بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

    المواضيع الأخيرة

    »  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
    اخبار وتقارير : 25 ايار 2011 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

    » العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
    اخبار وتقارير : 25 ايار 2011 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

    » العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
    اخبار وتقارير : 25 ايار 2011 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

    » العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
    اخبار وتقارير : 25 ايار 2011 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

    » العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
    اخبار وتقارير : 25 ايار 2011 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

    » الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
    اخبار وتقارير : 25 ايار 2011 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

    » العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
    اخبار وتقارير : 25 ايار 2011 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

    » تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
    اخبار وتقارير : 25 ايار 2011 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

    » العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
    اخبار وتقارير : 25 ايار 2011 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

    التبادل الاعلاني

    احداث منتدى مجاني

    التبادل الاعلاني

    احداث منتدى مجاني

      اخبار وتقارير : 25 ايار 2011

      المدير
      المدير
      Admin

      عدد المساهمات : 2183
      تاريخ التسجيل : 09/04/2011

      اخبار وتقارير : 25 ايار 2011 Empty اخبار وتقارير : 25 ايار 2011

      مُساهمة من طرف المدير في الأربعاء مايو 25, 2011 7:54 am

      بسم الله الرحمن الرحيم
      اخبار وتقارير : 25 ايار 2011
      متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي

      التفاصيل:

      وليد الحلي: بعض السياسيين هدفهم ليس القضاء على الفساد وإنما تشويه الحقائق
      واخ : قال الناب عن ائتلاف دولة القانون المنضوية في التحالف الوطني وليد الحلي : إن قضية الفساد هم يعاني منه كل مواطن يحب وطنه، وعلينا تفعيل هذا الشعور من خلال البحث عن الفساد أينما يكون ونحاسب المفسدين وفق القوانين، ونضيق عليهم الخناق جماهيريا لكي يشخصون ويعزلون من الشارع .
      وأضاف الحلي في بيان تلقت وكالة خبر للانباء (واخ) نسخة منه" على المواطن تقع مسؤوليات كبيرة أهمها كشف الفساد والمفسدين ومتابعتهم وكذلك عدم تشجيعهم والقبول بدفع الرشوة لأي سبب كان. مشيرا" ان من غير المقبول تشويه سمعة إي شخص كان من دون التحقق في الوثائق والأدلة التي تثبت فساده. وإذا صار التوجه باتهام إي شخص من دون تثبت أو دليل يعني ذلك إننا سنقع في إشكالات شرعية وقانونية واجتماعية.موضحا : إن بعض السياسيين يبحث عن ثارات في تشويه سمعة البعض وتلفيق التهم ضدهم، وهنا تقع المسؤولية على عاتق الأجهزة الأمنية والقضائية في متابعة مثل هؤلاء الذين يريدون إشغال الناس بالصراعات والفتن وهدفهم ليس القضاء على الفساد وإنما التشويه للحقائق.


      نائب في دولة القانون يكشف عن مسعى لتشكيل(شباب العراقية) .. الجواري لـ المواطن : جهات تسعى لتفتيت القائمة العراقية من خلال بث الاشاعات”
      اتهمت عضو القائمة العراقية كريمة الجواري جهات لم تسمها بالوقوف وراء اشاعة اعلان تكتل جديد باسم(شباب العراقية)نافية في الوقت نفسه وجود مثل هذا التكتل الوهمي حسب تعبيرها. وقالت الجواري لـ(المواطن):”ان جهات عديدة تسعى لتفتيت القائمة العراقية من خلال بث مثل هذه الاشاعات”.
      واضافت”ان التكتل الجديد المزعوم يدخل في هذا الاطاروهو غير موجود على ارض الواقع”. موضحة”ان القائمة العراقية متماسكة رغم هذه الاشاعات وسوف تستمر في مشروعها الوطني”.مبينا” ان البعض غير راض عن مشروع العراقية الوطني ويريد تمزيقها باي طريقة”. ورات”ان القائمة تضع حساباتها ارادة الشعب في اي مشروع وطني”. من جانبه انتقد القيادي في ائتلاف دولة القانون علي الشلاه الاثنين، مواقف القائمة العراقية في الاونة الاخيرة كاشفا عن مساع لنواب من العراقية للخروج بتكتل جديد اطلق عليه”شباب العراقية”. وأضاف الشلاه أن أعضاءً في القائمة العراقية معروفين لديه لا ينصاعوا للقائمة وأرادوا أن يخرجوا بتكتل أسمه شباب العراقية، مشيرا إلى أن هناك كتلا في محافظات مختلفة لديها مشاكل داخل القائمة العراقية بعد أن انشطرت عنهم العراقية البيضاء. وتابع القيادي في ائتلاف دولة القانون أن العراقية ستبدأ من حيث انتهت، كما أن الآخرين لا ينظرون إليها الآن بنفس الطريقة التي كانت سابقا، خاصة وأنها هددت كثيرا وتهديداتها كانت بسلاح لا يعرفون كيف يستخدمونه . مؤكدا أن وزراء العراقية في الحكومة ليسوا بفاشلين أو مسيئين بل على العكس هم أكفاء ومنسجمون داخل الحكومة وفق آليات واتفاقات إلا أن المشكلة بولغ بها لتضطر الأطراف إلى حل مشكلة منصب رئيس القائمة إياد علاوي.


