بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
اخبار وتقارير :  29 اب 2012 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
اخبار وتقارير :  29 اب 2012 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
اخبار وتقارير :  29 اب 2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
اخبار وتقارير :  29 اب 2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
اخبار وتقارير :  29 اب 2012 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
اخبار وتقارير :  29 اب 2012 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
اخبار وتقارير :  29 اب 2012 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
اخبار وتقارير :  29 اب 2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
اخبار وتقارير :  29 اب 2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    اخبار وتقارير : 29 اب 2012

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير :  29 اب 2012 Empty اخبار وتقارير : 29 اب 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الأربعاء أغسطس 29, 2012 12:20 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخبار وتقارير : 29 اب 2012
    متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي
    المالكي يتوجه الى طهران للمشاركة في قمة عدم الانحياز ..العراق يؤكد موقفه الثابت لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة

    البيان: يغادر رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الاربعاء الى العاصمة الإيرانية للمشاركة في القمة السادسة عشرة التي ستعقد يومي الخميس والجمعة المقبلين.

    وكان مستشار الرئيس الايراني احمد موسوي قد سلم دعوة رسمية من الرئيس الايراني الى المالكي للمشاركة في قمة عدم الانحياز.

    الى ذلك اكد وزير الخارجية هوشيار زيباري موقف العراق الثابت في العمل على اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس والسعي لحل عادل

    متفق عليه لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين بما في ذلك حق العودة.

    وتطرق زيباري في كلمة له خلال ترؤسه وفد العراق لاجتماع وزراء خارجية دول حركة عدم الانحياز الذي بدأت اعماله امس في طهران للتحضير لاجتماع القمة ، الى القضايا السياسية والاقتصادية الدولية العالمية وفي مقدمتها التنمية المستدامة والتنمية في البلدان الاقل نموا وتحقيق اهداف الالفية للتنمية ومشاكل المياه والتصحر وحقوق الانسان واثار التغير المناخي والتصدي للارهاب باعتباره خطرا يهدد السلم الاجتماعي وأمن شعوب وبلدان حركة عدم الانحياز.

    عدم الانحياز.

    واشارت وزارة الخارجية الى ان زيباري تطرق ايضا الى القضايا الاقليمية الاساسية ومنها الصراع العربي - الاسرائيلي.

    وكانت اعمال اجتماع وزراء خارجية الدول الاعضاء في حركة عدم الانحياز بدأت امس بالعاصمة الايرانية طهران وتستمر لمدة يومين.

    وذكرت وكالة مهر الايرانية ان مراسم الافتتاح بدأت بكلمة وكيل الخارجية المصري رمزي عز الدين الذي سلم رئاسة هذا الاجتماع الى وزير خارجية ايران علي اكبر صالحي.



    مصدر: زيارة الوفد الامريكي لبغداد تتعلق بالملف النووي الايراني وتسليح الجيش العراقي .

    شفق نيوز/ كشف مصدر دبلوماسي مطلع، الثلاثاء، عن أن الوفد الامريكي الرفيع المستوى الذي سيزور العراق سيبحث امرين رئيسين؛ الاول يتعلق بايران والثاني بتسليح العراق.

    وقال المصدر في حديث لـ"شفق نيوز" إن "الوفد الامريكي القادم إلى بغداد سيبحث ملفين، احدهما الملف النووي الايراني، إذ أن واشنطن ترغب بمعرفة مدى رغبة ايران الحقيقية بالمضي في مشروعها النووي بعد الضغوطات التي مورست عليها".

    وانعقد في بغداد اجتماع 5+ 1 لبحث الملف النووي الايراني وأمكانية الوصول إلى حلول للازمة بين ايران والمعترضين على ملفها.

    وأضاف أن "الملف الآخر الذي سيتصدر زيارة الوفد الامريكي هو تسليح الجيش العراقي".

    وأكد أن "امريكا تريد ايضا أن تطمأن على عدم استخدام اسلحتها بدعم طهران، والحد الذي ممكن ان يصل اليه العراق في مساعدتها (امريكا) بتقليص النفوذ الإيراني".

    وأشار المصدر إلى "وجود ملفات فرعية ستبحث في الزيارة كالملف الاقتصادي وغيره".

    وكشف مصدر مقرب من الحكومة العراقية، نهاية الاسبوع الماضي، لـ"شفق نيوز" عن زيارة مرتقبة لوفد امريكي عالي المستوى يرأسه الرئيس الامريكي باراك اوباما او نائبه جوزيف بايدن.

    يشار الى ان العراق قد وقع اتفاقية الاطر الستراتيجية مع والولايات المتحدة الامريكية في عام 2008، تنص على دعم الوزارات، ومؤسسات ودوائر الدولة في جمهورية العراق، لتعزيز العلاقات في جميع المجالات الثقافية و الاقتصادية والدبلوماسية والامنية.



    هيئة الإعلام والاتصالات تنفي تنصت رئيس الوزراء على خصومه

    (الاخبارية): نفت هيئة الإعلام والاتصالات ما نشرته بعض وسائل الاعلام عن ان الهيئة ذكرت ان اجهزة امنية تابعة لرئيس الوزراء نوري المالكي تتجسس على خصومه.

