بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

    المواضيع الأخيرة

    »  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
    اخبار وتقارير : 23اب 2011 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

    » العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
    اخبار وتقارير : 23اب 2011 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

    » العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
    اخبار وتقارير : 23اب 2011 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

    » العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
    اخبار وتقارير : 23اب 2011 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

    » العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
    اخبار وتقارير : 23اب 2011 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

    » الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
    اخبار وتقارير : 23اب 2011 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

    » العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
    اخبار وتقارير : 23اب 2011 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

    » تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
    اخبار وتقارير : 23اب 2011 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

    » العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
    اخبار وتقارير : 23اب 2011 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

    التبادل الاعلاني

    احداث منتدى مجاني

    التبادل الاعلاني

    احداث منتدى مجاني

      اخبار وتقارير : 23اب 2011

      المدير
      المدير
      Admin

      عدد المساهمات : 2183
      تاريخ التسجيل : 09/04/2011

      اخبار وتقارير : 23اب 2011 Empty اخبار وتقارير : 23اب 2011

      مُساهمة من طرف المدير في الثلاثاء أغسطس 23, 2011 8:02 am

      بسم الله الرحمن الرحيم
      اخبار وتقارير : 23اب 2011
      متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي

      التفاصيل:



      بيان المكتب السياسي لحزب الدعوة الاسلامية حول سقوط نظام القذافي

      يبارك حزب الدعوة الاسلامية للشعب الليبي الشقيق سقوط نظام الطاغية القذافي الذي اذاق ابناء الشعب الليبي ألوان القمع والتنكيل وان نهاية هذا النظام يمثل نهاية حقبة مظلمة من تاريخ ليبيا الشقيقة .ان سقوط الطاغية يؤكد بان القمع مهما طال فلا يمكن ان يستمر امام ارادة الشعوب التواقة الى الحرية والكرامة واننا في العراق نقف مع الشعب الليبي الشقيق في تطلعه نحو الحرية وخلاصه من التسلط والدكتاتورية التي مارسها القذافي والذي اصطف مع نظام البعث الصدامي المقبور في جرائمه واضطهاده لكل الشعب العراقي وقمع تطلعات ابناء العراق في الحصول على الحرية والكرامة.

      اننا نأمل ان يؤدي سقوط نظام التسلط في ليبيا الى اقامة نظام ديمقراطي حر يعيد الحقوق المغتصبة لابناء ليبيا ويحقق العدالة بين الليبيين كما ونطمح الى اقامة علاقات متينة بين الشعبين العراقي والليبي قائمة على اساس الروابط الاخوية بين الشعبين والمصالح المشتركة والاحترام المتبادل بين البلدين.

      المكتب السياسي لحزب الدعوة الاسلامية

      بغداد في 22/8/2011

      الموافق 22 رمضان 1432 هج



      رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي : هنالك ارادات داخلية وخارجية لعرقلة عمل الحكومة

      اكد دولة رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي وجود ارادات داخلية وخارجية تعمل على تعطيل اداء الحكومة لان البعض لايريد ان يرى العراق قويا وثريا قادرا على بناء نفسه في وقت قصير.

      وقال سيادته خلال مقابلة اجرتها معه قناة آفاق اليوم وستبث في وقت لاحق أنا أضع في اولى الاولويات بناء الدولة اي ان تكون هنالك دولة مؤسسات تضمن العدالة للجميع .

      وتابع هنالك في العملية السياسية من يحمل فكرة خاطئة عن بناء الدولة فمنهم من يعتقد ان بناء دولة يكون على اساس طائفي اوحزبي .

      وأشار السيد رئيس الوزراء الى ان مفهوم الشراكة مفهوم جميل لكن يجب ان تعرف هذه الشراكة وفق آليات محددة ، لكن ما نراه الان ان الشراكة بدأت تعطل العمل في الكثير من الإجراءات اي اصبحت سلطة الشراكة فوق كل السلطات وتجاوزت صلاحيات حتى مجلسي الوزراء والنواب . واوضح سيادته اتفقنا على احداث التوازن في مؤسسات الدولة والقضية الان في مجلس النواب من خلال التصويت على تسمية المرشحين لشغل المناصب القيادية في الوزارات والمؤسسات الحكومية لكن ندعو الى ان تكون عملية التوازن تبنى على اساس الخبرة والكفاء لا على اساس الطائفة او المذهب .



      دولة رئيس الوزراء يترأس إجتماعا خاصا لمناقشة التقرير الذي أعده الوفد الفني بعد زيارته إلى الكويت

      بيان صحفي : ترأس دولة رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي بمكتبه الرسمي اليوم إجتماعا خاصا دعا إليه لمناقشة التقرير الذي عاد به الوفد الفني من زيارته الأخيرة للكويت ، للإطلاع على ميناء مبارك الذي تعمل الكويت على إنشائه.

      وقد حضر الإجتماع نواب رئيس الوزراء الدكتور روز نوري شاويس والدكتور حسين الشهرستاني والدكتور صالح المطلك ووزراء الخارجية والنقل والبيئة ورئيس الوفد السيد ثامر الغضبان.

      واستمع المجتمعون إلى شرح موسع لتوضيحات السيد رئيس الوفد بعد الإطلاع على التقرير الذي تم إعداده حول الميناء ، وبحث جوانب المشروع المختلفة.

      وتقرر عرض التقرير على الإجتماع القادم لمجلس الوزراء وبحضور جميع أعضاء الوفد والخبراء الذين زاروا الكويت وأسهموا في إعداد التقرير.



