بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
اخبار وتقارير : 27 ايار  2012 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
اخبار وتقارير : 27 ايار  2012 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
اخبار وتقارير : 27 ايار  2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
اخبار وتقارير : 27 ايار  2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
اخبار وتقارير : 27 ايار  2012 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
اخبار وتقارير : 27 ايار  2012 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
اخبار وتقارير : 27 ايار  2012 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
اخبار وتقارير : 27 ايار  2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
اخبار وتقارير : 27 ايار  2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    اخبار وتقارير : 27 ايار 2012

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 27 ايار  2012 Empty رد: اخبار وتقارير : 27 ايار 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الأحد مايو 27, 2012 2:57 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخبار وتقارير : 27 ايار 2012
    متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي


    رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي يبعث رسالة الى نظيره اللبناني نجيب ميقاتي ، ويجري اتصالا هاتفيا مع نبيه بري

    بعث دولة رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي رسالة إلى نظيره اللبناني السيد نجيب ميقاتي ، تناولت الأوضاع الجارية في المنطقة والتحديات التي يواجهها لبنان.

    وقدم سيادته التعازي بإستشهاد عدد من الزائرين اللبنانيين في العراق ، معرباً عن ثقته بقدرة الشعب اللبناني الشقيق على تجاوز التحديات ، وإسقاط مخططات الفتنة والإقتتال التي يراد جره إليها.

    كما أجرى السيد رئيس الوزراء إتصالاً هاتفياً مع رئيس مجلس النواب اللبناني السيد نبيه بري في الإطار ذاته.



    المالكي للـ{الفرات نيوز} : اعداء العراق استهدفوا شهيد المحراب لاجهاض التحول الايجابي في العراق بعد سقوط الطاغوت

    {بغداد:الفرات نيوز} عزى رئيس الوزراء نوري المالكي آل الحكيم بمصابهم بشهيد المحراب آية الله العظمى السيد محمد باقر الحكيم و أخيه حجة الاسلام و المسلمين السيد عبد العزيز الحكيم. و قال المالكي في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} السبت " اعزي أسرة آل الحكيم بفقدانها لعلمين من أعلام العلم و الجهاد و الشهادة فشهيد المحراب مارس العمل الاسلامي و الجهاد و التصدي و مر بمراحل صعبة منها السجون و الهجرة و الجهاد ثم شهادته التي حصلت فيما بعد "

    و أضاف إن " أعداء العراق يدركون جيدا أهمية شهيد المحراب و يعرفون علمه و تجربته و قيادته لذلك استهدفوه مبكرا لاجهاض عملية التحول الايجابية التي يمر بها العراق بعد سقوط الطاغوت ".

    و أشار الى أن " عملية استهداف شهيد المحراب بشعة هزت الوجدان و المشاعر هزا عنيفا لأنه لم يكن من المتوقع أن يصل المجرمون بسرعة لتحقيق اهدافهم ".

    و تابع " إن ما خلفه شهيد المحراب و أخوه عزيز العراق سيستمر في السير على دربهم حتى يتم تحقيق اهدافهم بصورة كاملة ".



    العلاق : المالكي لن يلبي دعوة السيد مقتدى الصدر للحضور الى النجف

    {بغداد:الفرات نيوز}اعلن القيادي في حزب الدعوة الاسلامية النائب عن ائتلاف دولة القانون علي العلاق ان رئيس الوزراء نوري المالكي لن يلبي دعوة زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر للحضور الى النجف ولقائه "مشيرا الى انه "لا توجد ضرورة لعقد لقاء بين المالكي والسيد مقتدى الصدر .

    وكان زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر دعا رئيس الوزراء نوري المالكي الى الحضور لمحافظة النجف الاشرف قبل وضع اللمسات الاخيرة على ما نتج عن اجتماعي اربيل والنجف .

    وقال العلاق رئيس كتلة حزب الدعوة في مجلس النواب لوكالة {الفرات نيوز} اليوم ان " ائتلاف دولة القانون لا يرى ضرورة من عقد لقاء بين المالكي والسيد الصدر بمعزل عن التحالف الوطني لا سيما وان ابواب التحالف الوطني مفتوحة للجميع ومستعد لاستقبال اية اراء ومناقشتها ".

    واضاف ان " التفاهم بشأن اي موضوع يجب ان يتم داخل التحالف الوطني وبحضور جميع مكوناته "، مشيرا الى ان " رئيس الوزراء نوري المالكي يبحث المواضيع المطروحة في الساحة السياسية مع التحالف الوطني "



    كمال الساعدي: دولة القانون متمسكة بالمالكي وماضية بسحب الثقة عن النجيفي

    {بغداد:الفرات نيوز} اكد النائب عن ائتلاف دولة القانون كمال الساعدي ان دولة القانون متماسكة جدا ومتمسكة ببقاء رئيس الوزراء نوري المالكي وماضية في سحب الثقة عن النجيفي

    وقال الساعدي في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} ان" دولة القانون ازدات صلابة في هذه المحنة"، مبينا ان" موقف التحالف الوطني سيكون مساندا لرئيس الوزراء وهذا ما سيكشفه اجتماع التحالف اليوم".

    وكان نواب تحدثوا عن وجود مايقارب 20 نائبا من دولة القانون يؤيدون سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي وان هناك مايقارب 200 نائب سيصوتون لسحب الثقة عنه.

    وبين ان" دولة القانون ليست خائفة من موضوع سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي"، مشيرا الى " اننا ماضون في السير باتجاه سحب الثقة عن رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي".

    يذكر ان هناك تحركاً لجمع التواقيع من قبل نواب ائتلاف دولة القانون لسحب الثقة عن رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي .

    يذكر ان عددا من قادة الكتل السياسية قد عقدوا اجتماعا تشاوريا في منزل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في النجف بعد انتهاء المهلة الممنوحة لرئيس الوزراء نوري المالكي الخميس الماضي وفشل التحالف الوطني في الوصول الى حلول توافقية بسبب الخلاف الذي نشب بين التيار الصدري ودولة القانون

    وتمخض عن اجتماع النجف تقديم رسالتين الاولى التحالف الوطني لايجاد بديل عن رئيس الوزراء نوري المالكي خلال اسبوع وترشيح شخصية أخرى لتولي منصب رئاسة الوزراء ، كما تم تقديم رسالة الى رئيس الجمهورية جلال طالباني تطالبه بسحب الثقة عن المالكي



    فؤاد الدوركي يستبعد التوصل الى اتفاق بين المالكي والصدر

    العراق/ تصريحات : اشار القيادي في حزب الدعوة الاسلامية الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي فؤاد الدوركي، الى أن أي اتفاق بين رئيس الوزراء نوري المالكي وزعيم التيار الصدري لن يكتب له النجاح، معللا ذلك بوجود نية مبيتة لسحب الثقة عن الاول.

    وأوضح الدوركي في تصريح صحفي اليوم السبت أن "ائتلاف دولة القانون يرحب بشكل كبير بدعوة السيد مقتدى الصدر بعقد اجتماع في مدينة النجف وان يكون هناك لقاء بينه وبين رئيس الوزراء نوري المالكي"، مستدركا "ونحن من جهتنا نرحب بأي لقاء على أن يكون في بغداد لأنها العاصمة والتي لها رمزية العنوان الأكبر".

    وأضاف "لكننا نعتقد أن أي اتفاق بين الاثنين لن تقبل به الأطراف الأخرى، لان هناك نية مبيتة وهي سحب الثقة، لذلك فهم يرفضون أي حل أو تقارب بين القيادات السياسية".



    قاسم الاعرجي : اغلبية التحالف الوطني مع عدم سحب الثقة عن المالكي باستثناء الصدريين

    {بغداد:الفرات نيوز} اكد النائب عن التحالف الوطني، قاسم الاعراجي، ان اعضاء التحالف الوطني سيجتمعون لمناقشة أجتماع النجف الاخير وما تمخض عنه من نتائج.ويعقد التحالف الوطني بجميع اطرافه اجتماعا حاسما للرد على مطلب القوى السياسية المجتمعة في اربيل والنجف القاضي باستبدال المالكي خلال اسبوع واحد .

    وقال الاعرجي ان" التحالف الوطني سيعقد اليوم أجتماعا موسعا وسيحضره كل اطراف التحالف الوطني لمناقشة أجتماع النجف ومستجدات العملية السياسية".واضاف ان هناك مساعي لتفكيك الازمة السياسية وتفعيل مبادرة رئيس الجمهورية جلال طالباني"مشيرا الى ان التحالف الوطني سيناقش اليوم رسالة النجف والرد عليها ".

    وبين ان الهيئة السياسية للتحالف الوطني ممثلة لجميع الكتل في التحالف وان الاغلبية مع عدم سحب الثقة والجلوس للحوار باستثناء التيار الصدري".



    الزيادي: التحالف الوطني يتعرض الى مؤامرة خارجية تقودها دول اقليمية وعربية

    {بغداد:الفرات نيوز} اكد النائب عن دولة القانون فالح الزيادي ان التحالف الوطني يتعرض الى مؤامرة خارجية تقودها بعض الدول العربية والاقليمية.

    وقال الزيادي لوكالة {الفرات نيوز} السبت ان "التحالف الوطني في هذة الفترة في افضل فتراته من التماسك والانسجام داخل التحالف"، مبينا انه "توجد اطراف تحاول سحب التحالف الوطني عن مساره وتفكيكه لكن التحالف متماسك وحتى الذين يحاولون الخروج عن التحالف سوف يرجعون خلال هذه الايام لانهم ادركوا حجم المؤامرة التي تتعرض لها البلاد والتحالف الوطني".

    واضاف ان "اجتماع اليوم سيكون اجتماعا حاسما وسوف يتم التأكيد أولا أن التحالف متماسك وان توجهاته واحدة ويدعم حكومة الشراكة ويدعم حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي".

    وقرر التحالف الوطني بجميع اطرافه عقد اجتماع حاسم مساء هذا اليوم للرد على رسالتي اربيل والنجف الصادرتين عن القادة الخمسة.

    واوضح الزيادي بالقول "سيكون هناك دعوة الى الحوار من خلال الاجتماع وتحديد اللقاء الوطني خلال فترة قصيرة يتم من خلالها طرح كافة الاشكالات التي تخص العملية السياسية بعيدا عن التهديد".

    وتعاني العملية السياسية في العراق من تدهور واضح في العلاقات بين الكتل السياسية لا سيما بين ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي والقائمة العراقية بزعامة اياد علاوي بسبب اتهام الأخير للمالكي بعدم تطبيق اتفاقية أربيل التي تشكلت على ضوئها الحكومة الحالية

    عبد السلام المالكي يحذر : سحب الثقة عن الحكومة اعلان عن اخر رئيس حكومة لعراق واحد موحد

    بغداد / فرسان الامل : اكد النائب عن ائتلاف دولة القانون عبد السلام المالكي ان سحب الثقة عن حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي هو اعلان عن اخر رئيس حكومة لعراق واحد موحد .

