اعتذار عن نشر المشجرات (ثقافات )
من حرصنا على نشر المعلومة والخبر الموثوق نعتذر عن نشر المشجرات لعدم تاييدها من النسابون و ايضا لانقبل ان يطعن في أي مشجر من قبل اهل الاختصاص من على صفحتكم هذه (أخبار قبيلة خفاجة وتاريخها ).
ومن خلال اطلاعنا وخبرتنا في كتابة التاريخ نجد الكثير من الاخطأء في التسلسل النسبي قد وقع فيها من كتب هذه المشجرات وهي تحتاج الى تحقيق موسع ,فربما يعتقد البعض أن ذلك صحيح بمجرد ان يكتب النسابة تسلسل الاسماء ,وهذا خطأ فادح لان جميع المشجرات الخالية من الادلة التاريخية لايطمئن بصحتها .
ومن الملاحظات التي وجدناها تنسيب بعض العوائل الخفاجية الى الامير ابو طريف عليان بن ثمال الخفاجي وهم ليس كذاك ,بل يكون ارتباطهم النسبي بالامير عمران بن شاهين الخفاجي وفقا للمصادر التاريخية المعتمدة .
وربما ممكن او من المحتمل ان يكون التسلسل النسبي لحد 25 اسم صحيح كون الناس مؤمونه على حفظ انسابها ,ولكن من المستحيل الربط بدون شاهد او وثيقة او حدث تاريخي مدون في المصادر ,فتاريخ الاجداد له علاقة بالمشجر والمكان والزمن ..الخ .
والتحقيقات لاتاتي جزافا أو بالتخمينات غير الواقعية بل تحتاج الى ادلة علمية يطمئن الباحث بصحتها .
وللمعلومات فأن التحقيق في المشجرات او المبسوط يستغرق وقت كثير جدا ,وهذا عكس موضوع اثبات النسب ,فاثبات النسب يحتاج الى فترة أقل والشواهد فيه اكثر من المشجر والمبسوط .
ولذلك الخفاجيون نسبهم ثابت وممكن معرفة الدخيل بسهولة جدا .
ولكن العلة تقع بالتسلسل من حيث الربط من ناحية التسلسل النسبي لعموم خفاجة ,فبعض العوائل او ألاسر لاتحتاج للتحقيق الا باسم او أثنين واذا زاد خمسة .
وهذه فكره مبسطة لجميع الاخوة لمعرفة سبب عدم نشر المشجرات او المبسوطات .
وايضا ليتم اطلاعكم على كيفية العمل والبحث في النسب والتاريخ بشكل عام ,فطموحنا ان نجد من خفاجة ممن لديهم اهتمام أن يكرسوا وقت من اوقاتهم لتعلم هذا العلم الشريف الجليل من أجل الكتابة عن القبيلة .
وعلى كل حال تحتاج الكتابة الى أمانة سواء في نقل الاحداث أو الاقتباس من الكتاب أي النصوص ,فاذا كتب باحث سابق واخذت منه عليك ان تذكره وكتابه بتفاصيل كاملة ,فاذا لم تفعل ذلك فانك سرقت مجهود الناس الذي ستعاقب عليه من قبل الله تعالى اضافة الى انك ستعرض نفسك للنقد من قبل الباحثين كونهم يعلمون هذا الكلام لمن ومن اين ,فمهما استخدمت الحيل في الكتابة ,فانك ستعرض نفسك لمسالة انت بغنى عنها .
وايضا لكل كاتب اسلوب خاص يحفظ به كتاباته فاذا اقام عليك دعوة فلديه ادلة على انك اقتبست من كتاباته بدون الاشارة اليه .
واضرب مثل على ذلك ...نشرنا مذكراتنا في عام 2005 في الدول العربية اولا وبعض الجامعات جعلتها مخطوط والاخرى من التراجم ثم تم نشرها اعلاميا .
جاءت كتب صدرت بعد سنوات من هذا التاريخ اقتبس اغلبها من المذكرات في ذكر خفاجة ,فباستطاعتنا ان نقيم عليهم دعوة ونفضحهم ,ولكن هذا ليس من اهدافنا وأخلاقنا كوننا نبحث عن تدوين تاريخ القبيلة ونشره بصورة حضارية لابناء خفاجة اولا ولعامة الناس عموما .
والمذكرات محفوظة مهما سرق منها من معلومات ,ومازال نشرها بصالح القبيلة فلااشكال عندنا في الموضوع .
فعندما نشرناها كنا لانبتغي وراءها الربح التجاري او المتاجرة بتاريخ القبيلة ,بل رسالة لكل انتهازي أن تكتب التراث بدون مقابل (فما كان لله نما واتصل وماكان لغير الله انقطع وانفصل ) .
لذا نهيب بكل خفاجي باحث ان يتجنب مايقع فيه غيره من ذنوب ويكون امين على تاريخ قبيلته من خلال اسلوبه في الكتابة الذي يشير للامانته .
تحياتي لكم جميعا مع تكرار الاعتذار عن عدم نشر المشجرات مع ان عدم النشر لصالحكم .
حرره
مجاهد منعثر منشد
https://www.facebook.com/AkhbarQbyltKhfajtWtarykhha#!/AkhbarQbyltKhfajtWtarykhha
من حرصنا على نشر المعلومة والخبر الموثوق نعتذر عن نشر المشجرات لعدم تاييدها من النسابون و ايضا لانقبل ان يطعن في أي مشجر من قبل اهل الاختصاص من على صفحتكم هذه (أخبار قبيلة خفاجة وتاريخها ).
ومن خلال اطلاعنا وخبرتنا في كتابة التاريخ نجد الكثير من الاخطأء في التسلسل النسبي قد وقع فيها من كتب هذه المشجرات وهي تحتاج الى تحقيق موسع ,فربما يعتقد البعض أن ذلك صحيح بمجرد ان يكتب النسابة تسلسل الاسماء ,وهذا خطأ فادح لان جميع المشجرات الخالية من الادلة التاريخية لايطمئن بصحتها .
ومن الملاحظات التي وجدناها تنسيب بعض العوائل الخفاجية الى الامير ابو طريف عليان بن ثمال الخفاجي وهم ليس كذاك ,بل يكون ارتباطهم النسبي بالامير عمران بن شاهين الخفاجي وفقا للمصادر التاريخية المعتمدة .
وربما ممكن او من المحتمل ان يكون التسلسل النسبي لحد 25 اسم صحيح كون الناس مؤمونه على حفظ انسابها ,ولكن من المستحيل الربط بدون شاهد او وثيقة او حدث تاريخي مدون في المصادر ,فتاريخ الاجداد له علاقة بالمشجر والمكان والزمن ..الخ .
والتحقيقات لاتاتي جزافا أو بالتخمينات غير الواقعية بل تحتاج الى ادلة علمية يطمئن الباحث بصحتها .
وللمعلومات فأن التحقيق في المشجرات او المبسوط يستغرق وقت كثير جدا ,وهذا عكس موضوع اثبات النسب ,فاثبات النسب يحتاج الى فترة أقل والشواهد فيه اكثر من المشجر والمبسوط .
ولذلك الخفاجيون نسبهم ثابت وممكن معرفة الدخيل بسهولة جدا .
ولكن العلة تقع بالتسلسل من حيث الربط من ناحية التسلسل النسبي لعموم خفاجة ,فبعض العوائل او ألاسر لاتحتاج للتحقيق الا باسم او أثنين واذا زاد خمسة .
وهذه فكره مبسطة لجميع الاخوة لمعرفة سبب عدم نشر المشجرات او المبسوطات .
وايضا ليتم اطلاعكم على كيفية العمل والبحث في النسب والتاريخ بشكل عام ,فطموحنا ان نجد من خفاجة ممن لديهم اهتمام أن يكرسوا وقت من اوقاتهم لتعلم هذا العلم الشريف الجليل من أجل الكتابة عن القبيلة .
وعلى كل حال تحتاج الكتابة الى أمانة سواء في نقل الاحداث أو الاقتباس من الكتاب أي النصوص ,فاذا كتب باحث سابق واخذت منه عليك ان تذكره وكتابه بتفاصيل كاملة ,فاذا لم تفعل ذلك فانك سرقت مجهود الناس الذي ستعاقب عليه من قبل الله تعالى اضافة الى انك ستعرض نفسك للنقد من قبل الباحثين كونهم يعلمون هذا الكلام لمن ومن اين ,فمهما استخدمت الحيل في الكتابة ,فانك ستعرض نفسك لمسالة انت بغنى عنها .
وايضا لكل كاتب اسلوب خاص يحفظ به كتاباته فاذا اقام عليك دعوة فلديه ادلة على انك اقتبست من كتاباته بدون الاشارة اليه .
واضرب مثل على ذلك ...نشرنا مذكراتنا في عام 2005 في الدول العربية اولا وبعض الجامعات جعلتها مخطوط والاخرى من التراجم ثم تم نشرها اعلاميا .
جاءت كتب صدرت بعد سنوات من هذا التاريخ اقتبس اغلبها من المذكرات في ذكر خفاجة ,فباستطاعتنا ان نقيم عليهم دعوة ونفضحهم ,ولكن هذا ليس من اهدافنا وأخلاقنا كوننا نبحث عن تدوين تاريخ القبيلة ونشره بصورة حضارية لابناء خفاجة اولا ولعامة الناس عموما .
والمذكرات محفوظة مهما سرق منها من معلومات ,ومازال نشرها بصالح القبيلة فلااشكال عندنا في الموضوع .
فعندما نشرناها كنا لانبتغي وراءها الربح التجاري او المتاجرة بتاريخ القبيلة ,بل رسالة لكل انتهازي أن تكتب التراث بدون مقابل (فما كان لله نما واتصل وماكان لغير الله انقطع وانفصل ) .
لذا نهيب بكل خفاجي باحث ان يتجنب مايقع فيه غيره من ذنوب ويكون امين على تاريخ قبيلته من خلال اسلوبه في الكتابة الذي يشير للامانته .
تحياتي لكم جميعا مع تكرار الاعتذار عن عدم نشر المشجرات مع ان عدم النشر لصالحكم .
حرره
مجاهد منعثر منشد
https://www.facebook.com/AkhbarQbyltKhfajtWtarykhha#!/AkhbarQbyltKhfajtWtarykhha
» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية