلة برئيس مجلس النواب اسامة النجيفي ووززير الداخلية السابق جواد البولاني والنائب حسين الشعلان اضافة الى رئيس المؤتمر الوطني احمد الجلبي والتيار الصدري قد ناقش الخيارات المطروحة والتي نصت على :

    1- اعطاء رئيس الحكومة مهلة اضافة تتراوح بين الثلاثة اشهر والسته

    2- استكمال الاجراءات اللازمة لسحبة الثقة

    3- حل البرلمان العراقي

    وقد اتفقت الاطراف في نهاية الاجتماع على توجية رسالة الى التحالف الوطني باعتباره الكتلة الاكبر والتي يحق لها ترشيح رئيسا للوزراء ايجاد بديلا عن المالكي خلال مهلة اقصاها اسبوعا وبخلافه سيتم باتخاذ الاجراءات الاخرى والتي من المرجح ستبدأ بسحب الكتل المتحالفه وزرائها من الحكومة

    وافادت المصادر ان التحالف الرباعي الجديد قد سلم الى نائب رئيس التحالف لقاء ال ياسين رسلة خطية بذلك بعد ان ترك رئيس التحالف العراق احتجاجا على طريقة والية التعامل مع الازمة وكيفية تداول الرسائل بين اطرافها

    ويذكر ان رئيس البرلمان العراقي اسامة النجيفي ونائب رئيس الوزراء روز شاويس قد غادرا النجف نحو اربيل لاطلاع رئيس اقليم كردستان حول مجمل الاتفاق



    نائب عن دولة القانون : اجتماع النجف كان مرتبكا ولم يثمر عن اية نتيجة

    {بغداد:الفرات نيوز} قلل النائب عن ائتلاف دولة القانون فالح الزيادي من اهمية اجتماع النجف الذي عقد امس السبت معتبرا اياه بانه لم يثمر عن اية نتيجة .

    وشهدت محافظة النجف الاشرف يوم امس اجتماعا ضم زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر ورئيس مجلس النواب اسامة النجيفي وممثلين عن التحالف الكردستاني والقائمة العراقية للنظر في الازمة السياسية لا سيما القائمة بعد انتهاء المهلة التي حددها اجتماع اربيل الخماسي ، ولم يبد المجتمعون بعد نهاية الاجتماع بايضاحات وافية حول الاجتماع مكتفين بعبارات عمومية

    وقال الزيادي لوكالة {الفرات نيوز} اليوم الاحد ان " اجتماع النجف كان مرتبكا ولم يحقق اي غرض سياسي ناجح وكل ما اقتصر عليه هو تحقيق اغراض اعلامية ليس اكثر ".

    وأضاف ان " هذا الاجتماع والاجتماعات المشابهة لها لا تحقق اي نقطة قوة للعمليية السياسية بل على العكس تعمل على اضعافها لا سيما وان هذه الاجتماعات تقف خلفها اجندات لدول اقليمية كالسعودية وقطر وتركيا "، مشيرا الى ان " بعض قادة التحالف الوطني انجروا الى تلك الاجندات من حيث يشعرون او لا يشعرون ".

    وأوضح ان " حل الاشكالات القائمة في المشهد السياسي تكمن في الذهاب الى الاجتماع الوطني وليس عقد اجتماعات تهدف الى التآمر على جهة سياسية معينة او تقديم اغراءات لطرف على حساب طرف آخر ".

    وأكد الزيادي ان " اجتماع النجف قوبل بامتعاض شديد من قبل القواعد الشعبية للتحالف الوطني ".

    يذكر ان رئيس الجمهورية جلال طالباني وزعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر ورئيس مجلس النواب اسامة النجيفي ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني وزعيم القائمة العراقية اياد علاوي عقدوا اواخر الشهر الماضي اجتماع في اربيل خلص الى اصدار بعض المقررات من اهمها سحب الثقة عن الحكومة الحالية في حال عدم موافقة رئيس الوزراء نوري المالكي على تنفيذ مقررات الاجتماع التشاوري خلال مهلة 15 يوما والتي انتهت قبل ثلاثة ايام



    المالكي يعلن عن تأييده لمبادرة طالباني ذات الثمانية نقاط

    {بغداد: الفرات نيوز}اعلن رئيس الوزراء نوري المالكي تأييده لمبادرة رئيس الجمهورية جلال طالباني لحل الازمة والتي تتضمن 8 نقاط.

    وقال علي الموسوي المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء في تصريح نقلته قناة العراقية الفضائية ان" المالكي يؤيد مبادر رئيس الجمهورية جلال طالباني التي اعلنها مؤخرا".

    وكان رئيس الجمهورية اطلق الخميس 8 نقاط لانهاء الازمة السياسية الحالية التي يشهدها البلد وتضمنت وقف الحملات الاعلامية المتبادلة ونبذ الخطاب المتشنج واعتماد التحاور البناء الرامي الى ايجاد وتعزيز المشتركات وليس الى توسيع وتعميق الخلافات.

    واعتماد الدستور كمرجعية يحتكم اليها واحترام بنوده والالتزام بالاتفاقات التي قامت على اساسها حكومة الشراكة الحالية ومنها اتفاقية اربيل لعام 2010 والالتزام والتقيد بالمبدأ الاساسي الذي تقوم عليه الحكومة الحالية ،وهو مبدأ الشراكة الحقيقية في ادارة السلطة وفي تحمل المسؤولية والحرص على استقلالية المنظومة الانتخابية بوصفها ركنا اساسيا من اركان الديمقراطية، وتوفير كل المستلزمات الكفيلة باجراء انتخابات حرة ونزيهة لمجالس المحافظات عام 2013 ولمجلس النواب عام 2014.

    كما تضمنت ايضا "احالة القضايا المتعلقة بتحديد دورات خدمة كبار المسؤولين في الدولة الى مجلس النواب للنظر في المقترحات بشأنها ضمن اطار الدستور والتمسك الثابت بمبدأ الفصل بين السلطات وصون استقلالية القضاء والاسراع في اقرار قانون المحكمة الاتحادية ودعم وتعزيز جميع المؤسسات التي يكفل استقلالها تنمية وتطوير الديمقراطية و
    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 21 ايار  2012 Empty اخبار وتقارير : 21 ايار 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الإثنين مايو 21, 2012 9:50 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخبار وتقارير : 21 ايار 2012
    متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي

    تركيا تقول إن إحراق علمها في العراق أمر "قبيح" .

    شفق نيوز/ وصفت السفارة التركية في بغداد، الأحد، إحراق المتظاهرين في البصرة للعلم التركي بالأمر "القبيح"، مطالبة السلطات العراقية بالالتزام بمسؤولياتها في حماية الممثليات الدبلوماسية التركية المنتشرة في عدد من المدن العراقية.

    ولتركيا سفارة في العاصمة العراقية بغداد وقنصليات في كل من البصرة والموصل وكذلك في عاصمة إقليم كوردستان اربيل.

    وكانت البصرة الواقعة في أقصى الجنوب العراقي قد شهدت أمس تظاهرة شارك فيها نحو 200 شخص احتجاجا على إيواء تركيا لنائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي وعدم تسلميه للسلطات العراقية لمحاكمته بشان التهم الموجهة إليه.

    ورفع المتظاهرون شعارات منددة بالمواقف التركية إزاء ملف الهاشمي، واحرق بعضهم العلم التركي في ظهيرة يوم السبت.

    وقالت السفارة التركية في بيان تلقت "شفق نيوز" نسخة منه إنها تستنكر "وبشدة ما أبدي من سلوك قبيح للعلم التركي خلال المظاهرة".

    وأضافت السفارة في بيانها إلى أنها أجرت اتصالات مع السفير العراقي في العراق وأبلغته بان "مسـؤولية حماية الممثليات الدبلوماسـية تقـــع على عاتـــق البلـــد المســـتضيف".

    واستدعى العراق مؤخرا السفير التركي للاحتجاج على "سلوك" القنصلين التركيين في كل من البصرة والموصل. وقال إن بعضا من نشاطاتهما خارج مهامها الدبلوماسية.

    وأشار البيان إلى أن "الســـفير العراقي أفاد بــأن ما حدث لا يمكن القبول به وأنـه من عمــل من لا يعـرف قـــدر نفســـه وأن هــذا الفعـــل لا يمكــن القبـــول به بأي شـــكل من الأشـــكال خاصــة وأنــه موجــه ضــد تركيـــا البلـــد الشقيق والصديـق".

    وتوترت العلاقات السياسية بين العراق وتركيا على خلفية قضية الهاشمي لكن التبادل التجاري بين البلدين لم يتأثر بالتوتر بين البلدين الجارين.



    محاكمة الهاشمي: شهادة مفاجئة تفيد (تورط) نائب الرئيس العراقي بعمليات مسلحة

    بغداد/اور نيوز: انسحب فريق الدفاع عن نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي المتهم بقضايا ارهابية الاحد من جلسة المحاكمة، في حين اعلن احد الشهود ان الهاشمي كان يمول كتائب ثورة العشرين المسلحة.

    وقال المحامي مؤيد العزي رئيس فريق الدفاع عن الهاشمي الذي يحاكم غيابيا في تصريح صحافي "قررنا الانسحاب من القضية لعدم قيام الهيئة التمييزية بالنظر بالطعون التي تقدمنا بها".

    وقامت المحكمة الجنائية المركزية اثر ذلك باتخاذ قرار بانتداب محامين اثنين بدلا عن فريق الدفاع المؤلف من العدد ذاته.

    وتقدم فريق الدفاع بعدة طلبات وطعون ردت جميعها، ابرزها طلب حصول المحكمة على صور عن جواز سفر الهاشمي وتواريخ خروجه من البلاد ودخوله اليها لمطابقتها مع تواريخ الحوادث المتهم بها، وطلب نقل القضية من المحكمة الجنائية المركزية الى محكمة خاصة.

    وتعد جلسة الاحد الثانية التي تجري غيابيا لاستمرار عدم حضور الهاشمي المتواجد في تركيا والذي سبق ان زار العديد من الدول العربية.

    وشهدت الجلسة مفاجأة عندما اعلن شيخ عشيرة المشاهدة النافذة وهو موقوف بتهمة التورط مع الهاشمي بعمليات مسلحة، انه تسلم اموالا من الهاشمي لتنفيذ اعمال مسلحة.

    وقال الشيخ خضر ابراهمي المشهداني الذي حضر بصفته شاهدا امام المحكمة في جلسة الاحد ان "الهاشمي قدم لي دعما ماليا مقابل تنفيذ عمليات مسلحة ضد قوات الجيش والشرطة في المنطقة المحصورة بين بغداد والطارمية". واضاف المشهداني الذي كان يرتدي الزي العربي "انا مسؤول عن ثلاثة مجاميع مسلحة تنتمي الى كتائب ثورة العشرين".

    وكتائب ثورة العشرين من التنظيمات المسلحة السنية التي بدات العمل المسلح عام 2005 ضد الجيش الاميركي، ثم باشرت القيام بعمليات ضد قوات الامن العراقية. وكانت تنشط بشكل خاص في بغداد وديالى وابوغريب.

    واضاف المشهداني "الهاشمي قدم لي دعما ماليا، مقابل تنفيذ عمليات مسلحة يتم تصويرها، وتسليمها الى مدير مكتبه فاضل الدليمي".

    واوضح ان كل مجموعة كانت تتألف من عشرة الى 15 رجلا وقامت بتنفيذ عمليات ضد الشرطة والجيش.

