بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
اخبار وتقارير : 23 تموز 2012 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
اخبار وتقارير : 23 تموز 2012 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
اخبار وتقارير : 23 تموز 2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
اخبار وتقارير : 23 تموز 2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
اخبار وتقارير : 23 تموز 2012 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
اخبار وتقارير : 23 تموز 2012 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
اخبار وتقارير : 23 تموز 2012 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
اخبار وتقارير : 23 تموز 2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
اخبار وتقارير : 23 تموز 2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    اخبار وتقارير : 23 تموز 2012

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 23 تموز 2012 Empty رد: اخبار وتقارير : 23 تموز 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الإثنين يوليو 23, 2012 7:53 am

    البياتي: ملف المطلك استأنف طريقه إلى الحل ومن الممكن ممارسة نشاطه في أي وقت

    السومرية نيوز: أكد القيادي في ائتلاف دولة القانون عباس البياتي، الأحد، أن ملف نائب رئيس الوزراء صالح المطلك "استأنف طريقه إلى الحل"، مشيرا إلى إمكانية ممارسة المطلك لدوره ونشاطه في إطار الحكومة في أي وقت، فيما لفت إلى عدم وجود أي خصوصية للقاء المتحدث باسم القائمة العراقية حيدر الملا برئيس الحكومة نوري المالكي.

    وقال القيادي في الائتلاف عباس البياتي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إنه "لم تعد هناك مشكلة بين نائب رئيس الوزراء صالح المطلك ورئيس الوزراء نوري المالكي"، مؤكدا أن "ملف المطلك استأنف طريقه إلى الحل".

    وأضاف البياتي أنه "باستطاعة المطلك استئناف دوره ونشاطه بإطار الحكومة في أي وقت".

    وأشار البياتي إلى أن "لقاء النائب حيدر الملا برئيس الوزراء لا علاقة له بملف المطلك"، لافتا إلى أن "المالكي استقبل الملا كاستقباله أي مواطن أو مسؤول ليستمع إليه وليس هناك خصوصية في هذا اللقاء".

    وكان رئيس الحكومة نوري المالكي استقبل في مكتبه ببغداد أمس السبت (21 تموز الحالي)، المتحدث باسم القائمة العراقية حيدر الملا .

    وأكد زعيما التحالف الوطني إبراهيم الجعفري والقائمة العراقية إياد علاوي، أمس السبت (21 تموز الحالي)، على ضرورة تكثيف الجهود بين القوى السياسية لحل الأزمة الراهنة والاستمرار في الحوار لبناء الدولة العراقية على أسس دستورية ومراعاة المواطنة.

    وكان ائتلاف دولة القانون كشف، في (26 حزيران الماضي)، أن التحالف الوطني شكل لجنة لوضع ورقة تضم جميع المكونات بينها التيار الصدري لوضع ورقة الإصلاح السياسي لاستيعاب كافة المشاكل التي تعاني منها العملية السياسية والحكومة والدولة، فيما أعلن التحالف الوطني في (27 حزيران الماضي)، عن تسمية أعضاء اللجنة، مؤكداً على ضرورة ممارسة عملها بأسرع وقت ممكن، فيما تؤكد القائمة العراقية أنها لم ترى ورقة الإصلاح حتى الآن.

    وأوصت القائمة العراقية، في (16 تموز الحالي)، بعرض طلب سحب الثقة عن نائب رئيس الوزراء صالح المطلك الذي كان قد تقدم به رئيس الحكومة نوري المالكي على مجلس النواب للتصويت عليه سلباً أو إيجاباً، فيما أكدت أنها لم تستلم ورقة الإصلاح حتى الآن.

    وكان ائتلاف دولة القانون أعلن، في (17 أيار الماضي)، أن رئيس الحكومة نوري المالكي وجه بسحب كتاب حجب الثقة عن نائبه لشؤون الخدمات صالح المطلك، الذي وصل إلى اللجنة القانونية البرلمانية في (18 كانون الأول 2011)، كما اعتبر النائب عن الائتلاف محمد الصيهود، في (18 أيار الماضي)، أن مبررات حجب الثقة عن المطلك أزيلت باعترافه بذنبه، لافتاً إلى أنه تم حل القضية سياسياً، فيما أكد أن المطلك سيستأنف حضور جلسات مجلس الوزراء.

    فيما نفت الجبهة العراقية للحوار الوطني، في (18 أيار 2012)، أن يكون رئيسها صالح المطلك تراجع عن موقفه السابق بوصف رئيس الحكومة نوري المالكي بالتفرد والدكتاتورية، مؤكدة انه لم يعود للمشاركة في جلسات مجلس الوزراء دون الاتفاق على إصلاحات سياسية حقيقية وشراكة وطنية تعكس واقعاً جديداً في منهجية إدارة الدولة.

    وأكد رئيس الحكومة نوري المالكي (في 14 أيار الماضي) أن قضية المطلك سياسية وقابلة للحوار، في وقت كشفت الكتلة البيضاء (في 16 أيار الماضي) أن الأخير سيعود إلى جلسات مجلس الوزراء، فيما أكد ائتلاف دولة القانون (في 15 أيار الماضي) أن كتلة سياسية ضمن التحالف الوطني تبنت حل القضية قبل عقد الاجتماع الوطني.



    الكرد من أربيل يعتزمون إعلان خارطة طريق الدولة الكردية وأنباء عن خلاف حاد بين المالكي وزيباري

    ـ الصباح الجديد : تتصاعد وتيرة المتغيرات العراقية على خلفية ما يحدث في سوريا. وقد يكون الارتباك مخيما على النخبة السياسية العراقية مع تقلبات الوضع بين المعارضة ونظام الاسد.

    ففي يوم واحد سيطر مسلحون من افغان طالبان وسعوديون وجزائريون وعرب قادمون من فرنسا، على معابر سورية مع الجارة تركيا، وترددت انباء غير مؤكدة عن خلاف حاد بين رئيس الوزراء ووزير خارجيته حول الموقف من الوضع «المتغير» في سوريا.

    في غضون هذا يتحرك الكرد من أربيل لاعلان خارطة طريق الدولة الكردية، بعد دخول كرد سوريا على خط المواجهة المسلحة في القامشلي بسوريا.

    مصادر مطلعة كشفت، امس الاحد، عن وجود خلاف وصفته بـ»الكبير» بين رئيس الوزراء نوري المالكي ووزير الخارجية هوشيار زيباري على خلفية الاحداث التي تشهدها سوريا.

    وقالت المصادر لصحيفة «المستقبل» اللبنانية، إن «زيباري أبلغ المالكي أن الوضع في سوريا انتهى لمصلحة المعارضة تقريباً، وأن مصير (الرئيس السوري بشار) الأسد قد حُسم، وأن أيامه في السلطة باتت معدودة، إلا أن المالكي رفض حديث زيباري، وعدّه منسجماً مع المحور المعادي لسوريا».

    وأوضحت المصادر أن «زيباري نصح المالكي بفتح خطوط اتصال جدّية مع المعارضة السورية من أجل ضمان العلاقات بين البلدين بعد سقوط الأسد، وإيجاد خط رجعة مع السوريين».

    ولفتت المصادر إلى أن «المالكي دخل في مشادة كلامية مع زيباري تم على أثرها تكليف وكيل وزير الخارجية لبيد عباوي بتمثيل العراق في اجتماع الدوحة (اليوم) الذي يُعقد للتباحث بشأن الأزمة السورية».

    وأكدت المصادر نفسها أن «الاشكالات بين زيباري والمالكي واختلاف المواقف، تأتي بسبب الضغوط الإيرانية على الحكومة العراقية في سياق دعمها لنظام الاسد في مواجهة المعارضين السوريين».

    في تطور ميداني، افاد مصور فرانس برس في تركيا أن مجموعة من نحو 150 مقاتلا من دول اسلامية عدة كانوا يتمركزون السبت في معبر باب الهوى السوري على الحدود مع تركيا، والذي سقط بأيدي المعارضة السورية المسلحة الجمعة.

    واضاف المصور ان المسلحين من الجزائر والمملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة ومصر وفرنسا والشيشان وتونس وبعض الدول الافريقية.

    كما اعلن عدد منهم انهم ينتمون الى شورى طالبان، في حين قال غيرهم: انهم ينتمون الى القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي. وكانوا مسلحين برشاشات كلاشينكوف وقاذفات صاروخية والغام يدوية الصنع.

    وافاد المصور، ان هذه المجموعة من المسلحين لم تكن موجودة في المكان الجمعة بعد سقوط هذا المعبر بايدي المعارضين السوريين المسلحين.

    في شأن آخر، اعلنت لجنة المرحلين والمهجرين النيابية، امس الاحد، عن تخصيص عشر طائرات لاجلاء العراقيين المقيمين في سوريا على نفقة المجلس.

    وقالت رئيسة اللجنة لقاء وردي ان «رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي خصص عشر طائرات على نفقة المجلس لنقل العراقيين من دمشق الى العراق».

    يشار الى ان رئيس الرابطة الوطنية للاجئين والمهجرين العراقيين في سوريا مرتجى الكعبي نقل استغاثة العوائل العراقية المقيمة في سوريا بالحكومة العراقية والصليب الاحمر الدولي لاجلائهم من المناطق التي يقيمون فيها، والتي تحولت في الأيام الأخيرة الى ساحة قتال حقيقية بين الجيش الحكومي السوري والجيش السوري الحر المعارض، كاشفا عن تعرض حافلة تقل عراقيين الى صاروخ من قبل مقاتلين عرب في منطقة حدودية.

    وكشف مصدر في قيادة عمليات نينوى، امس الاحد، عن تمكن الجيش السوري النظامي من استعادة منفذ اليعربية على الحدود العراقية، مبيناً أن المنفذ قد تعرض الى اعمال تخريبية وسرقة.

    وقال المصدر لوكالة «شفق نيوز» إن «قوات النظام السوري النظامية عاودت سيطرتها على منفذ اليعربية الحدودي بعد انسحاب قوات الجيش السوري الحر المتمثل بالمعارضة».

    وأوضح المصدر أن الموظفين العاملين في المنفذ بالجانب السوري لم يتمكنوا من مزاولة اعمالهم بسبب العمليات التخريبية والسرقة والنهب التي تعرض لها المنفذ».

    وفي سياق ذي صلة كشف اتحاد القوى الديمقراطية الكردية في سوريا، امس الأحد، عن انسحاب معظم القوات السورية من المخافر الحدودية الواقعة على الشريط الحدودي مع إقليم كردستان العراق، فيما أفاد شهود عيان بسيطرة حزب العمال الكردستاني على عدد من هذه المخافر.

    وقال عضو اتحاد القوى الديمقراطية الكردية في سوريا، إبراهيم مراد لوكالة «السومرية نيوز» إن معظم المخافر الحدودية السورية الواقعة على حدود إقليم كردستان انسحبت منها القوات العسكرية السورية»، مشيراً إلى إن «تلك المخافر مازالت فارغة و لم تسيطر عليها بعد أية جهة».

    من جانب اخر اكد شهود عيان في قرية شيبانا غرب محافظة دهوك التي تقع على الحدود العراقية السورية سيطرة مسلحين تابعين لحزب العمال الكردستاني على عدد من المخافر الحدودية السورية الواقعة على حدود اقليم كردستان العراق.

    وقال المواطن جعفر ياسين،52سنة، إنه «شاهد،مساء السبت، مسلحين كرد في أكثر من أربعة مراكز حدودية سورية قبالة قريته والمناطق المحيطة بها، مؤكداً إن المسلحين ينتمون إلى حزب،pyd، الجناح السوري لحزب العمال الكردستاني».

    يذكر أن نحو 7 كيلومترات من الحدود العراقية السورية تقع ضمن المناطق الادارية لاقليم كردستان، وتتبع محافظة دهوك، فيما تقع مسافات اخرى من الحدود العراقية - السورية ضمن محافظة نينوى، إلا أن قوات تابعة لوزارة البيشمركة ومنذ عام 2003 تقوم بتأمينها من الناحية الأمنية، وكانت الوزارة قد نشرت قوات تابعة لأحد ألويتها في تلك المناطق قبل فترة.

    من ناحية اخرى، كشف مصدر مطلع، امس الاحد، عن استهداف المجاميع المسلحة للعراقيين المقيمين في سوريا بحجة دعمهم لنظام الاسد.

    وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه لوكالة «شفق نيوز»، ان «اللاجئين العراقيين في سوريا مستهدفون حاليا من قبل مجاميع مسلحة بحجة تقديمهم الدعم والمساعدة للنظام السوري».

    واوضح المصدر ان «العراقيين في سوريا يعانون حاليا من عمليات اختطاف وابتزاز وقتل بحقهم بسبب اتهامهم بدعم النظام السوري».

    يشار الى ان مصدراً أمنياً كشف، الثلاثاء الماضي، عن وصول 21 جثة لأشخاص عراقيين مقيمين في سوريا إلى منفذ الوليد الحدودي في محافظة الانبار.

    وطالب رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي، أول أمس الجمعة، الامم المتحدة بالتدخل «العاجل» لحماية العراقيين في سوريا وتسهيل عودتهم الى البلاد، فيما أشر تعرض عراقيين لعمليات قتل وسلب ونهب، اكد الصفح عن من اتخذ مواقف سلبية ولم يتورط «بسفك الدماء».

    وكان من المتوقع ان يعلن المجلس الوطني الكردي السوري خلال اجتماع في أربيل امس الأحد لجنة عليا لادارة الاقليم الكردي في سوريا بعد سيطرة الأكراد على أربع مدن هناك.

    وقال عضو في المجلس الوطني الكردي السوري، إن المجلس ومجلس شعب الغرب سيعلنان اليوم عن لجنة عليا لادارة الاقليم الكردي في سوريا.

    واضاف عضو المكتب السياسي لحزب يكيتي الديمقراطي الكردي في سوريا محمود محمد ان «المجلس الوطني الكردي السوري ومجلس شعب الغرب سيتناقشان اليـوم بمدينة اربيل آلية ادارة اقليم كـردي في سوريا بعد التحرر مـن النظـام الحاكـم».

    واشار الى انه «من المقرر ان يتم اليوم تشكيل لجنة عليا مشتركة بين المجلسين بهدف ادارة اقليم كردي في سوريا بعد التحرر من نظام بشار الاسد»، موضحًا أن «المناقشات ستجري بشأن كيفية التنسيق لادارة الاقليم الكردي السوري».

    وقال القيادي في حزب اليسار الديمقراطي السوري شلال كدو انه «ضمن اللجنة العليا المرتقبة سيتم تشكيل لجان فرعية لادارة كل جانب من الجوانب المهمة على سبيل المثال لجنة الامن، واللجنة العسكرية، واللجنة الصحية، ولجان اخرى». وابلغ وكالة «أكانيوز» الكردية قائلا «لم نواجه اية مشكلة حتى الان في المناطق التي يقطنها الكرد بسوريا والتي تحررت من سيطرة النظام الحاكم، ونسعى لمعالجة مشكلات قلة الخدمات في تلك المناطق».

    وكان ممثلو المجلس الوطني الكردي السوري، ومجلس شعب غرب كردستان وهما طرفان اساسيان كرديان في سوريا قد وقعوا اتفاقية في 12 من الشهر الحالي للاعلان عن تشكيل هيئة عليا مشتركة بينهما باسم (الهيئة الكردية العليا) بهدف تنظيم صفوف الطرفين ضد نظام حكم بشار الاسد.

    يأتي هذا فيما خرجت مدينة «ديريك» في محافظة الحسكة عن سيطرة النظام السوري وبسط الثوار الأكراد سيطرتهم عليها بعد اشتباكات عنيفة لاسيما مع مفرزة الأمن العسكري التي رفضت الخروج من المدينة لتكون رابع مدينة كردية يتم تحريرها خلال 24 ساعة.

    وتتمتع مدينة «ديريك» بموقع استراتيجي هام من حيث وقوعها في المثلث الحدودي بين سوريا والعراق وتركيا، ويبلغ عدد سكانها 300 ألف نسمة، وتقطنها أغلبية كردية إلى جانب أقلية من المسيحيين والعرب وتبعد مسافة 190 كم عن مدينة الحسكة، و90 كم عن قامشلو ونحو 900 كم عن العاصمة دمشق.

    وكانت القوى الكردية المؤلفة من حزب الاتحاد الديمقراطي والمجلس الوطني الكردي والتنسيقيات الشبابية سيطرت خلال اليومين الماضيين على مدينة كوباني ذات الغالبية الكردية في محافظة حلب وذلك بعد أن لاذت قوات الحكومة وموظفو مؤسساتها بالفرار.

    وخلال ساعات فرضت سيطرتها الكاملة على مدينة عفرين في حلب أيضا بعد هروب القوى الأمنية والعسكرية، عقب تهديدات تلقتها من التشكيلات الكردية المسلحة. وفي مدينة عامودا الواقعة في محافظة الحسكة وجه الثوار الأكراد تهديدات مماثلة لعناصر النظام بترك المدينة، واستطاعت تحرير بعض المرافق الحكومية حتى الآن.

    وبهذه التحركات يزيح الثوار الأكراد أعباء كبرى من على كاهل الجيش السوري الحر الذي يقاتل قوات النظام في المدن الرئيسة كحمص وإدلب ودرعا ودمشق، في حين يقاتل الأكراد في المدن الحدودية البعيدة وغالبا ما يتم ذلك بتنسيق غير مباشر.



    نائب عن دولة القانون يبدي استغرابه من تصريحات علاوي بشأن عدم وجود ازمة سياسية في العراق

    [بغداد – أين]: ابدى النائب عن ائتلاف دولة القانون عبود العيساوي استغرابه من التصريحات الاخيرة التي نقلت عن لسان رئيس القائمة العراقية اياد علاوي بشأن عدم وجود ازمة سياسية في العراق.

    وقال العيساوي في تصريح لوكالة كل العراق [أين] اليوم انه " في حال عدم وجود ازمة سياسية فلماذا هذا اتحشيد الاعلامي والدعوات لسحب الثقة واستجواب رئيس الوزراء نوري المالكي؟".

    واضاف " أننا نعتقد ان هناك ازمة سياسية وحلها يكون في الاجتماع الوطني وتفعيل ورقة الاصلاحات السياسة".