      التحالف الوطني: اتفقنا بصورة شبه قطعية على أن يكون مرشحنا لوزارة الداخلية توفيق الياسري

      التحالف الوطني واخ ـ بغداد أكد النائب عن التحالف الوطني حسن الجبوري إن تحالفه اتفق بصورة شبه قطعية على أن يكون مرشحه لوزارة الداخلية توفيق الياسري .وأضح الجبوري خلال تصريح اعلامي :أن وزارة الدولة للأمن الوطني مازالت قائمة و لم تلغ وفق مشروع الترشيق الوزاري مرجحا أن تدمج الوزارة مع المديرية العامة للمخابرات مؤكدا أن التحالف الوطني حصر الترشيح لوزارة الدولة للأمن الوطني بثلاثة مرشحين هم وكيل وزير الداخلية الاقدم الحالي عدنان الاسدي وشيروان الوائلي ورياض غريب.

      وبين الجبوري أن ملف الوزارات الأمنية من شأنه أن يحسم بعد عطلة عيد الفطر المبارك معربا عن قلقه بشأن وزارة الدفاع إذ أكد أن رئيس الوزراء نوري المالكي لم يعط ردا حتى الآن على مرشحي العراقية التسعة لشغل هذه الوزارة .



      رئيس كتلة منظمة بدر البرلمانية يتهم السعودية بمحاولة إسقاط حكومة المالكي

      بغداد(الاخبارية)..أتهم رئيس كتلة منظمة بدر البرلمانية احدى مكونات تيار شهيد المحراب والنائب عن/التحالف الوطني/ قاسم الاعرجي، السعودية بانها تعمل لإسقاط حكومة المالكي، قائلا: من الأساليب التي تتبعها السعودية في العراق، إعطاء إموال للشركات العاملة في البلاد من أجل التأخير بتنفيذ المشاريع الكبيرة.

      واضاف الاعرجي في تصريح (للوكالة الاخبارية للانباء) اليوم الاثنين: توجد اطراف سياسية مشاركة في الحكومة (لم يسمها) لديها دعم اقليمي من قبل المملكة العربية السعودية، تسعى بكل قواتها من اجل افشال الحكومة واسقاطها. (على حد قوله).

      وبين ان من اساليب السعودية التي تتبعها في العراق، هي اعطاء اموال للشركات العاملة في البلاد من اجل التاخير بتنفيذ المشاريع الكبير، لكي تبقى معاناة الشعب العراقي.

      وزاد رئيس منظمة بدر البرلمانية بالقول: اننا نرفض الخطابات ألتصعيدية التي تبتز الحكومة لأجل الحصول على مكاسب، وبعض اطراف في القائمة العراقية لديها تصريحات إستفزازية لا تتناسب ما تم الاتفاق عليه.

      وفي وقت سابق، حذر رئيس الوزراء نوري المالكي من تحول الاحتجاجات التي تشهدها بعض الدول العربية الى سايكس بيكو جديدة وتقسيم الدول الى دويلات،وفي جانب اخر دعا المرأة العراقية الى ان تاخذ دورها في بناء المجتمع.

      وقال بيان صادر عن المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء تلقت (الوكالة الاخبارية للانباء) نسخة منه : ان المالكي اكد خلال لقائه كوكبة من الكوادر والقيادات النسوية ان المرأة العراقية اختصرت الزمن واصبحت معطاءة ومشاركة في جميع مجالات الحياة .

      واضاف المالكي: ان العراق اليوم بات يتمتع بالحرية ، وما نراه اليوم من حركات احتجاجية في بعض البلدان تمثل رغبة تلك الشعوب في الحصول على هذه الحرية، محذرا من ان تلك الاحتجاجات تتعرض في بعض الاحيان الى السراق واللصوص ، وهؤلاء يطلق عليهم لصوص الثورات ، لذلك فان تلك الاحتجاجات والتظاهرات اذا لم يرافقها وعيا كامل فإنها لن تكون ربيعا بل ستتحول الى خريف يجر تلك البلدان الى سايكس بيكو جديدة وتقسيم الدول الى دويلات .





      الصيهود لـ(واخ) تسنم الدليمي لوزارة الدفاع وضع العراقية في موضع حرج بأن يجبرها لتقديم مرشحين للوزراء

      كشف النائب عن ائتلاف دولة القانون المنضوية في التحالف الوطني محمد سعدون الصيهود ان اعطاء وزارة الدفاع بالوكالة الى سعدون الدليمي قد اهبط مشروع اقليمي لافشال الحكومة ووضع القائمة العراقية في موضع حرج بأن نجبرها على تقديم الاسماء التي تشغل الوزراء .

      واكد الصيهود في تصريح خص به مراسل وكالة خبر للانباء (واخ): ان القائمة العراقية لحد الان لم تقدم اسماءها الى وزارة الدفاع وما نسمعه مجرد اعلام .مبينا" ان تأخير تقديم الاسماء من قبل القائمة العراقية لشغل وزارة الدفاع يضعنا امام تساؤل ما القصد من وراء عدم تقديم الاسماء .موضحا" ان هذا لعرقلة اكمال الحكومة واظهار الحكومة بالعاجزة وربما نفكر باكثر من ذلك ربما يكون هناك مشروع اقليمي من خلال العرقلة .

