بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
اخبار وتقارير :  5 تموز 2012 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
اخبار وتقارير :  5 تموز 2012 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
اخبار وتقارير :  5 تموز 2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
اخبار وتقارير :  5 تموز 2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
اخبار وتقارير :  5 تموز 2012 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
اخبار وتقارير :  5 تموز 2012 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
اخبار وتقارير :  5 تموز 2012 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
اخبار وتقارير :  5 تموز 2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
اخبار وتقارير :  5 تموز 2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    اخبار وتقارير : 5 تموز 2012

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير :  5 تموز 2012 Empty رد: اخبار وتقارير : 5 تموز 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الخميس يوليو 05, 2012 9:08 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخبار وتقارير : 5 تموز 2012
    متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي


    الحلي: رئيس الوزراء يجب ان يكون قويا ليحافظ على الدستور

    [بغداد –أين]: شدد النائب عن ائتلاف دولة القانون وليد الحلي على ضرورة أن يكون رئيس الوزراء قوياً للمحافظة على الدستور.

    وقال الحلي لوكالة كل العراق [أين] اليوم إن" البعض يريد ان يكون رئيس الوزراء ضعيفا وغير قادر على ايقاف انتهاكاتهم للدستور والقوانين العراقية لكي يحققوا مخططاتهم"

    واضاف إن" طرح الحلول الواقعية بدأ بعد فشل مشروع سحب الثقة من رئيس الوزراء وهي تتضمن دراسة جميع مشاكل العراق ووضع اليات وحلول لها ضمن الدستور والقوانين العراقية"، مشيرا الى "أمكانية مناقشة ذلك من قبل اللجان البرلمانية او في اجتماع القادة السياسيين".

    ويشهد العراق ازمة سياسية استمرت عدة اشهر بسبب تصاعد الخلافات بين الكتل السياسية حول امور تتعلق بالشراكة في ادارة الدولة بالاضافة الى ملفات اخرى ، وقد ادى استمرار الازمة الى مطالبة بعض الكتل السياسية بسحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي بعد ان عقدت عدة اجتماعات في كل من محافظتي اربيل والنجف

    وتابع الحلي إن"هذه الالية هي الطريق الديمقراطي الذي تنتهجه الدول المتقدمة، وان التحالف الوطني شكل لجنة الاصلاح السياسي برئاسة رئيسه ابراهيم الجعفري لدراسة المشاكل المطروحة من قبل الكتل السياسية وكيفية الخروج بحل لها"

    وبين إن"قوة العراق هي قوة لكل مكوناته، ولا يتوقع احد انه يصبح اكثر قوة عند الانفصال وعلى كل الصعد، وهذا ما يثبته النهج الذي سارت عليه الدول الاوربية بتشكيل كيانها الموحد والاستغناء عن عملاتها المالية واتفاقها بعملة موحدة"

    وكان التحالف الوطني قد شكل في 26 حزيران لجنة للاصلاح من ممثلي مكوناته تواصل حاليا اجتماعاتها. وقال رئيس التحالف الوطني ابراهيم الجعفري امس الاثنين 2 تموز ان تحالفه اقر بوجود ملاحظات على الحكومة وبقية الاطراف السياسية الاخرى ، مؤكداً ان لجنة الإصلاح تشكّلت لمعالجة ظواهر الفساد وإصلاح الأخطاء.

    وعقدت هذه اللجنة اول اجتماع لها الاربعاء الماضي ووضعت السياسة العامة، وحدّدت آليات عملها وعقدت الاحد الماضي اجتماعها الثاني بحضور الجعفري ومن المقرر ان تعقد اليوم اجتماعا اخر.

    وتقول مصادر التحالف ان تشكيل اللجنة وعملها جاء استجابة لما اعلنته الكتل المجتمعة في اربيل والنجف لحل الازمة السياسية الراهنة تمهيدا للحوار في اجتماع وطني يضم جميع الاطراف، ويشمل عمل اللجنة جميع الاوراق المقدمة من الكتل السياسية واتفاق اربيل الذي شكلت بموجبة الحكومة الحالية



    ضياء الاسدي: بعض الصدريين يغالون في السيد مقتدى الصدر الى درجة أنهم يصفونه بانه الامام المهدي

    الشيعة اليوم:أجاب السيد ضياء الأسدي على عدة أسألة وجهت له من قبل صحيفة النهار اللبنانية كان جانب منها ديني و على ما يلي :

    ?كيف يتم صنع القرار في التيار الصدري، خصوصاً أن هناك كتلة في مجلس النواب وامانة عامة لتلك الكتلة وهيئة سياسية وفوق هذا وذاك هناك السيد مقتدى الصدر؟

    - اذا كنت تقصد البنية التنظيمية للخط الصدري، فالسيد مقتدى الصدر قائد هذا الخط.

    ? قبل ان تكمل كيف تنظرون الى توصيف القائد؟

    - هو قائد سياسي واجتماعي وليس مجتهداً او فقيهاً، وفي القضايا التي تتطلب اجتهاداً فقهياً يحيل أتباعه ومريديه على مرجعيات يقلدونها وهو لا يدقق في مرجعية من يتبعه، ولذلك لدينا الكثير ممن يقلدون مرجعيات مختلفة، ويعطي مطلق الحرية لمؤسساته للعمل وفق آليات تضعها لنفسها وهو يراقب تطبيقها وفقاً للمبادئ التي يؤمن بها التيار. عمل الهيئة السياسية يرتبط بأعضاء مجلس النواب والوزراء وهي تنسق وتدير عملهم. أما الأمانة العامة للكتلة فهي مشرفة على كل الدرجات الوظيفية التي يشغلها أعضاء التيار من وكيل وزير فما دون في أنحاء العراق.



    المالكي يأمر باعادة ضباط ومنتسبي الجيش السابق من اهالي كركوك الى وظائفهم

    كركوك/ اور نيوز: اكد قيادي بارز في محافظة كركوك أن القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وافق على إعادة منتسبي الجيش والشرطة والاجهزة الامنية المنحلة الى وظائفهم واحالة الرتب العليا الى التقاعد

    وقال الشيخ حسين علي صالح الجبوري القيادي في المجلس السياسي العربي في كركوك أن وفد المجلس السياسي العربي في كركوك وبرلماني كركوك من عرب المحافظة طالبوا خلال زيارتهم مؤخراً لرئيس الوزراء في بغداد حيث وجه بإعادة منتسبي الجيش والشرطة والاجهزة الامنية المنحلة في عهد النظام السابق الذين تم تسريحهم من وظائفهم بعد احتلال العراق في العام 2003 الى عملهم حيث سيتمكن الضابط حتى رتبة مقدم من العوده فيما سيكون للرتب العلبا حق التقاعد ..

    وعد الجبوري الخطوة بالمهمه لايجاد توازنات واحداث مصالحة حقيقية وشعور الجبع بمسؤوليتهم بخدمة وطنهم بعيدا عن التحزب والطائفية والقومية بل الجميع عراقيون ،حسب قوله



    "التحالف الوطني" يبدي استعداده لبحث ورقته الاصلاحية مع المعترضين على المالكي و"الكردستاني" متشكك

    بغداد –" ساحات التحرير" : ابدى "التحالف الوطني" الذي يقود الحكومة استعداده لبحث ورقته الاصلاحية باجراء اتصالات مباشرة مع" العراقية" و" الكردستاني" .

    واكد النائب عن دولة القانون كمال الساعدي تحرك تحالفه نحو الكتل الاخرى لمناقشة ماورد في الورقة : " لجنة التحالف الوطني ستتصل بالكتل لغرض طرح رؤيتنا للاصلاح، وسنضع بنظر الاعتبار مطالب الاخرين، وسيتم الحوار حول مجموعة من القضايا المتعلقة بالمشاكل التي حصلت".

    وتعقد لجنة التحالف اجتماعها اليوم الثلاثاء لوضع الصيغة النهائية لطبيعة تحركاتها واتصالاتها لغرض تستوية الخلاف بين الاطراف المشاركة في الحكومة، واشار النائب الساعدي الى ان الورقة تهدف لحل جميع الملفات العالقة : " تطرح الورقة قضية الوزارات الامنية ووكلاء الوزراء، والمستشارين، وقانوني النفط والغاز، والاحزاب، والعلاقة بين مجلس النواب والحكومة فضلا عن نقاط اخرى كثيرة ".

    وفيما اعلنت مصادر في التحالف الوطني امكانية ارسال وفد الى اقليم كردستان، رحب النائب عن التحالف الكردستاني شوان محمد طه بزيارة اي وفد الى اربيل، مطالبا ائتلاف "دولة القانون" بزعامة رئيس الحكومة نوري المالكي باعادة النظر بمواقفه: " نرحب بزيارة اي وفد ومبادرة جدية، ولكن مشكلاتنا تتعلق باعتراضنا على نهج دولة القانون، وعليه ان يعيد النظر بسياساته وتعامله مع الكتل الاخرى"، مؤكدا ان استجواب المالكي ياتي في اطار اجراء اصلاحات شاملة تضمن نجاح مسار العملية السياسية : " نحن لسنا ضد الاصلاح، واستجواب المالكي ياتي في هذا الاطار، استنادا الى ملاحظاتنا على طبيعة ادارة الحكم في بغداد ".

    وفي الوقت الذي اعلن رئيس الحكومة اعتماد الحوار والدستور لتسوية الخلاف مع شركائه، ودعا الى الاستجابة لمبادرة الرئيس جلال طالباني لعقد المؤتمر الوطني، شكك النائب طه بمدى جدية دولة القانون في تحقيق الاصلاح:" اعتاد ائتلاف "دولة القنون" تأجيل وترحيل الازمات، وانه مصر على ان يبقى الوضع السياسي على حاله، ولذلك نرى صعوبة في التعامل معه ".

