بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
اخبار وتقارير : 31 تموز 2012 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
اخبار وتقارير : 31 تموز 2012 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
اخبار وتقارير : 31 تموز 2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
اخبار وتقارير : 31 تموز 2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
اخبار وتقارير : 31 تموز 2012 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
اخبار وتقارير : 31 تموز 2012 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
اخبار وتقارير : 31 تموز 2012 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
اخبار وتقارير : 31 تموز 2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
اخبار وتقارير : 31 تموز 2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    اخبار وتقارير : 31 تموز 2012

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 31 تموز 2012 Empty اخبار وتقارير : 31 تموز 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الثلاثاء يوليو 31, 2012 12:02 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخبار وتقارير : 31 تموز 2012
    متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي
    سجال بين التحالف الوطني والعراقية في البرلمان على خلفية برنامج تلفزيوني تمت فيه الاساءة للسيد حسن نصر الله

    {بغداد: الفرات نيوز}شهدت جلسة مجلس النواب سجالات ساخنة وبيانات استنكارية على خلفية برنامج تلفزيوني مثير للجدل يعرض من على احد القنوات الفضائية

    اذ انتقد رئيس التحالف الوطني ابراهيم الجعفري بشدة تصريحات النائب عن القائمة العراقية احمد العلواني المسيئة للامين العام لحزب الله اللبناني السيد حسن نصر الله ، واصفا اياها بـ{الوقاحة}.

    وذكر مصدر برلماني لوكالة {الفرات نيوز} الاثنين ان "رئيس التحالف الوطني ابراهيم الجعفري اعترض اليوم على تصريحات العلواني المسيئة بحق السيد حسن نصر الله يوم امس". واضاف ان "الجعفري وصف تصريح العلواني بالوقاحة"، قائلا "ان الاعتذار يجب ان يكون امام الملأ كما اساء للسيد نصر الله امام الملأ".

    واشار المصدر الى ان" الجعفري اشار الى ان مثل هكذا امور تحولنا الى معارك جانبية نحن في غنى عنها".

    وكان عضو القائمة العراقية احمد العلواني من خلال برنامج تلفزيوني بثته قناة القنوات الفضائية قد شتم زعيم حزب الله السيد حسن نصر الله ونعته بالكذاب ,فيما اشاد بزوجة أمير قطر “الشيخة موزة” حين مدحها ووصفها بالمحترمة.

    بدوره ايد النائب سلمان الجميلي رئيس كتلة العراقية ضرورة الحفاظ على الرموز الدينية الا انه اشار الى ان احد نواب التحالف الوطني في اشار الى النائب سامي العسكري انتقد يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.

    الا ان النائب عن ائتلاف دولة القانون عدنان الشحماني دعا التحالف الوطني الى الانسحاب من جلسة مجلس النواب لاعتراضه الشديد على كلمة النائب عن القائمة العراقية سلمان الجميلي

    وذكر مصدر برلماني من داخل الجلسة لوكالة {الفرات نيوز} اليوم الاثنين ان "الشحماني اعترض وبشدة على الجميلي خلال القاءه كلمة استنكر فيها التطاول على يوسف القرضاوي من قبل احد نواب التحالف الوطني"، معتبرا اياها "تسويغ للاساءة بالسيد حسن نصر الله".

    واضاف ان "الشحماني دعا اعضاء التحالف الوطني الى الانسحاب من الجلسة لحين تقديم الاعتذار".

    وكان النائب سامي العسكري عن التحالف الوطني وصف القرضاوي باسوء عمامة.

    يذكر ان برنامج بعد منتصف الليل الذي تبثه قناة الرشيد الفضائية استضاف عدد من النواب وقد اثيرت مشاكل وسجالات بسبب التعليقات التي صدرت من قبل هؤلاء النواب.انتهى



    البيضاء تنتقد النائب احمد العلواني لوصفه حسن نصر الله بالكذاب

    انتقدت الكتلة البيضاء رأي النائب عن القائمة العراقية احمد العلواني بامين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله والذي وصفه بالكذاب.

    وقالت الكتلة في بيان صحفي القاه النائب عزيز شريف المياحي :" ان الكتلة تعتبر ان التجاوز على رمز من رموز المقاومة العربية والاسلامية كالسيد نصر الله هو امر غير مقبول ولا يمكن السكوت عليه كونه يبعث على الطائفية والتفرقة ".

    واضاف :" ان مثل هكذا تصريحات غير مسؤولة وغير محسوبة يجب ان يتم وضع حد لها وعدم السكوت عليها باي شكل كون انها تمس رمز وطني في لبنان وخارجها واي تجاوز عليه هو تجاوز على المقاومة الاصلامية والعربية برمتها ".

    ودعت الكتلة في بيانها الى اتخاذ موقف واضح من كتلة النائب العلواني وبيان موقفها من مثل هكذا تصريحات غير مقبولة وغير عقلانية ، على حد قولها.

    وكانت وسائل اعلام ذكرت ان النائب احمد العلواني وصف في برنامج عرض على احدى الفضائيات العراقية امس حسن نصر الله بالكذاب وذلك اثناء عرض البرنامج لصور عدد من الشخصيات للتعليق عليها من قبل ضيوف البرنامج.



    واشنطن تحثّ المعارضة على تفادي سيناريو العراق

    جريدة الخليج الاماراتية : حثّت الإدارة الأمريكية المعارضة السورية على الامتناع عن تفكيك الأجهزة الأمنية والحكومية التابعة للنظام الحاكم بشكل كامل، لتفادي وضع مماثل للوضع في العراق، في حال مقتل الرئيس بشار الأسد أو إجباره على التخلي عن السلطة .

