بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
الأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
السبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
الخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
الخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
الأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
الخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
الأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
الثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
الثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    التاليفات في حديث الغدير

    شاطر
    avatar
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    التاليفات في حديث الغدير

    مُساهمة من طرف المدير في الإثنين أكتوبر 29, 2012 3:09 am

    التاليفات في حديث الغدير

    1-
    إهداء الحقير معنى حديث الغدير إلى أخيه البارع البصير ( الشيخ محمد
    صديق ) من علماء العامة في قرية حماميان من قرى آذربايجان للسيد المرتضى بن
    السيد أحمد بن السيد محمد الحسيني الخسروشاهي التبريزي . ألفه سنة 1352
    وطبع في النجف الأشرف سنة 1353 ، وهو كتاب جليل في بابه ممتاز بقوة الحجة
    وجودة البيان بدأ بتحقيق معنى المولى ونقد كلام الفخر الرازي في المقام
    (
    [1])

    2-
    جزء في خطبة النبي صلى الله عليه وآله في يوم الغدير ، برواية الخليل
    ابن حمد النحوي المتوفى ( 170 ) سمعه الشيخ أبو غالب الزراري عن مشايخه كما
    في رسالته المذكورة .
    (
    [2])

    3-
    جواب اعتراضات السيد الشريف الجرجاني على حديث الغدير ، للسيد على خان
    بن خلف بن عبد المطلب المشعشعي الحويزي المتوفى ( 1088 ) استخرجه من كتابه
    النور المبين وأهداه إلى الشيخ على صاحب الدر المنثور
    (
    [3])

    4-
    الغدير في الاسلام ) للشيخ محمد رضا آل فرج الله النجفي ، المعاصر المولود
    في عيد الفطر من 1319 . طبع في 1362 في 229 ص . وعليه تقريظات السيد أبى
    الحسن الأصفهاني وكاشف الغطاء والأردوبادي والشيخ محمد رضا مظفر .
    (
    [4])

    5- 1429 حجة الغدير في شرح حديث الغدير بالأردوية ، طبع في بلدة دهلي ( الهند ) ([5])

    7- كتاب حديقة الشيعة لمحمد بن أحمد بن الجنيد أبى على الإسكافي ذكره النجاشي في فهرس كتبه ([6])

    8- كتاب حديث الغدير في قضية يوم الغدير باللغة الأردوية للسيد سبط الحسن الجايسي اللكهنوي ، طبع بالهند ([7])

    9- حديث الغدير هو من أجزاء كتاب عبقات الأنوار وقد طبع خصوص حديث الغدير في مجلدين ضخمين . ([8])

    10-
    خصايص الغدير لثقة الاسلام الشيخ أبى جعفر محمد بن يعقوب الكليني
    المتوفى ( 329 أو 328 ) قال المولى باقر الواعظ في أول الخصايص الفاطمية
    ما معناه أن الكليني أول من صنف كتابا سماه باسم الخصايص وهو هذا الكتاب
    الذي فيه فضائل يوم الغدير وجملة من وقايعه وخصايصه وقد اعتمد عليه العلماء
    واستشهدوا بأحاديثه في كتبهم المؤلفة في الإمامة


    كانت
    نسخه باقية إلى حدود الألف من الهجرة لان الشيخ الكفعمي المتوفى ( 905 )
    عده من مصادر كتابه البلد الأمين فيظهر وجوده عنده في التأريخ
    (
    [9])

    11- خصايص يوم الغدير كذا عبر عنه البياضي في أول الصراط المستقيم الذي ألفه في ( 854 ) وعده من مآخذه ، ([10])

    12- الخطاب المنير في ذكرى عيد الغدير للشيخ حبيب الله المهاجر الحنوي العاملي المعاصر ، نزيل بعلبك مختصر طبع ( 1350 ) ([11])