    وشكل "التحالف الوطني" لجنة برئاسة ابراهيم الجعفري، تتولى اعداد ورقة الاصلاح والاتصال بالكتبل النيابية، لغرض بلورة اتفاق مشترك لتجاوز الازمة السياسية .



    نائب عن القانون : لجنة الاصلاحات ستناقش اليوم العلاقات بين السلطات الثلاث وبين الحكومة والمحافظات وقانون الانتخابات

    {بغداد:الفرات نيوز} اكد النائب عن ائتلاف دولة القانون صادق اللبان ان "لجنة الاصلاح ستناقش في اجتماعها لهذا اليوم العلاقات بين السلطات الثلاثة في الدولة والتنسيق مع بعضها بالاضافة للعلاقة بين الحكومة الاتحادية والمحافظات وقانون الانتخابات

    وقال اللبان في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} اليوم ان" عمل لجنة الاصلاح السياسي التي وضعها التحالف الوطني لاستيعاب الاراء السياسية سوف تقوم بتقديم ورقة اصلاح لجميع الكتل السايسية ولكن ليس على حساب التحالف الوطني او كتلة اخرى انما من اجل عملية سياسية ناضجة ومن اجل رؤية واضحة للجميع".

    واضاف ان" اللجنة ستناقش اليوم العلاقات بين السلطات الرئاسية الثلاثة في الدولة ووضع الية للتنسيق مع بعضها بالاضافة الى مناقشة قانون الانتخابات لضمان حقوق الكتل"

    وتابع اللبان ان" اللجنة ستناقش ايضا موضوع المؤتمر الوطني والاسراع بعقده على ان تكون النقاط التي ستطرح في هذا الاجتماع نقاط موضوعية من شأنها عدم اغفال شيء او تكون الخيارات انتقائية وبالتالي تبقى الاصلاحات منقوصة".

    وتضم اللجنة كلا من بهاء الأعرجي من التيار الصدري، وخالد العطية وعباس البياتي وحيدر العبادي من ائتلاف دولة القانون واخرين من التحالف الوطني



    كتلة التحالف الكردستاني في مجلس كركوك ترفض دخول قوات "دجلة" الى المحافظة

    {كركوك : الفرات نيوز}ابدى رئيس لجنة الامن والدفاع في مجلس محافظة كركوك ممثل الكرد،احمد العسكري، استغربه من مقترح دخول قوات دجلة التي شكلها رئيس الوزراء نوري المالكي الى محافظة كركوك، مشيرا الى أن هذه القوات ستساهم في زيادة المشاكل وليس في حلها".

    وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد كلف قائد عمليات محافظة ديالى الفريق الركن عبد الأمير الزيدي بتولي قيادة ثلاث محافظات هي {ديالى وصلاح الدين وكركوك} باسم قيادة عمليات دجلة.

    وقال العسكري في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} اليوم إننا"نرفض مقترح دخول قوات دجلة التي شكلها رئيس الوزراء نوري المالكي الى محافظة كركوك لان المحافظة ليس لديها علم بهذه القضية".

    واوضح "المفترض من رئيس الوزراء ان يقوم بتبليغ مجلس محافظ كركوك بان قوة امنية ستدخل الى المحافظة وستساهم في استقرار الامن بها ولكن المالكي تجاهلنا ولم يبلغنا بذلك".

    واكد ان" مقترح دخول قوات دجلة موضوع عسكري وينبغي ان تكون هناك اتفاقات مسبقة بين حكومة المركز و الحكومة المحلية، مشيرا الى ان مقترح دخول قوات دجلة الى محافظة كركوك مرفوض في الوقت الحاضر لان دخولها سيساهم في زيادة المشاكل وليس بحلها



    مفوضية الانتخابات تعلن عن نظام انتخابي جديد يتضمن نظام الاغلبية والتمثيل النسبي

    {بغداد:الفرات نيوز}اعلن عضو المفوضية العاليا المستقلة للانتخابات قاسم العبودي ان "مقترح المفوضية الاخير حول تطوير النظام الانتخابي يتضمن نظام الاغلبية ونظام التمثيل النسبي مع الابقاء على مستوى المحافظة كدائرة واحدة

    وقال العبودي في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} اليوم انه" تم عرض مقترح المفوضية الاخير حول تطوير النظام الانتخابي وفق ما رشحت من نقاط في لجنة الاقاليم والمحافظات غير المرتبطة باقليم والاوساط السياسية والشعبية كذلك حول امكانية تبني نظام اكثر مرونة في انتخابات مجالس المحافظات وحتى في انتخابات مجلس النواب المقبل".

    واضاف ان" هذا المقترح يجمع بين نظامين رئيسين نظام الاغلبية ونظام التمثيل النسبي مع الابقاء على مستوى المحافظة كدائرة واحدة وتفاصيل كثيرة تتعلق بهذا الموضوع والغاية منه هو تحقيق نوع من العدالة تعكس الاهمية العددية للاقضية بعد ان وجدنا انها ليست لديها تمثيل عادل داخل مجلس المحافظة كما انه يسد الخلل الحاصل في النظام".

    واشار الى انه" لا يعني ان هذا النظام كاملا ومثاليا فلكل نظام انتخابي مزايا وعيوب".

    وكانت العديد من الكتل السياسية شكت من النظام السابق للانتخابات باعتبار ان فيه غبن لعدد من الكتل السياسية.

    يذكر ان مجلس النواب مدد عمل مفوضية الانتخابات السابقة لمدة 3 اشهر ولحين اكمال لجنة اختيار المفوضية الجديدة مهامها.

    وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أعلنت في 23 من كانون الثاني 2012، عن الانتهاء من المسودة النهائية لقانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية والنواحي، مرجحة إجراء الانتخابات العام 2013 المقبل".



    قادة "العراقية" يستعرضون في اجتماعهم اليوم ملفات استجواب المالكي

    بغداد-"ساحات التحرير" : اعلن الناطق باسم ائتلاف "العراقية" حيدر الملا ان قادة ائتلافه سيعقدون اجتماعا يستعرضون فيه " الملفات التي جمعت لاستجواب رئيس الوزراء نوري المالكي تمهيدا لسحب الثقة عنه ".

    واوضح الملا ان "ملفات الاستجواب التي تم جمعها تتضمن المخالفات الدستورية فيما يتعلق بحقوق الانسان والفساد المالي والاداري "، مشيرا الى ان "العراقية عقدت الليلة الماضية اجتماعا اكدت فيه المضي باستجواب رئيس الوزراء كما اكدت خطورة سوء ادارة الملف الامني الذي يديره وتأثيره على الشارع العراقي ".

    وكشف النائب الملا ان ائتلافه دعا التحالف الوطني الى ان يكون له "موقف واضح وحازم تجاه حل الازمة الراهنة" ، مؤكدا ان "التفاهمات مع بقية الكتل السياسية مستمرة وتحديدا مع تحالف القوى الكردستانية وكتلة الاحرار فيما يتعلق بعملية استجواب المالكي".



    السيد الصدر: يجب ان تكون لجنة الإصلاح التي شكلها التحالف الوطني حيادية لا مالكية

    بغداد-"ساحات التحرير" : شدد زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر على أن تكون "لجنة الإصلاح التي شكلها التحالف الوطني حيادية لا مالكية".

    وردا عن سؤال من احد أتباعه بشأن لجنة الإصلاح التي شكلها "التحالف الوطني " قال السيد الصدر"نرجو أن تكون لجنة الإصلاح حيادية لا مالكية"، مشيرا على ان ضرورة ان يكون رئيس الوزراء نوري المالكي "جاداً في الإصلاح قبل أن تنهي الأطراف سحب الثقة عنه وحينها يكون قد فات الأوان".



    علي الدباغ : مجلس الوزراء يقر موازنة تكميلية بمايقارب{9}مليارات دولار ويخصص 40 الف درجة وظيفية

    أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة علي الدباغ أن "مجلس الوزراء خصص جلسة هذا اليوم لمناقشة وإقرار الموازنة التكميلية لعام 2012 وبمبلغ إجمالي قدره {10.875}ترليون دينار مايقارب تسعة مليارات دولار.

    وبين الدباغ بحسب بيان صادر اليوم من مكتبه الاعلامي نسخة منه ان" الموازنة التكميلية التي نوقشت واقرت اليوم توزعت على الأولويات الضرورية لإحتياجات الدولة العراقية منها ترليوني دينار لمشاريع وزارة الكهرباء و{1.4} ترليون للبطاقة التموينية وترليون دينار كتخصيصات لوزارة الدفاع ومبلغ {830} مليار دينار تعويضات الحرب مع الكويت". وأضاف أن" الموازنة التكميلية خصصت{ 40} ألف درجة وظيفية كحاجة فورية،{24} الف درجة منها لوزارتي الدفاع والداخلية في ما توزعت الدرجات الأخرى على وزارات وهيئات الدولة لتثبيت ذوي العقود الذين تم تعيينهم سابقاً". وأكد أن "الموازنة التكميلية تتطلب مصادقة وإقرار مجلس النواب عليها"

    كوردستان: مشاكلنا مع بغداد معركة بين الديمقراطية والتوجه نحو الدكتاتورية ؟؟؟؟؟

    شفق نيوز/ عدت حكومة اقليم كوردستان، الثلاثاء، المشاكل بين إلاقليم والحكومة العراقية "معركة بين الديمقراطية والتوجه نحو الدكتاتورية".

