بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
اخبار وتقارير : 3 حزيران 2012 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
اخبار وتقارير : 3 حزيران 2012 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
اخبار وتقارير : 3 حزيران 2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
اخبار وتقارير : 3 حزيران 2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
اخبار وتقارير : 3 حزيران 2012 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
اخبار وتقارير : 3 حزيران 2012 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
اخبار وتقارير : 3 حزيران 2012 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
اخبار وتقارير : 3 حزيران 2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
اخبار وتقارير : 3 حزيران 2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    اخبار وتقارير : 3 حزيران 2012

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 3 حزيران 2012 Empty رد: اخبار وتقارير : 3 حزيران 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الأحد يونيو 03, 2012 3:17 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخبار وتقارير : 3 حزيران 2012
    متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي


    دولة القانون تطالب بالتحقيق في تزوير تواقيع اكثر من 40 نائبا في طلب سحب الثقة

    بغداد/الاستقامة الالكترونية: كشف ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي عن وجود اكثر من 40 نائبا تم تزوير تواقيعهم وهم رافضين لسحب الثقة من الحكومة،داعيا الى تشكيل لجنة تقصي حقائق لمعرفة من يقف وراء ذلك ومحاسبة المقصرين.

    وقال النائب عن الائتلاف عادل فضالة لـ صحيفة "الاستقامة الالكترونية" ، ، ان الورقة التي قدمت الى رئيس الجمهورية جلال الطالباني حملت تواقيع مزورة لأكثر من 40 نائبا من داخل القائمة العراقية ،مبينا ان هذا يشكل جرما جنائيا بحق هؤلاء النواب الذين زورت تواقيعهم".

    وتابع"ان ائتلاف دولة القانون يطالب بتشكيل لجنة برلمانية من اجل التحقيق في هذه القضية ،مبينا، ان التزوير هو من اكبر الجرائم تقع على الموظف البسيط مابالك ان كان هذا من برلماني او رئس كتلة ".

    وكانت القائمة العراقية قد اتهمت جهات "معلومة الولاء" بمحاولة التشويش على المواطنين بالحديث عن تزوير تواقيع نواب القائمة المؤيدة لسحب الثقة عن رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي،فيما اعتبرت هذه الإشاعات بأنها مثيرة للشفقة والسخرية، مؤكدة أن جلسة مجلس النواب المخصصة لذلك ستكون هي الفيصل، وستثبت بالدليل القاطع صلابة نواب العراقية وحلفائها.

    نائب عن القانون يصف عدد الاصوات التي قدمتها الكتل لسحب الثقة عن المالكي بـ[ الكاذبة ]

    [ بغداد ـ اين ]: شكك النائب عن ائتلاف دولة القانون عبد السلام المالكي بعدد الاصوات التي جمعت من قبل القائمة العراقية والتحالف الكردستاني والتيار الصدري لحجب الثقة عن رئيس الوزراء, واصفا الارقام التي اعلن عنها بـ[ الكاذبة ] وغير صحيحة مبينا بان اغلب النواب هم خارج البلاد ".

    وقال عبد السلام بحسب بيان تلقت وكالة كل العراق [ اين ] نسخة منه اليوم السبت "ان الارقام المبالغ بها التي تقوم بتقديمها القائمة العراقية والتحالف الكردستاني والتيار الصدري حول جمع العدد المطلوب من الاصوات لسحب الثقة من المالكي كاذبة وغير صحيحة لان اغلب النواب خارج البلاد مشيرا الى ان معظم الموجودين داخل العراق اما ان يكونوا بعيدين عن بعضهم او انهم لم يحسموا امرهم بعد حول التصويت عن سحب الثقة".

    واضاف "ان هناك دعاية اعلامية مضخمة ومدفوعة الثمن من جهات خارجية في عملية جمع الاصوات لسحب الثقة من المالكي لان الكتل التي تسعى لذلك ليس بمقدورها ان تجمع العدد المطلوب من الاصوات او ثلثيها في احسن احوالها "،مبينا "ان مثل هذه التصريحات تعطي انطباعات وهمية للشارع العراقي وتربك المواطن اضافة لنقلها رسائل سلبية عن سير العملية السياسية".

    ودعا الاطراف السياسية "ان يكفوا عن التصريحات الاعلامية الفارغة والتي لاجدوى منها وان يتوجهوا الى مجلس النواب اذا كانو فعلا صادقين وقادرين على سحب الثقة لان تصريحاتهم المستمرة قد اثرت سلبا على الشارع العراقي سواء في النواحي الاقتصادية او الامنية "



    المرجع الحائري يحرم الاصطفاف مع الجهات العلمانية في سحب الثقة عن حكومة المالكي

    شبكة اخبار الناصرية: كشف مصدر مطلع في مدينة النجف الاشرف ، إن المرجع الديني السيد كاظم الحائري اصدر فتوى يحرم فيها سحب الثقة عن الحكومة الحالية .

    المصدر الذي فضلّ عدم ذكر اسمه ، أكد لشبكة اخبار الناصرية ، إن هناك إنباء مؤكدة عن قيام المرجع الديني السيد كاظم الحائري ، باصدار فتوى يحرم فيها سحب الثقة عن حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي .لافتا إلى إن سماحته حرم التحالف مع أي من الجهات السياسية التي تتبنى العلمانية منهجا لها .يذكر ان الشبكة حاولت الاتصال بمكتب السيد الحائري للحصول على نسخة من الاستفتاء الا انه لم يتسنى لها ذلك .



    "دولة القانون" يتهم حلفاءه بتنفيذ مخطط اقليمي للاطاحة بالمالكي

    بغداد –" ساحات التحرير": اتهم ائتلاف "دولة القانون" بزعامة المالكي بعض القوى المنضوية في "التحالف الوطني" بتنفيذ مخطط اقليمي يستهدف الاطاحة برئيس مجلس الوزراء، حسبما اعلنت ذلك النائب عن "دولة القانون" حنان الفتلاوي التي اعربت عن اسفها "لدخول بعض اطراف التحالف في جزء من مشروع اقليمي لاسقاط الحكومة".

    واكدت الفتلاوي "مايؤسفنا بان تكون بعض الاطراف في التحالف الوطني جزءا من مخطط لمشروع اقليمي لاسقاط الحكومة الحالية وهناك سفارة لاحدى الدول المجاورة اتصلت وتتصل ببعض النواب وتقدم لهم الاغراءات للتوقيع على سحب الثقة وهذا مايؤكد ما ذهبنا اليه بانه مشروع اقليمي بوجه عراقي".

    وفي السياق ذاته اكد النائب عن "دولة القانون"عبد السلام المالكي "وقوف السعودية وقطر وتركيا وراء دفع اطراف مشاركة في الحكومة لسحب الثقة عن رئيسها" مؤكدا ان" المخطط الذي تبنته الدول الثلاث جاء بعد ان حقق العراق انجازا كبيرا في عقد مؤتمر القمة العربية نهاية اذار الماضي واستعادة حضوره في الساحة الدولية والاقليمية، وهذا النجاح دفع اعداء العملية السياسية والديمقراطية الى تبني مخطط الطاحة بالمالك ، باستخدام ادوات تنفيذ عراقية ".



    الفتلاوي : نأسف بان تكون بعض أطراف التحالف الوطني جزء من مخطط لمشروع اقليمي لاسقاط الحكومة

    [بغداد-أين] : أعربت نائبة عن ائتلاف دولة القانون عن أسفها لدخول بعض اطراف التحالف الوطني في جزء من مشروع اقليمي لاسقاط الحكومة .

    وقالت النائبة حنان الفتلاوي لوكالة كل العراق [أين] نسخة منه ان " مايؤسفنا بان تكون بعض الاطراف في التحالف الوطني جزء من مخطط لمشروع اقليمي لاسقاط الحكومة الحالية وهناك سفارة لاحدى الدول المجاورة اتصلت وتتصل ببعض النواب وتقدم لهم الاغراءات للتوقيع على سحب الثقة وهذا مايؤكد ما ذهبنا اليه بانه مشروع اقليمي بوجه عراقي ".

    وأضافت " أننا نعتقد بان الاطراف التي تحاول سحب الثقة لم تستطع الحصول على الارقام المطلوبة لسحب الثقة علما ان بعض الكتل السياسية قدمت اسماء لاعضاءها مكتوبة ومزورة دون الرجوع لهم ورغم ذلك لم تستطيع جمع العدد المطلوب ".



    الاسدي يهدد الكتل السياسية التي تسعى لسحب الثقة عن المالكي بخسارة كبيرة

    [بغداد-اين]: هدد النائب عن ائتلاف دولة القانون خالد الاسدي الكتل السياسية التي تسعى لسحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي بخسارة كبيرة.وقال الاسدي لوكالة كل العراق [اين] اليوم " اذا تمكنت الكتل السياسية من جمع العدد المطلوب من الاصوات لسحب الثقة من المالكي فسوف نقوم باجراء مماثل يؤدي الى خسارة كبيرة للاطراف الاخرى"، مستبعدا " موافقة رئيس الجمهورية جلال طالباني على سحب الثقة لان ذلك يمثل تهديدا للاستقرار السياسي وامن البلاد".

    واضاف ان" التحالف الوطني معتمد على جمهوره وقياداته السياسية في مواجهة كل التحديات التي تواجهه".



    نائب عن دولة القانون: التيار الصدري لا ينجر إلى "مزلقة " المجتمعين في اربيل

    بغداد(الاخبارية)..أكد عضو ائتلاف دولة القانون النائب عن /التحالف لوطني/ حسين الصافي ،أن التيار الصدري لا ينجر إلى"مزلقة" المجتمعين في الاقليم، مؤكداً أن من طالب بسحب الثقة عن المالكي لم يعطي الأسباب الحقيقية وراء ذلك.

    وقال الصافي في تصريح(للوكالة الاخبارية للانباء):إن التيار الصدري لا ينجر الى ما يدار ويدبر في اجتماعات اربيل كونه واحد من أعمدة التحالف الوطني والأعمدة الوطنية ، مشيرا إلى أن التيار الصدري يدركون انه من غير الممكن أن تكون هنالك أغلبية لسحب الثقة عن رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي لأن الأخير استطاع أن يعزز الثقة مع الجميع من خلال الشفافية في الحديث ومن خلال دعوة الجميع إلى الجلوس إلى طاولة واحدة للتحاور وحل الاشكالايات والذي دعا أن يطرح سحب الثقة عنه في أي مكان وآي زمان وفي أي حوار .

    وأعرب الصافي عن استغرابه: من أن الكتل السياسية اجتمعت لتسحب الثقة عن المالكي ولم تأتي او تطرح أي سبب حقيقي وراء طلبهم هذا ، مضيفا ان كل مايدار ألان من أقوال ومزاعم حول طلب سحب الثقة هو وجود دكتاتوريه وهنالك تهميش في حين أن هذه الجهات تشارك بقدر اكبر في مرافق الحكومة وفي التحالف الوطني نفسه.

    وذكر الصافي: أن التحالف الوطني ودولة القانون على وجه الخصوص تدعو كل وبدعوة كريمه خالصة أن تكون مبادرة رئيس الجمهورية هي نصب أعينهم والتي تدعو للجلوس في عقد المؤتمر الوطني .



    نائب عن دولة القانون: البارزاني اول الممارسين للديكتاتورية

    بغداد/البغادية نيوز/..اكد نائب في ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي "ان اغلب قادة الكتل السياسية يمارسون الديكتاتورية .وقال عضو دولة القانون عادل المالكي للـ":البغدادية نيوز :"ان رئيس اقليم كردستان اول الممارسين للديكتاتورية لانه يتفرد بقرارته متجاهلا السياسيين الموجودين في الاقليم ويتصرف وكانه هو الاوحد.(على حد قوله).

    ودعا المالكي "جميع الموقعين على طلب حجب الثقة عن رئيس الحكومة الى توضيح الاسباب التي دعتهم الى تقديم هذا الطلب امام الراي العام ، مؤكدا " ان المالكي ليس دكتاتوريا وحتى ان مارس الديكتاتورية فان اغلب قيادات الكتل تمارسها والبارزاني اول الممارسين لها ".

    وتابع المالكي "ان على القاده السياسيين ان يقودوا البلاد برؤيه وحكمة كبيرة وان يضعوا مصلحة الشعب امام اعينهم وان يبتعدوا عن الانانيه



    الاعرجي:المالكي لايزال لحد هذه اللحظة رئيسا للوزراء ولم يطرح اسم بدل عنه

    وكالة كل العراق: أكد رئيس كتلة الاحرار النيابية بهاء الاعرجي أن رئيس الحكومة نوري المالكي لازال حتى اللحظة رئيساً للوزراء و لم يطرح اي اسم بديل عنه حتى اكتمال جمع تواقيع سحب الثقة .

    وقال الاعرجي في تصريح له اليوم إن : على الجميع ان يعرف ان التيار الصدري حريص كل الحرص على التحالف الوطني لذلك هو مصر على رئاسة الوزراء ان تكون حصرا من التحالف الوطني .

    مشيرا إلى أن : هذا الامر لا يمكن التضحية به أبداً وهو متفق عليه ضمن الاتفاقات التي عقدت بين الكتل السياسية منذ البدء .

    واعتبر الاعرجي أن : التغير لرئيس الحكومة يدخل المرحلة الفعلية عندما يدعو رئيس مجلس النواب مجلس النواب الى جلسة يصوت من خلالها على سحب الثقة من رئيس الحكومة .واكد أن : الجلسة التي سيدعو اليها النجيفي ستاتي بالنصاب والتصويت عكس ما يراهن البعض بغض النظر عن النتائج التي ستخرج بها الجلسة في حينها .



    الأعرجي: جلسة سحب الثقة عن المالكي ستأتي بالنصاب

    بغداد/ البغدادية نيوز/ ..أكد رئيس كتلة الاحرار النيابية بهاء الاعرجي أن رئيس الحكومة نوري المالكي لازال حتى اللحظة رئيساً للوزراء و لم يطرح اي اسم بديل عنه حتى اكتمال جمع تواقيع سحب الثقة.وقال الاعرجي لوكالة/ البغدادية نيوز/ إن "على الجميع ان يعرف ان التيار الصدري حريص كل الحرص على التحالف الوطني لذلك هو مصر على رئاسة الوزراء ان تكون حصرا من التحالف الوطني".

