بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
اخبار وتقارير :  6 اب 2012 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
اخبار وتقارير :  6 اب 2012 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
اخبار وتقارير :  6 اب 2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
اخبار وتقارير :  6 اب 2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
اخبار وتقارير :  6 اب 2012 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
اخبار وتقارير :  6 اب 2012 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
اخبار وتقارير :  6 اب 2012 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
اخبار وتقارير :  6 اب 2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
اخبار وتقارير :  6 اب 2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    اخبار وتقارير : 6 اب 2012

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير :  6 اب 2012 Empty اخبار وتقارير : 6 اب 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الإثنين أغسطس 06, 2012 12:07 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخبار وتقارير : 6 اب 2012
    متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي


    البياتي يؤكد عدم ممانعة الحكومة الاتحادية دفع مستحقات الشركات الاجنبية العاملة في حقول النفط في اقليم كردستان

    [بغداد – أين]: اكد النائب عن ائتلاف دولة القانون عباس البياتي عدم ممانعة الحكومة الاتحادية دفع مستحقات الشركات الاجنبية العاملة في حقول النفط في اقليم كردستان.

    وقال في تصريح لوكالة كل العراق [أين] أن"من الضروري ان يكون ذلك الدفع مقابل تسلم ماقيمة [175 ] الف برميل يوميا ".

    واشار البياتي الى أنه "على الرغم من وجود اشكالات على العقود لكن يمكن ان تحل هذه الاشكالات من خلال لجنة مشتركة ومستعدون لدفع كافة الديون للشركات ومستحقاتهم "مبينا ان" تلك الامور منوطة بأن يتم دفع الى الحكومة الاتحادية ماقيمته [175] الف برميل وطالما لم يتم ذلك فان الحكومة لن تدفع تلك المستحقات".

    وتابع أن"الاقليم بدأ يستأنف النفط لكن بكمية [100] الف برميل يوميا على الرغم من انه مطالب بـ[175] الف برميل وهذه بادرة جيدة ".

    وكان اقليم كوردستان لوح اليوم بايقاف صادراته النفطية نهاية شهر آب الحالي في حال عدم تسديد مستحقات الشركات النطية الاجنبية العاملة في الاقليم من قبل الحكومة الاتحادية .

    ونقل بيان لحكومة اقليم كردستان تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه عن وزير الموارد والثروات الطبيعية في اقليم كردستان آشتي هورامي القول " بهدف تعزيز الثقة بين بغداد واربيل، ومعالجة المشكلات المتعلقة بملف النفط والغاز، قررت حكومة الاقليم استئناف تصدير النفط بالتنسيق مع بغداد منذ بداية شهر آب الحالي ، عبر تصدير كميات تصل الى [100] الف برميل نفط خام يومياً لكن الاقليم سيوقف صادراته النفطية في حال عدم تسديد بغداد المستحقات للشركات النفطية العاملة في الاقليم ".

    واشار الى ان " تصدير النفط يستمر لمدة شهر واحد، وفي حال عدم تسديد مستحقات الشركات النفطية ستقوم اربيل ليلة 31 من الشهر الحالي بايقاف عملية التصدير ".



    مستشار المالكي الإعلامي ينفي وجود اتفاق مع كردستان بشأن آلية تصدير النفط

    السومرية نيوز/ بغداد: نفى المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء نوري المالكي، الأحد، وجود اتفاق بين حكومتي بغداد واربيل بشأن آلية تصدير النفط، فيما أكد على ضرورة تسوية الفترة التي تم فيها إيقاف تصدير النفط من كردستان.

    وقال علي الموسوي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إنه "حتى الآن لا يوجد أي اتفاق مع إقليم كردستان بشأن آلية تصدير النفط"، معتبرا أن "ما أعلنته حكومة الإقليم باستئناف تصدير النفط شيء جيد، ولكن كان يفترض أن لا يتوقف التصدير أصلا".

