بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
اخبار وتقارير : 8  ايلول 2012 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
اخبار وتقارير : 8  ايلول 2012 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
اخبار وتقارير : 8  ايلول 2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
اخبار وتقارير : 8  ايلول 2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
اخبار وتقارير : 8  ايلول 2012 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
اخبار وتقارير : 8  ايلول 2012 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
اخبار وتقارير : 8  ايلول 2012 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
اخبار وتقارير : 8  ايلول 2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
اخبار وتقارير : 8  ايلول 2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    اخبار وتقارير : 8 ايلول 2012

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 8  ايلول 2012 Empty اخبار وتقارير : 8 ايلول 2012

    مُساهمة من طرف المدير في السبت سبتمبر 08, 2012 12:49 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخبار وتقارير : 8 ايلول 2012
    متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي
    ائتلاف المالكي: العراقية تكيل بمكيالين في التعامل مع قرارات هيئة المساءلة والعدالة .

    شفق نيوز/ أتهم ائتلاف دولة القانون، الجمعة، القائمة العراقية أنهاء تنتهج سياسة "الكيل بمكيالين" في التعامل مع القرارات الصادرة عن هيئة المساءلة والعدالة، مشيراً إلى أن رئيس الوزارء نوري المالكي استثنى من لم تتلطخ ايدهم بالدماء في تولي مناصب في الدولة.

    وأعلنت القائمة العراقية، في منتصف الاسبوع الجاري، عن تقديمها طلبين إلى هيئة المساءلة والعدالة بشمول ضباط في الجيش العراقي "من قيادات حزب البعث المنحل"، ورئيس مجلس القضاء الاعلى مدحت المحمود بإجراءات الاجتثاث.

    وقال القيادي في ائتلاف دولة القانون النائب أحسان العوادي في حديث لـ"شفق نيوز" إن "ما قدمته القائمة العراقية إلى هيئة المساءلة والعدالة بإجتثاث قيادات ومسؤولين امنيين كلمة حق يراد بها باطل، وهو رد على الاجتثاثات في محافظة نينوى وبعض المحافظات".

    وأوضح العوادي ان "العراقية تكيل بمكيالين بتعاملها مع القرارات الصادرة عن هيئة المساءلة والعدالة فهي طالبت في جميع مفاوضاتها بحل تلك الهيئة والسماح بعودة جميع البعثيين من دون استثناء وهي الآن تقدم طلباً بإجتثاث قادة ومسؤولين في الاجهزة الامنية".

    وأشار العوادي إلى ان "رئيس الوزراء نوري المالكي اصدر استثناءات وفق آليات قانونية متبعة لبعض الاشخاص المشمولين بإجراءات المساءلة والعدالة من الذين لم تتطلخ ايديهم بدماء العراقيين".

    وأضاف العوادي ان "البعثيين السابقين ليسوا بإجمعهم صداميين بل هناك اشخاص فيهم عملوا على خدمة ابناء الشعب، وهؤلاء الاشخاص اثبتوا ولاءهم للعراق في تجربته الجديدة ولا بأس من الاستفادة بخدماتهم، والبعض من هؤلاء يتسنم الآن مراكز مهمة في الدولة".

    وقدمت القائمة العراقية كتاباً إلى هيئة المساءلة والعدالة يتضمن المطالبة بشمول 25 ضابطاً بالجيش العراقي بقانون المساءلة والعدالة.

    وكان مصدر مسؤول في محافظة نينوى كشف، الجمعة الماضية، لـ"شفق نيوز" عن تلقي رئاسة محكمة استئناف المحافظة كتابا من هيئة المسألة والعدالة يتضمن اجتثاث 30 من العاملين في رئاسة محكمة استئناف نينوى.

    وعدّ محافظ نينوى اثيل النجيفي، الجمعة الماضية، اجتثاث هيئة المساءلة والعدالة لأكثر من 30 قاضياً في نينوى "غير قانوني" واستهدافاً لمناطق معينة، مطالباً السلطات الثلاث باتخاذ موقف تجاه هذا الامر.

    وكانت رئاسة محكمة نينوى قد كشفت، بداية الاسبوع الجاري، لـ"شفق نيوز" عن استمرار القضاة الثلاثين الذين شملهم قرار الاجتثاث الصادر عن هيئة المساءلة والعدالة بالعمل في المحكمة، مبيناً أن هؤلاء القضاة قدموا طعناً بالقرار الصادر ضدهم.

    وندد ائتلاف العراقية بزعامة رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي، بقرار هيئة المساءلة والعدالة في اجتثاث 30 قاضيا بتهمة الانتماء السابق لحزب البعث المحظور.

    ونظمت العشرات من المحامين في مدينة الموصل، الاحد المنصرم، تظاهرات أعلنوا خلالها اعتصاما مفتوحا وتعليق أعمالهم احتجاجا على اجتثاث أكثر من 30 قاضيا من مدينتهم، فيما حذر مسؤول محلي من "اضطرابات" بسبب القرار.



    "دولة القانون" يعتبر لقاءات زعيمه ورئيس البرلمان "مقدمة لتحول قيادة العراقية الى النجيفي"

    بغداد-"ساحات التحرير": اعتبر ائتلاف "دولة القانون" لقاءات زعيمه رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس البرلمان "مقدمة لتحول قيادة العراقية الى النجيفي".

    فقد وصف النائب عن ائتلاف "دولة القانون" عبدالإله النائلي لقاءات رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس مجلس النواب اسامة النجيفي بأنها " لقاءات مهمة جدا وقد تكون مقدمة لزعامة النجيفي للقائمة العراقية ".

    وقال "أرى ان الواقع فرض على النجيفي تولي قيادة القائمة العراقية، خصوصا وأن دور رئيس القائمة اياد علاوي قد انعدم نهائيا من المشهد السياسي العراقي وكذلك الحال على الساحة الاقليمية والدولية، وبالتالي فإن القائمة العراقية أرادت ابراز شخص النجيفي ليكون هو المتصدي لزعامة القائمة وباعتباره رئيسا لمجلس النواب، وبالتالي قد تكون هذه اللقاءات هي مقدمة لزعامة النجيفي للعراقية ".

    واضاف النائلي :" اعتقد ان القائمة العراقية وبقية الكتل الاخرى تدعم موقف النجيفي، فهو حتى وإن كان لدى البعض تحفظات على بعض مواقفه فهو يتمتع بمقبولية من قبل اعضاء مجلس النواب ".