      الخزاعي: عصائب أهل الحق خاطبتنا للانضمام إلى المصالحة الوطنية

      السومرية نيوز: كشفت وزارة الدولة لشؤون المصالحة الوطنية، الثلاثاء، أنها تلقت اتصالات من جماعة عصائب أهل الحق الشيعية أبدت خلالها رغبتها للانضمام الى مشروع المصالحة الوطنية، في حين لم تستبعد التفاوض مع البعثيين الذين لم تتلطخ أيديهم بدماء العراقيين، لفتت إلى أنها تنتظر استكمال إجراءات إلقاء بعض الفصائل سلاحها بالكامل قبل الإعلان عن أسمائها.
      وقال وزير الدولة لشؤون المصالحة عامر الخزاعي في حديث لـ "السومرية نيوز"، إن "جماعة عصائب أهل الحق اتصلت بالوزارة تلفونيا وأبدت رغبتها في الانضمام لمشروع المصالحة الوطنية لكن لم يحصل أي لقاء بيننا حتى ألان"، مؤكدا أن "أبواب المصالحة مفتوحة للجميع".
      وأضاف الخزاعي أن "التفاوض مع عناصر حزب البعث في الخارج مفتوح للذين لم تتلطخ أيديهم بدماء العراقيين"، مشيرا إلى أن "وزارة المصالحة لايمكن أن تخالف القوانين والدستور"، بحسب قوله.
      وتابع الخزاعي أن "انضمام عناصر حزب البعث إلى مشروع المصالحة يتم بالتنسيق مع هيئة المساءلة والعدالة التي وضعت سقفا جديدا لمطالبها"، لافتا إلى أن "بإمكان عضو شعبة في حزب البعث المنحل الحصول على التقاعد".
      وفي سياق متصل أشار الخزاعي إلى أن " الفصائل التي أعلناها مثل سرايا الجهاد في مدينة الموصل ألقت سلاحها بالكامل من قادتها إلى إفرادها"، مبينا أن "بعض الفصائل التي لم تلقي سلاحها كون قادتها خارج العراق سنعلن عنها بعد انتهاء المباحثات معهم وتعهدهم بالالتزام بالمصالحة الوطنية".


      هيئة علماء المسلمين تنفي تفويضها احد للاتصال بوزارة المصالحة الوطنية
      نفت هيئة علماء المسلمين برئاسة حارث الضاري، الثلاثاء تفويضها اي شخصية للحديث باسمها او للاتصال بوزارة الدولة للمصالحة الوطنية العراقية، مبينة ان انضمام جهات الى المصالحة المزمع إجراؤها من بينها هيئة علماء المسلمين، عار عن الصحة تماما.
      وطالبت الهيئة في بيان لها وزير المصالحة عامر الخزاعي بالكشف عن اسم الشخص الذي اتصل به وادعى انه أحد أعضاء الهيئة، وذلك لان الهيئة لم تفوض أحدا بذلك، ولا يتسبعد ان يكون الوسيط غير المسمى مخادعا حسب تعبير البيان.



      النائب عن العراقية جمعة ابراهيم ينفي حدوث أنشقاق كتلته ويرجح عودة البيضاء الى العراقية
      بغداد(الإخبارية)..نفى النائب عن /ائتلاف العراقية/ جمعة ابراهيم حدوث انشقاق داخل كتلته، مرجحا عودة العراقية البيضاء.وكانت أنباء تشير إلى حصول انشقاق جديد داخل ائتلاف العراقية.وقال ابراهيم في تصريح (للوكالة الإخبارية للأنباء)اليوم الثلاثاء:" أن القائمة العراقية متماسكة ولايوجد أي انشقاق داخلها وما يدور من حديث مجرد إشاعات".واضاف ان"هناك احتمالية عودة القائمة العراقية البيضاء الى ائتلاف العراقية.
      أما فيما يخص المجلس الوطني للسياسات الستراتيجية،أستبعد ابراهيم أن يتولى رئيس القائمة اياد علاوي هذا المجلس.
      وأشار إلى ان علاوي رفض هذا المجلس لانه مجلس غير فعال، لكن سيبقى هذا المجلس للعراقية وسيتولاه احد قيادات القائمة.
      وكان مستشار ائتلاف العراقية هاني عاشور قد المح الى عدول رئيس كتلته آياد علاوي عن قرار عدم تولي رئاسة المجلس الوطني للسياسات العليا.
      وقال"عاشور: أن التحالف الكردستاني يتبنى حاليا تنظيم اجتماعات بين العراقية ودولة القانون بحضور روز نوري شاويس نائب رئيس الوزراء ، وقد جرى عقد ثلاثة إجتماعات والإتفاق على عقد إجتماع آخر يوم الاثنين المقبل، لمناقشة تفعيل إتفاق اربيل التي تم تشكيل الحكومة بموجبه،" مشيراً الى ان الحوار يتمحور حول المجلس الوطني للسياسات العليا احد مفردات اتفاق اربيل، إضافة الى مفردات اخرى ضمن الاتفاق المذكور.


