بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
اخبار وتقارير :13 ايلول 2012 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
اخبار وتقارير :13 ايلول 2012 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
اخبار وتقارير :13 ايلول 2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
اخبار وتقارير :13 ايلول 2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
اخبار وتقارير :13 ايلول 2012 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
اخبار وتقارير :13 ايلول 2012 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
اخبار وتقارير :13 ايلول 2012 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
اخبار وتقارير :13 ايلول 2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
اخبار وتقارير :13 ايلول 2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    اخبار وتقارير :13 ايلول 2012

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير :13 ايلول 2012 Empty اخبار وتقارير :13 ايلول 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الأربعاء سبتمبر 12, 2012 5:04 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخبار وتقارير :13 ايلول 2012
    متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي
    ياسين مجيد : موقف اوردغان بعدم تسليم الهاشمي ينم عن طائفية مقيتة , داعيا" الحكومة والبرلمان باعادة النظر بالعلاقة مع تركيا

    واخ : اكد عضو لجنة العلاقات الخارجية والنائب عن ائتلاف دولة القانون ياسين مجيد ان موقف رئيس وزراء تركيا رجب طيب اوردغان بعدم تسليم المتهم الهاشمي ينم عن طائفية مقيتة , داعيا" الحكومة والبرلمان باعادة النظر بالعلاقة مع تركيا .

    وقال مجيد في تصريح خص به مراسل وكالة خبر للانباء(واخ) ان موقف اوردغان مسبق وهو ينم عن طائفية مقيتة تحرك السياسية التركية . مبينا" ان هذه رسالة في غاية السلبية وهي نتيجة لعدة رسائل ارسلها اوردغان . موضحا" ان اوردغان ارسل وزير خارجيته الى كركوك لخلق فتنة سياسية لم تحدث سابقتها في دول المنطقة . مشيرا" الى ان اوردغان مسؤول هو وجهات اخرى عن اثارة الوضع الامني في كركوك وباقي المحافظات . داعيا" الحكومة والبرلمان الى اعادة النظر في علاقتنا مع تركيا لانه لايمكن ان يبقى العراق يمد يد الصداقة وأغصان الزيتون الى اوردغان وهو يطعن العراق في الظهر .

    وتسائل مجيد" لماذا اوردغان لايطلق صراح عبد الله اوجلان ولماذا اعتقل 50 جنرال قبل شهر ولماذا اعتقل رئيس اركان الجيش وهو يقول انهم متآمرون لقلب نظام الحكم والقتل ولماذا يدافع عن الهاشمي ويبرئه من التهم المنسوبة اليه ,هل الدماء التي تسيل في العراق رخيصة على اوردغان الذي قتلهم الهاشمي . مؤكدا" انه لا يستغرب أبدا ان يرفض اوردغان تسليم الهاشمي وهذا متوقع , والاغرب ان الهاشمي اعلن ان تركيا منحته اللجوء مدى الحياة لذلك القرار في جيب الهاشمي قبل ان يصدر من اوردغان .



    دولة القانون لـ(واخ) استضافة المالكي في البرلمان لحسم مرثون طويل قطعته الكتل السياسية لمناقشة قانون البنى التحتية

    واخ : كشف النائب عن ائتلاف دولة القانون احسان العوادي ان طلب المالكي حضوره الى البرلمان لحسم مرثون طويل قطعته الكتل السياسية لمناقشة قانون البنى التحتية .

    وقال العوادي في تصريح خص به مراسل وكالة خبر للانباء (واخ) ان من اهم القوانين التي ارسلتها الحكومة الى البرلمان فانون البنى التحتية . مبينا" ان القانون شهد العديد من الجلسات النقاشية والحوارات وهناك نقاط فنية وسياسية , ولاهمية هذا القانون وتوقف الكثير من الاعمار طلب رئيس الوزراء الحضور الى البرلمان لتوضيح الى الكتل السياسية رؤية الحكومة واهمية تشريع القانون والتطمينات التي ارادتها الكتل السياسية والايضاحات التي تتبناها الحكومة وكيفية اختيار الشركات وطريقة توزيع المشاريع على محافظات العراق . مؤكدا" ان هذه الزيارة خطوة مهمة من رئيس الوزراء لشرح مضمون هذا القانون لانه سيشمل قطاعات مهمة للشعب العراقي منها السكن والتعليم والصحة .

    واشار العوادي الى ان القانون اكتمل مناقشته داخل مجلس النواب وبصدد اعداد التقرير النهائي من قبل اللجان المختصة لتقديمه الى البرلمان للتصويت عليه.



    اعتراضات وتحفظات برلمانية على تمرير قانون العفو العام بغداد

    بغداد/ البيان : استبعد نواب تمرير قانون العفو العام بصيغته الحالية في جلسة التصويت المقررة اليوم ، كون الكثير من الكتل لا زالت لديها ملاحظات وتحفظات عليه خاصة بعد سلسلة التفجيرات الاخيرة التي ضربت بغداد ومحافظات اخرى مشيرين الى ان " قانون العفو العام مهم ويمس الكثير من ضحايا العمليات الارهابية ويحتاج الى توافقات سياسية لتمريره

    واعلن النائب عن ائتلاف دولة القانون عبدالسلام المالكي ان ائتلافه " لن يسمح بتمرير قانون العفو العام بصيغته الحالية ".

    وقال في بيان اورده مكتبه الاعلامي ان قانون العفو العام لا ترفضه دولة القانون ولكن الصيغة الحالية للقانون تحمل العديد من الثغرات التي يمكن ان يستغلها الارهابيون والقتلة للخروج الى المجتمع من جديد ".

    واضاف :" ان دولة القانون تتحفظ على القانون بصيغته الحالية التي نرى انها ستكرر اخطاء القانون السابق الذي اخرج العديد من امراء القاعدة الذين عادوا لقتل المواطنين الابرياء ".

    ويعقد مجلس النواب اليوم الخميس جلسته الاعتيادية للتصويت على عدد من مشاريع القوانين من بينها قانون العفو العام .

    ويتضمن جدول اعمال جلسة مجلس النواب اليوم (حسب مصدر برلماني ) التصويت على سبعة من مشاريع قوانين وهي التصويت على مقترح قانون العفو العام والتصويت على مشروع قانون المحكمة الاتحادية العليا والتصويت على مشروع قانون مجلس القضاء الاعلى والتصويت على مقترح قانون تعديل قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات رقم [11] لسنة 2007 المعدل .

