كتاب: ماضي البحرين وحاضرها
تأليف: المرحوم الشيخ ابراهيم المبارك
هذا الكتاب يحوي معلومات قيمة تتعلق بتاريخ وتراث قرى جزيرة البحرين ونقدمه لكم على صيغة وورد وذلك للاستفادة منه عبر البحث السهل، والكتاب من تأليف المرحوم الشيخ ابراهيم المبارك (قدس)
بسم اللّه الرّحمن الرّحيم
الحمد للّه فاتق الدواتق بمغدَقات الغوادق وفاتح مغالق الهوامد بسايح السح الوادق صابغ وجه الصعيد الاغبر بارجوان مفدم الشقائق مضحك الارض بالنور الاحمر اذا بكت السمآء بالمثعنجر الدوافق نافخ روح الرخون في اجسام طاقات المورق الملتف الفائق فالق الحب والنوى بنواجم النجم ومعروشات الشجر الشاهق منور الزهور مفتح الاكمام بالبذور والحبوب والطلع النضيد من مدهامات الاشجار والنخل الباسق مينع الثمار من التين والزيتون والعنب والرمان وسائر المطاعم للانام والانعام وماذرئه في الارض المصور الخالق ناظم تدبير المخلوقات بحكمة يحير لها لباب كل ماهر حاذق احمده كما الهمني من نعته واطرائه ما لم يذهب اليه فكر ولم يسبق اليه سابق واشكره على نعم ابتداها تفضلا منه على غير استحقاق مني بعمل متقدم ولا لاحق واشهد ان لا اله الاّ اللّه وحده لا شريك له ولا عديل بعدل به شهادة سالمة من شوائب النفاق فاصمة لحُلَق اغلال الآهاد وسلاسل الاعناق محررة من استعباد خطيئة الجحود بعد الاسترقاق مخلصة من بوائق الاهاوي ودواهى البوايق واشهد ان محمّدا عبده ورسوله المحبوّ من اللّه الجليل بجلايل الفواضل وفواضل الجلائل والمشرق من الرب العظيم على الاواخر والاوائل الذي دنى من ربه فتدلّى فكان قاب قوسين او ادنى وعرج به على البُراق الى الملأ الاعلى فصلى بالملئكة في الضراح وشهدت له بالمقام الصُّراحِ والفضل الباذخ والشرق السَّامق فبلغ ما امره اللّه به وصدق برسالته موضحا دلالته بالبرهان الباهر والحق الفارق واللسان الناطق والمعجز الخارق مَنصُوراً بالرعب مؤيدا بالقضب معززا بالجند بالحسب البازع والنسب الشارق الهِزبر الزابر والسَّميدع المبادر والاسد الكاسر في طرق العناصر والقِرن الكاسر لشوكة العساكر امام العالمين في المغارب والمشارق صلى اللّه عليه وآله الشجرة الطيبة والأصل الاصيل والدوحة المثمرة بالحسب الجليل واصحابه الذين ابتعوا طريقته واقتفوا سنته وساندوا شريعته بالاعتقاد الحازم واللسان الصادق وبعد فاعلم ان مما بعث اللّه في سايخة ضميري وعاطفة خاطري ان اذكر وطني البحرين ببعض آثارها واحرر في هذه الوريقات نزرا من اخبارها فصمت العزم على ذلك واخذ شافي ما هنالك وان لم احسن التعبير ولا جودة التحرير واللّه الموفق الهادي فاعلم ان البحرين قديمة ولها شهرتها الواسعة في العالم وبها آثار قديمة قد ذكر المنقبون انها ترجع الى زمن قبل الميلاد بخمسة آلاف سنة فلم يكن بين هذا القدر من الزمان وبين الطوفان فصل وسكانها عرب من ربيعة ومُضر وما ذكر في بعض التواريخ من انهم عرب استنبطوا لم يظهر لي وجهه وفي القاموس النبط جيل يسكنون البطايخ بين العراقين وفي الشعر المنسوب الى امير المؤمنين عليه السلام قوله:
تشفي الأسقام والداء الذي
عجزت عند اطبآء النبط
