بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
اخبار وتقارير : 4 ايلول 2012 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
اخبار وتقارير : 4 ايلول 2012 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
اخبار وتقارير : 4 ايلول 2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
اخبار وتقارير : 4 ايلول 2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
اخبار وتقارير : 4 ايلول 2012 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
اخبار وتقارير : 4 ايلول 2012 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
اخبار وتقارير : 4 ايلول 2012 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
اخبار وتقارير : 4 ايلول 2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
اخبار وتقارير : 4 ايلول 2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    اخبار وتقارير : 4 ايلول 2012

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 4 ايلول 2012 Empty اخبار وتقارير : 4 ايلول 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الثلاثاء سبتمبر 04, 2012 11:35 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخبار وتقارير : 4 ايلول 2012
    متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي


    البياتي: مرشح الدفاع من الاسماء المقدمة سابقاً

    بغداد/المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي- كشف عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية عباس البياتي عن أن مرشح وزارة الدفاع سيتم اختياره من ضمن قائمة المرشحين التسعة التقدمت بها القائمة العراقية في اوقات متفاوتة.

    وقال عضو اللجنة عباس البياتي لـ(المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي) إن "هناك اجتماعات تدور حاليا بين الكتل السياسية للتوافق على مرشحي الحقائب الامنية"، مبينا أن "مرشح حقيبة الدفاع لن يخرج عن قائمة الاسماء التسعة التي قدمتها القائمة العراقية في اوقات مختلفة".

    واضاف البياتي الذي ينتمي للتحالف الوطني أن تحالفه "ليست لديه اي مشكلة ازاء الاتفاق على مرشح لحقيبة الداخلية".

    وكانت لجنة الاصلاح المنبثقة عن التحالف الوطني قد اكدت الاسبوع الماضي على أن حسم ملف الحقائب الامنية سيتم مباشرة بعد عودة رئيس الوزراء نوري المالكي من مشاركته في قمة دول حركة عدم الانحياز التي انعقدت في طهران.

    ومن المتوقع أن يدعو رئيس الجمهورية جلال طالباني حال عودته الى البلاد من سفر العلاج الى عقد الاجتماع الوطني بعد اعلانه بأن الاجواء باتت مناسبة لعقد الاجتماع.



    الائتلاف الوطني يناقش الاصلاحات والوزارات الامنية ومؤتمر طهران ويتفق على ان تكون رئاسته دورية

    {بغداد:الفرات نيوز}عقد الائتلاف الوطني العراقي بدعوة من حزب الفضيلة الإسلامي اجتماعه في مقر رئيس المؤتمر الوطني أحمد الجلبي وبحضور غالبية مكونات الائتلاف الوطني.

    وذكر النائب بهاء الاعرجي رئيس كتلة الاحرار في بيان صحفي ان" أهم ما تم مناقشته واتفق المجتمعون عليه هو ضرورة الإصلاح من داخل التحالف الوطني ونحن في الائتلاف الوطني نؤكد ضرورة وحدة التحالف الوطني الذي يعتبر المرجع الأول للائتلاف الوطني وكذلك لدولة القانون".واضاف ان" الإصلاحات التي نتكلم عنها مابين الكتل السياسية يجب ان تبدأ من التحالف الوطني حتى نكون ضمن مؤسسة قوية متراصة لنستطيع اَن نخرج إلى الآخرين برأي واحد".

    وتابع "كذلك تم مناقشة مستفيضة حول ضرورة اختيار الوزراء الأمنيين وكذلك مدراء الأجهزة الأمنية العامين بالسرعة الممكنة , معتبرين بقاء هذه المراكز المهمة التي تدار بالوكالة يدفع ثمنها رئيس الوزراء والذي يعود إلى التحالف الوطني وبالتالي يدفع الثمن التحالف الوطني؛ لذلك الائتلاف الوطني لا يريد ان يتحمل المسؤولية وهذا ما تم الاتفاق عليه وإنه سوف يطرح في اجتماع التحالف الوطني بقوة بضرورة ان يكون سقفاً زمنياً لحل هذه المسألة ".

    وبين انه تم مناقشة مواضيع مهمة كقانون البنى التحتية وقانون العفو العام وقانون المحكمة الاتحادية وتم الاتفاق على صيغة معينة .

    واشار الاعرجي الى: انه تم التطرق في الاجتماع الى مسائل كثيرة ومتعددة من أهمها مناقشة موضوع النظام الداخلي الذي تقرر في نهاية الاجتماع لتشكل لجنة من بعض الأطراف وان يقدم هذا النظام للتصويت في الجلسات والاجتماعات القادمة .

    وأضاف الاعرجي تم الاتفاق على ان تكون رئاسة الائتلاف دورية لحين إقرار النظام الداخلي الوطني ليبين آلية ومدة وكيفية اختيار رئاسة الائتلاف وكذلك نائبا له.

    وتابع انه تم التطرق الى موضوع سوريا وكذلك مؤتمر عدم الانحياز الذي عقد في طهران ومردوداته الايجابية وفي المنطقة بصورة عامة وخرجنا بصورة واضحة ومتواضعة .

    وذكر الاعرجي ان المجتمعين ابدوا قلقهم من الوضع الامني المتوتر خاصة في العاصمة بغداد.

    في نهاية الاجتماع أكد المجتمعون ضرورة دعم المؤسسة الأمنية وأيضا توصية الحكومة العراقية بضرورة تصفيتها وتطهيرها من الصدامين والإرهابيين.



    دولة القانون تعد تدخل رئاسة الوزراء في عمل وزارة الاتصالات {تدخلا مبررا} لتورط شخصيات متنفذة فيها بملفات فساد

    {بغداد:الفرات نيوز} عد النائب عن دولة القانون هيثم الجبوري تدخل رئيس الوزراء نوري المالكي والامانة العامة لمجلس الوزراء بعمل وزارة الاتصالات {تدخلا مبررا} بسبب تورط شخصيات متنفذة بملفات فساد فيها.

    واعتبر الجبوري في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} اليوم الاحد أن "تدخل مكتب رئيس الوزراء والامانة العامة لمجلس الوزراء في وزارة الاتصالات تدخلا مبررا كون جميع الوزرات هي من ضمن مسؤوليتها".