    واكد الموسوي على ضرورة أن "يتم حساب الفترة الماضية التي تم فيها إيقاف تصدير النفط وتسويتها"، لافتا إلى أن "كردستان عندما تقول أن بإمكانهم تصدير 200 ألف برميل يوميا في المستقبل فهو شيء طبيعي أما الشيء غير الطبيعي فهو الانقطاع الذي يجب تبريره".

    وكانت حكومة إقليم كردستان أعلنت، في 2 آب 2012، أنها ستستأنف تصدير النفط خلال الأسبوع الأول من آب الحالي، بعد نحو أربعة أشهر على ايقافه، مبينة أن القرار جاء بهدف بناء الثقة بين الإقليم والحكومة الاتحادية ومعالجة المشاكل المتعلقة بالنفط والغاز في العراق، أعربت عن أملها باستجابة الحكومة العراقية لهذه الخطوة، ودفع مصاريف شركات النفط وتنفيذ النقاط التي تم الاتفاق عليها.

    ونشبت أزمة حادة بين بغداد وأربيل على خلفية إيقاف إقليم كردستان في (الأول من نيسان 2012) ضخ نفطه حتى إشعار آخر بسبب خلافات مع بغداد على المستحقات المالية للشركات النفطية العاملة فيه.

    ويعود أصل الخلاف القديم المتجدد بين حكومتي بغداد وأربيل إلى العقود النفطية التي ابرمها الإقليم والتي تعتبرها بغداد غير قانونية، فيما يقول الإقليم أنها تستند إلى الدستور العراقي واتفاقيات ثنائية مع الحكومة الاتحادية.

    يذكر أن وزارة النفط العراقية قد وقعت في أيلول 2010 اتفاقية مع وزارة الطاقة التركية حول عدم السماح بتصدير النفط الخام أو الغاز الطبيعي إلى أوربا عبر خط أنبوب نابوكو من دون موافقة الحكومة المركزية في بغداد، ونصت الاتفاقية بأن أي تصدير للنفط والغاز العراقي الذي يتم نقله وتصديره عبر الأراضي التركية لا بد أن يكون بموافقة الحكومة المركزية وأن أي اتفاق خارج هذا الإطار لا يعلن به ولا يعتد به.



    مصدر: ائتلاف المالكي يتحفظ على حسم قانوني مجلس القضاء والمحكمة الاتحادية .

    شفق نيوز/ كشف مصدر نيابي، الاحد، عن تحفظ ائتلاف دولة القانون على حسم التصويت على قانوني مجلس القضاء الاعلى والمحكمة الاتحادية، مشيراً إلى أن هذا التحفظ يأتي على خلفية اصرار الكتل التي طالبت بسحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي بالتويت على القانونين لتحدد بعدها ولاية رئاسة الوزراء.

    وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه في حديث لـ"شفق نيوز" إن "الكتل السياسية مصرة على حسم التصويت على قانوني مجلس القضاء الاعلى والمحكمة الاتحادية باستثناء دولة القانون لم تبد رغبة في ذلك".

    واوضح المصدر أن "تلك الكتل تسعى الى حسم التصويت على القانونين اليوم أو غداً وفي حال لم تتمكن من ذلك فمن المرجح تمديد جلات مجلس النواب إلى الاربعاء من الاسبوع الجاري".

    وأضاف المصدر أن "الكتل السياسية التي فشلت في سحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي لم تجد امامها سوى تحديد ولاية رئاسة الوزراء"، لافتاً إلى وجود مخاوف شكوك لدى تلك الكتل في رفض المحكمة الاتحادية الحالية لمقترح قانون تحديد ولاية رئاسة الوزراء".

    وأكد المصدر على أن "في حال التصويت على هذين القانونين يكون هناك محكمة جديدة، وإذا حكمت يكون قرارها ملزم للجميع، ولا نقاش فيه، وتزول المخاوف بشأن الاتهامات والشكوك في تسييس القضاء".



