بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

    المواضيع الأخيرة

    »  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
    اخبار وتقارير : ايار 2011 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

    » العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
    اخبار وتقارير : ايار 2011 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

    » العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
    اخبار وتقارير : ايار 2011 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

    » العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
    اخبار وتقارير : ايار 2011 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

    » العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
    اخبار وتقارير : ايار 2011 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

    » الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
    اخبار وتقارير : ايار 2011 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

    » العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
    اخبار وتقارير : ايار 2011 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

    » تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
    اخبار وتقارير : ايار 2011 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

    » العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
    اخبار وتقارير : ايار 2011 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

    التبادل الاعلاني

    احداث منتدى مجاني

    التبادل الاعلاني

    احداث منتدى مجاني

      اخبار وتقارير : ايار 2011

      المدير
      المدير
      Admin

      عدد المساهمات : 2183
      تاريخ التسجيل : 09/04/2011

      اخبار وتقارير : ايار 2011 Empty اخبار وتقارير : ايار 2011

      مُساهمة من طرف المدير في الثلاثاء مايو 24, 2011 12:04 pm

      بسم الله الرحمن الرحيم
      اخبار وتقارير : ايار 2011
      متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي

      التفاصيل:
      اسماء الموسوي : الاجواء بين العراقية ودولة القانون ايجابية وهناك تفاهمات على تفعيل مجلس السياسات الاستراتيجية
      وصفت النائبة اسماء الموسوي ، الاجواء بين ائتلافي دولة القانون والعراقية بالايجابية ، وقالت ان هناك تفاهمات جديدة بين الجانبين على تفعيل المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية الذي سيمنح لرئيس ائتلاف العراقية اياد علاوي.وقالت :" ان هناك اتفاقا ضمنيا بين الجانبين على مرشحي التحالف الوطني لوزارتي الداخلية والامن الوطني توفيق الياسري و رياض غريب ، الا ان مرشح العراقية لوزارة الدفاع لم يحسم امره بعد".واضافت:" ان اجواء التفاهمات الجديدة تختلف عن السابق ، وستنعكس ايجابيا على الوضع السياسي ".

      نائب: لقاء المالكي وعلاوي وبارزاني مطلع الاسبوع
      بغداد ـ الصباح الجديد: رجح نائب عن ائتلاف دولة القانون المنضوي في التحالف الوطني ان يكون هناك لقاء بين رئيس القائمة العراقية اياد علاوي ورئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني مطلع الاسبوع المقبل.
      وقال النائب عن محافظة النجف عبد الحسين الياسري ان "هناك زيارة مرتقبة لرئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني إلى بغداد ليجمع بين علاوي والمالكي". مبينا ان "هذا اللقاء لابد ان يكون له اعداد مسبق ليخرج بالاهداف المرتجاة والاتفاق على النقاط المتبقية من مبادرة اربيل ووضع استراتيجية مشتركة تسير بالعراق باتجاه المزيد من الاستقرار السياسي والاقتصادي".
      وأضاف ان "هناك ضرورة للقاء رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس القائمة العراقية اياد علاوي لإذابة الجليد واتمام مسيرة بناء الدولة العراقية "مشددا على "ضرورة ان تكون القرارات ناضجة، لاسيما أن المشروع الوطني مبني على أساس التوافق والتفاهم".
      وكانت القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي، أكدت، تمسكها بتنفيذ كامل لبنود اتفاقات أربيل، مشيرة إلى أن ما يهم العراقية هو مبدأ الشراكة الوطنية والتنصل عنها هو تنصل عن العملية السياسية والتوافقات.
      وقال مستشار القائمة العراقية هاني عاشور، في بيان صدر عن مكتبه إن "قائمته متمسكة بتنفيذ كامل بنود اتفاقات أربيل، وترى أنه يحقق الشراكة الوطنية الحقيقية ويضمن نهوض العراق"، مشيرا إلى أن "الاجتماعات التي تعقد حاليا عن هذا الموضوع تضم التحالف الكردستاني والقائمة العراقية والتحالف الوطني بكونهم القوى السياسية التي كانت وراء اتفاق أربيل".
      وأضاف عاشور أن "ائتلاف دولة القانون قد تنصل عن تنفيذ كامل اتفاقات أربيل، وهو ما يجري بحثه الآن خلال الاجتماعات الأخيرة"، مشيرا إلى أن "القائمة العراقية تأمل أن يتم التوصل إلى تنفيذ كامل بنود الاتفاقية ومن ضمنها تطبيق مفردات الشراكة الوطنية، التي وقعت عليها الكتل السياسية وتسمية الوزراء الأمنيين".