اراد بالنبط اليونان فيكون المراد بالنبط عموم الاعجام لا خصوص اليونان فان اريد باستنباط اهل البحرين استعجامهم فشيء لا اصل له لانهم الى زماننا هذا عرب لا عجمة فيهم وكل ما يوجد في البحرين من الاعاجم فهم دخلاء عليها وشعوبهم متميزة عن قبائلها وان اريد باستنباطهم تعاطيهم اللهجة الدارجة كما هي لهجة العصر الحاضر واللحن في قواعد الاعراب فهذا لا يخرجهم عن العربية ولا يدخلهم في الاستعجام بل هو من تطورات الازمان واللهجة باللحن او الاعراب من عوارض اللغة لا انها هي نفس اللغة بعد بقاء التفاهم بالوضع العربي ثم هو لا يختص باهل البحرين بل هو عام في جميع البلدان العربية فلم يوجد في اي بلاد منها مراعاة العربية في المخاطبات خاصا وعاما الاّ في المؤلفات والرسائل بل كان لكل بلاد من بلدان العرب او القبيلة اصطلاحات خاصة بهم لا يفهمها الا من عرفها منهم وفي المثل (من دخل ظفارِ حَمتَر) واصله انه وفد اعرابي على ملك حمير في عاصمة ملكه ظفار فلما دخل على الملك وحياة قال له الملك ثب فوثب الاعرابي يريد كرسي الملك وكان عاليا فوقع على الارض وتهشمت اعضائه فاندهش الملك لذلك وقال ما هذا فقالت جلسائه انك قلت للاعرابي ثب وهي في لغتهم اطفر فطفر لقولك فقال الملك ما عندنا عربية من دخل ظفار حمر فذهبت مثلا وظفار مبني على الكسر كحذام وَحَضَار وحمر بفتح الحاء والميم المشدودة المفتوحة ومعناه من اراد ان يدخل ظفار فليعرف لهجة حمير هذا على ان حمير من قح العرب وقد علمت ما عند بكر من الكسكسة وتميم من الكشكشة وكسر اول الفعل المضارع كنمشي ويقوم كما هي في لهجة اهل البحرين بكسر النون والياء نادرة بقي الاصمعي تميمية فقال لاصحابه اتريدون ان اضحككم من هذه المرئة التميمية ثم قال لها هل تكتنون يا مَعاشر بني تميم قالت نعم نًكْتَنِي وكسرت اول الفعل فقال الاصمعي معاذ اللّه لو فعَلت لاغتسلت واما الكسكسة فهي قلب كاف المخاطبة عند الوقف سينا فيقول للمراة عندس وقيس والكشكشة قلبها شبنا كذلك قال شاعرهم:
هل لك ان تنتفعي وانفعش
وتدخلي الذي معي في اللذمعش
وهذه ايضا هي لهجة اهل البحرين وقال علي عليه السلام لابي الاسود الدؤلي اني اجد في كلام الناس لحنا وقد خفت ان تذهب منهم العربية واراد بالعربية قواعد الأعراق لا نفس العربية لان العربية ذاتها هي الكلمات واما الاعراب فهو عارض عليها والعارض غير المعروض كما ذكرناه وعلى اي حال فالمتيقن ان اهل البحرين من بني عبد القيس وتميم من مضر وما خالطهم من ربيعة ومن خواص اهل البحرين التواضع وطلاقة الوجه والبشاشة والانبساط والسخاء والحياء والضيافة ولين العريكة والتوقف عن الفتك وغلبة خيرهم على شرهم وحلمهم على طيشهم وحرفه اهل البحرين في الغالب الغوص والتجارة باللؤلؤ وغيره وصيد الاسماك والفلاحة الخاصة بالنخل والبقول وليس في تخيلها وزروعها كفاية لو لا انه يجلب اليها من الخارج ولو عمرت اراضيها الصّالحة للزراعة وتحصلت على المياه الكافية لاغنتها عن الخارج لكن الحكومة اوقفت سير الفلاحين بتحديد استنباط المياه عند تنبه رغبتهم للزراعة ولو لا ذلك لتحرفوا بالزراعة بجد ونشاط ففي الامكان ان تصبح البحرين قائمة بذاتها وحدث ان تقصت المياه من الينابيع الطبيعية فهلك غالب نخلها وزروعها وتبعها ضعف اعمال الغوص وتجارة اللؤلؤ وتحديد في نفس التجارة العامة واشياء آخرى فاصيبت بضغط شديد في المعيشة ومجاعات متوالية حتى مَثُلَت شركة النفط فقويت الاعمال وانطلقت التجارة وتتابعت الشِركات وتوسعت الاقتصاديات فحسن حالها واحتفظت بكرَامتها وكان السلف الماضون قد اهتموا بها وبحثوا عن ماضيها بما فيه من تاريخ وحوادث ورجال وعلماء واشراف الى زمن قريب فسخ لي ان اذكر في هذا الكتاب ما تيسر لي تتمة لما ذكروا من الماضي وانتهوا فيه الى قريب من الحاضر ليتصل حاضرها بماضيها