    وقال المالكي ان " المالكي هو الوحيد الذي رفض تقسيم العراق ووقف بوجه اي مطالبات بالانفصال وكان بموقفه هذا صمام الامان لاجهاض مشرو ع بايدن لتقسيم العراق وحتى موضوع الاقاليم والمطالبين به ورغم انه امر دستوري فان المالكي حاول جاهدا اعطاء صلاحيات اوسع للمحافظات المطالبة به بغية اقناعها بالعزوف عن هذه الفكرة ".

    واضاف ان " مثل هذه المواقف الوطنية من المالكي كان اجدر بباقي الكتل السياسية ان تثني عليها وان تدعم توجهات المالكي الوطنية بدل المطالبة بسحب الثقة عن حكومته الذي سعى رغم كل الظروف والضغوطات الى ان تكون حكومة خدمات للمواطن بعيدا عن الانحياز او الولاء لحزب او كتلة ".

    وعدّ " سحب الثقة عن حكومة المالكي بانه اعلان شبه رسمي لتفكك العراق الواحد الموحد لاننا نجد في الوقت الحاضر كل الاصوات داعمة لفكرة الانفصال او اقامة اقاليم بدون وجود ارضيات مناسبة لاقامتها وهذا بدوره سيؤدي بالضرورة الى انهيار تلك المناطق ساسيا واقتصاديا وامنيا وصولا الى اعلان الانفصال الكامل وتفكيك العراق ".

    ودعا المالكي الكتل السياسية الى "ابعاد الحكومة عن الخلافات السياسية وحلها عبر الحوار وخيمة الاجتماع الوطني " , مؤكدا "ان المالكي هو المرشح الوحيد لدولة القانون ولايوجد اي فكرة او نقاش لاختيار بديل عنه ".



    الدباغ: العراق مستعد لاستضافة الإطراف المتنازعة في سوريا لحل الأزمة

    بغداد/ الاستقامة الالكترونية: اكد المتحدث الرسمي باسم الحكومة علي الدباغ على استعداد العراق لاستضافة الاطراف المتنازعة في سوريا لايجاد حل للازمة وللخروج بنتائج ايجابية.

    وقال الدباغ في بيان له تلقت" الاستقامة الالكترونية" نسخ منه انه بعد استضافة العراق لمؤتمر القمة العربي ولمؤتمر الدول الكبرى حول الملف النووي الايراني الحكومة العراقية تبدي استعدادَها لاستضافة الاطرافِ المتنازعةِ في سوريا والمساعدةِ على ايجاد حلول للازمة، مضيفا اِن الحكومة تسعى بشكل جاد للمساهمةِ في التوصل الى حل ينهي النزاع في سوريا.

    وكانت مصادر اعلامية قد كشفت عن ان العراق يدرس استضافة اجتماع او مؤتمر في بغداد لحل الازمة السورية ولتهدئة الاوضاع في المنطقة، مؤكدة على ان العراق يدرس تضييف اجتماع في بغداد لبحث الأزمة السورية وحلها، والعراق يريد أن تهدأ الأوضاع في المنطقة لذلك وافق على تضييف اجتماع لبحث الملف النووي الإيراني في بغداد يوم الأربعاء"، مضيفة أن هناك" فكرة لتضييف اجتماع في بغداد لحل الأزمة السورية تجمع الأطراف المعنية بالأزمة".



    مجلس الوزراء يبحث اداء الوزارات في جلسته غداً

    بغداد- المواطن: عد عضو في ائتلاف دولة القانون جلسة مجلس الوزراء التي ستعقد الاثنين بالمهمة لانها ستحدد مواطن الخلل في الوزارت الحكومية.وقال عضو الائتلاف احسان العوادي لـ(المواطن):»انه من الضروري في الوقت الراهن تحديد مواطن الخلل في الاداء الحكومي خاصة في الوزارات الحكومية»., وأضاف»ان هذه الجلسة مهمة لانها ستخصص بشكل محدد للوزارات المقصرة لاسيما الخدمية منها».,موضحا»ان النهوض بمستوى اداء الوزارات يحتاج الى جهود كبيرة من قبل الكتل السياسية لان بعض هذه الكتل تدافع عن وزيرها حتى لو كان مقصرا».,وتابع العوادي»ان عدم محاسبة المقصرين اوتوجية لهم اللوم سوف لايصلنا الى الهدف المنشود».,وشدد على ضرورة»ان يبادر مجلس الوزراء الى حل المشاكل الخدمية وعدم التهاون مع المقصرين».ويعقد مجلس الوزراء الأثنين جلسة علنية لمناقشة أداء وعمل كل وزير في ادارة وزارته .وذكر مصدر في رئاسة الوزراء في تصريح صحفي السبت ان « مجلس الوزراء سيعقد غد الأثنين جلسته العلنية برئاسة رئيس الوزراء نوري المالكي لمناقشة أداء وعمل كل وزير وتقييمه لادارة وزارته وما انجزه من نسبة لتنفيذ المشاريع الموكلة لوزارته «.وأضاف « كما سيعقد مجلس الوزراء جلسته يوم الثلاثاء في محافظة نينوى لمناقشة واقع المحافظة والمعوقات التي تواجه عملية التنمية والمشاريع الاستثمارية والخدمية».يذكر كان مجلس الوزراء برئاسة نوري المالكي قد عقد في 8 من آيار جلسته في كركوك وسط مقاطعة الوزراء الكرد ابرزهم نائب رئيس الوزراء روز نوري شاويس كما عقد جلسة في محافظة البصرة في 12 من شباط الماضي .وكان الأمين العام للكتلة البيضاء جمال البطيخ قد كشف عن عن عقد جلسة علنية لمجلس الوزراء وجلسة اخرى في الموصل الاسبوع المقبل.وبين ان « رئيس الوزراء نوري المالكي سيعقد جلسة علنية لمجلس الوزراء ليطلع الشعب العراقي على ما يقدمه الوزراء من خدمات وما مدى التقصير الحاصل في وزاراتهم ، كما سيقوم ايضاُ بعقد جلسة لمجلس الوزراء في الموصل الاسبوع المقبل» مضيفاً ان « الجلسة العلنية ستكشف مايدور من فساد في الوزارات وتقصير الوزراء في اداء واجباتهم ليكون الشعب على بينة بكل ما يحصل ، ومعرفة ومن هو المقصر «، معربا عن اعتقاده بان هذه الجلسة « خطوة ايجابية في الطريق الصحيح لتقويم مسار العملية السياسية».



    الطالباني يحذر من احتكار السلطة وخطورة توتر العلاقات بين الأطراف السياسية

    السومرية نيوز/ بغداد: حذر رئيس الجمهورية جلال الطالباني، السبت، من خطورة التوتر الذي يسود العلاقات بين الأطراف السياسية، وفيما دعا الجميع إلى الحوار، أكد أن العراق بلد متعدد المذاهب والقوميات ولا يمكن احتكار إدارته بيد طائفة أو حزب أو فرد.

    وقال الطالباني في كلمة له خلال الاحتفال التأبيني الذي أقيم في بغداد بمناسبة الذكرى السنوية لاستشهاد رئيس المجلس الأعلى الإسلامي الأسبق محمد باقر الحكيم وحضرته "السومرية نيوز"، إن "التوتر الذي يسود العلاقات اليوم بين الأطراف المشاركة في العملية السياسية وحتى المتآلفة في الحكومة بدا أمرا تتفاقم مخاطره"، مبينا أن "ذلك يؤدي إلى تعطيل وشلل الاقتصاد وزيادة الاحتقان في المجتمع".

    ودعا الطالباني الجميع إلى "اللجوء لحوار صريح ووضع جميع الأوراق والشكاوى على طاولة واحدة تكون خيمتها الدستور والاتفاقات والتفاهمات السابقة، مع وضع الآليات الكفيلة بتنفيذ برنامج إصلاحي شامل يرفد الشراكة الحقيقية في إدارة الدولة وفي تحمل المسؤولية عنها".

    وأشار الطالباني الى أن "العراق بلد متعدد الأعراق والأديان والمذاهب والتيارات السياسية، وبالتالي لا يمكن أن تكون إدارته وحكمه محتكرة على طائفة أو قومية أو مذهب أو حزب أو فرد".

    وأكد الطالباني أنه "لا يمكن الوصول إلى الوفاق الدائم إلا بصفاء النوايا والمكاشفة الأخوية والثقة المتبادلة والسعي إلى تضييق شقة الخلاف"، لافتا إلى أن "بياننا ذو النقاط الثمانية تضمن أفكار ورؤى لعقد مثل هذا الحوار في أسرع وقت"

    وكان رئيس الجمهورية جلال الطالباني وجه إلى الكتل السياسية (في 18 أيار 2012)، مبادرة تتضمن دعوتها إلى وقف الحملات الإعلامية ونبذ الخطاب المتشنج، واعتماد الدستور كمرجعية يحتكم إليها واحترام بنوده، والالتزام بالاتفاقات التي قامت على أساسها حكومة الشراكة الحالية ومنها اتفاقية اربيل لعام 2010، الحرص على استقلالية المنظومة الانتخابية، وتوفير كل المستلزمات الكفيلة لإجراء انتخابات حرة ونزيهة لمجالس المحافظات عام 2013 ولمجلس النواب عام 2014، والتمسك بثوابت مبدأ الفصل بين السلطات وصون استقلالية القضاء، والإسراع في إقرار قانون المحكمة الاتحادية، وإكمال تنفيذ الالتزامات المنصوص عليها في الدستور وإقرار القوانين والتشريعات الأساسية الضرورية مثل قانون النفط والغاز.

    وأبدى رئيس الحكومة نوري المالكي بعد يومين تأييده لهذه المبادرة، مجددا دعوته جميع الكتل إلى الاجتماع في بغداد من دون شروط مسبقة، لكنه اعتبر من جهة أخرى أن الكثير من الاجتماعات التي تشهدها البلاد أمر طبيعي في ظل نظام ديمقراطي "يقوم على أنقاض حقبة دكتاتورية مقيتة"، واستدعى هذا التصريح رداً من نائب رئيس إقليم كردستان كوسرت رسول الذي أكد أن كلام المالكي لن يؤثر على مشاركة الكرد في أي اجتماع يعقد في العاصمة، ودعا جميع الأطراف إلى اللجوء للحوار لحل الأزمة السياسية.

