بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
اخبار وتقارير : 12 حزيران 2012 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
اخبار وتقارير : 12 حزيران 2012 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
اخبار وتقارير : 12 حزيران 2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
اخبار وتقارير : 12 حزيران 2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
اخبار وتقارير : 12 حزيران 2012 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
اخبار وتقارير : 12 حزيران 2012 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
اخبار وتقارير : 12 حزيران 2012 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
اخبار وتقارير : 12 حزيران 2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
اخبار وتقارير : 12 حزيران 2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    اخبار وتقارير : 12 حزيران 2012

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 12 حزيران 2012 Empty رد: اخبار وتقارير : 12 حزيران 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الثلاثاء يونيو 12, 2012 2:03 am

    الزهيري: لم اجتمع مع الصدر في قم ومسألة سحب الثقة أصبحت منتهية

    السومرية نيوز/ بغداد : نفى القيادي في حزب الدعوة الإسلامية عبد الحليم الزهيري، الاثنين، ما تناقلته بعض وسائل الإعلام بشأن عقده محادثات مع زعيم التيار الصدري مقتدى في إيران بشأن الأزمة الحالية، ولفت إلى أن مسألة سحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي أصبحت الآن "بحكم المنتهية"، فيما اعتبر أن الاجتماع الوطني هو الحل الأمثل للازمة.

    وقال الزهيري في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "ما تناقلته بعض وسائل الإعلام بأني متواجد في مدينة قم بإيران وقد التقيت بزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر من أجل إقناعه بالعدول عن طلب سحب الثقة أنباء عارية عن الصحة، وانفيه نفيا قاطعا"، مؤكدا "أنني لم أغادر العراق منذ فترة طويلة".

    وكانت بعض وسائل الإعلام قد تناقلت تقارير تفيد بأن القيادي في حزب الدعوة الإسلامي عبد الحليم الزهيري متواجد الآن في مدينة قم الإيرانية لإجراء مباحثات مع زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر لغرض إقناع الأخير بالعدول عن موقفه من قضية سحب الثقة عن رئيس الحكومة نوري المالكي.

    وأضاف الزهيري أن "الطرق التي سلكها المجتمعون في اربيل مع رئيس الجمهورية لسحب الثقة عن الحكومة لم تنته بنتيجة لصالحهم"، مبينا أن "الطالباني أصدر بيانا واضحا أكد فيه عدم المضي بسحب الثقة الأمر الذي قاله لنا خلال لقاءنا به".

    وأوضح الزهيري أن "الطالباني أكد لنا انه لن يرسل كتاب سحب الثقة لعدم قناعته به من جهة ولعدم اكتمال النصاب وصحة التواقيع الموجودة لديه من جهة أخرى"، مؤكدا أن "هذه المسألة أصبحت بحكم المنتهية، والأمل الآن في عقد الاجتماع الوطني، الذي وضعت له أوراق تحضيرية لأنه هدف الجميع".

    واعتبر الزهيري أن "الاجتماع الوطني الحل الأمثل للازمة، لأنه يمثل جانب حوار مهم، على اعتبار أن جميع الكتل لديها مشاكل وإستفهامات، وستقدم به إصلاحات واقتراحات لجميع الكتل".

    وعن علاقة ائتلاف دولة القانون بالتيار الصدري أكد الزهيري أن "التيار لا يزال جزءا من التحالف الوطني"، وتابع "يمكن التعامل معه على هذا الأساس".



    نائب عن القانون : الأزمة الراهنة هي عداء شخصي للمالكي ولا علاقة لها بالاصلاحات

    [ بغداد ـ أين ]: قال النائب عن ائتلاف دولة القانون عبد السلام المالكي ان الازمة الحالية اتضحت بأنها خصومة وعداء مباشر لشخص رئيس الوزراء نوري المالكي ولا علاقة لها بالإصلاحات وهي مجرد محاولة تصفية حسابات وليس الاصلاح".

    واضاف المالكي في بيان له تلقت وكالة كل العراق [ اين ] نسخة منه اليوم ان" اجتماع اربيل هو محاولة يائسة جديدة للضغط على رئيس الجمهورية جلال طالباني من اجل تمرير مشروعهم الاقليمي لسحب الثقة عن المالكي ونحن على قناعة ويقين ان طالباني ورية لن يتغير موقفه لانه اكبر واقوى من هذه الضغوط ".

    وتابع ان " الصورة اليوم اصبحت واضحة للجميع بعد ان انكشفت جميع الاوراق وظهرت حقيقة الاسباب التي خلقت الازمة الحالية والتي تجلت للجميع بانها خصومة وعداء مباشر لشخص المالكي ولا علاقة للإصلاحات بالموضوع وهي مجرد محاولة تصفية حسابات وليس إصلاح".

    وبين المالكي ان" مشروع سحب الثقة والمحاولات الجديدة مصيرها الفشل كسابقاتها ", داعيا الكتل السياسية الى "العودة للمنطق ووضع مصلحة العراق قبل مصالحهم وان لا يكونوا سببا في تحطيم التجربة الديمقراطية في العراق وان يتجهوا لإنجاح الاجتماع الوطني وجعل الدستور هو الحكم فوق الجميع "



    الدباغ ينفي القيام بأي مباحثات مع الضاري ويؤكد أنه "إرهابي" ومطلوب

    السومرية نيوز/ بغداد: نفى المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ، الاثنين، أن يكون أجرى أي مباحثات مع الأمين العام لهيئة علماء المسلمين في العراق حارث الضاري من أجل ترتيب عودته إلى العراق ضمن مشروع المصالحة وبطلب من رئيس الحكومة نوري المالكي، وأعتبر أن الضاري شخص "إرهابي" ومطلوب ولا يمكن التفاوض معه.

    وقال الدباغ في حديث لـ"السومرية نيوز" إن "الضاري شخص متهم بالارهاب وله علاقات مع مجاميع إرهابية لا ينكرها"، مضيفا "ولن أكون بأي حال من الأحوال على علاقة مع الضاري".

    واعتبر الدباغ أن "من يروج للضاري المطلوب للسلطات، عليه تحمل أثم ودماء العراقيين التي تم سفكها قبل الضاري وغيره من الإرهابيين"، مؤكدا عدم "علمه بأي اتفاق أو تحركات على الضاري من أي طرف كان".

    وشدد الدباغ بالقول "من غير الممكن ان أشارك في مفاوضات مع الضاري الذي نصب نفسه مرجعا للمجاميع الإرهابية"، وتابع قائلا "وأفتخر بأني طلبت من السلطات الأردنية في العام 2007 الحد من نشاطات الضاري المعادية للعراق ووافقت على ذلك حينها"

    واعتبر المتحدث باسم الحكومة أن "أي شخص يتعامل مع الضاري سيلوث تاريخه الخاص والسياسي".

    وكانت صحيفة الشرق السعودية قد نقلت عن ما سمتها "مصادر عراقية وأردنية مطلعة"، أن ممثلين عن رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي من بينهم المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ والنائب عزة الشابندر أجروا مباحثات مؤخرا مع الأمين العام لهيئة العلماء المسلمين في العراق حارث الضاري وأبنه مثنى في قطر والأردن لترتيب عودته إلى العراق وترشيحه من قبل التحالف الوطني لمنصب نائب رئيس الجمهورية بدلاً من طارق الهاشمي المطلوب بتهمة "الإرهاب"

    وذكرت الصحيفة أن "عرض المالكي يتضمن أيضاً استقبال الضاري شخصياً على باب الطائرة في حال عاد إلى العراق، وإسناد عدد من المقاعد الوزارية لشخصيات من هيئة العلماء المسلمين ضمن سلسلة ترتيبات تضمن حل المسائل العالقة بينهما، فضلاً عن تعيين نجله مثنى في منصب سياسي مرموق".

    وكان الضاري وصف محاولات سحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي بـ"المهزلة"، معتبراً أن المشكلة تكمن في العملية السياسية التي أتت بالأخير إلى الحكم، فيما أكد أن تلك المحاولات لن تنجح بسبب الموقفين الأميركي والإيراني الداعمين له إلى جانب انقسام المعارضة.

    وتعتبر الشخصيات التي ترأس هيئة علماء المسلمين من المطلوبين لدى الحكومة العراقية، إذ أصدرت وزارة الداخلية في تشرين الثاني من العام 2006 مذكرة اعتقال حمراء عبر الإنتربول بحق الأمين العام لهيئة علماء المسلمين في العراق حارث الضاري بسبب "تحريضه على الإرهاب والعنف"، كما تعرض منزله لدهم من قبل قوات مشتركة أميركية وعراقية مرات عدة وصودرت بعض مقتنياته

    ويتولى حارث الضاري، الذي لجأ إلى الأردن عم 2007، منصب المتحدث الإعلامي باسم اللجنة الموحدة لفصائل التخويل والجهاد التي تضم 13 فصيلاً مسلحاً اندمجت مع بعضها خلال العام 2009، وينسب إليها العديد من العمليات المسلحة التي تشهدها البلاد، وأكد عام 2009 أن الاتصالات لم تنقطع مع ممثلين عن رئيس الحكومة نوري المالكي.