      الدملوجي: لا نية للعراقية سحب الثقة من احد نواب رئيس الجمهورية
      بغداد - خاص- اكدت الناطقة الرسمية باسم القائمة العراقية ميسون الدملوجي وجود انقسام بين اعضاء القائمة حيال قضية سحب الثقة من نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي.وقالت الدملوجي، في تصريح لوكالة خاص المستقلة للانباء، ان "نصف اعضاء القائمة العراقية صوتت لنواب رئيس الجمهورية في البرلمان بسلة واحدة وليس لهم موقف حيال المنصب او من تولاه".
      وبشان ما اثارته بعض الاطراف البرلمانية من انتقادات للعراقية بشان سعيها لسحب الثقة من الخزاعي بداعي استنزاف المناصب الشكلية الموازنة المالية من جهة وحرص العراقية على اقرار مجلس السياسات الستراتيجية من جهة اخرى، اوضحت الدملوجي "اننا نرى ان المجلس الستراتيجي يمثل ضرورة للمرحلة الحالية وماله من دور حياتي وحساس برسم سياسات البلد على الامدين المتوسط والبعيد، وليس حرصا منا على اقرار مناصب شكلية كما يصورها البعض".
      وكان النائب عن القائمة العراقية حيدر الملا اعلن عن ان قائمته تسعى لسحب الثقة من خضير الخزاعي من خلال جمع التواقيع وطرحها امام البرلمان في الجلسة المقبلة، في حين عدتها كتلة حزب الدعوة تنظيم العراق خطوة لحجب الخزاعي ومنعه من ممارسة حقه الدستوري في التوقيع على احكام الاعدام الصادرة بحق اعوان النظام السابق وبعض مجرمي تنظيم القاعدة.
      وكان نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي قد اعرب في حديث لقناة العراقية مساء الاحد 22/5/2011 عن اسفه بالتصويت لثلاث نواب لرئيس الجمهورية معربا عن رغبته بتخصيص المنصب الشكلي لشخص واحد قائلا " الاجدر بالبعض ان يتعفف عن تولي المنصب وتخصيص امواله الكبيرة الى ملفات الخدمات والاقتصاد التي يصبو اليها الشعب".
      يذكر ان اطرافا برلمانية وفي تصريحات لوكالة خاص المستقلة للانباء استغربت سعي القائمة العراقية لسحب الثقة من الخزاعي بداعي استنزاف المناصب الشكلية الموازنة المالية، في حين تحرص على اقرار مجلس السياسات الستراتيجية الذي سيضم فريقا عريضا مكونا من 110 مستشارا و 4 افواج من الحماية فضلا عن كادر كبير من الملاكات والموظفين./ انتهى ح.ب

      دولة القانون: الحكومة تمتلك قوة امنية ضاربة ضد العناصر الخارجة عن القانون
      نوا: لوحت قائمة إئتلاف دولة القانون التي يتزعمها رئيس الوزراء نوري المالكي، الاثنين، بإمكانية كبح الحكومة لاي نشاط للخارجين عن القانون بغض النظر عن أنتماءاتهم السياسية، مبينة أن الدستور العراقي ضمن للجميع حق التظاهر ولكن بشروط.
      وقال عضو الائتلاف عبد الهادي الحساني لوكالة كردستان للانباء إن الدستور العراقي ببعده القانوني قد اعطى للجميع حق التظاهر والتعبير عن آرائهم وتصوراتهم بهدف ايصال رسائل الى الجهات المختصة، مشيرا الى أن الحكومة من واجبها حماية المتظاهرين في اشارة منه الى التظاهرة التي يعتزم التيار الصدري تنظيمها في 25 من الشهر الجاري.