    واضاف ان "الكتل السياسية تحمل رئاسة الوزراء مسؤولية انقطاع الخدمات وفشل الاتصالات في الوقت الذي ترفض فيه محاسبة اخطاء وزرائها"، مشيرا الى "اننا يجب ان ننظر بعين واحدة لجميع الامور المهمة دون استثناء"

    واوضح الجبوري ان "استقالة وزير الاتصالات محمد علاوي من منصبه كانت بسبب ملفات الفساد الكثيرة التي كشفت، وايقاف عقود كثيرة كان المراد منها التنصت على بعض تفاصيل الاتصالات السياسية في داخل العراق"، لافتا الى ان علاوي اراد ايقافها لكنه لم يستطع فاضطر الى تقديم استقالته الى رئيس الوزراء نوري المالكي".

    واشار الى "انني لا اعلم ان كان متهما او برئيا لكنني امل بتشكيل لجان من الحكومة ومجلس النواب للتأكيد على صحة المعلومات التي وردت لرئاسة الوزراء"

    يذكر ان نواب عن القائمة العراقية وصفوا قبول رئيس الوزراء نوري المالكي استقالة عضو العراقية وزير الاتصالات محمد علاوي بـ" غير القانوني"، وذلك لان "استقالة وزير الاتصالات هي مشكلة طبيعية وادارية بين رئيس الوزراء وأحد وزرائه ولكن استقالة علاوي كانت مشروطة".حيث اعلن النائب عن القائمة العراقية حمزة الكرطاني ان قادة العراقية ونوابها سيعقدون اجتماعاً لاتخاذ موقف حازم بوجه هكذا اجراءات غير قانونية التي من الممكن ان تقيل اي وزير من القائمة العراقية او بقية الكتل السياسية الاخرى.

    يذكر ان وزير الاتصالات محمد توفيق علاوي قدم طلبا الى رئيس الوزراء نوري المالكي لاعفاءه من منصبه، ووافق عليه المالكي، فيما تولى منصب وزير الاصالات بالوكالة وزير الدولة لشؤون العشائر طورهان المفتي.



    الركابي: ورقة الاصلاحات حقيقية والمشككون بوجودها لا يريدون حلا للازمة

    {بغداد:الفرات نيوز} اكد النائب عن ائتلاف دولة القانون ابراهيم الركابي ان ورقة الاصلاحات حقيقية وملموسة ومن يشكك بوجودها لا يريد حلا للأزمة السياسية الراهنية. وقال الركابي في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} اليوم الاحد إنه "على الرغم من اطلاع قادة الكتل السياسية على

    مضامين ورقة الاصلاحات السياسية من قبل رئيس التحالف الوطني ابراهيم الجعفري الا ان هناك من يشكك بوجودها وهذا أمر مستغرب".

    وأشار إلى أن "التحالف الوطني سيثبت ان ورقة الاصلاحات التي قدمها حقيقية من خلال عرضها على جميع الكتل السياسية خلال الاجتماع الوطني لمناقشة مضامينها لمعالجة الازمة التي تعصف بالعملية السياسية في العراق عن طريق الحوار الوطني والدستور الذي تخضع له جميع الاطراف".

    يذكر ان التحالف الوطني اعلن ورقة اسماها بالاصلاحات السياسية ودعا رئيس لجنة الاصلاحات رئيس التحالف التحالف الوطني ابراهيم الجعفري في بيان تلاه السبت 7 تموز من ثلاث نقاط جميع الاطراف المشاركة في العملية السياسية الى التعامل مع مبادرة الحوار على اساس الالتزام بالدستور واصلاح مؤسسات الدولة بغية حل الازمة السياسية في البلاد.انتهى12



    نائب عن القانون يطالب المالكي بفتح تحقيق بشان علاقة البيشمركة باسرائيل

    اورنيوز: طالب النائب عن ائتلاف دولة القانون هيثم الجبوري القيادة العامة للقوات المسلحة بمتابعة موضوع تسليح البيشمركة من قبل اسرائيل حسب ما اشارت بعض المصادر مؤخرا

    و قال الجبوري لوكالة (أور) ان "القيادة العامة للقوات المسلحة مطالبة بمتابعة موضوع تسليح البيشمركة من قبل اسرائيل و تدريبهم من قبل قوات خاصة حسب ما اشارت بعض المصادر مؤخرا "، داعيا الى "فتح تحقيق بهذا الشان للتاكيد من هذه المعلومات نظرا لحساسيتها وخطورتها ".

    واشار الجبوري الى ان "هذه المعلومات لايمكن اثباتها او نفيها في الوقت الحالي الا بعد التحقق منها من قبل مكتب القائد العام للقوات المسلحة"، معتبرا ان "الموضوع وبعد نشره على المواقع الالكترونية معززا بالصور بوجود ابن رئيس اقليم كردستان مسعود برزاني مع جنرال امريكي يجعل الموضوع اقرب الى الواقع[/B][B]. " [/B]



    الشهيلي: خلاف داخل التحالف بشان مرشح الداخلية والاحرار لن يصوت على الاسماء الحالية

    اورنيوز: كشف النائب عن كتلة الاحرار جواد الشهيلي عن وجود خلاف داخل التحالف حول تسمية وزير الداخلية المرتقب الذي سيكون من حصة التحالف الوطني حصرا

    وقال الشهيلي لوكالة (أور) ان "وزير الداخلية الذي يروم التحالف الوطني ترشيحه لا يحضى بمقبولية الجزء الاكبر من التحالف كون الموضوع لايتعدى محابات بعض الكتل السياسية"، مشيرا الى ان "تسمية الوزراء الامنيين في المرحلة الحالية ان كان الغاية منه تحسين الملف الامني فانه لن يحدث ذلك في ظل المجاملات السياسية والصفقات التي تحدث هنا وهناك"

    وحمل الشهيلي "رئيس الوزراء مسؤولية تدهور الملف الامني لانه المسؤول على هذا الملف"، موضحا "انه لا توجد حكومة في العالم بدون وزير دفاع او داخلية