    وشن الضاري في أكثر من مناسبة هجمات على رئيس الحكومة، كان آخرها في نيسان الماضي حين اتهمه بدعم مشروع الفيدرالية لتقسيم العراق وجعله تابعاً لإيران، ودعا إلى ثورة شعبية سلمية ضد الحكومة، كما كان طالب القادة العرب إلى مقاطعة القمة العربية في بغداد في آذار وعدم إضفاء الشرعية على حكومة "مدانة" دولياً وتعمل لصالح مشروع يستهدف أمن الدول العربية وثرواتها.



    الحكومة نفت التفاوض معه .. الضاري يعرب عن خيبة أمله لفشل سحب الثقة

    بغداد/متابعة البيان : اعرب حارث الضاري عن خيبة امله لانقسام المعارضين لرئيس الوزراء وفشلهم بسحب الثقة عنه وقال الضاري في حديث لصحيفة "الشرق" السعودية، إن "جهود القوى السياسية العراقية لن تنجح في سحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي ، واعتبر الضاري أن الحراك لسحب الثقة "فاشل"، مجددا تهجمه على العملية السياسية برمتها في العراق . الحكومة تنفي القيام بأية مباحثات معه كونه ارهابيا مطلوبا ونفى المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ أن يكون أجرى أي مباحثات مع الأمين العام لهيئة علماء المسلمين في العراق حارث الضاري من أجل ترتيب عودته إلى العراق ضمن مشروع المصالحة وبطلب من رئيس الحكومة نوري المالكي، وأعتبر أن الضاري



    عضو كتلة المواطن النائب قاسم الاعرجي: سحب الثقة مخطط تقوده السعودية لإسقاط الحكومة العراقية والسورية ومحاصر

    بغداد/البينة كشف عضو كتلة المواطن النائب عن /التحالف الوطني/ قاسم الاعرجي، أن مطالبة الكتل السياسية بسحب الثقة عن رئيس الوزراء جاء ضمن مخطط تقوده المملكة العربية السعودية لإسقاط الحكومة العراقية والسورية وكذلك لمحاصرة حزب الله في لبنان وضرب الشيعة في البحرين، مشيراً الى أن المالكي سوف يقلب طاولة الاستجواب على المستجوبين ويكشف كافة الملفات. وقال الاعرجي في تصريح صحفي أمس الاثنين: إن ما يحدث الآن من مطالبات بسحب الثقة عن الحكومة هو جزء من مخطط طائفي (على حد قوله) تقوده السعودية لإسقاط الحكومة وكذلك تغيير النظام في سوريا ومحاصرة حزب الله في لبنان وضرب الشيعة في البحرين. وأوضح: هناك رؤيا لدى التحالف الوطني بوجود خلل وأخطاء في إدارة الدولة لكن يجب على جميع الكتل السياسية أن تتحمل تلك الأخطاء باعتبار الجميع مشارك في الحكومة. وأضاف: أن الحل الأمثل لحل المشاكل العالقة هو الجلوس على طاولة الحوار وطرح جميع الملفات لإيجاد الحلول الجذرية لها، متهماً الكتل السياسية المجتمعة في اربيل بمحاولتها لإسقاط الحكومة لذلك تعمل على افشال أي اجتماع وطني، مشيراً الى أن الاجتماعات الجانبية في المحافظات لا تؤدي الى نتائج ايجابية وإنما تزيد من حجم الخلافات. وبين الاعرجي: أن ما يحدث الآن من مطالبات بسحب الثقة عن الحكومة هو جزء من مخطط طائفي تقوده السعودية لإسقاط الحكومة وكذلك تغيير النظام في سوريا ومحاصرة حزب الله في لبنان وضرب الشيعة في البحرين. وبين النائب عن كتلة المواطن: أن المالكي لديه الاستعداد الكامل للحضور الى البرلمان لكن الاستجواب سينقلب على المستجوبين لأنه سيفتح جميع الملفات التي يمتلكها على الكتل السياسية.



    الجبوري يطالب الحكومة بالتحقيق مع اثيل النجيفي حول صفقة حقول (القوش وشيخان) واتجاه لاستجوابه في البرلمان.. تظاهرة ثانية في الموصل تأييدا للمالكي ومشادة كلامية تنهي اجتماع اربيل

    البيان : افادت مصادر من داخل الاجتماع الذي عقد في اربيل بين التحالف الكردستاني والتيار الصدر والقائمة العراقية بحصول مشادة كلامية بين مسعود البارزاني واسامة النجيفي واياد علاوي تبادلوا فيها الاتهامات بالتسبب في فشل سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي ،

    وكشف المصدر ان البارزاني انحى باللائمة على الرئيس جلال طالباني بشدة وحمله المسؤولية ، كما وجه انتقادات الى اياد علاوي لانه لم يستطع لم شمل قائمته وسحب عدد من اعضائها لتواقيعهم من القائمة التي قدمت للرئيس طالباني ، كما ان النجيفي اتهم البارزاني بالتشدد الذي تسبب باحراجه امام عرب كركوك والموصل .

    وللمرة الثانية خلال اسبوع شهدت الموصل تظاهرة في منطقة المجموعة الثقافية شمالي المدينة تنديداُ بالمطالبات الخاصة بسحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي .

    وذكر مراسل الوكالة الوطنية العراقية للانباء/نينا/ " ان المتظاهرين حملوا صور رئيس الوزراء ولافتات تندد بسحب الثقة عنه ".

    عنه ".

    وتعد هذه التظاهرة هي الثانية من نوعها التي تشهدها ميدنة الموصل مركز محافظة نينوى بعد ان تظاهر السبت الماضي العشرات من المعارضين لسحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي امام فندق [وابراوي ] شمالي الموصل الذي عقد فيه اجتماع للقائمة العراقية لبحث الازمة السياسية وسحب الثقة عن المالكي وقد شارك في الاجتماع زعيم القائمة العراقية اياد علاوي ورئيس مجلس النواب اسامة النجيفي ونائب رئيس الوزراء صالح المطلك وعدد من قادة العراقية.

    عن المالكي وقد شارك في الاجتماع زعيم القائمة العراقية اياد علاوي ورئيس مجلس النواب اسامة النجيفي ونائب رئيس الوزراء صالح المطلك وعدد من قادة العراقية.

    كما أعلن الشبك في مجلس محافظة نينوى عن تأييدهم لرئيس الحكومة نوري المالكي، وفيما رفضوا سحب الثقة عنه، اتهموا بعض السياسيين بالتذرع بالدستور في حال وجود مشاكل سياسية تهم الحكومة أو البلاد.

    بالتذرع بالدستور في حال وجود مشاكل سياسية تهم الحكومة أو البلاد.

    وقال ممثل كوتا الشبك في مجلس المحافظة قصي عباس في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "تجمع الشبك يدعم رئيس الوزراء نوري المالكي ويرفض سحب الثقة عن حكومته"، مبيناً أن "بعض الساسة كلما وجدت مشاكل سياسية أو إشكالات في أمور الحكومة أو البلاد تذرعوا بالدستور".

    وقد اتهمَ النائبُ عن كتلةِ وطنيون احمد الجبوري المحافظَ اثيل النجيفي

    بعزمهِ التنازلَ عن اراضٍ من نينوى الى تركيا واقليم كردستان، بحسبِ قوله.الجبوري قالَ ان النجيفي يعتزمُ التنازلَ عن اراضٍ في منطقتي الشيخان والقوش لتركيا واقليم كردستان تضمُ حقولَ نفطٍ يُقدرُ احتياطيها باثنينِ وعشرينَ مليارِ برميلِ من النفط. وطالبَ الجبوري الحكومةَ المركزيةَ بالتدخلِ الفوري لايقافِ الصفقة, محملا اياها مسؤوليةَ ما سيحدث للمحافظة بسببِها.

    كما كشفت الكتلة العراقية الحرة عن توجهات داخل البرلمان ومجلس نينوى لاستجواب المحافظ أثيل النجيفي عازية السبب إلى إصدار القرارات وعقد الصفقات بشكل فردي.

    نينوى لاستجواب المحافظ أثيل النجيفي عازية السبب إلى إصدار القرارات وعقد الصفقات بشكل فردي.

