بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
اخبار وتقارير :  1  اب 2012 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
اخبار وتقارير :  1  اب 2012 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
اخبار وتقارير :  1  اب 2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
اخبار وتقارير :  1  اب 2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
اخبار وتقارير :  1  اب 2012 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
اخبار وتقارير :  1  اب 2012 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
اخبار وتقارير :  1  اب 2012 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
اخبار وتقارير :  1  اب 2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
اخبار وتقارير :  1  اب 2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    اخبار وتقارير : 1 اب 2012

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير :  1  اب 2012 Empty اخبار وتقارير : 1 اب 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الثلاثاء يوليو 31, 2012 11:13 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخبار وتقارير : 1 اب 2012
    متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي


    التفاصيل:

    نص توضيح رئيس إقليم كوردستان للرأي العام حول الظروف الراهنة بين العراق وإقليم كوردستان

    حكومة اقليم كردستان

    أربيل: أصدر السيد مسعود بارزاني رئيسس إقليم كوردستان، اليوم السبت 28/7/2012، كلمة أوضح من خلالها أسباب الأزمة الراهنة بين إقليم كوردستان وبغداد، وفيما يلي نص الكلمة:

    " لقد وجدت من الضروري و بهدف مواجهة الحقائق والقاء الضوء على جوهر الازمة بين الإقليم و بغداد وأيضاً التذكير بالاسباب وراء الاشكاليات أن أضع هذه الكلمة بين يديّ شعبنا الحبيب.

    أن الكورد مكون رئيسي من مكونات العراق وقد كان لهذا المكون اثرعملية تحرير العراق دور فاعل في بناء العراق الجديد. أن الدستورالجديد للعراق والعمل به هو الضامن الوحيد لتعايش مكونات العراق. لقد حاولنا و في اطار هذا الدستور أن نمارس حقوقنا وواجباتنا. ولكن هناك البعض ممن وبعد أن تمكنوا من تعزيز مواقعهم التملص من الالتزام بهذا الدستور لابل العمل على إحتكار السلطة بايديهم.

    أحيانا يتم تداول هذه الازمة في الإقليم وكأن السبب وارءها (( وجود اٍشكال من نوع شخصي بيني و بين المالكي)). في الحقيقة ليس هنالك اي اشكال شخصي مع السيد المالكي و لا مع أيا اَخر من أي جهة أخرى. لقد كان المالكي و لعدة سنوات يقيم في كوردستان كصديق وكان كذلك صديق مقرب لي و كنا على تواصل دائم و قد كنت دائما أحاول أن أعالج أي اشكالات تواجهنا عبر الحوار. لكن لم يلتزم بأي عهد و قد تعامل بتفرد مع القضايا و لم يزل كذلك. لقد فقدت الامل بالمالكي في عام 2008 عندما حرك دبابات و مصفحات الجيش العراقي لمواجهة البيشمركة في أطراف خانقين. أن أشكاليتنا الحقيقية هي في تلك العقلية التي وبدلاً عن أن تستخدم لغة الحوار نجدها تؤمن بأستخدام قوة السلاح. أن تخوفي ليس على الوقت الحاضربل على السنين القادمة و ذلك اذا ما أستمرت هذه العقلية بهذا المنهج وسنحت لها الفرصة والقوة فانها ستحدث مشاكل كبيرة لإقليم كوردستان.

    وفقاً للصلاحيات الممنوحة لنا والمسؤوليات الدستورية التي على عاتقنا فان موقفنا الذي إتخذناه هذا العام اٍزاء هذه العقلية لم يكن ينم عن اٍحداث أي أشكال جديد كما يدور الحديث أحياناً, بل فقط تحدثنا و أثِرنا أشكال موجود أصلا منذ سنوات لكن لم يكن قد أتُخذ الموقف المناسب أزاءه. لقد تم و منذ سنوات التعهد بتنفيذ محتوى الدستوروالقضايا العالقة لكن لم تتخذ الخطوات الجدية والمبشرة اللازمة. لم تتخذ الخطوات الجدية للمادة 140 ولم يتم تنفيذ مسالة الموازنة و حاجيات البيشمركة و كذلك لم يتم العمل من أجل مسودة قرار النفط و الغاز كما تم معاداة المسؤولين و الضباط الكورد في الجيش العراقي و تمت محاولة أقصائهم. أيضاً وبعد أتفاقية أربيل كانوا دوام التملص من محتوى الاتفاقية وعليه فان مفهوم الشراكة الحقيقية فقدت محتواها تباعا و بدأنا نجد الرغبة في العودة الى العقلية الدكتاتورية ثانية. بعد كل وعودهم نجدهم قد أهملوا موضوع صياغة النظام الداخلي لمجلس الوزارء بينما نجد سلطة مطلقة من قبل المالكي في كل من المجالات الادارية و الامنية و العسكرية و الاقتصادية, وهذا خرق للمفهوم الدستوري لنظام الحكم في العراق اذ أن ووفقاً للدستور فان رئيس الحكومة هو رئيس مجلس الوزراء وليس رئيس الوزراء و هناك فرق كبير بين العنوانين وبذلك فان رئيس مجلس الوزراء ينتهج سياسة التشكيلة الوزارية ولايمكن له أن يتخذ قرارت متفردة.

    لقد تم المصادقة على موازنة البيشمركة منذ عدة سنوات و لكن توضع عراقيل كي لا تصل هذه الموازنة الى الإقليم و هذا بمثابة وضع يد واضحة على حصة الإقليم من الثروة الوطنية, اذ أن هذه الموازنة في حقيقة الامر تقتطع من حصة الإقليم على أنها مصاريف سيادية. لقد أتفق الإقليم و بغداد في السابق و بحضور الامريكان على أن يتم أعتبارالبيشمركة جزء من النظام الدفاعي للعراق و على أن يتم تزويده بكل الحاجيات اللازمة له و على أن يتم دعمه ماديا من موازنة قطاع الدفاع العراقي , و على هذا الاساس تم تخصيص السلاح و المستلزمات اللازمة و لكن تم ومنذ سنوات أحتجازها في مخازن معسكر التاجي و يتم منعها من الوصول الى البيشمركة.