    وبشأن قول علاوي ان " الازمة خدمية تتعلق بالوظائف والكهرباء ، اوضح العيساوي بالقول " اذا لم تكن هناك ازمة سياسية فما علاقة الوظائف بالتجاوزات على الدولة من قبل اقليم كردستان وتصدير النفط وخرقا الدستور والتعطيل التي تعاني منه الدولة والتشنج".

    وتابع " اننا نتمنى ان تكون الخلافات على الخدمات ولكن هذه الازمات سايسية يفتعلها الاخرين ضمن اجندات معينة وضمن حسابات معينة".

    وكان زعيم القائمة العراقية اياد علاوي اكد في تصريح صحفي امس السبت " عدم وجود أي أزمة سياسية في العراق، منتقدا تشكيل لجنة لإصلاح العملية السياسية.

    وقال اياد علاوي في تصريحات صحفية إنه "لم يسمع بوجود أزمة سياسية في العراق، لان هناك حكومة شراكة وطنية حيث توجد أزمة في الكهرباء والوظائف فقط"، منتقداً "تشكيل لجنة لإصلاح العملية السياسية اذ ان الإصلاحات لا تحتاج إلى لجنة خاصة".



    اياد السامرائي :الازمة السياسية دخلت مرحلة التهدئة

    [بغداد – أين]:أكد رئيس كتلة تحالف الوسط النيابي المنضوية في القائمة العراقية اياد السامرائي ان الازمة السياسية دخلت مرحلة التهدئة.

    وقال في تصريح لوكالة كل العراق [أين] اليوم أن "الازمة السياسية دخلت مرحلة التهدئة وخاصة بعد اجتماعات التحالف الوطني وورقة الاصلاحات وتوقف التصعيد الاعلامي"، مشددا على ضرورة "العمل الجاد لغرض ادخال الاصلاح في التنفيذ".



    إنتقادات لتصريحات علاوي عن عدم وجود أزمة..شواني يطالب بضمانات قانونية لاستعادة الثقة بين الكتل السياسية

    الاتحاد: اشترط النائب خالد شواني، الأحد، وجود ضمانات قانونية لاستعادة الثقة بين الكتل السياسية، مبينا أن الإصلاح السياسي المقترن بضمانات وبجداول زمنية للتنفيذ سيكون محل ترحيب.

    وقال شواني لـ(أصوات العراق) إنه "لا بد ان تكون هناك ضمانات قانونية يمكن من خلالها استعادة الثقة بين الكتل السياسية لورقة الاصلاح التي تقدم كبادرة لمعالجة هذه المشاكل"، من دون أن يوضح طبيعة الضمانات المطلوبة". وأضاف شواني "نحن ابتداء كنا مع الحوار بغرض معالجة المشاكل التي تعترض طريق العملية السياسية"، مبينا "لم تصلنا هذه الورقة بشكل رسمي لكن اي اصلاح سياسي بضمانات قانونية وبسقوف زمنية مع إرادة للإصلاح سيكون محل اعتبار ونقطة ايجابية لمعالجة الازمة السياسية". وتابع "لا يمكن الانكار بان العملية السياسية تمر بأزمة عميقة، وهذه الأزمة اذا لم يتم تداركها ستؤثر بالتأكيد على مجمل الاوضاع السياسية والاقتصادية وحتى الامنية في العراق". واعتبر شواني أن "إقرار التحالف الوطني بضرورة اجراء اصلاحات سياسية يعني اقرارا بهذا الخلل"، مبينا أن "عملية الاصلاح لابد ان تكون ارادة جدية خلفها لكي تستطيع ان يكون لها اعتماد". وأعد التحالف الوطني كبرى الكتل البرلمانية ورقة إصلاح تتضمن تصوراته لحل القضايا العالقة بين الكتل السياسية لتكون أرضية للاجتماع الوطني الذي تأجل مرات عدة.

    الى ذلك، بحث رئيس التحالف الوطني إبراهيم الجعفري، مساء السبت، مع رئيس المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم، التطورات السياسية في البلاد، وذكر بيان لمكتب الجعفري، انه "جرى خلال اللقاء بحث مجمل التطورات السياسية، وجرى التأكيد على وحدة التحالف الوطني العراقي ودوره في حل المشاكل العالقة، ووضع التصورات اللازمة للحفاظ على مسار العملية السياسية". واضاف البيان ان الجانبين بحثا "العمل على تكثيف الجهود وبمشاركة جميع القوى والأطراف السياسية الوطنية لحلحلة الأزمة القائمة في البلاد". بينما كشف النائب عن ائتلاف دولة القانون ياسر الياسري، الأحد، عن حصول تقارب في وجهات النظر بين التحالف الوطني والقائمة العراقية، حول ورقة الاصلاح السياسي التي قدمها التحالف لانهاء الأزمة في البلاد المستمرة منذ اشهر، بحسب وكالة أصوات العراق، وقال الياسري ان القائمة العراقية "لديها رغبة الان في التعاون بجدية مع ورقة الاصلاح التي قدمها التحالف الوطني والتي ستعرض على الكتل السياسية، وهذا كان واضحا من خلال لقاء رئيس القائمة اياد علاوي ورئيس التحالف الوطني ابراهيم الجعفري"، مشيرا الى ان اعتبار علاوي "الازمة السياسية ليس لها وجود يعد خطوة ومبادرة جديدة من العراقية لمناقشة الازمة". واضاف الياسري ان "لجنة الاصلاح مستعدة لمناقشة وطرح اي ملف مقدم من قبل اي طرف سياسي، لأنها مصرة على دراسة جميع الطروحات ووجهات النظر من اجل تحديد الآليات المناسبة للتفاعل معها وحلها بما يرضي الجميع". ولفت الى ان "ورقة الاصلاح ستكون منفتحة على جميع الاطراف السياسية وستعمل وفق مبدأ السقف الزمني للاصلاح وعدم ترك الامور دون اصلاح، كما انها ستشرك الجميع في بلورة الحلول للملفات العالقة".

    في المقابل، اكد النائب عن القائمة العراقية حامد المطلك، الأحد، أن الازمة السياسية في العراق ماتزال قائمة، وفيما استغرب من الحديث عن عدم وجود خلافات سياسية، أشار إلى أن الخلافات تتعلق بمواضيع تمس حياة المواطن. وقال المطلك لـ"السومرية نيوز"، إن "المشكلة السياسية في العراق ما تزال قائمة لاننا نسمع عن ورقة ورقة إصلاح، لكن من دون جدوى"، مؤكدا أنه "من غير المعقول الحديث عن عدم وجود خلافات سياسية في البلاد، خصوصا بوجود اطراف تؤمن بالاصلاح واخرى غير راغبة به". وأضاف المطلك أن "الخلافات موجودة بشأن مواضيع تتعلق بحياة المواطن منها تتعلق بالإصلاح وتنفيذ الاتفاقات المعقودة"، مشيرا الى الشك لايزال موجودا بين الأطراف السياسية". وكان زعيم القائمة العراقية إياد علاوي قال السبت، إنه لم يسمع بوجود أزمة سياسية في العراق، لان هناك حكومة شراكة وطنية، مؤكداً في الوقت ذاته وجود أزمة في الكهرباء والوظائف فقط.

    كما أكد النائب عن ائتلاف العراقية حسن سلمان وهاب، عدم وجود مؤشرات ايجابية لحل الأزمة الحالية، مشيراً الى أن البلد بحاجة الى اصلاحات حقيقية. وقال وهاب لـ(الاخبارية) أمس "إن ورقة الاصلاح التي قدمها التحالف الوطني لحد الآن لن تصل الى أي كتلة سياسية" وأضاف "أن التصريحات التي تصلنا من التحالف الوطني "لا تبشر بالخير" وتشير الى عدم وجود أي مؤشرات ايجابية"، مشيراً الى أن جميع الكتل لديها احباط من عدم جدية ائتلاف دولة القانون من تنفيذ الاصلاحات على أرض الواقع. واكد "أن البلد يحتاج الى اصلاحات حقيقية من أجل حل الازمة الحالية". بينما أعتبر النائب عن ائتلاف دولة القانون منصور التميمي، كلام رئيس القائمة العراقية اياد علاوي بعدم وجود أزمة سياسية، وان العراق يشهد أزمة كهرباء ووظائف، دلالة على فقدان شعبيته. وقال التميمي لـ(الاخبارية) الاحد "إن قضية الكهرباء والقضاء على البطالة ستحل عندما تحل الازمة السياسية، وان الازمة ما تزال موجودة ومستمرة"، وتابع "نحن نستغرب من كلام علاوي بعدم وجود ازمة وهو الذي صعد المواقف التي خلقت الازمة كتعليق العمل داخل مجلس النواب والوزراء وعقد اجتماع اربيل والنجف والكلام عن سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي واستجوابه"، وأوضح التميمي "أن كلام رئيس القائمة العراقية باللغة جديدة التي تتعلق بواقع الطاقة الكهربائية دلالة على افلاس شعبي"، مضيفا "كان يفترض بعلاوي ان يتكلم بوقت سابق عن هذه القضايا وليس الآن".