      التحالف الوطني: إستبدال اعضاء مفوضية الانتخابات ليس صعبا
      اكانيوز : أعلن عضو في التحالف الوطني الاثنين عن ان عملية استبدال اعضاء مفوضية الانتخابات في حال سحب الثقة منهم ليس امرا صعبا نافيا وجود مفاوضات بين دولة القانون والعراقية والكردستاني لاختيار اعضاء جدد. وقال سعد المطلبي لـ(آكانيوز) ان"مفاوضات استبدال اعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لم تبدأ لغاية الان وان ما يتحدث عن شروط الكرد او العراقية لاختيار اعضاء جدد لا اساس له من الصحة".
      وكانت صحيفة الحياة اللندنية قد نقلت عن مسؤول رفيع في الحكومة العراقية قوله ان" هناك إصرارا من "كتلة دولة القانون" بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي على استبدال طاقم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ليتوافق مع متغيرات الخريطة السياسية الجديدة، وأشار الى دعم مبدئي من القائمة العراقية برئاسة اياد علاوي مع موافقة مشروطة من تحالف القوى الكردستانية معتبراً أن أكبر الخاسرين في هذه الصفقة سيكون حزب الفضيلة والحزب الإسلامي العراقي بالإضافة الى المسيحيين.
      وقال مسؤول عراقي رفيع، فضل عدم الكشف عن اسمه بحسب الصحيفة، إن «كتلة دولة القانون تواصل العمل منذ أسابيع للحصول على دعم بقية الكتل لإقالة طاقم مفوضية الانتخابات واستبداله".
      واضاف المطلبي ان" عملية استجواب اعضاء المفوضية سيستمر بعد العطلة التشريعية للبرلمان لحين الوصول الى قناعة بضرورة استبدال اعضاء المفوضية من عدمه". واوضح ان" استبدال اعضاء المفوضية ليس بالعملية الخارقة ويجب ان يكون المفوضون الجدد ممثلين لجميع مكونات الشعب العراقي". وتابع ان "سبب الاهتمام بموضوع المفوضية ياتي من حساسيتها اذ ان مستقبل العملية السياسية متوقف عليها وتشكيل الحكومة بحسب استحقاق كل كتلة يعتمد على نزاهتها ولذلك فان موضوع المفوضية يأخذ حيزا كبيرا لدى الكتل السياسية".
      واشار المطلبي الى ان"التلاعب الذي حصل في الانتخابات الماضية ولد عدم ثقة بالمفوضية اذ ان نتائج الانتخابات تتعلق بمصير شعب".
      يذكر ان النائبة عن التحالف الوطني ائتلاف دولة القانون حنان الفتلاوي قامت باستجواب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات من خلال اكثر من 20 سؤالا وجهت لاعضاء المفوضية.
      ويعد استجواب الفتلاوي للمفوضية الاول من نوعه خلال الدورة الحالية اذ ان مجلس النواب استضاف عددا من الوزراء ولم يتم استجوابهم. وكان النائب السابق عن كتلة الفضيلة كريم اليعقوبي قد قام باستجواب مفوضية الانتخابات الا انه لم يتم سحب الثقة عن المفوضية بسبب اقتراب موعد الانتخابات النيابية.

      الخفاجي: استعراض التيار الصدري خطوة شعبية للمطالبة بخروج "المحتل" من العراق
      بغداد/ أصوات العراق: دعا رئيس الهيئة السياسية للتيار الصدري كرار الخفاجي، الاثنين، الشباب إلى المشاركة في الاستعراض المدني السلمي كخطوة شعبية للمطالبة بخروج القوات الأمريكية من العراق، تلبية لدعوة زعيم التيار السيد مقتدى الصدر.
      ونقل بيان أصدرته الهيئة السياسية للتيار الصدري وتلّقت وكالة (أصوات العراق) نسخة منه، عن الخفاجي قوله "ندعو جميع الشباب العراقي إلى المشاركة الواسعة بالاستعراض المدني السلمي الذي دعا اليه سماحة السيد القائد مقتدى الصدر ( اعزه الله ) ، لأن الاستعراض السلمي للتيار الصدري يمثّل أحد اهم الخطوات الشعبية للمطالبة بخروج المحتل" .
      وأضاف الخفاجي بحسب البيان أن "التظاهر السلمي حالة صحية تسهم في بناء مجتمع متحضر يرفض المحتل وكل تبعاته من فساد وغيره ويدعو للإصلاح".
      وكان النائب عن كتلة الأحرار أمير الكناني قد صرّح لوكالة (أصوات العراق) أن استعراض التيار الصدري المقرر إقامته يوم 25 من الشهر الحالي سيكون سلمياً ومرخّصاً من قبل الجهات الأمنية، وسترفع خلاله شعارات للمطالبة بالانسحاب الكامل للقوات الأمريكية من العراق.