    وقالت النائبة عن الكتلة العراقية الحرة آمنة سعدي في بيان ان هناك خلافات بين محافظ نينوى أثيل النجيفي وأعضاء مجلس المحافظة على خلفية عدم التزامه بالدستور والمادة رقم 21 من قانون مجالس المحافظات وتصرفه الفردي بإصدار القرارات وعقده صفقات مع بعض الجهات بمخالفة آراء وتوجهات أعضاء المجلس



    ائتلاف علاوي يتهم المالكي بالسعي لإيقاع العرب والكورد بفتنة في مناطق النزاع ؟؟

    شفق نيوز/ اتهمت القائمة العراقية، الاثنين، رئيس الوزراء نوري المالكي بـ"السعي لإثارة أزمات طائفية وقومية" بين شرائح المجتمع العراقي، فيما انتقدت ما وصفته محاولة تأديته دور المحافظ على حقوق العرب ضد الكورد.

    وقال المتحدث باسم العراقية النائب حيدر في بيان تلقت "شفق نيوز" نسخة منه إن قائمته "طالما شخصت محاولات ومساعي رئيس الوزراء نوري المالكي اللا دستورية من اجل التشبث بالسلطة بعد أن استشعر رفضاً سياسياً وشعبياً متصاعداً له".

    وأضاف الملا أن "من بين تلك المحاولات مساعيه لإثارة أزمات طائفية وقومية بين شرائح المجتمع العراقي، ويحاول (المالكي) أن يظهر اليوم على انه المحافظ على حقوق العرب ضد الكرد وكأنه يتعامل على أساس أن العراقيين ليسوا شعباً واحداً وذلك بهدف توتير الأوضاع بين سكان تلك المناطق".

    وأوضح المتحدث باسم العراقية أن المالكي تناسى "انه كان من عرابي كتابة الدستور، وتثبت المادة 140 وصاحب الاتفاقات السرية الثنائية التي قايضت حقوق العراقيين مقابل بقاءه في موقع رئاسة مجلس الوزراء، عوضاً عن اللجوء إلى الحوار البناء لحل المشكلات".

    وتساءل الملا "لو كان المالكي حريصاً على عدم التنازل عن المناطق العربية داخل العراق كما يدعي، فكيف يفسر لنا تنازله عن عشرات الكيلومترات من الأراضي العراقية والممرات المائية الحيوية لبعض دول الجوار من دون موافقة الشعب العراقي، التي جاءت في زياراته الأخيرة لها".

    وكان الملا يشير إلى زيارة المالكي إلى الكويت، وأضاف انه "حاول من خلالها أن يقدم الأموال والأراضي والحقوق العراقية مقابل حصوله على دعم سياسي له ولحزبه".

    وتابع قائلا "لابد لنا أن ننبه أبناء الشعب العراقي عموماً وأبناء المحافظات المحاذية لإقليم كوردستان خصوصاً وممثليهم في أن لا تنطلي عليهم لعبة المالكي وأساليبه في إثارة الصراع القومي بين العراقيين، تحقيقاً لأجندته الحزبية".

    وجميع المناطق المحاذية لإقليم كوردستان وبخاصة نينوى وديالى فيها أراض متنازع عليها بين بغداد واربيل، فيما يتنازع الطرفان على كركوك برمتها.



    العراقية لا تستبعد انتصار المالكي في البرلمان ودولة القانون تعول على تغيير المواقف .

    شفق نيوز/ قالت كتلة العراقية، الاثنين، إنها لا تستبعد أن ينتصر رئيس الوزراء نوري المالكي خلال استجوابه المتوقع في البرلمان، فيما رجحت كتلة دولة القانون أن تتغير مواقف العديد من خصوم زعيمها في حال تم استجوابه وأبدى رأيه.

    واحتضنت عاصمة إقليم كوردستان اربيل في وقت سابق من الاثنين، اجتماعا لقادة وممثلي الكتل السياسية المجمعة على سحب الثقة من المالكي.

    وأكد المجتمعون في ختام الاجتماع في بيان تلقت "شفق نيوز" نسخة منه، على وجود "تدابير مخلة" اتخذها المالكي للبقاء في منصبه، وأشاروا إلى أن تواقيع النواب الذي يؤيدون المسعى، صحيحة، وسيخاطبون طالباني برسالة تؤكد ذلك.

    وتسلم طالباني 160 توقيعها، لكن رئس إقليم كوردستان مسعود بارزاني أعلن اليوم، أن لديه 170 توقيعا وهو عدد كاف لسحب الثقة.

    ويقول خصوم المالكي إنهم إذا أخفقوا في سحب الثقة من الحكومة التي يقودها المالكي، فان الخطوة التالية تتمثل في استجوابه تحت قبة البرلمان.

    وقال عضو القائمة العراقية عثمان الجحيشي في حديث لـ"شفق نيوز" إن "استجواب رئيس الوزراء في البرلمان عن طريق جمع 25 توقيعا نيابيا هو المرحلة الثانية للتمهيد لسحب الثقة منه ليكون مجلس النواب هو الفيصل في هذه القضية".

    ويحتاج سحب الثقة إلى 163 صوتا، وإذا ما نجح منتقدو المالكي فانه سيصار إلى حكومة تصريف أعمال، على أن يتم تكليف مرشح من التحالف الوطني لتشكيل الحكومة.

    لكن محللين لا يستبعدون أن يتكرر سيناريو تشكيل حكومة المالكي والتي استمرت المفاوضات لتأليفها أكثر من نصف عام.

    ولم يستبعد الجحيشي أن يخرج المالكي منتصرا في البرلمان قائلا "قد يأتي الاستجواب لصالحه إذا ما استطاع أن يقنع مجلس النواب بحججه".

    وقال إنه يتعين عرض عملية الاستجواب على الرأي العام.

    وتعول كتلة دولة القانون التي يقودها المالكي أن تسفر عملية استجواب زعيمها تحت قبة البرلمان عن تغيير في مواقف خصومه.

    وقال عضو الكتلة صالح الحسناوي لـ"شفق نيوز" إن دولة القانون "لا تعارض استجواب رئيس الوزراء إذا جاء "وفق الأطر القانونية".

    وقال "لا مانع لدينا من استجواب رئيس الوزراء... إننا متأكدون أن مجيئة إلى البرلمان سيطرح معه ملفات عديدة قد تؤدي إلى تغيير موقف بعض النواب ممن يطلبون سحب الثقة عنه".



    التيار الصدري يتهم المالكي برشوة نواب لاحباط سحب الثقة؟؟

    بغداد/ اور نيوز: قالَ التيار الصدري ان المالكي منح قطع اراض ومقاولات ضخمة للنواب الذين سحبوا تواقيعهم من مذكرة سحب الثقة، متهما رئيس الجمهورية بالمماطلة لاعطاء فرصة للمالكي وحزبه لابتزاز النواب.

    وقال النائب جواد الحسناوي ان طالباني لم يقدم تواقيع الـ "176" نائبا المطالبين بسحب الثقة للبرلمان ما اعطى الفرصة للمالكي وحزبه والمستفيدين منه بممارسة الابتزاز والضغوط على النواب من جهة واعطاء قطع اراض ومقاولات لمن سحب توقيعه من النواب ضعاف النفوس وهذا يمكن اثباته بالمستندات، بحسب قوله.

    وأضاف الحسناوي إن الضغوطات الإيرانية القوية أثرت على طالباني ومنعته من التوقيع على سحب الثقة وجعلته يماطل لابقاء المالكي بمنصبه، مبينا ان طهران تمارس حاليا ضغوطاتها على مكونات التحالف الوطني لاحباط المشروع الوطني الهادف الى منع التفرد بالسلطة والقرارات ومنع الاستحواذ على مقدرات الدولة من شخص واحد.

    وعن الوفد الايراني الرفيع المستوى الذي قال انه يحاور التيار الصدري والاكراد لاعطاء مهلة 40 يوما للمالكي للقيام باصلاحات لقاء التخلي عن سحب الثقة، قال الحسناوي ان اعطاء فرصة للاصلاحات اصبح من الماضي لان العقلية التي تدير البلد لا يمكن الحوار معها او الحصول على جدوى منها بعد الان.