    وفي سياق متصل، قلل ائتلاف العراقية، الأحد، من أهمية اللقاء الذي جمع متحدثه الرسمي حيدر الملا برئيس الوزراء نوري المالكي، مشيرا إلى أن الأخير يحتكر الملف الأمني لصالح حزبه دون غيره. واجتمع الملا الاسبوع الماضي بالمالكي ببغداد في محاولة لإيجاد مخرج للازمة السياسية الراهنة، لكنه أعلن رسميا عن اللقاء بعد ستة أيام. وقال النائب عن العراقية حمزة الكرطاني لـ"شفق نيوز" أمس "اعتقد أن اللقاء (بين المالكي والملا) كان ايجابيا إلى درجة معينة ولكني لا استطيع أن ابني عليه (آمالا) بدرجة كبيرة بحيث يكون مدخلا ومفتاحا لحل الأزمة الحالية". وأضاف أن "المالكي يعتبر الملف الأمني خطا احمر على التحاف الوطني والعراقية والكوردستاني وهذه رسالة غير ايجابية وما لا يتمناه الشركاء السياسيون". وأشار الكرطاني إلى أن "هذا الملف من الملفات الضاغطة بشدة على القائمة العراقية وجمهورها". وبين أن "اللقاء نقل وجهة نظر العراقية للمالكي"، متسائلا "وهل بالإمكان أن تكون هناك شراكة حقيقية في الحكومة العراقية وخاصة الملف الأمني".

    فيما أكد النائب عن ائتلاف دولة القانون عباس البياتي، الأحد، أن ملف نائب رئيس الوزراء صالح المطلك "استأنف طريقه إلى الحل"، وقال البياتي لـ"السومرية نيوز"، إنه "لم تعد هناك مشكلة بين نائب رئيس الوزراء صالح المطلك ورئيس الوزراء نوري المالكي"، مؤكدا أن "ملف المطلك استأنف طريقه إلى الحل". وأضاف البياتي أنه "باستطاعة المطلك استئناف دوره ونشاطه بإطار الحكومة في أي وقت". وأشار البياتي إلى أن "لقاء النائب حيدر الملا برئيس الوزراء لا علاقة له بملف المطلك"، لافتا إلى أن "المالكي استقبل الملا كاستقباله أي مواطن أو مسؤول ليستمع إليه وليس هناك خصوصية في هذا اللقاء".
    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 23 تموز 2012 Empty اخبار وتقارير : 23 تموز 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الإثنين يوليو 23, 2012 7:51 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخبار وتقارير : 23 تموز 2012
    متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي






    حيدر الملا يتحدث بلغة جديدة بعد لقائه بـــ المالكي

    {بغداد السفير: نيوز}: أعلن المتحدث باسم القائمة العراقية حيدر الملا أن تفعيل الحوار عامل ايجابي من اجل إذابة الفوارق في الرؤى على مستوى الآليات كي يستطيع الجميع المشاركة بآليات الإصلاح. ويأتي حديث الملا بعد لقائه الأحد الماضي برئيس الوزراء نوري المالكي في إطار بحث المشتركات والخروج من الأزمة السياسية الحالية.

    وقال الملا إن «اللقاء الذي جمعني مع رئيس الوزراء نوري المالكي كان محوره قضية الشراكة والتعاون بين الشركاء السياسيين وضرورة أن يستشعر الجميع أن هناك متغيرات إقليمية ممكن أن تعصف بالوضع العراقي إذا ما بقت الأزمة الحالية.

    وأضاف الملا أن «الكلام كان واضحا بأنه لاتوجد قضية شخصية مع هذا الطرف أو ذاك وإنما اختلافنا على نهج ونعتقد أن النهج الحالي لا يمكن أن يساهم في حل الأزمة الحالية لذلك نحن بحاجة إلى تعديل النهج وان يساهم الجميع بتعديله لان المسؤولية تضامنية حتى نستطيع مواجهة التحديات الإقليمية من خلال رص الصف الداخلي العراقي.

    وتابع الملا أن «هذه العناوين ليست محل خلاف وكان رئيس الوزراء نوري المالكي ايجابيا في التعاطي مع هذه العناوين والخلاف في وجهات النظر على مستوى الآليات لتطبيق العناوين. مؤكدا «نحن نعتقد أن تفعيل الحوار عامل ايجابي من اجل إذابة الفوارق في الرؤى على مستوى الآليات حتى نستطيع أن نشترك جميعا بآليات الإصلاح.



    العراقية تقلل من أهمية لقاء متحدثها بالمالكي وتستبعد إشراكها بالملف الأمني .

    شفق نيوز/ قلل ائتلاف العراقية بزعامة رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي، الأحد، من أهمية اللقاء الذي جمع متحدثه الرسمي حيدر الملا برئيس الحكومة نوري المالكي، مشيرا إلى أن الأخير يحتكر الملف الأمني لصالح حزبه دون غيره.

    واجتمع الملا الاسبوع الماضي بالمالكي ببغداد في محاولة لإيجاد مخرج للازمة السياسية الراهنة، لكنه أعلن رسميا عن اللقاء بعد ستة أيام.

    وقال عضو القائمة العراقية حمزة الكرطاني في حديث لـ"شفق نيوز" "اعتقد أن اللقاء (بين المالكي والملا) كان ايجابيا إلى درجة معينة ولكني لا استطيع أن ابني عليه (آمالا) بدرجة كبيرة بحيث يكون مدخلا ومفتاحا لحل الأزمة الحالية".

    وأضاف أن "المالكي يعتبر الملف الأمني خطا احمرا على التحاف الوطني والعراقية والكوردستاني وهذه رسالة غير ايجابية وما لا يتمناه الشركاء السياسيون".

    وأشار الكرطاني إلى أن "هذا الملف من الملفات الضاغطة بشدة على القائمة العراقية وجمهورها"

    وبين أن "اللقاء نقل وجهة نظر العراقية للمالكي"، متسائلا "وهل بالإمكان أن تكون هناك شراكة حقيقية في الحكومة العراقية وخاصة الملف الأمني".

    كتلة الأحرار تطالب بتولى الإصلاحات خبراء متخصصون وليس أعضاء في البرلمان

    السومرية نيوز/ بغداد: طالبت كتلة الأحرار البرلمانية، الأحد، بأن يتبنى الإصلاحات خبراء متخصصون لوضع الحلول السريعة، وفي حين أكدت أن التيار الصدري لا يمضي بحكومة لا تستطيع تلبية حاجات الناس، هدد في حال عدم تحقق ذلك باللجوء الى الطرق القانونية والدستورية لتصحيح الحال.

    وقال الأمين العام لكتلة الأحرار البرلمانية ضياء الاسدي في حديث لـ"السومرية نيوز"، "كنا نتمنى على الحكومة أن تجري إصلاحات بمستوى المشكلات الموجودة على الأرض، أما المشكلات التي صنفها التحالف الوطني والشركاء السياسيون تتعلق بالقانون والقضاء والجهاز التنفيذي بالدولة"

    وأضاف الاسدي أن "طبيعة المشكلات تحتم إيجاد طريق أو إجراء ناجع بالتشخيص الصحيح ودراستها علميا وموضوعيا وتبني منهج واضح يضعه خبراء وليس أعضاء في مجلس النواب لأنه لو كان بيد النواب حلول خلال الفترة الماضية لأوجدوها

    واعتبر الاسدي أن "الجدل هو إصلاح البلد لذلك نحن نحتاج الى إصلاح النظام السياسي ومنظومة العمل الإداري والقانوني والقضائي ونحتاج الى خبراء متخصصين يعكفون على القطاعات المذكورة لإيجاد حلول طبقا لما موجود من إشكالات شريطة أن لا تكون مفتوحة الأجل والمدى"

    وأشار الاسدي إلى أن "كتلة الأحرار لا تستطيع أن ترفض الخطوة الأولى في موضوع الإصلاح لأننا أول من طالب به ولكنها ليست بالمستوى المطلوب ولا ترقى لطموحات الشعب"، لافتا إلى أن كتلته "تفهم أن الإصلاحات بمستوى المشكلات ووفق رؤية مشتركة وهذا ما لم يتوفر حتى الآن"

    وهدد الاسدي في حال لم تتحقق الإصلاحات الحقيقية بـ"اللجوء الى جميع الطرق والآليات التي كفلها القانون والدستور من اجل تصحيح الحال، لأننا لا نستطيع المضي بحكومة لا تستطيع أن تلبي حاجات الناس، وإلا فلماذا وجدت الحكومة التي من المفروض أن تكون خادمة للجماهير وإذا عجزت الحكومة عن خدمة الجماهير فعليها أن تتنحى وعلى الآخرين الذين تصدوا لاختيار الحكومة أن يغيروا الحكومة".

    وأكد زعيما التحالف الوطني إبراهيم الجعفري والقائمة العراقية إياد علاوي، أمس السبت (21 تموز الحالي)، على ضرورة تكثيف الجهود بين القوى السياسية لحل الأزمة الراهنة والاستمرار في الحوار لبناء الدولة العراقية على أسس دستورية ومراعاة المواطنة.