ولعلي بعد ان ياذن اللّه لي ويشاء اعود للماضي بنظرة اخرى فاجعله كجزء اول لهذا الكتاب فيستحق ان يسمى الجميع مَاضي البحرين وحاضرها والامر يومئذ للّه والبحرين في الزّمن الماضي اوسع دائرة من الزمن الحاضر فانها اليوم منحصرة في جزيرة اوال واما قبل ذلك فان حدها من الغرب اليمامة ومن الشمال البصرة ومن الشرق بحر فارس ومن الجنوب عمان فيدخل في حدودها يوم ذاك من الجنوب والغرب ابرين والاحساء ومن الشمال والشرق القطيف والجبيل ودارين وقطر ولهذا فانه يطلق على الجميع اسم البحرين وهجر وتختص هي باسم جزيرة اوال حكام البحرين كانت البحرين قبل الاسلام تحت استعمار الفرس تبعا للعراق يوم كان ملكها النعمان بن المنذر بن فاء السماء وعاملها المنذر بن ساوى واسلم المنذر بن ساوى بكتاب جائه من الرسول| واسلم معه قوم وبقي اخرون فكان بين المنذر وبينهم وقايع وحروب تكون الدائرة فيها للمنذر حتى عم الاسلام ما يقال عليه اسم البحرين ولم تزل امارة في الخلفاء واختلفت عليها الامراء بعد المنذر ففي زمان ابي بكر العلاء بن الحضرمي سنة12 وفي زمان عمر قدامة بن مظعون اميرها وابو هريرة على الخراج سنة14 ونمي الى عمر خيانة ابي هريرة فاستدعاه الى المدينة وعنفه تعنيفا شديد او اخذ ما كان عنده الى بيت المال وفي زمن عثمان عثمان بن ابي العاص الثقفي سنة22 وفي زمن علي عمر وبن ام سلمة زوجة النبي| ثم استدعاه ايام صفين ليستعين به على اموره وامر عليها النعمان بن عجلان الزرقي ثم انتهت الخلافة في ثلاثين سَنة في سنة40 وفي زمان معوية الاحوص بن عبد بن امية سنة41 وفي نهان يزيد بن معوية الاحوص ايضا سنة60 حتى انتهت دولة آل ابي سفيان ثم ملكها نجدة بن عامر الحنفي الخارجي سنة65 ثم ابو قديك عبد اللّه بن ثور الخارجي سنة71 ثم جائت دولة آل مروان فكان اميرها الاشعث بحارودي عاملا لعبد الملك بن مروان سنة72 ثم تغلب عليها مسعود بن ابي زينب الخارجي سنة86 ثم سفيان بن عمرو العقيلي ليزيد بن عبد الملك بن مروان سنة105 ثم علي بن المهاجر سنة125 ثم غلب عليها المُهَير بن سلمي الحنفي سنة126 ثم عبد اللّه بن النعمان سنة128 ثم المثنى بن يزيد بن هبيرة لمروان الحماد سنة120 حتى انتهت دولة بني مروان سنة122 ثم جائت دولة العباسيين فاول امرائهم عليها داود بن علي بن عبد اللّه بن العباس عم السفاح سنة122 ثم زياد بن عبد اللّه بن المدان ثم صليمن بن علي العباسي ثم شري بن عبد اللّه الهاشمي سنة126 ثم سفيان بن معوية المهلبي سنة129 ثم قتم بن عبد اللّه العباسي سنة144 ثم تميم بن سعد بن دعلج سنة157 ثم جمزة الكاتب سنة158 ثم عبد اللّه بن مصعب الخراساني سنة159 ثم صالح بن داود بن محمد سنة164 ثم المعلى مولى المهدي العباسي سنة؟؟؟ ثم محمد بن سليمان العباسي سنة172 ثم اسحق بن ابي خميصة سنة179 ثم محمد بن اسحق بن ابراهيم سنة222 ثم غلب عليها علي بن عبد اللّه صاحب الذنج سنة249 ثم عادت العباسية فكان اميرها ابو احمد الموفق العباسي سنة270 ثم احمد بن محمد الواثقي سنة278 ثم العباس بن عمرو الغنوي سنة286 وانتهت دولة العباسيين من البحرين خاصة وجائت دولة القرامطة ومحل امارتهم الاحساء فاول القرامطة ابو سعيد سنة287 ثم ابو طاهر سليمان ابنو ابي سعيد القرمطي سنة201 وكان عمره سبع عشرة سنة وغز العراق والحجاز وتغلب على مكة ونقل الحجر الاسود الى الاحساء وبنى له بناية وضعه فيها والزم الناس بالحج اليه وقطع طريق مكة سنة217 ثم ابو العباس الفضل بن