    وذكرت صحيفة “واشنطن بوست” أمس، أن إدارة الرئيس باراك أوباما حذرت المعارضة السورية ودعتها إلى عدم تفكيك الأجهزة الأمنية والحكومية في حال قتل الأسد أو أجبر على التخلي عن السلطة، لأن المسؤولين الأمريكيين يريدون تفادي وضع مشابه للعراق في أعقاب الغزو الأمريكي عام 2003 . وقالت إن المسؤولين الأمريكيين وفي جلسات استراتيجية مفصلة خلال الأسابيع الماضية حثوا المقاتلين والمعارضة السياسية على رفض أعمال الانتقام ذات الطابع الطائفي . وأضافوا أنهم يسعون إلى تعلم المعارضة السورية من خطأ الولايات المتحدة في العراق .

    وأشارت الصحيفة إلى أن المكاسب التي حققتها المعارضة السورية مؤخراً يزيد القناعة الأمريكية بأن الأسد سيسقط أو يقتل في النهاية .

    من جهة آخرى، كشفت صحيفة “ميل أون صنداي” أمس، أن لينتون كروسبي المستشار السياسي لرئيس بلدية لندن بوريس جونسون، يقدّم مشورات سرية ل”المجلس الوطني السوري” المعارض . وقالت إن المستشار في حزب المحافظين البريطاني الحاكم الذي يوصف بأنه “أستاذ في فنون السياسة السرية” والمرشح لتولي منصب في مكتب رئاسة الحكومة (10 داوننغ ستريت)، يساعد المجلس على حشد وسائل الإعلام الغربية . وأضافت أن شركة كروسبي المتخصّصة في حملات الضغط والتأثير (سي .تي .إف) استهدفت أثرياء المسلمين في بريطانيا لجمع الأموال للمجلس، ونشرت مقالات مناهضة للنظام في صحف غربية منها “نيويورك تايمز” و”لوس أنجلوس تايمز” .

    وأشارت “ميل أون صنداي” إلى أن وثيقة حملة أعدتها “سي .تي .إف” نيابة عن “المجلس الوطني” استشهدت بمسؤولين من حزب المحافظين البريطاني الحاكم يشيدون بكروسبي كونه “أفضل مدير للحملات في العالم”، ويتحدثون عن إنشاء مكتب اتصالات للمجلس في لندن .



    البرلمان صوت على قانون خصصة قطاع الكهرباء في العراق ونواب "التحالف الوطني" يعترضون

    بغداد-"ساحات التحرير" : اعلنت لجنة النفط والطاقة البرلمانية ان مجلس النواب صوت بالايجاب على قانون لخصخصة الكهرباء في العراق .

    وافاد بيان صحافي للجنة تلاه رئيس اللجنة عدنان الجنابي ان "التصويت على القانون تضمن تخصيص الكهرباء بعد وصول قناعات لدى الجميع بان وزارة الكهرباء لم تعد قادرة على حل هذه المشكلة ". واضاف:"ان المصاريف التي خصصت للكهرباء منذ العام 2006 تجاوزت 26 تريليون دينار ( نحو 25 مليار دولار) ولكن كل ما حصل هو زيادة كمية الكهرباء 1000 ميغا واط فقط ".

    واوضح الجنابي ان "القانون تضمن 3 فقرات اساسية هي تاسيس هيئة استثمار خاصة ولها قانون خاص والنقطة الثانية هو ان تكون اعمال الهيئة بشكل منسق مع وزارة الكهرباء من خلال توحيد العمل في مجال العلاقة مع الشركات الاستثمارية والجانب الاخير هو تقديم التسهيلات الكاملة للشركات المستثمرة من خلال تقليل الضريبة والتسهيلات الادارية ".

    الى ذلك طالب اعضاء من "التحالف الوطني" المسيطر على الحكومة بالغاء التصويت الذي جرى لقانون خصخصة الكهرباء.

    وقال النواب في بيان صحافي القته نيابة عنهم النائبة فاطمة الزركاني اليوم:"اننا نحمل رئاسة المجلس مسؤولية تمرير القانون من خلال التفرد من قبل كتلتين في تغيير واضافة بعض الفقرات على القانون بشكل مخالف للدستور ".

    واضافت ان "تشكيل هيئة خاصة للاستثمار وتشريع قانون لها سياخذ مدة لا تقل عن سنتين او ثلاث وهذا سيزيد الازمة بدل حلها اضافة الى ان التصويت لم يتم بشكل الكتروني بل بصيغة الغاية منها واضحة وهي تمرير القانون باي شكل من الاشكال".

    وحمل النواب "رئاسة المجلس مسؤولية تمرير القانون المخالف للدستور بالتنسيق مع رئيس لجنة النفط والطاقة ".



    بارزاني يدعو الشعب الكردي الاستعداد للدفاع عن منجزات شعب كردستان

    {اربيل:الفرات نيوز} دعا رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني الشعب الكردي الى وحدة الصف والاستعداد للدفاع عن منجزات شعب كردستان.

    وقال السكرتير الاعلامي لرئيس اقليم كردستان فيصل الدباغ لوكالة {الفرات نيوز} اليوم ان" رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني اجتمع اليوم بالقوى الكردية والاحزاب الكردستانية ومن ضمنها احزاب المعارضة ماعدا كتلة التغيير التي تغيبت عن حضور الاجتماع".

