بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
اخبار وتقارير : 11 حزيران 2012 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
اخبار وتقارير : 11 حزيران 2012 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
اخبار وتقارير : 11 حزيران 2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
اخبار وتقارير : 11 حزيران 2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
اخبار وتقارير : 11 حزيران 2012 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
اخبار وتقارير : 11 حزيران 2012 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
اخبار وتقارير : 11 حزيران 2012 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
اخبار وتقارير : 11 حزيران 2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
اخبار وتقارير : 11 حزيران 2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    اخبار وتقارير : 11 حزيران 2012

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 11 حزيران 2012 Empty رد: اخبار وتقارير : 11 حزيران 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الإثنين يونيو 11, 2012 5:09 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخبار وتقارير : 11 حزيران 2012
    متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي
    التفاصيل:

    رئيس الجمهورية يؤكد عدم إكتمال نصاب سحب الثقة عن رئيس الوزراء ويجدد دعوته للحوار وعقد الاجتماع الوطني

    الاتحاد: أصدر مكتب فخامة رئيس الجمهورية جلال طالباني مساء السبت بيانا تناول المستجدات السياسية الاخيرة وخاصة ما يتعلق بمطالب سحب الثقة عن رئيس الوزراء، وفيما يأتي نص البيان:

    إنطلاقا من الحرص على اطلاع الشعب العراقي الكريم على الوقائع الفعلية المتعلقة بالازمة الناجمة عن احتدام الصراع السياسي، ولدفع اي لبس في شأن موقف فخامة رئيس الجمهورية والتزامه الكامل بأحكام الدستور، وبغية تفنيد ما يتداوله عدد من وسائل الاعلام والاوساط السياسية عن تلكؤ رئيس الدولة في اداء واجباته الدستورية، نود ايضاح ما يلي:-

    كان فخامة رئيس الجمهورية قد وعد قادة عدد من الكتل السياسية بان يرفع الى مجلس النواب الموقر اسماء النواب المطالبين بسحب الثقة عن دولة رئيس مجلس الوزراء بعد التأكد من سلامة التواقيع واكتمال النصاب القانوني.

    ورغم ان مثل هذه الخطوة ليست الزامية لرئيس الجمهورية فأنه وافق على القيام بها كحل وسط قد يؤدي بالأزمة الى الحل.

    وكانت اللجنة التي كلفها الرئيس بالتدقيق قد استلمت تواقيع 160 نائبا من ائتلاف العراقية وتحالف القوى الكردستانية وكتلة الاحرار وعدد من النواب المستقلين، واضيفت اليهم لاحقا قائمة باسماء عدد من نواب الاتحاد الوطني الكردستاني. ولاحقا قام 11 من النواب الموقعين سابقا بابلاغ مكتب رئيس الجمهورية بسحب تواقيعهم بينما طلب نائبان اخران "تعليق" توقيعيهما.

    وفي ضوء ذلك ونظرا لعدم اكتمال النصاب فان رسالة فخامة رئيس الجمهورية، رغم جاهزية نصها، لم تبلغ الى مجلس النواب الموقر ومودعة لدى رئيس اقليم كردستان.

    وقد توخينا ابراز هذه التفاصيل لدرء اي اقاويل عن موقف رئيس الجمهورية، وللتأكيد على التزامه بالقانون الاساسي.

    وهنا لا بد من الاشارة ايضا الى ان تداول اسماء يقال انهم مرشحون لرئاسة مجلس الوزراء هو مخالفة صريحة لاحكام المادة 61 ثامنا دال من الدستور التي تخول رئيس الجمهورية هذا الحق وفقا لما هو وارد في المادة 76 من القانون الاساسي.

    لقد كان الرئيس طالباني يعتزم القيام برحلة علاجية مطلع الشهر الحالي لكنه آثر تأجيلها ريثما يتم التحقق من موضوع التواقيع والنصاب، وبعد اتضاح ذلك فأن سفرته سوف تتم في الاسبوع القادم.

    ويود فخامته التأكيد على ان التأزم السياسي الراهن الذي يسبب احتقانا اجتماعيا وامنيا ويعطل سير البناء الاقتصادي لا بد ان يؤول الى انفراج في اطار احكام الدستور والقانون، وهو يناشد القوى السياسية كافة حصر الخلافات في هذا الاطار، وتفادي كل ما من شأنه زيادة الاحتقان وعرقلة مساعي الحوار ويدعو القوى السياسية كافة الى دراسة مقترحاته ودعوته للاجتماع الوطني الذي لابد من عقده في كل الاحوال سواء تم سحب الثقة او فشل.



    المالكي يشيد بموقف الرئيس طالباني ويجدد الدعوة للحوار

    أكد رئيس الوزراء نوري المالكي، الأحد، أن التحديات التي مرت خلال الأسابيع الأخيرة أثبتت أن السبيل الوحيد لتجاوزها هو الاحتكام إلى الدستور وعدم الالتفاف عليه، معتبرا أن ما قام به رئيس الجمهورية من مراعاة لهذا الجانب الأثر المهم في عبور هذه المرحلة، فيما جدد دعوته لجميع الشركاء السياسيين إلى الجلوس للحوار والانفتاح لمناقشة كل الخلافات. وقال المالكي في بيان صدر عن مكتبه امس، إن "الاحتكام إلى الدستور واتباع آلياته وعدم الالتفاف عليه هو السبيل الوحيد لتجاوز التحديات التي مرت خلال الأسابيع الأخيرة، أو التي ستواجهنا في المستقبل"، معتبرا أن "ما قام به رئيس الجمهورية جلال طالباني من مراعاة في هذا الجانب له الأثر المهم في عبور هذه المرحلة وترصين التجربة الديمقراطية وجعلها أكثر تماسكا". وأعرب المالكي عن شكره " لما قام به الرئيس طالباني من دور بناء، وكل من ساعد على وضع الأمور في نصابها الصحيح وعدم السماح بالانزلاق إلى مسارات أخرى اقل ما يقال فيها أنها غير دستورية"، مشيرا إلى أن "الجميع قادرون على تجاوز كل التحديات والمصاعب التي تعترض طريقنا إذا ما خلصت النوايا". وكان رئيس الجمهورية جلال طالباني أكد، في بيان أصدره في ساعة متأخرة من ليل أمس الاول، أن رسالته بشأن سحب الثقة عن رئيس الحكومة نوري المالكي لم تبلغ إلى مجلس النواب لعدم اكتمال النصاب بعد انسحاب 11 نائبا، وفيما اعتبر أن تداول أسماء بشأن تقديم مرشحين لرئاسة مجلس الوزراء مخالفة دستورية، دعا إلى دراسة مقترحاته السابقة وضرورة عقد الاجتماع الوطني. وجدد المالكي دعوته لجميع الشركاء السياسيين إلى "الجلوس لمائدة الحوار والانفتاح لمناقشة كافة الخلافات التي تضمنتها جميع الأوراق والمبادرات بروح المسؤولية الوطنية والحرص على ايجاد الحلول والانطلاق نحو عملية البناء والإعمار وتقديم الخدمات". كما دعا المالكي أيضا جميع المواطنين الذين تابعوا باهتمام تطورات الأحداث إلى "أن يكونوا دائماً على هذا المستوى من الحرص والوعي، كونهم صمام الأمان الذي يعصمنا ويعصم البلاد من الوقوع في المكاره".



    القوى السياسية تؤيد موقف رئيس الجمهورية في مواجهة الازمة السياسية

    أعلن النائب عن ائتلاف دولة القانون حسن السنيد إن "دولة القانون تتعهد بحسم جميع الخلافات مع الكتل السياسية عن طريق الحوار الذي لايتقاطع مع الدستور والقانون". وأضاف لـ(آكانيوز) ان"دولة القانون تعمل على تصفية الخلافات عن طريق الحوار ونبذ التصعيد بعد بيان رئاسة الجمهورية الاخير". واضاف ان "دولة القانون تسعى إلى حل مشكلة قانون النفط والغاز وعلاقة الاقليم بالحكومة الاتحادية وملف البيشمركه وموضوع الدرجات الخاصة".

    على صعيد متصل، قال النائب عن دولة القانون صادق اللبان ان اجتماعات أربيل والنجف ودوكان لم تؤد الى نتائج حقيقية لسحب الثقة وتغلبت الحنكة السياسية التي كانت واضحة على رئيس الجمهورية واضاف اللبان لوكالة كل العراق، ان"كل الذي طرح باجتماعات أربيل والنجف هي امور لاتهم الشارع العراقي وتدل على ابتعاد المجتمعين عن مصلحة المواطن ومصلحة العملية السياسية، مضيفا إن الحل الناجح والصحيح هو الجلوس على طاولة الحوار وطرح جميع النقاط العالقة وحلها ضمن الدستور وعدم تجاوز أي نقطة". ودعا اللبان وسائل الإعلام بان يكون لها دور بتسليط الضوء على كل هذه الحوارات حتى يتبين من هو الذي يطرح الأمور التي تهم الشارع وما هي النقاط التي تطرح لمصلحة الحزب اوالكتلة". فيما أكد عضو كتلة المواطن النائب عن التحالف الوطني فالح ساري، أن سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي، وتشكيل حكومة جديدة، سيأخذ وقتاً طويلاً، لصعوبة اختيار بديل المالكي والوزراء والاتفاق عليهم. وقال الساري لـ(الاخبارية) الاحد "إن الأشخاص والرؤساء يذهبون والمؤسسات تبقى، في حال بينت بناء صحيح، لكن هذا مختلف في العراق، فهناك مؤسسات تنهار في حال سحبت الثقة عن الحكومة". وأضاف أن "سحب الثقة من المالكي، وبقاء الحكومة الحالية لتصريف الأعمال، سيدخل البلاد باختلافات كثيرة ومنها ما بين الحكومة ومجلس النواب وكذلك ستدخل المحكمة الاتحادية على الخط لحل الخلافات ما بين الطرفين". وبين النائب عن الوطني أن الاتفاق على تشكيل حكومة جديدة صعب جداً ويأخذ وقتاً طويلاً، خاصة باختيار مرشح رئيس الوزراء والكابينة الحكومية، مشيراً الى ان الحكومة الحالية تشكلت بعد اكثر من (6) اشهر فكيف ستتفق الكتل السياسية على حكومة جديدة وسط هذه الخلافات.

    من جانبه، اكد النائب عن دولة القانون علي العلاق، الأحد، ان موقف رئيس الجمهورية هو موقف ابوي للعملية السياسية، مضيفا ان "الحل الوحيد لحل الازمة الحالية يتمثل بعقد الاجتماع الوطني الذي دعا له رئيس الجمهورية". واوضح العلاق لـ(اصوات العراق) ان "موقف الرئيس طالباني كان منذ البدء هو موقف الابوة لكل العملية السياسية والوقوف على مسافة واحدة من جميع الكتل السياسية، والعمل على رعاية الوحدة الوطنية والمصلحة الوطنية"، مضيفا أن "ما صدر في البيان الرئاسي يؤكد ان الحل الوحيد لحل الازمة الحالية هو عقد الاجتماع الوطني الذي دعا له الرئيس طالباني وبذلت الكتل السياسية جهودا كبيرة من اجل التحضير له، فهذا الاجتماع هو الحل الوحيد وان استعداد الكتل لحضور هذا الاجتماع هو مفتاح لحل الازمة الحالية". وقال العلاق "لا نتوقع اكتمال نصاب التواقيع الكافية لسحب الثقة، لأنهم لو استطاعوا جمعها لفعلوا ذلك من البداية ولكن كل هذه التهديدات والضغوطات اكدت ان مسألة جمع التواقيع اصبحت بحكم المنتهية ولا تاثير لها وان زوبعة سحب الثقة قد انتهت فعلا".