    واكد الاسدي ان "هناك اعتراضا داخل جميع اطراف التحالف الوطني على ترشيح وكيل وزارة الداخلية الحالي عدنان الاسدي لمنصب الوزارة كاحد الاسماء المطروحة"، لافتا الى ان "قائمة الاسماء التي اعلن عنها التحالف الوطني لوزارة الداخلية هي نفسها القديمة و لايوجد بها جديد من ناحية الاسماء "، مشددا على "ضرورة تغيير الاسماء الحالية اذا اراد التحالف الوطني اختيار شخصية للداخلية لان الاسماء الحالية لن يصوت عليها التيار الصدري"







    برلماني: أطراف حكومية ترفض شراء معدات متطورة لكشف المتفجرات

    اورنيوز: افاد مصدر برلماني مطلع بإن "شركة متخصصة بالتجهيزات الأمنية وبتقنيات مكافحة الإرهاب عرضت على العراق مشروعا ستراتيجيا لتجهيز مفارش إليكترونية تعمل بنظم الاستشعار الإشعاعي لفحص المركبات"، لافتاً إلى أن الأجهزة تتطابق مع "تجربة الدول الأوروبية المحاذية لروسيا

    وأكّد البرلماني، الذي فضّل عدم الكشف عن اسمه، أن " الشركة الأوروبية الأمنية نجحت بنسبة 99% في كشف المركبات التي تحمل متفجرات او مواد تصنيع المتفجرات والأسلحة"، مبيناً أن "المنظومات عبارة عن مجسات وكاميرات حرارية تنصب على الطرق ومداخل المدن الحيوية

    وأشار المصدر إلى أن "المنظومات تشابه أجهزة الفحص بالسونار التي يمر من خلالها المسافر في المطارات"، مستدركاً بالقول أنها "تتسع للمركبات وتتعامل مع سرع تصل إلى 200 كم بالساعة". وأوضح المصدر أن "مشروع الشركة الأمنية الأوروبية قوبل بالرفض من الحكومة على الرغم من أن قيمة المشروع لا تضاهي خسائر العراق من جراء الإرهاب"، بحسب قوله

    وأبدى المصدر استغرابه من "رفض البرلمان والحكومة لمشاريع مهمة وحيوية مثل هذا المشروع الذي قد يعالج نحو 60% من الإرهاب بواسطة المركبات وعمليات نقل الأسلحة والمتفجرات"، منوّهاً بوجود "موانع تدعو إلى رفض تلك المشاريع لضلوع جهات عليا في البلد بعمليات الإرهاب"، حسب قوله



    المالكي يقرر رفع صور الخامنئي من شوارع بغداد

    بغداد/اور نيوز: علمت وكالة (اور) من مصادر حكومية مهمة ان رئيس الوزراء نوري المالكي اتصل بامين بغداد صابر العيساوي وأمره برفع صور المرشد الايراني السيد علي الخامنئي التي انتشرت في بغداد مؤخرا .

    وقالت المصادر إن المالكي قال لامين بغداد "ارفع هذه الصور فنحن ليس في طهران وجزء كبير من العراقيين ينتقدون هذه الصور ولابد ان نحترم مشاعرهم".

    واوضحت المصادر المالكي قال لامين بغداد "علينا ان لانعط مجالا امام الذين يقولون ان بغداد جزء من ايران ".

    ولاحظ مراسل وكالة (اور) ان كوادر من امانة بغداد بدأت السبت برفع صور الخامنئي في منطقة الكرادة والجادرية، حيث مقر المجلس الاعلى والهيئة السياسية للتيار الصدري، والمكتب الرئيس لعصائب اهل الحق. وكانت صور السيد الخامنئي قد انتشرت في شوارع بغداد في العشرة الاخيرة من شهر رمضان، احتفاءا بيوم القدس الذي تحييه ايران في الجمعة الاخيرة من رمضان.



    علاوي يكشف عن اعداد خطة سياسية لتغيير الخارطة السياسية وانهاء الوضع المأساوي للشعب ؟؟؟؟

    نوا: كشف زعيم ائتلاف العراقية إياد علاوي، عن اعداد خطة سياسية لتغيير الخارطة السياسية وحل الأزمة الخانقة التي تعصف بالبلد، عبر رسم سياسة لإقناع الشخصيات السياسية البارزة وزعماء العشائر، للعمل على إنهاء الوضع المأساوي الذي يمر به الشعب.

    وقال علاوي في اتصال هاتفي من العاصمة الاردنية عمان "للوكالة الاخبارية للانباء"، اليوم، وهو في طريق عودته الى بغداد تم رسم خطة قوية عملنا على اعدادها منذ أشهر تنطلق من حركة الوفاق الوطني.

    وأضاف، أن الخطة ستضم القيادات والشخصيات المعروفة بوطنيتها ولم تحيد عن الخط والبرنامج الوطني لائتلاف العراقية، لتتوسع مع زعماء العشائر والقبائل العراقية العريقة والشخصيات الوطنية وكل القوميات والكتل السياسية والبرلمانية، لإنقاذ البلاد من المأزق الذي وصلت إليه.

    وأوضح، أن سياسية اجتثاث البعث التي نراها الآن وإغراء أعضاء بالبرلمان عبر التهديد والوعيد والتراجع الأمني الخطير والتدخلات الإقليمية، فرضت علينا اعداد خطة سياسية إستراتيجية ستعمل بقوة على انهاء الوضع المأساوي للشعب العراقي عبر الضغط والتأثير والاقناع اعلامياً وسياسياً ومدنياً.

    "العراقية": عودة طالباني لن تنهي الازمة السياسية ولا وجود حقيقيا لورقة الاصلاح

    اكد مستشار"العراقية"هاني عاشور ان "دعوة عقد المؤتمر الوطني لن تتحقق وهي تمر بذات الأزمة والمماطلة التي مرت بها منذ بداية العام الجاري والتي انتهت بالتسويف ومن ثم عدم عقد المؤتمر الوطني"، موضحا ان "قضية الاصلاحات ما زالت خلافية ولن تمهد لحل للازمة".

    وذكر عاشور ان "عودة رئيس الجمهورية جلال طالباني الى بغداد لن تجد تمهيدا لاجواء الثقة التي تسهل عقد المؤتمر الوطني اذ ما زالت قضية الاصلاحات خلافية حتى داخل التحالف الوطني نفسه، وان لا وجود لورقة إصلاحات اصلا كما يتم الحديث عنها اعلاميا ولم تتسلم أي كتلة سياسية نسخة من هذه الورقة وان ما موجود مجرد حوارات وأفكار غير متفق عليها ولم تثبت حتى الان" .