    13- خطبة الغدير ) للنبي ( ص ) في حجة الوداع في غدير خم ، ألف السيد مير حامد حسين كتابا فيما يتعلق بهذه الخطبة في مجلدين طبعا ، ([12])

    14-
    الدرة الغروية والتحفة العلوية في بيان طرق حديث الغدير المنتهية فيه إلى
    ثلاثماية طريق . ثم التكلم في دلالته ثم بعض الاشعار المذكور فيها الغدير
    للميرزا محمد على بن الشيخ العالم الميرزا أبى القاسم بن محمد تقي بن محمد
    قاسم الأردوبادي نزيل النجف المولود ( 1312 ) ذكره كذلك فيما كتبه من
    الإجازة المدبجة للسيد مهدي البحراني في تأريخ ( 1334 )
    (
    [13])

    15-
    الرحيق المختوم في قضية الغدير للسيد على محمد بن محمد بن السيد دلدار
    على المتوفى ( 1312 ) ذكره السيد علي نقي في مشاهير علماء الهند
    (
    [14])

    16- رسالة الغدير ، في امامة الأمير للسيد علي بن أبي القاسم النقوي الرضوي الحائري اللاهوري . فارسي طبع سنة ( 1318 ) . ([15])

    17-
    شرح حديث الغدير فارسي ، للمولى عبد الله القزويني . وهو كتاب جليل حسن
    الفوائد ، أورد فيه خطبة الغدير أبسط مما هو مشهور ، قال في ( الرياض ) :
    أظن أنه ألفه في حيدر آباد في عهد الملوك القطب شاهية وعصر الشاه طهماسب أو
    الشاه عباس الماضي .
    (
    [16])

    18- طريق حديث الغدير أيضا للشيخ أبى طالب الأنباري المذكور ([17])

    19-
    عدة البصير في حج يوم الغدير في اثبات امامة أمير المؤمنين ( ع ) ،
    للكراجكي أبى الفتح محمد بن علي بن عثمان الكراجكي ، المتوفى في 449 وهو
    جزء واحد في مأتي ورقة بلغ الغاية حتى حصل كافيا للشيعة في الإمامة . كتبه
    بطرابلس للشيخ أبى الكتاب عماد كما في فهرست كتبه .
    (
    [18])

    20- عيد الغدير المطبوع في 1948 م . للأديب الشاعر المسيحي المعاصر بولس سلامة اللبناني . والجاري على لسان هذا المسيحي اللبناني هو ملحمة الغدير كما طبع عليه . ([19])

    21- القمر المنير في قصة الغدير للشيخ علي أكبر بن المولى عباس اليزدي الحائري . ([20])

    22- كتاب الغدير لعلي بن هلال المهلبي كما في الفهرس ، وذكره في كشف الحجب ([21])

    23-
    الغديريات للشيخ جمال الدين أبى الحسن ، علي بن عبد العزيز ، الموصلي
    الأصل والحلي المسكن ، المتخلص ( خليعي ) المذكور في ( 9 - 301 ) له ثلاث
    قصايد في الغدير ،
    (
    [22])