    فيما يخص التعامل مع عقود النفط التي يتم الحديث عنها و منذ فترة طويلة سواء على مستوى داخل الإقليم أو على مستوى بغداد, فان من الضروري على جميع الجهات أن تعلم بأننا و منذ سنوات نطالب بمراجعة كافة الملفات الخاصة بالنفط في الإقليم و العراق من قبل لجنة متخصصة محايدة و أن تقوم بتشخيص اي تقصير او تجاوزدستوري, لكنهم في كل مرة يتملصون من هذا الشأن و يعلنون تشكيل لجنتهم ثم يخيم الصمت على الموضوع, فلماذا هذا التملص؟ ترى الا يستهدف كل هذا التصعيد حول موضوع نفط الإقليم الى تحييد الرأي العام عن الالتفات الى تعامل وزارة النفط في بغداد ازاء ملف النفط في العراق بشكل عام؟.

    لقد كان صبرنا طويلاً وطالبنا باستمرار أن تلجا الاطراف العراقية والكوردستانية الى الدستور في حل المشاكل. لقد كنا دوماً ننظر الى حل عراقي و لم نغلق باب الحوارمع أي طرف يؤمن بالحوار, لكن اذا ما لم نلحظ اي وجود لحل عراقي وعلمنا بعدم الالتزام بالدستورعندها سنلجأ الى حل كوردستانى، و سنرجع الى رأي و مشيئة شعب كوردستان. لقد كانت رسالتي في نوروز هذا العام ذات الشيء.

    لاحقاَ تم عقد إجتماع بين الاطراف العراقية والذي أستهدف معالجة المشاكل و تمت بالاخص مطالبة التحالف الوطني أن يعملوا على أن يلتزم المالكي بالدستور وتلك الاتفاقيات الموقعة من قبل كافة الاطراف الداخلة في العملية السياسية.

    لقد تم الحديث كثيراً عن موضوع سحب الثقة عن المالكي في ظل المواقف المختلفة. هنالك من يعرض الموضوع على أنه كان مشروعي, لكن في الحقيقية الامر ليس كذلك والمشروع هو لأخرين و ليس لي. لقد كان لي مقترح اَخرلتغيير النهج الذي ينتهجه المالكي. لقد أقترحت اجراء اصلاح جذري في نظام الحكم في العراق و توطيد أسس الديموقراطية و قبول الاخرين لأن هذا هوجوهر المشكلة, لكن بعد ان اجتمعت القوى السياسية الاخرى و بحضور رئيس الجمهورية فان موضوع سحب الثقة أصبح مطلب الذين حظروا الجلسة وبدوري ساندت ذلك الاجماع و لم أمانع لأن واقع التجارب السابقة من حيث عدم تنفيذ الاتفاقيات و كذلك عدم الالتزام بالدستور كان قد أوصد باب الأمل بالمالكي.أنا لست بنادم لأتخاذ هذا الموقف و التزمت بالمسؤولية التي على عاتقي.

    مع الاسف لقد تم داخل الإقليم خلط هذا الموضوع الحساس بمواضيع شخصية و صراعات و مزايدات سياسية, و لم يكن هذا الامرمنصفاً بحق مطاليب وحقوق شعبنا, و لقد أتى بالضررعلى البيت الكوردستانى وموقعه في العراق. ولقد وجدت من المسؤولية التى على عاتقي أن أتخذ هذا الموقف و أن أنبه حول أن ما يتم العمل لأجله اليوم في بغداد سينم عنه مخاطر كبيرة لجميع الاطراف في المستقبل القريب, و قد أثرت هذا الموضوع حتى تنهض جميع الاطراف بالمسؤولية التي على عاتقها.

    و حتى في هذه اللحظة اذا كان هناك من يجد في استطاعته أن يضع حداً للقضايا العالقة مع المالكي فالطريق سالكة أمامه و أنا مستعد ووفقاً للصلاحيات الممنوحة لي أن أسلمه ملفات هذه القضايا. فكل من يتمكن من أن يضع الديمقراطية ونظام الحكم في العراق على المسار الصحيح و أن يخلصها من السيطرة والاحتكار فليتقدم.

    خلاصة القول, أردت التأكيد على الحقوق الدستورية للكورد في ذات الوقت الذي أدافع به عن نظام الديمقراطية في العراق. اردت أن أقول بأنه اذا استمر سريان الاوضاع بهذا الاتجاه, فانة و خلال عدة سنوات قادمة ستكون هنالك تهديدات كبيرة على حقوق الكورد و العملية السياسية بمجملها.

    على جميع الاطراف أن تعلم بأن المشكلة لا تقتصر على الإقليم فقط بل المشكلة تتعلق بظروف العراق بأجمعه. لقد ساهمنا بتأسيس العراق الجديد وقدمنا التضحيات من أجله. نحن نريد خير و سعادة كل الشعب العراقي. أملنا أن تحظى كل المكونات بحياة جديرة. لكن أصحاب القرار في بغداد قد أهملوا مطاليب شعوب العراق و يختلقون الازمات لكي يخفوا ما يفتقر اليه. وفقاً الى جميع المعايير فان الحكومة في بغداد لم تكن ناجحة في خدمة المواطنين. لقد كان بين أيدي حكومة العراق في هذه السنوات أكثر من نصف ترليون دولار, فماذا حصل مع هذه الثروات؟ فلتسأل شعوب العراق أين الاعمار, أين الخدمات؟ لقد تم توظيف أكثر من 20 مليار دولار للكهرباء فأين المحصلة؟ فلتنشغل حكومة العراق بخدمة المواطنين و ليس بخلق المشاكل للإقليم و الاطراف السياسية.