    وأضاف : كما يتضمن جدول الاعمال التصويت على مشروع قانون التعديل الاول لقانون وزارة العمل والشؤون الاجتماعية رقم [8] لسنة 2006 والتصويت على مشروع قانون الاتصالات والمعلوماتية والتصويت على مشروع قانون وزارة العلوم والتكنلوجيا " مشيرا الى ان " الجلسة ستشهد مناقشة تفعيل الدور الرقابي لمجلس النواب .

    وتزامنا مع ذلك أعلنت وزارة العدل عدد من المحافظات خلال آب الماضي، مؤكدة أن عدد النزلاء المتواجدين في السجون التابعة لها بلغ 28822 ألف نزيل.

    يوم امس عن إطلاق سراح 767 نزيلاً من المنتهية مدة أحكامهم القضائية من سجونها في عدد من المحافظات خلال آب الماضي، مؤكدة أن عدد النزلاء المتواجدين في السجون التابعة لها بلغ 28822 ألف نزيل.

    وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة حيدر السعدي في بيان ان قسم الإفراج في دائرة الإصلاح أفرج خلال شهر آب الماضي عن 767 نزيلاً"، مبيناً أنهم "يتوزعون بين سجون الوزارة في بغداد والمحافظات".

    معتبراً ان التوجه نحو التسريع في عمليات الإفراج عن النزلاء المنتهية أحكامهم يؤكد نهج الوزارة واهتمام الوزير بالإسراع في عمليات إطلاق سراح النزلاء المنتهية أحكامهم القضائية ورفع الحيف عنهم".

    وكان رئيس مجلس النواب عقد يوم امس الاول اجتماعا لرؤساء الكتل واللجان النيابية ورئيس واعضاء لجنة اختيار اعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لمناقشة موضوع اختيار المرشحين لشغل مناصب اعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وقانون الموازنة التكميلية وقانون الاتصالات والمعلوماتية وقانون العفوالعام وقانون اعمار البنى التحتية والقطاعات الخدمية وقانون المحكمة الاتحادية وقانون مجلس القضاء الاعلى .وقررالمجتمعون احالة قانون الموازنة التكميلية الى اللجنة القانونية لدراسة امكانية عرضها على المجلس للمرة الثانية بعد ان تم رفضها من قبل المجلس في وقت سابق .كما تقررعرض قانوني الاتصالات والمعلوماتية وقانون العفو العام على جدول اعمال المجلس لجلسة



    ايقاف تسجيل الشركات التركية وبرلمانيون يطالبون بمعاقبتها اقتصاديا

    متابعة البيان: أوقف العراق، امس الأربعاء، تسجيل الشركات التركية لأغراض وصفتها الوزارة بالتنظيمية.

    وقال وزير التجارة العراقي خير الله بابكر زيباري في حديث لـ"السومرية نيوز"، إنه "أوقف تسجيل الشركات التركية في دائرة تسجيل الشركات لأغراض تدقيقية وتنظيمية".

    وكان وزير التجارة هدد، في (22 آب 2012)، بقطع التعاملات التجارية مع تركيا إذا استمرت في منع العراق من الحصول على حصته المائية كاملة من نهري دجلة والفرات، مؤكداً أن وزارته ستضغط على كل من إيران وتركيا لمنح العراق حصته المائية وإيقاف كارثة الجفاف التي ستحصل، فيما أبدى استغرابه من الصمت التشريعي والحكومي على ما يحصل في أنهار العراق.

    من جهته دعا عضو ائتلاف دولة القانون علي الشلاه إلى فرض عقوبات اقتصادية على تركيا وشركاتها العاملة في العراق على خلفية تصريحات رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بشان رفضه تسليم نائب رئيس الجمهورية المحكوم بالإعدام طارق الهاشمي، فيما أكد أن تركيا لا تمتلك حق الطعن في القضاء العراقي.

    وقال علي الشلاه إن اردوغان مسؤول أجنبي وليس من حقه أن يطعن في القضاء العراقي أو يتحدث عن هذه الأمور بهذه الطريقة"، مبيناً أنه "إذا كان الهاشمي مرحباً به فلماذا كان الزعيم الكردي اوجلان غير مرحب به خاصة وانه كان زعيم حركة تحرر ولم يكن إرهابياً قاتلاً.

    وقد أنشأت تركيا 14 سداً على نهر الفرات وروافده داخل أراضيها، وثمانية سدود على نهر دجلة وروافده، كما تحتاج إلى سنوات عدة لملء البحيرات الاصطناعية خلف هذه السدود، في حين أنشأت سوريا خمسة سدود ثلاثة منها شيدت في منتصف الستينيات.

    وروافده، كما تحتاج إلى سنوات عدة لملء البحيرات الاصطناعية خلف هذه السدود، في حين أنشأت سوريا خمسة سدود ثلاثة منها شيدت في منتصف الستينيات.

    وكان وزير التجارة خير الله بابكر أعلن، في (17 آب 2012)، عن امتناعه عن توقيع اتفاقية تجارية مع إيران خلال الاجتماع الذي عقد بين وزارتي البلدين بعد امتناع الطرف الإيراني عن حل مشكلة نهر الوند في قضاء خانقين والأنهر الأخرى.

    وزارتي البلدين بعد امتناع الطرف الإيراني عن حل مشكلة نهر الوند في قضاء خانقين والأنهر الأخرى.

    يذكر أن أزمة الجفاف تفاقمت في جميع المحافظات العراقية خلال العامين 2007 و2008 وما تلاها بسبب قلة سقوط الأمطار وسوء استعمال مياه السقي وانخفاض مناسيب مياه دجلة والفرات اللذين يعانيان أصلاً من انخفاض حصصهما في العراق بنسبة بلغت الثلثين على مدى الـ25 عاماً الماضية.

    يعانيان أصلاً من انخفاض حصصهما في العراق بنسبة بلغت الثلثين على مدى الـ25 عاماً الماضية.