    عضو في القانونية النيابية يعلن الاتفاق على منح حق [الفيتو] لاعضاء المحكمة الاتحادية من فقهاء الدين

    [بغداد-أين]: أعلن عضو في اللجنة القانونية النيابية عن اتفاق الكتل على منح حق النقض [الفيتو] لاعضاء المحكمة الاتحادية من فقهاء الدين .

    وقال عضو اللجنة محمود الحسن في مؤتمر صحفي عقده اليوم في مبنى البرلمان حضره مراسل وكالة كل العراق [أين] اليوم الأحد ان " الكتل السياسية اتفقت على تحديد عدد اعضاء فقهاء الدين في عضوية المحكمة باربع اعضاء وتم منحهم حق النقض [الفيتو] على القرارات والقوانين التي تخالف احكام الشريعة الاسلامية بالنسبة لاعضاء المحكمة الاتحادية من الفقهاء وفق المادة الثانية من احكام الدستور ".

    واضاف ان " قرار النقض من عدمه وتمريره يكون بموافقة ثلاثة من أصل اربعة من اعضاء هؤلاء الفقهاء ".

    وأشار الحسن الى ان " أبرز الخلافات على قانون المحكمة الاتحادية تتلخص في نصابها القانوني والجهة التي ترشح اعضائها من فقهاء الدين " عازيا " أسباب عدم التصويت على قانون المحكمة الاتحادية خلال جلسة اليوم الى حاجته لثلثي اعضاء البرلمان وهذا العدد لم يتوفر خلال الجلسة ".

    هذا وقرر مجلس النواب التصويت غدا الاثنين على مشروعي قانوني المحكمة الاتحادية ومجلس القضاء الاعلى .

    يذكر ان بعض الكتل السياسية طالبت في وقت سابق بان يكون ضمن اعضاء المحكمة الاتحادية رجال فقه، وان يكون لهم حق النقض [ الفيتو].

    وكان الخلاف يدور في مجلس النواب حول ضم [6] من رجال الدين الى المحكمة ومنحهم حق النقض على اي قرار يعتقدون انه مخالف للشريعة الاسلامية وان يكون [4] من هؤلاء من رجال الدين الشيعة يتم اختيارهم من قبل الحوزة العلمية في النجف واثنان من رجال الدين السنة يتم اختيارهم من الوقف السني .



    الأمانة العامة لكتلة الاحرار: زيارة أوغلو الأخيرة الى محافظة كركوك ، لو أنها اتبعت الأعراف والتقاليد الدبلوماسية لكانت محل ترحيب و تقدير

    الهيئة السياسية للتيار الصدري: اصدرت الأمانة العامة لكتلة الاحرار بيانا بشأن زيارة وزير خارجية تركيا احمد داود اوغلو الى محافظة كركوك دون تنسيق مسبق مع الحكومة العراقية .

    وقال الامين العام لكتلة الاحرار الدكتور ضياء الاسدي في بيان الامانة العامة : إن كتلة الأحرار طالما أكدت على موقف سماحة السيد القائد مقتدى الصدر (أعزه الله) الذي مافتئ يدعو فيه قادة الكتل السياسية و العراقيين جميعاً الى أن يتوحدوا في مواقفهم الوطنية و أن يرفضوا أي تدخل خارجي لحل مشاكلهم الداخلية لأنهم الأقدر على حلها. و كان سماحته قد دعا في أكثر من مناسبة دول الجوار و دول العالم أجمع الى احترام الإرادة العراقية و السيادة العراقية كما يحبون أن يحترم العراق سيادتهم و أرادتهم.