      التيار الصدري يستعد للاستعراض المدني غداً .. دولة القانون: الحكومة تمتلك قوة ضاربة ضد الخارجين عن القانون
      الصباح الجديد: فيما يستعد التيار الصدري للاستعراض المدني السلمي للمطالبة بخروج القوات الاميركية من العراق يوم غد الأربعاء، لوحت قائمة إئتلاف دولة القانون التي يتزعمها رئيس الوزراء نوري المالكي، الاثنين، بإمكانية كبح الحكومة لاي نشاط للخارجين عن القانون بغض النظر عن أنتماءاتهم السياسية، مبينة أن الدستور العراقي ضمن للجميع حق التظاهر ولكن بشروط.
      ودعا رئيس الهيئة السياسية للتيار الصدري كرار الخفاجي، أمس الاثنين، الشباب إلى المشاركة في الاستعراض المدني السلمي كخطوة شعبية للمطالبة بخروج القوات الاميركية من العراق، تلبية لدعوة زعيم التيار السيد مقتدى الصدر.
      ونقل بيان أصدرته الهيئة السياسية للتيار الصدري عن الخفاجي قوله "ندعو جميع الشباب العراقي إلى المشاركة الواسعة بالاستعراض المدني السلمي الذي دعا اليه سماحة السيد القائد مقتدى الصدر، لأن الاستعراض السلمي للتيار الصدري يمثّل أحد اهم الخطوات الشعبية للمطالبة بخروج المحتل". وأضاف الخفاجي بحسب البيان أن "التظاهر السلمي حالة صحية تسهم في بناء مجتمع متحضر يرفض المحتل وكل تبعاته من فساد وغيره ويدعو للإصلاح".
      من جهته قال عضو الائتلاف عبد الهادي الحساني، إن "الدستور العراقي ببعده القانوني قد اعطى للجميع حق التظاهر والتعبير عن آرائهم وتصوراتهم بهدف ايصال رسائل الى الجهات المختصة"، مشيرا الى أن "الحكومة من واجبها حماية المتظاهرين". في إشارة منه الى التظاهرة التي يعتزم التيار الصدري تنظيمها في 25 من الشهر الجاري.
      وأوضح الحساني أن "جميع الكتل السياسية ليست مع تمديد بقاء القوات الاميركية في العراق"، مستدركا بالقول "لكن هناك هواجس من بعض السياسيين من عدم إكتمال بناء قدرات القوات الامنية وهذا حق وطني". حسب قوله.
      وفي ما يتعلق بتلويح زعيم التيار الصدري من انه قد يلجأ الى رفع التجميد عن جيش المهدي، في ما لو مددت الحكومة العراقية بقاء الجيش الاميركي في العراق بين الحساني أن "هناك دولة وهناك دستور يحكم البلاد، والدولة تمتلك القوة الضاربة التي ستمنع من خروج اي شخص عن القانون"، لافتا الى أن "الجميع مشترك في الحكومة الحالية، ومن غير المسموح استخدام العنف والسلاح خارج أطار الدولة".

      التيار الصدري : مكان استعراض جيش المهدي (مدينة الصدر)
      البينة/ متابعة قال النائب عن كتلة الاحرار حاكم الزاملي، إن الاستعراض الذي ينوي جيش المهدي القيام به في الخامس والعشرين من الشهر الجاري يُعَدُ بمثابة رفض لتمديد بقاء القوات الأمريكية في العراق، مشيرا الى اجتماع عقد مع قيادة عمليات بغداد ومكتب القائد العام للقوات المسلحة بهذا الشأن. وأوضح الزاملي أن "التيار الصدري ناقش موضوع الاستعراض مع قيادة عمليات بغداد ومكتب القائد العام للقوات المسلحة، وقد حصلت بعض الموافقات، وعقد معهما امس اجتماعا بخصوص هذا الموضوع"¡ مبينا أن مكان الاستعراض سيكون "مدينة الصدر (شرقي بغداد)".وكان التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر العراقيين، دعا الى استعراض سلمي يوم (25 /5 /2011) ضد تمديد بقاء القوات الاميركية في العراق الى ما بعد موعد مغادرتها المقرر نهاية العام الحالي. وأوضح الزاملي أن "هذا الاستعراض يأتي لمصلحة العراق، وهو بمثابة رفض لتمديد بقاء القوات الأمريكية في العراق مدة أكثر مما حدد لها حسب الاتفاقية الموقعة بين بغداد وواشنطن"، منوها أن "الاستعراض لن يكون مسلحا او حتى عسكريا، إنما هو استعراض سلمي ومدني".وكان المتحدث باسم التيار الصدري صلاح العبيدي قد أعلن في بيان للصدر تلاه أمام جمع غفير من الجماهير التي خرجت في تظاهرة للمطالبة بخروج القوات الأمريكية من العراق في (9 /4 /2011) أن القوات الأمريكية إذا لم تخرج من العراق فإن جيش الإمام المهدي سيعود إلى تصعيد المقاومة العسكرية وسيقوم أيضا بتصعيد المقاومة السلمية. يذكر أن القوات القتالية الأمريكية انسحبت تماما من العراق نهاية شهر آب الماضي بموجب الاتفاقية الأمنية الموقعة بين بغداد وواشنطن نهاية عام 2008، على أن تكمل القوات الباقية وقدرها نحو 50 ألف جندي انسحابها قبل نهاية العام الحالي.