    كما تمر العلاقات بين البلدين باسوأ حالاتها بعد موقف رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان بايواء وحماية المدان بجرائم قتل طارق الهاشمي



    واصفيهم بالمخادعين .. متظاهرون في مدينة الصدر يمزقون بوسترات مرشحي التيار الصدري للانتخابات التمهيدية

    الكاتب: قراءات: تظاهر عدد من المواطنين في شوارع مدينة الصدر لمدة اقل من نصف ساعة قبل تفريقهم من قبل الشرطة العراقية ,

    وقال المواطن علي العبودي في حديث لمراسل وكالة فرانس برس ان ما يقارب الالف مواطن من ابناء مدينة الصدر خروج بعد ظهر هذا اليوم الاربعاء غاضبين مستائين من سوء الخدمات ونقص المواد الاساسية والضرورية للحياة في مدينة الصدر ,

    واضاف العبودي ان المتظاهرين مزقوا بعض لافتات وبوسترات لمرشحي التيار الصدري للانتخابات التمهيدية المزمع اقامتها في بغداد يوم الجمعة ,

    وأشار الى ان المواطنين رددوا شعارات ضد برلماني ووزراء التيار الصدري الذي ينتمون في مدينة الصدر واصفيهم بالمخادعين والكاذبين ,

    يذكر أن التيار الصدري أجرى، في (تشرين الأول من عام 2009) انتخابات تمهيدية لقواعده الشعبية لاختيار مرشحيه في الانتخابات التشريعية التي جرت في كانون الثاني من العام 2010 ضمن قائمة الائتلاف الوطني العراقي.

    وتعاني مدينة الصدر شرق بغداد من تدهور واضح في الخدمات والكهرباء .



    العراقية ترشح دلي للدفاع وتأمر العبيدي بالصمت وتجاهل المالكي !

    بغداد / اور نيوز: كشف مصدر برلماني مطلع من داخل القائمة العراقية عن تفاصيل اجتماع القائمة يوم امس، مبينا ان القائمة رشحت النائب سالم دلي لتولي حقيبة الدفاع .

    وقال المصدر لوكالة (أور) ان " اجتماع القائمة العراقية ليوم امس والذي حضره زعيم القائمة اياد علاوي وبعض قيادات حركة الوفاق ناقش ملف وزارة الدفاع ومرشح القائمة لهذا المنصب"، مضيفا ان " الاجتماع حضره خالد العبيدي المرشح الاوفر حظا بالنسبة لرئيس الوزراء نوري المالكي والذي سبق وان حصلت خلافات بين العراقية والمالكي بسبب ترشيحه لحقيبة الدفاع".

    واكد المصدر ان " الاطراف المجتمعة طالبت العبيدي بنسيان موضوع ترشيحة لحقيبة الدفاع وان يرفض اي عرض او ترشيح جديد من قبل المالكي لهذا المنصب"، مبينا ان "العبيدي استجاب لهذا الطلب وغادر الى محافظة نينوى".

    ولفت المصدر الى ان " القائمة رشحت خلال اجتماعها يوم امس سالم دلي لتولي حقيبة الدفاع والذي سيكون مرشحها الوحيد لتولي هذا المنصب "، مشددة على ان المنصب سيكون حصرا لحركة الوفاق التي يتزعمها علاوي".

    يشار الى ان تصريحات سابقة لاطراف من القائمة العراقية ذكرت ان اجتماع الامس كان روتينيا الان ان المصادر هذه توضح ان الاجتماع كان بهدف حسم مرشح الدفاع وابعاد العبيدي عن الاضواء في هذا الوقت.



    اثيل النجيفي: ميليشيات من وسط العراق وجنوبه تعبث بأمن الموصل؟؟

    الموصل – "ساحات التحرير": ضمن حمى التصريحات التي تنبئ بتطورات طائفية في البلاد أكد محافظ نينوى أن أحزاباً معينة استقطبت عناصر ميليشيات من وسط العراق وجنوبه وزودتها بالسلاح والحماية، متهماً تلك الجهات بتنفيذ أجندة خفية لـ"العبث" بأمن المحافظة واستقرارها.

    وقال المحافظ أثيل النجيفي، في تصريحات صحفية ان الملف الأمني "يقف على رأس اهتمامات المحافظة حالياً في ظل معلومات تؤكد انتقال ميليشيات من وسط العراق وجنوبه إليها للعمل بغطاء أحزاب وكيانات سياسية معينة عمدت على استقطابها وتسهيل حركتها وحمايتها فضلاً عن تزويدها بالسلاح"، مشيراً إلى أن أولئك العناصر "يحملون السلاح علناً دون خشية من المحاسبة"، دون الكشف عن تلك الأحزاب أو الكيانات.

    وأضاف النجيفي، أن عناصر تلك الميليشيات هم من "المسجونين السابقين الذي كانوا ينتمون للجماعات الإرهابية واطلق سراحهم بعفو من الحكومة"، عاداً أن وجودهم وتحركاتهم في نينوى يشكل "مؤشراً خطيراً ينبغي أن ينظر إليه بجدية كبيرة للوقوف على أسبابه ودوافعه لاسيما في التوقيت الحالي والخروق الأمنية التي تعرضت لها العديد من المحافظات العراقية فضلاً عن أعمال العنف المستمرة في نينوى".

    وبدأ سياسيون من الطائفتين الشيعية والسنية بالتراشق فيما بينهم على خلفيات صدور حكم الإعدام بحق نائب الرئيس طارق الهاشمي، وموجة التفجيرات الإرهابية التي ضربت مدناً عراقية مختلفة.

    ويخشى مراقبون من أن تؤدي حرب التصريحات هذه إلى تصعيد في التأزيم الطائفي الذي لا يحتاج إلى كثير جهد لكي يعود إلى الواجهة على شكل نزاع مسلح.



    بارزاني: لا مخاوف من مهاجمة كوردستان بل في قيادة عمليات دجلة

    شفق نيوز/ أكد رئيس حكومة إقليم كوردستان نيچيرفان بارزاني، الأربعاء، على أن الإقليم ليست لديه مخاوف من شن هجوم عليه، مشددا على أن المخاوف تتركز حول تفرد بغداد في تشكيل قيادة عمليات دجلة في المناطق المتنازع عليها بين بغداد واربيل.

    وقال بارزاني خلال حضوره، اليوم حفل توقيع عقد بين وزارة الصحة في حكومة الإقليم مع إحدى الشركات البريطانية التي تعمل في مجال فحص الأدوية قبل توريدها إلى الإقليم، أن "كوردستان ليست لديها أي مخاوف من قيام بغداد بشن هجوم عليها"، مؤكدا أن "قرار تشكيل قيادة عمليات دجلة تم تأجيله في الوقت الحاضر".

