بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
اخبار وتقارير : 5 ايلول 2012 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
اخبار وتقارير : 5 ايلول 2012 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
اخبار وتقارير : 5 ايلول 2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
اخبار وتقارير : 5 ايلول 2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
اخبار وتقارير : 5 ايلول 2012 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
اخبار وتقارير : 5 ايلول 2012 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
اخبار وتقارير : 5 ايلول 2012 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
اخبار وتقارير : 5 ايلول 2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
اخبار وتقارير : 5 ايلول 2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    اخبار وتقارير : 5 ايلول 2012

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 5 ايلول 2012 Empty اخبار وتقارير : 5 ايلول 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الأربعاء سبتمبر 05, 2012 4:23 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخبار وتقارير : 5 ايلول 2012
    متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي
    كوردستان مهاجمة "مجلس وزراء بغداد": قراراتكم بشان أوغلو تخنق الإقليم

    شفق نيوز/ شنت رئاسة إقليم كوردستان، الثلاثاء، هجوما لاذعا على "قرارات مجلس الوزراء في بغداد" بشان زيارة وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو إلى إقليم كوردستان ومحافظة كركوك مطلع الشهر الماضي، قائلة إنها تهدف لـ"خنق" الإقليم.

    وأثارت زيارة اوغلو إلى كركوك غضب الحكومة الاتحادية وقالت إنها جرت دون علمها ولم تراع الأصول والأعراف الدبلوماسية المتبعة بين الدول وشكلت لجنة برئاسة حسين الشهرستاني للتحقيق في الزيارة.

    وكشفت توصية حكومية رفعت للحكومة العراقية بضرورة تغيير القنصل التركي في نينوى أو غلق قنصليته اثر زيارة اوغلو إلى كركوك وكوردستان، مشددة على عدم منح تأشيرات الدخول لأي مسؤول أجنبي قادم إلى اقليم كوردستان إلا بموافقة الحكومة الاتحادية.

    وقالت رئاسة الإقليم في بيان أرسل لـ"شفق نيوز" عبر البريد إن "مجلس الوزراء في بغداد أقدم يوم أمس الاثنين على إصدار قرارات بناء على توصيات لجنة التحقيق".

    وقالت "إننا نعلن رفضنا التام لتوصيات تلك اللجنة والقرارات التي اتخذها مجلس الوزراء على ضوء تلك التوصيات".

    وعللت رفضها بالقول "هذه القرارات تهدف إلى تضييق الخناق على الإقليم وتحجيم دوره، ناهيك عن الإضرار بعلاقات ومبادئ حسن الجوار مع دول المنطقة".

    ولفت الإقليم إلى أن "الغاية من القرار الذي اتخذه مجلس الوزراء وتشكيل اللجنة المذكورة إنما كانت واضحة منذ البداية، وان اختلاق التهم والأباطيل وتشكيل اللجان وإصدار القرارات بحق الإقليم ما هو إلاّ مراوغاتٍ عكفَ البعضُ في بغداد على تسويقها لتحقيقِ مآرب أخرى".

    وتابعت رئاسة إقليم كوردستان "من الأجدر الكف عن إثارة هكذا ضجيج إعلامي، لأن الزيارة التي قام بها السيد أحمد داود أوغلو وزير الخارجية التركي كانت وفقاً للسياقات الرسمية وبتأشيرة دخول من السفارة العراقية في أنقرة".



    العراق يطلب دعم الخليج لمحاربة "الإرهاب" ويتحرك لإنهاء توتره مع إيران

    شفق نيوز/ طلب العراق من دول الخليج العربية المساعدة في مكافحة "الإرهاب" الذي قال إنه اكبر تحد بالنسبة له، فيما حث مجلس التعاون وإيران على ضرورة "التهدئة" وإنهاء التوترات.

    وقال رئيس أركان الجيش العراقي بابكر زيباري في مقابلة مع مجلة "درع الوطن" وتنشر "شفق نيوز" أجزاء منها إن "العراق يواجه قضية الإرهاب وهي عالمية تحمل الخراب والقتل وتتطلب التعاون".

    وأضاف انه يتعين "تشخيص السبب فيما يختص بقضايا الأمن الداخلي وهي مهمة ليست سهلة مما يتطلب التعاون مع دول الخليج العربية الشقيقة في هذا المجال"

    وأكد أن "مشكلة الحدود تعتبر أساسية للمحافظة على الأمن الداخلي فهناك هجوم على أهداف رخوة سهلة ضد المدنيين والأبرياء".

    واشار إلى "وجود خطط مرحلية معدة ومدروسة بصورة دقيقة وجيدة لتدريب وتأهيل الكوادر المواطنة كما وكيفا وفي جميع المجالات للقيام بالواجبات والمهام المنوطة بهم على الوجه الأكمل".

    وفي رده على سؤال عن مدى مساهمة التعاون العسكري بين العراق ودول الخليج على إعادة الاستقرار في بلاده، أكد زيباري أن "عودة العراق إلى استئناف علاقاته الطبيعية مع دول الخليج ستكون عاملا مساعدا في عملية إعادة الاستقرار فيه".

    وحول إمكانية أن يلعب العراق دورا في إزالة التوتر القائم بين إيران ودول الخليج، أشار إلى أن "العراق لا يريد أن يكون هناك توتر بين إيران ودول الخليج العربية".

    وتابع "الحكومة العراقية تحاول باستمرار تهدئة الوضع لأن التوتر ليس في مصلحة إيران أو دول الخليج العربية فأي توتر أو خلاف يؤثر على المنطقة بالكامل اقتصاديا وسياسيا والعالم كله بحاجة إلى هذه المنطقة".

    وقال إن "على الكل أن يحاولوا التهدئة وفي حال حدوث ما يعكر صفو العلاقة بين الأشقاء والأصدقاء يجب معالجتها بالحوار الأخوي البناء وهنا يأتي دور الإعلام الإيجابي في المساهمة في معالجة هذه الأمور".



    التحالف الكردستاني : المخاوف من تسليح الجيش العراقي مخاوف مشروعة ومبررة

    {بغداد السفير: نيوز}: اعتبرالنائب عن التحالف الكردستاني الدكتور حميد عادل بافي مخاوف المجتمع الدولي ودول الجوار والمكونات العراقية من تسليح القوات العراقية هي مخاوف مشروعة ومبررة .

    وقال بافي في بيان تلقت وكالة السفير نيوز نسخة منه اليوم الثلاثاء : لا شك بأن الجميع يدرك تماماً بأن النظام الدكتاتوري السابق بواسطة الجيش العراقي كان قد حارب إيران ثماني سنوات ، وهو الذي احتل دولة الكويت وأزال أو دمر معظم معالمها الرئيسة من الوجود خلال أيام .

    وأضاف : كما أن هذا الجيش – في ظل الأنظمة الفاسدة الظالمة والاستبدادية الدكتاتورية- هو الذي حارب شعب كردستان على مر عقود حروباً شعواء ، وارتكب النظام والجيش جرائم ضد الإنسانية وإبادة الجماعية كما أنه هو الذي قام بالتطهير العرقي والتغيير الديموغرافي والتعريب في المناطق المستقطعة عن إقليم كردستان بدءاً من: گرعزير، وشنگال، وزومار ، ومروراً بشرقي دجلة ومخمور وكركوك وجلولاء وقزلربات ومندلي وانتهاءاً ببدرة وجصان .

    وتابع بافي : ولا تزال تهز مشاعر كل إنسان ذو ضمير حي وحر مجازر خورت ودكان وصوريا وقلادزي ومخيم زيوه ، ومذبحتا قوشتبه‌ والكرد الفيليين ، وجريمة قصف حلبجة بالأسلحة الكيماوية ، وعمليات الأنفال سيئة الصيت والبشعة التي راح ضحيتها أكثر من 182 ألف إنسان من رجال ونساء وصغار وشيوخ وأطفال دفنوا أحياء في قبور جماعية في صحراء الجنوب والغرب .

    وأشار الى أنه : زيادة على الدمار والجرائم الشنيعة التي فعلتها أنظمة بغداد الفاسدة والدكتاتورية في كردستان بواسطة قوات النظام وجلاوزته الأمنية القمعية ، فقد كان لها جرائم كبيرة أخرى ضد أبناء الشعب العراقي في الجنوب والوسط وكذلك في المناطق العراقية الأخرى ، فأحداث الانتفاضة الشعبانية في الجنوب وإنتفاضة آذار في كردستان وآثارهما لا تزال شاخصة للأبصار .

    وبين أنه : بسبب ما حصل للكرد وغيرهم من مكونات العراق على أيدي الأنظمة الاستبدادية البائدة بواسطة الجيش والأجهزة الأخرى من المذابح والمآسي والاضطهادات المختلفة ، فقد عمل المخلصون من قادة العراق وأبنائه المناضلين على أن يؤسسوا للعراق الجديد جيشاً وطنياُ مخلصاً ومهنياً يدافع عن الوطن والشعب بكافة مكوناته ، ولذلك وضعوا في الدستور المادة التاسعة / أولاً- أ (تتكون القوات المسلحة العراقية والأجهزة الامنية من مكونات الشعب العراقي، بما يراعي توازنها وتماثلها دون تمييز أو اقصاء، وتخضع لقيادة السلطة المدنية، وتدافع عن العراق، ولا تكون أداةً لقمع الشعب العراقي، ولا تتدخل في الشؤون السياسية، ولا دور لها في تداول السلطة).

    واستدرك بافي : لكن الملاحظ من قبل مؤسسات المجتمع المدني ومنظمات حقوق الإنسان والمتابعين في الداخل والخارج للشأنين السياسي والعسكري في العراق يرى أن هناك محاولات لبناء الجيش الحالي على الولاء لشخص واحد بدل الولاء للشعب وللوطن ، وهناك تهميش وإقصاء ملموس داخل صفوفه ، كما أنه ليس فيه التوازن المكوناتي ، بل هناك عدد من كبار ضباط جيش النظام الدكتاتوري السابق يتخذون مناصب مهمة عليا في المفاصل الحيوية لبنية وهيكلية الجيش الحالي ، وقد حركت القوات المسلحة في النزاعات الداخلية كما حصل في قضاء خانقين وناحية زمار الكردستانيتين وغيرهما ، ومن هنا أعتقد بأن مخاوف المجتمع الدولي ودول الجوار والمكونات العراقية من تسليح الجيش الحالي مشروعة ومبررة.



    بابكر زيباري يكشف عن "تعاون عسكري" مع الإمارات والأردن وقطر .

    شفق نيوز/ كشف رئيس أركان الجيش العراقي بابكر زيباري، الثلاثاء، عن وجود "تعاون عسكري" مع كل من الأردن والإمارات وقطر متواصل منذ سنوات.

    وقال زيباري في مقابلة مع مجلة "درع الوطن" الإماراتية إن "التعاون مع الإمارات في المجال العسكري بدأ منذ عام 2004".

    وأضاف في المقابلة المطولة التي تنشر "شفق نيوز" أجزاء منها، أن التعاون شمل "تبادل الخبرات وزيارات الوفود من الوحدات البرية والجوية والبحرية والمشاركة في عدد من الدورات في مجال التدريب العسكري لمختلف وحدات القوات المسلحة العراقية".

    ولفت زيباري أيضا إلى وجود "تعاون عسكري مع دولة قطر والمملكة الأردنية الهاشمية"، لكنه لم يتحدث كثيرا عن طبيعته.



    السفارة الامريكية:تكشف عن تسلم العراق وجبة من طائرات الهيلكوبتر وتبدي انزعاجها من الحديث حول الـF16

    {بغداد السفير: نيوز}: كشفت السفارة الاميركية في بغداد عن ان العراق بدأ فعلاً منذ ثلاثة اسابيع بتسلم طائرات هليكوبتر، فضلاً عن تبرع واشنطن بذخيرة للدبابات تم تسليمها مؤخراً للجيش العراقي لحين استلامه شحنه الذخيرة التي سبق وان اتفق عليها مع الشركة المصنعة. نافيةً في الوقت نفسه وجود أي تأخير مفتعل من الجانب الاميركي في عملية تجهيز الجيش العراقي وتسليحه.

    وقال القائم بأعمال السفارة الاميركية في العراق ستيف بي كروفت في حديث مع عدد من الصحفيين اليوم" إن الحكومة الاميركية سلمت فعلاً العراق الوجبة الاولى من طائرات الهيلكوبتر كدفعة اولى من عقد مبرم بين الطرفين، وتم تسليمها فعلا للجيش العراقي، مبدياً انزعاجه من تركيز الاعلام العراقي على شحنة طائرات F-16، وتناسي ما قدمته الحكومة الاميركية من اسلحة كهدايا للجيش العراقي، فضلا عن تجهيز العراق باكثر من 140 دبابة.



    بغداد تهدد باقتطاع ثلاثة مليارات دولار من موازنة كوردستان .

    شفق نيوز/ أمهلت الحكومة الاتحادية في بغداد، إقليم كوردستان أسبوعاً قبل اقتطاع ثلاثة مليارات من موازنته للتعويض عن خسائرها اثر تخفيض ثم وقف حصتها من الصادرات النفطية الخام المقررة ضمن الموازنة.

    وأعلنت الحكومة الاتحادية في وقت سابق من الثلاثاء، عن تأجيلها البت بطلب وزارة النفط بشأن تسوية خسائر تسليم إقليم كوردستان للنفط المنتج أسبوعا واحدا.

    وقال علي الموسوي المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء في تصريح اطلعت "عليه "شفق نيوز" إن "مجمل الخسائر الناتجة عن عدم التزام إقليم كوردستان بتصدير النفط المقرر ضمن الموازنة الاتحادية بلغت ثلاثة مليارات وتسعة ملايين دولار حتى حزيران الماضي".

    وأضاف أن "مجلس الوزراء قرر أمهال إقليم كوردستان أسبوعا للقدوم إلى بغداد لمناقشة الحسابات وبخلاف ذلك فسوف يتم الاعتماد على حسابات اللجنة الوزارية".

    ووفقا لاتفاق بين بغداد واربيل، يفترض أن تسلم حكومة كوردستان 175 ألف برميل نفط يوميا من آبارها إلى الحكومة الاتحادية للتصدير مقابل نولي هذه الحكومة دفع نفقات الشركات الأجنبية العاملة في الإقليم.

    لكن بغداد تؤكد أنها لم تتسلم في أحسن الأحوال أكثر من 65 ألف برميل يوميا وتتهم الإقليم بتهريب الباقي بأسعار بخسة عبر إيران وتركيا.

    وبحسب الموسوي فأن "اللجنة الوزارية ستقرر قطع تلك الأموال من موازنة الإقليم" الذي يحصل على 17 بالمئة من موازنة العراق التي بلغت هذا العام مئة مليار دولار.

    وكانت وزارة الموارد الطبيعية في حكومة الاقليم اعلنت في مطلع نيسان الماضي وقف تصدير النفط "حتى اشعار آخر" بسبب عدم حصولها على اموال لدفع مستحقات الشركات الاجنبية العاملة في حقولها تطالب بها الحكومة المركزية منذ نحو عام.

    وذكرت الوزارة في بيان انذاك بانها لم تتلق اموالا خاصة بالشركات العاملة في الإقليم "منذ أيار 2011"

    وكان الاقليم عاود تصدير النفط في السابع من اب/اغسطس الماضي بعد اربعة اشهر من التوقف.

    وقال الموسوي ان "وزيري الموارد الطبيعية والمالية في حكومة اقليم كوردستان لم يحضرا الاجتماع الوزاري الذي عقد في وزارة النفط الشهر الماضي المقرر لتدقيق الارقام والمعلومات حول انتاج وتصدير النفط في الاقليم".



    بغداد تضيف أربعة مؤتمرات عربية ودولية

    بغداد/اور نيوز: تضيف بغداد خلال المدة المقبل اربعة مؤتمرات عربية ودولية بعد نجاحها بتضييف القمة العربية اذار الماضي واجتماع 5+1. وترأس العراق اجتماع هيئة متابعة وتنفيذ القرارات والتزامات قمة بغداد على مستوى المندوبين الدائمين بمشاركة ليبيا وقطر والكويت ولبنان بحضور الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي. وقال قيس العزاوي ممثل العراق لدى الجامعة العربية ان "العراق يشيد بالتقرير النصف سنوي المعد من قبل هيئة المتابعة وتنفيذ القرارات والالتزامات وما تضمنه من اشارات واضحة لجميع نشاطات الامانة العامة لتفعيل قرارات قمة بغداد والجهد المبذول في اعداده". واضاف العزاوي ان العراق تقدم بعدد من الانجازات والقرارات التي سوف ينفذها خلال ترؤسه للقمة، وبين حرصه على متابعة هذا الامر، حيث انه سيضيف المؤتمر الدولي للأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية، وقد تم عقد اللجنة التحضيرية الخاصة بالمؤتمر برعاية قطاع فلسطين والاراضي العربية المحتلة وتم الاتفاق على الية العمل ومحاوره وطبيعة الشخصيات الدولية التي سيتم دعوتها لحضور هذا المؤتمر. كما دعا العراق الى عقد مؤتمر بشأن كتابة الدساتير في دول الربيع العربي وتم ابلاغ الامانة العامة بذلك وسيعقد برعاية العراق وجامعة الدول العربية في القاهرة، كذلك تم الاتفاق على دعوة مجموعة من الشخصيات القانونية والدستورية لعدد من الدول العربية المعنية. وفي ما يتعلق ببند الارهاب فقد دعا العراق الى تضييف مؤتمر عربي للخبراء بشأن الارهاب من اجل تفعيل مقررات قمة بغداد حول الارهاب وسبل مكافحته، كما تبنى العراق الدعوة لعقد ندوة تضم خبراء عرب واجانب من اجل بحث تفعيل النظام الاساسي للبرلمان العربي الذي اقر في القمة.



