بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

    المواضيع الأخيرة

    »  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
    اخبار وتقارير : 30 نيسان 2011 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

    » العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
    اخبار وتقارير : 30 نيسان 2011 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

    » العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
    اخبار وتقارير : 30 نيسان 2011 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

    » العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
    اخبار وتقارير : 30 نيسان 2011 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

    » العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
    اخبار وتقارير : 30 نيسان 2011 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

    » الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
    اخبار وتقارير : 30 نيسان 2011 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

    » العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
    اخبار وتقارير : 30 نيسان 2011 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

    » تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
    اخبار وتقارير : 30 نيسان 2011 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

    » العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
    اخبار وتقارير : 30 نيسان 2011 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

    التبادل الاعلاني

    احداث منتدى مجاني

    التبادل الاعلاني

    احداث منتدى مجاني

      اخبار وتقارير : 30 نيسان 2011

      المدير
      المدير
      Admin

      عدد المساهمات : 2183
      تاريخ التسجيل : 09/04/2011

      اخبار وتقارير : 30 نيسان 2011 Empty اخبار وتقارير : 30 نيسان 2011

      مُساهمة من طرف المدير في السبت أبريل 30, 2011 4:51 am

      بسم الله الرحمن الرحيم
      اخبار وتقارير : 30 نيسان 2011
      متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي
      العناوين :

      •يطالب الحكومة بصرف رواتب لشهدائه .. التيار: جيش المهدي سيضم مقاتلين اجانب عند رفع تجميده
      •«الصدري»: لم يصدر بعد قرار برفع التجميد عن جيش المهدي •الصدر يدعو أنصاره إلى تنظيم «استعراض إسلامي» سلمي •أمير الدليم: القوات الأمنية غير مؤهلة لحماية العراق•بترايوس: الحكومة العراقية لـم تطلب بقاء القوات الاميركية•دعوة الى تنحي المالكي عن منصب رئاسة الوزراء ؟؟؟؟؟؟•وجود قوات الجيش يمنع خروج احتجاجات في كردستان العراق•إقالة مدير شرطة بغداد وتعيين قائد شرطة البصرة السابق مكانه على خلفية قضايا فساد•حسن العلوي: المتحدث الذي زعم انه صدام أراد إيصال رسالة استياء من علاوي والمطلك والهاشمي والعيساوي •صحيفة الحياة تنشر اسماء الفصائل المسلحة العراقية التي تخلت عن السلاح•المالكي يرفض استقالة وزير الدولة لشؤون مجلس النواب صفاء الدين الصافي •الخزاعي: عدم ترشيحي لمنصب نائب الرئيس سيفجر الوضع السياسي ؟
      •حبيب الطرفي لـ"ومع": التحالف الوطني رصين جدا والعملية السياسية لن تتوقف على الخزاعي •شاكر كتاب لـ"ومع": تصريحات الخزاعي تؤكد هشاشة التحالفات السياسية •مهدي الموسوي يستقيل من حزب الدعوة تنظيم العراق ويصفه بـ( طريق من طرق الدنيا التي لاتوصل صاحبها للنجاة ) •العراقية البيضاء:جمعنا 70 توقيعاً لاستضافة العيساوي في البرلمان جراء تهديداته للجنة النزاهة•أمير الكناني لـ"ومع": التهديد بطلب المناصب السياسية "غير مقبول "
      •نائب في التحالف الوطني يؤكد مطالبة نحو 50 نائباً باعتذار الملا إثر إساءته للخميني
      •مرجع شيعي: المقاومة الشيعية ستقتص من حيدر الملا لتطاوله على الخميني•الاتحاد الاوروبي يرغب بجعل العراق شريكا رئيسيا له بعد مغادرة القوات الأميركية•نسبة المياه في الاهوار وصلت إلى 49% .. العراق يطلب رسميا دعما عربيا لإقناع تركيا وايران بتوقيع إتفاقيات مائية•محافظ نينوى يقطع زيارته الاولى لسنجار بعد "مشادة كلامية"مع مدير الاسايش•مجلس واسط يرفض عودة ضباط جيش القدس الى ملاك وزارة الداخلية •تنظيمات البعث المحظور تعقد مؤتمراتها داخل العراق.. مراجعة صارمة واستخلاص العبر والدروس من الماضي ؟؟؟؟
      •في ذكرى ميلاد صدام البعثيون يثيرون المخاوف في ذي قار... والوثائق تثير الجدل •جواب جامعة الامام جعفر الصادق على اسئلة الوسط

      التفاصيل :
      يطالب الحكومة بصرف رواتب لشهدائه .. التيار: جيش المهدي سيضم مقاتلين اجانب عند رفع تجميده
      بغداد ـ الصباح الجديد: اكد التيار الصدري، ان جيش المهدي في حال تم رفع قرار تجميده سيضم غير العراقيين ايضاً، اضافة الى طوائف ومكونات اخرى لمقاتلة القوات الاميركية، في ما لو لم تنسحب من البلاد.وقال القيادي في التيار بهاء الأعرجي إن "جيش المهدي حين يلغى تجميده فسوف لن يقتصر افراده على طائفة او مكون او حزب معين، كما أنه سوف لن يضم العراقيين فقط بل كل الذين يريدون تحرير العراق وطرد القوات الأميركية من البلاد.
      من جهته جدد المتحدث بإسم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، التهديد برفع التجميد عن جيش المهدي الجناح العسكري للتيار في حال التمديد لبقاء القوات الاميركية في العراق ما يعني شن هجمات مسلحة عليها، مبينا ان الاستعراض الذي دعا الصدر لاقامته اواخر الشهر المقبل في بغداد يحمل رسائل عدة من بينها استعداد التيار لمواجهة احتمالية التمديد.
      وقال الشيخ صلاح العبيدي، ان "التيار الصدري يعلن العداوة والندية مع المحتل الاميركي وقواته الموجودة في البلاد، وحين وافقنا على ابرام اتفاقية امنية بين العراق واميركا جاء احتراماً لرأي الحكومة ومجلس النواب السابقين على اساس اعلان جدول زمني للانسحاب اواخر العام الحالي". وبيّن ان "القادة العسكريين الاميركيين يحاولون الآن الالتفاف على ما جاء في الاتفاقية الامنية، وهذه المحاولات جعلت زعيم التيار يهدد برفع التجميد عن التيار وتصعيد العمل العسكري ضد القوات الاجنبية بوصفها قوات محتلة، ولن تستهدف قوات الجيش والشرطة فهما مؤسستان عراقيتان وطنيتان نكن لهما الاحترام".
      من جهة أخرى طالب التيار الصدري الحكومة العراقية بصرف حقوق "شهداء" جيش المهدي، فيما أكد أنه لولا مقتدى الصدر لعاثت القوات الأميركية فسادا في الأرض، مشيرا إلى أنه جمع تواقيع أكثر من 70 نائبا لغرض عرض قانون العفو العام في البرلمان.
      وقالت النائبة عن التيار مها الدوري، إن "الحكومة العراقية تدفع رواتب تقاعدية إلى أزلام النظام البائد الذين حكموا بجرائم إبادة الشعب العراقي"، مطالبة "بصرف حقوق شهداء جيش المهدي، الذين لم يحصلوا على أبسط حقوقهم ولا حتى رواتبهم التقاعدية".وعدَّت الدوري أن "جيش المهدي صان الأمانة وحفظ للشعب العراقي هيبته وكرامته، ولولا جيش المهدي والمقاومة الشريفة ومقتدى الصدر لعبثت القوات الأميركية المحتلة في الأرض فساد"، حسب قولها.