    وكان ائتلاف دولة القانون كشف، في (26 حزيران الماضي)، أن التحالف الوطني شكل لجنة لوضع ورقة تضم جميع المكونات بينها التيار الصدري لوضع ورقة الإصلاح السياسي لاستيعاب كافة المشاكل التي تعاني منها العملية السياسية والحكومة والدولة، فيما أعلن التحالف الوطني في (27 حزيران الماضي)، عن تسمية أعضاء اللجنة، مؤكداً على ضرورة ممارسة عملها بأسرع وقت ممكن، فيما تؤكد القائمة العراقية أنها لم ترى ورقة الإصلاح حتى الآن

    وعقدت لجنة الإصلاح، في (4 تموز الحالي)، اجتماعاً بحضور ممثلي الكيانات السياسية المنضوية فيه، وشهدت استكمال المناقشات السابقة للخروج برؤية موحدة وواضحة بشأن القضايا السياسية المطروحة، بعد يوم على دعوة الصدر إلى أن تكون لجنة الإصلاح حيادية لا "مالكية"، ومطالبته المالكي بأن يكون جاداً في الإصلاح قبل أن تنهي الأطراف سحب الثقة منه

    ويرى مراقبون أن الأزمة السياسية والمطالبات بسحب الثقة عن المالكي بدأت بالحلحة وخاصة بعد تراجع التيار الصدري عن موقفه، وتشكيل التحالف الوطني لجنة الإصلاح التي قدمت ورقة من 70 مادة أبرزها حسم ولاية الرئاسات الثلاث والوزارات الأمنية والتوازن في القوات المسلحة والهيئات المستقلة وأجهزة الدولة المختلفة.



    حركة الوفاق بزعامة الدكتور اياد علاوي تفكر بشكل جدي للنزول منفردا في الانتخابات القادمة

    شط العرب: اشارت مصادر قريبة من قيادة حركة الوفاق الوطني لوكالة أنباء شط العرب ان الحركة تفكر بشكل جدي في النزول بقائمة منفردة في الانتخابات القادمة و ذلك لنكران جميل المتحالفين معها كحركة حل بقيادة جمال الكربولي و اخوته و جبهة صالح المطلك و اخوته حيث ان هؤلاء اجتمعوا في الاردن و ارادوا تنحية الدكتور اياد علاوي من منصبه كرئيس للقائمة العراقية الا ان تدخل رافع العيساوي و اسامه النجيفي حال دون ذلك

    و قد اكدت هذه المصادر ان هناك شعور واسع لدي كوادر الحركة ان المتحالفين معها في السنوات السابقة استفادوا منها اكثر مما يفيدوها و قد كانت جسرا لهؤلاء من دون ان يقفوا و يدافعوا عن الحركة او قيادته و تركوها وحيدا امام هجوم المالكي و نيله من الدكتور اياد علاوي .

    و قد اكدت هذه المصادر ان هناك حراكا واسعا يجري الان بعد عودة الدكتور اياد علاوي الى مقره و لقاءاته المستمرة كل يوم مع الذراع الشعبي للحركة.

    و ان السفير البريطاني واعد الدكتور اياد علاوي بالحفاظ على امنه و سلامته عبر الشركات البريطانية و مخابراتها و هناك تنسيق بين الطرفين لبقاء الدكتور علاوي في بغداد و مزاولة اعماله فيها.



    مصدر في جهاز المخابرات لقراءات يؤكد : دخول قيادات بعثية الى بغداد خلال الاسبوع الماضي بجوازات مزورة والبحث عنها مازال جاريا !!

    الكاتب: قراءات: كشف مصدر في جهاز المخابرات الوطني العراقي عن دخول عدد من القياديين في حزب البعث العربي الاشتراكي المنحل الى العاصمة بغداد خلال الاسبوع الماضي بعد خروجهم من سوريا نتيجة التصعيدات الامنية الاخيرة ، مشيرا الى دخولهم بجوازات مزورة

    وقال المصدر لموقع قراءات ان المعلومات التي بحوزة جهاز المخابرات تؤكد دخول خمسة من القيادات بدرجة اعضاء قيادة قطرية وقومية في الحزب المنحل ، والمصنفين ضمن القائمة (أ) ويوصفون بالخطرين كونهم مخططون وممولون رئيسيون للعمليات الانتحارية التي وقعت في العاصمة بغداد وديالى والانبار ونينوى خلال السنوات الماضية ، موضحا انهم قدموا من سوريا مع العوائل التي عادت خلال الاسبوع الماضي مستغلين فوضى العودة الطارئة للعوائل العراقية ليتمكنوا من الهروب داخل بغداد.

    واكد انه بعد حادثة تسللهم الى بغداد تم تشديد اجراءات التفتيش للقوافل الاخرى القادمة من سوريا عند مدخل العاصمة بغداد من جهة ابي غريب حتى يتم القبض على اي بعثي مطلوب عائد من سوريا واسمه ضمن القوائم المصنفة (أ) و(ب) في جهاز المخابرات.

    واضاف ان القياديين عددهم خمسة تم تدقيق سجلات الدخول الى الاراضي العراقية وتم التأكد من اسمائهم الحقيقية مع معادلة صورهم من خلال كاميرات التصوير في المنافذ الحدودية التي دخلوا منها ، مبينا انهم استغلوا عودة العوائل العراقية من سوريا نتيجة الاحداث الجارية هناك حتى لا يلفتوا الانظار ،وحال وصولهم الى بغداد اختفوا ومايزال عناصر الجهاز بالتعاون مع الجهات المعنية يبحثون عنهم ، مؤكدا انهم داخل العاصمة بغداد .

    وتوقع المصدر ان تعيد تلك القيادات اتصالاتها مع امتداداتها في العاصمة وبقية المحافظات ، مشيرا الى ان لدى الجهاز معلومات اولية قد توصل الى اماكن تواجدهم خلال ايام .



    حركة الوفاق تدعو الجهات الأمنية في محافظة النجف إلى الحيطة والحذر

    السومرية نيوز/ بغداد: استنكرت حركة الوفاق الوطني العراقي، الأحد، التفجير الذي شهدته محافظة النجف وأسفر عن إصابة العشرات، عازية سبب التفجير إلى الخلل الأمني المزري في البلاد، فيما دعت الجهات الأمنية في المحافظة إلى الحيطة والحذر.

    وقال المكتب الإعلامي للحركة بمحافظة النجف في بيان صدر، اليوم، وتلقت "السومرية نيوز"، نسخة منه، إن "الاعتداءات تعود مرة أخرى الى مدينة النجف " ، مؤكدا أن "الحركة تستنكر وبشدة هذه الأعمال الإجرامية".

    وعزا المكتب التفجير إلى "الخلل الأمني المزري في البلاد،وسط التخبط الحكومي بادارة الدولة"، داعيا "الجهات الأمنية في النجف إلى الحيطة والحذر وعدم إعطاء فرصة لقوى الظلام أن تعكر صفو هذا الشهر الفضيل في ظل انعدام الخدمات التام وحرارة الصيف اللاهبة"

    وكان مصدر في شرطة محافظة النجف قال في حديث لـ"السومرية نيوز"، في وقت سابق من اليوم، إن سيارة مفخخة كانت مركونة بالقرب من مطعم شعبي انفجرت، في شارع الهاتف بالمدينة القديمة، وسط النجف، مما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة 14 آخرين بجروح متفاوتة وإلحاق أضرار مادية بالمطعم وعدد من المحال التجارية

    فيما أكدت دائرة الصحة في محافظة النجف، أن 23 شخصا أصيبوا بانفجار السيارة المفخخة بالقرب من مطعم شعبي بالمدينة القديمة وسط المحافظة.



    مسؤول كبير في امانة بغداد يكشف لقراءات اسباب رفض التيار الصدري لمشروع عشرة في عشرة!!

    الكاتب: قراءات:كشف مصدر مسؤول في امانة بغداد في حديث خاص لموقع قراءات عن الاسباب التي دعت التيار الصدري الى رفض مشروع عشرة في عشرة , وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه ان التيار الصدري عارض بشدة الاستمرار بهذا المشروع الذي يخدم شريحة واسعة في مدينة الصدر بعد الكثافة السكانية الواسعة التي شهدتها هذه المدينة , وبين المصدر ان مرتكزات التأثير الجماهيري للتيار الصدري يقع في مدينة الصدر وان بناء مجمعات سكنية سوف يفقدهم نفوذهم وبالتالي تأثيرهم في الشارع العراقي , واضاف المصدر ان اسبابهم في الرفض لم يقتنع بها اي مسؤول سواء في الامانة او في المحافظة , وسبق لامانة بغداد ان أعلنت عن اختيار 11 ائتلافا من شركات عالمية لتتنافس على تنفيذ مشروع 10×10 بمدينة الصدر شرق بغداد...

    ويعتبر مشروع 10×10" الذي يتضمن بناء "مدينة الصدر" شرق بغداد، ذات الكثافة السكانية العالية، وغالبية من الفقراء.و يعد المشروع الأضخم لتطوير مدينة بغداد، وتحسين نسيجها الحضري، وحل مشكلة التجمعات السكنية العشوائية، وحاجة المواطنين الى السكن، وتتضمن مرحلته الأولى بناء 75 ألف وحدة سكنية مع الخدمات الملحقة بها.



    حارث الضاري : على الصدرين سحب الثقة عن مقتدى بعد ان جبن ولم يسحب الثقة من المالكي

    الكاتب: قراءات: قال الامين العام لهيئة علماء المسلمين في لقاء صحفي لصحيفة الرياض السعودية عندما سؤل عن رأيه بالتيار الصدري وزعيمهم مقتدى الصدر بعد ان تم تغير موقفه وتنازل عن سحب الثقة عن حكومة المالكي اجاب الضاري : " على الصدريين سحب الثقة عن مقتدى بعد ان جبن ولم يسحب الثقة من المالكي ".