    بدعم تركي وخليجي .. الجنرال بتريوس يلتقي المجرم بندربن سلطان ويعود الى العراق للإشراف على الجيش العراقي الحر

    صوت الجالية العراقية : نشرت جريدة البينة الجديدةخبرا حول جدل في الشارع العراقي على التقارير التي تسربت أخيرا، ومن ثم نُشرت بأن هناك توزيع لاستمارات في بعض المدن العراقية ،وخصوصا في « المناطق السنية» للتطوع في الجيش العراقي الحر. ومن واجبنا كمحللين وكصحافة «حرّة» إعطاء رأينا في هذا الموضوع المخيف والمرعب من الناحية التحليلية والصحفية.

    وتقول الجريدة للأسف نقولها «نعم» أن هناك استمارات طبعت في شمال العراق، وفي مطابع دولة مجاورة للعراق تتغذى على نفط وخيرات العراق، وطبعت بإشراف مجموعات عراقية « عسكرية وقبلية وسياسية ومعهم بعض زعماء الحرب وتجارها» وسربت نحو المدن والقصبات العراقية للالتحاق في «الجيش العراقي الحر»، وتحديدا بعد تأسيس « مركز الأمن القومي» في شمال العراق بزعامة نجل البارزاني، والذي استقطب نخبة من الاختصاصيين العراقيين « من النظام السابق «وجلّهم يعمل في مجال الاستخبارات، والاستطلاع العميق، والتحليل، والتضليل، ،والشفرة، والحرب النفسية، والإشاعة، وجمع المعلومات والكسب.... وسوف يُنتقى من المتطوعين للجيش الحر مجموعات منتخبة للتدريب في معسكرات فُتحت منذ أكثر من شهرين ونصف



    بغداد تؤجل تسوية خسائر تسليم الاقليم للنفط المنتج اسبوعا واحدا

    شفق نيوز/ أعلنت الحكومة الاتحادية، الثلاثاء، عن تأجيلها البت بطلب وزارة النفط بشأن تسوية خسائر تسليم اقليم كوردستان للنفط المنتج اسبوعا واحدا.

    وقال المتحدث بأسم الحكومة العراقية علي الدباغ في بيان تلقت "شفق نيوز" نسخة منه إنه تمّ "تأجيل البت بطلب وزارة النفط حول تسوية الخسائر المترتبة على عدم تسليم الإقليم المنتج (175 ألف ب/ي) بموجب قانون الموازنة لعام 2012 لمدة أسبوع".

    ودعا الدباغ إلى أن "يحضر وفد الإقليم لبغداد من أجل مناقشة الموضوع مع وزارة النفط وتعبئة الموازنة المشكلة".

    وتشهد العلاقات بين بغداد وأربيل أزمة مزمنة تفاقمت منذ أشهر لكنها اشتدت في الآونة الأخيرة اثر الخلافات الخاصة بعقود النفط التي ابرمها إقليم كوردستان مع عدد من الشركات الأجنبية والتي تعدّها بغداد غير قانونية، فيما يقول الإقليم أنها تستند إلى الدستور العراقي واتفاقيات ثنائية مع الحكومة الاتحادية.



    المساري: العراقية لا تعترف بإقالة وزير الاتصالات

    بغداد/اور نيوز: قالتْ القائمة العراقية انها لن ترشح بديلا لوزير الاتصالات المستقيل محمد علاوي ولا نعترف باقالته غير الشرعية، بالمقابل توعد ائتلاف دولة القانون الوزير المستقيل بتقديمه للقضاء لتورطه بملفات فساد، فيما أكدت لجنة النزاهة البرلمانية ان علاوي لا دخل له من قريب او بعيد بعقود الكيبل الضوئي التي اتفقت عليها الحكومة.

    وقال النائب احمد المساري إن القائمة العراقية لن ترشح بديلا للوزير محمد علاوي ولا تعترف باقالته، واشار الى ان هذه الاقالة غير شرعية فعلاوي لايزال هو الوزير وسيعود الى العراق قريبا لاستئناف عمله الرسمي. واضاف المساري ان العراقية تدعو رئيس الوزراء للتراجع عن قرار اقالة وزير الاتصالات، خصوصا ان علاوي لايزال هو الوزير الشرعي ولم يقدم استقالته، لافتا الى ان المالكي هو من اقال وزير الاتصالات وهذه الاقالة يجب ان ترسل الى مجلس النواب للمصادقة عليها بموجب الدستور.

    بدوره اكد عضو لجنة النزاهة النائب جواد الشهيلي ان وزير الاتصالات محمد علاوي لا علاقة له من قريب او بعيد بعقود مشروع الكيبل الضوئي الذي وافقت عليه الحكومة. وقال الشهيلي ان اتهامات ائتلاف دولة القانون للوزير علاوي غير حقيقية ولا صحة لها لان جميع الموافقات اصولية وتمت بعلم الحكومة وموافقتها. واشار الى ان اقالة وزير الاتصالات غير قانونية ويتحملها رئيس الوزراء. واضاف الشهيلي ان الحكومة تعلم ان مشروع الكيبل الضوئي سيرتبط بدولة اقليمية وتم انجاز مراحل كبيرة منه وان الشركات المنفذة استحصلت الموافقات الرسمية الاصولية عبر القنوات الحكومية ولم تكلف الدولة مبالغ مالية. ولفت الى ان اقالة الوزراء وسحب الثقة تكون عبر مجلس النواب لا مجلس الوزراء وان يتم رفعها من الحكومة الى البرلمان للتصويت عليها وهذا مالم يحدث مع وزير الاتصالات محمد علاوي.





    العراقية تطالب بإجتثاث قادة أمنيين "بعثيين" ومدحت المحمود .