    وذكر بيان لحكومة اقليم كوردستان تلقت "شفق نيوز" نسخة منه أن رئيس الحكومة نيجرفان بارزاني التقى على هامش زيارته إلى دهوك بمسؤولين محليين في المحافظة.

    وأعلن رئيس حكومة إقليم كوردستان أن هذه الزيارة إلى مدينة دهوك تاتي في إطار إهتمامات حكومة إلاقليم بتفقد ومتابعة المشاكل والمعوقات بهدف إيجاد سبل كفيلة لمعالجتها، داعياً الؤسسات الحكومية لبذل الجهود والعمل بشكل جدي في تنفيذ واجباتهم الإدارية والإستمرار في المساعدة وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

    واضاف البيان أن بارزاني "أعرب عن سعادته لما تشهده المدينة من تقدم مستمر". وقال إن مدينة دهوك تتمتع بتنظيم لافت للنظر بشكل قل نظيره في المناطق الأخرى"، داعيا إلى ضرورة أن "تؤخذ المشاكل والصعوبات وطلبات اهالي المنطقة بعين الإعتبار وتجد آذانا صائغة".

    كما بحث مع مسؤولي المنطقة سبل حل المشاكل وتلبية الإحتياجات اللازمة وتقديم الخدمات بشكل أفضل في القطاع الصحي والتربية والماء والكهرباء والمحروقات وخدمات الطرق والجسور وحل الخلافات على الأراضي الزراعية. متمنياً أن يعود خلال الشهرين مرة أخرى إلى هذه المنطقة لوضع حجر الأساس لمطار دهوك.

    وذكر البيان أن الأوضاع السياسية الراهنة في إقليم كوردستان والعراق، كانت المحور الأخير من أجتماع رئيس حكومة الإقليم مع المحافظ والمسؤولين الإداريين في حدود محافظة دهوك، وأعلن أن "المشاكل بين إقليم كوردستان والحكومة العراقية هي بمثابة معركة بين الديمقراطية و التوجه نحو الدكتاتورية".



    بارزاني يكشف عن توقيع عقود نفطية "كبيرة" مع شركات "عملاقة" بمستوى اكسون موبيل .

    شفق نيوز/ كشف رئيس حكومة اقليم كوردستان، الثلاثاء، عن قرب توقيع الاقليم عقود نفطية وصفها بالضخمة مع شركات عالمية عملاقة بمستوى اكسون موبيل وفق القانون والدستور.

    وقال نيجيرفان بارزاني خلال لقائه بمسؤولين محليين في دهوك وفق بيان حكومي تلقت "شفق نيوز"، إن "نفطنا هو مفتاح تقدم وطننا، فقضية النفط في كوردستان يجب أن تكون قضية وطنية".

    وأعلن أن "حكومة إقليم كوردستان ستستمر في سياستها النفطية وقريباً سيتم التوقيع على عقود كبيرة بمستوى عقود اكسون موبيل مع عدد من الشركات العملاقة في العالم، بموجب الحقوق الدستورية التي منحنا أياها الدستور العراقي".

    وكان وزير الموارد الطبيعية في حكومة إقليم كوردستان، آشتي هورامي توقع في كلمة له في مؤتمر للطاقة عقد في لندن، في حزيران الماضي، ان تتبع شركات نفطية كبرى خطى "اكسون موبيل" الأمريكية في الأشهر القليلة المقبلة، وتبرم اتفاقات مع الاقليم.

    ولفت إلى أن المتعاقدين في الاقليم قاموا بإنتاج وتصدير 200 ألف برميل يوميا من النفط، وأن الشحنات ستستأنف قريبا برغم النزاع مع بغداد.

    يذكر ان "إكسون موبيل"، كانت اول شركة نفطية كبرى تدخل اقليم كوردستان، ووقعت في 18 تشرين الاول الماضي عقدا مع حكومة الاقليم لاستثمار ستة حقول نفطية، بعضها يقع ضمن مناطق متنازع عليها في نينوى، الامر الذي رفضته بغداد وعدته غير قانوني.

    يشار الى ان الخلاف النفطي، ومن بينه المتعلق بعقود شركة اكسون موبايل، كان دائما مبعث نزاع بين الحكومتين، الاتحادية وحكومة الاقليم، وكان آخر، ذلك ما صرح به رئيس الوزراء نوري المالكي ان عقود شركة اكسون موبيل النفطية مع اقليم كوردستان تمثل "بادرة خطيرة قد تؤدي الى اشعال حروب".

    فيما اكد البيت الابيض، تلقيه طلبا من المالكي للتدخل ومنع اكسون موبيل من المضي قدما في اتفاق نفطي مع اقليم كوردستان، إلا أنه اكد على أن الرئيس اوباما لم يعلق على الطلب.

    اكد ان مسرور البارزاني هو حلقة واحدة من مجموعة حلقات .. مصدر : ضابط في الـ (C.I.A ) يشرف على جهاز المخابرات الكردي (الباراستن)

    الكاتب: قراءات: كشف مصدر في المعارضة الكردستانية ان وكالة المخابرات المركزية هي من تملك زمام الامور في اقليم كردستان وتحرك الاوضاع كيفما تشاء وتوجه قادته بالطريقة التي تخدم مصالحها ولا يملك رئيس الاقليم مسعود البارزاني واي قيادي اخر ارادة بالضد من ذلك.

    وقال المصدر ان امريكيا يعمل بصفة مدنية كمدير شركة للسياحة والسفر ومقرها في اربيل هو بالاصل ضابطا برتبة جنرال في وكالة المخابرات الامريكية الـ(C.I.A) وهو المشرف على جهاز البارستن ، وكالة حماية وامن كردستان، الذي يراسه مسرور مسعود البارزاني .

    واوضح ان الضابط المذكور ويدعى مايكل ماك وايل هو الذي اسس ويشرف على كامل مفاصل الجهاز وما مسرور الا منفذا لتعليماته ، مبينا ان الجنرال وايل مرتبطا بحلقات اخرى كادوات يحركها باي وقت وفي اي اتجاه من قيايدن كبار في الحزبين الكرديين وشخصيات نافذة في حكومة الاقليم .

    ونوه الى ان السفارة الامريكية في بغداد تضم اضافة الى مكاتبها مكتبا مصغرا يمثل وكالة المخابرات المركزية التي تشرف على العراق عموما ويرتبط بها ارتباطا مباشرا مكتب اربيل .

    واكد على ان ان الجنرال وايل يجتمع اسبوعيا مع الرئيس البارزاني لاطلاعه على كافة المستجدات في البلاد وتطورات الازمة بين فرقاء العملية السياسية وتقديم النصح والمشورة لاتخا الخطوات التي تملى عليه لتنفيذها خدمة للمصالح الامريكية في المنطقة عموما ، مشيرا ان جهاز الباراستن هو عبارة عن مكتب مصغر من وكالة المخابرات المركزية الامريكية وان ضباطه يتلقون تدريباتهم في مقر الوكالة في الولايات المتحدة .

    واشار الى ان هيكلية مؤسسة وكالة حماية وامن بارزاني والبارتي(الباراستن) تتكون من :

    1. مسعود ملا مصطفى بارزاني المسؤول المباشر على جهاز الباراستن

    2. مسرور مسعود بارزاني رئيس جهاز الباراستن

    3.كاميران المفتي العقراوي النائب الاول لرئيس جهاز الباراستن

    4. نزهت حالي بيندروي بارزاني النائب الثاني لرئيس جهاز الباراستن

    5. اسود(سنجاري) سكرتير رئيس جهازالباراستن مسرور البارزاني

    6. كاوه محمد عيسى بارزاني عضو قيادي في مؤسسة الباراستن



    معتقلو التيار الصدري يتهمون النائب عبد الستار البياتي بالتواطئ مع المالكي!!

    الكاتب: قراءات: اتهم معتقلون في السجون العراقية تابعين الى جيش المهدي المليشيا التابعة الى التيار الصدري , عضو مجلس النواب عن التيار الصدري والمكلف من قبل مقتدى الصدر متابعة شؤونهم عبد الستار البياتي بالتواطئ مع رئيس الوزراء نوري المالكي ونسيان قضاياهم التي تم تكليفه بها من قبل القيادة حسب تعبيرهم , وقال عدد من معتقلي التيار الصدري في اتصال هاتفي : انهم يشعرون بالغبن ازاء ما يحدث فنحن قابعون في السجون بينما البياتي وغيره يتنعمون في شاليهات شرم الشيخ وقصور الامارات , وأضاف المعتقلين ان البياتي استلم مبالغ مالية كبيرة جراء سكوته على انتهاكات حقوق الانسان بينما نحن هنا في زنازين الشعبة الخامسة ولا نعرف مصيرنا ,

    من جهته كشف مصدر امني من داخل سجن تسفيرات الرصافة ، ان اضراب السجناء الاخير عن الطعام لازال مستمرا ، وحتى الان لم تسمح ادارة السجن بدخول اي جهات رقابية نيابية او من وزارة حقوق الانسان .

    وتابع المصدر ان "الاضراب عن الطعام داخل السجن لم يكن الاول ولن يكون الاخير فبين فترة واخرى تحدث هكذا حالات ، ولاسباب عدة اولها ، قيام عدد كبير من السجناء بالاضراب بسبب اصدار وزارة العدل اوامر مشددة على عدم اقتناء اي سجين للهاتف الخلوي حيث كانت في السابق تعطى امتيازات خاصة يمكن الحصول عليها وبسهولة لما يسمى السجناء النافذين اي المرتبطين بجهات سياسية ، لكن تكرار هروب السجناء دعى الوزارة الى التشدد في تنفيذ الضوابط الخاصة بادارة السجون داخل العراق وهذا لم يروق لبعض السجناء .