ابي طاهر واخوه يوسف سنة222 ثم الحسن بن بهرام القرمطي سنة260 ثم اسحق القرمطي سنة266 وهو آخر القرامطة وانتهت دولتهم وغلب عليها ابو البهلول العوام بن محمد واليه نسبت العوامية من القطيف لانه سكنها وخرب الزارة اللتي هي العاصمة من قبل سنة461 والعوام هذه هو ابن محمد بن يوسف بن الزجّاج بحراني من بني عبد القيس من تميم ثم زكريا بن يحيى العياش سنة262 ثم جائت دولة العيونيين واولهم علي بن عبد اللّه بن علي العيوني نسبة الى بلاد من الاحساء عاملا لابيه سنة464 ثم الفضل بن عبد اللّه العيوني سنة500 ثم محمد بن الفضل ابو سنان العيوني ثم غرير بن محمد العيوني ثم شكر بن علي العيوني ثم محمد بن احمد ابو الحسين ثم فضل بن محمد العيوني سنة606 ثم علي بن ماجد ثم مقدم بن غرير ثم محمد بن ماجد ثم محمد بن مسعود ثم الفضل بن محمد وهو اخر ملوكهم سنة621 ثم اتابك فارسي سنة622 ثم جنكيز مغولي سنة720 ثم الكورانية سنة790 ثم برتغال سنة920 ثم الترك سنة942 ثم الصفوية سنة1000 ثم محمد الجبري سنة1122 ثم عادت الصفوية وفي هذه الحدود في ملك الشاه حسين خان تغلبت الخوارج على البحرين سنة1120 بعد واقعة بين الخوارج وعسكر العجم وفيها جرح الشيخ محمد بن يوسف بن علي بن كنبار الضبيري النعميمي فرحل الى القطيف وعاش اياما قلائل وتوفي ودفن في مقبرة الحباكة من القطيف في شهر ذي القعدة سنة1120 ثم جبارة الهولي ثم نادر شاه سنة1150 ثم جائت دولة آل خليفة وهم حكام العصر الحاضر واولهم الفاتح بن محمد بن خليفة سنة1197 ثم سلمان بن احمد سنة1209 ثم تغلبت عليها الخوارج ملوك عمان سنة1215 وهي الواقعة اللتي اصيب فيها العلامة الشيخ حسين العصفوري >ره< بالحربة على ظهر قدمه فكانت سبب وفاته سنة1216 ثم عاد سلمان بن احمد سنة1224 ثم عبد اللّه بن احمد سنة1226 ثم محمد بن خليفة بن سلمان بن احمد بن محمد بن خليفة سنة1265 وفي زمانه صادف واقعة الزبارة سنة1281 ثم علي بن خليفة والانگليز سنة1282 ثم عاد محمد بن خليفة وقتل اخاه عليّاً سنة1284 ثم تغلب عليه محمد بن عبد اللّه بن خليفة وسجنه في قلعة ابو ماهر وحكم البلاد وتاريخها (بليل غدروها سنة1288 وسبب هذا كله انه لما كانت حرب الزبارة مع آل خليفة وكان الحاكم محمد بن خليفة ومسكنه المحرق واخوه علي بن خليفة ومسكنه المنامة وسيد محمد بن خليفة لحرب الزبارة فجاء المعتمد البريطاني من ابو شهر ناقما على محمد بن خليفة محاربته تلك بغير اذن الدولة فعزله ووضع مكانه اخاه علي بن خليفة وكان محمد بن خليفة مسافر الى الكويت فبلغه الخبر في اثناء عودته الى البحرين فرجع الى الكويت ثم الى المملكة السعودية وغز البحرين بجمع من البدو واوقعوا الواقعة وقتل علي بن خليفة وهربت اولاده الى قطر وعاد محمد بن خليفة وحكم البلاد ثم تغلب عليه محمد بن عبد اللّه بن خليفة وحبسه في قلعة ابو ماهر فجاء المعتمد البريطاني من ابو شهر بالمراكب الحربية واخرج محمد بن خليفة من القلعة وضربها بالمدافع وهدمها وسير المحمدين وسفرهما وخيّر اهل البحرين في مَنْ يُريدُونه حاكما عليهم فاختاروا عيسى وهو ابن علي بن خليفة بن سلمان بن احمد الفاتح بن محمد بن خليفة فارسل اليه والمعتمد وعين حاكما وله اخوان وهما احمد بن علي وخالد بن علي وحكم عيسى بن علي سنة1288 ثم ابنه حمد بن عيسى تولى النيابة عن ابيه في حيوته لتقاعده ثم حكم بعده سنة1251 ثم سلمان بن حمد سنة1261 ثم عيسى بن سلمان سنة1281 الى الوقت الحاضر وهو سنة1286.