    واوضح عاشور ان "مراجع دين وسياسيين ونوابا يجمعون على ان ورقة الاصلاحات لم يطلع عليها احد، وان عقد المؤتمر الوطني لن يتحقق وربما يكون هناك لقاء مجاملة لن يغير من الامر شيئا، وان الازمة ربما تتصاعد اذ لا توجد حلول واضحة ونوايا اكيدة بتحقيق اصلاحات، وان اجواء عدم الثقة التي يمكن ان تمهد لمؤتمر وطني غير موجودة حتى الان".



    "كتلة الاحرار": أطراف سياسية تعرقل توزيع فائض النفط للمواطنين

    بغداد – "ساحات التحرير": قالت النائبة عن كتلة الأحرار اقبال الغرابي أن "هناك كتل سياسية ترفض توزيع إيرادات النفط على أبناء الشعب، بحجة إنها سابقة انتخابية للتيار الصدري، وقد طرحت إيقاف توزيع الإيرادات لكي تقدم الإيرادات باسمها".

    وبينت الغرابي في بيان صحفي أن "وزارة التخطيط مهيأة لتوزيع الايرادات"، معتبرة أن "الاقاويل حول عدم امكانية وزارة المالية والتخطيط على توزيع هذه الايرادات، فيها ابعاد كبيرة واهداف سياسية وانتخابية تهدف الى حرمان ابناء الشعب منها".

    وأوضحت الغرابي أنه "من المفترض بعد انتهاء شهر حزيران تعتبر هذه الاموال فائض وايضا الموازنة التكميلية خطة من بعض الجهات السياسية لسحب هذه الاموال و الايرادات وحرمان ابناء الشعب العراقي منها"، متسائلة "اين الاموال التي خصصت للمشاريع الخدمية والبطاقة التموينية والكهرباء وغيرها من الخدمات اين وصلت هذه المشاريع؟"



    بهاء الاعرجي: اجتماع الائتلاف الوطني العراقي يؤكد ضرورة دعم المؤسسة الأمنية وتصفيتها من الصداميين والإرهابيين

    خبر: اجتمع الائتلاف الوطني العراقي بدعوة من حزب الفضيلة الإسلامي في مقر الدكتور أحمد الجلبي وبحضور غالبية مكونات الائتلاف الوطني. ومن أهم ما تم مناقشته واتفاق المجتمعون عليه هو ضرورة الإصلاح من داخل التحالف الوطني ونحن في الائتلاف الوطني نؤكد ضرورة وحدة التحالف الوطني الذي يعتبر المرجع الأول لائتلاف الوطني وكذلك لدولة القانون والإصلاحات التي نتكلم عنها مابين الكتل السياسية يضع الائتلاف الوطني ضرورة أن تبدأ من التحالف الوطني حتى نكون ضمن مؤسسة قوية متراصة لنستطيع اَن نخرج إلى الآخرين برأي واحد , وكذلك تم مناقشة مستفيضة حول ضرورة اختيار الوزراء الأمنيين وكذلك مدراء الأجهزة الأمنية العامين بالسرعة الممكنة , معتبرين بقاء هذه المراكز المهمة التي تدار بالوكالة يدفع ثمنها دولة رئيس الوزراء والذي يعود إلى التحالف الوطني وانه يدفع الثمن التحالف الوطني؛ لذلك الائتلاف الوطني لا يريد يتحمل المسؤولية وهذا ما تم الاتفاق عليه وإنه سوف يطرح في اجتماع التحالف الوطني بقوة بضرورة ان يكون سقفاً زمنياً لحل هذه المسألة , بعدها تم مناقشة مواضيع مهمة كقانون البنى التحتية وقانون العفو العام وقانون المحكمة الاتحادية وتم الاتفاق على صيغة معينة . وقال رئيس كتلة الأحرار النيابية بهاء الاعرجي : انه تم التطرق في الاجتماع الى مسائل كثيرة ومتعددة من أهمها مناقشة موضوع النظام الداخلي الذي تقرر في نهاية الاجتماع لتشكل لجنة من بعض الأطراف وان يقدم هذا النظام للتصويت في الجلسات والاجتماعات القادمة . وأضاف الاعرجي تم الاتفاق على ان تكون رئاسة الائتلاف دورية لحين إقرار النظام الداخلي الوطني ليبين آلية ومدة وكيفية اختيار رئاسة الائتلاف وكذلك نائبا له, مبيناً : انه تم التطرق الى موضوع سوريا وكذلك مؤتمر عدم الانحياز الذي عقد في طهران ومردوداته الايجابية وفي المنطقة بصورة عامة وخرجنا بصورة واضحة ومتواضعة ، وكان المجتمعون قلقين من الوضع الامني المتوتر خاصة في العاصمة بغداد. في نهاية الاجتماع أكد المجتمعون ضرورة دعم المؤسسة الأمنية وأيضا توصية الحكومة العراقية بضرورة تصفيتها وتطهيرها من الصدامين والإرهابيين.



    العراقية لـ(واخ) الوفد الامريكي سيناقش مع الحكومة ملفات داخلية واقليمية

    واخ :كشف النائب عن القائمة العراقية عبد ذياب العجيلي ان الوفد الامريكي المرتقب سيناقش مع الحكومة العراقية ملفات داخلية وإقليمية .

    وبين العجيلي في تصريح خص به مراسل وكالة خبر للانباء (واخ) ان الوفد الامريكي سيحمل مهمة منها الملف السوري وكيف يمكن للعراق التعامل مع الملف ,واللاجئين السوريين لانها من الملفات المهمة في المنطقة بالاضافة الى تهريب النفط والوضع في العراق والمشاكل بين الكتل السياسية وهناك قوانين ومواضيع مهمة سيحملها الوفد الامريكي بالاضافة الى ملف التسليح وهناك الكثير من الخروقات التي تحتاج الى معالجة . مؤكدا" ان الجانب الامريكي ينظر الى مصلحته وان يكون الوضع الامني في العراق جيد .

    واشار العجيلي الى ان الجانب العراقي غير متفق في الرؤى وصراعات بين الكتل السياسية وهذا يعطي للجانب الامريكي ضعف في التفاوض وعدم وضوح الرؤية .



