بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
اخبار وتقارير : 27 تموز 2012 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
اخبار وتقارير : 27 تموز 2012 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
اخبار وتقارير : 27 تموز 2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
اخبار وتقارير : 27 تموز 2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
اخبار وتقارير : 27 تموز 2012 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
اخبار وتقارير : 27 تموز 2012 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
اخبار وتقارير : 27 تموز 2012 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
اخبار وتقارير : 27 تموز 2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
اخبار وتقارير : 27 تموز 2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    اخبار وتقارير : 27 تموز 2012

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 27 تموز 2012 Empty رد: اخبار وتقارير : 27 تموز 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الجمعة يوليو 27, 2012 9:42 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخبار وتقارير : 27 تموز 2012
    متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي
    المالكي يبحث مع نظيره الكويتي القضايا ذات الاهتمام المشترك

    [بغداد ـ اين]: تلقى رئيس الوزراء نوري كامل المالكي اتصالا هاتفيا من رئيس مجلس الوزراء الكويتي جابر المبارك الحمد الصباح ليهنئه بحلول شهر رمضان المبارك ولبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك والتطورات الاخيرة.

    وافادة الوكالة الكويتية الرسمية [كونا] ان " الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء اجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس وزراء جمهورية العراق الشقيق نوري كامل المالكي اذا هنئ الصباح المالكي بحلول شهر رمضان المبارك داعيا الله عز واجل بالامن والاستقرار والرخاء للشعب العراقي الشقيق".

    وبحثا خلال الاتصال القضايا ذات الاهتمام المشترك واهم التطورات على الساحتين العربية والدولية .

    واعرب الصباح عن ارتياحه للنتائج التي ترتبت على المباحثات الاخيرة مع الحكومة العراقية مؤكدا دعم الكويت وحرصها على متابعة الجهود الثنائية لحل الملفات الراهنة وبصورة نهائية .انتهى



    العبادي: هناك خمسة إلى سبعة نماذج للعملة الجديدة تحوي ثلاثة لغات

    اور نيوز/ متابعة: كشف رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب حيدر العبادي، الخميس، عن وجود خمسة إلى سبعة نماذج للعملة الجديدة قدمت للبنك المركزي، مشيرا إلى أنه تم إضافة ثلاث لغات عليها، لافتا إلى وجود ست فئات ورقية وست فئات معدنية.

    وقال العبادي في حديث صحفي إن "خمس إلى سبع شركات قدمت نماذج للعملة الجديدة إلى البنك المركزي، الذي سيختار بدوره أحدها"، موضحا أن "النماذج احتوت على المواقع الحضارية العراقية، وثلاث لغات هي العربية والكردية والانكليزية".

    وأضاف العبادي أن "شكل العملة الجديد ليس بعيدا عن صورة الدينار المألوف لدى الناس"، موضحا أن "العملة الورقية ستكون بفئات خمسة دنانير، وعشرة دنانير، وخمسة وعشرون دينار، ومائة دينار، فضلا عن مقترح لإضافة فئة مائتي دينار".

    وأشار العبادي إلى أن "العملة المعدنية ستكون بفئة خمسين فلسا، ومائة فلس، وخمسمائة فلس، وربع دينار، ودينار واحد، ودينارين"، مؤكدا أنه "وضع بعين الاعتبار سرعة التميز بين الفئات المختلفة".

    وأكد رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب ، أنه "سيتم اتباع تكنولوجيا جديدة في العملة الجديدة لمنع التزوير وطالة عمر العملة، وعدم تلفها بسرعة".



    العلاق يؤكد شمول منتسبي التعليم الديني ودواوين الأوقاف بامتيازات قانون التربية

    السومرية نيوز : اعتبر رئيس لجنة الأوقاف والشؤون الدينية البرلمانية علي العلاق، الخميس، أن إقرار قانوني الوقفين الشيعي والسني يعد إنجازاً مهماً بالنسبة للأحكام الحالية، مؤكداً أنه سيتم شمول منتسبي التعليم الديني بامتيازات قانون وزارة التربية إلى جانب منتسبي دواوين الأوقاف الذين تتوافر فيهم الشروط التدريسية.

    وقال علي العلاق في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "إقرار قانوني الوقفين الشيعي والسني إنجاز مهم بالنسبة للأحكام الحالية"، مؤكدا أنه "سيتم شمول منتسبي التعليم الديني بالحقوق والامتيازات المنصوص عليها في قانون وزارة التربية رقم 22 لسنة 2012".

    وأضاف العلاق أن "منتسبي دواوين الأوقاف الذين تتوافر فيهم الشروط التدريسية من حملة الشهادات العليا بالحقوق والامتيازات المنصوص عليها في قانون وزارة التعليم والبحث والعلمي وقانون الخدمة الجامعية 23 لسنة 2008، مشمولون أيضاً، كما سيتم منح العاملين في الوظائف الدينية المخصصات المذكورة في المادة 12 و15 من قانون رواتب الدولة والقطاع العام رقم 23 لسنة 2008".

    وكان مجلس النواب صوت، اليوم الخميس 26 تموز الحالي، في جلسته الثامنة من الفصل التشريعي الأول للسنة التشريعية الثالثة على مشروعي قانون الوقفين الشيعي والسني، فيما تم تأجيل قانون ديوان الأوقاف المسيحية والإيزيدية والصابئة المندائيين بطلب منهم.

    يذكر أن مجلس الحكم العراقي المنحل الذي تولى إدارة البلاد عقب سقوط نظام صدام حسين في التاسع من نيسان عام 2003، قرر إلغاء وزارة الأوقاف العراقية التي كانت مسؤولة عن إدارة العتبات والمراقد الدينية والجوامع الشيعية والسنية فضلاً عن الكنائس، وقرر تشكيل عدة دوائر للدواوين هي ديوان الوقف الشيعي وديوان الوقف السني وديوان الوقف المسيحي والأديان الأخرى والتي اقرها فيما بعد الدستور العراقي كمؤسسات تابعة للدولة العراقية.



    ياسين مجيد : الجهات التي تعمل على تعطيل الدولة ستخلق من الوضع الامني ازمة بعد فشل سحب الثقة

    [بغداد – أين]: شدد النائب عن ائتلاف دولة القانون ياسين مجيد على ان الجهات التي تعمل على تعطيل بناء الدولة ستخلق من الوضع الامني ازمة جديدة بعد فشل مشروع سحب الثقة عن رئيس الوزاري نوري المالكي.

    وقال في تصريح لوكالة كل العراق [أين] اليوم أن" التفجيرات التي حدثت يوم الاثنين الماضي كان اغلبها عن طريق المفخخات ولم يكن هجوم انتحاريا الا واحدا كان في مدينة الموصل ".

    وكانت العاصمة بغداد وعدة مناطق في محافظات ديالى والانبار ونينوى وصلاح الدين وكركوك والديوانية قد شهدت صباح الاثنين ثالث ايام شهر رمضان سلسلة من الهجمات والاعمال المسلحة بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة اسفرت عن مقتل واصابة العديد من المدنيين وقوات الامن.

    واضاف مجيد أن"هذا الامر يدل على ان هناك جهات معنية تعمل على ذلك والهدف منها اضعاف المركز لان قبل ايام كنت هناك هجمة سياسية لسحب الثقة عن رئيس الحكومة وقد انتهت وبدأ اليوم الملف الامني".

    وتابع أن" هناك مشكلة في مجلس النواب لانه كلما تعمل الحكومة على دعم الامن تطرح تساؤلات لماذا هذه الاجهزة وهذه التخصيصات ومقابلها تطرح اسئلة اين الامن؟".

    وبين مجيد أن"الحكومة عندما تشير الى ان الامن يحتاج الى تطوير ودعم المؤسسات فانهم يعتبرون ذلك لتقوية للقائد العام للقوات المسلحة".

    وبشأن تاخر قبول الحكومة العراقية اللاجئين السوريين بين أن" القرار الاول للحكومة والمتضمن عدم قبول اللاجئين كان له رؤية وهي الخشية من الوضع الامني وانها تخشى من دولة فيها حريق وبالتالي لابد من اخذ احتياطات".انتهى2



    الجعفري يبحث مع جمال الكربولي تطورات الحوارات لإنهاء الأزمة السياسية

    ناقش رئيس /التحالف الوطني/ إبراهيم الجعفري مع وفد من حركة الحل النيابية برئاسة جمال الكربولي، تطورات الحوارات الجارية مع القوى السياسية لإنهاء الأزمة.وقال بيان لمكتب الجعفري تلقت (الوكالة الاخبارية للانباء) نسخة منه: جرى خلال اللقاء مناقشة آخر تطورات مسيرة الحوارات الجارية مع القوى السياسية بهدف إيجاد الحلول المناسبة على قاعدة الدستور للخروج من الأزمة الراهنة.



    مستشار رئيس الوزراء لـ"الاخبارية": المطلك أبلغ المالكي بعودته وسيزاول عمله خلال ايام.. وهناك تطابق في الرؤى بينهما

    بغداد(الاخبارية)..كشف المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء علي الموسوي، عن عودة نائب رئيس الوزراء صالح المطلك الى عمله، مؤكداً حرص المالكي على العمل المشترك مع شركائه.

    وقال الموسوي (للوكالة الاخبارية للانباء) اليوم الاربعاء: إن اللقاء الذي جمع رئيس الوزراء والمطلك كان ايجابياً من جميع الجوانب، وناقشا الوضع السياسي للبلاد والمنطقة والتحولات التي تجري فيها .

    وأضاف: أن رئيس الوزراء أبلغ المطلك بأمكانية مزاوله عمله، والذي بدوره اكد المطلك: انه سيعاود العمل خلال الايام القليلة القادمة، كما اكد استعداده للعمل الى جنب رئيس الوزراء .

    وأكد مستشار رئيس الوزراء: أن وجهات النظر كانت متقاربة بين المالكي والمطلك حول جملة من القضايا التي تخص العملية السياسية وادارة الدولة، أضافة الى الوضع الاقليمي.

    هذا وبحث رئيس الوزراء نوري المالكي مع نائبه صالح المطلك ورئيس كتلة الحل المنضوية في ائتلاف العراقية جمال الكربولي، مساء امس، مجمل العملية السياسية وطرق حل الازمة الراهنة.



    نائب عن الوطني: الكتل ستأخذ ضمانات خطية لتنفيذ ورقة الإصلاح خلال المؤتمر الوطني

    بغداد(الاخبارية).. رجح عضو ائتلاف دولة القانون النائب عن/التحالف الوطني/ علي جبر حسون، لجوء الكتل السياسية الى أخذ ضمانات وقد تكون خطية بشأن تنفيذ ورقة الاصلاح والوعود التي تطلق خلال عقد المؤتمر الوطني.

    وقال حسون في تصريح (للوكالة الاخبارية للانباء) اليوم الاربعاء: إن اللقاءات مستمرة مع الكتل السياسية لبحث ورقة الإصلاح التي أعدها التحالف الوطني، وهناك بعض الكتل لديها ملاحظات على الورقة وهذا شيء طبيعي ومن حقها، مشيراً الى أن بعض الكتل السياسية قبلت بالورقة، وان التحالف الوطني سيطرحها مرة أخرى خلال عقد المؤتمر الوطني.

    وأضاف النائب عن الوطني: ربما ستأخذ الكتل السياسية خلال المؤتمر ضمانات لتنفيذ الوعود التي ستطلق وقد تكون هذه الضمانات مكتوبه وموقع عليها من الكتل، متوقعاً ان يثمر النقاش والحوار بين الكتل السياسية نتائج ايجابية التي ستؤدي الى فتح مرحلة جديدة للعمل السياسي.