يتبع
تأليف: المرحوم الشيخ ابراهيم المبارك
هذا الكتاب يحوي معلومات قيمة تتعلق بتاريخ وتراث قرى جزيرة البحرين ونقدمه لكم على صيغة وورد وذلك للاستفادة منه عبر البحث السهل، والكتاب من تأليف المرحوم الشيخ ابراهيم المبارك (قدس)
بسم اللّه الرّحمن الرّحيم
الحمد للّه فاتق الدواتق بمغدَقات الغوادق وفاتح مغالق الهوامد بسايح السح الوادق صابغ وجه الصعيد الاغبر بارجوان مفدم الشقائق مضحك الارض بالنور الاحمر اذا بكت السمآء بالمثعنجر الدوافق نافخ روح الرخون في اجسام طاقات المورق الملتف الفائق فالق الحب والنوى بنواجم النجم ومعروشات الشجر الشاهق منور الزهور مفتح الاكمام بالبذور والحبوب والطلع النضيد من مدهامات الاشجار والنخل الباسق مينع الثمار من التين والزيتون والعنب والرمان وسائر المطاعم للانام والانعام وماذرئه في الارض المصور الخالق ناظم تدبير المخلوقات بحكمة يحير لها لباب كل ماهر حاذق احمده كما الهمني من نعته واطرائه ما لم يذهب اليه فكر ولم يسبق اليه سابق واشكره على نعم ابتداها تفضلا منه على غير استحقاق مني بعمل متقدم ولا لاحق واشهد ان لا اله الاّ اللّه وحده لا شريك له ولا عديل بعدل به شهادة سالمة من شوائب النفاق فاصمة لحُلَق اغلال الآهاد وسلاسل الاعناق محررة من استعباد خطيئة الجحود بعد الاسترقاق مخلصة من بوائق الاهاوي ودواهى البوايق واشهد ان محمّدا عبده ورسوله المحبوّ من اللّه الجليل بجلايل الفواضل وفواضل الجلائل والمشرق من الرب العظيم على الاواخر والاوائل الذي دنى من ربه فتدلّى فكان قاب قوسين او ادنى وعرج به على البُراق الى الملأ الاعلى فصلى بالملئكة في الضراح وشهدت له بالمقام الصُّراحِ والفضل الباذخ والشرق السَّامق فبلغ ما امره اللّه به وصدق برسالته موضحا دلالته بالبرهان الباهر والحق الفارق واللسان الناطق والمعجز الخارق مَنصُوراً بالرعب مؤيدا بالقضب معززا بالجند بالحسب البازع والنسب الشارق الهِزبر الزابر والسَّميدع المبادر والاسد الكاسر في طرق العناصر والقِرن الكاسر لشوكة العساكر امام العالمين في المغارب والمشارق صلى اللّه عليه وآله الشجرة الطيبة والأصل الاصيل والدوحة المثمرة بالحسب الجليل واصحابه الذين ابتعوا طريقته واقتفوا سنته وساندوا شريعته بالاعتقاد الحازم واللسان الصادق وبعد فاعلم ان مما بعث اللّه في سايخة ضميري وعاطفة خاطري ان اذكر وطني البحرين ببعض آثارها واحرر في هذه الوريقات نزرا من اخبارها فصمت العزم على ذلك واخذ شافي ما هنالك وان لم احسن التعبير ولا جودة التحرير واللّه الموفق الهادي فاعلم ان البحرين قديمة ولها شهرتها الواسعة في العالم وبها آثار قديمة قد ذكر المنقبون انها ترجع الى زمن قبل الميلاد بخمسة آلاف سنة فلم يكن بين هذا القدر من الزمان وبين الطوفان فصل وسكانها عرب من ربيعة ومُضر وما ذكر في بعض التواريخ من انهم عرب استنبطوا لم يظهر لي وجهه وفي القاموس النبط جيل يسكنون البطايخ بين العراقين وفي الشعر المنسوب الى امير المؤمنين عليه السلام قوله:
تشفي الأسقام والداء الذي
عجزت عند اطبآء النبط
اراد بالنبط اليونان فيكون المراد بالنبط عموم الاعجام لا خصوص اليونان فان اريد باستنباط اهل البحرين استعجامهم فشيء لا اصل له لانهم الى زماننا هذا عرب لا عجمة فيهم وكل ما يوجد في البحرين من الاعاجم فهم دخلاء عليها وشعوبهم متميزة عن قبائلها وان اريد باستنباطهم تعاطيهم اللهجة الدارجة كما هي لهجة العصر الحاضر واللحن في قواعد الاعراب فهذا لا يخرجهم عن العربية ولا يدخلهم في الاستعجام بل هو من تطورات الازمان واللهجة باللحن او الاعراب من عوارض اللغة لا انها هي نفس اللغة بعد بقاء التفاهم بالوضع العربي ثم هو لا يختص باهل البحرين بل هو عام في جميع