بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
اخبار وتقارير : 13 حزيران   2012 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
اخبار وتقارير : 13 حزيران   2012 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
اخبار وتقارير : 13 حزيران   2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
اخبار وتقارير : 13 حزيران   2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
اخبار وتقارير : 13 حزيران   2012 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
اخبار وتقارير : 13 حزيران   2012 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
اخبار وتقارير : 13 حزيران   2012 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
اخبار وتقارير : 13 حزيران   2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
اخبار وتقارير : 13 حزيران   2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    اخبار وتقارير : 13 حزيران 2012

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 13 حزيران   2012 Empty رد: اخبار وتقارير : 13 حزيران 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الأربعاء يونيو 13, 2012 7:59 am

    مجلس الوزراء يبحث في الناصرية ملفات الكهرباء والمطار والطاقة وادراج اور على العملة العراقية

    شبكة اخبار الناصرية: أعلن المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ أن جلسة مجلس الوزراء التي عقدت في مدينة الناصرية اليوم تطرقت إلى جملة ملفات عامة وأخرى تتعلق بمحافظة ذي قار .

    وقال الدباغ خلال مؤتمر صحفي حضرته شبكة اخبار الناصرية أن المجلس بحث ملف إنشاء مطار مدني في الناصرية وقرر احال الأمر إلى كل من وزارة النقل الاتحادية وقيادة طيران الجيش ومحافظة ذي قار لإجراء دراسة مشتركة بشأنه ووضع آلية مناسبة لإنشاء المطار والاستفادة منه في المجالات المدنية .

    كما تم بحث سبل تسريع إنشاء مشروع مصفى الناصرية لما تمتلكه المدينة من خزين نفطي كبير حيث يرجح ان يصل إنتاجها مستقبلا الى 600 ألف برميل يوميا وهي بذلك بحاجة الى مصفاة كبيرة .

    وبين أن وزارة النفط عرضت على الشركات المستثمرة إنشاء مصفى بطاقة 300 ألف برميل يوميا ، موضحا ان محافظة ذي قار طالبت بتسهيل شروط التعاقد مع الشركات بهدف الإسراع بجلب المستثمرين وإنشاء المصفى .

    وبخصوص ملف الكهرباء تم مناقشة نقص الكهرباء في المحافظة وسبل زيادة ساعات التجهيز حيث وعد وزير الكهرباء بزيادة ساعات التجهيز في ذي قار بعد تحقق الزيادة المتوقعة في الإنتاج خلال الفترة القادمة .وبحث المجلس كذلك ملوحة نهر الفرات بسبب مروره بمنطقة ملحية قبل دخوله مدينة الناصرية ، حيث قرر المجلس تشكيل لجنة لدراسة فكرة تحويل مجرى الفرات عن البحيرة الملحية كي يتم الاستفادة من مياه نهر الفرات في محافظتي ذي قار والبصرة . ولفت إلى ان المحافظة اقترحت خلال الاجتماع دراسة موضوع إدراج زقورة أور الأثرية على العملة العراقية كونها تعد رمزا للحضارة العراقية .
    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 13 حزيران   2012 Empty رد: اخبار وتقارير : 13 حزيران 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الأربعاء يونيو 13, 2012 4:45 am

    المالكي يهدد بكشف "عشرة ملفات كارثية" تنهي اطراف اربيل سياسيا وقانونيا وشعبيا!!

    بغداد/ فرسان الامل : اكد مصدر مقرب من احد قيادي حزب الدعوة ان رئيس الوزراء نوري المالكي جهز عشرة ملفات سيكشفها في جلسة الاستجواب اذا ما تمت لينهي اطراف اربيل سياسيا وقانونيا وشعبيا.

    وقال المصدر ، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه ، ان " المالكي لم يكن ينوي فعل ذلك ولكنه اضطر بعد ان تيقن ان الاطراف المعارضة لبقاءه في السلطة لن تتراجع عن مطلبها لسحب الثقة منه".

    واضاف المصدر ان " اطراف اربيل (ائتلاف العراقية،التحالف الكردستاني،التيار الصدري) يعلمون القليل عن ما بجعبة المالكي من ملفات ويتوقعون بعضها مما تداولته الكتل وطرح في اجتماعات سابقة "، مؤكدا ان " المالكي سيفاجأ الجميع وستكون الملفات كارثية ولن ينجو من تداعياتها احد ، دون اعطاء اية تفاصيل عن تلك الملفات وماهيتها". بحسب المصدر

    واوضح ان "المعلومات تؤكد ان اطراف اربيل يريدون ان تكون جلسة الاستجواب سرية خوفا مما سيحصل اثناءها فيما يصر رئيس الوزراء على ان تكون علنية وامام وسائل الاعلام ليطلع الشعب على حقيقة الذين يطالبون باقالته من منصبه لتنفيذ اجندة خارجية اكبر بكثير مما يدعون به من اسباب واهية امام الراي العام".



    ألبياتي : استجواب المالكي سيلاقي الفشل مثلما فشل مشروع سحب الثقة عنه

    بغداد ( ايبا ) ... قال نائب عن ائتلاف دولة القانون أن محاولة الكتل لاستجواب رئيس الوزراء نوري المالكي ستلاقي الفشل مثلما فشل مشروعهم لسحب الثقة عنه . داعياً الكتل السياسية للجلوس إلى طاولة الحوار لإنهاء الأزمة الحالية وما رافقها من خلافات .

    وأضاف النائب عن ائتلاف دولة القانون عباس ألبياتي في تصريح لوكالة الصحافة المستقلة ( ايبا ) ستفشل محاولة الكتل التي تريد استجواب رئيس الوزراء نوري المالكي في مجلس النواب , مثلما فشل في مشروعها لسحب الثقة عنه , داعياً تلك الكتل إلى الجلوس لطاولة الحوار لإنهاء الخلافات العالقة .

    وتابع أن الكتل السياسية المطالبة بسحب الثقة عن المالكي لن تحقق مرادهامن خلال استجواب المالكي في البرلمان لأنه وفق الدستور لا يجوز استجواب رئيس الوزراء إلا في القضايا التي تدخل ضمن اختصاصات اللجان النيابية وفي هذه الحالة سيرمي المالكي الكرة في ملعب تلك الكتل لأنها هي من رشحت الوزراء .

    ودعا عضو ائتلاف دولة القانون الكتل السياسية إلى الجلوس لطاولة الحوار للقيام بالإصلاح السياسي بدلا عن مساع سحب الثقة لأن تلك المساعي محفوفة بالمجازفة وقد تؤدي إلى حالات انقسام في الشارع العراقي ، مبينا أن دائرة المطالبين بسحب الثقة عن المالكي بدأت بالانحسار مقارنة بدائرة الداعمين للمالكي .



    دولة القانون يدحض تصريح علاوي ويؤكد أن بإمكان الطالباني طلب سحب الثقة مباشرة من البرلمان

    السومرية نيوز/ بغداد: أعرب ائتلاف دولة القانون، الثلاثاء، عن استغرابه من التصريح الذي أدلى به زعيم القائمة العراقية إياد علاوي وكشف فيه أن رئيس الجمهورية هو من قدم اقتراح سحب الثقة من رئيس الحكومة، ولفت إلى أنه كان بإمكان الرئيس الطلب من البرلمان مباشرة سحب الثقة من المالكي لو فعلاً أراد ذلك، مؤكدا أن هذه التصريحات لن تؤثر على علاقته به.

    وقال النائب عن الائتلاف حسين الاسدي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "التصريحات التي سمعناها، اليوم، والتي تؤكد أن رئيس الجمهورية جلال الطالباني كان صاحب مقترح سحب الثقة عن رئيس الحكومة نوري المالكي تثير استغرابنا، كون رئيس الجمهورية يمتلك حق رفع طلب إلى البرلمان بهذا الخصوص دون الحاجة لطلب تواقيع من النواب".

    وكشف زعيم القائمة العراقية أياد علاوي، اليوم الثلاثاء (12 حزيران 2012)، أن رئيس الجمهورية جلال الطالباني كان صاحب مقترح سحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي في اجتماع أربيل الأول الذي عقد في أواخر شهر نيسان الماضي، وأكد ان الطالباني كان يطمئن المجتمعين في أربيل بأنه قادر على سحب الثقة من دون الخوض في الآليات الدستورية، لافتا إلى أن القوى المعارضة للمالكي ماضية في مشروع سحب الثقة عبر استجوابه في البرلمان.

    وأكد الأسدي أن "هذه التصريحات لن تؤثر على علاقة ائتلاف دولة القانون برئيس الجمهورية جلال الطالباني"، معتبراً أن "الطالباني كان حيادياً إلى حد كبير في ما يتعلق بتعاطيه مع هذه القضية".

