بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
الأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
السبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
الخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
الخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
الأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
الخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
الأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
الثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
الثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    تسلسل نسب الراشد خفاجة في الكوت

    شاطر

    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    تسلسل نسب الراشد خفاجة في الكوت

    مُساهمة من طرف المدير في الجمعة يوليو 15, 2011 1:26 pm

    تسلسل نسب الراشد خفاجة في الكوت
    بقلم|مجاهد منعثر منشد
    في كتاب ايناس الانساب(1) يقول :ـ مضر بن نزار بن مَعد ابن عدنان بن أُدد بن مقدم بن ناحور بن تَيْرح بن يَعْرُب بن يَشْجُب ابن نابت بن إسماعيل الذبيح بن إبراهيم خليل الرحمن بن تارح، وهو آرز، بن ناحور بن ساروغ بن راعوا بن فالح بن هود النبي ابن شالخ بن أرفشخذ بن سام بن نوح، عليه السلام، ابن مالك بن مشتولغ بن أخنوخ، وهو إدريس، عليه السلام، ابن يرد بن مهلهل ابن قين بن يانش بن شيث، عليه السلام، ابن آدم، عليه السلام.
    وهذا نسب خفاجة(2):ـ
    خفاجة بن عمرو بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خفصة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار ..
    وفي نهاية الارب خفاجه احد عشر فرعا كما يروي المؤرخون وهم معاوية ذو القرح ,وكعب ذو النويرة ,والاقرع ,وكعب الاصغر ,وعامر ,ومالك ,والهيثم او,والوازع ,وعمرو ,وحزن ,وخالد .
    ويقول ابن الاثير (ت 630هـ ).وخفاجه في هذه الاعصار (يريد عصره )لاتعرف غير قبيلتين (حزني وكعبي )(3).
    وفي مذكراتنا اعتمدنا على جمهرة النسب التي لم تذكر فيها هيثم وانما هوازن .ولم تذكر المصادر هيثم وانما هوازن .
    ويقول الدكتور محمد عبد المنعم الخفاجي في الخفاجيون في التاريخ ص34 اولاد خفاجة :ـ مالك ,وخالد,وعمرو,وكعب ,وذوالنويرة ,ومعاوية ,وذو القرع ,وكعب الاصغر .,وعامر ,والوازع .
    وخفاجة العراق من عامر بن عمرو بن مالك بن عامر بن حسين بن فلاح بن عامر بن ضرغام بن محمود (446ـ465 هـ )بن الاخرم حسان بن منيع (444ـ446هـ )بن ابو الفتيان منيع (415ـ422هـ )بن ابو علي حسان(390هـ ـ 399هـ ) بن ابو طريف عليان(374 الى 390 )(4) بن ثمال بن (سيف بن برصم الاكبر(5)) بن سعيد بن يحيى بن حسين بن محمد بن ربيع بن سنان بن ربيع بن حزم بن ربيع بن مالك بن عامربن معاوية(خفاجة).
    هذ ماموجود في مشجر الامير عامر (سلطان العراقيين ) مع التصحيح (6)لان خفاجه في العراق من عامر بن خفاجه (معاوية )
    ويرجح دكتور محمد بان (محمود بن الاخرم هو سلطان العراقيين )ويستشكل بعض النسابون هذا الترجيح ومنهم من قال ان محمود بن الاخرم وليس هو الاخرم .ونفرا في حوادث سنة (452): في هذه السنة خَلع السلطان طغرلبك على محمود بن الأخرم الخفاجي، ورُدَّت إليه إمارة بني الخفاجي وولاية الكوفة وسَقي الفرات، وضَمن خواصّ السلطان هناك بأربعة آلاف دينار كُلَّ سنة، وصرف عنها رجب بن منيع.(7).
    ولقد اشرنا في موضوع (عشيرة خفاجة في واسط (الكوت) الى وجود الامير عمران بن شاهين الخفاجي في واسط ولكن لم نذكر اعوام تواجد عمران التي كانت قبل التواريخ المذكورة اعلاه من حوالي 330 ـ 369هـ / 941 ـ 979م في واسط أي لخفاجة وجود وامارة في هذا المكان منذ التاريخ المذكور علما المتواجد من ذراري عمران بن شاهين في واسط هم احفاد أبا المعالي بن االحسن بن عمران بن شاهين .
    وبعد مقتل عمران باربع سنوات بدأت امارة احفاد واولاد ثمال الخفاجي مع وجود امارة اولاد عمران الى ابا المعالي وانتهت من بيت عمران .واستمرت عند احفاد واولاد ثمال
    وخلط ذكر الاسماء عند بعض المؤرخين ياتي من باب الاختصار خصوصا لغير الباحثين منهم .
    وعندما يذكرون بعض الحوادث يختصرون الاطالة على سبيل المثال (8) في سنة (402) لمَّا فتح الملك فخر الدولة دير العاقول، أتاه سلطان وعلوان ورجب أولاد ثمال الخفاجي ومعهم أعيان عشائرهم، وضَمنوا حِماية سَقي الفرات، ودَفْع عقيل عنها. وساروا معه إلى بغداد؛ فأكرمهم وخَلع عليهم وأمرهم بالمسير مع ذي السعادتين الحسن بن منصور إلى الانبار فساروا، فلمَّا صاروا بنواحي الأنبار أفسدوا وعاثوا، فقبض ذو السعادتين على نَفرٍ منهم، ثُمَّ أطلقهم واستحلفهم على الطاعة والكَفِّ عن الأذى. فأشار كاتب نَصراني مِن أهل دَقوقا على سلطان بن ثمال بالقبض على ذي السعادتين، وأنْ يُظهِر أنَّ عُقيلاً قد أغاروا، فإذا خرج عسكر ذي السعادتين انفرد به فأخذه. فوصل إلى ذي السعادتين الخبر.
    اشار الى انهم اولاد ثمال الخفاجي بينما الاصح سلطان بن الحسين وعلوان ورجب اولاد منيع جدهم ثمال الخفاجي .
    ما ذكره ابن خلدون في تاريخه (9)عن خفاجة
    كان هؤلاء خفاجة، وهم مِن بَني عمرو بن عُقيل موطِّنين بضواحي العراق ما بين بغداد والكوفة وواسط والبصرة، وأميرهم بهذه العصور منيع بن حسَّان .
    ونعتقد ماورد اعلاه فيه الكفاية عن الوجود والتسلسل .وناخذ يعض اراء المؤرخين في العصر الحديث عن المسألة كشاهد لبيان تسلسل النسب .
    من كلام الشيخ علي الشرقي (10):ـ
    وكانت خفاجة قد هبطت للعراق قبل العهد الاسلامي هبطت ممايلي بادية البصرة وكانت لها السرايا مابين البصرة والكوفة .ومن الكوفة انتقلت الى عمود الفرات الذي كان مادا
    بين برس ونرس ,واشتركت مع بني اسد في انشاء الحلة السيفية وفاضت من هناك الى كورواسط .وكان لها امارة ال شاهين وانشأت مدينتي (الشاهينية )و(العمرانية ) وبقية هذا الرهط من خفاجة الذي يتزعمها الشيخ علي الفضل .وكم لهذا الشيخ من مواقف جلية اعرف منها انه استنفر قومه لمحاربة الانكليز والجيوش الانكليزية التي ارادت النفوذ من الغراف الى الكوت لفك الحصار المضروب على القائد طاوسند .
    ويقول الاستاذ جبار عبد الله الجوبيراوي (11):ـ
    عشيرة خفاجة :ـ
    وهم عشيرة كبيرة يسكنون مابين الشطرة والناصرية وقدنزحوا من غرب العراق ,من الجزيرة الفراتية الى الكوت وسكنوا في النعمانية (التساعين)ثم نزحوا الى موطنهم الحالي عام 1800 م وهم يترددون على موطنهم في الكوت والمسمى بارض التساعين في زمن شيخهم علي بن الشيخ فضل بن الشيخ محمد بن الشيخ راشد بن الشيخ سلطان بن الشيخ عبد سيد قومه .
    والصحيح في تسلسل النسب(12) هوالشيخ علي بن فضل بن صالح بن محمد بن ناصر بن راشد بن سلطان بن حمود بن عبد سيد قومه ( العبد السيد ) بن سعيد بن عامر بن عمر بن مالك بن عامر
    وكل هذه الدلائل التاريخية تشير الى ارتباط الخفاجيون في الكوت الى زعامتهم العامة في ذي قار .وتواصل كبارهم منذ التاريخ القديم ولحد الان يعزز ماهومحفوظ لدى عشيرة الراشد حفاجة .
    ونرجح نزوحهم من الكوفة الى واسط مع اعمامهم واستقرارهم في المنطقة الحالية مع تحرك افخاذ منهم في ميسان وبغداد .
    والتسلسل النسبي المحفوظ عندهم باسم شيخهم العام هو الشيخ شرجي بن رسول بن جريدي بن محمد بن راشد بن علي بن معله بن ناصر بن فضل بن حميد بن حمد بن زيد بن عامر بن عمر بن مالك بن عامر ,.
    فيكون تسلسل نسب الراشد خفاجة بالشكل التالي علما انهم يرتبطون مع امارة قبيلة خفاجة بالجد عامر بن عمر بن مالك بن عامر .
    والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين وسلم تسليما كثيرا .
    تسلسل النسب :ـ
    الشيخ شرجي بن رسول بن جريدي بن محمد بن راشد بن علي بن معله بن ناصر بن فضل بن حميد بن حمد بن زيد بن عامر بن عمر بن مالك بن عامر بن حسين بن فلاح بن عامر بن ضرغام بن محمود (446ـ465 هـ )بن الاخرم حسان بن منيع (444ـ446هـ )بن ابو الفتيان منيع (415ـ422هـ )بن ابو علي حسان(390هـ ـ 399هـ ) بن ابو طريف عليان(374 ـ 390 هـ) بن ثمال بن (سيف بن برصم الاكبر) بن سعيد بن يحيى بن حسين بن محمد بن ربيع بن سنان بن ربيع بن حزم بن ربيع بن مالك بن عامربن معاوية(خفاجة) بن عمرو بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خفصة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن مَعد ابن عدنان بن أُدد بن مقدم بن ناحور بن تَيْرح بن يَعْرُب بن يَشْجُب ابن نابت بن إسماعيل الذبيح بن إبراهيم خليل الرحمن بن تارح، وهو آرز، بن ناحور بن ساروغ بن راعوا بن فالح بن هود النبي ابن شالخ بن أرفشخذ بن سام بن نوح، عليه السلام، ابن مالك بن مشتولغ بن أخنوخ، وهو إدريس، عليه السلام، ابن يرد بن مهلهل ابن قين بن يانش بن شيث، عليه السلام، ابن آدم، عليه السلام.
    هذا ماوصلنا اليه وفق المشجرات والمخطوطات والمصادر والبحث والتحليل والسؤال والله العالم .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الهوامش والمصادر
    (1) في كتاب (المؤتلف والمختلف) لابن حبيب واخذ عنه الوزير المغربي.
    (2) وذكر في جمهرة النسب لهشام بن محمد السانب الكلبي و جمهرة أنساب العرب لابن حزم الاندلسي.و ابن خلدون في كتاب تاريخ ابن خلدون .و لب الالباب في تحرير الانساب للشافعي جلال الدين عبد الرحمن السيوطي .و وابن الاثير و القلقشندي في نهابة الارب كلهم ذكروا نفس النسب وزاد بعضهم ان خفاجه عدنانية.
    (3) اللباب لابن الاثير .
    (4) التواريخ من تولي الامارة الى الوفاة .
    (5) هذا موجود في مشجر ومخطوط خفاجة ذي قار ) وهو ليس المقصود جد خفاجة الحلة او ديالى وبعض بغداد وانما جدهم الاعلى جميعا .
    (6) مشجر سلطان العراقيين كتب من قبل مؤرخين معاصرين حديثا ولايوجد لخفاجه ولد اسمه ربيع بل هم من عامر وربيع احد احفاد عامر . وهذا مايقره النسابون منهم الدكتور محمد عبد المنعم الخفاجي بالاعتماد على مسالك الابصار .والمكتوب ربيع بن خفاجة في المشجر ,والصحيح ان ربيع بن مالك بن عامر بن خفاجة .
    (7) وهنا الارجح ان رجب عم محمود والظاهر الاخرم هوحسان والد محمود وشقيق رجب .علما ورد ذكر محمود بن الاخرم في حوادث سنة (449) .وفي حوادث سنة (447):يقولون محمود الخفاجي .
    (8) في كتاب تاريخ الشيعة السياسي الثقافي الديني \ العلاّمة الشّيخ سليمان ظاهر عضو المجمع العلمي العربي بدمشق| المجلّد الأوّل موضوع بنو خَفاجة أُمراء الكوفة بالاستناد الى الكامل لابن الأثير
    (9) تاريخ بن خلدون ج4 ص475.
    (10) الشيخ علي الشرقي |في الموسوعة النثرية عن العراق ص52ـ 61.
    (11) في كتابة عشائر الفرات الاوسط والجنوبي ص121 .
    (12):مشجر خفاجة والمحفوظ عند امارة القبيلة وعلى لسان شهود من اولاده واحفاده .
    الصور
    http://www14.0zz0.com/2011/07/15/17/107293630.jpg
    http://www14.0zz0.com/2011/07/15/17/718815883.jpg
    http://www14.0zz0.com/2011/07/15/17/553751472.jpg






      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 3:30 pm