      السعدون لـ(ومع) : لم يتضح بعد قبول او رفض مرشحي العراقية لوزارة الدفاع

      ومع : اكد عضو اللجنة القانونية النيابية والنائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية (محسن السعدون) تقديم اسماء جديدة مرشحي الوزارات الامنية من قبل ائتلاف العراقية الى رئيس الوزراء.وذكر السعدون في تصريح لوكالة انباء المستقبل (ومع ) ان ائتلاف العراقية قدم قائمة جديدة من مرشحيه لوزارة الدفاع الى رئيس الوزراء نوري المالكي ، مشيرا الى انه لم يتضح لغاية الان قبول او رفض مرشحين العراقية لوزارة الدفاع من قبل المالكي ، مبينا ان "ذلك الامر سيتضح بعد انتهاء العطلة الرسمية التي يتمتع بعها مجلس النواب حاليا"



      كتاب لـ(ومع) : العراقية بانتظار رد المالكي حول عقد اجتماع الكتل

      الإثنين, 22 آب/أغسطس 2011 11:49 | الكاتب: hussein | | | 0رائد فارس/ ومع : كشف عضو القائمة العراقية ان ائتلاف دولة القانون لم يصدر اي موقف رسمي حول الدعوة التي وجهها زعيم ائتلاف العراقية (اياد علاوي) لعقد اجتماع جديد للكتل السياسية.

      وقال كتاب في تصريح لوكالة انباء المستقبل (ومع) ان "ائتلاف دولة القانون لم يبعث لائتلاف العراقية برد سمي حول مواقفته على عقد الاجتماع الذي دعا اليه علاوي من اجل حسم ملف العالقة ومنها الوزارات الامنية، مشيرا الى ان "العراقية بانتظار موافقة رئيس الوزراء نوري المالكي لعقد الاجتماع من عدمه".وكان علاوي قد دعا طالباني الى عقد اجتماع جديد لقادة الكتل يتم خلاله اختيار احد وزراء كتلته لوزارة الدفاع وكالة حتى الانتهاء من تسمية الوزير الاصيل لها.



      نائبة كويتية: تحشيد الكويت جاء بعد محاولات جماعات عراقية اقتحام الحدود عنوة

      السومرية نيوز/ بغداد : أكدت عضو في مجلس الأمة الكويتي، الاثنين، أن تحشيد قوات بلادها على الحدود مع العراق جاء بعد محاولات جماعات عراقية اقتحامها "عنوة"، متهمة السياسيين العراقيين الرافضين لمشروع ميناء مبارك بمحاولة إحياء أطماع الرئيس السابق صدام حسين، فيما أشارت إلى أن اللجنة الفنية العراقية تحققت من أن المشروع لا يشكل أي ضرر على العراق.

      وقالت معصومة المبارك في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن التحشيد داخل الحدود الكويتية "حق" للكويت، عازية سبب اتخاذ تلك الإجراءات إلى "تراكمات وتصريحات وتهديدات وتحركات من مدنيين عراقيين على حدودنا".

      وأوضحت المبارك أن "ما حصل قبل ثلاثة أيام من محاولة تسيير جماعات من العراقيين ليهددوا الحدود الكويتية ويقلعوا الفاصل مع العراق ويخلقوا الفوضى موثق بالصور"، مشيرة إلى أن "هذا الأمر دعا الكويت إلى نشر قوات امن وجيش على حدودها، لتجنب وقوع ما لا يحمد عقباه على الجانبين".

      وأضافت المبارك، وهي عضو لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الكويتي، أن "هذه القوات لن تطلق رصاصة واحدة باتجاه العراق ما لم يكن هناك تهديد حقيقي وإضرار بالأمن والاستقرار الكويتي"، مشيرة إلى أن "تحرك القوات الكويتية داخل حدودها لا يمثل أي تهديد لأحد، فهي دولة صغيرة وليس من مصلحتها ولا قدرتها أن توتر الأوضاع مع العراق".

      واعتبرت النائبة الكويتية أن "الكويت تمارس صلاحياتها كدولة ذات سيادة، وتحرك قواتها داخل حدودها لا يمثل أي تهديد للعراق أو غيره، لذلك نحن نعول على العقلاء في العراق بأن يهدئوا الأجواء"، داعية الدولة العراقية إلى "كبح جماح من يحاول الاعتداء على الحدود الكويتية لأن ذلك من صميم اختصاصها".

      وأكدت المبارك إلى أن "الكويتيين يطلبون من العراق تطبيق قرارات الأمم المتحدة واحترام الحدود بين الدولتين، والاعتراف بأن إنشاء ميناء مبارك هو من صميم سيادة الكويت"، معتبرة أن "بعض السياسيين العراقيين الذين رفضوا هذا المشروع يسعون إلى إحياء أطماع صدام حسين".

      وتابعت المبارك أن "الكويت أكدت مراراً وعلى لسان أميرها أنها ترفض أن يتسبب مشروع ميناء مبارك بأي ضرر للعراق"، لافتة في الوقت نفسه إلى أن "اللجنة الفنية العراقية جاءت وتحققت من أن المشروع لا يتسبب بأي ضرر على العراق، وهذا الأمر أكده وزير الخارجية العراقي (هوشيار زيباري) مراراً".

      ودعت المبارك العراقيين إلى النظر بإيجابية إلى مشروع مبارك الذي يقام على أرض كويتية وبأموال كويتية"، مؤكدة أن "المشروع سيخدم الكويت والعراق والمنطقة".



      تعديل قانون المساءلة والعدالة ليخدم المصالحة الوطنية

      الصباح: كشفت لجنة المساءلة والمصالحة الوطنية في مجلس النواب العراقي انها بصدد اجراء بعض التعديلات على قانون المساءلة والعدالة رقم 10 لسنة 2008 ليخدم المصالحة الوطنية.