    وأضاف بارزاني أن "مخاوفنا تنبع من كون مثل هذه الإجراءات تتخذ القرارات بشأنها بشكل فردي"، مؤكدا أن "هذه الإجراءات تؤدي إلى المزيد من فقدان الثقة بين الجانبين ويصعب من حل مشكلة كركوك والمناطق المتنازع عليها".

    وشدد بارزاني أن "الأمن لن يتحقق بتشكيل مثل هذه القوات"، محذرا من ان "حكومة الإقليم ستتخذ كل ما هو مناسب لرفض هذه القوات"، من دون الإشارة إلى نوع تلك الإجراءات.

    وبشأن مسألة إعادة دستور الإقليم إلى البرلمان الكوردستاني، أكد بارزاني ان "دستور الإقليم يجب أن يكون للجميع"، مضيفا أن "المشكلة لا تكمن في مسألة إعادته إلى البرلمان من عدمها".

    وتابع بارزاني انه يتعين ان "تتفق جميع الأحزاب والكتل السياسية على صيغة توافقية بشأن هذا الدستور وبعدها سنقرر ان كانت هناك حاجة لإعادته إلى البرلمان ام لا".

    وبشأن تهديدات بعض قياديي دولة القانون باقتطاع جزء من ميزانية الاقليم ، قال بارزاني "نحن نرفض بشكل قاطع اي استقطاع جزء من ميزانيتنا"، مؤكدا ان "مثل هذه الاجراءات ستعمق المشكلات بين اربيل وبغداد".

    وتابع بارزاني ان "السياسة النفطية في اقليم كوردستان تأتي في اطار الدستور العراقي"، مؤكدا ان "سياستنا النفطية واضحة وشفافة".

    وفيما يتعلق بمشاركة الكورد في الاجتماع الوطني المزمع عقده لمعالجة الأزمة التي تعصف بالبلاد، أشار بارزاني الى ان "الكورد على استعداد للمشاركة في اي مسعى لحل الأزمة وتجنيب البلاد من مخاطرها".

    يذكر ان مسؤول العلاقات الخارجية في حكومة اقليم كوردستان فلاح مصطفى، قد اكد في وقت سابق أن أفضل حل لاخراج العراق من أزمته الحالية تكمن في العودة الى الدستور العراقي وجعله أساسا لحل المشاكل

    وقال مصطفى في تصريحات وردت لـ"شفق نيوز"، ان أفضل حل لإخراج العراق من أزمته الحالية تكمن في العودة إلى الدستور العراقي وتلك الفقرات والمواد الدستورية التي تهيئ الأرضية وتضع خارطة الطريق لمعالجة المشاكل، موضحا ان العراق يعاني من مشاكل الخدمات والأمن، فضلا عن عدم وجود سياسة متعلقة بمستقبل العراق والمشاكل الموجودة بين بغداد واربيل.

    وبشأن مسألة الميزانية العراقية العامة ومنح 17% منها لإقليم كوردستان ومطالبة بعض الأطراف العراقية وخصوصا نائب رئيس الحكومة لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني بجعلها 13% ، شدّد مصطفى على انه يجب أن يحصل إقليم كوردستان على أكثر من 17% ، موضحا انه عندما قبلنا بهذه النسبة فإننا أبدينا المرونة في القبول بها لحين إجراء إحصاء سكاني في العراق.

    وأشار مصطفى إلى أن صدام حسين برغم دكتاتوريته وفي إطار برنامج النفط مقابل الغذاء كان يعطي اقليم كوردستان العراق الغذاء بنسبة ما بين 13 إلى 15%، مستدركا أن سكان العراق كان اقل من الوقت الحالي وان تصريحات المسؤولين العراقيين تشير إلى أن النسبة السكانية لمحافظات العراق ازدادت بشكل كبير في حين ان نسبة السكان في الإقليم قد تراجعت.

    وأضاف أن حكومة الإقليم أبدت المرونة في العديد من المرات لمعالجة المشاكل مع بغداد لضمان الأمن والاستقرار مستقبلا للبلاد، مستدركا أن بغداد تتهرب دوما من إيجاد الحلول وتقوم بالمزايدات السياسية وتغيّر طبيعة المشاكل وتظهرها بشكل آخر.

    وكان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني قد دعا، الجمعة الماضية، مجلس الوزراء ووزارة التخطيط إلى تثبيت حصة الإقليم من الموازنة بـ13% بدلا عن 17%.

    وقال الشهرستاني إن الأرقام الأخيرة للجهاز المركزي للإحصاء توضح أن عدد نفوس المحافظات الثلاث لإقليم كوردستان العراق يتجاوز ما نسبته 13% من مجموع سكان العراق بقليل.



    كندا تكشف عن زيارة مرتقبة لوزير خارجيتها الى العراق للبحث في فتح سفارتها في بغداد

    [بغداد-أين: بحث رئيس لجنة العلاقات الخارجية النيابية همام حمودي خلال استقباله أمس الثلاثاء بمكتبه الخاص السفير الكندي غير المقيم لدى العراق [مارك غوزدكي] العلاقات الثنائية بين الطرفين وسبل تعزيزها وفتح السفارة الكندية في بغداد .

    وذكر بيان لمكتب حمودي تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه ان " حمودي وخلال لقاءه السفير الكندي غير المقيم دعا كندا إلى تعجيل فتح سفارتها في بغداد دعما لموقفها المساند للتجربة العراقية الجديدة وتمهيدا لدخول الشركات الكندية ساحة المنافسة مع الشركات العالمية المستثمرة في مجال النفط في العراق ".

    من جانبه كشف السفير الكندي غير المقيم مارك غوزدكي عن " زيارة قريبة لوزير خارجية بلاده الى بغداد لبحث فتح السفارة الكندية في العراق ".

    وتابع البيان " كما ناقش حمودي خلال اللقاء الذي حضرته المستشارة السياسية لكندا في بغداد [ستيفاني دوهيم] اخر التطورات الجارية على الساحتين العراقية والاقليمية فيما استوضح المسؤول الكندي موقف العراق من القضية السورية "مشيرا الى " اهمية العراق وموقعه الوسط بين جميع دول الجوار السوري ".

    من جانبه أشار رئيس لجنة العلاقات الخارجية النيابية همام حمودي الى " اقتناع الاطراف التي تحفظت على تعامل العراق مع الملف السوري ومنها تركيا والسعودية وقطر بالطرح العراقي الذي رفض التدخل الاجنبي والحصار والعنف من الطرفين " مبينا ان " العراق اطلق تحفظاته الثلاثة ودعا الى الحوار بين طرفي النزاع وأكد على وقوفه مع تطلعات الشعب السوري " داعيا الى ان " يترك القرار للشعب السوري ليقررما يريد بنفسه ".انتهى.



