بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
اخبار وتقارير : 29 ايار  2012 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
اخبار وتقارير : 29 ايار  2012 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
اخبار وتقارير : 29 ايار  2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
اخبار وتقارير : 29 ايار  2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
اخبار وتقارير : 29 ايار  2012 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
اخبار وتقارير : 29 ايار  2012 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
اخبار وتقارير : 29 ايار  2012 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
اخبار وتقارير : 29 ايار  2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
اخبار وتقارير : 29 ايار  2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    اخبار وتقارير : 29 ايار 2012

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 29 ايار  2012 Empty رد: اخبار وتقارير : 29 ايار 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الإثنين مايو 28, 2012 9:28 pm

    تركيا تستعد لضم الموصل واجتياح سوريا وفق خطة اعدتها السفارتان التركية والامريكية

    البينة: كشف مصدر مقرب من السفارة الاميركية في بغداد عن دور تركي جديد في الأزمة السورية خلال المدة المقبلة ، لافتاً إلى أن الجيش التركي مستعد لدخول سوريا لإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد كاشفاً عن خطة تركية لضم الموصل.

    وقال المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه، إن تركيا تخطّط لعزل الساحل السوري ليكون دولة علوية، موضحاً أنها ستترك الشريط الأخضر الوسطي للمسيحيين، لافتاً في الوقت ذاته إلى أنها «تود الإبقاء على منطقتين هما منطقتا «السُّنة والسلفيين» وتابع المصدر القول إن منطقة الكرد ستحظى بحكم ذاتي تحت إشراف تركي مباشر.

    وأكدّ المصدر أن هذه الخطة المرسومة تتداولها السفارتان التركية والأميركية في العراق، لافتاً إلى أن الإدارة الأميركية تنتظر من الحكومة العراقية ان تبقى حيادية في هذا الأمر.يأتي هذا في وقت تضغط فيه إيران على العراق ليبقي صوته مسموعاً ويعلن تدخله في الأزمة السورية لأن حصول أي اقتتال طائفي، وفوضى في سوريا سينعكس على الأوضاع العراقية.ويرى مراقبون أن الامتدادات العشائرية بين القبائل السورية والعراقية ستفتح ملفّاً شائكاً في هجرات معاكسة من سوريا إلى العراق، وهذا ما سيؤدي إلى تضخّم سكاني، ناهيك عن تكتلات طائفية صلبة داخل جسد البلد قد تؤدي في نهاية الأمر إلى فوضى ديموغرافية.وكشف المصدر المقرب من السفارة الأميركية عن سعي اميركي لمنح الكرد مطلبهم بالدولة الكردية، لافتاً إلى أن السنة في العراق يستعدون لقطع وسط العراق لإعلانه دولة مستقلّة، وفي خضم هذا الصراع على تقسيم الأراضي تكشف صحيفة تركيّة عن سعي تركيا بإلحاق محافظة الموصل بأراضيها...



    الـمياحي: فضائيات الوزارات والحكومات الـمحلية باب جديد للفساد

    بغداد/ البينة انتقد نوابٌ توجه بعض الوزارات والحكومات المحلية لتمويل فضائيات واذاعات خاصة بها، وعدوها بابا من ابواب الفساد والدعاية الانتخابية وتكلف ميزانية الدولة مبالغ طائلة. وقال النائب عزيز المياحي ان عمل هذه الفضائيات اصبح يتركز فقط بمدح الوزير او المحافظ واهمال الجوانب السلبية في تلك الوزارة والحكومة المحلية وواجباتها تجاه المواطن. وأشار الى ان "تكلفة فضائية واحدة"، شراؤها وتنصيبها ورواتب كوادرها يكلف الدولة سنويا 10 ملايين دولار، وبين ان "زيادة عدد الفضائيات التابعة للوزارات والحكومات المحلية يجعل الموازنة مخصصة لها فقط". واوضح المياحي ان "ميزانية كل وزارة او حكومة محلية مقسمة الى ابواب في الصرف وعند اقرارها في البرلمان لا يوجد باب مخصص لانشاء فضائيات ما يدل على مناقلة تلك الاموال من داخل الوزارة لمشاريع اخرى"، مبينا انه "لو كان لهذه الوزارة او الحكومة المحلية انجازات فعلية فلتدع عملها يتكلم لا بانشاء فضائيات التي تبث مديحا لها ولانجازاتها التي لا صحة لها".



    الشهرستاني ينفي إصدار قرار لإيقاف تجهيز كردستان بالبنزين

    الاتحاد: نفى مكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، اصداره لقرار بايقاف تجهيز مادة البنزين الى اقليم كردستان, مؤكدا عدم صحة الخبر الذي تناقله عدد من وسائل الاعلام.

    وذكر مكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة، في بيان صحفي ان بعض وسائل الاعلام تناقلت في الايام الماضية "خبرا مفاده ان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة الدكتور حسين الشهرستاني اصدر قرارا بايقاف تجهيز مادة البنزين عن اقليم كردستان، ونؤكد ان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة لم يصدر امرا بذلك، وانما شدد على توزيع المشتقات النفطية المنتجة في جميع المصافي على عموم الشعب العراقي في المحافظات حسب نسبتها السكانية". ودعا البيان "المهتمين بالموضوع الى ان يدققوا بالمعلومات التي تصل اليهم، ويتحققوا من الجهات الرسمية للتأكد من دقتها قبل افتراض صحتها".



    المالكي يأمر باعادة التحقيق مع (ليث الدليمي) وإحالة من حقق معه للمحكمة ان ثبت تقصيره

    بغداد / فرسان الامل : أمر رئيس الوزراء نوري المالكي باعادة التحقيق في قضية عضو مجلس محافظة بغداد عن القائمة العراقية "ليث الدليمي" المتهم بانتمائه لتنظيم القاعدة وقيادته لخلية مسلحة .

    ونقل عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية القول ان " رئيس الوزراء نوري المالكي أمر باعادة التحقيق في قضية (ليث الدليمي) كما أمر باحالة من حقق معه سابقاً الى المحكمة ان ثبت تقصيره ".

    واعتقل عضو مجلس محافظة بغداد (ليث مصطفى الدليمي) عن القائمة العراقية وفق المادة أربعة أرهاب "، فيما أكد مجلس محافظة بغداد نبأ خبر اعتقال احد اعضائه ليث مصطفى الدليمي ، مطالباً قيادة عمليات بغداد بتوضيح اسباب الاعتقال .