    وأكدالناطق باسم هيئة الإعلام والاتصالات مجاهد ابو الهيل، في بيان له اليوم الثلاثاء تلقت(الوكالة الاخبارية للانباء) نسخة منه : ان الخبر الذي نشرته بعض وسائل الإعلام غير صحيح، موضحا ان التنصت على المكالمات يحتاج الى اجراءات طويلة ومعقدة وليس من صلاحية اية جهة ان تتنصت على مكالمة هاتفية بدون مذكرة قضائية.



    وفد بريطاني يشيد بدور بارزاني بحل الملفات والقضايا المتعلقة بالشأن العراقي عامة والإقليم خاصة

    اربيل(الاخبارية): استعرض رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني في منتجع صلاح الدين اليوم مع وفد من مجلس العموم البريطاني برئاسة بارونيس موريس عضو المجلس رئيسة مجلس الشرق الأوسط بحزب المحافظين البريطاني مجمل الأوضاع الداخلية والعامة في اقليم كوردستان والمنطقة والتطورات في الاقليم على جميع الصعد.

    وذكر بيان لرئاسة الاقليم تلقت (الوكالة الاخبارية للانباء)نسخة منه: إن رئيس الاقليم استقبل اليوم في منتجع صلاح الدين وفد من مجلس العموم البريطاني برئاسة بارونيس موريس عضو المجلس رئيسة مجلس الشرق الأوسط بحزب المحافظين البريطاني.

    واضاف البيان: ان الجانبان بحثا الأوضاع الداخلية والعامة في اقليم كوردستان والمنطقة والتطورات في الاقليم على جميع الصعد.

    من جهته عبر الوفد عن رغبة الحكومة البريطانية والشعب البريطاني بفتح جميع افاق التعاون على صعيد الاقتصاد والاستثمار وحقوق الانسان بين الاقليم والممكلة المتحدة، مشيداً بدور البارزاني بحل الملفات والقضايا المتعلقة بالشأن العراقي عامة والإقليم خاصة.



    بارزاني لأعضاء حزبه: ابتعدوا عن الشتائم

    شفق نيوز/ طاب رئيس إقليم كوردستان زعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني، الثلاثاء، من أعضاء حزبه الابتعاد على الشتائم في مواقع التواصل الاجتماعية.

    وقال في تعليق نشر في صفحته على موقع (فيسبوك) "مع الأسف الشديد- أن بعض الناس يوظفون لغة الشتائم للتهجم على الآخرين".

    وتابع بارزاني قائلا في تعليقه الذي اطلعت عليه "شفق نيوز" أن "الشتم سلاح يستخدمه الذين لا أخلاق لهم. لأي شخص الحق ان يبدي آراءه وأفكاره التي يمتلكها على نحو منطقي، ولكن الذين ليست لهم آراء وأفكار منطقية يلجأون إلى الشتائم".

    وقال إن تلك الشتائم "تعود إليهم في آخر المطاف".

    وقال مخاطبا أعضاء حزبه "أنتم بصفتكم أصحاب مبادئ أرجو منكم أن تبتعدوا عن لغة الشتم، وأن تعبروا عن آرائكم بلغة الاحترام والمنطق".

    "وكذلك أرجو منكم أن لا تجيبوا هؤلاء الذين لا يتصفون بالأخلاق. احترموا نضال وتضحيات حزبكم ولا تنزلوا إلى مستوى أهل الشتائم" كما قال بارزاني



    لجنة الامن والدفاع النيابية:شراء الاسلحة من وسط وجنوب العراق بدا من فترة وسعرالبندقية وصل الى 1000 $

    {بغداد السفير: نيوز}: كشف عضو لجنة الامن والدفاع النيابية اسكندر وتوت عن انه مخطط شراء الاسلحة المختلفة من مناطق ووسط وجنوب العراق لم يتم البدا به الان بل بدا منذ فترة .

    وقال ان هذا المخطط بدا الشروع به منذ فترة من خلال اتفاق بعض دول الجوار امثال تركيا والسعودية وقطر على التامر على العراق مثلما يتم الان التامر على سوريا ".مشيرا الى ان هذه الدول الاقليمية تسعى الى تفريغ مناطق وسط وجنوب العراق من الاسلحة عن طريق شرائها ".

    واوضح وتوت :"ان تنفيذ هذا المخطط تم عن طريق ارسال تجار لشراء الاسلحة المختلفة باسعار خيالية حتى وصل سعر البندقية الواحدة نوع كلاشنكوف الى 1000 دولار واكثر ".منوها الى ان هذا المخطط خطير جدا ويهدف الى اضعاف العراق من خلال افراغ هذه المناطق من الاسلحة وبيعها الى جهات في سوريا ".مؤكدا بان لجنة الامن والدفاع اتفقت مع جميع القادة الامنيين و محافظي الوسط والجنوب على متابعة التجار وعمليات بيع وشراء الاسلحة ".مبينا بان من ضمن الاجراءات الاخرى هي متابعة الحدود مع سوريا وتشديد الرقابة عليها ".مطالبا جميع شيوخ العشائر و ابناء الشعب الى الوعي والانتباه الى هذه المخطط الخطير والمؤامرة المبيتة التي تقدودها البلدان الاقليمية". داعيا الى عدم بيع اي قطعة سلاح الى اي جهة كانت وباي سعر كان .



