بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

    المواضيع الأخيرة

    »  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
    اخبار وتقارير : 19 ايار 2011 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

    » العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
    اخبار وتقارير : 19 ايار 2011 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

    » العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
    اخبار وتقارير : 19 ايار 2011 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

    » العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
    اخبار وتقارير : 19 ايار 2011 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

    » العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
    اخبار وتقارير : 19 ايار 2011 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

    » الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
    اخبار وتقارير : 19 ايار 2011 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

    » العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
    اخبار وتقارير : 19 ايار 2011 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

    » تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
    اخبار وتقارير : 19 ايار 2011 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

    » العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
    اخبار وتقارير : 19 ايار 2011 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

    التبادل الاعلاني

    احداث منتدى مجاني

    التبادل الاعلاني

    احداث منتدى مجاني

      اخبار وتقارير : 19 ايار 2011

      المدير
      المدير
      Admin

      عدد المساهمات : 2183
      تاريخ التسجيل : 09/04/2011

      اخبار وتقارير : 19 ايار 2011 Empty اخبار وتقارير : 19 ايار 2011

      مُساهمة من طرف المدير في الخميس مايو 19, 2011 6:01 am

      بسم الله الرحمن الرحيم
      اخبار وتقارير : 19 ايار 2011
      متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي

      المالكي يدعو وزراءه إلى تقديم تقارير عن الإنجازات والمعوقات خلال المائة
      السومرية نيوز : دعا رئيس الوزراء نوري المالكي، الأربعاء، وزراءه إلى المباشرة بتقديم تقارير مفصلة عن إنجازاتهم والمعوقات التي اعترضت عمل وزاراتهم خلال فترة المئة يوم لتوضع ضمن جدول تحفيز وتفعيل عمل الحكومة بعد انقضاء الفترة، ولفت إلى أنه سيقدم رؤيته بشأن تلك التقارير لمجلس الوزراء، مطالبا في سياق آخر الوزراء بفتح المجال أمام المواطنين للتعيين في دوائر الدولة بشكل متساو وعدم التحزب بذلك.
      وقال المالكي خلال اجتماع لمجلس الوزراء إن "المائة يوم التي نقترب من نهايتها نفهمها ويفهمها الجميع على أنها عملية تحفيز لتفعيل الإصلاحات التي أقرها المجلس"، مؤكداً أن "المائة يوم لن تكون مهمة الوزير لوحده ولا مجلس الوزراء وإنما مهمة الدولة بتشكيلاتها ومؤسساتها كافة، متضافرة جهودها في السلطة التشريعية والقضائية والتنفيذية بشقيها في رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء".
      وأضاف المالكي أن "المائة يوم فرصة أردنا العمل بها كما تم الاتفاق عليها"، مشيراً إلى "وجود خطوات ومتابعة جادة وحثيثة من قبل الوزراء واللجنة المشكلة من قبل مجلس الوزراء لتفعيل العمل وإيجاد مؤشرات حقيقية علمية على أن الوزارة قادرة على الاستمرار بهذه الإصلاحات وتحقيقها".
      وبين رئيس الوزراء أن "هذه الإصلاحات تشمل الجانب الإداري في الوزارة المتعلق بإعادة الهيكلة وإنجاز الإصلاحات والمناقلة بين المديرين العامين أو حتى الوكلاء إذا كان هناك ما يقتضي، وبقية الفقرات الواردة في عملية الإصلاحات، فضلاً عن الأمور التنفيذية التي يمكن أن تقع خلال المائة يوم أو التي تحتاج إلى فترات طويلة"، معتبراً أنه "قد لا يتم إنجاز جميع تلك الإصلاحات خلال عمر الحكومة الحالية بشكلها النهائي".ولفت المالكي إلى "وجود مؤشرات علمية على أن المسار الذي تعمل وفقه الوزارة بقيادة الوزير قادر على تحقيق الجداول الزمنية المحددة ضمن السياقات"، مستدركاً بالقول إن "المواطن قد يقع ضحية بعض محاولات التشويش على فكرة المائة يوم وجعلها في غير سياقها الطبيعي الموضوع لها، والتي تكشف عن مؤشرات نجاح الحكومة ونجاح الوزير ونجاح الوزارة وحتى نجاح أركان الوزارة".
      وذكر المالكي أن "بعض الوكلاء أو المديرين العامين لم يكونوا بمستوى النهوض مع الوزير لإنجاح عمل الوزارة، وهذه القضية أكبر وأوسع وأعمق مما يتصورها البعض على أنها قضية إنجاز"، معتبراً أن "هذا الأمر يتطلب إعادة دراسة وتقييم كل مؤسسات الدولة ووزارتها داخل الوزارة والحكومة والدولة بشكل عام".
      وشدد المالكي على "حاجة مجلس الوزراء إلى جلسات مفتوحة، خصوصاً أن مهلة المائة يوم تنتهي في السادس من حزيران المقبل"، مضيفاً أنه "سيتم تقديم تقرير اللجنة المشكلة من قبل مجلس الوزراء، الذي قام أمينه العام علي العلاق بعرض متابعاته، عند انقضاء المهلة بهدف توصيف وتحديد نقاط القوى والضعف التي تعترض عمل الحكومة وعمل كل وزارة على حدة".
      واعتبر المالكي أن "هذه الخطوات لا تكفي، وإنما نحتاج إلى أن نكون أكثر شفافية ووضوحاً أمام المواطن والمراقب السياسي والمحلي والخارجي وأن يتحدث كل وزير عن ما تم إنجازه والمعوقات التي واجهت وزارته، لتنجلي الصورة أمام المشاهد والحكومة ومجلسي النواب والوزراء وجميع المراقبين".
      ودعا المالكي الوزراء إلى "كتابة تقرير مفصل منذ الآن عن الإنجازات والمعوقات التي اعترضت طريق وزاراتهم لتوضع ضمن جدول تحفيز وتفعيل عمل الحكومة بعد المائة يوم"، لافتاً إلى أن "هذه الخطوة تعتبر إحدى فوائد وثمار تحديد المهلة لكي نستقي منها مؤشرات نجاح الوزارة أو الحكومة بشكل عام".
      وأكد المالكي أنه "سيقدم رؤيته بشأن تلك التقارير لمجلس الوزراء، وعندها تكتمل الصورة ونكون وضعنا أيدينا على نقاط القوى لتعميقها وتعضيدها ونقاط الخلل لمعالجتها بالطرق العلمية".
      من جهة أخرى، قال المالكي إن "مجلس الوزراء توصل إلى اتفاق في ما يتعلق بموضوع التعيينات، على أن يتم الإعلان عنها من خلال فتح المجال بالتساوي أمام جميع المواطنين، كي لا يعجز أي مواطن عن الوصول إلى المسؤول أو الواسطة التي يحصل فيها على درجة وظيفية".
      وكشف المالكي عن "معلومات تفيد بوجود أسماء للتعيينات خارج السياق المتفق عليه"، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن "مجموعة قليلة كرئيس الوزراء ونوابه لا تمتلك صلاحيات التعيين في الدولة".
      وأوضح المالكي أن "الكثير من الوزراء يعينون أشخاصاً ضمن جماعتهم أو أقاربهم، في حين تعيين المواطنين بشكل عام يعتبر أخف وأهون"، مطالباً بـ"فتح المجال أمام المواطنين للتعيين بشكل متساو والحصول على فرصة التنافس".



      العراقية تدعوالحكومة الحالية للاستقالة ؟؟؟ ..حرب :ترشيق الوزارات لايترتب عليه سحب الثقة من الحكومة او استقالتها
      المواطن : اكد الخبير القانوني طارق حرب ان لرئيس الوزراء الحق في تشكيل حكومة جديدة في حالة استقالته مؤكدا ان ترشيق الوزارات من اختصاص مجلس الوزراء.
      وقال حرب لـ(المواطن):”ان ترشيق الوزرات يعني دمجها ولايترتب عليها استقالة او سحب الثقة من الحكومة”.
      واضاف”ان دمج الوزارات امر طبيعي فيمكن دمج وزارة التربية مع وزارة التعليم العالي او وزارة الصناعة مع وزارة العلوم والتكنولجيا وهكذا..”
      موضحا”ان عملية دمج الوزارات من اختصاص مجلس الوزراء بقرار يصدر منه”. وتابع حرب:”ان لرئيس الوزراء الحق في تشكيل الوزارة اذ ماكلفه رئيس الجمهورية بذلك”.مؤكدا”ان رئيس الوزراء بامكانه تشكيل الحكومة لمرات عدة عكس رئيس الجمهورية الذي يعطيه الدستورالرئاسة لدورتين فقط”.
      الى ذلك دعت القائمة العراقية بزعامة اياد علاوي إلى استقالة الحكومة الحالية قبل المضي في تقليص عدد الوزارات بنهاية مهلة الـ 100 يوم التي منحتها الحكومة لنفسها، لكنها رحبت بإجراء لقاء مرتقب يجمع زعيمها برئيس وزراء حكومة حزب الدعوة نوري المالكي، استجابة لمبادرة جديدة أطلقها رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني.
      وشكك الناطق باسم العراقية النائب حيدر الملا في “صدق نوايا المالكي في ترشيق (تقليص) الوزارات، لا سيما أنه واقع تحت ضغط حلفائه في التحالف الوطني”. ودعا إلى تقديم استقالة الحكومة وترشيق الوزارات فوراً من دون انتظار انتهاء مهلة المائة يوم”. وقال”اعتدنا من المالكي كلاماً كثيراً من دون تطبيق” .
      وذكّر بأن”العراقية أول من دعا إلى ترشيق الوزارات والبدء بإلغاء وزارات الدولة العشرة، على الرغم من امتلاكها ثلاث وزارات منها”مؤكداً أن”مطلب الترشيق هو مطلب العراقية بالأساس، لكن حالياً يجب أن يتم بعد استقالة الحكومة أو سحب الثقة منها وليس قبل ذلك”.

      النائب صالح الحسناوي :لانريد الاضرار بالكويت ولن نقبل ان يمس احد مصلحة العراق وقضية ميناء مبارك هي لحد اليوم اعلامية فقط
      موقع نون خاص : اعتبر وزير الصحة السابق والنائب في مجلس النواب الحالي الدكتور صالح الحسناوي ان ما يثار من قضية بناء ميناء مبارك الكويتي على الحدود العراقية هي لحد اليوم قضية اعلامية فقط ولو صحت هذه القضية فيجب على الحكومة والبرلمان ان يكون لها موقف واضح من هذه المسالة وقال الحسناوي في تصريح لموقع نون اليوم ان قيام دولة الكويت ببناء هذا الميناء في مدخل الموانئ العراقية وخنق العراق بحريا يجب ان يكون له موقف واضح من الخكومة العراقية والبرلمان ،معتبرا ان مايثار حول هذه قضية هي اثارة اعلامية فقط لحد اليوم "
      واستدرك الدكتور صالح الحسناوي فلو صح هذا الخبر فاننا سنقوم بتوجيه رسالة عبر لجنة العلاقات الخارجية للخارجية الكويتية وبعدها سيكون لنا موقف آخر " واضاف "ان العراق لايريد الاضرار بالكويت ولكننا لانقبل ان يمس احد مصلحة العراق مبينا قد يكون من حق الكويتيين حرية التصرف في شواطئهم البحرية ولكن يجب ان تكون هناك رؤيا الى مصلحة البلدان المجاورة "
      وتابع الحسناوي "ان العراق والكويت بحاجة الى حل مشاكلهم فمنذ عام 2003 ولا زالت هذه الملفات مغلقة فمشكلت الكويت كانت مع النظام المقبور اما اليوم فيجب ان تفتح ملفات البلدين بروح اخوية "

      نائب عن العراقية يعتبر أن جمع التواقيع لاستجواب الخزاعي حول قضايا فساد أمر غير مقنع
      السومرية نيوز: اعتبر النائب عن القائمة العراقية نبيل حربو، الأربعاء، جمع التواقيع لاستجواب نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي حول قضايا فساد أمر غير مقنع وكان بإمكانهم أن يحاججوا هيئة الرئاسة عند التصويت عليه، مؤكدا أن أعضاء مجلس النواب لم يجبروا على السلة الواحدة خلال التصويت على نواب رئيس الجمهورية.
      وقال حربو في حديث لـ"السومرية نيوز"، إنه "في حالة وجود معلومات تتعلق بتورط نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي بقضايا فساد مالي وإداري خلال إدارته وزارة التربية، فيجب أن تقدم لرئاسة مجلس النواب، لتشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول مدى صحتها"، معتبرا أن "جمع التواقيع لاستجواب خضير الخزاعي أمر غير مقنع".وأضاف حربو "كان من المفروض على هؤلاء النواب أن يحاججوا هيئة الرئاسة عند التصويت على الخزاعي"، مشيرا إلى أن "أعضاء مجلس النواب لم يجبروا على مسالة السلة الواحدة خلال التصويت على نواب رئيس الجمهورية، بل كانت بطلب من الأغلبية المطلقة".
      وكانت جبهة الحوار الوطني بزعامة نائب رئيس الوزراء صالح المطلك كشفت، في الـ17 من أيار الحالي، أنها بدأت بجمع تواقيع لسحب الثقة من النائب الثالث لرئيس الجمهورية خضير الخزاعي، ولفتت إلى وجود ملفات فساد إداري ومالي تتعلق بالخزاعي خلال إدارته لوزارة التربية، مؤكدة أن برلمانيين من دولة القانون والتيار الصدري والمجلس الأعلى والكردستاني مع هذا التوجه.