    وكشف مصدر مقرب من رئيس البرلمان أسامة النجيفي (في 22 أيار الحالي) أن اجتماع قادة القائمة العراقية والتحالف الكردستاني (في 19 أيار) في منزل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بالنجف أمهل التحالف الوطني أسبوعاً واحداً لتقديم بديل عن المالكي ابتداء من 20 أيار، فيما أعلن القيادي في القائمة العراقية حامد المطلك أن إجراءات سحب الثقة ستبدأ فور انتهاء المهلة.

    واعتبرت رئاسة إقليم كردستان، في الـ24 أيار الجاري، أن الإبقاء على المالكي سيجلب "الندامة" إلى الإقليم لأنه "جربه" ولا حاجة لتجريبه مرة أخرى، كما هددت بالكشف عن ملفات فساد وأخرى حساسة وخطرة للرد على مواقف رئيس الحكومة "إذا لزم الأمر".



    الحكيم يؤكد دعمه المالكي ويدعو إلى الكف عن تبادل الاتهامات

    السومرية نيوز/ بغداد: أكد رئيس المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم، السبت، دعمه للحكومة العراقية في الانفتاح العربي والإسلامي، لافتا إلى أن العراق أصبح من الدول الفاعلة في رسم السياسات الإقليمية في المنطقة، فيما دعا الكتل السياسية إلى الكف عن تبادل الاتهامات

    وقال الحكيم خلال احتفال أقيم في بغداد بالذكرى السنوية لاستشهاد رئيس المجلس الأسبق محمد باقر الحكيم وحضرته "السومرية نيوز"، "نؤكد موقفنا الداعم للحكومة في الانفتاح العربي والإسلامي والدولي"، معتبرا أن "انعقاد القمة العربية في بغداد واجتماع 5+1 لمناقشة الملف النووي الإيراني حدثين كبيرين يعبران بوضوح عن دور العراق الإقليمي والدولي"

    واستضاف العراق في آذار الماضي مؤتمر القمة العربية بحضور رؤساء وملوك عدة دول باستثناء سوريا، فيما انتهت قبل يومين في بغداد مباحثات 5+1 الخاصة بالملف النووي الإيراني بحضور ممثلين عن فرنسا والصين وأميركا وبريطانيا وروسيا، فضلا عن كبير المفاوضين الإيرانيين سعيد جليلي وممثلة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي كاثرين اشتون

    وأضافت الحكيم إلى أن "العراق أصبح اليوم من الدول الفاعلة في رسم السياسات الإقليمية في المنطقة"، مؤكدا دعمه لـ"حل المشاكل العالقة مع دول الجوار والمنطقة تمهيدا لعلاقات جديدة تبنى على أساس الاحترام المتبادل وعدم التدخل بالشؤون الداخلية والتعايش السلمي وحل المشاكل عبر آليات الحوار البناء وإزالة التوتر والتركيز على المصالح المتبادلة"

    ودعا الحكيم الكتل السياسية إلى أن "تكمل بعضها البعض بدل أن تتقاطع"، مشددا على "ضرورة "تبادل الآراء أكثر ما يتم تبادل الاتهامات".

    وتشهد البلاد أزمة سياسية يؤكد بعض المراقبين أنها في تصاعد مستمر في ظل حدة الخلافات بين الكتل السياسية، بعد أن تحولت من اختلاف بين القائمة العراقية ودولة القانون إلى اختلاف الأخير مع التحالف الكردستاني والتيار الصدري وغيرها من التيارات والأحزاب، وصلت إلى حد تصاعد المطالبات بسحب الثقة عن حكومة المالكي.

    ودعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، أمس الجمعة (25 أيار 2012)، رئيس الحكومة نوري المالكي لزيارته قبل وضع اللمسات النهائية لاجتماعي أربيل والنجف، فيما أبدى استعداده لإشراك ائتلاف دولة القانون بجميع الحوارات التي تجري حالياً، كما طالب التحالف الوطني بتسمية بديل عن رئيس الحكومة نوري المالكي في حال سحبت الثقة من حكومته

    وكشف مصدر مقرب من رئيس البرلمان أسامة النجيفي في (22 أيار الحالي) أن اجتماع قادة القائمة العراقية والتحالف الكردستاني في (19 أيار الحالي) في منزل الصدر بالنجف أمهل التحالف الوطني أسبوعاً واحداً لتقديم بديل عن المالكي ابتداء من (20 أيار الحالي)، فيما أعلن القيادي في القائمة العراقية حامد المطلك أن إجراءات سحب الثقة ستبدأ فور انتهاء المهلة

    وصعدت رئاسة إقليم كردستان من لهجتها تجاه رئيس الحكومة نوري المالكي بعد أن كشفت الخميس (24 أيار الجاري)، عن ملفات أكدت فيها، نشر المالكي قوات قتالية على حدودها، وتعيينه أكثر من 280 ضابطا كبيرا من المشمولين بقرارات المسائلة والعدالة بمواقع حساسة بالجيش بسبب "ولاءهم له"، كما أشارت إلى إبرام حكومته عقودا مع شركات وهمية لإنتاج الطاقة، بمبلغ 6 مليارات و348 مليون دولار.

    كما أكدت حكومة كردستان وجود مئات المليارات بصلاحية رئيس الحكومة منذ العام 2006 دون أن يؤمن أبسط الخدمات الأساسية للمناطق الفقيرة، واتهمت المالكي أيضا بطي ملفات فساد في وزارة التجارة، مؤكدة تغاضيه عن وزيرها الأسبق كونه من أتباعه، فيما اعتبرت بقاء المالكي سيجلب "الندامة" إلى الإقليم لأنه "جربه" ولا حاجة لتجريبه مرة أخرى، مهددة إياه بالكشف عن ملفات فساد وأخرى حساسة وخطرة للرد على مواقفه "إذا لزم الأمر".

    واعتبر ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه المالكي، أن لغة رئاسة إقليم كردستان "مؤسفة"، مبينا أن لغة الحوار ينبغي أن يسودها الاحترام

    واتهمت القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي، أمس الجمعة، (24 أيار 2012)، إيران بالضغط على بعض الأطراف الإقليمية والكتل السياسية للإبقاء على رئيس الحكومة نوري المالكي، فيما أكدت أن شيعة العراق هم عرابو المشروع الوطني الحقيقي.



    طالباني للمالكي : 180 نائب يرفضون سحب الثقة والحوار الاخوي يحل المشاكل مع الجميع

    اورنيوز : تبدو توقعات الخبير الدولي رايدر فيشير بعودة "الهموم المحلية " لتطفو على سطح الاحداث بعد فشل ما كان متوقعا من نجاح لاجتماع 5+1 في بغداد ، تبدو صحيحة من وجهة نظر محللو الاخبار في " اورنيوز " حيث اثار بيان رئيس الجمهورية اليوم الذي ياتي على خلفية لقاءه امس الجمعة برئيس الوزراء نوري المالكي ذات الاتجاه في التحليل حين نصح طالباني زملاءه في قيادة العملية السياسية الى تلبية دعوته لعقد الاجتماع الوطني في وقت قريب .

    ويقول فيشر في مدونته " كما كان متوقعا ، فان المفاوضات في بغداد بين ايران والخمسة الدائميين زائد واحد ( الاعضاء الخمسة الدائميين في مجلس الامن بالاضافة الى المانيا ) حول الملف النووي الايراني قد انتهت بدون اي تطور مهم . وبالنسبة للعراق ، فان ذلك يعني بان البلد يستطيع العودة الى سياساته العادية ، وربما بدون تشريد الذهن الاضافي والذي جاء بصورة حتمية مع حدث اقليمي يشمل ايران "

    ويجد المحلل الدولي انه ولم يعد للمالكي اي حدث خارجي كبير والذي يمكن ان يزيل الانتباه عن المشاكل الداخلية ويهدد باسقاطه ، وتلك التهديدات تكسب الزخم ، من وجهة نظره، وفي 28 نيسان ، فان اجتماعا غير مسبوق من القادة الاكراد والعراقية السنية العلمانية والصدريين الشيعة الاسلاميين اصدر رسالة اربيل يطلب من ائتلاف المالكي الشيعي نفسه بان يجعل من تغيير المالكي سبيله خلال 15 يوما او بخلاف ذلك القيام بخطوات سحب الثقة منه . ولم يقدم الانذار الى رئيس المكون الشيعي في البرلمان ابراهيم الجعفري لغاية 3 مايس ، ويعني ذلك انه ينتهي في 18 مايس . وبعد يوم لاحق وفي 19 مايس ، عقدت قمة ثانية في النجف . ولم ينزل برزاني وعلاوي من مرتفعات اربيل ولكن ممثليهم السياسيين في الاجتماع كانوا متماثلين لقمة 28 نيسان . وارسلت رسالة اخرى بعد الاجتماع الى الجعفري . وقد تضمنت رسالة الى التحالف الشيعي بان جوابهم ( غير المقبول وغير المناسب ) للانذار الاولي لم يكن يتعامل حقيقة مع اهتماماتهم . وبناء عليه ، فان الموقعين على رسالة اربيل يطلبون من الجعفري الان لتحديد مرشح جديد لرئاسة الوزراء . وقد فهم بشكل واسع بان اجلا اخيرا ينتهي في اسبوع قد تم فرضه ، بالرغم من ان ذلك غير مذكور في الرسالة التي نشرت . ويأخذنا ذلك الى يوم السبت 26 مايس باعتباره الاجل الجديد للمالكي . او ربما يجب ان نقول " للموقعين في اربيل ". وتهديدهم قد جرب مرة ومالم يكن هناك عملا هذه المرة ( الرسالة الثانية اكثر بكونها امر من كونها انذار نهائي ) فان الشكوك سوف تلحق تهديدهم البرلماني المنصوص عليه . وسيأتي يوم السبت وسيكون وقت ازمة . والان ، فان هناك شائعات حول قمة ثالثة مخطط لها من قبل منتقدي المالكي ، وهذه المرة في الموصل .

    ويرد سعد المطلبي ، القيادي في دولة القانون على تحليل فيشر بقوله ان مثل هكذا تحليلات لا تتطابق مع الواقع ، وقال ل" اور نيوزط ان وقائع الامور لا تجري بهذه الطريقة ،كون اجتماع ائتلاف دولة القانون رفض التصويت داخل التحالف الوطني على أي ترشيح جديد لرئاسة الوزراء ، وهناك توضيح من رئيس الجمهورية بان 180 نائبا في البرلمان يرفضون طرح عملية سحب الثقة عن المالكي في البرلمان ، ومثل هذا التاكيد يؤشر ان موضوع سحب الثقة من غير الممكن طرحه الان حتى في اجتماع التحالف الوطني المقرر عقده اليوم السبت في منزل ابراهيم الجعفري ، رئيس كتلة التحالف الوطني .