    الحزب الشيوعي العراقي يغير قياداته المركزية وينتخب مفيد الجزائري سكرتيراً للحزب!!

    الكاتب: قراءات: قال القيادي في الحزب الشيوعي فاروق عبدالله ان الاجتماعات الاخيرة لمسؤولي المكتب المركزي للحزب الشيوعي العراقي اثمرت عن وضع خطط ورؤى جديدة للنهوض بالواقع التنظيمي للحزب ,

    وبين عبدالله في حديثه لمراسل موقع قراءات يوم السبت الماضي بعد الانتهاء من الاجتماع الدوري للمكتب السياسي للحزب : ان قرارات مهمة تمخض عنها الاجتماع من بينها اعادة تسمية اعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية والتوزيع المحلي للجان , ولم ينفي فاروق عبدالله وهو قيادي من الصف الاول في الحزب الشيوعي مساعي الحزب لاستبدال سكرتير الحزب الحالي حميد مجيد موسى بوزير الثقافة السابق مفيد الجزائري,

    وعزى عبدالله اسباب خسارة الحزب في الانتخابات الماضية لاساليب العمل القديمة والقوانين التي يدار بها الجسم الحزبي (الانتخابات الحزبية ،الكونفرنسات ،اختيار الكادر .....الخ) رغم ان الزمن تجاوز الكثير من هذه الاساليب والتي اصبحت معرقلة لكل تطور ايجابي وهو يعكس عقلية من يتحكم بالقرار الحزبي الذي لا يرغب بأي تجديد لانه سيضر بمركزه وسلطته داخل الحزب.

    واضاف ان : قيادة الحزب من الخط الاول او الثاني (مسؤولي المحليات ) لم يجري اختيارهم بطريقة صحيحةحتى وان كانت بانتخابات لان طبيعة الانتخابات تدار بطريقة تجعل الكثيرين يصوتون للمرشحين دون معرفة حقيقية بوضعهم وتلعب احيانا القيادة دورا مباشرا في الترويج لمن ترغب بفوزه بالانتخابات وكذلك الوعي الانتخابي الضعيف للرفاق المندوبين الذي لايختلف عن وعي أبناء شعبنا البسيط والذي اشتكينا منه كثيرا في كل الانتخابات الماضية وهوما أفرز لنا رفاق غير أكفاء سببوا ويسببون الكثير من المشاكل للتنظيم وهو ما لم نتخلص منه حتى في المؤتمر التاسع للحزب.

    الحيدري: البيان الختامي لمجلس التعاون الخليجي بداية لتصعيد ازمة بالعراق مماثلة لسوريا .

    شفق نيوز/ وصف امام جمعة الخلاني وسط العاصمة بغداد محمد الحيدري، الجمعة، البيان الختامي لمجلس التعاون الخليجي بداية لتصعيد "أزمة" في العراق مماثلة لتلك التي في سوريا، فيما حذّر من استمرار عمليات الاغتيال بالاسلحة الكاتمة في بغداد وباقي المحافظات الوسطى والجنوبية، انتقد الدعوات التي تنادي بإيقاف عقوبة الاعدام في العراق.

    وقال الحيدري في خطبة صلاة الجمعة وحضرتها "شفق نيوز" إنه "في الاونة الاخيرة وفي الاسابيع الماضية بالتحديد وإلى الان تصاعدت ظاهرة القتل بالكاتم، وعدد الضحايا في تزايد".

    وأوضح الحيدري أن "هناك مناطق تكرر فيها ظاهرة الاغتيالات بالاسلحة الكاتمة في بغداد والمحافظات"، مشيراً إلى انه "لا بد للحكومة الالتفات الى هذه الظاهرة والسعي لايقافها لأن اعداد الذين سقطوا جراء تلك العمليات ومن المسؤولين في الاجهزة التنفيذية والتشريعية والقضائية غير قليل".

    ودعا الحيدري الحكومة إلى "اعادة النظر في الخطط الامنية وتغيير المسؤولين الامنيين حتى وان كانوا قد تمّ تعيينهم عن طريق المحاصصة"، عاداً نشر الدوريات وخلق الازدحامات المرورية أنها "ليست حلاً لإيقاف تلك الظاهرة".

    وابدى امام جمعة الخلاني استغرابه من الذين يطالبون بايقاف عقوبة الاعدام قبل تشريع قانون العفو العام، مع وجود عمليات التفجير والقتل.

    وأضاف الحيدري ان "من الغريب ان ممثل الامين العام للامم المتحدة بعد تنفيذ احكام الاعدام بحق المدانين بجرائم ارهابية يطالب بالغاء تلك العقوبة"وتساءل الحيدري ان "الضحابا الذين سقطوا من العمليات الارهابية هل لهم حرمة؟ وإذا كانت لهم حرمة فلماذا لا يتمّ الدفاع عنهم".

    وتابع الحيدري أننا "لم نسمع من المسؤول الاممي في يوم من الايام الادانة للذين يدعون للارهاب ويمولونه ويصدرونه عبر الفتوى مما يوحي كأنما حقوق الانسان مخصصة للدفاع عن الارهابيين والمجرمين".

    ولفت الحيدري إلى أن وزراء خارجية مجلس التعاون وفي اجتماعهم الاخير الذي عقد في السعودية اصدروا بيانا ختاميا لهم يطلبون فيه الحكومة العراقية القيام بمسؤوليتها لتعزيز وحدة العراق واستقراره وازدهاره وتفعيل دوره على اساس حسن الجوار"، عادا البيان تدخلا صريحاً في الشؤون الداخلية للعراق.

    وتساءل الحيدري "لماذا لم يتحدث هؤلاء على المجاز وقمع التظاهرات في البحرين والسعودية التي يمارس فيها عملية التمييز الطائفي والعنصري، وهل هذا البيان هو مقدمة في المستقبل لتصعيد القضية والتدخل في شؤون العراق كما صعدوا في سوريا في اللقاءات والاجتماعات العربية".

    وبيّن الحيدري أن "هؤلاء يساعدون الارهابيين الذين يقتلون في العراق وسوريا وبالتالي هم يحاولون لفتج جبهة في العراق ممثلة لتلك التي في سوريا وهذا البيان انذار واضحة للحكومة العراقية لعودة الطائفية والاقتتال الداخلي



    توقعات بتفاقم الازمة السياسية بين دولة القانون والعراقية في حال صدور حكم قضائي بحق الهاشمي

    توقعت حركة تجديد التي يرأسها نائب رئيس الجمهورية المطلوب للقضاء طارق الهاشمي صدور الحكم القضائي بحق الهاشمي في وقت قريب.