    وأضاف : أننا في كتلة الأحرار على الرغم من مؤاخذاتنا الكثيرة على أداء الحكومة و انتقاداتنا المشروعة لممارساتها و أساليب إدارتها وتقصيرها في حق شعبنا العراقي الكريم , لا نرضى أن تستخف أي دولة من دول الجوار بنظامنا السياسي و سيادتنا و تخرق في تعاملها معنا الأعراف و القوانين و البروتوكولات المتفق عليها دولياً و إقليميا , فالنظام السياسي و الدولة العراقية لا يمثلهما و لا ينبغي أن يمثلهما حزب أو حكومة و إنما تمثلهما إرادة الجماهير على تعدد مشاربها و اختلاف مرجعياتها , والنظام السياسي و الدولة العراقية يمثلان الجماهير و إرادة الجماهير, مهما تعددت الحكومات واختلفت.

    مشددا : إننا نتمنى على جميع دول العالم و بالأخص دول الجوار أن لا تستغل أزماتنا الداخلية لتنفذ أجنداتها و تحقق مطامحها التي لا تبتغي من ورائها إلا مصالحها الضيقة ، غير آبهةٍ بمصلحة العراق و شعبه. إن زيارة السيد أوغلو الأخيرة الى محافظة كركوك كانت ستكون محل ترحيب و تقدير لو أنها اتبعت الأعراف والتقاليد الدبلوماسية التي تليق برجل دولة مثله , و لم يكن من المرجو أن تسهم زيارته في زيادة التوتر و الخلاف بين صانعي السياسة و أصحاب القرار في العراق . لان تركيا و العراق أحوج ما يكونان الى الابتعاد عن الأجواء المشحونة و المتوترة في علاقتهما , نظراً لما يربط الدولتين من أواصر متينة ذات عمق جغرافي و تاريخي و اقتصادي و ثقافي . ونظراً لدقة وحراجة الوضع الإقليمي الذي لا تملك أي قوةٍ "مهما عظمت" السيطرة على تداعياته إن أنهار أو تردّى (لا قدّر الله) . وتركيا والعراق على شفا بركان من التحولات السياسية في المنطقة ، و لن يكون أي منهما في منأى عن شرره المتطاير أو بمأمنٍ منه .

    داعيا : ساسة العراق جميعاً الى رفع مصلحة العراق العليا فوق كل الانتماءات و الولاءات و المصالح , و الوقوف بوجه التحديات الخارجية ، كما ينبغي للوطنيين المخلصين أن يقفوا , مُغلبين مصلحة العراق و سيادته و كرامة شعبه على جميع المصالح الطائفية و القومية و الحزبية. و أن ينهوا جميع خلافاتهم وفقاً للشرائع السماوية و الدساتير و القوانين و الأعراف و الاتفاقات التي هي محل إجماع وقبول ، و أن لا يستغرقوا في تنازعهم و اختلافهم فيفشلوا وتذهب ريحهم و يتخطفهم الأبعدون و الأقربون. الله الله في العراق , الله الله في شعب العراق , فهما في ذمتنا جميعاً ,ولا سيما السياسيين و قادة البلد و كل صاحب دور أو رسالة على أرض العراق المباركة. إن صبر العراقيين و حلمهم مهما استطال و جَمُل فإنه لا بد منته, و لا بد للحليم من غضبة, و للمظلوم من صولة.



    رافع العيساوي: سعد البزاز يبتزني!!

    بغداد/ اور نيوز: خرج وزير المالية رافع العيساوي عن صمته وأتهم سياسيين داخل القائمة العراقية بالتورط بقضايا فساد ومحاولة ابتزازه بالتعاون مع شخصية اعلامية معروفة.

    وقال العيساوي في لقاء خاص عرضته فضائية "بغداد" أمس إن اولئك السياسيين يشنون حملة لاستهدافه والتشهير به للحصول على قروض مالية بدون فوائد والحصول على عقود استثمارية خارج العراق تدفع من أموال العراقيين.

    واضاف العيساوي ان بعض السياسيين المتورطين بقضايا فساد يسعون للحصول على عقارات الدولة بطريقة غير مشروعة ويضغطون عليه لاجل تمرير تلك الصفقات ومنها محاولات الاستحواذ على ممتلكات تعود لمسؤولين في النظام السابق ممن اطلق سراحهم او انتهت فترة محكوميتهم.