    شفق نيوز/ أعلنت القائمة العراقية، الثلاثاء، عن تقديمها طلبين إلى هيئة المساءلة والعدالة بشمول ضباط في الجيش العراقي "من قيادات حزب البعث المنحل"، ورئيس مجلس القضاء الاعلى مدحت المحمود بإجراءات الاجتثاث.

    وقال المتحدث القائمة العراقية حيدر الملا في مؤتمر صحفي عقده في مبنى مجلس النواب وحضرته "شفق نيوز" إن العراقية قدمت "طلبين الى هيئة المساءلة والعدالة، احدهم يقضي باجتثاث 25 ضابطاً بالاجهزة الامنية، والاخر يقضي باجتثاث رئيس مجلس القضاء الاعلى مدحت المحمود كون جميع هؤلاء مشمولين باجراءات المساءلة والعدالة".

    وأوضح الملاّ ان "الضباط يشغلون درجات عالية في حزب البعث بينهم قادة واعضاء فرق، وبعض هؤلاء يشغلون الآن مناصب في مكتب القائد العام للقوات المسلحة ، لافتا إلى ان "هؤلاء الضباط اثروا من المال العام ايام النظام السابق".

    وأضاف المتحدث بأسم القائمة العراقية أن "الطلبين اللذين قدما الى هيئة المساءلة والعدالة يطالبانها بإتخاذ الاجراءات القانونية بحق هؤلاء وفق قانون رقم 10 لسنة 2008 ".

    وتابع الملاّ أنه "اذا ما تبين انهم مشمولين بالقانون يرجى مخاطبة مكتب القائد العام للقوات المسلحة ووزارتي الدفاع والداخلية وجهاز المخابرات والامن الوطني ومكافحة الارهاب لاخراجهم من الخدمة ومحاسبة من قام باعادتهم إليها".

    وتساءل الملا "لماذا يتم شمول محافظات وجهات معنية باجراءات المساءلة والعدالة ويتم غض الطرف عن جهات اخرى مشمولة بهذه الاجراءات".

    وأبدى الملاّ استغرابه من "شمول القضاة في محافظة ديالى والموصل الذين عرفوا بمهنيتهم باجراءات المساءلة والعدالة"، عاداً "الهدف من شمولهم هو ادامة الازمة السياسية"

    وكان مصدر مسؤول في محافظة نينوى كشف، الجمعة الماضية، لـ"شفق نيوز" عن تلقي رئاسة محكمة استئناف المحافظة كتابا من هيئة المسألة والعدالة يتضمن اجتثاث 30 من العاملين في رئاسة محكمة استئناف نينوى.

    وعدّ محافظ نينوى اثيل النجيفي، الجمعة الماضية، اجتثاث هيئة المساءلة والعدالة لأكثر من 30 قاضياً في نينوى "غير قانوني" واستهدافاً لمناطق معينة، مطالباً السلطات الثلاث باتخاذ موقف تجاه هذا الامر.

    وكانت رئاسة محكمة نينوى قد كشفت، أول أمس الاحد، لـ"شفق نيوز" عن استمرار القضاة الثلاثين الذين شملهم قرار الاجتثاث الصادر عن هيئة المساءلة والعدالة بالعمل في المحكمة، مبيناً أن هؤلاء القضاة قدموا طعناً بالقرار الصادر ضدهم.

    وندد ائتلاف العراقية بزعامة رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي، بداية الاسبوع الجاري، بقرار هيئة المساءلة والعدالة في اجتثاث 30 قاضيا بتهمة الانتماء السابق لحزب البعث المحظور.

    ونظمت العشرات من المحامين في مدينة الموصل، أول أمس الأحد، تظاهرات أعلنوا خلالها اعتصاما مفتوحا وتعليق أعمالهم احتجاجا على اجتثاث أكثر من 30 قاضيا من مدينتهم، فيما حذر مسؤول محلي من "اضطرابات" بسبب القرار.



    "شفق نيوز" تنشر اسماء الضباط الـ25 الذين طالبت العراقية باجتثاثهم .

    شفق نيوز/ قدمت القائمة العراقية كتاباً إلى هيئة المساءلة والعدالة يتضمن المطالبة بشمول 25 ضابطاً بالجيش العراقي بقانون المساءلة والعدالة.

    وادناه نص الاسماء الواردة في الكتاب الذي تحصلت "شفق نيوز" على نسخة منه:.

    1- الفريق أول الركن عبود كنبر هاشم خيون

    2- الفريق أول ركن موحان حافظ فهد نصير الفريجي

    3- الفريق قاسم عطا زاعل فرج المكصوصي

    4- الفريق طالب شغاني ضاري حمد الكناني

    5- اللواء الركن عبد الأمير كامل عبد الله مزعل

    6- الفريق الركن رعد هاشم كاظم شبيب

    7- الفريق الركن عبد الكريم عبد الرحمن يرسف

    8- الفريق أول علي غيدان مجيد هندي

    9- الفريق أول أحمد هاشم عودة سلطان

    10- اللواء الركن عبد الأمير رضا محمد خالد

    11- الفريق الركن عثمان علي فرهود الغانمي

    12- الفريق الركن حسن كريم خضير عباس الساعدي

    13- اللواء الركن مهدي صبيح هاشم

    14- اللواء الركن قاسم جاسم نزال كعيد

    15- اللواء الركن علي جاسم محمد حسن

    16- العميد الركن حامد محمود كمر كرم

    17- العميد الركن ضياء كامل دنبوس

    18- اللواء الركن قاسم خلف رحيمة نبات

    19- العميد الركن حسن حمد مهوس مهواش

    20- العميد الركن عبد الحسين علي حسن كاظم

    21- اللواء الركن ناصر أحمد غنام داود

    22- العميد الركن مجيد محمد حنون

    23- العميد الركن قاسم محمد صالح

    24- العميد الركن عماد ياسين سيد سلمان

    25- العميد الركن أحسان نافع ناصر



    التحالف الوطني يتفق على عفو خاص للصدريين مقابل تشديدات للمحكومين بـ 4 ارهاب .