      «الصدري»: لم يصدر بعد قرار برفع التجميد عن جيش المهدي
      بغداد ـ أ.ش.أ: أكد مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري بالعراق أن رفع التجميد عن جيش المهدي سيكون نتيجة للموقف الالتفافي الذي نخشى أن يصدر من قبل الادارة الاميركية بشأن انسحاب قواتها من العراق.
      وقال المتحدث الرسمي باسم التيار الصدري صلاح العبيدي «نحن ننتظر انسحاب القوات الاميركية من العراق بحسب الاتفاقية الامنية، وفي حال كان هناك التفاف على هذه النقطة الاساسية فانه سيتضح أن الاتفاقية معدة لخدمة الجهة الاقوى وهي القوات الاميركية على حساب مصلحة العراقيين وسيكون هناك موقف لا تحمد عقباه». وأكد أنه لم يصدر حتى الآن ما يقتضي رفع التجميد عن جيش المهدي فهو منشغل حاليا بمشاريع تثقيفية كالممهدين والمناصرين. وأشار الى أن التيار الصدري سيتبنى المقاومة السلمية بكل صورها كالتظاهرات والاعتصامات وكذلك المقاومة العسكرية التي تقتضي رفع التجميد عن جيش المهدي.


      الصدر يدعو أنصاره إلى تنظيم «استعراض إسلامي» سلمي
      الحياة : وجه مقتدى الصدر امس دعوة إلى أنصاره في بيان كتبه بخط يده في النجف، حصلت «الحياة» على نسخة منه، لتنظيم «استعراض إسلامي ديني مدني سلمي في ذكرى ولادة السيدة فاطمة الزهراء في 20 جمادى الآخرة، الموافق 23 أيار(مايو) المقبل». وطالب الصدر اتباعه بـ «الطاعة التامة والابتعاد عن كل عنف وتعد على الغير أثناء الاستعراض، فضلاً عن التزام النظم العامة»، إضافة إلى «التعاون مع اللجنة العليا المعنية بالإشراف على الاستعراض». وأوضح الصدر أن «اللجنة بإشراف حازم الأعرجي وصلاح العبيدي، ويرأسها رئيس الهيئة السياسية في التيار الصدري كرار الخفاجي وتضم حسن العذاري، وسلمان الفريجي، وحليم الفتلاوي، ومحمد العبودي» لكنه لم يحدد مكان تنظيم الاستعراض. وأكد القيادي في التيار الصدري حاكم الزاملي في تصريح إلى «الحياة» أن «تفاصيل الاستعراض ومكانه ستوضحهما اللجنة المشرفة في وقت لاحق» نافياً أن «يكون الاستعراض لجيش المهدي».


      أمير الدليم: القوات الأمنية غير مؤهلة لحماية العراق
      بغداد ـ الصباح الجديد: دعا أمير قبائل الدليم الشيخ علي حاتم السليمان، للقيام بثورة في البلاد تستهدف أتباع أميركا وإيران، مؤكدا أن 80 بالمائة من السياسيين العراقيين الآن يتبعون الدول التي تدعمهم مالياً، وعدَّ أن القوات الأمنية غير مؤهلة في الوقت الحاضر لحماية العراق.وقال السليمان إن "80% من السياسيين تابعون لمن يدفع لهم من الدول الأخرى، سواء إيران أو غيرها، وهذا الوصف يشمل جميع الطوائف وليس طائفة معينة"، مشيراً إلى أن "إيران احتلت حقل نفط عراقي قبل أشهر بعشرين جندياً فقط فأين تصريحات المسؤولين الذين يدّعون بأن لديهم المقدرة للدفاع عن البلاد".
      وأضاف السليمان أن "رحيل الأميركان من العراق لن يتم من خلال الاعتصامات أو التظاهرات، بل من خلال القيام بثورة عارمة، ولكن لو أردنا مغادرة المحتل فإن علينا إخراج توابعه الذين يعد بقاؤهم في العراق جريمة، إذ أن الذي يعمل بأجندات الاحتلال يعد ألعن منه"، مؤكدا أن "أجهزتنا الأمنية ما زالت غير قادرة على فرض الاستقرار".

      بترايوس: الحكومة العراقية لـم تطلب بقاء القوات الاميركية
      وكالات: ذكر قائد القوات الاميركية في العراق ديفيد بترايوس الجمعة، أن الحكومة العراقية لم تطلب منا البقاء في العراق، مبينا انه وفق المادة الثالثة من الاتفاقية الامنية سنقدم الدعم للعراقيين في حال الانسحاب. وقال بترايوس في تصريح نقلته قناة الحرة من البيت الابيض إننا “سنبقي على ملحق عسكري يقوم بدعم وتجهيز القوات العراقية لمساعدتها من المخاطر الداخلية والخارجية”.واشار الى انه “ليس هناك اي طلب من الحكومة العراقية لابقاء قواتنا فترة أطول”..مؤكدا ان “القوات الاميركية ستنسحب حسب الاتفاقية الامنية حتى من المناطق المتنازع عليها من ضمنها مدينة كركوك”.
      وجاءت تصريحات بترايوس اثناء عملية التنقلات التي قام بها الرئيس الاميركي باراك اوباما في فريقه للأمن القومي، ورشح مدير وكالة الاستخبارات المركزية CIA ليون بانيتا، لمنصب وزير الدفاع خلفا للوزير الحالي روبرت غيتس، بينما رشح قائد قوات التحالف الدولي في أفغانستان، الجنرال ديفيد بتريوس ليخلف بانيتا مديراً للوكالة الاستخباراتية. وتشكل هذه التغييرات نقلة نوعية كبيرة في الفريق الأمني لأوباما منذ تسلمه منصبه في كانون الثاني عام 2009.


      دعوة الى تنحي المالكي عن منصب رئاسة الوزراء ؟؟؟؟؟؟
      طالب احد قيادي المجلس الاسلامي ( جمعة العطواني ) رئيس الوزراء العراقي نوري كامل المالكي بالتنحي عن منصبه لتلكئه في ادارة الملفات الامنية والخدميه في العراق ... حيث تعرض المالكي الى الانتقادات من قبل رئيس الكتلة العراقية اياد علاوي ومسؤولين اخرين في الحكومه بسبب دعوة المالكي الى حل البرلمان واستقالة الحكومة , ويشار الى ان هناك ضغوط من اجل تشكيل حكومة اغلبيه سياسية يكون فيها ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي ضمن المعارضه . من جانبه يرى النائب فالح الزيادي عن دولة القانونان هناك اتفاقات بين الكتل السياسية يمكن تفعيلها وتصحيح المسار من خلال اجتماع لزعماء الكتل على طاولة واحدة وطرح المشاكل بموضوعية.