    واكد ان الايام المقبلة ستشهد جلسة برلمانية لسحب الثقة عن المالكي من خلال استجوابه لامن خلال انتظار توقيع طالباني. معتبرا ان سحب الثقة عن المالكي من خلال الاستجواب سيكون الطريقة المثلى لاسيما انها ستطلع الرأي العام والمواطنين على حجم المخالفات المالية والادارية التي ارتكبها المالكي وكذلك تسلطه وتفرده بالسلطة وكشف آلياته بذلك.
    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 12 حزيران 2012 Empty اخبار وتقارير : 12 حزيران 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الثلاثاء يونيو 12, 2012 2:02 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخبار وتقارير : 12 حزيران 2012
    متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي
    نصيف: الوزراء فاشلون وليس المالكي

    بغداد/ الاستقامة الالكترونية: طالبت النائبة عن الكتلة العراقية الحرة عالية نصيف الكتل السياسية المتمسكة بسحب الثقة عن الحكومة بالاعتراف بفشل وزرائها باعتبارهم هم من تتكون منهم الحكومة الحالية.

    وقالت نصيف في بيان لها تلقت" الاستقامة الالكترونية" نسخة منه اليوم الاثنين" ان المالكي ليس وزيرا للكهرباء ولا الصحة ولا التربية ولا التجارة واذا كانت الحكومة الحالية فاشلة كما يصفها البعض فهذا يعني ان جميع وزرائها قد فشلوا في تلبية مطالب الشعب العراقي".

    واضافت" وبما ان هؤلاء الوزراء معظمهم ينتمي الى الكتل السياسية التي تطالب بسحب الثقة عن الحكومة، فينبغي على الكتل التي كانت قد رشحت هؤلاء الوزراء ان تقدم اعتذارا للشعب العراقي عن خيبة الأمل التي تسبب بها وزراؤها للمواطنين، وعليها ايضا ان تعاقب نفسها من خلال حل نفسها والانزواء بعيدا عن العملية السياسية، احتراما منها للشعب العراقي، وإلا فإن الشعب قد يعلن ثورته ضد جميع تلك الكتل التي استهانت بإرادته ويزيحها من الساحة السياسية الى الأبد".

    وتابعت" اما اذا رفضت هذه الكتل الاعتراف بفشل وزرائها فهذا يعني ان مسألة سحب الثقة عن الحكومة مبنية على استهداف شخص المالكي لأهواء شخصية لاعلاقة لها بمصلحة المواطن، إذ من غير المعقول ان يتم سحب الثقة عن حكومة وزراؤها ملائكة ورئيس وزرائها هو المقصر الوحيد".



    الفرات نيوز} تنشر الوثيقة التي وقعها الصدر وبارزاني وعلاوي والنجيفي امس لسحب الثقة عن المالكي دون الحكومة

    {بغداد: الفرات نيوز} تنشر وكالة {الفرات نيوز} ما اتفق عليه قادة اجتماع اربيل امس حول سحب الثقة عن المالكي.

    وتشير الوثيقة الموقعة من قبل رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر ورئيس القائمة العراقية اياد علاوي ورئيس مجلس النواب اسامة النجيفي الى ان قادة اجتماع اربيل الثاني اتفقوا بالاجماع على سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي دون غيره او استبداله من قبل التحالف الوطني.

    وتبين ان المرشح يكون من التحالف الوطني حصرا ويطبق ما اتفقت عليه الكتل السياسية.

    وكان السيد مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري اعلن ان المجتمعين في اربيل والنجف وقعوا على تغيير رئيس الوزراء نوري المالكي دون باقي الحكومة.

    وقال في بيان صحفي اننا"من اجل شعب العراق المظلوم ومن اجل ان ندخل السرور والطمأنينة على كل قلب عراقي غيور على ارضه ووطنه وحكومته وقعت أنا وشركائي السياسين من الذين اجتمعوا في اربيل والنجف الاشرف على ان يكون المرشح من قبل التحالف الوطني اولا ، وعلى ان نغير رئيس الوزراء فقط دون باقي الحكومة".

    واضاف ان" هذا التوقيع قطع دابر كل من يدعي اننا نريد تهديم التحالف الوطني ولنا اجندات خارجية فارجوا من اخوتي العراقيين الاحبة ان لا يكونوا سماعون لااصوات السلطة وابواقها".وتابع السيد مقتدى الصدر"انا مع الشعب ولن احيد عنه وان كان في خطوة اخطوها ضرر عليه فانا لن اسير عليها ولكن لااريد هيمنة احد عليكم بعد اذ عانيتم".



    نائب في العراقية يتهم الطالباني بالمراوغة وتسريب أسماء 180 نائبا وقعوا على سحب الثقة

    السومرية نيوز/ بغداد: اتهمت القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي، الاثنين، رئيس الجمهورية بـ"التنصل" من الدستور وتسريب أسماء 180 نائباً وقعوا على سحب الثقة من رئيس الحكومة إلى ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه، فيما هددت باللجوء وشركاؤها إلى المحافل الدولية لحل الأزمة السياسية.

    وقال النائب عن العراقية نبيل حربو في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "أطراف أجتماع أربيل قدمت طلباً إلى رئيس الجمهورية جلال الطالباني معززاً بتواقيع أكثر من 180 نائباً لحجب الثقة عن حكومة نوري المالكي"، معتبراً أن "موقف الطالباني لم يكن واضحاً بل مراوغاً، كما سرب أسماء النواب إلى ائتلاف المالكي".

    واتهم حربو الطالباني بـ"عدم الحيادية والتنصل من مواد دستورية واضحة"، معتبراً أن "سحب التواقيع جاء بضغط إيراني وأميركي وتناغم بين رئاستي الجمهورية والوزراء".

    أما في ما يتعلق بحديث زعيم التيار الصدري عن اللجوء إلى المحافل الدولية لحل الأزمة في العراق، فأكد حربو أن "طرح الصدر جاء نيابة عن رأي بقية كتل التحالف المطالبة بحجب الثقة عن المالكي"، لافتاً إلى أن "التحالف المشكل من القائمة العراقية والتحالف الكردستاني والتيار الصدري سيلجأ إلى المحافل الدولية لحل الأزمة السياسية إذا لم يتم التوصل إلى حل سريع".

    وكان الصدر بعث، في (9 حزيران الحالي)، رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة عبر ممثلها في العراق مارتن كوبلر يطالبها بأن تضطلع بدورها في الأزمة الحالية التي يمر بها العراق، خصوصاً في مجال انعدام الشراكة والتفرد بإدارة الدولة والتعدي على الحريات والإجراءات التي تتخذ في المعتقلات.

    ودعا حربو في السياق نفسه التحالف الوطني إلى إيجاد حل للازمة السياسية، مشدداً على أن "الحل عراقي بيد طرف واحد وهو التحالف الوطني".



    سنجار تشعل الخلافات بين "الكوردستاني" وتكتل "عربي" في نينوى .

    شفق نيوز/ أشعلت النزاعات بين اربيل وبغداد على بلدة سنجار بمحافظة نينوى خلافات جديدة بين القوى الكوردستانية في مجلس المحافظة وكتلة العدل والاصلاح العربية على خلفية زيارة وفد من حكومة الاقليم اليها

    فقد انتقد عضو مجلس محافظة نينوى عبد الرحيم الشمري، الاثنين، بشدة الزيارات المتكررة لمسؤولي حكومة إقليم كوردستان لقضاء سنجار التابع لمحافظة نينوى.

    وقال الشمري وهو قيادي في كتلة العدل والإصلاح لـ"شفق نيوز"، إن "زيارة وزير تربية إقليم كوردستان لقضاء سنجار، والتي جاءت بعد أيام فقط من زيارة نائب رئيس وزراء حكومة الإقليم للقضاء نفسه توحي بان التحالف الكوردستاني يعد سنجار ضيعة تابعة للإقليم".

    وأكد الشمري أن "هذة الزيارات مدسوسة الغاية منها ترغيب أهالي سنجار بضمهم الى اقليم كوردستان"

    من جانبه رد مسؤول اعلام الفرع الرابع عشر للحزب الديمقراطي الكوردستاني في محافظة نينوى سعيد مموزين انتقادات الشمري لزيارات مسؤولي الاقليم الى قضاء سنجار وبعض الاقضية التابعة المتازع عليها.

    واشار مموزين في تصريح لـ"شفق نيوز"، إلى أن "هذه الزيارات تهدف إلى التواصل الاجتماعي وتقديم الخدمات الى محافظة نينوى واقضيتها"، مؤكدا ان "الغاية منها السعي المباشر لسد كافة النواقص التي تواجهها بعض الاقضية والنواحي القريبة من الاقليم وحل المشاكل العالقة التي تزرعها بعض الحركات والكتل امثال العدل وغيرها".

    وتابع مموزين ان "حركة العدل تنظر بمنظورمختلف لهذه الزيارة وسببها"، مبينا ان "هذه الزيارة ننتظر ان تكون في صالح مواطني المنطقة".

