بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
اخبار وتقارير : 31 ايار  2012 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
اخبار وتقارير : 31 ايار  2012 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
اخبار وتقارير : 31 ايار  2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
اخبار وتقارير : 31 ايار  2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
اخبار وتقارير : 31 ايار  2012 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
اخبار وتقارير : 31 ايار  2012 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
اخبار وتقارير : 31 ايار  2012 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
اخبار وتقارير : 31 ايار  2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
اخبار وتقارير : 31 ايار  2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    اخبار وتقارير : 31 ايار 2012

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 31 ايار  2012 Empty اخبار وتقارير : 31 ايار 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الخميس مايو 31, 2012 12:03 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخبار وتقارير : 31 ايار 2012
    متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي
    حديث عن خيارات لحل الازمة والمجلس الاعلى يدعو الى الالتزام بالدستور وعقد اللقاء

    بغداد/متابعة العدالة - : تأخد الازمة السياسية في البلاد مديات اوسع وتتعدد اليات التعامل معها لتصل الى طرح مجموعة من الخيارات من اجل لحل الخلافات القائمة ، وذكر النائب عن ائتلاف دولة القانون المنضوي في التحالف الوطني محمد الصيهود ان الخيارات مفتوحة امام التحالف الوطني واصحاب المشروع الوطني من الكتل الاخرى .

    ان" الخيارات هي حكومة الاغلبية او حل الرئاسات الثلاث والدعوة الى انتخابات مبكرة في حال عدم انعقاد المؤتمر الوطني ".واوضح" سوف نذهب الى خياراتنا بدءا من حكومة الاغلبية السياسية بما فيها حل الرئاسات الثلاث الجمهورية والنواب والوزراء وان لم نستطع تشكيل حكومة الاغلبية سنذهب الى حل البرلمان والدعوة الى اجراء انتخابات مبكرة".الى ذلك أكد المجلس الاعلى الاسلامي ان "عقد اللقاء الوطني والاحتكام الى الدستور والتنازلات المتبادلة هي المدخل لحل الخلافات السياسية". وقال الناطق باسم المجلس الاعلى الشيخ حميد معلة ان "الازمة السياسية الراهنة وصلت الى ذروتها وبلغت مرحلة خطرة وحساسة جدا لذا فأن المجلس الاعلى يرى ضرورة عقد اللقاء الوطني كونه المسلك الطبيعي لحل الازمة".وأضاف ان "القوى المكونة للتحالف الوطني مجمعة على عقد اللقاء الوطني عبر المحددات المعلنة له للخروج من المأزق السياسي الراهن".وتابع معلة "وفي حال عدم توصل اللقاء الوطني الى حل للخلافات السياسية فان الابواب ستكون مفتوحة على بقية الاراء التي تتسق مع النظام الديمقراطي".من جانبه دعا النائب عن التحالف الكردستاني برهان محمد فرج الكتل السياسية الى اللجوء الى الحوار ضمن الاطار الدستوري لانه الكفيل بحل الازمة والابتعاد عن التصريحات المتشنجة .واضاف ان الرجوع الى الدستور في حل الازمة وعدم الاستمرار في الصراعات هو الحل الامثل, موضحا ان" القضية تعود للبرلمان وعلى الحكومة وجميع لاطراف السياسية الالتزام بقرارات البرلمان ".



    دولة القانون تهدد بإجراء مماثل .. النجيفي يتقدم رسمياً بطلب سحب الثقة عن المالكي

    بغداد – الزمان: افادت معلومات غير مؤكدة عن تقديم رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي طلباً الى رئيس الجمهورية جلال الطالباني لسحب الثقة عن رئيس الحكومة نوري المالكي فيما هددت دولة القانون بتقديم طلب مماثل لسحب الثقة عن النجيفي.

    وقالت النائبة عن دولة القانون انتصار حسن علي لـ(الزمان) امس (في حال تقديم النجيفي لهذا الطلب سيكون للتحالف الوطني رد مماثل بسحب الثقة عنه)، مؤكدة ان (طلب النجيفي مخالف للدستور لعدم وجود المسوغات القانونية له)، واضافت (ان الكتل تخشى على مستقبلها السياسي في حال تجديد ولاية ثالثة للمالكي). من جهته اكد الخبير القانوني طارق حرب لـ(الزمان) امس (امكانية تقديم النجيفي بطلب سحب الثقة عن المالكي لرئيس الجمهورية وهو حق دستوري ولكن المسألة تكمن في موافقة الطالباني على هذا الطلب ومن ثم عرضه على البرلمان للتصويت عليه)، مستبعدا (موافقة الطالباني على هذا الطلب لوجود علاقات متينة بين الطرفين تحول دون ذلك) على حد تعبيره. وكان النائب عن ائتلاف دولة القانون هيثم الجبوري قد كشف عن أن (النجيفي تقدم بطلب إلى الطالباني لسحب الثقة عن رئيس الحكومة). وقال الجبوري في تصريح صحفي إن (عملية سحب الثقة عن المالكي تقدم بها النجيفي، إلى رئيس الجمهورية، وأن هذا الامر يعد خرقا للدستور)، وأضاف أن (هذه العملية من اختصاص البرلمان)، طالبا من رئيس البرلمان (عدم تحمل مسؤولية الكتل السياسية).