      الكردستاني يؤكد عدم مشاركته بحملة تواقيع سحب الثقة من الخزاعي

      السومرية نيوز : أكد التحالف الكردستاني، الأربعاء، عدم مشاركته في حملة جمع التواقيع لسحب الثقة عن نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي، في حين اشار الى أن الكرد المشاركين في الحملة أن وجدوا لايمثلونه، اعرب عن تأييده لتولي الخزاعي منصب نائب رئيس الجمهورية.وقال النائب عن التحالف الكردستاني محسن السعدون في حديث لـ "السومرية نيوز"، إن "نواب التحالف الكردستاني والاتحاد الإسلامي الكردستاني لم يشاركوا في حملة تواقيع سحب الثقة من نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي"، مؤكدا أنه "في حال وجود موقعين ضمن هذه الحملة فهم لا يمثلون التحالف الكردستاني".وأضاف السعدون أن "نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي يحظى بتأييد من قبل التحالف الكردستاني، كونه مرشح ائتلاف دولة القانون لهذا المنصب".



      العراقية البيضاء تعلن دعمها تشكيل حكومة أغلبية سياسية

      السومرية نيوز : أكدت كتلة العراقية البيضاء، الأربعاء، أنها مع تشكيل حكومة أغلبية سياسية لخلق معارضة برلمانية تقوم عمل الحكومة، لافتة إلى عدم إمكانية الجمع بين "حلاوة السلطة" و"شرف المعارضة"، فيما أشارت إلى أن فترة المائة يوم التي منحها المالكي هي معتمدة لدى أغلب الأنظمة العالمية لتقييم عمل الحكومة ووزاراتها.
      وقالت المتحدثة باسم الكتلة عالية نصيف في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "هناك رغبة لدى رئيس الحكومة نوري المالكي بترشيق الوزارات أو الاتجاه إلى حكومة أغلبية سياسية"، مبينة أن "العراقية البيضاء مع حكومة أغلبية سياسية لإيجاد نوع من المعارضة داخل مجلس النواب يقوم ويصوب عمل الحكومة".
      وأكدت نصيف أنه "من غير الممكن الإجماع بين حلاوة السلطة وشرف المعارضة"، مشددة على ضرورة أن "تكون هناك معارضة قوية تصوب وتقوم عمل الحكومة". وأشارت المتحدثة باسم الكتلة العراقية البيضاء إلى "وجود ترهل كبير في الحكومة الحالية"، لافتة إلى "عدم إمكانية أحد من الوزراء الإدلاء بدلوه داخل مجلس الوزراء لضخامة عددهم".
      وبصدد مهلة المائة يوم التي منحها رئيس الوزراء لأعضاء حكومته اعتبرت نصيف أن "الأنظمة العالمية تعمل أيضا بفترة المائة التي يتم من خلالها استكشاف وتقييم عمل الوزارات"، مبينة أن "المائة يوم في العراق هي لدفع عجلة التقدم إلى الأمام، خصوصا وقد شهدنا تحرك نسبي لبعض الملفات الخدمية لكن ليس بالمستوى المطلوب".


      نائب بالعراقية يؤكد سحب مرشحي المالكي للداخلية والدفاع
      أكد النائب في ائتلاف العراقية كامل الدليمي سحب ترشيح سعدون الدليمي وتوفيق الياسري للوزارات الأمنية، مبينا ان ائتلافه لايزال متمسك بمرشحيه السابقين وان الاختيار سيكون من بينهم. وقال الدليمي للوكالة الإخبارية للأنباء، الأربعاء، أن من ضمن اتفاقية رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني يحق للعراقية الاعتراض على مرشح التحالف الوطني لوزارة الداخلية وكذلك التحالف الوطني يمتلك نفس الحق بالنسبة لمرشح العراقية لوزارة الدفاع، مشيرا الى ان التوافق السياسي بين الكتل السياسية هم المخرج الوحيد الذي يؤدي إلى حسم هذه الأزمة.


      النائبة الموسوي:الوجود الامريكي أدى الى مساومة الكويت على الملاحة العراقية .. الشابندر ينتقد التصريحات المنسوبة للدباغ حول ميناء (مبارك) ويرى انه لا يصلح ناطقاً باسم الحكومة
      بغداد/متابعة المشرق:انتقدَ النائب عن ائتلاف دولة القانون عزة الشابندر تصريحات الناطق باسم الحكومة علي الدباغ لصحيفة كويتية التي بارك فيها انشاء ميناء في جزيرة بوبيان الكويتية،بحسب الصحيفة.وقال امس: "ان رد الدباغ بأن تصريحاته مجتزأة ومنقوصة،لم تكن موفقة،لأن هذا الادعاء صدر بعد ردود الافعال التي ظهرت ضده،ولكان الرد ظهرَ في اليوم الذي صرح به في 11 من الشهر الحالي ، وليس بعد خمسة ايام منه ، وكان ينبغي عليه ان ينتقد السياسة الكويتية في تصريحه".واتهم الشابندر،الناطق باسم الحكومة ببيع مصالح العراق لحساب مصالحه الشخصية.معربا عن اعتقاده بان الدباغ لا يصلح ان يكون ناطقا رسميا باسم الحكومة،بحسب قوله.وكانت صحيفة /السياسة/ الكويتية نسبت الى الدباغ في العاشر من الشهر الجاري،مباركته للكويت بمناسبة تنفيذ مشروع /ميناء مبارك الكبير/وقال"ان من حق الكويت ان تنشئ هذا الميناء إذا رأت وجود جدوى اقتصادية منه،وهذا من شأنها،ونحن نبارك لها".غير ان الدباغ عاد واتهم الصحيفة الكويتية بتجزئة تصريحاته، وطالبها بتصحيح الموضوع ونشره كاملا .مؤكدا أن رأي الحكومة ورئيس وزرائها نوري المالكي"ثابت" في عدم السماح لأي مشروع تقيمه الكويت أو أي دولة مجاورة يكون فيه إضرار بمصالح العراق وشعبه.من جانبها ترى القيادية في كتلة الاحرار التابعة للتيار الصدري والنائبة عن/ التحالف الوطني/ اسماء الموسوي ان الوجود الاميركي في البلاد ادى أن تكون دولة صغيرة مثل الكويت تبتز العراق وتساومه على الملاحة في في منفذه على الخليج العربي.وكانت دولة الكويت بدأت بتنفيذ مشروع ميناء مبارك الكبير الذي يقع على الساحل الشرقي لجزيرة بوبيان.وقالت الموسوي في تصريح لـ (للوكالة الاخبارية للانباء) امس الاربعاء: ان"وجود المحتل عامل قلق وعدم إستقرار للساحة العراقية من ناحية الأمنية والإقتصادية وحتى الدبلوماسية،وجعل العراق ضحية امام دولة صغيرة مثل (الكويت) تبتزه وتساوم على ملاحته”(على حد قولها).




      نائب عن العراقية يؤكد سحب مرشحي المالكي للوزارات الأمنية
      بغداد/ متابعة المشرق:أكدَ النائب المستقل في (ائتلاف العراقية) كامل الدليمي سحب ترشيح سعدون الدليمي وتوفيق الياسري للوزارات الأمنية.وقال الدليمي في تصريح (للوكالة الإخبارية للأنباء)امس الأربعاء:"أن القائمة العراقية مازالت متمسكة بمرشحيها السابقين والاختيار سيكون من بينهم،وفي حال لم يكن توافق على هؤلاء الأسماء ستضطر العراقية لتبديل المرشحين". وأضاف الدليمي:"ضمن اتفاقية رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني يحق للعراقية (الفيتو) على مرشح التحالف الوطني لوزارة الداخلية،وكذلك التحالف الوطني يمتلك الحق نفسه بخصوص مرشح العراقية لوزارة الدفاع”.وأشار إلى “أن التوافق السياسي بين الكتل السياسية المخرج الوحيد الذي يؤدي إلى حسم هذه الأزمة”.وكان النائب في ائتلاف دولة القانون المنضوي في التحالف الوطني محمد سعدون الصيهود قد رجح عقد جلسة طارئة في منتصف عطلة الفصل التشريعي لمجلس النواب لإختيار الوزراء الأمنيين.وقال الصيهود في تصريح سابق:"ان البرلمان قد صوت الخميس على نواب رئيس الجمهورية الثلاثة بعد أن تم التوافق السياسي بشأنهم،لذلك من الممكن أن يحدث توافق بشأن مرشحي الوزارات الامنية بغية إستكمال تشكيلة الحكومة".وأضاف الصيهود:"إن الكتل السياسية ستواصل إجتماعاتها من أجل تمرير الوزراء الامنيين على وفق معايير الكفاءة والنزاهة والمهنية والحيادية، ومن المرجح أن تدعو هيئة رئاسة البرلمان لجلسة طارئة للتصويت عليهم في حال حدوث توافق سياسي”.


      نائب صدري لـ المشرق: الامريكان يختلقون الأسباب لإبقاء قواتهم
      وصفَ القياديُ في التيار الصدري جواد الحسناوي رسالة اوباما لمجلس الشيوخ والكونغرس الامريكي التي تفيد باستمرار حالة الطوارئ الوطنية التي طبقت منذ 22 ايار 2003 والتي تتعلق بتحقيق استقرار العراق بـ”التسويق الرخيص لبقاء قواتها في العراق”. وقال الحسناوي في تصريح ادلى به لـ(المشرق) امس الاربعاء “ان الشعب العراقي يرفض رفضاً قاطعاً محاولات الامريكان لاختلاق اسباب تدعوهم للبقاء في العراق من خلال حجج واهية الا وهي استقرار العراق او اعماره او عدم قدرة القوات العراقية على مواجهة اي تهديد خارجي”.واصفاً اياها بـ”العارية عن الصحة وغير المقبولة”.واكد النائب في مجلس النواب“ان التهديدات الخارجية التي تهدد أمن العراق يستطيع العراقيون مواجهتها وحلها من خلال المواثيق الدولية ومنظمة الامم المتحدة التي تحمي دولاً اضعف من العراق،لاسيما ان قواتنا الامنية شهدت تطوراً في قدراتها القتالية،واثبتت قابليتها على تحمل مسؤوليتها في مواجهة التحديات الامنية”.واتهم الحسناوي قوات الاحتلال بـ”ارباك المشهد الامني والسياسي في العراق من خلال حثها الشركات الامنية التي تسرح وتمرح في البلد على نشر العمليات الاجرامية وقيام عناصرها بتنفيذ الاغتيالات التي تستهدف العراقيين بعد تدريبهم بشكل منظم ودقيق على مراقبة الاهداف ثم تنفيذ عمليات القتل بحق العراقيين”.وطالب القيادي في التيار الصدري قادة الكتل السياسية بـ”حل خلافاتهم التي تتعلق بالمناصب والالتفات الى مصلحة الشعب وادراك حجم المؤامرة الامريكية التي تحاول بث الفتنة بينهم”.واشار الى “ان التيار الصدري وضع خططا سياسية من خلال التحشيد السياسي والتظاهر السلمي وتنفيذ الاعتصامات”.لافتا الى “ان استخدام القوة وقرار رفع تجميد جيش الامام المهدي مرهون بقرار زعيم التيار الصدري والحالة السياسية”.


      نائب عن القائمة العراقية : المالكي سيعمد الى احراج الكتل بترشيق وزاراته بعد المئة يوم
      أين : اكد نائب عن القائمة العراقية ان رئيس الوزراء سيحرج بقية الكتل السياسية عبر ترشيق وزاراته بعد انتهاء مهلة المئة يوم.
      وقال النائب عثمان الجحيشي في تصريح خص به وكالة كل العراق [أين] اليوم الاربعاء إن " عزم رئيس الوزراء نوري المالكي بترشيق وزاراته بعد انتهاء مهلة المئة يوم التي حددها منذ فترة سيحرج بقية الكتل السياسية الاخرى".
      واضاف إن " القائمة العراقية ستقيل وزرائها داخل قبة مجلس النواب في حال تقصيرهم خلال تلك الفترة ".واشار الجحيشي الى إن " عدداً من الوزارات ستنضم قريباً الى الوزارات الستة التي أعلن عنها امس والتي حققت أهدافها خلال مهلة المئة يوم".وكانت الأمانة العامة لمجلس الوزراء كشفت امس عن ان " ستة وزارات حققت اهداف مهلة المئة يوم التي حددها رئيس الوزراء من بين 42 وزارة ".
      وقال الامين العام لمجلس الوزراء علي العلاق في بيان صحفي امس الثلاثاء إن " وزارات العدل والصناعة والمعادن والصحة والمالية والبلديات والاشغال والشباب والرياضة تعد من ابرز الوزارات التي قدمت خططا بتوقيتات محددة و حققت اهدافا متعلقة بمهلة المئة يوم".
      وكان النائب سعد المطلبي عن ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه نوري المالكي اكد ن جدية رئيس الوزراء في ترشيق الوزارات خلال الايام القليلة المقبلة
      وبقي 21 يوماً على نفاد المهلة التي منحها المالكي لحكومته لتقييم ادائها في 27 من شهر شباط الماضي بعد التظاهرات التي خرجت في بغداد وعدد من المحافظات في شباط الماضي للمطالبة بتحسين الخدمات ومحاربة الفساد والمفسدين والقضاء على البطالة ، فيما يرى مراقبون ان المالكي لن يقدم على اجراء اصلاحات في وزاراته التي لم تكتمل بعد، لا سيما وان الوزارات الامنية لاتزال تأخذ وطرا من عمل الحكومة والكتل السياسية ، الامر الذي قد يزيد من احتمالية تمديد المئة يوم الى اجل غير مسمى.


      صحيفة أمريكية: على الجنود الأمريكيين البقاء لأنهم عملوا كحاجز بين البشمركة والقوات العراقية
      الجوار: نشرت صحيفة كريستين ساينس مونتور تقريراً مفصلا بشأن مهمة القوات الأمريكية في العراق والقرب من إنتهائها.وسلطت الصحيفة الضوء على الأوضاع المتوترة بين الأكراد والعرب في المناطق المتنازعة عليها وأكدت نقلا عن ضابط أمريكي على دور الجيش الامريكي في منع اندلاع التوترات على طول الحدود المتنازع عليها بين الشمال التي يسيطر عليها الأكراد ووسط العراق. وقال الضابط أن جنود أمريكيين خدموا كحاجز بين قوات البيشمركة الكردية والقوات الحكومية العراقية على حد قوله.
      وقال "دعونا نكون واضحين - السبب في أننا يجب أن نبقى هو الحفاظ على العراقيين ومنعهم من أن يقاتل بعضهم بعضا ، ولا سيما الأكراد والعرب".
      وأكد خبير لموقع الجوار أنه لم تحدث مناوشات تذكر بين القوات العراقية وقوات البشمركة طيلة السنوات الثمانية السابقة وأشار إلى أن قوات البشمركة هي جزء من القوات العراقية ولو أراد العرب والأكراد القتال بينهم لم يؤثر وجود الأمريكان على ذلك كما أضاف أن المواجهات إنتقلت من ساحات القتال إلى مبنى البرلمان وهذا هو طبيعة الديمقراطية التي نطالب بها طيلة هذه السنوات. وتابع ما يأتي على لسان المسؤولين الأمريكان ما هي إلا حجج واهية من أجل الإبقاء على قواتهم في العراق لفترة أطول.
      هذا و قرر البيت الأبيض اليوم تمديد حالة الطوارئ التي تعنى باستقرار العراق لمدة سنة إضافية بعد 22 أيار/مايو 2011.
      ووزع البيت الأبيض بياناً أوضح فيه استمرار العمل بمضمون الأمر التنفيذي 13303 الذي صدر في 22 آذار/مارس 2003، وتم تعديله بموجب أوامر تنفيذية 13315 و13350 و13364 و13438، بشأن إعلان حالة الطوارئ لحماية العراق والتعامل مع التهديد الاستثنائي للأمن القومي والسياسة الخارجية الأميركية نتيجة العوائق الناجمة عن إعادة إعمار العراق وإرساء السلام والاستقرار فيه وتطهير المؤسسات السياسية والإدارية والاقتصادية هناك.
      وأضاف البيان انه نتيجة لاستمرار العوائق في إعادة إعمار العراق ومن أجل استعادة والحفاظ على السلام والأمن فيه، تقرر تمديد حالة الطوارئ الرامية إلى إحلال الاستقرار هناك سنة إضافية.
      ووقع الرئيس الأميركي باراك اوباما على تمديد حالة الطوارئ واحاله إلى الكونغرس.
      هذا و كشف مسؤول دبلوماسي عراقي رفيع المستوى، طلب عدم الكشف عن اسمه ، أن اتفاقية تمديد بقاء القوات الأميركية في العراق هي قيد التنفيذ وقد دخلت مرحلتها الأخيرة. وكشف المسؤول، في حديث لصحيفة "المستقبل العراقي"، أن الاتفاقية، التي جاءت حصيلة مباحثات بين مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي والسفارة الأميركية، تتضمن إقامة تسع قواعد في خمس محافظات، وان كلا من هذه القواعد سيكون قريباً من المطارات والمنشآت الحيوية. ويتيح هذا الترتيب، وفقاً للمسؤول، إمكانية تدخل واشنطن لدعم انقلاب عسكري والاستمرار بمنهج التدخل ضد دول الجوار العراقي كإيران وسوريا والأردن وبقية دول المنطقة.
      كتلة مستقلون في مجلس محافظة واسط تعلن انسحابها من ائتلاف دولة القانون
      السومرية نيوز : أعلنت كتلة مستقلون في محافظة واسط التي يتزعمها نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، الأربعاء، انسحابها من ائتلاف دولة القانون، عازية ذلك إلى عدم فاعلية الائتلاف وهيمنة المصالح الخاصة والأهواء الشخصية بين أعضائه، متهما دولة القانون بالعمل بالمحاصصة الضيقة.
      وقال عضو الأمانة العامة لكتلة مستقلون وعضو مجلس واسط علي المحّنة خلال مؤتمر صحفي عقد في مبنى مجلس المحافظة وحضرته "السومرية نيوز"، إن "أعضاء كتلة مستقلون قرروا الانسحاب كليا من ائتلاف دولة القانون نتيجة كثرة النزاعات السياسية غير المبررة بين أعضاء مجلس المحافظة"، مبينا أن "أحد أهم الأسباب التي دفعت الكتلة للانسحاب هو عدم فعالية ائتلاف دولة القانون منذ تشكيله وحتى الآن".
      واتهم المحنة دولة القانون "بهيمنة المصالح الخاصة والأهواء الشخصية لبعض أعضائه، من أجل تحقيق مأرب ومنافع ذاتية والعمل بطريقة الاستحواذ وإقصاء الآخرين واختلاف الرؤى والمبادئ التي كان متفقا عليها عند تشكيل الائتلاف، فضلا عن عدم تحقيق أهداف البرامج الانتخابية التي وضعها الائتلاف على مستوى المحافظة".
      وأوضح المحنة أن "قرار الانسحاب نهائي وجاء بعد دراسة معمقة بين أعضاء الكتلة التي ستعمل منذ الآن بمفردها ككتلة مستقلة لن تلتزم بأي اتفاق مسبق عدا ما يسهم في بناء المحافظة"، متهما ائتلاف دولة القانون بأن "سمته السائدة في الساحة السياسية في الفترة الماضية كانت التشبث بالكراسي وتوزيع المناصب والعمل بالمحاصصة الضيقة".
      وتابع المحنة أنه "تلك المحاصصة والأهواء الضيقة والمصالح الشخصية أتت بالويلات على البلد وكذلك على محافظة واسط التي مرت بانتكاسة كبيرة منذ تظاهرة السادس عشر من شباط الماضي وما أسفر عنها"، مؤكدا أنه "تم الاتفاق في الكتلة المستقلة الجديدة على إتباع الأساليب الديمقراطية والثوابت الوطنية".
      وقال المحنة خلال المؤتمر الصحفي إنه " بعد مرور سنتين على الانتخابات الأخيرة لمجالس المحافظات وجدنا الكثير من الخلافات والمنازعات السياسية داخل الائتلاف، بحيث وصلت إلى جميع دوائر الدولة بحيث لا يتبوأ أي شخص مهما كان يمتلك من الكفاءة والنزاهة والإخلاص أي مسؤولية إلا إذا كان منضويا تحت حزب أو تكتل سياسي وخاضع لتوجيهاته التي تكون في أغلب الأحيان غير منطقية أو مقبولة كونها تتقاطع مع الاتجاه العام في بناء الدولة"، بحسب قوله.
      يذكر أن ائتلاف دولة القانون يشغل 13 مقعداً في مجلس محافظة واسط من بينها خمسة مقاعد الى كتلة مستقلون ، فيما يشغل حزب الدعوة المركزي خمسة مقاعد وحزب الدعوة تنظيم العراق ثلاثة مقاعد، وقد التحق بكتلة مستقلون عضوين من أعضاء الحزب الدستوري في مجلس المحافظة ليصبح عدد أعضاء كتلة مستقلون بعد انسحابها من ائتلاف دولة القانون سبعة أعضاء.
      وكانت كتلة مستلقون وقفت بمفردها مع عضوين من الحزب الدستوري الى جانب محافظ واسط السابق لطيف حمد الطرفة خلال مراحل استجوابته في المرتين الأولى والثانية ولحين إقالته كونه ينتمي الى الكتلة ذاتها.


      وزير المصالحة الوطنية يعلن القاء سرايا الجهاد في الموصل السلاح

      السومرية نيوز/ بغداد : أعلنت وزارة الدولة لشؤون المصالحة الوطنية، الأربعاء، أن سرايا الجهاد في الموصل قررت القاء سلاحها والانضمام الى مشروع المصالحة.وقال وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية عامر الخزاعي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "سرايا الجهاد في مدينة الموصل قررت إلقاء سلاحها والانضمام إلى مشروع المصالحة الوطنية والإيمان بالعملية السياسية الجارية في البلاد"، مبينا أن وزارته "منذ فترة كانت تتفاوض مع السرايا".
      وأضاف الخزاعي أن "عناصر هذه المجموعة يتكون عددهم من 300 شخص، وكانت عملياتهم تتركز في مقاومة القوات الأميركية في محافظة نينوى وغير متورطين بجرائم إرهابية ضد المدنيين أو القوات العراقية".
      وكشف الخزاعي عن "قيام وزارة الدولة لشؤون المصالحة الوطنية بعقد مؤتمر عام في بغداد لجميع الفصائل المسلحة التي ألقت سلاحها وانضمت إلى المصالحة في البلاد، خلال الأسبوعين المقبلين".
      وكان الخزاعي أكد في الـ23 من اذار الماضي، أن خمسة فصائل مسلحة أعلنت التخلي عن العمليات المسلحة وانضمامها إلى العملية السياسية في العراق بعد تطبيق الاتفاقية الموقعة بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية، فيما قال المتحدث باسم الفصائل المسلحة الخمسة الشيخ محمود الجنابي خلال المؤتمر أن الفصائل، التي لم يسمها، تعلن براءتها من المتورطين باستهداف العراقيين.
      واعتبر التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر في اذار الماضي انضمام فصائل مسلحة إلى العملية السياسية "خيانة" لإرادة الشعب العراقي، واصفا وزير المصالحة عامر الخزاعي بـ"أحد الولادات المشوهة" في هذه الحكومة، مهدداً بعدم السكوت.
      وشهد العراق بعد العام 2003 انتشار فصائل وجماعات مسلحة أطلق عليها البعض بفصائل المقاومة العراقية ، فيما وصفها آخرون بالجماعات الإرهابية، ولبعض هذه الفصائل توجهات دينية، ولبعضهم الآخر توجهات قومية، وبعضهم ذو توجهات دولية أو إقليمية.
      ورفضت الحكومة العراقية الاعتراف بهذه الجماعات، كما رفضت محاورتها، إلا أنها تقر فقط بوجود "تنظيم القاعدة"، فيما تشير القوات الأمريكية إلى وجود العديد من المنظمات المسلحة، وأبرز تلك الجماعات والفصائل بحسب التسميات التي تطلقها على نفسها، الجيش الإسلامي في العراق، وكتائب ثورة العشرين، والجبهة الإسلامية للمقاومة العراقية "جامع"، وجيش أنصار السنة، وجيش الراشدين، وجيش المجاهدين، وتنظيم القاعدة، والجماعة السلفية المجاهدة، والجماعات البعثية والعشائرية.


      مصدر في الشرطة الاتحادية: العملية استهدفت العميد مؤيد صالح كونه رفض تقاضي مليون دولار مقابل السماح بهروب البطاوي.. الداخلية تتهم منتسبين لها بـ(التواطؤ) في محاولة تهريب معتقلين من (القاعدة)
      بغداد/ متابعة المشرق:فِي وقت استمر تضارب الروايات بشأن ملابسات محاولة عدد من قادة تنظيم "القاعدة" الهروب من سجن مكافحة الارهاب في بغداد أخيراً، أعلنت وزارة الداخلية العراقية رواية رسمية قالت إن العملية "كان مخططاً لها وفق سيناريو معد مسبقاً"، واتهمت عدداً من منتسبيها بـ "التواطؤ".وقدمت الداخلية في بيان أمس الاول شرحاً تفصيلياً للعملية التي وقعت مساء السابع من الشهر الجاري بهدف"تأمين هروب أكبر عدد من قادة تنظيمات القاعدة الخطرين المحتجزين في السجن، لا سيما المتورطين منهم في حادثة الهجوم على كنيسة سيدة النجاة في الكرادة، خصوصاً والي دولة العراق الاسلامية المدعو حذيفة ستار البطاوي".وحمل البيان بعض منتسبي الوزارة مسؤولية الحادث واتهمهم بـ"التواطؤ في إدخال بعض الأدوات المحظور إدخالها إلى زنزانات السجن". وأوضح أن "اهمال وتواطؤ بعض المنتسبين ساهم في توفير أدوات الجريمة،من خلال دخول مواد إلى المعتقلين ساعدت على تنفيذ الخطة".وأضاف أن "بداية العملية تمثلت باحتجاز شرطي من قبل الإرهابيين المحتجزين عندما كان يقوم بإخراج اثنين من المعتقلين إلى الحمام".وأشار إلى أن الشرطي"تعرض لضرب مبرح واضطروه الى فتح الزنزانة ليخرج منها قسما من رفاقهم الذين بادروا إلى الاستيلاء على سلاح كان موجوداً في أحد الدواليب، قتلوا به أحد الضباط ثم توجهوا الى غرفة العميد مؤيد صالح (مدير السجن) الذي خرج اثر سماعه اطلاق الرصاص..وبسرعة تمكنوا من إطلاق الرصاص عليه وأردوه شهيداً، ليتابعوا اطلاق النار على كل ضابط يخرج من غرفته ثم توجهوا الى احدى العربات التي تمكنوا من الاستيلاء على مفتاحها".ولفت إلى أن"قوة صغيرة يقظة حالت دون نجاحهم عندما تمكنت من قتل أحدهم وجرح آخر ليعود البقية إلى داخل البناية حيث استطاع حارسان السيطرة على الموقف من أعلى البناية بشجاعة كبيرة، وانتهى الأمر بإقدام الإرهابيين على قتل أنفسهم بعدما حاصرتهم نيران الحرس".وأضاف أن"نتائج التحقيق توصلت إلى وجود إهمال وتسيب من قبل بعض العاملين في السجن، فيما سُجلت كفاءة عالية وذكاء نادر لمنتسبين آخرين حالوا دون وقوع جريمة كبيرة، إذ كانت الخطة تقضي بإطلاق سراح بقية الموقوفين الذين يزيدون على مئتين".وأضاف البيان أن"ضعف اداء بعض العاملين لم يغط على الاداء الرائع لآخرين،إذ استطاعت قوة صغيرة إحباط محاولة هروب كبيرة خطط لها قادة تنظيم القاعدة لتسجيل حدث إعلامي وسياسي كبير جاء بعد مقتل زعيم القاعدة أسامة بن لادن، كما أن هذه القوة الصغيرة لم تستعن بقوات كبيرة من قوات مكافحة الإرهاب أو قوات الجيش".لكن مصدراً في الشرطة الاتحادية رفض كشف اسمه أكد لصحيفة "الحياة" اللندنية ان بيان الداخلية "محاولة لذر الرماد في العيون، كونه جافى الحقيقة".وأوضح أن "الاشتباكات بين الإرهابيين الفارين ومنتسبي سجن مكافحة الإرهاب استمرت طويلاً، وكاد الموقف أن يتطور ليخرج عن سيطرة الداخلية ويحسم لمصلحة تلك الجماعات الإرهابية التي كانت على اتصال مباشر مع مرجعياتها الإرهابية والسياسية خارج أسوار المعتقل، لولا تدخل قوات الرد السريع، وتحديداً اللواء المرتبط بمكتب (رئيس الوزراء نوري) المالكي بالتعاون مع إحدى فرق قوات(سوات) التي بذلت جهوداً كبيرة في السيطرة على الموقف وتصفية الارهابيين الذين حاولوا الفرار".وأضاف:"لقد ترك كثير من عناصر حماية السجن مواقعهم الأمر الذي أربك المشهد ومنح العناصر المسلحة فرصة الاستحواذ على الأسلحة ومهاجمة ضباط التحقيق بشراسة، والبيان لن يغير شيئاً من الحقيقة، سوى أنه محاولة لحفظ ماء وجه الوزارة". وتابع أن"العملية كانت تستهدف العميد مؤيد صالح شخصياً دون سواه، كونه رفض الخنوع للاغراءات التي قدمت له مقابل إفلات بعض كبار الارهابيين بذرائع مفبركة".وأكد أن"العرض وصل إلى دفع مليون دولار مقابل السماح بهروب حذيفة البطاوي”.


      (علماء المسلمين) تتهم السفارة العراقية في لندن ببيع تذاكر زفاف الامير وليم وطالباني تؤكد لـ المشرق: لم نتسلم ما يثبت وجود فساد في سفارات العراق
      بغداد/يوسف سلمان والوكالات: قالتْ عضو في لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية “ان البرلمان لم يتسلم رسمياً اي ما يثبت وجود فساد في سفارات العراق بالخارج”. واضافت النائبة آلا طالباني في تصريح لـ(المشرق) امس انه “حتى اليوم الاخير من جلسات الفصل التشريعي الحالي لم يصل الى لجنة العلاقات الخارجية اي اشعار رسمي عن وجود حالات فساد في السفارة العراقية بلندن او غيرها من سفاراتنا بالخارج”. مشيرة الى “انها والاعضاء الاخرون في اللجنة لا علم لهم بوجود اشكالات في سفارة العراق بالمملكة المتحدة،ولانتدخل في عمل السفارات والملحقيات والقنصليات بلا دليل رسمي”. واكدت طالباني “ان اللجنة البرلمانية في حال تلقيها مؤشرات او وثائق عن حالات فساد او اشكالات على السفارات فانها تطلب استيضاحاً من وزارة الخارجية والاستعلام منها لتبدأ لجنة العلاقات الخارجية في ضوء ما يتوفر تحت اليد بالعمل على التحقق من ذلك واتخاذ الاجراءات اللازمة بشأنها”.هذا وكان الموقع الرسمي لهيئة علماء المسلمين في العراق (الهيئة.نت)،قد اتهم السفارة العراقية بلندن ببيع دعوات زفاف الأمير ويليام على الأميرة كيت ميدليتون عبر المزايدة العلنية، وهو ما اعتبره الموقع "فضيحة جديدة لسفارة المالكي بلندن".وبحسب الموقع،قال مصدر دبلوماسي مطلع يوم أمس الاول الثلاثاء - طلب عدم ذكر اسمه - "إن الفضيحة تتمثل بعرض احد موظفي السفارة بطاقات الدعوة لحفل زفاف الأمير وليام بالمزايدة العلنية من خلال اتصاله بعدد من الموظفين الدبلوماسيين الذين يعرفهم بالسفارات العربية لغرض بيعها لهم".وأضاف إن المزايدة رست على السكرتير الثاني بسفارة الإمارات العربية في لندن بمبلغ ثلاثة آلاف جنيه إسترليني.وأوضح المصدر أن القصر الملكي ألغى الدعوات المباعة فور علمه بالواقعة،ووجهوا رسالة شديدة اللهجة للسفارة العراقية بلندن نتيجة لهذا الفعل،الذي وصفه الموقع بـ"المخزي والمدان”.


      قانون للعفو عن مزوري الشهادات الدراسية
      بغداد ـ الصباح: كشفت لجنة النزاهة في مجلس النواب عن وجود مقترح قانون للعفو عن مزوري الوثائق والشهادات الدراسية لاغراض التعيين والترقية والترفيع في الوظيفة العامة.
      وجاء في نص المادة الاولى من مقترح القانون الذي حصلت "الصباح" على نسخة منه، "يعفى عفواً عاماً وشاملاً ونهائياً المحكومون عن جرائم استعمال الوثائق والشهادات الدراسية المزورة لاغراض التعيين والترفيع والترقية في الوظيفة العامة بعد تاريخ 9/ 4/ 2003 ويقتصر سريان احكام هذا القانون على مستعملي الوثائق او الشهادات الدراسية المزورة للدراسة الاعدادية (او ما يعادلها) فما دون".
      اما المادة الثانية من مقترح القانون فتنص على "سريان احكام المادة الاولى من هذا القانون على المتهمين بالجرائم المبينة الموقوفين منهم ومن لم يلق القبض عليهم وتوقف الاجراءات القانونية بحقهم"، فيما نصت المادة الثالثة على "اخلاء سبيل المحكومين والموقوفين المنصوص عليهم في المادتين الاولى والثانية من هذا القانون مالم يكونوا موقوفين او محكومين عن جرائم اخرى".
      وتضمن القانون ايضا ان "يعاد المشمولون باحكام هذا القانون الى استحقاقاتهم الوظيفية القانونية وفقاً لشهاداتهم الدراسية الصحيحة ويلزمون بدفع الفروقات المالية الى الخزينة العامة عن المبالغ التي تسلموها دون وجه حق استناداً الى الشهادة المزورة"، في حين استثنت المادة الخامسة من احكام المادة الاولى من المقترح "من كانت الوثائق او الشهادة الدراسية المزورة سبباً في الحصول على درجة وظيفية معاون مدير عام فما فوق ويشمل ذلك من حصل على منصب عضو مجلس محافظة او عضو مجلس نواب او بدرجة وزير او من كان بدرجته".
      واكد مصدر في لجنة النزاهة لـ"الصباح" ان سبب اقتراح هذا القانون هو "نظراً لحصول حالات استعمال وثائق وشهادات دراسية لاغراض التعيين او الترفيع او الترقية في الوظيفة العامة من قبل اشخاص غير مدركين لابعاد فعلتهم، خاصة العنصر النسوي منهم وفي فترة مابعد 9/ 4/ 2003 ولغرض منحهم فرصة اخرى للعودة الى عوائلهم وايجاد مورد معاشي لهم".


      اعتقال أربعة أمراء في القاعدة بينهم مسؤول الجناح العسكري ومفتي التنظيم بسامراء
      السومرية نيوز / بغداد : أعلنت قيادة عمليات سامراء، الأربعاء، عن اعتقال أربعة أمراء في تنظيم القاعدة بينهم مسؤول الجناح العسكري ومفتي التنظيم خلال عمليات دهم وتفتيش شملت مناطق عدة من المدينة.وقال قائد عمليات سامراء الفريق رشيد فليح في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "قوات من عمليات سامراء نفذت، في وقت متقدم من ليل أمس الثلاثاء، عمليات دهم وتفتيش في مناطق متفرقة من مدينة سامراء، أسفرت عن اعتقال أربعة أمراء من تنظيم القاعدة".وأضاف فليح أن "أحد المعتقلين مسؤول الجناح العسكري وهو ملقب بأبي رضوان، والثاني مفتي التنظيم في مدينة سامراء"، مشيراً إلى أنه "تم نقل المعتقلين إلى أحد مراكز الاحتجاز الأمني للتحقيق معهم".
      وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما أعلن، في الثاني من أيار الحالي، عن مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في عملية أمنية نفذتها قوات بلاده الخاصة في باكستان، فيما هدد التنظيم برد "شرس" على العملية.
      وكان تنظيم القاعدة دأب منذ مقتل زعيميه أبو عمر البغدادي وأبو أيوب المصري، في نيسان من العام الماضي 2010، على تغيير تكتيكاته واعتماد أساليب جديدة في مواجهاته مع الأجهزة الأمنية العراقية تمثلت في التركيز على استهداف نقاط التفتيش التابعة للجيش والشرطة، فضلاً عن اغتيال العاملين في الأجهزة الأمنية بواسطة الأسلحة الكاتمة للصوت، واستهداف المحافظات الجنوبية بتفجير السيارات المفخخة، فضلاً عن سرقة محال الصاغة وأموال المصارف.


      العراق يسدد جميع ديونه الى منظمة " الفاو "
      وكالات : اعلن سفير العراق لدى منظمة الأغذية والزراعة الاممية في ايطاليا حسن الجنابي، إن العراق قام بتسديد ديونه الى المنظمة المعروفة بـ "فاو" والتي تجاوزت الخمسة ملايين دولار ، بحسب بيان المنظمة .
      ونقل البيان عن الجنابي ، قوله أن العراق تقدم خطوة مهمة في سعيه لاسترجاع مكانته الدولية، وذلك بتسديده ديونه المتراكمة الى منظمة الـ"فاو" ومقرها روما، وقد تراكمت تلك الديون نتيجة لعجز العراق عن تسديد اشتراكاته في المنظمة منذ عام 91، والبالغة أكثر من خمسة ملايين دولار .






      حتى تعيين الظواهري خلفاً لبن لادن ..المصري سيف العدل قائدا مؤقتا للقاعدة
      الملف- عمان : أعلن خبير بشؤون تنظيم القاعدة أن الجهادي المصري سيف العدل يقوم بدور قائد عمليات مؤقت للتنظيم إلى حين التعيين المتوقع لنائب زعيم القاعدة أيمن الظواهري خلفا لأسامة بن لادن، بحسب تقرير لوكالة رويترز الأربعاء.
      وقال نعمان بن عتمان، وهو معاون سابق لابن لادن ويعمل الآن محللا لدى مؤسسة كويليام البحثية البريطانية، إن سيف العدل يقوم في الواقع بدور قائد مؤقت بينما يقوم التنظيم بجمع تعهدات مبايعة للظواهري.
      ويقول مدعون أمريكيون إن العدل من القادة العسكريين البارزين لتنظيم القاعدة، وإنه ساعد في تخطيط التفجيرات التي استهدفت سفارتي الولايات المتحدة في نيروبي ودار السلام في عام 1998، وأقام معسكرات تدريب للقاعدة في السودان وأفغانستان في التسعينات.
      ولم يرد على الفور تأكيد مستقل للنبأ الذي قال بن عتمان إنه استمده من اتصالاته مع أوساط جهادية.وأضاف بن عتمان أن الدور الذي اضطلع به سيف العدل في القاعدة الآن ليس دور قائد عام، وإنما مسؤولية محدودة تتعلق بشؤون العمليات والنواحي العسكرية.
      وأضاف أن تعيين قائد مؤقت يأتي عقب ما أبداه الجهاديون على شبكة الانترنت من قرب نفاد صبرهم حيث إنهم يشعرون بقلق بالغ من التأخر في الإعلان عن خليفة بن لادن.
      وأكد بن عتمان، الذي عرف العدل شخصيا حينما شاركا في الجهاد في افغانستان، أن العدل كان يشغل بالفعل دورا قريبا من رئيس الأركان حتى قبل وفاة ابن لادن في غارة أمريكية في باكستان في الثاني من مايو/ آيار.وقال بن عتمان، وهو قائد سابق من الجماعة الإسلامية الليبية المقاتلة التي حاولت الإطاحة بالزعيم الليبي معمر القذافي في التسعينات لكنها فشلت، إن جمع تعهدات بمبايعة الظواهري من الجماعات والفروع المترامية الأطراف يستغرق بعض الوقت.
      ويعتقد أن العدل فر إلى إيران بعد الغزو الأمريكي لأفغانستان بعد هجمات سبتمبر/ أيلول عام 2011 على الولايات المتحدة.وذكرت وسائل إعلام عربية أن السلطات الإيرانية أفرجت عنه من الحبس قبل نحو عام، وأنه عاد إلى منطقة الحدود بين أفغانستان وباكستان



      صحيفة كويتية تصف عالية نصيف بأنها احدى ماجدات البعث
      بغداد /البينة الجديدة : وصفت صحيفة كويتية النائب عن القائمة العراقية البيضاء عالية نصيف بـاحدى ماجدات البعث. وربطت صحيفة الشاهد الكويتية تصريحات النائب عالية نصيف الأخيرة بشأن الكويت بتصريحات القيادات البعثية أيام صدام. واعتبرت الصحيفة ما أشارت إليه نصيف من تعدٍ كويتي على الاراضي العراقية ومزارعيه ادعاءات وأكاذيب كما قالت أن ما صدر على لسانها يدل على جهلها. وقالت الصحيفة الا اذا كان المقصود باستغلال الكويت العراق هو ان الكويتيين يطيرون فوق هذه الحواجز بطائرات شراعية ليستقزموا العراقيين ويعتدوا عليهم. حسب تعبير الصحيفة . وكانت عالية نصيف قد شددت في وقت سابق على ضرورة عدم السماح للحكومة الكويتية باستضعاف العراق او محاولة تقزيم حكومته . وقالت نصيف في بيان سابق لها :هناك اعتداءات متكررة من قبل السلطات الكويتية على مدنيين وجنود عراقيين في المناطق الحدودية ، وهذه الاعتداءات تحمل طابع محاولة ليّ الذراع والإستهانة بالعراق حكومة وشعبا ، وهذا ما نرف

        الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أغسطس 21, 2019 7:18 am