    وتضمنت ورقة الإصلاحات ثلاث نقاط تتمثل بدعوة جميع الأطراف السياسية الى مراجعة الأوضاع في ضوء الأزمة السياسية التي مر بها البلد ودعوة الأطراف السياسية التعامل مع دعوة الحوار بايجابية وطرح جميع الملفات ولكن على أساس الالتزام بالدستور، فضلا عند دعوة الشركاء للتباحث في الملفات المهمة وإيجاد حلول وفق سقوف زمنية بالإضافة الى التزام التهدئة الإعلامية.



    جواد البزوني: جميع مطالب اربيل من بغداد دستورية؟؟؟

    خندان – أكد النائب المستقل في التحالف الوطني جواد البزوني، أن جميع مطالب اقليم كوردستان من الحكومة الاتحادية دستورية وجميع الكتل السياسية اتفقت عليها.

    وقال البزوني في تصريح لموقع "خندان": أن مطالب الاقليم دستورية، وجميع الكتل السياسية متفقة على ذلك، والمشكلة الابرز في الخلافات بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم، هي تصدير النفط والغاز، ويوجد اختلاف بالرأي بين الطرفين حول هذه النقطة التي يمكن حلها عبر الحوار"، مبيناً: أن القضايا الخلافية الاخرى كالمادة (140) وغيرها تحل وفق الدستور وفي مجلس النواب العراقي.

    وأضاف النائب عن الوطني: ان تنفيذ مطالب الاقليم اسهل من تنفيذ مطالب القائمة العراقية، على الرغم من ان المشاكل مع الكورد اكبر من المشاكل مع القائمة العراقية التي تتضمن تسمية مرشحي الوزارت الامنية والتوازن بمؤسسات الدولة وتشريع قانون المجلس الوطني للسياسيات الاستراتيجية.

    و أبراز المطالب الكوردية، هي ميزانية البيشمركة وتمويلها كجزء من منظومة الدفاع الوطني، فضلا عن العقود النفطية لحكومة الإقليم مع الشركات الأجنبية، بالإضافة الى تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي الدائم الخاصة بالمناطق المتنازع عليها، والتي تنص على حل قضية تلك المناطق على ثلاث مراحل، هي التطبيع، ثم إجراء إحصاء سكاني، يعقبه استفتاء بين السكان لتحديد مصير تلك المناطق.

    وتوجد هناك اتفاقات مسبقة بين القيادة الكوردية والحكومة العراقية بشأن تحقيق المطالب الكوردية الا أن تلك المطالب لا تزال كما هي دون تحقيق.

    نائب عنه: التحالف الكوردستاني لم يناقش ورقة الإصلاح ولم يتسلمها رسمياً

    أكد عضو التحالف الكوردستاني النائب عن/ائتلاف الكتل الكوردستانية/ مهدي حاجي، أن كتلته لم تناقش ورقة الإصلاح مع الكتل السياسية الأخرى ولم تتسملها رسمياً من التحالف الوطني.وقال حاجي في تصريح (للوكالة الاخبارية للانباء) الخميس: إن الكتل السياسية التي اجتمعت في أربيل والنجف لديها أفكار محورية، منها تنفيذ اتفاقية أربيل التي تشكلت بموجبها الحكومة، مبيناً، أن ورقة الإصلاح حسب ما تناقله النواب تتضمن أفكار كثيرة وتستغرق وقتاً كثيراً لبحث بنودها.وأضاف النائب الكوردستاني: أن كتلته تعتقد بضرورة مضي التحالف الوطني والحكومة في تطبيق الإصلاحات دون استشارة الآخرين.وتضمنت ورقة الإصلاحات ثلاث نقاط تتمثل بدعوة جميع الأطراف السياسية الى مراجعة الأوضاع في ضوء الأزمة السياسية التي مر بها البلد ودعوة الأطراف السياسية التعامل مع دعوة للحوار بايجابية، وطرح جميع الملفات على أساس الالتزام بالدستور، فضلا عن دعوة الشركاء للتباحث في الملفات المهمة وإيجاد حلول وفق سقوف زمنية محددة والتزام التهدئة الإعلامية.

    وائل عبد اللطيف: استجواب المالكي بعد رمضان احتمال قائم لكن العملية السياسية فيها جانب مخفي "مخيف"

    نوه النائب السابق وائل عبد اللطيف، باحتمال استجواب رئيس الوزراء بعد شهر رمضان، مشيراً الى وجود شيء "مخفي" في العملية السياسية ويثير القلق.وقال عبد اللطيف في تصريح (للوكالة الاخبارية للانباء): هناك هدوء يسبق العاصفة يكون "مخيفاً" مرة وأخرى يكون وسيلة من وسائل الحل، مشيراً الى أن الأطراف التي اجتمعت في أربيل (ائتلاف العراقية، وائتلاف الكتل الكوردستانية، والتيار الصدري) انسحبت من الناحية الفعلية عن استجواب رئيس الوزراء.وأضاف: هناك تصريحات من الكتل السياسية تفيد باستجواب المالكي بعد شهر رمضان، لذلك فهناك شيء معلن وآخر مخفي، وغير معلوم أي الجانبين سيتحقق.وأشار النائب السابق الى: أن الأزمة التي يمر بها البلد ليس سهلة ويبدو أنها سلسلة من ترحيل الخلافات وتحويلها الى أزمة تعصف السلطات (التشريعية، والتنفيذية، والقضائية).وبين: أن لجنة الإصلاحات طرحت (75) فقرة في ورقة الإصلاحات، ما يدل على أن العملية السياسية فيها خروقات كثيرة، مشيراً أن سبب الأزمات هو القرارات الكيدية والتوجهات غير الدستورية هي التي أزمت المشهد السياسي.وتشهد العلاقات بين الكتل السياسية توتراً يتفاقم بمرور الوقت في ظل بقاء نقاط الخلاف عالقة بينها دون حل، كما تدور الخلافات بين السياسيين على خلفية العديد من المواضيع وأهم هذه المواضيع بنود أتفاقية أربيل التي اتفقت الكتل السياسية عليها، ولم يتم تنفيذ بعض بنودها.



    الدايني: لا نستطيع استجواب وزير في البرلمان فكيف نستجوب المالكي

    {بغداد:الفرات نيوز} أكدت النائبة عن القائمة العراقية ناهدة الدايني البرلمان عاجز عن استجواب وزير في الحكومة العراقية الأمر يجعل من استجواب رئيس الحكومة نوري المالكي أمرا بالغ الصعوبة.

    وقالت الدايني لوكالة {الفرات نيوز} اليوم الجمعة ان "حديث سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي هو حديث ولد ميتا منذ البداية بسبب عدم التوافق بشأن ذلك بين الكتل السياسية ", مشيرة إلى انه "كان متوقعا انسحاب التيار الصدري من عملية الاستجواب لوجوده ضمن التحالف الوطني ولوجود ضغوط على التيار الصدري للانسحاب من هذا الموضوع".

    وأضافت أنه "بعد انسحاب التيار الصدري لا اعتقد أن هناك أصوات كافية لسحب الثقة وكذلك موضوع الاستجواب".

    وأوضحت الدايني "حتى الحديث عن الاستجواب الآن بدأ صوته يضعف"، مبينة أن "القائمة العراقية والتحالف الكردستاني بعثا برسائل ايجابية بعد الاجتماعات الأخيرة مع قياديي الكتل السياسية بشأن ورقة الإصلاحات المطروحة من قبل التحالف الوطني"، معتبرة أن "هذه الخطوة بداية إذابة الجليد".

    وتابعت أن "على التحالف الوطني إعلان مقررات الإصلاح وان لا تكون سرية كما في بعض اتفاقات أربيل ويجب أن لا تكون على حساب العراق وان يتم التنازل من قبل الأطراف السياسية وان يكون هناك سقف زمني لورقة الإصلاحات".



    العلوي يتوقع انضمام كتل من العراقية الى دولة القانون

    بغداد/اور نيوز: عدّ النائب والسياسي المستقل حسن العلوي التكتل المزمع تشكيله بين دولة القانون وكتل في القائمة العراقية وأخرى منشقة ومستقلة "الحدث الابرز" في تاريخ الدولة العراقية الحديثة. وقال العلوي إن "التجمع الذي من المؤمل ان يجمع بين دولة القانون وكتل في العراقية اهم حدث في الحياة السياسية العراقية وتأريخ الدولة الحديثة".

    وكانت مصادر مطلعة ذكرت أن كتل الحل وجبهة الحوار الوطني والعراقية البيضاء والحرة يعتزمون الانضواء في ائتلاف دولة القانون والخروج بتكتل سياسي جديد يشارك في الانتخابات المقبلة.

    واضاف العلوي "إنني ابارك هذا التجمع وهو عودة الى الوطنية الاولى وبداية للتنمية الوطنية والخروج عن مذهبية الدولة". واوضح أن "هذا التكتل وبوضعه للأسس الصحيحة سيكون التجمع الابرز"، حسب قوله.



    الاسد يلوح بفضح قيادات في "العراقية" بالصوت والصورة تكشف علاقتهم بالارهاب

    وكالة الاستقلال للاخبار - براثا : قالت وكالة براثا التابعة للمجلس الاسلامي الاعلى برئاسة عمار الحكيم .. في خبر لها الاربعاء الساعة التاسعة مساء بانها نقلت بعض وسائل الاعلام عن مصدر في السفارة السورية ببغداد ،أن الرئيس السوري بشار الاسد توعد بتسليم ملفات قال بخنها ستكشف سياسيين عراقيين من القائمة العراقية التقو بعد عودتهم من قطر وطلبوا منه تزويدهم بالسلاح ومرور مسلحين الى العراق .

    وقالت براثا أضاف المصدر أن تسجيلات بالصوت والصورة سجلتها دائرة رئاسة الاسد للسياسيين العراقيين، في أبدى المسؤول إستغرابه من تحول هؤلاء المسؤولين من موالين للأسد الى اعداء معارضين له ، واكد بخن التسجيلات سوف تسلم الى الحكومة العراقية في الوقت المناسب .



    العراقية تجدد تمسكها باستجواب المالكي وتناقش استراتيجيتها في المرحلة القادمة

    الاتحاد: جدد ائتلاف العراقية، دعوته الى الاسراع في عملية استجواب رئيس الوزراء نوري المالكي، بالأساليب الدستورية والديمقراطية، مطالبا في اجتماع تم فيه عرض استراتيجية الائتلاف للمرحلة القادمة باطلاق سراح "المعتقلين الابرياء" والاسراع في نقل العراقيين المقيمين في سوريا الى العراق.

    وذكر بيان لائتلاف العراقية، ان زعيم الائتلاف "التقى ظهر الأربعاء بأعضاء مجلس النواب من ائتلاف العراقية في مبنى مجلس النواب، وتم بحث الاوضاع الداخلية والاقليمية، واكد الحاضرون على ضرورة الاسراع في عملية استجواب رئيس مجلس الوزراء بالأساليب الدستورية والديمقراطية". وأضاف البيان ان علاوي "استعرض استراتيجية ائتلاف العراقية للمرحلة القادمة، وضرورة توحيد الصف والتصدي لكل محاولات المس بوحدة العراق والمشروع الوطني العراقي، ومحاولات الترهيب والترغيب التي يتعرض لها نواب العراقية"، على حد تعبير البيان. وشجب الحاضرون "استمرار الانفلات الامني وما يتعرض له المواطنون في شهر رمضان الفضيل من انفجارات تتحمل مسؤوليتها الحكومة بالكامل، وشدد الحاضرون على ضرورة اطلاق سراح المعتقلين الابرياء الذي تطالب العراقية به منذ عدة اشهر، والاسراع في نقل العراقيين في سوريا الى العراق، واكدوا على ان يتعامل العراق بشهامته المعهودة في ايواء الاشقاء اللاجئين السوريين".