    عواد:السلاح الذي يتم شراؤه يصدر للارهابيين في سورية

    سنا: أكد عضو كتلة الاحرار النائب عدي عواد على ان أسباب ارتفاع أسعار السلاح الخفيف يعود إلى مخطط خارجي يهدف الى تجريد بعض المناطق من السلاح. وقال عواد في تصريح خص به"وكالة إسرار الإخبارية/سنا/" ان جهات خارجية تحاول تجريد منطقتي الوسطى والجنوب من السلاح لكي يكون الهجوم على هذا المنطق سهل. وأضاف ان الأسلحة التي تشترى يتم تهريب جزء منها الى الارهابيين في سورية او ويتم إتلاف الأخر. وتابع عواد نرحب بالدعوات التي دعتها المرجعيات الدينية لتحريمها بيع الأسلحة. ويذكر ان جهات خارجية تقوم بشراء الأسلحة بأسعار خيالية تصل الى أكثر من 2000 دولار أمريكي للقطعة الواحدة في منطقتي الوسطى والجنوبية.انتهى



    "ساحات التحرير" وملف شراء الأسلحة : محافظة ميسان.... الحكومة تنفي والمواطنون يتحدثون عن أسعار خيالية

    العمارة – "ساحات التحرير": تتفاعل قضية شراء الأسلحة في مدينة العمارة من قبل "مجهولين" يدفعون لقاءها أسعاراً مضاعفة.

    فقد نفى مسؤولون وسياسون في المدينة، اثناء اتصالات هاتفية اجرتها معهم اذاعة محلية، وجود اية حملة لبيع وشراء الاسلحة في مختلف مناطق العمارة.

    من جهته أكد نائب رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس المحافظة ميثم الفرطوسي خلال حديثه للإذاعة ان "القوات الامنية واجهزتها تتابع هذه الحالة وستعاقب المتورطين، كما انها غير غافلة عن اي تحركات بهذا الخصوص".

    إلى ذلك دعا حسين صبري رئيس كتلة الاحرار في ميسان المواطنين الى "عدم التعامل مع تلك الجماعات ان وجدت" مبينا ان "تلك الاشاعات لا تنسجم مع الاسقرار الامني الجيد الذي تشهدة ميسان".

    وكان خطيب جمعة العمارة السيد ستار البطاط قد تناول هذا الموضوع في الجمعة الماضية مشيرا في خطبته امام الاف المصلين الى "ضرورة استمرار التعاون بين الاجهزة الامنية والمواطنين لاجل ديمومة الهدوء والاستقرار في محافظة ميسان".

    ويرى مواطنون من أبناء المدينة تناقضاً بين أحاديث المسؤولين والوقائع على الأرض..

    ويرى المواطن جواد زامل أن "النفي الرسمي لا ينسجم مع واقع الحال، فسعر الاسلحة تضاعف الى 5 اضعاف"؛ مؤكداً على أن الفتوى الصادرة عن المرجع كاظم الحائري بتحريم بيع الأسلحة "اتت متزامنة مع اخبار تهريب الاسلحة الى سوريا والى شمال العراق" ويرى زامل أن الهدف من ذلك "تنامي المد الوهابي وتنامي ترسانت الاسلحة عند الاقليم الشبه منفصل وافراغ مناطق الجنوب والوسط من الاسلحة وهذه خطة بعيدة الامد" على حد تعبيره.

    ويقر المواطن أحمد المجراوي ببيع الأسلحة في المدينة، ويرى أن السبب من وراءها محاولة لإضعاف الشيعة وليس لدعم الثوار السوريين. ولا يخفي المجراوي قلقه من تصعيد طائفي قريب تكون هذه الأسلحة مادته.

    ويرى المواطن خالد كاظم أن شراء الأسلحة أمر معتاد في العمارة منذ زمن، مذكراً بما جرى في ايام النظام السابق من بيع علني للأسلحة إلى الحكومة، ويرى أن سبب ذلك "سيناريو واحد: أن لا يبقى السلاح بيد المواطنين".



    "ساحات التحرير" يفتح ملف شراء الأسلحة: الناصرية ترى أن دولاً خليجية وراء "الصفقات المشبوهة"

    الناصرية – "ساحات التحرير": باتت ظاهرة شراء الأسلحة من قبل "جهات مجهولة" الشغل الشاغل للمواطنين في مدينة الناصرية، خاصة وأن تلك الجهات تدفع أموالاً كبيرة لقاء ما يملكه المواطنون من أسلحة خفيفة، هي على الأعم الأغلب للاستخدام الشخصي.

    الحكومة المحلية في المدينة من جهتها اتهمت دولاً خليجية "بمحاولة افراغ مناطق وسط وجنوب العراق من الاسلحة وذلك بشرائها بأسعار خيالية ومرتفعة جدا".ويقول عضو مجلس المحافظة لطيف ثجيل صيهود الهاشمي في تصريح صحافي نشره موقع المجلس: "لوحظ في الاونة الاخيرة تحرك كبير لجمع الاسلحة من مناطق وسط وجنوب العراق، وهذا الجهد هو من قبل تنظيم القاعدة والارهابيين والتكفيريين وبدعم سعودي خليجي لتجريد المنطقة الوسطى والجنوبية من السلاح". ونبه الهاشمي، بحسب التصريح، "سكان المنطقتين الوسطى والجنوبية من هذا الخطر القادم".



    ساحات التحرير" يفتح ملف شراء الأسلحة: لجنة الأمن والدفاع البرلمانية تنفي الموضوع وتعبره مجرد شائعات

    بغداد – "ساحات التحرير": نفت لجنة الأمن والدفاع النيابية وجود صفقات لبيع الأسلحة في محافظات الوسط والجنوب مؤكدة على أن الحديث في هذا الموضوع هو مجرد شائعات.