    المالكي سيطرح الخميس اسماء المرشحين لوزارتي الدفاع والداخلية

    بغداد-" ساحات التحرير" : اعلن النائب عن ائتلاف "دولة القانون" سامي العسكري ان زعيم ائتلافه رئيس الحكومة نوري المالكي سيطرح يوم غد الخميس امام مجلس النواب اسماء المرشحين لشغل منصبي وزارتي الدفاع والداخلية .

    واكد العسكري ان جهودا جهودا بذلت لحسم ملف الوزارت الامنية :"تركز الحديث خلال الايام الماضية على وزارتي الدفاع والداخلية لاهميتهما القصوى على اعتبار ان ان الوضع الامني هو في طليعة الملفات التي تتصدى لها الحكومة، والجهود بذلت بشكل اساسي على تقديم المرشحين والمالكي سيطرح يوم غد الخمبس اثنين منهم لشغل الوزراتين ".

    واعلنت القائمة العراقية امس الثلاثاء تقديمها اربعة مرشحين لمنصب وزير الدفاع وهم وزير الداخلية الاسبق فلاح النقيب، وطلال خضير الزوبعي، وسالم دلي، وعبد الله الجبوري اعضاء مجلس النواب عن كتلة حركة الوفاق الوطني التي يشعل امانتها العامة زعيم القائمة اياد علاوي.



    في لقاء متلفز ...الاتروشي : المالكي ليس عقبة في طريق مطامح الشعب الكردي وباستطاعتنا ازالته ؟؟؟؟؟؟؟؟

    الكاتب: قراءات: كشف النائب عن التحالف الكردستاني فرهاد الاتروشي في لقاء متلفز على قناة السومرية عن اجتماع سري لقيادات التحالف الكردستاني,

    وقال الاتروشي في برنامج جدل عراقي : ان رئيس الوزراء نوري المالكي ليس عقبة في طريق الاكراد وان مصالح كردستان اكبر من بقاء رئيس وزراء لا يخدم ابناء شعبه.

    واضاف الاتروشي انه تم الاتفاق في داخل البيت الكردي على اهمية المكتسبات الكردية واعتبارها خط احمر لا يمكن التجاوز عليه .

    واشار الاتروشي الى انه ما زال بالامكان جمع العدد المطلوب للاطاحة برئيس الوزراء نوري المالكي مؤكدا استمرار الاتصالات بين مقتدى الصدر واياد علاوي في حال لم يتم تنفيذ ورقة الاصلاحات ,

    وانتقد الاتروشي بشدة تصريحات النائب الكردستاني المستقل محمود عثمان وقال بان عثمان يقف دائما ما يصرح باراءه الشخصية ,

    ويذكر ان ازمة سياسية قائمة بين رئيس اقليم كوردستان ورئيس الوزراء نوري المالكي على خلفية عرقلة قوانين النفط والغاز والمادة 140 ,

    وفشل تحالف قوى اربيل المتكون من التيار الصدري والقائمة العراقية والتحالف الكردستاني بجمع العدد المطلوب بسحب الثقة عن حكومة رئيس الوزراء في البرلمان .



    الشرع يرد على الجميلي: منصب أمين بغداد من حصة كتلة المواطن.. ولم نجد أكفأ من العيساوي

    2012-09-12 بغداد/سنا/ رد عضو كتلة المواطن البرلمانية النائب فرات الشرع على عضو ائتلاف العراقية النائب وحدة الجميلي، قائلاً ان منصب امين بغداد من حصة كتلة المواطن ولايمكن التجاوز عليه. وقال الشرع، في تصريح خص به "وكالة اسرار الاخبارية /سنا/" اليوم الاربعاء، ان منصب امين بغداد من حصة كتلة المواطن، مضيفاً اننا نستطيع ان نأتي بأمين من العاصمة بغداد. واشار الشرع الى ان كتلة المواطن لم تجد حتى الان أكفأ من الامين صابر العيساوي لادارة امانة بغداد. وكانت عضو ائتلاف العراقية النائب وحدة الجميلي قد دعت الى ضرورة إخراج منصب امين بغداد من المحاصصة وحصره بأبناء العاصمة. وقالت الجميلي، في تصريح خصت به "وكالة اسرار الاخبارية /سنا/" اليوم الاربعاء، ان منصب امين بغداد يجب الا يكون خاضعاً للمحاصصة. وأضافت الجميلي ان امين بغداد الجديد يجب ان يكون من اهال العاصمة حصرا، مشيرة الى ضرورة ان يتمتع الامين الجديد بالمهنية والكفاءة التي يستطيع من خلالها اعادة الق بغداد الجمال والحضارة والتاريخ. وكان امين بغداد صابر العيساوي قد قدم استقالته الى رئيس الوزراء نوري المالكي لاسباب وصفها بالشخصية، فيما طالب عضو لجنة النزاهة البرلمانية النائب عزيز كاظم العكيلي بمحاسبة ما وصفهم بـ"الابواق الفاسدة التي لا ترى الا نفسها" ومنع ادخال الاجراءات الادارية والتنفيذية بالمزايدات السياسية. وقال العكيلي، في تصريح خص به "وكالة أسرار الإخبارية /سنا/"، ان امين بغداد الدكتور صابر العيساوي لم يتم استعدائه حتى الآن من قبل هيئة النزاهة او القضاء، ما يعني سلامة إجراءاته التنفيذية في جميع ما اتهم به.



    تفاصيل الفيلم القبطي المسيء للرسول الأكرم (ص) والمعروض في كنيسة أمريكية

    كانت مجموعة من أقباط الولايات المتحدة الأميركية اشتركت مع القس الأميركي تيري جونز في إنتاج فيلم سينمائي يتحدث عن حياة الرسول محمد صل الله عليه و اله. فأتى الفيلم قمة في الإساءة للنبي الهاشمي، إذ يصفه بابن ...، ويصف القرآن بأنه مجموعة من القصص الخرافية والخزعبلات.

    أثار الفيلم غضب المصريين جميعاً، ولا سيما الأقباط الذين اعتبروه يسيء إليهم، ويضعهم في مواجهة من المسلمين، فسارعوا إلى التبرؤ من صناع الفيلم، كما فعل أكثر من 123 منظمة لأقباط أوروبا وأستراليا وكندا، متهمين إياهم ب"العمالة للمخابرات الأجنبية التي تريد إشعال الفتنة الطائفية في مصر".