    وعن اسباب تنفيذ العمليات قال انه "كانت لدى الهاشمي قناعة بان السنة في العراق مهمشون، وليس لديهم وظائف وهناك الكثير من المعتقلين من بينهم، وانا كنت مقتنعا بكلامه".

    واستدرك قائلا "لم اقصد تغيير النظام، انما تغيير الواقع"، مشيرا الى ان "العمليات كانت تستهدف الاجهزة الامنية حصرا". وتابع "كنت مقتنعا بذلك، لكن قناعتي تغيرت الان بالكامل".

    الى ذلك، تحدث ثلاثة من عناصر الحماية الشخصية للهاشمي عن تهديد وابتزاز تعرضوا له من قبل السكرتير الخاص للنائب احمد قحطان، الذي لا يزال طليقا، في حال توقفهم عن المشاركة في الاعمال المسلحة.

    وقال معد اسماعيل جاسم الجبوري، وهو ضابط برتبة ملازم "اطلب من المحكمة حماية عائلتي من الهاشمي". واضاف هذا الضابط الذي قال انه كان يعمل في كتائب صلاح الدين، الجناح المسلح للحزب الاسلامي العراقي الذي كان يتزعمه الهاشمي سابقا، في مدينة ديالى، "كانت عملياتنا تستهدف الجيش والشرطة في مناطق شهربان في محافظة ديالى".

    واشار معد الى ان مجموعته كانت مكونة من اربعة اشخاص جميعهم من محافظة ديالى. وقال "حاولت الانسحاب لكن المسؤول مباشرة عني هدد باغتيال عائلتي اذا استقلت" معتبرا ان "الرفض لم يكن خيارا امامي".

    وتحدث عن عدد من العمليات التي قام بتفيذها في المقدادية وشهربان، قائلا ان اهداف العمليات "كانت لزعزة الامن والاستقرار في المنطقة ودفع الاهالي للمطالبة بالفدرالية".

    فيما قال رائد اسماعيل ابراهيم الجنابي وهو ضابط ملازم وكان يعمل عنصر حماية للهاشمي، من اهالي المحمودية "عملت في عام 2007 في الفوج الرئاسي المستقل بعد تزكيتي من قبل الحزب الاسلامي في المحمودية".

    وقال "التقيت مباشرة بطارق الهاشمي وطلب مني بصورة مباشرة تنفيذ عمليات خاصة". واضاف ان الهاشمي قال له "اريد ان اكلفك بمهام خاصة، ان البلد بحاجة اليك، وستنفذ واجبات عسكرية، ضد المتمردين" في اشارة الى قوات الجيش والشرطة، كما قال له "اذا لم تنفذ الاوامر فان اجراءات ستتخذ ضدك".

    واوضح انه كان ينفذ الاوامر التي يتسلمها من سكرتير الهاشمي احمد قحطان، وكانت عبارة عن زرع عبوات ناسفة ضد سيارات حكومية، مشيرا الى ان العبوات كانت تسلم لهم في مكتب شؤون المواطنين في القادسية (غرب)، التابع للهاشمي، بالاضافة الى منزله في حي اليرموك.

    وبحسب اعترافات عناصر الحماية فان جميع الحراس، "حصلوا على تزكية من الحزب الاسلامي قبل ان ينضموا الى حماية الهاشمي، وجميع الحراس كانوا يحصلون على مكافآت داخل مغلف يحمل توقيعه وتصل المكافأة عن كل عملية الى ثلاثة الاف دولار".

    وبدأت الجلسة الاولى الثلاثاء الماضي، وتم الاستماع خلالها الى ثلاثة مدعين بالحق الشخصي، سجلوا دعاوى ضد الهاشمي وسكرتيره الشخصي وصهره احمد قحطان.

    ورفضت تركيا تسليم الهاشمي الذي لا زال لاجئا لديها، بعدما وزعت الشرطة الدولية (الانتربول) مذكرة توقيف دولية تطالب بتسليمه.

    واكدت انقرة ان الهاشمي المطلوب في العراق والذي وصل الى اسطنبول منذ مطلع نيسان، لن يتم تسليمه. وتأتي قضية الهاشمي في مرحلة يسودها التوتر بين انقرة وبغداد.



    خبير قانوني:الشرطة الدولية ستصدر مذكرة القاء القبض على الهاشمي في حال صدور حكم غيابي باعتباره محكوماً

    أربيل20 ايار/مايو(آكانيوز)-أفاد خبير قانوني عراقي ،الاحد،أن الشرطة الدولية(الانتربول) اصدرت أمراً بالقاء القبض على نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي باعتباره متهماً وليس محكوما،مشيراً الى انه لو صدر حكم غيابي بحقه وافراد حمايته ،فان (الانتربول) سيرفع مذكرة القاء قبض الى الدول لتسليمه الى العراق باعتباره محكوماً وليس متهماُ.

    واصدر القضاء العراقي الاثنين(19/12/2012) مذكرة اعتقال بحق الهاشمي بعد اتهامه بالضلوع في تنفيذ هجمات مسلحة ضد أفراد امن ومسؤولين.

    وينطوي أمر الاعتقال على إمكانية تأجيج التوتر الطائفي في العراق في أعقاب انسحاب القوات الأميركية كما يضع الاتفاق الهش لتقاسم السلطة في خطر

    واستؤنفت في العاصمة العراقية بغداد اليوم محاكمة نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي وعناصر حمايته غيابياً.

    وقررت محكمة جنايات المركزية في الكرخ ببغداد رفع الجلسة الثانية لمحاكمة نائب رئيس الجمهورية الهاشمي وعناصر من حمايته المتهين بجرائم "ارهابية" الى 31 من الشهر الجاري بعد استكمال استماعها لشهادات أربعة اشخاص تتعلق بثلاث جرائم قتل.

    وشهدت جلسة المحاكمة التي عقدت في الساعة 11 صباحا انسحاب هيئة الدفاع عن الهاشمي بعد رفض المحكمة الطعون التي قدموها بشهادات شهود الاثبات بخصوص الجرائم التي استمعت اليها المحكمة الثلاثاء الماضي.

    وجاء انسحاب هيئة الدفاع عن الهاشمي بعد تهديد الاخير الاربعاء الماضي بسحب فريق محاميه من المرافعات الجارية في محكمة الجنايات المركزية بجانب الكرخ بدعوى ان محكمة التمييز خرقت الدستور بتحويل قضيته الى محكمة الجنايات، الى جانب غياب العدالة. بحسب الهاشمي.

    واوضح طارق حرب لوكالة كردستان للأنباء(آكانيوز)ان"الشرطة الدولية(الانتربول) منظمة دولية تقوم بتبليغ شرطة الدولة المعنية بالقاء القبض على هذا المتهم اوذاك،لكن أغلب تلك الاوامر وبخاصة ذات الطابع السياسي لم تنفذ، ومن بينها قضية الهاشمي ينظر اليها باعتبارها،سياسية أكثر منها قانونية".

    واضاف حرب ان "هناك دولاً عدة لم تنفذ أوامر القاء القبض كانت قد صدرت بحق متهمين ،من بينها الاردن ،وسوريا،والامارات المتحدة،ولبنان،وعدد من الدول الاخرى"،مستدركأ بالقول "لكن اكثر الدول تنفذ أوامر القبض الصادرة من الشرطة الدولية لقضايا بسيطة".

    وأكد حرب على انه "حتى لوصدر حكم غيابي بحق الهاشمي،ستطبق الطريقة السابقة نفسها"،في اشارة منه الى عدم تسليم الهاشمي بالرغم من صدور امر القاء قبض بحقه باعتباره متهماً.

    ويحاكم الهاشمي بثلاث تهم منسوبة إليه تتعلق تعلق باغتيال مدير عام في وزارة الأمن الوطني، وضابط في وزارة الداخلية، ومحامية فيما اصدر جهاز الشرطة الدولية "الإنتربول" الثلاثاء الماضي مذكرة توقيف دولية بحق الهاشمي الموجود حاليا في تركيا ويحاكم في بلاده غيابيا.

    واستمعت المحكمة الثلاثاء الماضي لشهادات المدعين بالحق الشخصي بشأن التهم الثلاث التي يحاكم بشأنها الهاشمي ومنهم عضو التحالف الوطني منى العميري عن شقيقها الذي اغتيل مع زوجته عام 2011.

    واتهم القضاء العراقي مطلع الشهر الجاري الهاشمي المطلوب قضائيا وعناصر من حمايته باغتيال ستة قضاة.

    والهاشمي قيادي بارز في القائمة العراقية وتولى منصب نائب لرئيس الجمهورية لدورتين ويتزعم كتلة "تجديد" السياسية.



    المسؤول المالي لكتائب ثورة العشرين يعترف بـ"تلقيه دعما" من الهاشمي

    السومرية نيوز/ بغداد : اعترف المسؤول المالي لكتائب ثورة العشرين، الأحد، بتلقيه دعما من نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي المطلوب بتهمة الإرهاب، فيما أكد أنه التقى الهاشمي ست مرات بطلب منه.

    وقال المسؤول المالي لكتائب ثورة العشرين الشيخ ابو خضر إبراهيم المعتقل بتهمة الارهاب في شهادته التي قدمها اليوم، خلال جلسة محاكمة نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، إن "كتائب ثورة العشرين تتلقى منذ العام 2009 دعما مالية من نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي واحد الأغنياء في بغداد"، من دون الكشف عن اسمه.

    وأضاف إبراهيم أنه "التقى الهاشمي ست مرات بطلب منه"، مؤكدا أنه "كان في كل مرة يستلم من الهاشمي من 10 إلى 15 مليون دينار كدعم للكتائب".

    وتابع إبراهيم وهو شيخ عشيرة المشاهدة أن "الكتائب تتكون من ثلاث مجاميع تضم الواحدة منها من 10 إلى 15 شخصا"، مؤكدا أن "مهمة الكتائب تضمنت استهداف القوات الامنية في المناطق المحصورة بين منطقتي المشاهدة والطارمية، شمال بغداد".

    ويعد تنظيم كتائب ثورة العشرين من التنظيمات المسلحة في المشهد الأمني، حيث اعتقل العديد من قياداته خلال الفترة الماضية نتيجة تورطهم بإعمال عنف وتهجير قسري ضد الأهالي، إلا أن بعضهم قتل وأصيب خلال المواجهات الشرسة مع تنظيم القاعدة.

    واستؤنفت في العاصمة بغداد، اليوم الأحد،( 20 أيار الحالي)، محاكمة نائب رئيس الجمهورية المطلوب بتهمة الإرهاب طارق الهاشمي وعناصر حمايته غيابيا، فيما قرر فريق الدفاع عن الهاشمي الانسحاب من الجلسة احتجاجا على رفض قاضي المحكمة الطعون التي قدمها بشأن شهادة شهود الإثبات خلال الجلسة السابقة.

    وكانت محاكمة الهاشمي وعناصر حمايته بدأت في العاصمة بغداد، في الـ15 من آيار 2012، غيابيا، فيما توافد العشرات من المواطنين إلى المحكمة لتقديم شكواهم ضدها، كما قرر القاضي المسؤول عن محاكمة الهاشمي، إيقاف جلسة المحاكمة لمدة نصف ساعة بداعي الاستراحة ومن ثم تم استئنافها، وفيما استمعت المحكمة إلى شهادة اثنين من المتهمين في القضية وثلاثة من الشهود، بينهم نائبة في البرلمان العراقي منى العميري، قبل أن يتم رفعها إلى اليوم الأحد، الـ15 من أيار.