    24-
    كتاب غدير خم وشرح امره ، كما عبر عنه كذلك في ( الفهرست ) وفي ( تهذيب
    التهذيب ) ، وفي ( معالم العلماء ) وقال هذا بعد ذلك : وسماه ( كتاب
    الولاية ) وقال النجاشي ذكر طرق خبر يوم الغدير ، وصرح الجميع بأنه لأبي
    جعفر محمد بن جرير العامي ، صاحب التاريخ والتفسير ، الذي توفى في 310 .
    ظاهر توصيف هذا الكتاب وتسميته ب‍ كتاب الولاية لا يلائم مذهب أبي جعفر
    الطبري العامي ، بشهادة كلماته في تاريخه وتفسيره ، بل المظنون انها لأبي
    جعفر محمد بن جرير بن رستم الطبري الامامي ، المعاصر لصاحب الترجمة ، وهو
    مصنف كتاب ( المسترشد ) في الإمامة ، وانما وقع الخلط من اتحاد الاسم
    والكنية واسم الأب والنسبة ، ويدل عليه عدم ذكر ابن النديم هذان الكتابان
    للطبري العامي ، مع بسطه القول في ترجمته وتصانيفه ، وترجمة تلاميذه
    وناصريه في مذهبه المعروف بمذهب أبي جعفر الطبري في قبال سائر المذاهب ،
    كما وقع لابن النديم خلط في نسبة ( المسترشد ) إلى هذا العامي مع أن في كل
    صفحة منه ردود على العامة ، مع أن الذي نسب كتاب الغدير إلى العامي في طريق
    ( الفهرست ) ، هو أبو بكر أحمد بن كامل الذي هو على مذهب أستاذه أبي جعفر
    الطبري العامي ، ونصر مذهبه والف فيه وتمم تاريخه ، وفي طريق ( النجاشي )
    هو مخلد والد أبى إسحاق إبراهيم بن مخلد ، الغير المذكور في رجالنا ، ولعله
    أيضا عامي .
    (
    [23])

    25-
    آفتاب خلافت في إثبات حديث الغدير من شهادات تسعة عشر عالما كبيرا من
    علماء أهل السنة والجماعة وأربعة من كبار مؤرخي أروپا بلغة أردو طبع في
    الهند كما في فهرس الاثني عشرية اللاهورية .
    (
    [24])

    26- الغدير في الكتاب والسنة والأدب للميرزا عبد الحسين بن أحمد الأميني التبريزي نزيل النجف . ([25])

    27- غدير كجا وچه روزيست فارسي طبع في ثلاثين صفح([26])

    28-
    الغديرية قصيدة رأيته في قرب مأة بيت للشيخ تقي الدين إبراهيم بن علي بن
    محمد حسن بن صالح العاملي الكفعمي ، أورد القصيدة صارم الدين بتمامها في
    كتابه ( لواء الحمد ) المطبوع في 1305.
    (
    [27])

    29-
    الغديرية تأليف المحدث الميرزا محمد تقي الاصطهباناتي الشمس آبادي ،
    المشهور بالالماسي ، ابن الميرزا محمد كاظم بن عزيز الله بن محمد تقي
    المجلسي . أوله : الحمد الذي نصب لنا بعد سيدنا أنبيائه . . . آخره : وقع
    الفراغ من تأليفها الفقير . . في شهر الله المعظم من شهور 1125 يوجد نسخة
    منها في ( مكتبة مجد الدين ) بطهران
    (
    [28])

    30- الغديرية للملا محمد جعفر بن محمد صالح القاري . فارسي طبع بطهران 1277 ([29])

    31-
    الغديرية قصيدة في الغدير ، مخمسة في أزيد من مأة دورة . للشيخ محمد
    حسين بن الشيخ محسن بن الشيخ علي آل شمس الدين الشهيد العاملي ، المولود في
    1280 المتوفى في 1342 . نشر بعض أحواله في مجلة ( العرفان ) وقال إنه آخر
    منظوماته
    (
    [30])

    32-
    الغديرية قصيدة في وصف يوم الغدير وقضيته . للحاج ميرزا حسين الشهرستاني
    1315 يوجد في خزانة كتبه ، وللمؤلف ( غاية التقريب ) المذكور ص 11
    (
    [31])

    33-
    الغديرية للمولى حيدر علي الملقب بمجد الأدباء الطهراني والمتخلص بثريا ،
    وفي آخر ( الغديرية ) هذا مديح أحد علماء عصره ، اعلم العلماء السيد
    إسماعيل . يوجد ( الغديرية ) ضمن ديوانه المذكور في ( 9 - 184 )
    (
    [32])