    المواطنون في هذا الوطن الغني هم جديرون بحياة أفضل و خدمة أكثر, لكن السلطة في بغداد لم تكن موفقة في تقديم أدنى مستوى من الخدمة, و بدلاً عن الاسراع بتطوير الخدمات فانهم يسرعون بالتسليح كي يفرضون أنفسهم عن طريق التهديد و الضغط العسكري.

    هنا أريد أن أخاطب أصحاب هذه العقلية بأنه قد ولى عهد التفكير بالأتيان بقواهم العسكرية والأمنية والشرطة وفرضها على شعبنا ثانية. لن نسمح لهم بأن يعودوا بالعراق الى الوراء وأن تصبح مصالح شعب كوردستان و شعوب العراق الاخرى ضحية الأجندات الإقليمية أو الرغبات الشخصية الضيقة.

    لقد شهدت المنطقة تغييرات كبيرة و تتنظرها تغييرات أكثر,وفي ذات الوقت الذي نساند فيه غلبة ارادة شعوب هذه المنطقة, فاننا نكرر دعوتنا بأن نحافظ على وحدة البيت الكوردي في هذه الظروف الحساسة.

    فلنضع نحن جميع الاطراف مصالح الشعب والوطن العليا فوق المصالح الضيقة, أن الازمات التي نجدها في العراق هي ليست بأدوات للمزايدات السياسية كي تُستخدم الواحدة ضد الاخرى, فأي عمل من هذا النوع سيكون بمثابة خطرعلى مستقبل الكورد و كوردستان في المنطقة. أن الوضع الراهن وضع مسؤولية تأريخية كبيرة على عاتق الجميع.

    أنني أشعر بمسؤوليتي تجاه حماية مصالح كوردستان والعراق و العملية الديمقراطية كما أنني أجد نفسي في موقع المدافع عن حرية و كرامة مواطني كوردستان و أفتخر بهذا الواجب و أتمنى أن نضع جميعاً قِوانا وقدراتنا سويةً من أجل الوصول بأمتنا الى ضفاف الأمان والسلام والحرية و حياة أجدر ملئى بالكرامة".



    الأحزاب الكردية تطالب بحل المشاكل بين أربيل وبغداد

    السليمانية- سوا: عقد مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان اجتماعا اليوم في مدينة أربيل مع رؤساء وممثلي القوى والأطراف السياسية الكردستانية لبحث الأوضاع الراهنة في إقليم كردستان خاصة والعراق والمنطقة بشكل عام ومسألة التحركات العسكرية بين الجيش وقوات البيشمركة في مناطق شنجار وزمار التابعة لمحافظة نينوى.

    وقال القيادي في الاتحاد الاسلامي الكردستاني أبو بكر كارواني في تصريح لـ"راديو سوا" إن المجتمعين أكدوا على انتهاج الحوار في حل الأزمة العسكرية والسياسية، وأشار إلى أن الاجتماع دعا أيضا إلى أهمية نزع فتيل الأزمة بين قوات البيشمركة والقوات الاتحادية وإعادة الثقة بين بغداد وأربيل.

    كما أكد الاجتماع على وحدة الصف والموقف الكردي والاستعداد للدفاع عن مكتسبات شعب كردستان والحفاظ على الأخوة بين الكرد والعرب والمكونات الأخرى كأساس رئيسي للحكم في العراق.



    العراق يتسلم من واشنطن طائرتي بوينغ منتصف العام المقبل

    الاتحاد: أعلنت وزارة النقل، الثلاثاء، أن العراق سيتسلم من الولايات المتحدة الأميركية طائرة من نوع بوينغ منتصف العام المقبل 2013، ضمن عقد لشراء 40 طائرة.

    وقال مستشار الوزارة كريم النوري لـ”السومرية نيوز”، إن “العراق سيتسلم منتصف العام المقبل 2013، طائرة ركاب أميركية من نوع بوينغ (737) 900 من أصل 40 طائرة تم التعاقد عليها”، مبينا ان “الوزارة تعمل على تطوير أسطول النقل العراقي الجوي خاصة بعد حل أزمة الخطوط الجوية مع الكويت”. وأضاف النوري ان “عملية استلام هذه الطائرات تحتاج لسنوات عدة”، مشيرا إلى أن “الوزارة استلمت ست طائرات ركاب من نوع اس ار جي الكندية من أصل 10 تم التعاقد عليها خلال الفترة الماضية”.





    رئيس إقليم كردستان يؤكد استعداده للحضور أمام مجلس النواب

    الاتحاد: أكد رئيس اقليم كردستان السيد مسعود بارزاني، استعداده للحضور أمام مجلس النواب العراقي، والتحدث بجميع الحقائق.

    وقال الرئيس بارزاني في بلاغ صادر أمس الثلاثاء "إن بعض وسائل الاعلام العراقية نشرت بشأن انشغال عدد من أعضاء مجلس النواب، توجيه مطالبة الى رئاسة مجلس النواب لاستضافتي". وأضاف الرئيس بارزاني "أكنّ احتراماً كبيراً لهذا المجلس الذي يمثل الشعب العراقي بكل مكوناته، وأفخر بأننا شاركنا قدر الامكان في خلق ظروف كهذه ليصبح العراق صاحب هكذا مجلس"، مؤكداً استعداده للحضور امام مجلس النواب متى ما رغب المجلس في استضافته والتحدث بشأن جميع الحقائق.



    جبار ياور: بغداد لم تنفذ اتفاقية القوات المشتركة وبالتنسيق يتحرك الجيش متى شاء .