    وقال النائب عن الحركة جمال كيلاني في تصريح لراديو المربد إن هيئة الدفاع عن الهاشمي لاحظت توجها داخل المحكمة لحسم القضية خلال جلسات المحاكمة المقبلة.

    وأضاف كيلاني أن إصدار الحكم على الهاشمي من شانه أن يفاقم الأزمة السياسية بين ائتلاف دولة القانون وقائمة العراقية مشيرا إلى أن العراقية ستتخذ موقفا داخل الحكومة والبرلمان وحسب ماهية الحكم الذي ستصدره المحكمة.

    هذا ومن المقرر أن تعقد محكمة الجنايات المركزية الخاصة بمحاكمة نائب رئيس الجمهورية المطلوب للقضاء طارق الهاشمي جلستها الأحد المقبل بعد أن رفعتها في الرابع عشر من آب الماضي اثر استماعها وتدوينها إفادات عدد من الشهود ومطالعتي المدعي العام ومحامي الحق الشخصي في القضية.

    جدير بالذكر أن الهاشمي يحاكم غيابيا لرفضه المثول أمام القضاء العراقي عن ثلاث جرائم يتم التعامل معها في قضية واحدة تتعلق باغتيال مدير عام في وزارة الأمن الوطني وضابط في وزارة الداخلية واغتيال محامية عراقية فيما غادر الهاشمي مطلع نيسان الماضي العراق متوجها الى عدد من الدول الخليجية قبل ان يقيم منذ ذلك التأريخ في تركيا.



    مجلس الوزراء يقرر تقليص هيئة المستشارين الى العشرة

    {بغداد السفير: نيوز}: أعلن المستشار القانوني لرئيس الوزارء فاضل محمد جواد أن مجلس الوزراء قرر ان لا يتجاوز عدد مستشاري هيئة المستشارين أكثر من عشرة .

    وقال جواد لـ(المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي ) إن " مجلس الوزراء قرر أن لايتجاوز عدد المستشارين في هيئة المستشارين اكثر من عشرة اشخاص ".

    واوضح أن " هيئة المستشارين لها دور مهم في السياسية العامة لادارة الحكومة من خلال تقديم المشورة للمجلس في اتخاذ القرارات المهمة ".

    وأعلن المستشار القانوني لرئيس الوزراء ان اللجنة الحكومية اتفقت على تحويل قانون تشكيل هيئة المستشارين إلى مشروع قرار يعرض على مجلس الوزراء .

    وكشفت الحكومة ان هيئة المستشارين تضم 18 مستشار وخبيرا ومديرا عاماً وتنقسم إلى 7 مكاتب رسمية وهي مكتب الشؤون الاقتصادية ومكتب النفط والطاقة ومكتب التربية والتعليم ومكتب الزراعة والمياه ومكتب الشؤون القانونية ومكتب الاعمار والخدمات ومكتب شؤون الاقاليم.



    بوادر ازمة كردية « التغيير »الكردية توحد صفوف المعارضة لخوض إلانتخابات بقائمة موحدة!!

    قراءات: أبلغ عضو كتلة الجماعة الأسلامية الكردية، في مجلس النواب، الشيخ فاتح داروغايي مراسل موقع قراءات في اتصال هاتفي عن اجتماعات ولقاءات متكررة بين قيادين في حركة التغيير وزعماء اكراد وصفهم بالمعارضين للحزبين الكبيرين ( الاتحاد – والديمقراطي ) الكردستانيين.

    وقال الشيخ فاتح : ان الاجتماعات تهدف الى التوحيد للمشاركة في الانتخابات القادمة بقائمة موحدة تكسر النفوذ المسيطر على البرلمان الكردي وتمثيله في بغداد.

    من جانبه يشير عضو مجلس النواب من حركة التغيير محمد كياني إلى أن الحزبين الرئيسيين في كردستان يعملون استنادا إلى الاتفاقات السياسية المبرمة مع الكتل الكبيرة في بغداد، "لذا هم لا يأبهون بقوى المعارضة الكردية ولا يعتمدون على دعمها ومعرفة رأيها".

    ويشتكي نواب الاتحاد الإسلامي والجماعة الإسلامية بشكل دائم من "تهميش" التحالف الكردستاني لهم، وعدم مشاورتهم في القرارات والمسائل المتعلقة بالإقليم. أما حركة التغيير فتقول أن "التحالف يحتكر القرار السياسي".

    محمد كياني أشار إلى أن جميع القرارات الحساسة والمفصلية في البلاد تتجمع في أيدي القوى والكتل الكبرى في العراق وتسير وفق التوافقات بين هذه الكتل، "وهذا يشكل خطورة على مستقبل المسار الديمقراطي في العراق".

    واعتبر رئيس مجلس شورى الاتحاد الإسلامي في كردستان محمد أحمد، : أن الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الحاكمين في كردستان "ينظرون إلى المعارضة الكردية كأعداء لهم".

    نائب كردي يستبعد تشكيل (القوة الجبلية) لحماية حدود إقليم كردستان

    استبعد النائب عن التحالف الكردستاني حسن جهاد تشكيل قوة مشتركة بين بغداد وأربيل يطلق عليها (القوة الجبلية) لحماية حدود إقليم كردستان.

    وقال جهاد في تصريح لراديو المربد إن من الصعوبة تشكيل مثل هكذا قوة في الوقت الحالي والذي يشهد أزمة سياسية بين حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية فضلا عن عدم وجود أي داع لتشكيل تلك القوة وسط وجود القوات الأمنية الخاصة بحماية الإقليم والمعترف بها قانونا.

    وكان النائب عن التحالف الكردستاني شريف على سليمان قد كشف في تصريحات لوسائل الإعلام عن وجود حوارات بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان لزيادة التنسيق لتشكيل قوة مشتركة تنتشر على حدود الإقليم ترضي الطرفين يطلق عليها اسم القوة الجبلية.



    نبيل العربي يزور بغداد الشهر المقبل لبحث تنفيذ قرارات القمة العربية

    السومرية نيوز -: أعلنت وزارة الخارجية العراقية، الجمعة، أن الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي سيزور بغداد خلال شهر تشرين الاول المقبل، للتباحث بشأن تنفيذ قرارات القمة العربية التي عقدت في بغداد نهاية أذار الماضي، فيما أكدت أن العراق سيستضيف ثلاثة مؤتمرات عربية خلال الفترة المقبلة.