    من جهة أخرى، قال الامين العام للكتلة العراقية البيضاء جمال البطيخ "ان الرئيس جلال طالباني هو حامي الدستور، وبفضل حكمته وحنكته السياسية سيكون الطريق سالكا لحل جميع الأزمات السياسية مشيرا الى ان الازمات التي يمر بها العراق لا يمكن حلها الا بالاحتكام للدستور". واضاف البطيخ في بيان، ان "موقف رئيس الجمهورية جلال طالباني بعدم ارساله كتاب سحب الثقة عن المالكي الى مجلس النواب أكد انه لا مجال لحل الازمة السياسية الا بالاحتكام للدستور". واضاف "نجدد تأكيدنا ان طالباني هو حامي الدستور، وبفضل حكمته وحنكته السياسية سيكون الطريق سالكا لحل جميع الازمات السياسية، وهذا ما عودنا عليه بأنه رئيس لكل العراق وليس لجهة معينة" بحسب قوله. وأوضح "ان التحديات والازمات التي يمر بها العراق لا يمكن حلها الا بالاحتكام للدستور، بإعتباره المرجع الاساس للعملية السياسية، وان التخلف عنه سيقود العراق الى ازمة تلو الاخرى".

    كما ذكرت النائبة عن الكتلة العراقية الحرة آمنة سعدي، الأحد، ان بيان رئيس الجمهورية جلال طالباني بشأن عدم اكتمال النصاب الخاص بسحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي، سيعطي الفرصة للفرقاء السياسيين للحوار وحل الخلافات القائمة بينهم. وقالت سعدي، في تصريح نقله المكتب الاعلامي للكتلة، "في الوقت الذي حذرنا فيه من ان سحب الثقة عن المالكي بهذه الطريقة ومن خلال الاجتماعات المغلقة في اربيل والنجف لن يؤديا الا الى تعقيد الأزمة السياسية والذهاب بالبلد الى مصير مجهول، نرى ان بيان طالباني سيكون من شأنه تهدئة الأمور وفتح الباب امام مرحلة جديدة من الحوار بين الفرقاء السياسيين". واضافت ان بيان طالباني "جعل الشعب العراقي يشعر بأن هناك بصيص أمل لحل المشاكل العالقة والالتفات الى تلبية متطلبات المواطنين وانهاء معاناتهم الماضية والايفاء بالوعود التي قطعها الساسة على انفسهم". وشددت سعدي على "ضرورة ان تكون كافة الاجتماعات واللقاءات التي يتم عقدها في مختلف انحاء العراق مكرسة لبحث المشاكل الخدمية ووضع خطط استراتيجية لرفع المعاناة عن المواطنين".



    التحالف الوطني يؤكد على اعتماد الحوار لمعالجة الأزمة

    الاتحاد: جدد رئيس التحالف الوطني إبراهيم الجعفري، الأحد، تمسك التحالف بالاجتماع الوطني واعتماد آلية الحوار التي لا تستثني أية كتلة أو شخصيةٍ وطنية أو أي مبادرة، لحل الأزمة السياسية الراهنة، بحسب بيان صدر عن مكتبه.

    ونقل البيان عن الجعفري قوله إن "التحالف الوطني العراقي يؤكد على اعتماد آلية الحوار التي لا تستثني أية كتلة أو شخصيةٍ وطنية عراقية، ومن عدم إاهمال أية مبادرةٍ تقدّم بها أي طرف من الأطراف السياسية، لمعالجة جميع المشاكل المطروحة". وأشار البيان إلى أن "التحالف الوطني يجد في الأوراق التي قُدّمت سواء من رئيس الجمهورية جلال طالباني أو اجتماع أربيل أو الاجتماعات الأخرى، روافد بنّائة لإثراء الاجتماع الوطني المنشود الذي يطمح به أبناء شعبنا، لتجاوز المشاكل التي تعتري الساحة السياسية، ويضع العراق على مشارف مرحلةٍ جديدة". وتابع الجعفري أن "التحالف يشدد حرصه الشديد على رص الصفوف في داخل مكوناته، مثلما يؤكد على تعزيز علاقة التحالف مع باقي الكتل على الأسس الوطنية ذاتها".



    دولة القانون: إصرار العراقية على سحب الثقة مسرحية أسدل ستارها وأفقدتها نصف مقاعدها البرلمانية

    السومرية نيوز/ كركوك: أعتبر ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، السبت، أن حديث القائمة العراقية عن المضي قدماً في سحب الثقة من الحكومة "مسرحية أسدل ستارها"، وفي حين بين أن إصرارها على ذلك أفقدها 39 من مقاعدها البرلمانية، طالب القوى السياسية بالجلوس إلى طاولة الحوار من خلال الاجتماع الوطني

    وقال القيادي في الائتلاف عباس البياتي في حديث لـ"السومرية نيوز"، على هامش احتفالية في كركوك بمناسبة ولادة الإمام علي بن أبي طالب، إن "حديث زعيم القائمة العراقية إياد علاوي في الاجتماع الذي عقد اليوم، في نينوى بشأن سحب الثقة عن رئيس الحكومة نوري المالكي مسرحية أسدل ستارها وأضغاث أحلام".

    وطالب البياتي "الذين يجتمعون في أربيل التوجه إلى بغداد للحضور إلى البرلمان والتصويت على حجب الثقة من الحكومة بدلاً من إطلاق التصريحات عبر وسائل الإعلام".

    وكانت القائمة العراقية عقدت، اليوم السبت (التاسع من حزيران 2012)، اجتماعا في محافظة نينوى بحضور زعيمها إياد علاوي، وقياداتها البارزة ومنها أسامة النجيفي وصالح المطلك، لمناقشة موضوع حجب الثقة عن رئيس الحكومة نوري المالكي، حيث أكد علاوي خلال الاجتماع، أن العراقية والتيار الصدري والتحالف الكردستاني ماضون في مساعيهم لحجب الثقة من حكومة المالكي، وفي حين بين أن اعتراضات قائمته ليست شخصية إنما مبنية على نهج رئيس الحكومة في السلطة، حذر جميع الدول من التدخل بالشأن العراقي.

    وأضاف البياتي، أن "موقف القائمة العراقية من سحب الثقة أفقدها مقاعد 39 من نوابها الذين أعلنوا تشكيل ائتلاف لهم بسبب سعيها وكتل أخرى الى سحب الثقة من الحكومة التي تمثل الشراكة الوطنية وتضم المكونات الوطنية كافة من دون تهميش أو إقصاء".

    ولفت القيادي في ائتلاف دولة القانون الى أن "على العراقية التفكير في مرحلة ما بعد سحب الثقة والجلوس للحوار ووضع الخلافات السياسية على طاولة المناقشة واعطاء جدول زمني لتنفيذ الاتفاقات التي تتوصل إليها الكتل السياسية بعد عقد الاجتماع الوطني"، مبيناً أن "التحالف الوطني يرى في سحب الثقة من الحكومة مدخلاً لأزمة جديدة تعصف بالبلاد لا تعرف تداعياتها لاسيما أن هناك قوى داخلية وخارجية تحاول بشكل وآخر التأثير على انجازات الحكومة".

    وشدد البياتي على أن "هناك مخططاً تقوده جهات إقليمية لإثارة الفتنة والصراع الطائفي في العراق وإعادته إلى المربع الأول من خلال استهداف الوقف الشيعي"، داعياً "الساعين لجر البلاد إلى المجهول للجلوس إلى طاولة الحوار والتفاهم بشان كيفية حل الخلافات وجهاً لوجه في الاجتماع الوطني"،

    واعتبر البياتي "موقف رئيس الجمهورية جلال الطالباني واضحا من موضوع سحب الثقة لاسيما أنه من يرعى الدستور"، لافتاً إلى أن "موقف الطالباني نابع من إيمانه بضرورة عدم جر البلاد إلى المجهول".

    وأكد البياتي أنه "حتى وإن تم سحب الثقة من الحكومة الحالية فإنها ستتحول إلى حكومة تصريف أعمال"، مذكراً أن "تشكيل الحكومة الحالية استغرق تسعة شهور، ويمكن أن تستغرق ولادة الحكومة الجديدة مدة مساوية أو أكثر وإصابة البلاد والمشاريع الاقتصادية والخدمات بالتوقف والشلل مما يتطلب من الجميع التفكير بمصلحة الوطن والمواطن بعيداً عن المصاح الضيقة".

    من جانبه، قال وزير الشباب والرياضة جاسم محمد جعفر لـ"السومرية نيوز"، إن "قضية سحب الثقة عن حكومة الشراكة الوطنية أصبحت من الماضي وبلا رجعة"، مضيفاً أن "عدداً قليلاً من البرلمانيين يطالبون باستجواب رئيس الحكومة نوري المالكي لكن الأولى بالجميع العمل على تحقيق انعقاد المؤتمر الوطني".

    ولفت جعفر، وهو تركماني وقيادي في دولة القانون، أن "ضغوطاً تمارس على التركمان بهذا الشأن، لذلك نسعى لإيجاد آلية لجمع التركمان وتوحيدهم في الائتلاف التركماني الذي يضم حزب الدعوة ومنظمة بدر والمجلس الأعلى الإسلامي والتيار الصدري وحركة الوفاء والاتحاد الإسلامي لتركمان العراق، ضماناً لتنسيق جهودهم والاستعداد للانتخابات المحلية المقبلة".

    وأكد وزير الشباب والرياضة، أن "هنالك قوى تريد اضعاف الحكومة الاتحادية وأخرى تريد الأقاليم لكن المكون التركماني الذي يعيش في مناطق تكثر فيها الثروات الطبيعية، يريد حكومة اتحادية قوية"، مشدداً على ضرورة أن "تفرض الحكومة الاتحادية وجودها في المناطق المتنازع عليها وتضعها تحت اشرافها".

    واعتبر جعفر أن "مواقف نواب عرب كركوك ومحافظات صلاح الدين وديالى ونينوى وبعض النواب الذين يقفون إلى جانب الحوار السياسي بعيداً عن لغة سحب الثقة، تنم عن شجاعة وحرص على الوحدة الوطنية ودعم حكومة الشراكة الوطنية"، بحسب رأيه.

    وكان رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي حذر، اليوم السبت، خلال اجتماع للقائمة العراقية عقد في الموصل من محاولات أجنبية لزرع الفتنة بين الشعب العراقي، وفي حين أكد أن المشروع الوطني يهدف لحل المشاكل والخلافات من دون أي تدخل خارجي، اتهم الجيش العراقي بالولاء لشخص واحد وحزب معين.

    وتظاهر العشرات من أهالي نينوى، اليوم السبت، احتجاجاً على اجتماع قادة العراقية في مدينة الموصل، وأطلقوا هتافات مؤيدة لرئيس الحكومة نوري المالكي، منددين بطلب سحب الثقة منه، لكن محافظ نينوى أثيل النجيفي، قال أن المتظاهرين من عناصر القوات الأمنية التي "تدين" بالولاء للمالكي.