    الهاشمي : احتفظ بالحق في تحويل قضيتي للمحاكم الدولية ؟؟

    بغداد (إيبا)... اعلن نائب رئيس الجمهورية المطلوب للقضاء طارق الهاشمي انه يحتفظ بحقه في احالة قضيته الى المحاكم الدولية , وسحب فريق الدفاع من جلسة اليوم كان بقرار مني .

    وذكر بيان صدر عن المكتب المؤقت للهاشمي في اقليم كردستان تلقت وكالة الصحافة المستقلة (إيبا) اليوم الاحد عن الهاشمي القول استنادا لما وثقته هيئة دفاع المحامين في قضية التهم المنسوبة إلي والمفبركة سياسيا من خروقات قانونية قامت بها المحكمة الجنائية المركزية وقبلها الهيئة التحقيقية القضائية والتي حققت في قضية خارج اختصاصها كما نص الدستور( 93/6 ) منه، وارتكنت الى اعترافات منتزعة بالإكراه المادي وبصور لا تترك اثار على المتهمين، والتي بدأها قاضي منفرد مستندا على تحقيق ابتدائي قامت به الشرطة الاتحادية .

    وأضاف وكان البعد السياسي واضح في القضية، وابتدأ بخرق القانون من خلال عرض الاعترافات على الشاشات الفضائية وبالرغم من إصدار كتاب تشكيل لجنة خماسية ثم تساعية لإعادة التحقيق إلا أنه تم إبقاء أصل الاعترافات المذكورة ، ولم تكلف نفسها الهيئة القضائية بالتحري والتقصي الجادين لأجل معرفة حقيقة كل اعتراف ادلى به المتهمين في قضيتي ولم يسمحوا لحد هذه اللحظة بمقابلة اي متهم للمحامين على انفراد بالرغم من احالة الدعاوى الى محكمة الموضوع، مخالفين بذلك أبسط حقوق وضمانات المتهمين .

    وتابع الهاشمي وهذا يؤكد ويعزز صورية تشكيل هذه الهيئة التي اعتمدت على ما دون للمتهمين امام القاضي المنفرد والذي بقي عضوا فعالا فيها، وبقيت تنتزع الاعترافات بالإكراه واقرب دليل على ذلك قتل حارسي الشخصي ( عامر سربوت زيدان ) ، بعد التعذيب المستمر حيث رفضت الهيئة التحقيقية القضائية طلب هيئة الدفاع لإحالة المتهمين الى لجنة طبية عدلية قبل يومين فقط من وفاته في السجون التابعة لوكالة المعلومات وعدم اتخاذها أي إجراء تحقيقي في هذا الحادث .

    وأشار الهاشمي الى ان ضمانة لحقوق المعتقلين من حماياتي وموظفي مكتبي نساءا ورجالا قررت في هذا اليوم سحب فريق محامي الدفاع إذ تبين لي بما لا يقبل الشك أن هناك قرارا سياسيا مبيتا بتجريمي وكون اصبح القضاء خصمي من خلال رفض كافة الطلبات الجوهرية والتدخلات التمييزية التي انصبت على امور شكلية لا يمكن السير بإجراءات المحاكمة قبل حسمها، والتي كانت تنظر بسرعة فائقة كنت اتمنى ان تنصرف الى بقية دعاوى المعتقلين القابعين لسنين طويلة بسبب تهمة لا تستغرق ساعات اذا تم اتخاذ نفس الاجراءات المتخذة في قضيتي .

    وتسائل الهاشمي عن اجراءات محاكمته غيابياً قائلا اني اسال القضاء العراقي، كيف يمكن محاكمة متهم غيابيا في جرائم منسوبة لمتهمين اخرين موقوفين ؟ اليس من المعروف قانونا ان تتم محاكمة المتهمين الموقوفين قبل المتهمين غيابيا لاسيما هناك احتمال ان تبرائهم محكمة الموضوع، ان هذه الامور هي مؤشر خطير على تسييس القضية وان الضغط الحكومي واضح فيها، وتدلل على عدم استقلالية القضاء في دولة ذات سيادة ولأجل كل ما ذكرناه، نحتفظ لأنفسنا نيابة عن المتهمين بإحالة القضية الى المحاكم الدولية مع ما تحمل من سلبيات تم توثيقها أسفا على القضاء العراقي في المرحلة الراهنة والتي عززته تقارير منظمات دولية متخصصة بحقوق الانسان مثل منظمة هيومن رايتس ومجلس حقوق الانسان في جنيف ومنظمات أخرى .

    وأستأنفت محكمة الجنايات المركزية الأحد الجلسة الثانية لمحاكمة نائب رئيس الجمهورية المطلوب للقضاء طارق الهاشمي غيابياً والتي رفعتها الى 31 من أيار الحالي .فيما شهدت جلسة اليوم انسحاب فريق الدفاع بعد رفض المحكمة طلب التأجيل واستمرت المحكمة بالاستماع الى الشهود عن ثلاث جرائم منسوبة للهاشمي.



    الإعلان عن توحيد وزارة المالية في حكومة الإقليم

    الاتحاد: زار عماد أحمد نائب رئيس حكومة إقليم كردستان، الاحد، وزارة المالية في حكومة إقليم كردستان، واستقبل هناك من قبل بايز طالباني وزير المالية ووكيل الوزارة والمدراء العامين في الوزارة.