    وأعلنت قيادة شرطة بغداد وعلى لسان قائدها اللواء الركن عادل دحام في وقت سابق ان " الدليمي قد اعترف بانتمائه الى تنظيم القاعدة منذ عام 2005 وانه يقود خلية ارهابية تتألف من (18) ارهابياً " . وشهدت جلسة عرض وزارة الداخلية لاعترفات الخلية المرتبطة بعضو مجلس محافظة بغداد ليث الدليمي أمام وسائل الاعلام امس قيام الاخير بالصراخ مدعيا " ان عملية اعتقاله "مفبركة"من جانبها أعلنت وزارة الداخلية في بيان لها عن تشكيلها لجنة تحقيقية في ادعاءات عضو مجلس محافظة بغداد عن القائمة العراقية (ليث الدليمي) بشأن انتزاع إعترافاته بالقوة".



    وزير عراقي زوج غادة عبد الرازق يتجسس للكويت

    لا تنفك الاسرة الحاكمة في الكويت من تخليها عن تخوفها من العراقي سواء قبل الغزو وابان حكم صدام حسين أو بعد الغزو وتولي حكومات موالية للكويت قلبا وقالبا لأنها تخشى من مستقبل لا تستطيع ان تضمن فيه تحشيد تحالف دولي جديد لتحريرها اذا ما عاد العراق وضم الكويت .وقد لجأت الحكومة الكويتية الى طرق عدة للتجسس على الحكومة العراقية والمسؤولين العراقيين الذين يحكمون الان .وقد حدث في احد اجتماعات مجلس الوزراء العراقي برئاسة نوري المالكي ان حضر وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري وكان الموضوع المطروح في الاجتماع عن الكويت وطلبوا منه ابداء الرأي فرفض وعندما سألوه لماذا قال انه قرر ان لاي تحدث داخل مجلس الوزراء العراقي عن الكويت وقد اثار ذلك استغراب الحضور وعندما سألوه عن السبب قال انه تكلم في الاجتماع السابق عن الكويت وقد اتصل به هاتفيا ناصر الصباح مسؤول الملف العراقي في الكويت وعاتبه على طرحه لقضية لا تنفع الكويت .وقد اثار ذلك اعضاء مجلس الوزراء الذي استغربوا عن كيفية تسريب هكذا معلومات وتبين ان وزير الصناعة والمعادن احمد الكربولي الذي يقال انه زوج الممثلة غادة عبد الرازق المصرية سرا يسرب المعلومات لأخيه جمال الكربولي رئيس حركة الحل الذي يتصل فورا بناصر الصباح ليبلغه عما دار في أي اجتماع عن الكويت

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 29 ايار  2012 Empty اخبار وتقارير : 29 ايار 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الإثنين مايو 28, 2012 9:10 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخبار وتقارير : 29 ايار 2012
    متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي
    العلاق: النجيفي متخوّف من انفتاح عشائر نينوى على الدولة بعد جلسة مجلس الوزراء بالموصل

    السومرية نيوز/ بغداد: اعتبر النائب عن ائتلاف دولة القانون علي العلاق، الاثنين، أن تصريح محافظ نينوى أثيل النجيفي لن يؤثر على قرار رئيس الحكومة نوري المالكي بعقد جلسة مجلس الوزراء في الموصل، لافتا الى أن المحافظ متخوف من انفتاح عشائر الموصل على الدولة العراقية.

    وقال العلاق في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "تصريح النجيفي بشأن قرار رئيس الحكومة نوري المالكي عقد جلسة مجلس الوزراء في الموصل لن يؤثر على القرار"، مرجحا أن "تكون وراء تصريحات أثيل النجيفي أهدافا سياسية لأنه يتخوف من أن يكون حضور المالكي الى الموصل أمرا ايجابيا بانفتاح العشائر الموصلية نحو الدولة العراقية".

    ونقلت صحيفة محلية عن أثيل النجيفي قوله إن الغاية من اجتماع مجلس الوزراء في نينوى هو تفجير الصراع بين القائمة العراقية والتحالف الكردستاني.

    وأضاف العلاق أن "النجيفي يريد أن يضع محافظة نينوى تحت عباءته"، مؤكدا أن "المسوؤل التنفيذي الأول في الدولة العراقية هو رئيس الوزراء والدستور يمنحه جميع الصلاحيات على المحافظات والأقاليم كافة وعلى جميع المسؤولين التعاون معه".

    ولفت العلاق إلى أن "محافظ نينوى أثيل النجيفي موظف في الدولة العراقية وعليه أن يراعي الترتيب ويتسلم تعليماته من الأعلى منه رتبة وهو رئيس الوزراء"

    وطالب محافظ نينوى أثيل النجيفي، اليوم الاثنين، بعدم مناقشة الخلافات السياسية خلال زيارة رئيس الحكومة نوري المالكي للمحافظة غدا الثلاثاء، مؤكدا على ضرورة أن تكون لمناقشة الملفات الخدمية ومشاكل المدينة.



    دولة القانون يهدد بإقليم البصرة

    الاتحاد: : أكد المجلس الأعلى الإسلامي بزعامة عمار الحكيم، الاثنين، أن حجب الثقة عن حكومة نوري المالكي مطروح وبقوة، في حين اعتبر أن لقاء زعيمه عمار الحكيم بزعيم التيار الصدري أسس لحراك سياسي جديد، ورجح أن تشهد الأزمة السياسية الحالية حلولاً "ترقيعية". وقال النائب عن المجلس الأعلى عبدالحسين عبطان لـ"السومرية نيوز"، إن "موضوع سحب الثقة من المالكي مطروح وبقوة إلا أن المشكلة التي ستواجه هذا التوجه عدد المصوتين على ذلك"، مؤكداً أن "العملية السياسية تشهد حراكاً سياسياً جديداً بدأ منذ لقاء مقتدى الصدر وعمار الحكيم، أمس الاول، في خطوة ستؤدي إلى حراك سريع وعميق خلال الأسبوع الحالي". ولفت عبطان إلى أن "التحالف الوطني ليس موحدا بخصوص ورقتي اجتماعي أربيل والنجف"، مرجحا أن "تحل الأزمة في نهاية المطاف بحلول ترقيعية وليست جذرية من خلال إصلاحات وتنازلات من قبل الجميع". في المقابل، لوح رئيس مجلس محافظة البصرة صباح البزوني، بتفعيل فيدرالية إقليم البصرة في حالة سحب الثقة من رئيس الوزراء المالكي. وقال البزوني خلال مؤتمر عقده في مجلس المحافظة، يوم الاثنين، إنه "في حالة سحب الثقة من رئيس الوزراء المالكي سنفعل فيدرالية إقليم البصرة"، داعيا مجالس محافظات الجنوب ومحافظيها إلى "مناقشة الأزمة السياسية التي تعصف في البلد". وتابع البزوني ان "الوضع الحالي يحمل الكثير من الخطورة على البصرة بشكل خاص والعراق بشكل عام"، محذرا من "سعي جهات سياسية للتحكم في مصير البلد لمصلحتها، وذلك عبر الاستئثار بالثورة من خلال تهريب النفط، والعمل على عودة الإرهابيين". وأضاف البزوني أن "مطلب فدرالية البصرة هو مطلب قديم تم تأجيله مرارا، مراعاة للوضع السياسي". والدعوات بإقامة الفيدرالية في البصرة تكررت في عدد من المناسبات، كان آخرها العام الماضي حيث رفع أكثر من نحو نصف أعضاء مجلس المحافظة طلبا إلى رئيس الوزراء بالإيعاز إلى المفوضية لإطلاق استفتاء بهذا الخصوص.