    المجتمعون في أربيل يجددون تمسكهم بسحب الثقة عن المالكي؟؟؟؟

    الاتحاد: عقد، أمس الاحد، بإشراف رئيس إقليم كردستان السيد مسعود بارزاني، وبحضور أياد علاوي والدكتور برهم أحمد صالح وأسامة النجيفي رئيس مجلس النواب الاتحادي، في منتجع بيرمام بأربيل، اجتماع ضم التحالف الكردستاني والقائمة العراقية والتيار الصدري. وعقب انتهاء الاجتماع، أصدرت الأطراف المشاركة فيه، بلاغاً عن مجريات الاجتماع الذي وصفه البلاغ بأنه "اجتماع أطراف لقاء أربيل – النجف التشاوري" وقال البلاغ إن "أطراف لقاء أربيل – النجف الأشرف التشاوري كرسوا الاجتماع لآخر المستجدات السياسية وما يتعلق بسحب الثقة من رئيس مجلس الوزراء" وأشار الى إن "المجتمعين أكدوا على مواصلة الجهود والخطوات الكفيلة بتحقيق هدفها اعتماداً على جميع الآليات الدستورية والتمهيد لتحويلها الى التطبيق العملي" وأضاف البلاغ "وفي هذا السياق لاحظ الاجتماع بأسف الخطوات والتدابير المخلة التي لجأ اليها رئيس مجلس الوزراء وفريقه لاحباط المساعي الدستورية لاصلاح الوضع السياسي ووضع حد للانفراد والتسلط وتغيير مسارات العملية السياسية الديمقراطية، بما في ذلك محاولة تحويل هذا الحراك الى الشارع عبر التأليب والتحريض" و أكد الاجتماع على مواصلة تعبئة القوى النيابية بالأطر الشرعية لمواجهة ظاهرة التحكم والانفراد بإدارة الحكومة، والمساءلة عن الخروقات المرتكبة على صعيد التعامل مع النواب وحقهم في العمل وفقاً لقناعاتهم وتوجهاتهم، وادانة الضغوط بمختلف الوسائل التي تعرضوا لها". وأقر الاجتماع توجيه رسالة توضيحية الى فخامة رئيس الجمهورية، يجري التأكيد فيها على صحة تواقيع النواب وكذلك كفاية العدد المطلوب دستورياً لسحب الثقة. وأعاد الاجتماع التأكيد على أن يكون البديل المرشح لرئاسة مجلس الوزراء حصرياً من التحالف الوطني.



    المجلس الاعلى يدعو لتصفير الأزمات ويرفض سحب الثقة عن الحكومة

    الاتحاد: أكد رئيس المجلس الأعلى الإسلامي السيد عمار الحكيم، أن الخلافات السياسية الحالية التي تعصف بالعراق تكشف عن غياب الرؤية والتعريف الموحد للمصالح العامة، وفي حين جدد موقف المجلس القاضي بضرورة اللجوء إلى الحوار وتقبل التنوع وإجراء الإصلاحات وفقاً للدستور الذي يوفر فرصا كبيرة للتفاهمات، دعا إلى "تصفير الأزمات بدلاً من تفقيسها". وقال الحكيم خلال لقائه جمعاً من شيوخ عشائر وأعيان ونخب ورجال دين منطقة الكرادة، وسط بغداد، إن "شدة الخلافات السياسية الحالية تكشف عن غياب الرؤية والتعريف الموحد للمصالح العامة"، مطالباً بضرورة "تصفير الأزمات بدلاً من تفقيسها وذلك باللجوء إلى الحوار"، وأضاف رئيس المجلس الأعلى الإسلامي، أن "من الضروري توفر الرؤية ومشروعها وخططها وآليات وسياسات تنفيذها"، مشدداً على إن "الحوار هو السبيل الوحيد لحل الأزمات السياسية". واعتبر الحكيم، أن "تعدد الآراء والاختلاف حالة صحية في مجتمع بعمق العراق"، مستدركاً "لكن القلق يكمن في تحول الاختلاف إلى خلاف، ومن عدم وقوف تعدد الآراء عند حد معين". وحذر رئيس المجلس الأعلى الإسلامي، من مغبة "تعطيل البلد بالخروج من أزمة ثم الدخول بأخرى"، لافتاً إلى أن "التنوع هو قدر العراقيين وأن قراءة المجلس الأعلى تكمن بالشراكة لغياب الكتلة العابرة لكل مكونات الشعب العراقي". وعد الحكيم، أن "مصلحة الشعب ومشروعه معياراً لتوجهات المجلس الأعلى"، موضحاً أن "تحفظ المجلس الأعلى وتأييده أو اعتراضه سببه مصلحة البلد والناس". وتابع الحكيم، أن "اصطفافات المجلس الأعلى ليست مع كتل سياسية ضد أخرى بل مع المشروع العراقي الذي يخدم البلد"، مجددا دعوته لـ"الإصلاح الذي يبدأ من توافر الثقة بين الفرقاء السياسيين، واعتبار الدستور هو الإطار العام الذي يوفر فرصا كبيرة للتفاهمات". وأكد رئيس المجلس الأعلى الإسلامي، أن "العراق القوي مطلب الجميع"، معتبرا أن "العراق القوي يمكن أن يكون بكل تفاصيله بحكومة قوية وبرلمان وقضاء وشعب قوي"، بحسب تعبيره. وقال النائب عن المجلس عبدالحسين عبطان لـ"السومرية نيوز"، "لسنا مع سحب الثقة عن حكومة المالكي لكننا ندعو إلى احترام الدستور واحترام الشركاء الوطنيين"، مبيناً أن "سبب موقف المجلس الايجابي من العملية السياسية ومن كل الكتل هو نابع من وطنيتنا وحرصنا على حل الأزمة مقابل الالتزام بالاتفاقات السابقة والدستور من قبل الجميع". وأعرب عبطان عن إصراره على "الدفع باتجاه المؤتمر الوطني ومناقشة كل الملفات العالقة بين الكتل عن طريق الحوار"، مشيراً إلى أنه "ليس لدينا طموح باستلام مسؤولية أو وزارة كما عمل البعض لكننا نسعى للخروج من الأزمة الحالية لتكون هناك حكومة وبرلمان ومؤسسات قادرة على خدمة المواطن".



    نصيف تستغرب تصريحات لعلاوي

    الاتحاد: أبدت النائبة عن الكتلة العراقية الحرة عالية نصيف استغرابها من تصريحات رئيس القائمة العراقية اياد علاوي عبر احدى الفضائيات والتي قال فيها أن حركة الوفاق كانت قد دفعت رشوة لهيئة المساءلة والعدالة للحيلولة دون شمول عالية نصيف بالاجتثاث.

    وقالت في تصريح نقله المكتب الاعلامي للكتلة "ان تصريحات علاوي اثارت استغراب القريب والبعيد، إذ من نادر أن يقع احد الساسة المحنكين في مثل هكذا خطأ عبر وسائل الاعلام ويوجه الاتهام الى نفسه بدلا من توجيهه الى الاخرين". وأضافت "ان إدعاء علاوي بأن القيادي في حركة الوفاق الشيخ أكرم زنكنة كان قد دفع مبلغ 50 ألف دولار لهيئة المساءلة لتخليصي من الاجتثاث هو دليل إدانة ضد حركة الوفاق وضد علاوي نفسه، كما انها اتهام مباشر من قبل علاوي لهيئة المساءلة بأنها مرتشية، فالراشي وفقا لكلام علاوي هو الشيخ زنكنة، والمرتشي هو هيئة المساءلة، ومن الطبيعي أن تكون الصفقة التي يتحدث عنها – اذا كانت موجودة فعلا – قد تمت بمباركة علاوي". وتابعت "ان عدم شمولي بالاجتثاث جاء وفقا لقرار صادر من المحكمة الاتحادية، ولا حاجة بالمحكمة الى الرشوة التي يتصدق بها علاوي او زنكنة عليها، وكان الاجدر بعلاوي ان يتحلى بالحكمة لدى الرد على أسئلة الصحفيين كأي رجل قضى نصف عمره في العمل السياسي، بدلا من ان يتم استفزازه بسهولة". وأضافت نصيف"انني احتفظ بحقي في اتخاذ الاجراءات القانونية ضد كل من يحاول ترويج الاتهامات ضدي عبر وسائل الاعلام". وحسب المكتب الاعلامي لكتلة العراقية الحرة فان علاوي في معرض رده على سؤال وجه اليه خلال مقابلة تلفزيونية حول رأيه بتصريحات النائبة نصيف التي اتهمت فيها القائمة العراقية بأنها تتعمد اثارة المشاكل، وجه حديثه الى مقدم البرنامج قائلا "اذهب واسألها من دفع من اجلها 50 الف دولار لهيئة المساءلة لتخليصها من الاجتثاث"، مضيفا ان " الشيخ اكرم زنكنة هو من دفع المبلغ".



    قراءات تنفرد بنشر تفاصيل اجتماع العراقية والصدريين والكردستاني في اربيل وتطورات جديدة على صعيد المواقف!!

    الكاتب: قراءات: ذكر مصدر حضر اجتماع القوائم المطالبة بسحب الثقة عن المالكي في اربيل بحضور البارزاني وقادة العراقية وممثل عن مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري " ان المجتمعين وضعوا اربعة محاور يتم العمل بها في المرحلة المقبلة , وبين المصدر ان اولى هذه المحاور الاربعة هو التمسك بسحب الثقة والتحرك على نواب آخرين لاكمال النصاب القانوني المطلوب لسحب الثقة وهو الامر الذي ايده بشدة ممثلوا مقتدى الصدر , المصدر ذكر انه في حال تعذر حصول المحور الاول فأن القادة قرروا المضي الى استجواب رئيس الوزراء تحت قبة البرلمان والتصويت على اقالته والرهان على النواب الذين يصوتون لصالح سحب الثقة ولكنهم لا يجاهرون بذلك , الامر الذي يؤكد عليه قادة القائمة العراقية والذين يخشون من ملاحقة المالكي لنوابهم كون اغلبهم متهمين بقضايا تخص الارهاب لا يحبذون الظهور علانية ويؤيدون سحب الثقة , المحور الثالث الذي لاقى قبولا من بعض الاطراف هو حل البرلمان واللجوء الى اجراء انتخابات باسرع وقت على ان يقوم رئيس الجمهورية بترأس حكومة تصريف اعمال او تخويل رئيس مجلس النواب ذلك , واضاف المصدر ان المحور الاخير وهو الضعيف اللجوء الى الملتقى الوطني الذي دعا اليه رئيس الجمهورية الطالباني ولكن بضمانات دولية وبحضور الامم المتحدة وهو ما لاقى قبولا من الطرف الصدري .

    قراءات تنفرد بنشر معلومات تؤكد امتلاك المالكي ادلة ووثائق واعترافات تدين قادة العراقية النجيفي والمطلك والعيساوي!!!

    الكاتب: قراءات: ذكرت مصادر مقربة من مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي ان الاخير يمتلك ادلة ووثائق تدين قادة القائمة العراقية وانه وضعها تحت اليد اذا ما تم استدعاؤه للاستجواب تحت قبة البرلمان , وذكر المصدر في حديث خاص ان المالكي وضع يده على ادلة واعترافات من قبل بعض المنشقين عن منظمة خلق المعارضة الايرانية تثبت تورط صالح المطلك بتقديم الدعم المادي وقيادة مجاميع ارهابية في ديالى والقيام بتهجير طائفي وقومي , وبين المصدر ان مجاميع مجرمة تم القاء القبض عليها عام 2007 واعترفت بتلقيها الدعم المباشر من قبل اسامة النجيفي وقيامها بتهجير الكرد في سهل نينوى , وقد اضاف المصدر ان وثائق حصل عليها مكتب القائد العام للقوات المسلحة من السفارة الامريكية في العراق تدين رافع العيساوي بجرائم اثناء حرب الفلوجة الاولى حيث اوضح المصدر ان العيساوي قام بتجهيز مستشفيات سرية لمعالجة الجرحى من الارهابيين العرب .