    كما أكد النائب عن ائتلاف العراقية عبدالله حسن رشيد، عدم وجود نية لقائمته بتقديم مرشحين جدد لوزارة الدفاع، مشككاً بجدية التحالف الوطني في تنفيذ الاصلاحات، وقال "هناك إصرار لدى العراقية باستجواب رئيس الوزراء". وقال رشيد لـ(الاخبارية) "خلال الاجتماع الاخير للقائمة العراقية أكد المجتمعون على عدم وجود نية للقائمة بترشيح شخصيات جديدة لوزارة الدفاع لانها لم تحسم موقفها بموافقتها على الاصلاح او لا". وأضاف "أن جميع الترشيحات التي تم تقديمها مؤخراً هي باجتهادات شخصية في محاولة لكسب ود الآخرين لكن رأي وقناعة رئيس القائمة العراقية اياد علاوي بأنه لا نقاش حول هذا الموضوع لأنهم ماضون بعملية استجواب رئيس الوزراء نوري المالكي وسحب الثقة عنه" واشار رشيد الى أن رئيس الوزراء يسعى جاهداً الى حسم الوزارات الأمنية لكن حسمها ضمن هذا الوقت وفي ظل الخلافات أصبح هناك تشكيك في مصداقية التحالف الوطني بتقديم الاصلاحات. وبين "أن القائمة العراقية غير مقتنعة بعملية الاصلاحات والكتل المجتمعة في اربيل مصرة على استجواب المالكي والايام المقبلة ستكون كفيلة بتوضيح المواقف أو حلحلة الأزمة".



    القائمة العراقية تعقد اجتماعا برئاسة اياد علاوي في مبنى مجلس النواب

    [بغداد – أين]: عقدت القائمة العراقية قبل قليل اجتماعا في مقر مجلس النواب برئاسة زعيم القائمة اياد علاوي.

    وقال مراسل وكالة كل العراق [أين] أن"الاجتماع عقد في احدى قاعات مجلس النواب ،بعد ان دعا اليه علاوي".

    هذا ولم تعرف تفاصيل اكثر عن فحوى الاجتماع المفاجيء.

    وكان رئيس الوزراء نوري المالكي التقى بنائبه القيادي في القائمة العراقية صالح المطلك في مكتبه.

    وذكر مصدر مطلع لوكالة كل العراق [أين] " ان رئيس الوزراء وجه دعوة عبر النائب والقيادي في جبهة الحوار التي يتزعمها المطلك حيدر الملا الى المطلك لحضور فطور سياسي يتم خلاله تداول ابرز القضايا على الساحة ".

    وكانت الهيئة السياسية لائتلاف العراقية قد عقدت الثلاثاء اجتماعا أكدتت فيه أصرارها على أعتماد الوسائل الديمقراطية والدستورية في وضع حد للنهج التفردي في إدارة شؤون البلاد / حسب بين للعراقية



    “بعد ما وصفه بالدكتاتور ” المالكي يلتقي المطلك بعد قطيعة لثمانية اشهر

    واحة الحرية: التقى رئيس الوزراء نوري المالكي بنائبه القيادي في القائمة العراقية صالح المطلك في مكتبه مساء اليوم .

    وذكر مصدر ” ان رئيس الوزراء وجهة دعوة عبر النائب والقيادي في جبهة الحوار التي يتزعمها المطلك حيدر الملا الى المطلك لحضور فطور سياسي يتم خلاله تداول ابرز القضايا على الساحة “.

    واضاف ان ” من بين المواضيع التي تم تناولها الانتخابات المقبلة وورقة الاصلاحات ومفوضية الانتخابات “.

    يشار الى ان المالكي اعلن في شهر كانون الاول من العام الماضي بانه سيقدم طلباً إلى مجلس النواب لسحب الثقة عن نائبه القيادي في القائمة العراقية صالح المطلك بعدما وصف الاخير المالكي بأنه “ديكتاتور لايبنى”.

    والتقى المالكي قبل يومين بالقيادي في جبهة الحوارحيدر الملا



    الهيئة السياسية للتحالف: الايام المقبلة ستبدأ اللقاءات الثلاثية بين الكتل

    بغداد/المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي- قال عضو الهيئة السياسية للتحالف الوطني حميد معلة الحوارات الثنائية الجارية الان بين اطراف العملية السياسية ستشهد في الايام القريبة القادمة نقلة نوعية حيث ستتحول الى حوارات ثلاثية، مبينا إن ورقة الاصلاح التي اعدتها لجنة الاصلاح لا تتضمن سحب الثقة او تحديد ولاية الرئاسات الثلاث.

    وقال معلة لـ(المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي) إن "ورقة الاصلاح التي اعدها التحالف الوطني بجميع مكوناته لم تتضمن بند سحب الثقة او تحديد ولاية الرئاسات الثلاث".

    واضاف معلة أن "الحوارات التي جرت خلال الفترة الماضية اكدت على مسالة في غاية الاهمية وهي شعور الجميع بالحاجة الى الاصلاح الحقيقي والكيفية التي يمكن من خلالها المباشرة بعملية الاصلاح".

    وتابع أن "الحوارات الثنائية الجارية الان بين اطراف العملية السياسية ستشهد في الايام القريبة القادمة نقلة نوعية حيث ستتحول الى حوارات ثلاثية بعد ان تمت تهيئة الاجواء لتقريب وجهات النظر".

    وعرض رئيس لجنة الاصلاح ابراهيم الجعفري الاسبوع الماضي تقريرا مفصلا عن لقاءته التي اجراها مع عدد من قادة الكتل السياسية بشأن ورقة الاصلاح التي اعدت والمتكونة من 70 نقطة.

    ويتبنى التحالف الوطني بجميع مكوناته مشروعا اصلاحيا للدولة العراقية يشمل جميع مفاصلها لكنه لايزال غامضا بالنسبة للتحالف الكردستاني والقائمة العراقية حسبما يقولون.

    وكشف التحالف الوطني في وقت سابق عن انه سيبدأ الاسبوع الجاري بسلسلة حوارات رسمية ومباشرة مع الكتل الرئيسة بشأن ورقة الاصلاح والمواقف منها.



    النجيفـي: جهـات سياسيـة تحـاول عرقلـة انتخابـات مجالـس المحافظـات

    الصباح الجدبد : توعّد رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي بالكشف عن الجهات التي تسعى لعرقلة إجراء الانتخابات المقبلة، مشيرا إلى أن التصويت على تمديد عمل مفوضية الانتخابات سيتم اليوم السبت لشهر إضافي.

    وقالت رئاسة مجلس النواب في بيان: إن النجيفي أكد خلال اجتماع مع رؤساء الكتل واللجان النيابية على ضرورة إجراء انتخابات مجالس المحافظات في موعدها المحدد.

    وتوعد بالكشف عن الجهات التي تحاول عرقلة إجراء الانتخابات التي يعد تأجيلها "غير مقبول”.

    وأضاف أن "دور مجلس النواب مهم في تشريع قانون تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات بناء على رأي المحكمة الاتحادية بالإضافة إلى قيام المجلس بواجباته على أكمل وجه معلنا تحديد جلسة يوم السبت المقبل للتصويت على تمديد عمل مفوضية الانتخابات شهرا واحدا”.

    ودعا النجيفي خلال الاجتماع إلى منح لجنة الأقاليم واللجنة القانونية الفرصة للتباحث بشأن التعديلات التي ستجري على مشروع القانون.

    وقال: إنه تم تحديد جلسة الاثنين المقبل موعدا للتصويت على مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات.

    من جانبه حذر رئيس مفوضية الانتخابات فرج الحيدري من التأخر في تشريع قانون انتخابات مجالس المحافظات كونه سيؤدي الى تأجيل الانتخابات عن موعدها المحدد.

    وقال وفق البيان: إن مفوضية الانتخابات استمرت بالقيام بالمهام الموكلة اليها بالرغم من عدم حسم مسـألة القانون او تشكيل مجلس جديد للمفوضين وخاصة تسجيل الناخبين والكيانات السياسية والمرشحين لافتا الى حاجة المفوضية الى تخصيصات مالية للقيام بمهامها.

    وأشار نائب رئيس اللجنة القانونية أمير الكناني الى أن اللجنة تشترك مع لجنة الاقاليم في تشريع قانون مجالس المحافظات.

    وقال: إن لجنة الاقاليم بحاجة الى مراجعة التعديلات المطلوبة لحسم امرها داعيا مفوضية الانتخابات الى الاسراع بعملها والتحضير للانتخابات وفقا للقانون النافذ.



    العشرات من أهالي الأنبار يتظاهرون أمام مخيم القائم احتجاجاً على نقل اللاجئين السوريين الى الرمادي

    [الأنبار-أين]: تظاهر العشرات من المدنيين في منفذ القائم الحدودي في محافظة الانبار احتجاجاً على قرار نقل اللاجئين السوريين الى مدينة الرمادي .

    وافاد مراسل وكالة كل العراق [أين] اليوم الجمعة ان " العشرات من اقارب واصدقاء بعض اللاجئين السوريين القاطنين في مخيم القائم تظاهروا أمام المخيم احتجاجا على قرار الحكومة المركزية بنقل اللاجئين السوريين من المخيم الى أحد المجمعات السكنية في مدينة الرمادي لرغبتهم بايوائهم في منازلهم ".

    وطالب المتظاهرون الحكوميتن المحلية والمركزية بتفعيل نظام الكفيل في عملية استقبال وايواء اقاربهم واصدقائهم من السوريين من الذين دخلوا محافظة الانبار.

    وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد اوعز لمحافظ الانبار قاسم الفهداوي بنقل اللاجئين السوريين من مخيم القائم الحدودي الى أحد المجمعات السكنية في مدينة الرمادي والذي كان من المقرر توزيعه على موظفي المحافظة .

    هذا وبحسب احصائية دائرة الهجرة والمهجرين في محافظة الانبار وعلى لسان مديرها خالد بهاء قد أعلن لـ[أين] اليوم الجمعة " انه لحد ظهر اليوم وصل عدد اللاجئين السوريين الى محافظة الانبار عبر منفذ القائم الحدودي الى الفين و[469] لاجئاً غالبيتهم من النساء والاطفال ".

    وكانت وزارة الهجرة والمهجرين قد اعدت مخيمات على الحدود لايواء اللاجئين السوريين غير ان مصدرا امنيا قال لـ[اين] ان"العوائل النازحة تعاني من نقص في السكن وان المخيمات غير كافية لايواء جميع العوائل وقد تم تحويل اللاجئيين الجدد الى مبنى الاقسام الداخلية في كلية القائم التربوية المختلطة ".

    وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد وجه الأثنين الماضي قوات الجيش والشرطة والهلال الأحمر باستقبال النازحين السوريين في الاراضي العراقية جراء اعمال العنف الجارية في بلادهم ومساعدتهم وتقديم الخدمات لهم ".

    وتشهد عدة مدن سورية منذ أكثر من عام اعمال عنف بين الجيش النظامي السوري ومسلحين بالاضافة الى خروج تظاهرات واحتجاجات شعبية تطالب بتغيير النظام السوري.



    الاحرار: واشنطن تُدرّب "متطرفين" لخلق اضطرابات في بلدانهم

    بغداد/اور نيوز: اتهم النائب عن كتلة الاحرار النيابية محمد رضا الخفاجي الولايات المتحدة بالاشراف على تدريب من سماهم متطرفين من دول عدة، لارسالهم للدول الاسلامية ومنها العراق لخلق اضطرابات فيها. وقال في بيان اليوم :" ان اميركا تقوم بتدريب العاطلين عن العمل من الذين لا يستطيعوا العيش في بلدانهم ، وخاصة العاطلين من الدول الافريقية الذين ينتمون الى مدارس متشددة اسلامية متشددة ".