    وفي السياق نفسه، رأى الأسدي أن "إيداع تواقيع النواب الراغبين بسحب الثقة من رئيس الحكومة لدى رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني جاء بهدف تخفيف الضغط عن رئيس الجمهورية جلال الطالباني".



    دولة القانون: فليتجرأ علاوي والبارزاني على استجواب المالكي

    السومرية نيوز/ بغداد: تحدى ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، الثلاثاء، أن يتجرأ كل من زعيم القائمة العراقية ورئيس إقليم كردستان على طلب استجواب رئيس الحكومة في البرلمان، واصفاً المطالبين بحجب الثقة عنه بـ"المتآمرين".

    وقال النائب عن الائتلاف محمد الصيهود في حديث لـ"السومرية نيوز"، "على المطالبين بسحب الثقة من رئيس الحكومة المبادرة إلى طلب استجوابه في البرلمان وتقديم ملفاتهم سواء كانت سياسية أم أمنية أم تتعلق بقضايا فساد ليطلع الشعب العراقي على من يعمل لمصلحته ومن يعمل لمصالحه الخاصة أو لمصالح الدول التي تدفع باتجاه حجب الثقة"، مستدركاً إن "رئيس القائمة العراقية إياد علاوي ورئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني لن يبادرا إلى استجواب المالكي".

    واعتبر الصيهود أن "استهداف شخص رئيس الوزراء أصبح واضحاً والمطالبين بحجب الثقة متآمرين على المالكي"، لافتاً إلى أنه "يمثل مشروعاً وطنياً حافظ على وحدة العراق وثرواته ورسخ مفاهيم الديمقراطية والمساواة بالحقوق والواجبات"

    وأضاف الصيهود أن "المشروع الوطني لا يروق للكثير من السياسيين الذين لا يريدون غير مصالحهم الشخصية"، مؤكداً في الوقت نفسه أن "موضوع حجب الثقة انتهى لعدم وجود أغلبية نيابية في هذا الاتجاه"



    مجموعة الأزمات : "الجماعات المسلحة" تحول دون قيام دولة في العراق

    بغداد/ اور نيوز: أكدت مجوعة الأزمات الدولية أن الحكومة لم تقض بشكل نهائي على المليشيات، وفي الوقت الذي تمنع فيه قيام الدولة، عادة أن رئيس الحكومة يتعامل معها بـ "مزاجية".

    وذكر التقرير الذي جاء تحت عنوان "العراق: ما يحول دون قيام الدولة"، أن "اندلاع العنف المذهبي في العراق عام 2006، أدّى إلى تكاثر الميليشيات وتعزيز أوضاعها، وهي التي تبرر وجودها بالحاجة إلى حماية المواطنين من الاعتداءات الخارجية"، مستدركاً بالقول أنه "في الواقع تقوم بأهداف أقل قيمة بكثير عما هو معلن وهو نهب الثروات، نزاعات مع المنافسين، عمليات اغتيال لخصوم سياسيين وحتى لصحفيين معارضين". وأضافت المجموعة أنه " أثبتت الأحداث الأخيرة في جنوب العراق أن ظاهرة الميليشيات بعيدة كل البعد من أن تبقى حصراً ضمن نزاع يدفع فيه المدنيون وحدهم الثمن"، موضحة بالقول "إذ إن تنامي هذه الظاهرة يهدّد الدولة العراقية على نحو مباشر".



    الوطني الكوردستاني: المتحالفون مع بارزاني ضد المادة 140 وبخاصة الهاشمي .

    شفق نيوز/ قال حزب الاتحاد الوطني الكوردستاني الذي يقوده الرئيس جلال طالباني، الثلاثاء، إن المتحالفين مع رئيس الإقليم مسعود بارزاني من ائتلاف العراقية لسحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي يقفون ضد تطبيق المادة 140 ومنهم نائب الرئيس طارق الهاشمي.

    وشكل بارزاني مؤخرا ما يشبه الجبهة المعارضة لسياسات المالكي، وتضم ائتلاف العراقية بزعامة إياد علاوي، والتكتل الصدري بقيادة مقتدى الصدر، ويحاول هؤلاء القادة سحب الثقة من حكومة المالكي التي تشكلت بالأساس وفق اتفاقات عقدت بينهم.

    ويقول مؤيدو سحب الثقة من المالكي إن طالباني "انحاز" إلى المالكي حينما أعلن عدم اكتمال العدد المطلوب من التواقيع. لكن بارزاني رد مؤخرا وقال إن بحوزته 170 توقيعا.

    وينظر الاتحاد الوطني الكوردستاني إلى موضوع سحب الثقة من المالكي بريبة، ولم يدل بأي موقف رسمي حيال ذلك، وذكر زعيمه مرات عدة انه يقف محايدا من الأزمة.

    وقال ملا بختيار مسؤول الهيئة العاملة في الاتحاد الوطني الكوردستاني في رسالة تلقت "شفق نيوز" نسخة منها، إن قادة العراقية الذين تحالفوا مع بارزاني مؤخرا لتوحيد مساعيهم لسحب الثقة من المالكي، يقفون بالضد من تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي.

    والمادة 140 كانت ولا تزال من الملفات العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة كوردستان، ويرفض الكثير من نواب العراقية تنفيذها وقالوا مرارا أنها انتهت قانونيا.

    وأضاف بختيار انه حتى نائب الرئيس طارق الهاشمي الملاحق قضائيا والذي احتضنه الكورد قبل مغادرته إلى تركيا هو ضد المادة 140 وضد الديمقراطية.وقال إن سحب الثقة من المالكي لا يخدم أحدا.

    وتبدو أن مسارات سحب الثقة بدأت تأخذ منحى آخر وبخاصة بعدما تمكن المالكي من استمالة نحو 20 برلمانيا واغلبهم من العراقية إلى جانبه.

    ويقول برلمانيون في حركة التغيير الكوردية المعارضة والتي تتمتع بنفوذ في السليمانية إنهم ليسوا مع سحب الثقة بل مع استجواب المالكي.

    لكن الحزب الديموقراطي الكوردستاني يصر على تغيير المالكي ويقول إنه لم ينفذ أي اتفاق بشان تقاسم السلطة وحل الأزمات المتراكمة بين إقليم كوردستان وبغداد.

    ويقول المالكي إن اتهامات خصومه بتفرده "غير صحيحة" لأنه يعمل وفق إطار قانوني وطلب ممن ينتقدوه تغيير بنود الدستور التي تمنحه صلاحيات واسعة.



    الطالباني يدعو الكتل السياسية إلى الحوار الحضاري وتنفيذ الاتفاقيات

    السومرية نيوز: دعا رئيس الجمهورية جلال الطالباني، الثلاثاء، الكتل السياسية إلى الحوار الحضاري وتنفيذ الاتفاقيات الموقعة بينها، مبينا حاجة العراق إلى الانسجام بين الفرقاء السياسيين وتحقيق الشراكة في إدارة البلاد، فيما أكدت الأمم المتحدة أن المنظمة الدولية مستمرة في مساعدة العراقيين عن طريق تعضيد الوئام السياسي وترسيخ الشراكة الوطنية.

    وقال الطالباني في بيان صدر عن مكتبه، اليوم، على هامش استقباله الممثل الخاص للأمم المتحدة في العراق مارتن كوبلر والوفد المرافق له في السليمانية بحضور رئيس التحالف الكردستاني في البرلمان فؤاد معصوم، وحصلت "السومرية نيوز"، نسخة منه "إننا نسعى إلى تقريب وجهات النظر بين الكتل السياسية ودرء أخطار التفرقة عن البلاد"، داعيا جميع الكتل إلى "تنشيط الحوار الحضاري والعمل على تكثيف الجهود من اجل حل الخلافات بالاحتكام إلى روح الدستور وتنفيذ الاتفاقات الموقعة بينها".

    وشدد الطالباني على ضرورة "تفعيل الجهود المبذولة لإخراج البلد من هذه الحالة الاصطفافية الضيقة وانتقالها إلى حالة من الاصطفاف الوطني العراقي الواسع"، مشيرا إلى أن "العراق بحاجة ماسة إلى الانسجام السياسي بين الفرقاء السياسيين وتحقيق الشراكة الوطنية الحقيقية في إدارة البلاد".وأكد الطالباني أنه "وباعتباره رئيسا للجمهورية وحاميا للدستور فقد أدى دوره الدستوري في جميع مراحل الأزمة.

    من جانبه أكد الممثل الخاص للأمم المتحدة في العراق مارتن كوبلر أن "المنظمة الدولية مستمرة في مساعدة العراقيين للمضي قدما نحو الأمام وذلك عن طريق تعضيد الوئام السياسي وترسيخ الشراكة الوطنية"، مشيدا بـ"الدور المحوري للطالباني على الساحة السياسية في حث الإطراف على تجاوز خلافاتهم والتمسك بخيار الدفاع عن العملية السياسية وتطوير الديمقراطية في العراق".