    شفق نيوز/ قال الأمين العام لوزارة الپيشمرگه في حكومة اقليم كوردستان، الثلاثاء، إن الحكومة الاتحادية في بغداد لم تنفذ اتفاقية القوات المشتركة، مشيرا الى ان اقليم كوردستان لايعارض تحرك القوات العراقية شريطة ان يتم ذلك بالتنسيق.

    وجاء كلام ياور في إطار جلسة استضافة في برلمان كردستان بحضور حضره رؤساء الكتل الكردستانية مع رؤساء اللجان البرلمانية.

    وقال محمد شارةزوري رئيس لجنة الپيشمرگه في برلمان كردستان لـ"شفق نيوز" إن "استضافة ياور تهدف للبحث في المشاكل المتعلقة بالپيشمرگه بين بغداد واربيل وبالأخص بعد مجيء القوات العراقية" صوب فيشخابور.

    وأضاف متحدثا على هامش جلسة الاستضافة أن "الاجتماع هو من اجل إعطاء التوضيحات لأعضاء البرلمان من الناحية القانونية وتحديد الطرف الذي يخرق الدستور والاتفاقيات الموجودة بين الطرفين".

    وفي الجلسة التي حضرتها "شفق نيوز" سلط ياور الضوء على الفقرات والمواد الدستورية التي تحدد تنظيم قوات الپيشمرگه في كردستان في إطار منظومة الدفاع العراقية والتي ترتبط جزء كبير منها بمسالة ميزانية الپيشمرگه وتسليحها.

    وأعلن ياور أن "الحكومة العراقية لم تنفذ أية اتفاقية من الاتفاقيات المتعلقة بوجود قيادة مشتركة وتشكيل قوات مشتركة".

    وأشار إلى "وجود مشاكل سابقة مع القوات العسكرية العراقية وبالأخص في عام 2008 في منطقة جلولاء والسعدية وخانقين" في ديالى.

    وتابع قائلا "نحن لن نمنع القوات العراقية بالتوجه إلى أية منطقة ترغب ولكن يجب ان يكون بالتنسيق".

    وختم حديثه بالقول "وهذا لم يتم".



    الفرقة الذهبية تنسحب من مبنى مكافحة الارهاب بعد تطهيرها من المسلحين

    {بغداد السفير: نيوز}: ذكرمصدر امني عن انتهاء عملية اقتحام مبنى مديرية مكافحة الارهاب من قبل "الفرقة الذهبية" ودخول فرق الدفاع المدني وسيارات لاسعاف الى المبنى.

    وقال المصدر لوكالة السفير نيوز اليوم الثلاثاء: ان الفرقة الذهبية انسحبت من مبنى مديرية مكافحة الارهاب بعد انتهاء العملية الامنية .

    واضاف المصدر ان "عملية الاشتباكات التي حدثت في المبنى والتفجير الانتحاري لأحد المسلحين تسبب بأندلاع حريق واضرار مادية مما استوجب دخول فرق الدفاع المدني وسيارات الاسعاف، بعد عملية الانسحاب مباشرةً.



    بارزاني يلتقي بدبلوماسي روسي ويبدأ زيارة لموسكو في تشرين الثاني

    شفق نيوز/ تلقى رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني، الثلاثاء، دعوة رسمية من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لزيارة روسيا في نهاية شهر تشرين الثاني من العام الجاري، وفقا لبيان اصدره ديوان رئاسة الاقليم.

    وجاء في البيان الذي تلقت "شفق نيوز" نسخة منه إن بارزاني استقبل الثلاثاء في مكتبه بمصيف صلاح الدين ميخائيل يؤكدانوف الممثل الخاص لرئيس روسيا الاتحادية لشؤون الشرق الأوسط ونائب وزير الخارجية والوفد المراق له الذي يضم كلا من يوري سينتيورين نائب وزير الطاقة الروسي والسفير الروسي في العراق.

    واشار البيان الى انه "تم بحث العلاقات بين روسيا الاتحادية واقليم كوردستان وضرورة تنمية هذه العلاقات في خدمة الشعبين وبهذا الخصوص سلم الممثل الخاص للرئيس الروسي دعوة رسمية من الرئيس بوتين الى الرئيس بارزاني لزيارة روسيا في نهاية شهر تشرين الثاني من العام الجاري".

    ونقل البيان ان ممثل الرئيس الروسي اعلن ان موسكو تنظر باهتمام بالغ الى زيارة رئيس اقليم كوردستان الى روسيا وانها ترغب كثيرا في توطيد اواصر العلاقات التاريخية بين الطرفين

    واكد بيان رئاسة الاقليم ان بارزاني اعلن عن قبوله لدعوة الرئيس الروسي واشار الى "العلاقات التاريخية بين الشعبين الكوردستاني وروسيا الاتحادية"، واوضح ان "الاجواء مهيأة وان تعاطفا كبيرا يجمعهم وعبر عن رغبة الاقليم في توسيع افق العلاقة مع روسيا".



    اربيل تسعى لتشكيل "مجلس أعلى" للحوار مع بغداد

    شفق نيوز/ يسعى المسؤولون الكورد إلى تشكيل "مجلس أعلى" يتولى إجراء محادثات ومفاوضات بشان الملفات العالقة بين اربيل وبغداد.

    وقال برلمان كوردستان في بيان تلقت "شفق نيوز" نسخة منه، إن رئيسه ارسلان بايز كشف لرؤساء الكتل البرلمانية عن وصول رسالة من رئاسة حكومة الإقليم اقترحت فيها تشكيل المجلس الأعلى للحوار مهمته إجراء الحوار بين اربيل وبغداد.

    وكشف ارسلان ذلك في إطار مباحثات أجراها مع رؤساء الكتل البرلمانية للبحث في مسألة تشكيل مجلس الحوار في كوردستان الذي وعد به رئيس حكومة الإقليم نيجيرفان بارزاني عند إعلانه برنامجه الحكومي بداية العام الجاري.