    طالباني يشترط موافقته على سحب الثقة من المالكي بجمع تواقيع 164 نائبا

    بغداد / البينة كشف النائب عن التحالف الكردستاني فرهاد الاتروشي عن ان رئيس الجمهورية جلال طالباني قرن موافقته على سحب الثقة عن حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي في حال تم جمع تواقيع [164] نائبا". وقال في تصريح صحفي امس ان الرئيس جلال طالباني اعلن موافقته خلال اجتماع اليوم(امس) عن التقدم بطلب سحب الثقة عن رئيس الحكومة نوري المالكي الى البرلمان اذا تمكن المجتمعون في السليمانية من جمع تواقيع [164] نائبا يطالبون بسحب الثقة عن الحكومة الحالية". واضاف الاتروشي ان " الكتل السياسية اعلنت استعدادها لجمع تواقيع [164] نائبا استعدادا لسحب الثقة عن حكومة المالكي". وعقد امس اجتماع بين قادة الكتل السياسية ضم رئيس الجمهورية جلال طالباني ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ورئيس القائمة العراقية اياد علاوي ورئيس مجلس النواب اسامة النجيفي ونائب رئيس الوزراء صالح المطلك في منتجع دوكان بمدينة السليمانية باقليم كردستان ". واكد رئيس الجمهورية جلال طالباني عقب اجتماعه بعدد من القادة السياسيين التزامه بما يفرضه عليه الدستور وما يعبر عن مصالح البلاد العليا، وما يؤدي الى اعادة اللحمة الوطنية وتفعيل الآليات التي تعزز المسيرة الديمقراطية.



    الهنداوي:النجيفي خرق الدستور بتقديمه طلب سحب الثقة عن المالكي

    بغداد /البينة اكد عضو التحالف الوطني النائب محمد الهنداوي ان الدستور حدد طريقتين لسحب الثقة من رئيس الوزراء الاولى تكون بعد استجواب رئيس الوزراء والطريقة الثانية تكون بتقديم طلب لسحب الثقة من قبل رئيس الجمهورية. واكد الهنداوي في تصريح صحفي أمس الاربعاء:" ان رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي خرق الدستور عندما قدم طلبا بسحب الثقة من المالكي وقدمه لرئيس الجمهورية جلال طالباني".مشيرا الى ان جميع القانونيين يقولون ان طلب النجيفي مخالف للدستور ، وتساءل الهنداوي لماذا يتصرف النجيفي بهذه الطريقة في هذه المرحلة الحساسة وكانما هناك من يدفعه الى هذا التصرف ليظهر النجيفي وكانه شخص سياسي حزبي طائفي وبعيد عن اللياقات كرئيس لمجلس النواب .



    الكتلة البيضاء تدعو المالكي لحل الحكومة وتشكيل حكومة أغلبية

    بغداد / البينة دعا النائب عن الكتلة البيضاء عزيز المياحي،أمس الأربعاء، رئيس الوزراء نوري المالكي إلى حل الحكومة الحالية وتشكيل حكومة أغلبية سياسية، بحسب بيان لمكتبه. ونقل البيان عن المياحي قوله إن من صلاحيات رئيس الوزراء التي كفلها له الدستور هو الطلب من مجلس النواب بحل الحكومة في حال وصل الى قناعة بان الكابينة الوزارية الموجودة او جزءا منها لا تستطيع تقديم الخدمات الضرورية للشعب، وهذا الخيار أصبح اليوم ضرورة للخروج من كابوس حكومة الشراكة الوطنية التي تحولت الى عبء على الشعب ورئيس الوزراء وجميع الكتل التي تنظر إلى هموم المواطن. واشار المياحي إلى أن الوضع الحالي والتجاذبات السياسية وعجز الحكومة عن تقديم الخدمات للمواطنين رغم مرور عامين من عمرها جعلنا نصل الى قناعة في الكتلة البيضاء انها لن تنتهي خلال هذه الخارطة الحكومية بسبب العرقلات المقصودة من بعض المحسوبين على الحكومة والانشغال بالازمات السياسية. وتابع أن المصلحة الوطنية وهموم الشارع العراقي تجعلنا نقف امام خيار صعب ولكن ضروري جدا لانقاذ الوضع الخدمي في العراق وهو مطالبة رئيس الوزراء بالطلب من مجلس النواب بحل الحكومة الحالية وتشكيل حكومة اغلبية سياسية مع الكتل المؤمنة بالعملية الديمقراطية والدستور ومصلحة المواطن



    العراقية تتحدث عن ثلاثة بدلاء.. التيار الصدري: سحب الثقة عن المالكي وارد جدا ؟؟؟

    الاتحاد: أكد رئيس الهيئة السياسية للتيار الصدري للسفير الفرنسي ان هدف التيار الصدري هو الاصلاح بالبلاد ، ملوحاً “بسحب الثقة عن الحكومة في حال لم يتحقق هذا الامر”. وذكر بيان للهيئة السياسية للتيار ان”رئيس الهيئة كرار الخفاجي استقبل السفير الفرنسي في العراق دني غوير والسكرتيرة مانو رونسان في مقر الهيئة ببغداد. وحول مبادرة زعيم التيار مقتدى الصدر بيّن “أنها جاءت لإجراء إصلاحات وليس لإسقاط الحكومة او الحصول على مكاسب سياسية وأن جميع المساعي تأتي من أجل الشعب العراقي بأجمعه” وعن إمكانية استبدال رئيس الوزراء، قال الخفاجي “أن الإصلاح هو هدفنا، وإن لم يكن فإن خيار سحب الثقة وارد جدا ، ويجب تحديد ولاية رئيس الوزراء لولايتين”.