    الى ذلك ، أنتقد النائب عن كتلة العراقية الحرة زهير الاعرجي، عمل المفاوضات السياسية التي تقتصر على ثلاث كتل، وإهمال القوائم الأخرى، وقال الاعرجي لـ(الاخبارية) الاثنين "إن الإصلاحات التي تطالب بها عدد من الكتل السياسية منها مطبقة على واقع الأرض، والأخرى تحتاج الى تشاورات سياسية"، مؤكداً أن الدكتاتورية في العراق أزيلت وتوجد شراكة وطنية في الحكومة ومجلس النواب، وكل جهة تأخذ استحقاقها حسب مقاعدها". وشدد على ضرورة أن تكون الاجتماعات السياسية معلنة للجميع ولا تقتصر على ثلاث كتل (التحالف الوطني، القائمة العراقية، الائتلاف الكردستاني)، مبيناً أن أكثر من (85%) من النواب لا يعرفون عما يدور في الاجتماعات السياسية، وهذه احد أسباب الأزمة والمشاكل السياسية بين الكتل. فيما قالت عضو كتلة الاحرار التابعة للتيار الصدري النائب زينب الطائي، أن مهلة استبدال رئيس الوزراء نوري المالكي انتهت، وأن المجتمعين في اربيل والنجف مازالوا بانتظار رد من قبل التحالف الوطني. وأضافت الطائي لـ(الاخبارية) الاثنين "أن التيار الصدري جزء أساسي من التحالف الوطني وهو حريص على بقاء التحالف متماسك". وأكدت "ان التيار الصدر يرفض نشوء الدكتاتورية، واتهمت ائتلاف دولة القانون بالجنوح نحو الديكتاتورية والحزب الواحد والشخص الواحد.

    من جانبه، اكد عضو دولة القانون النائب عباس البياتي، أن خيار سحب الثقة عن حكومة المالكي بات غير مجدي بالنسبة للكتل السياسية. وقال البياتي لـ(الاخبارية) الاثنين "بعد اجتماعات النجف وأربيل تأكد للجميع أن خيار الإصلاح السياسي هو الخيار المتقدم والأفضل للبلد، وأن خيار سحب الثقة لم يعد له أساس لأن الجميع متمسكون بالحوار الوطني والإصلاح السياسي". وأضاف "أن البلاد ستشهد حراكا في الأيام القادمة لتفعيل الاجتماع الوطني في إطار الأوراق التي قدمت خلال اجتماعات الكتل فضلا عن أوراق رئيس الجمهورية جلال طالباني وائتلاف دولة القانون"، موضحا، أن في عقد المؤتمر الوطني ستحلحل الكثير من الملفات العالقة التي يعتقد البعض إنها لن تتحقق إلا بسحب الثقة عن حكومة المالكي".

    وفي السياق ذاته أكد عضو حركة الوفاق النائب عن العراقية قصي جمعة العبادي، أن المجتمعين في اربيل والنجف، بانتظار رد التحالف الوطني على مطالبهم، لاتخاذ القرار النهائي حول ما تشهده العملية السياسية. وقال العبادي لـ(الاخبارية) الاثنين "إن القائمة العراقية عملت منذ بداية الأزمة السياسية على حل الخلافات بين الكتل، وكان أخرها عندما شاركت في اجتماع اربيل والنجف الذي ضم التحالف الكردستاني والتيار الصدري"، مبيناً "أن الكتل الثلاث المجتمعة، بانتظار رد التحالف الوطني بشكل رسمي على الأوراق التي قدموها، لأجل اتخاذ القرار النهائي على أساس مضمون الرد". وتوقع "ان يرد التحالف الوطني بايجابية على مطالب المجتمعين، ولكنها قد لا تلبي الطموح، مرجحاً عقد اجتماع ثالث للكتل الثلاث خلال قريبا".

    هذا ووصف النائب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان عقد الاجتماعات التشاورية بين الكتل السياسية لحل الأزمة بانها أخذت وقتاً طويلاً . وقال النائب لوكالة كل العراق ، ان "عقد اللقاءات والاجتماعات التشاورية بين الكتل لحل الازمة الراهنة اخذت وقتاً أكثر من الكفاية وان ايجاد الحل قد تأخر وآن الأوان ان تعقد كل الاطراف وتشارك في الاجتماع الوطني الذي دعا اليه رئيس الجمهورية جلال طالباني ومناقشة كل الملفات العالقة وفق الدستور والاتفاقات فضلا عن ضرورة تجاوبها مع ورقة طالباني ذات النقاط الثماني". وأضاف ان "المشتركات بين الكتل السياسية برأيي هي أكثر من الخلافات ولكن في حال استمرار الوضع الحالي على ماهو عليه فيجب ايجاد بدائل وهي اما تشكيل حكومة اغلبية سياسية تقابلها معارضة برلمانية او الذهاب الى خيار اجراء انتخابات تشريعية مبكرة".

    من جانب آخر، حذر النائب عن ائتلاف العراقية سالم دلي، من حرب أهلية وتقسيم العراق في حال استمرار تفرد حزب واحد بالسلطة، وقال دلي لـ(الاخبارية) الاثنين "هناك أجماع وطني من الكتل السياسية على سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي وهذا الإجماع دستوري لذلك سيكون الدستور هو الحد الفاصل" وأضاف أن "العملية السياسية أمامها خياران أما الاستمرار بالاستبداد والتفرد بالسلطة والهيمنة على مفاصل الدولة من قبل حزب واحد وهذا يدفع البلاد الى حرب طائفية او التقسيم، او إنقاذ العملية السياسية عن طريق الإجماع الوطني لسحب الثقة عن الحكومة واستبدالها بحكومة فيها توازن يدفع بالبلاد الى التنمية والازدهار" واشار دلي الى أن الايام القليلة القادمة ستشهد اجتماعات تشاورية بين قادة الكتل السياسية لبحث آليات سحب الثقة عن الحكومة، معللاً عدم تنفيذ المالكي لاتفاقية اربيل بعدم ايمانه بالشراكة الوطنية.



    الشلاه: تلويح الكردستاني بنشر وثائق أمر غير لائق ومن لديه أية وثيقة فلينشرها أو يقدمها للقضاء

    {بغداد:الفرات نيوز} عد النائب عن ائتلاف دولة القانون علي الشلاه تلويح التحالف الكردستاني"بنشر وثائق أمرا غير لائق و من لديه أية وثيقة فلينشرها أو يقدمها الى القضاء العراقي".