    شفق نيوز/ كشف مصدر سياسي مطلع، الثلاثاء، عن اتفاق داخل التحالف الوطني على مقترح عفو خاص لمعتقلي التيار الصدري مقابل التشديد على المحكومين بمادة 4 ارهاب في القانون الذي يعتزم مجلس النواب التصويت عليه.

    وقال المصدر الذي طلب عدم الاشارة الى اسمه لـ"شفق نيوز" ان "الاطراف المنضوية في التحالف الوطني وافقت في اجتماعها امس على مقترح للتيار الصدي باعطاء عفو خاص لمعتقليه في القانون الذي يعتزم مجلس النواب التصويت عليه"

    واضاف أن "المجتمعين اتفقوا ايضا التشديد على ألا يشمل قانون العفو العام المعتقلين المتهمين وفق المادة 4 ارهاب"

    واوضح المصدر ان "المقترح رفعه رئيس التحالف الوطني ابراهيم الجعفري الى رئيس الوزراء نوري المالكي للموافقة عليه".

    وبين المصدر ان "التيار الصدري سيشكل لجنة لجرد واحصاء المعتقلين الذين سيشملهم العفو الخاص بعد التحصل على موافقة المالكي".

    وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر اكد، في وقت سابق، أن الأسباب الرئيسة التي تحول دون سرعة إقرار قانون العفو العام تقف خلفه جهات سياسية فاعلة وأخرى عاصية فضلاً عن استغلال موضوع الملطخة أياديهم بالدماء، مبيناً أنه "لا يمتلك عصاً سحرية" تمكنه من إقرار القانون.

    ومن المرجح ان تشهد جلسات مجلس النواب المقبلة التصويت على مشروع قانون العفو العام المثير للجدل بين الكتل السياسية.

    وكان مجلس النواب قد ارجأ التصويت على مشروع قانون العفو العام الى ما بعد عطلة عيد الفطر بسبب عدم توافق الكتل السياسية على تمريره.

    يشار إلى أن قانون العفو العام المقترح ينص في مادته الاولى على أن يعفى عفواً عاما وشاملاً عن العراقيين (المدنيين والعسكريين) الموجودين داخل العراق وخارجه المحكومين بالإعدام أو السجن المؤبد أو المؤقت أو بالحبس سواء كانت أحكامهم حضورية أم غيابية واكتسبت درجة البتات أو لم تكتسب.

    كما يؤكد القانون، انه يجري إخلاء المحكومين والموقوفين المنصوص عليهم في المادة (1) و(2) من هذا القانون بعد صدور قرار الإفراج من اللجنة المشكلة بموجب أحكام هذا القانون ما لم يكونوا محكومين أو موقوفين عن جرائم لم يقع الصلح فيها أو التنازل مع ذوي المجني عليه أو مدانين لأشخاص أو للدولة حتى يسددوا ما بذمتهم من دين دفعة واحدة أو على أقساط أو تنقضي مدة حبسهم التنفيذي.



    وزير التربية يرشي النواب بتعيين خمسة اشخاص لكل نائب

    سنا/ كشف مصدر برلماني رفيع المستوى عن محاولة وزير التربية محمد تميم رشوة اعضاء مجلس النواب، من اجل التستر على فساده الاداري والمالي. وقال المصدر، في تصريح خص به "وكالة اسرار الاخبارية /سنا/" اليوم الثلاثاء، ان وزير التربية محمد تميم بعث بـ(5) استمارات تعيين الى مكتب كل نائب في البرلمان. وأضاف المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه، ان هذه المحاولة الفاشلة لرشوة البرلمانيين كانت تهدف الى اسكات اصوات الشعب المتمثلة بنوابه، للتستر على مخالفات الوزير القانونية وفساده المالي والاداري. وكان مصدر برلماني قد كشف، لـ"وكالة اسرار الاخبارية /سنا/" في وقت سابق، عن ان جميع الاموال المسروقة من مشاريع وزارة التربية والرشاوى الكبيرة التي تقدم مقابل ارساء المناقصات والمزايدات على بعض المستثمرين، يتم تحويلها الى حساب مصرفي في بيروت باسم شقيق وزير التربية محمد تميم. وقال المصدر ان لجنة النزاهة البرلمانية تمكنت من كشف الحساب المصرفي الذي يتم تحويل الاموال المسروقة من مشاريع وزارة التربية والرشاوى الكبيرة التي تقدم مقابل إرساء المناقصات والمزايدات على بعض المستثمرين، له. واضاف المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه، ان هذا الحساب وبعد التدقيق تبين انه يعود الى شقيق وزير التربية محمد تميم الذي يسكن العاصمة اللبنانية بيروت./ انتهى 13



    "كتائب حزب الله العراق" يبُثّ فيديو من بيروت: ألغينا عمليةً لاغتيال أوباما لوجوده مع عراقيين

    بيروت- "ساحات التحرير": بثّت قناة "الاتجاه" العراقية التابعة لـ"كتائب حزب الله العراق"، ومقرّها بيروت، شريط فيديو، تحدّث عن عمليةٍ كانت تحضّر لاغتيال الرئيس الأميركي باراك أوباما خلال زيارته للعراق في العام 2008، لكنّ العملية أُلغيت لتجنّب استهداف مدنيين، وفق ما ورد في الفيديو.

    وتحت عنوان "عملية اغتيال أوباما التي أُلغيت" - "حزب الله العراق"، أورد الفيديو الذي عُرض على القناة في آب الماضي، صوراً للرئيس الأميركي وموكبه نقلاً عن كاميرا مراقبة يبدو وكأنّها من طائرة. وقال متحدّثٌ في الفيديو إن "دوائر الاستخبارات الأميركية، لاسيّما استخبارات الدفاع، حاولت لملمة الموضوع وإخفاءه عن أوساطها في العراق والولايات المتحدة، إلاّ أن الأمر بالأهمية والكارثية بمكان لا يمكن التستر عليه". كما تحدث في الفيديو أحد رجال "كتائب حزب الله العراق"، معتبراً أن "الأميركيين اعتقدوا أنّهم بإلقاء القبض على عنصر رصد (لموكب أوباما) في يوم 15/ 11/ 2008 (بعيد انتخابه رئيسا) قد حققوا إنجازاً عسكرياً أو استخباراتياً كبيراً، (...)، لكنّ الأمريكان كانوا متناسين بأنهم قد وقعوا في الورطة الكبرى".