    وأشار بيان البرلمان إلى انه بعد تبادل الآراء والمناقشات بين الحضور وصلوا إلى مقترح بضرورة عقد ندوة بمشاركة ممثلي جميع الأطراف السياسية ورؤساء الكتل البرلمانية ومجلس النواب العراق.

    وقال إنه خلال هذه الندوة التي يتوقع أن تعقد في الفترة القليلة المقبلة، سيتم شرح عمل هذا المجلس والوصول إلى توافق وطني بخصوصه.



    مجلس النواب يؤكد عدم تسلمه إي طلب لاستضافة البارزاني

    الحل نيوز : أكد مقرر مجلس النواب العراقي محمد الخالدي، الثلاثاء، عدم تسلم البرلمان إي طلب لاستضافة او استجواب رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، فيما أشار إلى مجلس النواب سيرسل الطلب في حال وصوله للمشاور القانوني للنظر في 'دستوريته'.

    وقال محمد الخالدي في حديث لـ'السومرية نيوز'البرلمان لم يتسلم حتى الآن إي طلب لاستضافة او استجواب رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني'، مبينا أن 'البرلمان سيرسل الطلب في حال وصوله إلى المشاور القانوني للنظر في دستوريته.

    وتابع الخالدي وهو نائب عن القائمة العراقية أن قائمته 'مع حل المشاكل بالطرق الدبلوماسية والحوار.



    تصدع حركة الحل عقب طرد المساري منها.. اتهامات متبادلة بالولاء (للموساد) و (الاطلاعات الايرانية )

    في الوقت الذي تبادل فيه عضو كتلة الحل المطرود احمد المساري واعضاء كتلته الاتهامات الخطيرة بشان ولاء كل طرف(للموساد)الاسرائيلي و(الاطلاعات الايرانية) وصف المساري طرده من كتلته بانه استهداف سياسي ضده. وقال المساري امس الثلاثاء ان « البيان الذي صدرعن كتلة الحل واعلن فيه طردي وابعادي عن الكتلة صادر من رئيس الكتلة النائب جمال الكربولي وهو استهداف سياسي ضدي « مشيرا الى « أنني منشق من الحركة قبل ثلاثة اشهر «. وأضاف « وسيصدر في وقت لاحق ثلاثة بيانات حول قرار كتلة الحل ضدي الاول من القائمة العراقية والثاني من نواب كتلة الحل والأخير من قبلي سيوضح فيه هذا الامر «.وكانت حركة الحل المنضوية في القائمة العراقية والتي تمتلك [12] مقعدا في مجلس النواب قد اعلنت في بيان لها عن طرد نائبها [أحمد المساري] من عضوية الحركة بسبب ما اسمته « ارتباطه بمشاريع اقليمية لتأجيج الازمات السياسية المعرقلة للعمل الديمقراطي والسياسي والحكومي في العراق وايضا لتلقيه اموالا مجهولة المصدر لارباك الحياة السياسية في العراق وان الحركة تأكد لها ان المساري تسلم مبالغ مجهولة المصدر خصصت لشراء ذمم بعض النواب بقصد ارباك العملية السياسية خدمة لجهات معينة وبالاخص في الازمة السياسية الحالية «.وكانت كتلة الحل البرلمانية المنضوية في القائمة العراقية قد اعلنت عن طردها النائب احمد المساري لما وصفته أنه «مرتبط بشبكات مخابرات ايرانية»، متهمة إياه بتأجيج الازمات السياسية وتسلمه مبالغ مالية من جهات مجهولة وتوزيعها على نواب لشراء ذممهم خدمة لتلك الجهات. وذكر بيان صادر عن المكتب السياسي لحركة الحل أن «المكتب السياسي للحركة الوطنية للاصلاح والتنمية (الحل) أجمع على استبعاد النائب احمد المساري من عضوية الحركة وكتلتها البرلمانية بعد التأكد من معلومات تشير إلى تنامي علاقات المساري مع شبكات المخابرات الايرانية»، وأصفة تلك العلاقات «خطا احمر لا يسمح بتجاوزه». وأوضح البيان أنه «يضاف إليها اضطلاعه بدور قيادي في المشاريع الاقليمية الرامية إلى تأجيج الازمات السياسية المعرقلة للعمل الديمقراطي والحكومي والسياسي في البلاد».واتهم البيان المساري بـ»تسخير المال السياسي المستلم من قتلة ولصوص ومهربين عرفهم المواطن العراقي بتنفيذهم لاجندات خارجية همها الاساس تدمير العراق وتفتيت وحدة اراضيه وتأجيج النزاعات التقسيمية والنعرات الطائفية والمذهبية بين أبناء البلد الواحد». وأضاف البيان أن النائب احمد المساري «متورط بتسلم مبالغ مالية مجهولة المصدر خصصت لشراء ذمم بعض النواب بقصد ارباك الحياة السياسية خدمة لمصالح جهات محددة وبشكل خاص خلال الازمة السياسية الراهنة». وعدّ البيان تورط المساري بتسلم تلك المبالغ «خروجاً واضحاً عن نهج واهداف ومبادئ الحركة الوطنية للاصلاح والتنمية والتي أسست من اجلها، والحنث بالقسم واليمين الذي اداه أمام الشعب وجماهير الحركة وكوادرها، ممّا استوجب وقفة جادة وحاسمة للحفاظ على سمعة وجماهيرية وقوة حركة الحل ووحدة واستقلالية موقفها».وحركة الحل كيان سياسي منضو في ائتلاف القائمة العراقية ويرأسها جمال الكربولي



    الكردستاني: التلويح باستجواب زيباري استهداف سياسي ... مجلس النواب يصوت بإيقاف الدورة (27) لمعهد الخدمة الخارجية