    من جانبه ، يرى فيشر في تحليه ان المشاكل هي اكثر من ان تكون عن مجرد التوقيت عن إجراءات سحب الثقة . والمجموعة الثانية من المواضيع المتصلة بطرائق التخلص من المالكي المطروحة في المقترح . وفي الرسالة المتسربة ، فان التحالف الشيعي قد اوكل مهمة الاستبدال المناسب ، بسبب :" الاخذ بنظر الاعتبار الاطار في اختيار رئيس الوزراء ". رجاء ، ليس بهذه السرعة ! والمشاكل الدستورية هنا ربما يمكن فهمها بصورة افضل من خلال قليل من كتابة التاريخ المرتقب . فاذا حقيقة صوت التحالف الشيعي لتغيير المالكي ، فانه سيكون من المرجح ان ينهار بعيدا . والان ، فاذا عجز كل او حلفاء المالكي في التحالف في التضامن معه ، فلن يبقى التحالف الوطني الكتلة الاكبر في البرلمان وبالتالي لن يكون له الحق لتعيين رئيس الوزراء المقبل . ولا العراقية ، والتي انخفض عددها الان الى 85 نائبا مع مؤشرات بانها سوف تنخفض اكثر لتصل الى 75 نائبا اذا وقعت محاولة ارغام المالكي على الخروج .ولتجنب ان تسعى كتلة المالكي في الاحتفاظ بتسمية رئيس الوزراء المقبل ، سوف تحتاج العراقية لان تشكل اولا كتلة مع الاكراد او الاسلاميين الشيعة ، والاتفاق على رئيس الكتلة وهكذا . وبصورة عارضة ، فان ذلك سوف يتضمن رفضا لتفسيرهم الخاص للمادة 76 من الدستور العراقي حول اجراءات تسمية رئيس الوزراء ( والتي كانت العراقية تنظر في 2010 بانها تعود الى القائمة االاكبر الفائزة ).

    مثل هذه التعقيدات الدستورية في طرح الثقة بالمالكي امام البرلمان ، تبدو صحيحة من وجهة نظر محللو الاخبار في " اور نيو" ، وهناك اعتقاد سائد بان المالكي يوظفها في تاخير طرح أي نوع من الاستبيان لمواقف الاعضاء حتى داخل كتلة التحالف الوطني برفض دولة القانون حتى مجرد التصويت على الثقة بالمالكي من جديد ، لكن فيشر مثله مثل أي باحث اجنبي ، حتى وان تخصص بالشؤون العراقية ، فانه يدرج تحليله في مضمون المنهج الذي يوظف النتائج لصالح ما يريد ان يوصل من افكار لصناع القرار او غيرهم من المتلقين لرسالته التحليلية ، لذلك يتوقع في الطرف الاخر من تحليله " سهولة استبدال المالكي اذا اراد التحالف الشيعي ذلك ، حسب قوله ان هناك ثمة " نظرية سائدة بان التحالف الشيعي الحالي يمكن ان يبدل بسهولة المالكي بشخص اكثر قبولا كرئيس للوزراء مع بقاء بقية الوزراء في وزاراتهم . ومرة اخرى فان ذلك خطأ . فدستوريا ، فان الوزارة برمتها تعتبر مستقيلة اذا خضعت لتصويت سحب الثقة فيما يتعلق بمن يخلف رئيس الوزراء . وبناء عليه ، فان كل عضو فرد من الوزارة سوف يكون عليه ترك منصبه وسيبقى منوطا برئيس الجمهورية اختيار رئيس وزراء على اساس " الكتلة الاكبر ". وهذا ما يجعل الموضوع صعبا جدا في فهم مغزى مساومة اخرى تستعمل من قبل خصوم المالكي في هذه الايام – ذلك مع احتمال استقالة الرئيس الحالي جلال طالباني من التحالف الكردي . ومثل هذا السيناريو سوف يترك لنائب الرئيس الحالي الباقي في العراق خضير الخزاعي ، في المسؤولية لثلاثين يوما الى ان ينتخب البرلمان رئيسا جديدا . والخزعلي هو حليف المالكي . وايضا ، فان الانتباه سوف ينحرف حتميا عن مسألة رئيس الوزراء .

    لكن المطلبي ، يرى ان أي حديث الان عن غير الحلول الدستورية لا يمكن القبول به ، وهذا يعني جلب الجميع الى مائدة الحوار في الاجتماع الوطني الذي دعا اليه طالباني ، لكنه ما زال غير قادر على تحديد موعد تقريبي له او تحديد سقوف المطالب التي ستطرح فيه ، واكتفى بالقول " على الجميع تلبية دعوة رئيس الجمهورية لحضور الاجتماع الوطني وعلى طاولة هذا الحوار يمكن الانتهاء من جميع المشاكل" على حد قوله



    طالباني مناشدا ومحذرا الفرقاء: الأزمة تتفاقم فاستجيبوا لندائي لتنجب أخطار المجهول .

    شفق نيوز/ ناشد الرئيس العراقي جلال طالباني، السبت، القوى السياسية الاستجابة لندائه فورا لإنهاء الأزمة السياسية التي قال إنها قد تضاعف التوتر الموجود. وقال طالباني في بيان تلقت "شفق نيوز" نسخة منه إن "العملية السياسية تواجه في بلادنا إشكالات واستعصاءات معقدة وشائكة تهدد بشل الاقتصاد وتعطل مرافق ومؤسسات الدولة... وهذا يتطلب وقفة تأمل وتفكير والبحث عن مخرج من التأزم الراهن".

    وتابع في البيان "وكنت اشترطت، حين موافقتي على قبول منصب رئيس الجمهورية، ان أحظى بقبول ودعم جميع الكتل البرلمانية التي تمثل الشعب، وتعهدت بأن انأي بنفسي عن الانحياز لطرف دون آخر، منطلقا من المبدأ الدستوري الذي يجعل المواطنين كافة متساوين".

    وأضاف طالباني أنه "من منطلق الحرص على الصالح العام دعوت إلى اجتماع وطني تطرح فيه الأطراف المختلفة مشاكلها ومطالبها ورؤاها، ثم عرضت ورقة البنود الثمانية التي أرى أنها تشكل أرضية صالحة لإطلاق حوار بناء في جو بعيد عن المناكفات الإعلامية والتهديدات المتبادلة".

    واشار طالباني الى ان الحلول التي اقترحها من شأنها ان "تبعد البلاد عن أخطار المجهول الناجم عن التصعيد والمواجهة".

    وقال ايضا "وأنني واثق من أن زملائي قادة الكتل وأعضاء مجلس النواب يتمتعون بالحصافة والحكمة ويشعرون، مثلما اشعر، بالحرص على مصالح الوطن وخير المواطنين، ولذا اتوقع ان يقبلوا دعوتي الى مواصلة الحوار البناء".

    وأكمل طالباني بيانه بالقول "انني على يقين راسخ من أن خطورة الظرف الراهن تستدعي الاسراع في الجلوس على طاولة الحوار الاخوي البناء".

    وختم بالقول "اننا اذا لم نوفق في بدء الحوار فان ذلك قد يؤدي الى تعاظم التوتر وتفاقم المخاطر والمشكلات القائمة ولذا فانني اناشد زملائي من الذين انتخبهم الشعب لقيادة العملية السياسية للاستجابة لندائي هذا خدمة لوطننا وأمنه واستقراره ومن أجل رفعته ورخاء شعبه".



    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 27 ايار  2012 Empty اخبار وتقارير : 27 ايار 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الأحد مايو 27, 2012 2:55 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخبار وتقارير : 27 ايار 2012
    متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي

    [b]النجيفي للـ {الفرات نيوز} : لم نقرر بعد عقد اجتماع ثالث بعد اجتماعي اربيل والنجف وفي حال انعقاده سيكون في نينوى


    {بغداد:الفرات نيوز} اعلن رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي ان القوى السياسية التي اجتمعت في اربيل والنجف لم تتخذ قرارا بعد بعقد اجتماع ثالث لها .

    وعقد التيار الصدري والقائمة العراقية والتحالف الكردستاني اجتماعين الاول في اربيل اواخر شهر نيسان الماضي والاجتماع الثاني عقد في النجف السبت الماضي ونتج عن هذين الاجتماعين رسالة الى التحالف الوطني تطالب باستبدال رئيس الوزراء نوري المالكي خلال اسبوع اذ لم ينفذ النقاط التسع التي حددها اجتماع اربيل والتي تنتهي اليوم السبت.

    وقال النجيفي لوكالة {الفرات نيوز} اليوم ان " العراقية والتحالف الكردستاني والتيار الصدري لم يقرروا عقد اجتماع ثالث لهم للبحث في الازمة السياسية الراهنة "، مشيرا الى انه في حال عقد اجتماع ثالث فانه سيعقد في محافظة نينوى ".

    وأضاف ان " المساعي والاجراءات لحل الازمة السياسية الراهنة ما تزال مستمرة ونامل ان تتوج تلك المساعي بايجاد حلول للازمة الراهنة ".

    ويعقد التحالف الوطني بجميع اطرافه اجتماعا حاسما مساء هذا اليوم للرد على مطلب القوى السياسية المجتمعة في اربيل والنجف القاضي باستبدال المالكي خلال اسبوع واحد والذي ينتهي اليوم .

    وتعاني العملية السياسية في العراق من تدهور واضح في العلاقات بين الكتل السياسية لا سيما بين ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي والقائمة العراقية بزعامة اياد علاوي بسبب اتهام الأخير للمالكي بعدم تطبيق اتفاقية أربيل التي تشكلت على ضوئها الحكومة الحالية



    دولة القانون: دعوة الصدر للمالكي جاءت متأخرة وغير مجدية

    السومرية نيوز/ بغدا: اعتبر ائتلاف دولة القانون، السبت، أن دعوة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر لرئيس الحكومة نوري المالكي لزيارته جاءت متأخرة وغير مجدية، وفيما بين أن كتلة الأحرار لا تمثل كل التحالف الوطني، أكد أن تجاهل رؤية التحالف سيؤدي بضرر في العملية السياسية.

    وقالت النائبة عن الائتلاف حنان الفتلاوي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "التحالف الوطني ودولة القانون التي هي شريك أساسي في تشكيل الحكومة، لم يدعيا الى اجتماعي اربيل والنجف اللذين صدرت عنهما توصيات وسقوف زمنية"، معتبرة أن "دعوة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر لرئيس الحكومة نوري المالكي لزيارته جاءت متأخرة وغير مجدية ولن تحقق شيئا".