    وعقد نائب رئيس حكومة الإقليم اجتماعاً مع مجلس الوزارة، وجرى خلال الاجتماع المصادقة على مشروع اللجنة الخاصة بتوحيد وزارة المالية، مؤكداً أن تشكيلة وهيكلية وزارة المالية والتعليمات وكيفية عملها ستتم وفق قانون وزارة المالية رقم (5) لسنة 2010 والذي صادق عليه برلمان كردستان. وفي مؤتمر صحفي أعلن عماد أحمد عن توحيد وزارة المالية بشكل كامل، وقال: انه ووفقاً لقانون وزارة المالية رقم (5) لسنة 2010 سيتم توحيد وزارة المالية وستكون هناك وزارة واحدة للمالية في إقليم كردستان وسيكون لها وزير واحد له جميع الصلاحيات التي حددت في القانون، كما سيتم تحديد المديريات العامة التابعة لوزارة المالية وفقاً لهذا القانون ايضاً، هذا بالاضافة الى التعليمات المالية التي ستتوحد ايضاً بصورة تخدم شريحة الموظفين". كما اجتمع نائب رئيس حكومة إقليم كردستان مع الهيئة الجديدة لوزارة المالية، وأوعز اليهم بالعمل الجدي لتنفيذ القانون والتعليمات المالية، مشدداً على ضرورة الاسراع في انجاز معاملات المواطنين والاستجابة لتطلعاتهم.



    مجموعة إرهابية جديدة تهدد الكرد في جلولاء

    الاتحاد: أعلن مصدر في شرطة محافظة ديالى، الأحد، أن مجموعة إرهابية جديدة تطلق على نفسها (الجناح العسكري للإخوان المسلمين) وأعلنت عن نفسها مؤخراً في ناحية جلولاء، بدأت تهدد المواطنين الكرد في الناحية بالقتل والتهجير.

    وأفاد المصدر لـ(آكانيوز) أن "مجموعة مسلحة جديدة تطلق على نفسها (الجناح العسكري للإخوان المسلمين) أعلنت عن نفسها مؤخراً في ناحية جلولاء في ديالى، تهدد المواطنين الكرد في الناحية بالقتل والتهجير، بالتزامن مع إطلاق تهديدات مماثلة وإنتهاء المهلة التي كانت قد حددتها مجموعة إرهابية أخرى تدعى (جيش المجاهدين الإسلامي) في وقتٍ سابق لهؤلاء المواطنين". وكان مواطنون كرد في ناحية جلولاء بمحافظ ديالى قد أعلنوا في التاسع من الشهر الجاري تلقيهم تهديدات بالقتل والتهجير عبر بيان تلقته عوائل كردية في الناحية من قبل مجموعة إرهابية تابعة لتنظيم القاعدة في العراق في حال لم ينزحوا من الناحية بحلول الـ20 من الشهر الجاري.



    إخلاء مجلس ديالى بعد تهديدات باقتحامه.. نجاة قائد عمليات سامراء من محاولة اغتيال واحباط محاولة لتفجير جامعة النهرين

    متابعة الاتحاد: قالت الشرطة ومصادر في مستشفى تكريت، الأحد، ان أربعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح اثر انفجار خمس عبوات بين لاصقة وناسفة كانت موضوع في عجلات تعود لرجال امن جنوب تكريت، فيما كشف مصدر امني آخر عن نجاة قائد عمليات سامراء من محاولة اغتيال جنوبي صلاح الدين.

    وقال مصدر امني مسؤول ان "خمس عبوات لاصقة وناسفة انفجرت لدى مرور عجلات عسكرية في وقت متزامن استهدفت أحداها آمر الفوج الاول في شرطة صلاح الدين المقدم كائن الخزرجي، الذي لم يصب بأذى، عند مروره في ضاحية القادسية الجامعية عند بداية الدوام الرسمي جنوب تكريت". وكشف المصدر عن مقتل شخص واحد على الاقل ضمن الحصيلة الاولية لمستشفى تكريت، وجرح ثلاثة بينهما اثنان من رجال الشرطة واخر من شرطة المرور. وفي حادث امني آخر، قالت الشرطة ان قائد عمليات سامراء نجا من محاولة اغتيال بعبوة ناسفة في ساعة متقدمة من فجر الاحد جنوبي صلاح الدين. وقال مصدر امني أن "قائد عمليات سامراء الفريق رشيد فليح تعرض إلى محاولة اغتيال بعبوة ناسفة كانت مزروعة في طريق مروره في بلدة (بلد) جنوبي صلاح الدين لكنها لم تصبه بأي أذى، في ساعة متقدمة من فجر الأحد".

    من جهة اخرى، ذكر مصدر امني في محافظة نينوى، أن ستة اشخاص اغلبهم من الشرطة اصيبوا بجروح اثر انفجار عبوتين ناسفتين شرقي الموصل. وأوضح المصدر أن "عبوة ناسفة انفجرت في منطقة المجموعة الثقافية شرقي الموصل، مستهدفة دورية للشرطة، ما اسفر عن اصابة ثلاثة من افرادها بينهم ضابط برتبة عقيد بجروح متفاوتة"، مبينا ان "الانفجار وقع بالقرب من كلية المعلمين". وأضاف المصدر أن "عبوة ناسفة ثانية انفجرت ايضا بالقرب من نفق المجموعة مستهدفة دورية للشرطة، ما ادى الى اصابة ثلاثة اشخاص بينهم شرطيان بجروح متفاوتة". كما أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، بأن مدير مركز للشرطة واثنين من أفراد حمايته أصيبوا بتفجير استهدف موكبه شمال المدينة. وقال المصدر ، إن "عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق في منطقة حي الشرطة شمال الموصل، انفجرت ، لدى مرور موكب مدير مركز شرطة الإحداث في المدينة العقيد سفيان شاكر، مما أسفر عن إصابته واثنين من أفراد حمايته بجروح متفاوتة". على صعيد اخر، تم اخلاء مبنى مجلس محافظة ديالى اثر معلومات عن نية مجاميع مسلحة اقتحامه. وكشف المستشار الاعلامي لرئيس مجلس المحافظة ديالى جمال الربيعي عن معلومات باستهداف مبنى مجلس المحافظة من قبل مجاميع مسلحة. وقال الربيعي ان "معلومات استخبارية افادت بان مجاميع مسلحة تنوي استهداف والهجوم على مبنى مجلس المحافظة ومحاولة السيطرة عليه بعد قتل عناصر الأمن المسؤولين عن حماية المبنى". وأضاف "انه ووفق هذه المعلومات فقد تم اخلاء مبنى المجلس وتبليغ اعضائه بعدم الحضور". يذكر ان مسلحين كانوا قد هاجموا مبنى مجلس محافظة ديالى في 14 من حزيران الماضي 2011 واقتحموا المبنى بعد ان اشتبكوا مع القوات الامنية وراح ضحية الاشتباك العشرات من القتلى والجرحى بين الجانبين. في حين عثرة قوة امنية تابعة لمحافظة الانبارعلى كدس للعتاد والاسلحة في مناطق متفرقة من المحافظة . وقال مصدر ان" قوة امنية تمكنت خلال عمليات دهم وتفتيش لعدد من المناطق في محافظة الانبار من العثور على 35 قنبلة من مقذوفات مضادة للاشخاص وخارقة للدروع فضلا عن كدس يضم اسلحة متنوعة ".