    مشيرا إلى أن "هذا الامر لا يمكن التضحية به أبداً وهو متفق عليه ضمن الاتفاقات التي عقدت بين الكتل السياسية منذ البدء".

    واعتبر الاعرجي أن "التغير لرئيس الحكومة يدخل المرحلة الفعلية عندما يدعو رئيس مجلس النواب مجلس النواب الى جلسة يصوت من خلالها على سحب الثقة من رئيس الحكومة". واكد أن "الجلسة التي سيدعو اليها النجيفي ستاتي بالنصاب والتصويت عكس ما يراهن البعض بغض النظر عن النتائج التي ستخرج بها الجلسة في حينها"،



    مصدر:الطالباني مصر على الحوار قبل اللجوء الى خيار سحب الثقة

    بغداد/البغداديية نيوز/.. كشف مصدر مقرب من رئيس الجمهورية جلال الطالباني انه مازال يعارض حتى الان الشروع باجراءات سحب الثقة عن رئيس الحكومة نوري المالكي بهدف الوصول الى اتفاقات بين الفرقاء عن طريق الحوار

    وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه لمراسل /البغدادية نيوز/ ان طالباني مازال يصر على جلوس الفرقاء الى طاولة الحوار وحل الاشكالات التي صعدت الازمة السياسية في الاونة الاخيرة" ، مؤكدا ان " الطالباني ليس ضد اجراء سحب الثقة لانه اجراء دستوري الا انه يسعى الى حل الخلافات عن طريق الحوار بدلا من اللجوء الى خيار سحب الثقة الذي قد يزيد تازم الاوضاع بدلا من حلها".

    واشار المصدر الى ان "رئيس الجمهورية مازال مصرا على عقد اجتماع يضم قادة الكتل السياسية للوصول الى حل للازمة عن طريق الحوار والاتفاق على نقاط الخلاف".

    وكان رئيس الجمهورية جلال طالباني قد بحث مع القيادي في المجلس الاعلى الاسلامي العراقي عادل عبدالمهدي، المشهد السياسي والأزمة الراهنة.وذكر بيان لرئاسة الجمهورية تلقت /البغدادية نيوز/ نسخة منه، إن "طالباني استقبل عبد المهدي في السليمانية، وسلط الضوء خلال اللقاء على مسار جهوده المستمرة لايجاد مخرج مقبول للازمة من اجل الحفاظ على العملية السياسية والانجازات الوطنية العليا ".

    وحسب البيان، أكد عبد المهدي "اهمية استمرارالجهود التي يبذلها طالباني مع الفرقاء السياسيين لاخراج البلاد من الازمات السياسية وتذليل العراقيل التي تعيق مسار العملية السياسية وتطويرها



    بايدن في بغداد لحل الازمة السياسية بين المالكي واطراف اربيل

    بغداد / فرسان الامل : افاد مصدر دبلوماسي غربي ان نائب الرئيس الامركي جو بايدن سيصل بغداد خلال ايام من اجل حل الازمة بين رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي واطراف اربيل المطالبة بسحب الثقة منه.

    وقال المصدر ان "الرئيس اوباما سيوفد بايدن الى بغداد لحث الاطراف على انهاء كافة الخلافات التي اوصلت العملية السياسية الى طريق مسدود"، مضيفا ان "بايدن سيحمل معه سيناريو اعد في البيت الابيض ، دون ان يذكر تفاصيل السيناريو، سيفضي الى حل يرضي جميع الاطراف ".ورجح المصدر ان " تضع زيارة بايدن المرتقبة الى بغداد حلا ناجعا للازمة السياسية في العراق".

    وتوقع المصدر ان " تعترض بعض الكتل السياسية على زيارة بايدن الى بغداد واعتباره تدخلا في الشان الداخلي " مقللا في الوقت نفسه من " اهمية تلك الاعتراضات في حال اثبتت نجاحها في حلحلة الازمة ومعالجتها جذريا ".



    كتلة علاوي: سحب الثقة اكتمل وقد نندم عليه والكرة بملعب طالباني والبرلمان .

    شفق نيوز/ قالت كتلة العراقية بزعامة إياد علاوي، السبت، إن موضوع سحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي اكتمل، والجزء الأخر يقع على عاتق رئيس الجمهورية جلال طالباني، مشيرة إلى أنها لن تلقي كل اللوم على المالكي وقد تندم على إزاحته.

    وأضاف عضو القائمة العراقية النائب حامد المطلك في مؤتمر صحفي حضرته"شفق نيوز" ببغداد، إن "موضوع سحب الثقة قد اكتمل وسوف يذهب به إلى البرلمان".

    واقر المطلك بوجود نواب في العراقية "يقفون بالضد من سحب الثقة عن المالكي لكن معظم من في العراقية مع سحب الثقة".

    وتابع أن "التحالف الكوردستاني وبعضا من في التحالف الوطني وصلوا إلى مرحلة نهائية وهو تقديم الأسماء الكافية لسحب الثقة والأمر الآن موكول للسيد رئيس الجمهورية".

    وبشأن الاتهامات بالتزوير لبعض تواقيع النواب، قال المطلك "علينا الذهاب إلى البرلمان لنقطع الشك باليقين وحسم هذا الموضوع".

    وأضاف "لا نستطيع ان نضع كل اللوم على السيد المالكي هناك أجهزة تنفيذية أساءت للمواطن، وهناك هدر للمال العام والدم العراقي ولم يتم محاسبة المقصرين فيها بالمستوى الذي يتمناه المواطن العراقي".

    وختم قائلا "إننا قد نندم إذا ما سحبنا الثقة عن المالكي لأننا قد لا نحصل على الشخص الذي يقوم بالأداء أفضل مما كان ولكن نترك هذا الأمر إلى قبة البرلمان، فالكرة في معلبه".



    علاوي مجيبا على سؤال سحب الثقة: لا أدري .

    شفق نيوز/ قال زعيم ائتلاف العراقية إياد علاوي، السبت، إنه لا علم له بشان إمكانية مطالبة رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي للرئيس العراقي جلال طالباني بسحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي.وشوهد اليوم كل من علاوي والنجيفي وميسون الدملوجي المتحدثة باسم العراقية، في فندق روتانا باربيل ولكن امتنع الجميع عن الإدلاء بالتصريحات للصحفيين حول ما وصلت إليه الأزمة السياسية العراقية الحالية.

    وبعد عدة أسئلة طرحها الصحفيون بينهم مراسل "شفق نيوز"، على علاوي في باحة الفندق، اكتفى بالقول "الأمور تيسير في مصلحة العراق ولخدمة العراق".

    وتابع قائلا "لا توجد لدينا مشكلة غير العراق واستقراره وأمنه وسلامته وتعميق الديمقراطية وسيادة القانون ورفاهية الشعب العراقي".

    وردا على سؤال حول إمكانية النجيفي لطالباني بتأييد سحب الثقة عن المالكي، لم يتحدث علاوي سوى القول "لا ادري. ليس لدي خبر".

    الاتحاد الاسلامي الكردستاني يعلن عن توقيعه على طلب سحب الثقة عن الحكومة

    بغداد2حزيران/يونيو(آكانيوز)- اعلنت كتلة الاتحاد الاسلامي الكردستاني السبت، عن توقيعها على طلب سحب الثقة عن الحكومة الحالية التي يرأسها زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، مبينة أن التواقيع سلمت الى رئاسة اقليم كردستان.

    وكشفت القائمة العراقية عن جمع تواقيع اكثر من 164 صوتاً لسحب الثقة من الحكومة، على ان تسلم لاحقا الى رئيس الجمهورية جلال طالباني.

    وقال عضو الكتلة اسامة جميل لوكالة كردستان للأنباء(آكانيوز) إن "جميع اعضاء كتلته وقعوا على طلب سحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي وسلمت التواقيع بدورها الى رئاسة حكومة اقليم كردستاني التي سترسلها الى رئيس الجمهورية جلال طالباني".

    واوضح جميل أن "نواب الجماعة الاسلامية ايضا وقعوا الى طلب سحب الثقة عن الحكومة"، متوقعا أن "يتجه نواب كتلة التغيير الى التوقيع على طلب سحب الثقة".



    المياحي: العراقية البيضاء لن تصوت على سحب الثقة عن المالكي

    “البوابة العراقية” بغداد – اكد القيادي في الكتلة العراقية البيضاء عزيز شريف المياحي أن كتلته لن تصوت بالموافقة على سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي.

    وتطالب بعض الأطراف المشاركة في العمل السياسي في العراق بسحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي وعقدت في وقت سابق لأجل ذلك اجتماعات مكثفة دون التوصل الى نتيجة تذكر.

    وقال المياحي في بيان لمكتبه الاعلامي السبت إن “العراقية البيضاء على علم وقناعة بأن المرحلة الحالية تحتاج الى وجود المالكي كرئيس للوزراء، وبعيدا عن المزايدات السياسية او المصالح الفردية والحزبية فإن سحب الثقة عن حكومة المالكي سيدخل العراق في مرحلة فراغ سياسي سيدفع ثمنها الشعب العراقي غاليا جدا”.

    واضاف إن “خطورة المرحلة والتحديات المحيطة بالعراق تستوجب من العراقية البيضاء الوقوف بقوة بوجه اي خطوة من شأنها زعزعة الوضع السياسي في العراق وسحب الثقة عن المالكي هي اشبه باشعال فتيل قنبلة ستحطم القاصي والداني”.

    ودعا المياحي النواب المعتدلين والحكماء في القوائم السياسية الى “عدم الانجرار وراء نزوات قادة كتلهم والجنوح الى الصواب والمنطق وان يضعوا مصلحة الشعب الذي صوت لهم امام اعينهم قبل النظر الى مصلحة قادة كتلهم واحزابهم”، محذرا من “مغبة الرضوخ لطلبات قادتهم ومغامراتهم غير محسوبة النتائج”.

    

    الكتلة الآشورية البرلمانية ترفض سحب الثقة عن المالكي وتطالب بتطبيق مبادرة الطالباني

    الاخبارno comments “البوابة العراقية” كركوك – رفضت الحركة الأشورية في مجلس النواب، السبت، سحب الثقة عن حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي، مطالبة الكتل السياسية بالجلوس إلى طاولة الاجتماع الوطني والاستجابة لبنود مبادرة رئيس الجمهورية جلال الطالباني.

    وقال النائب عن الحركة الأشورية في البرلمان العراقي عماد يوخنا ، إن “المكون المسيحي وكتلته في البرلمان ترفض سحب الثقة عن حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي، كون اتخاذ هذه الخطوة في هذه الفترة يدخل البلاد في مأزق جديد، ونتائج لا تحمد عقباها”.

    وأضاف يوخنا أن “الخلافات السياسية بين الكتل لا تحل بسحب الثقة عن الحكومة، التي تمثل حكومة شراكة وطنية، ولا بتغيير شخص رئيس الوزراء”، معتبرا أن “الأزمة تحل بالحوار الجاد الحقيقي بين أطراف العملية السياسية”.

    وطالب يوخنا بـ”الاستجابة إلى مبادرة رئيس الجمهورية جلال الطالباني وبنودها الثماني وحلحلة المشاكل وفق جداول زمنية يتم من خلالها حل المشاكل لا خلق أزمات اكبر”، داعيا جميع الكتل السياسية إلى أن “تعي بان مصلحة العراق وشعبه يجب أن تكون فوق أي اعتبارات طائفية وقومية، والعمل على بناء عراق ديمقراطي ومؤوسساتي وفقا للدستور”.

    وأشار يوحنا إلى أن “المكون المسيحي وكتلته رغم قله عدد مقاعده في البرلمان لم يتم إشراكه في الحوارات والمؤتمرات واتفاقية أربيل، وأن ما تحقق بعده من جلسات في أربيل والنجف”، لافتا إلى أن “المكون لا يريد أن يكون جزءا من المشكلة، بل يسعى لتعزيز الوحدة الوطنية وحماية العراق وترسيخ تجربته الديمقراطية”.

    وكان المتحدث باسم القائمة العراقية حيدر الملا نفى في حديث للسومرية نيوز، أمس الجمعة 1 حزيران 2012، وجود أي تزوير في التواقيع التي جمعتها لسحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي، مبينا أن اتهامها بالتزوير من قبل نوابها في كركوك محاولة لحماية “دكتاتور يحتضر سياسياً وأن رئيس الجمهورية جلال الطالباني اطلع على آليات جمع التواقيع بشأن سحب الثقة عن رئيس الحكومة نوري المالكي.

    يشار إلى أن النواب العرب عن القائمة العراقية في محافظة كركوك، اتهموا اول أمس الخميس، (31 أيار 2012)، قادة القائمة العراقية بـ”الخيانة” وتزوير تواقيع نوابها لسحب الثقة عن رئيس الحكومة نوري المالكي، وفيما أكدوا أن جمع تلك التواقيع جاء بدعم من احد الأحزاب الكردية، دعوا أبناء القومية العربية إلى “الانتفاضة” على العراقية.



    نصيف تطالب بإخضاع تواقيع النواب الموقعين على طلب سحب الثقة لكشف الدلالة الجنائية

    بغداد/ اصوات العراق: طالبت النائبة عن الكتلة العراقية الحرة عالية نصيف، بإخضاع تواقيع النواب الموقعين على طلب سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي لكشف الدلالة الجنائية.

    وذكرت نصيف، في تصريح نقله المكتب الاعلامي للكتلة، ان "من المؤسف قيام أطراف سياسية بتزوير تواقيع اعضاء في مجلس النواب واستغلالها في مذكرة سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي، ليس لدوافع تقتضيها مصلحة الشعب وإنما لدوافع شخصية وحزبية بحتة".

    واضافت: "هذا الخرق الخطير يعرض من تورطوا به للمساءلة القانونية وفقا للمادة 298 من قانون العقوبات، فهو (جناية) من حيث كونه تزويرا، و(جريمة) عندما يتم استخدام المذكرة التي تضمنت تواقيعا زائفة كـ (محرر رسمي) في سحب الثقة عن الحكومة".