    واضاف الخفاجي :" ان اميركا قامت بتدريب اكثر من 6 الاف شاب افريقي تدريبا عاليا وغسل ادمغتهم لضمان سياستها الجديدة في المنطقة والموجهة ضد الدول العربية باشاعة ثقافة القتل " بحسب قوله. وتابع :" اميركا لا تريد الخير لشعوب الشرق الاوسط لاسيما الدول الاسلامية " داعيا الاحزاب الاسلامية الى ان تنشر الوئام والمحبة بين ابناء الامة الاسلامية.



    واشنطن بوست تفضح دور الـسي آي إيه والسعودية وقطر في تزويد الـمعارضين السوريين بالاسلحة

    البينة/وكالات في الوقت الذي يدّعي فيه مسؤولو الإدارة الأمريكية أنهم لم يزودوا المجموعات المسلحة في سورية بأي نوع من الأسلحة، كشفت صحيفة "واشنطن بوست" عن دور جهاز الاستخبارات الأمريكية "سي اي ايه" في توجيه الأزمة السورية بما يخدم مصالح واشنطن عبر جمع المعلومات الاستخباراتية من دول الجوار، مؤكدة أن الـ"سي اي ايه" تقوم بتبادل المعلومات مع السعودية وقطر اللتين تزودان مقاتلي المعارضة بالأسلحة ما يفضح ما تعمد له واشنطن من سياسة توزيع الأدوار وإرسال الأسلحة عن طريق عملائها لإبعاد نفسها عن أية شبهات. وبحسب الصحيفة الأمريكية فإن عناصر الـ"سي اي ايه" زودوا المعارضة السورية بأجهزة الاتصالات المشفرة التي تمكن الولايات المتحدة من مراقبة المحادثات التي تدور بينها، مبينة أن عدداً من ضباط الاستخبارات الأمريكية يتواجدون على طول الحدود التركية السورية وينسقون تهريب المعدات والإمدادات الطبية للمجموعات المسلحة في سورية ويعملون على فحص سجلات قادة المعارضة. وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن أجهزة الاستخبارات الأمريكية زادت من جهودها في الأشهر الاخيرة لجمع المعلومات عن سورية، إلا أن الصعوبات التي اعترضتها وعدم وجودها على الأرض اضطرها إلى الاكتفاء برصد ومراقبة الاتصالات والمراقبة عن بعد، لافتة إلى أن نقص المعلومات الاستخباراتية واعتمادها على أجهزة الاستخبارات العملية لها في المنطقة تسبب في تعقيد جهود الإدارة الامريكية التي يمكن أن تؤدي إلى تعزيز وجود المسلحين المتعاطفين مع تنظيم القاعدة أو المسلحين الإسلاميين. الكشف الذي قدمته صحيفة "واشنطن بوست" امس يشير بكل وضوح إلى إشراف أمريكي على توريد الأسلحة إلى الداخل السوري وهو ما يدحض ادعاءات واشنطن المتكررة بعدم تسليح المعارضة السورية والاكتفاء بتوريد بعض المساعدات غير الفتاكة بحسب زعمها، لأن غالبية الأسلحة الموجودة لدى الأنظمة الخليجية أمريكية الصنع ولا يمكن للسعودية وقطر أن تقدما على أية خطوة دون إذن الولايات المتحدة!!



    مجموعة شبابية تستعد لتشكيل قائمة انتخابية لإدارة كربلاء

    المدى: تستعد مجموعة من شباب محافظة كربلاء لتشكيل قائمة انتخابية موحدة بعد إعلانهم عن تشكيل "تجمع بيوتات كربلاء" الذي يقتصر في عضويته على السكان الأصليين للمدينة. الشباب أرجعوا حراكهم إلى ما يعتبرونه ضياعاً لهوية المدينة والإقصاء عن الحياة السياسية الذي طال سكان كربلاء الأصليين في السنوات الأخيرة.

    القائمة التي ستشارك في انتخابات مجالس المحافظات في نيسان المقبل قد تحمل التسمية ذاتها للتجمع وهي "بيوتات كربلاء" وكلمة بيوتات هي تصغير لكلمة "بيوت" وهي من الكلمات التي يستخدمها الكربلائيون الأصليون في المدينة التي شهدت هجرات متعاقبة من مدن الجنوب طوال العقود الثلاثة الماضية.

    يقول علي النواب، وهو احد الداعين الى التجمع والناشط في مجالات ثقافية وحقوقية عدة لـ"نقاش" إن "هناك ضرورة لتولي أهالي كربلاء الأصليين زمام الأمور والعودة بقوة إلى إدارة مدينتهم بأنفسهم".

    ويضيف النواب إن "السنوات الماضية شهدت إقصاء أهالي كربلاء عن المشاركة في إدارة الشؤون السياسية والخدمية والاجتماعية في المحافظة، وأن معظم السكان الأصليين لديهم الرغبة في تولي ابنائهم ادارة المحافظة إلا أنهم يفتقرون الى التنظيم".

    موجات النزوح المتكررة لآلاف المهاجرين إلى المدينة بدأت في السنوات الأولى لاندلاع الحرب العراقية الإيرانية وانتهت بالنزوح الذي أعقب المشكلات الطائفية في بغداد، حيث فاقت أعداد النازحين طوال تلك السنوات عدد السكان الأصليين، وتسببت في الكثير من الاشكاليات الجوهرية بين شرائح المجتمع الكربلائي.

    ويلقي النواب باللائمة على النازحين الى كربلاء في اثارة الصراعات الاجتماعية وعدم احترامهم لخصوصية المدينة وثقافة ابنائها، فيقول، "انهم يتعاملون مع السكان الأصليين كأنهم ضيوف عليهم وليس العكس".

    آخر الاحصائيات الرسمية أشارت إلى زيادة أعداد مواطني محافظة كربلاء إلى الضعف، حيث وصل عدد السكان إلى مليون ونصف المليون نسمة بحسب إحصائية وزارة التجارة للبطاقة التموينية للسكان، فيما يؤكد بعض المعنيين أن نسبة السكان الأصليين اقل من نصف هذا العدد.

    وتعد كربلاء التي تقع ضمن منطقة الفرات الاوسط من أبرز المدن الدينية المقدسة للمسلمين الشيعة في العالم الاسلامي، اذ تحتضن مراقد شيعية مقدسة، كالإمام الحسين بن الأمام علي وأخيه العباس، مما جعل منها مزارا يستقبل ملايين الوافدين سنويا.

    وكثيرا ما يقفز إلى الواجهة الاجتماعية بعض الصراعات بين سكان المدينة الأصليين وبعض النازحين اليها من بقية محافظات العراق، او ممن ينحدرون من أصول غير عربية.

    مصطلحا (اللفوّة) الذي يشير إلى الغرباء الذين استوطنوا المدينة و (العجم) الذي يطلقه الكربلائيون على الإيرانيين والأتراك والهنود يجري تداولهما بشكل معلن بين شرائح اجتماعية مختلفة في كربلاء.

    ويقول أحد السكان الأصليين لموقع "نقاش" : "أصبحنا نسير في الطرقات ونشعر اننا غرباء بسبب كثرة المهاجرين". ويضيف، "سلبت كربلاء من تراثها وثقافتها الخاصة، وحلت مكانها عادات غريبة علينا لم نكن نعرفها، فالتقاليد الدخيلة اخترقت كل شيء حتى حجاب النساء اللواتي صرن يرتدين ألواناً مختلفة من الحجاب الإيراني والباكستاني وغيره".

    احمد عبد الحسين، أحد المتحمسين لفكرة إنشاء التشكيل السياسي، يقول إن "كربلاء كانت تتميز بالتسامح والبساطة في ثقافة سكانها وطرق تعاملهم مع الآخرين، لكن تلك الثقافة المدنية المتوارثة لم تعد سارية بين الناس بعد زحف القوانين والأعراف العشائرية الريفية التي باتت هي الحاكمة".

    ويضيف "اعتقد اننا بحاجة إلى مراجعة شاملة لواقع المدينة تبدأ من حراك شعبي يستعيد هوية الكربلائيين الأصليين، صعودا إلى تولي أهالي
    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 27 تموز 2012 Empty رد: اخبار وتقارير : 27 تموز 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الجمعة يوليو 27, 2012 9:41 pm

    رئيس الاستخبارات السعودي الجديد سأجعل من العراق ولبنان ممراً أمنا للقاعدة

    الأستقامة: ذكرت صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية ان رئيس الاستخبارات السعودية الجديد بندر بن سلطان تعهد خلال لقاء جمعه بالملك السعودي عبد الله بن عبد الله بن عبد العزيز ان يجعل من العراق ولبنان وسوريا ممرات امنه للقاعدة .

    وقالت الصحيفة ان بندر تعهد ايضا بالعمل بقوة ضد الحكومة في العراق قائلاً سأعمل المستحيل لاجعل اجنداتنا تنفيذ في العراق وعندما سأله الملك كيف ستنفذها اجاب : الامر بسيط ما دام هناك من يعمل لنا داخل الحكومة والبرلمان العراقي وخارجهما.



    غونداليزا رايس تُعيد دس أنفها بين السنة والشيعة

    لندن/اور نيوز: ذكّرت وزيرة الخارجية الأميركية السابقة كوندوليزا رايس الولايات المتحدة بأنها ليست مجرد أي بلد، ودعتها إلى استخدام نفوذها ومساعداتها لإنشاء مؤسسات ديمقراطية شاملة في الشرق الأوسط. وقالت رايس في مقال نشرته صحيفة "فايننشال تايمز" في عددها الصادر اليوم الجمعة "المشكلة الرئيسية في المنطقة هي غياب المؤسسات القادرة على سد الفجوة بين السنة والشيعة وحماية حقوق المرأة والأقليات". ولم تشر رايس في مقالها عما اذا كان العراق عانى من حرب طائفية قبل احتلاله من قبل قوات بلادها. وأضافت "علينا أن نصر على انتهاج سياسة شاملة حتى في خياراتنا الفورية اللازمة، بما في ذلك تسليح المتمردين السوريين، لأن الولايات المتحدة لا تستطيع أن تقف جانباً وتترك القوى الإقليمية تضع أجندات خاصة يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الإنقسامات الطائفية في المنطقة".

    وشددت وزيرة الخارجية الأميركية السابقة على "ضرورة ألا تنسى الولايات المتحدة، خلال عملها مع المصلحين في مختلف أنحاء الشرق الأوسط، أن العراق لديه هذا النوع من المؤسسات التي تهدف إلى التغلب على تلك الانقسامات".

    ودعت إلى "إعادة الإنخراط مع العراق نظراً لأهميته الجغرافية الإستراتيجية، والفوضى التي تجتاح جيرانه، ونفوذ إيران المدمّر". وقالت رايس في مقالها إن الولايات المتحدة "تحتاج مرة أخرى إلى تطوير أنظمة مسؤولة وديمقراطية خارج الشرق الأوسط". ولم يحدث في تاريخ العراق المعاصر خلافات طائفية مثل التي حدثت بعد احتلاله من قبل القوات الاميركية عام 2003، وصعود الاحزاب الطائفية والدينية الى الحكم بدعم اميركي ايراني.

    وسبق وان اعترفت رايس بانها لم تحقق بعض الاهداف التي حددتها لنفسها لكنها اكدت انها واثقة من ان التاريخ سينصفها في نهاية المطاف. واقرت رايس ان شعبية الولايات المتحدة "ليست ممتازة" في العالم العربي بعد تولي جورج بوش الرئاسة.

    واضافت "ادرك ان العرب يعتبرون جزئا من علاقاتهم مع الولايات المتحدة فترة اهانة وقلة احترام"، موضحة ان "هذا لم يبدأ مع الرئيس بوش ولن ينتهي معه بالتأكيد". وتابعت رايس "لكن مع الوقت، اعتقد انه سيتم احترام واقع ان الولايات المتحدة دافعت عن العالم العربي وعن حق العرب في التمتع بالحقوق نفسها التي نتمتع بها نحن".