    العراق يمنع وقوع عملية "كبيرة" لتنظيم القاعدة .

    شفق نيوز/ كشف مصدر مطلع، الاثنين، عن ان القوات الامنية العراقية حالت دون وقوع عملية "كبيرة" لتنظيم القاعدة كان من المفترض ان ينفذها أمس الاحد في بغداد وجميع محافظات العراق.

    وقال المصدر الذي طلب عدم الاشارة إلى اسمه لـ"شفق نيوز"، إن "تنظيم القاعدة اعد العدة لتنفيذ عملية كبيرة في جميع أنحاء العراق يوم امس الاحد لكن تغيراً مفاجئاً في الخطة الامنية وتغيير انتشار القوات الحكومية في العراق ساهم دون وقوعها"

    وأضاف المصدر وهو خبير بشؤون التنظيمات المسلحة أن "التغيير المفاجئ في انتشار القوات الامنية العراقية كان سببه معلومات من قبل احد عناصر التنظيم، والاخير يبحث عنه حاليا لاغتياله"

    وتابع أن "التنظيم لم يلغِ العملية وانما اجلها لوقت اخر من الشهر الجاري".

    وكان مصدر مطلع كشف، في 13 من الشهر الماضي، لـ"شفق نيوز"، عن ان تنظيم القاعدة يخطط لاقتحام عدد من المواقع الحكومية خلال الفترة المقبلة، مؤكداً ان التنظيم نشط داخل العراق خلال الفترة الماضية.



    مجلس النواب يمدد عمل مفوضية الانتخابات 15 يوماً .

    شفق نيوز/ مدد مجلس النواب العراقي، الاثنين، عمل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات 15 يوماً.

    وقال النائب عن كتلة الاحرار عبد الحسين ريسان في حديث لـ"شفق نيوز" إن "مجلس النواب صوّت اليوم على تمديد عمل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات 15 يوماً".

    وعزا ريسان سبب تمديد عمل المفوضية الحالية إلى عدم اتفاق الكتل النيابية على عدد اعضاء المفوضين الجدد.

    وكان مجلس النواب قد اخفق عدة مرات في تحديد عدد اعضاء المفوضين لتشكيل مفوضية انتخابات جديدة.

    ويدور الخلاف بين الكتل النيابية على عداد اعضاء مفوضية الانتخابات فمنها من يطالب أن يكون عددهم 9 أعضاء، ومنها من يرغب بأكثر من ذلك. وتتولى لجنة نيابية مكونة من 21 عضوا يمثلون مختلف الكتل السياسية عملية اختيار مجلس جديد لمفوضية الانتخابات وبإشراف مباشر من بعثة الأمم المتحدة في العراق (اليونامي)، وفُتح باب الترشيح لعضوية المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الجديدة في 20 تشرين الأول على مدى شهر كامل وتسلمت اللجنة التي شكلها مجلس النواب لاختيار المفوضية أكثر من 7 آلاف طلب لعضوية المفوضية.

    البرلمان يصوت على اعتماد احصاء الجهاز المركزي والتموينية في حساب المقاعد الانتخابية

    شفق نيوز/ صوّت مجلس النواب العراقي، الاثنين، على التعديل الثالث لمقترح قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والنواحي.

    وقال مصدر نيابي في حديث لـ"شفق نيوز" إن "مجلس النواب صوت على مقترح التعديل الثالث لقانون انتخابات جالس المحافظات والاقضية والنواحي والذي يخص اعتماد احصاءات الجهاز المركزي للاحصاء والبطاقة التموينية في حساب المقاعد الانتخابية والاعتماد على البطاقة التموينية في تحديث سجلات الناخبين"

    وكان مجلس النواب العراقي قد صوت بالأغلبية على قانون انتخابات مجالس المحافظات خلال جلسته الـ12 من الفصل التشريعي الأول للسنة التشريعية الثالثة التي عقدت في الاول من الشهر الجاري.

    وأكد برلمانيون عن كتل سياسية مختلفة أن البرلمان صوت على إحدى فقرات التعديل الثاني لقانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية والنواحي والتي تخص احتساب عدد المقاعد، من دون الأخذ برأي المحكمة الاتحادية، وفي حين هددوا بالطعن بهذا القرار أمام المحكمة الاتحادية في حال التصويت على جميع فقراته، عدوا أن "استمرار بعض الكتل في نهجها غير العادل سيؤثر "لتفرد مشرعن".



    الاكراد:المالكي يرفض اجراء التعداد والبطاقة التموينية تزور في الوسط والجنوب

    اور: قال عدد من نواب التحالف الكردستاني في البرلمان العراقي انهم بصدد العمل على الدفع باتجاه اجراء احصاء سكاني عام للعراقيين قبل موعد الانتخابات المحلية، بحسب صحيفة كرديةوذكرت صحيفة روداو الصادرة باللغة الانكليزية انه خلال الانتخابات العراقية السابقة كان عدد مقاعد البرلمان لكل محافظة قائم على اساس عدد بطاقاتها التموينية

    ونقلت الصحيفة عن محمود عثمان، النائب عن التحالف الكردستاني في البرلمان العراقي، تحذيره الزعماء الكرد كي يتجنبوا العمل بالمعيار نفسه في انتخابات مجالس المحافظات المقبلة. وقال عثمان ان هذه الطريقة "سوف تعيد تكرار سيناريو العام 2010، لكن بنطاق اوسع". وتابع "اذا يكون عدد مقاعد النواب على اساس البطاقات التموينية، فان الكرد سوف يخسرون مزيدا من الاصوات هذه المرة"، وأرجع السبب في هذا الى ان "الكرد، على خلاف السكان العراقيين في جنوب العراق ووسطه، لا يسجلون ابناءهم في نظام البطاقة التموينية

    وطبقا لعثمان، فان على الكرد الدفع باتجاه اجراء تعداد سكاني في العراق، الذي يعد الآن الطريقة الوحيدة لتحديد عدد المقاعد الذي ينبغي ان تحصل عليه كل محافظة في البرلمان. واذا لم يكن اجراء احصاء سكاني ممكنا، عندها فان عدد المقاعد ينبغي ان يقوم على اساس بيانات ومعلومات من وزارة التخطيط



    بارزاني يتفقد مخيم اللاجئين الكورد السوريين

    شفق نيوز/ كشف مصدر مطلع، الاحد، عن ان رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني زار، قبل ظهر اليوم، مخيم اللاجئين الكورد السوريين.