      وجود قوات الجيش يمنع خروج احتجاجات في كردستان العراق
      (رويترز) - يبدو ان نشر الالاف من القوات المسلحة في مدينة السليمانية الكردية العراقية قد هدأ في الوقت الراهن شهرين من الاحتجاجات ضد الفساد والحكم الشمولي.
      وكانت الاحتجاجات في اقليم كردستان الشمالي شبه المستقل هي الاكبر والاكثر استمرارية في انحاء العراق الذي شهد موجة من الاحتجاجات اعقبت انتفاضات شعبية في عدد من دول الشرق الاوسط. وخرج الالاف في احتجاجات يومية للمطالبة باسقاط حكومتهم.
      وقال جمال انور قائد احدى الوحدات العسكرية المنتشرة في الميدان الرئيسي في مدينة السليمانية حيث يتجمع المحتجون يوميا منذ فبراير شباط "لقد فشلوا بنسبة مئة بالمئة... لقد ظنوا ان بامكانهم اسقاط الحكومة. لقد فشلت أجنداتهم كلها."واضاف "هذه ليست مظاهرات يخرج فيها الشعب. هذه مظاهرات تنظمها احزاب المعارضة ونحن لا نسمح بذلك."وقتل عشرة اشخاص على الاقل من بينهم اثنان من افراد قوات البشمرجة خلال الاحتجاجات واصيب مئات الاشخاص. وانتقدت منظمة العفو الدولية كلا من الحكومة الكردية والحكومة العراقية لاستخدامهما للقوة المفرطة ضد المحتجين.
      وكثيرا ما يطلق على اقليم كردستان اسم "العراق الاخر" لانه افلت من كثير من العنف والصراع الطائفي الذي ضرب بقية انحاء العراق بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق عام 2003 والذي اطاح بالرئيس السابق صدام حسين.
      وواصل المحتجون في السليمانية حتى هذا الاسبوع مطالبهم بضرورة تخفيف الحزبين الحاكمين وهما الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه الرئيس الكردي مسعود البرزاني وحزب الاتحاد الوطني الذي يتزعمه الرئيس العراقي جلال الطالباني لقبضتهما على الحكم.
      وشهد الاقليم الذي تموله نسبة 17 في المئة من عائدات النفط العراقي طفرة اقتصادية في السنوات الثماني الاخيرة لكن الاكراد يشكون من ان البرزاني وطالباني قد فشلا في استخدام اموال النفط في بناء اقتصاد قوي وحكم ديمقراطي.
      وهاذ الاسبوع تحول ميدان التحرير في السليمانية الذي اعتصم فيه المحتجون منذ اسابيع يهتفون مطالبين بالحرية الى ثكنة عسكرية يحرسها مئات الجنود.وقال الحزبان الحاكمان ان منع الاحتجاجات انتصار على "مثيري المشاكل" الذين ينظمون مظاهرات "ذات دوافع سياسية."
      وقال اسوس هاردي مدير صحيفة أويني احدى الصحف القليلة التي ليست لها صلة بالحزبين الحاكمين "ما فعلته السلطات هنا تجاوز التوقعات... حشد الاف الجنود هنا لقمع المحتجين المدنيين وهم طلبة وفنانون واكاديميون."واضاف "لم ار قوات بهذا الحجم حتى عامي 1983 و1984 عندما تظاهرنا ضد صدام."واتهمت ناسك قادر احدى منظمي الاحتجاجات قوات الامن الكردية بتعقب المتظاهرين وتعذيبهم.
      وقالت عبر الهاتف بعد ان رفضت لقاء مراسل رويترز بسبب مخاوف تتعلق بسلامتها الشخصية "لا يمكننا ان نعيش في ظل هذا الحكم المستبد."


      إقالة مدير شرطة بغداد وتعيين قائد شرطة البصرة السابق مكانه على خلفية قضايا فساد
      السومرية نيوز: كشف مصدر رفيع المستوى في وزارة الداخلية العراقية، الخميس، أن أوامر صدرت بتغيير مدير عام شرطة بغداد على خلفية قضايا فساد، فيما لفت إلى أن قائد شرطة البصرة السابق استلم غدارة شرطة بغداد وكالة.وقال المصدر في حديث لـ"السومرية نيوز" إن القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي أصدر قرارا بإقالة بتغيير مدير عام شرطة بغداد اللواء الحقوقي علي عدنان يونس على خلفية قضايا فساد وفقا لملف أعدته هيئة النزاهة".
      وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن "أوامر إقالة يونس صدرت قبل أيام"، مبينا أنه "وعدد من الضباط التابعين له يخضعون لتحقيق تجريه هيئة النزاهة".وبين المصدر وهو ضابط رفيع المستوى في وزارة الداخلية أن "المالكي أمر بتعيين قائد شرطة البصرة السابق اللواء الركن عادل دحام ليشغل منصب مدير عام شرطة بغداد وكالة"، لافتا إلى أن "دحام استلم منصبه بعد ظهر اليوم الخميس".
      ورجح المصدر أن "ينتهي التحقيق مع مدير الشرطة المقال بتوقيفه وعدد من الضباط المقربين له"، موضحا أنهم "متهمون بعمليات فساد كبيرة واختلاس أموال"، من دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.
      وكانت وزارة الداخلية كشفت على لسان الوكيل الأقدم السابق عدنان الأسدي في التاسع عشر من نيسان الجاري انها منعت ضابطا كبيرا من السفر بتهمة الفساد، واعتبرت أن حالات الفساد فيها الوزارة "طبيعية" نظرا لضخامة عدد منتسبيها وميزانيتها، كاشفة أنها بدأت بالعمل على شراء أجهزة جديدة لمكافحة المتفجرات خلال العام الحالي لتحل محل الأجهزة القديمة.
      ويعتبر اللواء علي عدنان يونس ثالث ضابط في وزارة الداخلية يكشف عن تورطه في قضايا فساد، إذ كان مصدر قضائي قد كشف، في الـ16 من شباط الماضي، أن القضاء العراقي أصدر أمراً باحتجاز مدير عام مكافحة المتفجرات اللواء جهاد الجابري ومنعه من السفر على خلفية اتهامه بالفساد في صفقات استيراد أجهزة كشف المنفجرات، كما أكد عضو هيئة النزاهة في البرلمان النائب صباح الساعدي، في العاشر من آذار الماضي، أن أمر لواء الرد السريع التابع لوزارة الداخلية تم ضبطه متلبساً بالرشوة في كمين نصبه له محققون تابعون لهيئة النزاهة وقد تم توقيفه رهن التحقيق.