      التيار الصدري: المصالحة بدأت تأخذ سبيلا في اتجاه الفساد ؟؟
      الاخبارية : أعلنت الحكومة العراقية عن قرب حصول اتفاق مع جماعة "عصائب أهل الحق" على إلقاء سلاحها والدخول في مشروع المصالحة الوطنية. وقال وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية عامر الخزاعي لاذاعة العراق الحر ان اتصالات تجري بين الحكومة العراقية و"عصائب أهل الحق" منذ فترة ليست بالقصيرة، وقد ابدت قيادات هذه الجماعة رغبة واضحة في التفاوض تمهيدا للدخول في مشروع المصالحة الوطنية.
      وتتهم جماعة "عصائب أهل الحق" المنشقة عن التيار الصدري بالوقوف وراء الكثير من العمليات المسلحة، التي تستهدف القوات الأميركية في مناطق وسط وجنوب العراق. ونفى الخزاعي في تصريحه وجود أي اعتراضات من قبل الجانب الأميركي على دخول الجماعة في مشروع المصالحة الوطنية. وفيما يتعلق بعدد الفصائل المسلحة التي ألقت سلاحها حتى الآن أكد وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية ان أكثر من سبعة فصائل مؤثرة على الساحة العراقية ألقت سلاحها ودخلت في مشروع المصالحة. وتوقع الوزير ان يتضاعف عدد الجماعات المسلحة التي ستنضم الى مشروع المصالحة الوطنية، بعد قيام الحكومة بإجراء اتصالات مع قيادات تلك الجماعات.
      الى ذلك، أكد النائب عن كتلة الاحرار التابعة للتيار الصدري، حاكم الزاملي ان التيار متحفظ على عملية المصالحة الوطنية مع الشخصيات المسلحة، وذلك لانها بدأت تأخذ سبيلاً بإتجاه الفساد الاداري. وكانت احدى وسائل الاعلام، نشرت أن رئيس لجنة المصالحة الوطنية في مجلس الوزراء زهير الجلبي، أكد أن الوزارة أجرت مفاوضات، قبل أيام، مع احد أبرز مساعدي حارث الضاري الذي يرأس هيئة علماء المسلمين في العراق، وأحد ابرز قادة المجموعات التي تبنت مقاومة القوات الأميركية.
      وقال الزاملي لـ(الاخبارية) ان" لدى التيار الصدري تحفظات على (المصالحة الوطنية)، وذلك لأنها بدأت تتخذ سبيلاً بإتجاه الفساد الاداري، وتنفق عليها الكثير من الأموال العراقية، وعلى (5) او (4) أشخاص ينزعون اسلحتهم، ويعقدون المؤتمرات اضافة الى الصرف تحت بند النثريات والفنادق" متسائلاً" اين أثر المصالحة طوال السنوات الثمان الماضية مع بقاء التفجيرات التي ما زالت تحصل في البلاد؟".