    الصدر: سحب الثقة عن المالكي لم ينته وبدأ للتو؟؟؟

    السومرية نيوز/ بغداد: اعتبر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الأحد، أن سحب الثقة عن رئيس الحكومة نوري المالكي لم ينته و"بدأ للتو"، معتبراً أن الأخير لن يستطيع الانتقام من الذين وقعوا لسحب الثقة منه.

    وقال الصدر في رده على سؤال من أحد إتباعه بشأن تصريح رئيس الحكومة نوري المالكي الذي أكد فيه أن أزمة سحب الثقة انتهت والتزويرات والتهديدات لن تمر، وحصلت "السومرية نيوز"، على نسخة منه، إن "موضوع سحب الثقة عن المالكي لم بنته بل بدأ للتو".

    وفي رده على سؤال آخر بشأن هل سيقوم المالكي من خلال تهديده بالانتقام من الذين وقعوا لسحب الثقة عنه لاسيما أبناء الخط الصدري، قال الصدر "لن يفعل ذلك فلو فعل ثبت ما أقوله".

    وكان المالكي أكد، في (8 حزيران 2012)، أن الأزمة التي تشهدها البلاد مرت وانتهت ولن يكون لها تأثير، وفيما لوح بأن "الالتفافات والتزويرات والتهديدات لن تمر بدون حساب"، بين أن "الجدل والمماحكة السياسية" قد عطلت مشاريع لخدمة المواطنين.

    ويواجه رئيس الحكومة في الوقت الحالي مطالبات بسحب الثقة منه من قبل عدد من الكتل السياسية، أبرزها التيار الصدري والقائمة العراقية والتحالف الكردستاني، فيما يحذر نواب عن دولة القانون من هذه الخطوة على العملية السياسية.

    وكان رئيس الحكومة نوري المالكي، أكد اليوم الأحد (10 حزيران الحالي)، أن التحديات التي مرت خلال الأسابيع الأخيرة أثبتت أن السبيل الوحيد لتجاوزها هو الاحتكام إلى الدستور وعدم الالتفاف عليه، معتبراً أن ما قام به رئيس الجمهورية من مراعاة لهذا الجانب الأثر المهم في عبور هذه المرحلة، فيما جدد دعوته لجميع الشركاء السياسيين إلى الجلوس للحوار والانفتاح لمناقشة كل الخلافات.

    يشار إلى ان رئيس الجمهورية جلال الطالباني أكد، في بيان أصدره في ساعة متأخرة من ليل أمس السبت، أن رسالته بشأن سحب الثقة عن رئيس الحكومة نوري المالكي لم تبلغ إلى البرلمان لعدم اكتمال النصاب بعد انسحاب 11 نائباً، وفيما اعتبر أن تداول اسماء بشأن تقديم مرشحين لرئاسة مجلس الوزراء مخالفة دستورية، دعا إلى دراسة مقترحاته السابقة وضرورة عقد الاجتماع الوطني.

    واعتبرت القائمة العراقية، اليوم الأحد (10 حزيران الحالي)، أن ما أعلنه رئيس الجمهورية جلال الطالباني بشأن عدم اكتمال نصاب التواقيع يدل على أن رئيس الحكومة نوري المالكي وإيران يمارسان الترويع بحق النواب، مؤكدة أن تجمع الـ160 الداعين لسحب الثقة مستعدون لتقديم عشرات التواقيع الأخرى خلال أقل من 24 ساعة، فيما طالبت رئيس الجمهورية بـ"تحمل المسؤولية والاستجابة لطلبات الشعب".

    فيما أكد ائتلاف دولة القانون، اليوم الأحد، أن رئيس الحكومة نوري المالكي سيطرح خلال الاجتماع الوطني "إصلاحات كثيرة" ضمن الدستور العراقي، وفيما أشار إلى عدم قناعة رئيس الجمهورية بعدم وجود عدد كاف من التواقيع لسحب الثقة، دعا القائمة العراقية إلى تقديم الخدمات للمواطنين بدلا من عرقلة عمل الحكومة وخلق الأزمات.

    وتعقد الكتل السياسية المعارضة لرئيس الحكومة نوري المالكي اجتماعاً، اليوم الأحد، في اربيل بمشاركة القائمة العراقية والتيار الصدري والتحالف الكردستاني لمناقشة مشروع سحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي.

    يذكر أن البلاد تشهد أزمة سياسية يؤكد بعض المراقبين أنها في تصاعد مستمر في ظل حدة الخلافات بين الكتل السياسية، بعد أن تحولت من اختلاف بين القائمة العراقية ودولة القانون إلى اختلاف الأخير مع التحالف الكردستاني والتيار الصدري وغيرها من التيارات والأحزاب.



    دولة القانون: الأزمة السياسية شأن داخلي ولا وصاية للأمم المتحدة على العراق

    السومرية نيوز/ بغداد: وصف ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الحكومة نوري المالكي، الأحد، موقف رئيس الجمهورية جلال الطالباني من قضية حجب الثقة عن المالكي بـ"الإيجابي"، وفيما أكد أن الأزمة السياسية شان داخلي ولا وصاية للأمم المتحدة أو أي دولة أخرى على العراق، لفت إلى أن الاجتماعات الرامية لسحب الثقة عن الحكومة تؤثر سلبا على تقديم الخدمات للمواطن.

    وقال النائب عن الائتلاف حسين الأسدي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "تعاطي رئيس الجمهورية مع قضية حجب الثقة عن حكومة نوري المالكي ايجابي"، مؤكدا أن "الطالباني لم ينحاز لأي طرف على حساب طرف آخر".

    وأضاف الأسدي أن "الأزمة السياسية الحالية في العراق شان داخلي ولا وصاية على العراق من قبل الأمم المتحدة أو أي دولة أخرى"، داعيا "الكتل السياسية التي تواجه أي خلاف سياسي بالاحتكام إلى الدستور والبرلمان لحلها".

    وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بعث، في ( 9 حزيران الحالي) رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة عبر ممثلها في العراق مارتن كوبلر يطالبها بأن تضطلع بدورها في الأزمة الحالية التي يمر بها العراق خصوصاً في مجال انعدام الشراكة والتفرد بإدارة الدولة والتعدي على الحريات واجراءات المعتقلات،

    ونقل الرسالة إلى الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق وفد من قيادات التيار الصدري بينهم مصطفى اليعقوبي وحيدر الجابري والنائب بهاء الاعرجي.

    وأكد الأسدي أن "ائتلاف دولة القانون مطمأن منذ البدء بشان عدم سحب الثقة عن الحكومة الحالية وهو يعول على الشعبية الكبيرة التي يحظى بها رئيس الحكومة نوري المالكي"، مشيرا الى أن "اجتماعات الإطراف التي ترغب بسحب الثقة عن الحكومة تؤثر تقديم الخدمات إلى المواطنين".



    نائب عن حركة التغيير : هناك صعوبة في جمع الأصوات الكافية لسحب الثقة

    نوا: أقر النائب عن حركة التغيير محمد توفيق، بوجود صعوبة في سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي، مشيرا الى أن أفضل وسيلة لحل المشاكل العالقة هي حوار الكتل السياسية المتخاصمة. وقال توفيق (للوكالة الاخبارية للانباء) الاحد: إن الكتل السياسية تواجه صعوبة في جمع الأصوات الكافية لسحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي.

    وأضاف: ندعو الكتل السياسية للجلوس على طاولة الحوار لتبادل الآراء وتحديد المشاكل العالقة لحلها والابتعاد عن المشاكل الشخصية.

    وأوضح النائب عن حركة التغيير: أن عقد المؤتمر الوطني بأسرع وقت سيساعد على حلحلة المشاكل العالقة والوصول الى نتائج مشتركة لخروج البلد من الأزمة الحالية.



    نيوزماتك_عاليه نصيف: سارفع دعوى قضائية في المحاكم ضد اياد علاوي

    نيوزماتك : كشفت عضو مجلس النواب عن الكتلة العراقية الحرة عاليه نصيف ، اليوم الاحد ، "انها سترفع دعوى قضائية ضد زعيم القائمة العراقية اياد علاوي لانه زعم بدفع الاف الدولارات مقابل عدم شمولي بالاجتثات عندما كنت في القائمة العراقية ".

    ووصفت نصيف في تصريح خاص لمراسل"وكالة انباء نيوزماتك" اتهام زعيم القائمة العراقية اياد علاوي "بالغباء سياسي "لان علاوي يعتبر نفسه محنكا ,موضحة "انها سترفع دعوى قضائية في المحاكم ضد اياد علاوي ".

    وتابعت نصيف "ان الشجرة المثمرة تضرب "وانا واضحة في مواقفي والحقت الاذى بهم ولدي براءة من المحكمة الاتحادية في عدم شمولي بالاجتثاث

    واضافت "ان علاوي ارسل الناطق باسم العراقية ومفوض الامن السابق في محافظة البصرة حيدر الملا الى الكتلة العراقية الحرة لطلب سعيها في اقناع النواب في التوقيع على سحب الثقة عن المالكي وقد رفضت انا ذلك وبالتالي فلا استغرب من تشهير اياد علاوي بشخصيه عاليه نصيف.

    واشارت نصيف الى "ان النائب حيدر الملا ليس لديه جذور وعائلة في العراق ونحن لدينا اهل وجذور في هذا البلد ,مبينة "ان الملا قال لي بانني احرقت الكثير من مراكز ثقل القائمة العراقية ولهذا السبب فهم يشهرون بي في الاعلام .

    ونوهت النائبة عن العراقية الحرة "ان اتهام اياد علاوي لي يعتبر جناية قضائية وبالتالي فلن اتنازل عنه امام المحاكم وحيدر الملا الذي كان مفوضا في زمن النظام البائد لن يتوانى عن توجيهه لي التهم والتهديد ".

    وكان زعيم القائمة العراقية قد كشف يوم امس في لقاء متلفز عن ان القائمة العراقية دفعت مبلغا قدره 30 الف دولار مقابل عدم شمول النائبة عاليه نصيف في الاجتثاث ".



    شاكر الدراجي : من كان يعول على طالباني بسحب الثقة بات يتحجج بالضغوطات الخارجية

    نيوزماتك: قال النائب عن ائتلاف دولة القانون شاكر الدراجي :" ان من كان يعول على طالباني لتقديم طلب سحب الثقة بات يتحجج بان هناك ضغوطات خارجية تمارس عليه لعدم تقديمه الطلب ".

    واضاف الدراجي في بيان له تلقت"كالة انباء نيوزماتك"نسخة منه اليوم الاحد :" ان الاطراف التي كانت تامل من رئيس الجمهورية جلال طالباني ان يقدم طلب سحب الثقة عن الحكومة بدأت في البحث عن مخارج اخرى وتتحجج ان هناك ضغوطات تمارس من ايران للحيلولة دون تقديم طالباني لطلب سحب الثقة ".

    واضاف :" ان الذين فشلوا فيما كانوا يعولون عليه من تقديم طالباني طلب سحب الثقة سيتجهون الى مجلس النواب للمطالبة بسحب الثقة وان هذه المطالبة يسبقها استجواب لرئيس الوزراء نوري المالكي" ، مبينا "انهم متخوفون من هذا الاستجواب لانه سيكشف الكثير من الاوراق التي تبين التجاوزات والجرائم الدموية التي تقوم بها بعض الاطراف بحق الشعب العراقي ".