    واضاف أن "زيارة المسؤولين في الاقليم وبعض الوزراء الى هذه الاقضية والنواحي تأتي لتقديم ما يمكنهم من خدمات"، مشيرا الى ان "الحكومة الاتحادية وحركة العدل والاصلاح لم تقدما شيئا يذكر لأهالي هذه المناطق".

    وتعد سنجار وعدداً آخر من الاقضية والوحدات الادارية في محافظة نينوى من المناطق المتنازع عليها بين اربيل وبغداد ومشمولة بقرارات لجنة المادة 140 الدستورية التي تنص على مشاكلها وفق ألية تبدأ بتطبيع الاوضاع فيها وتمر باجراء احصاء سكاني لسكانها قبل اجراء استفتاء لتخييرهم بين الانضمام الى اقليم كوردستان او البقاء ضمن المحافظة التي تتبع الحكومة الاتحادية في بغداد.





    حزب طالباني يرد على بارزاني : وجود الاختلاف لايكون مبرر للانفصال وجمع تواقيع جديدة لايتطلب ان يكتب رئيس الجمهورية رسالة اخرى

    {بغداد: الفرات نيوز}اعلن المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه رئيس الجمهورية جلال طالباني" ان عدد تواقيع النواب على سحب الثقة من الحكومة وبعد التأكد منها ومراجعتها بلغ (157) توقيعاً فقط . وهذا العدد لم يصل المستوى الذي يضمن طلب سحب الثقة.

    وقال المتحدث الرسمي باسم المكتب السياسي آزاد جندياني في ردّ على تصريحات جعفر ابراهيم المتحدث باسم المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني بشأن بيان رئيس الجمهورية الأخير من مسالة سحب الثقة عن رئيس الوزراء :" ان من بين الموقعين 11 نائباً عن الاتحاد الوطني الكردستاني، كلفوا من قبل حزبهم بالتوقيع على طلب سحب الثقة من أجل حماية وحدة الصف الكردي"

    وكان المتحدث باسم المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني وصف بيان رئيس الجمهورية الأخير حول قضية سحب الثقة عن حكومة المالكي ، بانه كان مفاجئا لهم ومحل استياءيذكر ان رئيس اقليم كردستاني اعلن اليوم من على صفحته على الفيسبوك انه يمتلك 170 توقيع لسحب الثقة عن المالكي وسيرسل رسالة جديدة الى طالباني.

    واوضح جندياني ان" نسبة التواقيع اذا كانت بمستوى تنفيذ عملية سحب الثقة، فهذا لا يتطلب ان يكتب رئيس الجمهورية رسالة أخرى، لأنه وكما أعلنا سابقاً، بأن رئيس الجمهورية قد أودع الرسالة موقعة لدى رئيس اقليم كردستان، واذا ما صحت المعلومات عن وصول نسبة التواقيع الى المستوى القانوني ترفق مع الرسالة المودعة وترسل الى مجلس النواب لاجراء اللازم ".

    وتابع ان موقف رئيس الجمهورية كان منذ بداية الأزمة، واضحاً ومعلناً، وانه كرئيس للجمهورية تقع على عاتقه مجموعة من المسؤوليات الدستورية ويجب عليه الالتزام بها. وقد تداول هذه المسألة في جميع اجتماعاته، خاصة وانه اتفق مع الرئيس بارزاني بأنه سيكون محايداً وفقاً لمسؤوليته الدستورية ".

    وذكر جندياني اننا نتفهم معنى التحالف جيداً ومؤيدون له، ونعتقد بأن التحالف يعني ان تتشاور الأطراف المتحالفة حول المسائل المهمة والمصيرية وان يصدروا القرارات معاً وان يحددوا آلية وأهداف العمل المشترك، وهذا مبدأ مهم في عمل أي تحالف، وليس العكس ".

    وتابع ان" التحالف لا يلغي الاختلافات، خاصة اذا لم يتم تنسيق وجهات النظر والسياسات مسبقاً، لذا فإن وجود الاختلاف لايعني ان يصبح سبباً او مبرراً للانفصال ".

    يذكر ان رئيس الجمهورية أكد السبت عدم اكتمال النصاب القانوني للتواقيع.وجاء في بيان لرئاسة الجمهورية : " ان اللجنة التي كلفها الرئيس بالتدقيق تسلمت تواقيع 160 نائبا من ائتلاف العراقية وتحالف القوى الكردستانية وكتلة الاحرار وعدد من النواب المستقلين، واضيفت اليها لاحقا قائمة باسماء عدد من نواب الاتحاد الوطني الكردستاني.انتهى



    الصدر يصف من يدعون أنهم انشقوا عنه مؤخرا بـ"الكلاب"

    السومرية نيوز/ النجف: وصف زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الاثنين، تنظيم "المرابطون" المشكل من قبل مجموعة من العناصر ادعت أنها انشقت عن التيار الصدري قبل بضعة أيام بـ"الكلاب"، مطالبا أتباعه بجمع صفوفهم لإثبات أنهم الكتلة الأكبر في التحالف الوطني.

    وقال الصدر في رده على سؤال من أحد أتباعه بشأن انشقاق حركة "المرابطون" بدعم من ائتلاف دولة القانون وتلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، إن "كل ذلك لا لأجل سحب الثقة، بل لأجل اقتراب الانتخابات"، مبيناً أنهم "يريدون تشتيت أصواتكم، فقد أحزنهم إنكم أكبر كتلة في العراق كله".

    ودعا الصدر أتباعه بالقول "أنا انتظر ما انتم فاعلون لكي توحدوا صفوفكم وتكونوا اكبر مما انتم عليه"، متسائلاً "هل تعينوننا على ذلك أم انتم ممن يسير عكس ما نسير".

    ولفت الصدر إلى أن "الجميع يعلمون إننا اكبر من يملك قاعدة فاثبتوا ذلك لهم، فاجمعوا أمركم ووحدوا صفوفكم ولتسر قافلتكم ولا يهمكم أن نبحت الكلاب أم لا"، بحسب تعبيره.

    وكانت جماعة تطلق على نفسها اسم "المرابطون" أعلنت عن انشقاقها عن التيار الصدري بهدف "تصحيح مسيرة" التيار، وهددت في بيان تعريفي بنفسها أصدرته في (3 حزيران 2012) كلا من الزعيم الكردي مسعود البارزاني وزعيم القائمة العراقية إياد علاوي ورئيس البرلمان أسامة النجيفي، وقالت انها "ستثأر" منهم.

    يذكر أن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، أكد في (3 كانون الثاني 2012)، أن المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية علي خامنئي، حرم إضعاف التيار والانشقاق عليه، وفي حين اعتبر أن ذلك يشكل إضعافاً لـ"المذهب"، أشار إلى أن هذا الرأي يتفق مع ما يذهب إليه كبار مراجع الدين في النجف وإيران



    أنشقاق وشيك في التيار الصدري ..حاكم الزاملي على خطى المرابطون والمجددون والرافضون لسحب الثقة عن المالكي.

    الكاتب: قراءات: كشف احد اقارب النائب عن كتلة الاحرار والقيادي في التيار الصدري حاكم الزاملي رغبة الاخير الانشقاق عن قيادة مقتدى الصدر رئيس التيار الصدري والانضمام الى جماعة مرابطون التي انشقت حديثا" عن التيار رفضا" لسحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي..

    وقال المصدر المقرب جدا" واحد افراد عائلة الزاملي ان النائب الصدري يخشى التصفية الجسدية في حال اقدم على تلك الخطوة غير انه لم يخف استيائه اي" حاكم الزاملي " من مواقف زعيم التيار الاخيرة من مشروع سحب الثقة عن رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي ويفكر جديا" بالانفصال في حال حصل على ضمانات في الحماية ونقل عنه قوله " لوكان عندي من الرجال مالدى المرابطون والمجددون لفعلتها وخرجت من التيار لكنني وحيد " في اشارة الى جماعتي المرابطون والمجددون التي اعلنتى انشقاقيهما عن رئيس التيار الصدري مؤخرا"..



    كتلة الاحرار تكشف عن توجيه رسالتين جديدتين من القادة المجتمعين في اربيل الى طالباني والتحالف الوطني

    {بغداد:الفرات نيوز} كشف الامين العام لكتلة الاحرار ضياء الاسدي ان اجتماع القادة في اربيل نتج عنه توجيه رسالتين الاولى وجهت الى رئيس الجمهورية جلال طالباني والثانية الى التحالف الوطني.

    وقال الاسدي في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} اليوم ان" الرسالة الاولى ارسلت الى رئيس الجمهورية جلال طالباني تبلغه ان الاطراف المجتمعة في اربيل والنجف الاشرف اطلعوا على مانشر على موقع رئاسة الجمهورية وقد اثار هذا البيان استغرابهم لان الرئيس طالباني كان من اوائل اللذين دعوا الى ان تكون عملية سحب الثقة عن المالكي عن طريق جلسة برلمانية وجمع التواقيع وهم يؤكدون لطالباني ان التواقيع التي جمعت تكفي لسحب الثقة عن رئيس الوزراء".