      وقال رئيس اللجنة النائب عن القائمة العراقية قيس الشذر في تصريح خص به(الصباح)اننا نجحنا في الكثير من المراحل التي تضمنت توظيف المساءلة والعدالة لاغراض المصالحة الوطنية،من خلال التطبيق الصحيح لقانون رقم 10 لسنة 2008.

      وبين ان اللجنة عملت بشكل مشترك مع الهيئة الوطنية العليا للمساءلة والعدالة وتطبيق التعليمات والاجراءات لاغراض تنفيذ هذا القانون،مشيراً الى ان لدى اللجنة مشروعا لاجراء بعض التعديلات على هذا القانون ليخدم مشروع المصالحة الوطنية.



      "مستقلون" تقول إن لديها وثيقة تبرئ الشهرستاني من عقود وهمية

      بغداد21 آب/أغسطس(آكانيوز)- قالت قائمة "مستقلون" التي يتزعمها نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني اليوم الأحد، إن لديها وثيقة تثبت عدم تحمل الأخير أي تبعات قانونية بشأن عقود كهرباء مع شركات وهمية، مشددة على أن وزير الكهرباء رعد شلال مسؤول وفقا للصلاحيات الممنوحة له بإبرام العقود.

      وقالت عضو الكتلة سميرة الموسوي لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز)، إن "وزير الكهرباء رعد شلال ابلغ اللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء بان جميع الشركات التي أعلنت عن نيتها إقامة مشاريع للطاقة الكهربائية بطريقة الدفع بالأجل قد انسحب باستثناء شركتين هما الكندية والألمانية وهناك ضرورة ملحة للتعاقد مع الشركتين".وتابعت بالقول إن "الصلاحيات الممنوحة لوزير الكهرباء والوسائل المتاحة له ممثلة بالدائرة القانونية، ودائرة مودع الشركات، والدائرة الإدارية، ومكتب المفتش العام، تمكنه من التعرف على هوية الشركات".

      وأوضحت الموسوي أن "اللجنة الاقتصادية برئاسة الشهرستاني ليس لها سوى ان توصي بالموافقة أو الرفض"، مشيرة إلى أن "الشهرستاني خاطب بكتاب رسمي وزارة الكهرباء بأنه لا مانع من التعاقد مع الشركتين بشرط أن تكون من الشركات المصنعة".

      وأضافت أن "كتاب الشهرستاني المرسل إلى وزارة الكهرباء يثبت سلامة موقفه من العقدين من الناحية القانونية".

      ولفتت الموسوي إلى أن "الأفق القانوني الذي تحرك به الشهرستاني كان سليما ووفقا للقانون، ولكن هناك جهات في مجلس النواب تتحرك بأفق سياسي انتقامي تجاه الشهرستاني".

      بزاك : القوات الايرانية اجتاحت اراضي الاقليم ومقتل المئات من افراد الحرس الايراني

      اكد مسؤول رفيع في حزب الحياة الحرة الكردستاني ( بزاك ) المناهض لنظام الجمهورية الاسلامية في ايران ، ان قوات الحرس الثوري الايراني توغلت بالفعل في عمق اراضي اقليم كردستان ، وان مقاتلي الحزب تمكنوا من قتل 330 عنصرا من الحرس الثوري من بينهم العديد من قادة جحافل المرتزقة ،مقابل سقوط 16 مقاتلا من مقاتلي الحزب منذ بدء المعارك بين الطرفين في 16 من تموز الماضي .

      وقال " ريوار آبدانان " عضو المجلس القيادي في الحزب في تصريح لموقعنا " ان القوات الايرانية اجتاحت اراضي الاقليم من محاور عديدة وقد استقرت تلك القوات في عدة مواقع وان طائرات التجسس الاميركية تحوم في سماء جبال قنديل وتزود تركيا بالمعلومات الاستخبارية " .



      برلمان كوردستان يقر بتخصيص ميزانية مالية للمناطق المستقطعة

      PUKmedia : أعلن سالار محمود عضو برلمان كوردستان، اليوم الاثنين 22|8، عن أن برلمان كوردستان أقر بوجوب تخصيص ميزانية خاصة للمناطق الكوردستانية المستقطعة.

      ففي تصريح أدلى به لـPUKmedia كشف سالار محمود عن أن برلمان كوردستان وخلال إجتماع غير إعتيادي له خصص لبحث المناطق الكوردستانية المستقطعة في محافظة ديالى اتخذ عدة خطوات منها: إصدار قرارا يلزم حكومة اقليم كوردستان بتخصيص الميزانية المالية القادمة للعام 2012. وأضاف انه وبموجب هذا القرار ستكتسب تلك المناطق جميع الحقوق كتخصيص ميزانية مالية وحق الإمتيازات والاستثمار وتنفيذ المشاريع الخدمية والعمرانية والتعليمية ..الخ. شأنها شأن باقي مناطق اقليم كوردستان.

      وأوضح محمود: كون أن تلك المناطق تابعة إدارياً للحكومة الفيدرالية، فهي تعاني من الإهمال والتهميش المتعمد من قبل بعض الأقطاب المتنفذة في الحكومة التي تقف بالضد من محاولات تعمير تلك المناطق وبمختلف الاساليب، وقال أن برلمان كوردستان ومن مبدأ المسؤولية الملقاة على عاتقه تجاه المناطق المستقطعة أصدر هذا القرار وذلك لانهاء معاناة أبنائها والنهوض بها من مختلف مناحي الحياة.