    واضاف الضاري الجميع يعلم بان مقتدى الصدر يخشى المالكي ولكن نتيجة الالحاح والمطالبة من قيادات التيار الصدري بحقوقهم المسلوبة علنا وهم يملكون العدة والعدد من المقاعد البرلمانية تراه تارة يرضخ لمطالبهم ويستجيب لهم ويحاول جس نبض المالكي من خلال الضغط على اوتار سحب الثقة او الاستجواب لكنه مع اول فركة اذن وقرصة تراه يتغير تغييرا جذريا وكأنه لم يطالب ولم يدعوا لسحب الثقة وكأنه لم يذهب الى اربيل او يعقد مؤتمر النجف.

    واستطرد قوله هكذا يتحمل تعنيف قياداته ولوم اتباعه على ان يكون ملتحفا برداء المعتقلين في سجون المالكي خاصة بعد ان اشهر المالكي بوجهه مذكرة القاء القبض بتهمة قتل عبد المجيد الخوئي والتي تحركها ايران طمعا في تنازلات سياسية ومصالح ايران في الدرجة الاولى .



    رئاسة اقليم كوردستان: قوات البيشمركة لم تدخل كوردستان سوريا

    شفق نيوز/ نفت رئاسة اقليم كوردستان الاحد دخول قوات البيشمركة الى المناطق الكوردية في سوريا بعد تدهور الاوضاع هناك وسيطرة الاحزاب الكوردية السورية على بعض المدن.

    وقال المتحدث باسم الحكومة اوميد صباح في تصريح ورد لـ"شفق نيوز"، "نشرت عدة مواقع الكترونية وجرائد انباء عن دخول قوات البيشمركة من اقليم كوردستان الى كوردستان سوريا، نؤكد ان هذا الخبر عار عن الصحة ولا اساس له وبعيد عن الحقيقة".

    وتفاعلت الأزمة السورية بعد الانفجار الذي وقع في مبنى الأمن القومي السوري، وتسبب في مقتل عدد من كبار المسؤولين وفي مقدمتهم وزير الدفاع ونائبه صهر الرئيس بشار الأسد ومسؤولون كبار، إضافة إلى الانشقاقات عن الجيش.



    ائتلاف المالكي يطالب بغرفة عمليات لإجلاء عراقيي سوريا ويطرح خطة بـ3 خيارات .

    شفق نيوز/ طالب الائتلاف الذي يقوده رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، الأحد، بتشكيل غرفة عمليات للإسراع في إجلاء العراقيين المقيمين في سوريا، داعيا الحكومة مساعدتهم معنويا وماديا

    واستقبل العراق الآلاف من رعاياه الذي كانوا يقيمون في سوريا على مدى السنوات الماضية، هربا من أعمال العنف التي تتصاعد وتيرتها بمرور الوقت.

    وأعلن المالكي الصفح عن معارضيه قبل أن يدعو جميع العراقيين في سوريا إلى العودة لبلادهم، مقرا بحدوث مضايقات ضدهم.

    وقال دولة القانون النائب عباس البياتي في حديث لـ"شفق نيوز" إن على الحكومة العراقية "تشكيل غرفة عمليات بشكل طارئ خاصة بالنازحين العراقيين من سوريا".

    وخصص العراق عشرات الشاحنات لنقل مواطنيه الراغبين بالعودة، كما خصص عددا من الطائرات لنقلهم جوا وبشكل مجاني.

    وأضاف البياتي أنه "يجب أن تتكون هذه الغرفة (غرفة العمليات )من وزارات متعددة منها الدفاع والداخلية والهجرة والخارجية والتجارة ويجب أن تتخذ هذه الغرفة من الحدود والمطارات أماكن لها لاستقبال القادمين من سوريا وإرشادهم".

    وتابع البياتي قائلا "على الحكومة العراقية ان تعمل بعد ذلك على ثلاثة أصعدة الأول هو تخفيف المعاناة على هذه الجالية ابتداء من سرعة نقلهم واستيطانهم في أماكنهم وثانيا مساعدتهم ماديا وأخيرا محاولة دمج أبنائهم في الجامعات لاستئناف دراستهم".

    واكد ان "لجنة الامن والدفاع النيابية تتابع الوضع الامني للجالية العراقية في سوريا وتدعو الحكومة السورية والمنظمات الدولية الى توفير مخرج امن لهم".



    عضو بلجنة الطاقة النيابية: معظم واردات النفط تسرق ولاتدخل خزينة الدولة؟؟؟

    الاتحاد: حذر عضو لجنة النفط والطاقة النائب عن ائتلاف العراقية مطشر حسين السامرائي، من عدم دخول جزء كبير من واردات النفط "الخيالية" إلى خزينة الدولة.

    وقال السامرائي لـ(الاخبارية) أمس الأحد "يوجد سراق وفاسدين تذهب إليهم أموال النفط تاركين المواطن العراقي يعيش تحت خط الفقر في بلد يحتوي منابع نفط يمكن أن تجعله الأول بين الدول اقتصادياً، لكن إيرادات النفط "الخيالية" معظمها لا تذهب إلى خزينة الدولة لخدمة المواطن العراقي" وأضاف "توجد بدائل اقتصادية عن النفط يمكن أن تعزز الاقتصاد الوطني كالزراعة التي تسهم بشكل فعال في تقليل نسبة البطالة لو دعمتها الدولة" وأوضح "أن الدولة لا تفكر ببديل عن النفط ومعتمدة عليه اعتماداً كلياً، نتيجة الانشغال بالصراعات الداخلية تاركة السراق والفاسدين يعبثون بالثروة العراقية" وذكر إن "النفط ملك للجميع حسب الدستور، وعلى الدولة التفكير ببدائل لتعزيز الاقتصاد الوطني وعدم الاعتماد على النفط فقط.

    الى ذلك، أكد مقرر لجنة الطاقة والنفط النائب عن التحالف الكردستاني قاسم محمد قاسم، امتلاك العراق احتياطياً غازياً كبيراً، لكنه يستورد الغاز من ايران لسد حاجة البلد منه، وقال قاسم لـ(الاخبارية) أمس الاحد "إن الدراسات العالمية والمسوحات الجيولوجية أثبتت امتلاك العراق أكبر احتياطي عالمي في مجال الغاز لاسيما في المنطقة الغربية في محافظة الانبار، لكن الدولة غير قادرة على استغلال هذه الثروة لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتصدير المتبقي منها" وأضاف "رغم هذه الاحتياطات الغازية الكبيرة التي يتمتع بها العراق إلا انه مازال يعتمد على استيراد الغاز من ايران لسد الحاجة المحلية منه، بسبب السياسات الخاطئة المتبعة لدى النظام السابق وانشغاله بشراء السلاح وشن الحروب وكذلك الخلافات السياسية والفساد المالي والاداري والتقصير الحكومي منذ عام 2003". وتابع "يجب استغلال هذه الثروات من خلال الاستعانة بالخبرات الاجنبية والشركات العالمية الرصينة لاستثمار الغاز وايجاد بنى تحتية متكاملة لتحقيق الاكتفاء الذاتي منه على الاقل ومن ثم تصدير الفائض الى الخارج".

    من جانبها، قالت النائبة عن الكتلة العراقية الحرة عالية نصيف، الأحد، ان عمليات تهريب النفط اصبحت شائعة اليوم، وعلى مجلس النواب العراقي وضع نصوص قانونية صريحة تجرّمها وتوضح الإجراءات المترتبة على مرتكبيها، ولا يمكن الاعتماد على قانون العقوبات فقط، بحسب ما نقلت وكالة أصوات العراق، واوضحت نصيف، ان "قانون العقوبات تطرق الى مسألة تهريب النفط بشكل عام، وكون هذه الجريمة اصبحت شائعة اليوم لذلك لا يمكن الركون الى نصوص عامة، بل يجب وضع نصوص صريحة للقانون تتضمن تجريم هذا الفعل وتوضح الإجراءات المترتبة على مرتكبيه". ورأت نصيف ان وضع نصوص قانونية صريحة ومفصّلة تجرم تهريب النفط "يأتي أيضا لكون الاتفاقيات الدولية قد جرمت هذا الفعل الذي يحصل بين دولة واخرى، لكنها لم تضع عقوبات لمرتكبيه بل تركت الامر للقوانين الداخلية للبلدان".



    القاعدة تعلن خطة إرهابية جديدة في العراق

    وكالات: دعا تنظيم ما يسمى بدولة العراق الاسلامية، الفرع العراقي لتنظيم القاعدة، أنصاره للتوجه الى العراق والعودة الى المناطق الى طرد منها التنظيم الارهابي سابقا، معلنا عن خطة جديدة لقتل القضاة والمحققين.

    وجاء ذلك في شريط صوتي مسجل لامير التنظيم الارهابي ابو بكر البغدادي بثه عدد من المواقع التي تعنى باخبار الجماعات المتشددة، مطالبا مؤيدي التنظيم بالهجرة الى العراق وحمل الشريط تهديدات بصبغة طائفية واعلن البغدادي عن "مرحلة جديدة" اطلق عليها اسم "هدم الاسوار". وكشف ان هذه المرحلة هدفها اطلاق سراح المعتقلين من الارهابيين وتستهدف القضاة والمحققين والحراس. وتسلم البغدادي منصبه بعد مقتل سلفه ابو عمر البغدادي في نيسان2010.