    وبين ان "اسباب الاضراب الاخرى تتعلق بشعور الكثير منهم بعدم المساواة ، فكما يعلم الجميع انه وبهدف الابتعاد عن المشاكل والصدامات التي كانت تحدث في السابق بعد ان كانت قاعات السجون تحوي نزلاء من كافة الالوان عمدت ادارة القوات الاميركية في حينها الى عزل السجناء بحسب المذهب فهذه القاعة للسنة واخرى للشيعة ، وحتى يتم فصل بعض السجناء من المكون الواحد ، وهنا عندما يشعر السجناء ان الامتيازات التي يحصل عليها سجناء الفئة الثانية اكثر منهم ، تكون ردود افعالهم عبارة عن تمرد واضراب وحتى ممارسة العنف .

    وبين ان" ادارة السجن قد تكون تميز في التعامل سابقا لكن وبعد تطهير ادارة السجون من بعض العناصر اصبح التعامل واحد ، وهذا لا يعد سجن لفترات طويلة انما معتقل مؤقت لحين انتهاء التحقيقات او اصدار الحكم النهائي وهنا سينقل السجين لسجن اخر ".

    وبشان منع لجنة حقوق الانسان البرلمانية من دخول السجن ، قال ان" شكاوى قد تصل الى النواب وهذه الشكاوى تهول كثيرا ، وعند السماح بدخولهم سيزيد الامر سوا وهنا تفضل الادارة اعادة الامور لنصابها ومن ثم تفتح ابواب السجن لاي زائر يمثل جهة رقابية لحقوق الانسان" .

    وفيما لو تسبب الاضراب بموت سجناء ، قال المصدر" مثل هذه الحوادث لم تشهدها السجون العراقية في السابق ، فتراهم يعلنون اضرابهم ، لكنهم لديهم طرق كثيرة لاخفاء الاطعمة والماء ويتناولون الطعام بشكل طبيعي ، لكن يستغل الامر للتهويل كما ذكرت انفا" .

    وسبق وان اعلن النائب حسين علوان عن كتلة الاحرار عن اضراب سجناء من اهل السنة في سجن الرصافة الرابعة في بغداد.

    وقال علوان ان" اضرابا لنزلاء سجن الرصافة الرابعة جرى امس الاثنين دون معرفة الاسباب اذ ان ادارة السجن لم تسمح لوفد نيابي متكون من النائبة مها الدوري وحسين علوان وخالد الجياشي من دخول السجن والاستفسار عن سبب الاضراب".

    واضاف ان" ادارة السجن رفضت التحدث معنا اذ اننا انتظرنا لمدة ساعة في باب السجن دون اي جواب يذكر من ادارة السجن".



    طالباني يلتقي سياسيين ومسؤولين عراقيين ويؤكد: العراق سيجتاز المشكلات الراهنة بالحوار .

    شفق نيوز/ اكد بيان لرئاسة الجمهورية، الثلاثاء، على أن رئيس الجمهورية شدد على أن العراق سيجتاز المشكلات الراهنة من خلال الحوار الوطني "المخلص"، فيما كشف عن لقاءات جمعته في المانيا في سياسيين عراقيين ومسؤولين، لفت إلى أن وضعه الصحي مستقر.

    وذكر البيان الذي تلقت "شفق نيوز"، نسخة منه، أن "رئيس الجمهورية انتقل امس الاثنين 2/7/2012 إلى مصح للعلاج الطبيعي في إحدى ضواحي العاصمة الألمانية برلين، وذلك بعد أن أكد الأطباء النجاح الكامل لعملية استبدال مفصل الركبة التي أجريت له، والتي تعقبها عادة فترة علاج طبيعي وتمارين رياضية".

    واضاف أن "الرئيس طالباني يواصل الآن فترة النقاهة ويمارس التمارين الرياضية، بإشراف الكادر الطبي المختص".

    واشار غلى أن "الفحوص والتحاليل المختبرية التي اجريت في فترة سابقة في المستشفى أظهرت إن جميع الوظائف البدنية طبيعية ولا يوجد أي خروج عن المعدل في أي من المؤشرات".

    وقال البيان ان "الرئيس طالباني استقبل العديد من الزوار من وزراء وأعضاء في مجلس النواب وقيادات سياسية وتباحث معهم في الأوضاع الراهنة حيث يتابع رئيس الجمهورية بشكل مفصل ودقيق التطورات والأحداث في البلد"، معبّرا عن حرصه الشديد وثقته في أن العراق سيجتاز المشكلات الراهنة من خلال الحوار الوطني المخلص البناء والشعور العالي بالمسؤولية أمام الشعب من قبل الجميع".



    علي الشلاه : يتحدث عن تقييم أداء اللجان البرلمانية هذا الشهر واحتمال دمج بعضها

    بغداد\تجمع الامل : كشف النائب عن ائتلاف دولة القانون علي الشلاه عن وجود رؤى داخل مجلس النواب تقضي بدمج بعض اللجان النيابية وتقييم أداء البعض الآخر، مشيرا إلى إجراء تقييم لعمل اللجان البرلمانية في غضون الشهر الحالي. وقال الشلاه في تصريح اليوم الثلاثاء انه "من المفروض ان يجري تقييم للجان البرلمانية في غضون الشهر الحالي"، مبينا انه "تم الحوار في اجتماع رؤساء اللجان مع رئاسة البرلمان وتمخض عنه بعض الرؤى التي تقضي بدمج بعض اللجان وتقييم أداء البعض الآخر". وعزا أسباب ذلك إلى "ضمان سلاسة عمل اللجان وفعاليتها خصوصا وان الفترة الأخيرة شهدت إبطاء في عمل اللجان نتيجة الخلافات السياسية". وكان النائب الاول لرئيس مجلس النواب قصي السهيل أكد في بيان له أن "هيئة رئاسة المجلس لديها تقييم خاص حول عمل اللجان البرلمانية من حيث انجازها للمشاريع وحرصها على حل الاشكالات العالقة في المشاريع المتأخرة ومساهمتها الفعالة لتطوير عمل المجلس"،مشيرا الى" وجود تفاوتا كبيرا بين عمل لجنة واخرى ورئاسة المجلس شخصت هذا الامر حيث أن هناك لجانا لديها حرص كبير على انجاز مشاريع القوانين واغناء جدول اعمال المجلس بمشاريع القوانين التي تخدم المواطن



    اعتبر تراجعه عن سحب الثقة ذكاءا منه .. علاوي : الصدر نتوقع منه كل شيء فهو صاحب انقلابات الـ " اللحظة الاخيرة"

    الكاتب: قراءات: كشف مصدر مطلع لموقع قراءات عن اجتماع تشاوري عقده مساء امس الاول زعيم القائمة العراقية اياد علاوي ضم عددا من اعضاء الخط الثاني في قائمته تناول فيه المستجدات الاخيرة في الازمة الراهنة .

    وذكر المصدر المقرب من زعيم القائمة ان علاوي ، في جواب على تغير موقف زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر من المطالب بسحب الثقة عن المالكي الى الرافض لها ، قال ان مقتدى كنا ومازلنا نتوقع منه اي شيء وكل شيء وليس هذا بالجديد فهو صاحب انقلابات اللحظة الاخيرة وليس صاحب مبادئ وثوابت.

    واضاف ان علاوي اعتبر في تغير موقف الصدر ذكاءا منه ودليلا على انه حصل على ماكان يريد من الضغط الذي مارسه في مواقفه سواء المباشرة او عن طريق ممثليه واجتماعاته معنا في اربيل والنجف ودوكان ، مشيرا الى انه يتوقع ان ينقلب الصدر مرة اخرى في اللحظة الاخيرة .

    الجبوري :سنبحث في موضوع ثروة النجيفي وسنطالب هيئة النزاهة بكشف عن ممتلكاته قبل تسلمه المنصب

    [بغداد ـ اين ]: قال نائب رئيس لجنة النزاهة النيابية احمد الجبوري " سنبحث عن صحة الاخبار التي نشرت عن امتلاك رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي مبلغ 24مليار دولار وسنطالب هيئة النزاهة بالكشف عن الذمة المالية للنجيفي مبينا انه سيتم الكشف عن الثروة قبل تسلمه منصب رئيس مجلس النواب ومن ثم مقارنتها بالثروة الحالية".

    واضاف الجبوري في تصريح لوكالة العراق [اين] اليوم ان " ان قانون هيئة النزاهة يلزم جميع المسؤولين في الحكومة العراقية ومن ضمنهم رئيس مجلس النواب واعضاء المجلس بتقديم كشف الذمة المالية من دون استثناء ويتم الكشف عن الذمة المالية عن طريق هيئة النزاههة وهناك استمارة المصالح الشخصية تملئ من قبل المكلف ويذكر كل ماله من املاك منقولة وغير منقولة".

    وكانت بعض وسائل الاعلام نشرت نقلا عن صحيفة [فيدريكو] الايطالية ارقاما تشير الى حجم ثروة النجيفي وحددت الصحيفة ثروة النجيفي بشكل "ارصدة مالية في سويسرا والمانيا وايطاليا وتركيا وتبلغ 2.07مليار دولار وعقارات تشمل اربعة فنادق في تركيا وعمارتين في الاردن وست فلل موزعة في تركيا والاردن والامارات وقطر وكردستان والنمسا فضلا عن اسهم كبيرة بشركات نفط وشركات صناعات السيارات وقدرت الصحيفة ثروة رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي 23.9مليار دولار وتقول الصحيفة ان هذا الرقم قابل للزيادة"

    واضاف الجبوري ان" كل السياسين خاضعون لالية كشف الذمة مشيرا الى انه في نهاية كل عام تحدد هيئة النزاهة موقفها وتلعن ان المسؤول الفلاني لم يقدم كشف الذمة المالية ونستطيع من خلال هذا الموقف ان نؤشر ونحدد موقفا معينا ".