      وبين عضو برلمان كوردستان، ان قرار إرسال القوات الكوردية الى جلولاء والسعدية جاء من منظور فهم البرلمان للواقع الأمني فيهما، إذ لايمكن تنفيذ أي مشروع طالما هنالك أيد خفية تقتل وتهدد وتعمل على إخفاق المساعي التي من شأنها تعمير المنطقة.



      مسيحيو العراق يجددون مطالبتهم بمحافظة خاصة في سهل نينوى

      اربيل/ اور نيوز: جددت قوى مسيحية مطالبها بتشكيل محافظة في سهل نينوى لكنها تواجه عقبات عدة، منها إصرار رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي على رفضه الإقتراح، وإدراج إقليم كردستان المنطقة ضمن المناطق المتنازع عليها بين بغداد واربيل.

      وقال رئيس كتلة "الرافدين" النيابية يونادم كنا إن "رفض النجيفي تشكيل محافظة في سهل نينوى رأي شخصي نحترمه، ولكن المطلب أمر طبيعي كونه يعد تقسيماً إدارياً وليس على خلفية اثنية أو قومية أو دينية، كما حصل مع محافظات دهوك وصلاح الدين والنجف والمثنى".

      وزاد ان "في إقليم كردستان قد يذهبون إلى استحداث ثلاث محافظات اخرى، فهل هذا يعتبر خرقاً دستورياً"؟ وأضاف: "لا يحق لمسؤول عراقي أو مؤسسة سلب حق يعود إلى سكان المنطقة". وأوضح كنا أن "من يسوق الأمر تحت عنوان مسيحي أو غير ذلك، يعادي المسيحية ولا يكن الاحترام للتعدد الديني والقومي، والعراق تحرر لكن هذه المنطقة ما زالت تعيش التهميش والاقصاء"، مشيراً إلى أن أهم العقبات التي تواجه مشروع محافظة سهل نينوى هو أن "التحالف الكردستاني يدرجها ضمن المناطق المتنازع عليها وهذه المشكلة الأكبر، كما أن المنطقة تحتاج إلى استقرار شامل، وقد تكون هناك عقبات أخرى من خلفيات نبرة قومية عنصرية أو تعصبية وهذا نواجهه من بعض الجماعات".

      وأشار كنا إلى أن "لا حلول سحرية للمشكلة، وما زالت مشكلة المناطق المتنازع عليها لم تحل، ونرى أن بعض السكان يطالبون باستقدام قوات لربما غير حكومية لحمايتهم، وعندما تستقر الامور السياسية ومن ثم الامنية فحينها ستكون الظروف مناسبة لإجراء أي تغيير إداري".



      محمود عثمان : موقف الحكومة العراقية من القصف الايراني والتركي غير واضح وضعيف

      اكد عضو التحالف الكردستاني محمود عثمان ان ايران تقصف وتتجاوز وتركيا تقصف وتتجاوز على الاراضي والقرى الحدودية وعلى السيادة والسماء العراقية وللاسف الموقف الحكومي غير واضح وضعيف معتبرا هذا غير صحيح مع استمرار التجاوز من قبل القوات الايرانية منذ ثلاثة اشهر تضرب المواطنيين وتهجرهم من قراهم وتحرق ممتلكاتهم وهناك خسائر بشرية ومادية والحكومة لازالت صامته وموقفها غير حاسم .

      ونفى لشبكة انباء العراق عن وجود اتفاق بين حكومة المركز وحكومة اقليم كردستان في السماح لايران بقصف القرى . وقال " حسب علمي من حكومة الاقليم لايوجد اي اتفاق بينها وبين حكومة المركز واذا ايران تدعي ذلك بان الحكومة العراقية سمحت لها بضرب العراقيين فهذا غير صحيح . موضحا من حق الشعب ان يكون معارضة ونحن نقر بوجود معارضة ايرانية ومعارضية تركية ولكن هذا لايسمح لاي بلد ان يقصف ويدخل اراضي بلد اخر بحجة وجود معارضة له وان القانون الدولي والاتفاقيات الدولية لاتسمح له ان يستخدم طائراته ومدفعيته لضرب البلدان الاخرى .



      عالية نصيف : اميركا تخلت عن التزامها بالاتفاقية الامنية تجاه الاعتداءات الايرانية على العراق

      اكدت عضو القائمة البيضاء عالية نصيف على ان الخلافات السياسية في العراق تلعب دورا كبيرا في الاعتداءات الخارجية التي تقوم بها ايران وتركيا والكويت . وقالت لشبكة انباء العراق لازالت الاتفاقية الامنية الموقعة بين العراق والولايات المتحدة الاميركية لازالت قائمة ولازالت تلزم الجانب الاميركي بحماية العراق الا ان خروج اميركا من الاتفاقية وعدم التزام بها يعني انها اخلت بالاتفاقية لذلك لاداعي لتوقيع اتفاقية اخرى بين الجانب العراقي والاميركي .



      المؤتمر القومي الكردستاني: هناك مخطط اقليمي واممي ضد الكرد

      السليمانية21آب/اغسطس(آكانيوز)-عقد المؤتمر القومي الكردستاني KNK، مؤتمراً صحفياً في قاعة فندق (بريز) بمدينة السليمانية، خاصاً عن الهجمات وعمليات القصف التركي والايراني لحدود اقليم كردستان.

