بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

    المواضيع الأخيرة

    »  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
    اخبار وتقارير : 25 اب 2011 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

    » العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
    اخبار وتقارير : 25 اب 2011 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

    » العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
    اخبار وتقارير : 25 اب 2011 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

    » العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
    اخبار وتقارير : 25 اب 2011 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

    » العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
    اخبار وتقارير : 25 اب 2011 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

    » الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
    اخبار وتقارير : 25 اب 2011 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

    » العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
    اخبار وتقارير : 25 اب 2011 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

    » تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
    اخبار وتقارير : 25 اب 2011 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

    » العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
    اخبار وتقارير : 25 اب 2011 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

    التبادل الاعلاني

    احداث منتدى مجاني

    التبادل الاعلاني

    احداث منتدى مجاني

      اخبار وتقارير : 25 اب 2011

      المدير
      المدير
      Admin

      عدد المساهمات : 2183
      تاريخ التسجيل : 09/04/2011

      اخبار وتقارير : 25 اب 2011 Empty اخبار وتقارير : 25 اب 2011

      مُساهمة من طرف المدير في الأحد أغسطس 28, 2011 7:31 am

      بسم الله الرحمن الرحيم
      اخبار وتقارير : 25 اب 2011
      متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي



      التفاصيل:

      الصيهود: أطراف في العراقية تقود مخططاً لإسقاط المالكي وتاخير تسمية الوزراء الأمن

      البينة/ خاص كشف النائب عن ائتلاف دولة القانون محمد الصيهود عن أطرافاً في القائمة العراقية تقود مخططاً ممول اقليمياً لإسقاط حكومة نوري المالكي وتأخير تسمية الوزراء الأمنيين أحد أركان هذا المخطط. وقال الصيهود في بيان صحفي امس الاربعاء تلقت( البينة ) نسخة منه ان" بعض أطراف العراقية تقود مخططاً تموله دول إقليمية يهدف الى إسقاط حكومة المالكي من خلال تأخير تسمية الحقائب الأمنية وإظهار الحكومة بأنها ضعيفة ولا تستطيع ان تتمكن من السيطرة على الوضع الأمني في البلاد".

      وأضاف"إن" مخطط العراقية لن ينجح وإن أول خطوة لإفشاله هو تكليف سعدون الدليمي بإدارة وزارة الدفاع والخطوة الاخرى ستكون تسمية وزير الداخلية". واوضح الصيهود إن" العراقية لم تقدم الى رئيس الوزراء والى هذه اللحظة أية قائمة بأسماء مرشحيها لوزارة الدفاع بصورة رسمية وكل ماهو موجود على أرض الواقع مجرد تصريحات إعلامية ".

      واشار الى ان" أي لقاء بين الفرقاء السياسيين لن يسهم بحلحلة أزمة الوزارات الأمنية إلا في حال تم الإتفاق على ترشيح العراقية لشخصيات تتمتع بالحيادية والمهنية والإستقلالية والإبتعاد عن التأثيرات والضغوط الخارجية وتغليب المصلحة الوطنية على المصالح الشخصية والحزبية والفئوية".

      من جهته وصف النائب عن ائتلاف العراقية جمال كيلاني ، اتهام بعض اعضاء ائتلاف دولة القانون لائتلافه بقيادة مخطط لاسقاط المالكي ، بانه رد فعل لتصريحات العراقية بحجب الثقة عن حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي. وقال:" ان هذه التصريحات تعكس الخوف من تصريحات العراقية بحجب الثقة ، بالرغم من اعلان /العراقية/ بانها ستلجأ الى مجموعة من الخيارات قبل الوصول الى خيار حجب الثقة". واوضح :" ان موضوع حجب الثقة هو الخيار الاخير لـ /العراقية/ ، اذ ان هناك اكثر من خيار ستلجأ اليه /العراقية/ ، وان لم تتحقق هذه الخيارات فلن يكون امامها الا اللجوء الى حجب الثقة عن حكومة المالكي”.