    وبين الجبوري سنبحث في موضوع ثروة النجيفي وسنطلب من هيئة النزاهه كشف الذمة المالية لرئيس مجلس النواب ".

    واوضح اما الان لانريد ان نتسرع باتتخاذ اي قرار ربما يفسر بانه سياسي اكثر مماهو رقابي ولكننا سنطالب هيئة النزاهه بتزويدنا بكل استمارات كشف المصالح الشخصية لكل المسؤولين في الدولة العراقية واسماء الذين لم يقدموا كشف الذمة المالية وبذلك ستكشف هذه الاستمارات مبالغ واموال واملاك وعقارات المسؤولين ونعتقد ان هذا الاجراء وقائي ويبين مايملكه المسؤول قبل وبعد تسنمه المنصب



    الصهيود: التحالف الوطني لا يسمح بتأجيل الانتخابات المحلية لأكثر من شهرين

    السومرية نيوز: عزا النائب عن ائتلاف دولة القانون محمد الصيهود، الثلاثاء، أسباب تأجيل الانتخابات المحلية التي كان مقرر إجراءها مطلع العام 2013، إلى شهر نيسان المقبل، لإفساح المجال لاختيار مجلس مفوضين جدد، فيما أكد أن التحالف الوطني لا يسمح بتأجيل الانتخابات لأكثر من مدة الشهرين التي حددتها المفوضية.

    وقال محمد الصيهود في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "تأجيل انتخابات مجالس المحافظات التي كان من المقرر إقامتها نهاية كانون الثاني من العام 2013، لمدة شهرين جاء لفسح المجال لاختيار مجلس مفوضين جدد"، مؤكدا أن التحالف الوطني لا يسمح بتأخير الانتخابات أكثر من مدة الشهرين التي حددتها المفوضية".

    وأضاف الصيهود أن "التحالف الوطني يرفض تجديد الثقة للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات لوجود فساد كبير فيها"، مشيرا إلى أن "تأخير اختيار المفوضية يعني تأخير الانتخابات"

    وتابع الصيهود أن "عملية تشكيل مفوضية جديدة في مراحله الأخيرة وسيحسم خلال الجلسات المقبلة".

    وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أعلنت، أمس الاثنين،( 2 تموز الحالي) عن تأجيل انتخابات مجالس المحافظات المقررة مطلع العام المقبل 2013، إلى شهر نيسان المقبل، فيما حملت رئاسة مجلسي الوزراء والنواب المسؤولية

    واستبعد ائتلاف دولة القانون، أمس الاثنين، تأجيل انتخابات مجالس المحافظات المقررة مطلع العام المقبل 2013، فيما أكد أن الكثير من النواب يرغبون باستبدال مفوضية الانتخابات بأخرى جديدة

    ودعا رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي في (27 شباط 2011)، الحكومة العراقية والبرلمان والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات إلى أجراء انتخابات مبكرة لمجالس المحافظات والأقضية والنواحي، خلال ثلاثة أو أربعة أشهر، مؤكداً أن البرلمان سيعمل على تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات.

    وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في (23 كانون الثاني 2012)، عن الانتهاء من المسودة النهائية لقانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية والنواحي، مؤكدة قرب إحالتها إلى مجلس النواب للتصويت عليه، فيما أشارت إلى أنه من المؤمل إجراء الانتخابات العام المقبل.



    واشنطن تحيي عيدها الوطني في كركوك والأخيرة تثمن "تضحياتها" في العراق

    سومرية نيوز: أحيت القنصلية الأميركية في محافظة كركوك عيدها الوطني المصادف في الرابع من تموز من كل عام في مدينة كركوك، مؤكدة دعمها بناء المحافظة وتطويرها، فيما ثمن مجلس كركوك "التضحيات" التي قدمتها الحكومة الأميركية لترسيخ أسس الديمقراطية في العراق.

    وقال القنصل الأميركي في كركوك توماس يازكردي خلال الاحتفالية التي أقيمت في قاعة مجلس المحافظة بحضور أعضاء المجلس ومسؤولين أمنيين وشخصيات اجتماعية ودينية بمناسبة العيد الوطني الأميركي، وحضرتها "السومرية نيوز"، إن "هذه الاحتفالية تمثل عمق العلاقات الحميمة التي تربط الشعبين العراقي والأميركي بشكل عام وكركوك بشكل خاص"، مشدداً على أن "الولايات المتحدة تدعم جهود إدارة كركوك لتطوير المحافظة".

    وأضاف يازكردي أنه "ومن خلال تواجدنا في كركوك
    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير :  5 تموز 2012 Empty اخبار وتقارير : 5 تموز 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الخميس يوليو 05, 2012 9:04 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخبار وتقارير : 5 تموز 2012
    متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي

    ممثل الصدر يعلن بعد لقاء المالكي انتهاء أزمة سحب الثقة والبدء بالإصلاح

    السومرية نيوز/ بغداد:أعلن ممثل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بعد لقاء رئيس الحكومة نوري المالكي عن انتهاء أزمة سحب الثقة والبدء بتطبيق الإصلاح، فيما كشف أن التواصل بين الزعيمين سيستمر لكن على مستوى أعلى.

    وقال ممثل زعيم التيار الصدري علي سميسم في حديث لـ"السومرية نيوز"، "التقيت رئيس الحكومة نوري المالكي مرتين، مساء أمس وصباح اليوم، ممثلاً شخصياً عن السيد مقتدى الصدر، وكان اللقاء مطولاً وحميماً وأخوياً وإصلاحياً"، مضيفاً أن "اتصالاً هاتفياً جرى بين الصدر والمالكي أثناء الاجتماع".

    وأوضح سميسم أنه "تم بحث شؤون وشجون السياسة العراقية الخارجية والداخلية وسبل الارتقاء بها وإصلاح البلاد"، مؤكداً أن "الخلاف بين التيار الصدري ورئيس الوزراء نوري المالكي انتهى، والأزمة بين الجميع انتهت، وقد بدأنا مرحلة الإصلاحات والبناء".

    وعقدت لجنة الإصلاح التي شكلها التحالف الوطني لإصلاح العملية السياسية، اليوم الأربعاء، اجتماعاً بحضور ممثلي الكيانات السياسية المنضوية فيه، وشهدت استكمال المناقشات السابقة للخروج برؤية موحدة وواضحة بشأن القضايا السياسية المطروحة، بعد يوم على دعوة الصدر إلى أن تكون لجنة الإصلاح حيادية لا "مالكية"، ومطالبته المالكي بأن يكون جاداً في الإصلاح قبل أن تنهي الأطراف سحب الثقة منه.

    وفي رد على سؤول حول موضوع سحب الثقة، شدد ممثل الصدر أن "كل الأمور منتهية ليس فقط سحب الثقة، ونحن نعمل من أجل تحقيق الإصلاحات لكي يحصل كل فرد على حقه بشكل كامل".

    وأشار سميسم إلى أن "التواصل بين زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر ورئيس الوزراء نوري المالكي مستمر وسيكون على مستوى أعلى"، مضيفاً أن "الأخير سيبعث بوفد رسمي إلى زعيم التيار".



    المالكي وسميسم يعلن انتهاء الازمة بين التيارالصدري ودولة القانون والاحرارتعد اللقاء شخصياً

    السفير نيوز : اعلن الشيخ علي سميسم عقب لقائه رئيس الوزراء نوري المالكي "انتهاء الازمة القائمة بين التيار الصدري وبين ائتلاف دولة القانون".

    من جانب اخر نفت كتلة الاحرار النيابية ان يكون الشيخ علي سميسم ممثلا عن الكتلة او يمثل السيد مقتدى الصدر فيما يتعلق بالجانب السياسي، في اشارة الى اللقاء الاخير الذي جرى بين رئيس الوزراء والشيخ سميسم.

    وقال الامين العام للكتلة النائب ضياء الاسدي إن"لقاء سميسم مع رئيس الوزراء نوري المالكي كان لقاءا شخصيا ولايمثل كتلة الاحرار النيابية التابعة للتيار الصدري"..



    نيجيرفان بارزاني: عدم التزام الحكومة الاتحادية بالدستور سبب المشاكل والازمات ... الحزبان الكردستانيان الرئيسان شددا على ضرورة اتباع شكل جديد من الحوار مع بغداد

    بغداد/ المؤتمر:عزا رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني سبب المشاكل والازمة السياسية الحالية في العراق الى:» عدم التزام الحكومة الاتحادية ببنود الدستور «، حسب قوله.