      وفي بداية المؤتمر الصحفي، الذي حضره مراسل وكالة كردستان للانباء(آكانيوز) قال عضو المؤتمر كامران برواري ان "هناك مخططاً اقليمياً واممياً ضد الكرد، وان الكرد يفتقرون الى الخطط والبرامج، وليسوا اصحاب مشروع قومي ليقوموا بحماية انفسهم ضد تلك المخططات".

      من جانبه، قال عضو المؤتمر القومي الكردستاني محمد امين بنجويني ان "هناك تهديدات من قبل انقرة وطهران وبغداد ضد ابناء الشعب الكردي، وهي تهديدات علنية ومكشوفة تستهدف تجربة كردستان، والمكتسبات التي تحققت في كردستان الجنوبية".

      واضاف بالقول ان "هناك محاولات اقليمية تجري بعلم دول عظمى، تستهدف اقليم كردستان، وينبغي ان يتوخى ابناء الشعب الكردي في اجزاء كردستان الاربعة، الحذر حيال هذه المسألة".

      بعدها، قرأت عضو المؤتمر، بروين عزيز بياناً بهذا الصدد جاء فيه ان "التهديدات التي يتعرض لها اقليم كردستان تجري بشكل منظم ومدروس ومشترك، وهذا دليل على ان الاعداء ينوون تكرار المآسي التي عاناها الشعب الكردي ابان العقود الماضية".

      واضافت ان "المخاطر التي تهدد الكرد تزداد بشكل مستمر، وان صمت الرأي العام العالمي والقوى الدولية ازاء الهجمات الايرانية والقصف الجوي التركي المتواصل لحدود اقليم كردستان منذ ثلاثة ايام، والذي يسمع صداه من مدينة اربيل، دليل على انهم يريدون ان يكون مصير كردستان خلال القرن الحالي لا يختلف عما كان عليه في القرن العشرين".

      وتنفذ الطائرات الحربية التركية منذ ليلة الاربعاء الماضي، غارات جوية على مناطق سلسلة جبال قنديل باقليم كردستان العراق لقصف معاقل حزب العمال الكردستاني بعد الهجوم الذي وقع في اليوم نفسه ببلدة جوقورجا التابعة لمدينة هاكاري جنوب شرقي البلاد والحدودية مع اقليم كردستان العراق، والذي اسفر عن مقتل تسعة جنود من بينهم عنصر في حماة القرى (قوات مسلحة كردية مدعومة من قبل السلطات التركية).

      فيما تواصل ايران عمليات قصف مناطق حدود اقليم كردستان بذريعة ضرب معاقل حزب الحياة الكردستاني(بيجاك) ملحقة اضراراً بالمواطنين المدنيين القاطنين في المناطق الحدودية القريبة من ايران.



      مصدر برلماني يؤكد أن الحل هو الطعن في قرار مجلس الأمن.. واتفاق {الجنتلمان} بلا ضماناتالغضبان: أقنعنا الكويتيين بإلغاء بناء كاسر الأمواج و60 رصيفا من ميناء مبارك

      العالم: أكد رئيس الوفد الفني العراقي الذي انهى في الكويت مباحثات بشأن ملف ميناء مبارك الكبير، أن وفده أقنع الجانب الكويتي بالاستغناء عن المرحلة الرابعة من المشروع، والتي كانت تتضمن بناء كاسر للأمواج، و60 رصيفا، فيما اقترح مصدر برلماني رفيع، على الحكومة العراقية أن تلجأ إلى الطعن في قرار مجلس الأمن المرقم 833، الذي يفترض به أن ينظم الخلافات الحدودية بين البلدين، واصفا إياه بـ "الجائر".

      يأتي ذلك في وقت ذكر ملاح عراقي متواجد في مياهنا الاقليمية، ان الكويت انجزت حتى الآن نحو 1800 متر من اللسان البحري لمينائها الجديد قبالة سواحلنا.

      وقال رئيس لجنة المستشارين في رئاسة الوزراء ثامر الغضبان، إن "مجلس الوزراء سيناقش غدا (اليوم) التقرير الفني المتعلق بملف ميناء مبارك، بحضور أعضاء الوفد جميعا، قبل أن يرسل إلى البرلمان العراقي لاتخاذ الموقف النهائي بصدده".

      وأضاف الغضبان، الذي ترأس الوفد الفني الذي زار الكويت، واطلع على ما يجري في الميناء، في حديث لـ "العالم" أمس الاثنين "درسنا مع الجانب الكويتي كل التفاصيل، لكننا لن نعلن عنها قبل أن تعرض على البرلمان، كي يتخذ قراره المناسب بشأنها".

      وأوضح أن "أهم شيء حصل عليه الوفد العراقي، هو إقناع الكويت بإيقاف المرحلة الرابعة، ولاسيما إلغاء كاسر الأمواج".

      وكان خبراء ملاحيون قالوا ان الحاجز الذي يتولى كسر الامواج في ميناء مبارك سيقوم بخفض كبير لمنسوب المياه داخل القناة البحرية العراقية ويحول ميناء ام قصر وخور الزبير الى "مستنقع".ورفض الغضبان ان يكشف عن التقييم النهائي للجنة الفنية بشأن ما إذا كان يمكن لهذا الاتفاق أن يعد حلا للمشكلة، مكتفيا بالقول ان "هذا ما سيقرره ويعلنه مجلس الوزراء والبرلمان".

      يشار إلى أن المرحلة الرابعة "تتضمن بناء 60 رصيفا وكاسرا للأمواج"، حسب ما أفاد "العالم" أمس مصدر برلماني رفيع يتابع ملف الخلافات الحدودية بين العراق والكويت.