    وشددت نصيف على: "ضرورة اخضاع تواقيع النواب الى كشف الدلالة الجنائية وترك العدالة تأخذ مجراها في هذه القضية التي لها من الخطورة ما يجعلها تستوجب الوقوف على جوانبها القانونية".

    ويقوم ائتلاف العراقية بزعامة اياد علاوي بالتنسيق مع التحالف الكردستاني والتيار الصدري بجمع تواقيع 164 نائبا لتقديمها الى رئيس الجمهورية جلال طالباني ليقدم اعتمادا عليها طلبا بسحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي.

    وكانت المتحدثة باسم ائتلاف العراقية ميسون الدملوجي، ابلغت الخميس، وكالة (اصوات العراق) ان ائتلافها نجح في جمع اكثر من 163 توقيعا من اجل سحب الثقة عن رئيس الوزراء، وذلك بعد يوم واحد من مطالبة رئيس الجمهورية جلال طالباني من الاطراف المجتمعة في اربيل بتقديم تواقيع 164 نائبا كشرط ليقوم بتقديم طلب للبرلمان لسحب الثقة عن المالكي.

    وكانت مصادر قد ذكرت يوم الأربعاء (30/5) بان رئيس الجمهورية جلال طالباني دعا المطالبين بسحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي، الى جمع تواقيع 164 نائبا على ان تكون موقعة باسمهم، وليست مقدمة من رؤساء الكتل، مشيرة الى رفض طالباني تقديم طلب بسحب الثقة عن المالكي ما لم تقدم له التواقيع المطلوبة لذلك.

    واكد رئيس الجمهورية جلال طالباني، الأربعاء، خلال لقائه في منتجع دوكان برئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ورئيس مجلس النواب اسامة النجيفي وعدد آخر من القادة السياسيين بينهم اياد علاوي زعيم ائتلاف العراقية، التزامه بما يفرضه الدستور وما يعبر عن مصالح البلاد العليا وما يؤدي الى اعادة اللحمة الوطنية وتفعيل الآليات التي تعزز المسيرة الديمقراطية وانجاز المهام الاصلاحية.

    وذكر بيان لرئاسة الجمهورية، ان طالباني "اكد التزامه بما يفرضه الدستور وما يعبر عن مصالح البلاد العليا، وما يؤدي الى اعادة اللحمة الوطنية وتفعيل الآليات التى تعزز المسيرة الديمقراطية، وترتقي بالعلاقات بين القوى الى مستوى التحديات والتطلعات الشعبية التي تصبو الى انجاز المهام الاصلاحية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وينهي المعاناة".

    وعقدت في اربيل والسليمانية سلسلة اجتماعات يومي الأربعاء والثلاثاء الماضيين، شارك فيها قادة ائتلاف العراقية وممثلين عن التيار الصدري فضلا عن رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ورئيس الجمهورية جلال طالباني، لتحديد مواقفهم من الازمة السياسية والخروج برأي حاسم بشأن سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي.

    وانتهت يوم السبت (26/5) المهلة التي اعطاها اجتماع النجف، للتحالف الوطني للرد على رسالته التي طالب فيها بتبديل المالكي.

    وكان رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي، قال ان اجتماع النجف (19/5) أمهل التحالف الوطني أسبوعاً لتقديم بديل عن المالكي، وبخلافه سيتم سحب الثقة عن الحكومة.

    وتهدد العراقية بالتنسيق مع كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري، بسحب الثقة عن الحكومة الحالية، فيما لم يتضح بعد الموقف النهائي للتحالف الكردستاني، رغم الانتقادات الشديدة والمستمرة من قبل رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي واتهامه بالسعي للتفرد بالسلطة ووصف حكومته بالفاشلة.

    وعقد زعيم التيار الصدري مع عدد من قادة ائتلاف العراقية والتحالف الكردستاني اجتماعا تشاوريا في النجف (19/5) وصف بالمكمل لاجتماع اربيل (28/4)، واعلن مسؤولون عقب الاجتماع انه جرى الاتفاق على منح التحالف الوطني مهلة اسبوع واحد لترشيح بديل عن رئيس الوزراء نوري المالكي.

    وكانت عدد من القوى السياسية قد اجتمعت في اربيل (28/4) في اطار ما عرف لاحقا باجتماع اربيل التشاوري، واتفقت على جملة نقاط للخروج من الأزمة التي تشهدها البلاد، وضم الاجتماع زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني، ورئيس الجمهورية جلال طالباني، ورئيس ائتلاف العراقية اياد علاوي، ورئيس مجلس النواب اسامة النجيفي، وتم خلاله التأكيد على الزام رئيس الوزراء نوري المالكي بالبدء في تنفيذ اتفاقية اربيل خلال فترة محددة او التوجه لسحب الثقة منه.

    وكان رئيس الجمهورية قدم في (18/5) مبادرة من ثمان نقاط لحل الأزمة السياسية تضمنت وقف الحملات الإعلامية والخطاب المتشنج، واعتماد الدستور كمرجعية مع الالتزام بالاتفاقات التي قامت على أساسها حكومة الشراكة، وضمان استقلالية المنظومة الانتخابية، وتوفير مستلزمات إجراء انتخابات نزيهة لمجالس المحافظات عام 2013 ولمجلس النواب عام 2014، وضمان مبدأ الفصل بين السلطات واستقلالية القضاء، وإقرار قانون المحكمة الاتحادية، وإكمال تنفيذ الالتزامات المنصوص عليها في الدستور، وإقرار القوانين الضرورية مثل قانون النفط والغاز.

    ويرى ائتلاف دولة القانون ان العديد من بنود اتفاقية اربيل التي كانت اساسا في تشكيل الحكومة، غير قابلة للتنفيذ كونها مخالفة للدستور، ومنها تشكيل المجلس الوطني للسياسات، مبينا ان حل الأزمة يكمن في عقد الاجتماع الوطني لطرح كل الخلافات وحلها في سلة واحدة ووفق الدستور، او التوجه لحل البرلمان وتشكيل حكومة جديدة، مبينا أن التوافقات والاتفاقات بين القوى السياسية يجب ان لا تتجاوز الأسس الدستورية.

    يذكر ان رئيس الوزراء نوري المالكي اشار إلى امكانية حل البرلمان والتوجه لاجراء انتخابات مبكرة، وقال في حديث تلفزيوني الأربعاء (9/5) ان على الشركاء السياسيين اما "العمل بالتوافق" وتجميد الدستور او "العمل بالتوافق والدستور سويا لحل الأزمات السياسية"، مشيرا إلى انه يطالب بعقد الاجتماع الوطني وعرض المشاكل القديمة والجديدة وحلها عبر الاحتكام للدستور أو اعادة النظر في العملية ككل والتوجه للاغلبية البرلمانية لاختيار رئيس جديد للحكومة والجمهورية والبرلمان "للتخلص من القيود التي وضعت تحت مسمى الشراكة"، منوها الى انه يريد تطبيق الدستور فيما يطالب الآخرون بالتوافقات واتفاقية اربيل، متابعا "اما ان نتجه للاجتماع الوطني ونحتكم للدستور او نجمد الدستور ونضعه على جنب، أو نذهب إلى انتخابات مبكرة ولندع الشعب يقرر"، مستدركا "نحن لا نريد تجميد الدستور لكن هم يدفعوننا إلى ذلك".

    ومنذ أشهر تسعى القوى السياسية الى عقد اجتماع وطني لحل الخلافات بين الكتل التي تؤثر على الوضع السياسي والأمني في البلاد، وكان آخر موعد حدد لعقد الاجتماع هو الخامس من نيسان الجاري، لكنه تأجل بسبب عدم التوصل لاتفاق مرض لكل الأطراف على جدول الأعمال، وسط تزايد الخلافات بين التحالفات الرئيسية في العراق، فيما عقد اجتماع اربيل التشاوري في (28/4).

    وتشهد البلاد أزمة سياسية مستمرة منذ كانون الأول الماضي، على خلفية الاتهامات الموجهة ضد نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي وهو قيادي بارز في ائتلاف العراقية، وقرار صادر من القضاء باعتقاله للتحقيق معه في تهم تتعلق بالارهاب والقتل، إلى جانب قرار من رئيس الوزراء بسحب الثقة عن نائبه صالح المطلك القيادي أيضا في القائمة العراقية، بسبب تصريحات وصف فيها الأخير المالكي بالدكتاتور، مع تداعيات قرار مجلسي محافظتي صلاح الدين وديالى بتحويل المحافظتين إلى إقليمين مستقلين، والتي سبقها التوتر الناجم عن عدم الاتفاق على اختيار وزيرين للداخلية والدفاع وتسلم المالكي لادارة الوزارتين بالوكالة، فضلا عن عدم اقرار مجلس السياسات الاستراتيجية وهو المجلس الذي كان مقررا ان يستلم رئاسته ائتلاف العراقية وفق اتفاقية اربيل، وأدت هذه الخلافات بمجملها إلى مقاطعة ائتلاف العراقية لجلسات مجلسي النواب والوزراء (17/12/2011) قبل ان تقرر العودة مجددا إلى جلسات البرلمان أولا في (29/1) وتقرر العودة الى جلسات الحكومة في (6/2).

    وتفاقمت الأزمة مع الانتقادات الحادة التي وجهها رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني، بمناسبة عيد نوروز (20/3) للحكومة العراقية ولرئيسها نوري المالكي، والتي وصف فيها الحكومة بـ"الفاشلة"، فيما اتهم المالكي بانه يسعى لفرض سلطته على كل مفاصل الدولة وانه لا يلتزم بالشراكة.

    وقال بارزاني ان العراق "يتجه نحو الهاوية" بسبب سياسات بعض الأطراف، مبينا أن المالكي يسعى للتفرد بالسلطة، محذرا من أن استمرار الأمور بهذه الصورة سيدفعهم الى التوجه نحو الشعب لاتخاذ قراره، في اشارة الى حق تقرير المصير واعلان الدولة الكردية.



    اياد السامرائي: طلب سحب الثقة عن المالكي أتى من أطراف نافذة في التحالف الوطني

    بغداد/ اصوات العراق: قال رئيس تحالف الوسط اياد السامرائي، ان طلب سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي، يأتي أساسا من أطراف نافذة في التحالف الوطني، في اشارة الى التيار الصدري، مبينا ان موقع رئيس الوزراء محفوظ للتحالف الوطني.

    واوضح السامرائي، الذي يترأس الحزب الإسلامي العراقي، في بيان، تلقته وكالة (أصوات العراق) معلقا على عملية سحب الثقة عن رئيس الوزراء، ان "هذا الطلب يأتي أساسا من أطراف نافذة في التحالف الوطني، وهذا الموقع محفوظ أساسا للتحالف الوطني"، مضيفا: "نحن في تحالف الوسط قدمنا موقفنا إلى رئيس الجمهورية ولسنا في وارد الحديث عن هذا الموقف في وسائل الإعلام، ونترك لطالباني تقدير الموقف واتخاذ الإجراء المناسب من اجل إصلاح الأوضاع بناء على الرؤى التي تقدمها الكتل السياسية".

    ونفى رئيس تحالف الوسط، ما نسبته له وسيلة إعلامية، ذكرت انه قدم مقترحا الى رئيس الجمهورية بشأن سحب الثقة عن رئيس الوزراء يتضمن جمع التواقيع الخاصة بذلك وتقديمها الى المالكي في جلسة مصالحة واطلاعه على مواقف جميع الكتل.

    وذكر السامرائي ان ما نسب اليه "بعيد عن الدقة"، مبيناً أنها "لا تعدو أن تكون تخمينات لمراسل تلك الوسيلة الاعلامية"، داعياً وسائل الإعلام إلى "توخي الحذر في نقل الخبر بصورة دقيقة إلى المشاهد والمستمع العراقي".



    أيمان العبطان: استمارات سحب الثقة تمت عبر البريد الالكتروني ولم تحسم عدد الأصوات بعد

    بغداد(الاخبارية): كشفت النائب عن ائتلاف العراقية أيمان العبطان، عن انقسام كبير بين نواب العراقية بين مؤيد ومعارض لسحب الثقة عن المالكي، مشيرة الى أن أصوات سحب الثقة لم تحسم نهائيا، لأنها تمت عبر البريد الالكتروني.

    وقالت العبطان (للوكالة الاخبارية للانباء)اليوم السبت: إن موضوع احتساب الأصوات لسحب الثقة عن المالكي لم تحسم لحد الآن بالشكل النهائي، لأنها تمت عبر استمارة أرسلها رئيس الجمهورية جلال طالباني عبر البريد الالكتروني التي فرزت بين المؤيد والمعارض لسحب الثقة، لكنها لا تعتمد كنتيجة نهائية. وأضافت: هناك نواب من العراقية يؤيدون قرار سحب الثقة من المالكي وآخرون يعارضون هذا، وبالأخص نواب كركوك فهم لن يوافقوا، كون كركوك والمناطق المتنازع عليها خط احمر بالنسبة لهم.







    العراق: مخطط قطري سعودي تركي لاسقاط حكومة المالكي

    كشف عضو ائتلاف دولة القانون النائب عن التحالف الوطني فالح الزيادي عن امتلاك ائتلافه لوثائق تكشف مخططاً ثلاثياً لقطر والسعودية وتركيا من أجل اسقاط حكومة المالكي.

    عبر تمويل و توجيه و رعاية تحركات لبعض اطراف من القائمة العراقية وائتلاف الكتل الكردستانية من أجل اسقاط العملية السياسية واستهداف رئيس الوزراء نوري المالكي من اجل سحب الثقة عنه وإدخال البلد في فوضى.

    و كان راديو " اوستن " النرويجي قد كشف ، نقلا عن مصادر دبلوماسية غربية ، ان السعودية انجزت خطوات كبيرة من مشروعها السياسي بالتنسيق مع حلفائها قائمة "العراقية" و أطراف كردية " بالعمل لإسقاط حكومة نوري المالكي، وتفكيك التحالف الوطني العراقي

    و انها تستخدم المال السياسي لذلك و قد وضعت ميزانية تبلغ نحو 500 مليون دولار لشراء اصوات النواب العراقيين الذين يوقعون على ورقة سحب الثقة من المالكي بمعدل 2 – 3 مليون دولار للنائب الواحد، .