    واكد وزير المالية انه يحتفظ بوثائق فيديوية واقراص مدمجة تظهر اجتماعات مغلقة للإتفاق على نسب ورشاوى وصفقات مشبوهة بين اولئك السياسيين والإعلامي الكبير، في إشارة الى الإعلامي سعد البزاز ونواب في كتلة (الحل). وقال إنه سيتعامل مع الموضوع بطريقة قانونية وسيقدم هذه الوثائق الى هيئة النزاهة للتحقيق فيها. وهدد العيساوي بعرض تلك الوثائق على مواقع التواصل الاجتماعي (يوتيوب) والفيس بوك وتويتر لكشف الحقائق امام الراي العام في حال حصول ضغوطات تحول دون تقديم الساعين للكسب غير المشروع على حساب المواطنين الى المحاكم المختصة. واضاف اذا تمادوا في اكاذيبهم سأعرض هذه الوثائق امام الاعلام لكشفهم وفضح الفاسدين الحقيقيين.


    علاوي يتهجم على رموز المرجعية في النجف الاشرف في مكتب الهاشمي

    كشفت الكاميرا السرية التي كان يستخدمها نائب رئيس الجمهورية المطلوب للقضاء بتهم ارهابية طارق الهاشمي عن تجاوز شنيع للمدعو اياد علاوي مايسمى ب(زعيم) القائمة العراقية على مقام المرجعية الدينية الشريفة خلال لقاء خاص تحدث خلالها علاوي بكامل الراحة والاطمئنان ولم يكن يعرف ان الماكر الهاشمي كان يسجل له بكامرا سرية

    واستهزء البعثي السابق اياد علاوي بالمرجعية الدينية مستخفا بلقاءه بهم كان يصفه بلغة التملق للبعثي الاخر طارق الهاشمي حيث نعت المرجع الكبير اية الله العظمى الشيخ اسحاق الفياض احد المراجع الاربعة الكبار في النجف الاشرف بوصف شنيع لايليق بمقامه الشريف

    وقال علاوي في اللقاء الذي صورته كاميرا الهاشمي السرية انه "التقى بالمرجع السيستاني، وكذلك بالمراجع الاخرين للتباحث عن مجمل الاوضاع السياسية، وقال "لولا الضغوط التي وقعت علي من نبيه بري لما ذهبت الى السيستاني، لكنه الح علي فعل ذلك".حسب وصفه

    واضاف انه "التقى خلال زيارته بالمراجع الاخرين، لكنه قال ضاحكا للهاشمي، التقيت باحدهم وكان (......)، لا اعرف اسمه اسحاق الفياض او بشير النجفي انا بالحقيقة لا اعرفهم ولم ارهم من قبل".

    وجرى في اللقاء الكثير من الاحاديث التي فيها تهجم على المراجع فيما يواصل الاثنان الضحك.

    يشار الى ان "الهاشمي صور لقاءا كذلك جمعه بحليفه في القائمة اسامة النجيفي اكد خلاله النجيفي وقوعه تحت ضغط عربي تركي للمشاركة مع علاوي في قائمة انتخابية واحدة، مؤكدا على عدم رغبته بالمشاركة مع علاوي، لكنه اكد للهاشمي ان مرشحي علاوي هم من كبار السن، وغير المعروفين، وانهم سوف يتساقطون في الانتخابات وسيتمكن مع الهاشمي في ادارة التحالف عندما تلف الامور من يد علاوي.


    إحباط ثالث محاولة خلال اسبوع لتهريب سجناء من القاعدة

    (آكانيوز)- اعلنت وزارة العدل العراقية ،الاحد، عن احباط حراسها الاصلاحيين بالتعاون مع قيادة عمليات بغداد عملية هروب جماعية لسجناء وصفتهم بـ"الخطرين" من سجن بغداد المركزي عبر شقهم لنفق ارضي.