      وقال المصدر طالبا عدم كشف اسمه لعدم تخويله بالتصريح، إن "أهم نقاط التقرير الفني المزمع عرضه على البرلمان، بعد عطلة عيد الفطر المبارك، ستصب في نجاح الوفد بإقناع الكويت بالتخلي عن تنفيذ المرحلة الرابعة من ميناء مبارك، والتي تتضمن بناء 60 رصيفا، فضلا عن التخلي عن إنشاء كاسر الأمواج".لكنه استدرك بالقول "الاتفاق بين الوفد الفني العراقي ونظيره الكويتي، كان اتفاق (جنتلمان)، ولا يتضمن أي ضمانات مكتوبة للعراق، بأن الكويت لن تنفذ المرحلة الرابعة فعلا".

      وتابع المصدر أن هناك توجهين بين الخبراء المعنيين بهذا الملف، أولهما يؤكد أن "المشكلة ستحل بمجرد التخلي عن تنفيذ المرحلة الرابعة"، موضحا أن هذا الفريق "يرى بأن المرحلة الثالثة لن تصل إلى خط التالوك الفاصل بين الحدود البحرية للبلدين، فضلا عن أنها لن تؤثر على عمل ميناء الفاو المستقبلي".

      وأضاف أن هذا التوجه ينبه إلى "السفن التي ستستخدم ميناء مبارك، لن تدخل شيئا إلى الكويت، ولن تنقل منها شيئا، لأنها ستستهدف العراق، أي أنها في الغالب ستنقل ما يحتاجه العراق من بضائع ومعدات وما سوى ذلك، مما يستعمل في إعادة بنائه وإعماره، لذا يمكن للعراق أن يفرض رسوما عالية على الكويت، جراء هذه العملية".وأشار إلى أن هناك "عددا من الأفكار التي تتعلق بالحل، وهي تركز على الإدارة المشتركة بين العراق والكويت لميناء مبارك، ما يمكن أن يعوض خسائر العراق من إنشاء الميناء، لكن على أن لا يكون للكويت اليد الطولى في تلك الإدارة".

      وواصل القول إن التوجه الثاني يرى أن "العراق سيتضرر من إنشاء الميناء الكويتي في كل الأحوال، حتى لو اكتفت الكويت بإنشاء مرحلة واحدة منه".وكشف المصدر عن أن الفريق الثاني "يعزو مخاوفه تلك، إلى أن الميناء لن يقام على البر بل في البحر، ما سيؤثر كثيرا على البيئة البحرية، من ارتفاع لنسبة الملوحة والتأثير على الثروة السمكية، فضلا عن الازدحام الذي سيحدث في المكان، الضيق أصلا، ما سيعيق حركة الملاحة من وإلى العراق".

      وختم بالقول إن "العراق لم يوقع قرار مجلس الأمن الجائر المرقم 833، والذي يتخصص بحل الخلافات الحدودية بين العراق والكويت، ويجوز له أن يطعن في القرار لدى مجلس الأمن، ويطلب تعيين لجنة فنية جديدة تعيد تحديد مساحات المد والجزر بين البلدين، بشكل عادل يضمن للعراق حقوقه البحرية".

      وفي سياق متصل، أعرب الكابتن البحري كاظم فنجان الحمامي، عن اعتقاده بأن "الحديث عن مراحل إنجاز أولى وثانية وثالثة ورابعة، لميناء مبارك الكويتي، أمر لا طائل من وراءه، لأن ما أنجز من الميناء حتى هذه اللحظة، يعيق الملاحة العراقية في حد ذاته".

      وفي اتصال هاتفي مع "العالم" تابع الكابتن متحدثا من قمرة القيادة على متن احدى السفن العراقية قرب رأس البيشة أن "اللسان البحري الممتد من الميناء، يبلغ طوله الآن 1800 مترا، بعد إنجاز 15 في المئة من الميناء فقط، وهو لا يبعد أكثر من 50 مترا عن المجرى الملاحي العراقي"، مشددا على أن "استمرار العمل على استطالة اللسان البحري، سيجعله يقطع القناة الملاحية العراقية عاجلا أم آجلا".وأوضح فنجان أن اللسان البحري، والذي شبهه بـ "العمود الفقري للميناء"، يحوي الآن "سواتر وركائز حديدية وفولاذية، فضلا عن قطع بحرية متخصصة، وهذا يسهم في إعاقة الملاحة".

      وأبدى فنجان مخاوفه "من احتمال حدوث احتكاكات مستقبلية بين السفن العراقية والكويتية، بسبب ضيق القناة الملاحية"، لكنه توقع أن "تلجأ الكويت إلى تعيين ملاحين أجانب، عرب وآسيويين، كي تنأى بنفسها عن أي مشكلة".

      وعن تصوره للحل الذي يكفل للعراق بعض الفوائد، أشار إلى أن "الميناء الكويتي لن يعمل من غير أن يعطيه العراق خطوط سكك حديدية ومنافذ برية، تنقل البضائع من وإلى البلاد، وهنا يمكن للعراق أن يستغل ذلك لمصلحته".

      وكان رئيس الوزراء نوري المالكي، ترأس في مكتبه ببغداد أمس "اجتماعا خاصا دعا إليه، لمناقشة التقرير الذي عاد به الوفد الفني من زيارته الأخيرة للكويت، للإطلاع على ميناء مبارك الذي تعمل الكويت على إنشائه".