    وتشهد البلاد أزمة سياسية في تصاعد مستمر في ظل حدة الخلافات بين الكتل السياسية، بعد أن تحول الخلاف بين القائمة العراقية ودولة القانون من خلاف على بعض الصلاحيات و المواقع و الادوار الى مشروع سياسي اقليمي لاسقاط حكومة المالكي عبر مشروع سحب الثقة الذي تنشط تلك الاطراف لجمع تواقيع اكثرية النواب لعقد جلسة نيابة لذلك.



    [font:2224=
    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 3 حزيران 2012 Empty رد: اخبار وتقارير : 3 حزيران 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الأحد يونيو 03, 2012 3:16 am

    الصباح البغدادية: 182 نائباً يرفضون سحب الثقة عن المالكي

    اشارت صحف صادرة في بغداد السبت(2حزيران) الى ان قضية جمع التواقيع سعياً لسحب الثقة عن رئيس مجلس الوزارء نوري المالكي ستزج الكتل السياسية في أتون مواجهات واتهامات تزيد الازمة تعقيداً.

    واعلنت جريدة "الصباح" المقربة من الحكومة إن مصادر سياسية كشفت عن ان كفة النواب الرافضين لسحب الثقة من الحكومة ترجح على كفة المؤيدين لسحها او الذين لم يحسموا امرهم بعد. وابرزت الصحيفة في عنوانها الرئيس ان 182 نائباً يرفضون سحب الثقة عن المالكي.

    هذا ودون ان تخفي "الصباح" دعوة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الى إجراء استفتاء شعبي حول سحب الثقة من الحكومة.

    "الصباح" ايضاً نشرت خبراً عن حدوث خلافات بين عشائر في كربلاء عل خلفية تقاسم المياه. فيما مستشار محافظ كربلاء لشؤون الموارد المائية المهندس حسين الشريفي ان المشكلة تتحملها دائرة الموارد المائية، ومركز الدراسات والتصاميم، إضافة الى العشائر ذاتها، لأنهم لم ينصفوا المنطقة.

    اما صحيفة "المشرق" فنقلت عن النائب في المجلس الاعلى الاسلامي عبد الحسين عبطان ان الهدف الاساس من التدخلات الخارجية في الشأن العراقي هو اقتصادي بالدرجة الاولى وطائفي او ديني او مذهبي بدرجة أقل، موضحاً قوله للصحيفة ان جميع الدول في العالم تنظر الى العراق اليوم نظرة خاصة لما يمتلكه من ثروات طبيعية كبيرة وموقع إستراتيجي.

    وأضاف عبطان لـ"المشرق" ان الهدف من هذه التدخلات قد يكون كذلك لإسقاط الهيمنة الشيعية على السلطة حسب تعبيره.

    اما صحيفة "الزمان" وفي الوقت الذي نشرت تأكيد ذوي الطلبة على ضرورة توفير اجواء مريحة لابنائهم لاجتياز مرحلة الامتحانات والحصول على نتيجة ايجابية، اشارت في خبر آخر

    الى إصرار اصحاب المولدات الكهربائية على استيفاء مبالغ تصل الى 25 الف دينار للامبير على الرغم من التسعيرة الحكومية البالغة 7 آلاف دينار، وذلك وسط تأكيدات محافظة بغداد المباشرة بتوزيع الوقود المجاني والغاء ما يعرف بالخط الذهبي، اضافة الى التعهد بتجهيز الاهالي بالكهرباء 20 ساعة يومياً.



    عبد الله الجبوري يستغرب من تحالف نواب العراقية مع الديمقراطي الكردستاني وقواته (تحتل) أراضيهم

    بغداد ( إيبا ).. قال المتحدث الرسمي باسم حركة العدل والإصلاح عبد الله الجبوري سمعنا من وسائل الإعلامأن هناك تصريحات من متحدثين تابعين لحكومة اقليم كردستان يقولون بان ليس لديهم مشكلة شخصية مع المالكي بل مشكلتهم في عدم تطبيقه للمادة 140 من الدستور العراقي المعنية بتطبيع الأوضاع في ما يسمونها المناطق المتنازع عليها والتي تشمل حسب قولهم محافظات كركوك ونينوى وديالى وصلاح الدينبالإضافة إلى موضوع النفط .

    وأعرب الجبوري عن استغرابه من موقف نواب القائمة العراقية عن محافظة نينوى خصوصا والمحافظات الأخرى المذكورة الذين اعلنوا تحالفهم مع الحزب الديمقراطي الكردستاني وتساءل بقوله أين وعودكم بالثبات على المواقف لإخراج قوات البشمركة من الاراضي التي تسيطر عليها في نينوى وملحقة ضررا كبيرابمحافظتكم واهلكم؟ وهل تعلمون ان حوالي 40? من نينوى اي بما يعادل مساحة اكثر من 13000 كيلوا متر مربع تسيطرعليها البشمركة بالإضافة إلى سيطرتهم على آبار النفط؟

    وأضاف متسائلا هل نسيتم بان نهر دجلة من دخوله الى العراق وحتى وصوله الى مدينة الموصل بما فيها السد يقع تحت سيطرتهم ؟ مذكرا إياهم بدور قوات البشمركة السلبي ضد مدينة الموصل .(حسب قوله)

    واعرب الجبوري عن أمله في ان يكون قد وصل الى اسماعهم ان اللغة العربية يٌمنع تدريسها في كثير من المدارس التي تقع في المناطق التي يسيطرون عليها وان مئات المساجد اصبحت تحت سيطرت قوات الأسايش وتقوم بمنع تدريس القران الكريم في الدورات الصيفية .

    وأشار إلى وجود مخطط لتقسيم نينوى الى اربع اجزاء او اكثر.. منبها إلى أن اراضي المسيحيين في سهل نينوى يتم الاستيلاء عليها من قبل البيشمركة بعد ان تم تهجيرهم منها.(حسب قوله)

    وطالب الجبوري النواب عن محافظة نينوى بالوفاء بوعودهم الانتخابية واخراج قوات البشمركة من أراضي نينوى مضيفاأننا بغير ارضنا واهلنا وثروات محافظتنا سوف نكون بحاجة للآخرين وهذا مالا نرضى به.

    واعتبر ان نينوى ستكون من أغنى المحافظات في حال استرجاع هذه الأراضي ،مبينا أن حركته حذرت سابقا من وجود مخطط لتقسيم العراق وأبدت مخاوفها من وجود صفقات تعقد في الخفاء لتمرير هذا المشروع الخطير

    وذكر الجبوري في ندوة عقدتها الحركة في شهر أيار من عام 2011 لتوضيح هذا الأمر وكانت تحت عنوان المحاولات الإسرائيلية الإيرانية لتقسيم العراق وسبل مواجهتها ،مشيرا الى أن التهديدبالانفصال وإعلان الأقاليم الذي اطلقته عدد من المحافظات الجنوبية مؤخرا يعد دليلا واضحا يؤكد تحذيراتنا السابقة من أن المطالبة بإنشاء الأقاليم ما هو إلا بداية لتقسيم العراق مجددا تأكيد حركته على رفض مثل هكذا مشاريع تؤدي بالبلد الى الانهيار.

    كما دعا الجبوري رئيس الوزراء نوري المالكي الى تحمل مسؤولياته الدستورية تجاه المادة 140 المنتهية دستوريا وقانون النفط والغاز بما يضمن حقوق المواطن وعدم التفريط بها او التنازل عنها باي شكل من الاشكال .(النهاية)



    الكتلة البيضاء: سحب الثقة عن حكومة المالكي لن يتم وما يحدث مجرد ضغوط سياسية

    بغداد ( إيبا ).. توقعت الكتلة العراقية البيضاء ان سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي لن يتم، وما يحدث هو مجرد ضغوط سياسية لا اكثر.

    وقال الامين العام للكتلة جمال البطيخ في بيان صحفي: ان ما يحدث حاليا مجرد ضغوط سياسية من بعض الاطراف لغايات في نفسها، ولو استطاعت وتمكنت هذه الكتل ان تسحب الثقة عن المالكي من قبل، لسحبتها ولن تنتظر ان تؤجج في الاعلام.

    واضاف: ان المالكي جاء من خلال صناديق الاقتراع التي كان للشعب العراقي القرار فيها اولا وآخرا مشددا على ضرورة دعم جميع الكتل السياسية للحكومة في سعيها لتقديم الخدمات للمواطن العراقي وبناء دولة المؤسسات.(النهاية)



    الناصرية : عشرات المنشقين عن حركة علاوي يتظاهرون ضد تصرفات القائمة العراقية

    شبكة اخبار الناصرية/: تظاهر في مدينة الناصرية ، السبت ، العشرات من المنشقين عن قائمة أياد علاوي ، مطالبين بوضع حد للتأثير الإقليمي على العملية السياسية بالعراق ، رافضين تهديدات سحب الثقة عن الحكومة العراقية .

    الأمين العام لحركة الوفاق للتغيير ، كامل الصافي ، قال لشبكة اخبار الناصرية ، إن حركته وانتصارها نظموا هذه التظاهرة اليوم للمطالبة بالحفاظ على وحدة البلد ، ودعم الحكومة الوطنية .

    مشيرا إلى إن المتظاهرين طالبوا بدعم دعوة رئيس الجمهورية للجلوس على طاولة الحوار والاحتكام إلى الدستور والحوار البناء .

    مؤكدا إن قرابة الـ42 عضوا من القائمة العراقية سيعقدون اجتماعا يعلنون خلاله انسحابهم من القائمة ، ورفضهم لقرار سحب الثقة عن الحكومة ، لأنها ستؤدي إلى فوضى وتأزم في المشهد السياسي .

    من جهته قال احد المتظاهرين وهو المحامي ياسر حسين ، ان تظاهرتهم انطلقت من بهو الإدارة المحلية إلى ساحة ألحبوبي وسط الناصرية ، حيث رفضوا التدخل الإقليمي في العملية السياسية بالعراق ، ومحاولات السعودية وقطر وتركيا لفرض هيمنتها على إرادة الشعب العراقي .

    مؤكدا إن مبدأ سحب الثقة هو حق دستوري ، لكن يجب أن يجري وفق آليات واضحة أهمها الاستجواب ، ومن ثم يكون قرار سحب الثقة في نهاية المطاف ، إلا إن ما موجود الآن هو تصارع في الساحات الإعلامية وتهديدات بسحب الثقة عبر الإعلام فقط .



    كتلة الحل تضع شروطا للمضي في سحب الثقة عن المالكي

    {بغداد:الفرات نيوز} طالب رئيس كتلة الحل المنضوية في القائمة العراقية جمال ناصر الكربولي قادة القائمة العراقية ورئيس اقليم كردستان وزعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر ورئيس الجمهورية جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي باطلاق سراح المعتقلين والكشف عن المجرمين المتورطين بأعمال العنف الطائفية.

    وقال الكربولي في بيان له تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه اليوم السبت إن "كتلة الحل وجماهيرها تطالب المجتمعين في اربيل باضافة بعض الفقرات على اي اتفاق سياسي مع اي طرف اخر"، مشيرا الى انه "وبخلافه سنكون غير ملزمين بأي اتفاق لا يتضمن هذه الفقرات".

    وبين أن "الفقرات تتضمن اطلاق سراح المعتقلين الابرياء من ابناء محافظات {بابل، وديالى، وبغداد، وصلاح الدين، وكركوك، ونينوى} بالاضافة الى اخلاء السجون كافة من الابرياء ومن ضمنهم سجون كردستان وتشريع قانون العفو العام".

    وتابع كما "نطالب بالكشف عن المجرمين الذين قاموا باعمال التصفية الطائفية للاعوام {2005- 2006- 2007} ومن ضمنها جريمة اللجنة اللاولمبية ووزارة التعليم العالي وجريمة تجار السنك وتصفية الكوادر العلمية واساتذة الجامعات والزام القوى السياسية بعدم اعطاء اي غطاء للمليشيات والجهات المسلحة الارهابية بكافة اشكالها وتقديم ضمانات بعدم المس بالمخزون النفطي والموارد الطبيعية الموجودة ضمن محافظات {صلاح الدين، وكركوك، وديالى، ونينوى} من قبل جهة واحدة وتحت اي ظروف سياسية مؤقتة".

    ولفت الى "اننا نطالب ايضا بتقديم ضمانات بعدم فرض ارادة احادية على ارادة الاطراف الاخرى في كل ما يتعلق بالمناطق المتنازع عليها، وضمان تعويض محافظات {ديالى، صلاح الدين، الانبار، كركوك، نينوى} عن الفترات الماضية لتأمين تنمية سريعة وذلك باضافة مخصصات اضافية ضمن الموازنة وبأثر رجعي لغرض التنمية نتيجة لما اصابها من اجراء الاهمال الحكومي والعمليات الارهابية".



    الكردستاني:صعوبة تمرير طلب سحب الثقة عن المالكي في حال عرضه داخل البرلمان

    بغداد / فرسان الامل : رجح نائب عن التحالف الكردستاني صعوبة تمرير طلب سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي في حال عرضه داخل مجلس النواب .

    وقال النائب محمود عثمان ان " من الصعب تمرير طلب سحب الثقة عن المالكي في البرلمان لان هذا الطلب يمر بسهولة في حال كانت الاجواء السياسية هادئة وهناك توافق بين الكتل السياسية لكن ما نراه اليوم عكس ما موجود الآن في الساحة العراقية التي تشهد مزيداً من التوتر والخلافات بين الكتل ".

    وأضاف ان " الاجواء السياسية اليوم في العراق ليست طبيعية وهناك تخوف من مستقبل العملية السياسية فيه فضلا عن خطورة انعكاس تلك الأجواء سلباً على الشارع العراقي لاسيما بعد تهديد المحافظات الجنوبية باعلان نفسها اقليماً في حال سحب الثقة عن الحكومة وخروج التظاهرت المؤيدة لهذا الطرف وقد نشهد اخرى مضادة لذا على السياسين وقادة الكتل الانتباه الى هذا الامر وتغليب لغة الحوار في حل المشاكل على مصالحهم الحزبية والفئوية من اجل ترسيخ الاستقرار في البلاد ".