    وكانت السلطات العراقية قد احبطت الاسبوع الماضي عمليتين نوعيتين استهدفتا سجني مديرية مكافحة الارهاب وسط بغداد وسجن التاجي شمالها لتهريب سجناء من تنظيم القاعدة.

    وقال المتحدث بأسم الوزارة حيدر السعدي لوكالة كردستان للانباء(آكانيوز) إن "الحراس الاصلاحيين شعروا عند الساعة الثانية من صباح اليوم حركة غير طبيعة لمجموعة من السجناء"، مبينا أن "المجموعة كانت تخطط للهروب من السجن عبر شقهم لنفق بعرض 2.5 متر وبطول 17 متراً".واوضح السعدي أن "هناك معلومات استخبارية وردت بشأن وجود محاولة لهروب سجناء"، لافتا الى أن "الحراس الاصلاحيين وقوات تابعة لعمليات بغداد الكرخ مشرفة على حماية السجن احبطوا عملية الهروب".

    ولم يعط السعدي تفاصيل اكثر عن عدد المجموعة التي كانت تروم الهروب خارج السجن لكنه اكد انهم من السجناء "الخطرين".

    وكانت وزارة العدل قد فتحت تحقيقا في الــ 14 من كانون الاول/ديسمبر الماضي بشان عملية هروب سجين مدان باغتيال محافظ المثنى محمد علي الحساني عند نقله من أحد المعتقلات ببغداد لتنفيذ حكم الإعدام به دون ان تعلن نتائج التحقيق لحد الان.


    عضو اللجنة المالية: رفض الميزانية التكميلية في العراق جعل صندوق النقد الدولي يمدد برنامجه ـسبعة أشهر إضافية في البلد

    أفاد عضو اللجنة المالية النائب عن /القائمة العراقية / حسن البياتي، بأن صندوق النقد الدولي قرر تمديد مهلة برنامج المساعدات المالية لسبعة أشهر إضافية، بسبب عدم اقرار العراق لميزانيته التكميلية.

    وقال البياتي اليوم الأحد: إن رفض العراق لميزانيته التكميلية اوجب على الصندوق النقد الدولي أن يمدد العمل بالمساعدات المالية لسبعة أشهر إضافية، موضحاُ أن الميزانية التكميلية واجهت اعتراضات كثيرة لكونها تشغيلية أكثر مما هي استثمارية ما أدى إلى رفضها تماماً.

    وأشار إلى: أن صندوق النقد الدولي يمنح قروض رمزية بمثابة تزكية للمؤسسات الدولية العالمية التي تتعامل فقط مع الدول التي يكون وضعها المالي جيد أو نحو التحسن، مبيناً، أن وضع العراق المالي نحو التحسن ما دفع بالمؤسسات الدولية الى التعامل معه بهدف زيادة المشاريع الاستثمارية التي تخدم المواطن بشكل مباشر.

    وبين: أن قواعد صندوق النقد الدولي تنص على التعامل والتعاون مع الدول بمنحها قروض أو تسهيلات بهدف زيادة المشاريع الخدمية الاستثمارية وتسديد هذه القروض يكون التسديد له بالأجل.



    الدوري تطالب الحكيم بإقالة أمين بغداد وتعتبر استجوابه "مسرحية"

    السومرية نيوز/ بغداد : اعتبرت النائبة عن التيار الصدري مها الدوري، الأحد، أن استجواب أمين بغداد صابر العيساوي في البرلمان "مسرحية من ائتلاف دولة القانون"، مطالبة رئيس المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم بإقالته كونه ينتمي الى كتلته، وزعيم التحالف الوطني إبراهيم الجعفري "بطرد الفاشلين"، فيما اتهمت العيساوي بالتجاسر على اعضاء البرلمان.