البلدان العربية فلم يوجد في اي بلاد منها مراعاة العربية في المخاطبات خاصا وعاما الاّ في المؤلفات والرسائل بل كان لكل بلاد من بلدان العرب او القبيلة اصطلاحات خاصة بهم لا يفهمها الا من عرفها منهم وفي المثل (من دخل ظفارِ حَمتَر) واصله انه وفد اعرابي على ملك حمير في عاصمة ملكه ظفار فلما دخل على الملك وحياة قال له الملك ثب فوثب الاعرابي يريد كرسي الملك وكان عاليا فوقع على الارض وتهشمت اعضائه فاندهش الملك لذلك وقال ما هذا فقالت جلسائه انك قلت للاعرابي ثب وهي في لغتهم اطفر فطفر لقولك فقال الملك ما عندنا عربية من دخل ظفار حمر فذهبت مثلا وظفار مبني على الكسر كحذام وَحَضَار وحمر بفتح الحاء والميم المشدودة المفتوحة ومعناه من اراد ان يدخل ظفار فليعرف لهجة حمير هذا على ان حمير من قح العرب وقد علمت ما عند بكر من الكسكسة وتميم من الكشكشة وكسر اول الفعل المضارع كنمشي ويقوم كما هي في لهجة اهل البحرين بكسر النون والياء نادرة بقي الاصمعي تميمية فقال لاصحابه اتريدون ان اضحككم من هذه المرئة التميمية ثم قال لها هل تكتنون يا مَعاشر بني تميم قالت نعم نًكْتَنِي وكسرت اول الفعل فقال الاصمعي معاذ اللّه لو فعَلت لاغتسلت واما الكسكسة فهي قلب كاف المخاطبة عند الوقف سينا فيقول للمراة عندس وقيس والكشكشة قلبها شبنا كذلك قال شاعرهم:
هل لك ان تنتفعي وانفعش
وتدخلي الذي معي في اللذمعش
وهذه ايضا هي لهجة اهل البحرين وقال علي عليه السلام لابي الاسود الدؤلي اني اجد في كلام الناس لحنا وقد خفت ان تذهب منهم العربية واراد بالعربية قواعد الأعراق لا نفس العربية لان العربية ذاتها هي الكلمات واما الاعراب فهو عارض عليها والعارض غير المعروض كما ذكرناه وعلى اي حال فالمتيقن ان اهل البحرين من بني عبد القيس وتميم من مضر وما خالطهم من ربيعة ومن خواص اهل البحرين التواضع وطلاقة الوجه والبشاشة والانبساط والسخاء والحياء والضيافة ولين العريكة والتوقف عن الفتك وغلبة خيرهم على شرهم وحلمهم على طيشهم وحرفه اهل البحرين في الغالب الغوص والتجارة باللؤلؤ وغيره وصيد الاسماك والفلاحة الخاصة بالنخل والبقول وليس في تخيلها وزروعها كفاية لو لا انه يجلب اليها من الخارج ولو عمرت اراضيها الصّالحة للزراعة وتحصلت على المياه الكافية لاغنتها عن الخارج لكن الحكومة اوقفت سير الفلاحين بتحديد استنباط المياه عند تنبه رغبتهم للزراعة ولو لا ذلك لتحرفوا بالزراعة بجد ونشاط ففي الامكان ان تصبح البحرين قائمة بذاتها وحدث ان تقصت المياه من الينابيع الطبيعية فهلك غالب نخلها وزروعها وتبعها ضعف اعمال الغوص وتجارة اللؤلؤ وتحديد في نفس التجارة العامة واشياء آخرى فاصيبت بضغط شديد في المعيشة ومجاعات متوالية حتى مَثُلَت شركة النفط فقويت الاعمال وانطلقت التجارة وتتابعت الشِركات وتوسعت الاقتصاديات فحسن حالها واحتفظت بكرَامتها وكان السلف الماضون قد اهتموا بها وبحثوا عن ماضيها بما فيه من تاريخ وحوادث ورجال وعلماء واشراف الى زمن قريب فسخ لي ان اذكر في هذا الكتاب ما تيسر لي تتمة لما ذكروا من الماضي وانتهوا فيه الى قريب من الحاضر ليتصل حاضرها بماضيها ولعلي بعد ان ياذن اللّه لي ويشاء اعود للماضي بنظرة اخرى فاجعله كجزء اول لهذا الكتاب فيستحق ان يسمى الجميع مَاضي البحرين وحاضرها والامر يومئذ للّه والبحرين في الزّمن الماضي اوسع دائرة من الزمن الحاضر فانها اليوم منحصرة في جزيرة اوال واما قبل ذلك فان حدها من الغرب اليمامة ومن الشمال البصرة ومن الشرق بحر فارس ومن الجنوب عمان فيدخل في حدودها يوم ذاك من الجنوب والغرب ابرين والاحساء ومن الشمال والشرق القطيف والجبيل ودارين وقطر ولهذا فانه يطلق على الجميع اسم البحرين وهجر وتختص هي باسم جزيرة اوال