    الهاشمي يدعو من أنقرة لتغيير النظام السياسي في العراق ؟؟

    دعا نائب رئيس الجمهورية المطلوب للقضاء طارق الهاشمي الى تغيير النظام السياسي في العراق. ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن الهاشمي القول في مؤتمر صحفي عقده في مدينة اسطنبول في تركيا ان “النظام السياسي في العراق بحاجة لتغيير جديد ينتشل البلاد من الازمة الحالية التي رأى انها ناجمة عن عدم ممارسة العراقيين الحكم بأنفسهم وان الفشل في عملية الاصلاحات الداخلية في العراق جاء بسبب عدم تمكن العراقيين من ممارسة الحكم بأنفسهم” مؤكدا ان “الوضع لم يتغير في البلاد منذ الحرب في عام 2003”. وأضاف “انه لا بد من تغيير نظام الحكم في العراق والقائم على اسس محاصصة طائفية وعرقية وان اصلاح الوضع الحالي غير ممكن ما لم يتم تغيير شكل الحكم”. مبينا ان “الولايات المتحدة حينما انسحبت من العراق العام الماضي ادعت بأنها خلفت دولة حديثة لكن ذلك لم يكن صحيحا والحقيقة ان البلاد لم تكن يوما دولة حديثة”. ويقيم نائب رئيس الجمهورية المطلوب للقضاء طارق الهاشمي منذ اوائل نيسان الماضي في تركيا ويحاكم الهاشمي غيابيا لرفضه المثول امام القضاء العراقي في قضايا تتعلق بالارهاب.



    الاسدي: العراقية تبث أخبارا “كاذبة” عن تنازل الـمالكي مقابل عدم ملاحقته قانوني

    بغداد/البينة إتهم عضو ائتلاف دولة القانون النائب عن /التحالف الوطني/ خالد الاسدي، أئتلاف العراقية ببث أخبار كاذبة لشغل الرأي العام بأن ائتلافه قدم مقترحاً يقضي بتنازل المالكي عن السلطة شريطة عدم ملاحقته قانونياً. وقال الاسدي أمس: إن ائتلاف العراقية يحاول بث اشاعة او أخبارا "كاذبة" (على حد قوله) الغرض منها تشويه سمعة رئيس الوزراء . وأضاف الاسدي: العراقية قامت ببث خبر حول وجود مقترح من ائتلاف دولة القانون بتنازل المالكي عن السلطة شريطة عدم ملاحقته قانونياً حول بعض القضايا خلال السنوات الست الماضية، داعيا القائمة العراقية الى اللجوء الى لغة الحوار والتهدئة لحل الأزمة. وكشفت القائمة العراقية التي يتزعمها رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي الجمعة عن تلقيها مقترحا يقضي بقبول رئيس الوزراء نوري المالكي تقديم استقالته من منصبه مقابل ضمان عدم ملاحقته عن فترة توليه رئاسة الحكومة للسنوات الست الماضية.



    زهير الاعرجي: عدد الاصوات لسحب الثقة (80) صوتاً فقط

    بغداد / البينة بين النائب عن/كتلة العراقية الحرة/ زهير الاعرجي، أن عدد الاصوات البرلمانية التي جمعت لسحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي، بلغت (80) صوتاً اضافة الى نواب التحالف الكردستاني، وان رقم (80) منه (40) لكل من القائمة العراقية والتيار الصدري. وقال الاعرجي في تصريح صحفي صحفي أمس: هناك مواقف مشتتة للكتل السياسية التي تريد سحب الثقة عن المالكي، فأن كتلة الاحرار حسموا أمرهم وتم تسليم (40) توقيعا لنوابهم الى رئيس الجمهورية جلال طالباني، اما القائمة العراقية فقادتها قاموا بالتوقيع بالنيابة عن نوابهم من دون الرجوع للنائب ذاته، اضافة الى التضارب بمواقف نواب العراقية . وأضاف النائب عن العراقية الحرة: أن القائمة العراقية (الام) جمعت (40) فقط لسحب الثقة عن المالكي، مشيراً الى ان كتلة التغيير لم توافق على سحب الثقة، اما التحالف الكردستاني لم يوقع جميع نوابها، وسيتم اتخاذ قرار بشكل كتلوي حول سحب الثقة. وطالب الاعرجي: رئيس الجمهورية بالتدقيق في الاسماء التي تصل اليه بشان سحب الثقة عن المالكي



    دولة القانون:سحب الثقة اصبح مشروعا كرديا اكثر من كونه مشروعا وطنيا

    بغداد /البينة اكد عضو التحالف الوطني عن دولة القانون علي جبر ان موضوع سحب الثقة مشروع تبناه الاكراد مثلما تبنوه في حكومة الجعفري وسحبوا الثقة عنه ". وقال جبر في تصريح إذاعي :ان موضوع سحب الثقة عن الحكومة الحالية امر اقره الدستور في حالة وجود انحراف في عمل الحكومة لكنه اصبح مشروعا كرديا يتعلق بمصالحهم اكثر من كونه مشروعا وطنيا هادفا ".مشيرا الى ان قضية سحب الثقة اثيرت بعد ان الاجراءات التي اتخذتها الحكومة في مسالة النفط والتعاقد مع الشركات الاجنبية لا يكون الا من خلال الحكومة الاتحادية حصرا”. واضاف جبر :"ان رئيس الجمهورية جلال الطالباني يرى ان سحب الثقة عن الحكومة هو ادخال العراق في ازمة سياسية حادة لا تعرف نتائجها وانه ابلغ القادة السياسين بان بديل المالكي هو المالكي ".منوها الى ان حل الازمة الحالية ليس في اربيل ولا في دوكان وانما حلها يكون من خلال جلوس جميع القادة السياسين في بغداد حول طاولة واحدة ".



    دولة القانون يصف استفتاء الصدر بـ «غير الدستوري».. والأحرار تؤكد أن بعض الكتل ترفضه بشدةالمطلك: قد نندم إذا سحبنا الثقة من المالكي لعدم توافر البديل الجبوري: رؤساء كتل زوروا تواقيع أعضاء فـي العراقية

    العالم: كشف قيادي في العراقية عن خلافات داخل القائمة بشأن سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي، في وقت تحدث نائب في القائمة عن حصول حالات تزوير لتواقيع النواب في القائمة التي رفعت إلى رئيس الجمهورية، الأمر الذي نفاه التحالف الكردستاني.

    من جانب آخر وجه ائتلاف دولة القانون دعوة الى التيار الصدري لحسم موضوع حجب الثقة داخل التحالف الوطني مشككا بدستورية إجراء استفتاء شعبي حول الموضوع، في حين أكدت كتلة الأحرار رفض بعض الكتل السياسية لدعوة زعيم التيار الصدري إجراء الاستفتاء.

    وقال حامد المطلك القيادي في القائمة العراقية في حديث مع "العالم" أمس السبت "في داخل القائمة العراقية من يقف بالضد من سحب الثقة، وهناك من يقف مع سحب الثقة من الحكومة". وبيّن موقفه من النزاع الحاصل في العراقية قائلا "أنا شخصيا أقف مع الإصلاح، لكن للأسف هذا الإصلاح دعونا اليه لفترة طويلة ولم نوفق به، وعلينا أن نذهب الى قبة البرلمان ونحسم هذا الموضوع".

    وتابع المطلك أن "معظم من في العراقية والاخوة في كردستان وكثيرا من الاخوة في التحالف الوطني وصلوا الى مرحلة نهائية، وهي تقديم الأسماء الكافية لموضوع سحب الثقة". وأشار الى أن "الموضوع الآن موكول الى السيد رئيس الجمهورية لكي يقدم الى مجلس النواب ورقته لسحب الثقة".

    وحول ما أثير من تزوير لتواقيع النواب التي قدّمت لرئيس الجمهورية أفاد المطلك "علينا أن نقطع الشك باليقين تحت قبة البرلمان، وأنا أقول ان السيد المالكي أعطى ما أعطى وان قيادة البلد في هذه الظروف ليست بالأمر اليسير". ولفت إلى "عدم توفر البديل في حال تم سحب الثقة، ونحن قد نندم إذا سحبنا الثقة لأنه قد لا نحصل على الشخص الذي يقوم بالنداء أفضل من الذي كان، ولكننا نترك هذا الموضوع للحل الديموقراطي في قبة البرلمان".

    من جانبه حذر عمر الجبوري عضو كتلة كركوك العربية في القائمة العراقية من حصول حالات تزوير وتواقيع بالنيابة. وأوضح في حديث مع "العالم" أمس أن "هذه الأرقام التي تحدثت عنها الكتل لم تكن كلها موجودة في اجتماع أربيل، ولا نريد أن نسمي بأن كثيرا من النواب وربما قادة الكتل قاموا بالإمضاء نيابة عن أعضاء كتلهم، أو بعض النواب قاموا بالإمضاء بالنيابة عن زملائهم، وظهرت مثل هذه الأمور". وأشار إلى "حصول اعتراضات من قبل النواب الذين أكدوا أن هذا الإجراء يشكل جريمة يعاقب عليها القانون".

    وبخصوص دعوة الصدر للاستفتاء على حجب الثقة رأى الجبوري أن "الاستفتاء يجب أن يكون على التعديلات الدستورية وما يتعلق بموضوع تشكيل الأقاليم، وفي المادة 140 المنتهية دستوريا. أما على سحب الثقة فلا يوجد أي بند في الدستور يوصي بهذا الإجراء". واستدرك "ربما يعتبر هذا الموضوع مخرج تهدئة وأيضا تخفيفا لحمّى جمع التواقيع من النواب التي هي أيضا لا علاقة لها بالنصوص الدستورية المرتبطة بموضوع سحب الثقة".

    من جانبه ذكر محمد الصيهود النائب عن ائتلاف دولة القانون لـ"العالم" أمس أن "الشعب العراقي له ممثلون، وطالما أن التيار الصدري جزء من التحالف الوطني وهو متمسك بالتحالف فكان ممكنا أن يعرض هذا الأمر داخل التحالف ويحسم بين مكوناته". وأضاف "طالما أن الموضوع شأن يخص التحالف الوطني بتغيير رئيس الحكومة أو عدمه، فبإمكان الاخوة في التيار الصدري أن يستمعوا الى رأي التحالف الوطني". وعن قانونية إجراء الاستفتاء على سحب الثقة من المالكي أوضح الصيهود أن "موضوع الاستفتاء غير دستوري، لأنه ليس هناك في الدستور أي مادة قانونية تدعو لاستفتاء الشعب على بقاء الحكومة أو حلها، كون نظامنا نظاما برلمانيا".

    من ناحيته، قال بهاء الأعرجي رئيس كتلة الأحرار النيابية (التيار الصدري) "نحن متأكدون أن هناك بعض الكتل السياسية ترفض هذا الاستفتاء رفضا قاطعا ما سيؤثر تأثيرا سلبيا في ما نصبو اليه".

    وفي لقاء مع "العالم" أمس، بيّن أن "الاستفتاء الذي دعا إليه السيد مقتدى الصدر يريد من خلاله أن يشرك أبناء الشعب العراقي في كل الممارسات الديموقراطية وصنع القرار". وكشف عن 5 شروط وصفها بالواقعية تتعلق بالاستفتاء هي "أولا: أن تقبل به كل الكتل السياسية، لأن الكتل هي التي تأتي برئيس الحكومة وليس الشعب عن طريق الانتخاب. ثانياً: أن يكون الاستفتاء لكل الشعب العراقي ولا يقتصر على حزب أو مكون واحد، لأن رئيس الوزراء يجب أن يكون لكل العراقيين. ثالثا: أن تقوم بالاستفتاء جهة رسمية مستقلة مثل منظمات المجتمع المدني. رابعا: أن يتبنى الجيش والمؤسسات الحكومية تنظيم هذا الاستفتاء. خامسا: أن يقبل كل المشتركين بنتائج الاستفتاء".

    وشدد الأعرجي على أهمية موقف رئيس الجمهورية، بقوله "إذا كانت هناك جدية لرئيس الجمهورية فعليه أن يعرض الأمر على البرلمان، وهذا ما سيكون ويظهر بشكل واضح بعد أيام قليلة". واستدرك "حتى وإن ذهبنا الى البرلمان لسحب الثقة يجب أن يكون هناك تقبل للنتائج كيف ما كانت".

    بدوره قال محما خليل النائب عن التحالف الكردستاني "لا يوجد أي تزوير في تواقيع النواب، والذين يتحدثون عن حصول حالات تزوير هم متخوفون. ونحن نقول لهم لماذا التخوف؟ لأن النتيجة ستظهر التواقيع الحقيقية عند طلب سحب الثقة من الحكومة في البرلمان". وتوقع أن "الرئيس طالباني سينفذ ما عليه من استحقاق ويقدم سحب الثقة من المالكي".

    ورأى خليل أن "من حق رئيس الجمهورية أن يقدم هذه الورقة الى البرلمان في أي وقت يشاء، وأتوقع أن هذه هي الخطوة القادمة". وقلل النائب الكردي من أهمية التصريحات التي تتحدث عن حصول انقسامات داخل التحالف الكردستاني بشأن أزمة حجب الثقة قائلا "نحن موحدون داخل التحالف الكردستاني، والكتل في التحالف الكردستاني دائما تتفق على القضايا الاستراتيجية لصالح العراق ولصالح البيت الكردي".



    بيان صادر عن الجبهة العراقية للحوار الوطني

    بغداد في 2 حزيران 2012 ان سحب الثقة عن حكومة السيد المالكي اصبحت مطلباً شعبياً من أجل انهاء حقبة من الدكتاتورية انعكست سلباً على الواقع العراقي وعزلت العراق عن محيطه الاقليمي والمجتمع الدولي، وان مرحلة ما بعد المالكي والدكتاتورية قادمة لا محالة، وان ما تحاول ان تروجه بع ضوسائل الاعلام المرتبطة بمكتب رئيس الوزراء ومن ضمنها قناة العراقية الرسمية، كذلك حفنة من نواب الصدفة الذين اصبحوا يمارسون سياسة وعاظ السلاطين، حول مخاطر سحب الثقة عن المالكي عارية عن الصحة. ونؤكد ان بقاء المالكي رئيساً للحكومة سيعرض الوحدة الوطنية للخطر ويؤدي الى تقسيم البلاد واستمرار حالات الفساد الاداري والمالي ومزيداً من انتهاكات حقوق الانسان.