    وادّعى المتحدث في الفيديو أنّه في عام 2008 حين كان أوباما في زيارة إلى بغداد، وأثناء خروجه من المنطقة الخضراء متوجهاً إلى مبنى الرئيس العراقي جلال الطالباني في الكرّادة، كانت طائرة المراقبة الأميركية تعطيه حمايةً أمنيةً وتصوّر حركته كما هي، "لكنّ هذه الطائرة كانت تقدّم خدماتها للمقاومة الإسلامية قبل القيادة العسكرية والاستخباراتية الأميركية، ولذلك كان (أوباما) هدفاً واضحاً أمام سلاح المقاومة، وهو مكث في بيت الرئيس العراقي زمناً كافياً لاستهدافه، إلا أن استهداف العراقيين لم يكن من أهداف المقاومة الإسلامية- كتائب حزب الله العراق".

    والاستهداف هنا كان عادة ما يتم بصواريخ تطلقها المجموعات المسلحة المدعومة من ايران على المنطقة الخضراء التي تضم مكاتب الحكومة العراقية والسفارات الاجنبية.

    يُشار إلى أن "كتائب حزب الله العراق"، والتي ارتبط إسمها بـ"عصائب أهل الحق في العراق"، ترتبطان معاً بإيران، وتؤمن الكتائب المذكورة بنظرية ولاية الفقيه، وفق ما جاء على الموقع الإلكتروني الرسمي للكتائب تحت عنوان "لماذا ولاية الفقيه؟". كما يورد الموقع خطابات المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي، وأمين عام "حزب الله" في لبنان السيد حسن نصرالله.



    المالكي لـ (النجيفي): انت الافضل لتولي رئاسة القائمة العراقية وعلاوي (ورقة محروقة)

    بغداد / اور نيوز: كشفت مصادر نيابية مهمة وقريبة من المالكي إن الاخير اقنع رئيس مجلس النواب والقيادي في القائمة العراقية اسامة النجيفي بانه الافضل والأنجح في تولي زعامة القائمة العراقية واصفا علاوي بـ"انه الورقة التي حرقت نفسها بنفسها ".

    وذكرت المصادر لـ(اور) "اتصالات مكثفة بين المالكي والنجيفي والعيساوي لتفريغ علاوي من الصلاحيات وتجميده لان طموحه بان يحصل على منصب رئيس الوزراء لا على تحالفات استراتيجية مستقبلية "، بحسب المصادر.

    واوضحت المصادر أن "المالكي اتفق على تشكيل لجنة من ائتلافه وائتلاف العراقية الداعمين للنجيفي لتطبيق بعض الاستراتيجيات المهمة في المرحلة المقبلة ".

    ويعتقد مصدر سياسي مطلع في القائمة العراقية أن القائمة قد تواجه انقساماً في القريب العاجل، بسبب خلافات حادّة بين رئيس القائمة العراقية أياد علاوي ورئيس البرلمان أسامة النجيفي، وقال المصدر أن "زيارة النجيفي لرئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني وما تمخض عن لقائهما بتقريب وجهات النظر وخفة التوتر أثار حفيظة علاوي"، مبيناً أن "علاوي يدرس فكرة التقاعد السياسي قبل أن تفرضه عليه الإدارة الأميركية كما فعلت مع عدنان الباجه جي".

    وأكد المصدر إن "اغلب أعضاء القائمة العراقية يميلون إلى دعم تولي النجيفي مسؤلية زعامة القائمة"، مشيراً إلى أن "بعض نواب القائمة يضغطون لأجل إبقاء علاوي على رأس القائمة من بينهم النائبة ميسون الدملوجي".

    وتوقَّع المصدر أن "يتحالف النجيفي مع المالكي لدخول انتخابات مجالس المحافظات"، كاشفاً أن "لجنة مستشاري المالكي والنجيفي يناقشون هذه الأمر بعد أن أصبحت العلاقة بين الرجلين تتسم بالمودة والاحترام متبادل"، بحسب قوله.



    المساءلة والعدالة تحيل 160 شخصاً من الأجهزة المنحلة في صلاح الدين على التقاعد

    السومرية نيوز : أعلنت هيئة المساءلة والعدالة، الثلاثاء، عن إحالة 160 شخصاً من الأجهزة المنحلة من المشمولين بإجراءات الاجتثاث في محافظة صلاح الدين على التقاعد، نافية ورود أي كتاب لشمول قضاة من المحافظة بقرارات الاجتثاث، فيما دعاها مجلس المحافظة إلى إعادة النظر بقراراتها المتعلقة بالقضاة لـ"خطورتها" على سمعة القضاء العراقي.

    وقال مدير مكتب الهيئة في محافظة صلاح الدين رضي محمد علي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "أي توجيهات لم تصل بخصوص اجتثاث أي قاض من محافظة صلاح الدين".

    وأضاف علي أن "مكتب هيئة المساءلة والعدالة في محافظة صلاح الدين تلقى تعليمات لإحالة 160 مشمولاً بإجراءات الاجتثاث من الأجهزة المنحلة على التقاعد لإنهاء معاناتهم"، مؤكداً أن "القرار سينفذ بأسرع وقت".

    من جانبه، قال رئيس لجنة الثقافة والإعلام في مجلس محافظة صلاح الدين ضامن عليوي مطلك في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "مجلس المحافظة لا يعترض على قرارات ذات طابع قانوني لحقيق مصلحة الحكومة والمواطن"، مستدركاً بالقول "لكنه لا يرى حاجة بقرارات تعكر أجواء العملية السياسية وقطع الطريق على مشروع المصالحة والوطنية".

    وأعرب مطلك عن مخاوف محافظته من "وصول قرارات هيئة المساءلة والعدالة إلى محافظة صلاح الدين، لاسيما في هذا التوقيت الحرج"، داعياً الهيئة إلى "إعادة النظر بقراراتها المتعلقة باجتثاث نحو 50 قاضياً في محافظتي ديالى ونينوى لخطورتها على سمعة القضاء العراقي بشكل عام".

    ونفت الهيئة العليا للمساءلة والعدالة، اليوم الثلاثاء (4 ايلول 2012)، صدور أي قرار جديد بشأن قضاة محافظة ديالى، داعية إلى عدم إطلاق التصريحات المضللة وتجنب التهويل الإعلامي.

    وكان النائب عن القائمة العراقية رعد الدهلكي قال في تصريح صحافي أمس الاثنين (3 ايلول 2012)، إن هيئة المساءلة والعدالة قامت باجتثاث عدد من قضاة محافظة ديالى بعد ساعات من اجتثاث عدد من قضاة محافظة نينوى.

    وكان مصدر في محكمة استئناف نينوى كشف، في (31 آب 2012)، أن هيئة المساءلة والعدالة قررت اجتثاث 30 قاضيا في المحافظة، مبينا أن المحكمة ستتخذ بعض الإجراءات لتعديل هذا القرار.

    ولاقى هذا القرار انتقادات من قبل سياسيي المحافظة أبرزهم محافظ نينوى أثيل النجيفي الذي وصفه، في (1 أيلول 2012) بـ"غير القانوني"، وفي حين اعتبره "استهدافاً لمناطق معينة"، طالب السلطات الثلاث باتخاذ موقف من تلك الإجراءات.

    واستغربت هيئة المساءلة والعدالة، الاثنين (3 ايلول 2012)، ردّة الفعل ومواقف بعض النواب والمسؤولين بشأن إجراءاتها بشمول بعض القضاة، متهمة البعض بالتعمد في تضليل الحقائق، فيما اعتبرت التضليل تحريضاً يهدد سلامة العاملين في الهيئة التي تحتفظ بحقها القانوني تجاه من يستهدفها.

    وطالب النائب عن القائمة العراقية عبد ذياب العجيلي، في (2 أيلول 2012)، هيئة المساءلة والعدالة بإيقاف عملية اجتثاث قضاة الموصل من اجل تفعيل المصالحة الوطنية، داعيا مجلس القضاء الأعلى إلى تحمل مسؤولياته الإنسانية والوقوف إلى جانب القضاة الذين تم اجتثاثهم.

    كما اعتبر عضو مجلس محافظة نينوى يحيى عبد محجوب، مطلع أيلول الجاري، أن قرار هيئة المساءلة والعدالة القاضي باجتثاث 32 قاضياً في نينوى "محاولة للضغط على القضاء"، مطالبا مجلس الوزراء برد هذا القرار، فيما حذر من آثار سلبية تجر المحافظة إلى مزيد من الاضطراب في حال الاستمرار بهذه الإجراءات.

    واتهم نواب عن محافظة نينوى، في (1 أيلول 2012)، هيئة المساءلة والعدالة السابقة بالبدء بحملة استهداف ممنهجة لمحافظات معينة بعد اختيار البرلمان للهيئة الجديدة، محملين إياها والحكومة بقيادة هذه الحملة، فيما حذروا من ردة فعل جماهير المحافظة.

    فيما اعتبرت القائمة العراقية، في اليوم ذاته، أن هيئة المساءلة والعدالة السابقة لا تمتلك السلطة القانونية أو الدستورية لإصدار القرارات كون الهيئة الحالية لم تباشر أعمالها حتى الآن، داعية مجلس القضاء الأعلى ورئيس الجمهورية إلى الوقوف بوجه إجراءاتها والتصدي لقراراتها باجتثاث 32 قاضيا في الموصل، فيما طالبت محافظ نينوى أثيل النجيفي ومجلس المحافظة إلى عدم تنفيذ هذه الإجراءات.

    وسبق أن أصدرت هيئة المساءلة والعدالة قرارا باجتثاث 80 موظفا من وزارة النفط بينهم 59 شخصا من مصفى بيجي بمحافظة صلاح الدين، حيث حصلت الـ"السومرية نيوز"، في الـ21 من آب 2012، على نسخة من هذا الكتاب.

    وكانت عدد من القوائم السابقة قد وردت إلى مصفى النفط في قضاء بيجي، (40 كم شمال تكريت)، تفيد بشمول أعداد أخرى بقرارات هيئة المساءلة العدالة، ليصل مجموع ممن سيتعرضون للطرد أو الإحالة على التقاعد إلى 130 موظفا، كما اعترضت جامعة تكريت، نهاية العام الماضي 2011، على اجتثاث نحو 140 موظفاً وتدريسيا فيها بسبب إجراءات هيئة المساءلة والعدالة.

    يذكر أن الحاكم المدني الأميركي للعراق بول بريمر، قرر بعد دخول القوات الأميركية إلى العراق في العام 2003، حل حزب البعث الذي كان يقوده الرئيس السابق صدام حسين، وشكل لجنة اسمها "لجنة اجتثاث البعث"، ثم تم تغيير الاسم إلى هيئة المساءلة والعدالة، كما أصدر في أيار من 2003 قراراً بحل الجيش العراقي مع المؤسسات التابعة له.



    الكردستاني :تقديم مرشح جهاز المخابرات بعد حسم مرشحي الدفاع والداخلية

    بغداد/اور نيوز: اعلن النائب عن التحالف الكردستاني حسن جهاد ان تحالفه سيقدم مرشحه لرئاسة جهاز المخابرات بعد الاعلان عن الاسماء المرشحة لوزارتي الدفاع والداخلية . وقال جهاد إن " التحالف الكردستاني ينتظر التحالف الوطني والقائمة العراقية لحسم مرشحيهما لوزارتي الدفاع والداخلية لي

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 06, 2019 11:54 pm