    واضاف ان" الرسالة الثانية والتي ارسلت الى التحالف الوطني تبلغه ان الفرقاء المجتمعون في اربيل والنجف الاشرف مصرون على سحب الثقة عن رئيس الوزراء وتسمية بديل عنه يحدده التحالف الوطني حصرا على ان يكون هذا البديل يلتزم بجميع الاتفاقات والتوافقات التي اجريت في الحكومة السابقة واحترامها".

    واوضح ان" عملية سحب الثقة عن المالكي ليس انقلابا على الحكومة او على مبدأ الشراكة الوطنية بل على العكس تماما فنحن ماضون باتجاه تغيير رجل لم يستطع ادارة الدولة بشكل صحيح".

    واعلن رئيس الجمهورية جلال طالباني ان عدد الموقعين على سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي بلغ 160 نائبا فقط وهو اقل من العدد المطلوب البالغ.

    وتتصاعد وتيرة الخلافات بين الكتل السياسية حول سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي من قبل بعض الكتل السياسية والتحالف الوطني وخاصة ائتلاف دولة القانون.

    وتسود الساحة السياسية حالة من التأزم في العلاقات بين الكتل السياسية لا سيما بين ائتلاف دولة القانون والقائمة العراقية بسبب بعض الملفات كالوزارات الامنية ومجلس السياسات الستراتيجية وقضيتي نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي ونائب رئيس الوزراء صالح المطلك ، كما أن العلاقات بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان شهدت مؤخرا توترا بالغا على خلفية ايواء كردستان للهاشمي وكذلك بسبب الملف النفطي الذي يشهد خلافا واسعا بين اربيل وبغداد



    العراقية تدعو دولة القانون الى "كشف المستور" حتى لو كانت تستهدف النجيفي او علاوي

    {بغداد:الفرات نيوز} دعا النائب عن القائمة العراقية، أحمد المساري، ائتلاف دولة القانون الى فتح جميع الملفات المحتوية على اتهامات لقادة الكتل السياسية.

    وكان النائب عن ائتلاف دولة القانون،أحسان العوادي، قد صرح في وقت سابق أن رئيس الوزراء نوري المالكي في حال استجوابه تحت قبة البرلمان سيكشف عن ملفات تقلب الطاولة على مجموعة من القادة والكتل السياسية .

    وقال في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} اليوم السبت ان " القائمة العراقية تريد فتح كل الملفات حتى لو كانت على زعيمها اياد علاوي او اسامة النجيفي، اوعلى اي قائد من قادة العراقية، ونحن اول من نطالب باقامة الحد عليهم ان ثبت تورطهم بتلك الملفات".

    واضاف"ان على الاخوة في دولة القانون التفضل واخراج ما لديهم من ملفات لاننا نريد الاصلاح لهذا البلاد لا تدميره ".

    وتسائل "اذا كان هناك ملفات بحوزة ائتلاف دولة القانون تثبت تورط قادة كتلة سياسية بقضايا خطرة كالارهاب وغيرها، فلماذا سكتوا على هذه الملفات طيلة هذه الفترة، وهم السلطة ويطبقوا القانون اذا هم شركاء بهذه الملفات".

    وتواجه البلاد ازمة سياسية منذ فترة ليست بالقليلة غير انها تفاقمت مؤخرا ووصلت الى حد المطالبة بسحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي إذ تطالب القائمة العراقية وكتلة الاحرار والتحالف الكردستاني بسحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي وقامت بجمع تواقيع لنوابها وسلمت تلك التواقيع الى رئيس الجمهورية جلال طالباني لاقناعه بتقديم طلب سحب الثقة عن المالكي الى مجلس النواب، غير انه لم يقدم ذلك الطلب الى البرلمان لعدم اكتمال النصاب الكامل لسحب الثقة



    البارزاني: تحت أيدينا رسالة جديدة للطالباني وأكثر من 170 توقيعا

    السومرية نيوز/ بغداد: أكد رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، الاثنين، أن جهود القوى العراقية مستمرة لتغيير رئيس الحكومة نوري المالكي عبر الدستور، فيما أشار إلى أنه تحت أيدينا رسالة رئيس الجمهورية جلال الطالباني وأكثر من 170 توقيعاً.

    وقال البارزاني في رسالة نشرت على صفحته في شبكة التواصل الاجتماعي "الفيسبوك"، إن "جهود القوى العراقية مستمرة للتغيير المالكي عبر الدستور"، مبيناً أنه "تحت أيدينا حالياً رسالة رئيس الجمهورية وأكثر من 170 توقيعاً".

    وأعرب البارزاني عن دعمه "بقوة القوى العراقية التي تريد صد الدكتاتورية"، مشيراً إلى أنه "لو تم معالجة مشكلة الديمقراطية بشكل حقيقي سيتم حل مشاكل الإقليم أيضاً".

    وأكد البارزاني أنه "في حالة عدم معالجة قضية الديمقراطية في العراق نحن مجبرون على التوجه لخيارات أخرى ولن نساوم على حقوق ومستقبل شعبنا".

    ويواجه رئيس الحكومة نوري المالكي، مطالبات بسحب الثقة منه من قبل عدد من الكتل السياسية، أبرزها التيار الصدري والقائمة العراقية والتحالف الكردستاني، فيما يحذر نواب عن دولة القانون من هذه الخطوة على العملية السياسية.

    وأكد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، اليوم الاثنين (11 حزيران 2012)، أنه وقع مع شركائه السياسيين الذين اجتمعوا في أربيل والنجف على تغيير رئيس الوزراء فحسب وليس الحكومة وعلى أن يكون المرشح من التحالف الوطني، معتبراً أن ذلك يقطع الطريق على الذين يتهمونه بتهديم التحالف الوطني الشيعي.

    فيما نفى القيادي في حزب الدعوة الإسلامي عبد الحليم الزهيري، اليوم الاثنين، ما تناقلته بعض وسائل الإعلام بشأن عقده محادثات مع زعيم التيار الصدري مقتدى في إيران بشأن الأزمة الحالية، ولفت إلى أن مسألة سحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي أصبحت الآن "بحكم المنتهية"، فيما اعتبر أن الاجتماع الوطني هو الحل الأمثل للازمة.

    كما وصف الأمين العام لهيئة العلماء المسلمين في العراق حارث الضاري، اليوم الاثنين، محاولات سحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي بـ"المهزلة"، معتبراً أن المشكلة تكمن في العملية السياسية التي أتت بالأخير إلى الحكم، فيما أكد أن تلك المحاولات لن تنجح بسبب الموقفين الأميركي والإيراني الداعمين له إلى جانب انقسام المعارضة.

    وأعلن رئيس الجمهورية جلال الطالباني في (9 حزيران الحالي) أن رسالته بشأن سحب الثقة عن رئيس الحكومة نوري المالكي لم تبلغ إلى البرلمان لعدم اكتمال النصاب بعد انسحاب 11 نائباً، وفيما اعتبر أن تداول أسماء بشأن تقديم مرشحين لرئاسة مجلس الوزراء مخالفة دستورية، دعا إلى دراسة مقترحاته السابقة وضرورة عقد الاجتماع الوطني.

    فيما شكر المالكي رئيس الجمهورية، معتبراً أن ما قام به من مراعاة لهذا الجانب الأثر المهم في عبور هذه المرحلة، وأكد أن التحديات التي مرت خلال الأسابيع الأخيرة أثبتت أن السبيل الوحيد لتجاوزها هو الاحتكام إلى الدستور وعدم الالتفاف عليه، فيما جدد دعوته لجميع الشركاء السياسيين إلى الجلوس للحوار والانفتاح لمناقشة كل الخلافات.

    لكن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر اعتبر، أمس الأحد (10 حزيران الحالي)، أن سحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي لم ينته و"بدأ للتو"، مؤكداً أن الأخير لن يستطيع الانتقام من الذين وقعوا لسحب الثقة منه.

    واتفقت الكتل السياسية المعارضة لرئيس الحكومة المجتمعة التي اجتمعت في أربيل، أمس الأحد، على مواصلة تعبئة القوى النيابية لمواجهة "ظاهرة التحكم والانفراد" بإدارة الحكومة، فيما قررت توجيه رسالة توضيحية إلى رئيس الجمهورية يجري التأكيد فيها على صحة تواقيع النواب وكفاية العدد المطلوب دستورياً لسحب الثقة.