    واكدت رايس ان التاريخ سيؤكد ان الرئيس بوش كان محقا عندما يكشف ان العراق الجديد المنبثق عن الحرب "سيغير وجه الشرق الاوسط"، مشيرة الى انه "سيكون اول ديموقراطية متعددة الاتنيات ومتعددة الطوائف في العالم العربي".

    ولم يحدث اي شي من الذي تحدثت عنه رايس، فمازال العراق بعد تسع سنوات من احتلالي يعاني من تسيد الأحزاب الطائفية وصراع على السلطة وانعدام الخدمات فيما يتربع في قمة قائمة الفساد في العالم.

    واشارت رايس الى ان تحريك عملية السلام في انابوليس منذ اكثر من عام لم يؤد الى اتفاق سلام بين اسرائيل والفلسطينيين، لكنها اكدت ان الوضع في الشرق الاوسط تحسن كثيرا بالمقارنة مع ما كان عليه في 2001 عندما تسلم بوش السلطة.

    وقالت "صحيح اننا لم نتوصل الى اقامة دولة فلسطينية. صحيح ان حماس تخرب في غزة. لكن اذا قارنا ذلك مع الوضع في 2001 لا يمكننا الا الاعتراف باننا قطعنا طريقا طويلا".



    الدراجي يحذر من دخول "ارهابيين " سوريين الى العراق مع اللاجئين

    بغداد /ومع: حذر النائب عن ائتلاف دولة القانون شاكر الدراجي، الأربعاء، من دخول "إرهابيين" من سوريا إلى الأراضي العراقية مع اللاجئين بطرق شرعية.وقال الدراجي في بيان إن "نحن نخشى من دخول الإرهابيين والقاعدة إلى الأراضي العراقية، بطريقة مشرعنة عبر اللاجئين السوريين". وبين الدراجي "الأوضاع الأمنية في العراق هشة وغير مستقرة ولا تحتمل دخول المزيد من الإرهابيين وعناصر تنظيم القاعدة"، مبينا ان "هذه الأوضاع ستجعل من العراق ملاذا أمنا لتنظيم القاعدة الموجود في سوريا".

    ودعا الدراجي "الأجهزة الأمنية، والجهات المسؤولة إلى التحري الدقيق من اللاجئين السوريين الداخلين إلى الأراضي العراقية".

    الداخلية العراقية تنفي ما تردد عن تدفق عناصر تنظيم القاعدة من العراق إلى سوريا

    نفت الداخلية العراقية، الجمعة، ما تردد عن تدفق عناصر تنظيم القاعدة من العراق إلى سوريا. ونقلت "شبكة الإعلام العراقي" عن وكيل الوزارة أحمد الخفاجي قوله أن "حرس الحدود بالتنسيق مع الجيش العراقي أغلقوا جميع المنافذ التي من الممكن ان يهرب منها تنظيم القاعدة إلى سوريا".

    وكانت منظمات دولية قد تحدثت عن تدفق عناصر القاعدة من شمال العراق الى سوريا.

    الى ذلك، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية جورج ليتل، يوم الجمعة، أنه لا يستبعد وجود بعض المتطرفين بين الثوار السوريين، معتبرا انه لا يجب تضخيم دور تنظيم القاعدة في سوريا. وقال ليتل في مؤتمر صحفي عقده في البنتاغون نقلته وكالة (يونايتد برس انترناشونال) الامريكية، أنه بـ"الرغم من احتمال وجود بعض المتطرفين بين الثوار السوريين، إلا ان القاعدة لم تترك أثراً قوياً في البلاد". وكانت منظمات دولية قد تحدثت عن تدفق عناصر القاعدة من شمال العراق الى سوريا حيث اشارت تقارير اعلامية في اليومين الماضيين الى مقتل عناصر من تنظيم القاعدة فضلا عن اعتقال البعض في الحسكة ودير الزور وذلك بعد اتهامات ساقها وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بان جماعات مرتبطة بتنظيم القاعدة تقف وراء الهجمات على المعابر الحدودية. وندد ليتل بـ"الهجمات المرتبطة بالقاعدة بأشد العبارات"، مضيفاً أنه " نفهم انها موجودة وقد عبرنا عن اعتقادنا أن الحكومة العراقية والقوات الأمنية قادرة على مواجهة التحديات التي يشكلها تنظيم القاعدة". وأكد المسؤول الامريكي ان بلاده "تعمل عن كثب مع العراقيين والحكومات الأخرى بالمنطقة لإعاقة وهزيمة وتفكيك القاعدة"، مشدداً على ان " أميركا ستستمر بملاحقة هذه المجموعة الارهابية حيثما وجدت". وأردف أنه قد "يكون للقاعدة عناصر في سوريا، "لكن لا يجب أن يظن أحد ان لديها موطئ قدم مهم وكبير حتى".

    من جهة أخرى، نقلت صحيفة "فايننشال تايمز" عن وزيرة الخارجية الأميركية السابقة كوندوليزا رايس، قولها ان الولايات المتحدة يجب ان تستخدم نفوذها ومساعداتها لإنشاء مؤسسات ديمقراطية شاملة في الشرق الأوسط، لافتةً إلى ان "المشكلة الرئيسية في المنطقة هي غياب المؤسسات القادرة على سد الفجوة بين السنة والشيعة وحماية حقوق المرأة والأقليات". مشددةً على "ضرورة ألا تنسى الولايات المتحدة، خلال عملها مع المصلحين في مختلف أنحاء الشرق الأوسط، أن العراق لديه هذا النوع من المؤسسات التي تهدف إلى التغلب على تلك الانقسامات"، داعيةً إلى "إعادة الإنخراط مع العراق نظراً لأهميته الجغرافية الإستراتيجية، والفوضى التي تجتاح جيرانه، ونفوذ إيران المدمّر" حسب قولها.



    نواب يدعون البرلمان الى تعديل آلية توزيع المقاعد وفق الباقي الأقوى

    [بغداد-أين]: دعا عدد من أعضاء مجلس النواب تعديل آلية توزيع المقاعد الانتخابية وفق الباقي الأقوى.

    وقال عدد من اعضاء مجلس النواب من مختلف الكتل السياسية في بيان تلاه عنهم النائب عن التحالف الوطني حسين المرعبي خلال مؤتمر صحفي عقدوه في مبنى البرلمان وحصلت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه اليوم الاربعاء ان " قرار المحكمة الاتحادية بعد النظام الانتخابي السابق مخالفاً للدستور للمادة [20 ، 30 ] أولاً يؤدي الى ترحيل صوت الناخب من المرشح الذي انتخبه الى مرشح آخر لم ينتخبه وخلافاً لارادته وان تحويل صوت الناخب بدون ارادته من المرشح الذي انتخبه الى مرشح من قائمة اخرى لم تتجه ارادته الى انتخاب مرشح منها يشكل اعتداء على حقه في التصويت والانتخاب وتجاوزاً على حرية التعبير عن الرأي ".

    وأضاف " وحيث ان الدستور نص على ان قرارات المحكمة الاتحادي باتة وملزمة لجميع السلطات فمن الواجب على البرلمان تعديل آلية وتوزيع المقاعد وفق الباقي الاقوى حتى ينسجم مع الدستور ويحقق العدالة ".

    وتابع المرعبي ان " عدم تطبيق الباقي الأقوى سيقود لمخالفات واضحة لمبادئ الديمقراطية لانه وفق النظام السابق لتوزيع المقاعد قد تهمل نسبة اكثر من 65% أو 70% من أصوات المصوتين وتمثل فقط نسبة 35% أو 30% من المصوتين وهو ما يتعارض مع الديمقراطية التي تضمن تمثيل إرادة الاكثرية ".

    وأشار الى ان "الباقي الأقوى يحقق مشاركة واسعة ويضمن توسيع المشاركة في العملية السياسية لاوسع نسبة من الجمهور وهو ما يوفر قوة وداعمة للنظام السياسي ويزيد في استقرار العملية السياسية وان غياب تمثيل الجمهور في السلطة سيضعف من انشداده لها ويشعره بالغربة عنها ويقل اهتمامه بالدفاع عنها او المساهمة في انجاحها ".

    مضيفا ان " العدالة تقضي ان توزع المقاعد المتبقية للقائمة او المرشح الحاصل على اعلى قيمة كسرية من القاسم الانتخابي [العتبة] ".انتهى



    العراق يبقى بين الدول العشر الأكثر فشلاً في العالم

    وكالات: أعلنت مجلة "فورين بوليسي" الامريكية في تقرير لها، عن بقاء العراق ضمن البلدان التي تحتل المراتب العشر الأولى من بين الدول الأكثر فشلا ضمن 177 دولة في العالم.ومن بين مجموع الدول الأكثر فشلا هناك 37 دولة في مرحلة الخطر، وكان أبرزها 10 دول مرتبة عدديا من 1 إلى 10 هي: الصومال وتشاد والسودان وزيمبابوي وجمهورية الكونغو الديمقراطية وأفغانستان والعراق وجمهورية أفريقيا الوسطى وغينيا وباكستان. واعتمد التقرير على مجموعة من المعايير العالمية من أبرزها الديمقراطية السائدة في البلد، وتماسكه العرقي والثقافي، والمستوى الاقتصادي والتعليمي، ومدى حرية وسائل الإعلام، حقوق الإنسان، احتجاجات وشكاوى المواطنين من أوضاعهم المعيشية، إلى غيرها من المؤشرات. وقد وضع مقاييس التصنيف خبراء اعتمدوا فيه على الأخبار الواردة من 90 ألف مصدر خاصة من وسائل إعلام حكومية وغير حكومية، أو منظمات إنسانية من 177 دولة.



    تشكيل لجنة لإعادة اسماء التقسيمات الادارية السابقة للعاصمة

    الاتحاد: اعلنت وزارة الدولة لشؤون المحافظات عن تشكيل لجنة تتولى اعادة التسميات للتقسيمات الادارية السابقة لمناطق العاصمة بغداد بدلا من التقسيمات العسكرية التي اعتمدت بعد عام 2003.

    وقال وزير الدولة لشؤون المحافظات تورهان المفتي لـ(المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي) إنه "تم تشكيل لجنة من وزارة الدولة لشؤون المحافظات ومجلس محافظة بغداد والاقضية والنواحي للعاصمة بهدف إعادة تسمية التقسيمات الادارية السابقة للعاصمة كالقضاء والناحية بدلا من التسميات العسكرية التي اعتمدت بعد عام 2003 وهي القطاعات والاحياء".

    واضاف المفتي أن "العراق يتكون من محافظات واقضية ونواح وقرى باستثناء بغداد التي جرى تقسيمها عسكريا الى قطاعات وأحياء والغاء التسميات الادارية السابقة، لذا تم تشكيل اللجنة لإعادة التسميات السابقة الى المناطق".

    وسبق ان أجرى الجيش الاميركي بعد دخوله بغداد عام 2003 تغييرات على تسميات الاقضية والنواحي في العاصمة بغداد من خلال اعتماد تقسيمات عسكرية كقواطع وأحياء بدلا من اقضية ونواح ولاتزال هذه التقسيمات معمولا بها حتى بعد أقل من عام على خروج القوات الاميركية.



    بغداد تحرم «شيفرون» من العقود النفطية

    جريده الحياة: أعلنت وزارة النفط العراقية في بيان أمس أنها قررت فرض حظر على «شيفرون كورب» ومنعها منتوقيع أي صفقات نفطية معها بعدما اشترت الشركة النفطية الأميركية حصصاً فيامتيازين في إقليم كردستان خلافاً لإرادة الحكومة المركزية في بغداد. ووفق البيانفإن «سمعة شركة شيفرون وشركات أخرى وصدقيتها تمتحنان اليوم، ونحن على ثقة تامة بأننتيجة امتحانها هي الفشل التام، وعليها أن تشعر بالخجل مما قامت به».