    وقالت الوزارة في بيان تلقت "السومرية نيوز"، نسخة منه، أن وزير الخارجية هوشيار زيباري التقى الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي في القاهرة، أمس الخميس، وبحث معه آليات عمل الجامعة ومشروع اعادة التأهيل والهيكلة"، مبينة أن "اللقاء شهد استعراض الاوضاع العربية وخاصة الوضع في سورية بعد تعيين الاخضر الابراهيمي كمبعوث اممي وعربي لوضع نهاية سلمية للقضية السورية".

    وأضافت الوزارة أن "الجانبين اتفقا على أن يزور الامين العام للجامعة العربية بغداد خلال شهر تشرين الاول المقبل، لمواصلة التباحث مع الجانب العراقي بشأن تنفيذ قرارات قمة بغداد"، مشيرة إلى أن "زيباري والعربي اتفقا ايضا على استمرار التواصل والتشاور وتعزيز مبدء الشفافية في الآليات المتبقية في إعادة هيكلة الجامعة العربية".

    وتابعت الوزارة أن "اللقاء تضمن أيضا بحث آلية تنفيذ المبادرات التي طرحها العراق واستضافته المؤتمر الدولي للأسرى والمعتقلين الفلسطينيين والعرب في السجون الاسرائيلية وعقد مؤتمر حول كتابة الدساتير في دول الربيع العربي ومؤتمر الخبراء العرب بشأن الارهاب".

    وكان وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أعلن، في (5 تموز 2012)، أن العراق يسعى لاستضافة مؤتمرين الأول بشأن المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية والآخر عن الإرهاب، وفي حين أكدت أن هناك مشروعا لعقد مؤتمر حول كتابة الدستور في دول الربيع العربي، أشارت إلى وجود فكرة لاستضافة اجتماع خبراء عرب وأجانب لتفعيل النظام الأساسي للبرلمان العربي.

    واستضافت بغداد في 29 آذار 2012 مؤتمر القمة العربية الثالث والعشرين في حدث يعتبر الابرز الذي ينظمه العراق منذ عام 2003، وشارك في المؤتمر 21 دولة عربية باستثناء سوريا وحضرها 9 زعماء عرب.

    وكان رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي قدم في مؤتمر عدم الانحياز في طهران، في (30 آب الماضي)، مبادرة لحل الأزمة السورية تتضمن تشكيل حكومة انتقالية تضم جميع مكونات الشعب السوري، وتتفق الأطراف على الشخصية التي تترأسها، كما تتضمن اختيار شخصية سورية مقبولة لدى الجميع للتفاوض مع المعارضة بهدف الوصول الى حل للازمة.

    ودعا المالكي في مبادرته الى وقف العنف من جميع الاطراف ودعوة البلدان لعدم التدخل في الشأن السوري الداخلي، وكذلك كافة الأطراف في سورية الى الجلوس الى طاولة حوار وطني سوري تحت إشراف الجامعة العربية.

    وتشمل المبادرة أيضاً دعوة مختلف الأطراف المؤثرة في سوريا من اجل قبول مشروع تشكيل مفوضية مستقلة للانتخابات، وإجراء انتخابات تحت إشراف دولي وعربي"، كما تدعو كذلك الى "جهود المبعوث الاممي الأخضر الإبراهيمي، من اجل تقبل الحل السلمي

    وتشهد سوريا منذ (15 آذار 2011)، حركة احتجاج شعبية واسعة بدأت برفع مطالب الإصلاح والديمقراطية وانتهت بالمطالبة بإسقاط النظام بعدما ووجهت بعنف دموي لا سابق له من قبل قوات الأمن السورية وما يعرف بـ"الشبيحة"، أسفر حتى اليوم عن سقوط ما يزيد عن 20 ألف قتيل بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان في حين فاق عدد المعتقلين في السجون السورية على خلفية الاحتجاجات الـ25 ألف معتقل بحسب المرصد، فضلاً عن مئات آلاف اللاجئين والمهجرين والمفقودين، فيما تتهم السلطات السورية مجموعات "إرهابية" بالوقوف وراء أعمال العنف.

    يذكر أن نظام دمشق تعرض ويتعرض لحزمة متنوعة من العقوبات العربية والدولية، كما تتزايد الضغوط على الأسد للتنحي من منصبه، إلا أن الحماية السياسية والدبلوماسية التي تقدمها له روسيا والصين اللتان لجأتا إلى استخدام حق الفيتو ثلاث مرات حتى الآن، ضد أي قرار يدين ممارسات النظام السوري العنيفة أدى إلى تفاقم النزاع الداخلي الذي وصل إلى حافة الحرب الأهلية، وبات يهدد بتمدده إلى دول الجوار الإقليمي، فيما قرر مجلس الأمن الدولي تمديد عمل بعثة المراقبين في سوريا لمدة شهر بدءاً من العشرين من تموز الماضي.



    عودة تنظيم القاعدة للسيطرة على شوارع الموصل واخذ الاتاوات والمواطنون يشتكون من حكومة الظل !!

    الكاتب: قراءات: ذكرت برقية عاجل رفعها قائد عمليات الموصل الفريق باسم الطائي الى القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء نوري المالكي ان الوضع الامني في الموصل يشهد تراجعاً كبيراً.

    وسرب احد الضباط المسؤولين في استخبارات مكتب القائد العام للقوات المسلحة بعض محتويات البرقية الى مراسل موقع قراءات ,

    قائد عمليات الموصل نقل الى رئيس الوزراء ما اسمه عودة جمع الاتاوات من رجال الاعمال والاطباء في الموصل مبينا ان هذه الحالة كثرت في الفترة الاخيرة بعد تقديم مواطنين رفضوا الكشف عن اسمهم لشكاوي من هذه الظاهرة مطالبين بايقافها.

    وقد افاد الدكتور نجيب عبد الله لمراسل وكالة الاسوشيتد بريس بأن البقاء في المنطقة الفاصلة بين “الموت” على ايدي مسلحي القاعدة، و”الاعتقال” من قبل عناصر الاجهزة الامنية، يحول حياة مواطني الموصل الى جحيم لا يطاق، ويولد قلقا مزمنا لا يمكن ان يعتاده المرء بسهولة، وهو ما دفع الكثير من اطباء وصيادلة الموصل وتجارها الى الهجرة بعيدا عن هذه المدينة التي توصف بأنها من اكثر مناطق العراق سخونة منذ سقوط النظام السابق عام 2003.