      العراق يعلن إيقاف الاتفاقية الاستراتيجية مع تركيا لحين مصادقتها على زيادة مياه دجلة
      السومرية نيوز: أعلنت الحكومة العراقية، الثلاثاء، أنها أوقفت توقيع الاتفاقية الاستراتيجية مع تركيا، مشترطة توقيع الأخيرة على اتفاقية المياه مع العراق.
      وقال وزير الدولة المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده مع وزير الزراعة، بمبنى رئاسة الوزراء وحضرته "السومرية نيوز"، إن "البرلمان العراقي أوقف التصديق على الاتفاقية الاستراتيجية المزمع توقيعها مع تركيا، شرط أن توقع تركيا اتفاقية المياه مع العراق".وأضاف الدباغ أن "الحكومة تولي اهتماما كبيرا بالواقع الزراعي، خصوصا وأن العراق يمر بأزمة زراعية في موضوع المدخلات والمخرجات"، مشيرا إلى أنها "عملت على دعم هذا القطاع المهم والحيوي".
      وانتقد وزير الدولة المتحدث الرسمي باسم الحكومة الجانب التركي لـ"عدم توقيعه اتفاقية مع الجانب العراقي تضمن حصة العراق المائية، فضلا عن تقنين حصة العراق المائية"، واصفا هذا الامر بـ"غير المقبول".
      وكان رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان أعلن خلال زيارته الى بغداد في تموز 2008، ولقائه رئيس الوزراء نوري المالكي، عن توقيع اتفاقية سميت بـ"الاعلان السياسي المشترك" التي تضمنت إحدى بنودها تشكيل المجلس الأعلى للتعاون الاسترتيجي المشترك الذي يعمل على تنظيم العلاقة بينهما، وسيرأس هذا المجلس رئيسا وزراء البلدين على أن يجتمعا سنويا مرة واحدة، في حين ضم المجلس في عضويته الوزراء المعنيين في مجلات الطاقة والتجارة والاستثمار والأمن والموارد المائية، مع إمكانية أن يقرر رئيسا الحكومتين توسيع المجلس ليضم وزراء ومسؤولين في مجالات معينة مع تطور التعاون الثنائي ليشمل تلك المجلات، وسيجتمع هؤلاء الوزراء ثلاث مرات سنويا ليمهد وزيرا خارجية البلدين لتنسيق عمل المجلس ووضع اللمسات الأخيرة لأجندة كل اجتماع.
      وسيكون من مهام المجلس الأعلى للتعاون الاسترتيجي المشترك العمل على العديد من القضايا من بينها التعاون السياسي والاقتصادي والطاقة والمياه والثقافة والتعاون الأمني والعسكري.
      وجاءت هذه الاتفاقية تتويجا لمذكرة التفاهم الموقعة بين المالكي وأردوغان في السابع من آب عام 2007، وزيارة الرئيس العراقي جلال الطالباني إلى أنقرة في آذار من نفس العام، حيث تم توقيع اتفاقية ثنائية بين العراق وتركيا لتشكيل المجلس الأعلى للتعاون الاستراتيجي بهدف توثيق العلاقات الثنائية ودعم العلاقات السياسية والاقتصادية والأمنية بينهما، وتنسيق مواقفهما وجهودهما الإقليمية لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، ومن هذا المنطلق تلتزم حكومتا جمهورية العراق والجمهورية التركية بتطوير شراكة استراتيجية طويلة الأمد تهدف إلى تعزيز التضامن بين الشعبين.


      العراقية تتهم ائتلاف المالكي بتوظيف الشلاه لإلهاء الشارع العراقي عن مهلة المائة يوم؟؟؟؟؟؟؟
      السومرية نيوز/بغداد : اتهمت القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي، الثلاثاء، ائتلاف دولة القانون بتوظيف النائب عنها علي الشلاه، لإلهاء الرأي العام والشارع العراقي بقضايا فرعية تبعد ضغوط المائة يوم عن زعيم الائتلاف رئيس الوزراء نوري المالكي، واصفة تصريحات الشلاه بـ"الفقاعات الإعلامية". وقال المتحدث الرسمي باسم القائمة حيدر الملا في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الاهتمام بمشاكل المواطن والواقع الأمني المتدهور وملف الخدمات والوعود التي قطعها رئيس الوزراء نوري المالكي، أهم من الفقاعات الإعلامية والتي لن تنتج شيئا يهم المواطن العراقي"، في إشارة إلى تصريحات النائب علي الشلاه.
      وكان الشلاه قد انتقد في حديث سابق لـ"السومرية نيوز"، يوم أمس، مواقف القائمة العراقية في الآونة الأخيرة، ووصف محاولتها بالعودة إلى المجلس الوطني للسياسات الإستراتيجية بعبارة "إحياء ميّت، شبعنا عليه لطما"، كما كشف عن مساع لنواب من العراقية للخروج بتكتل جديد أطلق عليه "شباب العراقية".
      وأضاف المتحدث باسم العراقية أن "ائتلاف دولة القانون يحاول توظيف النائب علي الشلاه، لإلهاء الرأي العام والشارع العراقي بقضايا فرعية، حتى لا تشكل قضية المائة يوم ضغطا حقيقيا على رئيس الوزراء"، مؤكدا "عدم صحة ما يدعيه النائب علي الشلاه، بدليل أن اجتماع، أمس، بين العراقية والقانون تمخض عن اتفاق جديد لتنفيذ اتفاقات أربيل".
      وكشفت القائمة العراقية، عن اتفاقها مع ائتلاف دولة القانون على سقف زمني ينتهي مطلع تموز المقبل لإقرار النظام الداخلي لمجلس الوزراء، وتشكيل هيئة جديدة للمسائلة والعدالة، معربة في الوقت نفسه عن مخاوفها من إمكانية تنفيذ الاتفاق.