      العراقية : اتهامات دولة القانون بحقنا وسيلة ضغط كي لا ننفذ تهديداتنا بسحب الثقة عن المالكي

      واخ ـ بغداد : وصف النائب عن القائمة العراقية محمد اقبال الاتهامات التي تصدر من بعض اعضاء ائتلاف دولة القانون بحق العراقية ، بانها وسيلة للضغط عليها في سبيل الا تنفذ تهديداتها بسحب الثقة عن المالكي دستوريا .وقال اقبال ان وصول ائتلاف دولة القانون الى حالة العجز السياسي في تحقيق حكومة الشراكة الوطنية ، ادى الى صدور بعض التصريحات المتشنجة وغير الصحيحة ".

      واضاف :" ان اي تصريح غير قائم على الدقة ، يوتر الامور ويعيد البلد الى التخندقات الطائفية ، وهذا يؤدي الى هدم الدولة لا بنائها ".

      وكان النائب عن ائتلاف دولة القانون محمد سعدون الصيهود اتهم اطرافاً / لم يسمها / في القائمة العراقية ، بقيادة مخطط ممول اقليمياً لاسقاط المالكي وتاخير تسمية الوزراء الامنيين .

      وقال الصيهود في بيان نقله مكتبه الاعلامي :"إن بعض أطراف القائمة العراقية تقود مخططاًً تموله دول إقليمية يهدف الى إسقاط حكومة المالكي من خلال تأخير تسمية الحقائب الأمنية وإظهار الحكومة بأنها ضعيفة ولا تستطيع السيطرة على الوضع الأمني في البلاد".



      مسعود البارزاني: أمريكا لن تغادر العراق ومن مصلحة الكرد أن يكونوا معها

      البينة/ متابعة أكد رئيس إقليم كوردستان مسعود البارزاني على أن القوات الأمريكية لن تغادر العراق بشكل كامل مع نهاية العام الحالي، فيما طالب الكورد في تركيا أن ينقلوا الحرب الى داخل البرلمان التركي، مبينا أن الحرب التي تشنها الـ PKK لا تخدم القضية الكوردية، وأفسدت الأجواء لعقد المؤتمر القومي الكوردي العام، ومن مصلحة الكورد أن يكونوا في جبهة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والديمقراطية والحرية. وقال مسعود البارزاني في مقابلة مع موقع (نفل) الكوردي، إن "الوضع في سوريا سائر نحو التغيير، سواء أبقي الأسد أم لم يبق في الحكم، وفي ظل هذه المتغيرات يجب الاعتراف بحقوق الشعب الكوردي، لأن بقاء القضية الكوردية في سوريا من دون حل احد أسباب عدم استقرارها"، مضيفا انه "ليس المهم من يكون في السلطة في سوريا، إنما المهم الاعتراف بحقوق الكورد في سوريا ولا يستمر إنكار الكورد والممارسات الظالمة ضدهم". وحول الأوضاع الأمنية المتوترة التي تشهدها المناطق الحدودية لكوردستان العراق مع كل من إيران وتركيا نتيجة صراع حزب العمال الكوردستاني PKKوحزب الحياة الحرة الكوردستاني الإيراني PIJAKمع تركيا وإيران، اوضح البارزاني ان " PKK و PIJAK لا يختلفان وهما واحد وPKK لا ينصت لما نقول، ولا ننوي الاصطفاف مع احد في هذه الحرب، لأننا لا نريد اندلاع حرب كوردية كوردية". وشدد على أن "الحرب الكوردية الكوردية من المحرمات لدينا"، مستدركا ان " الوضع الحالي لا ينبغي أن يستمر، فكوردستان لا تستطيع أن تدفع ضريبة حرب PIJAK وإيران أو حرب PKK وتركيا، يجب إيجاد حل ما". القصف التركي بموافقة أمريكية وبين البارزاني أن "المعضلة الكبرى تكمن في أن PKK يتمركز في الشريط الحدودي العراقي التركي ويبني مقرات في عدد من القرى بالقوة وتخلق الذرائع لتركيا وإيران لقصف مناطقنا", مشيرا الى أن "أمريكا هي من تسيطر على الأجواء العراقية وهي من دون شك من تسمح بدخول الطائرات الحربية التركية بدخول الأجواء العراقية". ونوه البارزاني الى أن "عهد الحروب قد ولى، ولو ان الكورد في تركيا حاربوا تحت قبة البرلمان التركي كان أفضل مائة مرة من قتل ستة جنود اتراك"، كاشفا عن انه "بالضد من هذه السياسة، والحرب الأخيرة التي شنتها الـ PKK كانت خطئا كبيرا وليس فيها أية مصلحة للكورد، بل على الكورد أن يتوجهوا الى السفارة الأمريكية وسفارات الدول الأوربية ويطرحوا قضيتهم، لا أن يذهبوا لقتل عدد من الجنود". وبشأن إلغاء فكرة المؤتمر القومي الكوردي العام، أوضح البارزاني انه "كان من المقرر أن يعقد المؤتمر لنقل رسالة السلام من الشعب الكوردي الى تركيا وإيران والعراق وأوربا والولايات المتحدة الأمريكية وكل العالم"، مستدركا انه "بعد اندلاع المعارك الأخيرة والأوضاع الناجمة عنها لا نفع فيه، فتحت نيران المدفعية والقصف الجوي وحرب PKK وPIJAK من الصعب جدا عقد مثل هذا المؤتمر فهدفه كان السلام ونحن لا نعقد المؤتمرات لنقرر هل ندعم الحرب أم السلام فنحن لا نعقد مؤتمر للحرب بل للسلام وعندما تسنح الظروف المناسبة وكان الهدف السلام سنعقد المؤتمر". وأكّد البارزاني أن "هناك حوارات تجرى الآن بين أمريكا والدولة الفدرالية العراقية للإبقاء على عدد من القوات الأمريكية لمساعدة القوات العراقية في مجالات التدريب"، معبرا عن اعتقاده أن "اتفاقية ستعقد ستوقع بين الطرفين وستبقى بعض القوات الأمريكية فأمريكا لن تغادر العراق بشكل تام”.