    وقالت الدوري في مؤتمر صحافي عقدته، اليوم، وحضرته "السومرية نيوز"، إن "استجواب أمين بغداد صابر العيساوي في البرلمان كان مسرحية من ائتلاف دولة القانون لقطع الطريق أمام استجوابات لاحقة ربما اقوم بها أنا شخصيا ضده"، معتبرة أن "ما حدث كان استضافة وليس استجواب".

    وطالبت الدوري "رئيس المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم بإقالة امين بغداد باعتباره ينتمي الى كتلته، وزعيم التحالف الوطني إبراهيم الجعفري بطرد الفاشلين من اجل ان يكون هناك اصلاح حقيقي"، داعية رئاسة مجلس النواب إلى "عدم المجاملات".

    واتهمت الدوري أمين بغداد بـ"التجاسر على اعضاء مجلس النواب في احدى الفضائيات"، مرجحة أن "يكون العيساوي قد دفع الاف الدولارات من اجل التجاسر على اعضاء مجلس النواب من خلال البرامج التي تبث على تلك الفضائيات".

    وكان النائب عن لجنة النزاهة البرلمانية جواد الشهيلي أكد في، (30 تموز 2012)، أن موضوع إقالة أمين بغداد صابر العيساوي سيطرح مجددا في مجلس النواب، مبينا أن طرح الموضوع بسبب طلب من رئيس لجنة الخدمات في مجلس النواب، مؤكدا وجود مخالفات قانونية ارتكبتها أمانة بغداد.

    كما أعلن الشهيلي، (منتصف تموز 2011)، عن جمع 75 توقيعاً لإقالة أمين بغداد على خلفية ملفات فساد، مؤكداً أنه جمع على صابر العيساوي ملفات عدة، منها المبالغ المخصصة لتهيئة الخدمات، كذلك ملف المجسرات وملاعب كرة القدم والمتنزهات التي أنشئت، متوقعاً أن يتم التصويت على إقالته خلال جلسة برلمانية واحدة لكثرة الأدلة ضده.


    امانة بغداد تتهم يرلمانية عن كتلة الاحرار بـ"الابتزاز" للحصول على مكاسب

    السومرية نيوز: : اتهمت امانة بغداد، الاحد، البرلمانية عن كتلة الاحرار مها الدوري بممارسة الابتزاز ضد امين العاصمة بهدف الحصول على مكاسب ومشاريع لصالحها من قبل الامانة.

    وقال بيان صدر عن مديرية العلاقات والاعلام بامانة بغداد، تلقت "السومرية نيوز"، نسخة منه، إن تصريحات النائبة عن كتلة الاحرار مها الدوري ضد امين بغداد صابر العيساوي تعد "ابتزازاً مكشوفاً وواضحاً للحصول على مكاسب ومشاريع".

    ونقل البيان عن مصدر مسؤول في امانة بغداد (لم يسمه)، قوله "على النائبة مها الدوري ان تقوم بمتابعة الفساد الاداي والمالي والفشل المهني في وزارات كتلتها بدلا من التصيد بالماء العكر"،

    واضاف البيان ان "تصريحات النائبة تدخل ضمن الابتزاز السياسي والإداري وجر الأمانة الى صراع يعطل جهود كوادرها في مواصلة تنفيذ مشاريع اعمار العاصمة بغداد ".

    وكانت النائبة الدوري قد اتهمت أمين بغداد بـ"التجاسر على بعض اعضاء مجلس النواب في احدى الفضائيات"، مرجحة أن "يكون العيساوي قد دفع الاف الدولارات من اجل التجاسر على بعض اعضاء مجلس النواب من خلال البرامج التي تبث على تلك الفضائيات".



    قانون التعديل الثاني قانون انتخاب مجالس المحافظات والاقضية والنواحي رقم (36 ) لسنة 2008 المعدل.