      هيومن راتيس ووتش تطالب باقالة وزير بيشمركة كردستان في حال ثبوت قيامه بانتهاكات
      نوا: نشرت منظمة هيومن رايتس ووتش الدولية المعنية بحقوق الانسان، تقريراً خاصاً عن اوضاع الحرية وحقوق الانسان في اقليم كردستان، طعنت فيه بمحاولات حكومة الاقليم بشأن الحرية في العراق، وطالب التقرير حكومة الاقليم باقالة وزير البيشمركة اذا ثبت قيامه بالاعتداء على رئيس تحرير مجلة لفين.
      وقالت مديرة قسم الشرق الاوسط في منظمة هيومن رايتس ووتش سارة لي ويستن ان القوات الامنية باقليم كردستان يهددون بشكل متزايد حرية العمل الصحفي، وينبغي على حكومة كردستان انهاء الخروقات التي تمارس ضد حقوق الصحفيين .
      وجاء في التقرير الذي نشر اليوم على الموقع الالكتروني الرسمي لمنظمة هيومن رايتس ووتش، ان سلطات الاقليم حاولت مرات عدة تكميم افواه العاملين في مجلة لفين وعدد من المؤسسات الاعلامية الاخرى، وقد مارست اساليب عدة لمواجهة تلك المؤسسات، الا ان المجتمع الدولي مدعو لادانة هذا الوضع .


      فؤاد معصوم : الاثنين القادم سيتم تسمية لجان المباحثات المستمرة بين الكتل السياسية
      بغداد ( إيبا )... قال عضو مجلس النواب ورئيس كتلة تحالف القوى الكردستانية فؤاد معصوم إن الاثنين القادم سيتم تسمية لجان المباحثات المستمرة بين الكتل السياسية لتفعيل ومتابعة تلك الاتفاقيات الموجودة ضمن مبادرة البرزاني.
      واضاف معصوم لوكالة الصحافة المستقلة ( إيبا ) لانحتاج الى مبادرة جديدة لانها مبادرة اربيل نفسها وبناء عليها كان اجتماع مجلس النواب وانتخاب هيئة الرئاسة وانتخاب الرئيس وتسمية رئيس الوزراء وهي لاتزال مستمرة.
      وبخصوص المعوقات التي تواجه اجتماعاتها الحالية اوضح معصوم إن الاختلاف على مسائل فنية وسياسية وخلال الايام القادمة سيتم التغلب عليها في ظل وجود اتفاق على الكثير من القضايا . وقد ابدى رئيس اقليم كردستان مسعود البرزاني عن استعداده لاستضافة قادة الكتل السياسية في اربيل من اجل التوصل الى اتفاق مشترك وتفعيلا لمبادرته التي اطلقها سابقا .



      التحالف الوطني يستنكر تصريحات المطلك بشأن الاصلح لقيادة العراق
      الاتحاد : استنكر التحالف الوطني التصريحات التي ادلى بها نائب رئيس الوزراء صالح المطلك بشأن الاصلحية في قيادة العراق. وشدد النائب عن تيار شهيد المحراب احدى مكونات التحالف علي شبر على "ان يقوم المطلك بمراجعة تصريحاته والرجوع عنها كونها لا يجب ان تخرج من شخص يتولى منصبا حكوميا كبيرا وحساسا في الدولة"، مضيفا حسبما نقلت عنه وكالة (خاص) "اذا كان المطلك يقصد باهل العراق الاصليين.
      الحزب الشوفيني البائد الذي جرجر الشعب العراقي الى الويلات وخلف جيوش الايتام والارامل وارتكب المجازر بحق العراق وجيرانه فانه مطالب اولا بالتفكير بانصاف الضحايا الذين لم ينصفوا في عراقهم الجديد بدلا من اطلاق التصريحات التي من شانها خدش احساس الشعب المكتوي بلهيب الجزارين والقتلة". وطالب شبر المطلك "بان يبادر بطي صفحة ماضيه وان يتطلع لبناء عراق جديد خال من البعث وعدم اتهام احرار العراق بصفات لا تليق ولا تمت للواقع بصلة، ولصق نعوت العمالة وغيرها بشخصيات وطنية بدلا من تذكير الشعب بين الفينة والاخرى بحقيقة تفكيره الذي اكل الدهر على العديد من جوانبه وشرب". واعتبر شبر التصريحات المتشنجة التي تنطلق من حناجر البعض بانها "العصى في عجلة العراق المتطلع للخلو من سياسات البعث البائد والطامح للحرية والعدالة والمساواة وتطبيق المصالحة الوطنية الحقيقية بين كافة مكوناته في دولة يشترك فيها الجميع وتنصف الشعب المظلوم".
      بينما ابدى التيار الصدري استغرابه من التصريحات الاخيرة لنائب رئيس الوزراء صالح المطلك بشأن الاصلح لقيادة العراق. وطالب النائب عن كتلة الاحرار حاكم الزاملي، في تصريح لوكالة خاص، المطلك بايضاح وتفسير حديثه بهذا الشأن، مبينا انه "لم يكن موفقا او واقعيا وحتى منطقيا في طرحه، وان جميع ابناء العراق هم سكان البلد واهله الاصليين وليس الذين يحدد مدى وطنيتهم او انتمائهم من تعود على المزايدات المرفوضة من قبل الشعب وقواه الوطنية".
      وكان المطلك قال في تصريح لاحدى الفضائيات العراقية "ان العراق لا يمكن ان يدار الاّ من قبل اهلة الاصليين وليس الذين جاءوا مع الاحتلال او كان الاحتلال سببا بتوليهم المناصب الحكومية". واضاف الزاملي "ان السنة والشيعة والعرب والكرد والتركمان وباقي الاقليات هم اهل العراق الاصليين ولا يحق لمن ارتكب بحق الشعب الجرائم او اذاقهم الويلات العودة لحكم العراق من جديد" مشككا في ذات الوقت بدوافع التصريح او توقيته.