    واضاف ان" الاجتماع خرج ببيان ختامي تضمن اربعة فقرات وهي التأكيد على وحدة الموقف والصف الكردي والاستعداد للدفاع عن منجزات شعب كردستان"، مبينا ان" المشاكل السياسية لا تحل بالقوة ولا بالتهديد وانما عن طريق تطبيق الدستور والاتفاقات والحوار البناء".

    واضاف "كما اكد البيان على الاخوة العربية الكردية والمكونات الاخرى والقيادات في ادارة وحكم العراق، وان الحاضرين طلبوا من الاطراف العراقية والرأي العام العراقي لعب دورهم التاريخي للمحافظة على الديمقراطية والمؤسسات والعمل الجماعي في ادارة البلاد".

    وكان حزبا طالباني وبارزاني انتقدا قبل ايام تحركات الجيش العراقي في المناطق المختلف عليها وعدوها تصعيدا غير مبرر بالاضافة الى انهما انتقدا زج الجيش بمثل هكذا امور.

    فيما اعلن مكتب القائد العام للقوات المسلحة عن قيام جيش بيشمركة بمنع قوات الجيش العراقي من الوصول الى المناطق الحدودية



    البيشمركة تهدد بالسيطرة على المناطق المتنازع عليها في حال تحرش الجيش العراقي بقواتها

    (آكانيوز)- أعلنت وزارة البيشمركة بإقليم كردستان، اليوم الأحد، عن إستنفار جميع قواتها، مهددة بالسيطرة على المناطق المتنازع عليها بين أربيل وبغداد ومن ضمنها كركوك في حال تحرش الجيش العراقي بقوات البيشمركة في مناطق التماس بين الجانبين.

    وكانت الحكومة العراقية قد حركت قطعات من اللواء الـ37 والـ38 من الجيش الجمعة الماضية بإتجاه المناطق الحدودية مع سوريا بإقليم كردستان، تحديداً في منطقة الزمار بمحافظة نينوى، قبل أن يعترض طريقها قوات اللواء الثامن من البيشمركة المرابطة في المنطقة.

    وأفاد وكيل الوزارة أنور الحاج عثمان لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز)، أن "وزارة البيشمركة بحكومة الإقليم وضعت رسمياً كافة قواتها في حالة إستنفار لصد أي هجوم قد يشنه الجيش العراقي على تلك القوات"، مشيراً الى أنه "في حال إندلاع إشتباكات بين البيشمركة والجيش العراقي في مناطق بمحافظة نينوى فإن الإقليم سينقل تلك الإشتباكات الى جميع المحاور ونقاط التماس بين الجانبين".

    وأضاف الحاج عثمان أن "وزارة البيشمركة تنتظر الأوامر من القيادة السياسية في الإقليم لإرسال بعض قواتها الى ناحيتي جلولاء والسعدية المتنازع عليهما في محافظة ديالى، بعد طلب مجلس قضاء خانقين من الإقليم إرسال قوات من البيشمركة الى الناحيتين لحماية المواطنين الكرد فيهما"، لافتاً الى "طلب قوات البيشمركة من قوات الجيش العراقي بمنطقة الزمار بمحافظة نينوى الإنسحاب من المنطقة، غير أن تلك القوات لا تزال ترابط في مواقعها".

    وزاد بالقول أنه "في حال إندلاع إشتباكات بين البيشمركة والجيش العراقي في مناطق بمحافظة نينوى فإن الإقليم سينقل تلك الإشتباكات الى جميع المحاور ونقاط التماس بين الجانبين"، مهدداً "بالسيطرة على المناطق المتنازع عليها بين أربيل وبغداد ومن ضمنها كركوك في حال تحرش الجيش العراقي بقوات البيشمركة في مناطق التماس بين الجانبين".

    وبشأن موازين القوى بين قوات البيشمركة والجيش العراقي من جهة العتاد والعدة، بين وكيل وزارة البيشمركة، أن "لدى قواته القدرة على التصدي لقوات الجيش العراقي، وقد أثبت الكرد جدارتهم في التصدي لقوات النظام العراقي السابق رغم ما كانت تملكه من أسلحة ثقيلة وطائرات حربية".

    من جهته ذكر عضو لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب العراقي شوان محمد طه لـ(آكانيوز)، أن "تقدم قوات من الجيش العراقي نحو مناطق التماس مع الإقليم دون تعاون وإشعار السلطات المعنية في كردستان بذلك يدل على إعتبار الحكومة العراقية الكرد والبيشمركة أعداء لها".

    وأوضح طه أن "تقدم قوات من الجيش العراقي مؤخراً نحو المناطق الحدودية في الإقليم بمنطقة الزمار بمحافظة نينوى تحديداً في هذا التوقيت لأول مرة منذ العام 2003، يطرح تساؤلات عدة بشأن المغزى من تلك الخطوة"، محملاً "الحكومة العراقية المسؤولية عن أي مواجهة قد تقع بين الجيش العراقي وقوات البيشمركة".



    ردود فعل متباينة على رسالة بارزاني للرأي العام الكردي

    سوا: اعتبر رئيس كتلة الجماعة الإسلامية المعارضة في برلمان إقليم كردستان آرام قادر رسالة رئيس الإقليم مسعود بارزاني التي وجهها للرأي العام الكردي أمس بأنها لم تخرج عن نطاق توجهات الحزبين الرئيسيين الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستاني لحل المشاكل العالقة بين الإقليم والحكومة الاتحادية.