    واضاف انه" تم تسليم الكدس الى الجهات المختصة". من جهتها، أبطلت قوة تابعة لشرطة المحاويل شمالي بابل مفعول عبوة محلية الصنع زرعها مجهولون في منزل احد المواطنين بالقضاء. وقال مصدر في مديرية شرطة المحافظة : إن صاحب المنزل وهو كاسب ابلغ الشرطة عن اشتباهه بجسم غريب في حديقة منزله فسارع فريق من مكافحة المتفجرات الى تفكيك العبوة قبل انفجارها. من جهة اخرى، افاد مصدر في الشرطة، بأن قوة امنية احبطت محاولة لتفجير ثلاث عبوات ناسفة كانت تستهدف مباراة رياضية لطلبة جامعة النهرين ببغداد. وقال المصدر، إن "فريقا من خبراء المتفجرات ابطلوا مفعول ثلاث عبوات ناسفة وضعها مجهولون قرب خزان للوقود داخل ملعب لكرة القدم وسط جامعة النهرين في العاصمة بغداد"، مبينا أن "الملعب كان من المؤمل أن يشهد مباراة بين كليتي الهندسة والعلوم السياسية". وأضاف المصدر، أن "قوة امنية طوقت المكان، فيما فتحت تحقيقا لمعرفة ملابسات الحادث والجهة التي تقف خلفه". وسبق أن تم احباط محاولة لتفجير حزام ناسف داخل حرم جامعة النهرين، في الرابع من نيسان الماضي، كان يستهدف احتفالية تخرج طلبة الجامعة.

    من جانبها، أعلنت مديرية شرطة الأقضية والنواحي في محافظة كركوك عن اعتقال مطلوب بتهمة الإرهاب بعملية أمنية نفذتها جنوب غرب المحافظة. وقال مدير شرطة الأقضية والنواحي العميد سرحد قادر ، إن "قوة من شرطة الأقضية والنواحي والفرقة 12 في الجيش العراقي نفذت عملية دهم وتفتيش في قرية جميلة الحويجة جنوب غرب كركوك، أسفرت عن اعتقال مطلوب بتهمة الإرهاب، مبينا أن "المعتقل متورط بأعمال إرهابية نفذها في بغداد".

    وأضاف قادر أن "العملية استندت إلى معلومات استخبارية دقيقة"، مشيراً إلى أن "القوة اقتادت المعتقل إلى مركز أمني للتحقيق معه".



    وزير من العراقية يدعم الارهاب.. .. المسؤول المالي لكتائب ثورة العشرين يعترف بتلقيه دعمـًا من الهاشمي وأحد أغنياء بغداد

    نشر موقع القوة الثالثة ( ويكليكس العراق ) جانبا من اعترافات ضباط ساعدوا الارهابيين في قتل العراقيين ، وجاء في الاعترافات ان طارق الهاشمي وأحد وزراء العراقية الحاليين ساهما بدعم نشاطات ارهابية تديرها جهة تسمى ( كتائب حماس العراق )

    وتتكون من ضباط يقومون بتصفية الشيعة وكل من يعارض الحزب الاسلامي وجاء في الاعترافات ان سجناء عراقيين تمت تصفيتهم في الفلوجة باوامر من الهاشمي والوزير العراقي .

    من جهة اخرى اعترف المسؤول المالي لكتائب ثورة العشرين بتلقيه دعما من نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي المطلوب بتهمة الإرهاب، فيما أكد أنه التقى الهاشمي ست مرات بطلب منه.

    وقال المسؤول المالي عن كتائب ثورة العشرين الشيخ ابو خضر إبراهيم المعتقل بتهمة الارهاب في شهادته التي قدمها خلال جلسة محاكمة نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، إن كتائب ثورة العشرين تتلقى منذ العام 2009 دعما ماليا من نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي واحد الأغنياء في بغداد، من دون الكشف عن اسمه.

    وأضاف إبراهيم أنه التقى الهاشمي ست مرات بطلب منه، مؤكدا أنه كان في كل مرة يستلم من الهاشمي من 10 إلى 15 مليون دينار كدعم للكتائب.

    وتابع إبراهيم وهو شيخ عشيرة المشاهدة أن الكتائب تتكون من ثلاث مجاميع تضم الواحدة منها من 10 إلى 15 شخصا، مؤكدا أن مهمة الكتائب تضمنت استهداف القوات الامنية في المناطق المحصورة بين منطقتي المشاهدة والطارمية، شمال بغداد.



    خبير ستراتيجي أمريكي: وصف بارزاني لرئيس الوزراء العراقي بالدكتاتور أمر يثيرالضحك كونه أكثر تسلطاً من

    أكد الباحث في معهد المشروع الأميركي والخبير الاستراتيجي مايكل روبن باستهجان : ان يصف مسعود بارزاني المالكي بالديكتاتور فهو ما يثير الضحك، طالما ان بارزاني يبقى أكثر شخص تسلطا في العراق، بل هو في جوهره صدام بلا شوارب. ثم ان هذه حكاية أخرى على اية حال.