    34-
    الغديرية لعبد الكريم بن الحاج عبد الهادي الطحان البغدادي ، المعاصر ،
    المذكور في ( 6 - 692 ) له مجموعة أدبية من القصائد في مدايح الأئمة ومراثي
    الحسين والمعصومين ومنها وضمنها ، ( الغديرية )
    (
    [33])

    35-
    الغديرية إحدى العلويات الاثني عشر ، للشيخ أبي محمد عبد الله بن محمد بن
    حسين بن محمد الشويكي الخطى استخرجه في 1149 من ديوانه الموسوم ( جواهر
    النظام ) لأستاذه الآقا محمد بن الآقا عبد الرحيم الشريف النجفي . عند
    الشيخ هادي كشف الغطاء .
    (
    [34])

    36-
    الغديرية في اثبات امامة أمير المؤمنين ع ، فارسي ، للمولى عبد الله بن
    شاه منصور القزويني المشهدي ، المدرس بمشهد خراسان ، والمعاصر للمحدث الحر
    العاملي ، كما ذكره ، وقال في ( الرياض ) لم اعرف بهذا الاسم والوصف الا
    المولى عبد الله المدرس بالمشهد ، تلميذ الأستاذ يعني محمد باقر المجلسي .
    (
    [35])

    37- الفارسية علي رضا الخسرواني ، وطبع الترجمة بطهران 1367 في 107 ص ([36])

    38- الغديرية للميرزا علي رضا الساوجي ، المتخلص ( حكيم ) ([37])

    39- الغديرية للسيدة فرخنده الساوجية ، بنت محمد كاظم خان ، ([38])

    40- الغديرية قصيدة فيه مع حديث الغدير . للشيخ محمود عباس العاملي المتوفى 1353 . طبع بمطبعة العرفان . ([39])

    41- الغديرية للمولى محمد مسيح بن إسماعيل الفسوي ، تقرب من مأة بيت . ([40])

    42-
    غديرية لناصر الكرماني ، يخاطب فيه ظل السلطان ويطالبه وظيفة مستمرة
    يعيش بها . بخط نستعليق وصحائف مجدولة ولاجوردية ضمنها رسالة من الناظم إلى
    ظل السلطان واشعار اخر من الناظم ، يوجد في مكتبة ( الإلهيات ) بطهران كما
    في فهرسها .
    (
    [41])43- الغديرية مثنوي فارسي ، للسيد محمد نصير فرصت الشيرازي . طبع بطهران مع مقدمة لذكاء الملك محمد حسين الفروغي في 15 ص ([42])








    44-
    الغديرية للمؤيد في الدين أبي نصر ، هبة الله بن عمران بن داود ، داعي
    الدعاة للخلفاء الفاطميين بمصر ، طبع ضمن ديوانه بالقاهرة
    1949 م
    . مع مقدمة الأستاذ محمد كامل حسين الأستاذ بكلية الآداب بجامعة فواد
    الأول . فيها ثلاث وستون قصيدة ، في ثلاث قصايد منها ذكر ( الغدير )
    (
    [43]).

    45-
    فيض القدير فيما يتعلق بحديث الغدير منتخبا من ( عبقات الأنوار ) للحاج
    شيخ عباس القمي المعاصر المذكور ، بعد ما طبع وكان يهئ للطبع
    (
    [44])

    46- القمر المنير في قصة الغدير ملخص من ( لواء الحمد ) . للشيخ علي أكبر بن المولى عباس بن محمد رضا اليزدي .. ([45])

    47-
    لواء الحمد )في وقايع حجة الوداع ، وفضل يوم الغدير ، وخطبة النبي ( ص )
    وخطبة أمير المؤمنين ع والدعاء فيها وزيارة أمير المؤمنين ع فيها ،
    (
    [46])

    48- كتاب من روى حديث الغدير لأبي المفضل الشيباني ، محمد بن عبد الله بن محمد بن عبيد الله الكوفي ، شيخ شيخ الطائفة . ([47])