    من جهة أخرى، قال النائب عن الكتلة العراقية احمد المساري، الاربعاء، إن الكتل السياسية المجتمعة في اقليم كردستان صارت تناقش مرحلة مابعد المالكي، مضيفا أن هناك ثلاثة مرشحين من التحالف الوطني سيتم التصويت على احدهم لرئاسة الوزراء. وقال المساري لـ(أصوات العراق) إن "القيادات السياسية اصبحت تناقش اليوم مرحلة مابعد المالكي والتهيئة لتشكيل حكومة وطنية قادرة على تحقيق كل الاتفاقات السياسية وتحقيق حكومة شراكة وطنية حقيقية". وتابع أنه "يوجد ثلاثة مرشحين من التحالف الوطني لرئاسة الوزراء، سيتم التصويت على احدهم في جلسة مجلس النواب المقبلة".

    ودعا زعيم التيار الصدر مقتدى الصدر، الكتل السياسية إلى جمع 124 صوتا في البرلمان، متعهدا باتمام الـ164 لسحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي، فيما اتهم حزب الدعوة برفض جميع الإصلاحات. وقال مقتدى الصدر ردا على سؤال احد أتباعه بشأن تصريحات بعض قيادات حزب الدعوة عن التنصل والتراجع فيما يخص حجب الثقة عن رئيس الحكومة نوري المالكي، إن "هذا الكلام لا صحة له "، مضيفا "تعهدت لشركائي أن حصلوا على 124 صوتا وسأكون المتمم لـ164 صوتا، لسحب الثقة". وأكد الصدر أن "هذا الوعد لن أحيد عنه بعد أن رفض هذا الحزب المجاهد سابقا كل الإصلاحات".

    بينما أكدت كتلة العراقية، الأربعاء، أن هناك إجماعا وطنيا وأغلبية واضحة جدا تعارض منهج وسياسة رئيس الحكومة نوري المالكي، وقال رئيس كتلة العراقية في البرلمان سلمان الجميلي لـ"السومرية نيوز"، إن "هناك إجماعا وطنيا وأغلبية واضحة جدا تعارض منهج وسياسة رئيس الحكومة نوري المالكي ونحن في طريقنا لتحقيق الهدف"، مطالبا المالكي بـ"احترام الأغلبية الرافضة له، وفي حال كان لديه أغلبية تؤيده سنحترم الأمر". وأضاف الجميلي "أصبحنا اليوم اقرب إلى تحقيق الهدف وتجاوزنا مرحلة البحث في تحديد الهدف والمناورات السياسية ومرحلة انتظار الإجابات من ائتلاف دولة القانون وانتقلنا إلى تحقيق ما اتفقنا عليه وهي عملية سحب الثقة عن المالكي"، مؤكدا أن "200 نائب تعهدوا بالوقوف لجهة عملية التغيير".

    من جانب آخر، استقبل المكتب السياسي لحزب الفضيلة عددا من أعضاء المكتب السياسي لمنظمة بدر في مقر الحزب ببغداد. وقال بيان صادر عن حزب الفضيلة ان الطرفين بحثا الأزمة السياسية التي تمر بها العملية الديمقراطية. واضاف "ان الطرفين اكدا على ضرورة توحيد الصف الوطني وان الخروج من الأزمة الحالية يتجسد بتوحيد الأهداف الوطنية لجميع الكتل السياسية، منوهين على إن سحب الثقة من الحكومة الحالية سيزيد من الأوضاع سوءا ولا يحلها".

    من جانب آخر، هدد مجلس محافظة واسط بأعلان المحافظة اقليما في حال سحب الثقة عن حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي. وأفاد مراسل وكالة كل العراق ان"مجلس محافظة واسط عقد مؤتمرا صحفيا وتلا عضو مجلس المحافظة ماجد علي عسكر بيانا اوضح فيه باعلان المحافظة اقليما في حال سحب الثقة عن حكومة المالكي اسوة مع مجلس محافظة البصرة" واضاف ان"اعضاء المجلس دعوا الكتل السياسية الى نبذ الخلافات وتغليب لغة الحوار". وكان مجلس محافظة البصرة قد هدد في وقت سابق باعلان المحافظة اقليما في حال سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي.

    من جانبه، قال النائب عن الكتلة البيضاء احمد العريبي ان كتلته ضد مبدأ سحب الثقة عن حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي. واضاف العريبي في تصريح لوكالة كل العراق ان"كتلته مع عقد المؤتمر الوطني الذي دعا اليه رئيس الجمهورية جلال طالباني واصفا اياه بالخيار الافضل لانهاء جميع الملفات العالقة بين الكتل السياسية".

    واستبعد ان"يكون زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يعمل لجعل الحكومة حكومة تصريف اعمال".

    الى ذلك، أكد النائب عن الاتحاد الاسلامي الكردستاني اسامة جميل، أن المجتمعين في اربيل والنجف غير متفقين على سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي، وفي حال تطبيق هذه الخطوة، فأن بعض دول الجوار ستمنع ذلك. وقال جميل لـ(الاخبارية) الاربعاء إن "الكتل السياسية (التحالف الكردستاني، القائمة العراقية، التيار الصدري) متفقين على ان رئيس الوزراء نوري المالكي إذا إستجاب لمطالبهم، سيبقى في منصبه، وإذا لم يستجب لمطالبهم، فأنهم سيلجؤون لسحب الثقة"، مستدركاً أن "المجتمعين متفقون على سحب الثقة عن رئيس الوزراء الآن" وبين "أن سحب الثقة يحتاج الى استجواب المالكي ومن بعدها تصويت في مجلس النواب على سحب الثقة، وفي حال سارت خطوات سحب الثقة داخل مجلس النواب، فأن تدخلات خارجية ستعمل على تطبيق هذه الخطوة".