    لذلك نناشد كافة القوى السياسية بضرورة تحمل المسؤولية الاخلاقية والدستورية والوقوف صفاً واحداً من اجل سحب الثقة عن المالكي وانهاء
    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 3 حزيران 2012 Empty اخبار وتقارير : 3 حزيران 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الأحد يونيو 03, 2012 3:04 am

    حامد المطلك يؤكد وجود إنقسام داخل القائمة العراقية بشأن سحب الثقة

    كشف النائبة عن القائمة العراقية حامد المطلك أن القائمة منقسمة بشأن موضوع سحب الثقة عن الحكومة. داعياً في الوقت نفسه الكتل السياسية إلى حل الأزمة تحت قبة البرلمان والابتعاد عن الخطاب الطائفي.وقال المطلك في مؤتمر صحفي ببغداد أن " اللجوء إلى خيار سحب الثقة قد يدفع إلى (الندم)، مشيراً إلى ان غياب التصرف الصحيح يدعو الجميع للإصلاح والبحث عن حل من شأنه إنقاذ العملية السياسية.



    العراقية: دعوة الصدر للاستفتاء تؤكد أن سحب الثقة من المالكي أصبح مطلبا شعبيا؟؟؟؟

    السومرية نيوز/ بغداد : اعتبرت القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي، الجمعة، دعوة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر لإجراء استفتاء لسحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي، دليلا على أن سحب الثقة أصبح مطلبا "شعبيا"، وفي حين أكدت أن مشروع سحب الثقة مطلب "شيعي قبل أن يكون سنيا او كرديا"، أشارت إلى أن ائتلاف دولة القانون بدأ يتعامل مع القضية بشكل واقعي.

    وقال المتحدث باسم القائمة حيدر الملا في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "جبهة رئيس الحكومة نوري المالكي مرفوضة من جميع أبناء الشعب العراقي"، معتبرا دعوة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر لإجراء استفتاء لسحب الثقة من رئيس الحكومة تؤكد أن المشروع أصبح مطلبا شعبيا".

    وأضاف الملا أن "سحب الثقة هو مطلب شيعي قبل أن يكون مطلباً سنياً أو كردياً"، مشيراً إلى أن "دولة القانون بدأ يتعامل مع قضية سحب الثقة على أنها واقعة لا محال من خلال بعض المواقف والتصريحات التي صدرت منه".

    واعتبر الملا أن "حديث دولة القانون أنه سيقدم طعناً إلى المحكمة الاتحادية يعتبر إقراراً منهم بأن سحب الثقة حاصلاً لا محال"، مطالباً جميع الكتل السياسية لاسيما دولة القانون بـ"إبداء معارضتهم ضمن الأطر الدستورية كون عملية سحب الثقة تأتي من صميم العملية الديمقراطية والدستور".



    العراقية الحرة تدعو الطالباني "لعدم الاعتراف" بتواقيع العراقية لسحب الثقة من المالكي

    السومرية نيوز/بغداد: دعت الكتلة العراقية الحرة، الجمعة، رئيس الجمهورية جلال الطالباني "لعدم الاعتراف" بالتواقيع التي قدمتها القائمة العراقية لسحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي،وفيما اكدت قيام نواب في العراقية بالتوقيع نيابة عن زملائهم ،اعتبرت هذا الامر استهانة بـ"إرادة الشعب العراقي".

    وقالت الكتلة في بيان تلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، إن "الكتلة تدعو رئيس الجمهورية جلال الطالباني الى عدم الأخذ بتواقيع القائمة العراقية لإعتبارات قانونية ودستورية"، مبينة إن "الطالباني هو الحامي للدستور وصاحب القرار في مثل هذه الامور".

    واضافت الكتلة أن " من المؤسف والمخجل قيام بعض نواب القائمة العراقية بالتوقيع بدلا من زملاء لهم على ورقة سحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي"،مشيرة الى أن "هذا الامر لايمت بصله للاخلاق السياسية".

    واشارت الكتلة الى أن "النواب الذين تم تزوير تواقيعهم سيباشرون برفع دعاوى قضائية ضد من قام بالتوقيع بدلا عنهم "،معتبرة هذا الامر استهانة بارادة الشعب العراقي الذي منح اصواته لهؤلاء النواب".

    النائب المالكي يدعو محافظات الوسط والجنوب الى تصعيد مطالبتها باعلان الاقاليم في حال سحب الثقة عن الحكومة

    [بغداد-أين]: دعا نائب عن ائتلاف دولة القانون عن محافظة البصرة محافظات الوسط والجنوب الى تصعيد مطالباتها باعلان اقليم الوسط والجنوب في حال سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي .

    وقال النائب عبد السلام المالكي في بيان له تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه اليوم ان " تهديدات مجلس محافظة البصرة باعلان المحافظة اقليما جاءت بسبب الضغوطات الشعبية من ابناءها ورفضها ان تكون المحافظة كبش فداء لنزوات الاخرين ومغامراتهم السياسية "

    وأضاف ان " ابناء البصرة غير مستعدين للتضحية باموال البصرة لصالح المحافظات الاخرى بعد سحب الثقة عن المالكي ", مشيرا الى ان " 90 % من موازنة العراق تعتمد على البصرة مع وجود امكانيات اخرى هائلة في البصرة يمكن الاستفادة منها عندما تعلن اقليما ".

    وأوضح المالكي ان " هناك مطالب شعبية من اهالي البصرة منها اعلان اقليم البصرة في حال سحب الثقة عن المالكي وتصريحات رئيس مجلس المحافظة لم تطلق اعتباطا ولكنها تعبير عن مخاوف اهل البصرة من تحويل موارد المحافظة الى محافظات اخرى " ، مضيفا ان " هناك كتلاً سياسية تحاول تكوين تكتلات جديدة لسحب الثقة عن الحكومة من اجل الاستيلاء على خيرات البصرة واعطائها لمحافظات اخرى وهذا ما لايرتضيه ائتلاف دولة القانون بان تصبح هذه المحافظة كبش فداء لنزوات الغير ".

    واكد النائب عن ائتلاف دولة القانون ان " هناك تحركات شعبية وعشائرية حاليا في المحافظات الجنوبية والفرات الاوسط لاعلانها اقاليم في حال تحرك المجتمعون في اربيل نحو سحب الثقة عن الحكومة " , داعيا محافظات الوسط والجنوب الى" تصعيد مطالباتهم باعلان اقليم الوسط والجنوب كي تكون رسالتهم واضحة برفض الشعب العراقي لهذا النهج غير الدستوري من الشركاء السياسيين في تقرير مصير العراق حسب اهوائهم ومصالحهم الحزبية والفردية ".

    يذكر ان عدد من رؤساء مجالس المحافظات والمحافظين قد عقدوا اجتماعاً صباح يوم امس الخميس في محافظة البصرة لدراسة امكانية اعلان محافظات الوسط والجنوب اقليما وأصدروا بياناً ختامياً أكدوا فيه بان جميع الخيارات متاحة أمامها في حال استمرار الازمة السياسية .

    وذكر مصدر في مجلس محافظة البصرة لـ[أين] ان " المجتمعين تدارسوا امكانية اعلان محافظات الوسط والجنوب اقليماً في حال أقدمت الكتل السياسية على سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي "

    ويأتي هذا الاجتماع بعد تهديد عدد من المحافظات باعلان نفسها اقليما في حال سحب الثقة عن المالكي من بينها محافظات البصرة وذي قار وواسط .



    الفتلاوي تنتقد تصريحات نواب العراقية وتصفها بـ"الفاشلة والمتخبطة"

    بغداد / فرسان الامل: اكدت النائب عن أئتلاف دولة القانون حنان الفتلاوي ان تصريحات نواب القائمة العراقية بشآن جمع اصوات لسحب الثقة عن رئيس الحكومة نوري المالكي تدل على خيبة املهم بعدم قدرتهم على جمع الاصوات .

    وقالت الفتلاوي إن تصريحات نواب العراقية متخبطة وتشير الى فشلها في جمع الاصوات لتمرير مشروعها التخريبي الرامي الى سحب الثقة عن رئيس الحكومة نوري المالكي الذي حقق الانجازات رغم وقوف العديد من الجهات بوجهه .

    وأضافت أن العراقية تنتظر الان نتائج الاغراءات التي تقدمها دول معينة لبعض النواب لتحقيق المشروع الذي تتمكن فيه تدمير الانجازات السياسية والامنية والاقتصادية في البلاد والعودة الى اللانهاية .

    واوضحت ان تصريحات نواب العراقية متناقضة حيث يبدو ذلك واضحا في اعلان جمع 200 صوت واعلان اخر يذكرون فيه انهم جمعوا 180 صوت وكذلك يعلنون عن جمع 163 صوت ،وبينت ان العراقية تراهن الان على دعم بعض الدول التي تمارس ضغوط واغراءات على بعض النواب .



    مصدر : تركيا دخلت على خطوط الضغط لسحب الثقة عن المالكي

    بغداد / فرسان الامل: اكد مصدر مطلع ان تركيا دخلت على خطوط الضغط لسحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي .

    واضاف ان هناك تحركا صوب النواب التركمان داخل القائمة العراقية والقوائم الاخرى بهدف التوقيع على سحب الثقة عن حكومة المالكي مقابل اموال طائلة وضمانات بتطبيق بنود المادة 140 من الدستور العراقي وعدم استحواذ الاكراد على كركوك.

    وكانت العلاقة بين رئيسي الوزراء العراقي نوري المالكي والتركي رجب طيب اردوغان قد ساءت على خلفية قضية نائب رئيس الجمهورية المطلوب طارق الهاشمي وفق المادة 4/أ ارهاب .



    الريس: السبب الرئيسي على اصرار الكتل بسحب الثقة عن المالكي هو تخوفهم من شعبيته ونجاح الحكومة

    بغداد / فرسان الامل: اعتبرت مستشارة رئيس الوزراء مريم الريس طلب سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي دون استجوابه طلبا (غير دستوري) لاعضاء البرلمان، مشيرة الى ان" سحب الثقة عن رئيس الوزراء هو حق لرئيس الجمهورية حصرا".

    وقالت الريس انه" على رئيس الجمهورية توضيح في حال تقديم سحب الثقة له عن ماهية الاسباب التي ادت الى سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي"، متسائلة "هل بات المالكي يشكل خطرا على العراق والحكومة ".

    واشارت ان" الذين يتهافتون على اجراء التواقيع في اربيل يجب ان يقرأوا الدستور جيدا بان طلب سحب الثقة يجب ان يسبقه طلب استجواب وهذا ماحددته المادة (61) ثامنا (ب) حيث ذكرت اليتين لسحب الثقة احدى هذه الاليات حصرا لرئيس الجمهورية"، مؤكدة ان" هناك محاولة لاجراء ضغوط تمارس على رئيس الجمهورية لغرض سحب الثقة عن رئيس الوزراء".

    ودعت اعضاء البرلمان للجوء الى المادة الدستورية التي نصت بتقديم خمس اعضاء مجلس النواب طلبا الى مجلس النواب لسحب الثقة من رئيس مجلس الوزراء ولكن اشترط ان يكون ذلك بعد اجراء استجواب لرئيس الوزراء".

    ولفتت الى انه" من الغريب اليوم تسحب الثقة من رئيس الوزراء دون استجوابه في حين ان الوزراء وغيرهم يتم استجوابهم تحت قبة البرلمان ومن ثم يقرر بالتصويت فيما اذا تسحب الثقة منهم ام لا"، داعيتا جميع الاطراف السياسية الى" الكشف عن التهم التي وجهوها الى رئيس الوزراء".

    وابدت استغرابها من الاصرار على سحب الثقة عن رئيس الوزراء دون ذكر الاسباب فالجميع مختلفون على اسباب سحب الثقة"، مؤكدة ان" السبب الرئيس على اصرارهم بسحب الثقة هو تخوفهم من شعبية المالكي ونجاح الحكومة".



    مقرب من المالكي: دعوة الصدر للاستفتاء بشأن سحب الثقة خطوة لحل الأزمات

    السومرية نيوز/ بغداد : أكد القيادي في ائتلاف دولة القانون عزت الشابندر، الجمعة، أن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يعتبر الاستفتاء الشعبي الوسيلة المناسبة لسحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي من عدمها، معتبرا أن هذه الدعوة هي "خطوة" برز التيار على استخدامها لحل الأزمات السياسية.

    وقال عزت الشابندر في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر لم يدعو لاستفتاء لسحب الثقة عن الحكومة"، مبينا انه "دعا لان يكون الاستفتاء هو الوسيلة المناسبة لسحب أو إبقاء الثقة لرئيس الحكومة".

    واعتبر الشابندر أن "الاستفتاء الشعبي خطوة برز التيار الصدري على استخدامها لحل الأزمات والمشاكل بين مختلف الأطراف السياسية في العراق".

    وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، دعا اليوم الجمعة (1 حزيران 2012)، إلى إجراء استفتاء شعبي لسحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي، وفي حين اشترط مشاركة جميع الجهات الرسمية والشعبية فيه، وبإشراف منظمات مستقلة، أكد على ضرورة التثقيف للاستفتاء وليس ضده، كما لفت إلى أن بديل المالكي في حال سحب الثقة منه سيكون من التحالف الوطني حصراً، مبينا أن جميع القوى السياسية تؤمن بذلك.



    عبد المهدي يطرح لبارزاني في أربيل رؤية المجلس الاعلى حول الازمة السياسية الراهنة

    [بغداد-أين]: بحث رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني مع نائب رئيس الجمهورية السابق القيادي في المجلس الاعلى الاسلامي العراقي عادل عبد المهدي الازمة السياسية الراهنة في البلاد .

    وذكر بيان لرئاسة كردستان تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه اليوم ان " بارزاني استقبل عبد المهدي مساء أمس الخميس وتبادل معه جهات النظر حول الخروج من الأزمة التي تعصف بالعملية السياسية "

    وأضاف ان " عبد المهدي طرح خلال اللقاء رؤى ووجهات نظر المجلس الاعلى بخصوص الازمة ".