    وتوت: عدم اكتمال تواقيع سحب الثقة يؤشر فشل مشروع ازاحة المالكي

    بغداد/ البغدادية نيوز/...اكد النائب المستقل اسكندر وتوت ان اعلان الرئيس جلال طالباني عن عدم اكتمال تواقيع سحب الثقة يؤشر فشل مشروع الكتل الراغبة بازاحة المالكي عن رئاسة الوزراء.

    وقال وتوت في اتصال هاتفي مع وكالة /البغدادية نيوز/ ان اعلان الرئيس طالباني يناقض تصريحات الكتل الراغبة بسحب الثقة عن الحكومة وبالتالي يؤكد ان الراغبين بازاحة المالكي عن كرسي رئاسة الوزراء لم يستطيعوا ان يجمعوا الاصوات اللازمة للوصول الى مبتغاها".

    واضاف "انني سبق واعلنت ان الكتل لن تستطيع سحب الثقة عن المالكي واكدت انني ساقطع يدي في حال حدوثه ل
    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 11 حزيران 2012 Empty اخبار وتقارير : 11 حزيران 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الإثنين يونيو 11, 2012 4:54 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخبار وتقارير : 11 حزيران 2012
    متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي

    [b]طهران تهدد بفضح عدد من قادة العملية السياسية الحالية في حال تم سحب الثقة عن حكومة المالكي


    هيئة علماء المسلمين: كشف مصدر سياسي حكومي وصف بالمطلع، النقاب عن ان سفير النظام الإيراني في بغداد سلم ثلاثة من قادة العملية السياسية الحالية رسالة بالغة الاهمية، حثهم فيها على عدم سحب الثقة من نوري المالكي.

    ونسبت الانباء الصحفية الى المصدر ـ الذي فضل عدم ذكر اسمه ـ القول في تصريح نشر اليوم السبت " إن السفير الإيراني سلم الرسالة الى القادة الثلاثة خلال لقاء جمعهم مؤخرا في العاصمة بغداد، كما أرسل السفير رسالة اخرى الى رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر " .. موضحا ان الرسالة الى هؤلاء القادة حملت تواقيع رموز ايرانية تختلف من زعيم الى آخر.

    وأّكد المصدر ان هذه الرسالة تضمنت شفرات التعاملات السابقة لهؤلاء القادة السياسيين مع ايران .. مرجحا أنها قد تكون كلمات تهديد لفضح ملفاتهم وارغامهم على ايقاف الحراك السياسي الرامي الى سحب الثقة من المالكي.

    ولفت المصدر الانتباه الى ان إيران تسعى إلى دفع الكتل المشاركة في العملية السياسية الحالية إلى التريث وعدم المضي بمشروع سحب الثقة من حكومة المالكي في هذا الوقت، وانها لديها حلاً يرضي الاطراف السياسية المتنازعة.

    وكان احد اعضاء مجلس النواب الحالي عن التيار الصدري قد اشار الاسبوع الماضي الى ان التيار استلم ورقة ايرانية تطالب بالابقاء على المالكي حتى نهاية ولايته بضمانات ايرانية في الاصلاح السياسي وعدم ترشيحه في الانتخابات البرلمانية المقبلة .. موضحاً ان سحب الثقة من المالكي يعني عدم مسؤولية اي حكومة في العراق عن قرارات كثيرة بينها احتمال شن ضربة صهيونية ـ اميركية ضد إيران، اضافة الى ان سحب الثقة عن المالكي سيخلّف فراغاً سياسياً كبيراً قد يؤدي الى ضرب إيران وسوريا في عملية مشتركة .



    علاوي يتهم واشنطن وطهران بالتلاعب بنتيجة انتخابات 2010 والصدر يطالب بتدخل الأمم المتحدة

    الاتحاد الاماراتيةاتهم رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي أمس الجيش العراقي بولائه لشخص واحد هو رئيس الوزراء نوري المالكي، ولحزب واحد، محذرا من محاولات أجنبية لزرع الفتنة بين الشعب العراقي. وطالب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الأمم المتحدة بالتدخل لمعالجة الأزمة السياسية التي يمر فيها العراق منذ أشهر، بينما أكد رئيس القائمة العراقية أياد علاوي أن قائمته والتيار الصدري والتحالف الكردستاني ماضون بحجب الثقة عن المالكي، متهما الأميركيين والإيرانيين بالتلاعب بنتيجة الانتخابات التي جرت عام 2010، والضغط على قائمته للتنازل عن استحقاقها الانتخابي.

    وقال النجيفي خلال اجتماع قادة القائمة العراقية في الموصل بمحافظة نينوى أمس، إن “ولاء الجيش العراقي اليوم أصبح لشخص واحد ولحزب واحد”، متسائلا “لماذا أسسنا الجيش العراقي هل من أجل أن يتبع شخصاً واحداً أو حزباً واحداً، أو من أجل حماية الشعب، وأن يكون ولاؤه للوطن”.

    وأضاف أن “هناك محاولات أجنبية تحاول زرع الفتنة بين أبناء الشعب العراقي”، مبينا أن “مشروعنا الوطني يهدف إلى حل المشاكل والخلافات دون أي تدخل خارجي”. وقال أيضا إن “تسع سنوات مرت من صرف أموال العراق، وعندما نحاسب يقولون إننا لا نريد الخير للعراقيين”، مؤكدا حرصه “على أموال الشعب فهي أمانة في أعناقنا”

    وكان قادة العراقية اجتمعوا أمس في الموصل بحضور علاوي والنجيفي ونائب رئيس الوزراء صالح المطلك وأعضاء من القائمة، في جلسة مغلقة لمناقشة قضية سحب الثقة عن المالكي.

    وأكد علاوي بدوره أن “القائمة العراقية وحلفاءها في التيار الصدري والتحالف الكردستاني ماضون بمشروع سحب الثقة عن حكومة المالكي وفق الدستور”، موضحا أن “القائمة ليست ضد شخص المالكي وإنما ضد نهجه في إدارة الدولة”.

    وأضاف أن “العراقية تنازلت عن استحقاقها الانتخابي نتيجة تلاعب الأميركيين وإيران بنتائج الانتخابات الماضية”، لافتا إلى أن قائمته “لا تسعى للحصول على مناصب أو مواقع سياسية بقدر سعيها لتوفير الحياة الكريمة لجماهيرها”. وحذر علاوي “الدول العربية والإقليمية ودول العالم من التدخل بالشأن العراقي، لأنه أمر يخص العراقيين فقط



    انباء ترجح حدوث انشقاقات بين الكتل لتشكيل تحالف سياسي كبير

    بغداد/فرسان الامل:رجح النائب عن كتلة الفضيلة المنضوي في التحالف الوطني حسين المرعبي حدوث انشقاقات من كتل سياسية لبناء تحالف سياسي لتشكيل حكومة اغلبية سياسية .

    وقال المرعبي ان " المرحلة المقبلة ستفرز انشقاقات لنواب من كتل رئيسية مشاركة في العملية السياسية من اجل بناء تحالف كبير يقوم بادارة العملية السياسية في البلاد".

    وأضاف ان " هذا التحالف النيابي الكبير سيستثني الكتل التي لا ترغب بالحوار لحل الازمة الحالية من خلال الطاولة المستديرة والحوار وإبقائها في اطار المعارضة،" مشيرا الى ان " هذا التحالف سيقوم بتتشكيل حكومة الاغلبية النيابية ".

    واوضح المرعبي انه " في حال اتفاق الكتل السياسية على ايجاد الحلول للازمة الحالية فسيبقى الوضع على حاله وتستمر الحكومة الحالية في عملية بناء البلد بما يضمن مصالح المواطن، وهذا أفضل الخيارات حاليا ".



    صلاح الدين تعلن رفضها سحب الثقة من المالكي

    السومرية نيوز/ صلاح الدينأكدت محافظة صلاح الدين، السبت، رفضها سحب الثقة من الحكومة، معتبرة أن المتمسكين بالموضوع ينفذون أجندات لا تخدم العراق وأهله، فيما هددت بكشف أسماء المرتبطين بأجندات خارجية ووصفتهم بـ"المأجورين ذوي الوجوه الكالحة من المتآمرين" في حال لم يتراجعوا عن توجهاتهم.

    وقال محافظ صلاح الدين احمد عبدالله عبد في حديث لـ"السومرية نيوز"، على هامش تجمع عشائري عقد لتعزيز الوحدة الوطنية بين عشائر بغداد وصلاح الدين في ناحية يثرب التابعة لقضاء بلد (80كم جنوب تكريت) "نحن لا نرى مصلحة للعراق في مشروع سحب الثقة من حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي لأننا نتخوف بشكل جدي من دخول البلاد في مأزق اختيار خليفته".

    وأضاف عبد أن "مجلس وحكومة وشيوخ صلاح الدين يذكّرون القوى السياسية التي تطالب بنزع الثقة بالأجواء المرتبكة التي مر بها العراق بعد انتهاء الانتخابات البرلمانية عام 2010"، معتبرا أن "اغلب المطالبين بنزع الثقة يمشون وراء مصالح شخصية".

    وأوضح عبد أن "محافظة صلاح الدين بسلطتيها التنفيذية والتشريعية وعشائرها ترفض سحب الثقة من حكومة المالكي وتدعو الى تنقية الأجواء"، مطالبا بـ"التراجع عن التعنت والإصرار واللجوء إلى طرق أخرى وفي مقدمتها الحوار من دون تأثيرات خارجية".

    وأشار محافظ صلاح الدين إلى أن "الجهات السياسية المتمسكة بقرار سحب الثقة تنفذ رغبات خارجية وتسعى لتحقيق صفقات سرية من دون النظر الى مصلحة الاستقرار السياسي في العراق"، لافتا إلى أن "هناك الكثير من الدول لا تريد للعراق أن يتعافى ويعود لدوره الإقليمي والعربي".

    وأكد عبد أن "بعض السياسيين العراقيين المأجورين ذوي الوجوه الكالحة هم جزء من حلقة التآمر التي تتعرض لها العملية السياسية"، مهددا بـ"كشف أسماء المرتبطين بأجندات خارجية في حال لم يتراجعوا عن مؤامراتهم الخبيثة التي إن استمرت فسنقرأ على العراق السلام".

    وطالبت القائمة العراقية بختام اجتماعها في الموصل، اليوم السبت، رئيس الحكومة نوري المالكي بفسح المجال لأي مرشح من التحالف الوطني بدلا عنه ، فيما دعت رئيس الجمهورية جلال الطالباني بأن يكون مع قرار سحب الثقة، معتبرة أن التواقيع التي قدمت بشأن ذلك حقيقية وليست مزورة.



    كتلة "الوفاء للعراق" تكشف انشقاقا جديدا في ائتلاف علاوي .

    شفق نيوز/ كشفت كتلة "الوفاء للعراق"، السبت، عن انضمام ثلاثة نواب في ائتلاف العراقية إليها في الفترة القريبة المقبلة.

    وأعلن قبل يومين في بغداد، عن تشكيل "الوفاء للعراق" وابرز أعضائه من ائتلاف العراقية، في محاولة لرفض مساعي سحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي.

    ويبدو أن هذا التجمع وان كان داخل العراقية شكليا فانه يمثل بداية انشقاق جديد، وتعرضت العراقية إلى انشقاقات عدة، قللت إلى حد كبير من حظوظها كأكبر كتلة منفردة في البرلمان، ويقول المنشقون إن سبب انسحابهم هو "تفرد" قياداتها بالقرارات.

    وقال عضو كتلة "الوفاء للعراق" النائب احمد الجبوري في حديث لـ"شفق نيوز" إن "ثلاثة نواب من القائمة العراقية سينضمون إلى كتلة الوفاء".