      حسن العلوي: المتحدث الذي زعم انه صدام أراد إيصال رسالة استياء من علاوي والمطلك والهاشمي والعيساوي
      السومرية : أكد السياسي العراقي والمنشق عن القائمة العراقية حسن العلوي، أن المتحدث الذي اتصل به هاتفيا وزعم انه صدام، إنما أراد أن يوصل رسالة من حزب البعث مفادها أن البعث مستاء من تصرفات قادة العراقية الذين أوصلهم إلى السلطة في الانتخابات، وبين أن صوته الذي ورد في التسجيل لم يكن مفبركا، غير مستبعد أن يكون نشر التسجيل له علاقة بعيد ميلاد صدام المصادف غدا.وقال العلوي في حديث لـ"السومرية نيوز" "كنت على يقين بأن الشخص الذي اتصل بي هاتفيا وعرف نفسه بانه صدام لم يكن صدام لأن صدام توفي، لكني وبمسؤولية كبيرة تواصلت معه في الحديث لأنه كان يريد أن يوصل رسالة سياسية من خلالي".وأوضح العلوي أن "المتحدث كان يريد إيصال رسالة سياسية من حزب البعث تعبر عن استيائه من أداء قادة في العراقية صوت لهم في الانتخابات وأوصلهم إلى السلطة مثل أياد علاوي وصالح المطلك ورافع العيساوي وطارق الهاشمي وجمال الكربولي"، وبين "لقد اختارني هذا الشخص لأنني وقفت ضدهم وخرجت من القائمة العراقية".ولفت العلوي إلى أن الشخص الذي تحدث معه "كان يتصل من رقم هاتفي يحمل مفتاح العراق"، وبين أن"الاتصال حدث قبل نحو شهر".


      بيان صحفي عاجل من ظافر العاني‏
      - بيان صحفي : صرح الكتور ظافر العاني القيادي في العراقية وامين عام تجمع المستقبل الوطني حول اتفاقية تسليم المجرمين مع طهران بانه لأمرغريب ان يصرح السياسيون الايرانيون بان اتفاقية تسليم المجرمين التي وقعها وزير العدل العراقي حسن الشمري في طهران قبل بضعة ايام ستتيح لهم المجال لاسترداد اعضاء منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة لنظام الولي الفقيه .
      ومع ان الحكومة العراقية قد اعلنت بان الاتفاقية لاتسري على اعضاء المنظمة الا ان تصريحات اركان النظام الفاشي في طهران المناقضة انما تعكس سياسة التدخل المباشر في الشأن الداخلي العراقي وتوضح البعد الحقيقي لهذه الاتفاقيةـ لولا الموقف الدولي الرافض والذي يتابع تفصيليا الانتهاكات الخطيرة التي مورست من قبل النظام الايراني وزبانيته تجاه اعضاء المنظمة لترجم النظام الايراني نواياه على أرض الواقع، مثلما حصل في معسكر اشرف مؤخرا حيث تم زج قطعات من الجيش العراقي في مهمة لاتمت للمصلحة الوطنية بصلة وراح ضحيتها اكثر من خمسة وثلاثين عضوا من المنظمة بينهم ثماني نساء ،الامر الذي اساء لسمعة العراق الدولية ووجهت لنا انتقادات حادة عن عدم احترامنا لحقوق الانسان وانتهاكنا للاتفاقيات الدولية المنظمة لحقوق اللاجئين وآخرها زيارة وفد البرلمان الاوربي الذي كانت تصريحات رئيس الوفد بالامس تعبر عن تضامن كبير مع منظمة مجاهدي خلق وفيها ادانة واضحة لسياسات القمع التي يتعرض لها سكان اشرف. وان هذه السياسات اصبحت تستدعي تدخل الامم المتحدة المباشر لتوفير الحماية الدولية لمعسكر اشرف ولاعضاء منظمة مجاهدي خلق وضرورة تشكيل لجنة تحقيق دولية لتقصي الحقائق فيما حصل في أشرف في8 نيسان2011 .
      ان عدم توفير مبررات لاستمرار تدخل النظام الايراني في شؤوننا هو الطريق الوحيد للوقوف بوجهه اما سياسة الجزرة التي تمارس واسلوب تقديم المكافآت المستمرة للسياسات العدونية الايرانية كما هي اتفاقية تسليم المجرمين انما تفتح شهية طهران للمزيد من التدخلات والاملاءات السافرة ليس في الشأن العراقي وحسب وانما في دول الاقليم برمتها . ان منظمة مجاهدي خلق في العراق منظمة سياسية منزوعة السلاح وهي حركة تحرر وطني ، ولايمكن ان تشمل باية اتفاقية من مثل هذا النوع بل وان من واجبنا حمايتها وتقديم الدعم الانساني والصحي لاعضائها، اما الذين يجب ان يشملوا بوصف المجرمين فانهم اركان النظام الايراني اولئك الذين يقتلون بشكل مباشر أو يساعدوا عملاءهم على قتل العراقيين عبر المفخخات واللاصقات واسلحة كواتم الصوت ودعم المليشيات والمجاميع الخاصة وفرق الموت ، فهل ستشمل الاتفاقية هؤلاء المجرمين أم ستجري مجاملتهم كما اعتدنا ذلك .
      د. ظافر العاني امين عام تجمع المستقبل الوطني

      صحيفة الحياة تنشر اسماء الفصائل المسلحة العراقية التي تخلت عن السلاح
      نقلت صحيفة الحياة، الخميس، عن مصادر لم تسمها اسماء الفصائل المسلحة التي اعلنت تخليها عن السلاح ودعمها وانضمامها للعملية السياسية العراقية بعد خروج القوات الامريكية من البلاد نهاية العام الجاري. وبحسب المصادر فالفصائل هي الجيش الإسلامي و حماس العراق و كتائب ثورة العشرين وجيش المجاهدين و جيش الراشدين و أنصار السنة – الهيئة الشرعية. وزادت أن هذه الفصائل منضوية في ما يسمى بالمجلس السياسي للمقاومة العراقية. ونفت بشدة أي وجود لطرف يمثل تنظيم القاعدة في هذا الاتفاق.






      المالكي يرفض استقالة وزير الدولة لشؤون مجلس النواب صفاء الدين الصافي
      المواطن : كشفت مصادر مقربة من الحكومة العراقية ان رئيس الوزراء نوري المالكي رفض الاستقالة المقدمة من وزير الدولة لشؤون مجلس النواب صفاء الدين الصافي . المصارد التي فضلت عدم الكشف عن هويتها ان فالت في تصريح لـ(المواطن) " ان رئيس لحكومة العراقية نوري المالكي رفض استقالة الصافي المؤرخة في 12 اذار _ مارس الماضي " واضافت ان " الاستقالة تضمنت عدد من الاسباب منها عدم التكامل في الاداء الحكومي والمحاصصة والتجاذبات السياسية التي تعاني منها الوزرات العراقية "
      يذكر ان جريدة المواطن وموقع المواطن نيوز سيقومان بنشر تفاصيل الاستقالة .



      الخزاعي: عدم ترشيحي لمنصب نائب الرئيس سيفجر الوضع السياسي ؟
      السومرية نيوز: حذر القيادي في حزب الدعوة تنظيم العراق خضير الخزاعي، الجمعة، من تدمير التحالف الوطني وتفجير الوضع السياسي في البلاد، في حال عدم المصادقة على ترشحيه لمنصب نائب رئيس الجمهورية، متهما البعثيين وجهات ذات العلاقات السيئة مع المالكي بالوقوف وراء عرقلة ترشيحه للمنصب.وقال الخزاعي، إن “الأطراف المعارضة لترشيحي لمنصب نائب رئيس الجمهورية، لايمكنهم الاستمرار بهذه الطريقة”، محذرا من أن “استمرار عدم المصادقة على ترشحه للمنصب أو إعطاء الحزب حصة من الوزارات في الحكومة قد يؤدي إلى تدمير التحالف وتفجير الوضع السياسي في البلاد”، بحسب قوله. واتهم الخزاعي “البعثيين وبعض الجهات التي لها علاقات سيئة مع رئيس الوزراء نوري المالكي، بالوقوف وراء عرقلة ترشيحه لهذا المنصب”، مشيرا إلى أن جزءا من المواقف الرافضة لترشيحه ناجمة عن إدارته لوزارة التربية في الحكومة السابقة”. وأكد الخزاعي أن “الكتل تستطيع أن تغير المعادلة السياسية في أية لحظة في أكثر من موقف، وعلى من لايعجبه المالكي أن لايسحب ذلك على ترشيحي”، مستبعدا “وجود تحفظ من قبل الكتل السياسية على شخصه”. وأكد مرشح دولة القانون لمنصب نائب رئيس الجمهورية أنه “لو كان التصويت في البرلمان على المرشحين لكان الأوفر حظا للفوز بالمنصب”، مشددا أن “ترشيحه جاء بالإجماع داخل التحالف الوطني مع عادل عبدالمهدي”.


      حبيب الطرفي لـ"ومع": التحالف الوطني رصين جدا والعملية السياسية لن تتوقف على الخزاعي
      بغداد / ومع : رد عضو التحالف الوطني حبيب الطرفي على تصريحات النائب خضير الخزاعي بان التحالف الوطني حالة سياسية رصينة جدا ولا يتمزق لاي سبب كان ولا يعتمد على اي شخصية فيه لبناء الهرم المؤسسي للدولة العراقية الجديدة
      وكان الخزاعي قد حذر اليوم في تصريحات صحفية من كون عدم منحه منصب نائب رئيس الجمهورية، المختلف عليه داخل التحالف الوطني ، يمكن ان يؤدي الى" تدمير التحالف الوطني وتفجير الوضع السياسي في البلاد"
      وقال الطرفي في تصريح لمراسل وكالة انباء المستقبل"ومع"ان جميع قيادات التحالف الوطني مع بناء الهرم المؤسسي للدولة العراقية الجديدة ،ولن يعتمد ذلك على شخصية سياسية معينة مهما كانت هذه الشخصية" على حد قوله .
      ويرى النائب عن التحالف الوطني ان كتلته البرلمانية رصينة جدا " ومن المستحيل تمزيقها من اجل أمور تافهة او بسيطة جدا " في اشارة ضمنية منه الى مطالبة الخزاعي بمنصب نائب رئيس الجمهورية .
      الجدير بالذكر ، ان رئاسة مجلس النواب قد رفعت في الـ14 من نيسان الجاري جلسته الاعتيادية الـ54، التي كان من المتوقع أن تشهد التصويت على نواب رئيس الجمهورية الثلاثة دفعة واحدة، لعدم اكتمال النصاب القانوني، بسبب انسحاب نواب دولة القانون لشكوكهم بشأن جدية تصويت النواب على خضير الخزاعي لمنصب نائب رئيس الجمهورية، في حين دعا النائب في التحالف الوطني سامي العسكري مرشح ائتلاف دولة القانون خضير الخزاعي إلى سحب ترشيحه لمنصب نائب رئيس الجمهورية، وفيما طالب القيادي في المجلس الأعلى الإسلامي عادل عبد المهدي بالتمسك بسحب ترشيحه، شدد على ضرورة تعديل قانون نواب رئيس الجمهورية ليصبح نائباً واحداً فقط.
      كما دعا المجلس الأعلى الإسلامي، مرشح ائتلاف دولة القانون لمنصب نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي إلى سحب ترشيحه من المنصب، الذي قال إنه "يرهل الحكومة"، لافتا إلى أن سحب الترشيح سيكون احتراماً لرأي المرجعية الدينية في النجف التي أوصت بترشيق مناصب الدولة.

      شاكر كتاب لـ"ومع": تصريحات الخزاعي تؤكد هشاشة التحالفات السياسية
      بغداد / ومع : دعا شاكر كتاب الناطق باسم الكتلة العراقية الوطنية الفرقاء السياسيين الى احترام التحالفات والعمل بشكل جدي على جعلها تحالفات ستراتيجية ، وقال كتاب لوكالة انباء المستقبل "ومع" اليوم : ان ما يظهر من تصريحات النائب خضير الخزاعي وتهديده بتفجير العملية السياسية برمتها ، يؤكد ما سبق وان ذهبت اليه الكتلة العراقية بالتبكيد على التحالفات السياسية الحالية هشة وضيقة ، وتقتصر على اهداف مرحلية بمواقف شخصية .
      موضحا " المطلوب الان إعادة نظر شاملة بهذه التحالفات وتحويلها من حالة مؤقتة الى نموذج ستراتيجي لبناء الدولة ، بشكل مؤسساتي صحيح ، لا تكون فيه للفردية او المواقف الشخصية ما يمكن ان يدمر العملية السياسية او يؤذي مسيرة بناء الدولة ".
      واضاف " ليس للعراقية ككتلة برلمانية أية علاقة بهذه الخلافات داخل كتلة التحالف الوطني،ولكن محصلتها النهائية يمكن ان تطفو على سطح المباحثات الجارية لتسمية نواب رئيس الجمهورية لاسيما وان الرئيس جلال طالباني قد ارسل كتابا رسميا الى مجلس النواب يطلب فيه تسمية 3 مرشحين لمنصب نائب رئيس الجمهورية ".


      مهدي الموسوي يستقيل من حزب الدعوة تنظيم العراق ويصفه بـ( طريق من طرق الدنيا التي لاتوصل صاحبها للنجاة )
      كشف نائب رئيس مجلس محافظة واسط مهدي الموسوي،انه قدم استقالته من حزب الدعوة ـ تنظيم العراق بسبب تصرفات بعض المتنفذين في الحزب. وقال الموسوي في مؤتمر صحفي :"انني اعلن استقالتي من حزب الدعوة ـ تنظيم العراق وطوي صفحة هذا الحزب بالنسبة لي لانه بنظرنا اصبح طريقا من طرق الدنيا التي لا توصل صاحبها الى النجاة ، وعليه نرى لزاما علينا ان نتخلى عن هذا الطريق ". واضاف الموسوي"ان العديد من الاسباب دفعتنا الى اعلان الاستقالة منها تشبث حزب الدعوة بتعيين محافظ غير المحافظ الذي تم انتخابه من قبل مجلس المحافظة مؤخرا ،وتغييبنا عن مركز اصدار القرارعلى العكس مما اقره السيد الشهيد محمد باقر الصدر ".


      العراقية البيضاء:جمعنا 70 توقيعاً لاستضافة العيساوي في البرلمان جراء تهديداته للجنة النزاهة
      السومرية نيوز/ بغداد : اعتبرت كتلة العراقية البيضاء، الخميس، أن السكوت على تهديد وزير المالية لعضو في لجنة النزاهة قد يؤدي الى تكراره مستقبلاً مع نواب اخرين، وفيما أكدت أنها جمعت 70 توقيعاً للبرلمانيين لاستضافته في مجلس النواب، دعت رئيس الوزراء نوري المالكي الى التدخل لمحاسبته.
      وقالت الكتلة في بيان تلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، إن "التهديد الذي وجهه وزير المالية رافع العيساوي الى عضو لجنة النزاهة البرلمانية النائبة عالية نصيف في حال تم السكوت عنه وتمريره فأنه قد يتكرر مستقبلاً مع نواب آخرين، ومع كل من يرفع صوته داخل البرلمان مطالباً باستضافة أي شخصية تمثل مؤسسة تنفيذية". ودعا البيان "أعضاء مجلس النواب لأن يقفوا وقفة قوية وجادة كي لا نسمح لأي شخص يمتلك منصباً تنفيذياً في الحكومة بتهديد نائب في البرلمان يمارس دوره في مكافحة الفساد". وأضاف البيان أن "الكتلة العراقية البيضاء تمكنت حتى اليوم من جمع تواقيع اكثر من 70 نائباً في البرلمان لاستضافة العيساوي حول هذه القضية"، مطالبة "رئيس الوزراء نوري المالكي ايضاً بالتدخل لوضع حد لمثل هذه الممارسات التي تفتقر لأبسط السلوكيات الديمقراطية والتي تهدف الى تحجيم الدور الرقابي للبرلمان". ووصف البيان تهديد العيساوي "بأنها محاولات فردية من قبل أطراف يروق لها التغريد خارج السرب بسبب عدم تمكنها من مواكبة العمل الشفاف تحت أنظار الأجهزة الرقابية وعدم رغبتها في جعل المواطن مطلعا على عمل مؤسساتها"، متابعاً أن "من المخجل أن يقوم العيساوي بتوجيه تهديد مباشر الى لجنة النزاهة البرلمانية بسبب مطالبتها بالاستفسار عن بعض المسائل المتعلقة بعقارات الدولة".


      أمير الكناني لـ"ومع": التهديد بطلب المناصب السياسية "غير مقبول "
      بغداد / ومع : وصف رئيس كتلة الاحرار في التحالف الوطني النائب امير الكناني اسلوب التهديد بطلب المناصب بـ"غير المقبول" ردا على تصريحات النائب خضير الخزاعي الصحفية من كون عدم منحه منصب نائب رئيس الجمهورية، المختلف عليه داخل التحالف الوطني ، يمكن ان يؤدي الى" تدمير التحالف الوطني وتفجير الوضع السياسي في البلاد"
      وقال الكناني لوكالة انباء المستقبل "ومع" اليوم: ان كتلته مع احترام التوافقات السياسية التي انتجت حكومة شراكة وطنية، واحترام رغبة الشارع العراقي بعدم ارهاق ميزانية الدولة بمناصب 3 نواب لرئيس الجمهورية ، لأن مجلس النواب هو حالة تمثيلية لارادة الشعب العراقي.
      واستدرك بالقول : لكن المهم ايضا تعويض الكتل البرلمانية التي لم تحصل نتيجة التوافقات السابقة على حقوقها في حكومة الشراكة الوطنية ما دام هناك توافق سياسي على المضي بهذه الشراكة السياسية بايجاد بدائل مناسبة .
      موضحا : هناك كتلة التغيير الكردستانية ايضا لم تحصل على اي منصب بالرغم من ان لديهم 10 نواب في البرلمان ، ويمكن منح رئاسة الهيئات المستقلة لكل من يجد نفسه قد تضرر من نتاج التوافقات السياسية ، لأن منصب رئاسة هذه الهيئات بدرجة وزير ، وبذلك يمكن المضي بالعملية السياسية الى بر الامان دون اي خلل في التوازن السياسي الوظيفي " على حد قوله .
      الجدير بالذكر ، ان رئاسة مجلس النواب قد رفعت في الـ14 من نيسان الجاري جلسته الاعتيادية الـ54، التي كان من المتوقع أن تشهد التصويت على نواب رئيس الجمهورية الثلاثة دفعة واحدة، لعدم اكتمال النصاب القانوني، بسبب انسحاب نواب دولة القانون لشكوكهم بشأن جدية تصويت النواب على خضير الخزاعي لمنصب نائب رئيس الجمهورية، في حين دعا النائب في التحالف الوطني سامي العسكري مرشح ائتلاف دولة القانون خضير الخزاعي إلى سحب ترشيحه لمنصب نائب رئيس الجمهورية، وفيما طالب القيادي في المجلس الأعلى الإسلامي عادل عبد المهدي بالتمسك بسحب ترشيحه، شدد على ضرورة تعديل قانون نواب رئيس الجمهورية ليصبح نائباً واحداً فقط.
      كما دعا المجلس الأعلى الإسلامي، مرشح ائتلاف دولة القانون لمنصب نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي إلى سحب ترشيحه من المنصب، الذي قال إنه "يرهل الحكومة"، لافتا إلى أن سحب الترشيح سيكون احتراماً لرأي المرجعية الدينية في النجف التي أوصت بترشيق مناصب الدولة.



      نائب في التحالف الوطني يؤكد مطالبة نحو 50 نائباً باعتذار الملا إثر إساءته للخميني
      السومرية نيوز : أكد النائب عن التحالف الوطني ليث شبر، الخميس، أن أكثر من خمسين نائباً طالبوا المتحدث باسم ائتلاف العراقية بالاعتذار عن تصريحاته بشأن الخميني، فيما دعا إلى عدم تأزيم العلاقات بين العراق وبعض الدول الأخرى وخصوصاً الإقليمية.
      وقال شبر في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "أكثر من خمسين نائباً في مجلس النواب قدموا طلباً إلى رئيس البرلمان أسامة النجيفي من اجل أن يقدم النائب حيدر الملا اعتذاراً اثر إساءته لمرجع من مراجع الدين لاسيما ان هناك شريحة كبيرة من المسلمين يقلدون الإمام الخميني".
      ودعا شبر إلى "عدم تأزيم الأمور مع الدول الأخرى من خلال هذه التصريحات والسعي إلى تهدئة الوضع وخصوصاً مع الدول المحيطة بالعراق"، مشيراً إلى أن "رئيس البرلمان أسامة النجيفي أكد معارضته لأي تهجم على مراجع الدين".
      وكان النائب حيدر الملا، أكد في حديث لـ"السومرية نيوز"، الخميس، أنه كان يتحدث "عن قضية سياسية وليس دينية"، في إشارة منه إلى التصريحات التي ذكر فيها الخميني، مبينا انه ينحدر من عائلة إسلامية "تكن كل الاحترام والتقدير لكل مراجع الدين والحركات الإسلامية".
      يشار إلى أن المرجع الشيعي محمد علي العلوي الجرجاني هدد، اليوم الخميس، بأن "المقاومة الشيعية" ستتخذ إجراءات حازمة ضد الملا لتطاوله على "الإمام" الخميني، وأكد أن الاعتداء على الخميني هو اعتداء على جميع الشيعة.
      كما طالب النائب عن التحالف الوطني عبد الحسين عبطان، في حديث سابق لـ"السومرية نيوز": الأربعاء، المتحدث باسم القائمة العراقية حيدر الملا بتقديم اعتذاره للشعب العراقي والشعوب الإسلامية بشأن تلك التصريحات، مبينا أن الخميني أحد مراجع الدين.
      وكانت القائمة العراقية دعت، أمس الأول الاثنين، على لسان متحدثها حيدر الملا، إلى إخراج ملف حقوق الإنسان من دائرة الصراع السياسي والمحاصصة الطائفية في العراق، وطالبت السلطات الإيرانية بالإفراج عن الأسرى العراقيين المحتجزين لديها منذ ثمانينيات القرن الماضي، واعتبرت أنه ليس من المنطق أن تدفع العملية السياسية والمواطن العراقي ثمن حماقة ارتكبها صدام حسين والخميني.


      مرجع شيعي: المقاومة الشيعية ستقتص من حيدر الملا لتطاوله على الخميني

      السومرية نيوز/ بغداد : طالب مرجع ديني شيعي، الخميس، الحكومة العراقية بمقاضاة النائب حيدر الملا على خلفية تطاوله على "الإمام" الخميني، وأكد أن الاعتداء على الخميني هو اعتداء على جميع الشيعة، مهددا بأن "المقاومة الشيعية" ستتخذ إجراءات حازمة ضد الملا.
      وقال المتحدث باسم مكتب المرجع محمد علي العلوي الجرجاني في النجف واثق البطاط في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "القتال بين اثنين لا يمكن أن يكون كلاهما باطلا بل أحدهم على حق والآخر باطلا"، مشددا أنه "لا يمكن المقارنة بين الإمام الخميني وصدام حسين"، بحسب قوله.
      وكان المتحدث باسم القائمة العراقية النائب حيدر الملا طالب في حديث سابق لـ"السومرية نيوز"، السلطات الإيرانية بالإفراج عن الأسرى العراقيين المحتجزين لديها منذ ثمانينيات القرن الماضي، معتبرا أنه ليس من المنطق أن تدفع العملية السياسية والمواطن العراقي ثمن حماقة ارتكبها صدام حسين والخميني.
      وأضاف البطاط أن "الخميني قبل أن يكون قائدا للثورة الإسلامية في إيران أو حاكم ديني فيها، هو مرجع من مراجع الشيعية الدينية وشخصية من الشخصيات القائدة"، مشيرا إلى أن "الاعتداء على الخميني هو اعتداء على جميع الشيعة"، بحسب تعبيره. وأوضح المتحدث باسم المرجع أن "التجرؤ على التطاول على الإمام الخميني وتشبيهه بحماقات صدام قضية اعتداء نرفضها رفضا كاملا وقطعيا"، مؤكدا أن "المرجعية ستعتبر منذ هذه اللحظة النائب حيدر الملا عدوا وسنتعاطى معه على أنه عدو".
      وتابع أن "المرجعية كانت تنظر إلى القائمة العراقية كقائمة وطنية وشريفة تطالب بحقوق العراقيين إلا أنها ستعتبرها بعد هذا التصريح قائمة معادية للمذهب الشيعي، في حال لم تقيل الملا أو تستبدله بشخص آخر"، لافتا إلى أن "جميع مكاتب المرجعيات الشيعية استنكرت تصريحات الملا". وطالب المتحدث باسم الجرجاني "الحكومة العراقية بمقاضاة النائب حيدر الملا كونه أساء للمذهب الشيعي"، مؤكدا أن "المرجع الجرجاني سيدعو المقاومة الشيعية العراقية باتخاذ إجراء ضده في حال عدم الاستجابة".
      وأشار البطاط إلى أن "شيعة العراق يقدسون شخصية الإمام الخميني بغض النظر عن أي خلافات بين العراق وإيران، حيث كان الصدر الأول يقول (ذوبوا في الإمام الخميني كما ذاب هو في الإسلام)، فيما قال الصدر الثاني (حبيبي الإمام الخميني محقق حلم الأنبياء)"، مؤكدا أن "الملايين من أتباع الصدر الأول والثاني يقدسون شخصية الخميني الإسلامية الرائدة".
      وكان المرجع الشيعي محمد علي العلوي الجرجاني قد أصدر بيان شجب من خلاله تصريحات الملا، مطالبا الحكومة مقاضاته ومحاسبته ومن القائمة العراقية إقالته، كما هدد المرجع من خلال بيانه قائلا" سنتصرف بحزم معه وقد يصدر منا ما لا يتوقع في حال تقاعس المسؤولون عن محاسبة هذا الفاجر الفاسق" وفق البيان.
      كما طالب النائب عن التحالف الوطني عبد الحسين عبطان، في حديث سابق لـ"السومرية نيوز"، أمس الأربعاء، المتحدث باسم القائمة العراقية حيدر الملا بتقديم اعتذاره للشعب العراقي والشعوب الإسلامية بشأن تلك التصريحات، مبينا أن الخميني أحد مراجع الدين.


      الاتحاد الاوروبي يرغب بجعل العراق شريكا رئيسيا له بعد مغادرة القوات الأميركية
      متابعة الاتحاد: قالت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي للعراق يانا هيباشكوفا، الجمعة، ان مهمتها الرئيسية في العراق، هي جعل الاتحاد الاوروبي شريكا رئيسيا للعراق بعد مغادرة القوات الأميركية، رافضة وصف الأوضاع السياسية "بغير المستقرة" او التعليق على سياسة الحكومة العراقية الداخلية. وأشار بيان صدر عن البرلمان الأوروبي، ان "لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الأوروبي استضافت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي للعراق يانا هيباشكوفا في 19 نيسان الماضي، لمناقشة اوضاع العراق قبيل استلام مهامها في الأول من ايار القادم".
      ونقل البيان، عن هيباشكوفا قولها: ان "مهمتها الرئيسية في العراق هي جعل الاتحاد الأوروبي شريكا رئيسيا للعراق بعد مغادرة القوات الأميركية البلاد (نهاية العام الحالي) ولتحقيق ذلك نحتاج لاجماع الدول الأعضاء ودعم البرلمان الأوروبي".
      واضافت: "من مهم جدا تعزيز القيم الاوروبية ودعم الديمقراطية واظهار لماذا الديمقراطية مهمة، ونحتاج لتمكين البرلمان العراقي المنتخب ديمقراطيا ودعم الرقابة الديمقراطية". ورفضت هيباشكوفا وصف الأوضاع السياسية في العراق "بغير المستقرة"، وقالت ردا على سؤال حول عدم استقرار الأوضاع السياسية في العراق بوجود وزارات شاغرة: "لا اود استخدام مصطلح غير مستقرة، كما انه ليس من مهامي التعليق على السياسة الداخلية، الحكومة العراقية تشكلت ديمقراطيا وهي تضم ممثلين عن الاحزاب الرئيسية وغالبية الشعب فرح بها".
      وكان الاتحاد الاوروبي قد عين هيباشكوفا التشيكية رئيسة لبعثتها في العراق في اواخر شباط الماضي، وشغلت هيباشكوفا منصب سفيرة لبلادها في الكويت وقطر، كما كانت عضو في بعثات الاتحاد الأوروبي للعلاقات مع المجلس التشريعي الفلسطيني واسرائيل وايران للفترة من 2004-2009، أضافة الى عدة لجان اوروبية اخرى كالدفاع والمالية وغيرها، وهي تنتمي لكتلة حزب الشعب (EEP) والتي تعد اكبر كتلة برلمانية، وتتكلم عدة لغات منها العربية.


      نسبة المياه في الاهوار وصلت إلى 49% .. العراق يطلب رسميا دعما عربيا لإقناع تركيا وايران بتوقيع إتفاقيات مائية
      آكانيوز : اعلنت وزارة الموارد المائية عن وصول نسبة غمر المياه في اهوار العراق بنسبة 49% بعد قيام الوزارة بمشاريع عدة لتسهيل وصول المياه للاهوار في العراق. وقال مدير عام المشاريع علي هاشم لـ(آكانيوز) إن" نسبة مياه الاهوار وصلت إلى 49% بعد عمليات واسعة قامت بها وزارة الموارد المائية للنهوض بواقع الاهوار في المرحلة الحالية من خلال ايصال المياه اللازمة للاهوار ".
      وأضاف ان" نسبة مياه الاهوار الحالية جيدة و مناسبة لان العراق لا يمتلك مياه فائضة يمكن من خلالها وصول نسبة الغمر المائي في اهوار العراق إلى 100% ". وتابع أن" وزارة الموارد المائية تعمل بجهد كبير على تنفيذ مشاريع اروائية مهمة في مناطق الاهوار بهدف الارتقاء بواقعها المائي خلال الفترة المقبلة ".
      على صعيد متصل، اعلنت وزارة الموارد المائية أنها طلبت من المجلس الوزراي العربي للمياه للضغط على تركيا وايران من خلال توقيع اتفاقيات دولية لضمان حصة العراق الالزمة من المياه . وقال مدير عام تشغيل المشاريع علي هاشم لـ(آكانيوز) إن " وزارة الموارد المائية متمثلة بوزير المائية مهند السعدي طلبت من مجلس الوزراي العربي للمياه دعم جهودها لابرام اتفاقيات دولية مع تركيا وايرات تضمن حصة العراق من المياه ". وأضاف أن " مجلس الوزاري العربي للمياه الذي يجتمع حاليا في القاهرة ابدى استعداده لدعم العراق في الحصول على مياه كافية من تركيا وايران وفق اتفاقية دولية تحدد نسبة مياه كل بلد وفق دراسة علمية واضحة". وتابع ان " الاجتماع الوزراي العربي وضع استراتيجة جديدة لتوفير الامن الغذائي في الدول العربية مع التأكيد على ضرورة تعزيز جهود التفاوض مع الدول التي تقع فيها احواض المياه ". كما، أعلن مدير عام دائرة المشاريع في وزارة الموارد المائية، عن أن وزارته نصبت 140 محطة هيدروليكية في الجداول والأنهار الرئيسة في البلاد من اجل قياس حجم المياه الداخلة للأنهار. وقال علي هاشم إن "وزارة الموارد المائية انتهت من نصب 140 محطة هيدروليكية عالية المستوى موزعة على الجداول والأنهار والاهوار الرئيسة في العراق". وأضاف هاشم أن "وزارة الموارد المائية نصبت هذه المحطات لضمان عدم تجاوز محافظات على الحصص المائية للمحافظات الأخرى الأمر الذي يؤثر سلباً ًعلى الواقع الاروائي في البـلاد". وأشار إلى أن "وزارة الموارد المائية ستنسق مع الدوائر الزراعية والمؤسسات الحكومية الأخرى بشان الاعتماد على مقاييس المحطات وعدم التجاوز على الحصص المائية المحددة من قبل الوزارة لكل محافظة".



      محافظ نينوى يقطع زيارته الاولى لسنجار بعد "مشادة كلامية"مع مدير الاسايش
      (صوت العراق) - نينوى/اصوات العراق:ذكر مسؤول محلي في نينوى ،الجمعة، ان محافظ نينوى قطع زيارته الاولى، منذ توليه مهامه، الى قضاء سنجار لتفقد العوائل المنكوبة بسيول الامطار ، على خلفية مشادة كلامية مع مدير الاسايش (الامن الكردي) في المنطقة.
      وقال المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه لوكالة (اصوات العراق) ان محافظ نينوى اثيل النجيفي "كان في زيارة الى قضائي سنجار والبعاج (غرب الموصل) لتفقد المناطق والعوائل المنكوبة التي ضربتها الفيضانات في المناطق الغربية من نينوى".
      واضاف المصدر ان "الاسايش(الامن الكوردي) والحزب الديمقراطي كانا في استقبال النجيفي عند مدخل سنجار وحسب التعليمات الواردة اليهم من مراجعهم لتامين الحماية له في تلك المناطق وحسب المنهاج المثبت فان المحافظ كان من المتوقع ان يزور المنكوبين في مناطق تل بنات ومن ثم قرية بليج التابعتين لقضاء سنجار ".
      وبين ان "المستقبلين استقبلوا النجيفي وخرجوا معه ضمن الموكب ولدى مروره في قرية تل بنات اولا كان هناك حفل زفاف لاحد ابناء القرية انظم لهم المحافظ داخل منزلهم لتفقدهم الا ان مدير اسايش سنجار ذكر للمحافظ ان الحفل ليس ضمن المنهاج المعد وانكم اي المحافظ جئتم لتفقد المنكوبين والمتضررين لا حفلات الاعراس". واشار المصدر الى "بعد هذا الكلام نشبت مشادة كلامية ما بين النجيفي ومدير الاسايش اضطر بعدها النجيفي الى العودة وقبلها تفقد قرية بليج الا انه لم يدخل قضاء سنجار وعاد الى مدينة الموصل".


      مجلس واسط يرفض عودة ضباط جيش القدس الى ملاك وزارة الداخلية
      اصوات العراق : قال رئيس مجلس محافظة واسط، الجمعة، إن المجلس يرفض اعادة ضباط "جيش القدس" لمناصبهم الى ملاك وزارة الداخلية، مثلما رفض مسبقا عودة البعثيين للدوام على ملاك وزارة التربية. واوضح محمود عبد الرضا لوكالة (اصوات العراق) ان مجلس محافظة واسط يرفض وبشدة قرار عودة ضباط "جيش القدس" المنحل لمناصبهم ضمن مؤسسات وزارة الداخلية في المحافظة.
      واضاف ان مجلس المحافظة سي

        الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أغسطس 21, 2019 7:14 am