    بغداد-المواطن: صوت مجلس النواب على وقف البدء بدورة التأهيل الدبلوماسي 27 لحين حسم الاشكالات التي شخصتها لجنة العلاقات الخارجية. ففي وقت اعلن عضو لجنة النزاهة البرلمانية طلال الزوبعي ان» لجنة النزاهة البرلمانية تمتلك معلومات تفيد بوجود فساد في وزارة الخارجية، وصف التحالف الكردستاني تلويح ائتلاف دولة القانون باستجواب وزير الخارجية زيباري بالاستهداف السياسي. وذكر مصدر برلماني من داخل مجلس النواب ان « رئاسة البرلمان عرضت مقترح لجنة العلاقات الخارجية والذي يقضي بوقف البدء بدورة التأهيل الدبلوماسي 27 لحين حسم الاشكالات والتجاوزات القانونية والدستورية فيه وقد صوت «. واضاف « ان المجلس صوت على وقف البدء حيث اكدت مصادر ان المرشحين هم من ابناء الدبلوماسيين والسياسيين وقد اغمط حق عدد من المحافظات «.وكانت لجنة العلاقات الخارجية قد قدمت مقترحا لايقاف بدء دورة التأهيل الدبلوماسي المقررة في الثاني عشر من الشهر المقبل . وجاء في المقترح عملاً بالمادتين (61/ثانياً) و(105) من الدستور، وتنفيذاً للمادة 46 من قانون الموازنة 2012 التي نصت (على وزارة الخارجية مراعاة النسب السكانية لكل محافظة اثناء التعيين والقبول في دورات معهد الخدمة الخارجية). وعلى الرغم من مخاطبات رئيس مجلس النواب ولجنة العلاقات الخارجية وما قرره مجلسكم الموقر في الجلسة رقم (20) بتاريخ 16/2/2012، فإن وزارة الخارجية تجاهلت جميع هذه المواد الدستورية والقانونية والمخاطبات.علماً ان القبول في الدورة الدبلوماسية (27) التي اعلنت وزارة الخارجية بدأَها يوم 12/8/2012، لم يجر على اساس التوزيع العادل على محافظات العراق حسب النسب السكانية، فعلى سبيل المثال فإن محافظات مثل «واسط، اربيل وكركوك» لم يتم تمثيلها على الاطلاق، ومحافظات كبيرة مثل البصرة تم قبول شخصٍ واحد منها. ومن جانب اخر اعلن عضو لجنة النزاهة البرلمانية طلال الزوبعي ان» لجنة النزاهة البرلمانية تمتلك معلومات تفيد بوجود فساد في وزارة الخارجية فيما يتعلق بعمل القنصليات والسفارات العراقية في الخارج» مشيرا الى ان» القضاء سيقول كلمته الفصل بحق المتهمين بالفساد قريبا. وقال الزوبعي لوكالة البغدادية نيوز ان»هيئة النزاهة تابعت منذ فترة ليست بالقصيرة عمل وزارة الخارجية واحالت العديد من الملفات للقضاء» مبينا» ان الهيئة تتطلع الى اصدار احكام نهائية بحق المدانين قريبا». واضاف الزوبعي ان»ما اشيع عن تلويح رئيس الوزراء نوري المالكي باستجواب وزير خارجيته امر سياسي لا يتعلق بعمل اللجنة وهيئة النزاهة». وتابع الزوبعي ان»موضوع الاتهام والتبرئة من اختصاص السلطة القضائية ولا يمكن لاي نائب ان يتهم شخصا او يحاول ازالة الشبهات عنه» موضحا ان» القضاء هو من سيقول الكلمة الفصل بحق المسؤول سلبا او ايجابا. الى ذلك وصف التحالف الكردستاني» ان تلويح ائتلاف دولة القانون باستجواب وزير الخارجية زيباري بالاستهداف السياسي. وقال النائب عن التحالف الكردستاني حميد بافي لوكالة البغدادية نيوز ان» الحديث او التلويح باستجواب وزير الخارجية زيباري في مجلس النواب هو استهداف سياسي ومحاولة لتصدير الازمة التي يعاني منها ائتلاف دولة القانون نتيجة المطالبات السياسية باستجواب رئيس الوزراء نوري المالكي».واضاف، ان «التحالف الكردستاني يرحب باستجواب أي شخص يوجد عليه أي إثباتات قانونية لكن ما يحدث الان هو ان البعض من اعضاء ائتلاف دولة القانون يحاولون خلق ازمات جديدة لمنع الاخرين من المطالبة بتقديم الخدمات التي وصلت اشدها في ازمتي الكهرباء والمياه على الرغم من الموازنة الضخمة التي خصصت للخدمات». واشار الى ان»هناك خللا واضحا في العلاقة بين السلطتين التنفيذية والتشريعية سببها عدم خضوع المالكي لقضية الاستجواب التي طالبت بها الكتل السياسية فلو ان الاستجواب قد تم فان كل المشاكل بين الكتل قد حلت وسيكون استجواب أي مسؤول سهلا». واوضح بافي» ان التلويح بالاستجواب لايعدو كونه اعلاميا وللاستهلاك المحلي فقط فزيباري كما هو معروف يعد من انجح الوزراء والدليل بقاءه وزيرا للخارجية لدورتين دون اعتراض من الكتل «.



    نواب من حركة الحل يطالبون هيئتها السياسية بـ"التراجع" عن قرار عزل المساري

    السومرية نيوز : طالب نواب عن حركة الحل المنضوية في القائمة العراقية، الثلاثاء، الهيئة السياسية للحركة بالتراجع عن قرار عزل رئيس كتلتها في البرلمان احمد المساري، معربين عن رفضهم لهذا القرار، فيما دعوا القائمة العراقية إلى أن يكون لها موقف واضح بشأن هذا الموضوع

    وقال النائب عن الكتلة حميد الزوبعي خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده، اليوم، مع النواب من الحركة بمبنى البرلمان وحضرته "السومرية نيوز"، إن "المكتب السياسي للحركة اصدر، يوم أمس، بيانا بشان رئيس كتلة الحل البرلمانية احمد المساري يتضمن إساءة واتهامات لا تليق به وبمواقفه الوطنية المشهودة والمتميزة"، مطالبا الهيئة السياسية للحركة بـ"التراجع عن قرار طرد المساري من الحركة وإعادة الاعتبار له".