    البارزاني يتعهّد بسحب الثّقة عن المالكي حتّى إذا تخلّى عنه حزبه وعشيرته وولده مسرور

    الناس/ خاص: روى شاهد عيان كان حاضرا في جلسة جمعت رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني مع عدد من اعضاء العراقية ان بارزاني اقسم امام الحضور انه سوف يواصل سعيه لسحب الثقة عن المالكي ولن يتوقف عن هذا المسعى حتى اذا تخلى عنه حزبه وعشيرته وولده مسرور ونجيرفان بارزاني.وبحسب شاهد العيان فان بارزاني كان جادا ومصمما على المضي في معركته مع المالكي الى نهايتها.



    تراشق بالتهم بين حنان الفتلاوي وفيان دخيل واحمد المساري

    بغداد/ الاستقامة الالكترونية: تبادل كل من النائبة عن ائتلاف دولة القانون حنان الفتلاوي والنائبة عن التحالف الكوردستاني فيان دخيل والنائب عن القائمة العراقية احمد المساري التهم في لقاء متلفز على قضية سحب الثقة عن الحكومة.

    واعترضت النائبة فيان دخيل على سؤال المقدم سؤالا عن" فرض البارزاني سحب الثقة عن المالكي هل تعني ديكتاتوري؟"، حيث قالت" ان التحالف الكردستاني لم يطلق صفة الدكتاتور على المالكي بل قالت انه متفرد بالسلطة ونحن نطلق صفة الدكتاتور فقط على الطاغية صدام"، مضيفا إن التحالف الكردستاني بعث للمالكي أوراق للإصلاح في أكثر من مناسبة لكنه لم يستجيب مما دفع بنا للتغير من أجل الإصلاح.

    واوضحت انه اذا كان المالكي يشهر ملفات الآخرين فأين هو من ملف كريم وحيد حيث يقول المالكي انه أنزه رجل وأحسن رجل… فأين ذهبت (الـ 32 مليار دولار).

    وكان رد الفتلاوي نحن نعترف بوجود خلل لكن انتم من تقاسمتم الكعكة معنا, وأن الخلل لا يعالج باجتماعات في اربيل والنجف وتجتمعون في الحلة والبصرة.

    وقد تحدث النائب المساري حيث يقول" ان المالكي هو من يختلق الأزمات ونرى اليوم تفرده بالسلطة حيث نرى وزارة الدفاع والداخلية والأمن الوطني وغيرها كلها في يده ولا يريد الدخول معنا بحوار جدي لحل الأزمة ونحن لسنا ضد المالكي بل نحن مع الأصلاح السياسي وأن الأخوان في دولة القانون هم زملاء في العمل السياسي".

    وكان رد النائبة فيان الدخيل على حنان الفتلاوي حيث قالت" لا يوجد هنالك تقاسم للكعكة وان تشكيل الحكومة أتى بمبادرة من قبل البرزاني والسيد عمار الحكيم وقد وقع السيد المالكي على بنود تشكيل الحكومة فأي كعكة تتكلمين عنها, وإذا تريدون معرفة الخلل فأنزلوا الى الشارع وأنتم تعرفون.

    وتابعت في سؤال المقدم عن سحب الثقة عن رئيس الوزراء حيث قالت" أن سحب الثقة هو مشروع يتمحور في أطار الدستور وهنالك طريقتين لسحب الثقة منها تقديم الرئيس الطالباني بطلب سحب الثقة من البرلمان او عن طريق اتفاق الكتل السياسية على سحب الثقة".

    وكانت أخر كلمة في اللقاء للنائبة الفتلاوي" انه لا تستطيعون سحب الثقة من المالكي لأن القائمة العراقية مشتتة والتحالف الكردستاني لن يصوت جميعاَ ضد سحب الثقة



    دولة القانون يكشف عن رفض الطالباني طلباً قدمه النجيفي لسحب الثقة من المالكي

    السومرية نيوز/ بغداد : كشف ائتلاف دولة القانون، الأربعاء، أن رئيس الجمهورية جلال الطالباني رفض طلباً غير رسمي قدمه رئيس مجلس النواب إسامة النجيفي لسحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي، وفي حين اتهم النجيفي بـ"التفرد بالقرارات وتوقيع اتفاقات سياسية" باسم رئاسة المجلس، أكد أنه مصر على إقالته.

    وقال النائب عن الائتلاف هيثم الجبوري في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "رئيس الجمهورية جلال الطالباني رفض طلباً غير رسمي قدمه رئيس البرلمان أسامة النجيفي لسحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي"، مبينا أن "رئيس الجمهورية أكد انه تلقى الطلب عبر اتصال هاتفي".

    وأضاف الجبوري أن "الطالباني ابلغنا بانه سيرد برسالة خطية إلى مجلس النواب من خمس نقاط تتضمن دعوة الأطراف السياسية إلى الاجتماع للتحاور وحل المشاكل بشكل مباشر وليس عبر وسائل الإعلام".

    وأكد الجبوري أن "هناك إصراراً من ائتلاف دولة القانون لإقالة النجيفي بعد العطلة التشريعية لخرقه القوانين وجعل البرلمان وكأنه عدو الحكومة وهي مخالفة دستورية كبيرة"، متهماً النجيفي بـ"التفرد بالقرارات وتوقيع اتفاقات سياسية باسم رئيس مجلس النواب".

    وكانت القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي كشفت، أمس الثلاثاء (29 أيار 2012)، أن رئيس الجمهورية جلال الطالباني سيعقد اليوم الأربعاء، اجتماعاً يضم القائمة والتحالف الكردستاني والتيار الصدري والمجلس الأعلى الإسلامي، فيما أكدت أن الطالباني سيبعث رسالة بعد الاجتماع إلى مجلس النواب لحجب الثقة عن حكومة المالكي.



    صحيفة سعودية: المالكي يجهز لانقلاب عسكري على السلطة ويوزع السلاح على حزب الدعوة ؟؟؟؟

    بغداد ( ايبا ) / متابعة / ... ذكرت صحيفة الشرق السعودية أن رئيس الوزراء نوري المالكي يخطط للقيام بانقلاب عسكري على السلطة في العراق، مشيرة إلى اتخاذ المالكي خطوات من شأنها الاعداد والتجهيز لساعة الصفر ومنها نشر عناصر جهاز مكافحة الإرهاب الفرقة الذهبية في شوارع بغداد أمس، وتزويد حزب الدعوة وقادة العشائر بالسلاح وشراء ولائهم .

    وكانت الناطقة باسم القائمة العراقية ميسون الدملوجي والنائب عن كتلة الأحرار الجناح السياسي للتيار الصدري محمد رضا الخفاجي، أعلنا أن المالكي يقوم بتسليح مناصريه على حساب خصومه السياسيين، وقال الخفاجي إن المالكي يسعى إلى السيطرة على الحكم بقوة السلاح والقيام بانقلاب عسكري في حال سحبت الثقة عنه من خلال بعض الجماعات في وزارة الدفاع التي تميل له بالإضافة إلى قيامه في الفترة الأخيرة بجمع عدة أفواج حوله بحجة حمايته وإجرائه تغييرات في قادة الفرق العسكرية وإبدالهم بضباط تابعين له .

    وكانت مصادر عشائرية في محافظات الفرات الأوسط، أكدت وجود تدفق كبير للأسلحة الخفيفة والمتوسطة على مكاتب حزب الدعوة في هذه المحافظات، وقالت المصادر إن أهالي مدن الفرات الأوسط يتحدثون عن قيام سيارات تابعة لمكتب رئيس الوزراء بنقل أسلحة متنوعة إلى مكاتب حزب الدعوة في محافظتي بابل والديوانية، فضلا عن محافظتي الحلة وكربلاء.

    وبحسب ما نشرته الصحيفة، فقد أكدت مصادر سياسية أن المالكي أعلن البيان رقم واحد لانقلابه العسكري، بأوامره التي أصدرها بصفته القائد العام للقوات المسلحة، آخرها أول أمس، بدخول قوات الجيش والشرطة والأجهزة الأمنية في حالة تأهب قصوى اعتبارا من أمس ولغاية الخميس المقبل، في إجراء استباقي ودون إعلان عن الأسباب، وأشارت هذه المصادر إلى أن البرقية التي أصدرها مكتب القائد العام بدخول كافة الأجهزة الأمنية حالة الإنذار (ج)، لم توضح أسباب إعلان حالة التأهب القصوى.

    وأوضح أن القائد العام للقوات المسلحة، أمر بتحريك الفوج التكتيكي التابع لقوة مكافحة الإرهاب إلى مدينة النجف، وأمرهم بالمرابطة هناك لمدة أسبوع.

    وضم الكثير من عناصر كتائب حزب الله بقيادة أبو مهدي المهندس وعصائب أهل الحق المنشقة أصلا عن جيش المهدي بقيادة قيس الخزعلي، لضبط الشارع العراقي في المحافظات الجنوبية، فيما كانت أنباء سابقة قد أشارت إلى أن المالكي أرسل 500 عنصر من القوات الأمنية التابعة له إلى النجف ومحاصرة منزل زعيم التيار الصدري، في أعقاب لقاء الحنانة الذي جمع معارضي المالكي.

    وتشير المعلومات إلى أن المالكي أصدر أوامره بشن حملة واسعة من المداهمات لغرض اعتقال البعثيين والضباط السابقين في الجيش العراقي في بغداد وبقية محافظات العراق.

    وشددت هذه المصادر أن أعمال ساعة الصفر ستبدأ بأعمال اغتيالات منظمة للعناصر المناوئة للمالكي في بغداد لاسيما داخل المنطقة الخضراء، يتبعها اعتقال قياديين في القائمة العراقية أبرزهم، رافع العيساوي.

    وشددت المصادر السياسية على أن المالكي يستخدم أسلوب الرئيس السابق صدام حسين في توزيع السلاح والأموال لشراء ولاء شيوخ العشائر، وعقد قبل أسبوعين مؤتمرا للعشائر حضره أحد شيوخ عشائر النجف الشيخ (وحيد الـعبود العيساوي) الذي يسكن قضاء الكوفة.

    وبعد يومين من حضور الشيخ أرسل بطلبه المالكي وقال له: تقبل أن يعود البعثيون إلى الحكم أعتقد أنك لا تقبل سأعتمد عليك في أحكام السيطرة في حال إعلان ساعة الصفر على محافظات النجف – بابل – كربلاء وأنت المسؤول عنها.. وسيكون تحت قيادتك عشيرة بني مالك وعشيرة الفتلة آل فرعون وسيكون التنسيق مع مكتب حزب الدعوة في النجف وسيرفدك بالمقاتلين في حالة إعلان ساعة الصفر وهؤلاء المقاتلون تم تزكيتهم من قبل حزب الدعوة .. وجهز الشيخ وحيد عبود العيساوي بـ (450) بندقية كلاشنكوف مع العتاد وتسلم مبلغا قدره 450 ألف دولار.



    السياسة الكويتية: حزب الدعوة يتهم بارزاني بتهديد الأمن العراقي

    بغداد ( ايبا ) / متابعة / ...تناولت الصحف الخليجية باهتمام الوضع السياسي في العراق والازمة التي تمر بها العملية السياسية .