    مفوضية الانتخابات: وضعنا لا نحسد عليه

    الاتحاد: قالت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الحالية الأحد إنها باتت في وضع لا تحسد عليه بسبب عدم تشكيل مفوضية جديدة للانتخابات مع قرب انتهاء فترة التمديد التي منحها لها مجلس النواب.

    وقال رئيس مجلس المفوضين فرج الحيدري لـ(آكانيوز) "نحن الآن في وضع لا نحسد عليه لان أي تمديد يربك عمل المفوضية ونعتقد انه ليس هناك بالأفق إمكانية تشكيل المفوضية الجديدة". وأوضح الحيدري أن "ملف توزيع مقاعد مجلس المفوضين حول من اللجنة المختصة إلى رؤساء الكتل السياسية وهناك من يريد زيادة عدد المقاعد إلى 15 مقعدا وهناك من يعارض والى الآن لا يوجد أي قرار". وأضاف أن "تمديدا آخر لعمل المفوضية لشهرين أو ثلاثة يربك عمل المفوضية لان هناك استحقاقات انتخابية وجداول زمنية ومن الصعوبة وضع جداول زمنية وأنت لا تعلم هل سيتم الإبقاء على المفوضية أو تسليم الأمور للمفوضية الجديدة". وتنتهي فترة التمديد التي منحها مجلس النواب لمفوضية الانتخابات الحالية في 28 من الشهر الجاري بعد انتهاء عملها وفق القانون في 28 من نيسان الماضي. وتسعى كتلة ائتلاف دولة القانون لزيادة عدد مقاعد مفوضية الانتخابات من تسعة مقاعد إلى 15 مقعدا لتمثيل جميع المكونات وهذا السعي يواجه بالرفض من القائمة العراقية.



    العراق والكويت يتفقان على استثمار نفط الحدود

    الصباح الجديد : وقع العراق والكويت صفقة للبحث عن النفط على طول حدودهما المشتركة. وقد فازت شركة «كويت انرجي» للنفط والغاز الكويتية المستقلة بحقوق الاستكشاف والتطوير في القاطع 9 الواقع في البصرة.

    وقال مسؤولون لصحيفة «وورلد تربيون» ان الكونسورتيوم الذي تقوده الكويت وقع اتفاقية تمهيدية للتنقيب عن الطاقة في الحدود، وان العقد تم توقيعه يوم 16 تموز. وستقوم وزارة النفط العراقية بارسال العقد الى مجلس الـوزراء للمصادقـة عليه.

    وتقول الصحيفة: إن البلدين العربيين تنازعا طويلا على الحدود بينهما التي تمتد مسافة 900 كم، والتي من المعتقد تحوي مخزونات كبيرة من النفط والغاز الطبيعي.

    وقد فازت «كويت انرجي» بمشروع استكشاف منطقة الحدود بما فيها البصرة. وقد اتفقت الشركة الكويتية مع شركة تابو الحكومية التركية وشركة دراجون الاماراتية. وبموجب الاتفاق سيتقاضى الكونسورتيوم النفطي 6.24 دولار عن كل برميل مُستخرج.



    الوقف السني : 57 دولة اسلامية صامت السبت وتغطية قناة الشرقية غير نزيهة

    السومرية نيوز/ بغداد: اتهم الوقف السني في العراق ، قناة فضائية تبث من خارج العراق ببث خطاب اعلامي غير نزيه .

    وفيما اكد أن 57 دولة عربية واسلامية اعلنت السبت، اول ايام شهر رمضان باستثناء بعض الدول الخليجية، اعــــتبر أن الاعلان عن هذا الامر يخضع لحسابات فلكية.

    وقال نائب رئيس الوقف الشيخ محمود الفلاحي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "تغطية "قناة الشرقية" بشان اعلان الوقف غرة شهر رمضان، كانت غير نزيهة وغير خاضعة للمهنية الإعلامية"، مؤكدا أن "ديوان الوقف السني يعمل على توحيد الصف العراقي".

    واضاف الفلاحي أن "ما يقارب 57 دولة عربية وإسلامية اعلنت أمس الاول السبت أول أيام شهر رمضان باستثناء بعض الدول الخليجية"، معتبرا "صيام السنة والشيعة في هذا العام بشكل موحد في العراق مناسبة تدعو للفرح وخطوة كبيرة للتوحد".

    وأشار الفلاحي إلى أن "الوقف لديه حسابات فلكية قطعية من خلالها يتم الإعلان عن حلول شهر رمضان في حال تعذر رؤية الهلال في العين المجردة"، مبينا أن "رؤية الهلال لا تحتاج إلى هذه الضجة".

    وأعلن ديوان الوقف السني في العراق، الخميس (19 تموز 2012)، أن أمس الاول السبت أول أيام رمضان.

    فيما أعلنت السعودية وقطر والإمارات واليمن والأردن الجمعة (20 تموز 2012) هو غرة شهر رمضان.

    كما اكد مصدر في مكتب المرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني، يوم الجمعه(20 تموز 2012)، أن يوم امس الاول السبت هو أول أيام شهر رمضان، مؤكدا ثبوت الرؤية الشرعية بهذا الشأن.

    وقررت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، تقليص زمن الدوام الرسمي لعموم دوائر الدولة ساعة واحدة طيلة أيام شهر رمضان.

    كما أصدرت تعليماتها الخاصة بشهر رمضان، مشـــــيرة إلى منع المجاهرة بالإفطار وغلق محلات ومخازن بيع الخمور طيلة أيام الشهر وتحديد مطاعــــــم خاصة للمسافرين وإلزام أصحابها بإخفائهــــا خلف ستار، فيما دعت الوقفين الشيعي والسني إلى تولي التوعية الدينية والالتزام بالتعليمات الرسمية



    صحيفة فلسطينية : تكليف بندر برئاسة الاستخبارات بإيعاز من (تل ابيب) ومفتي السعودية يحذر من استخدام الفيسبوك للخروج على (ولاة الأمر)

    الصباح الجديد - الرياض/ (يو بي أي): حذر مفتي عام المملكة العربية السعودية الشيخ عبد العزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ من استغلال مواقع التواصل الاجتماعية في الدعوة إلى "الفوضى والمظاهرات والخروج على ولاة الأمر".

    وأكد آل الشيخ في تصريح خاص نشرته صحيفة "المدينة" على موقعها الإلكتروني امس الأحد "أن استخدام الوسائل التقنية الحديثة مثل أجهزة الجوال ومواقع التواصل الاجتماعية (الفيس بوك والتويتر وغيرها) سلاح ذو حدين"، موضحا "أن الواقع يؤكد أنها تستخدم في الشر أكثر من الخير".

    وقال ان مواقع التواصل الاجتماعي "تستخدم في نشر الفساد وتحريف الأفكار وإفساد الأخلاق وإثارة البلبلة بين الناس ونشر الأكاذيب والدعوة

    إلى الفوضى والمظاهرات والخروج على ولاة الأمر"، محذرا " كل مسلم من أن يتخذ منها مصدرا لمعلوماته".

    وكان مفتي عام السعودية حث خطباء المساجد على التكيف مع وسائل العصر الحديث في نشر خطبهم وأفكارهم والاستفادة من هذه الوسائل الحديثة كالإنترنت و"الفيسبوك"، وحذّر مؤخرا من موقع "تويتر"، معتبراً أن فيه "ترويجاً لأكاذيب باطلة، وفيه من يصدر فتاوى من دون علم، وغير مدعَّمة بالدليل، وأنه يحوي طعناً لشخصيات دينية واجتماعية".

    وأشار إلى أن "هذا من أساليب الأعداء في تحريف الكلم عن مواضعه"، مضيفاً أن "تويتر" يمثل دعوة للتراشق بالتهم.

    وتشهد المملكة قمعا للاحتجاجات فقد نقل مركز الشرق لحقوق الإنسان أنباءً عن دخول الشيخ نمر النمر في إضراب مفتوح من الساعات الاولى

    لإعتقاله وامن النظام يجبره على أخذ الغذاء من خلال إنبوب "مغذي" وقد تم ربط يديه وتكبيله وهو جريح على سرير التداوي والعلاج.

    وقال مركز "الشرق لحقوق الانسان" السعودي ان "أقرباء للشيخ نمر النمر تمكنوا من زيارته، وتم إستدعاؤهم من قبل السلطات الأمنية لرؤيته في المستشفى العسكري بالظهران والطلب منهم إخبار الناس، وطمأنتهم أنه بخير ليتم تهدأة الشارع الغاضب على إثر إعتقاله وتوارد الأنباء عن وضعه الصحي البالغ السوء".

    وأعرب مركز "الشرق لحقوق الإنسان" عن "قلقه العميق إزاء الأخبار التي يتم تناقلها بين أقاربه عن تعرضه للتعذيب الشديد، وقد نقل زواره رؤيتهم كدمات على وجهه وعلى عينه وقد تم خلع إثنين من أسنانه الأمامية كما نقل ذلك مقربون من عائلته.

    وتوجه مركز "الشرق" للحقوقين والمهتمين

    بالشأن الحقوقي حول العالم "لمخاطبة السلطات السعودية بالكف عن إنتهاك حق المعتقل تعسفاً سجين الرأي الشيخ نمر باقر النمر الذي إعتقلته السلطات في الثامن من الجاري لآرائه السياسية المعارضة".