    واعترف محافظ الموصل اثيل النجيفي بوجود ظاهرة الاتاوات التي تنتزع عنوة من المواطنين والدوائر الحكومية والقطاع الخاص، لكنه قلل من حجم الظاهرة ويرى أن هناك “مبالغة كبيرة في الارقام، فهي لا تصل إلى حجم هذه المبالغ الكبيرة”.

    ويعتقد النجيفي أن الاتاوات كانت في السابق “أكبر حجما من الوقت الحاضر، وكانت تفرض على دوائر وجهات رسمية خاصة مثل قطاع النفط والمقاولين، ولكن المحافظة اتخذت بعض الإجراءات للحد من هذه الحالة”.

    واشار مصدر امني مسؤول في مكتب القائد العام للقوات المسلحة عن اصدار اوامر حكومية بتكثيف الدوريات الامنية في شوارع الموصل.



    التيار الصدري يسعى لتنصيب لقاء ال ياسين زعيما للائتلاف العراقي الموحد!!

    الكاتب: قراءات: قال مؤيد العبيدي العضو في تيار الاصلاح الوطني بزعامة ابراهيم الجعفري ان لدى التيار الصدري توجهاً بتفعيل الائتلاف الوطني العراقي , وبين العبيدي في حديثه الخاص بموقع قراءات مساء يوم امس الخميس : ان هناك مساعي حقيقية وتشاورية اجراها التيار الصدري مؤخرا لاعادة تفعيل الائتلاف الوطني العراقي , واضاف ان الصدريين طرحوا اسم النائبة لقاء ال ياسين لتكون زعيمة للائتلاف الوطني العراقي كونهم غالبية في الائتلاف ويشكلون اكثر من النصف فيه ,

    واشار الى ان رغية الصدريين هذه جاءت بعد اقتصار دور التحالف الوطني على دعم مبادرات الحكومة وطرح مشاريع يوصي بها رئيس الوزراء دون الرجوع الى المكونين الرئيسيين الذين يتكون منهما التحالف الوطني ( ائتلاف دولة القانون والائتلاف الوطني العراقي ) ,

    وقد ناقش قادة واعضاء الائتلاف الوطني العراقي في اجتماع دوري عقد في منزل رئيس حزب المؤتمر الوطني احمد الجلبي اقرار النظام الداخلي للائتلاف الوطني.

    ممثل المرجعية الكربلائي : اغتيالات الضباط والمسؤولين مرتبط باجندات اقليمية

    {كربلاء السفير: نيوز}: شدد ممثل المرجعية الدينية الشيخ عبد المهدي الكربلائ على ضرورة اتخاذ عدد من الاجراءات المهنية المهمة للحد من ظاهرة الاغتيالات التي تطال الضباط والمسؤولين وذلك بتطهير الاجهزة الامنية من العناصر التي اخترقت هذا الجهاز ولديها ارتباط مع جهات مشبوهة داخل العراق وخارجه

    وقال الكربلائي خلال خطبة صلاة الجمعة التي اقيمت في الصحن الحسيني المطهر: مع استمرار تعرض الضباط والمسؤولين الى عمليات الاغتيال فأن هذا الملف يحتاج الى مجموعة من الاجراءات الامنية السريعة لتدارك الاثار السلبية التي تنتج عن هذه العمليات الارهابية وخاصة على بعض المفاصل الامنية

    وأضاف :ان استمرار هذه العلميات يولد حالة من الشعور بالقلق والوجز لدى هؤلاء القادة الامنيين وعوائلهم مايؤثر على قدرتهم باتخاذ القرار الصحيح وعدم التحرك بحرية كاملة واصابتهم بالشلل وكذلك اضعافهم في هذا الظرف الامني الحساس الذي يعيشه البلد .

    وتابع: يجب اتخاذ عدد من الاجراءات المهنية المهمة للحد من هذه الظاهرة اولها تطهير الاجهزة الامنية من العناصر التي اخترقت هذا الجهاز ولديها ارتباط مع جهات مشبوهة داخل العراق وخارجه .

    وشدد الكربلائي على :ضرورة عدم السماح حاضرا ومستقبلا بدخول مثل هذه العناصر الى هذه المواقع الحساسة ودعم الجهاز الاستخباري بما فيه الكفاية ليخترق هذه العناصر ويوجه الضربات لها .

    وقال : لابد من التشخيص الدقيق لهذه الاسماء وان هناك اجندات اقليمية او مرتبطة باطراف اقليمية تقوم بهذه الظاهرة .

    وتطرق الكربلائي في الخطبة الثانية عن المستوى التعليمي في المدارس العراقية مع اقتراب افتتاح العام الدراسي الجديد.

    وقال : هناك مجموعة من الامور يجب الاعتناء بها لانها جوهرية في العملية التربوية من اجل احداث نقلة نوعية ومعالجة الخلل منها ان الكثير من العوائل ذات الدخل المحدود تشكو من تاخر توفير المستلزمات الدراسية مايكلفهم مبالغ باهضة جراء شرائها من الاسواق .

    واشار الى ان" النقص الحاصل في الابنية المدرسية والذي ادى الى الدوام الثنائي والثلاثي ما اضعف المستوى التعليمي لدى الطلبة .

    وطالب الشيخ الكربلائي : المعنيين في الدولة الانتباه الى ان يوجه الاهتمام والاولويات الى الحاجات الاساسية للمجتمع مثل الكهرباء والتعليم والصحة وان هناك صرفيات في الميزانية ممكن تاجيلها او انها تنفذ بمبالغ اكثر من المطلوب لها وممكن تحويلها الى بناء المدارس اذ نلاحظ ان هناك مدارس طينية مازالت موجودة ويدرس فيها الاف الطلبة .

    واشار الكربلائي : يجب معالجة حالات الفساد في مقاولات ترميم وبناء المدارس والتي تكون دون مستوى المواصفات ومكافحة الدروس الخصوصية والحفاظ على ساعات الدوام واستثمارها والتقليل من العطل الرسمية .