    49- كتاب من روى حديث غدير خم ) أيضا للقاضي الجعابي المذكور . ([48])

    50- كتاب من روى عن زيد بن علي بن الحسين ع ) لأبي المفضل الشيباني ، ومر له كتاب من روى حديث الغدير . ([49])

    51- موعظة الغدير للسيد علي اللاهوري ابن أبي القاسم ، مطبوع. ([50])

    52- هات الغدير بحث عن حديث الغدير بلغة أردو . ط بدهلى . ([51])

    53-
    اليوم تفسير لآية اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم
    الاسلام دينا بالفارسية . وفيها بيان نزولها في يوم الغدير وأن إكمال
    الدين وإتمام النعمة كان بنصب أمير المؤمنين ( ع ) للإمامة في ذلك اليوم .
    تأليف محمد بن إبراهيم النجفي المولد ( 20 صفر 1304 ) والأصفهاني المنشأ ،
    الحائري المسكن . ألفه بكربلا وفرغ منه بكرة الخميس 5 ج 2 - 1364 . أوله :
    الحمد لله الذي سخر لنا ما في السماوات والأرض تحننا منه ورحمة . . ...
    (
    [52])

    54- يوم الغدير لأبي عبد الله الحسين بن عبيد الله الغضائري أستاذ شيخ الطائفة الطوسي والنجاشي م‍ منتصف صفر 411. ([53])

    55-
    اقسام المولى وبيان معانيه والمراد منه في قوله صلى الله عليه وآله ( من
    كنت مولاه فعلي مولاه للشيخ المفيد أبي عبد الله محمد بن محمد بن النعمان
    الحارثي البغدادي المتوفى سنة 413 ، ذكره النجاشي ، وله مناظرة مع رجل
    بهشمي في معنى المولى أيضا . رأيتهما ضمن مجموعة من مسائل الشيخ المفيد في
    مكتبة الشيخ الحجة ميرزا محمد الطهراني بسامراء
    (
    [54])

    56-
    بيان من كنت مولاه للشيخ العدل محسن بن الحسين بن أحمد النيسابوري
    الخزاعي من أهل القرن الخامس وهو عم المفيد عبد الرحمان الذي كان تلميذ
    الشيخ الطوسي ترجمه الشيخ منتجب الدين وروى عنه تصانيفه بثلاث وسائط وهم
    الشيخ أبو الفتوح الرازي الحسين ابن علي بن محمد بن أحمد عن أبيه عن جده
    عنه .
    (
    [55])

    57-
    الدراية لحديث الولاية في سبعة عشر جزء فيها النص على حديث ( من كنت
    مولاه ) بالرواية عن ماية وعشرين صحابيا قال السيد رضى الدين على بن طاوس
    المتوفى ( 664 ) في عمل يوم الغدير من كتابه ( الاقبال ) ان كتاب الدراية
    هذا تأليف أبى سعيد مسعود بن ناصر السجستاني ( أقول ) انه توفى ( 477 ) كما
    في ( مرآة الجنان ) و ( الشذرات ) أو ( 478 ) كما في ( لسان الميزان - ج 6
    ص 28 ) وحكى فيه ما حكاه أحمد بن ثابت الطرفي وما ذكره ظاهر الشحامي انه
    كان مسعود قدريا أو يذهب إلى رأى القدرية ،
    (
    [56])

    58- شرح حديث من كنت مولاه للشيخ العدل المحسن بن الحسين ابن أحمد النيسابوري ، ذكره الشيخ منتجب الدين في فهرسه . ([57])

    59-
    مسألة في معنى من كنت مولاه للأديب أبي جعفر محمد بن موسى . أوله :
    [سألني الرئيس أبو إبراهيم أدام الله رفعته في داره المعمورة ببقائه عن
    معنى قوله صلى الله عليه وآله : من كنت مولاه ، عند السيد شهاب الدين بقم .
    (
    [58])

    60-
    كتاب حديث الولاية لأبي العباس أحمد بن محمد بن سعيد بن عقدة المذكور
    آنفا عبر عنه كذلك السيد على بن طاوس في تصانيفه ولكن النجاشي عبر عنه
    بكتاب الولاية ومن روى غدير خم .
    (
    [59])

    61-
    كشف المهم في طريق غدير خم أوله : الحمد لله الملك الحق المبين باعث
    الأنبياء رسلا والمرسلين . . . وهو مرتب على بابين ، أولهما في طرق الخاصة ،
    والثاني من طرق العامة ، تاريخ كتابته في 1101 وتاريخ تصحيحه في 1102 لم
    يذكر فيه اسم المؤلف لكن يظن أنه أيضا من تصانيف السيد هاشم ،.
    (
    [60])















    ([1])الذريعة ج 2 ص 482



    ([2])الذريعة ج 5 ص 101



    ([3])الذريعة ج 5 - ص 175



    ([4])الذريعة ج 16 ص 26



    ([5])الذريعة ج 6 - ص 378



    ([6])الذريعة ج 6 - ص 378



    ([7])الذريعة ج 6 - ص 262



    ([8])الذريعة ج 6 - ص 378



    ([9])الذريعة ج 7 - ص 173



    ([10])الذريعة ج 7 ص 175



    ([11])الذريعة ج 7 ص 182



    ([12])الذريعة ج 7 - ص 204



    ([13])الذريعة ج 8 - ص 104



    ([14])الذريعة ج 10 - ص 173



    ([15])الذريعة ج 11 ص 220



    ([16])الذريعة ج 13 ص 204



    ([17])الذريعة ج 15 ص 165



    ([18])الذريعة ج 15 ص 227



    ([19])الذريعة ج 15 ص 364



    ([20])الذريعة ج 16 ص 23



    ([21])الذريعة ج 16 ص 25



    ([22])الذريعة ج 16 ص 25



    ([23])الذريعة ج 16 ص 25



    ([24])الذريعة ج 1 ص 36



    ([25])الذريعة ج 16 ص 26



    ([26])الذريعة ج 16 ص 26



    ([27])الذريعة ج 16 ص 26



    ([28])الذريعة ج 16 ص 27



    ([29])الذريعة ج 16 ص 27



    ([30])الذريعة ج 16 ص 27



    ([31])الذريعة ج 16 ص 27



    ([32])الذريعة ج 16 ص 27



    ([33])الذريعة ج 16 ص 27



    ([34])الذريعة ج 16 ص 27



    ([35])الذريعة ج 16 ص 27



    ([36])الذريعة ج 16 ص 27



    ([37])الذريعة ج 16 ص 27



    ([38])الذريعة ج 16 ص 27



    ([39])الذريعة ج 16 ص 27



    ([40])الذريعة ج 16 ص 27



    ([41])الذريعة ج 16 ص 27



    ([42])الذريعة ج 16 ص 27



    ([43])الذريعة ج 16 ص 27



    ([44])الذريعة ج 16 ص 408



    ([45])الذريعة ج 17 ص 170



    ([46])الذريعة ج 18 ص 356



    ([47])الذريعة ج 22 ص 226



    ([48])الذريعة ج 22 ص 226



    ([49])الذريعة ج 22 ص 227



    ([50])الذريعة ج 23 ص 271



    ([51])الذريعة ج 25 ص 149



    ([52])الذريعة ج 25 ص 302



    ([53])الذريعة ج 25 ص 303



    ([54])الذريعة ج 2 ص 272



    ([55])الذريعة ج 3 ص 184



    ([56])الذريعة ج 8 ص 56



    ([57])الذريعة ج 13 ص 209



    ([58])الذريعة ج 20 ص 394



    ([59])الذريعة ج 6 ص 378



    ([60])الذريعة ج 18 ص

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 16, 2018 3:54 am