      التيار الصدري : لن نسمح للكويت بإقامة ميناء مبارك ونـتعهد للشعب العراقي بعدم الس
      البينة/ متابعة ذكر النائب عدي عواد عضو مجلس النواب عن محافظة البصرة هنالك تنظيم ِحملةٍ لجمعِ تواقيعَ أعضاء مجلس النواب من أجلِ عقدِ جلسةٍ استثنائيةٍ لمناقشةِ قضية انشاء ميناء مبارك الكويتي في جزيرة بوبيان والتصريحات الأخيرة التي أدلى بها الناطقُ باسم الحكومة علي الدباغ حول هذا الموضوع. وكشف النائب عدي عواد "عن استعدادِ كتلةِ الأحرار لتصرفٍ قد يفاجئُ جميعَ الأطراف السياسية في العراق تجاهَ الكويت وضدَ إقامةِ ميناءِ المبارك الكويتي. وفي معرض رده حول الشائعات التي حاولت بعض الأطراف السياسية بثها من خلال الادعاء بان كتلة الأحرار أصدرت بيانا إعلاميا مشتركا مع عدد من الكتل السياسية الأخرى حول التصرفات الايجابية تجاه الكويت بين عواد ان هذه الشائعات عارية عن الصحة وان الكتلة تسلك مسارا لم تسلكه إية كتلة سياسية أخرى تجاه هذا الأمر مؤكدا ان "كتلة الأحرار وبتوجيه من زعيمها السيد مقتدى الصدر(، تستعد لتصرف يفاجئ جميع الأطراف السياسية في العراق تجاه الكويت وضد إقامة ميناء المبارك الكويتي وأشار عواد إلى ان جميع أطراف ومكونات الشعب العراقي، سواء كانت سياسية أم اجتماعية تعول على التيار الصدري بالقيام بتصرف أو اتخاذ اجراء يحسم هذه القضية لصالح العراق، بعد أن عجزت الحكومة عن ذلك وباركت للكويت إقامته. وأوضح ان "التيار الصدري يتعهد للشعب العراقي بعدم السماح لأي جهة أو دولة بان تضر أو تمس الاقتصاد العراقي وحرمة أراضية، مهما كانت النتائج”.

      الـمطلك :الـمالكي لا يتحمل وحده الأخطاء بل الكتل السياسية
      البينة/ متابعة قال القيادي في جبهة الحوار الوطني النائب حامد المطلك " ان تجربة السنوات الماضية علمتنا ان العراقيين يريدون افعالاً وليس اقوالاً.. واتمنى ان يعي القادة السياسيين خطورة هذه المرحلة وحقوق الشعب العراقي ويكون التصرف على هذا الاساس". واوضح ان " المالكي لايتحمل وحده الاخطاء، وانما القوى السياسية المشاركة في الحكومة.. لكنه بالتأكيد سيتحمل الخطيئة الاكبر باعتباره رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة". وزاد قائلاً: " ان رئيس الوزراء وضع نفسه في مأزق عدم التشاور مع الاخرين".وابدى المطلك تأييده لترشيق الوزارات حتى لو طال الترشيق وزرارات جبهة الحوار الوطني او القائمة العراقية، وقال " ان الترشيق الحكومي مفيد جداً في هذه المرحلة، لكن الاكثر فائدة هو ان يعمل قادة الكتل السياسية برؤية وروح جماعية من اجل تقديم الافضل للعراقيين". وعد المطلك استهداف المسيحيين استهداف لتاريخ العراق وعمقه الحضاري، رافضاً الدعوات التي اطلقتها بعض الفصائل المسيحية باقامة ملاذ آمن للمسيحيين في سهل نينوى، وقال ان من غير المنطقي تشكيل محافظات على اساس تقسيمي او طائفي.