    طارق حرب :قرار مجلس محافظة كركوك برفض تشكيل قيادة عمليات دجلة بلا قيمة دستورية

    وكالة نون خاص: اعتبر الخبير القانوني طارق حرب ان رفض مجلس محافظة كركوك القرار الخاص بتشكيل قيادة عمليات دجلة بانه بلا قيمة دستوري

    وقال حرب لوكالة نون الخبرية "حيث ان مجلس محافظة كركوك قرر بتاريخ 6/9 رفض القرار الخاص بتشكيل قيادة عمليات دجلة فان هذا القرار بلا قيمة دستورية وبلا سند قانوني"

    موضحا ان المادة (110/ثانيا) من الدستور جعلت الامن الوطني والقوات المسلحة وامن الحدود والدفاع عن العراق من الاختصاصات الحصرية للحكومة الاتحادية التي لا تشاركها فيه اي جهة"

    واضاف ان تطبيق ذلك فان قانون المحافظات رقم 21 لسنة 2008 الذي حدد صلاحيات واختصاصات مجالس المحافظات خلا من الاحكام المتعلقة بالمسائل الامنية والقوات المسلحة واستثنى الامور المتعلقة بالجيش من اختصاص الحكومات المحلية .

    بعد يومين من تهجمه على المجلس الاسلامي الاعلى.. فتاح الشيخ ينجو باعجوبة من محاولة اغتيال على طريق القناة!!

    اقراءات: تعرض عضو مجلس النواب الاسبق فتاح الشيخ الى محاولة اغتيال بعبوة لاصقة استهدفته اثناء عودته الى مقر اقامته في مدينة الصدر , وقال محمد الساعدي المرافق الشخصي وشقيق الشيخ في اتصال هاتفي مع موقع قراءات : ان موكب الشيخ تعرض الى انفجار عبوة لاصقة على طريق القناة شرق بغداد مساء يوم امس الاربعاء بعد عودته من تأدية واجب اجتماعي في منطقة بغداد الجديدة ,

    وأضاف الساعدي ان الشيخ لم يصب بأذى مبيناً استشهاد اثنين من افراد حمايته.

    وكتب الشيخ في مقاله الافتتاحي في احدى الصحف اليومية متهما المجلس الاعلى بالعمالة تحت عنوان ((عملاء في وضح النهار) ) وهو يتحدث عن موقف المجلس الأعلى الإسلامي العراقي المتحفظ بشأن توصيات مؤتمر البرلمانيين العرب الأخير في أربيل بشأن الجزر الثلاث (طنب الكبرى والصغرى وابو موسى) .



    وفد من إقليم كوردستان يتوجه الى الولايات المتحدة الأمريكية للقاء مسؤوليها .

    شفق نيوز/ ذكر بيان لديوان رئاسة اقليم كوردستان الجمعة ان وفدا من اقليم كوردستان توجه اليوم في زيارة الى الولايات المتحدة الأمريكية ضم فؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة إقليم كوردستان وفلاح مصطفى مسؤول دائرة العلاقات الخارجية لحكومة الإقليم.

    وقال البيان الذي ورد لـ"شفق نيوز"، انه في الزيارة التي تستغرق أسبوعاً، سيجري الوفد الكوردستاني هناك مجموعة من اللقاءات وعلى مستوى رفيع، حيث يلتقي خلالها بممثلي الإدارة الأمريكية في البيت الأبيض والحكومة الأمريكية وخصوصاً وزارتي الخارجية والدفاع، فضلاَ عن اللقاء بأعضاء من الكونكرس ومجلس الشيوخ.

    كما سيزور الوفد في واشنطن العديد من مراكز الفكر لإجراء النقاشات حول جملة من القضايا المتعلقة بالوضع السياسي الراهن في العراق والعلاقات بين حكومة العراق الإتحادي وحكومة الإقليم، وكذلك بحث العلاقات القائمة بين إقليم كوردستان والمؤسسات الحكومية في الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة الى تناول وضع المنطقة عموماً.

    ومن المفروض أن يلتقي وفد الإقليم خلال زيارتها هذه بالجالية الكوردستانية في أمريكا.



    الشركات الحكومية العراقيةتخسر بليون دولار سنويا

    جريده الحياة : اشارت دراسة لوزارة التخطيط والتعاون الإنمائي العراقية، إلى ان الشركاتالعامة، بخاصة شركات تابعة لوزارة الصناعة، تكبِّد خزانة الدولة خسائر سنوية تصلإلى بليون دولار.

    وأشار رئيس دائرة البرامج الاستثمارية الحكومية في وزارة التخطيط علاءالدين جعفر، الى ان «غالبية الشركات التابعة لوزارة الصناعة خاسرة، وتتباينخسائرها وفقاً لتخصصها، حيث تقف في أعلى القائمة «شركة الحديد والصلب» التي بلغتخسائرها في العام الماضي 53 مليون دولار.

    وأشار الى ان من بين 74 شركة، تمكنت 9 شركات فقط من الوصول إلى تغطيةتكاليفها عبر إيراداتها، وحققت شركتان فقط ارباحاً. واوضح ان «السبب الرئيس لهذهالخسائر يكمن في مشكلة اليد العاملة الفائضة، إذ عجز الاقتصاد المحلي عن خلق فرصعمل حقيقية، فاضطرت قطاعات إلى تشغيل عدد إضافي من الأيدي العاملة، يفوق الحاجةالفعلية، ويتجاوز كل المعايير الاقتصادية الفعالة للتشغيل».

    وأشار الى ان الناتج المحلي لمعظم الشركات الحكومية يميل نحو الانخفاض،ويصل إلى الصفر أو أقل، ما يتسبب في هدر المال العام.

    وأوضح خبراء ان المشاكل التي مر بها العراق منذ ثمانينات القرن الماضي،وارتفاع معدلات الرواتب والأجور، وإغراق السوق المحلية بالسلع المستوردة المنخفضةالأسعار، تسبب في ضعف الطلب على منتجات الشركات المحلية.

    ويواجه القطاع مشاكل أخرى، مثل الانقطاع الدائم للتيار الكهربائي، الذييؤدي بدوره إلى توقف الإنتاج، وتقادم الماكينات وتوابعها وارتفاع كلفة الصيانة،وضعف أساليب الدعاية والإعلان وتخلف طرق التسويق، ومنها التعبئة والتغليف.

    واقترح الخبراء اللجوء إلى خفض قوة العمل عبر طرق عدة، منها التقاعد المبكروإعادة توزيع العمال والتسريح الإجباري واستبعاد بعض المنتجات غير المربحة.