    وأضافت الفتلاوي أن "رغبة الصدر لو كانت حقيقية وجدية بذلك لدعي المالكي في اجتماعي اربيل والنجف"، مشيرة إلى أن "كتلة الأحرار تمثل طرفا من التحالف الوطني، ولا تمثل كل التحالف"

    وأكدت الفتلاوي أن "تجاهل رؤية التحالف الوطني الذي يمثل مكون أساسي من مكونات المجتمع العراقي، سيؤدي بضرر في العملية السياسية"



    كتلة الاحرار تنفي ترشيح اي شخص لرئاسة الوزراء من التيار الصدري بديلا عن المالكي

    {بغداد:الفرات نيوز} نفى الامين العام لكتلة الاحرار ضياء الاسدي عن ترشيح اي شخص من الخط الصدري بديلا عن رئيس الوزراء نوري المالكي، مؤكدا ان" الخط الصدري ترك الامر للتحالف الوطني".

    وقال الاسدي في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} اليوم ان" ماتناقلته بعض وسائل الاعلام عن موافقة ممثلي وقادة الكتل السياسية الذين اجتمعوا في النجف على ترشيح نائب رئيس مجلس النواب قصي السهيل لتولي منصب رئاسة الوزراء بدلاً من المالكي عاري عن الصحة".

    واضاف ان" الخط الصدري لم يرشح احدا لرئاسة الوزراء بل ترك الامر للتحالف الوطني".

    وكشف مصدر سياسي مطلع اليوم عن موافقة ممثلي وقادة الكتل السياسية الذين اجتمعوا في النجف على ترشيح نائب رئيس مجلس النواب قصي السهيل لتولي منصب رئاسة الوزراء بدلاً من المالكي، فيما لفت إلى أن رئيس الجمهورية جلال طالباني تحفظ على هذا الطرح.

    وأوضح أن "هذا الطرح نال موافقة التحالف الكردستاني والقائمة العراقية، إلا أن رئيس الجمهورية جلال طالباني ابدى تحفظه بعد عرضه عليه".



    مصدر: ترشيح قصي السهيل بديلاً للمالكي ومجتمعو النجف يوافقون بالاجماع وطالباني يتحفظ

    شفق نيوز/ كشف مصدر سياسي مطلع، السبت، عن موافقة ممثلي وقادة الكتل السياسية الذين اجتمعوا في النجف على ترشيح نائب رئيس مجلس النواب قصي السهيل لتولي منصب رئاسة الوزراء بدلاً من المالكي، فيما لفت إلى أن رئيس الجمهورية جلال طالباني تحفظ على هذا الطرح.

    وقال المصدر في حديث لـ"شفق نيوز"، إن "زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر طرح في اجتماع النجف الذي عقد مؤخراً نائب رئيس مجلس النواب قصي السهيل لتولي منصب رئاسة الوزراء بدلاً من نوري المالكي".

    وأوضح أن "هذا الطرح نال موافقة التحالف الكوردستاني والقائمة العراقية، إلا أن رئيس الجمهورية جلال طالباني ابدى تحفظه بعد عرضه عليه".

    ولفت المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لحساسية الموضوع إلى أن "المحاولات لازالت جارية لإقناع المجلس الاعلى الاسلامي والكتل الصغيرة للموافقة على السهيل بدلاً من المالكي"

    واجتمع ممثلو التحالف الكوردستاني والقائمة العراقية واطراف في التحالف الوطني، السبت الماضي، بزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في منزله بمحافظة النجف لبحث رد التحالف الوطني على ورقة الصدر ضمن الاجتماع الخماسي التشاوري الذي انعقد، في نهاية نيسان المنصرم، باربيل.

    وكشف أحد ممثلي القائمة العراقية في اجتماع القادة في النجف النائب حسين الشعلان، الاحد الماضي، لـ"شفق نيوز"، إن "السيد مقتدى الصدر أصر في اجتماع القادة في النجف على تحديد مهلة اسبوع واحد للتحالف الوطني لإنهاء الأزمة السياسية العالقة، والاجابة على رسالة قادة اجتماع اربيل".

    وتضمنت رسالة اجتماع اربيل التي وقع عليها بارزاني والنجيفي، وعلاوي والصدر، التأكيد على أن خيار سحب الثقة من الحكومة الحالية سيكون قائما في حال عدم التزامها بتنفيذ ما جاء في الرسالة خلال 15 يوما.



    ائتلاف المالكي لا يستبعد وجود علاقات بين مسعود بارزاني وجماعة خلق

    اشرف نيوز: كشف ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي عن وجود علاقات بين رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني وجماعة خلق الإرهابية.

    وقال القيادي في ائتلاف دوله القانون المنظوي في التحالف الوطني "سعد المطلبي" انه لا يستبعد وجود علاقات بين منظمة خلق الإرهابية ورئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني بعدما كشفت مصادر إعلامية على وثائق تابعة لمديرية الاستخبارات العسكرية العامة لنظام المقبور "صدام حسين" وكذلك ما يسمى بمجلس قيادة الثورة وكانت توصف بالسرية والشخصية.

    هذا ونشرت مديرية الاستخبارات العسكرية العامة لنظام المقبور "صدام حسين" وكذلك ما يسمى بمجلس قيادة الثورة وثائق كانت توصف بالسرية والشخصية فيما وان الوثائق تكشف عن تعاون واسع بين الأحزاب الكردية وبالأخص حزب مسعود بارزاني من جهة وبين الأجهزة الأمنية لنظام البعث الصدامي في العراق.

    وإن هذه الوثائق عبارة عن مراسلات بين مسعود بارزاني و قيادات في حزب البعث أبرزهم عزة الدوري نائب الطاغية صدام توضح هذه الوثائق ان بارزاني كان يتمتع بعلاقة قوية و "أخوية" مع قيادات النظام البعثي وكان يصر على أن يطلع صدام على مضمون المراسلات كما تبين بعض الوثائق حيث ويذكر ان مسعود بارزاني كان يفتخر و لعدة مرات بإدعائه "مقارعته للنظام الصدامي وللديكتاتورية" وشن عدة مرات هجوماُ عنيفا على حكومة المالكي واصفا الأخير بالديكتاتور و انه ينتهج طريقة صدام في الحكم.

    إلى ذلك نشرت مؤخرا في كتاب قيل أنه من مؤلفات زعيم منظمة "مجاهدين خلق" الإرهابية مسعود رجوي تحت عنوان "كارزار پيروزي در اشرف" يقول الكتاب أن هوشيار زيباري رئيس العلاقات الدولية بحزب الديمقراطي الكردستاني آنذاك أرسل بتاريخ 4 تموز عام 1999 رسالة إلى محكمة هولندا تنص على تبرئة منظمة خلق الإرهابية من المشاركة في قمع الأكراد مع جلاوزة صدام.

    وتقول الوثيقة :يعتبر الحزب الديمقراطي الكردستاني أحد الأحزاب الأصلية الكردية التي شاركت في انتفاضة 1991 وشاركت في تحرير مدينة كركوك النفطية بمساعدة الناس وقوات البشمركة، وكانت هناك إشاعات تقول بأن وحدات من منظمة خلق ساعدت القوات العراقية وفي تلك الأجواء ما كان لنا أن نتأكد من الموضوع إلا بعد دخول الحزب في مفاوضات مع الحكومة من أبريل حتى سبتمبر عام 91 تبين لنا أن ما أشيع بشأن منظمة خلق ما كان له شيء من الصحة ويستطيع الحزب أن يؤكد على أن منظمة خلق لم تشارك في قمع الأكراد لا أثناء الانتفاضة ولا بعدها ولم نعثر حتى الآن على وثيقة تؤكد وجود عداوة فيما بين منظمة خلق والشعب الكردي في العراق.

    خلال الأزمة الخليجية في بداية التسعينيات من القرن الماضي ، استغل كراد العراق ضعف الحكومة المركزية و استعادوا المناطق الكردية. مسعود رجوي (زعيم مجاهدي خلق) بناءا ً علي طلب الجيش العراقي و بهدف الحفاظ علي نظام صدام و بذريعة هجوم القوات الإيرانية علي معسكرات مجاهدي خلق، حرّك قواته نحو المناطق الكردية و قام بقمع الكرد العراقيين حتى يصل الجيش العراقي من الجنوب.. (النص الأصلي لتقرير الخارجية الأمريكية المبني علي مقابلة جلال طالباني و تقرير صحيفة وال استريت جورنال بتاريخ كتوبر ???? و أيضا ً النص الأصلي لتقرير الحزب الأخضر الألماني).

    واليكم نص الحوار مختصرا:

    • ما هو تعليقكم علي التصريحات الأخيرة لعدد من أعضاء القائمة العراقية الداعمة لزمرة خلق الإرهابية؟

    هذه المشكلة قائمه منذ فتره.. هتك تعاون استخباري و مالي بين منافقي خلق و بعض زعامات و أعضاء القائمة العراقية. فهذا استمرار بالنهج الخاطئ و تدخل في هذه القضية.. البعض يعتقد ان هذه الزمرة ليست إرهابيه أو حتى إذا كانت إرهابيه فمن الضروري ان تكون هذه المنظمة باقية علي ارض العراق و تعمل كنوع من ورقه الضغط علي الجارة إيران..

    هذه الرؤية موجودة داخل القائمة العراقية و هتك من يعتقد ان من الممكن استخدام هذه الورقة للضغط علي الجارة إيران.. الحكومة العراقية اتخذت قرارها بهذا الشأن.. هذه المنظمة منظمه إرهابيه نقلت من مكانها إلي المطار و الآن نعمل لإخراجها من العراق بشكل نهائي.. والقرار المهم هو قرار الحكومة العراقية و ليس قرار القوي السياسية التي قد يكون لها رؤي تختلف عن رأي المواطن العراقي و الأغلبية الاجتماعية العراقية.

    • ما رأيك حول الوثيقة التي نشرت قبل أيام خلال كتاب لزعيم زمرة خلق الإجرامية تظهر ان حزب الديمقراطي الكردستاني يبرئ مجاهدي خلق من قتل الأكراد؟

    المشكلة هي ان مسعود بارزاني تحالف في التسعينيات مع نظام صدام حسين و كان قريبا من نظامه علي اعتبار ان صدام حسين أمّن لمسعود بارزاني الهيمنة علي إقليم كردستان العراق و ضرب القوي الوطنية.. الجميع يعلم ان بارزاني قام بتسليم مجموعه من المجاهدين العراقيين من حزب الدعوة و منظمه العمل الإسلامي و بعض المنظمات الإسلامية و حتى الحزب الشيوعي، قام بتسليمهم إلي نظام صدام حسين و عمليه تبرئه زمرة مجاهدي خلق من الجرائم التي ارتكبوها في اقليم كردستان ضد الشعب الكردي و الشعب العربي و كان الظاهر نتيجة لجائزة أو مكافئه من النظام العراقي السابق في عمليه دعم النظام الصدامي لجماعه مسعود.