    وقال المصدر الذي طلب عدم الاشارة لاسمه في تصريح لـ"شفق نيوز" ان "رئيس الاقليم مسعود بارزاني قام، قبل ظهر اليوم الاحد، بتفقد مخيم اللاجئين الكورد القادمين من كوردستان الغربية"، في اشارة الى المواطنين السوريين الكورد الفارين من القتال الدائر حاليا في سوريا.

    وأضاف المصدر ان "هذه الزيارة تأتي من جانب بارزاني للتعرف عن كثب على المشكلات والنواقص التي يعاني منها هؤلاء اللاجئون، بغية اتخاذ الاجراءات الكفيلة بالتغلب عليها وتوفير الخدمات الاساسية لهم".

    يذكر ان سلطات اقليم كوردستان تستقبل منذ اندلاع القتال المسلح بين معارضي نظام الرئيس السوري بشار الأسد والقوات العسكرية التابعة له، الافا من اللاجئين الفارين من العمليات الحربية وجمعتهم في مخيم دوميز بمحافظة دهوك المتاخمة لحدود الاقليم الكوردي مع سوريا.





    القانونية النيابية تعلن الانتهاء من قانون العفو العام وتستبعد التصويت عليه

    شفق نيوز/ استبعدت اللجنة القانونية في مجلس النواب، الاحد، اقرار قانون العفو العام في جلسة يوم غد، مشيرة إلى وجود اختلاف بين الكتل السياسية بشأنه.

    وكانت المواقف في البرلمان العراقي قد انقسمت بشأن قانون العفو المقترح على الرغم من تأييد النواب بشكل مبدئي لإصداره، وتتركز الخلافات بين الكتل البرلمانية حول كيفية تحديد الفئات المشمولة بهذا العفو من عدمه، أبرزها شمول مزوري الشهادات الدراسية ومقاومي الوجود الامريكي في العراق.

    وقال رئيس اللجنة القانونية، خالد شواني، في حديث لـ"شفق نيوز"، "استبعد أن يتوصل مجلس النواب في جلسة يوم غد الاثنين، إلى قرار للتصويت بشأن قانون العفو العام، بالرغم من انتهاء اللجنة من جميع النواحي القانونية".

    وأكد على أن "الموضوع موجود لدى هيئة الرئاسة التي ستقوم بطرحه يوم غد"، كاشفا عن "وجود اختلاف بين القوائم على القانون".

    يذكر ان قانون العفو العام المقترح ينص في مادته الاولى على أن يعفى عفواً عاما وشاملاً عن العراقيين (المدنيين والعسكريين) الموجودين داخل العراق وخارجه المحكومين بالإعدام أو السجن المؤبد أو المؤقت أو بالحبس سواء كانت أحكامهم حضورية أم غيابية واكتسبت درجة البتات أو لم تكتسب.

    كما يؤكد القانون، انه يجري إخلاء المحكومين والموقوفين المنصوص عليهم في المادة (1) و(2) من هذا القانون بعد صدور قرار الإفراج من اللجنة المشكلة بموجب أحكام هذا القانون ما لم يكونوا محكومين أو موقوفين عن جرائم لم يقع الصلح فيها أو التنازل مع ذوي المجني عليه أو مدانين لأشخاص أو للدولة حتى يسددوا ما بذمتهم من دين دفعة واحدة أو على أقساط أو تنقضي مدة حبسهم التنفيذي.



    الكردستاني: على مجلس النواب القيام بواجبه وتقريب وجهات النظر لحل الخلافات السياسية

    {بغداد: الفرات نيوز} اكد التحالف الكردستاني ان على مجلس النواب تفعيل دوره والقيام بواجبه ازاء الازمة السياسية القائمة في البلاد.

    وقال النائب عن التحالف الكردستاني شريف سليمان في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} اليوم الاحد انه "يرى ان على الجميع في هذه المرحلة اظهار حسن النوايا والوطنية ازاء الازمة السياسية، ومجلس النواب مطالب باداء مهامه على اكمل وجه لانه يمثل الارادة الشعبية وبامكانه لملمة الامور والاسهام بحل المشكلات العالقة"

    واوضح ان "اللقاءات والحوارات الاخيرة بين القادة السياسيين تصب باتجاه تقريب وجهات النظر وتفسير الامور وراب الصدع وحل الخلافات لان استمرار الاوضاع هكذا سيفتح للتدخل الخارجي بابا وهذا مايرفضه جميع العراقيين".



    بغداد وواشنطن تبحثان عبر لجنة التنسيق السياسي والدبلوماسي ضمن اتفاقية الاطار الاستراتيجي ملفات الامن والطاقة وغيرها

    {بغداد:الفرات نيوز} بحث وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري مع مساعدة وزارة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الادنى اليزابيث جونز والوفد المرافق لها أعمال لجنة التنسيق السياسية بين البلدين.

    وذكر بيان لوزارة الخارجية تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه اليوم ان" هذه اللجنة تشكلت وفق اتفاقية الاطار الاستراتيجي الموقعة عام 2008 لتعزيز العلاقات الثنائية وفي اطار الشراكة الإستراتيجية والتي تغطي لجان التنسيق عدد من المجالات المهمة ، لاسيما الامن والدفاع ، الطاقة ، القضاء وسيادة القانون ، التربية والثقافة ، العلوم والبيئة ، التجارة والمالية والتعاون في مجال المواصلات".

    واضاف انه" جرى خلال المباحثات التداول والتشاور حول القضايا الدولية والإقليمية والأزمة السورية وحالة اللاجئين السوريين والجهود الدولية الرامية لوقف نزيف الدم، كما جرى استعراض العلاقات العراقية – الكويتية في القضايا المتبقية من أحكام الفصل السابع ودور أمريكا وأعضاء مجلس الأمن لمساعدة العراق للخروج من هذه الأحكام".