      مصادر لـ(المدى): العراق يوافق على التمديد لـ20 ألف جندي أميركي ؟؟
      تتجه الحكومة إلى إعلان موافقتها على التمديد للقوات الاميركية دون الحاجة إلى عقد اتفاقية جديدة مع واشنطن. وكشف مصدر سياسي رفيع المستوى لـ "المدى" أن الكتل السياسية ستعقد اجتماعا خلال الأيام القادمة تعلن فيه موافقتها على التمديد دون الحاجة إلى عقد اتفاقية جديدة.
      ونقل المصدر الذي رفض ذكر اسمه لحساسية الموضوع عن قيادات رفيعة قولها أن اجتماعا سيعقد لقادة الكتل السياسية خلال الأيام العشرة القادمة بحضور رئيس الوزراء نوري المالكي وزعيم القائمة العراقية إياد علاوي، من المفترض أن يخرج بإعلان يرفض فيه عقد اتفاقية جديدة مع القوات الاميركية، إلا أن الكتل ستصر على بقاء بعض القواعد الاميركية بذريعة الدعم اللوجستي للقوات الأمنية.
      وتابع المصدر انه ما بين 20-25 ألف جندي سيبقون في العراق، مبينا أن الكتل ستقول إن السفارة الاميركية بحاجة إلى 5 آلاف جندي فيما ستحتاج الشركات الأمنية الأجنبية العاملة في العراق إلى 13 ألفاً، فضلا عن بضعة آلاف من الجنود للدعم اللوجستي.
      وأكد المصدر موافقة كل من علاوي والمالكي وقيادات التحالف الكردستاني على هذا التوجه، الأمر الذي رفضه التيار الصدري والمجلس الإسلامي الأعلى.
      إلى ذلك، قال نائب عن ائتلاف دولة القانون رفض الكشف عن اسمه في اتصال هاتفي مع "المدى" إن ائتلافه يسعى جديا إلى ضمان بقاء جزء من القوات الاميركية من خلال اتفاقيات سرية مع ائتلاف العراقية، موضحا أن دولة القانون تعلن أمام وسائل الإعلام إنها ضد بقاء القوات الاميركية، لكن اجتماعات سرية خلف الكواليس لا يحضرها سوى قادة الائتلاف تحاول إقناع القوائم الأخرى على تمديد البقاء، الأمر الذي لقي ترحيبا من القائمة العراقية".
      غير أن التيار الصدري جدد رفضه لأي قرار لتمديد بقاء القوات الاميركية. وقال النائب عن تيار الأحرار حاكم الزاملي في تصريح لـ"المدى" إن التيار الصدري سيكون له موقف يُعلن حينها من الهيئة السياسية وزعيم التيار مقتدى الصدر في حال اتفاق الحكومة على إبقاء القوات الاميركية.
      ولم يستبعد الزاملي اللجوء إلى الحل العسكري وقتال القوات الاميركية في حال استمرار البقاء.
      وعن موقف التيار تجاه حلفائه السياسيين في حال صوتوا على البقاء، أوضح القيادي الصدري "أكيد سيكون لنا موقف قوي، وكل الخيارات ستكون مفتوحة أمامنا"".
      من جانبه شدد النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية محمود عثمان على أن الكتل السياسية جزء من الحكومة وموقفها سيكون مع ما تذهب إليه، مستبعدا استطاعة أية جهة داخل العملية السياسية تمديد البقاء دون أن يكون هنالك قرار وطني كونه يتعلق بالسيادة العراقية.
      وأضاف عثمان في تصريحات لـ"المدى": "الكتل الكردستانية ستلتزم بأي قرار يصدر عن الحكومة شريطة أن تشترك فيه جميع القوى".

      إقليم الغربية محل تشاور.. وأفراد من العراقية يقدمون الدعم
      المدى: وصل مشروع ما يسمى بالإقليم السني إلى مراحل متقدمة رغم المخاوف السياسية والأمنية من نتائج إعلانه. وأفادت مصادر عليمة بالتحركات السياسية "السنية" أن شيوخ عشائر وشخصيات سياسية تعقد اجتماعات مكثفة في الآونة الأخيرة لدراسة تنفيذ المشروع في مناطق الانبار وصلاح الدين والموصل وأجزاء من محافظات أخرى.
      وتتضارب الأنباء حول الجهات التي تقف وراء المشروع والتي توفر الدعم له.
      وكان الشيخ علي حاتم السليمان قد هدد في مقابلة سابقة مع المدى بإعلان الانبار إقليما في حال واصلت الحكومة العراقية إهمالها الوضع هناك. لكن معلومات جديدة تفيد بها المصادر ذاتها بأن شيوخ عشائر وشخصيات سياسية حصلت على دعم من دول مجاورة لإعلان المشروع، فيما قالت مواقع إعلامية الكترونية مقربة من حزب البعث تقول بان الأخير يدعم الفكرة.
      لكن حسن العلوي، وهو زعيم كتلة العراقية البيضاء، يستبعد أي دور للبعث، كما ينفي أن تكون كتلته السابقة مشجعة بأي شكل على إقامة إقليم سني.
      وقال عبر الهاتف للمدى انه، في المقابل، لا يستبعد تقديم أفراد من العراقية دعما للمشروع. وتابع: "هناك جهات سياسية خاسرة في الانتخابات، وشيوخ عشائر يتعاونون مع دولة مجاورة –لم يسمها– يعملون على تشكيل إقليم للسنة.
      وتفيد المصادر الخاصة بان المشروع ليس جديدا، وانه ظهر منذ إعلان نتائج انتخابات السابع من آذار، وان جهات تدعمه ضغطت على الحكومة لكن الأخيرة رفضت.
      ونُقِلَ عن سياسي رفيع في العراقية قوله إن مشاورات مكثفة عديدة تجري هذه الأيام بين أطراف سياسية وأخرى خارجية بغرض التشاور والتحرك نحو تشكيل الإقليم. وأضاف المصدر بأن تركيا أبدت موافقتها ودعمها للمشروع معتبرة إياه بالإستراتيجي والمهم.
      ويرى مؤيدو المشروع بان الحكومة ستكون مجبرة على التعامل مع الإقليم السني كما يُتعامل مع كردستان من حيث الميزانية والاستقلالية.
      ائتلاف دولة القانون تعامل مع هذه المعطيات بطريقة مرنة، ولم يبد قلقه من فكرة إنشاء إقليم، ولو تحت لافتة سنية. لكن الائتلاف الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي لم يتوقع الحظ الأوفر لنجاح الإقليم لأن المناطق المعنية به لا تتوفر على موارد اقتصادية عالية.
      وقال القيادي في الائتلاف جواد البزوني عبر الهاتف للمدى إن إنشاء الإقليم مبدأ يكفله الدستور، مشيرا إلى أن جهات شيعية ترغب بإنشاء إقليم في الجنوب في إشارة إلى محاولات قديمة لإعلان البصرة إقليما.
      ويجد البزوني الأقاليم أنموذجا يتلاءم مع تجربة العراق (الاتحادي)، وقال انه "الإقليم" سيكون أكثر فائدة لسكانه.
      لكن البزوني لا يتوقع أن يحظى الإقليم السني بما حظي به إقليم كردستان من مزايا وموارد، كون المناطق المعنية بالإقليم السني لا تتوفر على موارد كافية، وقال: "الإقليم السني سيختنق، وسيكون مثل الأردن بلا موارد".

      مجلس ذي قار ويؤجل البت في قرار 88 الخاص بالبعثيين
      شبكة اخبار الناصرية : ... قرر مجلس المحافظة الإبقاء على فقرة أداء اليمين ضمن الضوابط التي اقرها في اللجنة الخاصة بتحديد اعضاء المجالس المحلية ، وأوضح حميد نعيم ألغزي المعاون الإداري للمجلس بان هناك مطالبات برفع هذه الفقرة من قبل عدد من المجالس والتي شكلت تخوف لدى المجلس من ان يمرر أشخاص غير مستحقين لهذا المنصب ، فقرر المجلس الإبقاء على أداء اليمين ضمن الشروط المطلوبة .
      كما شهد اجتماع اليوم طرح قرار معدل خاص بقانون 88 لسنة 2003 والقاضي بمنع نقل الممتلكات المنقولة والغير منقولة لأعضاء حزب البعث من الدرجة الثانية على أن تعتمد على أسماء يتم جمعها من الجهات الأمنية و الأمن الوطني وأيضا مؤسسة الشهداء والسجناء السياسيين ولجنة اجتثاث البعث والمجالس البلدية ، ومن ثم تعمم على كافة دوائر التسجيل العقاري في المحافظة ، وقد تم تأجيل البت في هذا الموضوع للجلسة القادمة .

      منشورت في الموصل تحدد تسعيرة عمليات اغتيال القيادات الامنية
      نينوى/ اور نيوز: كشفت مصادر امنية في الموصل ان الجماعات المسلحة وزعت منشورات في محافظة نينوى حددت فيها تسعيرة لعمليات اغتيال الشخصيات الامنية، وتشير التسعيرة في المنشورات الى ان لكل منصب قيادي في المؤسسة الامنية سعر خاص محدد من قبل الجماعات الارهابية.
      يشار الى انه في الاونة الاخيرة ازدادت عمليات الاغتيال في المناطق الساخنة وبغداد، فقد أستشهد مدير شرطة ناحية النمرود بمحافظة نينوى واصيب اربعة من مرافقيه بجروح في انفجار عبوة ناسفة جنوب مدينة الموصل العراقية.
      وذكرت تقارير نشرتها وزارة الداخلية ان اعترافات عناصر القاعدة كشفت ان غالبية عمليات الاغتيال تنفذ من عناصر قريبة من القاعدة والبعثيين، وذكر التقرير ان عمليات الاغتيال تستهدف العناصر الامنية النشطة في متابعة قيادات القاعدة والمجاميع الارهابية المسلحة.



        الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أغسطس 20, 2019 4:54 am