    • هل تري ان صمت بارزاني تجاه جرائم زمرة خلق يشير إلي وجود علاقات بينهما؟

    لا استبعد.. التقارب الواضح اليوم بين القائمة العراقية و جماعه مسعود بارزاني يثير الشك ان من الممكن تكون هناك من الاتفاقات الغير معلنه و الأمور التي لا نعلم بها لأن الكارثة في هذه القضية ان كل الاجتماعات التي تجري في اربيل تجري بعيدا عن أنظار الإعلام و أنظار الشعب العراقي و تجري في الغرف المغلقة و الغرف المغلقة الجميع يلم ان تحدث فيها الاتفاقات السرية و الاتفاقات التي هي أساسا لا تخدم المواطن العراقي و إنما تخدم المصالح الحزبية، و الشعب الكردي بريء من تصرفات هذه القادة.

    • مواقع زمرة خلق علي الانترنيت مليئة بالشتائم و الاستهزاء و الرسوم المسيئة لرئيس الوزراء العراقي. ما هو موقف المالكي تجاه هذه الأفعال؟

    اعتقد انه يعلم بها و لكن رئيس الوزراء يعتمد مبدأ القانون و الدستور العراقي و المخالفات المتعددة اللا أخلاقيه لمنظمه خلق لا تجابه بالتصريحات النارية و الإعلامية بل تجابه بقوه القانون و الدستور العراقي.. الدستور العراقي يحرم علي هذه المنظمة العمل في العراق و أي منظمه إرهابيه أخري.. لذلك نعتمد علي الدستور و القانون في طرد هذه المنظمة و من يدعمها.



    التحالف الكردستاني ينفي وجود علاقة تربطه ومسعود بارزاني بمنظمة خلق الإرهابية

    نفى النائب عن التحالف الكردستاني محما خليل وجود أي علاقة تربط تحالفه ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني مع منظمة خلق الإرهابية.

    وقال خليل لوكالة كل اين ان"رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني لا تربطه أي علاقة بمنظمة خلق الارهابية وذلك لانها تستهدف ابناء الشعب العراقي بالاضافة الى ان التحالف الكردستاني حريص على بناء علاقات طيبة مع الجارة ايران".

    واضاف ان" كل من يطلق شائعات يتهم فيها بارزاني بارتباطه بمنظمة خلق الارهابية يحاول من ذلك تشويه سمعة التحالف الكردستاني ويسعى الى التسقيط السياسي وكل ذلك ناتج عن افلاس من يطلق هذه الاتهامات سياسياً".

    يذكر أن منظمة [خلق] الايرانية قد صنفت ضمن المنظمات الارهابية ومازالت الولايات المتحدة الامريكية تصنفها ضمن هذا التصنيف إلا أن الاتحاد الاوربي ازال عنها صفة الارهاب في عام 2009، وقد قرر العراق انهاء وجودها في العراق حسب اتفاق مع الامم المتحدة يجري حاليا تنفيذه بايجاد بلد بديل لعناصرها الموجودين في العراق.



    الكردستاني يؤكد تمسك تحالفه الإستراتيجي مع المجلس الأعلى الاسلامي

    بغداد / فرسان الامل : اكد القيادي في التحالف الكردستاني نائب رئيس الوزراء روز نوري شاويس، تمسك تحالفه بالتحالف الإستراتيجي مع المجلس الأعلى الإسلامي

    وقال شاويس في كلمة بالنيابة عن رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني بمناسبة ذكرى السنوية لرحيل زعيم المجلس الأعلى الأسبق اية الله العظمى شهيد المحراب السيد محمد باقر الحكيم (قدس سره) اليوم السبت ، إن " التحالف الكردستاني يجدد تمسكه بالتحالف الإستراتيجي مع المجلس الأعلى الإسلامي والذي على أساسه بنيت العملية السياسية ،بعد سقوط النظام السابق".

    واشار شاويس الى أن "العملية السياسية اليوم بحاجة الى حكمه السيد الحكيم ، كوننا نواجه أزمات وتعقيدات ودستورية جدية ، وهنا بحاجة الى حكمة البارزاني والصدرين الشهيدين ايضاط

    وقد بدأ الحفل التأبيني المركزي ليوم الشهيد العراقي ذكرى استشهاد اية الله العظمى شهيد المحراب السيد محمد باقر الحكيم (قس سره) في مقر المجلس الاعلى الاسلامي العراقي ببغداد وبحضور رئيس الجمهورية جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس مجلس النواب اسامة النجيفي وعدد كبير من الوزراء واعضاء مجلس النواب والشخصيات السياسية والاكاديمية والدينية والعشائرية .



    المياحي يصف سحب الثقة عن الحكومة بـ"انهيار" للعملية السياسية والتجربة الديمقراطية

    بغداد / فرسان الامل : وصف القيادي في الكتلة العراقية البيضاء عزيز شريف المياحي سحب الثقة عن الحكومة الحالية بانه اعلان رسمي بـ"انهيار" العملية السياسية والتجربة الديمقراطية في العراق .

    وقال المياحي ان " الدعوات المتكررة لسحب الثقة عن حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي ستؤدي الى انهيار العملية السياسية وربما فشل التجربة الديمقراطية في العراق برمتها اذا ما تم التعامل مع الازمات بهذه الطريقة والتي ستكون بمثابة الاعلان الرسمي لانهيارها ".

    واضاف ان " وضع العراق سواء داخليا او من خلال التحديات التي تحيط به بسبب المشاكل التي تمر بها بعض دول الجوار ومنها سوريا يحتاج الى تقوية الحكومة وحماية الوضع الامني والسياسي بدل هذا التفكك التي سيجعل العراق يدخل في منزلق خطير قد تكون مخاطره لا تحمد عواقبها ".

    ودعا المياحي الكتل السياسية الى "النظر الى مصلحة المواطن وامن العراق الاقليمي وحل الخلافات السياسية عبر الحوار المباشر " , محذرا من "عواقب وخيمة سيقع فيها الوضع الامني اذا ما اصرت الكتل السياسية على نهجها التصعيدي والذي ستكون نتائجه واضحة وتسر الاعداء وليس الاصدقاء وعندها سيكون اول النادمين هو من طالب بسحب الثقة عن حكومة المالكي".



    قيادي بالديمقراطي الكوردستاني: تصعيد الحكومة تجاه اربيل وحّد الكورد ومستعدون لتقديم مئات الالاف في سبيل حقوقنا

    شفق نيوز/ يرى قيادي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني ان سياسة الحكومة العراقية الحالية تجاه الكورد في الآونة الأخيرة قد وحدت الشعب الكوردي على اختلاف احزابه وتوجهاته، في الوقت الذي يؤكد فيه على ان الأحزاب الدينية المتنفذة في الحكومة "نست" دور الكورد ورئيس حكومة الاقليم في توحيد الآراء بين الكتل السياسية المختلفة وتشكيل الحكومة الحالية.

    ويقول مسؤول الفرع الخامس للحزب الديمقراطي الكوردستاني محمد أمين الدلوي، في ندوة عقدتها منظمة البيت الكوردي على قاعة مؤسسة شفق تحت عنوان "ثورة كولان امتداد حقيقي لثورة أيلول المجيدة"، حضرتها "شفق نيوز"، ان "سياسة الحكومة العراقية الحالية تجاه الكورد شكلت عاملا قويا لتوحيدهم تجاه قضاياهم المصيرية، على اختلاف انتماءاتهم الحزبية والدينية".

    ويضيف أن "الأحزاب الدينية المتنفذة في الحكومة العراقية نست دور الكورد الكبير في توحيد الآراء والأفكار بين الكتل السياسية، خصوصا بعد انتخابات عام 2010، وتناست دور رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني في تشكيل الحكومة الحالية ومنع انزلاق العراق نحو الحرب الأهلية".

    ويوضح الدلوي أن "التصريحات الأخيرة لدولة القانون تجاه الكورد ما هي الا سياسة شوفينية اعتمدت على معاداة الدستور وعدم تنفيذ بنوده"، مبينا ان "الشوفينيين لا يدركون ان العالم يتغير من حولهم، والديكتاتوريات بدأت تتساقط الواحدة تلو الأخرى".

    ويؤكد ان "التواصل بين الشعب الكوردي وقيادته أنجح ثوراتهم ضد الشوفينية والديكتاتورية، بعكس الثورات التي حصلت بجنوب العراق، التي سرعان ما اختفت بعد أشهر قليلة من انطلاقها"، مردفا أن "الكورد ضحوا خلال ثورتي أيلول وكولان بأكثر من ربع مليون شهيد، ومستعدون للتضحية أكثر في سبيل حقوقهم".

    ويشير الدلوي الى ان "الشوفينيين لا يرضون بتطبيق بنود الدستور، رغم توقيعهم عليه، وتصريحاتهم وتصرفاتهم الأخيرة لا تنم عن شراكة حقيقية بينهم وبين الكتل التي ساهمت في تشكيل الحكومة"، مؤكدا ان "ما يهم الكورد هو تحقيق المصلحة لكل أبناء الشعب العراقي، من دون استثناء".

    من جهته يقول الكاتب أحمد ناصر الفيلي الذي حاضر بالندوة ان "السلوك الأخير للاحزاب المتنفذة في الحكومة العراقية ينسف العملية الديمقراطية في البلاد"، موضحا ان "الأحرى بالحكومة العراقية معالجة أزماتها العديدة من قبيل البطالة ونقص الخدمات واستشراء الفساد، وليس خلق أزمات جديدة مع جهات لطالما وقفت معها وآوتها أيام المعارضة".

    ويبين ان "كوردستان كانت مأوى لمن وصل للحكم الآن، وهي التي أمنت سكنهم ومجيء عوائلهم"، مضيفا ان "توجهات دولة القانون الحالية تتلخص في شراء البعض من القوائم الأخرى، بغية خلق أزمات داخلها، وهذه ليست بطريقة صحيحة لبناء العراق"

    ويتابع الفيلي ان "اتفاقية أربيل شخصت فقدان البلد للثقة، وعالجته في نفس الوقت"، موضحا ان "الاحزاب الاسلاموية والقوموية وجهان لعملة واحدة".

    بينما يؤكد أكاديميون ومثقفون، حضروا الندوة، على ان "عدم تحديد فترات ولاية رئيس الوزراء في الدستور العراقي سيخلق مشاكل سياسية، فضلا عن بروز مصالح رأسمالية، شئنا أم أبينا"، مشيرين الى ان "تداول السلطة سلميا مبدأ ثابت في اقليم كوردستان، لكنه غير موجود في العراق".

    يشار الى ان المشهد السياسي العراقي تعصف به خلافات مستديمة بين شتى الكتل السياسية، وتصاعدت وتيرتها في الآونة الأخيرة بعد تبادل الاتهامات بين بغداد واربيل بشأن التوجه "الدكتاتوري" لحكومة نوري المالكي بحسب الكورد، وما يقابلها من اتهامات بشأن تهريب النفط العراقي المنتج في الإقليم إلى إيران بحسب ائتلاف المالكي.