    رقص على القبور

    قرّر ما يعرف بالدولة القبطية في الخارج، بزعامة الناشط القبطي المحامي المصري الأصل موريس صادق والدكتور عصمت زقلمة، عرض فيلم "محاكمة نبي الاسلام" اليوم، في الذكرى الثانية عشرة لأحداث 11 سبتمبر.

    وقال صادق، الصادر ضده حكم قضائي بإسقاط الجنسية المصرية عنه، في بيان له ، "إن الدولة القبطية تؤيد المحاكمة الدولية لمحمد نبي الاسلام في كنيسة خادم الإنجيل البطل الدكتور القس تيري جونز في فلوريدا، في ذكرى هجوم محمد عطا عضو جماعة الإخوان المسلمين على أميركا". وأضاف: "تهدي الدولة القبطية أول فيلم عالمي يصور حياة محمد إلى الشهداء والمصابين والمعتقلين الأقباط في سجون الاخوان، وإلى البنات القبطيات القاصرات المسجونات في سجون الأزهر".

    وتابع صادق في بيانه: "تحتفل الهيئة العليا للدولة القبطية في الولايات المتحدة الأميركية بالذكرى الثانية عشرة لهجمات محمد عطا عضو جماعة الاخوان المسلمين في مصر وأعوانه الاسلاميين الوحشية على أبراج نيويورك، وقتلهم ثلاثة آلاف أميركي، وتدمير أبراج نيويورك عملًا بعقيدة القرآن والاسلام، الذي يعتبر أي دولة لا تدين بعقيدته دار حرب يجب قتال أهلها"، على حد زعمه.

    مفاجآت تهز الإسلاميين

    وواصل صادق، الذي دعا إسرائيل وأميركا مرات إلى غزو مصر وتخليص الأقباط مع المسلمين الغزاة، إفتراءاته بالقول: "نتذكر في هذا اليوم شهداء الاقباط في ماسبيرو والمقطم وكنيسة القديسين ونجع حمادي وديروط وأبو قرقاص والكشح، وغيرهم من المصابين، وشهداء عمرو بن العاص وصلاح الدين الايوبي في أخميم، الذي علق آلاف الشباب القبطي على الاشجار وقطع أعناقهم لرفضهم الاسلام في الصعيد، ولن ننسى محرقة شهداء الفيوم ولا الملايين منذ العصر الاسلامي وحتى اليوم، لن ننسى كنائسنا المغلقة، لن ننسى حرماننا من الكوتة في المناصب وفي المجالس النيابية، لن ننسى بناتنا المخطوفات اللاتي أجبِرن على الاسلام، لن ننسى أولادنا في سجون الاخوان المسلمين. فبينما أفرج مرسي عن الارهابيين والقتلة المسلمين، وضع أبناء الاقباط في السجون بتهمة ازدراء الاسلام".

    وتوعد صادق المسلمين في مصر، وتوجّه للأقباط: "سنعلن عن مفاجآت قريبًا جدًا ستهز الإسلاميين".

    عاصفة من الغضب

    أرسل صادق مع بيانه مقتطفين من الفيلم المسيء للرسول محمد صل الله عليه و اله، أحدهما إنكليزي والآخر مترجم للغة العربية. وأظهر هذان المقتطفان من الفيلم، الذي شارك في تمثيله ممثلون أميركيون، النبي محمد صل الله عليه و اله على أنه نعوذ بالله ابن ..، فاشلٌ، شديد الشراهة في تناول الطعام، شديد الادمان على الجنس. كما أظهر الفيلم زوجة الرسول السيدة خديجة رضوان الله عليها إمرأة مهووسة ...، أتت براهب ليلقنه القرآن من خلال مجموعة من الخرافات، ونسخ مقتطفة من الإنجيل والتوراة.

    وبعيداً عن بيان صادق المتطرف المليء بالإفتراءات والمغالطات التاريخية، فإن فيلم "محاكمة محمد رسول الإسلام" قد أثار عاصفة من الغضب في أوساط المصريين، مسلمين وأقباطًا. وتقدم محامون ببلاغات للنائب العام المصري تطالب بمحاكمة صادق، بينما أقام آخرون دعاوى قضائية في الولايات المتحدة الأميركية، فيما تبرأ منه أقباط في أوروبا واستراليا وكندا، فضلاً عن تبرؤ كنائس مصر الأرثوذكسية والأنجيلية والكاثوليكية منه.

    إدانة قبطية

    وفي رد فعل قبطي مصري على الفيلم، قال الأنبا مرقس، عضو المجمع المقدس والمرشح للكرسي البابوي، إن الكنيسة المصرية ترفض أية إساءات للأديان أو الأنبياء أو الرموز الدينية. وأضاف لـ "إيلاف" أن موقف الكنيسة ثابت في هذا الشأن، لافتًا إلى وجود من يحاول صبّ الزيت فوق النار لإشعال فتنة طائفية بين الأقباط والمسلمين.

    ووصف الناشط القبطي نجيب جبرائيل، رئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الانسان ومحامي الكنيسة، أقباط المهجر الذين شاركوا القس الاميركي المتطرف تيري جونز إنتاج الفيلم بأنهم "لا يمثلون جموع أقباط المهجر أو أقباط الداخل".

    وقال جبرائيل لـ "إيلاف" إنه يرفض شخصياً الإساءة للأديان أو الرموز الدينية، ولفت إلى أن القس جونز معروف بعدائه للإسلام، إذ سبق له أن هدد بإحراق المصحف في العام قبل الماضي. ودعا جبرائيل كافة المنظمات الحقوقية ومجلس الكنائس العالمي ومجلس كنائس الشرق الاوسط والكنائس المصرية إلى إصدار بيان إدانة شديد اللهجة ضد هذا القس ومن يُعاونه.

    كذلك عبّر الأنبا باخميوس، القائمقام البطريركي، عن بالغ إدانته لهذا الترويج المسيء للديانة المسيحية قبل الإسلامية.

    مخطط الفتنة والتقسيم

    واعتبر الناشط القبطي رفيق فاروق، المنسق العام لرابطة أقباط 38، أن لا هدف لأقباط المهجر سوى الإساءة إلى الإسلام ومحاولة تدمير العلاقات بين الأقباط والمسلمين. وقال فاروق لـ "إيلاف": "هناك مخطط تقوده أجهزة إستخباراتية من أجل تقسيم مصر، والفتنة الطائفية هي الثغرة التي يحاولون النفاذ منها".