    وأضاف الزوبعي أن "هذا البيان لا يعبر عن موقفنا وقناعتنا بالنائب المساري"، معربا عن رفضه "لهذا البيان"

    وشدد الزوبعي على ضرورة أن "يصحح المكتب السياسي للحركة موقفه من ذلك"، داعيا القائمة العراقية وجمهورها إلى أن "يكون لها موقف واضح من هذا الموضوع"

    وكان رئيس كتلة الحل البرلمانية احمد المساري اتهم، اليوم الثلاثاء، خلال مؤتمر صحافي عقده بمبنى البرلمان وحضرته "السومرية نيوز"، قيادات في الكتلة بـ"الوقوف" وراء عزله، وفي حين هدد بكشف أسباب الاستهداف، أكد أن نواب الكتلة يؤيدوه.

    واعلنت حركة الحل التي يتزعمها جمال الكربولي، أمس الاثنين، (30 تموز 2012)، طرد رئيس الكتلة النيابية للحركة النائب احمد المساري لاتهامه بتلقيه أموالا مجهولة المصدر ولارتباطه بمشاريع إقليمية لتأجيج الأزمات السياسية المعرقلة للعمل الديمقراطي والسياسي والحكومي في العراق.

    ويعتبر النائب احمد المساري من القيادات البارزة في حركة الحل المنضوية في القائمة العراقية، حيث يمثل رئيس الكتلة في البرلمان بالإضافة إلى تمثيله للحركة في المباحثات الرسمية.

    وتمتلك حركة الحل بقيادة جمال الكربولي المنضوية في القائمة العراقية، 12 مقعدا في البرلمان، وكان لها موقف متناقض في الأزمة السياسية الحالية، فبعد أن قامت بالتوقيع على سحب الثقة عن رئيس الحكومة نوري المالكي، عادت وتراجعت عن قرارها في ما بعد.

    يذكر أن القائمة العراقية تضم سبعة تكتلات سياسية هي حركة الحل وحركة الوفاق الوطني بزعامة أياد علاوي والتي حصلت على 24 مقعدا في الانتخابات، والجبهة العراقية للحوار الوطني بزعامة صالح المطلك التي حصلت على 20 مقعدا، وتجمع عراقيون بزعامة أسامة النجيفي الذي حصل على 19 مقعدا، كما تضم القائمة حركة تجديد التي يتزعمها نائب رئيس الجمهورية المنتهية ولايته طارق الهاشمي والتي حصلت على 6 مقاعد، وهي نفس المقاعد التي حصل عليها تيار المستقبل بزعامة نائب رئيس الوزراء رافع العيساوي،فيما حصلت حركة أبناء الرافدين التي يقودها سلام الزوبعي على 4 مقاعد.



    ترحيب حكومي وبرلماني بـ"رغبة قطر في تطوير علاقاتها مع العراق"

    بغداد-" ساحات التحرير" : رحب اعضاء في لجنة العلاقات الخارجية النيابية برغبة قطر في تطوير علاقاتها مع العراق.

    واكدت عضو اللجنة ندى الجبوري ان الدول العربية بدات تشعر باهمية الدور العراقي في المنطقة "العراق الان دولة محورية، وقطر فتحت سفارتها في بغداد، وخطوطها الجوية باشرت عملها بالعاصمة العراقية، وهناك مصالح مشتركة مع جميع الدول العربية ومنها قطر ".

    وكانت صحف قطرية نشرت مطلع الاسبوع الحالي مواقف عن رغبة مسؤولين في الدوحة في تطوير العلاقات الثنائية مع العراق.

    وشدد عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية النائب عن التحالف الكردستاني شوان محمد طه في على اهمية تطوير علاقات العراق مع جميع دول المنطقة لضمان استقرار اوضاعه الامنية : " يجب ان نقوم بتنمية علاقاتنا مع دول الجوار العربية والاسلامية ، وخلق الاعداء لانفسنا لايصب في مصلحة الشعب العراقي " .



    مسيحيو البصرة يطالبون الحكومة بالسماح لهم بالحج إلى كنائس في القدس وبيت لحم

    السومرية نيوز : دعت لجنة الأقليات الدينية في مجلس محافظة البصرة، الثلاثاء، الحكومة العراقية إلى السماح لأبناء الطوائف المسيحية في العراق بالحج إلى كنيستي المهد في بيت لحم والقيامة في القدس، لافتة إلى أن تأثيرات الصراع العربي الإسرائيلي تسببت بتأخير وعرقلة تنظيم تلك الرحلات.

    وقال رئيس اللجنة سعد متي بطرس في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "اللجنة طلبت رسمياً من ديوان الوقف المسيحي والديانات الأخرى قبل أشهر اتخاذ الإجراءات اللازمة ليتسنى للعراقيين المسيحيين الحج على نفقتهم الخاصة إلى كنيستي المهد في بيت لحم والقيامة في القدس"، مبيناً أن "الوقف أرسل نفس الطلب إلى رؤساء الطوائف المسيحية لإبداء رأيهم فيه، ولم يصدر منهم أي تعليق".