      رئيس منظمة بدر: الخلاف بين القطبين يصعّب تسمية المرشحين...العلوي: قائمة علاوي تتحمل المسؤولية الحصرية في التأخير .. دولة القانون: العراقية قدمت اسماء جديدة للدفاع بهدف تأخير تسمية الوزراء الامنيين
      بغداد/ متابعة المشرق:أتهمتْ قائمة إئتلاف دولة القانون التي يتزعمها رئيس الوزراء نوري المالكي، امس الثلاثاء،القائمة العراقية بمحاولتها التأخير بتسمية الوزراء الامنيين من خلال إضافة مرشحين اثنين آخرين لقائمة المرشحين لحقيبة الدفاع، مبينة أن المالكي سيتعامل مع الموضوع بمهنية وموضوعية.وقال عضو الائتلاف علي الشلاه إن "اضافة القائمة العراقية اسمين أخرين الى قائمة الاسماء المرشحة لحقيبة الدفاع هو جزء مما تقوم به العراقية منذ شهرين لتأخير تسمية الوزراء الامنيين"، مشيرا الى ان"العراقية تارة تقوم بتحويل اسماء المرشحين الى هيئة المساءلة والعدالة،وتارة يقوم رئيس مجلس النواب بإخبار المجلس بالتمتع بالاجازة وتأجيل التصويت على الامنيين رغم الرفض".وأوضح الشلاه ان"المالكي سيتعامل مع الموضوع بمهنية وموضوعية من خلال دراسة تفصيلة للاسماء المقدمة وسيكون هناك رأي لكل الاطراف السياسية،وستحال الاسماء الى مجلس النواب للتصويت عليها وفقاً للآلية التي اعتمدها رئيس الوزراء نوري المالكي".وكانت القائمة العراقية قد قدمت قبل يومين أسمين جديدين للاسماء المرشحة لحقيبة الدفاع وهما غافل نوري غافل الدليمي،ومجيد عبد نصيف الزبيدي.الى ذلك قال النائب عن ائتلاف دولة القانون احمد حبيب امس الثلاثاء،ان ائتلافه اتفق مع ائتلاف العراقية على تشكيل لجنة من كل الكتل لمتابعة توصيات مبادرة رئيس اقليم كردستان.كاشفا أن ائتلاف العراقية قدم اسماء جديدة لوزارة الدفاع.وأوضح حبيب أن"ابرز النتائج التي خرج بها اجتماعنا مع ائتلاف العراقية هو تشكيل لجنة من كل الكتل لمتابعة توصيات مبادرة رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني"،مبينا ان "ائتلاف العراقية قدم اسماء جديدة لوزارة الدفاع وهم كل من نوري الدليمي وعبدالمجيد عبداللطيف وهما ضابطان في الجيش السابق".وأوضح أنه"لم يكن هناك اتفاق نهائي حول احدهما،واتفقنا ان تطرح هذه الاسماء ضمن اجراءات المساءلة والعدالة،وان ثبت انهم غير مشمولين بذلك، ستطرح الاسماء على رئيس الوزراء".وخلص الى القول "واتفقنا على تواصل الاجتماعات كون العطلة البرلمانية اعطت للجميع فرصة ان يكون التحاور بدون تشنج وبدون اجواء ضبابية بعيدا عن اجواء البرلمان".وتسود خلافات منذ نحو أكثر من أربعة أشهر حول المرشحين للحقائب الأمنية التي ما تزال شاغرة وخاصة حقيبتي الداخلية والدفاع،إذ أن الأولى من حصة التحالف الوطني والثانية من حصة ائتلاف العراقية بشرط منحها لمستقلين،لكن كل طرف يرفض مرشحي الطرف الآخر.فيما قال النائب حسن العلوي ان القائمة العراقية هي المسؤولة حصريا عن تأخير حسم الوزارات الأمنية ، داعيا الى الساسة الى الابتعاد عن استخدام ما اطلق عليه مبدأ (الضد النوعي).وأضاف في تصريح صحفي:"ان الحرص على حياة الناس يدفعنا للمجاهرة بأن القائمة العراقية هي المسؤولة حصريا عن تسمية وزير الدفاع ما دام التحالف الوطني قد سمى مرشحه لوزارة الداخلية".وأوضح العلوي:"ان على المسؤولين ان يقلعوا عن العمل بمبدأ (الضد النوعي) الذي يزيف ارادات المكونات والأحزاب والذي سبق أن نبهنا، ونحن في المعارضة،الى خطورته".وتابع:"أن مبدأ (الضد النوعي) كانت بريطانيا تستخدمه عند استعمارها للهند وكذلك في العراق،لذا يجب ان ينتهي العمل به وان تترك الفرصة للمكونات كي تختار من يمثلها في السلطة بدلا من ان تختار السلطة اشخاصا يسايرون سياستها ويقودون مكوناتهم".هذا وأكد رئيس كتلة منظمة (بدر) البرلمانية والنائب عن/التحالف الوطني/ قاسم الأعرجي ان الخلاف بين المالكي وعلاوي صَعّبَ حسم تسمية مرشحي الوزارات الامنية.وكان مجلس النواب قد صوّت بالاغلبية على منح الثقة لحكومة رئيس الوزراء نوري المالكي من دون الوزارات الأمنية في 21 كانون الاول من العام الماضي.وقال الاعرجي في تصريح صحفي امس الثلاثاء:"توجد اجتماعات مكثفة على مستوى اللجان التفاوضية ولم تصل لغاية الآن الى الزعماء،وهناك رغبة من جميع الكتل لإعادة العلاقات فيما بينها على أسس الشراكة الوطنية".موضحاً ان"الخلاف خلق فجوة بين بين رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس ائتلاف العراقية اياد علاوي ما ادى الى صعوبة تسمية الوزارات الامنية (الدفاع، الداخلية، الامن الوطني)".واضاف:"ان كلا من علاوي والمالكي يفسر إتفاقية اربيل بحسب تصوره،إضافة الى اختلاف وجهات النظر بين اللجان التفاوضية على المرشحين".واضاف رئيس منظمة (بدر):توجد تفاهمات حقيقية بين العراقية والتحالف الوطني وخلال الأيام ستثمر عن شيء


      النائب عن التيار الصدري عدي عواد: سيقام يوم غد الخميس في مدينة الصدر وعدد المشاركين سيتجاوز المليون .. نائب صدري لـ المشرق:حصلنا على موافقة مباشرة من المالكي لتنظيم استعراض جيش المهدي
      :اكدَ النائب عن التيار الصدري عدي عواد “ان التيار استحصل موافقة رسمية من رئيس الوزراء لإقامة الاستعراض السلمي غير المسلح للتيار الصدري غدا الخميس”.واوضح عواد بتصريح لـ(المشرق) امس “ان التيار الصدري استحصل موافقة رئيس الوزراء نوري المالكي بشكل مباشر خلال اجتماع قيادات التيار معه لإقامة استعراض سلمي غير عسكري لأبناء التيار الصدري وجميع الراغبين بالاستعراض يوم غد الخميس لمقاومة المحتل وعدم تمديد بقائه” بحسب قوله.واشار عواد الى “ان الاستعراض هو رسالة موجهة الى الحكومة والى الجهات الاخرى باتخاذ الخيار المسلح ضد كل من يقف بوجه خروج المحتل،ومحاولة تمديد بقائه داخل الاراضي العراقية،بعد نهاية العام الحالي”.ونفى النائب الصدري ان يكون هناك تأجيل لموعد الاستعراض من التيار حيث تم تحديد موعد الاستعراض يوم غد الخميس الموافق 2011/5/26 وليس كما اشيع في بعض الاوساط عن اجرائه اليوم الاربعاء”. الى ذلك قال القيادي في التيار الصدري حازم الاعرجي، ان استعراض تياره سيكون عند الساعة الثامنة من صباح غد الخميس في مدينة الصدر شرقي بغداد،مبينا انه تم استحصال جميع الموافقات الرسمية لذلك.وأضاف الاعرجي في تصريح صحفي امس أن"التيار الصدري إستحصل جميع الموافقات الرسمية الخاصة بالاستعراض،وهناك تنسيق عال وفق لجان مشتركة شكلت بين مكتب الشهيد الصدر في بغداد وبين القوات الامنية وعمليات بغداد لتوفير الحماية اللازمة للاستعراض الذي سينطلق عند الساعة الثامنة من صباح غد الخميس في مدينة الصدر شرقي بغداد، وينتهي مع مرور اخر كردوس".وتوقع الاعرجي ان"يتجاوز عدد المشاركين في الاستعراض المليون شخص"، مشيرا الى ان"العدد الحقيقي لم يتبين بعد بسبب استمرار طلبات الراغبين للمشاركة فيه".وأوضح أن" المشاركين في الاستعراض سيكونون من التيار الصدري ومن خارجه ومن المكونات الدينية والمذهبية والقومية الاخرى،ومن جميع المحافظات العراقية".من جانبها دعت القيادية في جبهة التوافق والنائبة عن /ائتلاف العراقية/ كريمة الجواري الى توفير الحماية للإستعراض الذي يقيمه التيار الصدري.وقالت الجواري في تصريح صحفي الثلاثاء:"هناك قواسم مشتركة بين العراقية والتيار الصدري اهمها مناهضة الاحتلال ورفض تمديد بقاء القوات الأميركية".وأضافت أن "الاستعراض الذي سيقوم به التيار الصدري هو ضد الاحتلال”.مشددةً على ضرورة انتشار القوات الأمنية لكي لا يستغل أعداء للعراق هذا الإستعراض ويقومون بخروقات أمنية.