    ونقل بيان لحكومة الاقليم عن بارزاني قوله في كلمة القاها في حفل تخرج طلبة جامعة دهوك مساء اول امس:» ان الحكومة الاتحادية تتبع سياسة التأجيل في تعاملها مع اقليم كردستان، وخاصة في ما يخص مسألة النفط والغاز وتسعى الى تعقيدها أكثر يوماً تلو الآخر «.واضاف:» ان اقليم كردستان يمر بمرحلة حرجة وحساسة، مرحلة التحرر من التبعية وضمان الحقوق والتقاسم العادل للموارد، لذا فان المشاكل والازمات بين الاقليم وبغداد جدية ومصيرية لوطننا «، بحسب تعبيره. وتابع:» اننا نتطلع إلى عراق فيدرالي ديمقراطي ودستوري، يشعر فيه الاقليم بوجوده ويستطيع المشاركة في القرارات التي تخصه «. وبخصوص السياسة النفطية لحكومة اقليم كردستان، قال نيجيرفان بارزاني:» ان السياسة النفطية لاقليم كردستان لا تخفي وراءها اية خلفيات. وبصفتي رئيساً لحكومة الاقليم اعلن مجدداً ان سياستنا النفطية جاءت على اساس الحقوق الدستورية التي منحها لنا الدستور الذي صوت عليه 80٪ من الشعب العراقي».

    في سياق متصل شدد الحزبان الكرديان (الاتحاد الوطني بزعامة جلال الطالباني،الاشتراكي بزعامة مسعود البرزاني)، على ضرورة اتباع شكل جديد من الحوار مع بغداد وفق متطلبات المرحلة وحماية وحدة الاكراد ووحدة الموقف للأحزاب والأطراف السياسية الكردية.وذكر بيان عن المكتب الاعلام المركزي للاتحاد الوطني الكردستاني وتلقت وكالة السفير: نيوز نسخة منه إن»المكتبين السياسيين للاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني عقدا أجتماعا في السليمانية، الاثنين، باشراف ملا بختيار مسؤول الهيئة العاملة في المكتب السياسي للاتحاد الوطني ومحمد حاج محمود سكرتير الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني».واوضح البيان ان» الاجتماع ناقش خلاله الأوضاع السياسية في إقليم كردستان والعراق والمنطقة،فضلا الى مستجدات الأزمة العالقة بين إلاقليم وبغداد»،لافتا الى ان» الجانبان كانت اراءهم متطابقة حول اهمية معالجة المشاكل عن طريق الحوار وفي اطار الدستور والاتفاقات والمصالح العليا لشعب كردستان من الناحيتين الاقتصادية والأمنية وتنفيذ المادة 140من الدستورين الاقليم والمركز «.وأكد الجانبان حسب البيان على «تعزيز وحدة الخطاب حول المصالح العليا والاستراتيجية لشعب كردستان خاصة خلال الغييرات التي تشهدها المنطقة»، مؤكدين على ان» وحدة الموقف للقوى الكردستانية والديمقراطية الحقيقية تحتاج الى الانتباه للتجاذبات التي تشهدها المنطقة تجاه جميع الاحتمالات».واوضح البيان أن الحزبين شددا على ان استقلالية القرار السياسي والاداري في اطار العراق الفيدرالي والدستور مهم جدا،مشددين كذلك على أهمية الاتفاقية الاستراتيجية بين الحزبين حول المناطق المستقطعة وعلى ضرورة اتباع شكل جديد من الحوار مع بغداد وفقاً لمتطلبات المرحلة».

    من جهة اخرى دعا النائب عن التحالف الكردستاني برهان محمد فرج رئيس الوزراء نوري المالكي الى تقديم حلول لمطاليب الكتل السياسية والوصول الى حلول مرضية لجميع الاطراف السياسية».واضاف فرج في تصريح لوكالة كل العراق [اين] ان « الازمة الحالية تحتاج الى جهود كبيرة من قبل الاطراف السياسية ويجب ان تتحمل الكتل الكبيرة المسؤولية التاريخية مشيرا الى ان هناك مشاكل بين القوميتين العربية والكرية يجب ان تاخذ بنظر الاعتبار «.وبين ان «رئيس الوزراء نوري المالكي وبحسب موقعه المهم في السلطة عليه ان يقترح الحلول لمطاليب الكتل السياسية وان يتخذ مبادرة يمكن ان تتوصل الى حلول مرضية لجميع الكتل السياسية الى جانب مبادرة رئيس المجلس الاعلى عمار الحكيم ومبادرة رئيس الجمهورية جلال طالباني لحل الازمة».ودعا فرج الكتل السياسية الى «الابتعاد عن التصريحات «المتشنجة والساخنة» ودراسة كل الخيارات المطروحة واللجوء الى الحوار لحل الازمة السياسية «.

    وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد قال عقب لقائه رئيس التحالف الوطني ابراهيم الجعفري خلال مؤتمر صحفي عقد مساء الاحد الماضي في رفض واضح منه لموضوع سحب الثقة عنه انه « لا استجواب، ولا قضية سحب ثقة إلا حينما نصحّح وضع المؤسسة التشريعية، من يُريد أن يقوم بمثل هذا العمل عليه أن يصحّح وضعه القانونيّ التشريعيّ، وأن يتصدّى للمخالفات الموجودة داخل البرلمان وفي داخل الكتل التي يتشكّل منها البرلمان؛ حتى يذهب لاستجواب أو طرح قضية أخرى من هذه القضايا «.

    من جانبها ردت هيئة رئاسة مجلس النواب في بيان لها على تصريحات المالكي حول ضرورة اصلاح السلطة التشريعية قبل اي عملية سحب ثقة او استجواب بان على الجميع احترام الدستور من خلال وجوب حضور الجميع في المجلس للمساءلة أو الاستجواب عند طلب مجلس النواب ذلك «.

    هذا وتعتزم بعض الكتل السياسية التي عرفت بقوى أربيل وهي [القائمة العراقية برئاسة اياد علاوي والتحالف الكردستاني وبعض الاحزاب والشخصيات السياسية البرلمانية] الى استجواب المالكي في مجلس النواب بعد ان فشلت في سحب الثقة عنه عن طريق رئيس الجمهورية جلال طالباني بعد ان اعلن الأخير في 9 حزيران المنصرم ان عدد الموقعين على طلب سحب الثقة بلغ [160] نائبا فقط وهو اقل من العدد المطلوب البالغ [163] ودعا مجددا الى عقد الاجتماع الوطني لحل الازمة السياسية.

    وكان المالكي قد دعا في بيان له الاربعاء الماضي الى احتمال اضطراره الى الدعوة لاجراء انتخابات تشريعية مبكرة في حال رفضت الاطراف السياسية الأخرى الجلوس على طاولة الحوار [في اشارة الى القوى السياسية المطالبة بسحب الثقة عنه واستجوابه] وهذا ما يعني حل مجلس النواب الحالي.ولقيت دعوة المالكي للانتخابات المبكرة ردود افعال متباينة من العديد من الكتل السياسية بين التعبيرعن رفضها وبين امكانية عدها حلاً للخروج من الازمة السياسية الراهنة.

    ويبحث التحالف الوطني الذي يضم ائتلاف المالكي تحديد الاصلاحات السياسية في عمل الحكومة والعملية السياسية وشكل لجنة للاصلاح من ممثلي مكوناته ستقدم ما يتم التوصل اليه الى الكتل الاخرى في محاولة لحل الازمة السياسية غير ان التحالف اكد انه يعارض سحب الثقة او الاستجواب ويؤكد ان الحل الوحيد هو الحوار في اجتماع وطني يضم جميع الكتل.

    ويشهد العراق ازمة سياسية استمرت عدة اشهر بسبب تصاعد الخلافات بين الكتل السياسية حول امور تتعلق بالشراكة في ادارة الدولة بالاضافة الى ملفات اخرى، وقد ادى استمرار الازمة الى مطالبة بعض الكتل السياسية بسحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي بعد ان عقدت عدة اجتماعات في كل من محافظتي اربيل والنجف.



    ضياء الاسدي: الصدر لم يتراجع عن مواقفه السابقة

    بغداد/اور نيو: نفى امين عام كتلة الاحرار التابعة للتيار الصدري ضياء الاسدي ان يكون موقف زعيمه يمثل تراجعا عن التعهدات السابقة التي قطعها بشان عملية سحب الثقة عن الحكومة في اجتماعات اربيل والنجف.

    وقال الاسدي إن "السيد مقتدى الصدر يرى ان عملية الاصلاح الحقيقي اجدى وانفع في حال تمت بفاعلية ودقة، وان عملية الاستجواب اذا دخلت عالم المماحكات السياسية فأنها فعلا ستضر بالعملية السياسية ولن يتحقق الهدف المرجو منها".

    واضاف الاسدي ان "عدة عمليات استجواب حصلت لمسؤولين ووزراء ولم يتم سحب الثقة منهم، وفي حال البدء بعملية اصلاح حقيقي فان هذا يبقى اجدى شريطة ان يكون هناك برنامج واضح للإصلاح وسقف زمني له والية محددة للمحاسبة".

    ولاتزال البلاد تمر بأزمة سياسية اخذت طريقها مؤخرا الى الحل بعد الاتفاق على اللجوء الى الحوار بدلا من تبني مشاريع سحب الثقة. وأيد التيار الصدر مبدأ الحوار للخروج من الازمة بدلا من مساعي سحب الثقة التي لاتزال الاطراف في القائمة العراقية والتحالف الكردستاني مصرة على المضي بها.



    صحيفة كردية : تركيا والسعودية وقطر ستحول اقليم كردستان لساحة حرب بعدما مولت المعارضة السورية

    {بغداد: الفرات نيوز}ذكرت صحيفة {هاولاتي} الكردية ان "اقليم كردستان يقترب من ساحة حرب بعد ان شرعت الدول المجاورة بتسليح ما يسمى {جيش سوريا الحر} على الحدود القريبة من الاقليم".

    واضافت الصحيفة ان" الحكومة التركية وبلدان اخرى بينها السعودية وقطر ارسلت مساعدات مالية وعسكرية الى المعارضة السورية المتواجدة في مناطق محاذية للاقليم وان من المتوقع ان تحدث معارك كبيرة في هذه المناطق".