      واشنطن تريد الاحتفاظ بـ(6) قواعد عسكرية في العراق

      البينة/ بغداد أعلنت مصادر مطلعة أن واشنطن اقترحت على العراقيين تسليمهم 3 قواعد بمعداتها، مقابل الموافقة على الاحتفاظ بـ6 قواعد بعد عام 2011. وأضافت المصادر أن الخلافات ما زالت قائمة بين الجانبين حول عديد الجنود المفترض بقاؤهم وحصانتهم . وأوضحت المصادر القريبة من أجواء المفاوضات أن واشنطن طلبت إبقاء 6 قواعد عسكرية لتتمركز فيها قواتها التي ستكون مهمتها تدريب القوات العراقية والتصدي للتهديدات الخارجية. وتابعت المصادر انه "تم الاتفاق على بقاء المعدات العسكرية الثقيلة من دبابات ومدرعات ومروحيات لكن الخلاف ما زال قائماً على عديد الجيش الأميركي الذي سيبقى بعد نهاية العام الحالي". وزادت أن "الجانب العراقي لا يرغب في بقاء أكثر من 8 آلاف جندي أميركي، فيما ترى واشنطن أن التدريب يحتاج إلى 20 ألف عنصر من قواتها بعد الانسحاب. وعلل الأميركيون ذلك بأن عشرة آلاف عنصر أو أقل غير قادرين على التعامل مع الأخطار الخارجية أو التهديدات الأمنية في العراق، وحجم التهديد الذي يتعرض له العراق والأميركيون في هذا البلد لا يمكن مواجهته بأقل من 20 ألف عنصر. فضلاً عن ذلك، يقول الأميركيون إن "المعدات العسكرية التي تم الاتفاق على إبقائها تحتاج الى 15 ألف عنصر على الأقل". وأكدت أن "واشنطن وافقت على منح العراق 3 قواعد بكامل معداتها وتجهيزاتها للإسراع بإقرار اتفاق جديد يتيح لها إبقاء جزء من قواتها في العراق في نطاق 6 قواعد على الأقل". ورفض المقرب من رئيس الوزراء نوري المالكي القيادي في "ائتلاف دولة القانون" سعد المطلبي، التعليق على هذه المعلومات، واكتفى بالقول إن العراق "يطمح إلى شيء والولايات المتحدة تريد شيئاً آخر". وأوضح أن "العراق يريد اتفاقاً لتدريب قواته. وأن يتم التعاقد مع مدربين كلما أشترى سلاحاً حديثاً من الولايات المتحدة، لكن الأميركيين يعتقدون بأن المدربين يحتاجون الى قوات عسكرية لحمايتهم وهذه نقطة الخلاف بين الطرفيين". ولفت الى أن "رئيس الوزراء نوري المالكي يدرك جيداً مزاج الشارع العراقي الرافض لتمديد بقاء القوات الأميركية، ولن يتحرك هو أو الحكومة أكثر مما هو مسموح به”.