    ولم يحدد الجبوري أسماء النواب، لكنه قال إن انضمامهم لكتلته سيتم في الفترة المقبلة ليصبح عدد اعضاء الكتلة 23 نائبا.

    وائتلاف العراقية من ابرز الداعين لسحب الثقة من المالكي، لكن الكتل التي انشقت عنه رسميا وأبرزها الكتلة البيضاء والعراقية الحرة لا تؤيد هذا التحرك.

    وأضاف الجبوري أن كتلته "مع استجواب رئيس الوزراء نوري المالكي داخل البرلمان ليتسنى للجميع بيان منطقية سحب الثقة منه"، منتقدا خصوم المالكي المطالبين بسحب الثقة "بدون بيان الأسباب".

    ومنذ الانتخابات التشريعية الأخيرة لم يحل الخلاف بين العراقية ودولة القانون على الرغم من الاجتماعات المتكررة، ويتركز على تقاسم السلطة، حيث تتهم العراقية، المالكي بالتنصل عن تنفيذ الاتفاقات التي وقعت باربيل قبل أكثر من عامين.

    وقال الجبوري إن "عملية سحب الثقة عن طريق الاستجواب داخل البرلمان ستكون ذات وجاهة، لان الطرفين (المالكي وخصومه) سيوضحان وجهات نظرهما".

    وأضاف أن مساعي سحب الثقة "بنيت على أساس خلاف شخصي ما بين رئيس الحكومة ورئيس إقليم كوردستان (مسعود بارزاني) وتم التحشيد للعملية من قبل المفلسين من القائمة العراقية".

    وتقول كتلة "لوفاء العراق" والتي اجتمع بها المالكي مؤخرا وأثنى على خطوتها، إن أكثر من 30 نائبا في العراقية لم يحسموا موقفهم من سحب الثقة.

    وأعلن زعيم العراقية إياد علاوي في وقت سابق من السبت، عن انتهاء الاجتماع الذي عقده خصوم المالكي في مدينة الموصل، فيما بين أن اربيل ستحتضن غدا اجتماعا مماثلا لاستكمال نتائج اليوم بموضوعة سحب الثقة.

    ويخشى زعماء العراقية من فشل تحركاتهم في تغيير رئيس الوزراء، إذ قال القيادي فيها، اسامة النجيفي إن عدم سحب الثقة من المالكي يعني جر البلاد إلى الانهيار، لافتا إلى أن الجيش العراقي بات يعمل "تحت إمرة شخص واحد".

    وتعرض منتقدو المالكي لما يشبه خيبة أمل بعدما نجح المالكي في استمالة نواب كتلة "الوفاء للعراق" إلى جانبه، كم كسب ود آخرين، في وقت أعلن فيه بيان حكومي مؤخرا أن هؤلاء النواب "أدرجت أسماؤهم" في قوائم سحب الثقة.

    ويتهم ائتلاف المالكي، العراقية بتزوير تواقيع نواب، وهو الأمر الذي اجبر الرئيس العراقي جلال طالباني على التريث في إرسال القائمة التي تسلمها، إلى مجلس النواب، وذلك بهدف التحقق من مزاعم التزوير في تواقيع برلمانيين.



    مصادر دبلوماسية ... مقتدى الصدر يطلب اللجوء في ايران اذا ما تعذر سحب الثقة عن المالكي!!

    الكاتب: قراءات: ذكرت مصادر دبلوماسية قريبة من السفارة العراقية في طهران ان المفاوضات بين السيد مقتدى الصدر وممثلي ائتلاف دولة القانون والتي جرت برعاية ايرانية وصلت الى طريق مسدود , وذكر المصدر ان الشيخ عبد الحليم الزهيري رئيس وفد دولة القانون المفاوض المح الى السيد مقتدى الصدر بأن نجل السيد عبد المجيد الخوئي قد حرك دعوة قضائية في العراق متهما السيد الصدر باغتيال والده واضاف الزهيري موجها كلامه للسيد مقتدى الصدر " ان عودتكم سوف تكون محفوفة بالمخاطر واننا في دولة القانون قد نضطر هذه المرة لتنفيذ قرار المحكمة , وأضاف المصدر ان مساعي ايرانية تجري على قدم وساق لردم وتصحيح المسار بين الكتلتين بعد تدخل مباشر من قبل السيد الشاهرودي المرجع المقيم في ايران , وذكر المصدر ان عرضا ايرانيا قد تم تقديمه الى السيد الصدر بتوفير اجواء ملائمة له للاقامة في ايران وهو الامر الذي يفكر به جديا السيد مقتدى الصدر حسب ما اطلعنا به المصدر









    متحدث باسم النجيفي يؤكد أن المتظاهرين المؤيدين للمالكي هم عناصر استخبارات بلباس مدني؟؟؟؟

    السومرية نيوز/ نينوى

    :اعتبر المتحدث باسم محافظ نينوى أثيل النجيفي، السبت، أن المتظاهرين الذين خرجوا، صباح اليوم، تأييداً لرئيس الحكومة نوري المالكي هم من منتسبي استخبارت الجيش ويرتدون ملابس مدنية، فيما أكد أن قائد الفرقة الثانية في الجيش العراقي قرر فتح تحقيق بهذا الأمر.

    وقال قحطان سامي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "المتظاهرين الذين خرجوا، صباح اليوم، لا يتجاوز عددهم 30 شخصاً"، مبيناً أنهم "من منتسبي استخبارات الجيش ويرتدون ملابس مدنية".

    وأضاف سامي أن "المتظاهرين قاموا برمي سيارات محافظ نينوى بالحجارة أثناء دخولهم لفندق نينوى الدولي"، مؤكداً أن "قائد الفرقة الثانية للجيش العراقي اللواء الركن علي الفريجي أمر بفتح تحقيق وتسجيل أسماء المتظاهرين للتأكد بعد أن طالبناه بهذا الشأن".

    ومن المتوقع أن يعقد قادة القائمة العراقية اجتماعا، بعد ظهر اليوم، في فتدق نينوى شمال الموصل، لبحث موضوع سحب الثقة عن المالكي.

    وكان العشرات من أهالي نينوى، تظاهروا صباح اليوم، احتجاجاً على الاجتماع الذي ستعقده قادة العراقية في مدينة الموصل، فيما أطلقوا هتافات مؤيدة للمالكي، منددين بطلب سحب الثقة منه





    نائب منشق عن العراقية : النجيفي "غير وطني" واستبداله سيخدم العملية السياسية

    {بغداد: الفرات نيوز} وصف النائب عن كتلة وطنيون، أحمد الجبوري،رئيس مجلس النواب العراقي اسامة النجيفي بـانه"غير وطني"، مشيرا الى ان" استبداله سيخدم العملية السياسية برمتها ".

    وقال الجبوري في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} اليوم ان " المواقف التي انتهجها رئيس مجلس النواب اسامه النجيفي بعد تسلمه رئاسة المجلس تحولت كثيرا واختلفت عن نهجه القديم عندما كان نائبا في البرلمان وينادي بعروبة نينوى وكركوك واستهدف واضح للاحزاب الكردية بشدة وكثير من المواقف والتصريحات والمؤتمرات الصحفية كانت تثبت ذلك"

    وتابع ان النجيفي" بعد تسلمه رئاسة مجلس النواب اختاف جذريا في مواقفه وباتت علاقاته قوية مع اقليم كردستان واليوم هناك صفقات مخفية وخطرة تهدد وحدة الشعب العراقي برمتها اذ ان اتفاق النجيفي مع اقليم كردستان وبعض الدول المجاورة ياتي من اجل السيطرة والاستحواذ على مقدرات وثروات الشعب العراقي في كركوك ونينوى، وذلك يعد تجاوزا على كل القوانين والاعراف في هذا المجال، لذا فان المطالبة بسحب الثقة واستجوابه ليس مطلب دولة القانون التي طلبة موخرا استجوابه انما هو مطلب كثير من اعضاء البرلمان ومنهم عشرة نواب بالقائمة العراقية".

    واكد ان" النجيفي لايمثل المبادىء الوطنية المتفق عليه باعتباره رئيسا لمجلس النواب العراقي لانه يتعامل بمعاير الانتقائية في التعامل داخل مجلس النواب وعلى سبيل المثل نحن في كتلة وطنيون منذ ست اشهر لم يسمح النجيفي ان يكون لنا مقر داخل مجلس النواب، ولم يتعامل مع الكتلة على انها كتلة نص عليها الدستور، مشيرا الى ان عملية استبداله س العملية السياسية على اعتبار ان منصبه يجب ان يكون رئيسه متحررا وغير مرتبطا باية جهة خارجية اطلاقا".

    وكان نواب من ائتلاف دولة القانون دعوا الى سحب الثقة عن النجيفي الذي ينتمي الى القائمة العراقية واحد المطالبين بسحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي

    يذكر ان تجمع وطنيون هو احد التجمعات التي كانت تنتمي للقائمة العراقية ونوابه كانوا ينتمون الى كتلة عراقيون التي يتزعمها النجيفي.

    يذكر أن العملية السياسية في العراق تواجه أزمة متفاقمة بسبب الاتهامات المتبادلة بين الكتل المشاركة في العمل السياسي و بالاخص بين ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي و القائمة العراقية بزعامة اياد علاوي بسبب بعض الملفات منها الوزارات الأمنية و قضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي و امتدت الخلافات قبل فترة وجيزة الى حكومة اقليم كردستان التي اعلنت موقفا متشنجا من حكومة المالكي بسبب المناطق المتنازع عليها و تمويل البيشمركة و بعض القضايا العالقة بين المركز و الاقليم".



    بارزاني عازم على الاعتراف بإسرائيل ونجله يستقبل وفدا عسكريا في اربيل

    بغداد، اربيل/ اور نيوز: قال مصدر كردي "إسلامي" إن "إعادة تسليح الجيش العراقي وإعادة قدراته القتالية هو المحور الخلافي بين الحكومة المركزية وإقليم كردستان"، فيما كشفت مصادر مطلعة عن استقبال منصور نجل مسعود البارزاني قائد العمليات النوعية الاسرائيلية والمنسق العام للعلاقات الاسرائيلية الكردية

    وزودت المصادر التي تحدثت لوكالة (اور)، شريطة عدم ذكرها، صورة لاستقبال قائد الاسايش في الاقليم، لقائد العمليات النوعية الاسرائيلية (راكاد موفائيل) والمنسق العام للعلاقات الاسرائيلية الكردية (بنيادين مونتاري)، والذي يظهر في الصورة بالزي المدني في احد دور الضيافة في اربيل.

    وقالت المصادر ان اللقاء استمر قرابة ساعة ونصف جرى خلاله استعراض السبل الكفيلة لتطوير العلاقات بين الجانبين خصوصا في الجانب العسكري وامكانية الاستفادة من الخبرة الاسرائيلية في هذا المجال.

    من جانبه أضاف المصدر الاسلامي الكردي ، الذي رفض هو الآخر الكشف عن اسمه، أن "القادة الكرد قدموا عروضاً كبيرة للدول الكبرى، ومن بينها أميركا، لإبقاء العراق بلا أسلحة للدفاع الجوي أو البري"، مشيراً إلى أن "القادة الكرد يسعون إلى أن يظل العراق ضمن قدراته العسكرية الضعيفة". وتابع المصدر أن "الجولة الخليجية لرئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني تضمنت في جدولها موضوع التسلح"، لافتا إلى أن بارزاني "يأمل أن يساعده "ملوك الخليج" في تحقيق هدفه". وأكّد أن "بارزاني عرض عن طريق ممثليه على براغ عروضا مقابل إلغاء صفقاتها مع الحكومة لتسليح العراق بطائرات حديثة".