    مجلس النواب

    الأحد 05 اب 2012

    بإسم الشعب

    رئاسة الجمهورية

    بناءً على ما اقره مجلس النواب طبقاً لأحكام البند ( أولاً ) من المادة (61) والبند ( ثالثاً ) من المادة (73 ) من الدستور

    قرر رئيس الجمهورية بتاريخ / / 2012

    اصدار القانون الآتي: -

    قانون رقم ( ) لسنة 2012

    قانون التعديل الثاني قانون انتخاب مجالس المحافظات والاقضية والنواحي رقم (36 ) لسنة 2008 المعدل.

    المادة-1- تلغى الفقرة ( أولاً) من المادة (8) من القانون ويحل محلها ما يأتي:-

    اولاً- ترسل المفوضية قوائم باسماء المرشحين الى الهيأة الوطنية للمساءلة والعدالة للبت فيها خلال (10) عشرة أيام من تـاريخ استلامها.

    المادة -2- تلغى المادة 10 من القانون ويحل محلها ما يأتي:

    المادة-10- لا يزيد عدد المرشحين في القائمة على ضعف عدد المقاعد المخصصة للدائرة الإنتخابية.

    المادة-3- تلغى الفقرة اولاً من المادة (17) من القانون ويحل محلها ما يأتي:-

    اولاً: تعتمد المفوضية في وضع سجل الناخبين وتحديد عدد مقاعد الدائرة الأنتخابية على أحدث بيانات الجهاز المركزي للأحصاء.

    المادة-4- تلغى المادة (47) من القانون ويحل محلها ما يأتي:-

    المادة-47-

    اولاً: تجري عملية تصويت خاصة للعسكريين وقوى الأمن الداخلي ومن لا تسمح الظروف لمشاركته في التصويت العام وفقاً لتعليمات تصدرها المفوضية، على أن لا يتم التصويت في الوحدات العسكرية.

    ثانياً: على المفوضية القيام بالإجراءات التي تكفل شطب المشمولين بالتصويت الخاص من سجل الناخبين النهائي.

    المادة-5- تلغى المادة (52) من القانون ويحل محلها ما يأتي:-

    المادة -52-

    اولاً: تخصص المقاعد الآتية للمكونات المبينة أزاؤها ضمن مقاعد مجالس المحافظات.

    ‌أ.أربعة مقاعد لكل من المسيحيين والصابئة المندائيين والكرد الفيليين والتركمان في بغداد.

    ‌ب.ثلاثة مقاعد لكل من المسيحيين والإيزيديين والشبك في نينوى.

    ‌ج.مقعد للمسيحيين في البصرة.

    ‌د.مقعد واحد للكرد الفيلين في واسط.

    ثانياً: تخصص المقاعد الآتية للمكونات المبينة ازاؤها ضمن مقاعد مجالس الأقضية:-

    ‌أ.مقعد واحد للصابئة المندائيين في كل من البصرة والعمارة والرصافة.

    ‌ب.مقعد واحد في الموصل لكل من الإيزيديين والشبك.

    ‌ج.مقعد واحد للمسيحيين في كل من البصرة والموصل والعمارة والرصافة والكرخ.

    ثالثاً: يخصص المقعد للقائمة التي تحصل على اعلى الأصوات ويختص به المرشح الذي يحصل على اعلى الأصوات ضمن القائمة.

    المادة -6- تجري عملية العد والفرز في مراكز الانتخابات بعد استكمال عملية الاقتراع مباشرة وعلى المفوضية تزويد وكلاء الكيانات السياسية بنسخة مصدقة من نتائج العد والفرز عن كل مركز

    المادة-7- لا يُعمل بأي نص يتعارض مع هذا القانون.

    المادة-8- ينفذ هذا القانون من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

    الاسباب الموجبة

    بغية معالجة بعض المشكلات التي اظهرها التطبيق العملي لقانون انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة في إقليم والاقضية والنواحي رقم 36 لسنة 2008 المعدل، ولأجل تحديد مواعيد عملية لإكمال الانتخابات في العراق، وزيادة المقاعد المخصصة للأقليات فقد شرع هذا القانون.











    -

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أغسطس 24, 2019 2:21 am