    وفي هذا السياق، أشار القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني إلى أن الرسالة تعبر عن السياسة التي يتبناها بارزاني لحماية مكتسبات الشعب الكردي وتتضمن دعوة للاحتكام للدستور في حل المشاكل بين الطرفين.

    أما المحلل السياسي عبد الحكيم خسرو فأعرب عن اعتقاده بأن رسالة بارزاني لم تأت بجديد، إلا أنه اعتبرها دليلا على عمق الخلافات بين بغداد وأربيل.

    وكان بارزاني قد نفى في رسالته أنه صاحب مشروع سحب الثقة عن حكومة نوري المالكي، مشيرا إلى أنه إقترح إجراء إصلاح جذري في نظام الحكم في العراق وتوطيد أسس الديمقراطية و قبول الآخرين لأن ذلك هو جوهر المشكلة، حسب البارزاني.

    وأصدر بارزاني بيانا يوم أمس حول أسباب الأزمة الراهنة بين إقليم كردستان وبغداد، قال فيه إن المالكي كان صديقا مقربا له غير أنه فقد الأمل به عندما حرك دبابات الجيش العراقي لمواجهة البيشمركة في أطراف خانقين عام 2008.

    واتهم بارزاني المالكي بعدم اتخاذ خطوات جدية للتعامل مع المادة 140 وعدم تنفيذ الموازنة أو تلبية حاجيات قوات البيشمركة وعدم بذل الجهود من أجل إقرار مسودة قرار النفط و الغاز فضلا عن معاداة المسؤولين و الضباط الكرد في الجيش العراقي ومحاولة إقصائهم، حسب البيان.

    وجدد بارزاني الاتهام للمالكي بأنه كان يسعى باستمرار للتملص من محتوى اتفاقية أربيل مما أدى إلى أن يفقد مفهوم الشراكة الحقيقية محتواه تباعا، مشيرا إلى أنه كانت هناك رغبة في العودة إلى العقلية الدكتاتورية ثانية، على حد وصفه.







    بارزاني يقول إنه لايعارض التحقيق في أسباب الحرب الأهلية بالإقليم .

    شفق نيوز/ قال رئيس إقليم كوردستان في مقابلة مع محطة الجزيرة القطرية الناطقة باللغة الانجليزية إنه لا يعارض إجراء تحقيق في ملف الحرب الأهلية التي شهدها الإقليم في تسعينيات القرن الماضي.

    واندلع الاقتتال الداخلي في إقليم كوردستان بين الحزب الديموقراطي الكوردستاني بزعامة مسعود بارزاني والاتحاد الوطني الكوردستاني بزعامة جلال طالباني في أيار عام 1994 واستمر لأربع سنوات.

    وقال بارزاني في المقابلة التي نشرها، اليوم الاثنين، موقع حكومة إقليم كوردستان واطلعت عليها "شفق نيوز" "رأسي مرفوع لأن تسلمي رئاسة إقليم كوردستان كان سببا في إنهاء ذلك الصراع الداخلي في كوردستان، وذلك لن يتكرر".

    وزاد "نحن نبذل كل ما في وسعنا لإزالة آثار ذلك الصراع، وأنا فخور ومطمئن بأنه لن يتكرر، كان شيئا مؤسفا ولم نرغب في حدوثه".

    وتابع قائلا "لسنا وحدنا من عانى منه، فقد عانى آخرون أيضا، تلك كانت مرحلة وعبرناها وهي محط أسف وأسى، ونأمل أن نكون قد تركناها ولن نفسح المجال لتكرارها أبدا".

    ولفت الزعيم الكوردي إلى عدم ممانعته إجراء تحقيق بالملف قائلا "لا أعارض إذا أراد شعب كوردستان التحقق في الموضوع وكيف بدأ ولماذا وكيف".

    وكان العشرات من ذوي مفقودي تلك الحرب قد تظاهروا في تموز من العام 2010 إمام برلمان كوردستان لمطالبته بالضغط على الحزبين لكشف الملف.



    علي الموسوي : قوات الجيش العراقي المتوجهة إلى زُمار لن تتراجع عن هدفها

    نوا: اعلن علي الموسوي مستشار رئيس الوزراء نوري المالكي أن قوات الجيش العراقي المتوجهة إلى زُمار على الحدود العراقية السورية لن تتراجع عن هدفها ، وان على اقليم كردستان أن يُعجّل بفتح الطريق أمام القوات المركزية، وعلى الفور.

    الموسوي وفي بيان صحفي صدر امس الاحد شدد على أن حماية الحدود العراقية هي من صلاحيات الحكومة المركزية وليس قوات البيشمركة، بما في ذلك الحدود ضمن إقليم كردستان ، مشيرا الى ان سوريا تعيش وضعاً استثنائياً من جميع النواحي، ولابد من احترازات أمنية حدودية ، وهذا ما تفعله الحكومة المركزية.



    جنود في الجيش العراقي يطالبون بتحويلهم الى پيشمرگة .

    شفق نيوز/ طالب عدد من الجنود الكورد في الجيش العراقي، الاثنين، بتحويل خدماتهم الى قوات الپيشمرگة التابعة لحكومة اقليم كوردستان، احتجاجا على ما اسموه بالتهميش الذي يتعرضون له.

    وقال احد مراتب الفوج الاول في اللواء العاشر سليمانية التابع للفرقة الرابعة بالجيش العراقي وهو نائب العريف كامل قادر، في تصريح لفضائية ناليا الكوردية وتابعته "شفق نيوز" ان "الجنود الكورد في الجيش العراقي مهمشون ولا يتم صرف رواتب تقاعدية لشهدائهم ومصابيهم"، مطالبا بـاعادتهم الى صفوف قوات الپيشمرگة التابعة لحكومة اقليم كوردستان.

    وقام هؤلاء الجنود اليوم الاثنين بالتوجه الى مكتب برلمان اقليم كوردستان في السليمانية وقدموا طلبهم هذا الى المكتب، فيما وعد اعضاء البرلمان المتواجدين في المكتب هؤلاء الجنود العمل على رفع هذه المطالب الى الجهات المعنية".

    يذكر ان الجيش العراقي يضم في صفوفه المتطوعين من مختلف مكونات الشعب العراقي بما فيهم العديد من عناصر كانوا تابعين للقوات العسكرية الكوردية الپيشمرگة وانضموا اليه بعداعادة بنائه التي رافقت سقوط النظام السابق في ربيع 2003.



    نائب عراقي:امريكا تدرب 6 الاف شاب من مدراس اسلامية متشددة وترسلهم للمنطقة وللعراق

    الشيعة اليوم: اتهم النائب عن كتلة الاحرار النيابية «محمد رضا الخفاجي» امريكا، بالاشراف على تدريب متطرفين من دول عدة، لارسالهم للدول الاسلامية ومنها العراق لخلق اضطرابات فيها.

    وقال الخفاجي في بيان له : "ان امريكا تقوم بتدريب العاطلين عن العمل، من الذين لا يستطيعون العيش في بلدانهم، وخاصة العاطلين من الدول الافريقية الذين ينتمون الى مدارس اسلامية متشددة".

    واضاف: "ان امريكا قامت بتدريب اكثر من 6 الاف شاب افريقي تدريبا عاليا، وقامت بغسل ادمغتهم لضمان سياستها الجديدة في المنطقة، الموجهة ضد الدول العربية، باشاعة ثقافة القتل" حسب البيان.

    وتابع: "ان امريكا لا تريد الخير لشعوب الشرق الاوسط لاسيما الدول الاسلامية. داعيا الاحزاب الاسلامية الى ان تنشر الوئام والمحبة بين انباء الامة الاسلامية.



    الامن والدفاع النيابية تكشف لـ(واخ) : مستشار عدنان الدليمي مع حماية احد النواب من ادخلوا السيارة المفخخة للبرلمان

    واخ ـ: كشف عضو لجنة الامن والدفاع النيابية والنائب عن القائمة العراقية فلاح حسن زيدان ان هناك معلومات مهمة وصلت الى اللجنة تؤكد ان المستشار عدنان الدليمي مع حماية احد النواب الذي غرر بهم من ادخل السيارة المفخخة الى البرلمان .

    وبين زيدان في تصريح خص به مراسل وكالة خبر للانباء (واخ) ان الشخص الذي ادخل السيارة قتل قبل تفجير البرلمان بساعتين في منطقة المنصور . موضحا" ان المتهم بادخال السيارة الى البرلمان هو احد مستشاري مجلس النواب وكان سابقا حماية لعدنان الدليمي ,والشخص الثالث المهم والمدبر للموضوع لحد الان هارب ولم تستيطع الاجهزة الامنية القبض عليه . مؤكدا" ان الاجهزة الامنية اذا قبضت عليه ممكن ان تتكشف جميع الخيوط والمشكلة ان هذا الشخص لديه اكثر من هوية مزورة وهو شخص خطير واذا استطعنا الوصول لهذا الشخص ممكن الوصول الى نتائج مهمة وممكن حسم القضية باكملها . مشيرا" الى ان هناك مجاميع ارهابية وراء تفجير البرلمان تحاول ان تعبث بامن البلد وان تخلق ازمة سياسية كبرى قد تؤدي الى حرب اهلية .

    وكانت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، أعلنت في (8 آذار 2012)، أن مجلس النواب عقد جلسة سرية لمناقشة تقرير اللجنة المكلفة بالتحقيق بالتفجير الذي استهدف مقر البرلمان نهاية تشرين الثاني 2011، لم تعرف نتائجها حتى الآن .

    وشهدت المنطقة الخضراء المحصنة وسط بغداد، في (28 تشرين الثاني 2011)، انفجار سيارة مفخخة بالقرب من مبنى مجلس النواب، مما أسفر عن مقتل وإصابة خمسة مدنيين بينهم المتحدث باسم التحالف الكردستاني مؤيد الطيب .

    يذكر ان تنظيم القاعدة أعلن، في (10 كانون الثاني 2012)، مسؤوليته عن تفجير مجلس النواب، الذي استهدف البرلمان الأول من نوعه والذي يحصل داخل المنطقة الخضراء منذ أكثر من أربع سنوات، مؤكداً أنه كان يستهدف رئيس الوزراء نوري المالكي .



    الپيشمرگه تطلع البرلمان على التحركات "السيئة" للجيش وتذكّره بالقصف الحدودي دون رد .

    شفق نيوز/ اطلع وزير الپيشمرگه في حكومة إقليم كوردستان، الأحد، برلمان الإقليم على تحركات الجيش العراقي في منطقة فيشخابور والاستنفار العسكري الذي دخل به قواته.

    وقال بيان لرئاسة برلمان كوردستان تلقت "شفق نيوز" نسخة منه، أن نائب رئيس البرلمان حسن محمد سوره استقبل وزير الپيشمرگه جعفر مصطفى ووكيله أنور حاجي عثمان وبحضور رئيس ونائب رئيس لجنة الپيشمرگه في البرلمان وممثلين عن المكونات التركمان والكلدان والسريان والأشوريين.

    ونقل البيان شيخ جعفر قوله إن "وجود الپيشمرگه في مناطق زمار يأتي حسب الاتفاقيات السابقة مع وزارة الدفاع العراقية لأنهم جزء من المنظومة العراقية وواجبهم حماية المنطقة وسكان القرى وان تحريك للقوات العراقية إلى تلك المناطق يجب أن يكون بالتنسيق بين الجهات المعنية في اربيل وبغداد".

    وأكد وزير الپيشمرگه أن "الحكومة العراقية أرسلت هذه القوات إلى المناطق المتنازع عليها دون علم سلطات الإقليم وأنهم تعاملوا مع الموضوع بمسؤولية كبيرة وبشكل سلمي وإنهم طلبوا من القوات العراقية بوقف تحركها والانسحاب من المنطقة لان هذا التحرك بخلاف ماجاء في الدستور العراقي وجميع الاتفاقيات السابقة التي أبرمت بين الطرفين وبعلم المسؤولين في القوات الأمريكية".

    كما قال وزير الپيشمرگه إن "القوات العراقية لها نوايا سيئة من هذا التحرك لان حدود إقليم كوردستان العراق منذ سنوات يتعرض للقصف المدفعي والجوي من قبل دول الجوار ولم تتحرك القوات العراقية ولم يكن لها اي موقف يذكر".



    النفط النيابية تدعو الى حل الخلافات مع دول الجوار بشان حقول النفط المشتركة عبر الحوار

    المواطن: عد عضو في لجنة النفط والغاز البرلمانية توصل العراق مع الكويت الى اتفاق بشان الحقول النفطية المشتركة بالخطوة المهمة.في وقت أعلنت وزارة النفط عن حل جزء كبير من المشاكل مع الكويت بخصوص هذه الحقول.وقال عضو اللجنة فرات الشرع لـ(المواطن):»ان هذا الاتفاق بين الجانبين كان ثمرة حوارات مستمرة منذ مدة ليست بالقصيرة».,واضاف»ان تسوية الخلافات في هذا الجانب خطوة الى الامام ومهمة بنفس الوقت لان ذلك سينهض بالواقع الاقتصادي للبلاد».,موضحا»ان اللجنة لم تطرح لغاية الان على جدول اعمالها قضية الحقول المشتركة مع دول الجوارلانها مشغولة بملفات اكثر اهمية».,وتابع الشرع»ان الحقول المشتركة مع ايران لم يتم مناقشة مشكلتها لحد الان في اللجنة».,داعيا بنفس الوقت»الى تسوية الخلافات مع دول الجوار بشان قضية الحقوق المشتركة عبر الحوار».,وكانت وزارة النفط قد اعلنت عن حل جزء كبير من المشاكل مع الكويت بخصوص الحقول النفطية المشتركة .وقال مدير عام الدائرة القانونية في وزارة النفط ليث الشاهر في تصريح صحفي إن اللجنة المشتركة بين العراق والكويت استطاعت حل جزء كبير من المشاكل بين الجانبين بخصوص توحيد الإنتاج وتنظيم العمل بالحقول النفطية .وأوضح أن اللجنة استطاعت الوصول إلى نتائج مهمة لحسم هذا الملف والبدء بمرحلة جديدة من العلاقات الاقتصادية وخاصة فيما يخص المجال النفطي .والجدير بالذكر ان العراق يمتلك 25حقلاً نفطياً مشتركاً مع الكويت والأردن وإيران بينهما حقول منتجة تجاوزت الـ15 حقلا .



    ائتلاف المالكي يلوح بتعديل وزاري محدود

    رجح القيادي في حزب الدعوة الاسلامية، الشيخ عبد الحليم الزهيري امكانية اجراء تعديل وزاري محدود، مستبعدا الوقت نفسه تشكيل حكومة اغلبية سياسية: " في الوقت الحاضر لا يمكن التحرك بحرية تامة لاجراء تعديل وزاري شامل، ولكن بشكل محدود ممكن بوجود هامش للحركة في ما تبقى من عمر الحكومة الحالية ".

    وفي ظل استمرار الازمة الحالية صدرت تصريحات من نواب ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الحكومة نوري المالكي بانه يرغب في اجراء تعديل وزاري بالاعتماد على قوى رفضت سحب الثقة عن المالكي او استجوابه من قبل البرلمان، مؤكدين ان "الرغبة تتجه نحو تشكيل جديد باعتماد التكنوقراط بعيدا عن المحاصصة والتسويات واقناع الكتل النيابية والاحزاب، لكن هذا الموضوع مستبعد في وسط الطريق الحالي، ويمكن اعتماده قاعدة تأسيس لمرحلة مقبلة" .







    النائب عبد السلام المالكي : الاسبوع المقبل سيشهد عقد لقاء بين طالباني والمالكي

    [بغداد – أين]:أعلن النائب عن ائتلاف دولة القانون عبد السلام المالكي ان الاسبوع المقبل سيشهد عقد لقاء بين رئيس الجمهورية جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي .

    وقال في تصريح لوكالة كل العراق [أين] أن"من المتوقع ان يلتقي طالباني بعد عودته الى بغداد في الاسبوع المقبل بالمالكي وان اللقاء سيؤكد على اساسين الاول ان ورقة الاصلاح التي دفع بها طالباني والتي تضمنتها ورقة الاصلاحات التي دعا اليها التحالف الوطني وكذلك على عقد لقاء ما بين التحالف الوطني وكل الاطراف المعارضة".