    يذكر أن البلاد تشهد أزمة سياسية يؤكد بعض المراقبين أنها في تصاعد مستمر في ظل حدة الخلافات بين الكتل السياسية، بعد أن تحولت من اختلاف بين القائمة العراقية ودولة القانون إلى اختلاف الأخير مع التحالف الكردستاني والتيار الصدري وغيرها من التيارات والأحزاب.



    قبل سفره الى ايران ... جليل النوري: الصدر التقى سعود الفيصل بحضور اياد علاوي وأكد دعمه الاطاحه بالمالكي !!

    قراءات: قال جليل النوري المقرب من السيد مقتدى الصدر ان لقاءاً جمع قبل ايام قلائل زعيم التيار ووزير الخارجية السعودي وبحضور اياد علاوي زعيم القائمة العراقية وقال النوري في حديث خاص ان اللقاء الذي استمر قرابة الساعتين بحث تطورات عملية سحب الثقة عن المالكي حيث وعد السيد مقتدى الصدر باستمراره تقديم الدعم لاجتماعي اربيل والنجف , وأضاف النوري ان السيد مقتدى الصدر يصر على سحب الثقة عن المالكي لانه اصبح دكتاتور وان المنتقدين لاداء الصدر يخشون من قوته البرلمانية المتمثلة باربعين نائبا , وذكر النوري وهو من مستشارين مقتدى الصدر ان السيد متواجد حاليا في ايران للتباحث حول جملة من الامور لم يشأ الافصاح عنها



    بعد انتهاء اجتماع اربيل بدقائق ... اياد علاوي يهاتف واشنطن ويقول : ادعمونا بسحب الثقة ونسلمكم علي دقدوق!!

    قراءات: كشف مصدر قيادي من داخل اجتماع اربيل ان اتصالا هاتفيا اجراه اياد علاوي زعيم القائمة العراقية فور انتهاء الاجتماع الذي عقد يوم امس الاحد بالسفير الامريكي في العراق ليطلعه على ما توصل اليه القادة من نتائج , وبين المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه ان علاوي ابلغ السفير الامريكي : سوف لن نقبل بأي تدخل ايراني بعد ان يتم سحب الثقة لذا عليكم دعمنا , وأضاف المصدر ان عضو حزب الله المعتقل في بغداد ( علي دقدوق) والمطلوب الى القوات الامريكية كان محور المكالمة الهاتفية وذكر ان علاوي تعهد بتسليمه فورا حال تلقيهم المساعدة من واشنطن بإقالة المالكي وسوف يكونوا حلفاء أيضا ضد دمشق وأيران ....

    وكان دقدوق اعتقل في مارس 2007 جنوب العراق، وزعم في البداية انه أصم و أبكم. واتهمته القوات الأميركية آنذاك بأنه عميل لنشطاء قوة القدس الخاصة الإيرانية. كما كشفت انتمائه إلى «حزب الله» عام 1983.



    البرزاني وعلاوي يعرضون على الحكيم رئاسة الوزراء مقابل ترجيح كفتهم..

    الكاتب: قراءات: كشف مصدر في التحالف الكردستاني عن اتصالات أجرتها عدة اطراف من قادة التحالف الكردستاني والعراقية متمثلة بالرئيس بارزاني وزعيم القائمة العراقية اياد علاوي اتصالات برئيس المجلس الاسلامي الاعلى العراقي عمار الحكيم بغية اقناعه للانضمام الى جبهتم المطالبة بسحب الثقة عن المالكي مقابل تولي مرشح من المجلس الاسلامي العراقي رئاسة الوزراء ..

    وقال المصدر ان بالتحاق نواب كتلة المواطن التابعة للمجلس الاعلى نكون قد حققنا نصاب سحب الثقة عن الحكومة وانهينا الامر ومرشح المجلس سيحضى بدعمنا ومقبوليتنا ولم يمانع الصدريون ايضا" على ذلك..

    واضا ف المصدر الكردي الرفيع ان الحكيم قال للكرد والعراقية انا معكم فيما تطلبوه من اصلاحات سياسية على المستوى الحكومي ومسألة سحب الثقة من الحكومة يدخل البلاد في ازمة خانقة والحل في الملتقى الوطني لوضع الحلول والمعالجات دون كسر عظم لأي من الاطراف..

    وختم المصدر ان المجلس الاعلى في حال التحاقه سيحسم الامر لصالح مشروع سحب الثقة وهناك محاولات جادة وفعلية لاقناعه ونحن نراهن على ذلك لان الحكيم على حد قول المصدر الكردي يمتلك ملاحظات على كثير من الادائات السلبية للحكومة..



    دولة القانون: البيان الذي صدر عقب اجتماع اربيل خرج هزيلا ً ولم ياتي بجديد..

    الكاتب: قراءات: أوضح النائب عن دولة القانون عباس حمود الساعدي ان البيان الذي صدر عقب اجتماع قادة العراقية والكرد وممثلين عن التيار الصدري يوم امس في اربيل بيان ذو مضمون هزيل ولم ياتي بجديد

    واضاف الساعدي ان المجتمعين في اربيل حاولوا حفظ ماء وجوههم التي اهدرها موضوع التواقيع المزوره وخرجوا من الاجتماع على انهم ماضون بسحب الثقة من دون ان يحددوا لنا كيف ومتى واستدرك الساعدي قائلا هم استبدلوا خطابهم من سحب الثقة الى استدعاء المالكي للبرلمان ومن ثم سحب الثقة منه داخل البرلمان

    وقال النائب عن ائتلاف القانون ان ماتفعله جبهة اربيل والنجف أِشبه بالمسرحية الهزيلة وان موضوع سحب الثقة قد انتهى فعلياً وما علينا سوى العمل على عقد المؤتمر الوطني وعبر على حد قوله ان التيار الصدري ما زال وسيبقى متردد لا يثبت على موقفه اكثر من اسابيع..



    موقع قراءات يكشف ,, الدباغ يسافر الى الاردن في مهمة خاصة والدنبوس في ايران على خط سحب الثقة !!

    الكاتب: قراءات: كشف مصدر مسؤول قريب من الناطق الاعلامي بأسم الحكومة العراقية علي الدباغ ان الاخير سافر وبطائرة خاصة الى الاردن قبل ساعات من انعقاد مؤتمر قادة المعارضة في اربيل , وأكد المصدر الذي امتنع عن ذكر أسمه ان الدباغ التقى يوم الاحد الماضي بخميس الخنجر ممول وصاحب القرار النهائي في القائمة العراقية وأوضح المصدر ان الدباغ وبعد لقاءه الخنجر غادر مسرعا الى تركيا والتقى نيجرفان البارزاني من جانب آخر ادلى مصدر مسؤول في القائمة العراقية ان عدنان الدنبوس مبعوث سري من قبل اياد علاوي يتواجد الان في طهران للتباحث بشأن آخر التطورات ومحاولة اقناعهم بايجاد بديل للمالكي

    الرئيس الايراني احمدي نجاد يبعث رسالة الى رئيس الجمهورية جلال طالباني

    بغداد: الفرات نيوز}تلقى رئيس الجمهورية جلال طالباني رسالتي شكر من رئيسي فرنسا فرانسو هولاند وايران محمود احمدي نجاد بعد تهنئته بفوز الرئيس الفرنسي بالانتخابات الرئاسية ونجاح محادثات 5+ا التي عقدت في بغداد الشهر الماضي حول الملف النووي الايراني.

    وقال الرئيس الفرنسي في رسالته بحسب بيان لرئاسة الجمهورية "اشكركم بحرارة على رسالة التهنئة التي وجهتموها لي بمناسبة انتخابي لرئاسة الجمهورية الفرنسية ، وبدوري اود ان اعلمكم بنية تطوير علاقات الصداقة القائمة بين بلدينا ".

    واضاف ان" فرنسا التي تحرص على المساهمة في تهدئة الضغوطات وحل الازمات في الشرق الاوسط ، ترغب بتعميق حوارها السياسي لإنشاء شراكة حقيقية في جميع الميادين "

    وفي رسالة اخرى اشار الرئيس الايراني الى ان نجاح عقد اجتماعات ايران ومجموعة 1+5 في بغداد اظهر بأن " العراق يحظى بمكانة مهمة على الصعيدين الأقليمي والدولي وذلك في ظل استقلاله ووحدته الوطنية وقيادة خيرة مسؤوليه وكفائتهم "

    واوضح :" ان تأمين المتطلبات الامنية للاجتماع ونظمه الذي كان مثار اعجاب الحضور جاء بفضل دعم وتوجيه فخامتكم والتدابير الجادة التي اتخذتها الحكومة العراقية ".