    يأتي هذا، في وقت يسعى بارزاني لشراء طائرات من الحكومة "الإسرائيلية" مقابل توقيعه اتفاقية تبادل التمثيل الدبلوماسي بين الإقليم وبين تل أبيب، حسب ما أعلن مصدر مقرّب من بارزاني، ولم يوضح المصدر آلية توقيت تلك الاتفاقيات.

    وكان مسعود بارزاني قد صرح في وقت سابق "ان إقامة علاقات استراتيجية مع إسرائيل ليس جريمة فالعديد من الدول العربية لها علاقات مع الدولة اليهودية".



    نائبة عن العراقية : اسقاط الحكومة مقدمة لصراع طائفي وحرب أهلية وهيمنة للقوى الكردية

    بغداد (إيبا)... اعتبرت النائبة عن القائمة العراقية لبنى رحيم كريم أن التوجه الحالي لسحب الثقة عن رئيس الحكومة يعد اجراء غير مدروس، فيما حذرت من أن اسقاط الحكومة سيكون مقدمة لصراع طائفي وحرب أهلية وهيمنة للقوى السياسية الحاكمة في اربيل بما يتناسب مع مصالحها القومية على حساب مصلحة مجموع الشعب العراقي.

    وقالت كريم في بيان لها تلقت وكالة الصحافة المستقلة (إيبا).. نسخة منه اليوم السبت إن الازمة الخانقة التي تعصف بالعملية السياسية وعدم وضوح الرؤيا للمواقف والقدرة على التمييز بين ماهو صحيح أو خاطئ والتراكمات والتداخلات باتت عائقا أمام تقدم العملية السياسية والاداء الحكومي والبرلماني والقضائي.

    واعتبرت كريم أن إسقاط الحكومة واستبدالها بأخرى سيكون مقدمة لصراع طائفي وحرب اهلية ومفترق طرق نحو التقسيم وسيؤدي الى هيمنة القوى السياسية الحاكمة في اربيل وتعزيز قدراتها على شل المشهد السياسي والتحكم فيه مع مصالحها القومية على حساب مصلحة مجموع الشعب.

    وحملت النائبة عن العراقية عن محافظة بابل رئيس الحكومة جزءا كبيرا من المسؤولية لما آلت اليه الامور بسبب سياسة الشد والجذب والتنصل من الاتفاقات،بحسب تعبيرها .

    وجددت النائبة لبنى الولاء والانتماء لحركة الوفاق الوطني التي يتزعمها أيادر علاوي وقالت حتى وإن اختلفنا في الرأي على مسألة جزئية تكتيكية فنحن نؤمن بمشروعها الوطني، بحسب البيان .

    وتعتبر النائبة لبنى كريم إحدى نواب العراقية السبعة الذين زاروا رئيس الحكومة نوري المالكي يوم الخميس وكان نواب العراقية السبعة الذين زاروا المالكي قد انضموا إلى تجمع جديد باسم (الوفاء للعراق) يضم عشرين نائبا جميعهم من كتل العراقية البيضاء والحرة ووطنيون كانوا جميعهم انشقوا عن العراقية في أوقات سابقة. (النهاية)



    جمال البطيخ يدعو الى تشكيل حكومة اغلبية سياسية لانهاء الازمة الحالية

    بغداد ( إيبا )..دعا الامين العام للكتلة العراقية البيضاء جمال البطيخ الى تشكيل حكومة اغلبية سياسية لانهاء الازمة الحالية.

    وقال البطيخ في بيان صحفي اليوم : ان من الحلول التي يمكن من خلالها الخروج من الازمة السياسية الحالية ، تشكيل حكومة اغلبية سياسية تتحمل مسؤولية العمل التنفيذي ، وتقابلها معارضة برلمانية تقيم عمل الحكومة من خلال دورها الرقابي عليه .

    وأضاف : ان حكومة التوافقات غير الدستورية لم تنفع شيئاً بل اكلت من عمر بناء الدولة العراقية الكثير ، لذلك من الضروري خضوع الجميع للدستور ، والابتعاد عن المحاصصة المقيتة ، التي سببت لنا الكثير من المشاكل ، وهذه الازمة هي احدى اسباب التوافقات السياسية بحسب قوله.

    وجدد البطيخ دعوة كتلته الى الكتل السياسية لتشكيل حكومة اغلبية سياسية ، والابتعاد عن التوافقات السياسية.(النهاية)



    نائب عن القانون يدعو الكتل السياسية إلى حل الأزمة داخليا بعيدا عن الاملاءات والتدخلات الخارجية

    [ بغداد ـ اين ]دعا النائب عن ائتلاف دولة القانون عبد العباس شياع التيار الصدر والكل السياسية الاخرى الى ان يكون القرار في حل الأزمة عراقيا بعيدا عن الأملاءات والتدخلات الخارجية .

    وقال شياع لوكالة كل العراق [ اين ] لايوجد وفد لدولة القانون في ايران ليتحاور مع التيار الصدري وانما ان وفدا من التيار هو الذي اجتمع مع الجانب الايراني وبحث خلاله الأزمة الراهنة مشيرا إلى ان دولة القانون لديها حوارات مع اطراف من التحالف الكردستاني واطراف من العراقية والعراقية البيضاء بشأن حلحلة الازمة

    وأضاف ان " هناك الكثير من السياسيين لديهم موقف سلبي من الحكومة لكنهم لا يفضلون سحب الثقة عنها لما تشكل من خطورة كبيرة وخلق فراغ سياسي ودستوري مجهول النتائج ".

    ويشهد العراق ازمة سياسية استمرت عدة اشهر بسبب تصاعد الخلافات بين الكتل السياسية حول امور تتعلق بالشراكة في ادارة الدولة بالاضافة الى ملفات اخرى ، وقد ادى استمرار الازمة الى مطالبة بعض الكتل السياسية من ضمنها كتلة الاحرار بسحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي بعد ان اجتمعت عدة اجتماعات في كل من محافظتي اربيل والنجف .

    وقامت تلك الكتل بتسليم تواقيع نوابها لسحب الثقة عن الحكومة الى رئيس الجمهورية جلال طالباني والذي بدوره قرر تشكيل لجنة رئاسية للشروع في تدقيق التواقيع، بعد ان شكك المالكي بصحتها ، وقد اعد طالباني رسالة موجهة الى رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي يحيل فيها التواقيع المنجز تدقيقها الى مجلس النواب







    الشيخ المولى ووزير الشباب يتفقان على تشكيل تجمع مدني باسم {التجمع التركماني لائتلاف القوى التركمانية}

    {كركوك:الفرات نيوز} اتفق رئيس هيئة الحج و العمرة الشيخ محمد تقي المولى ووزير الرياضة و الشباب العراقي جاسم محمد جعفر على تشكيل تجمع مدني باسم {التجمع التركماني لائتلاف القوى التركمانية}.

    و قال مراسل وكالة {الفرات نيوز} اليوم السبت إن " الشيخ المولى ووزير الشباب اتفقا خلال زيارة مشتركة لهما الى كركوك لتفقد أوضاع المحافظة على تشكيل تجمع مدني يضم العديد من القوى السياسية المشاركة في العملية السياسية يكون بوابة السياسيين الى منظمات المجتمع المدني التي ينظوي تحت لوائها هذا التجمع بعيدا عن العمل السياسي".

    و أضاف إن " التجمع يهدف الى تعزيز ثقافة العدل و المساواة و العدالة الاجتماعية لدى الإنسان العراقي كونه تشكيلا وحدويا يضم العديد من الجهات السياسية و المدنية الفاعلة في المجتمع العراقي



    نائبة عن الوفاق: قراري بعدم التوقيع عن سحب الثقة جاء كتعبير عن حرية الرأي

    {بغداد:الفرات نيوز} اكدت النائبة عن حركة الوفاق الوطني لبنى رحيم بقاءها على الخط الوطني لائتلاف العراقية بزعامة اياد علاوي، مشيرة الى أن قرارها بعدم التوقيع عن سحب الثقة جاء كتعبير عن حرية الرأي واختلاف وجهات النظر لا اكثر.

    وقالت رحيم في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} اليوم السبت إن "علاوي ترك لنواب القائمة العراقية الحرية والديمقراطية لاتخاذ المواقف وهو من ثوابت الحركة".

    واضافت إن "القائمة العراقية تتعامل مع مختلف القرارات التي تجعلنا متمسكين برئيس القائمة اياد علاوي".

    وتواجه العملية السياسية في العراق أزمة متفاقمة بسبب الاتهامات المتبادلة بين الكتل المشاركة في العمل السياسي و بالاخص بين ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي و القائمة العراقية بزعامة اياد علاوي بسبب بعض الملفات منها الوزارات الأمنية و قضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي وامتدت الخلافات قبل فترة وجيزة الى حكومة اقليم كردستان التي اعلنت موقفا متشنجا من حكومة المالكي بسبب المناطق المتنازع عليها و تمويل البيشمركة و بعض القضايا العالقة بين المركز والاقليم.

    فيما اجتمعت الكتل السياسية بزعامة السيد مقتدى ورئيس الاقليم مسعود بارزاني ورئيس القائمة العراقية اياد علاوي على سحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي وترشيح بديل عنه من التحالف الوطني حصرا



    الدايني: لم أكن ضمن الوفد النيابي الذي زار المالكي وسأقاضي حيدر الملا

    السومرية نيوز/ بغداد: نفت النائبة عن القائمة العراقية ناهدة الدايني، السبت، أنها كانت ضمن الوفد النيابي الذي زار رئيس الحكومة نوري المالكي وأعلن رفضه لسحب الثقة منه، وفيما أكدت أنها ستقاضي المتحدث باسم قائمتها حيدر الملا الذي اعتبرها "خارج المشروع الوطني"، لافتة الى أن الهدف من تصريحه التقسيط السياسي لانسحابها من كتلة الحوار.

    وقالت الدايني في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "كلام الملا بشأن زيارتي لرئيس الوزراء نوري المالكي ضمن وفد لا أساس له من الصحة"، مشددة على أنها سوف تقاضي "الملا في المحاكم العراقية لاتهامي بأني خارج المشروع الوطني"

    وكان المتحدث باسم العراقية حيدر الملا، أكد اليوم السبت (9 حزيران 2012)، أن سبعة أعضاء فقط من الوفد الذي زار رئيس الحكومة نوري المالكي وأعلن رفضه سحب الثقة منه ينتمون للقائمة، ولفت إلى أن اثنين منهم فقط من وقع على الكتاب الذي أرسل إلى رئيس الجمهورية، واتهم المالكي باستجداء الأصوات للبقاء في السلطة، فيما ذكر أن النواب السبعة هم عبد الخضر طاهر وعمر الجبوري وعجيل الياور وناهدة الدايني ولبنى كريم وزالا نفطجي ومدركة أحمد.

    وأكدت الدايني أنها تنتمي إلى "الكتلة العراقية ولن تسمح بالمزايدة على وطنيتها"، معتبرة أن "الهدف من حديث الملا هو التقسيط السياسي لانسحابي من كتلة الحوار وبقائي مستقلة ضمن القائمة العراقية".