    وكان التحالف الكردستاني لوح في وقت سابق بالكشف عن وثائق تثبت اتفاق الحكومة الاتحادية برئاسة نوري المالكي على توقيع اتفاقات مع تركيا تمنحها حق التغلغل في اقليم كردستان لملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني المعارض لانقرة .

    و قال الشلاه في تصريح وكالة {الفرات نيوز} اليوم الاثنين إن" التلويح بنشر وثائق تدين أطرافا معينة يعد تغطية على إرادة مفادها النيل من الحكومة المركزية التي يتشارك فيها جميع الاطراف السياسية بتحمل المسؤولية و ليست حكومة منفردة أبدا".

    و أضاف إن " سياسة الزج بكل شيء نحو رئيس الوزراء أمر خاطئ خصوصا و أن رئيس الجمهورية جلال طالباني يرعى في الوقت الحالي مبادرة لجمع الأطراف حول طاولة الحوار و حل جميع المشاكل العالقة بشكل صحيح ".

    و شدد على أنه " اذا كانت لدى الإخوة الكرد وثائق مخبأة فلينشروها و اذا كانت لديهم مسائل قانونية فليقدموها للقضاء لأننا رجال دولة و لا يمكننا أن نستمر بالتعامل بهذا الطريقة غير اللائقة ".

    و تابع " كان على الأكراد أن ينشروا وثائقهم منذ البداية و لكننا لا نعلم هل يعد الكرد أنفسهم متواطئين معنا على اخفاء هذه الوثائق ".

    و أوضح أن " على الجميع الابتعاد عن مثل هذه الاساليب غير اللائقة التي لا تخدم المواطن العراقي سواء أكان في الجنوب و الوسط أو في الاقليم".

    يذكر أن العلاقات بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم تعاني من تشنج واضح بالأخص بعد أن اوقف الاقليم تصدير النفط من اراضيه الى تركيا واتهام الاخيرة للحكومة المركزية بتهريب النفط الى اسرائيل عن طريق الأردن.



    دعوة لتحالف على مستوى العراق الكردستاني والعراقية يبحثان خيارات إنهاء الأزمة السياسية

    PUKmedia: أشرف السيد مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان، أمس الاثنين، على اجتماع مشترك للتحالف الكردستاني وإئتلاف العراقية. وحضر الاجتماع من جانب التحالف الكردستاني، برهم أحمد صالح وملا بختيار وفاضل ميراني وآزاد برواري، ومن جانب العراقية الدكتور أياد علاوي واسامة النجيفي وصالح المطلك وعدد آخر من القياديين في إئتلاف العراقية. وجرى خلال الاجتماع، بحث آخر المستجدات والتطورات السياسية في البلاد، والجهود المستمرة لإنهاء التجاذبات السياسية التي يشهدها البلاد، كما سلط المجتمعون الضوء على قرارات اجتماعي أربيل والنجف الأشرف.وفي جانب آخر من الاجتماع، تم بحث الخيارات التي يجب اتباعها لإنهاء الأزمة السياسية الراهنة في العراق، حيث ان موضوع سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي كان أحد هذه الخيارات. كما أكد الاجتماع على ضرورة تشكيل تحالف وطني على مستوى العراق لترسيخ النظام الديمقراطي في البلاد والالتزام بالدستور ومنع استمرار سياسة التفرد والتي تتبع الآن في العراق، هذا وتقرر استمرار هذه الاجتماعات.

    وذكرت بعض المصادر إن وفدا من التيار الصدري وصل الاثنين الى أربيل وشارك في إجتماع ثان للقوى السياسية ضم بالاضافة للتيار كلا من العراقية والتحالف الكردستاني، كما وصل نائب رئيس الجمهورية السابق القيادي في المجلس الاعلى الاسلامي عادل عبدالمهدي الى أربيل ولم ترد تأكيدات عن مشاركته في إجتماعات أمس.



    إجتمع مع رؤساء الكتل .. رئيس الإقليم: برلمان كردستان جاء بجهود ونضال جميع القوى السياسية

    الاتحاد: اجتمع السيد مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان، الأحد، في صلاح الدين بحضور رئيس برلمان كردستان ونائبه مع رؤساء الكتل البرلمانية في البرلمان لبحث الأوضاع الراهنة. وفي مستهل الإجتماع أعرب الدكتور أرسلان بايز رئيس برلمان كردستان عن شكره للرئيس بارزاني لعقد هذا الإجتماع، متمنياً أن يتمخض عن نتائج جيدة، وأن يعبر رؤساء الكتل البرلمانية في برلمان كردستان عن آرائهم بكل شفافية بخصوص الأوضاع الراهنة التي يمر بها العراق والوصول إلى رأي مشترك. بعدها سلط رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني الضوء بكل شفافية على العملية السياسية في العراق والمعوقات التي تواجهها وآلية المعاملة مع هذه الأزمة،

    وأعلن ان برلمان كردستان جاء بجهود ونضال جميع القوى السياسية وجميع أطياف شعب كردستان، ولذلك من الطبيعي الإستشارة مع رؤساء الكتل البرلمانية في برلمان كردستان بخصوص ما يجب عمله ازاء الأزمة التي تواجه العملية السياسية في العراق، تلك الأزمة المستعصية التي تمتد أسبابها إلى السنين الماضية، هي ليست أزمة شخصية، وإنما ما حصل كان نتيجة لهذه الأزمة السياسية التي يمر بها العراق. نحن أصحاب دستور وعلى جميع الأطراف الإلتزام بهذا الدستور، كما أن عدم إلتزام بعض الأطراف بهذا الدستور أدى إلى خلق هذه الأزمة.

    كما سلط رئيس إقليم كردستان الضوء على إتفاقية أربيل، تلك الإتفاقية التي تشكلت بموجبها الحكومة الحالية، وكيفية تراجع أحد الأطراف عن هذه الإتفاقية ووقوفه بالضد من مصالح شعب كردستان، بالاضافة إلى تسليط الضوء على عقود النفط والغاز والإجتماعات الأخيرة في أربيل والنجف. وبالنسبة إلى مخاوف شعب كردستان، أعلن الرئيس بارزاني "تخوفنا جاء بسبب العقلية التي تدار بها البلاد، ويجب تغيير هذه العقلية". وأضاف أن "التحالف الكردي مع الاخوة الشيعة ليس مرتبطا بشخص واحد، وإنما هو أكبر من ذلك، وبنفس الشكل ننظر إلى المكونات الأخرى الذين يؤمنون بحقوق الشعب الكردي، نحن لسنا طرفاً في الصراع الطائفي، ولكن إذا كان الصراع سياسيا فنحن طرف في هذا الصراع وعلينا وضع جميع الخيارات أمام أعيننا". وفي ختام الإجتماع عرض رؤساء الكتل البرلمانية في برلمان كردستان آرائهم بشأن جميع المسائل وأكد الجميع على وحدة الخطاب الكردي الذي يعتبر نقطة قوتهم، ولاتستطيع أي قوة المساس بالخطاب الموحد والخروج من الخط الوطني.



    مقتدى الصدر ينفي طرحه مرشحا من تياره بديلا عن المالكي

    البينة: نفى السيد مقتدى الصدر طرحه بديلا عن رئيس الوزراء نوري المالكي من التيار الصدري.وقال في رده على استفتاء وجه من قبل اتباعه حول ما يتردد من طرح السيد مقتدى الصدر لبديل من التيار الصدري لرئاسة الحكومة بديلا عن المالكي:

    ما كان لي قول ذلك وكل من يقول فهو كاذب او عاص ٍولاسيما في هذه المرحلة.وكانت انباء تداولتها وسائل الاعلام عن طرح التيار الصدري لمرشحين عنه لرئاسة الحكومة بديلا عن رئيس الوزراء نوري المالكي



    حيدر الملا: العراقية وتيار الصدر والمجلس الأعلى يجتمعون بأربيل لمناقشة سحب الثقة عن المالكي

    السومرية نيوز: أعلن المتحدث باسم القائمة العراقية حيدر الملا، الاثنين، أن قادة قائمته والتيار الصدري والمجلس الأعلى الإسلامي والتحالف الكردستاني سيجتمعون في أربيل ، لمناقشة الأزمة السياسية واتفاقات أربيل، وسحب الثقة عن حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي".

    وقال الملا في حديث لـ"السومرية نيوز"، أن "قادة العراقية والتيار الصدري والمجلس الأعلى الإسلامي والتحالف الكردستاني سيجتمعون في أربيل مساء اليوم"، مبينا أن "الاجتماع سيناقش الأزمة السياسية واتفاقات أربيل، وسحب الثقة عن حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي".

    وأضاف الملا أن "الاجتماع سيبدأ عند الساعة السابعة وسيحضره عن المجلس الأعلى نائب رئيس الجمهورية المستقيل عادل عبد المهدي".

    وكانت القائمة العراقية بزعامة أياد علاوي كشفت، اليوم الاثنين، عن عقد اجتماع للقادة في اربيل خلال الأسبوع الحالي، بمشاركة قيادات في التحالف الوطني لم تشارك في اجتماعي اربيل الأول والنجف، فيما اعتبرت لغة "التهديد المبطنة" ومواجهة إرادة الكتل لن تزيد الأمور إلا سوءا.

    وأكدت القائمة العراقية، أمس الأحد (27 أيار 2012)، وصول رئيس القائمة اياد علاوي والقيادي فيها أسامة النجيفي إلى أربيل لبدء سلسلة اجتماعات تشاورية مع قادة في التحالفين الكردستاني والوطني، فيما توقعت أن تكون "حاسمة" على صعيد الأزمة الراهنة في البلاد.

    وعقد رئيس الجمهورية جلال الطالباني ورئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني وزعيم القائمة العراقية إياد علاوي وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر ورئيس مجلس النواب اسامة النجيفي وشقيقه محافظ نينوى اثيل النجيفي، في (28 نيسان الماضي) اجتماعا في أربيل لبحث الأزمة السياسية، فيما دعا المجتمعون في أربيل خلال بيان صدر عن رئاسة إقليم كردستان، لحل الأزمة السياسية وفقا لاتفاقية أربيل ونقاط الصدر الـ18، مشددين على الالتزام بالأطر الدستورية التي تحدد آليات القرارات الحكومية وسياساتها.

    وحدد الصدر للمالكي عقب اجتماع اربيل مهلة 15 يوماً للبدء بتنفيذ مقررات الاجتماع التي تضمنت التركيز على أهمية الاجتماع الوطني وضرورة الالتزام بمقرراته، والالتزام بالدستور الذي يحدد شكل الدولة وعلاقة السلطات الثلاث واستقلالية القضاء وترشيح أسماء للوزارات الأمنية، لكن المهلة انتهت في (17 أيار 2012)، من دون التوصل إلى نتيجة ملموسة وسط إصرار ائتلاف دولة القانون على التأكيد أنه سلم رد المالكي إلى التيار الصدري ونفي الأخير الأمر.

    وكان قادة عن القائمة العراقية والتحالف الكردستاني عقدوا، في (19 أيار 2012)، في منزل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بمحافظة النجف، وسط غياب تام لقادة ائتلاف دولة القانون.

    وانتهت امس الاحد، مهلة الاسبوع التي حددها الاجتماع في منزل الصدر، لتقديم بديل عن المالكي، فيما أعلن القيادي في القائمة العراقية حامد المطلك أن إجراءات سحب الثقة ستبدأ فور انتهاء المهلة.



    المتآخية تتراجع عن موقفها بمقاطعة جلسة مجلس الوزراء في نينوى

    السومرية نيوز: اعلنت قائمة نينوى المتآخية، الاثنين، تراجعها عن موقفها بمقاطعة جلسة مجلس الوزراء المقرر عقدها غدا في نينوى، مؤكدة أنها ستشارك في الجلسة للمطالبة بحقوق المواطنين في المحافظة.

    وقال عضو مجلس المحافظة عن قائمة نينوى المتآخية سعد طانيوس في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "عددا من أعضاء مجلس المحافظة عن القائمة أعلنوا عن استعدادهم للمشاركة في جلسة مجلس رئاسة الوزراء المزمع عقدها في مدينة الموصل يوم غد الثلاثاء بعد ما كانوا أعلنوا في وقت سابق عن عدم المشاركة في هذه الجلسة"

    وأضاف طانيوس "رغم إننا كنا قد قررنا عدم المشاركة في جلسة مجلس رئاسة الوزراء إلا أننا سنعمل على المشاركة في هذه الجلسة من اجل المطالبة بحقوق محافظة نينوى في شتى المجالات، سيما حصتها من الميزانية والنفط ومشاريع البناء والاعمار وبقية الخدمات الأخرى".

    وكانت قائمة نينوى المتآخية بمجلس نينوى أعلنت، اليوم الاثنين، على لسان عضو مجلس المحافظة عن القائمة سعد طانيوس مقاطعتها اجتماع مجلس الوزراء الذي سيعقد غداً في المحافظة، فيما اعتبرت أن أغراضا سياسية وراء قرار انعقاده هناك بعيد عن ملف الخدمات الخدمات ومشاكل المحافظة.



    الفتلاوي تتهم النجيفي بالتجاوز على المحكمة الاتحادية واختزال البرلمان بشخصه

    السومرية نيوز: اتهمت نائبة عن ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، الاثنين، رئيس مجلس النواب بالتجاوز على صلاحيات المحكمة الاتحادية، فيما دعت النواب إلى وضع حد لـ"تجاوزات" الأخير ومنعه من "اختزال" دور المجلس بشخصه.

    وقالت النائبة عن الائتلاف حنان الفتلاوي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي ألغى إقالة رئيس مجلس محافظة الأنبار ومن ثم عاد بعدها ليعتبر الإقالة صحيحة ويصادق عليها"، مضيفة أنه "بدأ يأخذ دور المحكمة الاتحادية والقضاء الإداري".

    وتساءلت الفتلاوي "لا أدري على أي صلاحيات استند لأنه لا يوجد لا في الدستور ولا في النظام الداخلي لمجلس النواب أي نص يعطي النجيفي الحق بمثل هذه القرارات".

    ودعت الفتلاوي مجلس النواب إلى "وضع حد لتجاوزات النجيفي ومخالفاته التي لا تنتهي لأنه مستمر في اختزال مجلس النواب بشخصه"، معتبرة أن "هذا الأمر ساهم بتشويه صورة المجلس أمام السلطات الأخرى من خلال إصدار كتب مخالفة للقانون وخارج صلاحياته".



    الحكومة العراقية: لم نسمع أي اعتراضات من النجيفي بشأن زيارة المالكي للموصل

    السومرية نيوز: أكدت الحكومة العراقية، الاثنين، عدم وجود أي اعتراضات من محافظ نينوى أثيل النجيفي بشأن زيارة رئيس الوزراء نوري المالكي للمحافظة يوم غد الثلاثاء، معتبرة هذه الزيارة "دعما للمحافظة ومجلسها وأهالي الموصل"، فيما أشارت إلى أن هناك رغبة شديدة من أهالي الموصل بمعالجة المشاكل الخدمية التي تعترض عمل مجلس المحافظة ودوائرها

    وقال المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ في حديث لـ"السومرية نيوز"، إنه "لم نسمع أي اعتراضات من محافظ نينوى أثيل النجيفي بشأن زيارة رئيس الوزراء للموصل يوم غد الثلاثاء"، مبينا أن "هناك تنسيقا بين الأمانة العامة لمجلس الوزراء ومحافظة نينوى ومحافظها".

    وتناقلت بعض وسائل الإعلام، اليوم، عن محافظ نينوى أثيل النجيفي قوله، إن "الغاية من اجتماع مجلس الوزراء المزمع عقده في محافظة نينوى يوم غد هي تفجير الصراع بين القائمة العراقية والتحالف الكردستاني.

    وأضاف الدباغ أن "مجلس الوزراء قد طلب من محافظ نينوى أن يهيئ الملفات التي يريد مناقشتها كنقاط تهم المحافظة من الناحية الخدمية للوفاء بمتطلبات المدينة وتقديم العون ما أمكن"، مشددا على ضرورة "إزالة كل الحواجز الروتينية التي تعترض عمل مشاريع الدولة بين مجلسي المحافظة والوزراء وهذا التقليد اتبعه مجلس الوزراء في البصرة وكركوك".

    واعتبر الدباغ أن "زيارة رئيس الوزراء للموصل يوم غد تشكل دعما للمحافظة ومجلسها وأهالي الموصل لأنها تحل الكثير من العقد والمشاكل التي تحتاج إلى مواجهة بين الوزراء ومجلس المحافظة والدوائر الخدمية والمحافظ"، واصفا هذه الزيارة بـ"الخطوة الجيدة".

    وأوضح الدباغ أن "مجلس الوزراء له ولاية على كل المحافظات العراقية"، مشيرا إلى أن "هناك رغبة شديدة من أهالي الموصل بمعالجة المشاكل الخدمية التي تعترض عمل مجلس المحافظة ودوائرها الخدمية وتحتاج إلى مقاربة ومواجهة مع الحكومة الاتحادية لتذليل هذه المشاكل بهدف تقديم الخدمة الأفضل للمواطن".

    وكان محافظ نينوى أثيل النجيفي طالب في حديث سابق لـ"السومرية نيوز"، اليوم الاثنين، بعدم مناقشة الخلافات السياسية خلال زيارة رئيس الحكومة نوري المالكي للمحافظة غدا الثلاثاء، مؤكدا على ضرورة أن تكون لمناقشة الملفات الخدمية ومشاكل المدينة.

    أعلنت قائمة نينوى المتآخية بمجلس نينوى، الاثنين، مقاطعتها اجتماع مجلس الوزراء الذي سيعقد غداً في المحافظة، فيما اعتبرت أن أغراضا سياسية وراء قرار انعقاده هناك بعيد عن ملف الخدمات الخدمات ومشاكل المحافظة.

    وأعلنت الحكومة العراقية، اليوم الاثنين (28 أيار الحالي)، أن مجلس الوزراء سيعقد جلسته الاعتيادية يوم غد الثلاثاء، في محافظة نينوى لمناقشة المشاكل التي تعاني منها المحافظة.

    وتعتبر جلسة مجلس الوزراء المتوقع عقدها غدا في محافظة نينوى، هي الثالثة التي تعقد خارج العاصمة بغداد، حيث عقد مجلس الوزراء في الـ23 من شباط الماضي جلسة في محافظة البصرة، فيما عقد في الثامن من أيار الحالي، جلسة في محافظة كركوك، أكد خلالها رئيس الحكومة نوري المالكي، أن هوية كركوك عراقية ويجب أن لا تطغي هوية على أخرى، وفي حين أشار إلى أن قضية كركوك لا تحل بالقوة والاملاءات، لفت إلى أن مدينة كركوك تمثل عراقا مصغرا ومثالاً للتآخي والتعايش السلمي بين جميع العراقيين

    وتناقضت تصريحات نواب التحالف الكردستاني بشأن زيارة رئيس الحكومة نوري المالكي إلى محافظة كركوك وعقد جلسة مجلس الوزراء فيها، ففي الوقت الذي اعتبرها النائب عن التحالف الكردستاني محسن السعدون غير مناسبة في ظل الظروف الحالية، اعتبرها البعض أنها خطوة إيجابية لتحسين الأوضاع في المحافظة ورأى أن تصريح المالكي بشأن اعتبار كركوك عربية إنما أمر طبيعي ولا يحمل استفزازا للمواطنين الكرد، اعتبر البعض الأخر أنها مستفزة للكرد وتحاول إرسال رسائل للإقليم بأن كركوك لا يمكن ضمها.



    عثمان : أجتماعات الكتل التشاورية أخذت وقتاً أكثر من كفايتها وآن الأوان لعقد الاجتماع الوطني

    [بغداد-أين]: وصف نائب عن التحالف الكردستاني عقد الاجتماعات التشاورية بين الكتل السياسية لحل الأزمة بانها أخذت وقتاً طويلاً .