    عضو اللجنة قاسم الاعرجي قال اليوم في حديث صحفي ان اللجنة "تردها معلومات لكنها ليست مؤكدة عن الأساليب في شراء الأسلحة"، مبيناً أن "هناك في الشارع العراقي شائعات ودعايات بأن السلاح وصل إلى أسعار خيالية وأن بعض التجار ينقلونه إلى المناطق الغربية".

    وأضاف الاعرجي أن "الأجهزة الأمنية ونقاط التفتيش التي نتابع معها يومياً لم تسجل لدينا ملاحظات بهذا الشأن"، معتبراً أن "هذا الموضوع يراد منه خلق مشكلة وفتنة داخل الشعب العراقي وكان الوضع في العراق يتفجر بين لحظة وأخرى أو لأجل إثارة المشاعر الطائفية بين السنة والشيعة".

    وتابع الاعرجي أن "الوضع السياسي حالياً في العراق أفضل من الأيام السابقة والمخاوف أصبحت ضعيفة وليس هناك مخاوف حقيقية عما يجري"، مؤكداً أنه "لا توجد لدينا أدلة حقيقية على تورط السعودية أو غيرها بقضية شراء السلاح أو نقلها إلى مناطق أخرى".

    وشكك الاعرجي بـ"إدعاءات شراء الأسلحة"، داعياً إلى "تكون الأمور طبيعية ولا يتم تهويل الأمور كون الأوضاع في العراق طبيعية جداً".



    الحكم على رئيس المفوضية العليا للانتخابات في العراق بالسجن عاما مع وقف التنفيذ

    اصدرت محكمة عراقية الثلاثاء حكما بالسجن لمدة عام مع وقف التنفيذ على رئيس المفوضية العليا للانتخابات واثنين من اعضاء مجلس المفوضين، على خلفية رشاوي قدموها لموظفين .

    وقال رئيس المفوضية فرج الحيدري لفرانس برس ان "محكمة جنايات الرصافة اصدرت حكما علي وعلى عضوي مجلس المفوضين كريم التميمي واسامة العاني بالسجن عاما مع وقف التنفيذ بسبب "مكافأة" اعطيناها لموظفين في دائرة العقار .

    واضاف "لا اعرف سبب اصدار الحكم على الرغم اني ليس لي دور وعلاقة بالموضوع واننا قمنا باسترجاع المال الى الميزانية".

    وكانت السلطات القضائية قد اوقفت الحيدري والتميمي في 12 ابريل/نيسان على نفس القضية لكنهم افرج عنهم بكفالة بعد يومين من الاحتجاز.

    وقال الحيدري ساخرا ان الحكم صدر بحق ثلاثة اشخاص "احدهم كردي واخر شيعي واخر سني، حتى لا يقولون ان هناك شخصا مستهدفا".

    متابعات



    الدباغ ينفي الانباء التي تحدثت عن زيارة نائب الرئيس الأمريكي بايدن إلى بغداد

    {بغداد السفير: نيوز}: نفى الناطق الرسمي باسم الحكومة الاتحادية علي الدباغ الأخبار التي تحدثت عن زيارة مرتقبة لنائب الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن إلى بغداد.

    وقال علي الدباغ لاتوجد أي زيارة محتملة لنائب الرئيس الأمريكي إلى العراق مشيراً إلى انه هناك زيارة لوفد سياسي من الخارجية الأمريكية إلى بغداد.

    وأكد الناطق باسم الحكومة الاتحادية أن "زيارة الوفد السياسي الأمريكي ستناقش عمل لجان التنسيق المشتركة بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية ضمن إطار الإتفاقية الإستراتيجية بين الجانبين، مبيناً بانه هناك 9 لجان في الوزارات القطاعية، وكل لجنة تحدد مواعيد إجتماعاتها، لاتوجد إجتماعات مركزية.

    واضاف الدباغ أن" اللجان إجتمعت بصورة مشتركة مرة واحدة، خلال زيارة بايدن الى العراق في العام الماضي، مؤكداً بأن كل لجنة تجتمع لوحدها وبرعاية الوزير المعني، وقال: إجتماعات هذه اللجان دورية، وهناك 9 لجان مشتركة في قضايا مختلفة، وهي (لجنة سياسية ودبلوماسية، لجنة الخدمات، لجنة الأمن والدفاع، اللجنة الإقتصادية، اللجنة الثقافية، لجنة التربية والتعليم)، مشيراً إلى أن لهذه اللجان مواعيد اجتماعات منظمة وتجتمع احياناً في بغداد وأحيانا في واشنطن.

    هذا ويذكر ان مصادر إعلامية قد تحدثت عن زيارة مقررة لوفد أمريكي رفيع المستوى العراق في الثالث من أيلول المقبل، لبحث الاوضاع السياسية ‏والتطورات التي تشهدها ‏المنطقة والمتغيرات ‏الإقليمية، مع المسؤولين العراقيين.

    وكانت قناة العراقية قد اعلنت يوم أمس الإثنين، أن وفداً سياسياً وأمنياً أمريكياً ‏رفيع المستوى برئاسة نائب الرئيس جوزيف بايدن ‏سيزور العراق في 3 أيلول (سبتمبر) المقبل.