    وأعلنت لوزارة «إلغاء تأهيل شركة شيفرون الأميركية ومنعها من الدخول في أي عقد أو اتفاقمع وزارة النفط الاتحادية وشركاتها، خصوصاً في قطاع الاستخراج ما لم تتراجع عنالعقد الذي وقعته» مع إقليم كردستان.

    وكانت المجموعة الأميركية أعلنت في 17 تموز (يوليو) أنها استحوذت «على حصة 80 في المئةمن شركة ريلاينس إكسبلورايشن أند بروداكشن دي إم سي سي»، التابعة لمجموعة«ريلاينس» الهندية. واعتبرت وزارة النفط في بيانها أن «شيفرون» وقعت العقد «مععلمها التام بموقف وزارة النفط والحكومة الاتحادية باعتبار كل العقود التي وقعتهاحكومة الإقليم غير قانونية وغير شرعية».

    وقال النائب الكردي محمود عثمان، لـ «الحياة» إن «الصراع بين حكومتي المركز والإقليمحول عقود النفط، لن ينتهي إلا في حال إقرار قانون النفط والغاز بصيغته المعدّلة».وأوضح أن هذا القانون يعالج المشكلات من خلال تحديد صلاحيات الإقليم والمركز،خصوصاً في مسألة إدارة الموارد الطبيعية واستثمارها. وأضاف: «من حق الأكراد إبراماتفاقات استثمار مع كبريات الشركات العالمية، فالإقليم يعتمد على فقرات الدستوروقانون النفط والغاز المعمول به في كردستان، لكن الصراع يبقى قائماً بسبب اختلافالرؤى والتوجهات بين حكومتي المركز والإقليم».

    وأعلنت لجنة تقصي الحقائق التي شكّلها البرلمان العراقي حول أزمة الملف النفطي بين بغدادوإربيل أن الأزمة في طريقها إلى الحل. وقال نائب رئيس لجنة النفط والطاقةالنيابية، علي الفياض، في تصريحات إن «الإقليم أبدى استعداده للتعاون مع الحكومةالاتحادية ولجنة النفط والطاقة النيابية للوصول إلى حلول».

    وأعلنت شركة «دي إن أو» النروجية التوصل إلى اتفاق دائم مع حكومة إقليم كردستان في شأنالمدفوعات نفطية يحل محل نظام سابق.

    وأفادت وكالة «رويترز» بأن النفط واصل تراجعه لينزل إلى أقل من 103 دولارات بعد ظهور مزيدمن المؤشرات إلى تدهور الاقتصاد الأوروبي وهو ما أبطل مفعول علامات على التحسن فيالصين. وزادت احتمالات انزلاق منطقة اليورو إلى ركود مجدداً بعد انكماش القطاعالخاص في المنطقة للشهر السادس في تموز مع هبوط إنتاج قطاع التصنيع. في المقابل،أظهر مسح أن إنتاج قطاع الصناعات التحويلية في الصين نما في تموز بأسرع وتيرة لهفي تسعة أشهر ما ساعد على رفع مؤشر عام لنشاط المصانع الصينية إلى أعلى مستوياتهمنذ شباط (فبراير).

    وتراجع خام القياس الأوروبي مزيج «برنت» 44 سنتاً إلى 102.82 دولار للبرميل بعدما سجل104.26 دولار في وقت سابق من الجلسة. وانخفض الخام الأميركي الخفيف 23 سنتاً إلى87.91 دولار للبرميل. وأعلنت «منظمة الدول المصدرة للنفط» (أوبك) أن سعر سلةخاماتها القياسية تراجع إلى 100.07 دولار للبرميل أول من أمس من 103.70 دولار فيالجلسة السابقة.



    الأرشيف السوري الى روسيا لحمايته في حال سقوط الأسد

    كشفت مصادر سياسية مطلعة في بغداد عن بدء عمليات نقل آلاف الاطنان من الارشيف السوريالى روسيا من اجل حمايته في حال سقوط نظام الرئيس بشار الاسد.

    وأكدت المصادر في تصريح الى صحيفة "المستقبل" ان "معلومات شبه مؤكدة تفيدبقيام السلطات السورية بالتعاون مع الاجهزة الأمنية الروسية بنقل الارشيف السوريالى موسكو على دفعات من أجل تأمين ظروف ملائمة لحمايته من الوقوع بيد الجماعاتالمعارضة"، مشيرة الى ان "عملية نقل الارشيف السوري بدأت قبل ايام قليلةفي مسعى لدرء المخاطر عن آلاف الوثائق والملفات السرية التي تخص الدولة السوريةومراسلاتها واتفاقاتها وعقود التسليح وملفات الاستخبارات وغيرها من الملفاتالحساسة".

    ولفتت المصادر الى ان "اتفاقا جرى بين دمشق وموسكو بشأن نقل آلاف الاطنان منالوثائق إلى حين جلاء الأزمة الراهنة، وفي حال انتهاء الأزمة بالشكل الذي يؤمنبقاء الاسد ونظامه، فإن موسكو ستعيد الارشيف السوري".

    في هذه الاثناء، طغت تطورات الأزمة السورية على نقاشات البرلمان العراقي الذي بدا علىيقين تام، أن مصير الاسد قد انتهى، حيث حملت مواقف اغلب ممثلي الكتل النيابيةالعراقية مؤشرات عدة بخصوص الخشية من وصول الاوضاع في سوريا الى نقطة اللاعودة فيحال تمسك الاسد بالسلطة، الامر الذي يحمل مخاطر عدة على دول المنطقة، وفي مقدمهاالعراق الذي يشهد اوضاعاً أمنية هشة.

    وفي هذاالصدد، دعا رئيس البرلمان العراقي اسامة النجيفي، الحكومة العراقية إلى العمل علىتسهيل عودة اللاجئين العراقيين من سوريا وتخصيص الاموال وتوفير كل التسهيلاتالمتعلقة بضمان الحياة الجيدة لهم، مطالبا في الوقت نفسه بتوفير كل الخدماتلاستضافة اللاجئين السوريين ومساعدتهم "تأكيدا للروابط الاخوية التي تجمعالشعبين العراقي والسوري".

    ويمثل موقف النجيفي صدى لمواقف كتل نيابية عبّرت امس عن تخوفها من تدهور الاوضاع فيسوريا وتوافد النازحين عبر الحدود بين البلدين .

    في غضونذلك، بدأ اللاجئون السوريون بالنزوح الى محافظة الانبار (غرب العراق) هرباً مناعمال العنف الجارية في سوريا.

    وذكرمصدر أمني ان "عائلات وصلت محافظة الانبار عبر منفذ القائم الحدودي، وتمايواؤها في مخيمات انشأتها وزارة الهجرة والمهجرين في المدينة"، مرجحاً"توافد المزيد من النازحين السوريين الى الانبار خلال الساعات والايامالقليلة المقبلة".

    وأعلن محافظ الانبار قاسم الفهداوي "انه تم تسخير كل امكانات المحافظة أماماللاجئين السوريين وتذليل الصعوبات امامهم".

    مجلس شيوخ عشائر الانبار، أعلن إطلاق حملة تبرعات مالية وغذائية لمساعدة اي سوري يلجأالى العراق، عقب قرار الحكومة استقبال النازحين من سوريا.

    وقال بيان للمجلس ان "مجلس شيوخ عشائر الانبار يطلق حملة تبرع مالية وغذائية وصحيةللنازحين السوريين إلى العراق عقب موافقة رئيس الحكومة نوري المالكي علىاستضافتهم"، مشيرا الى أن "المساعدات ستُرسل إلى مخيمات اللاجئين فيالقائم".

    وتأتي تلك التطورات في وقت اعلنت لجنة المرحّلين والمهجرين البرلمانية عودة اكثر من 19الفا من العراقيين المقيمين في سوريا خلال الايام الستة الماضية.

    وقال تقرير قدمته اللجنة إن "عدد العراقيين الذي عادوا عن طريق البر بلغ 15 الفاو335 شخصاً في حين عاد 4500 شخص عن طريق الجو"، مشيرا الى أن "الايامالقليلة الماضية شهدت تزايدا كبيرا في عودة العائلات العراقية المقيمة في سوريا،بسبب تدهور الاوضاع الامنية هناك".

    ولفت الى أن "اللجنة سبق ان نبهت الى امكانية حصول عودة جماعية مفاجئة للعراقيين المقيمين في سوريا والذين وصل عددهم الى المليون ونصف المليون عراقي".

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 27 تموز 2012 Empty اخبار وتقارير : 27 تموز 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الجمعة يوليو 27, 2012 9:39 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخبار وتقارير : 27 تموز 2012
    متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي



    كردستان تستقطب مزيداً من شركات النفط

    جريده الحياة: أكدت مصادر فيصناعة النفط العالمية لـ «الحياة» أن العقد الذي وقعته شركة «شيفرون» الأميركية للتنقيبعن النفط في اقليم كردستان العراق لم يكن مفاجئاً، لأن الشركة الأميركية تفاوضت منذاشهر في شأنه بعدما سبق لها توقيع عقد للتطوير في الإقليم. وتوقعت المصادر أن تشهدالمرحلة المقبلة الكشف عن عقود جديدة موقعة مع الإقليم، لافتة إلى مفاوضات تجريها«شتات اويل» و«توتال» في هذا الاطار. ورأت المصادر ان الشركات تتعاقد للتنقيب في كردستانمستفيدة من غياب قانون نفط عراقي، واعتبرت أن الرسالة التي بعث بها رئيس الحكومة العراقيةنوري المالكي الى الرئيس الاميركي، باراك اوباما، بعد توقيع «إكسون» العقد مع إقليمكردستان تلقت رداً من أوباما اعتبره المالكي دعماً علنياً، إلا أن البيت الابيض أصدرحينها تصحيحاً أعلن فيه ان الحكومة الأميركية لا تتدخل في عمل الشركات.

    ولفتت إلى أن هذاالمنطق يينطبق أيضاً على «شيفرون» وتشدد المصادر على أن ليس هناك قانون نفطي يمنع إقليمكردستان من إبرام عقود. واشارت المصادر إلى أن منطقة التنقيب في كردستان مهمة وشاسعةوالشركات مهتمة بها، فالشركة النروجية «شتات اويل» خرجت من الجنوب بعدما باعت حصتهامن الشركة التي تعمل في حقل «غرب القرنة» إلى شركة «لوك اويل» الروسية وفضلت التوجهللتنقيب في إقليم كردستان.

    وأوضح مصدر عراقيمأذون له لـ «الحياة» أن رئيس شركة «توتال» الفرنسية كريستوف دو مارجوري بعث برسالةالى رئيس الحكومة العراقية بيّن فيها نيّة «توتال» توقيع عقود للتنقيب في الشمال، ومشيرةإلى أن نائب الرئيس لشؤون النفط حسين شهرستاني رد بأن هذه العقود قد تعتبر خرقاً للقانونوربما يتبع ذلك عواقب على الشركة التي تعمل في الجنوب في حلفايا. الا ان الحكومة الفرنسية،وفق المصدر العراقي، اعتبرت أن العقود إقتصادية بحتة وليست سياسية.

    وشرح المصدر أنالشركة الفرنسية تحاول تحسين شروط العمل في الجنوب خصوصاً ان شروط إقليم كردستان مغريةوافضل بكثير من شروط الحكومة المركزية. ولفت إلى أن «توتال» ستشتري حصص شركات تركيةوأميركية ودنماركية صغيرة سبق وتعاقدت مع حكومة كردستان وهي بحاجة الى تمويل الشركاتالكبرى. وأوضح المصدر ذاته ان «اكسون» تعاقدت في كردستان على التنقيب في مناطق ما زالالخلاف قائماً عليها بين بغداد والاقليم.