    وكان رئيس القائمة العراقية اياد علاوي قد اتهم رئيس الحكومة نوري المالكي بـ"التفرد بالقرار السياسي" في البلاد، فيما لفت في تصريح له قبل اجتماع اربيل إلى أن المجتمعين في اربيل "سيطالبون التحالف الوطني باستبدال المالكي بشخص آخر من التحالف في حال عدم تنفيذ بنود الاجتماع"، مؤكدا أن هذا الخيار يحظى بدعم العراقية.

    ويقول مراقبون سياسيون إن الاجتماع التشاوري بين القادة الخمسة والذي انعقد في اربيل نهاية شهر نيسان المنصرم وما تمخض عنه، يعدّ احتجاجاً على سياسة رئيس الحكومة نوري المالكي في الحكم، اذ يصفه الشركاء بـ"المتفرد بالقرار"، فضلاً عن أنه "دكتاتور".



    الكردستاني يعرب عن خشيته من "عقلية" نظام الحكم الحالي بشأن التسليح؟؟؟؟

    السومرية نيوز/ بغداد: انتقد التحالف الكردستاني، السبت، المنظومة الدفاعية العراقية، معربا عن خشيته من "عقلية" نظام الحكم الحالي في استخدام الجيش، فيما اتهم رئيس الحكومة نوري المالكي بممارسة الإقصاء والتهميش بحق الآخرين.

    وقال النائب عن التحالف الكردستاني شوان محمد طه في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "هناك تخبطا في المنظومة الدفاعية العراقية إذ تجري عملية التسليح بصورة عشوائية"، مبينا أن "الكرد لا يخشون تسليح المنظومة العراقية وهم أول من دعا لتسليح الجيش العراقي، سيما منظومة الدفاع الجوي".

    وأشار طه إلى أن "الكرد يخشون، كما تخشى الكتل السياسية، على المواطن العراقي في أن تستخدم تلك الأسلحة ضده، كما نخشى من عقيدة الجيش العراقي وولائه التي يرسمها المركز، ومن عقلية نظام الحكم في الوقت الراهن في العراق"

    واعتبر طه أن "الحديث عن أن اقليم كردستان يريد إضعاف المركز تصفيف إعلامي ليس إلا، وهناك من يتهمنا من عناصر دولة القانون بأننا نتسابق بتسليح البيشمركة مع جيش المركز وهذه مسألة عارية عن الصحة جملة وتفصيلا"، مؤكدا أن "إقليم كردستان لديه ضباط في جيش المركز لأننا جزء من العراق"

    واتهم طه رئيس الحكومة نوري المالكي بـ"ممارسة سياسة الإقصاء والتهميش بحق الآخرين"، لافتا الى أن "الكرد يدفعون باتجاه حل الخلافات السياسية وليس لدينا مشكلة مع رئيس الوزراء، وائتلافه (دولة القانون) ليست لديه نية بإعطاء المرونة ليتسنى للفرقاء السياسيين البحث عن حلول للمشاكل".

    وكان العراق أكد، أمس الجمعة، رغبته بشراء الوجبة الثانية من طائرات أف 16 من الولايات المتحدة الأميركية البالغة 18 طائرة، فيما جددت واشنطن التزامها بدعم استقرار البلاد من خلال تدريب القوات الأمنية وتزويدها بالمعدات للدفاع ضد التهديدات الخارجية و"مكافحة الإرهاب".

    وأكد مكتب القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي، في 13 أيار 2012، أن العراق سيتسلم الدفعة الأولى من طائرات F16 في العام 2014، في حين أشار إلى أن عملية التسليح تسير وفق الخطط المرسومة، لافتا إلى أن هناك طيارين عراقيين يتدربون في الولايات المتحدة لقيادتها.

    وأثارت الصفقة ردود فعل لدى الكرد بعد أن طالب رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني، في 23 من نيسان 2012، الكونغرس الأميركي بإلغاء صفقة الطائرات F16 مع العراق، وفي حين انتقدت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية رفض البارزاني تسليح العراق بتلك الطائرات، عاد البارزاني في (4 أيار 2012) ، ليؤكد أن طائرات الميغ والميراج وf16 لا تخيف الكرد بقدر ما تخيفهم الثقافة التي تؤمن بلغة الطائرات والمدافع والدبابات واتهم أطرافا بتقصد مهاجمة الكرد "لإثبات عروبتهم"، معتبرا أن "المأساة" التي عاشها الكرد لا تزال غير مفهومة لدى الشارع العربي.

    وأعلنت الحكومة العراقية، في أيلول من عام 2011 الماضي، عن تسديد الدفعة الأولى من قيمة صفقة طائرات F16 إلى الولايات المتحدة، وفي حين ذكرت أن المبلغ يعد ثمناً لشراء 18 مقاتلة من هذا النوع، أكدت أن العراق يسعى لشراء 36 طائرة منها.

    ووافقت الولايات المتحدة الأميركية في (13 نيسان 2011) أنها وافقت على مضاعفة عدد الطائرات من طراز F16 المقرر بيعها إلى العراق بالتزامن مع زيارة يقوم بها رئيس الحكومة نوري المالكي للولايات المتحدة الأميركية، واعتبرت أن قرارها هذا دليل على تقدم العراق في مجال ضمان أمنه، "واستقلاليته".

    وطائرات F16 التي تنتجها مجموعة جنرال دايناميكس الأميركية، وتصدر إلى نحو 20 بلداً، هي المقاتلة الأكثر استخداماً في العالم.

    وتأتي صفقة التسليح هذه ضمن الاتفاقية الأمنية الموقعة بين بغداد وواشنطن في نهاية تشرين الثاني 2008 والتي تنص على تدريب وتجهيز القوات العراقية.

    ومن المتوقع أن تستمر علاقة العراق والولايات المتحدة خلال المرحلة المقبلة ضمن ما يعرف (اتفاقية الإطار الإستراتيجية) والتي تنص على التبادل والشراكة بين البلدين في المجالات الاقتصادية والدبلوماسية والثقافية والأمنية.



    الأحرار تشن هجوما على وزارة التجارة وتصف اداءها بـالمتلكئ

    انتقد العضو في كتلة الاحرار رياض الزيدي، عمل وزارة التجارة و خاصة في مجال ادارتها لملف البطاقة التموينية، واصفا اياها بانها (وزارة متلكئة في عملها ويجب محاسبتها).

    وقال الزيدي في تصريحات صحفية اليوم السبت إن "هناك تاخيرا من قبل وزارة التجارة في تقديم وتوزيع مفرادات البطاقة التموينية للمواطنين ربما يصل التأخير الى اربعة اشهر أو أكثر دون أن يستلم المواطنون حصتهم الشهرية"، مستغربا من ذلك التأخير الذي وصفه بالتقصير وطالب بمحاسبة الوزارة على عملها المتلكئ. وأوضح ان "الوزارة متلكئة في عملها وليست بالمستوى المطلوب خاصة في مجال تقديم الخدمة للمواطنين ولا ننسى ابدا أن عملها الوحيد هو توزيع مفرادات البطاقة التموينية ولا يوجد لها عمل اخر"

    مسؤول أمريكي: فشل السياسيين خطر للعراق وكوردستان الأكثر استفادة .

    شفق نيوز/ قال السفير الأمريكي لدى بغداد، السبت، إن الخطورة التي تحدق بالبلاد تتمثل في احتمالية فشل الساسة العراقيين في حل الأزمة الراهنة، مشيرا إلى أن إقليم كوردستان هو الجزء "الأكثر استفادة" بسبب بقائه ضمن العراق.

    وقال جيمس جيفري في إفادة صحفية لوسائل إعلام بينها "شفق نيوز" ببغداد إن "العراق يواجه مخاطر عديدة، ولاسيما احتمالية فشل الساسة العراقيين إذا لم يبدو المرونة في إطار سياسة واحدة" في إشارة لمساعي حل الأزمة الراهنة.

    وعلى الرغم من الاجتماعات المتكررة اخفق السياسيون العراقيون في إيجاد مخرج للازمة السياسية، كما لم يتفقوا بعد على سحب الثقة من الحكومة التي يعتقد بعضهم أنه جزء من الحل للأزمة التي عصفت بالبلاد بعد أيام من خروج الأمريكيين.

    وأضاف جيفري أن "المجتمع الدولي سيواصل الدعم في شتى المجالات للعراق إذا ما بقي ينتهج الديمقراطية"، مشيدا بالحراك الإقليمي لبغداد من خلال عقد مؤتمر القمة العربية في آذار الماضي، والمحادثات النووية بشان إيران قبل أيام.

    وتطرق المسؤول الأمريكي إلى إقليم كوردستان قائلا إنه المنطقة "الأكثر استفادة" بسبب بقائها ضمن العراق، كما أن بغداد استفادت من الدعم الكوردي امنيا وخدميا.



    الدفاع تؤكد زوال خطر تنظيم القاعدة من العراق

    بغداد/اور نيوز:اكدت وزارة الدفاع العراقية زوال خطر تنظيم القاعدة من العراق بعد الضربات المستمرة التي وجهت له، مؤكدة أن التنظيم بدأ يسوق نشاطه خارج البلاد.وقال المتحدث بأسم الوزارة العقيد ضياء الوكيل إن "تنظيم القاعدة لم يبق منه سوى فلول وبعض الخلايا النائمة والقوات الامنية بدأت تتعامل بشكل استباقي وتوجيه ضربات استباقية لهذا التنظيم"واوضح الوكيل ان "خطر تنظيم القاعدة زال وبدأ الاخير يسوق نشاطه خارج البلاد"واضاف ان "تنظيم القاعدة لا يمتلك ملاذاً أمناً في العراق...البنية التحتية والتنظيمية لهذا التنظيم قد انهارت في العراق وبدى عاجزا عن تسويق افكاره داخل العراق". وكانت مصادر مطلعة كشفت مؤخراً عن وجود تعاون بين تنظيم "القاعدة" في العراق وايران يتمثل بعمليات الاغتيال والتصفية والخطف والتدريب والتأهيل لها.