    العلوي: النجيفي يسعى لزعامة العراقية

    الصباح الجديد : استبعد النائب المستقل حسن العلوي، الاثنين، أن يتشكل تحالف بين رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي وزعيم جبهة الحوار صالح المطلك ورئيس تجمع عراقيون أسامة النجيفي، وفي حين أشار إلى أن الأول يسعى لأن يكون الأخير زعيما للقائمة العراقية، أكد أن إياد علاوي يمثل «عقدة نفسية وسياسية» لدولة القانون.

    وقال العلوي في حديث لـ»السومرية نيوز»، «لا أظن أن تحالفا سيقوم بين رئيس ائتلاف دولة رئيس الحكومة نوري المالكي ورئيس تجمع عراقيون بزعامة رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي وزعيم جبهة الحوار الوطني نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات صالح المطلك»، معتبرا أن «الاجتماعات التي تجري بينهم وآخرها كان يوم أمس هو سعي للاعتراف بأن النجيفي يمكن أن يكون ممثلا للقائمة العراقية وليس إياد علاوي».

    وأضاف العلوي أن «من الطبيعي أن يسعى المالكي لهذا الهدف ولكن دولا عربية أخرى تتمنى ذلك وكتل داخل العراقية أيضا تتمناه لأن علاوي رغم تجربته السياسية وكونه العلماني الحقيقي في القائمة العراقية من وجهة نظر المكونات هو رجل لا يمثل المكون والبيئة الناخبة للقائمة العراقية وبهذا المعنى يكون النجيفي هو المطلب الذي يمثل هذه البيئة».

    وأكد العلوي أن «الأمور ستتجه بهذا الاتجاه في الانتخابات البرلمانية المقبلة»، معربا عن اعتقاده أن «علاوي يشكل عقدة حقيقية نفسية وسياسية لدولة القانون لهذا فهم يقبلون التفاهم مع غيره»، لافتا إلى أن «المالكي وائتلاف دولة القانون يتمنون أن يرون علاوي خارج القائمة العراقية».



    بعد الحائري: اليعقوبي يفتي بحرمة بيع الاسلحة لجهات مجهولة وينتقد العشائر في سعيها الى المال مهما كان مصدره

    النجف الاشرف-"ساحات التحرير" : افتى المرجع الديني محمد اليعقوبي بحرمة بيع السلاح في محافظات جنوب ووسط العراق لجهات مجهولة.

    فتوى اليعقوبي تضمنها بيان صحافي للمرجع الذي يقلده "حزب الفضيلة" وجاء فيه "أكّدت لنا مصادر متطابقة أن مدن وسط وجنوب العراق وأريافها وعشائرها تشهد طلباً مفاجئاً وواسعاً على شراء السلاح الخفيف والمتوسط وبأسعار مغرية تتجاوز المعدل المتعارف بكثير" .

    واضاف ان "هذا ولّد مخاوف من هذه الحركة المحمومة وأهدافها ,وأغراضها اجندات خارجية هدّامة وجهات معادية لهذا الشعب المظلوم الذي لا زالت جراحه تنزف لهذا البلد الكريم الذي تعبث به أيدي الفساد والقتل والتخريب ، وهذه الجهات اللئيمة هي من تريد أن تجهز على هذا الشعب بما تجمعه من هذا السلاح"، مشيرا الى ان :" الحكم الشرعي من هذه الحالة واضح ومجمع عليه ، وهو تحريم بيع السلاح وان المال المأخوذ ثمناً هو سحت يأكله الآخذون في بطونهم ناراً".

    واستغرب اليعقوبي "اغترار بعض أبناء العشائر بالمال المدفوع إليهم فيمكّنون العدو الداخلي والخارجي من أنفسهم ويعطونه ما يقتلهم به ويذهب عزّتهم وشرفهم، وندعو جميع الغيارى والمخلصين من أبناء الشعب إلى وأد هذه الفتنة والوقوف في وجه كل من تسوِّل له نفسه هذه المتاجرة المشؤومة".

    وطالب اليعقوبي :" الجهات الحكومية المختصة بأن تقف بحزم وقوة من هذه المؤامرة الخفيّة وتعمل على حيازة السلاح في اليد الشرعية والقانونية فقط "، مضيفا "كما نلزم كل الخطباء والمبلغين وأئمة الجمعة والجماعة والكتّاب والإعلاميين وصنّاع الرأي العام كافة أن لا يدخروا جهداً في بيان خطورة هذه العملية والحرمة المؤكدة لهذا الفعل المؤدي إلى القتل والخراب".

    وكانت قيادة شرطة ميسان كشفت عن ورود معلومات استخباراتية وصفتها بالدقيقة تشير الى "وجود جماعات مجهولة بالمحافظة تقوم بشراء وتهريب الأسلحة الى الجماعات الإرهابية لاستخدامها ضد الشعب السوري"، فيما كان نواب حذروا من الظاهرة مبكرا فيما افتى المرجع الديني السيد كاظم الحائري بحرمة بيع السلاح للجهات ذاتها التي حذر منها المرجع اليعقوبي.



    كتلة الاحرار تدعو الى سياسة خارجية واضحة لايسمح بالتدخل فيها

    واخ ـ بغداد: دعا رئيس كتلة الاحرار النيابية بهاء الاعرجي الى ان تكون السياسة الخارجية للعراق واضحة ، تعتمد على المصالح المتبادلة ، ولا يسمح بالتدخل فيها .وقال الاعرجي في بيان صحفي :" ان سياسة الدولة في كل المجالات يجب ان توضع في حزمة واحدة بما يحقق المصلحة العليا لتلك الدولة ، اما في العراق فلا يوجد اي ترابط ما بين السياسات وخاصة الخارجية ".