    واشار المالكي أن"من المتوقع ان ينتج لقاء التحالف الوطني مع الاطراف المعارضة عن الاتفاق على ان يكون هناك لقاء مع رئيس الجمهورية لتحديد موعد عقد اللقاء الوطني حتى ننطلق من خلاله بما يعرف بمذكرة تفاهم لتكون هي منطلق الحلول لجميع المشاكل".

    وذكر أن"ورقة الاصلاحات السياسية سلمت الى الجهات ذات العلاقة وقسم منها ابدت مرونة واضحة حيالها ورحبت بها وهذا الترحيب يعود لان الورقة شاملة لكل الخلافات الموجودةعلى الساحة السياسية".

    وبين المالكي أن" ورقة الاصلاح تضمنت حسم موضوع الوزارات الامنية وتجاوز كل الخلافات وحسم القضايا العالقة سواء بين الاقليم والمركز او بين المركز والمحافظات الاخرى".

    واكد أنه"على الرغم من وجود خلافات سياسية فان حلها بسيط جدا بين الكتل من خلال التوافقات".

    واشار المالكي الى أن"لرئيس الوزراء استراتيجية معينة او نظرة حيال ورقة الاصلاحات السياسية حيث انه اعطى مرونة في كل الامور لكن يجب ان تكون دستورية لا من خلال الاتفاقات لانه جميع الاتفاقات لن توصلنا الى حلول مرضية وانما الى خلافات وازمات وتراكمات".انتهى



    الجعفري بارزاني اشاد بمبادرة التحالف الوطنيّ و لم اسمع منه أيّ كلام يشكّك، أو يمسّ المبادرة

    {بغداد السفير: نيوز}: كشف رئيس التحالف الوطني ابراهيم الجعفري ان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني اتصل به هاتفيا حول قضية ارسال قوات اتحادية الى الحدود العراقية السورية في الشمال والتي اثارت تازم الموقف بين حكومة بغداد وحكومة اقليم كردستان. وقال انه يتطلع إلى حلّ القضية التي وصفها بانها غير مقلقة.

    وذكر في مقابلة تلفزيونية مع قناة الحرة الليلة الماضية ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني اتصل به هاتفيا من أربيل،وقال تحدّثنا طويلاً في الهاتف، وسيكون هناك حديث بيني وبين الأخ رئيس الوزراء في نفس السياق.واعرب الجعفري عن اعتقاده "أن القضية لا تـُقلق لو لم تكن مُحاطة بجوّ غائم، وصاحبها - للأسف الشديد - انقطاع في العلاقة، ولا أقول قطيعة بين الأخوين المالكي والبارزاني".واردف الى ذلك بالقول " القضية انتفخت، وبانت كأنها أزمة، وهي - في الحقيقة - ليست أزمة، الأزمة الحقيقية هي الأزمة السياسية.

    وقال "هذا الجوّ المأزوم جعلنا في محكّ الاختبار.. أعتقد أن الدستور واضح وبمجرّد أن نشرع في الخطوات العملية ستعود الثقة، وتتبخر كل هذه المخاوف.وقال الجعفري ان ما حدث ليس أزمة، إلا أنه جاء في جوّ مأزوم، فالاختلافات التي حدثت بين الأطراف العراقية السياسية تسبّبت بانخفاض في منسوب الثقة، فأصبحت أيّ مفردة تـُثار تحمل في طياتها تحدّيات؛ لأن عنصر الثقة انخفض، إن لم نقـُل انعدم؛ فبدأنا بمبادرة الإصلاح لأننا نعتقد أنه سيكون الأساس الذي تـُبنى عليه كل الخطوات اللاحقة.

    وتابع قائلا "لو لم يكن الجوّ مأزوماً لربما كان ردّ الفعل طبيعياً، على العموم هذا الموضوع أثار مخاوف، وحين تسأل الطرف الحكوميّ سيقول: أنا أمارس الحقّ الدستوريّ في حماية البلد، خصوصاً أن ما يحدث على الحدود السورية - العراقية قد يتسبّب بخلخلة الوضع الأمنيّ على الحدود، ويقرع طبول الخطر.هذا الأمر يستحثنا على أن نسارع في مسألة إكمال مشروع الإصلاح.

    وحول لقاءاته الاخيره بممثلي التحالف الكردستاني والاتصال الهاتفي مع بارزاني حول مبادرة ورقة الاصلاحات التي طرحها التحالف الوطني قال الجعفري انه لم يسمع أيّ كلام يشكّك، أو يمسّ المبادرة مضيفا ان بارزاني كان يشيد بمبادرة التحالف الوطنيّ، ويعطي إشارات إيجابية جيدة، وكذا جميع الأطراف سواء كانت من القائمة العراقية أم الأطراف الكردية.



    حزب طالباني : قدوم الجيش العراقي الى مناطق تمركز البيشمركة يحمل الكثير من الدلالات

    {بغداد:الفرات نبوز}دعا القيادي في الاتحاد الوطني ومسؤول مركز الموصل للاتحاد الوطني الكردستاني هريم كمال آغا حكومة المركز والاقليم الى الجلوس على طاولة الحوار،معتبرهة الحل الوحيد للمشاكل وبخلاف ذلك فإن العواقب ستضر العراق والعملية السياسية برمتها".

    وقال اغا في تصريح صحفي اليوم إن" تواجد قوات البيشمركة على حدود محافظة نينوى دستوري ، معتبرا جيش البيشمركة "جزء من منظومة الدفاع العراقية، ويمكنها التواجد في تلك المناطق".

