بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
 قراءة في مهرجان ربيع الشهادة الثامن .  Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
 قراءة في مهرجان ربيع الشهادة الثامن .  Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
 قراءة في مهرجان ربيع الشهادة الثامن .  Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
 قراءة في مهرجان ربيع الشهادة الثامن .  Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
 قراءة في مهرجان ربيع الشهادة الثامن .  Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
 قراءة في مهرجان ربيع الشهادة الثامن .  Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
 قراءة في مهرجان ربيع الشهادة الثامن .  Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
 قراءة في مهرجان ربيع الشهادة الثامن .  Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
 قراءة في مهرجان ربيع الشهادة الثامن .  Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    قراءة في مهرجان ربيع الشهادة الثامن .

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

     قراءة في مهرجان ربيع الشهادة الثامن .  Empty قراءة في مهرجان ربيع الشهادة الثامن .

    مُساهمة من طرف المدير في الجمعة يونيو 29, 2012 8:40 am

    قراءة في مهرجان ربيع الشهادة الثامن .
    بقلم |مجاهد منعثر منشد
    الأمانتان العامتان للعتبتين المقدستين تؤدي دور مهني رائع لادارة هذا الملتقى الثقافي الذي يعتبر أكبر مشروع ثقافي حضاري في العراق كونه عالميا بفكرته وضيوفه وذلك يتناسب مع عالمية قضية الامام الحسين (عليه السلام) .


    واليوم يبرهن هذا المهرجان بأن النهضة الحسينية من مزايها الدور الثقافي النهضوي الذي طرحه سيد الشهداء (عليه السلام) لاخلاص العالم من الظلم والبطش الذي تربع على انفاس الناس وجثم الحكام على صدور لاتفقه معنى الثقافة .


    فاذا نعود للاطلاع على واقعة الطف الفجيعة نرى النصح والحجج التي عرضها سبط الرسول (صلى الله عليه واله وسلم) الامام ابي عبد الله (عليه السلام) فنفهم من هذه العروض بانها وقاية لمن يركنون للظالم وهم في عسكره .


    وهذا المختصر يرشدنا الى أن صاحب النهضة لم يستخدم السيف والقتال في بداية الواقعة .


    وانما اراد للاعداءه أن يكونوا على علم ودراية بان هذا الركون سيؤدي بهم الى الهلاك في الدارين (الدنيا والاخرة ) .


    وأن كانوا على جهل فقد ثقفهم الامام (عليه السلام) واعلمهم بما سيصنعون ويفعلون من ظلم ,فحذرهم وانذرهم ,فبدعمهم الحاكم الجائر سيخيم الجهل على الامة والمجتمع ويتلقون عواقب وخيمة .


    ومن ذلك نرى بان النهضة الحسينية لم تقم على سيف وانما تثقيف ومعالجة لافكار قد وسوس الشيطان اليها .


    وايضا كان لحامل اللواء ابي الفضل العباس (عليه السلام) دورا في هذه النهضة ,وايضا قبل ان يكون دوره بالسيف والقتال كان تثقيف بمنهج رصين .


    ولو نتأمل في نصوص الواقعة الاليمة سنجد العروض التي تقدمت لباب وعضد الحسين (عليه السلام) ابي الفضل الذي تشرف الفضل باسمه .


    فتلاحظ بان الحاكم الجائر لم يذهب هو أو أحد ازلامه ليعرض عليه بان ياتي معه او يترك معسكر الحسين (عليه السلام) ,وانما ارسل اليه من يمت له بصلة الرحم ,وكان هذا الشمر الذي اراد الطلب ذاته .


    والموقف لابي الفضل العباس وأخوته معروف ومعلوم في رد بن ذي الجوش , ولو تاملنا في هذا الموقف والرد الذي منه ( لعنك الله ولعن امانك ) ,فلم يستخدم العباس السيف وانما أقر بخلاصه ثقافية هدفها المعسكرين ففي معسكر الاعداء كان الاجدر بهم في محل الافتراض أن يتسال القوم لماذا لم ياتي العباس واخوته مع شمر ؟ ماهذا الاصرار على الحسين وان يكون في معسكره ؟ الى اخر تسا\لات واستفسارات تدور في اذهان معسكر الاعداء .


    واما معسكر الحسين (عليه السلام) فمن يتردد من الانصار سيكون هذا الموقف كفيل بان يتيقن من القضية واهدافها السامية في النهضة .


    فاجمال الموقف حرك ثقافة فكرية داخل نفس الانسان وتحولت ظلمة العقل الى نور بهذا الموقف .


    ومن النصوص التاريخية الواضح وضوحا جليا يريد هذا مهرجان ربيع الشهادة الثقافي الثامن أن يحرك العقول ويتوصل الى الابتكارات التي كانت من جهود الباحثين ,فيكون قد تواصل مع العصر ويبين الادوار المهمشة في هذه النهضة الحسينية الخالدة .


    ففي هذه النهضة هناك دور الانسان بكل مايحمل من ميزات وصفات تغيب ذكرها من خلال الاطروحات السابقة ناهيك عن الدوار االعظيم للقران باياته الكريمة ,فيتبادر سؤال الى الاذهان كم مرة ذكر الامام الحسين (عليه السلام) الايات الكريمة وفي أي مواطن من الواقعة وهذا يحفز الباحثين للكتابة عن الحسين والقران ,وايضا كانت من فعاليات المهرجان هناك امسيات قرانية وعرض مشروع دار القران الكريم في العتبة الحسينية المقدسة الذي تحول الى مشروع كبير وذلك بفتح فروع في العراق وخارجه لهذه المدرسة العظيمة .وايضا في كل فعالية تكون بدايتها بتلاوة من ايات الذكر الحكيم .


    والى جانب هذه الثقافات الاصيلة تفرعت قعاليات اخرى منها الامسية الادبية الخاصة بالادباء الشعراء التي أقيمت على قاعة وصالة فندق الشرق الاوسط حيث ضمت الادباء بمختلف صنوف الادب وكان الحاضرين من مختلف الدول كسوريا ولبنان والكويت ومالي والسعودية والعراق اضافة الى وجود الصحقيين والاعلاميين والكتاب .


    وفي هذا الملتقى طرحت مقترحات التي منها ماطرحه الاستاذ علي كاظم من العتبة الحسينية المقدسة الذي ذكر مشروع فتح موقع يكون ملتقى لهؤلاء الادباء ليكون تواصل مستمر وهو بديل عن اللقاء السنوي ومعه حيث ان هذا اللقاء ينتهي بمجرد انتهاء المهرجان وينقطع هذا التواصل والتعارف لذلك طرحت هذه الفكرة في تلك الامسية .


    وهذا الانفتاح الثقافي العالمي يعلل لنا اهمية هذا المهرجان واسبابه ,واخيرا لابد من القول بأن هكذا مهرجانات تبين النقله النوعية في طرح النهضة الحسينية وانفتاحها على العالم .



      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أغسطس 24, 2019 2:07 am