    و نقلت صحيفة الوطن السعودية ما أكده وزير الدفاع سعدون الدليمي من أن العراق يسعى للدخول في منظومة مجلس التعاون لدول الخليج العربي، وانتقد الدليمي ما تتناوله بعض وسائل الإعلام حول الحالة العراقية، معتبراً أنها تعزف على وتر الاختلاف ولا توضح عناصر التقارب المتجذرة بين الشعب العربي العراقي وشعوب الجزيرة العربية.

    وفي تصريح للصحيفة السعودية طالب الدليمي الدول الخليجية والعربية ببناء منظومة أمنية مشتركة.

    وتحدثت صحيفة السياسة الكويتية عن تصعيد ائتلاف دولة القانون موقفه السياسي ضد رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني، وذلك من خلال تبني خطاب جديد مفاده أن استمرار رئيس الحكومة نوري المالكي في منصبه سيكشف خطط بارزاني لجهة سعيه إلى استقلال الاقليم عن العراق وعلاقاته مع اسرائيل.

    وتضيف الصحيفة بأن تقريراً لـحزب الدعوة (بزعامة المالكي) اتهم بارزاني بتهديد الأمن الوطني العراقي من خلال إقامة علاقات بين أجهزة استخبارات كردستان وبين الاستخبارات الاسرائيلية. مشيراً التقرير (كما تقول الصحيفة) إلى أن المخابرات الايرانية سلمت مستشار الأمن الوطني فالح الفياض قوائم بأسماء رجال أعمال ومجندين أكراد لهم صلات مع الاستخبارات الاسرائيلية، وهو ما نفاه مسؤولون أكراد، بحسب الصحيفة الكويتية.

    الكاتب محمد قواص في صحيفة الحياة الصادرة في لندن حاول وضع ملاحظات بشأن بعض المشاهد في اللعبة السياسية الدائرة في العراق. ففيما وصف أربيل بأنها تلعب دوراً رائداً في التأثير على مزاج الدول الإقليمية ونفوذها في فرض تركيبات الحكم البغدادي، وأن الأكراد باتوا رقماً إجبارياً للتمرد على بغداد بعد أن كانوا كذلك لأي بناء حكومي لإدارة البلاد.

    فإن مفاجئة الصدر (من وجهة نظر الكاتب) فتحت الباب أمام البحث عن تفسير للموقف الإيراني الحقيقي، كما انها فتحت احتمالات ان يكون الرجل نفسه مرشحاً لخلافة المالكي بتأييد من المجتمعين في أربيل وربما بتأييد من إيران نفسها. اما الرئيس جلال طالباني الذي حضر لكنه لم يوقع على نقاط المعارضة في أربيل، فيرى الكاتب ان موقف الرئيس يكشف عوامل اضافية للصراع، وأن حزب الرئيس يقول إنه لن ينجر الى أتون مواجهة تندرج في إطار صراع إقليمي طرفاه تركيا وايران.



    ضياء الاسدي: الكتل السياسية ماضية بسحب الثقة عن المالكي؟؟؟

    بغداد / اور نيوز: أكد الأمين العام لكتلة الأحرار ضياء الاسدي أن المجتمعين في اربيل استكملوا ما اتفق عليه في اجتماعي اربيل والنجف وهم ماضون بسحب الثقة عن المالكي، مبينا ان كل الخيارات أصبحت مطروحة أمام القوى السياسية.

    و قال الاسدي الأربعاء، لوكالة (أور) أن "المجتمعين في اربيل قرروا بشكل نهائي المضي قدماً في المشروع الوطني الوحدوي الديمقراطي والوقوف بوجه التفرد والديكتاتورية"، مشيرا الى "ان كل الخيارات اليوم مطروحة أمام القوى السياسية المجتمعة في اربيل".

    وأكد الاسدي ان "الأطراف السياسية ستمضي في موضوع سحب الثقة اذا لم تكن هناك إصلاحات حقيقية تبعث الاطمئنان لكل الكتل السياسية "، مطالبا بعض الأطراف ان تعي حقيقية المشاركة في العملية السياسية و ان تبتعد عن أسلوب التفرد بالقرار".

    وكان النائب عن ائتلاف دولة القانون هيثم الجبوري قد اكد ان كثرة اجتماعات الكتل السياسية دليل على عدم اتفاقهم على سحب الثقة من الحكومة، مبينا ان مجلس النواب المعني بسحب الثقة وليس الكتل السياسية، مستبعدا في الوقت ذاته قدرة المجتمعين في اربيل على سحب الثقة من حكومة المالكي



    العريبي: كتلة البيضاء ضد مبدأ سحب الثقة عن المالكي والمؤتمر الوطني هو الخيار الافضل

    [بغداد-اين]: قال النائب عن الكتلة البيضاء احمد العريبي ان كتلته ضد مبدأ سحب الثقة عن حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي.

    واضاف العريبي في تصريح لوكالة كل العراق[اين] اليوم ان" كتلته مع عقد المؤتمر الوطني الذي دعا اليه رئيس الجمهورية جلال طالباني واصفا اياه بالخيار الافضل لانهاء جميع الملفات العالقة بين الكتل السياسية

    واستبعد ان" يكون زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يعمل لجعل الحكومة حكومة تصريف اعمال، مبينا ان" هناك الكثير من الامور مارسها التيار الصدري مع الكتل الاخرى لغرض الخروج من هذه الازمة بحلول شمولية وليس سحب الثقة عن حكومة المالكي على "حد قوله" .