    إلى ذلك، نقلتوكالة «رويترز» أن سعر خام القياس الأوروبي، مزيج «برنت» إرتفع قليلاً أمس في ظل قلقبشأن أخطار تهدد إمدادات النفط من الشرق الأوسط وهو ما أبطل تأثير المخاوف المتعلقةبالطلب على النفط من منطقة اليورو. وزاد «برنت» 13 سنتاً إلى 103.55 دولار للبرميلبينما تراجع الخام الأميركي الخفيف سنتين إلى 88.48 دولار للبرميل. وأعلنت «منظمة الدولالمصدرة للنفط» (أوبك) أن سعر سلة خاماتها القياسية ارتفع إلى 100.51 دولار للبرميلأول من امس من 100.07 دولار في الجلسة السابقة. وأوضح متعاملون أن هناك شعوراً بأنالسوق خصمت بالفعل تأثير الأنباء السيئة من الأسعار. وقال الوسيط لدى «جيفريز باش»،كريستوفر بيلو «يبدو وكأن كل الأنباء السيئة قد تم خصم تأثيرها والناس يعتقدون الآنأن الأمور لا يمكن أن تسوء أكثر من ذلك بكثير». وتابع: «أعتقد أنه من المرجح أن نرتفعإذا زادت المخاوف من احتمال توقف إمدادات في الشرق الأوسط أو بحر الشمال أو إذا وردتأنباء إقتصادية إيجابية».



    بغداد تدعم تغييراً جذرياً في سوريا و"العراقية"تحضّ المالكي على اتباع الحياد الإقليمي

    جريده المستقبل: أبدى فصيل سوري معارض تأييداً مشروطا لقيادة العميد المنشق مناف طلاس للمرحلة الانتقالية بعد تنحيالرئيس بشار الاسد، في ظل تصاعد الضغط الاقليمي والدولي، في حين جاءت مواقف الحكومةالعراقية بشأن دعم التغيير الجذري في سوريا، متناقضة مع مواقف سابقة مؤيدة للنظام،لتمثل في حال صدقيتها تراجعاً عن دعم الاسد وخطوة مهمة في مسيرة الاطاحة بالنظام السوري.

    ففي تعليق علىاعلان العميد طلاس انشقاقه على نظام الاسد، اكدت "هيئة الانقاذ السورية"(احد الفصائل السورية المعارضة) تأييدها الضمني لتولي طلاس قيادة المرحلة الانتقاليةللخروج من الازمة السورية الحالية.

    وقال رئيس المكتبالسياسي للهيئة اسامة الملوحي في تصريح الى صحيفة "المستقبل" إن "العميدمناف طلاس هو مرشح الغرب وفرنسا تحديداً لقيادة المرحلة الانتقالية"، لافتا الىان "أبواق النظام السوري لم تشتم طلاس ولم تطعن فيه، وأن اشد كلام فيه، كان انطلاس خالف ضوابط الجيش العربي السوري".

    ولفت الملوحي ان"بشار الاسد يجعل من مناف خطاً احتياطياً لخروج آمن، فيما الغرب يعدّ طلاس للعبدور مهم، وموجة الترحيب به تندرج ضمن هذا الاتجاه".

    واضاف الملوحي"إذا اراد طلاس ان يكون مقبولاً من الشعب السوري، فعليه ان يذكر بشار السفاح بالاسم،ويحمّله سائر الجرائم التي ارتكبت بحق الشعب السوري، وان يتبرأ من ابيه (وزير الدفاعالسابق) مصطفى طلاس الذي اعان حافظ الاسد على استلامه السلطة وبقائه فيها، وان يعتذرعن دعمه وبقائه مع عصابة الاسد طيلة هذه السنين، وان يعرض تاريخه وممتلكاته للتقصيالقضائي لإثبات عدم ارتكابه جرائم وسرقات بحق الشعب".

    في غضون ذلك، اعلنالناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ أن حكومة بلاده ليست مع النظام الحالي فيسوريا "الذي يجب أن يتغير بطريقة جذرية، وهو أمر يخص الشعب السوري".

    وقال الدباغ إن"موقف الحكومة العراقية ثابت ولم يتغير، ونحن مع الحرية لشعبنا الشقيق في سوريا،وأن يختار نظام الحكم وشكله والرئيس الذي يريده"، مشيراً إلى أن "العراقوالمجتمع الدولي يحاولان توفير الآلية والظروف التي تمكن الشعب السوري من اختيار نظامالحكم الذي يريده".

    وأضاف الدباغ أنالعراق "ليس مع النظام الحالي وأن النظام يجب أن يتغير بطريقة جذرية وهذا الأمريخص الشعب السوري ولا يخصنا نحن"، موضحاً أن العراق "يساعد شعبنا الشقيقفي سوريا، ونحن لسنا ظلاً لأحد وموقفنا واضح ونقرأ الأمور بصورة واقعية في سوريا".

    ولفت الدباغ إلىأن "التغيير يجب أن يكون في سوريا هو تغيير يحدثه شعبنا الشقيق"، مؤكداًأن "هذا التغيير إذا جاء عبر السوريين، فنحن نرحب به وبالتالي تأثيراته وتداعياتهفي المنطقة ستكون اقل فيما لو حدثت حالة فراغ في السلطة أو حالة انهيار للحكم".

    بدوره، دعا ائتلاف"العراقية" (بزعامة اياد علاوي) رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الى تغييرخططه وسياساته استعداداً لما بعد التغيير في سوريا خصوصاً ان النظام بات قريباً منالنهاية.

    وقال مستشار القائمةالعراقية هاني عاشور في بيان صحافي امس ان "بقاء الوضع متأزما بين العراق وتركيا،ويضاف اليه تأزيم جديد مع سوريا ما بعد نظام الأسد، إضافة إلى عزلة العراق الدوليةوعدم انفتاحه على جواره العربي وتشنج علاقاته مع دول الخليج، سيجعل العراق في مأزقحقيقي، وعلى الحكومة ان تعيد قراءة خططها وسياساتها وتجعلها مستقلة تخص مستقبل العراقبالدرجة الأساس والخروج من الاصطفافات الإقليمية التي سلبت العراق حريته واستقلاله".

    ولفت عاشور الىان "أي تغيير في سوريا سيؤثر على اقتصاد العراق بشكل واضح وربما سيشهد العراقصراعا جديدا مع حلف ( سوري ـ تركي) لا يستطيع مواجهته مع ضعف ايراني يبدو واضحا بسببالعقوبات الدولية على طهران"، داعياً "الحكومة العراقية للعمل على حمايةمصالحها واتباع سياسة الحياد والخروج من الاصطفافات الإقليمية"، في إشارة الىمحور طهران ـ بغداد ـ دمشق.

    في غضون ذلك، كشفتوزارة الهجرة والمهاجرين العراقية عن تشكيل لجنة حكومية عليا برئاسة وزارة الهجرة وعضويةوزارتي الدفاع والداخلية والوزارات الساندة الاخرى للإشراف على ايواء اللاجئين السوريينفي العراق وعودة العراقيين من سوريا.

    وقال معاون مديرعام دائرة شؤون المهاجرين ستار نوروز إن ميزانية أولية بقيمة 50 مليار دينار عراقيخصصت لغرض استيعاب العائدين العراقيين من سوريا واللاجئين السوريين، مشيرا الى أن"هناك تنسيقا بين وزارة الهجرة والمهاجرين وبين المفوضية السامية لشؤون اللاجئينودائرة الهجرة في محافظة الانبار لغرض تسهيل عودة العراقيين من سوريا ونقلهم الى مناطقسكناهم في بغداد والمحافظات".

    وكان 886 لاجئاسوريا وصلوا الى محافظة الانبار عبر منفذ القائم الحدودي بين سوريا والعراق .

    وقال مصدر امنيان "العوائل السورية النازحة تعاني من نقص في السكن والمخيمات غير كافية لايواءجميع العوائل حيث تم تحويل اللاجئين الجدد الى مبنى الاقسام الداخلية في كلية القائمالتربوية المختلطة"، مشيرا الى ان" العوائل العراقية والسورية مازالت تتوافدوبشكل مستمر عبر منفذ القائم باتجاه المحافظة.



    حملة أمنية في ديالى بحثاً عن عزة الدوري وزعماء «القاعدة»

    جريده الحياة: استنفرت الاجهزة الامنية في محافظة ديالى وبدأت حملة على ما تعتقد أنها مخابئ لقادة تنظيم «القاعدة»، وذلك بعد حصولها على معلومات عن هوية زعيم التنظيم و «وزير حربه»، ومعلومات اخرى عن خروج نائب الرئيس الراحل عزة الدوري من صلاح الدين وتوجهه الى ديالى.

    وفي حين نفى قادة أمنيون معلومات عن اسقاط المجموعات المسلحة مروحية في الاشتباكات التي شهدتها منطقة الحديد، شمال غربي بعقوبة امس.وأوضح مصدر رفيع المستوى في جهاز مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة في ديالى، طالباً عدم ذكر ان حصيلة الإشتبكات كانت «18 قتيلاً وجريحاً».

    وزاد ان عودة «القاعدة» إلى بغداد وعدد من المحافظات الاخرى «تؤكد وجود زعيمه ووزير حربه في البلاد، وقد توصلت الجهات المختصة الى هوية الارهابيين، فضلاً عن التحقق من صحة هروب عزة الدوري من محافظة صلاح الدين».

    وعما اذا كانت هناك علاقة بين الهجمات وهروب الدوري، قال المسؤول ان «التحقيقات جارية، خصوصاً ان ابو بكر البغدادي الذي يتزعم تنظيم القاعدة، ويدعى إبراهيم عواد إبراهيم السامرائي ووزير حربه الملقب بالناصر لدين الله وهو نعمان سلمان منصور الزيدي، يخططان لشن هجمات منسقة بعد دخول عناصر مسلحة تحمل جنسيات عربية مختلفة لاعادة الاعتبار الى التنظيم الذي يواجه انتقادات حادة بسبب الاعتقالات التي طاولت ابرز مسؤوليه ونجاح القوات الامنية في افشال عدد من الهجمات».

    ويتوقع ان يكون اعتقال «وزير الأمن في دولة العراق الإسلامية» حازم عبد الرزاق (أبن عم الزعيم السابق للتنظيم أبو عمر البغدادي في الرمادي) سبباً في التأكد من هوية الزعيمين المتوقع وجودهما في المحافظات الشمالية والشمالية الشرقية. وأكد الناطق باسم قيادة الشرطة في ديالى المقدم غالب عطية الكرخي لـ «الحياة» ان «قدرات عناصر الاجهزة الاستخبارية ستثبت دورها في الايام المقبلة، وما اشارت اليه بعض التقارير الاعلامية عن عودة نشاط التنظيمات المتطرفة وعدم قدرة القوات الامنية على ردعها تصريحات غير صائبة».

    ولم يتم التأكد بعد من حقيقة وجود عزة الدوري بسبب تضارب التصريحات الامنية والاعلامية التي اشارت الى تهريبه من محافظة تكريت بواسطة ضابط رفيع المستوى.

    وكانت صحيفة «ذي غادريان» البريطانية نسبت التفجيرات التي شهدها العراق إلى «القاعدة»، مشيرة الى أن «الهجمات تدحض رواية الحكومة التي تؤكد هزيمة الجماعات المسلحة»، في وقت أمر رئيس الوزراء نوري المالكي بإقالة 33 ضابطاً.

    في كركوك اكد قائد الشرطة العميد سرح قادرد إعتقال 19 مسلحاً وان «العملية تمت بعد هجوم طاول مقراً للجيش في منطقة العظيم، وادى الى مقتل 5 جنود».