    واوضح :" ان هناك سببين رئيسين لهذا الامر ، الاول انقطاع العالم الداخلي للعراق عن العالم الخارجي ، والثاني وجود اكثر من جهة تتحكم بالسياسة الخارجة ".

    واضاف :" ان هناك ، بالاضافة لوزارة الخارجية ، بعض المستشارين من رئاسة الوزراء ورئاسة الجمهورية وحتى رؤساء الكتل " .

    وتابع :" ان المراقب للوضع العراقي الخارجي يجد ان العراق ، على الرغم من انه يتوسط مجموعة من الدول ، الا انه في عزلة فعلاقتنا مع الكويت علاقة حذرة جدا كما هو الحال مع الاردن ، وهناك قطيعة مع السعودية ، والجمهورية الاسلامية تحت المجهر على الرغم من وجود علاقة متميزة بين الدولتين ، بسبب العقوبات الاقتصادية من قبل المجتمع الدولي ".

    واشار الاعرجي الى :" ان العراق اصبح له منفذ وحيد عن طريق تركيا . والكثير من المستشارين في رئاسة الوزراء ورؤساء الكتل واعضاء مجلس النواب اخذوا بالهجوم على تركيا ".

    وبين بهذا الخصوص :" ان هناك ملاحظات كثيرة على ما قام به الجانب التركي ، لكن قطع العلاقات يمكن ان يؤثر على العراق ويجعله في عزلة ".



    مصادر : كردستان ستوقف ضخ النفط الخام مطلع ايلول لعدم دفع بغداد مستحقات شركات النفط العاملة في الاقليم

    اربيل/ومع: أفادت مصادر بوزارة الثروات الطبيعية في حكومة اقليم كردستان العراق اليوم الثلاثاء بأن الوزارة تعتزم ايقاف ضخ النفط الخام من حقول الاقليم ابتداء من الأول من شهر أيلول المقبل بسبب عدم سداد الحكومة الاتحادية مستحقات شركات النفط العاملة في الاقليم.

    وذكرت المصادر في تصريح صحفي أن "وزارة الثروات الطبيعية في حكومة اقليم كردستان بصدد إيقاف إمدادات النفط عبر شبكة الخطوط الرئيسية العراقية التركية وعلى الحكومة العراقية الايفاء بوعودها حول دفع المستحقات المالية للشركات من أجل الاستمرار في تصدير النفط من حقول الإقليم".

    وأضافت أن "الإقليم سيضطر الى إيقاف التصدير عبر الخط التركي لحين دفع مستحقات تلك الشركات التي تعمل على زيادة ورفع إنتاج النفط في حقول اقليم كردستان التي تصب بمصلحة العراق".

    كانت حكومة اقليم كردستان بدأت في السابع من الشهر الجاري ضخ حوالي 130 ألف برميل من النفط الخام عبر المنظومة الوطنية للخط العراقي التركي شريطة قيام الحكومة العراقية بدفع المستحقات للشركات الأجنبية.(انتهى)



    محمد الهنداوي : يطالب الحكومة والبرلمان تشكيل وفد للذهاب الى تركيا وقطر والسعودية والطلب منهم حماية المراقد في سوريا

    وكالة العراق: دعا الشيخ محمد الهنداوي رئيس لجنة السجناء والضحايا السياسيين الحكومة والبرلمان تشكيل وفد للذهاب الى تركيا وقطر والسعودية والطلب منهم حماية المراقد في سوريا.

    وقال في مؤتمر صحفي اليوم :"حذرنا سابقا من عمليات استهداف ستتعرض لها المراقد والمقامات الدينية في سوريا من قبل الجماعات المتشددة والقاعدة في سوريا مستغلة الاوضاع المتردية فيها ".

    واضاف: "حصل ما حذرنا منه سابقا وتم استهداف مقام من مقامات اهل البيت في سوريا وهذا ينذر بحرب طائفية تذكرنا بما حصل في العراق بعد استهداف المرقدين في سامراء". ودعا الحكومة ومجلس النواب الى تشكيل وفد للذهاب الى تركيا والسعودية وقطر والتي تدعم الجيش السوري الحر في سوريا بغية الضغط عليها لحماية المراقد والمقامات المقدسة من الجماعات المتشددة والقاعدة في سوريا ".



    مصدر : التصويت على زيادة اعضاء مفوضية الانتخابات من 9 الى 15 يوم الخميس

    وكالة العراق: اتفقت رئاسة البرلمان مع قادة الكتل السياسية على تقليص عدد المرشحين لمفوضية الانتخابات من 60 مرشحا الى 30 مرشحا. وقال مصدر لمراسل وكالة العراق المركزية للأنباء (وام) :" ان الرئاسة اتفقت مع قادة الكتل السياسية واللجنة المشكلة لاختيار الاعضاء على ان يكون عدد المرشحين 30 مرشحا من اصل 60 وان يتم ارسال وثائقهم الدراسية للتأكد منها ومفاتحة الحكومة بشأن الاعباء المادية المترتبة على استحداث 6 درجات بدرجة وكيل وزارة في حال زيادة الاعضاء الى 15 بدلا من 9 ".