    وقال النائب محمود عثمان لوكالة كل العراق [أين] ان "عقد اللقاءات والاجتماعات التشاورية بين الكتل لحل الازمة الراهنة اخذت وقتاً أكثر من الكفاية وان ايجاد الحل قد تأخر وآن الأوان ان تعقد كل الاطراف وتشارك في الاجتماع الوطني الذي دعا اليه رئيس الجمهورية جلال طالباني ومناقشة كل الملفات العالقة وفق الدستور والاتفاقات فضلا عن ضرورة تجاوبها مع ورقة طالباني ذات النقاط الثماني ".

    وأضاف ان " المشتركات بين الكتل السياسية برأيي هي أكثر من الخلافات ولكن في حال استمرار الوضع الحالي على ماهو عليه فيجب ايجاد بدائل وهي اما تشكيل حكومة اغلبية سياسية تقابلها معارضة برلمانية او الذهاب الى خيار اجراء انتخابات تشريعية مبكرة ".

    وتشهد البلاد أزمة سياسية بسبب تصاعد الخلافات بين الكتل السياسية ، ولم تتوصل الكتل الى ايجاد حلول لتلك الازمة بالرغم من الدعوات المستمرة لعقد الاجتماع الوطني الذي دعا اليه رئيس الجمهورية جلال طالباني .

    هذا ومن المرجح ان يعقد في أربيل اليوم الأثنين اجتماع خماسي يجمع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ورئيس القائمة العراقية اياد علاوي والقياديين في العراقية رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي ونائب رئيس الوزراء صالح المطلك بالاضافة الى زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر لبحث مقررات ونتائج اجتماع اربيل الأول الذي عقد في 28 من نيسان الماضي واجتماع النجف في 19 من الشهر الحالي والتي طالبت التحالف الوطني بايجاد بديل عن رئيس الوزراء نوري المالكي .

    وكان التحالف الوطني قد عقد اجتماعا أول أمس السبت في منزل رئيسه ابراهيم الجعفري لبحث الرد على رسالة اجتماع النجف والذي تضمن طلبات منها ان يرشيح التحالف رئيس وزراء بدلا من المالكي لكن البيان الذي صدر عن الاجتماع لم يشر الى هذا الموضوع و شدد على أهمية وحدة صفه وتماسك قواه إزاء التحديات ، وأكد أن مجمل الأفكار والآراء الواردة في الرسائل والأوراق المتبادلة بين الكتل السياسية بما فيها ورقة أربيل الأخيرة هي أفكار بناءة وجديرة بالبحث والمتابعة الجادة.

    يذكر ان رئيس الجمهورية جلال طالباني اصدر في وقت سابق بياناً يحوي ثمانية بنود دعا فيه الكتل السياسية الى وقف الحملات الاعلامية واعتماد الدستور كمرجعية للاحتكام لها، والالتزام بالاتفاقات التي قامت على اساسها حكومة الشراكة الحالية ومنها اتفاقية اربيل ، كما دعا ايضاً جميع الاطراف الى جعل مصلحة الوطن والمواطنين فوق اي مصلحة او اعتبار اخر ، والتقيد بالمبدأ الاساس الذي تقوم عليه الحكومة الحالية .

    وتشهد الساحة السياسية تصاعداً ملحوظاً في حدة تبادل الاتهامات لاسيما بين القائمة العراقية والتحالف الكردستاني من جهة وائتلاف دولة القانون من جهة اخرى على عدة ملفات تتعلق بادارة الدولة والشراكة في صنع القرار والملف النفطي وامور أخرى





    مصدر: اجتماع اربيل هذا اليوم كان تداوليا وغدا الاجتماع الحاسم

    [بغداد-أين]: عقد في اربيل مساء الاثنين اجتماعا ضم اطرافا من القائمة العراقية والاكراد والتيار الصدري للتباحث بشأن الاجتماعين السابقين اللذين عقدا في النجف واربيل .

    وذكر مصدر من داخل الاجتماع لمراسل وكالة كل العراق[اين] ان" الاجتماع الذي حضره رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ورئيس القائمة العراقية اياد علاوي والقياديين في العراقية رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي ونائب رئيس الوزراء صالح المطلك ووفد من التيار الصدري ممثلا بالناطق باسم التيار صلاح العبيدي والقيادي فيه مصطفى اليعقوبي كان تداوليا وليس للبت او اصدار قرار معين".

    واضاف ان" جميع الخيارات مطروحة ومنها سحب الثقة عن الحكومة وتم مناقشة الامر بجدية لكن أي قرار لم يصدر وتم تأجيل الامر لاجتماع يوم غد".ورجح المصدر ان يشهد اجتماع اليوم حضور شخصيات اخرى وصدور قرار حاسم بشأن سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي او غيرها من القرارات".

    وسبق الاجتماع اجتماعين احداهما في اربيل والذي عقد في 28 من نيسان الماضي واجتماع النجف في 19 من الشهر الحالي والذي طالبت القوى المجتمعة فيه التحالف الوطني بايجاد بديل عن رئيس الوزراء نوري المالكي .



    العراقية تطالب بالتحقيق بـ"استهداف" الكرد في المناطق المتنازع عليها بديالى؟؟

    السومرية نيوز: طالبت كتلة العراقية في مجلس محافظة ديالى، الاثنين، بتشكيل لجنة للتحقيق في الأنباء التي تحدثت عن استهداف الكرد في المناطق المتنازع عليها وتهجيرهم، فيما انتقدت تصريح مدير إحدى النواحي طالب فيه بالاستعانة بحزب العمال الكردستاني لحماية الكرد في المحافظة.

    وقالت النائبة عن الكتلة سهاد الحيالي في حديث لـ"السومرية نيوز"، نسمع بين فترة وأخرى في وسائل الإعلام أخباراً وتقارير تتحدث عن استهداف الكرد في المناطق المتنازع عليها في ديالى ونزوح المئات منهم بسبب هجمات الجماعات المسلحة إلا أن الأجهزة الأمنية المختصة تنفي الأمر وتؤكد استقرار الأمن في تلك المناطق".

    وطالبت الحيالي إدارة ومجلس المحافظة بـ"تشكيل لجنة تحقيق مشتركة تضم كافة الأطراف المعنية، فضلا عن ممثلين عن الأجهزة الأمنية لزيارة المناطق المتنازع عليها وبيان حقيقية تلك الأنباء"، مشددة على "ضرورة إعداد اللجنة تقرير نهائي يبين الحقائق من أجل اتخاذ القرارات المناسبة لحماية الكرد فيما لو تبين وجود استهداف حقيقي لهم"

    وانتقدت الحيالي تصريح مدير ناحية جلولاء أنور حسين (70كم شمال بعقوبة) لإحدى القنوات الكردية والذي طالب فيه مسلحي حزب العمال الكردستاني بحماية الكرد في جلولاء"، مبينة أن "هذا التصريح غير مسؤول وغير قانوني، لأن حماية المواطنين من جميع القوميات في جميع مناطق ديالى تقع على عاتق الأجهزة الأمنية العراقية حصراً"

    واتهمت كتلة التحالف الكردستاني في مجلس ديالى (9 أيار 2012) ، بعض الساسة العراقيين والقادة الأمنيين برفض الإقرار بحقيقة مأساة الكرد في المناطق المتنازع عليها في المحافظة، وفي حين كشفت عن إعداد مجلد يضم أسماء جميع الأسر الكردية التي نزحت، جددت تأكيدها بنزوح 1500 أسرة كردية.

    وكان التحالف كشف في (26 تشرين الثاني 2010)، عن نزوح نحو 1500 أسرة كردية من ناحيتين متنازع عليهما في المحافظة، بسبب حالة عدم الاستقرار الأمني والاستهداف المباشر لها من قبل الجماعات المسلحة.

    وتعرض العشرات من الأسر الكردية في المناطق المتنازع عليها في محافظة ديالى إلى هجمات مسلحة مباشرة خلال الأشهر الماضية أودت بحياة العديد منهم، فيما نزح الكثير منها إلى مناطق خانقين والمناطق القريبة منها بحثا عن الأمن والاستقرار.

    يذكر أن قضاء خانقين بنواحيه الأربع ومنها السعدية وجلولاء يعتبر من الوحدات الإدارية المتنازع عليها بين حكومة إقليم كردستان والحكومة المركزية وهو يضم العرب والكرد والتركمان.



    مسؤول مصرفي اردني يهدد السياسيين العراقيين بـ “كشف الـمستور”

    بغداد/خاص كشف مصدر مطلع عن أن مسؤولا أردنيا "يساوم بعض المسؤولين العراقيين في السفارة العراقية في عمّان بكشف حساباتهم المصرفية في البنوك الاردنية مقابل الحصول على جزء من تلك الاموال". وقال المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه، ان هذا المسؤول "نجح بجني مبالغ طائلة من هؤلاء المسؤولين"، لافتاً إلى أن "المسؤولين العراقيين بدأوا بتحويل حساباتهم الخاصة الى بنوك غير اردنية". وأضاف انه "قد تتسرب تلك الوثائق الى الاعلام"، لافتاً إلى أن "اعلاميا عراقيا يملك مؤسسة اعلامية كبيرة عرض مبلغا ضخما على المسؤول الاردني مقابل منحه نسخة من تلك الوثائق"، ولم يبيّن المصدر ان كان الإعلامي قد حصل على مراده ام لا. وأكّد المصدر ان "المسؤول الأردني وقع اتفاقا يقضي بمقاضاته في حال سرب الوثائق"، موضحاً ان المسؤولين العراقيين سيقومون "بمقاضاة البنوك الاردنية المتورطة لانها خرقت خصوصية العملاء"، لافتاً إلى أن هذا الأمر "سيتسبب بانهيار كامل لتلك المصارف"، مشيراً إلى أن "اموال حسابات العراقيين في المصارف الأردنية تبلغ قرابة نصف رساميلها الفعلية".



    الـمستشار الاعلامي للبارزاني يفجر قنبلة أخرى بين حزبه و حزب الطالباني

    بغداد/البينة في آخر تصريح ناري نُشر في جريدة هولير اليوم هدد فيصل الدباغ المستشار الاعلامي للرئيس مسعود البارزاني عضوة في الاتحاد الوطني الكردساني بالكف عن الادلاء بالتصريحات و ألا فأنه سيدمر عروشهم. يأتي هذا التهديد لفيصل الدباغ بعد أن أتهمت ألاء الطالباني النائبة في حزب الطالباني فيصل الدباغ كونه بعثيا قديما. ويضيف الدباغ في تصريحه هذا بأن على ألاء الطالباني الكف عن الادلاء بالتصريحات و ألا فأن سيقوم بنشر معلومات عنها و عن أعضاء آخرين في حزب الطالباني لا يتصورها العقل. كما أعرب المستشار الاعلامي للبارزاني عن أنزعاجه لتصريحات الاء الطالباني حول سرقة و بيع النفط في أقليم كردستان و طالبها بالكشف عن هؤلاء و الاطراف المتورطة بشكل أكبر فيها. و يضيف الدباغ بأن الاء الطالباني لم يكن لها أي موقف للدفاع عن كردستان. تصريحات الدباغ تدل على أن الحزبين الكرديين الحاكمين لديهما الالمام و المعلومات الكاملة عن عمليات الفساد و السرقات التي تجري في الاقليم و انهما يخفيان تلك الجرائم عن الشعب. تأتي هذه التصريحات في وقت يعلن فيه عن توحيد الادارات في اقليم كردستان و منها الاسايش و الامن، وتؤكد كل المؤشرات على أن هناك خلافا كبيرا بين الحزبين الحاكمين و أن الاجهزة الامنية للحزبين مستمرة في خطتهما في معاداة بعضهما البعض.



    الكرد يسحبون صفة القائد العام للقوات المسلحة من المالكي ويعطونها لـ (مام جلال) ؟؟؟؟

    وصفت مواقع إخبارية ومحطة تلفزيون مملوكة الى حزب الاتحاد الوطني الكردستاني برئاسة جلال طالباني، يومي الأربعاء والخميس الماضيين، الرئيس مام جلال بالقائد العام للقوات المسلحة في العراق، وذلك أثناء تغطية اجتماع له بقادة «البيشمرگه»، فيما ينص الدستور العراقي على أن رئيس الوزراء نوري المالكي هو القائد العام للقوات المسلحة.

    وأشارت صحيفة «كوردستاني نوي»، وموقع «PUK» وتلفزيون «كردستات»، وهي وسائل إعلام مملوكة من قبل حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الطالباني، وخلال تغطياتها الإخبارية، إلى الطالباني بكونه «القائد الأعلى للقوات المسلحة العراقية.ونقلت الوسائل الإعلامية تلك عن الطالباني قوله إن قوات البيشمرگة أثبتت أنها تحمي مكتسبات العراق الجديد، ولفتت في موضوع كركوك وعلى لسان الطالباني دوما إلى أن للبيشمرگه دورا في حماية أوضاع كركوك وسلامة حياة وممتلكات جميع مكونات المدينة من الكرد والتركمان والعرب الأصليين والكلدواشور من مخططات الشوفينيين الذين يريدون تخريب الاستقرار والعيش المشترك وإعادة الأوضاع إلى فترة ما قبل سقوط نظام البعث.

    كما نقلت على لسان الرئيس قوله كذلك أن قوات البيشمرگه هي جزء من النظام الدفاعي العراقي ويمكن أن تأخذ الأوامر أيضا من رئيس الوزراء نوري المالكي الذي هو القائد العام للقوات المسلحة في العراق.



    تركيا تستعد لضم الموصل واجتياح سوريا وفق خطة اعدتها السفارتان التركية

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أغسطس 23, 2019 7:28 pm