    أردوغان: سأوفد وزير خارجيتنا لشمال العراق للبحث في قضية حزب العمال في سوريا

    قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أنه سيوفد وزير خارجيته أحمد داود أوغلو إلى شمال العراق الأربعاء المقبل على أبعد تقدير، وذلك لنقل موقف تركيا وتقييمها للتطورات الأخيرة المتعلقة بالشأن السوري إلى كبار مسؤولي الإدارة الكردية.وعن السبب الذي دفعه إلى اتخاذ قرار بإيفاد وزير الخارجية إلى شمال العراق قال أردوغان "إنه يريد أن يوضح للمسؤولين الأكراد في شمال العراق أن تركيا تثق فيهم"، مضيفا أنه سيطلب منهم على لسان وزير خارجيته ألا يكونوا وسيلة لاتخاذ خطوات خاطئة في هذا الشأن."إن تركيا لن تقف موقف المتفرج ولن تنظر بإيجابية إذا ما شرع حزب العمال الكردستاني الانفصالي وحزب الوحدة الديمقراطي الكردي السوري ضم تشكيلات أخرى إليهما".وأضاف أردوغان خلال حديثه إلى الصحفيين قبيل مغادرته إلى العاصمة البريطانية لندن للمشاركة في حفل افتتاح دورة ألعاب أولمبياد لندن 2012 التي ستنطلق غدا الجمعة، أنهم لن يسمحوا بأي حال من الأحوال لوجود معسكر لـ"منظمة إرهابية" شمالي سوريا، ولن يسمحوا لها أن تصبح عنصر تهديد لتركيا، مشيرا إلى أن القوات المسلحة التركية وغيرها من الوحدات الأخرى المعنية بهذا الأمر تقوم حاليا بعمل ما يجب عليها في إطار إتخاذ التدابير اللازمة حيال هذا الموضوع.وقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان اليوم قبيل مغادرته إلى لندن إن كافة الاحتمالات لإقامة منطقة آمنة أو عازلة داخل الأراضي السورية قائمة.وأشار أردوغان خلال تصريحات صفحية في أنقرة اليوم قبيل مغادرته إلى المملكة المتحدة أن وجود مخيمات اللجوء في تركيا تجعل من إنشاء منطقة عازلة أو آمنة من ضمن الخيارات التركية معتبرا أن تنفيذ ذلك مرتبط بالمرحلة الحالية التي سيتم تقييمها لاتخاذ القرار المناسب.وغادر بعدها أردوغان إلى لندن يرافقه إلى جانب زوجته وكريمته كل من وزير العدل "سعد الله أرغون" ووزير الطاقة "تانر يلدز" إضافة إلى مسؤولين آخرين من حزب العدالة والتنمية.



    حزب بارزاني: لانريد تسليح الجيش العراقي بهذا الشكل

    البوابة: قال فاضل ميراني سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني ان” العراق لا يزال دولة مكونات وليست دولة مواطنة داعيا الحكومة العراقية الى ان لا تثقل كاهلها بازمات جديدة وتسعى الى حل ازمتها الراهنة.وانتقد ميراني في تصريح نقلته صحيفة خبات الكردية في عددها الصادر اليوم تسليح الجيش العراقي بهذا الشكل مشيرا الى ان الجيش هو جيش العراق ولا يجب ان يكون جيش قومية اودين اومذهب معين وان الكرد عانوا الكثير على يد مثل هذا الجيش”.يذكر ان الكرد ابدوا تخوفهم من العقود التي ابرمتها الحكومة لتسليح الجيش مطالبين بتسليح مماثل لقوات البيشمركة.



    لجنة ثلاثية لتنسيق صلاحيات أمانة ومحافظة بغداد

    البوابة: قال رئيس لجنة التخطيط الستراتيجي في مجلس محافظة بغداد محمد الربيعي ان” لجنة مشتركة بين مجلس المحافظة والمحافظة وامانة بغداد تعمل على فك التداخل الموجود في الصلاحيات بين الدوائر الثلاث الذي يؤثر على طبيعة العمل الذي يقع على عاتق كل دائرة من هذه الدوائر الثلاث ويعطي ضعف في المشاريع والسيطرة على العمل”.وبين الربيعي ان “الحل لفك هذه التداخلات يأتي من الالتزام بالقوانيين النافذة التي تفسر الصلاحيات وكذلك ايجاد القوانين والتشريعات التي تحل اشكاليات هذا الارتباط والتداخل الذي يسبب هدر المال العام وارباك العمل.واشار الربيعي الى ان” تلك التداخلات تسببت في اضعاف الدور الرقابي لمجلس محافظة بغداد على عمل الدوائر التنفيذية كمحافظة بغداد وامانة بغداد وكذلك دوائر التربية والصحة مما ادى الى حدوث حالات فساد اداري ومالي كبير وهذا واضح للجميع”.وتتبع امانة العاصمة بغداد اداريا مجلس الوزراء وهو محط اعتراض للسنوات الماضية من قبل مجلس محافظة بغداد على اعتبارها تقدم خدمات ضمن الحدود الادارية للمحافظة.وقدم مجلس محافظة بغداد مقترح قانون للعاصمة يتضمن الحاق الامانة به كمؤسسة تابعه له من الناحية الادارية لكنه لم يقر لغاية الان.ووفقا للقانون فأن امانة بغداد هي الجهة المسؤولة عن حماية التصميم الاساسي للعاصمة ومنع التجاوز عليه.ويقول مجلس محافظة بغداد أن العديد من الخطوات التي اعتمدت خلال السنوات التسع الماضية من قبل المواطنين اضرت بالتصميم الاساسي للعاصمة.



    العراق يدفع للكويت 1.3 مليار دولار

    الاتحاد: قدمت لجنة الأمم المتحدة للتعويضات، المعنية بدفع مطالبات المتضررين من الغزو العراقي للكويت عام 1990، مبلغ 1.3 مليار دولار لست جهات مختلفة، ضمن وجبة جديدة من التعويضات.

    وذكر مركز أنباء الأمم المتحدة، ان لجنة الأمم المتحدة للتعويضات، المعنية بدفع مطالبات الجهات المتضررة من الغزو العراقي للكويت عام 1990، دفعت مبلغ 1.3 مليار دولار لست جهات مختلفة، وبهذا المبلغ تصل قيمة المبالغ المدفوعة من قبل اللجنة إلى 37.7 مليار دولار لأكثر من 1.5 مليون مطالب من أفراد وشركات وحكومات ومنظمات دولية ودول". ويتم دفع هذه المبالغ من النسبة التي تستقطع من عائدات النفط العراقي ومشتقاته لدفع تعوضات الغزو الذي قام به النظام العراقي السابق. وقد تشكلت اللجنة عام 1991 كهيئة فرعية تابعة لمجلس الأمن، وقد تلقت اللجنة منذ تشكيلها نحو ثلاثة ملايين طلب من حكومات وشركات ومنظمات.



    الحكومة توعز بنقل النازحين السوريين لمجمع سكني حديث

    الاتحاد: أعلنت إدارة محافظة الانبار، عن موافقة رئيس الوزراء على نقل النازحين السوريين إلى مجمع الخمسة كيلو السكني الحديث وسط مدينة الرمادي. وقال المتحدث باسم المحافظة محمد فتحي حنتوش لـ"السومرية نيوز".إن "المالكي أوعز لمحافظ الانبار قاسم الفهداوي بنقل العوائل السورية النازحة إلى العراق والمقيمة حالياً في مدينة القائم قرب الحدود السورية إلى مجمع سكني حديث وسط الرمادي انتهت الحكومة مؤخرا من بنائه للموظفين الحكوميين". وأوضح حنتوش أن "عملية نقلهم والإشراف عليهم ستكون تحت إشراف الحكومة العراقية والأمم المتحدة"، مؤكداً ان "المجمع السكني يحوي على أعلى معايير الراحة ويراعي لحقوق الإنسان ويمكن للعوائل السورية والنازحين تلقي العناية الفائقة فيه".

    في المقابل، رفض اهالي القائم قرب الحدود السورية قرار اجلاء اللاجئين السوريين الى مخيمات في الرمادي او الفلوجة. وتظاهرة المئات من اهالي المدينة عقب صلاة الجمعة، مطالبين الحكومة المحلية في الانبار والحكومة الاتحادية بعدم السماح لاجلاء اللاجئين السوريين الى مدينة اخرى، مؤكدين ان اهالي القائم يقدمون لهم العون الكامل من الطعام والماء بالاضافة الى صلة القرابة فيما بينهم.

    وقال خطيب وامام جامع الكرابلة سليمان مصلح لـ(الاخبارية) أمس الجمعة "إن التظاهرة تأتي تأييداً لاهلينا من اللاجئين السوريين المقيمين في مدينة القائم، والتي ترغب الحكومة الاتحادية والحكومة المحلية في الانبار بنقلهم الى مدينة الرمادي او الفلوجة، في مخيمات غير مهيئة للعيش فيها" وأكد مصلح "ان أهالي القائم يوفرون الطعام والماء الصالح للشرب وكل المستلزمات اللاجئين السوريين، كجزء من رد الدين لهم، ولمواقفهم مع الشعب العراقي واهالي الانبار خصوصاً، داعيا الشيخ مصلح الحكومة المحلية للتراجع عن قرار اجلائهم".

    الى ذلك، أعرب عضو مجلس النواب عن ائتلاف العراقية خالد عبدالله العلواني عن استغرابه الشديد من تباطؤ الحكومة في تسهيل ومساعدة دخول اللاجئين السوريين إلى الأراضي العراقية، والعمل على توفير السكن لهم وباقي مستلزمات الحياة. وقال العلواني وهو نائب عن محافظة الانبار "يجب أن يكون تعاملنا مع اللاجئين السوريين أنسانيا أخلاقيا عشائريا"، مبيناً أنه لا يمكن نسيان ما قام به الشعب السوري وعشائره من وقفة مع اللاجئين العراقيين الذين كانوا يعيشون في سوريا، عندما كان الوضع الامني في العراق متدهورا، مشدداً على ضرورة أن تعمل الحكومة على تسديد هذا الدين الذي في رقبتها تجاه الشعب السوري. وأضاف العلواني في تصريح صحفي له الجمعة "أن أغلب اللاجئين السوريين الذين دخلوا لديهم أقارب وأصدقاء داخل العراق، وأن الحكومة العراقية أمام خيارين أثنين، أما السماح لهم بالذهاب إلى الأماكن التي يسكن فيه أقاربهم وذووهم وأصدقاؤهم أو توفير الخدمات لهم، لافتاً في الوقت نفسه الى أن عدد اللاجئين أزداد في الآونة الأخيرة مما يستوجب تكثيف الجهود من أجل أغاثتهم ومساعدتهم. كما دعا النائب عمر الجبوري مجلس النواب الى الوقوف مع اللاجئين السوريين ومنع من يحاول استغلال هذه المسألة لتبادل التهم واللاستثمار السياسي". وقال الجبوري في بيان تلاه خلال مؤتمر صحفي عقد في مبنى مجلس النواب "بلا شك ان الشعب السوري الشقيق يعيش ظروفا في غاية الصعوبة وان المسؤولية الوطنية والقومية والاخلاقية تملي على الشعب العراقي ان يتحمل المسؤولية تجاه ابناء الوطن الذين اضطرتهم الظروف باللجوء الى سورية واتجاه اشقائنا السوريين الذين اضطرتهم الظروف باللجوء الى العراق وعلى مجلس النواب باعتباره ممثل الشعب ان يكون بمستوى هذه المسؤولية وان لايسمح للبعض باستغلال هذه المسألة لتبادل التهم وللاستثمار السياسي وعليه ان يساعد الحكومة في اتخاذ القرارات الصائبة او حملها لاتخاذ مثل تلك القرارات وان يوجهها الوجه الصحيحة".

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أغسطس 23, 2019 8:43 pm