    ويواجه رئيس الحكومة في الوقت الحالي مطالبات بسحب الثقة منه من قبل عدد من الكتل السياسية، أبرزها التيار الصدري والقائمة العراقية والتحالف الكردستاني، فيما يحذر نواب عن دولة القانون من تداعيات هذه الخطوة على العملية السياسية.

    وكشف زعيم القائمة العراقية أياد علاوي، اليوم الثلاثاء (12 حزيران 2012)، أن رئيس الجمهورية جلال الطالباني كان صاحب مقترح سحب الثقة في اجتماع أربيل الأول الذي عقد في أواخر شهر نيسان الماضي، وأكد أن الطالباني كان يطمئن المجتمعين في أربيل بأنه قادر على سحب الثقة من دون الخوض في الآليات الدستورية، لافتا إلى أن القوى المعارضة للمالكي ماضية في مشروع سحب الثقة عبر استجوابه في البرلمان.

    فيما تحدى ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، اليوم الثلاثاء (12 حزيران 2012)، أن يتجرأ كل من زعيم القائمة العراقية ورئيس إقليم كردستان على طلب استجواب رئيس الحكومة في البرلمان، واصفاً المطالبين بحجب الثقة عنه بـ"المتآمرين".

    وأبدى التحالف الكردستاني، الثلاثاء، عدم تأييده لسفر رئيس الجمهورية جلال الطالباني إلى خارج العراق، داعيا إياه إلى احترام طلب حجب الثقة عن رئيس الحكومة نوري المالكي الذي وقعه 176 نائبا، فيما رجح أن تصل عدد التواقيع إلى 190 بعد انتهاء العطلة التشريعية للبرلمان.



    علاوي والبارزاني : مقتدى الصدر هو من ورطنا بقضية سحب الثقة

    قراءات: كشف زعيم القائمة العراقية أياد علاوي،أن مقتدى الصدر كان صاحب مقترح سحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي في اجتماع أربيلالأول الذي عقد في أواخر شهر نيسان الماضي،

    وأكد في تصريح صحفي ان الصدر اصر علىسحب الثقة و كان يطمئن المجتمعين في أربيلبأنه قادر على سحب الثقة من دون الخوض في الآليات الدستورية، لافتا إلى أن القوى المعارضةللمالكي ماضية في مشروع سحب الثقة عبر استجواب المالكي في البرلمان.

    من جانبه بين البارزاني ان الصدر لميرضخ لمقترحاتنا بامهال المالكي فترة من الزمن لاجراء اصلاحات , ويذكر ان اجتماعياربيل والنجف عقدا في وقتيين متفاوتين لبحث الازمة السياسية وكانت نتائجهماالاسراع بسحب الثقة عن المالكي .



    المالكي يهاجم النجيفي من الناصرية ، ويكشف عن خطة جديدة لتوزيع الثروات بين المحافظات

    شبكة اخبار الناصرية: أعلن رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي اليوم الثلاثاء في كلمة ألقاها في بهو الإدارة المحلية وسط الناصرية ، عن خطة جديدة لتقسيم الموازنة الاتحادية للعام المقبل بين المحافظات بالكامل .

    المالكي وخلال لقائه وفد من وجهاء وشيوخ عشائر محافظة ذي قار ، أكد انه من دعاة زيادة صلاحيات المحافظات فضلا عن إن فكرة الموازنة الاتحادية للعام المقبل ستخرج منها النفقات السيادية وتدفع للمحافظات بالكامل وحسب الكثافة السكانية .

    موضحا إن ما تحقق في العراق من أعمال يملئ العين بحسب وصفه ، حيث استطاعت الحكومة من إيقاف هذا البلد على قدميه مرة أخرى .

    وانتقد في الوقت نفسه ادارة بعض المؤسسات الإستراتيجية التي هي بؤر للصراع مستشهدا بالبرلمان العراقي ، مشيرا الى ان وضعه الإداري سبب بان تكون هناك فتنة يومية وصراعا داخلي ومعاناة من قبل النواب من هذه الإدارة .

    ودعا الفرقاء السياسيين إلى ترك الكلام الذي يصفون به مجلس الوزراء يخالف الدستور وان يجلسوا كشركاء على طاولة الحوار لكشف من خالف الدستور .

    المالكي اشار الى انه يدعو الى التعاون والمرونة والانفتاح ومد اليد للذين اخطئوا والذين أصابوا وأحسنوا ونقول لهم لا خيار الا الدستور .

    وزاد إننا نريد ان نقف أمام طائلة المسؤولية أمام الله والشعب والتاريخ الذي يسجل الخائن والناكل والعامل .







    مقتدى الصدر: لن يتأثر موقفنا بفتاوى الحائري والهاشمي وماضون بسحب الثقة رغم كل الضغوطات الداخلية والخارجية..

    الكاتب: قراءات:كشف محمد مزعل المياحي خادم سرية في مدينة الصدر في جيش المهدي الجناح العسكري للتيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر ان الصدر أكد موقفه الداعم لمشروع سحب الثقة بالقول " لن نتاثر بفتاوى الحائري والهاشمي وماضون بسحب الثقة رغم كل الضغوطات التي تمارس داخليا وخارجيا" ولغة التلويحات والتهديدات..

    وقال مزعل أن الصدر تحدث مع مجموعة من قادة السرايا في زيارة لهم الى ايران قبل ايام والتقوا بزعيمهم في مدينة قم قال تحدث معنا الصدر حول ضرورة استعدادنا لنزول الشارع والتظاهر من اجل اسقاط الدكتاتورية في اشارة واضحة الى رئيس الوزراء نوري المالكي واستدرك القيادي في جيش المهدي قائلا" أن السيد مقتدى الصدر علق مواقف المراجع الدينية في مدينة قم الإيرانية وخاصة فتاوى الحائري والهاشمي بالقول أن هؤلاء المراجع ملتزمون الحياد بشكل يبعث على التساؤول..



    نائب عن حزب بارزاني : الضغوطات الخارجية وراء تراجع طالباني من سحب الثقة وعدول بعض النواب عن تواقيعهم؟؟؟

    [بغداد-أين]: عزا نائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة مسعود بارزاني تراجع رئيس الجمهورية جلال طالباني عن موقفه من طلب سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي الى وجود ضغوطات خارجية

    وقال النائب مهدي حاجي لوكالة كل العراق [أين] اليوم " اعتقد ان الضغوطات الخارجية ادت الى تراجع طالباني عن موقفه من سحب الثقة عن المالكي لكن المباحثات مستمرة بين قوى اجتماع اربيل والنجف مع رئيس الجمهورية من اجل اقناعه بان العدد المطلوب لسحب الثقة موجود وكاف لتحقيق هذا المطلب الدستوري ".

    وأضاف ان " اللقاءات والمباحثات بين تلك القوى وطالباني مازالت مستمرة لاسيما بين بارزاني ورئيس الجمهورية لهذا الغرض " مشيرا الى ان " بعض النواب الذين سحبوا تواقيعهم من طلب سحب الثقة تراجعوا عن قرارهم وتم ادراج تواقيعهم ضمن القائمة التي تضم [170] توقيعاً التي اعلن عن رئيس اقليم كردستان "



    النائب عن التيار الصدري كاظم الصيادي: مقتدى الصدر اساء كثيرا للتيار وسنخرج منهزمين في الانتخابات القادمة !!

    الكاتب: قراءات: قال النائب عن التيار الصدري كاظمالصيادي " ان السيد مقتدى الصدر لم يكن موفقا في قيادة وزعامة التيار الصدريكونه يفقد لاهم عنصر من عناصر قيادة التيار وهو الاجتهاد ", وأضاف الصياديالعضو في مجلس النواب عن محافظة واسط " ان السيد مقتدى الصدر اخطأ كثيرا فيالايام الاخيرة عندما تحالف ووقع على وثيقة سحب الثقة عن المالكي جنبا الى جنب معاياد علاوي ومسعود البارزاني " ,واستطرد الصيادي بالقول : اعتمد السيد مقتدى على رجالات غالبيتهم من البعثيين اوابناؤهم في اشارة الى الهيئة السياسية التي قال عنها انها بعيدة عن عقائدية التيارالصدري , وقد نصح الصيادي السيد مقتدى الصدر بالرجوع الى جادة الصواب والالتزامبالشرعية التي اوصى بها السيد الشهيد محمد الصدر الزعيم الروحي للتيار بالرجوع الىالسيد كاظم الحائري بعد استشهاده اذا اراد ان يحقق نتائج ايجابية في الانتخاباتالقادمة " , يذكر ان وثيقة نشرتهاوكالات الانباء تحمل تواقيع مقتدى الصدر واسامة النجيفي واياد علاوي بالاضافة الىمسعود البارزاني تنص على ضرورة سحب الثقة عن المالكي .