    ونقلت الصحيفة عن محمود محمد عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في سوريا قوله ان من المتوقع جدا ان تدعم تركيا ثورة سورية مسلحة في المناطق الكردية في سوريا ما سيؤدي الى تخريب ودمار هذه المناطق".انتهى



    منشقون عن العراقية يعلنون من البصرة رغبتهم بالتحالف مع دولة القانون

    السومرية نيوز: أعلن عدد من الأعضاء السابقين في القائمة العراقية خلال مؤتمر سياسي عقد في البصرة، الأحد، عن رفضهم لمحاولات سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي، فيما أبدوا رغبتهم بخوض الانتخابات القادمة بالتحالف مع ائتلاف دولة القانون.

    وقال العضو السابق في القائمة العراقية عبد الإله كاظم في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "المؤتمر الذي شاركت فيه شخصيات سياسية منسحبة من القائمة جاءت من محافظات بغداد وكركوك والأنبار وذي قار، يهدف الى رفض محاولات سحب الثقة عن رئيس الحكومة نوري المالكي"، مبيناً أن "المشاركين في المؤتمر أكدوا على أهمية إنهاء مرحلة الصراعات والمحاصصة والشراكة الوهمية".

    ولفت عبد الإله الذي تولى تنظيم المؤتمر الذي عقد في فندق البصرة الدولي الى أن "معظم الذين إنسحبوا من العراقية يرغبون بخوض الانتخابات القادمة ضمن ائتلاف دولة القانون"، مضيفاً أن " العراقية بحاجة ملحة الى اجراء إصلاحات جذرية تتضمن عزل زعيمها اياد علاوي لكي تحافظ على قاعدتها الجماهيرية".

    من جانبه، قال رئيس تجمع الوفاق للتغيير كامل الصافي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "المؤتمر يهدف ضمنياً الى توجيه رسالة الى قيادة القائمة العراقية تفيد بأن محاولة سحب الثقة عن رئيس الحكومة نوري المالكي ولدت ميتة

    وأضاف رئيس التجمع، الذي يضم منشقين عن حركة الوفاق الوطني، أن "التجمع إختار أن يكون أحد مكونات ائتلاف دولة القانون، وأن يشارك من خلاله في الإنتخابات القادمة"، موضحاً أن "الإتفاق تم في ضوء لقاءات بين زعيم دولة القانون نوري المالكي وقيادة التجمع".

    بدوره، قال عضو المجلس السياسي العربي في كركوك حسين علي الصالح في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "العرب في كركوك هم أول المتضررين إن سحبت الثقة عن رئيس الحكومة نوري المالكي.

    واضاف علي أن "دعوات سحب الثقة هي دعوات مشبوهة وتهدف الى تخريب العراق وإفشال التجربة الديمقراطية"، معتبراً أن "القائمة العراقية لم تعد تتمتع بجماهيرية في كركوك بعد مواقفها الخاطئة الداعيه لسحب الثقة عن رئيس الحكومة المالكي".

    وشهدت القائمة العراقية وحركة الوفاق بزعامة إياد علاوي العديد من الانشقاقات خلال الفترة الماضية، حيث أعلنت حركة الوفاق في محافظة ذي قار، في (23 حزيران الماضي)، انشقاقها عن قيادة زعيمها إياد علاوي والانضمام إلى تجمع "الوفاء من اجل العراق".

    كم أعلن النائب عن القائمة العراقية اسكندر وتوت، في (1 كانون الثاني 2012)، عن انسحابه وثلاثة أعضاء من محافظة بابل من القائمة العراقية ، فيما أعلن العشرات من أعضاء حركة الوفاق في محافظة البصرة بدورهم، عن انسحابهم منها وانضمامهم إلى حركة سياسية أخرى قيد التأسيس، تضم منشقين عن الحركة والقائمة العراقية من محافظات أخرى.

    وأعلنت حركة الوفاق الوطني في محافظة النجف في(31 كانون الأول 2011)، عن انسحابها من القائمة العراقية وانضمامها إلى حركة أبناء العراق للتغيير، عازية السبب إلى الإقصاء والتهميش والتوجه الطائفي لدى قادة القائمة وفقدان التوازن في التعامل مع قضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، فيما أكدت حركة أبناء العراق للتغيير أن ممثلي العراقية في العديد من المحافظات سينضمون إليها قريباً

    وكان أعضاء حركة الوفاق في محافظة ذي قار أعلنوا، في 26 كانون الأول 2011، الانسحاب الكامل من الحركة والقائمة العراقية نتيجة ما وصفوه بالأخطاء والممارسات التي انتهجتها قيادتها مؤخراً، بما فيها عمليات التهميش والإقصاء والتوجه الطائفي تجاه قيادات وكوادر ومرشحي الحركة والقائمة العراقية في مناطق الفرات الأوسط والجنوب، فيما أكدوا تشكيل حركة جديدة تحمل اسم حركة أبناء العراق للتغيير.

    وأعلن أعضاء في حركة الوفاق الوطني بمحافظة واسط، في 11 أيلول 2011، عن انشقاقهم عن الحركة وتشكيلهم تجمعاً جديداً، فيما أعلن النائب عن محافظة كربلاء محمد الدعمي، في التاسع من آب 2011، عن انسحابه من القائمة العراقية والانضمام إلى كتلة العراقية البيضاء، مؤكداً أن القائمة لم تقدم العون لمحافظته التي وصل من خلال أصواتها إلى البرلمان.

    كما أعلن النائب زهير الأعرجي، في 31 تموز 2011، عن انسحابه من القائمة العراقية احتجاجاً على تفرد قادتها بالقرارات وتفضيل المصالح الشخصية.

    وشهدت القائمة العراقية في السابع من آذار 2011، انشقاق ثمانية نواب شكلوا "الكتلة العراقية البيضاء" بزعامة حسن العلوي، رداً على سياسة القائمة التي لم توفق بإنجاز ما خطط لها، وقررت في 28 تشرين الثاني 2011 تغيير اسمها ليصبح "الكتلة البيضاء"، فيما جددت ثقتها بزعامة حسن العلوي وأعادت انتخاب قتيبة الجبوري رئيساً لها في البرلمان.



    النجيفي يكشف عن اربع مراحل لمعالجة الملف النفطي مع اقليم كوردستان .

    شفق نيوز/ كشف محافظ نينوى أثيل النجيفي، الاحد، عن وجود اربع مراحل لمعالجة ملف استخراج النفط مع اقليم كوردستان في الاراضي التي تقع ضمن الحدود الادارية للمحافظة، فيما أكد على ضرورة استحصال موافقة مجلس المحافظة للبدء بتلك المراحل

    وقال النجيفي في حديث لـ"شفق نيوز" إن "معالجة الملف النفطي بين محافظة نينوى واقليم كوردستان تستلزم المرور بأربع مراحل متتالية ابرز مرحلة فيها هي تقصي الحقائق، وجمع المعلومات القانونية والفنية عن العقود النفطية التي وقعها أقليم كوردستان مع شركات للتنقيب في نينوى"

    واوضح النجيفي "نحن لم نبدأ لغاية الآن بالمرحلة الأولى ولن نفعل ذلك إلا بتخويل واضح وصريح من مجلس محافظة نينوى إذ لا يمكن الحصول على هذه المعلومات إلا من جهتين تمتلكان تلك المعلومات على نحو دقيق وهما الإقليم والشركات المتعاقدة معه"، مضيفاً أن "الشركات لا تستطيع الإفصاح عن المعلومات إلا بتفويض الإقليم لأنها مرتبطة معه بعقود".

    وتابع النجيفي أن "المرحلة الثانية تتمثل بدراسة العقود وعرضها على مجلس المحافظة لاتخاذ قرار يحدد طريقة التعامل معها وفق صلاحيات المحافظة الدستورية والقانونية، وإمكانيات تطوير المحافظة فيما لو استغلت تلك الإمكانيات والصلاحيات وتم تحديد طريقة التعامل مع العقود إيجابياً".

    وأشار النجيفي أن هذا "الأمر يحتاج إلى الاستعانة بخبراء نفطيين وقانونيين، وقد يتطلب الأمر فقهاء في القانون الدستوري ليبينوا آراءهم بشأن المسألة، ثم يصدر مجلس المحافظة على أساس كل ذلك قراراته"

    وبيّن محافظ نينوى ان "المرحلة الثالثة هي التفاوض مع الإقليم والشركات النفطية أو الحكومة المركزية، وبحسب ما يقرره مجلس المحافظة، وبما لا يتعارض مع الدستور والقانون"

    وأكد النجيفي على أن المرحلة الرابعة "تتمثل بالعودة إلى مجلس المحافظة لمناقشة نتائج المفاوضات وإقرارها، لتحصل على الشرعية الكاملة، او رفضها جملة وتفصيلاً، أو ان يطلب تعديلها حسب القناعة".

    ورأى النجيفي ان "هذا هو الأسلوب الوحيد الذي يمكن العمل من خلاله وأي عمل خارج هذا الإطار لا يمكن ان يحظى بالمشروعية القانونية".

    وتتهم جهات في مجلس محافظة نينوى واخرى في الحكومة الاتحادية محافظة نينوى اثيل النجيفي بالسعي الى ابرام اتفاقات مع اقليم كوردستان بشأن تنقيب النفط في اراض ضمن الحدود الادارية لنينوى.