    وأشار البيان الى ان " وجهات نظر الجانبين متطابقة في ضرورة إيجاد حل جذري لهذه الأزمة "



    نائب عن القانون : محاولة سحب الثقة عن المالكي مؤامرة خارجية وطالباني يدرك هذا الامر

    [بغداد-أين]: وصف نائب عن ائتلاف دولة القانون محاولة سحب سحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي بانها " مؤامرة خارجية ".

    وقال النائب حسين الصافي لوكالة كل العراق [أين] اليوم ان " هناك مؤامرة خارجية وان خيوطها تحاك خارج العراق لاسقاط الحكومة وهذا الامر يدركه رئيس الجمهورية جلال طالباني لذا ندعو كافة الكتل السياسية الى المشاركة والاسراع في عقد الاجتماع الوطني لانه الحل الامثل للخروج من الازمة الراهنة ".

    وأضاف انه " مع الأسف هناك من يريد ومن خلال الاجتماعات واللقاءات الثنائية ان ينفي الحاجة الى عقد الاجتماع الوطني والذي بات ضرورة ملحة لعقده لمناقشة جميع الملفات والمشاكل العالقة بين الاطراف السياسية ".



    الشابندر: الأطراف التي زورت تواقيع نوابها لسحب الثقة مستعدة لإبقاء البلاد بمعركة داخلية

    السومرية نيوز/ بغداد: تهم القيادي في ائتلاف دولة القانون عزت الشابندر، الجمعة، أطرافا سياسية بتزوير تواقيع نوابها بشان سحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي، مؤكدا أن تلك الأطراف مستعدة لإبقاء البلاد بـ"معركة داخلية".

    وقال عزت الشابندر في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "هناك عددا كبيرا من البيانات صدرت عن بعض النواب تثبت بشكل قاطع أن تواقيعهم مزورة بشأن سحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي".

    واعتبر الشابندر أن "الأطراف التي زورت تلك التواقيع، مستعدة لتزوير إرادة الشعب العراقي وإبقاء البلاد في معركة داخلية هو في غنى عنها".

    وكان النواب العرب عن القائمة العراقية في محافظة كركوك، اتهموا أمس الخميس، (31 أيار 2012)، قادة القائمة العراقية بـ"الخيانة" وتزوير تواقيع نوابها لسحب الثقة عن رئيس الحكومة نوري المالكي، وفيما أكدوا أن جمع تلك التواقيع جاء بدعم من احد الأحزاب الكردية، دعوا أبناء القومية العربية إلى "الانتفاضة" على العراقية.

    فيما نفت القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي، اليوم الجمعة (1 حزيران 2012)، وجود أي تزوير في التواقيع التي جمعتها لسحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي، معتبرة اتهامها هذا من قبل نوابها في كركوك محاولة لحماية "دكتاتور يحتضر سياسياً"، فيما أكدت أن رئيس الجمهورية جلال الطالباني اطلع على آليات جمع التواقيع.

    كما دعت كتلة وطنيون، الجمعة (1 حزيران 2012)، العرب والكرد الوطنيين إلى التصدي لمشروع سحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي لمنع تقسيم البلاد، وفي حين شككت بتصريحات البعض بشأن جمع تواقيع 165 نائبا لسحب الثقة، أكدت أن الكثير من أعضاء الكتل السياسية يرفضون ذلك.



    كتلة وطنيون تدعو العرب "والكرد الوطنيين" للتصدي لمشروع سحب الثقة من المالكي

    السومرية نيوز/ بغداد : دعت كتلة وطنيون، الجمعة، العرب "والكرد الوطنيين" إلى التصدي لمشروع سحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي لمنع تقسيم البلاد، وفي حين شككت بتصريحات البعض بشأن جمع تواقيع 165 نائبا لسحب الثقة، أكدت أن الكثير من أعضاء الكتل السياسية يرفضون ذلك.

    وقال النائب عن الكتلة احمد الجبوري في بيان صدر، اليوم، وتلقت "السومرية نيوز"، نسخة منه، إن "موضوع سحب الثقة من الحكومة لا يصب في مصلحة البلد، لما له من تداعيات خطيرة على جميع الأصعدة"، داعيا "العرب والكرد الوطنيين إلى التصدي لهذا المشروع للحيلولة دون تقسيم العراق".

    وشكك الجبوري بـ"تصريحات البعض بشأن جمع تواقيع 165 نائبا لسحب الثقة عن الحكومة"، مشيرا إلى أن "الكثير من أعضاء الكتل السياسية يرفضون ذلك لحرصهم على وحدة الشعب ومصالحه".



    معتمد السيستاني: تأزم الوضع السياسي سببه عدم وجود رغبة صادقة لحل الخلافات السياسية

    السومرية نيوز/ كربلاء: اعتبر معتمد المرجعية الدينية في كربلاء الشيخ عبد المهدي الكربلائي، الجمعة، أن تبادل التهديدات بين الكتل السياسية مصدر تهديد للاستقرار في البلاد، مؤكدا أن تأزم الأوضاع سببها عدم وجود رغبة حقيقية في حل الخلافات، فيما دعا الأجهزة الأمنية بمحافظتي الانبار والبصرة إلى تكثيف جهودها لمنع استهداف الزائرين الأجانب ودور العبادة.

    وقال الكربلائي خلال خطبة صلاة الجمعة في العتبة الحسينية وسط كربلاء إن "الكتل السياسية تتبادل التهديدات فيما بينها، بعد أن كانت تتبادل الاتهامات، وهذا أمر خطير يهدد الاستقرار في البلد"، لافتا الى أن "غياب الرغبة الصادقة في حل الخلافات والافتقار إلى حسن النوايا من أهم أسباب تفاقم الوضع السياسي".

    وجدد الكربلائي تأكيد المرجعية الدينية على "ضرورة حل الخلافات بين الكتل السياسية عن طريق الحوار"، مؤكدا أن "أساليب الأطراف السياسية في التعاطي مع الأزمة ستؤدي إلى مزيد من الإرباك والضرر بالمواطن، مما سيؤدي بالنتيجة إلى عدم تمكن الكتل السياسية من تحقيق أهدافها".



    عثمان يعتبر الاستفتاء الشعبي على سحب الثقة من المالكي "مخالفا" للدستور

    السومرية نيوز/ بغداد : اعتبر القيادي في التحالف الكردستاني محمود عثمان، الجمعة، أن إجراء استفتاء شعبي لسحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي "مخالفا" للدستور، متوقعا أن تعطي دعوة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر للاستفتاء "إشارات خاطئة" للأطراف الأخرى.

    وقال محمود عثمان في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "إجراء الاستفتاء الشعبي على تغيير رئيس الوزراء نوري المالكي لا ينسجم مع الدستور العراقي"، مبيناً أن "الدستور لا ينص على فقرة الاستفتاء في إجراء تغيير بإحدى الرئاسات الثلاث".

    وأضاف عثمان أن "الدستور يشير إلى أن يكون التغيير عبر البرلمان وبعملية ديمقراطية من قبل عدد من الكتل أو من خلال الكتلة الرئيسة المعينة لرئيس الحكومة"، مؤكداً أن "تحديد الرئاسات وفقاً للدستور والنظام الديمقراطي في العراق يكون عبر البرلمان وليس من خلال الشعب مباشرة".

    واعتبر عثمان أن "موقف الصدر بإجراء الاستفتاء لتحديد مصير رئيس الوزراء يعطي إشارات غير صحيحة أو خاطئة لدى الأطراف الأخرى"، متوقعا أن "يشكل موقف الصدر ارباكا الأطراف التي تسعى لحجب الثقة، مما يشكل موقفين مختلفين للصدر ويشجع للحكومة على التمسك بموقفها".



    انشقاق كردي يؤجل حسم سحب الثقة من المالكي!!

    " قراءات " كشفت كتلة التغيير الكوردية، عن عدم اتخاذها أي موقف الى الآن من قضية سحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي. وقال عضو كتلة التغيير لطيف مصطفى إن "كتلة التغيير لم تحسم موقفها من قضية سحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي". يشار إلى أن قادة اجتماعات اربيل والنجف اجتمعوا من جديد يوم الاربعاء، بالرئيس جلال طالباني، في منتجع دوكان في السليمانية للبحث في الأزمة السياسية الراهنة ومناقشة موضوع سحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي، وقال طالباني خلال لقائه منتقدي الأخير، إنه ملتزم بالدستور وبما تفرضه عليه المصالح العليا للبلاد. وكان محافظ نينوى اثيل النجيفي كشف ، عن تجاوز عدد النواب الموقعين على سحب الثقة عن رئيس الحكومة نوري المالكي النصاب المطلوب قانونياً، بتوقيع 70 نائباً من العراقية لحد الان وتوقيع النواب الصدريين الاربعين بـ"الدم"، مضاف إليها 57 توقيعاً من الكورد، فضلاً عن امكانية اقناع كتل ونواب آخرين.



    كتلة الاحرار:لايمكن التراجع عن قرار سحب الثقة من المالكي

    بغداد الاستقامة الالكترونية: اكدت كتلة الاحرار البرلمانية على انها قررت بشكل قاطع سحب الثقة من رئيس الوزراء ولا يمكن التراجع عن هذا القرار،مشيرة ان كتلتها لن ترشح اية شخصية لشغل منصب رئيس الوزراء من التيار الصدري بل من داخل التحالف الوطني.

    وقالت النائبة اقبال الغرابي لـصحيفة " الاستقامةالالكترونية "، اليوم الجمعة ،ان كتلة الاحرار لديها التصميم على سحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي ولا يمكن التراجع عن هذا القرار ،لافتا الى ان المالكي استحوذ على جميع مناصب الدولة مهمشا جميع شركاؤه الباقيين في ادارة الدولة والقرار السياسي والامني.

    واضافت "ان التيار الصدري لن يرشح اية شخصية من داخل التيار بديلا عن المالكي لكن سنبحث عن بديلا عنه من دخل التحالف الوطني هو من يختار الرجل المناسب في المكان المناسب .



    الاستقامة الالكترونية تنشر اسماء الكتل والنواب الموقعين على سحب الثقة من المالكي

    بغداد الاستقامة الالكترونية: كشف مصدر مطلع في التحالف الكوردستاني عن اسماء الكتل التي وقتعت على طلب سحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي . وقال المصدر ان الكتل السياسية والنواب المجتمعين في اربيل قد وقعوا على سحب الثقة من المالكي وهم كلا من التيار الصدري (40) نائبا ، والقائمة العراقية (79) نائبا ،و التحالف الكوردستاني (49) نائبا و 8 نواب من كتلة التغيير و 3 من المكون المسيحي .

    واضاف ان المستقلين هم كلا من " احمد الجلبي، الشيخ صباح الساعدي، حسن العلوي، منال الموسوي، صفية السهيل" و من العراقية البيضاء "كاظم الشمري، عزيز المياحي " .وبين المصدر، أن الكتل والنواب سلموا تواقيعهم لرئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني ورئيس الجمهورية جلال الطلاباني .



    التغيير: نجهل أسباب الخلاف بين الإقليم والمركز ولم نقرر حجب الثقة عن المالك

    السومرية نيوز/ السليمانية: أكدت حركة التغيير الكردية، الجمعة، أنها تجهل سبب الخلاف بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية، فضلا عن عدم معرفتها أن كانت "شخصية أو وطنية"، في حين أكدت أنها لم تقرر حتى الآن حجب الثقة عن حكومة نوري المالكي.

    وقال مسؤول العلاقات الخارجية في الحركة محمد توفيق في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "أعضاء حركة التغيير لا يعرفون الأسباب وراء الخلاف بين إقليم كردستان والحومة الاتحادية في بغداد"، مؤكدا أن "الحركة لم تقرر حتى الآن حجب الثقة عن حكومة نوري المالكي".

    وأضاف توفيق أن حركته "لا تعلم أن كانت الخلافات بين الإقليم والمركز شخصية أو وطنية"

    واتهم القيادي في ائتلاف دولة القانون عزت الشابندر، اليوم الجمعة، أطرافا سياسية بتزوير تواقيع نوابها بشان سحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي، مؤكدا أن تلك الأطراف مستعدة لإبقاء البلاد بـ"معركة داخلية".



    مجلس النجف: ائتلاف الأحزاب الكردستانية مع بقايا حزب البعث لن يزيد الأمور إلا سوءاً

    السومرية نيوز/ بغداد: اعتبر مجلس محافظة النجف، الجمعة، أن ائتلاف الأحزاب الكردستانية مع بقايا حزب البعث لن يزيد الأمور إلا سوءاً وتعقيداً، في حين أكد إن المشاكل لا تحل بسحب الثقة من رئيس وزراء منتخب، دعا للوقوف بقوة ضد هذه المخططات.

    وقال رئيس المجلس فائد كاظم نون في بيان صدر، اليوم، وتلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، إن "ائتلاف الأحزاب الكردستانية مع بقايا حزب البعث وفلوله المتمثلة بالقائمة العراقية لن يزد الأمور إلا سوءاً وتعقيداً ومن شأنه العودة بالعراق إلى المربع الأول وإثارة الفتنة الطائفية بين أبناء الشعب الواحد عبر تشويه الحقائق خدمة لأهداف خارجية مشبوهة تعمل لإثارة الاضطراب في المنطقة كلها".

    وتساءل نون "هل عالجت اجتماعات أربيل مشكلة المناطق المتنازع عليها أو قانون النفط والغاز أو الإشكاليات الدستورية التي أثارها تشكيل مجلس السياسات الستراتيجية بغية إيجاد موقع قيادي لإياد علاوي أو تأسيس جيش قوي للبيشمركة بأسلحة النظام السابق".

    ودعا نون إلى "الوقوف بقوة ضد هذه المخططات وعدم أعطاء الفرصة للمتصيدين بالماء العكر لإيجاد نقاط خلاف لضرب وحدة الصف الإسلامي الوطني تحقيقاً لغايات وأهداف مريبة"، مبينا أن "المشاكل لا تحل بسحب الثقة من رئيس وزراء منتخب وان الحوار الجاد الهادف هو الطريق الوحيد نحو عراق يعيش فيه الجميع في محافظاته وإقليمه بأمن واستقرار وسلام".



    عصائب اهل الحق..مقتدى الصدر يرغم اتباعه على التوقيع له بالدم ونصار الربيعي يرفض!!