    جبهة سحب الثقة: البدء بالخطة (ب) وانسحاب وشيك لوزراء الصدر والكرد والعراقية والطالباني متردد ؟؟

    الكاتب: قراءات : كشف مصدر في جبهة اربيل والنجف حضر الاجتماع الاخير في اربيل ويتحفظ موقع قراءات على ذكر اسمه بناءا" على طلبه كشف عن بعض تفاصيل التحركات المقبلة والخطوات العملية بغية سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي..

    وقال المصدر أن مجتمعي اربيل قرروا البدء بالخطة "ب " وهي دعوة رئيس الوزراء للاستجواب وسحب الثقة عنه بعيد تردد الرئيس طالباني بارسال كتاب الى مجلس النواب يطالبه بسحب الثقة عن الحكومة على الرغم من تأكيدات الكرد والعراقية والصدريين اكمال نصاب 170نائبا" سيصوتون لصالح مشروعهم.

    وذكر المصدر أن في الايام المقبلة ربما سيشهد الامر مزيدا" من التصعيد وهي المرحلة الثانية من الخطة "ب" وتتضمن استقالة وزراء العراقية والكرد والصدريين لتسقط الحكومة بسقوط نصابها لان مايتبقى من وزراء سبعة فقط لاغير يتزامن مع ذلك أخراج الصدريين والكرد والعراقية لمظاهرات مليونية في كل المحافظات تطالب بالخدمات وسحب الثقة عن رئيس الوزراء تمهيداً لتصدير الازمة الى الشارع وهي نهاية تلك الخطة وفقا" لأصحاب مشروع سحب الثقة..



    التحالف الوطني يعقد اجتماعاً لبحث الازمة الراهنة وتحديد موعد لعقد الاجتماع الوطني

    أين: أعلن نائب عن ائتلاف دولة القانون ان التحالف الوطني سيعقد يوم غد الاربعاء اجتماعاً لبحث الازمة السياسية الراهنة في البلاد .

    : وقال النائب سلمان الموسوي لوكالة كل العراق [أين] اليوم الثلاثاء ان " التحالف الوطني سيعقد غدا ً اجتماعاً لبحث الازمة السياسية وتحديد موعد لعقد الاجتماع الوطني الذي دعا اليه رئيس الجمهورية جلال طالباني ".

    وأضاف " على التحالف الوطني ان يتخذ قراراً باعتباره الكتلة الأكبر داخل مجلس النواب ازاء ما يتلقاه ائتلاف دولة القانون كونه منضوياً في التحالف الوطني من صدمات من قبل الاطراف الساعية لسحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي وأخذه موقف الدفاع "، مشيرا الى انه "في حال رفض بعض الكتل السياسية حضور الإجتماع الوطني فسيعرف الشعب العراقي من هو مع حل الازمة او ضدها ".

    ويشهد العراق ازمة سياسية استمرت اشهر لاسيما بعد الانسحاب الامريكي نهاية العام 2011 بسبب تصاعد الخلافات بين الكتل السياسية حول امور تتعلق بالشراكة في ادارة الدولة بالاضافة الى ملفات اخرى ، وقد ادى استمرار الازمة الى مطالبة بعض الكتل السياسية بسحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي بعد ان اجتمعت عدة اجتماعات في كل من محافظتي اربيل والنجف .

    يذكر ان الدعوة لسحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي قد فشلت بعد ان اعلن رئيس الجمهورية جلال طالباني في بيان له صدر امس الاول ان عدد الموقعين على سحب الثقة عن المالكي بلغ [160] نائباً فقط وهو اقل من العدد المطلوب البالغ [163]نائباً ، ودعا مجددا الى " عقد الاجتماع الوطني لحل الازمة السياسية".

    في حين عقدت الاحد الماضي قيادات من القائمة العراقية والتيار الصدري والتحالف الكردستاني اجتماعاً في اربيل اقرت فيه توجيه رسالة توضيحية الى طالباني تؤكد فيها سلامة تواقيع النواب وكفاية عددها لسحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي.

    وكان طالباني قد اعلن الاثنين 4 حزيران تسلمه لقوئم بتواقيع النواب المطالبين بسحب الثقة عن المالكي لكنه شكل لجنة لتدقيقها ثم اعلن ان العدد اقل من العدد المطلوب لسحب الثقة الامر الذي جعل العراقية تفكر باسلوب اخر هو اقالة رئيس الوزراء بعد استجوابه.

    من جانبه اعلن رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني عن جمع أكثر من 170 توقيعا لسحب الثقة عن المالكي وارسالها مرة اخرى الى طالباني .

    فيما دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر طالباني الاسراع في عقد جلسة مجلس النواب لسحب الثقة عن المالكي كما دع الاخير القبول بما سيقرره البرلمان بسحب الثقة من عدمه .

    من جانبه أكد زعيم القائمة العراقية اياد علاوي في مقابلة صحفية ان " طالباني كان هو من قدم مقترح سحب الثقة عن المالكي"
    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 13 حزيران   2012 Empty اخبار وتقارير : 13 حزيران 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الأربعاء يونيو 13, 2012 4:43 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخبار وتقارير : 13 حزيران 2012
    متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي




    حزب طالباني يعقد اجتماعاً مهماً في السليمانية

    [السليمانية-أين]: يعقد المكتب السياسي لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني برئاسة جلال طالباني الان اجتماعاً مهماً في مدينة السليمانية.

    وذكر بيان لمكتب الاتحاد الوطني الكردستاني تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه اليوم ان " المكتب السياسي للإتحاد الوطني الكردستاني يعقد في الساعة السادسة من مساء اليوم إجتماعاً مهماً بمقره في مدينة السليمانية".

    ولم يذكر البيان اية تفاصيل اخرى .



    التحالف الكردستاني: لا نؤيد سفر الطالباني وعليه احترام طلب سحب الثقة

    السومرية نيوز/ بغداد: أبدى التحالف الكردستاني، الثلاثاء، عدم تأييده لسفر رئيس الجمهورية جلال الطالباني إلى خارج العراق، داعيا إياه إلى احترام طلب حجب الثقة عن رئيس الحكومة نوري المالكي الذي وقعه 176 نائبا، فيما رجح أن تصل عدد التواقيع إلى 190 بعد انتهاء العطلة التشريعية للبرلمان.

    وقال النائب عن التحالف محما خليل في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "التحالف الكردستاني لا يؤيد سفر رئيس الجمهورية إلى خارج العراق في هذا الوقت، لأن وجوده ضروري ليكون له موقف في هذه الظروف التي يمر بها البلد".

    وأضاف خليل أن "رئيس الجمهورية ساهر على سلامة الدستور ويجب أن يكون على مسافة واحدة مع الجميع"، داعيا إياه إلى "احترام طلب حجب الثقة عن رئيس الحكومة نوري المالكي الذي وقعه النواب"

    وأوضح خليل أن "عدد تواقيع النواب المطالبة بحجب الثقة بلغت 176 توقيعا ثم أصبحت 160 توقيعا بعد انسحاب عدد من النواب بحسب بيان مكتب رئيس الجمهورية"، مرجحا أن "يصل عدد التواقيع المطالبة بسحب الثقة عن رئيس الحكومة إلى 190 بعد انتهاء العطلة التشريعية ورجوع بعض النواب من السفر".



    التيار الصدري يستبعد قدرة "ائتلاف المالكي" على تشكيل حكومة اغلبية سياسية

    بغداد-"ساحات التحرير" : دعا القيادي في ائتلاف دولة القانون نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستناني المطالبين بسحب الثقة عن الحكومة باللجوء لخيار المعارضة داخل البرلمان، مؤكدا ان ائتلافه وفي غضون الايام المقبلة سيعقد اجتماعات مع الكتل الداعمة للمالكي لبحث امكانية تشكيل حكومة اغلبية سياسية تأخذ على عاتقها انجاز استحقاقات المرحلة المقبلة لحين انتهاء عمر الحكومة الحالية واجراء الانتخابات التشريعية.

    الشهرستاني اكد ان الازمة الراهنة كشفت عن فريقين معارض ومؤيد للمالكي: "اصبحت الصورة واضحة الان، فبعد فشل مشروع سحب الثقة لابد ان يلجأ اصحاب هذا الخيار الى المعارضة داخل مجلس النواب، وليس من المعقول بحسب مزاعهم المشاركة في حكومة فاشلة "، مبينا ان الايام المقبلة تحركا واسعا من قبل "دولة القانون" نحو الكتل النيابية التي اعلنت رفضها سحب الثقة: " بهدف تشكيل حكومة تضم من يؤمن بمشروعها السياسي والظروف الحالية عجلت في توفير الفرص المناسبة لتحقيق هذا التوجه ".