    وأضاف بطرس أن "طلباً آخر وجهته اللجنة بشكل مباشر إلى مجلس رئاسة الوزراء، وأحاله بدوره إلى جهاز المخابرات الوطني ووزارة الخارجية لدراسته، وهما لم يردان أيضاً على الطلب"، مؤكدا أن "الحج أشبه بفريضة دينية عند المسيحيين، ومثلما يحج المسلمون الى مكة المكرمة من حقنا أن نحج الى مواقع مسيحية مقدسة، إلا أن المشاكل السياسية المتعلقة بالصراع العربي الإسرائيلي تعرقل تنظيم زيارات دينية من هذا النوع".

    وتابع بطرس أن "اللجنة تقترح على مجلس رئاسة الوزراء السماح للحجاج المسيحيين بالسفر بالاعتماد على استمارات خاصة بدل جوازات السفر، لان تأشير جوازاتهم بأختام إسرائيلية قد يتسبب لهم بمشاكل في المستقبل"، مشيرا إلى أن "آلاف المسيحيين في العراق يرغبون بالحج الى الكنائس التأريخية المقدسة للصلاة واكتساب الفضائل الروحية".

    ولفت بطرس إلى أن "المواطنين الراغبين بالحج يفضلون الذهاب إلى كنيسة المهد الواقعة في بيت لحم لانها تقع ضمن صلاحيات السلطة الفلسطينية، بخلاف كنيسة القيامة التي يفرض الإسرائيليون سيطرتهم عليها".

    وشدد رئيس لجنة الأقليات الدينية في مجلس محافظة البصرة على أن "رحلات الحج الى المواقع المسيحية المقدسة إن تمت فستكون من الأحداث الهامة في تاريخ الديانة المسيحية في العراق"، مضيفاً أن "بعض المسيحيين العراقيين الذي اكتسبوا جنسيات الدول التي هاجروا إليها تمكنوا من الحج، فيما لم تسنح الفرصة من قبل للموجودين داخل العراق".

    يشار إلى أن كنيسة القيامة هي من أهم الكنائس بحسب الإيمان المسيحي، وتقع في القدس التي فيها صلب ومات وقام يسوع المسيح، أما كنيسة المهد فهي توجد في بيت لحم (جنوب الضفة الغربية)، وتعتبر من أقدم الكنائس في العالم، فضلاً عن كنيسة البشارة في الناصرة، ويقصد في هذه الأماكن المقدسة سنوياً مئات آلاف السياح والحجاج من شتى دول العالم.

    يذكر أن آلاف الأسر المسيحية كانت تسكن في محافظة البصرة، نحو 590 كم جنوب العاصمة بغداد، لكن معظمها هاجرت خارج البلاد خلال العقد الأخير من القرن الماضي، نتيجة تدهور الوضع الاقتصادي، ومن ثم بسبب انهيار الوضع الأمني بعد عام 2003، ولا يوجد إحصاء رسمي يحدد عدد المسيحيين في المحافظة، إلا أن التقديرات تشير الى وجود ما لا يقل عن 400 أسرة من طوائف الأرمن، والكلدان، والسريان الارثوذكس والسريان الكاثوليك، والآشوريين، والبروتستانت، واللاتين، أما طائفة الأدفنتست (السبتية) فإنها لم تعد من ضمن الطوائف المسيحية المعتمدة لدى دائرة الوقف المسيحي في البصرة بسبب هجرة جميع أبنائها، لكن الطائفة مازالت تمتلك كنيسة ذات موقع جيد وطراز معماري جميل، وهي في حال أفضل من معظم الكنائس الأخرى، وتوجد لدى كل طائفة مسيحية في المحافظة مقبرة وكنيسة خاصة بها، فيما توجد العديد من الكنائس المغلقة، من جراء قدمها وهجرة مرتاديها.



    محمود عثمان: تهجم العلواني على السيد نصر الله غير صحيح وبرنامج قناة الرشيد غير موفق

    بين النائب محمود عثمان القيادي في التحالف الكردستاني، تهجم النائب عن القائمة العراقية احمد العلواني على شخصية السيد حسن نصر الله في برنامج مع الرشيد ، بانه غير صحيح، منتقدا في الوقت ذاته برنامج الرشيد الذي يستضيف شخصا ما وبعدها يعرضون له عدة صور لشخصيات وياخذون رايه منها.

    واكد عثمان في حديث مع مراسل وكالة العراق المركزية للانباء "وام" ان هذه البرامج تخلق المشاكل كونه برنامجا غير موفق وغير جيد، واوضح ان الجلوس في مثل هكذا برامج لا يبرر للمسؤول ان يتهجم على الشخصيات الاخرى.



    وزارة الداخلية تحبط هجوما إرهابيا في بغداد

    سوا: أعلنت وزارة الداخلية أن قواتها أحبطت هجوما إرهابيا استهدف مبنى مديرية مكافحة الإرهاب إثر اقتحامه من قبل مسلحين إرهابيين لتهريب عناصر قيادية إرهابية محتجزة في المديرية، وفقا لما جاء في بيان للوزارة.

    وأضافت الوزارة أن ثلاثة إرهابيين حاولوا دخول المديرية عبر تفجير عبوة ناسفة تلاها تفجير سيارة مفخخة في بوابة المديرية بعد ظهر اليوم، إلا أن حراس المديرية أحبطوا الهجوم وقتلوا إرهابيين إثنين ومنعوا الإقتراب من السجن الذي يحتجز فيه الإرهابيون، كما أشارت الوزارة إلى مصرع ضابط برتبة مقدم وجرح عنصرين أمنيين آخرين في الهجوم.

    وذكرت الوزارة في بيانها أن هذه الهجمات الإنتحارية اليائسة تأتي في سياق حملة يقوم بها تنظيم القاعدة الإرهابي خلال شهر رمضان المبارك لإعادة الزخم المعنوي لعناصره واستمداد غطاء ديني لعملياته الإجرامية بعد سقوط الأقنعة والذرائع التي يتحجج بها.



      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أغسطس 24, 2019 7:54 pm