    " قراءات " كشف القيادي ابو مجاهد الزركاني مسؤول قاطع شمال شرق بغداد في عصائب اهل الحق المليشيا المنشقة عن التيار الصدري والمدعومة من ايران كشف عن أوامر صدرت من مقتدى الصدر شخصيا" نقلها على لسانه الشيخ صلاح العبيدي الناطق الرسمي باسم زعيم التيار في النجف الى جميع الشخصيات الصدرية في الحكومة والبرلمان ومكاتب الصدر في عموم العراق اوامر تحضهم على التوقيع في الدم تعبيرا" عن الولاء والنصرة لزعيمهم بعد مااشيع مؤخرا" عن وجود انشقاقات واسعة النطاق في صفوف الصدريين على خلفية اصطفاف زعيمهم مع الكرد والعراقية ضد رئيس الوزراء نوري المالكي لان اغلب الجمهور الصدري وفقا" للزركاني من مقلدي الحائري والاصفي وهم مراجع دينية في ايران داعميين للمالكي غير ان هنك معلومات مؤكدة حصل عليها القيادي في عصائب اهل الحق ابومجاهد الزركاني من شخصيات بارزة تعمل في مكتب الصدر في النجف ان وزير العمل والشؤون الاجتماعية والقيادي الصدري نصار الربيعي رفض رفضا" قاطعا" القدوم الى النجف والتوقيع بالدم مااثار غضب ونقمة مقتدى نفسه على حد وصف المصدر وسبق وان ترشحت تسريبات بوجود بوادر التحاق بهاء الاعرجي القيادي البارز في تنظيم الصدر مع المالكي وهو مانفاه الاعرجي في وقت سابق وارغم بعدها على التوقيع بالدم وولاءا" لمقتدى الصدر..

    وقال القيادي في جماعة العصائب ان الصدر من حيث يعلم او لايعلم فقد سن سنة فعلها قبله الرئيس الراحل صدام حسين وهي ضمن النطاق الشرعي على حد قوله حرام لان الدم من النجاسات..





    العشرات من سكان قضاء الخالص بديالى يتظاهرون ضد محاولات سحب الثقة عن المالكي

    السومرية نيوز/ديالىتظاهر العشرات من اهالي قضاء الخالص بمحافظة ديالى مساء الجمعة، تنديدا بما اسموه محاولات أطراف سياسية مرتبطة بأجندة خارجية لسحب الثقة عن حكومة الشراكة الوطنية التي يتراسها نوري المالكي.

    وقال قائمقام قضاء الخالص عدي الخدران في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "المئات من أهالي ناحية جديدة الشط 15كم جنوب قضاء الخالص 15كم شمال بعقوبة خرجوا في تظاهرة عفوية مساء اليوم في مركز الناحية للتنديد بمحاولات اطراف سياسية مرتبطة باجندة خارجية لسحب الثقة عن حكومة الشراكة الوطنية التي يتراسها نوري المالكي"، وفقا لتعبيره.

    وأضاف أن "المتظاهرين كانوا غاضبين ورفعوا لافتات تندد وتستنكر محاولات بعض الاطراف السياسية من أجل تشويه انجازات الحكومة المركزية"، حسب قوله.

    وأوضح الخدران ان "المتظاهرين اكدوا ان ما يحصل الان في البلاد عبارة عن سيناريو رسمت ملامحه دول قطر وتركيا والسعودية وتقوم حاليا اطراف سياسية عراقية بتنفيذه غير مبالية لنتائج ما تقوم به"، مبينا ان "أغلب المتظاهرين هم من ضحايا الارهاب والمقابر الجماعية".

    وتوقع قائمقام قضاء الخالص ان "تكون الايام المقبلة ساخنة بسبب الغضب الشعبي الكبير الذي بدأ يبرز في مناطق عدة من القضاء"، لافتا إلى أن "هناك مطالبات شعبية بتنظيم اعتصامات مفتوحة في مناطق عدة من القضاء، فيما تسعى ادارة القضاء حاليا لتهدئة الامور ومنع تطورها الى حالة من الاستياء الشعبي الذي قد يكون بالغ الخطورة في الفترة المقبلة".



    الهيئة السياسية للتحالف الوطني العراقي تعقد اجتماعا دوريّا في مكتب رئيسها الدكتور إبراهيم الجعفري

    موقع الدكتور الجعفري: عقدت الهيئة السياسية للتحالف الوطني العراقي اجتماعها الدوريّ في مكتب رئيسها الدكتور إبراهيم الجعفري وبحضور ممثلي الكتل كافة المنضوية في التحالف الجمعة الموافق 1/6/2012 ، وجرى خلال الاجتماع التأكيد على أهمية المضي الجاد في الإصلاح السياسي وضرورة الإسراع بعقد الاجتماع الوطني الذي يعد المجال العملي لمناقشة الأوراق والمقترحات الهادفة إلى حلحلة الوضع القائم ، كما وأهابت قوى التحالف الوطني بالقوى السياسية الهادفة إلى تجاوز الأزمة الحالية عبر الحوار المسؤول وعبر تفعيل المبادرات العملية لتفكيك ملفات الأزمة والسعي الجاد لتحكيم الثوابت المعلنة بما يؤدي إلى الحفاظ على التجربة الديمقراطية في العراق وبناء مؤسسات الدولة ، كما وشدد التحالف الوطني العراقي على تفعيل النظام الداخلي للتحالف الوطني.



    500 مليون دولار ثمن تواقيع سحب الثقة من المالكي

    د أقبال المؤمن

    تناقلت المواقع الالكترونية نقلا عن مصادر دبلوماسية غربية خبر بثه راديو استون النرويجي الاربعاء 30.05.2012 جاء فيه

    ان السعودية بالتنسيق مع حلفائها القائمة العراقية و الاكراد قطعت شوطا كبيرا من مشروعها السياسي بالعمل على أسقاط حكومة نوري المالكي وتفكيك التحالف الوطني العراقي ورحبت بانظمام الصدر لهم.

    وأضاف الخبر ان السعودية تستخدم في العراق حاليا المال السياسي لدعم حلفائها واسقاط غريمها المالكي وانها وضعت ميزانية تبلغ نحو 500مليون دولار لشراء اصوات النواب العراقيين الذين يوقعون على ورقة سحب الثقة من المالكي و بمعدل 2 – 3 مليون دولار للنائب الواحد ، وان نسبة غيرقليلة من هذا المال تم تحويله الى حساب ثلاثة من كبار الشخصيات التي تقود عملية اسقاط المالكي .!!!

    طيب هل تنجح السعودية حقا في اسقاط حكومة المالكي ؟ وهل تنجح فعلا في شق الصف العراقي السياسي الى درجة اللاعودة؟ وهل سينجح المال السعودي في تقويض التجربة الديمقراطية في العراق وتعطيل مشاريع اعادة بناء العراق ؟

    للوهلة الاولى الشارع العراقي يدرك جيدا ان الحكومة السعودية لا تريد للعراق خيرا بأي شكل من الاشكال وهذه الحالة حصيلة صراع تاريخي عمرة من عمر تشكيل الحركة الوهابية في اوائل القرن الثامن عشر وخلفيته معروفة ايضا لانه يستند على قاعدة صراع طائفي ضد المذهب الشيعي تبنتها هذه الحركة الوهابية المدعومة شرعيا من حكومة ال سعود و تحت شعار من شك في كفرالشيعة فقد كفر!!

    وهذا يعني لا يمكن ان تكون حكومة ال سعود بمنئى عما يجري في العراق من صراع طائفي او سياسي لان من ثوابت الحكومة السعودية ان لا ترى شيعي يحكم العراق ولو كان أمير المؤمنين ابو الحسنيين ع وقناعاتها هذه لا يمكن ان تتغير لان التسامح الديني غير وارد في ثوابتهم فشمولية الحكم والدين والحزب هي من مرتكزات حكومة ال سعود ومستندة على اموال الشعب السعودي المتمثلة بعائدات النفط والسياحة الدينية وتحاول جاهدة اجهاض اي تغيير لصالح الوطن والمواطن في كل الوطن العربي وعلى رأسهم العراق

    ومها عملت وتعمل الحكومة العراقية لتقريب وجهات النظر بين الطرفيين الا انها بائت بالفشل امام جبل الطائفية السعودي الحاقد على كل من يحب ال البيت ورغم كل التصريحات المطمئنة من الجانب العراقي قابلته حكومة ال سعود بالتدخل السافر في الشأن الداخلي العراقي معتمدة على ارض خصبة بقائمة عراقية واخرى كردستانية و ثالثة دعم صدري صارخ فطال العراق ماطالة نتيجية لذلك من تفجيرات وتجاوزات وسجن ابرياء عراقيين بحجة التعدي على الحدود السعودية واخرها ماذكره الخبر عن رصدهم الاموال لسحب الثقة من المالكي وحكومته طبعا بعد كل ما ذكرناه يبدو ان الحكومة السعودية لا يهدأ لها بال الا بازاحة المالكي وشق الصف الشعي وعلى رأي المثل لو عرف السبب بطل العجب اذن الحكومة السعوديه لا يعتب عليها ولا يرجى منها اي امل لا ولا حتى ان تكف عن التدخل في الشؤون الداخلية للعراق لانه المنافس الاقتصادي والفكري والمذهبي لها لو استقرت الامور وهذا يعني ان هدفها وغايتها ان يكون العراق ضعيفا ومتشرذما ولا توحد ساسته كلمة حق وفعلا لمسنا هذا من خلال الاحداث الاخيرة ودخول البلاد في ازمة جديدة نحن في غنى عنها

    ولكن هل يحصل فعلا ماتريدة الحكومة السعودية وكيف؟

    دعونى نرى ما نص عليه الدستور العراقي المعدل

    اولا المادة (61):ثامناً :ب ـ من الدستور العراقي تقول

    1ـ لرئيس الجمهورية، تقديم طلبٍ مسبب الى مجلس النواب بسحب الثقة من رئيس مجلس الوزراء...وهنا نضع خط تحت كلمة مسبب بمعنى لابد ان يكون هناك سبب يدان به المالكي لتحجب بسبسه الثقة من المالكي أذن على رئيس الجمهورية ان يجد ادانة دامغة للمالكي كي يطبق هذه الفقرة ! وعلى ما نعتقد لا توجد مثل هذه الادانة اذن هذه الفقرة نستبعدها لاسباب لايمكن تحقيقها بسهولة فسحب الثقة اذن غير وارد بهذه الحجة رغم محاولة الفرقاء !!!!

    2ـ لمجلس النواب، بناءً على طلب خُمس (1/5) اعضائه سحب الثقة من رئيس مجلس الوزراء، ولا يجوز ان يقدم هذا الطلب الا بعد استجوابٍ موجهٍ الى رئيس مجلس الوزراء، وبعد سبعة ايام في الاقل من تقديم الطلب.

    وهنا ايضا نضع خط تحت استجواب لانه عن ماذا ولماذا يكون الاستجواب والكل يعرف ذمة المالكي تجاة العراق وهذه ايضا لا يمكن ان يكون سبب وارد لسحب الثقة

    3ـ يقرر مجلس النواب سحب الثقة من رئيس مجلس الوزراء بالأغلبية المطلقة لعدد اعضائه.وهذا لم ولن يحصل لا من قبل ولا من بعد لانه يعد انتحارا سياسيا للجميع وبالرغم من هذا حاولوا وزوروا التواقيع كما ذكر اعلاميا ولم يحصلو على ستين صوتا وهذه الاصوات لا تؤدي الى سحب الثقة من حكومة المالكي

    طيب لنفترض جدلا يحصل ماذكرناه وبقدرة سياسية مشكوك بها أذن من هو البديل ؟

    نظرا لمبدء المحاصصة او المشاركة الوطنية يجب ان يكون رئيس الوزراء من المكون الشيعي شاءت ام ابت السعودية والعراقية والكردستانية وطبعا لم ولم يتفق الفرقاء على المرشحين المطروحة اسمائهم !هذا اولا

    ثانيا المشهد السياسي سيكون طبعا استنادا الى الدستور وضمن المادة 61 ثامنا بحالتين و كما يلي اما استنادا الى فقرة

    ج ـ تُعدُ الوزارة مستقيلةً في حالة سحب الثقة من رئيس مجلس الوزراء.

    د ـ في حالة التصويت بسحب الثقة من مجلس الوزراء بأكمله، يستمر رئيس مجلس الوزراء والوزراء في مناصبهم لتصريف الامور اليومية، لمدة لا تزيد على ثلاثين يوماً، الى حين تأليف مجلس الوزراء الجديد وفقاً لاحكام المادة (76) من هذا الدستور.

    وهنا سنعود الى نقطة البداية ويدخل العراق في دوامة لا تخدم اي مكون لا سياسي ولا شعبي ويعيش العراق وشعبه في تعطيل كامل للدستور وقوانينه وهذا الحالة لامن بعيد و لا من قريب ستكون من مصلحة البلد والمشهد السياسي

    اما لو طبقت المادة (64( من الدستور والتى تقول

    اولاً :ـ يُحل مجلس النواب، بالاغلبية المطلقة لعدد اعضائه، بناءً على طلبٍ من ثلث اعضائه، او طلبٍ من رئيس مجلس الوزراء وبموافقة رئيس الجمهورية، ولا يجوز حل المجلس في اثناء مدة استجواب رئيس مجلس الوزراء.

    وهذا يعني كأنك يا ابو زيد ما غزيت لانه يعد انقلاب برلماني برلماني يعني انقلاب على انفسهم وانتحارهم سياسيا و ستكون النتيجة واحدة للجميع بدايتها شل وتعطيل لكل العملية السياسية وطبعا هذا ما تريده السعودية وقطر ونهايتها خسران كافة الكتل والاحزاب السياسية مقاعدها البرلمانية ومن المحتمل جدا لا تحصل على مقعد جديد واحد في التشكيلة المرتقبة وبالتالي تكون خارج الحكومة والبرلمان معا وربما المشهد السياسي برمته وهنا ينطبق عليهم القول جنت براقش على نفسها !!!

    طبعا الجنون فنون وساستنا تفننوا به و ها هم بجنونهم جعلوا الكل في حيرة ودوامة

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أغسطس 20, 2019 4:52 am