    وتابع :" ومن هذا المنطلق ارى لزاما علي ان اوجه ومن الصميم شكري وتقديري لما قامت به الحكومة العراقية من استضافة جيدة ولائقة لهذا الاجتماع ".واستطرد نجاد :" ختاما اسال الله تعالى لفخامتكم ولحكومة العراق وشعبه العزيز والصديق والشقيق مزيدا من التوفيق في معارج الرقى والسعادة



    مكتب رئيس العراقية: علاوي لم يتهم اي جهة بتلقي الرشوة لرفع الاجتثاث عن عالية نصيف

    [بغداد-أين]: قال مكتب رئيس القائمة العراقية اياد علاوي ان علاوي لم يتهم اي جهة او هيئة بتلقي الرشوة من النائبة عالية نصيف لرفع الاجتثاث عنها .

    وكانت النائبة عن الكتلة العراقية الحرة عالية نصيف قد ابدت في تصريح لها امس الاحد استغرابها من تصريحات رئيس القائمة العراقية اياد علاوي عبر احدى الفضائيات والتي قال فيها أن حركة الوفاق كانت قد دفعت رشوة لهيئة المساءلة والعدالة للحيلولة دون شمول عالية نصيف بالاجتثاث .

    وجاء في ايضاح من مكتب علاوي تلقته وكالة كل العراق [أين] :" يدور لغط حول شمول النائبة عالية نصيف بقرارات اجتثاث البعث ضمن القوائم التي صدرت بهذا الخصوص قبيل انتخابات عام 2010.

    وللايضاح ولتصحيح ما دار عن قيام اشخاص بدفع رشا الى جهة غير محددة في هيئة اجتثاث البعث، فالحقيقة ان السيدة عالية نصيف نفسها مصدر هذه المعلومة وبحضور عدد غير قليل من الاشخاص وكانت السيدة نصيف تتشكى من جسامة المبلغ وصعوبة توفيره من قبلها، وابلغتنا عن حاجتها لمبلغ معين من اجل رفع اسمها من قائمة المشمولين في قائمة المساءلة والعدالة، وبعد ان تم رفع الاجتثاث عنها انشقت عن ائتلاف العراقية.

    ومضى الايضاح الى القول "وقد تناقلت بعض وسائل الاعلام تفسيرات خاطئة لما صرح به الدكتور اياد علاوي في مقابلة بثتها قناة بلادي بتاريخ 9-6-2012 فيما يتعلق بالنائبة نصيف، وللتوضيح فنحن لم نتهم اي جهة او هيئة بتلقي الرشوة من النائبة ومثل هذه الامور لا يتم تداولها في وسائل الاعلام وانما عبر القنوات القانونية.

    وكانت النائبة نصيف قد قالت في تصريحها الاحد "ان تصريحات علاوي اثارت استغراب القريب والبعيد ، إذ من نادر أن يقع احد الساسة المحنكين في مثل هكذا خطأ عبر وسائل الاعلام ويوجه الاتهام الى نفسه بدلا من توجيهه الى الاخرين ".

    وأضافت :" ان إدعاء علاوي بأن القيادي في حركة الوفاق الشيخ أكرم زنكنة كان قد دفع مبلغ 50 ألف دولار لهيئة المساءلة لتخليصي من الاجتثاث هو دليل إدانة ضد حركة الوفاق وضد علاوي نفسه ، كما انها اتهام مباشر من قبل علاوي لهيئة المساءلة بأنها مرتشية ، فالراشي وفقا لكلام علاوي هو الشيخ زنكنة ، والمرتشي هو هيئة المساءلة ، ومن الطبيعي أن تكون الصفقة التي يتحدث عنها – اذا كانت موجودة فعلا – قد تمت بمباركة علاوي ".

    وتابعت :" ان عدم شمولي بالاجتثاث جاء وفقا لقرار صادر من المحكمة الاتحادية ، ولا حاجة بالمحكمة الى الرشوة التي يتصدق بها علاوي او زنكنة عليها ، وكان الاجدر بعلاوي ان يتحلى بالحكمة لدى الرد على أسئلة الصحفيين كأي رجل قضى نصف عمره في العمل السياسي ، بدلا من ان يتم استفزازه بسهولة ".

    وأضافت نصيف :" انني احتفظ بحقي في اتخاذ الاجراءات القانونية ضد كل من يحاول ترويج الاتهامات ضدي عبر وسائل الاعلام ".

    وحسب المكتب الاعلامي لكتلة العراقية الحرة فان علاوي في معرض رده على سؤال وجه اليه خلال مقابلة تلفزيونية حول رأيه بتصريحات النائبة نصيف التي اتهمت فيها القائمة العراقية بأنها تتعمد اثارة المشاكل ، وجه حديثه الى مقدم البرنامج قائلا :" اذهب واسألها من دفع من اجلها 50 الف دولار لهيئة المساءلة لتخليصها من الاجتثاث " ، مضيفا ان :" الشيخ اكرم زنكنة هو من دفع المبلغ "./



    لجنة الامن النيابية: رفع الحواجز الكونكريتية من مبنى البرلمان اجراء طبيعي ولايرتبط بسحب الثقة عن المالكي

    {بغداد:الفرات نيوز} عدّ عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية، عمار طعمة، ألاجراء الذي اتخذته قيادة عمليات بغداد برفع الحواجز الكونكريتية من مجلس النواب بـ"الاعتيادي"، مشيرا الى انه كلما ارتفع مؤشر تحسين الوضع في البلاد تقل نقاط التفتيش الامنية وتفتح الشوارع المغلقة.

    وقال طعمة في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} اليوم الاثنين أن" قيادة عمليات بغداد تعمل بخطة مركزية على شكل مراحل سواء فيما يتعلق برفع الحواجز الكونكريتية اوفتح الشوارع وتقليل السيطرات الثابتة واستبدالها بسيطرات متحركة، وبهذه المراحل تعتمد الاجهزة الامنية على مؤشرات ومعاير تتعلق بالامن وتحسن الوضع الامني"، مشير الى انه" كلما ارتفعت المؤشرات والمعاير على استقرار الوضع الامني يتم اتخاذ اجراءات برفع نقاط التفتيش وازالة الحواجز".

    واوضح ان" اجراء رفع الحواجز الكونكريتية من مجلس النواب غير مرتبط بالتوقيت اي ليس بقرار انما هو جراء طبيعي ضمن قرارت مدروسة ويرتبط بقضية المؤشرات الوضع الامني".

    وكان مصدر في مجلس النواب ان قيادة عمليات بغداد قامت برفع الحواجز الكونكرتية من محيط مجلس النواب وعتبرت بعض الجهات بانه اجراء استباقي وتوقيتي خاصة وان الاسبوع القادم ستبدأ جلسة مجلس النواب الاعتيادية والتي من المؤمل ان تكون متعلقة بقضية استجواب المالكي. واعرب موظفون في مجلس النواب عن خشيتهم من تأثير الازمة السياسية عليهم وعلى ارواحهم اذ ان قيادة عمليات بغداد رفعت الحواجز الامنية من امام مجلس النواب وابقتها امام الامانة العامة لمجلس الوزراء وجهاز المخابرات



    العراقية تستغرب دعوات بعض نواب دولة القانون بعدم منح التصاريح للتظاهرات الاحتجاجية في البصرة؟؟؟

    {بغداد:الفرات نيوز} ابدت الناطقة الرسمية باسم العراقية النائبة ميسون الدملوجي استغراب قائمتها من عدم منح التصاريح للتظاهرات السلمية في محافظة البصرة احتجاجا على قلة ساعات التجهيز بالطاقة الكهربائية .

    وقالت الدملوجي في بيان صحفي تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه اليوم ان " ائتلاف العراقية يستغرب ويستنكر دعوات بعض البرلمانيين في ائتلاف دولة القانون بعدم منح التصاريح في البصرة للتظاهرات السلمية للاحتجاج على فشل الحكومة في توفير الكهرباء لهذه المحافظة الصابرة بعد مرور عشر سنوات على تغيير النظام السابق والاموال الطائلة التي انفقت بلا جدوى ".

    وأضافت ان "التظاهر السلمي حق كفله الدستور العراقي، ولا يحق للمتنفذين منح التصاريح او منعها حسب اهوائهم ولما يخدم ترسيخ واستمرار حكومة فشلت فشلاً ذريعاً في توفير الخدمات للمواطنين، واوغلت في الخروقات الدستورية ".

    وتابعت ان "ائتلاف العراقية يلفت انظار اعضاء مجلس النواب الكرام الى الاصوات التي تريد عودة القمع واسكات الناس عن ممارسة حقوقهم المشروعة والاصرار على خرق الدستور كل ذلك يصب في

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أغسطس 24, 2019 2:06 am