حكام البحرين كانت البحرين قبل الاسلام تحت استعمار الفرس تبعا للعراق يوم كان ملكها النعمان بن المنذر بن فاء السماء وعاملها المنذر بن ساوى واسلم المنذر بن ساوى بكتاب جائه من الرسول| واسلم معه قوم وبقي اخرون فكان بين المنذر وبينهم وقايع وحروب تكون الدائرة فيها للمنذر حتى عم الاسلام ما يقال عليه اسم البحرين ولم تزل امارة في الخلفاء واختلفت عليها الامراء بعد المنذر ففي زمان ابي بكر العلاء بن الحضرمي سنة12 وفي زمان عمر قدامة بن مظعون اميرها وابو هريرة على الخراج سنة14 ونمي الى عمر خيانة ابي هريرة فاستدعاه الى المدينة وعنفه تعنيفا شديد او اخذ ما كان عنده الى بيت المال وفي زمن عثمان عثمان بن ابي العاص الثقفي سنة22 وفي زمن علي عمر وبن ام سلمة زوجة النبي| ثم استدعاه ايام صفين ليستعين به على اموره وامر عليها النعمان بن عجلان الزرقي ثم انتهت الخلافة في ثلاثين سَنة في سنة40 وفي زمان معوية الاحوص بن عبد بن امية سنة41 وفي نهان يزيد بن معوية الاحوص ايضا سنة60 حتى انتهت دولة آل ابي سفيان ثم ملكها نجدة بن عامر الحنفي الخارجي سنة65 ثم ابو قديك عبد اللّه بن ثور الخارجي سنة71 ثم جائت دولة آل مروان فكان اميرها الاشعث بحارودي عاملا لعبد الملك بن مروان سنة72 ثم تغلب عليها مسعود بن ابي زينب الخارجي سنة86 ثم سفيان بن عمرو العقيلي ليزيد بن عبد الملك بن مروان سنة105 ثم علي بن المهاجر سنة125 ثم غلب عليها المُهَير بن سلمي الحنفي سنة126 ثم عبد اللّه بن النعمان سنة128 ثم المثنى بن يزيد بن هبيرة لمروان الحماد سنة120 حتى انتهت دولة بني مروان سنة122 ثم جائت دولة العباسيين فاول امرائهم عليها داود بن علي بن عبد اللّه بن العباس عم السفاح سنة122 ثم زياد بن عبد اللّه بن المدان ثم صليمن بن علي العباسي ثم شري بن عبد اللّه الهاشمي سنة126 ثم سفيان بن معوية المهلبي سنة129 ثم قتم بن عبد اللّه العباسي سنة144 ثم تميم بن سعد بن دعلج سنة157 ثم جمزة الكاتب سنة158 ثم عبد اللّه بن مصعب الخراساني سنة159 ثم صالح بن داود بن محمد سنة164 ثم المعلى مولى المهدي العباسي سنة؟؟؟ ثم محمد بن سليمان العباسي سنة172 ثم اسحق بن ابي خميصة سنة179 ثم محمد بن اسحق بن ابراهيم سنة222 ثم غلب عليها علي بن عبد اللّه صاحب الذنج سنة249 ثم عادت العباسية فكان اميرها ابو احمد الموفق العباسي سنة270 ثم احمد بن محمد الواثقي سنة278 ثم العباس بن عمرو الغنوي سنة286 وانتهت دولة العباسيين من البحرين خاصة وجائت دولة القرامطة ومحل امارتهم الاحساء فاول القرامطة ابو سعيد سنة287 ثم ابو طاهر سليمان ابنو ابي سعيد القرمطي سنة201 وكان عمره سبع عشرة سنة وغز العراق والحجاز وتغلب على مكة ونقل الحجر الاسود الى الاحساء وبنى له بناية وضعه فيها والزم الناس بالحج اليه وقطع طريق مكة سنة217 ثم ابو العباس الفضل بن ابي طاهر واخوه يوسف سنة222 ثم الحسن بن بهرام القرمطي سنة260 ثم اسحق القرمطي سنة266 وهو آخر القرامطة وانتهت دولتهم وغلب عليها ابو البهلول العوام بن محمد واليه نسبت العوامية من القطيف لانه سكنها وخرب الزارة اللتي هي العاصمة من قبل سنة461 والعوام هذه هو ابن محمد بن يوسف بن الزجّاج بحراني من بني عبد القيس من تميم ثم زكريا بن يحيى العياش سنة262 ثم جائت دولة العيونيين واولهم علي بن عبد اللّه بن علي العيوني نسبة الى بلاد من الاحساء عاملا لابيه سنة464 ثم الفضل بن عبد اللّه العيوني سنة500 ثم محمد بن الفضل ابو سنان العيوني ثم غرير بن محمد العيوني ثم شكر بن علي العيوني ثم محمد بن احمد ابو الحسين ثم فضل بن محمد العيوني سنة606 ثم علي بن ماجد ثم مقدم بن غرير ثم محمد بن ماجد ثم محمد بن مسعود ثم الفضل بن محمد وهو اخر ملوكهم سنة621 ثم اتابك