      وحضر الاجتماع، حسب بيان لرئاسة الوزراء، تلقت "العالم" نسخة منه "نواب رئيس الوزراء الدكتور روز نوري شاويس، والدكتور حسين الشهرستاني والدكتور صالح المطلك، ووزراء الخارجية والنقل والبيئة، ورئيس الوفد السيد ثامر الغضبان".

      وتابع البيان القول "استمع المجتمعون إلى شرح موسع لتوضيحات السيد رئيس الوفد، بعد الإطلاع على التقرير الذي تم إعداده حول الميناء، وبحث جوانب المشروع المختلفة". وبين أن التقرير سيعرض "على الإجتماع القادم لمجلس الوزراء، وبحضور جميع أعضاء الوفد، والخبراء الذين زاروا الكويت وأسهموا في إعداد التقرير".



      الكتلة الصدرية تعترض على تحريم قانون الاحزاب للتشكيلات العسكرية

      الاتحاد: قال نائب رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب، الأثنين، إن نواباً اعترضوا على قانون الأحزاب بسبب الفقرة الثامنة من القانون التي تشير الى عدم إمكانية تأسيس حزب وعمله متخذاً شكل التنظيمات العسكرية أو شبه العسكرية.

      بحسب بيان للتيار الصدري. ونقل البيان عن النائب الصدري أمير الكناني قوله أن"بعض النواب اعترضوا على المادة (8) الفقرة ثالثاً التي تشير الى عدم امكانية تأسيس حزب وعمله متخذاً شكل التنظيمات العسكرية أو شبه العسكرية، كما لايجوز الارتباط بأية قوة مسلحة". وأوضح الكناني أن" الذي ينتمي إلى الحزب يكتب تعهدا بأنه لاينتمي إلى القوات الأمنية أو إلى لجنة النزاهة وخلافا لذلك يتم حل الحزب". وأضاف الكناني أن" القانون سوف يراعي الأحزاب القديمة باعتبارها أحزابا ذات عمق سياسي كبير".

      وكان الموقع الالكتروني للبرلمان العراقي قد اصدر الاحد، بيانا صحفيا دعا فيه المختصين الى تكثيف النقاش حول مقترح قانوني الاحزاب والعفو العام المطروحين كنسختين معدتين للتصويت. ودعا البيان الى "تحقيق قدر اكبر من النقاش حول موضوعة قانوني الاحزاب والعفو العام"، مطالبا " المختصين والمهتمين بالاطلاع على القانون والمقترح وإرسال ملاحظاتهم وآرائهم إلى اللجنة القانونية عبر البريد الالكتروني للجنة legal@parliament.iq “ .

      من جهته، أكد عضو اللجنة القانونية والنائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية محسن السعدون أن بعض فقرات قانون الاحزاب سيتم تعديلها في القراءة الثانية. وقال السعدون لـ(الاخبارية) الاثنين”أن قانون الاحزاب موضع الدراسة الآن من قبل اللجنة القانونية والكتل السياسية حيث يوجد عدة مواد تحتاج إلى تعديل”. وأضاف أن هذا قانون سيأخذ مناقشة طويلة داخل مجلس النواب لانه من القوانين المهمة. وأشار ان القانون سوف يراعي الاحزاب القديمة باعتبارها احزابا ذات عمق سياسي كبير.

      وكان عضو اللجنة القانونية والنائب عن ائتلاف العراقية عبدالرحمن اللويزي، قد كشف عن وجود خلافات داخل لجنته على فقرة مرجعية ارتباط الحزب. وقال اللويزي ان” مشروع قانون الاحزاب مطروح الان على طاولة اللجنة القانونية البرلمانية، لتهيئة مسودته النهائية، مبيناً وجود خلافات داخل اللجنة على فقرة مرجعية ارتباط الحزب، التي توجد ضمن فقرات القانون، التي جاءت بارتباط الحزب بدائرة تستحدث في وزارة العدل، ولديها صلاحيات كبيرة”.



      تأسيس جهاز فرسان دولة القانون في جميع المحافظات

      2011/08/17 الجيران - بغداد - وكالات : ذكرت تقارير صحفية في بغداد ان القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي اوعز بتشكيل جهاز جديد اسماه فرسان دولة القانون في جميع المحافظات العراقية على انقاض ما كان يعرف بمجالس الاسناد يرتبط بمكتبه مباشرة ..واوضحت المصادر ان الجهاز يتالف من جناحين هما عسكري امني ويخص امن الافراد بشكل خاص والمحافظة بشكل عام .اما الجناح الاخر فهو سياسي تنظيمي يخص الجانب الحزبي لدوائر الدولة وتنظيمهم حزبيا .. هذا ولم يصدر عن مكتب القائد العام للقوات المسلحة اي توضيح حول هذا الجهاز الجديد . فيما ذكرت تقارير صحفية ان هذه التشكيلات تأتي في سياق أعداد حزب الدعوة الحاكم وزعيمه نوري المالكي لتقوية مركزه في الأنفر بالسلطة وتكوين اجهزة ميليشات عسكرية وعشائرية تابعة له وتحسبا لمرحلة مابعد انسحاب القوات الأمريكية حيث باتت الأحزاب المشاركة والمنافسة بالسلطة تشعر ان هناك جولات من الصراع على السلطة تتطلب اعداد أذرع عسكرية وميليشات لهذه المنافسة ..



      تشكيل فرسان دولة القانون يثير غضب العراقية

      الاتحاد: قال المتحدث ا

        الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أغسطس 22, 2019 4:18 am