    وأشار إلى أن بعض أقباط المهجر يتلقون تمويلات من أصحاب هذه المخططات، محذراً الأقباط من الإنسياق وراء من وصفهم بأصحاب أجندات التقسيم. وأعاد التأكيد أن رفض الكنيسة مراقبة الدولة لأموالها وأنشطتها ومشروعاتها الإستثمارية يمثل إنتهاكاً للسيادة المصرية، وبداية لمشروع التقسيم.

    كما قال الناشط القبطي إبرام لويس، مؤسس رابطة ضحايا الإختفاء القسري، إن أعضاء الدولة القبطية في الخارج معروفون بالتطرف والإنجذاب لإسرائيل، "حتى دعا بعضهم تل أبيب صراحة إلى احتلال مصر لتخليصها من الغزو الإسلامي". وأضاف لـ "إيلاف" أن الرابطة وجموع الأقباط يستنكرون إنتاج هذا الفيلم، ويرفضون الإساءة للرسول محمد نبي الإسلام.

    تبرؤ أقباط المهجر

    وتبرأ أكثر من 123 منظمة قبطية في دول أوروبية واستراليا وكندا من مشاركة أقباط من المهجر في إنتاج هذا الفيلم، معتبرين أن هؤلاء لا يمثلون الأقباط. من تلك المنظمات، منظمة أقباط متحدون في سويسرا التي تعد أقدم منظمة قبطية في الخارج. فقد دعت إلى محاكمة المتورطين في جريمة الإساءة للرسول محمد، في أسرع وقت ليكونوا عبرة لمن يسيء لأي دين سماوي.

    ومنها أيضًا الهيئة القبطية الهولندية، أكبر المنظمات القبطية في أوروبا. وقال بهاء رمزي رئيس الهيئة في بيان له: "إننا نتبرأ من صانعي ومنتجي هذا الفيلم، خصوصًا موريس صادق وعصمت زقلمة"، مشيراً إلى أن "المنظمات القبطية في المهجر أعلنت مقاطعة مصادق وزقلمة بشكل نهائي، والتبرؤ منهما وعدم إشراكهما في أي عمل خاص بالقضية القبطية".

    إستنكار إسلامي

    من الناحية الإسلامية، استنكر الدكتور على جمعة، مفتي الديار المصرية، والدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، الاساءة التي يشكّلها الفيلم لرسول الله.

    وقال الشيخ على أبو الحسن، رئيس لجنة الفتوى في الأزهر سابقاً، إن الحرب ضد الإسلام ممتدة منذ مبعث الرسول الكريم حتى يوم القيامة. وأضاف لـ "إيلاف": "لم ينل جميع من هاجموا الإسلام وحاولوا تشويهه شيئاً منه، بل ينطبق على هؤلاء قول المولى سبحانه وتعالى يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ".

    وتابع أبو الحسن قائلاً: "كما يصدق فيهم قوله عز وجلّ، "إن الذين كفروا ينفقون أموالهم ليصدوا عن سبيل الله فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ثم يغلبون والذين كفروا إلى جهنم يحشرون ليميز الله الخبيث من الطيب ويجعل الخبيث بعضه على بعض فيركمه جميعا فيجعله في جهنم أولئك هم الخاسرون".



    تفاصيل الفيلم اليهودي المسيء للرسول (ص) والذي تسبب في مقتل السفير الأمريكي في بنغازي

    قتل سفير الولايات المتحدة في ليبيا كريستوفر ستيفنز وثلاثة موظفين اميركيين في هجوم استهدف مساء الثلاثاء مقر القنصلية الاميركية ببنغازي، كما اعلن الاربعاء مسؤول كبير في وزارة الداخلية الليبية لوكالة فرانس برس.

    وقال نائب وزير الداخلية ونيس الشارف "قتل السفير وثلاثة موظفين آخرين"، واكد ذلك نائب رئيس الوزراء الليبي مصطفى ابو شاقور مقتل السفير الاميركي في تغريدة على صفحته على موقع تويتر.

    من جانبه اعلن رئيس لجنة الامن العليا في بنغازي فوزي ونيس ان السفير الاميركي كان في القنصلية حين وقوع الهجوم.

    وهاجم متظاهرون مسلحون مساء الثلاثاء القنصلية واطلقوا عليها قذائف حسب مصادر امنية ليبية افادت في مرحلة اولى عن سقوط قتيل اميركي وجريح خلال الهجوم.

    واحتج المتظاهرون على فيلم اعتبروه مسيئا للاسلام.

    وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال ان الفيلم الذي كان وراء المظاهرات العنيفة المعادية للولايات المتحدة الثلاثاء في مصر وليبيا واوقع قتيلا على الاقل اخرجه اسرائيلي-اميركي ووصف فيه الاسلام بانه "سرطان".



    وقالت الصحيفة ان الفيلم "براءة المسلمين" اخرجه وانتجه سام باسيل وهو اسرائيلي-اميركي (54 عاما) يتحدر من جنوب كاليفورنيا ويدير شركات عقارية ويؤكد ان الاسلام "دين كراهية".وقال بازيل للصحيفة ان "الاسلام هو سرطان".

    والثلاثاء مزق متظاهرون علما الولايات المتحدة امام السفارة الاميركية في القاهرة وهاجمت جماعة مسلحة القنصلية الاميركية في بنغازي في ليبيا واحرقت المبنى ما ادى الى مقتل اميركي واصابة آخر بجروح. واكد باسيل للصحيفة انه هو الذي يقف وراء الفيلم مشيرا الى انه جمع خمسة ملايين دولار من مئة مانح يهودي دون ان يحدد هويتهم لتمويل الفيلم.

    واوضح انه عمل مع 60 ممثلا وفريقا من 45 شخصا خلال ثلاثة اشهر العام الماضي في كاليفورنيا لاخراج الفيلم الذي يستغرق عرضه ساعتين. وقال "انه فيلم سياسي وليس فيلما دينيا".

    وحصل الفيلم على دعم القس الاميركي المثير للجدل تيري جونز الذي اثار ضجة من خلال حرقه نسخا من القرآن في نيسان/ابريل الماضي ومعارضته الحازمة لاقامة مسجد قريب من موقع برجي مركز التجارة العالمي السابق في نيويورك.

    واكد جونز انه ينوي عرض مقتطفات لمدة 13 دقيقة من الفيلم مساء الثلاثاء في كنيسته في غينسفيل في فلوريدا (جنوب شرق).وقال جونز في بيان "انه انتاج اميركي لا يهدف الى مهاجمة المسلمين ولكن الى اظهار العقيدة المدمرة للاسلام".

    واشار متحدث باسم جونز ان الفيلم منشور على موقع الانترنت الخاص بحركة القس الاميركي. وفي ردود الفعل على ذلك قتل موظف اميركي مساء الثلاثاء واصيب آخر بجروح في هجوم عنيف استهدف القنصلية الاميركية في بنغازي شرق ليبيا نفذه مسلحون احتجاجا على الفيلم الاميركي.

    وقالت السلطات الليبية ان المهاجمين كانوا يحتجون على فيلم كان ندد به آلاف المصريين تظاهروا الثلاثاء امام السفارة الاميركية في القاهرة وانزلوا العلم المرفوع فوقها واحرقوه ورفعوا مكانه راية سوداء.

    ففي القاهرة نزع متظاهرون مصريون مساء الثلاثاء العلم الاميركي من فوق مقر السفارة الاميركية في وسط العاصمة ورفعوا مكانه علما اسود كتب عليه "لا اله الا الله محمد رسول الله" وذلك احتجاجا على الفيلم الذي اكدوا انه مسيء للاسلام وقالوا انه من انتاج "مصريين اقباط متطرفين" مهاجرين في الولايات المتحدة، بحسب ما افاد مصور وصحفية من فرانس برس.

    واصدرت السفارة الاميركية في القاهرة صباح الاحد بيانا بمناسبة الذكري الحادية عشرة لاعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر اكدت فيه انها "تدين قيام بعض الافراد الضالين بايذاء مشاعر المسلمين كما تدين اي اساءة الى ابناء كل الديانات".

    وكان مفتي مصر علي جمعة شجب في بيان اصدره الاحد "ما قام به بعض المتطرفين من أقباط المهجر من إعداد فيلم مسيء للرسول" معتبرا ان "هذه الإساءة تمس مشاعر ملايين المسلمين في العالم كونها تحاول النيل من أقدس رمز بشري لديهم وهو نبيهم محمد صلى الله عليه وآله وسلم".

    وأكد المفتي رفضه "التحجج بحرية الرأي والتعبير لتبرير وتغطية هذه الإساءة" مضيفا ان "الاعتداء على المقدسات الدينية لا يندرج تحت هذه الحرية، بل هو وجه من وجوه الاعتداء على حقوق الإنسان بالاعتداء على مقدساته .

    ودعا جمعة "أنصار حقوق الإنسان والهيئات الأخلاقية والدينية وأهل الحكمة من العقلاء والمفكرين إلى التصدي لانتهاك المقدسات لأي دين من الأديان، حتى يسود العالم المحبة والإخاء".

    اوباما يدين مقتل السفير الاميركي في ليبيا

    دان الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء مقتل اربعة اميركيين من بينهم سفير الولايات المتحدة في طرابلس كريس ستفينز في هجوم تعرضت له القنصلية الاميركية في بنغازي في شرق ليبيا مساء الثلاثاء.

    واشاد اوباما بالسفير ستفينز وزملائه القتلى الذين راحوا ضحية هجوم شنه محتجون غاضبون على بث فيلم اعتبر مسيئا للاسلام والنبي محمد.

    رومني ينتقد موقف اوباما

    من جانبه، وصف المرشح الجمهوري للرئاسة الاميركية ميت رومني الاربعاء رد فعل ادارة الرئيس باراك اوباما على الاحتجاجات المناهضة للاميركيين التي نفذها اسلاميون في كل من مصر وليبيا بانه "معيب" متهما اياها بالتعاطف مع المتشددين الاسلاميين.

    وصرح رومني في بيان "انا مصدوم من الهجمات على البعثات الدبلوماسية الاميركية في كل من ليبيا ومصر ومقتل موظف في القنصلية الاميركية في بنغازي".وتابع "من المعيب الا تشمل ردة الفعل الاولى لادارة اوباما ادانة للهجمات على بعثاتنا وان تتعاطف مع منظميها".

    وسرعان ما رد فريق حملة اوباما حيث انتقد المتحدث باسمه بين لابولت رومني بسبب "شنه هجمات سياسية الدافع" في يوم مأساة مماثلة.وقال المتحدث "ان ما يصدمنا، فيما تواجه الولايات المتحدة خبر المقتل المأساوي لاحد موظفي بعثتها الدبلوماسية في ليبيا، هو اختيار الحاكم رومني شن هجوم سياسي الدافع". وتزامنت التظاهرتان مع الذكرى ال11 لهجمات 11 ايلول/سبتمبر في نيويورك.

    ويبدو ان تصريحات رومني قصدت التعليق على بيان نشرته السفارة الاميركية في القاهرة قبل عدة ساعات على استهدافها، تؤكد فه انها "تدين قيام بعض الافراد المضللين بايذاء مشاعر المسلمين كما تدين اي اساءة الى ابناء كل الديانات".

    ولاحقا ادلت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون بتصريحات اكثر قسوة نددت فيها بالمهاجمين. وقالت كلينتون في بيان "البعض حاول تبرير هذا التصرف الوحشي بتقديمه على انه رد على مضامين ملهبة للمشاعر بثت على الانترنت".

    واضافت ان "الولايات المتحدة تندد باية رغبة متعمدة للاساءة الى المعتقدات الدينية لدى الاخر. ان التزامنا بالتسامح الديني ضارب في جذور امتنا"، مؤكدة بالمقابل "لكن لتكن الاشياء واضحة: لا شيء على الاطلاق يبرر اعمالا من هذا النوع". وكان رومني ركز هجماته حتى الان على ضعف الحصيلة الاقتصادية لسياسة اوباما الاقتصادية وليس على سياساته الخارجية.

    وشكلت احداث القاهرة وبنغازي فرصة للمرشح الجمهوري لمحاولة اعادة زرع الشك السائد في اوساط المحافظين الاميركيين بان اوباما يسعى بانتظام الى ارضاء المسلمين والاعتذار من الرأي العام على بعض اوجه السياسة الخارجية الاميركية.















      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أغسطس 23, 2019 8:03 pm