    واشار البيان الى استعراض علاقات العراق الإقليمية ، وحرص العراق على تطوير علاقاته مع دول الجوار كافة وعلى قاعدة المصالح المشتركة والاحترام المتبادل لسيادة ومصالح العراق الوطنية، وتطوير العلاقات بين وزارتي الخارجية العراقية والأمريكية في مجال التدريب وبناء القدرات وتبادل الزيارات".

    وكانت لجنة التنسيق السياسية الدبلوماسية المشتركة قد عقدت عدد من جلسات العمل في بغداد و واشنطن.

    وحضر الاجتماع المستشار القانوني لرئيس الوزراء فاضل محمد جواد ولبيد عباوي وكيل الوزارة لشؤون التخطيط السياسي والعلاقــــــــات الثنائيــــــــــــــة والمستشار محمد الحاج حمود ورئيس دائرة امريكا الشمالية وعدد من خبراء ومستشاري وزارة الخارجية.انتهى



    رئاسة كردستان: تحالف جبهة معارضة سياسة المالكي لا يزال قائماً

    أربيل2أيلول/سبتمبر(آكانيوز)- أعلن رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان، الأحد، عن إستمرار تحالف قوى جبهة معارضة سياسة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، نافياً عقد أي إجتماعات جديدة بين رئيس الإقليم مسعود بارزاني وزعيم إئتلاف العراقية أياد علاوي وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

    وقال فؤاد حسين لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز)، أن "أياً من الأطراف السياسية العراقية لن يقبل باستمرار الوضع الحالي في البلاد، وهو ما يؤكد عدم إستمرار ذلك الوضع"، لافتاً الى أن "الأوضاع تتجه نحو التحسن الا أن عطلة عيد الفطر أخرت من بدء الخطوات اللازم إتخاذها في هذا السياق".

    وأضاف حسين أن "الأيام القليلة المقبلة ستشهد عقد إجتماعات ثنائية وثلاثية بين الأطراف السياسية لبحث الأزمة الراهنة في البلاد"، مشيراً الى أن "الخلافات والمشاكل العالقة في العراق يجري بحثها الآن في وسائل الإعلام بدل طاولة الحوار، غير أنه يتوجب إعادة تلك المسائل الى طاولة الحوار مجدداً بهدف إيجاد حلول لها".

    وزاد بالقول أنه "لا يوجد في الأفق القريب شئ بخصوص عقد جولات جديدة للإجتماع الثلاثي بين بارزاني وعلاوي والصدر"، مبيناً أن "تحالف قوى جبهة معارضة سياسة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي (تحالف الكرد والعراقية والصدريين) مستمر مع إستمرار سياسة المالكي الحالية".

    وبين المسؤول الكردي أن "التحالف الوطني يتحدث باستمرار عن ورقته للإصلاح غير أن تلك الورقة لم يتم تداولها الا في وسائل الإعلام، أما على الأرض فلم يطلع أحد بعد على فحوى تلك الورقة".

    ويشهد العراق أزمة سياسية اندلعت بعد الانسحاب الاميركي نهاية العام 2011، على خلفية عدة تطورات شهدتها البلاد أبرزها إصدار مذكرة اعتقال بحق نائب رئيس الجمهورية القيادي في إئتلاف العراقية طارق الهاشمي بتهم تتعلق بـ"الإرهاب"، وتقديم رئيس الوزراء نوري المالكي طلباً إلى البرلمان بسحب الثقة عن نائبه القيادي في العراقية، صالح المطلك، قبل أن يتراجع عنه مؤخراًُ، فيما تفاقمت الأمور تباعاً بعد إنضمام التحالف الكردستاني والتيار الصدري إلى العراقية، في المطالبة بسحب الثقة عن المالكي ومحاولة إستجوابه في مجلس النواب.



    النائب حسن العلوي يطالب بتغيير الطبقة السياسية الحالية ويصف ساسة الاكراد بالجبناء

    نوا: طالب النائب المستقل حسن العلوي بتغيير الطبقة السياسية الحالية لعدم تمكنها من ادارة البلاد ، كما وصف ساسة الاكراد بالجبناء.

    نائب عن العراقية: مصرون على جعل الإصلاحات تمس حياة المواطنين وليس مصالح السياسيين

    بغداد(الاخبارية).. أكد عضو حركة الوفاق النائب عن/التحالف الوطني/ حسن خضير شويرد، أن قائمته مصره على أن تكون عملية الاصلاح تمس حياة المواطنين وليس مصالح الكتل السياسية ورغباتها.

    وقال شويرد في تصريح (للوكالة الاخبارية للانباء) اليوم الاحد: إن العملية السياسية تشهد الكثير من خلافات الكتل وكل كتله لديها مطالب، وان حل هذه الخلافات والمطالب هو بشروع الحكومة بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه سابقا، مبيناً: أن عملية الاصلاح ليس عصا سحرية وعلينا تطبيقها لأجل إرسال رسالة اطمئنان للشارع العراقي.

    وشدد النائب عن العراقية، على ضرورة ان تكون حلول المشاكل وعملية الاصلاح تمس حياة المواطنين وليس مصالح الكتل السياسية، لان المشكلة بين الكتل وليس بين الشعب العراقي، وهذه المشكلة اثرت على المواطنين.



    مصادر: كردستان متخوفة من خطوات الشهرستاني لتقليص ميزانيتها

    اورنيوز:كشفت مصادر سياسية مطلعة عن "تحركات لإقليم كردستان العراق للضغط اقتصاديا على الحكومة المركزية"، لافتاً إلى أن "الإقليم سيتلاعب بالنفط لتحقيق سيولة نقدية

    وأكد المصدر الذي فضّل عدم الكشف عن اسمه، أن "الإقليم متخوّف من خطوات نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني التي تحاول أن تقلص موازنة الإقليم من 17% الى13% "

    وأشار إلى أن "موازنة أي محافظة عدا بغداد لا تقدر بأكثر من 30% من الموازنة العامّة"، مبيناً أن "حصّة الإقليم تعدُّ إجحافاً للمحافظات الأخرى"، مبدياً استغرابه من "المحافظات التي تنتج 82% من النفط وتدر نحو 90% من ورادات النفط ولا تحظى بموازنة تصل إلى نصف موازنة أربيل أو سليمانية أو دهوك

    وألقى المصدر باللوم على "المسؤولين العراقيين الذين اتفقوا على أن تكون موازنة الإقليم بهذا الحجم"، مؤكداً أنّهم "لم يعطوا المحافظات العراقية الأخرى حصصا عادلة تتناسب وحصص المحافظات الشمالية"، مبيناً أن "على الحكومة تعديل هذا التوزيع المجحف للموارد



    البغدادية نيوز" تكشف تفاصيل اتفاقية جديدة مع الولايات المتحدة الأمريكية ؟؟؟؟؟؟؟

    بغداد / البغدادية نيوز /..حصلت وكالة /البغدادية نيوز/ على نسخة موثقة اقرها مجلس الوزراء العراقي ورفعت إلى رئيس مجلس النواب بهدف طرحها للمناقشة والإقرار .