    ودعت الدايني "حيدر الملا إلى العيش داخل العراق من اجل أن يكون وطنياً أكثر من النواب الذين داخل العراق"، مشيرة إلى أن "الملا يسافر كل أسبوع الى بلدان عربية وأوروبية ويقوم بمزايدات على حساب مواقف القائمة العراقية"

    وأدى تقارب القائمة العراقية من الكرد خلال الأشهر الأخيرة إلى إثارة حفيظة بعض نواب العراقية خاصة في المحافظات المتاخمة لحدود إقليم كردستان العراق وخاصة كركوك التي تمتلك القائمة العراقية فيها ستة نواب والذين يعتبرون أن هذا التقارب سيكون على حساب أراضيهم التي يطالب الكرد بضمها إلى الإقليم وفقا للمادة 140 من الدستور.



    الصيهود : التيار الوطني سحب البساط من المزورين الذين حاولوا الإطاحة بالحكومة

    بغداد /ومع: أكد عضو ائتلاف دولة القانون محمد سعدون الصيهود ’’ إن التيار الوطني سحب البساط من المزورين والمتآمرين الذين حاولوا الإطاحة بالحكومة بغية خلق فوضى سياسية لتحقيق مكاسبهم الشخصية والحزبية .

    وذكر الصيهود في تصريح صحفي اليوم السبت ’’ إن التيار الوطني الذي يشكل الأغلبية المطلقة من التحالف الوطني والقوى الوطنية في العراقية والعراقية البيضاء والحرة والتحالف الكردستاني يطالبون بضرورة عرض التواقيع على الأدلة الجنائية ليس لغرض إحصاء عددها وإنما للتحقيق فيها ومعرفة المزورين الذين أرادوا إسقاط حكومة الشراكة الوطنية من خلال تنفيذهم للمشروع الإقليمي الرامي إلى سحب الثقة من رئيس الوزراء .

    وأضاف : ’’ إن الأساليب التي اعتمدها بعض النواب المزورين أرادوا العودة بالعملية السياسية إلى المربع الأول وتشكيل حكومة من المزورين والمتآمرين لتمرير المشروع الإقليمي الطائفي الذي يهدف إلى تمزيق وحدة العراق وشعبه وإضعافه على المستوى العربي والإقليمي والدولي



    تظاهرة بالنجف الأشرف تندد بالتدخل السعودي بشؤون العراق

    نون: خرجت في مدينة النجف الأشرف تظاهرة ضمت عددا من فعاليات المدينة وشيوخ العشائر فيها للتنديد بالتدخل السعودي في الشؤون العراقية.

    واتهم المتظاهرون السلطات السعودية بالسعي للالتفاف على العملية السياسية والمحاولات المتكررة للتدخل بالشأن العراقي.

    وأكد المتظاهرون أن الرياض تسعى لزرع الفتنة بين مكونات الشعب العراقي عبر تفريق القوى السياسية.

    وطالب المتظاهرون بوضع حد لهذه السياسيات التي تسعى السعودية إلى تمريرها تحت عناوين مختلفة مشددين على قدرة الشعب العراقي على إدارة شؤون بلادهم بأنفسهم.



    رئيس الوزراء العراقي يحذر الدول العربية من "حرب على المياه"

    Bbc: حذر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي من أن المنطقة العربية قد تكون مقبلة على حروب بسبب أزمة في الموارد المائية. وقال المالكي خلال افتتاح المؤتمر العربي الأول للمياه في بغداد إن المنطقة تواجه أزمة تصحر خطيرة.

    دعا المالكي الدول العربية في مؤتمر في بغداد إلى التعاون لمنع وقوع نزاع على المياه في المنطقة.

    وقال رامي رحيم مراسل بي بي سي في بغداد إن زعماء المنطقة فشلوا في السابق في التصدي لازمة المياه بسبب الخلاف فيما بينهم وعدم حصول دولهم على ما تحتاجه من المياه.

    ويضيف رحيم إنه يبدو أن خلافاتهم تزداد سوءا مع اجتياح تظاهرات الربيع العربي للمنطقة.

    وفي المؤتمر اتهم رئيس وزارة المياه في السلطة الفلسطينية اليمن بإهدار كميات كبيرة من المياه لري محصول القات.

    وفي العام الماضي خلص تقرير مولته الحكومتان السويدية والسويسرية إلى ان مساحة مناطق الاهوار في العراق انخفضت ما بين 50 و90 في المئة من عام 1960 إلى عام 2000.



    الحكومة البريطانية توافق على التحاق منتسبي وزارة البيشمركة بجامعاتها ضمن برنامج تنمية القدرات العلمية

    اكانيوز: التقى الدكتور علي سعيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة اقليم كوردستان العقيد بول بيكر الملحق العسكري للسفارة البريطانية في العراق، وخلال اللقاء أشار الوزير الى أن حكومة الاقليم تولي أهتماماً بالغاً برفع اداء جميع المؤسسات من الناحية الاكاديمية والعلمية ومن بينها المؤسسة العسكرية، موضحاً أن وزارة البيشمركة في الاقليم هي أحدى الوزارات المهمة ولها الدور المتميز في حماية الاقليم، وبهذا الصدد دعا الوزير المسؤولين البريطانيين الى تخصيص حصة لمنتسبي الوزارة في برنامج تنمية القدرات العلمية في الجامعات البريطانية.

    من جانبه أشار الملحق العسكري البريطاني الى أن بلاده قدمت تسهيلات كبيرة لطلبة الاقليم الملتحقين حالياً بالجامعات البريطانية مؤكداً موافقته على التحاق عدد من منتسبي وزارة البيشمركة بالجامعات البريطانية من أجل رفع ادائهم الاكاديمي العسكري وخاصة في مجال الستراتيجية والقيادة العسكرية ونيل شهادتي الماجستير والدكتوراه في العلوم العسكرية.



    نائب عن نينوى يتهم محافظها بمحاولة التنازل عن اراض من المحافظة لتركيا

    بغداد ـ واخ :اتهم النائب عن محافظة نينوى احمد الجبوري المحافظ اثيل النجيفي بعزمه التنازل عن اراض من نينوى الى تركيا واقليم كردستان تضم حقولا نفطية ضخمة ، بحسب قوله.

    وقال في بيان صحفي تلقت وكالة خبر للأنباء (واخ) نسخة منه ان " النجيفي يعتزم التنازل عن اراض في منطقتي الشيخان والقوش لتركيا واقليم كردستان تضم حقول نفط يقدر احتياطيها بـ 22 مليار برميل من النفط اي ما يضاهي حجم الاحتياطي الذي تمتلكه ليبيا ".

    وطالب الحكومة المركزية بالتدخل الفوري لايقاف ما سماها صفقة , محملا اياها مسؤولية ما سيحدث للمحافظة بسببها.

    وانتقد الجبوري النائب عن كتلة /وطنيون/ مواقف بعض الحهات السياسية المطالبة بسحب الثقة عن حكومة المالكي بغية ابرام صفقات خارج اطار الدستور والقانون وتحديدا فيما يتعلق بنفط نينوى ، بحسب قوله./انتهى



    الإبقاء على 18 سيطرة مشتركة في بغداد

    بغداد /فرسان الامل : أعلنت اللجنة الامنية في مجلس محافظة بغداد عن أن الايام المقبلة ستشهد تقليص أعداد السيطرات الامنية الموجودة في العاصمة الى 18 سيطرة فقط تضم صنوفا متعددة من الاجهزة الامنية.وقال رئيس اللجنة عبد الكريم الذرب ان “التوجه لتقليص اعداد السيطرات جاء بعد ايجاد بدائل تتمثل بالإبقاء على عشر سيطرات تحل محل السيطرات المتشعبة حالياً داخل مدينة بغداد، وسيتم العمل بهذا التوجه قريباً”.واوضح الذرب أن “ثماني سيطرات أمنية اخرى ستكون رئيسة ومتواجدة عند مداخل بغداد وأن عدد افراد السيطرة الواحدة سيكون مرتفعا كونها تضم ممثلين عن جميع صنوف الأجهزة الأمنية، اضافة الى المرور ودائرة الجنسية”.وأكد أن “هذه السيطرات مجهزة بأحدث التقنيات وأجهزة كشف المتفجرات والكاميرات وستكون هناك انسيابية في السير لأن السيطرات ستتولى الكشف عن المركبات عن بعد







    عصائب أهل الحق: أقمنا معرضاً لغنائم الإحتلال وليس استعراضاً عسكرياً

    السومرية نيوز/ بغداد أكدت عصائب أهل الحق، السبت، أنها أقامت معرضا لـ"غنائم الاحتلال" وليس استعراضا عسكريا، مهددة بمقاضاة الجهات التي روجت لذلك، فيما اعتبرت أن مشروع سحب الثقة من الحكومة تقف وراءه دول إقليمية لا تريد الخير للشعب العراقي.

    وقال رئيس المكتب السياسي للعصائب عدنان فيحان الدليمي خلال مؤتمر صحافي عقده، اليوم، في بغداد وحضرته "السومرية نيوز"، إن "بعض الجهات السياسية سعت خلال الأيام الماضية الى اطلاق تصريحات هدفها تشويه سمعة المقاومة والنيل منها، من بينها أن المقاومة الإسلامية أهل الحق قد أقامت استعراضا عسكريا يوم الاثنين الماضي"، نافيا "صحة تلك الادعاءات".

    وأضاف الدليمي أن "ما حصل يوم الاثنين الماضي هو حفل افتتاح ممثلية للمقاومة الإسلامية أهل الحق في جانب الكرخ، حيث كان ضمن فقرات الاحتفال تقديم غنيمة من غنائم الاحتلال إلى الأمين العام للحركة"، مشيرا إلى أن "هذه الاحتفالية سبقتها احتفاليات مماثلة وقدمت فيها أيضا إحدى غنائم الاحتلال".

    واعتبر الدليمي أن "سبب هذه الضجة من قبل بعض الأطراف هي محاولة للتغطية على فشلها من خلال مراهنتها على المشروع الإقليمي الواضح بسحب الثقة من الحكومة، إضافة إلى أنها شعرت بالغيرة والتخوف من الرصيد الجماهيري الواسع لأهل الحق"، مهددا بـ"مقاضاة الجهات والشخصيات التي تروج لمثل هذه الادعاءات ضد حركة المقاومة الإسلامية أهل الحق".

    وأكد الدليمي أن "تحفظ أهل الحق على سحب الثقة من الحكومة جاء لاعتبار أن هذا المشروع تقف وراءه دول إقليمية لا تريد الخير للشعب العراقي"، موضحا أن "مشروع الإصلاح الذي تطرحه الأطراف المنادية بسحب الثقة لم يكن واضحا بل يحمل ضبابية كبيرة".

    وحمل الدليمي جميع الأطراف المشاركة بالحكومة "مسؤولية الخلل في عمل الحكومة والنقص الكبير في الخدمات وانتشار الفساد الإداري بمؤسسات الدولة"، داعيا إلى "الجلوس لطاولة الحوار ووضع آلية إصلاح واضحة تكون محكومة بأوقات زمنية".

    وأقامت عصائب أهل الحق، الاثنين (4 حزيران 2012)، في بغداد احتفالاً بافتتاح ممثلية لها في جانب الكرخ بمدينة الكاظمية، سرعان ما تحول إلى ما يشبه استعراضاً عسكرياً مصغراً عبرت خلاله زعامة العصائب عن موقفها من الأزمة السياسية الحالية.

    فيما وصف زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الثلاثاء 5 حزيران 2012، الاحتفال بـ"التمثيلية" المدعومة من بعض دول الجوار، وفي حين اعتبر وجود بعض أطراف دولة القانون يعني أن القانون أصبح "يستعين بالمليشيات"، أكد أن الطابع العسكري للحفل يهدف إلى استهداف المدنيين بالسلاح المحرم.

    وكان الأمين العام لعصا

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 15, 2019 9:42 pm