      علي التميمي: استعراض جيش المهدي هو سلمي مدني وليس لابراز القوة او لغايات سياسية
      بغداد ( إيبا )... دعا رئيس لجنة مؤسسات المجتمع المدني البرلمانية والنائب عن كتلة الاحرار علي محسن التميمي الى المشاركة الواسعة بالاستعراض الاسلامي المدني السلمي معتبرا المشاركة في الاستعراض وسام شرف يعتز به المشاركون والوطنيون ويكتبه التاريخ بحروف من نور.. وقال التميمي ان الاستعراض الذي سيقوم به جيش المهدي هو سلمي ومدني وليس لإبراز القوة أو لتحقيق غايات سياسية..
      واشار الى ان هذا الاستعراض هو ردا على الانتهاكات التي تعرض لها الإسلام والقران. مضيفا أن الاستعراض دينيا إسلاميا لايهدف لتحقيق غايات سياسية ويهدف للرد على الانتهاكات التي تعرض لها الإسلام والقران .
      ومن المقرر ان تشهد بغداد وبعض المحافظات العراقية استعراضا سلميا دعا اليه زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر تشارك فيه جميع الطوائف الاسلامية .

      التيار الصدري: استعراض جيش المهدي الخميس المقبل واستحصلنا موافقة المالكي والأجهزة الأمنية

      السومرية نيوز : أكد التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر، الثلاثاء، بأن استعراض جيش المهدي سيكون يوم الخميس المقبل، مبينا أنه تم الانتهاء من ترتيب الكراديس الخاصة بالاستعراض، أشار إلى أنه حصل على كافة الموافقات الأمنية ومنها موافقة مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي. وقال القيادي في التيار الصدري حازم الأعرجي خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده اليوم مع المتحدث باسم المقاومة الإسلامية عبد الهادي الدراجي في الهيئة الإعلامية للتيار ببغداد، وحضرته "السومرية نيوز"، إن "موعد استعراض جيش المهدي المزمع إقامته، بمدينة الصدر، سيكون الخميس المقبل والمصادف 26 أيار الجاري"، مشيرا إلى أنه "سيبدأ في الساعة الثامنة صباحا وسينتهي بانتهاء مرور آخر كردوس". وأضاف الأعرجي أن "المشاركين في الاستعراض هم من السنة والشيعة والكرد والتركمان"، مشيرا إلى أن "الزي الذي سيرتديه المشاركون في الاستعراض يحمل طابع العلم العراقي".
      من جهته قال المتحدث باسم المقاومة الإسلامية التابعة للتيار الصدري عبد الهادي الدراجي، خلال المؤتمر، أن "الاستعراض عقائدي وفكري وهو تزامنا مع ولادة فاطمة الزهراء، خصوصا وأن كافة الدول تحتفل بعلمائها ومفكريها"، مبينا أنه "تم دعوة كافة الكتل السياسية للاستعراض". وأضاف الدراجي أنه "تم استحصال كافة الموافقات الأمنية الخاصة لإقامة الاستعراض ومن ضمنها موافقة مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي"، مشيرا إلى أنه "سيكون هناك تنسيق بين مكتب الصدر والأجهزة الأمنية".
      وتأتي دعوة الصدر إلى الاستعراض عقب تهديده، في التاسع من نيسان الماضي، برفع التجميد عن جيش المهدي في حال عدم خروج "المحتل"، فضلاً عن دعوته إلى اعتصام مفتوح ومقاومة عسكرية سنية وشيعية للمطالبة بانسحاب الجيش الأميركي من البلاد.
      وكان المتحدث الرسمي باسم التيار الصدري صلاح العبيدي أكد، في حديث لـ"السومرية نيوز"، في الـ28 من نيسان الماضي، أن عدم انسحاب القوات الأمريكية نهاية العام الجاري، يعطي الحق للتيار باستخدام السلاح ضده، وفيما أشار إلى أن الاستعراض العسكري الذي يقيمه التيار يهدف إلى التأكيد على وجود قاعدة رصينة وقوية له، نفى تورط جيش المهدي بعمليات الاغتيالات التي شهدتها بغداد مؤخرا.