    واستبعد التيار الصدري تحقيق احلام دولة القانون في تشكيل حكومة اغلبية سياسية على حد وصف النائب عن "كتلة الاحرار" مشرق ناجي:" توجهات دولة القانون نحو تشكيل حكومة اغلبية سياسية تعبر عن احلام ليس لها صدى على ارض الواقع لان المطالبين بسحب الثقة مصرون على ان يكون بديل المالكي مرشحا عن التحالف الوطني، ونحن ماضون بتنفيذ هذا الخيار نتيجة تشكيل تحالف برلماني واسع وضع خريطة طريق جديدة لاعتماد مبدا الشراكة في ادارة البلاد ".

    ومع اعلان "دولة القانون" رغبته في تسوية خلافاته مع شركائه باللقاء الوطني، قلل المطالبون بسحب الثقة من اهمية هذه الدعوة لاعتقادهم بان المالكي سرعان ما يتخلى عن تنفيذ التزاماته .





    بارزاني يهدد باللجوء لخيارات اخرى في حال قبول الاطراف السياسية ببقاء الدكتاتورية والوضع الحالي في البلد؟؟؟؟

    {بغداد:الفرات نيوز} بحث رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني الرئيس بارزاني مع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق مارتن كوبلر سبل احتواء الأزمة السياسية.

    وذكر بيان لرئاسة الاقليم تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه اليوم ان" بارزاني استقبل كوبلر اليوم في منتجع صلاح الدين بأربيل وقد جرى خلال اللقاء بحث آخر المستجدات السياسية في العراق في ضوء التطورات الراهنة، وتأثيراتها على العملية السياسية ومستقبل البلد".

    واضاف ان" بارزاني اكد دعمه الكامل للقوى السياسية العراقية التي تنوي اعتراض طريق الدكتاتورية"، لافتاً الى أن" قبولها لهذا الوضع سيضطر شعب كردستان للجوء الى خيار آخر".

    واوضح البيان ان" بارزاني سلط الضوء على لقاءاته المستمرة مع الأطراف السياسية المشاركة في لقائي أربيل والنجف لاحتواء الأزمة السياسية التي يشهدها العراق والمضي بالعملية السياسية والمسيرة الديمقراطية نحو بر الأمان"، مؤكداً في الوقت نفسه" دعمه الكامل للقوى العراقية التي تنوي اعتراض طريق الدكتاتورية"، لافتاً الى انه" في حال قبلت تلك القوى بالوضع الحالي للعراق فإن شعب كردستان سيضطر للجوء الى خيار آخر".

    ومن جانبه أكد ممثل الأمين العام للأمم المتحدة استعداد الأمم المتحدة لمساعدة العراق لانقاذه من هذا الوضع.انتهى



    صحيفة كردية : تحالف بارزاني مع طالباني في" خطر" بسبب افشال طالباني لعملية سحب الثقة عن المالكي

    {بغداد: الفرات نيوز}ابدت الصحف الكردية خشيتها من انفراط التحالف الاستراتيجي بين الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه جلال طالباني والحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه مسعود بارزاني بسبب موقف طالباني من موضوع سحب الثقة عن المالكي وتأخره باصدار كتاب سحب الثقة.

    وتشير صحيفة "باس" الاسبوعية الكردية ان طالباني يضع مصير الاتفاق الاستراتيجي بينه وبين بارزاني في خطر نتيجة موقفه من مسألة سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي.

    ونقلت الصحيفة عن مصدر في بغداد قوله ان طالباني تعمد تاخير تقديم طلب سحب الثقة من اجل فسح المجال للمالكي لاقناع عشرة من اعضاء القائمة العراقية بسحب تواقيعهم وافشال العملية.

    ونقلت الصحيفة عن مصدر مقرب من دولة القانون قوله ان ايران تسعى الى الحصول للمالكي على مدة شهرين من اجل التقرب من الاطراف التي تتهمه بالانفراد بالسلطة.

    وكانت اتهامات متبادلة صدرت بين الحزبين على خلفية تأخير طالباني اصدار بيان يبين فيه عدد النواب الموقعين على سحب الثقة عن المالكي.

    اذ اعلن المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه رئيس الجمهورية جلال طالباني" ان عدد تواقيع النواب على سحب الثقة من الحكومة وبعد التأكد منها ومراجعتها بلغ (157) توقيعاً فقط . وهذا العدد لم يصل المستوى الذي يضمن طلب سحب الثقة.

    وقال المتحدث الرسمي باسم المكتب السياسي آزاد جندياني في ردّ على تصريحات جعفر ابراهيم المتحدث باسم المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني بشأن بيان رئيس الجمهورية الأخير من مسالة سحب الثقة عن رئيس الوزراء :" ان من بين الموقعين 11 نائباً عن الاتحاد الوطني الكردستاني، كلفوا من قبل حزبهم بالتوقيع على طلب سحب الثقة من أجل حماية وحدة الصف الكردي"

    وكان المتحدث باسم المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني وصف بيان رئيس الجمهورية الأخير حول قضية سحب الثقة عن حكومة المالكي ، بانه كان مفاجئا لهم ومحل استياءيذكر ان رئيس اقليم كردستاني اعلن اليوم من على صفحته على الفيسبوك انه يمتلك 170 توقيع لسحب الثقة عن المالكي وسيرسل رسالة جديدة الى طالباني

    يذكر ان رئيس الجمهورية أكد السبت عدم اكتمال النصاب القانوني للتواقيع.

    وجاء في بيان لرئاسة الجمهورية : " ان اللجنة التي كلفها الرئيس بالتدقيق تسلمت تواقيع 160 نائبا من ائتلاف العراقية وتحالف القوى الكردستانية وكتلة الاحرار وعدد من النواب المستقلين، واضيفت اليها لاحقا قائمة باسماء عدد من نواب الاتحاد الوطني الكردستاني.انتهى



    تقرير وزاري: بغداد تمنح كوردستان 10% وليس 17% من الموازنة العامة .

    شفق نيوز/ أعلنت وزارة المالية في حكومة إقليم كوردستان، الثلاثاء، أن الموازنة المخصصة للإقليم من الحكومة الاتحادية هي 10% وليس 17%. وبحسب الاتفاقيات السياسية بين إقليم كوردستان والحكومة العراقية فانه يتعين منح الإقليم 17% من الميزانية العامة للعراق.

    وجاء تحديد هذه النسبة حسب نسبة سكان إقليم كوردستان الذي يبلغ نحو 17% في المحافظات الثلاث، من نسبة سكان العراق

    وقالت وزارة المالية الكوردستانية في تقرير قدم اليوم في جلسة برلمان كوردستان خلال مناقشات مشروع قانون الموازنة للإقليم للعام الحالي، إن الحكومة العراقية تمنح الإقليم 10% فقط من الموازنة العامة

    وجاء في التقرير الذي تلقت "شفق نيوز" نسخة منه أن مجمل ميزانية الحكومة الاتحادية للعام الحالي تبلغ 117 تريليونا و123 مليار دينار وحصة الإقليم للعام الحالي تبلغ 12 تريليونا و604 مليارات دينار أي ما نسبه 10.7% من الميزانية العامة.

    وأقرت الحكومة العراقية في كانون الاول الماضي، موازنة عام 2012 بمقدار 100 مليار دولار (نحو 117 تريليون دينار عراقي) وبعجز يصل إلى 13.5 مليار دولار (نحو 17 تريليون دينار).

    ويشير تقرير وزارة المالية في حكومة الإقليم إلى أن الحكومة العرقية قامت بزيادة النفقات السيادية والحاكمة وهذا اثر بشكل مباشر على تقليل حصة الإقليم من الميزانية وعدا أنهم يحددون بعدها حصة الإقليم من النفقات الحاكمة.

    وبحسب التقرير فأن النفقات السيادية في الميزانية العراقية التي تضم 41 فقرة تصل إلى 30 تريليونا و944 مليار دينار أي ما نسبه نحو 26.47% من الموازنة وان المصاريف الحاكمة التي يصل عددها إلى سبع فقرات في الميزانية العراقية العامة تصل إلى ثمانية تريلونات و953 مليار دينار أي بنسبة تصل إلى 7.65%.

    وأضاف التقرير انه بحسب قانون الموازنة العراقية انه تم تخصيص المصاريف الحاكمة للإقليم بنسبة 17% ولكن لم يصل كل المبلغ إلى الإقليم في السنوات السابقة، كما انه لم تصل نفقات المحروقات لمحطات إنتاج الكهرباء والنزاعات الملكية إلى الإقليم بشكل نهائي.

    كما يشير التقرير إلى انه وصلت إلى الإقليم نفقات الانتخابات والتعداد السكاني ودعم المزارعين والرعاية الاجتماعية وإزالة الألغام ونفقات الحج بنسبة ما بين 20 إلى 50% إلى كوردستان العراق.

    ولفت تقرير وزارة المالية إلى أن حكومة الإقليم غير مطلعة على السياسة المالية للحكومة الاتحادية مع انه حسب المادة 110 من الدستور العراقي أن السياسية المالية من اختصاصات الحكومة الفدرالية بالتنسيق مع الأقاليم والحكومات المالية عن وضع السياسة المالية، ناهيك عن عدم اطلاع حكومة الإقليم على إعداد احتياجات ووحدات الميزانية وكذلك تحديد سعر برميل النفط الذي قدر هذا العام بـ85 دولارا لكل برميل.



    بارزاني لكوبلر: لشعبنا خيارات أخرى اذا ارتضت القوى السياسية العراقية بالوضع الحالي

    شفق نيوز/ اكد رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني، الثلاثاء، على أن الشعب الكوردستاني سيضطر للجوء الى خيارات اخرى في حال ارتضت القوى السياسية العراقية بالوضع الحالي.

    جاء ذلك في بيان لرئاسة الاقليم تلقت "شفق نيوز" نسخة منه، ان رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني استقبل في منتجع صلاح الدين اربيل، اليوم الثلاثاء، ممثل الامين العام للامم المتحدة في العراق مارتن كوبلر.

    واوضح البيان ان "الاجتماع بحث آخر التطورات السياسية في العراق في ضوء المستجدات الحالية وتأثيراتها على العملية السياسية ومستقبل البلاد".

    وتابع البيان ان "بارزاني سلط الاضواء على لقاءاته المتواصلة مع الاطراف السياسية المشاركة في اجتماعات اربيل والنجف، من اجل الخروج من الازمة السياسية التي تعصف بالعراق، والمساعي المبذولة من اجل ايصال العملية السياسية ومسيرة الديمقراطية لبر الامان".

    واضاف البيان ان "بارزاني ابدى دعمه الكامل للقوى العراقية التي تسعى لمنع ظهور الدكتاتورية"، مستدركا "اذا رضيت القوى السياسية العراقية بالوضع الحالي الذي يمر به العراق فان الشعب الكوردي سيضطر للجوء الى خيارات اخرى" من دون الافصاح عن تلك الخيارات.

    ونوه البيان الى ان "ممثل الامين العام للامم المتحدة ابدى من جانبه استعداد المنظمة الدولية لمساعدة الشعب العراقي على تخطي الاوضاع الحالية والعبور منها".

    وكان رئيس اقليم كوردستان قد اكد في كلمات له نشرها على صفحته الخاصة في موقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) امس الاثنين، عن تجاوز النصاب في مساعي سحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي بالوصول إلى 170 توقيعا لبرلمانيين اجمعوا على تغييره وإيجاد بديل من التحالف الوطني.

    ويحتاج سحب الثقة إلى 163 صوتا، وإذا ما نجحوا فانه سيصار إلى حكومة تصريف أعمال، على أن يتم تكليف مرشح من التحالف الوطني لتشكيل الحكومة، لكن محللين لا يستبعدون أن يتكرر سيناريو تشكيل حكومة المالكي والتي استمرت المفاوضات لتأليفها عدة أشهر.

    واحتضنت عاصمة إقليم كوردستان اربيل، في وقت سابق أمس الاثنين، اجتماعا لقادة وممثلي الكتل السياسية المجمعة على سحب الثقة من المالكي.

    وأكد المجتمعون في ختام الاجتماع في بيان تلقت "شفق نيوز" نسخة منه، على وجود "تدابير مخلة" اتخذها المالكي للبقاء في منصبه، وأشاروا إلى أن تواقيع النواب الذي يؤيدون المسعى، صحيحة، وسيخاطبون طالباني برسالة تؤكد ذلك.

    وكان رئيس الجمهورية جلال طالباني قال في بيان أصدره في وقت سابق وتلقته "شفق نيوز" إنه تسلم 160 توقيعا وهو عدد غير كاف للإطاحة بالمالكي، في حين يحتاج سحب الثقة إلى 163 صوتا

    وأضاف بارزاني في التعليق الذي اطلعت عليه "شفق نيوز" أنه اذا حلت الازمة الراهنة في العراق بشكل حقيقي، فان مشاكل كوردستان ستحل.

    ولوح الزعيم الكوردي بخيارات أخرى في حال فشلت المساعي في سحب الثقة، قائلا "إذا لم تحل المشكلة... سنضطر إلى اتخاذ خيارات أخرى". ولم يحدد بارزاني طبيعة الخيارات. فيما لم يتسن لـ"شفق نيوز" الوصول إلى أي من المسؤولين الكورد للتعليق عن الموضوع.



    "الوفاء للعراق" تعد اكسون موبيل سببا للازمة وتكشف اتفاقات "سرية" بين نينوى وكوردستان .

    شفق نيوز/ عدت كتلة "الوفاء للعراق" التي تشكلت مؤخرا من نواب مؤيدين لرئيس الوزراء نوري المالكي، الثلاثاء، عقود شركة اكسون موبيل بإقليم كوردستان سببا للازمة الراهنة، فيما كشفت عن اتفاقات "سرية" بين السلطات في نينوى والكورد.

    واستبعدت بغداد اكسون موبيل الأمريكية من قائمة نهائية تضم 47 شركة مؤهلة للمشاركة في جولة التراخيص الرابعة الخاصة بالتنقيب عن النفط والغاز والتي جرت مؤخرا.

    وكانت اكسون موبيل وقعت العام الماضي اتفاقات مع إقليم كوردستان للتنقيب عن النفط والغاز في ست مناطق، مما حدا ببغداد إلى تحذير الشركة من اتخاذ إجراءات بحقها.

    وقال عضو كتلة الوفاء للعراق النائب عبد الرحمن اللويزي في حديث لـ"شفق نيوز" إن "سبب الأزمة الحالية هو تجميد عقود شركة اكسون موبيل للتنقيب عن النفط في المناطق المتنازع عليها في محافظة نينوى".

    وفي محافظة نينوى الواقعة على بعد نحو 400 كلم شمال بغداد مناطق متنازع عليها أبرزها بلدات شيخان ومخمور وسنجار

    وكان أعضاء مجلس محافظة نينوى قد هددوا في وقت سابق باللجوء إلى الحكومة الاتحادية ومطالبتها بالتدخل لوقف عمليات التنقيب من قبل شركة اكسون موبيل للتنقيب ضمن حدود المحافظة.

    وأشار اللويزي إلى أن الأزمة التي تشهدها البلاد تمخضت عن تراكمات قائلا "كذلك عدم إقرار قانون النفط والغاز سبب آخر في الأزمة".

    وأقر مجلس الوزراء العراقي مشروع قانون النفط والغاز في عام 2007 لكنه واجه اعتراضا كورديا، حيث تعتبر حكومة الإقليم أن مسودة القانون تركز الصلاحيات بيد الحكومة الاتحادية في إدارة الثروة النفطية على حساب الإقليم والمحافظات.

    وأبرم الإقليم عقودا مع شركات نفط أجنبية لتطوير حقوله النفطية لكن بغداد لا تعترف بتلك العقود، وأجرى الجانبان عدة جولات من المفاوضات دون التوصل إلى حل نهائي بشأنها إلى جانب وجود خلافات حول مشروع قانون النفط والغاز.

    وتزايدت حدة الخلافات بين الطرفين مؤخرا بعد أن أوقف الإقليم صادراته النفطية مطلع هذا الشهر احتجاجا على عدم دفع بغداد لمستحقات الشركات الأجنبية المنتجة لنفط الإقليم.

    ويدور الخلاف بين أربيل وبغداد على 41 عقدا نفطياً وقعتها حكومة كوردستان منذ عام 2007 ولغاية الآن وتصفها بغداد بأنها "غير قانونية".

    وعندما سئل عن اتهامات بعض النواب من محافظة نينوى للإقليم باستخراج النفط من المناطق المتنازع قال اللويزي إن "هناك اتفاقات سرية بين حكومة نينوى المحلية والإقليم على ذلك".

    واستطرد قائلا "لكن عودة قائمة نينوى المتآخية إلى اجتماعات مجلس المحافظة دون... أن تطلب أي منصب تنفيذي بعدما كان سبب مقاطعتها هو عدم إعطائها أي منصب تنفيذي كرئيس مجلس المحافظة أو الذي طالبوا به سابقا ولا حتى نائب المحافظ".

    وأكمل قائلا "هذه العودة غير المشروطة ترسم علامات استفهام كبيرة التي قد تكون مؤشرا واضحا على و جود تلك الاتفاقات".

    وبعد ثلاث سنوات من المفاوضات والمقاطعة عادت نينوى المتآخية الكوردية التي حصلت على 12 مقعدا إلى جلسات مجلس المحافظة.



    نائب صدري : على المالكي ان يسلم السلطة بالوجه الأبيض وعملية صولة الفرسان قد تكون أحد الملفات الاستجواب؟؟؟؟؟

    [بغداد-أين]: دعا نائب عن كتلة الاحرار النيابية التابعة للتيار الصدري رئيس الوزراء نوري المالكي الى تسليم السلطة والتخلي عن منصبه بـ" الوجه الأبيض " حسب تعبيره .

    وقال النائب حسين المنصوري لوكالة كل العراق [أين] " أننا ندعو المالكي الى عدم التشبث بالكرسي وعليه تسليم السلطة والتخلي عن منصبه بالوجه الابيض كما يقولون لانه سيكون أفضل من خروجه بعد استجوابه في مجلس النواب والذي نحن ماضون به ومن غير الممكن التراجع من سحب الثقة عنه ".

    وأضاف ان " من بين الملفات المرجح استجواب المالكي والتي هي تتضمن خروقات دستورية منها ملف المعتقلين وقمع ابناء الشعب وهذا ما حصل في عملية صولة الفرسان التي قادها ضد ابناء محافظة البصرة عام 2008 عندما اعتقل أكثر من الف و[200] معتقل في معتقلات لا تراعي فيها معايير حقوق الانسان وغيرها من الملفات ".

    وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد أشرف على عملية [صولة الفرسان] وهي عملية عسكرية أطلقتها الحكومة في محافظة البصرة عام 2008 ضد مجاميع مسلحة وصفت بالخارجة عن القانون وهو الاسم الذي اطلق على الميليشات المسلحة بينها [جيش المهدي] الجناح المسلح للتيار الصدري الذي يتزعمه رجل الدين مقتدى الصدر .

    يذكر ان الدعوة لسحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي عنطريق رئيس الجمهورية قد فشلت بعد ان اعلن رئيس الجمهورية جلال طالباني في بيان له صدر السبت الماضي ان عدد الموقعين على سحب الثقة عن المالكي بلغ [160 ] نائبا فقط وهو اقل من العدد المطلوب البالغ [163] نائباً ، ودعا مجددا الى " عقد الاجتماع الوطني لحل الازمة السياسية".

    في حين عقدت الاحد الماضي قيادات من القائمة العراقية والتيار الصدري والتحالف الكردستاني اجتماعاً في اربيل اقرت فيه توجيه رسالة توضيحية الى طالباني تؤكد فيها سلامة تواقيع النواب وكفاية عددها لسحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي.

    وكان طالباني قد اعلن الاثنين 4 حزيران تسلمه لقوئم بتواقيع النواب المطالبين بسحب الثقة عن المالكي لكنه شكل لجنة لتدقيقها ثم اعلن ان العدد اقل من العدد المطلوب لسحب الثقة الامر الذي جعل العراقية تفكر باسلوب اخر هو اقالة رئيس الوزراء بعد استجوابه.

    من جانبه اعلن رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني عن جمع أكثر من 170 توقيعا لسحب الثقة عن المالكي وارسالها مرة اخرى الى طالباني

    فيما دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر طالباني الاسراع في عقد جلسة مجلس النواب لسحب الثقة عن المالكي كما دعا المالكي الى القبول بما سيقرره البرلمان بسحب الثقة من عدمه



    حيدر الملا: اطراف اجتماع اربيل باتوا اكثر إصرارا على إنهاء الدكتاتورية ؟؟؟؟؟

    بغداد / اور نيوز: بين الناطق باسم القائمة العراقية حيدر الملا على ان اطراف اجتماع اربيل قبل يومين قررت استجواب رئيس الحكومة نوري المالكي في البرلمان بعد ان تم رفض سحب الثقة بسبب عدم اكتمال الأصوات المطالبة بسحب الثقة عنه

    و قال النائب الملا لمراسل " اور ينوز" ان المجتمعين في اربيل باتوا اكثر إصرارا من الأمس على إنهاء الدكتاتورية فهناك اكثر من خارطة طريق لتحقيق هذا الهدف ومن ضمنها استجواب رئيس مجلس الوزراء في مجلس النواب

    واتهمت القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي، أمس الاثنين، رئيس الجمهورية بـ"التنصل" من الدستور وتسريب أسماء 180 نائباً وقعوا على سحب الثقة من رئيس الحكومة إلى ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه، بعد أن أعلن في (9 حزيران الحالي) أن رسالته بشأن سحب الثقة من المالكي لم تبلغ إلى البرلمان لعدم اكتمال النصاب بعد انسحاب 11 نائباً.

    واشار الملا الى انه على جميع السياسين ان ينظروا الى مصلحة العراق و ان يتمسكوا بمصلحة الوطن و المواطن و رفض اي تدخل خارجي موضحا الى ان الحراك اليوم يتوجه الى قبة الربلمان لاستجواب رئيس الحكومة امام الشعب كون القبة الديمقراطية هي منبر الشعب لمعرفة الحقيقية

    وكانت القائمة العراقية قد هددت باللجوء وشركاؤها إلى المحافل الدولية لحل الأزمة السياسية بعد يومين على الإعلان عن رسالة أرسلها زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر إلى الأمين العام للأمم المتحدة عبر ممثلها في العراق مارتن كوبلر يطالبها بأن تضطلع بدورها في الأزمة الحالية التي يمر بها العراق، خصوصاً في مجال انعدام الشراكة والتفرد بإدارة الدولة والتعدي على الحريات والإجراءات التي تتخذ في المعتقلات.



    الاكراد دعموا حملة عمرو موسى وخرجوا بـ (خُفيّ حٌنينْ)

    بغداد/اور نيوز: كشفت معلومات ترشحت عن سباق الانتخابات الرئاسية في مصر عن دخول قوى سياسية عراقية على خط دعم حملات بعض المرشحين، اذ بعد انكشاف تبرع الحزب الاسلامي العراقي لحملة محمد مرسي مرشح الاخوان المسلمين بمبلغ خمسة ملايين دولار، زسط امتعاض كوادر الحزب وانصاره، افادت انباء اخرى عن قيام قطب سياسي كردي رفيع بنشاط كبير على حملة الانتخابات الرئاسية المصرية. مصدر مقرب من القطب أكد أن القطب رمى بكل ثقله وراء المرشح عمرو موسى.

    وقال المصدر ان القطب تكفل بتغطية تكاليف الدعاية الانتخابية لموسى في الصحف القومية المصرية والفضائيات، فضلا عن مبالغ مالية تشكل ثروة صغيرة لتغطية نشاطات حملته، قال مراقبون انها اقتطعت نسبة محترمة من واردات تهريب النفط لمدة اسبوع من حصة القطب.

    المصادر قالت ان القطب وضع بيضه في سلة موسى، ممنيا النفس ومستندا الى مشورة بعض الخبثاء من مستشاريه الأسرائيليين فكانت النتائج وبالاً على القطب وضاعت فلوسك ياقطب او مثلما يقول المثل يقول الدارج "مال اللبن للبن".

    ويرى مراقبون ان قيام الحزب الاسلامي والزعيم الكردي، بالدخول على خط الانتخابات الرئاسية المصرية، تنطلق من رغبة الطرفين بتمرير مشاريعهم الانفصالية من خلال الجامعة العربية، اعتقاداً منهم باهمية الدور المصري ونفوذ القاهرة الكبير على جامعة الدول العربية.

    وكانت وكالة (اور) نشرت في وقت سابق معلومات تفصيلية عن تبرع الحزب الاسلامي العراقي لاخوان مصر.

    مقتدى الصدر: لن يتأثر موقفنا بفتاوى الحائري والهاشمي وماضون بسحب الثقة رغم كل الضغوطات الداخلية والخارجية..

    الكاتب: قراءات: كشف محمد مزعل المياحي خادم سرية في مدينة الصدر في جيش المهدي الجناح العسكري للتيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر ان الصدر أكد موقفه الداعم لمشروع سحب الثقة بالقول " لن نتاثر بفتاوى الحائري والهاشمي وماضون بسحب الثقة رغم كل الضغوطات التي تمارس داخليا وخارجيا" ولغة التلويحات والتهديدات..

    وقال مزعل أن الصدر تحدث مع مجموعة من قادة السرايا في زيارة لهم الى ايران قبل ايام والتقوا بزعيمهم في مدينة قم قال تحدث معنا الصدر حول ضرورة استعدادنا لنزول الشارع والتظاهر من اجل اسقاط الدكتاتورية في اشارة واضحة الى رئيس الوزراء نوري المالكي واستدرك القيادي في جيش المهدي قائلا" أن السيد مقتدى الصدر علق مواقف المراجع الدينية في مدينة قم الإيرانية وخاصة فتاوى الحائري والهاشمي بالقول أن هؤلاء المراجع ملتزمون الحياد بشكل يبعث على التساؤول..



    النائب عن التيار الصدري كاظم الصيادي: مقتدى الصدر اساء كثيرا للتيار وسنخرج منهزمين في الانتخابات القادمة !!

    قراءات : قال النائب عن التيار الصدري كاظمالصيادي " ان السيد مقتدى الصدر لم يكن موفقا في قيادة وزعامة التيار الصدريكونه يفقد لاهم عنصر من عناصر قيادة التيار وهو الاجتهاد ", وأضاف الصياديالعضو في مجلس النواب عن محافظة واسط " ان السيد مقتدى الصدر اخطأ كثيرا فيالايام الاخيرة عندما تحالف ووقع على وثيقة سحب الثقة عن المالكي جنبا الى جنب معاياد علاوي ومسعود البارزاني " ,واستطرد الصيادي بالقول : اعتمد السيد مقتدى على رجالات غالبيتهم من البعثيين اوابناؤهم في اشارة الى الهيئة السياسية التي قال عنها انها بعيدة عن عقائدية التيارالصدري , وقد نصح الصيادي السيد مقتدى الصدر بالرجوع الى جادة الصواب والالتزامبالشرعية التي اوصى بها السيد الشهيد محمد الصدر الزعيم الروحي للتيار بالرجوع الىالسيد كاظم الحائري بعد استشهاده اذا اراد ان يحقق نتائج ايجابية في الانتخاباتالقادمة " , يذكر ان وثيقة نشرتهاوكالات الانباء تحمل تواقيع مقتدى الصدر واسامة النجيفي واياد علاوي بالاضافة الىمسعود البارزاني تنص على ضرورة سحب الثقة عن المالكي .



    علاوي والبارزاني : مقتدى الصدر هو من ورطنا بقضية سحب الثقة

    قراءات: كشف زعيم القائمة العراقية أياد علاوي،أن مقتدى الصدر كان صاحب مقترح سحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي في اجتماع أربيل الأول الذي عقد في أواخر شهر نيسان الماضي،

    وأكد في تصريح صحفي ان الصدر اصر علىسحب الثقة و كان يطمئن المجتمعين في أربيلبأنه قادر على سحب الثقة من دون الخوض في الآليات الدستورية، لافتا إلى أن القوى المعارضةللمالكي ماضية في مشروع سحب الثقة عبر استجواب المالكي في البرلمان.

    من جانبه بين البارزاني ان الصدر لميرضخ لمقترحاتنا بامهال المالكي فترة من الزمن لاجراء اصلاحات , ويذكر ان اجتماعياربيل والنجف عقدا في وقتيين متفاوتين لبحث الازمة السياسية وكانت نتائجهماالاسراع بسحب الثقة عن المالكي .



    جبهة سحب الثقة: البدء بالخطة (ب) وانسحاب وشيك لوزراء الصدر والكرد والعراقية والطالباني متردد..

    قراءات: كشف مصدر في جبهة اربيل والنجف حضر الاجتماع الاخير في اربيل ويتحفظ موقع قراءات على ذكر اسمه بناءا" على طلبه كشف عن بعض تفاصيل التحركات المقبلة والخطوات العملية بغية سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي..

    وقال المصدر أن مجتمعي اربيل قرروا البدء بالخطة "ب " وهي دعوة رئيس الوزراء للاستجواب وسحب الثقة عنه بعيد تردد الرئيس طالباني بارسال كتاب الى مجلس النواب يطالبه بسحب الثقة عن الحكومة على الرغم من تأكيدات الكرد والعراقية والصدريين اكمال نصاب 170نائبا" سيصوتون لصالح مشروعهم..

    وذكر المصدر أن في الايام المقبلة ربما سيشهد الامر مزيدا" من التصعيد وهي المرحلة الثانية من الخطة "ب" وتتضمن استقالة وزراء العراقية والكرد والصدريين لتسقط الحكومة بسقوط نصابها لان مايتبقى من وزراء سبعة فقط لاغير يتزامن مع ذلك أخراج الصدريين والكرد والعراقية لمظاهرات مليونية في كل المحافظات تطالب بالخدمات وسحب الثقة عن رئيس الوزراء تمهيداً لتصدير الازمة الى الشارع وهي نهاية تلك الخطة وفقا" لأصحاب مشروع سحب الثقة..



    انشقاق جماعة "مجددون" من التيار الصدري

    اعلن الشيخ جبار الساعدي القيادي في مكتب الصدر انشقاقه عن التيار الصدري وقيادته المتمثلة بمقتدى الصدر مع مجموعة مؤلفة من 3000 الاف شاب في عموم العراق احتجاجا" على ماوصفه بانخراط مقتدى الصدر في مشاريع مشبوهة تدار باموال سحت وحرام ورائها السعودية وقطر..وقال الساعدي في بيان حمل توقيعه وعدد اخر من قيادات المنشقة عن التيار في اكثر من تسع محافظات جنوبية والفرات الاوسط في العراق قال " اننا في الخط الصدري نلتزم بكلام واوامر مرجعيتنا الرشيدة المتمثلة بسماحة السيد كاظم الحائري قدس وكلام المرجع هو الحد الفاصل لطاعتنا للسيد مقتدى الصدر والمرجع اقر بحرمة دعم العلمانيين في مشروعهم الرامي الى سحب الثقة عن حكومة السيد المالكي والسيد الصدر لم يطع كلام مرجعه الذي اشار الينا به الصدر المقدس الشهيد السيد محمد صادق الصدر قدس سره لذلك نحن في حل من طاعة السيد مقتدى الصدر مادام مخالفا لكلام المرجعية ونعلن تحفظنا الكامل على مايقوم به مقتدى الصدر من سلوك تفردي عصى الله به واغضب جمهوره المرجعي لانه خالف فتوى المرجع "..واضاف البيان " ان اغلب المنشقيين هم من فضلاء الحوزة العلمية وغير المؤدلجيين سياسيا" او يفكرون بالانخراط باي مشروع سياسي وان ماسيقوم به هولاء الشباب الحوزويون على حدوصف البيان هوالذهاب لمدينة قم في ايران لاعلان التوبة والبراءة امام المرجع الحائري من افعال السيد مقتدى الصدر الذي خالف كل ادبيات وفلسفة مذهبنا الحنيف وفقا" للبيان "..



    ابن مسعود البارزاني " الفريق منصور" يستقبل وفدا إسرائيليا

    إستقبل منصور البارزاني نجل رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني قائد العمليات النوعية الاسرائلية "راكاد موفائيل" والمنسق العام للعلاقات الاسرائيلية الكردية "بنيادين مونتاري".

    ونقلت بعض وسائل الاعلام عن لقاء منصور البرزاني مع الوفد الاسرائيلي ان اللقاء استمر قرابة ساعة ونصف جرى خلاله استعراض السبل الكفيلة لتطوير العلاقات بين الجانبين خصوصا في الجانب العسكري وامكانية الاستفادة من الخبرة الاسرائيلية في هذا المجال.

    في غضون ذلك صرح مصدر كردي إسلامي إن إعادة تسليح الجيش العراقي وإعادة قدراته القتالية هو المحور الاساسي للخلاف بين الحكومة المركزية وإقليم كردستان وأضاف المصدر إن القادة الكرد قدموا عروضاً كبيرة للدول الكبرى، ومن بينها أميركا، لإبقاء العراق بلا أسلحة للدفاع الجوي أو البري، مشيراً إلى أن القادة الكرد يسعون إلى أن يظل العراق ضمن قدراته العسكرية الضعيفة.

    وتابع أن الجولة الخليجية لرئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني تضمنت في جدولها موضوع التسلح، لافتا إلى أن بارزاني يأمل أن يساعده "ملوك الخليج" في تحقيق هدفه.

    وأكّد أن بارزاني عرض عن طريق ممثليه على براغ عروضا مقابل إلغاء صفقاتها مع الحكومة لتسليح العراق بطائرات حديثة ويأتي هذا، في وقت يسعى بارزاني لشراء طائرات من الحكومة "الإسرائيلية" مقابل توقيعه اتفاقية تبادل التمثيل الدبلوماسي بين الإقليم وبين تل أبيب، حسب ما أعلن مصدر مقرّب من بارزاني، ولم يوضح المصدر آلية توقيت تلك الاتفاقيات.

    وكان مسعود بارزاني قد صرح في وقت سابق ان إقامة علاقات استراتيجية مع إسرائيل ليس جريمة فالعديد من الدول العربية لها علاقات مع الدولة اليهودية

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أغسطس 21, 2019 6:53 am