    ويشهد مجلس محافظة نينوى صراعات وسجالات بين اعضائه وخصوصا بعد عودة قائمة نينوى المتاخية الى المجلس في نيسان الماضي بعد قطيعة دامت ثلاثة اعوام بسبب استحواذ قائمة الحدباء التي يقودها العرب على جميع المناصب الادارية.



    الكردستاني: الإقليم لم يرفض تسليم النفط لبغداد والشركات أوقفت استخراجه لعدم حصولها على مستحقاتها

    السومرية نيوز/ بغداد: نفى التحالف الكردستاني، الأحد، أن يكون إقليم كردستان قد رفض تسليم النفط الخام المستخرج من حقوله إلى بغداد، مؤكداً أن الشركات النفطية أوقفت استخراج النفط لعدم حصولها على مستحقاتها المالية من حكومة المركز.

    وقال النائب عن التحالف وعضو لجنة النفط والغاز النيابية قاسم محمد في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الشركات النفطية في إقليم كردستان قد أوقفت استخراج النفط من حقول كردستان منذ نيسان الماضي لعدم إيفاء الحكومة المركزية بتعهداتها بإعطائها مستحقاتها المالية"، نافياً أن "يكون الإقليم رفض تسليم النفط الخام المستخرج من حقوله إلى بغداد".

    وكانت وزارة النفط العراقية أعلنت، اليوم الأحد (1 تموز الحالي)، أن حكومة إقليم كردستان رفضت تسليم النفط الخام المستخرج من حقولها لبغداد، نافية إيقاف أو تقليل إمدادات المشتقات النفطية إلى الإقليم، فيما دعت الجميع إلى الالتزام بالدستور والقوانين.

    وأضاف محمد أن "حكومة الإقليم والحكومة المركزية توصلتا إلى اتفاق نهاية العام الماضي تدفع بموجبه الحكومة الاتحادية مستحقات الشركات العاملة في الإقليم إلا أنها تنصلت وتهربت عن دفعها"، مشيراً إلى أن "الشركات النفطية العاملة في الإقليم نفذت تهديدها بوقف استخراج النفط إذا لم تصلها المستحقات المالية في نيسان الماضي وليس لحكومة الإقليم دخل في المسألة".

    وأكد محمد أن "الشركات النفطية متوقفة عن العمل ولا يوجد نفط مستخرج"، موضحاً أنه "لا يوجد هناك تهريب للنفط أو بيع الإقليم النفط بأسعار بخسه".

    وتابع محمد أن "رئيس الإقليم مسعود البارزاني طالب عندما زادت وتيرة الاتهامات بشأن النفط المستخرج بتشكيل لجنة من السلطة الاتحادية والإقليم للتحقيق بالموضوع إلا أن السلطة الاتحادية لم تستجب لهذا المطلب".

    وكانت وزارة النفط العراقية حذرت، في (13 آذار الماضي)، من خسائر كبيرة في الخزينة العامة للدولة بسبب تقليص إقليم كردستان صادراته النفطية، ولفتت إلى أن حكومة الإقليم تصدر حالياً 65 ألف برميل يومياً، مطالبة إياها بالوفاء بالتزاماتها التي قطعها بشأن تصدير 175 ألف برميل يومياً والتي وضعت على أساسها الموازنة العامة للبلاد لعام 2012.

    وبدأت حكومة إقليم كردستان العراق في منتصف العام 2009 بضخ النفط إلى الأنبوب الاستراتيجي الواصل إلى ميناء جيهان التركي بواقع نحو 100 ألف برميل يومياً، ثم رفع الكمية إلى 175 ألف برميل في اليوم في منتصف 2011.

    ونشبت أزمة حادة نشبت بين بغداد وأربيل على خلفية إيقاف الإقليم في (الأول من نيسان 2012) ضخ نفطه حتى إشعار آخر، بسبب خلافات مع بغداد و"عدم التزامها" بدفع المستحقات المالية للشركات النفطية العالمية العاملة فيه، في حين أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، في (الثاني من نيسان 2012)، أن حكومة كردستان حرمت العراقيين من ستة مليارات و650 مليون دولار خلال العامين الماضيين 2010 و2011 بسبب امتناعها عن تصدير النفط، متوقعاً أن يبلغ الحرمان درجات أعلى خلال العام الحالي.

    وردت حكومة الإقليم في (3 نيسان 2012)، على الشهرستاني بوصفها اتهاماته لها بـ"الباطلة"، معتبرة أنها تهدف إلى التغطية على "عجز" الحكومة المركزية في توفير الخدمات للمواطنين، فيما اتهمت جهات عراقية لم تسمها بـ"الشوفينية"، ثم عادت وأكدت على لسان وزير الموارد الطبيعية اشتي هورامي أنها لن تستأنف صادرات الإقليم قبل التوصل إلى اتفاق "شامل" مع حكومة المركز بشأن مستحقاته المالية.

    وأبرم إقليم كردستان العديد من العقود النفطية مع شركات أجنبية لتطوير حقوله لكن بغداد "لا تعترف" بها وتؤكد أنها "غير قانونية"، في حين تضغط باتجاه أن تكون تلك العقود كافة موقعة من قبلها عن طريق وزارة النفط، لكن الإقليم لا يزال مصراً على المطالبة بصلاحيات أكبر وحق توقيع العقود من دون الرجوع إلى بغداد.

    يذكر أن الخلافات بين بغداد وأربيل بشأن عقود الإقليم مع الشركات الأجنبية العاملة في استخراج النفط وقانون النفط والغاز ما تزال عالقة، وقد بدأ الإقليم في (الأول من حزيران 2010) بتصدير النفط المستخرج من حقوله بشكل رسمي، لكنه سرعان ما توقف من جراء تلك الخلافات، ولم يستمر التصدير سوى نحو 90 يوماً، إلا أنه استؤنف مطلع شباط من العام 2011، على إثر اتفاق جديد بين الإقليم وبغداد على أن يصدر الأول مائة ألف برميل يومياً.



    مرسي لأمير قطر: سيكون لي موقف من حكومة المالكي!

    بغداد/ اور نيوز: أكد مصدر من أحد الأحزاب الاسلامية في العراق ان "الرئيس المصري الجديد محمد مرسي اتصل برئيس الوزراء ووزير الخارجية في قطر حمد بن جاسم آل ثاني وتباحثا بشأن عقد اجتماع يضم السياسيين المؤثرين في المنطقة العربية تمهيدا لاستعادة مصر دورها عربياً وإقليمياً"، موضحاً أن "آل ثاني أوضح لمرسي أن عليه التركيز على الملف العراقي قبل كل الملفات لاسيما وان المشهد السوري لم يتضح جيداً بعد".

    وبحسب المصدر، فان آل ثاني أكد للرئيس مرسي "ان ملف العراق لم يزل يرواح في مكانه في هيمنة شبه كاملة (للشيعة) وهو خطر كبير لابد من معالجته"، حسب المصدر.

    وأضاف المصدر أن "مرسي أبدى تأييده للموضوع وانه مهتم جداً بالملف العراقي"، مؤكداً أن مرسي أبلغ آل ثاني انه بعد ان يستقر وضع حكومته سيكون هنالك حديث اخر عن الملف العراقي".

    وكانت مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولت رسالة كتبها مرسي لقيادات سلفية متعصبة ولساسة عراقيين قال فيها بأن "القطب العربي الاكبر سيقف بالضدّ من "مجموعة التآمر" التي ما انفكت تحوك المؤامرات ضد السُّنة في العراق"، وانه يرى "ان خطر الشيعة على الاسلام اكبر من خطر اليهود".



    ارسال 5 آلاف عنصر امني الى كربلاء لـ"صد" مجاميع تروم اثارة العنف

    شفق نيوز: كشف مصدر امني مسؤول، الاربعاء، عن إرسال 5 آلاف عنصر امني الى كربلاء لحماية الزيارة الشعبانية الجارية الآن والتي ابتدأت منذ ايام احتفاء بليلة النصف من شعبان، مشيرا الى ان الاجراء اتخذ بعد ورود انباء تتعلق بنوايا مجاميع لم يسمها لإثارة العنف.

    وقال المصدر في تصريح لـ"شفق نيوز"، ان "الجهات الامنية وافقت على ارسال 5 الاف عنصر امني من شتى الصنوف الى كربلاء لحماية زيارة النصف من شعبان"، مؤكدا على ان الاجراء اتخذ "بعد ورود معلومات استخبارية تفيد ان هناك بعض المجاميع تحاول اثارة العنف بهذه المناسبة".

    ويتوجه المسلمون الشيعة في داخل العراق وخارجه خلال هذه الايام صوب محافظة كربلاء لإحياء زيارة ليلة المنتصف من شعبان ذكرى ولادة الامام الثاني عشر محمد بن الحسن العسكري في مرقد الامام الحسين بن علي واخيه العباس.

    وكانت قيادة عمليات كربلاء قد فرضت اجراءات أمنية منذ بداية الاسبوع الجاري بمناسبة زيارة ليلة المنتصف من شعبان حيث من المتوقع ان تصل جموع الزائرين إلى الملايين.

    يشار الى ان مصدرا أمنيا في شرطة كربلاء، قد كشف الثلاثاء، عن سقوط 27 شخصاً بين قتيل وجريح بإنفجار عبوتين ناسفتين شرقي محافظة كربلاء، وقال المصدر في حديث لـ"شفق نيوز"، إن "عبوتين ناسفتين انفجرتا صباح اليوم في علوة للخضار بمنطقة الفريحة شرقي كربلاء ممّا اسفر عن مقتل ثلاثة اشخاص وأصابة اربعة وعشرين شخصاً بجروح".

    .

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أغسطس 20, 2019 4:55 am