    واضاف روبن :منذ انسحاب القوات الاميركية من العراق، راح رئيس الوزراء نوري المالكي يوطد السلطة باضطراد. فراح المعارضون السياسيون يبكون من الظلم وشبح الديكتاتورية.

    ربما لدى العراق أطنان من المشاكل، لكن في الوقت الحاضر، ليست الديكتاتورية من بينها. صحيح ان المالكي يوطد السلطة، لكن اي قائد كفء في العراق سيفعل ذلك. لأن إيجاد حكومة فاعلة ومسؤولة أمام الناس أمر يتطلب هذا.

    واوضح روبن : ان اتهام المالكي بانه ديكتاتور لأنه يوطد السلطة ويحاول تنفيذ أجندة معينة لهو أمر يشبه اتهام بل كلنتون، او جورج دبليو بوش، او باراك اوباما، بأنهم يفعلون الشيء نفسه.

    لقد نجح المالكي في ما عجز عنه علاوي: وهو تشكيل حكومة. لكن المالكي أبعد ما يكون عن الكمال، حاله حال كثير من المرشحين العراقيين الآخرين، وتعاني حكومته من مشكلة فساد خطيرة. الا ان علاوي هو العنب الحامض، فهو ينثر المال الذي منحه إياه خفية أردنيون وسعوديون وغيرهم من خارج العراق ـ حول واشنطن واوربا ليبذر الشك. اما ان يصف مسعود بارزاني المالكي بالديكتاتور فهو ما يثير الضحك، طالما ان بارزاني يبقى أكثر شخص تسلطا في العراق، بل هو في جوهره صدام بلا شوارب. ثم ان هذه حكاية أخرى على اية حال



    نائب: هناك وزراء ومدراء عامون استلموا أراضي تقدر قيمة الواحدة منها ملياري دينار

    بغداد/البينة اعتبر النائب عن التحالف الوطني حسون الفتلاوي قضية توزيع قطع اراض على اعضاء مجلس النواب أنها محاولة لخلق أزمة مفتعلة لتخفيف الضغط عن الحكومة. فيما اعتبر مجلس محافظة بغداد، ، قرار منح أراض لكبار المسؤولين بالدولة امتدادا لأفعال النظام السابق، مطالبا بأن ينتظر المسؤولون مشاريع الإسكان أسوة بالفقراء من المواطنين. وبين الفتلاوي "ان طرح موضوع توزيع قطع أراض على اعضاء مجلس النواب في هذا الوقت تحديداً أمر مستغرب ، حيث ان هناك جهات معينة تقوم بطرح وتسريب معلومات للتخفيف عن الضغوط التي تواجهها الحكومة ويكون مجلس النواب واعضاؤه هم الضحية التي يصب المواطنون عليهم غضبهم ونقمتهم من سوء الاوضاع الخدمية والأمنية". ولا يرى النائب عن التحالف الوطني اي ضير في ان يستلم اعضاء مجلس النواب قطع أراض مبيناً ان الوزراء قد استلموا اكثر من مرة وهناك مدراء عامون استلموا مرات عديدة قيمة القطعة الواحدة تصل لــ ملياري دينار بينما لو تم الحديث عن ان النواب سيستلمون قطع اراض او سيارات مصفحة يتم توجيه الانتقادات وبشدة وكأنهم محرم عليهم أن ينالوا بعض استحقاقات المسؤولين التنفيذيين بحسب تعبيره. وأشار الفتلاوي أنه" عند طرح موضوعات المصفحات وهن 325 سيارة مصفحة قامت الدنيا ولم تقعد بينما هناك اكثر من 7000 سيارة مصفحة موزعة بين وزارات الدولة والمحافظين والمدارء العامين فلماذا يتم حرمان النائب منها وتوجيه الانتقاد إليه؟". وأضاف قائلاً أن "هذه أزمة مفتعلة ودائماً يتم زج النوّاب فيها لنقل الانظار من أزمات خانقة إلى أزمة مفتعلة وغير ذات قيمة وتقف وراءها جهات للبحوث ومراكز استخبارية درست التوجهات النفسية للشعب العراقي واستطاعت ان تعزف على اوتار تهيّج مشاعره". وتساءل النائب عن الهدر الحاصل في وزارة الكهرباء وبقية الوزارات قائلاً " لماذا لا يتم مناقشة الهدر الحاصل أو السؤال عن 27 مليار دولار ضاعت في وزارة الكهرباء". من جانبه اعتبر مجلس محافظة بغداد، ، قرار منح أراض لكبار المسؤولين بالدولة امتدادا لأفعال النظام السابق، مطالبا بأن ينتظر المسؤولون مشاريع الإسكان أسوة بالفقراء من المواطنين. وقال رئيس لجنة التخطيط الاستراتيجي في مجلس بغداد محمد الربيعي في حديث صحفي إن "قرار توزيع الأراضي للنواب وكبار المسؤولين بالدولة امتداد لأفعال النظام السابق الذي كان يهب أراض لأشخاص معينين، في حين أن أغلب أبناء الشعب لا يجدون مكانا حتى للعيش". وأضاف الربيعي أنه "من المفترض على تلك الشخصيات أن تنتظر مشاريع الإسكان مثلما ينتظرها المواطن العراقي الفقير والموظف والمهجر، أو أن تخصص للبرلمانيين شقق سكنية فخمة تقسم على الدرجات الوظيفية نظرا لخدمتهم للبلد". وتابع الربيعي أن "بغداد مقبلة على تصميم أساسي جديد وحديث، وليس من المعقول توزيع 4000 دونم منها في مناطق حيوية ومهمة"، مبينا إننا "في محافظة بغداد حاولنا الحديث عن هذا الموضوع، لكننا واجهنا موجة قوية من الاعتراضات شخصيات كثيرة لأن الكل مستفيد من هذا القرار".

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أغسطس 23, 2019 8:28 pm