    واضاف ان" قدوم الجيش العراقي الى حدود محافظة نينوى والى مناطق تمركز قوات بيشمركة كردستان، دون سابق اتفاق او تنسيق بين حكومتي بغداد وأربيل يحمل كثيراً من الدلالات، وهو الأمر الذي أحدث مشاكل بين الجانبين".

    وتابع اغا بالقول إن" قوات بيشمركة كردستان تتمركز في تلك المناطق منذ العام 2003 وما قبلها، ووجودهم فيها بات مبعث ترحيب لسكان تلك المناطق لحمايتهم من الارهاب".

    وأوضح إن" تواجد قوات البيشمركة في تلك المناطق دستوري باعتبارها جزء من منظومة الدفاع العراقية، ويمكنها التواجد في تلك المناطق، لذا فإن قدوم القوات الاتحادية الى تلك المناطق دون سابق اشعار او اتفاق الى تلك المناطق، لاشك انها ستفاقم الوضع هناك وتجعله حساساً، وهذا ما حدث".

    واشار اغا الى ان"ماحدث اليوم من تجاوزات جاءت نتيجة تراكم مجموعة من المشاكل بين الاقليم والمركز، خاصة في الجانب السياسي وغياب الثقة بين القوى السياسية"، موضحا انه"ولمواجهة هذه المشاكل والحد من تفاقمها ينبغي جلوس الجانبين على طاولة الحوار، وبخلاف ذلك فإن العواقب ستضر العراق والعملية السياسية برمتها".\

    وعزا اسباب هذه الخلافات الى" ظهور هذه المشاكل ترجع الى يد خارجية، خاصة من قبل البلدان الاقليمية، مبيناً ان تلك المنطقة اصبحت منطقة ساخنة بسبب احداث سوريا، وان سبب مجيء الجيش الاتحادي الى المنطقة الحدودية بين الاقليم وسوريا ليس لحرصه على الحدود العراقية، وانما هناك وضع سياسي آخر قد استجد، وأن سبب ذلك يرجع الى تأثير دول الجوار على تلك المشكلة".انتهى



    لمواجهة البارزاني المالكي يسعى لتشكيل جبهة سياسية

    {بغداد السفير: نيوز}

    كشف مصدر مقرب من رئيس الوزراء نوري المالكي عن أن الاخير يسعى لتشكيل جبهة سياسية تواجه مطاليب الحزب الديمقراطي الكوردستاني بزعامة مسعود بارزاني. مبيناً ان هذه الجبهة ستضم القائمة العراقية بعد لقاءات مقبلة بين المالكي وقياديين فيها.

    وقال المصدران "المالكي يسعى لتشكيل جبهة سياسية تواجه مطاليب حزب مسعود بارزاني وخاصة فيما يتعلق بتصدير النفط عبر تركيا بطريقة غير قانونية".

    وأشار المصدر إلى أن "المالكي ابدى تجاوبا للقاء رئيس القائمة العراقية وانهاء المشاكل بينهما والبدء بمرحلة جديدة تواجه التحديات الكوردية وخاصة مطالب حزب مسعود بارزاني".

    وكانت بعض وسائل الاعلام قد ذكرت الاسبوع المالضي عن مصادر في كتلة الحوار أن رئيس الوزراء نوري المالكي التقى نائبه والقيادي في القائمة العراقية صالح المطلك، واكد الجانبان على وجوب وضع ستراتيجية واضحة لادارة البلاد وحل جميع الازمات بالحوار والبناء.

    ويقول مراقبون سياسيون إنه لم يبق في الساحة السياسية غير رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني وزعيم القائمة العراقية اياد علاوي يطالبان بسحب الثقة من المالكي.



    الاحرار : اندلاع شرارة التظاهر من البصرة رسالة واضحة للحكومة المركزية لإعادة حساباتها

    الأحد, 29 تموز/يوليو 2012

    {البصرة:الفرات نيوز} اعتبر رئيس كتلة الأحرار في مجلس البصرة مازن المازني اندلاع شرارة التظاهرة من محافظة البصرة رسالة واضحة للحكومة المركزية لإعادة حساباتها وتشخيص الدواء .

    وقال المازني لوكالة {الفرات نيوز} ان " التظاهرات التي شهدتها البصرة ما زالت مستمرة " مشيرا الى ان " اغلب المتظاهرين مازالوا يائسين من تردي واقع التيار الكهربائي في المحافظة اضافة الى الخدمات" .



    بيان الكتل الكوردستانية في مجلس النواب حول الاوضاع في المناطق المستقطعة

    في الوقت الذي ينتظر فيه الشعب العراقي بكل مكوناته وأطيافه نجاح الجهود المبذولة من اجل التوصل إلى حل توافقي ومرضٍ للأزمة السياسية المستعصية التي تعصف بالبلاد ومؤسسات الدولة الديمقراطية، ينذر الوضع المتأزم في المناطق المتنازع عليها بين محافظتي نينوى ودهوك، وبالتحديد في ناحية زمار، بنتائج وخيمة ستكون كارثية على العراق وشعبه مالم تعالج باسرع وقت ممكن.

    لقد قامت مساء أمس (الجمعة) قوة من الجيش العراقي بأوامر من قيادته العليا بالتقدم نحو مناطق هي تحت سيطرة حرس الإقليم منذ العام 2003، وهي منطقة آمنة كانت ومازالت قوات حرس الإقليم وحرس الحدود الاتحادي

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أغسطس 24, 2019 2:40 am