    واضاف العريبي ان" مكتب مقتدى الصدر ضد مبدأ سحب الثقة عن حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي وهم حاليا مع الحلول الشاملة والاتفاقيات التي جرت في السابق كاتفاقية اربيل واللقاءات التي تمت قبل تشكيل الحكومة .

    واوضح انه" لا يمكن حل الازمة الا عن طريق الحوارات والتفاهمات المشتركة بين الاطراف السياسية .

    واشار الى ان زعيم التيار الصدري يعمل على تطبيق هذه الاتفاقيات وبالتالي ستكون هناك حكومة شراكة وطنية مبنية على اسس صحيحة .

    وعقد الاثنين الماضي في اربيل برئاسة رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني اجتماع ضم التحالف الكردستاني وائتلاف القائمة العراقية والتيار الصدري. ومن المرجح ان يعقد اجتماع اخر في اربيل اليوم الاربعاء بعد استكمالات اجتماع الاثنين .

    وذكر بيان صدر عقب الاجتماع ان اجتماع قادة الكتل في اربيل الاثنين يعد استكمالا للقاءات التشاورية التى عقدت في اربيل والنجف الاشرف بهدف تصحيح مسار العملية الديمقراطية ووضع حد للنهج التفردي في ادارة البلاد والشروع في عملية البناء الحقيقي بما يضمن وحدة الشعب العراقي وتقدمه، ".

    وسبق اجتماع يوم الاثنين الماضي اجتماعان احدهما في اربيل عقد في 28 من نيسان الماضي واجتماع النجف في 19 من الشهر الحالي والذي طالبت القوى المجتمعة فيه التحالف الوطني بايجاد بديل عن رئيس الوزراء نوري المالكي .

    يذكر ان التحالف الوطني قد عقد اجتماعا السبت الماضي في منزل رئيسه ابراهيم الجعفري لبحث الرد على رسالة اجتماع النجف والذي تضمن طلبات منها ان يرشيح التحالف رئيس وزراء بدلا من المالكي لكن البيان الذي صدر عن الاجتماع لم يشر الى هذا الموضوع و شدد على أهمية وحدة صفه وتماسك قواه إزاء التحديات ، وأكد أن مجمل الأفكار والآراء الواردة في الرسائل والأوراق المتبادلة بين الكتل السياسية بما فيها ورقة أربيل الأخيرة هي أفكار بناءة وجديرة بالبحث والمتابعة الجادة.

    وتشهد الساحة السياسية تصاعداً ملحوظاً في حدة تبادل الاتهامات لاسيما بين القائمة العراقية والتحالف الكردستاني من جهة وائتلاف دولة القانون من جهة اخرى على عدة ملفات تتعلق بادارة الدولة والشراكة في صنع القرار والملف النفطي وامور أخرى.



    إلتقى بعدد من القادة السياسيين .. رئيس الجمهورية يؤكد التزامه بما يفرضه عليه الدستور لاعادة اللحمة الوطنية

    الاتحاد: إستقبل فخامة الرئيس جلال طالباني، أمس الاربعاء، في منتجع دوكان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ورئيس حكومة الاقليم نيجيرفان بارزاني. وفي جو من التفاهم والانسجام والرؤية المشتركة، تبادل الزعيمان وجهات النظر بشأن مستجدات الوضع السياسي الراهن والتوجهات الهادفة لاستعادة المبادرة الوطنية بما يحقق المصالح الوطنية العليا للبلاد ويؤدي الى تفعيل الآليات الديمقراطية الدستورية التي من شأنها وضع العملية السياسية فى مسارها الطبيعي المعبر عن إرادة الاطراف والمكونات المشاركة فيها ويجسد تطلعات الشعب العراقي.

    كما استقبل فخامة الرئيس في وقت لاحق، قادة لقاء اربيل التشاوري السيد مصطفى اليعقوبي والوفد الممثل لسماحة السيد مقتدى الصدر، وقادة إئتلاف العراقية الدكتور اياد علاوي واسامة النجيفي وصالح المطلك وحضر اللقاء النائبان احمد الجلبي والشيخ صباح الساعدي. وقد استمع الرئيس، في اطار المشاورات الجارية بين مختلف الاطراف والقوى لتفكيك الازمة الجارية، الى الاراء والتقييمات التى طرحها القادة المجتمعون وما يرونه مخرجا ديمقراطيا لها في اطار الدستور، وبما يضمن تطبيق الاتفاقيات المبرمة والتوافقات والتفاهمات بين اطراف العملية السياسية التي كانت في اساس تشكيل الحكومة القائمة.

    وفي هذا السياق، اكد رئيس الجمهورية، التزامه بما يفرضه عليه الدستور وما يعبر عن مصالح البلاد العليا، وما يؤدي الى اعادة اللحمة الوطنية وتفعيل الآليات التى تعزز المسيرة الديمقراطية، وترتقي بالعلاقات بين القوى الى مستوى التحديات والتطلعات الشعبية التي تصبو الى انجاز المهام الاصلاحية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وينهي المعاناة. وشارك في اللقاء قادة التحالف الكردستاني من الحزبين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني.









    متفرقة:

    رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي يحضر المؤتمر العربي الأول للمياه

    مكتب رئيس الوزراء: حضر دولة رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي مساء اليوم المؤتمر العربي الأول للمياه الذي أقيم بتنظيم مشترك بين وزارة الموارد المائية والمجلس الوزاري العربي للمياه التابع إلى جامعة الدول العربية.

    وقال سيادته في كلمة ألقاها خلال المؤتمر : إن هذا الإجتماع ينعقد اليوم في ظل إحتمالات تتزايد في المنطقة العربية بخصوص تناقص المياه التي تدخل أساساً في الأمن الغذائي والإستخدام المنزلي ومواجهة التصحر وآثاره السيئة .

    ودعا السيد رئيس الوزراء الجامعة العربية إلى وضع إستراتيجية لمعالجة هذا الموضوع بالتعاون مع المنظمات والمعاهد الدولية المعنية بذلك ، إضافة إلى وضع تشريعات وقوانين تضمن حقوق الدول العربية في هذا المجال.

    وأضاف سيادته : أتمنى أن يدرك المؤتمر خطورة موضوع المياه وما نمر به من أزمة ومعالجتها بالطرق العلمية ، لاسيما وأن هذه الأزمة تؤثر بشكل مباشر على الرقعة الزراعية والأمن الغذائي وصحة وسلامة وحياة الإنسان .

    وتابع السيد رئيس الوزراء : إن شحة المياه قد تصل أحياناً إلى الإستخدام المنزلي ، لذلك نحتاج اليوم إلى ثقافات كثقافة الترشيد في مجالات الخزن والنقل والإستخدامين المنزلي والزراعي.

    وقال سيادته : نحتاج إلى جهد مشترك وتكامل فيما بيننا ، وأن نضع الآليات المناسبة للتعاون والإستفادة من الخبرات في هذا المجال للتخلص من هذه الأزمة التي تعاني منها الدول العربية ، متمنياً لهذا المؤتمر النجاح وأن يخرج بنتائج تكون على مستوى في مواجهة هذا التحدي.



    المالكي يضع الحجر الأساس لمشروع بسماية السكني في بغداد

    السومرية نيوز: وضع رئيس الحكومة نوري المالكي، الأربعاء، الحجر الأساس لمشروع بسماية السكني في بغداد، مؤكداً وجود توجه لبناء 200 ألف وحدة سكنية للفقراء ومعالجة أزمة السكن في البلاد.

    وقال المالكي في بيان صدر، اليوم، عن مكتبه على هامش وضعه الحجر الأساس لمشروع بسماية السكني في بغداد، إن "هذا المشروع الخدمي والإعماري الكبير سيكون نموذجاً لجميع المحافظات"، معتبراً أن "الاتفاق على إقامته لم يأت بسهولة فقد استغرقت الحوارات فترة طويلة حتى تم الاتفاق أخيراً مع شركة هنوا".

    وكشف المالكي عن "وجود توجه لبناء 200 ألف وحدة سكنية للفقراء ولمعالجة أزمة السكن وظاهرة المتجاوزين والسكن العشوائي وستتحمل الحكومة نفقات هذه المشاريع"، مشيراً إلى أن "حالة التنافس والتسابق يجب أن تتركز على خدمة المواطنين وليس تعطيل وتأخير الخدمات".

    وأكد المالكي أن "الحكومة ماضية في إقامة المشاريع الإسكانية عبر الدفع بالآجل"، داعياً الجهات ذات العلاقة إلى "الإسراع في اتخاذ الإجراءات اللازمة لإقامة هذه المشاريع".

    وكان رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي، أعلن اليوم الأربعاء (30 أيار 2012)، عن توقيع عقد لتنفيذ مشروع بسماية السكني في بغداد مع إحدى الشركات الكورية، مؤكدا أن المشروع يضم 100 ألف وحدة سكنية تتسع لـ600 ألف شخص، ووقع العقد عن الجانب العراقي رئيس هيئة الاستثمار الوطني سامي الاعرجي وعن شركة هانوا الكورية الجنوبية ممثلها.

    وخول مجلس الوزراء العراقي في (15 أيار 2012)، رئيس هيئة الاستثمار صلاحية توقيع العقد بصيغته المعدلة ومنح إجازة الاستثمار لتنفيذ مشروع مدينة بسماية مع شركة هانوا الكورية الجنوبية.

    وكانت هيئة الاستثمار الوطني اتفقت في (13 آب 2011) مع شركات كورية وأميركية لبناء 200 ألف وحدة سكنية في بغداد والبصرة، من أصل مليون وحدة تسعى لتنفيذها لنهاية عام 2014، وافتتحت الهيئة في (25 أيلول 2011)، باب التسجيل عبر موقعها الالكتروني على هذه الوحدات السكنية بعد أن بينت أن أولوية التسجيل ستكون للموظفين ومن ثم المتقاعدين والمواطنين إلا أن التنفيذ تأخر، وعزاه رئيس هيئة الاستثمار إلى المفاوضات الأخيرة مع الشركة الكورية المنفذة للمشروع.



    العبادي يطالب وزيري المالية والتخطيط باصدار تعليمات وآلية توزيع واردات النفط على الشعب العراقي

    طالب رئيس لجنة المالية عن دولة القانون حيدر العبادي « وزيري المالية والتخطيط تنفيذ قانون توزيع واردات النفط على الشعب العراقي ويكون التوزيع بصورة عادلة ، داعيا « الى ترك المصالح الحزبية والفئوية والشخصية وحذر العبادي في بيان تلقت (البينة الجديدة) نسخة منه « من يسعى الى تحقيق مصالح خاصه على حساب المواطن العراقي وعدم التلاعب بمشاعره وتسقيط الشخصيات السياسية لاغراض باتت مكشوفه ،وكما اكد العبادي « ان توزيع النقد على العراقيين من ايرادات النفط الذي اقره مجلس في قانون الموازنة لسنه 2012بانتظار اصدار التعليمات من قبل وزراتي المالية والتخ

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أغسطس 26, 2019 4:39 am