فارسي سنة622 ثم جنكيز مغولي سنة720 ثم الكورانية سنة790 ثم برتغال سنة920 ثم الترك سنة942 ثم الصفوية سنة1000 ثم محمد الجبري سنة1122 ثم عادت الصفوية وفي هذه الحدود في ملك الشاه حسين خان تغلبت الخوارج على البحرين سنة1120 بعد واقعة بين الخوارج وعسكر العجم وفيها جرح الشيخ محمد بن يوسف بن علي بن كنبار الضبيري النعميمي فرحل الى القطيف وعاش اياما قلائل وتوفي ودفن في مقبرة الحباكة من القطيف في شهر ذي القعدة سنة1120 ثم جبارة الهولي ثم نادر شاه سنة1150 ثم جائت دولة آل خليفة وهم حكام العصر الحاضر واولهم الفاتح بن محمد بن خليفة سنة1197 ثم سلمان بن احمد سنة1209 ثم تغلبت عليها الخوارج ملوك عمان سنة1215 وهي الواقعة اللتي اصيب فيها العلامة الشيخ حسين العصفوري >ره< بالحربة على ظهر قدمه فكانت سبب وفاته سنة1216 ثم عاد سلمان بن احمد سنة1224 ثم عبد اللّه بن احمد سنة1226 ثم محمد بن خليفة بن سلمان بن احمد بن محمد بن خليفة سنة1265 وفي زمانه صادف واقعة الزبارة سنة1281 ثم علي بن خليفة والانگليز سنة1282 ثم عاد محمد بن خليفة وقتل اخاه عليّاً سنة1284 ثم تغلب عليه محمد بن عبد اللّه بن خليفة وسجنه في قلعة ابو ماهر وحكم البلاد وتاريخها (بليل غدروها سنة1288 وسبب هذا كله انه لما كانت حرب الزبارة مع آل خليفة وكان الحاكم محمد بن خليفة ومسكنه المحرق واخوه علي بن خليفة ومسكنه المنامة وسيد محمد بن خليفة لحرب الزبارة فجاء المعتمد البريطاني من ابو شهر ناقما على محمد بن خليفة محاربته تلك بغير اذن الدولة فعزله ووضع مكانه اخاه علي بن خليفة وكان محمد بن خليفة مسافر الى الكويت فبلغه الخبر في اثناء عودته الى البحرين فرجع الى الكويت ثم الى المملكة السعودية وغز البحرين بجمع من البدو واوقعوا الواقعة وقتل علي بن خليفة وهربت اولاده الى قطر وعاد محمد بن خليفة وحكم البلاد ثم تغلب عليه محمد بن عبد اللّه بن خليفة وحبسه في قلعة ابو ماهر فجاء المعتمد البريطاني من ابو شهر بالمراكب الحربية واخرج محمد بن خليفة من القلعة وضربها بالمدافع وهدمها وسير المحمدين وسفرهما وخيّر اهل البحرين في مَنْ يُريدُونه حاكما عليهم فاختاروا عيسى وهو ابن علي بن خليفة بن سلمان بن احمد الفاتح بن محمد بن خليفة فارسل اليه والمعتمد وعين حاكما وله اخوان وهما احمد بن علي وخالد بن علي وحكم عيسى بن علي سنة1288 ثم ابنه حمد بن عيسى تولى النيابة عن ابيه في حيوته لتقاعده ثم حكم بعده سنة1251 ثم سلمان بن حمد سنة1261 ثم عيسى بن سلمان سنة1281 الى الوقت الحاضر وهو سنة1286.
يتبع
الأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير
» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
السبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير
» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
الخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير
» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
الخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير
» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
الأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير
» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
الخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير
» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
الأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير
» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
الثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير
» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
الثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير