بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
اخبار وتقارير : 28 حزيران 2012 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
اخبار وتقارير : 28 حزيران 2012 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
اخبار وتقارير : 28 حزيران 2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
اخبار وتقارير : 28 حزيران 2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
اخبار وتقارير : 28 حزيران 2012 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
اخبار وتقارير : 28 حزيران 2012 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
اخبار وتقارير : 28 حزيران 2012 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
اخبار وتقارير : 28 حزيران 2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
اخبار وتقارير : 28 حزيران 2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    اخبار وتقارير : 28 حزيران 2012

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 28 حزيران 2012 Empty اخبار وتقارير : 28 حزيران 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الجمعة يونيو 29, 2012 8:22 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخبار وتقارير : 28 حزيران 2012
    متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي
    المالكي لـ{الفرات نيوز} : هناك تغيير بموقف التيار الصدري بشأن موضوع سحب الثقة وماض بطرح الملفات الخطيرة

    {بغداد: الفرات نيوز}كشف رئيس الوزراء نوري المالكي عن تغير لموقف التيار الصدري بخصوص سحب الثقة عنه مشددا في الوقت ذاته عن استمراراه بطرح ملفات خطيرة بشأن بعض الامور.

    وقال لوكالة{الفرات نيوز} بعد انتهاء اجتماع التحالف الوطني ان" هناك تغييرا في موقف التيار الصدري ولا وجود لسحب الثقة".

    واضاف "اننا ماضون في طرح الملفات الخطيرة التي اشرنا له اذ ان الاطراف يتهربون من الحضور للمؤتمر الوطني بسبب مكاشفة هذه الملفات".

    وكان رئيس التحالف الوطني ابراهيم الجعفري اعلن ان اجواء اجتماع التحالف اليوم كانت ايجابية وتسودها تبادل الثقة

    وقال في مؤتمر صحفي عقده مع رئيس الوزراء نوري المالكي وقيادات التحالف الوطني ان"التحالف اكد عزمه اعتماد الية الحوار الوطني الذي يتكفل بجمع كافة مكونات التحالف الوطني".

    واضاف "نحن مع الدستور فيما يسمح وفيما لايسمح والجو كان ايجابي وفيه تبادل للثقة فيما بين جميع المكونات ونشر العلاقات وتماسك التحالف الوطني".

    وبين ان "لجنة الاصلاحات السياسية عقدت اجتماعها ووضعت الاساس لعملها ويوم الاحد سيكون هناك اجتماع اخر"

    وكان اجتماع الهيئة العامة للتحالف الوطني عقد مساء اليوم برئاسة رئيس التحالف الوطني ابراهيم الجعفري وبحضور رئيس الوزراء نوري المالكي

    وذكر مصدر مطلع لوكالة {الفرات نيوز} اليوم ان" اجتماع الهيئة العامة للتحالف الوطني بدأ الان وبحضور اكثر من {120} عضو في التحالف".

    واضاف ان" الاجتماع سيتضمن مناقشة اخر مستجدات الازمة الراهنة وبحث التطورات السياسية وتقييم الوضع السياسي بصورة عامة ودراسة السبل الكفيلة من اجل اطلاق الحوار الوطني باسرع وقت ممكن".

    وتواجه البلاد ازمة سياسية منذ فترة ليست بالقصيرة غير أنها تفاقمت مؤخرا ووصلت الى حد المطالبة بسحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي إذ تطالب القائمة العراقية وكتلة الاحرار والتحالف الكردستاني بسحب الثقة عن المالكي وقامت بجمع تواقيع لنوابها وسلمت تلك التواقيع الى رئيس الجمهورية جلال طالباني لاقناعه بتقديم طلب سحب الثقة عن المالكي الى مجلس النواب، غير انه لم يقدم ذلك الطلب الى البرلمان لعدم اكتمال النصاب الكامل لسحب الثقة.



    المالكي: حجب الثقة انتهى والحوار هو السبيل لحل المشاكل أو الذهاب للانتخابات المبكرة

    السومرية نيوز/ بغداد: أكد رئيس الحكومة نوري المالكي، الأربعاء، أن موضوع حجب الثقة عنه قد انتهى، وفي حين بين أن المشاكل لا تحل خارج إطار الدستور، اعتبر أن الانتخابات المبكرة هي الحل الوحيد المتبقي إذا لم توافق الكتل السياسية على الحوار لحل الأزمة الحالية.

    وقال المالكي في حديث لعدد من وسائل الاعلام بينها "السومرية نيوز"، إن "المشروع الحقيقي لحل للخروج من الأزمة الحالية يتمثل بالجلوس إلى طاولة الحوار"، مشيراً إلى أن "المشاكل لا تحل بالقفز على الدستور".

    ونفى المالكي أن "يكون قد دعا إلى إجراء انتخابات مبكرة الآن"، مبيناً أن "الموضوع ينبغي أن يتم تداوله أولاً في التحالف الوطني ومع الشركاء في العملية السياسية".

    وأضاف رئيس الحكومة أن "المشاكل إذا لم تحل على أساس الحوار وتطبيق الدستور فلن يكون ثمة سبيل لنجاح أي مشروع آخر"، مؤكداً أن "إذا لم نتحاور لا يوجد أمامنا سوى إجراء انتخابات مبكرة".

    وكان المالكي قد أكد خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده مع رئيس التحالف الوطني إبراهيم الجعفري في (24 من حزيران 2012 الحالي) أنه لن يكون أي استجواب له أو سحب ثقة منه قبل أن يتم "تصحيح وضع البرلمان"، كما اتهم الأخير بأنه يغض الطرف عن برلمانيين متهمين بـ"الإرهاب والتزوير"، مشددا على أنه لم يبقَ هناك أي حل للأطراف المعارضة سوى القبول بالحوار والدستور والجلوس إلى طاولة المفاوضات.

    وفي معرض رده، عما إذا كان يستعد لمواجهة الاستجواب في البرلمان، قال المالكي إن "هناك مقدمات كثيرة يجب أن تحصل قبل الاستجواب"، مبدياً إصراره على "مناقشة الخروقات كافة سواء كانت في البرلمان أم في السلطة التنفيذية أم المحافظات لأننا نريد بناء الدولة".

    وبشأن ما قيل عن استمرار التواجد الأميركي في العراق، أكد رئيس الحكومة أن "وجود القوات الأميركية انتهى في العراق".

    وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، اعتبر في حديث لـ"السومرية نيوز"، في (20 من حزيران 2012 الحالي)، أن الانسحاب الأميركي من العراق كان "جزئياً ورمزياً"، وفي حين ذكر أن الولايات المتحدة ما تزال تحتل البلاد وتتجاوز النطاق المحدد لها، أكد سعيه تحقيق استقلال في القرار العراقي.

    وفي محور آخر من حديث المالكي، تناول موضوع شركة أكسون موبيل النفطية الأميركية، موضحاً أن "الإدارة الأميركية لم ترد علينا بنحو واضح في موضوع أكسون موبيل وعما إذا كانت قد اتمت تعاقدها مع إقليم كردستان العراق"، معتبراً أن "هذه الشركة زادت من الهوة بين الكتل السياسية العراقية".

    وتناول رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي، في المحور الأخير من مقابلته الخاصة مع "السومرية نيوز"، موضوع محافظ نينوى أثيل النجيفي، مؤكداً أنه "سيقيل النجيفي إذا ما طلبت نينوى ذلك".

    وكان المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية، علي الدباغ، قال في حديث لـ"السومرية نيوز"، اليوم الأربعاء (27 من حزيران 2012)، إن العراق طلب من الولايات المتحدة الأميركية أن يتم تجميد العقود الموقعة بين إقليم كردستان وشركة اكسون موبيل بشأن الاستثمار داخل الإقليم والمناطق المتنازع عليها، وفي حين بين أن تلك العقود يجب أن تكون من خلال حكومة المركز ووزارة النفط الاتحادية، اعتبر أن أي عقد خارج الحكومة الاتحادية هو "ناقص للشرعية وغير مقبول"، وبالتالي لا يعترف به ولا يأخذ الصفة القانونية.

    ودافع التحالف الكردستاني، في وقت سابق من اليوم أيضاً، عن دستورية العقود النفطية التي أجرتها حكومة الإقليم مع الشركات العالمية، وكشف أن ثلاثة من ستة عقود وقعتها أربيل مع شركة Exxon Mobil الأميركية تشمل المناطق المتنازع عليها، نافيا توسط الإقليم بصفقة سرية بين الشركة الأميركية ومحافظ نينوى لاستخراج النفط منها.

    وكشف المستشار الإعلامي لرئيس الحكومة، علي الموسوي، في (19 من حزيران الحالي)، أن رئيس الحكومة يتحرك حالياً لمنع صفقة قد تتم بين إقليم كردستان ومحافظ نينوى مع شركة أكسون موبيل لاستثمار النفط في المناطق المتنازع عليها بالمحافظة، وفي حين بين أن هنالك وثائق ومعلومات تدل على وجود "صفقة مشبوهة"، أكد أن هذه الصفقة إن تمت ستترتب عنها آثار خطيرة على وحدة البلد.

    ويعود أصل الخلاف "القديم الجديد" بين حكومتي بغداد وأربيل إلى العقود النفطية التي يجريها الاقليم التي تعتبرها الحكومة الاتحادية "غير قانونية"، ومنها ذلك المبرم مع أكسون موبايل للتنقيب عن النفط، الذي أكد رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود البارزاني، في (24 من نيسان 2012)، على أن شركة أكسون موبيل "لن تتخل" عنه على الرغم من تهديدات الحكومة الاتحادية لها بفسخ العقد معها في تطوير حقل غرب القرنة في البصرة.





    الجعفري يؤكد "ايجابية" اجتماع التحالف الوطني والمالكي يدعو للتماسك في قراراته

    بغداد / اورنيوز: اكد رئيس التحالف الوطني الدكتور ابراهيم الجعفري"ايجابية" اجواء اجتماع التحالف اليوم تسودها تبادل الثقة بين جميع اطرافه ،وقال في مؤتمر صحفي عقده مع رئيس الوزراء نوري المالكي وقيادات التحالف الوطني"حضرته اورنيوز" ان"التحالف اكد عزمه اعتماد الية الحوار الوطني الذي يتكفل بجمع كافة مكونات التحالف الوطني".

    مشددا بالقول "نحن مع الدستور فيما يسمح وفيما لايسمح والجو كان ايجابيا وفيه تبادل للثقة فيما بين جميع المكونات ونشر العلاقات وتماسك التحالف الوطني".وقال ان" التحالف الوطني أكد خلال اجتماعه الذي استعرض بشكل سريع ومتكامل التطورات السياسية في البلاد على اعتماد الية الحوار الوطني بأعتباره الرحم المعطاء ".واضاف انه " تم العزم على مناقشة كل ورقة قدمت في اي مرحلة من المراحل "، مبينا ان" الاجتماع ساده جو من الثقة بغية تذليل العقبات امام الازمات التي تواجه البلاد"

    واشار الجعفري الى ان" لجنة الاصلاح السياسي شكلها التحالف الوطني اجتمعت اليوم وستجتمع ايضاً يوم الاحد المقبل".

    وكان اجتماع الهيئة العامة للتحالف الوطني عقد في الساعة السادسة مساء اليوم برئاسة رئيس التحالف الوطني ابراهيم الجعفري وبحضور رئيس الوزراء نوري المالكي.واشار مراسل "اورنيوز" ان حوالي 120 عضوا من اعضاء كتلة التحالف الوطني قد حضروا الاجتماع فليما وقف بهاء الاعرجي، رئيس كتلة الاحرار البرلمانية الجناح السياسي للليتار الصدري في موقع بارز خلال المؤتمر الصحفي

    وقال مصدر برلماني ان"الاجتماع ناقش اخر مستجدات الازمة الحالية وبحث التطورات السياسية وتقييم الوضع السياسي بصورة عامة ودراسة السبل الكفيلة من اجل اطلاق الحوار الوطني باسرع وقت ممكن"،مشيرا الى إن" الجعفري تحدث خلال الاجتماع عن المشروع الوطني والمشاكل الي تعترض السلطة التنفيذية مؤكدا على ضرورة الدفاع عن الحق، كما شدد ايضاً على ضرورة الاجتماع بجميع الاطراف السياسية الاخرى وتحديد الاخطاء"، واضاف "فيما تناول المالكي في كلمته التي القاها بالاجتماع المشاكل السياسية والوضع السياسي موضحا مايعانيه من معوقات وتقييد عمله كقائد عام للقوات المسلحة فيما يتعلق بالوضع الامني".

    واوضح المصدر البرلماني بان المالكي" دعا اعضاء كتلة التحالف الوطين الى النظر الى الوضع السياسي الحالي من زاوية موحدة ، وضرروة وحدة الخطاب والتماسك في قراراته

    وكانت الهيئة السياسية للتحالف الوطني عقدت اجتماعاً في مكتب الجعفري بحضور رئيس الوزراء نوري المالكي والكتل المنضوية فيه ، وتمت مناقشة المستجدات السياسية وتسمية اعضاء لجنته للاصلاح السياسي.

    وكان رئيس الوزراء نوري المالكي أكد في بيان اصدره مكتبه في وقت سابق اليوم اضطراره للدعوة الى اجراء انتخابات مبكرة لحل الازمة السياسية الراهنة في البلاد في حال رفضت بعض الكتل السياسية الجلوس على طاولة الحوار.

    ويأتي البيان الصادر من مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي الاربعاء بعد ساعات من بيان صدر عن هيئة رئاسة مجلس النواب ردت فيه على تصرحات المالكي الاخيرة عن البرلمان حول ضرورة اصلاح السلطة التشريعية قبل اي عملية سحب ثقة او استجواب بان على الجميع احترام الدستور من خلال وجوب حضور الجميع في المجلس للمساءلة أو الاستجواب عند طلب مجلس النواب ذلك



    الحكومة العراقية تنفي رفضها استقبال بايدن وتؤكد عدم وجود زيارة مقررة له

    السومرية نيوز/بغداد: نفت الحكومة العراقية ،الاربعاء، قيامها بالغاء زيارة مقررة لنائب الرئيس جوزيف بايدن الى العاصمة العراقية بغداد، فيما اشارت الى أن بايدن لم يطلب زيارة البلاد خلال الفترة القليلة الماضية.

    وقال المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ في حديث لـ"السومرية نيوز" إن "الانباء التي تحدثت عن الغاء زيارة كانت مقررة لنائب الرئيس الامريكي جوزيف بايدن لاصحة لها ومفبركه"، مبينا أن "رئيس الحكومة نوري المالكي لم يطلب الغاء اي زيارة لمسؤول امريكي".

    وكان موقع اويل برايس الامريكي نشرا تقريرا اكد فيه أن نائب الرئيس الامريكي جوزيف بادين الغى زيارة كانت مقررة الى العراق خلال الفترة القليلة الماضية لحل المشاكل القائمة بين الحكومة المركزية وحكومة اقليم كردستان بسبب عقود النفط التي وقعها الاقليم لكون الحكومة غير متهيئة لاستقباله بحسب الموقع الامريكي.

    واضاف الدباغ أن "نائب الرئيس الامريكي جوزيف بادين لم يطلب زيارة العراق خلال الفترة القليلة الماضية "، مشيرا الى أن "الزيارة الوحيدة التي حصلت هي من قبل مستشار بايدن للامن الوطني قبل اسبوعين والتقى برئيس الحكومة نوري المالكي وعدد من المسؤولين".

    وكان رئيس الحكومة نوري المالكي استقبل في (14 حزيران 2012) توني بلنكن مستشار الامن القومي لنائب الرئيس الامريكي جو بايدن، واكد خلال اللقاء متانة العلاقات بين البلدين، داعياً إلى المضي قدماً في التنسيق بينهما بما يعزز فرص الأمن والاستقرار في المنطقة

    وكان القيادي التحالف الكردستاني فرهاد الاتروشي عن دستورية العقود النفطية التي أجرها مع الشركات العالمية وكشف أن ثلاثة من ستة عقود وقعتها حكومة إقليم كردستان العراق مع شركة Exxon Mobil الأميركية تشمل المناطق المتنازع عليها، نافيا توسط الإقليم بصفقة سرية بين الشركة الأميركية ومحافظ نينوى لاستخراج النفط منها.

    وسبق أن كشف المستشار الإعلامي لرئيس الحكومة علي الموسوي، في (19 من حزيران الحالي)، أن المالكي يتحرك حالياً لمنع صفقة قد تتم بين إقليم كردستان ومحافظ نينوى مع شركة أكسون موبيل لاستثمار النفط في المناطق المتنازع عليها بالمحافظة، وفي حين بين أن هنالك وثائق ومعلومات تدل على وجود "صفقة مشبوهة"، أكد أن هذه الصفقة إن تمت ستترتب عنها آثار خطيرة على وحدة البلد.

    واتهم عضو المكتب السياسي لحركة العدل والإصلاح، محمد عبد الله الجبوري، في (22 من حزيران الحالي)، حكومة إقليم كردستان العراق بمد أنابيب ضخمة لنقل النفط "المسروق" من نينوى، محذراً المحافظ من مغبة التغاضي عن "التجاوزات المستمرة" على أراضي المحافظة.

    ويعود أصل الخلاف "القديم الجديد" بين حكومتي بغداد وأربيل إلى العقود النفطية التي يجريها الاقليم التي تعتبرها الحكومة الاتحادية "غير قانونية"، ومنها ذلك المبرم مع أكسون موبايل للتنقيب عن النفط، الذي أكد رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود البارزاني، في (24 من نيسان 2012)، على أن شركة أكسون موبيل "لن تتخل" عنه على الرغم من تهديدات الحكومة الاتحادية لها بفسخ العقد معها في تطوير حقل غرب القرنة في البصرة.



    مؤكدا أن الانتخابات المبكرة ليست الخطوة العملية لتلافي الأزمة السياسية.. السيد عمار الحكيم يدعو المالكي إلى تخفيف الحساسية القائمة بإجراء اتصالات مع قادة الكتل السياسية

    بغداد - المكتب الأعلامي / المجلس الأعلى الأسلامي:دعا السيد عمار الحكيم رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي، السيد نوري المالكي رئيس مجلس الوزراء إلى إجراء اتصالات مع القوى السياسية لتخفيف الحساسية القائمة، عادا ذلك من صلب مهامه باعتباره رئيس مجلس الوزراء ورئيس أعلى سلطة تنفيذية في البلد والقائد العام للقوات المسلحة، مبينا أن هذا الموقف سيكتب لرئيس مجلس الوزراء وسيسجل في تاريخه السياسي بأنه ساهم في احتواء الأزمة والعودة بالعملية السياسية إلى مسارها الصحيح.

    مشددا على أن تيار شهيد المحراب لا يجد دعوة الذهاب إلى الانتخابات المبكرة حلا فهو ينظر إلى الأمور بواقعية، مؤكدا أن الانتخابات المبكرة ليست الخطوة العملية لتلافي الأزمة السياسية، عادا إياها هروبا من تشخيص المشكلة، معللا أن النتيجة هي المعادلة نفسها في إفراز ذات الوجوه.



    مصدر : الجعفري والحكيم يقنعان المالكي بالحضور إلى مجلس النواب مقابل ضمان دعم الصدريين له

    شبكة اخبار الناصرية: كشف مصدر مطلع عن إن زعيم التحالف الوطني ابراهيم الجعفري وزعيم المجلس الأعلى الإسلامي في العراق عمار الحكيم اقنعا رئيس الوزراء نوري المالكي بالحضور إلى مجلس النواب مقابل ضمان وقوف التيار الصدري إلى جانبه .

    وقال المصدر لشبكة اخبار الناصرية إن اجتماعا عقد بين الجعفري والحكيم والمالكي ، أسفر عن إقناع المالكي بحضور جلسات البرلمان ، في إطار اتفاق واسع لحلحلة أزمة سحب الثقة ، يفضي كذلك إلى تراجع التيار الصدري عن موقفهم المساند لسحب الثقة من الحكومة .

    وكانت كتلة الاحرار ‏التابعة للتيار الصدري أعلنت إنها ‏لن تشارك في عملية ‏استجواب رئيس الوزراء ‏العراقي نوري المالكي في مجلس ‏النواب ، حيث قال رئيس الكتلة ‏بهاء الاعرجي إنهم ‏ابلغوا بشكل واضح وصريح ‏كلاً من التحالف الكردستاني ‏والقائمة العراقية بعدم ‏مشاركتهم في عملية ‏الاستجواب.‏



    كتلة المواطن: عمارالحكيم لم يكلف من التحالف الوطني اوخارجة للقيام بمبادرة حل الازمة

    {بغداد السفير: نيوز} : قال النائب عن كتلة المواطن حبيب الطرفي في تصريح لوكالة السفير: نيوزاليوم الأربعاء ان "مبادرة رئيس المجلس الاعلى الاسلامي السيدعمار الحكيم وجهودة المبذولة في تقريب وجهات النظر بين الاطراف السياسية تمثل رؤى المجلس وتحملة للمسؤلية كونه من بنات العملية السياسية.

    واكد الطرفي ان رئيس المجلس لم يكلف اويخول من اي طرف اخر في داخل التحالف الوطني وخارجة للقيام بمبادرة وانما كانت لرئيس المجلس السيد عمار الحكيم رؤى مطروحة واماني بان يجلس الجميع لطاولة الحوار.

    واضاف الطرفي بان تحركات رئيس المجلس السيد عمار الحكيم تاتي وفق ايمان المجلس بضرورة جلوس الجميع الى طاولة الحوار الواحد وطرح كافة المشاكل لايجاد الحلول المناسبة والاحتكام الى الدستور.



    رئيس الكتلة الصدرية في مجلس النواب: الكتلة لن تستجوب ولن توقع ولن تشترك في اللجان المشكلة لاستجواب المالكي مع إيمانها بان هذه العملية تمثل ممارسة ديمقراطية وقانونية

    {بغداد السفير: نيوز}: قال رئيس كتلة الأحرار في مجلس النواب بهاء الاعرجي في تصريح له إن" الكتلة الصدرية ابلغت بشكل واضح وصريح كل من التحالف الكردستاني والقائمة العراقية بعدم مشاركتها في عملية الاستجواب المتوقعة لرئيس الحكومة نوري المالكي، مبينا أن كتلة الأحرار لن تكون جزءا من الناحية الشكلية في الاستجواب

    واضاف الأعرجي أن الكتلة لن تستجوب ولن توقع ولن تشترك في اللجان التي تعد للاستجواب على الرغم من إيمانها بأن هذه العملية تمثل ممارسة ديمقراطية وقانونية، معتبرا أن من يقف ضد الاستجواب لا يحترم الدستور ولا إرادة الشعب العراقي

    فيما أكد النائب عن ائتلاف دولة القانون عباس ألبياتي يوم أمس الثلاثاء، أن التيار الصدري غادر مربع سحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي وانسجم مع موقف التحالف الوطني المركزي وكشف عن تشكيل لجنة لوضع ورقة الإصلاح السياسي.

    وأضاف إن كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري لم تعد جزءاً من مشروع سحب الثقة أو استجواب المالكي، مبيناً أن المواقف الأخيرة التي اتخذتها الكتلة وزعيمها مقتدى الصدر تؤكد أنها غادرت مربع سحب الثقة وانسجمت مع الموقف المركزي للتحالف الوطني في الحوار الوطني والإصلاح السياسي. وأشاد البياتي بدعوة الصدر إلى الحوار، لافتاً إلى أن التحالف الوطني سيعمل على إنجاحه.



    مصدر كردي يكشف لقراءات ,,, تغير جديد يطرأ على خارطة التحالف الكردي الداخلية!!

    قراءات: كشف مصدر مسؤول في التحالف الكردستاني عن تغير جديد طرأ على خارطة التحالف الكردي الداخلية سوف يعتمد في المرحلة القادمة , وقال المصدر المقرب من حزب مسعود البارزاني ان الاخير وبناء على تداعيات ازمة سحب الثقة عن المالكي ورفض الطالباني التوقيع والمصادقة على مشروع سحب الثقة قرر الدعوة الى اجتماع موسع عقد في مقره في اربيل عاصمة اقليم كردستان , وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه ان الاجتماع خرج بمقررات جديدة تتضمن خارطة لتحالفات جديدة فيما بين الاحزاب الكردية , وكشف المصدر ان الحزب الديمقراطي الكردستاني سعى الى ادخال حركة التغيير كبديل عن الاتحاد الوطني الكردستاني في التحالف الجديد منوها الى ان البارزاني ممتعض من تصرفات الرئيس الطالباني الاخيرة وعدها انحيازا لرئيس الحكومة المركزية نوري المالكي ,

    يذكر ان حزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه رئيس الجمهورية جلال طالباني عقد اجتماعاً مع الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه رئيس الاقليم مسعود بارزاني تم فيه اخر المستجدات السياسية .

    ويشهد العراق ازمة سياسية استمرت عدة اشهر لاسيما بعد الانسحاب الامريكي نهاية العام 2011 بسبب تصاعد الخلافات بين الكتل السياسية حول امور تتعلق بالشراكة في ادارة الدولة اضافة الى ملفات اخرى، وقد ادى استمرار الازمة الى مطالبة بعض الكتل السياسية بسحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي بعد ان عقدت عدة اجتماعات في كل من محافظتي اربيل والنجف.



    خبير قانوني : موافقة طالباني على طلب المالكي بحل البرلمان سيؤدي الى استقالة البرلمان دون الحاجة للتصويت

    {بغداد:الفرات نيوز} اعلن الخبير القانوني طارق حرب ان حل مجلس النواب يتم عبر طريقين الاول من خلال تقديم طلب من ثلث اعضائه او من خلال تقديم السلطة التنفيذية .

    وقال حرب في بيان صحفي تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه اليوم انه " تعقيبا على بيان مكتب رئيس الوزراء حول اجراء انتخابات مبكرة فإن ذلك يعني حل مجلس النواب قبل انتهاء مدة الاربع سنوات ويكون ذلك عبر الطريق البرلماني وهو تقديم طلب من ثلث عدد اعضاء المجلس، اي طلب {109} نائبا وموافقة {163} نائبا عند اجراء التصويت على حل مجلس النواب بما فيهم اصوات الثلث"، مشيرا الى ان "هذا لا يحتاج الى استجواب او اسباب ذلك، ان نص المادة {64} مطلقة عامة شاملة ".

    وأضاف اما الطريق الثاني هو الطريق التنفيذي، اي ان رئيس الوزراء يطلب من رئيس الجمهورية حل مجلس النواب، فاذا وافق رئيس الجمهورية على الحل يعتبر نهاية للدورة الانتخابية ولعمر البرلمان وكذلك لم تحدد المادة {64} من الدستور اسباب او ذرائع او استجواب كونها مطلقة عامة شاملة ".

    وتابع ان " مجلس النواب يعد في هذه الحالة مستقيلا ويواصل تصريف الامور اليومية وعلى رئيس الجمهورية تحديد موعد الانتخابات الجديدة لمجلس نواب جديد خلال مدة اقصاها {60} يوما من تاريخ الحل ".

    وأصدر مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي بيانا يوضح فيه تصريحاته الاخيرة بشأن مجلس النواب ودعوته لاجراء انتخابات مبكرة إذ علل دعوته بأنه "حين يرفض الطرف الاخر الجلوس الى مائدة المفاوضات ويصر على سياسة اثارة الازمات المتلاحقة بما يلحق اضرارا فادحة بالمصالح العليا للشعب العراقي , فان رئيس الوزراء وجد نفسه مضطرا للدعوة لاجراء انتخابات مبكرة تكون كلمة الفصل فيها للشعب العراقي وهو ما ينسجم مع الدستور والاليات الديمقراطية ". بحسب البيان .انتهى



    نائب صدري: تصريحات المالكي باجراء انتخابات مبكرة ورقة ضغط للتراجع عن سحب الثقة منه؟؟؟

    {بغداد:الفرات نيوز} عدّ النائب عن ائتلاف دولة القانون المنضوية بالتحالف الوطني، رافع عبد الجبار، أن عملية سحب الثقة عن الحكومة او اعادة الانتخابات بالامر الدستوري .

    يذكر ان رئيس الوزراء لوح في تصريحاته الاخيرة الى رغبته بحل البرلمان واجراء انتخابات مبكرة.

    وكانت كتلة الاحرار التابعة للتيار الصدري دعت في بيان سابق قبل اجتماعات اربيل والنجف، الى حل مجلس النواب واعادة الانتخابات نتيجة الاوضاع المتأزمة التي تشهدها العملية السياسية، وذلك بحسب بيان لرئيس الكتلة النيابية بهاء الاعرجي، الذي قال فيه ان "الحالة المربكة للعملية السياسية جعلتنا نطلق هذه الدعوة ، وسنطرح الموضوع في التحالف الوطني باعتبارنا جزءا منه .

    وقال عبد الجبار في تصريح لوكالة {الفرات نيوز}اليوم إن " سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي أو اعادة الانتخابات هو مطلب دستوري اذا توفرت به الشروط حسب ما نص عليه الدستور ولاضير في ذلك اذا تم التوافق عليه من قبل الكتل السياسية".

    واضاف ان"مسألة اعادة الانتخابات في البلاد طرحت بعد طرح عملية سحب الثقة عن المالكي لتكون ورقة ضغط على الكتل السياسية حتى يتراجعوا عن قرار سحب الثقة".

    يذكر أن العملية السياسية في البلاد تعاني من كثرة الخلافات بين الشركاء السياسيين و بالأخص بين ائتلاف دولة القانون و القائمة العراقية دون ايجاد حلول لها ما استدعى عقد اجتماع تشاوري في أربيل ضم كلا من رئيس الجمهورية جلال طالباني و رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني و رئيس القائمة العراقية إياد علاوي و رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي حيث خرج هذا الاجتماع بورقة عمل خاصة و أمهل رئيس الوزراء نوري المالكي مدة {15}يوما لتنفيذ بنود الورقة التسعة و في حال تجاهلها يتفق الجميع على سحب الثقة عن حكومته.



    صالح المطلك لـ(أور) : عودتي لمجلس الوزراء مرهونة بموقف العراقية

    بغداد / أور نيوز: اكد نائب رئيس الوزراء والقيادي في القائمة العراقية صالح المطلك أن عودته لمجلس الوزراء مرهونة بموقف القائمة العراقية من العملية السياسية . وقال المطلك لـ (أور) إن" موقف القائمة العراقية سيحدد عودتي لمجلس الوزراء من عدمها خاصة بعد المواقف السياسية الاخيرة ". وأضاف " لازلت اعتقد ان العملية السياسية بحاجة لإصلاحات سياسية حقيقية وواضحة على مستوى الأداء وإنهاء التهميش والإقصاء ".

    وتضاربت الانباء في وقت سابق بشان عودة المطلك الى منصبه، حيث أشارت مصادر الى ان حوارات تجرى مع المطلك من اجل عودته لمنصبة كنائب لرئيس الوزراء خاصة بعد الحديث عن صفقات تقدم من بعض الاطراف في ظل انقسام الكتل السياسية بشان موضوع سحب الثقة ، الامر الذي نفاه ائتلاف دولة القانون تلك المعلومات مؤكدا ان موقف المالكي لايزال ثابتا بشان عدم كفاءة المطلك لهذا المنصب.











      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أغسطس 23, 2019 7:27 pm