بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
الأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
السبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
الخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
الخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
الأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
الخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
الأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
الثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
الثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    العلامة الشيخ عبد المهدي مطرالنجفي الخفاجي

    شاطر

    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    العلامة الشيخ عبد المهدي مطرالنجفي الخفاجي

    مُساهمة من طرف المدير في السبت أبريل 09, 2011 12:04 pm

    العلامة الشيخ عبد المهدي مطرالنجفي الخفاجي
    بقلم |مجاهد منعثرمنشد

    الشيخ عبد المهدي بن الشيخ عبد الحسين بن حسين بن مطر النجفي الخفاجي

    ولد في النجف الأشرف ونشأ بها عام 1318 هـ ـ 1900م . وتوفّي سنة 1395 هـ ـ 1975 م.

    ذكر العلامه السيد القزويني بأن عائلتهم من خفاجة الشطرة (العلوي) الفرقة الاولى من (فخذ ال خنجر) حيث قال (ومنهم البو مطر في النجف رهط العلامة الشيخ عبد المهدي بن الشيخ عبد الحسين مطر) 1.

    وهذه الاسرة البو مطر بينهم وبين السادة ال عكلة مصاهره ,فسيد عكلة متزوج من ابنة اية الله الشيخ مطر الخفاجي والد الشيخ مهدي مطر وقد انجبت ابنة الشيخ مطر من السيد عكلة 3 اولاد وبنت و كان احد اولادها هو المرجع الكبير اية الله العظمى السيد علي السيد عكلة ال النبي. 2.

    وجاء في تراجم نحوي الحوزة العلمية عن الشيخ عبد المهدي درس المقدمات والسطوح على أساتذة أفاضل ثم حضر الأبحاث العالية فقهاً وأصولاً على الشيخ النائينيّ ، والشيخ الاصفهانيّ ، والسيد الحكيم ، والسيد الخوئيّ من رواد جمعية منتدى النشر وكلية الفقه ، ودرّس علوم اللغة العربية في مدارس المنتدى وكلية الفقه ، له: دراسات في قواعد اللغة العربية ، تقريرات الفقه ، تقريرات الأصول .



    عالم معروف وأديب مشهور ، وأستاذ في كلية الفقه ، له ديوان شعر وترك عدّة آثار . منها الإحراز المجربة ، تقريب الوصول ، ديوان الشعر . ( الخاقاني ، علي : شعراء الغري ، 6 / 97 ) .

    وكان رائدا ومن العلماء البارزين في مشروع جمعية منتدى النشر ، في شأن المنبر الحسيني اشترك في هذه المحاولة مع الشيخ المظفر والشيخ الشريعة ومعه علماء اخرين منهم الشيخ محمد حسين المظفر 3.

    وقيل عنه في ادب الطف الشيخ عبد المهدي مطر ولد سنة 1318 هـ وهو ابن العالم المجاهد الشيخ عبد الحسين مطر ، لا ابالغ اذا قلت ان الشيخ عبد المهدي كان لا يجاريه في الشاعرية احد من اقرانه ومعاصريه فهو شيخ من شيوخ الادب وعالم حاز المرتبة العالية في فقهه ، وكتبفي الاصول كتابا اسماه تقريب الوصول ، شارك في الحفلات الادبية فكان المجلي فيها . وكتب نسبه في مؤلفه المطبوع والموسوم بـ (ذكرى علمين من آل مطر) ترجم فيه لوالده المغفور له ولعمه الشيخ محمد جواد ، وسألته عن آثاره العلمية فقال كتبت دورة كاملة في الاصول وهي تقريرات المرجع الاكبر السيد ابو القاسم الخوئي كما كتبت كتابا في الدراية والكلام وكتبت كتابا في علم النحو بعنوان : دراسات في قواعد اللغة العربية طبع بمطبعة الآداب بالنجف الاشرف عام 1385 هـ اما ديواني المخطوط والمرتب على حروف الهجاء فقد نشرت الصحف اكثره . اقام برهة من الزمن كاستاذ في كلية الفقه في النجف وهو من خيرة الاساتذة . كانت وفاته سنة 1975 م .

    من حكمه ونصائحه

    سعة الصدر وحسن الخلق هي في المرء علامات الرقي

    فأرح عقلك بالصـمت فقد يكمل العـقل بنـقص المنطق

    * * *

    اذا الغضب اضـطرمت ناره فبالصمت أخذ لهيب الضرام

    ففي الصمت تدرك ما لا تعيه اذا انت أضـرمتها بالكـلام

    * * *

    ادب الانسان خـير للورى من ذهبه

    كم يغطي فيه قبحا ظاهرا في نسبه

    * * *

    اذا خـاض ناديك فـي قيلة فاسلم من أن تقول استمع

    فان ضاق يوما عليك الكلام فباب السـكوت اذا متسع

    استقى هذه الحكم من اقوال اهل البيت وحكمهم فقد جاء عن امير المؤمنين علي عليه السلام : آلة الرئاسة سعة الصدر . وقالوا : السكوت راحة للعقل . وقالوا : طلب الادب اولى من طلب الذهب . وقالوا : انما جعل للانسان لسان واحد مع عينين واذنين ليسمع ويبصر اكثر مما يتكلم وقد اكثر الادباء من نظم هذا المعنى 4.

    فكان الشيخ عبد المهدي مطر احد المدرسين البارزين في الحوزة العلمية في النجف الاشرف وكان من تلامذته الدكتور احمد الوائلي درس عنده مقدمات العلوم العربية والإسلامية.وكان ايضا من تلامذته السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر (قدس سره) درس على يده قواعد اللغة العربية .

    والاثار الادبية للعلامه عبد المهدي النجفي الخفاجي كثيرة منها ماكتبه عن اهل البيت من الائمة المعصومين (عليهم السلام) ولاتزال ابياته الشعرية محطة اهتمام بالغ ,فعلى سبيل المثال القصيدة المكتوبة بماء الذهب على ضريح الامام علي عليه السلام والتي يقول فيها:لعلع بباب علي ايها الذهب واخطف بابصار من سروا ومن غضبوا .....الى اخر القصيدة . 6.



    ومن الاثار الادبية في الشعر التي قالها العلامة الشيخ عبد المهدي النجفي الخفاجي عندما تم افتتاح المدرسة الشبرية في يوم ميلاد الإمام الحجة المهدي (عليه السلام)، وذلك في ليلة 16 شعبان المعظم 1387 هج والمصادف 18/11/1967 م. فكانت ليلة من أروع الليالي بهجةً وسروراً، حيث تبارى فيها الخطباء والشعراء، وقد ضم الحفل مختلف الطبقات وفي مقدمتهم علماء الدين الأعلام ورجال الإدارة ووجهاء البلد. وفي الوقت المقرر أعلن عريف الحفل وهو سماحة الخطيب الشيخ شاكر القرشي مواد الحفل وأسماء العلماء والأساتذة الذين يساهمون في الإلقاء.

    وبعد تلاوة القرآن الكريم، ألقى العلاّمة الجليل الشيخ عبد المهدي مطر قصيدة رائعةً، كان مطلعها:

    بَنيتَ وحَقُ للباني الصعودُ ..فَبَيتُ العِلمِ مُرتَفِعٌ مَشيدُ

    سَتُبْصِرُهُ عَلى مَرِّ اللّيالي..وإنَّ إهابَهُ غَضٌّ جديدُ

    وَمَنْ تَبني ذُراهُ يَدا (عليٍّ)..عَلى الإيمانِ خُطَّ لَهُ الخلودُ

    ومنها:

    نَعُمْتَ أبا (الجوادِ) فَقَدْ تَعالى..بِسَعيِكَ مَعْهَدٌ فيهِ الوُرودُ

    ومَدْرسةٌ تَعالى العِلْمُ فيها ..فَقدْ نَطَحَ السَحابَ لَها عَمودُ

    تُرينا إنَّها خُلِقَتْ لِتَبقى...ويَبقى باسمِها كَونٌ جَديدُ

    وتَبقى (الشبَّريةُ) وهي رَمزٌ..لما تَرَكَ الأوائِلُ والجُدودُ

    8.

    وللمرحوم سماحة العلامة الشيخ عبد المهدي (قدس سره) نعي ابيات شعرية في وفاة السيد9 صالح الحلي (1289 هـ - 1359 هـ) .وكانت الابيات هذه :ـ

    وناح لك الطرس والمزبر ..والشعر فأعــولك الـركن

    بغـــــــير لــسانك لا تنشر.. نعتك الخطــــــــابة والمنبر

    وهدّ نعـــــــيك قلب الحطيم.. وفيك انطوت صفحة البيان

    ومن اثاره التي تثبت اهتمامه بقبيلته (خفاجه ) وتواصله مع ابناء العمومه في العراق وخارجه مابحوزتنا من وثيقة بخط يد العلامة الجليل عبد المهدي النجفي الخفاجي مرسلة لعميد اسرة ال علي وقبيلة خفاجه الشيخ منشد مجلي ال علي (رحمه الله ) .وهذه الوثيقة مكتوبه في سنة 1957 .

    وقد وجدناها عند والدنا الداعية الاسلامي الحاج منعثر منشد حيث بينت لي هذه الوثيقة بداية التعارف مع العالم الاستاذ محمد عبد المنعم الخفاجي في مصر .ورغم انني ترجمة حياة البرفسورمحمد الخفاجي لكن لم نوضح كيفية وسبب التعارف الذي كان هو الشيخ العلامة عبد المهدي مطر الخفاجي ,فكان نتائج هذا التعارف وهذه الوثيقة بأن المراسلات اصبحت اكثر حيث ارسل الاستاذ محمد عبد المنعم كتابه (بنو خفاجه ) الى المرحوم الشيخ المقدم مبارك ال علي .وكتب اهداء الكتاب بخط يده للمرحوم .

    وايضا من حصيلة التعارف ماكتبناه في ترجمة الاستاذ الخفاجي المصري .والذي كان رسالة من الشيخ منشد مجلي ال علي اليه بيد البرفسور هادي عطية مطر الهلالي يدعوه الشيخ منشد للاهتمام بالاستاذ هادي .وقد ذكرنا تفاصيل الموضوع في الترجمة .

    ومن جملة تحليلاتي للرسالة اجد ان الشيخ العلامة عبد المهدي النجفي الخفاجي الشيعي المذهب لم يفكر بأن الاستاذ محمد عبد المنعم الخفاجي سني المذهب بل كان تفكيره ينصب في معنى الوحدة والمحبة والتواصل بين ابناء الجلده الواحدة لافرق بأن هذا سني وذاك شيعي بل الجامع هو الاسلام .وارفق اليكم نسخة من الرسالة .والحمد لله رب العالمين .

    المصادر والهوامش

    1. اسماء القبائل وانسابها للعلامة السيد معز الدين محمد المهدي الحسيني الشهير بالقزويني المتوفى سنة 1200هـ شرح وتحقيق كامل سلمان الجبوري هامش ص 94 فقره 3 العلوي .

    2. مقال بعنوان شهداء السادة ال سيد عكلة في محافظة ذي قار بقلم | السيد صادق السيد جعفر الموسوي منشور . بتاريخ : الأربعاء 07-07-2010 .وال سيد عكله في منطقة ال حول احدى قرى ناحية الفهود في ذي قار

    3. الشيخ محمد الحسين بن الشيخ محمد بن الشيخ عبد الله المظفّر المسروحي . ولد في النجف عام 1312 هـ. أكمل دراسته الدينية ونبغ في الأدب. له عدة تصانيف من أشهرها: الإسلام نشؤوه وارتقاؤه، تاريخ الشيعة. أسهم في تأسيس اللجنة الثقافية بمنتدى النشر توفّي في النجف عام 1381 هـ. ( الأميني ، محمد هادي معجم رجال الفكر والأدب في النجف الأشرف: 3 / 1216). شبكة الامامين الحسنيين (عليهما السلام) للتراث والفكر الاسلامي ص 346

    4. ادب الطف ـ الجزء العاشر 292و293 و286 ـ 300 .

    5. مقال بعنوان شهداء السادة ال سيد عكلة في محافظة ذي قار بقلم | السيد صادق السيد جعفر الموسوي منشور . بتاريخ : الأربعاء 07-07-2010 .

    6. مقال بعنوان شهداء السادة ال سيد عكلة في محافظة ذي قار بقلم | السيد صادق السيد جعفر الموسوي منشور . بتاريخ : الأربعاء 07-07-2010 .

    7. بحث بعنوان المدرسة الشُبَّرية..صرحٌ خالدٌ..!! بقلم : السيّد مُحمّد أمين شُبّر موضوع حفل افتتاح المدرسة الشبّرية .

    8. السيد صالح بن السيد حسين بن السيد محمد، شخصية معروفة في الوسط العلمي، ويكنى بأبي المهدي، ولقب بالحلي نسبة إلى الحلة الفيحاء المدينة التي ولد فيها عام 1289هـ، وقد هاجر منها إلى مدينة النجف مركز الدراسات الدينية قبل أن يكمل العقد الثاني من عمره، وانخرط في صفوف طلبة العلوم الإسلامية، وبدأ يدرس في الحوزة العلمية،

    وقد نُعي من قبل مجموعة من العلماء والأفاضل منهم العلامة الحجة عبد المهدي ال مطر الخفاجي .

    http://www.neinawa.com/news3/news.ph...n=view&id=1279
    الصور المرفقةرسالة الشيخ مهدي الى الشيخ منشد.jpg‏ (697 بايت, المشاهدات 0)

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 3:29 pm