      الملا: الوزير الحالي قدم وثائق فساد عن الخزاعي .. نائب عن العراقية لـ المشرق: تميم لم يزودنا بأية ملفات ..والخروقات في التربية أكبر مما في الوزارات الأخرى
      بغداد/ يوسف سلمان:قالَ النائبُ عن القائمة العراقية احمد العلوان”ان وثائق الفساد المتعلقة بوزير التربية السابق هي بحوزة لجنة النزاهة البرلمانية”.مؤكدا “ان القائمة العراقية لا تملك تلك الوثائق ولم تطلع عليها”.واضاف العلوان في تصريح لـ(المشرق) امس “ان وثائق الفساد عن وزارة التربية في عهد الوزير السابق خضير الخزاعي وصلت الى البرلمان خلال الفترة الماضية،وتتولى لجنة النزاهة التحقق منها”.مشيرا الى “ان ديوان الرقابة المالية لديه نسخة من تلك الوثائق وليس فقط عن وزارة التربية بل وزارات اخرى مثل التجارة والتعليم العالي”.وبين العلوان “ان وزارة التربية فيها خروقات وفساد كبير لا يقل عن الفساد الموجود في وزارة التجارة”.نافيا في الوقت نفسه “ان يكون وزير التربية الحالي محمد تميم قد زود القائمة العراقية بوثائق فساد تدين الوزير السابق خضير الخزاعي”. واكد العلوان “ان قضايا الفساد في وزارة التربية تتعلق بعقود مدارس الهياكل الحديد والتعيينات وطبع المناهج وملفات اخرى كثيرة”.مبينا “ان تلك الملفات وصلت الى البرلمان قبل ان يتولى الوزير الحالي محمد تميم ادارة شؤون الوزارة”.مشيرا الى “ان تميم كلف بترميم وزارة التربية وانقاذ ما يمكن انقاذه،وتصحيح مسار سياسة الوزارة بعيدا عن الحس الطائفي والحزبي.
      هذا وكشفت القائمة العراقية ان وزير التربية الحالي محمد تميم زودها بوثائق تشير الى وجود فساد اداري ومالي في الوزارة في عهد الوزير السابق خضير الخزاعي ما يستدعي جمع تواقيع لاستجوابه.وقال الناطق باسم القائمة العراقية حيدر الملا في تصريح صحفي امس ان"وزير التربية محمد تميم زودنا بوثائق عن وجود فساد اداري ومالي اذ ان هذه الوثائق لا يمكن السكوت عليها ولا يمكن للتوافقات السياسية ان تكون على حساب الشعب العراقي".يذكر ان خضير الخزاعي القيادي في ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه نوري المالكي والامين العام لحزب الدعوة تنظيم العراق،يشغل حاليا منصب نائب رئيس الجمهورية وكان في الحكومة الماضية يشغل منصب وزير التربية.واضاف"نحن ضد تسيس ملفات النزاهة ولو كان علاوي او المطلك متهمين بقضايا فساد فلن نوفر الحماية القانونية لهما". مشيرا الى ان"الاستجواب من مهمات اعضاء مجلس النواب وان أي مسؤول تتوفر لدينا عليه ادلة سنقوم باستجوابه لانه واجب وطني وشرعي ومن اجل ان تكون رادعا للمسؤول في الحكومة الحالية".وتابع قائلا ان"المتهم بريء حتى تثبت ادانته ولكننا لدينا من الدلائل والبراهين عن وجود قضايا فساد اداري ومالي كبيرة ليست فقط بقضايا طباعة الكتب المثارة حاليا انما بتعينات وامور غير رسمية وسيتم طرحها خلال الاستجواب". يذكر ان اعضاء في جبهة الحوار الوطني التي يتزعمها صالح المطلك قاموا بجمع تواقيع لاستجواب خضير الخزاعي على خلفية قضايا فساد اداري ومالي حدثت ابان توليه وزارة التربية في الحكومة الماضية.ودارت العديد من السجالات حول الخزاعي اذ تم تعطيل التصويت على نواب رئيس الجمهورية اكثر من مرة على خلفية رفض بعض الكتل لتولي الخزاعي منصب نائب رئيس الجمهورية.




        الوقت/التاريخ الآن هو السبت أغسطس 24, 2019 8:08 pm