    العمال الفائضون

    وأكدت عضو اللجنة الاقتصادية النيابية نورة سالم في تصريح الى «الحياة»، ان«هناك دراسات رُفعت إلى اللجنة، بهدف حل مشكلة العمال الفائضين، لكن بعض الاقترحاتغير ممكن التطبيق، بخاصة التسريح الإجباري من الوظيفة». وتابعت: «الدولة أخفقت فيتنفيذ إستراتجية التخصيص في القطاع العام، وعلى رغم ذلك، فإن شركات تابعة لوزارةالصناعة كانت تسد الحاجة الأكبر من حاجات السوق العراقية في الماضي، ما يعني انالمشكلة الحالية ليست في اليد العاملة الفائضة فقط، بل ايضاً في سياسة إدارة هذهالشركات».

    ولفتت إلى إن «المشكلة الأكبر هي أن رواتب منسوبي شركات وزارة الصناعة،التي لا تسدد عبر الموازنة الفيديرالية وإنما تأتي عبر قروض تؤمنها المصارفالحكومية، بلغت 9 تريليونات دينار عراقي (7.2 بليون دولار)، في ظل صعوبة تحقيقالشركات الربحية المطلوبة لتسديد هذه القروض».

    وشدد الخبير الاقتصادي عماد العبود على «ضرورة إيجاد حل لمشكلة أخرى تتعلقبتوجه الخريجين الجدد وفئات أخرى للعمل حصراً في دوائر حكومية». ودعا إلى البدءبمرحلة التخصيص، التي لا تعني فقط تحويل الشركات العامة الى القطاع الخاص، بل فتحالأبواب للشركات العالمية للاستثمار محلياً ونقل خبراتها ومعرفتها إلى الشركاتالمحلية.



    امين بغداد صابر العيساوي يقدم استقالته لرئيس الوزراء

    {بغداد السفير: نيوز}: كشفت مصادر مقربة من امين بغداد صابر العيساوي عن تقديمه طلب استقالته "لاسباب شخصية" الى رئيس الوزراء نوري المالكي ،وهو الطلب الرابع التي يقدمه العيساوي .

    وقالت المصادر لوكالة انباء المستقبل اليوم الجمعة ان:" المالكي لم يتخذ اي قرار نهائي بخصوص الاستقالة خاصة وان طلب الاستقالة كان بشكل مفاجئ ", مؤكدة ان "المالكي احالها الى نائبه لشؤون الخدمات صالح المطلك الذي ابدى اعتراضه الشديد على قبول استقالة العيساوي".

    وأضافت المصادر ان :" امين بغداد قدم نهاية الشهر الماضي طلب استقالته بشكل تحريري والذي لم يتجاوز السطر ونصف السطر الى رئيس الوزراء نوري المالكي "،مضيفة ان" طلب استقالة العيساوي جاء لاسباب شخصية وان المالكي قبلها مبدئيا في بداية الامر نتيجة الحرج الذي وقع فيه كون طلب الاستقالة هو الرابع من نوعه الذي قدمه العيساوي ".

    وأوضحت ان " رئيس الوزراء كلف مدير مكتبه حامد الموسوي للاتصال بشخص امين بغداد د .صابر العيساوي لمعرفة ان كانت هناك اسباب سياسية او ضغوط وراء طلب الاستقالة الا ان المصادر اكدت ان طلب الاستقالة جاء لاسباب شخصية ".



    نجاة معتمد السيد علي السيستاني في مدينة الصدر من محاولة اغتيال باسلحة كاتمة

    برا ثا: افاد مصدر امني اليوم الجمعة ان " معتمد المرجع الديني الكبير الامام المفدى السيد علي السيستاني امام جامع علي الأكبر الشيخ علي الشويلي نجا من محاولة اغتيال عندما اطلق ارهابيون النار عليه أمس الخميس من اسلحة كاتمة للصوت في منطقة الجوادر بمدينة الصدر شرقي بغداد ".وأضاف ان " الارهابيين الذين كانوا يستقلون دراجة نارية لاذوا بالفرار بعد تنفيذهم الهجوم الى جهة مجهولة فيما فتحت الشرطة تحقيقاً بالحادث ".



    النائبة عن القائمة العراقية ندى الجبوري : لي الشرف ان اعالج المسلحين السعوديين والسوريين والعرب الاخرين الذين دخلوا العراق للمقاومة!!

    الكاتب: قراءات

    قالت النائبة عن القائمة العراقية الدكتورة ندى الجبوري في لقاء تلفزيوني بثته احدى القنوات الفضائية العراقية قالت ان لها الشرف في معالجة المسلحين السعوديين والسوريين والعرب الاخرين الذين دخلوا العراق لمقاومة الاحتلال .

    وذكرت الدكتورة خلال اللقاء ان علي حسن المجيد جاء مصابا الى مستشفى مدينة الطب في عام 2003 للعلاج وانها خرجت من المستشفى قبل ثلاث ساعات من وصوله ولو كانت موجودة حينها لـ" عالجته بنفسي ".

    يذكر ان ندى الجبوري هي طبيبة تخدير ومسؤولة قسم الانعاش في مدينة الطب ، وانها تسببت بموت مريضة في صالة العمليات كونها شهدت ضدها في وقت سابق بقضية عقار ، حيث ادعت الجبوري ان المريضة شهدت زور ضدها ، وبالتالي تعمدت الدكتورة الجبوري بعدم اعطاء المريضة تخدير نهائي ما تسبب بموتها .

    وندى الجبوري تقول لي الشرف اني عالجت المسلحين السوريين والسعوديين والعرب الاخرين الذين دخلوا العراق لمقاومة الاحتلال الامريكي.



    خبير أمريكي : المالكي يهزم تحالف أردوغان - بارزاني

    ذكر الخبير الأمريكي مايكل رابين أن المالكي تمكن من أن يهزم التحالف مابين رئيس الوزراء التركي اردوغان ورئيس اقليم كردستان مسعود البرزاني.

    واشار الخبير في مقالته التي نشرتها اليوم مجلة (كومنتري) الأمريكية الواسعة الأنتشار أنه ومنذ نهاية سنة 2011 حين اصدر القضاء العراقي مذكرة اعتقال بحق نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي المتهم بعدد كبير من التفجيرات التي أطالت ارواح الكثير من الابرياء في بغداد وبعض المحافظات العراقية، والتي هرب على اثرها الى شمال العراق ومن ثم الى تركيا، هذا الحدث جعل العملية السياسية في العراق تدخل في منعطف كبير خاصة بعد أن صدرت مذكرت اعتقال بحق الهاشمي من قبل (الانتربول).