    واضاف :" ان الاجتماع اشار الى انه سيتم التصويت على قانون زيادة الاعضاء من 9 الى 15 في جلسة يوم الخميس وفي حالة عدم حصول مشروع القانون على النصاب القانوني لتمريره ، فان العدد سيكون تسعة على ان يتم تقديمهم للتصويت عليهم في جلسة الاثنين من الاسبوع المقبل ".



    مصدر من العراقية: لقاء مرتقب يجمع علاوي وبارزاني والصدر

    بغداد / اور نيوزككشف مصدر من داخل القائمة العراقية عن وجود لقاء مرتقب بين زعيم القائمة العراقية اياد علاوي و رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني و زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

    و قال المصدر، لوكالة (أور) ان " هناك لقاء مرتقب بين علاوي و بارزاني و الصدر"، مضيفا ان " اللقاء تم الاتفاق عليه قبل فترة في ظل تاخر وصول ورقة الاصلاح الى الكتل السياسية".

    واضاف المصدر ان "ورقة الاصلاح حتى الان مجرد اقاويل بعيدة عن الافعال و عليه تم الاتفاق على عقد اجتماع مصغر يجمع قادة اربيل الثاني من اجل مناقشة الاوضاع السياسية"، لافتا الى ان "الاجتماع سيناقش حجب الثقة عن رئيس الحكومة او استجوابه من جديد".

    المصدر اوضح ان الاجتماع سيكون مطلع الشهر المقبل وسيكون في اربيل او النجف.



    الجيش العراقي الحر) يفجر خلاف حاد بين فصائل حزب البعث وشيوخ الانبار

    بغداد، الرمادي/اور نيوز: كشف سياسي محلي مطلع عن خلافات حادة بين فصيل من حزب البعث المنحل في الداخل و مجموعة من شيوخ عشائر الانبار، لافتاً إلى أن الخلاف دار بشأن تشكيل ما يعرف بـ "الجيش العراقي الحر"، في الوقت الذي استبعد فيه مراقبون ما أشيع مؤخراً عن تأسيس ما يعرف بـ"الجيش العراقي الحر" الذي أعلن عنه عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك والتويتر على شبكة الإنترنت، والذي يقول القائمون على تلك الصفحات بأنه يأتي على غرار التجربة السورية وامتداداً للجيش السوري الحر

    وقال السياسي الانباري ان "بين حزب البعث المنحل وشيوخ العشائر جملة خلافات"، مشيراً إلى أن الخلاف الان "يتمحور حول تولي بعض الشيوخ وابنائهم عملية إدارة "الجيش العراقي الحر"، مبيناً أن "حزب البعث يسعى الى تولي ادارة العمليات التي يتم الترتيب لشنها في البلاد"

    وأوضح أن "تركيا تحاول تذويب الخلافات بين الطرفين لتنفِّذ اجنداتها التي تريد إعادة البلاد الى أعوام الاقتتال الطائفي"، لافتاً الى ان "الحكومة لا تعي حجم المخاطر التي تحيق بها كونها تفتقد لعنصر المبادرة في الرد على المؤامرات التي يتعرض لها البلد"، مشيراً إلى انها "لا تُحسن استغلال نقاط ضعف الجهات المعادية سبب الخلافات الداخلية التي تعصف بالتحالفات والكتل السياسية التي تدير دفة الحكم"

    الى ذلك، قال المحلل السياسي والخبير بشؤون الجماعات المسلحة إبراهيم الصميدعي انه وحتى الآن لا يوجد ما يثبت تأسيس مثل هذا الجيش على ارض الواقع، بالرغم من أن الكثير من الجماعات المسلحة بدأت بتوحيد جهودها في الآونة الأخيرة، إلا أن هذا الأمر مستبعد، على حد تعبيره.

    من جهتها، رفضت قيادة عمليات بغداد الخوض في هذا الموضوع، عادة أن الأمر لا يعدو كونه "شائعات"، وأكدت أن مجرد الحديث عن تأسيس مثل هذا الجيش يعد ترويجاً لمثل هذه الأخبار، في حين قال عضو لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب حاكم الزاملي ان بعض محافظات وسط وجنوب العراق والعاصمة بغداد شهدت مؤخراً عمليات وصفها بـ"المُنظمة" لشراء أسلحة لصالح مجاميع مسلحة ممولة من بعض دول الجوار، تمهيداً لإنشاء ما سمّاه "الجيش العراقي الحر"

    من جانبه قال الخبير القانوني احمد الشريفي "ان البيان التأسيسي للجيش العراقي الحر صدر وبث على مواقع الانترنيت وهناك بحدود ثلاث عمليات تم تنفيذها وصورت وبثت على الانترنيت ".

    وقال الشريفي "ان عمليات الجيش العراقي الحر على المستوى الميداني موجودة والتأسيس كان مجرد نوايا لكن الان اصبح واقعا عمليا بدليل ان هناك عملية قبل ايام وهي تحمل بصمات عدائية تختلف عن العمليات الارهابية الاخرى".

    واوضح ان احدى مناطق بغداد الساخنة تم الترويج فيها الى دخول مفخخات وتحركت عمليات بغداد على هذه المنطقة وفوجئنا ان العملية الارهابية جرت في مدينة الصدر وهذا دليل على تشويش في جانب والمباغتة في جانب اخر وهذا تخطيط عسكري واضح وهم يحاولون خلق ازمة طائفية ".