    وقادت القوات الامنية العراقية حملة واسعة لتقويض نشاط تنظيم القاعدة اثمرت عن قتل عدد من قياديي التنظيم وأبرزهم زعيماه أبو عمر البغدادي وأبو أيوب المصري في عملية عسكرية مشتركة في منطقة الثرثار بمحافظة الانبار قبل اكثر من عام ونصف. ويتهم العراق جماعات مسلحة تابعة لتنظيم القاعدة بشن هجمات دموية على المواطنين وقوات الجيش والشرطة منذ 2003. والتنظيم (الارهابي) مسؤول عن تفجير مئات السيارات الملغمة وقتل الالاف من الابرياء ومهاجمة العديد من المؤسسات الحكومية خلال اعوام العنف الطائفي في العراق



    الحسن: أكثر من 180 دولة تضيق الخناق على الهاشمي وفقا لمذكرة الانتربول

    بغداد / فرسان الامل : وصف عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب العراقي النائب محمود الحسن ان المذكرة الحمراء التي أصدرتها الشرطة الدولية الانتربول بحق المتهم طارق الهاشمي وتفعيلها في أكثر من (180) دولة قد ضيقت الخناق على تحركاته سواء كانت في ملاذه الحالي تركيا او محاولة الهروب الى مكان آخر .

    وقال الحسن ان "الشرطة الدولية وبإصدارها لهذه المذكرة الحمراء في أكثر من 180 دولة أجنبية جعلت المساحة التي يتحرك فيها الهاشمي صغيرة جدا وهو ألا أن بات لا يستطيع التحرك كما في السابق لأن مطلوب وفق هذه المذكرة الدولية في أكثر من 180 دوله وبالتالي فأن أي محاولة يقوم بها الهاشمي للهرب ستبوء بالفشل وتكون نهايتها ألقاء القبض عليه ". وأضاف عضو اللجنة القانون البرلمانية ان " الهاشمي بات يعيش في عزلة سياسية واضحة خاصة وأنه الآن متخف في تركيا التي تعهدت سابقا بإيوائه إلى اجل غير مسمى لكن الخطاب الرسمي للحكومة التركية بدأ يتغير تدريجيا سيما بعد صدور مذكر الأنتربول الدولية بحقه والتي تعد واحدة من المذكرات التي يعترف بها في أكثر من 180 دولة في العالم".



    الكشف عن وزير عراقي يتجسس على الحكومة لصالح الكويت

    بغداد/ الاستقامة الالكترونية: كشف مصدر مقرب من مجلس الوزراء العراقي عن وجود وزير عراقي يتجسس لصالح دولة الكويت وان وزير الخارجية رفض التحدث عن موضوع يخص الكويت معللا ذلك بان جميع ما يحدث داخل جلسة الوزراء يتم نقله حرفيا لدولة الكويت.

    وروى المصدر في تصريح نقلته صحيفة " دنيا الوطن " الفلسطينية انه في احد اجتماعات مجلس الوزراء العراقي برئاسة السيد نوري المالكي حضر وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري وكان الموضوع المطروح في الاجتماع عن الكويت، فطلب منه ابداء الرأي، لكنة رفض وعند سؤاله عن السبب قال انه قرر ان لايتحدث داخل مجلس الوزراء العراقي عن الكويت.

    مضيفا انه قد اثار ذلك استغراب الحضور وعندما سألوه عن السبب قال انه تكلم في الاجتماع السابق عن الكويت وقد اتصل به هاتفيا ناصر الصباح مسؤول الملف العراقي في الكويت وعاتبه على طرحه لقضية لا تنفع الكويت، مشيرا الى استغراب اعضاء مجلس الوزراء عن كيفية تسريب هكذا معلومات وتبين ان وزير الصناعة والمعادن جمال الكربولي يسرب المعلومات لأخيه الذي يتصل فورا بناصر الصباح ليبلغه عما دار في أي اجتماع عن الكويت.



    في حوار مع وزير النفط :لامعلومات لدينا عن المردودات المالية من بيع النفط المنتج في كردستان مع تاكيدات عن تهريبه للخارج

    نون: تجاوزت الطاقات التصديرية ما ينتجه العراق حاليا من النفط، بفضل مشروع العوامات الذي يعد من أكبر المشاريع التي تنفذ على مدى نصف قرن، وفقا لما صرح به وزير النفط عبد الكريم لعيبي في حوار خاص مع صحيفة الصباح.

    وحذر لعيبي في جانب آخر من الحوار، شركة أكسون موبيل من ان الوزارة لن تكتفي بوضعها على اللائحة السوداء في حال استمرارها بالعمل في اقليم كردستان من دون موافقة الحكومة المركزية، كاشفاً عن أن وزارته تلقت إشعاراً من الشركة المذكورة بتجميد نشاطها في الاقليم لحين حل المشاكل بين حكومتي المركز والاقليم.

    وفي ما يأتي نص الحوار:

    * اين وصل العراق بحجم الانتاج والتصدير الآن.. وماهي الكميات المتوقع ان يصل اليها نهاية العام الجاري في هذا الجانب؟

    - بالرغم من امتناع اقليم كردستان عن تسليم النفط المنتج هناك للمركز فإن الانتاج يبلغ نحو ثلاثة ملايين برميل يوميا، فيما تجاوز التصدير المليونين ونصف المليون برميل يوميا وان هذه الارقام بالنسبة للمعنيين بالصناعة النفطية تعني الكثير وان خطة الوزارة تقضي الوصول بالانتاج في حال سلم الاقليم المركز النفط المنتج هناك الى ثلاثة ملايين ونصف المليون برميل يوميا وسقف التصدير يبلغ مليونين وستمائة الف برميل يوميا.

    * هل المنافذ التصديرية القائمة حاليا قادرة على استيعاب الزيادة في الانتاج التي قد تحصل بمعدلات كبيرة مستقبلاً ؟

    - نعم لان الوزارة عمدت الى تنفيذ مشروع يعد اهم ما نفذ في العراق خلال50 عاماً، ليس في قطاع النفط فقط بل في عموم العراق، وقد نفذ بمدة قياسية، وربما يكون المشروع الوحيد الذي تم استلامه وتدشينه بنفس اليوم المخطط له، وكان ذلك قبل اكثر من عامين. وقد اضاف المشروع المذكور للوزارة طاقات وامكانات كبيرة لتصدير النفط حتى اصبح العراق الان قادراً على تصدير كل ما ينتج من النفط الخام. ويعرف هذا المشروع بعوامات التصدير في الفاو، اذ تم انجاز ثلاث منها، واثنتان قيد الانجاز وهو مشروع متكامل بمراحل متعددة والغاية منه رفع طاقة التصديري من البصرة من مليون وستمائة الف برميل الى خمسة ملايين برميل وتعمد الوزارة الآن الى تشغيل عوامتين فقط بالتعاقب لعدم وجود كميات كافية لتصديرها وهذا البرنامج ينفذ بالتوازي مع الزيادات الحاصلة بزيادة حجم الانتاج.

    * عمدت الوزارة الى تنفيذ مشاريع لزيادة حجم الصادرات من المنافذ الجنوبية، فيما تهدد ايران بين الحين والأخر باغلاق مضيق هرمز ما يعني حرمان العراق من تصدير الجزء الكبير من نفطه.. فهل اعددتم خطة لتنويع المنافذ التصديرية؟

    - اجرت الوزارة دراسة متكاملة عن موضوع تهديد ايران بغلق مضيق هرمز وتم ارسالها الى مكتب رئيس الوزراء تتضمن التفاصيل التي تهم الدولة، وبالرغم من هذا فان الخليج العربي يعد الان من اكثر المواقع والمناطق البحرية أمنا، فقد شهدت المنطقة في السابق حرباً ضروساً، ولكن لم تتعرض الملاحة البحرية وخصوصا المضيق الى اي تهديد، لان هذه القضية ليست قضية العراق اوايران او دولة اخرى، بل هي قضية العالم بأكمله، فنحن نتكلم عن مجموعة دول يخرج منها بحدود 24 بالمئة من نفط العالم، فليس من السهل اغلاق المضيق. واتوقع ان تستمر المنطقة آمنة لحيويتها ولكونها لا تخص دول المنطقة فقط وانما العالم بأسره.

    اما بالنسبة لتنوع المنافذ، فلدينا مشاريع مهمة بهذا الخصوص، ولكن ليس بسبب الخشية من اغلاق مضيق هرمز.هناك مشروعان مهمان، الاول اعادة تأهيل الانبوبين الذاهبين باتجاه جيهان بالتنسيق مع شركة بوتاش لتطوير الموانئ الموجودة في جيهان كي تستعيد المنظومة طاقتها التصميمية والبالغة مليوناً وستمائة الف برميل والتي انخفضت الى 600 الف برميل، وتهدف المرحلة الاولى من التأهيل الى الوصول لمليون برميل في العام المقبل، الى جانب احياء مشروع اخر لوجود منظومة قديمة باتجاه بانياس متكونة من انبوبين تم بناؤهما في 1952 و1962 وهما صغيران وعليه لدينا مشروع كبير لبناء منظومة جديدة للتصدير من البصرة ترتبط بنفط كركوك ونفط الشمال وتذهب باتجاه موانئ بانياس. ويتطلب انجاز هذا المشروع بالكامل ثلاث سنوات على ان تكون طاقة المنظومة التصميمية التصديرية مليونين ومئتين وخمسين الف برميل.

    وفي هذه الاثناء، يدرس الاستشاري الخاص بالمشروع امكانية بناء فرع من هذا الخط باتجاه ميناء العقبة. وتصب هذه المشاريع بإتجاه ايصال النفط العراقي الى اسواق عدة وضمان تنافسية هذا النفط .

    * ماذا عن الخط العراقي السعودي باتجاه ينبع، هل تم احياؤه؟

    - بشأن الخط العراقي السعودي باتجاه ينبع، فان السعودية تستخدم هذه المنظومة منذ مدة، والقضية ذات تفاصيل عدة، ليست سياسية فقط، ففي اثناء الحرب العراقية الايرانية كانت الرياض تبيع نفطاً سعودياً وتسدد امواله للحكومة العراقية، ما ترتب على ذلك تكبيل العراق بديون على السعودية، وعمليا فان الجانب السعودي يستخدمه الان محليا.

    * ماذا بشأن الخطوط الستراتيجية المحلية التي تعمل على مناقلة النفط داخل البلاد؟

    - كان لدى الوزارة خطان ستراتيجيان قديمان ومتهالكان،تم انشاؤهما منذ عقود وتعرضا للاهمال بسبب توقف الحماية ومرورهما بمناطق مختلفة، بعضها صحراوية والاخرى كلسية ومالحة، ماعرضهما للتآكل والتقادم، فبدآ يفقدان من طاقتيهما الشيء الكثير.

    وهذه الانابيب اساسا تغذي المشاريع الموجود في المحافظات كالمصافي ومحطات الكهرباء من بغداد صعودا.. والان لدى الوزارة مشروع نفذ من قبل شركة المشاريع بسرعة كبيرة، وقد تم تنفيذ مقطعين من البصرة من محطة BC1 وتنتهي قرب كربلاء ويتطلب انجازه بشكل ن

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أغسطس 24, 2019 2:04 am