    وطالب مجلس الوزراء مجلس النواب المصادقة على مشروعات قوانين اتفاقيات دولية ومذكرة تفاهم بين حكومة جمهورية العراق والولايات المتحدة الأميركية ، والتي سبق وان وقعها ممثلون عن كل من الحكومتين في العاصمة الأردنية عمان بتاريخ 11/7/2005 ، والرامية الى تعزيز التعاون المشترك بينهما لتحقيق التنمية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية المتوازنة والمتكاملة في العراق .

    ونصت الاتفاقية على ان تلتزم أميركا بتقديم المساعدات الاقتصادية والفنية والإنسانية ، فيما سيلتزم العراق بعدة بنود بينها التعاون مع الولايات المتحدة لضمان إن تتم عمليات الشراء بأسعار وشروط معقولة ، وإصدار ما يلزم من تراخيص لاستيراد السلع أو الإمدادات أو المواد أو المعدات والممتلكات المتصلة بهذه الاتفاقية والمساعدة على تعجيل حركتها عبر الموانئ ومرافق النقل وإنها إجراءات التخليص الكمركي ، وكذلك تسهيل إصدار التأشيرات لدخول الخبراء الاميركان والسماح بإدخال معداتهم وممتلكاتهم ومركباتهم .

    كما نصت على قيام العراق باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان إبلاغ جميع المسئولين ذوي الصلاحية بالحقوق والامتيازات والحصانات والأوضاع الممنوحة بموجب الاتفاقية للجانب الأميركي وضمان احترامهم لها .

    كما منحت الاتفاقية مسئولي الولايات المتحدة (دون إي قيد) بالإشراف على سير البرامج والعمليات التي تشملها هذه الاتفاقية وتدقيق تلك البرامج والعمليات وتدقيق القيود المتصلة بها بشكل مستمر بما في ذلك منحهم حق الإشراف والمراجعة إثناء تنفيذ إي من البرامج والمعاملات ولمدة ثلاث سنوات بعد الانتهاء من تنفيذها والهدف من هذا الإجراء هو إعطاء فرصة لمسئولي الولايات المتحدة معاينة الأشياء التي تم شراءها لإغراض هذه الاتفاقية بتمويل من حكومة الولايات المتحدة ، وفحص وتدقيق أية سجلات وحسابات تتعلق بالأموال التي تم تقديمها أو تتعلق بأية خدمات تعاقدية يتم تقديمها لإغراض هذه الاتفاقية بتمويل من حكومة الولايات المتحدة .

    كما نصت الاتفاقية إن" تقوم الحكومة العراقية باستقبال بعثة أميركية خاصة تمثل حكومة الولايات المتحدة وتضطلع هذه البعثة تنفيذ المهام والنهوض بالمسؤوليات التي تقع على عاتق حكومة الولايات المتحدة بموجب هذه الاتفاقية".

    وتتمتع البعثة الخاصة بنفس الامتيازات والحصانات الممنوحة لمرافق وممتلكات البعثة الدبلوماسية الأميركية التي تشمل على سبيل المثال عدم جواز انتهاك حرمة وحصانة مرافق وممتلكات وملفات البعثة الخاصة وحقها في حرية التنقل والاتصال .

    كما ان الحكومة العراقية ستعمل على توفيرالأمن الكافي لضمان امن المنشات التي يستخدمها الوفد الخاص للقيام بمهمته وضمان حرمتها وحصانتها وذلك إدراكا منها للغرض من الوفد الخاص إلا وهو تعزيز تنمية العراق وتطويره وتعزيز رفاهية الشعب العراقي كما يجوز لحكومة الولايات المتحدة توفير الأمن الكافي للبعثة الخاصة .

    وفيما يخص الامتيازات والحصانات ، فنصت الاتفاقية على إن تتفق الدولتان على منح مسئولي وموظفي حكومة الولايات المتحدة (إفرادا وأسرهم والمقيمين معهم ) الموجودين في العراق للقيام بمهام تتصل بهذه الاتفاقية نفس الامتيازات والحصانات الممنوحة لنظرائهم الذين يعملون في السفارة الأمريكية وسيحملون رتبا موازية لرتبهم وهي الامتيازات والحصانات الممنوحة لهم بموجب اتفاقية فينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961.

    كما أعطت الاتفاقية إعفاءات كبيرة للولايات المتحدة وتشمل وبهدف ضمان فائدة الشعب العراقي إلى أقصى حد من المساعدات التي تقدم بموجب الاتفاقية ، إعفاءها من جميع أنواع الضرائب إي سلع أو إمدادات أو معدات أو ممتلكات أو خدمات أو أموال تدخل للعراق بما في ذلك ضريبة استغلال عقار أو إيداع أموال في المصرف يخصص للمساعدات وإعفاء السلع والخدمات والمعدات من ضريبة الجمرك وتعفى دخولهم المالية أيضا من الاستقطاعات .

    ويلتزم العراق بتقديم كامل المعلومات إلى الولايات المتحدة فيما يتعلق بنصوص الاتفاقية والقطاعات التي تشملها المساعدات .

    وفيما يتعلق بالأموال فمن حق العراق تحويل الأموال الداخلة ضمن نطاق الاتفاقية إي المساعدات إلى الدينار العراقي وبأعلى سعر تحويل ، وليس من حق العراق مصادرة هذه الأموال تحت بند ملاحقة قضائية لحكومة الولايات المتحدة أو إي إجراء قانوني أخر .انتهى/











      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أغسطس 21, 2019 6:42 am