    واضاف ان على الجهات الامنية اخذ الحيطة والحذر وان يكون هناك جهد تقني الى جانب الجهد البشري الذي يقف لساعات طويلة لان الجهد البشري الكثير يسبب الاعياء، والان تعاقدوا على اجهزة جديدة ومبلغها ليس قليلا .

    يذكر أن عدداً من صفحات مواقع التواصل الاجتماعي نشرت بياناً قالت عنه بأنه "البيان التأسيسي للجيش العراقي الحر" والذي أعلنت فيه عن تشكيل مثل هذا التشكيل.



    اجتماع رئاسة البرلمان وقادة الكتل يشهد خلافات واسعة ويختصر لساعة واحدة

    بغداد/ اورر: علمت وكالة (اور) من مصادر مطلعة في مجلس النواب ان خلافا عميقا دار اليوم في أجتماع هيئة رئاسة مجلس النواب ورؤساء الكتل السياسية واللجان النيابية افضى الى تقليص مدة عقد الاجتماع الى ساعة واحدة.

    وقالت المصادر أن "الخلاف دار حول قانون العفو العام وامكانية تمريره، بعدما اعترضت كتل سياسية عليه ومنها ائتلاف دولة القانون".

    واوضحت المصادر أن "الخلاف امتد ايضا على قانوني المحكمة الاتحادية ومجلس القضاء الاعلى والى قانون النفط والغاز"، مبينا ان "الاجتماع لم يستغرق سوى ساعة واحدة بعدما كان مقررا له ان يدوم لفترة اطول".



    العلاقات الخارجية تدعو الحكومة للتعامل مع الملف السوري بحذر شديد

    بغداد / اور نيوز: طالبت عضو لجنة العلاقات الخارجية ندى الجبوري الساسة العراقيين بالتعامل مع الازمة السورية بحذر شديد و ان لايكون هناك ميولا لاي طرف على حساب الاخر.

    وقالت الجبوري لوكالة (أور) ان "على الساسة الاهتمام بما يدور في سورية من احداث والتعاطي معها بحيادية تامة خشية انعكاس المواقف المتذبذبة على الوضع الداخلي العراقي"، مضيفة ان " التعامل بحيادية يضمن مصلحة الشعب العراقي وبخلافه فان اي ميل لهذه الجهه او تلك سيكون ضد المصلحة العامة للشعب العراقي مستقبلا لان العراق مرتبط جغرافيا وتاريخيا بالجارة سوريا".

    واوضحت النائبة ان "المرحلة المقبلة من العمل السياسي لابد ان تكون مدروسة وعلى اسس سليمة خاصة بعد طرح فكرة الاصلاحات للملمة الواقع العراقي المتأزم من فترة طويلة"، موضحة انه "حال عدم نجاح فكرة الاصلاح و بقاء العراق ضعيف و مشتت لاسيما على المستوى السياسي و رفض فكرة الحوار فان تداعيات الموضوع السوري ستصيب العراق قبل اي دولة في المنطقة" .



    البزوني: من ينتقد أداء همام حمودي لا يفقه شيئاً عن المهنية

    بغداد/سنا/ استغرب عضو التحالف الوطني النائب جواد البزوني التصريحات التي تدعو الى تغيير رئيس لجنة العلاقات الخارجية البرلماني النائب د.همام حمودي. وقال البزوني، في تصريح خص به "وكالة اسرار الاخبارية/سنا/" اليوم الثلاثاء، ان الشيخ همام حمودي له باع طويل في السياسية وهو من المتميزين بادارة اللجان البرلمانية. وأضاف البزوني ان الحديث عن تغيير رئيس لجنة العلاقات الخارجية الشيخ حمودي ما هو الا مزايدات سياسية لا تمت للمهنية بصلة، مشيراً الى ان من ينتقد أداء حمودي لا يفقه شيئاً عن المهنية، واجراءات التغيير يجب ان يشمل رؤساء اللجان الاخرى وليس العلاقات الخارجية. وكان عضو اللجنة النائب عن دولة القانون سامي العسكري قد انتقد اداء رئيس اللجنة الشيخ همام حمودي، مشيراً الى ان اللجنة تعتزم تغيير هيئة رئاسة لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية.



    مصادر تكشف عن اجتماع عاجل للعراقية والمطلك الوسيط بينها وبين المالكي لحسم مرشح الدفاع

    بغداد / اور نيوز: كشف مصدر من القائمة العراقية ان قائمته ستعقد اجتماع موسع وعاجل و سضم جميع جميع اعضاء القائمة و قيادتها في الايام المقبلة لحسم ملف وزارة الدفاع .

    و قال المصدر لوكالة (أور) ان " هذا الاجتماع من المزمع عقده في الايام المقبلة حيث سيقتصر على مناقشة الاسماء التي من المفترض تقديمها الى رئيس الحكومة لتسنم حقيبة الدفاع"، مشيرا الى ان " قائمته قررت قبل ايام ترشيح ثلاث اسماء لتسنم الوزارة اثنان منهم من خارج القائمة العراقية و واحد فقط من داخلها".

    واوضح المصدر ان " استعجال القائمة على تقديم الاسماء المرشحة الى رئيس الحكومة جاء بعد اجتماع الاخير برئيس مجلس النواب و الذي طلب منه ترشيح العراقية لاسماء جديدة ليتم اعتمادها قريبا"، مؤكدا ان "الاتفاق جرى بان يكون نائب رئيس الوزراء صالح المطلك الوسيط بين القائمة العراقية و رئيس الحكومة ".



















      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 17, 2019 4:08 am