    من جهة اخرى ذكرت صحيفة فلسطينية أن ما تشهده السعودية هذه الايام من انقسام داخل العائلة الحاكمة واستبعاد مقرن بن عبد العزيز وتكليف بندر بن سلطان برئاسة جهاز الاستخبارات السعودي، يعني أن سياسة المملكــــة دخلت مرحلة جديدة خطيرة، فالامير بندر معروف بعلاقاته العضوية مع المخابرات الامريكية والصهيونية وتنفيذه مهمات جاسوسية منذ سنوات طويلة، خدمـــة لواشنطن و"تل أبيب".



    حذروا من استغلال القرار بإعادة ضباط بعثيين ومرتبطين مع تنظيم القاعدة.. وساهموا في قمع الشعب العراقي ...ديالى: عدد الضباط العائدين للخدمة تجاوز 20 ألفا منذ 2003 وألفا طلب تنتظر الموافقات الأمنية على رجوعهم

    كشفت محافظة ديالى عن إعادة 20 ألف ضابط للخدمة منذ العام 2003، وبينت أن لجنة استلام طلبات الإعادة، قد تسلمت ألفي طلب، لضباط يرومون العودة إلى العمل في وزارة الدفاع وتشكيلاتها، مبينة ان هذه الطلبات ستخضع لدراسة وتقييم قبل البت فيها.

    وفيما رحب عدد من مسؤولي المحافظة، ببادرة إعادة ضباط الجيش السابق للخدمة، حذر آخرون من حدوث عمليات اختراق من قبل ضباط ما زالوا يقودون عمليات إرهابية، ويعادون العملية السياسية، فضلا عن اعتناق الكثيرين منهم لفكر حزب البعث المنحل.



    إلى ذلك، أفاد مسؤول محلي في المحافظة، أن لجنة تسلم طلبات الإعادة للخدمة، ستواصل عملها إلى الأول من شهر آب المقبل، معربا عن أمله في إنجاز معاملات الإعادة بأسرع وقت ممكن، موضحا أن غير المشمولين بهذا القرار ستتم إحالتهم على التقاعد وبرواتب تقاعدية مجزية.

    وقال المتحدث باسم محافظ ديالى تراث محمود في مقابلة مع "العالم" أمس الأحد، إن "عدد المشمولين بالعودة الى الخدمة من ضباط الجيش السابق في ديالى يتجاوز 20 الف بعد العام 2003، إلا أن عودة أصحاب الرتب الدنيا وإحالة البعض الآخر على التقاعد، خفف من الأعداد الكبيرة للضباط، على خلفية حل وزارة الدفاع من قبل القوات الأميركية".

    وأوضح محمود أن "إعادة الضباط إلى الخدمة مبادرة كبيرة لامتصاص البطالة، ومنع استغلال الضباط من أطراف أخرى، فضلا عن استحقاقهم الوطني باعتبارهم حملة مرسوم حكومي وخريجي كليات عسكرية نظامية"، معربا عن أمله "بتسريع إنجاز معاملات العودة، وإنهاء المعاناة الاقتصادية للكثير من عوائل ضباط الجيش السابق".

    بدوره، كشف المقدم غالب الجبوري، المتحدث باسم شرطة وعمليات ديالى، عن أن "لجنة استلام طلبات ضباط الجيش السابق تسلمت أكثر من ألفي طلب حتى الآن، لدراستها وإعادة المشمولين إلى الخدمة حسب الضوابط والتعليمات، أما غير المشمولين بالعودة، ممن لا تنطبق عليها تعليمات وضوابط العودة فسيتقاضون رواتب تقاعدية مجزية".

    وبين الجبوري في مقابلة مع "العالم" أمس، أن "اللجنة ستدرس ملفات المتقدمين الجنائية، وتطبيق قرارات المساءلة والعدالة حسب الدستور العراقي، لضمان عودة الضباط ذوي الكفاءة والمخلصين الذين ليس لهم أي ارتباطات بالجماعات الإرهابية، أو التنظيمات المحظورة الأخرى"، مضيفا أن "مستوى إقبال ضباط الجيش السابق على العودة من جديد إلى صفوف المؤسسة العسكرية مرتفعة جدا، وهي في تزايد مستمر، وأن المركز سيستمر باستقبال طلبات الراغبين بالعودة حتى الأول من آب المقبل".

    ويتكون الجيش العراقي الحالي من 15 فرقة عسكرية، معظمها فرق مشاة يقدر عديد أفرادها بنحو 350 ألف عسكري، ويملك ما لا يقل عن 140 دبابة أبرامز أميركية حديثة الصنع إضافة إلى 170 دبابة روسية ومجرية الصنع، قدم معظمها كمساعدات من حلف الناتو للحكومة العراقية، والمئات من ناقلات الجند والمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ، فضلا عن عدد من الطائرات المروحية الروسية والأميركية الصنع، وعدد من الزوارق البحرية في ميناء أم قصر، لحماية عمليات تصدير النفط العراقي.

    ومن جهته، شدد الخبير الأمني فؤاد البياتي، على "ضرورة تدقيق سجلات الضباط المعادين للخدمة، وكشف المنخرطين ضمن الجماعات الإرهابية"، مشيرا إلى أن "بعض الضباط ما زال يقود خلايا الإرهاب بدعم وتمويل خارجيين".

    وأكد البياتي في حديث لـ "العالم" أمس، أن "نجاح مبادرة الحكومة في إعادة ضباط الجيش السابق، مرهون بتطبيق معايير وضوابط المساءلة والعدالة، لأن الكثير من الضباط، يعتنقون الفكر البعثي المعادي للعملية السياسية".

    ومن جانبه، ذكر عبد السلام العزاوي، مسؤول حركة الوفاق الوطني في ديالى، أن "قرار إعادة ضباط الجيش السابق للخدمة أمر إيجابي، ونهاية للحرمان الذي تعيشه عوائل الضباط، فضلا عن إمكانية استغلال خبرات ومهنية الضباط السابقين في مواجهة المخططات الإرهابية، وبناء منظومة استخبارية قوية، قادرة على مواجهة مخططات الجماعات المسلحة".

    واعتبر العزاوي في حديث مع "العالم" أمس، أن "إعادة ضباط الجيش السابق مصالحة وطنية بحد ذاتها، وخطوة هامة قطعت الطريق أمام محاولات استغلال بعض الضباط من قبل جهات معادية، أو ربما ذهابهم للعمل في اتجاهات أخرى تنعكس سلبا على ملف الأمن في ديالى"، منبها إلى أن "آليات الإعادة ليست عشوائية، وسيخضع الضباط لقرارات المساءلة والعدالة لانتقاء كوادر أمنية قادرة على خوض الحرب الاستخبارية والمعلوماتية، التي تشنها الجماعات المسلحة في المحافظة، وفي شتى انحاء البلاد".

    إلى ذلك، حذر النائب حسين همهم عن كتلة الاحرار، من العودة الشاملة لضباط الجيش السابق إلى صفوف الدوائر الامنية، مشددا على استثناء ما اسماهم بـ "معتنقي أفكار البعث" من العودة الى المؤسسات العسكرية.

    ودعا همهم في حديث لـ "العالم" أمس، إلى "إعادة الضباط حسب سلامة السيرة الأمنية، وبحسب حاجة المؤسسات العسكرية وقدراتها على استيعابهم، بما يخدم مصلحة ديالى والملف الامني بشكل عام، إضافة إلى تطبيق قرارات المساءلة والعدالة، تجنبا لعودة الضباط المعادين، لممارسة انشطتهم الارهابية والمشبوهة، بدوافع المال أو التاثيرات الخارجية"، مطالبا "بتشكيل لجان إشراف ميدانية من وزارة الدفاع لمتابعة مواقع استقبال ضباط الجيش السابق في ديالى، للتأكد من التزامها بالإجراءات وعدم التلاعب"، ولفت همهم إلى أن "التهاون في تنفيذ ضوابط عودة الضباط السابقين إلى الخدمة، سيؤدي إلى انخراط ضباط لا يؤمنون بالعملية الديمقراطية في صفوف المؤسسة العسكرية".

    ويرى أبو ماهر (68 عاما) وهو ضابط متقاعد، أن "قرار عودة ضباط الجيش، يجب أن يخضع لقبول جميع الاطراف السياسية، وضمن ضوابط وآليات تحمي البلاد من مخططات محتملة لإحداث إنقلاب عسكري، بسبب انتماء أكثر من 90 في المئة من ضباط الجيش السابق والحالي، إلى تنظيم حزب البعث، وأغلبهم شارك في عمليات قمع الانتفاضات العام 1991، وأعمال القمع في الكويت والمحافظات الجنوبية والأهوار".

    وتابع أبو ماهر "على الرغم من قانونية القرارات، إلاّ أن المؤشرات الميدانية تؤكد أن قرار عودة ضباط الجيش السابق أخذ أبعادا سياسية أكثر من الابعاد الإنسانية والوطنية"، منبها إلى أن "الحكومة قررت إعادة ضباط إلى الخدمة، قد يكونون شاركوا في قمع انتفاضة الشعب العراقي العام 1991، وهو ما يجب الانتباه إليه عند إعادتهم، إذ يجب أن يكون المعاد ل

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أغسطس 21, 2019 6:42 am