    اراد المالكي من خلال تفعيل القانون أن يؤكد على قوة الدولة وهيبتها وتوفير العدالة، وهذه بطبيعة الحال جعل بعض الدول المجاورة للعراق ومنها تركيا أن تدخل على خط الازمة لدوافع طائفية أو مذهبية، وخلال طيلة فترة التسعة أشهر الماضية اظهر المالكي منتصرا في معركته مع (البارزاني –اردوغان) لاسيما وان خصوم المالكي لم يقرأوا المعادلة السياسية بصورة جيدة حين تحالفوا ضد خصم يسارع الخطى من أجل اثبات حكم القانون في العراق، حسب تعبير الخبير الأمريكي.

    ويضيف الخبير الأمريكي رابين: أن المنطلقات التي الطائفية التي جعلت لمثل هذا التحالف (اردوغان-بارزاني) سوف ترتد على تركيا بالكثير من المشاكل لاسيما وأن الأتراك دائما مايحاولون أن ينأون بانفسهم عن الصراعات الطائفية ولكن المواقف الاخيرة لأوردغان ودخوله في صراع ضد الشيعة في العراق يدل على ان الأترك ينتهجون هذه النهج لاسيما وان الاقليات المسيحية واليهودية في تركيا لم ترى المضايقات والالغاء في الدولة التركية كما يعاني الشيعة والعلويون فيها.

    ويضيف الخبير في مقالته أن تركيا والعديد من دول الخليج تستخدم استراتيجية لعزل العراق عن العالم العربي والأسلامي وحتى الدولي، وهذا دليل على طائفية تلك الدول والتي تسعى الى تشييد حكم السنة ثانية في العراق ولهذا هي ارادت أن تأدب المالكي وتحاول أن توحي للعالم أن المالكي ديكتاتور ولايصلح لقيادة العراق لاسيما وهذه الاجندات الاجنبية لديها من يدعمها من الداخل العراقي.

    أما عن دور مسعود البرزاني فيشير الخبير الاستراتيجي أنه وعلى الرغم من نضال البارزاني ضد البعثيين لكنه لم يتوانى عن وضع يديه في ايديهم لمقاتلة شريكه في القومية جلال الطالباني ، وهو اي (البارزاني) قد دعا قوات جيش صدام حسين للقضاء على خصومه من قوات جلال الطالباني وبقية القوات العربية المعارضة لصدام حسين انذاك. فهذا مثال بسيط على أن البارزاني من الممكن أن يتحالف مع اي شخص من اجل مصالحه، فتحالف البارزاني- الهاشمي وتهديداته بالانفصال ماهي الأ من أجل الحصول على مكاسب أكثر من المالكي ليتنازل عن حقول النفط وعن المناطق المتنازع عليها.

    وبعد عدة اشهر من هذا الصراع الغت أغلب الشركات النفطية العمل في الاقليم، والبارزاني الأن استسلم وأدرك أن التفاوض مع المالكي افضل بعد أن أدرك سياسية الاملاءات لاتجدي نفعها، اذا كان البارزاني قد شعر يوما ما بالقوة فهو اليوم لا يمكن أن يشعر بذلك حتى في المناطق التي تحت سيطرته (اربيل) حسب تعبير الباحث.

    ويتطرق الباحث الى أن معظم العرب من السنة أو الشيعة يدعمون مواقف المالكي التي اتخذها بعد انسحاب القوات الامريكية وسعيه لابعاد البلاد عن الصراع الامريكي- الايراني. أما الهاشمي وقائمته ومن ضمنها اياد علاوي (الرجل الكسول الذي يؤمن بالتدخلات الخارجية في العراق) وارتباطات الهاشمي وتعاطفه مع تنظيم القاعدة الارهابي جعل الولايات المتحدة لاتؤمن بتلك الشخصيات في قيادة البلد.

    في ختام المقالة يشير الخبير على أن من اللازم على الولايات المتحدة أن تدعم المالكي لاسيما بعد انتصاره على خصومه وهي تدرك أنه استطاع تركيز النظام العراقي الجديد وهيبة القانون وسعيه لتركيز حقوق الانسان والنأي بالعراق في الصراع لاسيما من جانب سوريا- ايران، وسعيه لتثبيت مبدأ الديمقراطية من خلال الانتخابات وتداول السلطة بغض النظر عمن يكون رئيس الوزراء



    العراقية تعتبر الاعتداء على أصحاب النوادي الاجتماعية "انتهاكا" لحقوق الإنسان والدستور

    السومرية نيوز : اعتبرت القائمة العراقية بزعامة اياد علاوي، الخميس، الاعتداء على أصحاب النوادي الاجتماعية وروادها في بغداد "انتهاكاً" لحقوق الإنسان وللدستور وللأخلاق والقيم العسكرية، وفي حين دعت إلى الانتباه لـ"المخالب" التي تسعى لتمزيق النسيج العراقي، طالبت الأجهزة الأمنية برفض الممارسات التي "تسيء" للمهنة والشرف العسكري.

    وقالت المتحدثة باسم القائمة ميسون الدملوجي في بيان صدر، اليوم، وتلقت "السومرية نيوز"، نسخة منه، إن "هناك حملة منظمة لقمع الحريات والتضييق على التعددية الفكرية وحق التعبير عن الرأي، من خلال بعض مواد مشاريع القوانين كقانون الأحزاب وقانون جرائم المعلوماتية وقانون حرية التعبير، إضافة إلى الإجراءات القمعية المتواصلة ومنها منع السافرات من دخول مدينة الكاظمية وشوارعها بعيداً عن الصحن الشريف، أو الاعتداء على النوادي الاجتماعية".

    واعتبرت الدملوجي أن "ما قامت به الفرقة 56 بالتعرض بالضرب للفنانين والأدباء والشخصيات الاجتماعية ، انتهاكا واضحا لحقوق الإنسان وللدستور وللأخلاق والقيم العسكرية"، مشيرة إلى أن "هذه الحملة لا تتم بمعزل عن التطورات السياسية بالمنطقة، ومحاولة بعض دول الجوار فرض هيمنتها السياسية والفكرية والثقافية على الإرادة العراقية".

    وأكدت الدملوجي أن "سلامة العراق وحفظه من تداعيات الأحداث في المنطقة يتحقق بتماسك النسيج الاجتماعي والوقوف صفاً واحداً ضد التدخلات الخارجية، وليس بافتعال الأزمات"، داعية القوى السياسية والمجتمع العراقي إلى "الانتباه للمخالب التي تسعى إلى تمزيق نسيج المجتمع العراقي والعملية ال

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أغسطس 24, 2019 2:39 am