      التيار: الصدر يعلن تقييمه لحكومة المالكي بعد العيد... هدد بإقالة وزارئه المقصرين وألمح الى {مهلة ثانية} بسبب ارتباك الداخل واضطراب الخارج .؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      العالم : اكد التيار الصدري امس الاربعاء، انه سيعيد تقييم الاداء الحكومي خلال المهلتين التي اعلنهما مقتدى الصدر ورئيس الوزراء نوري المالكي، مشددا على انه سينفذ "حرفيا" اي قرار يتخذه زعيمه، متوقعا اعلان ذلك بعد عيد الفطر الاسبوع المقبل.

      وفيما رجح اعطاء "6 اشهر" اخرى للحكومة التي قال ان اداء وزاراتها الخدمية تحسن بنسبة معينة، اعترف نواب من كتلة الاحرار الصدرية بتأثيرات الاوضاع الداخلية والاقليمية على تقييمه المرتقب، لكنه اكد على استعداده لاقالة وزرائه المقصرين داخل التحالف الوطني من دون الحاجة للجوء الى البرلمان.

      يذكر ان زعيم التيار الصدري قد دعا في 23 من شباط (فبراير) الماضي، الى إجراء استفتاء شعبي عام لتقييم الخدمات الحكومية، داعيا لاعطاء حكومة المالكي مهلة 6 أشهر لتحسين أدائها، على ان يدعو لتظاهرات واسعة لو لم يتحسن الواقع الخدمي. وانتهت المهلة الصدرية يوم امس الاول.

      وبعد سلسلة التظاهرات التي شهدتها البلاد في 25 شباط الماضي، منح المالكي في الشهر ذاته حكومته مهلة مشابهة امدها 100 لتقويم اداء جميع الوزارات، ملمحا إلى إمكانية طرد وزراء أو مسؤولين في وزاراتهم. وانتهت المهلة قبل شهرين دون نتائج واضحة.

      وتعليقا على ذلك، قال بهاء الاعرجي، رئيس كتلة الاحرار المنضوية ضمن التحالف الوطني، ان التيار شكل لجانا فنية لاعادة تقييم اداء الوزارات في ضوء مهلتي الصدر والمالكي. واوضح الاعرجي، في مقابلة مع "العالم" امس، ان "اللجان ستدرس نتائج المهلتين فيما اذا اعطت نتائج ايجابية، او بقاء الحال على ما هو عليه". ولا يخفي الاعرجي "تأثير مستجدات الوضع السياسي في بعض البلدان العربية، سيما ما يتعلق بربيع الثورات، التي نرى بان هناك تلازماً بينها وبين الوضع الداخلي في العراق" بحسب قوله.

      وعن الخطوات التي تلي عمل تلك اللجان، قال القيادي البارز في تيار الصدر "سيتم رفع تقرير الى زعيم التيار الصدري يتضمن عدداً من التوصيات التي سيتم مناقشتها مع الاخير لبيان قراره النهائي حول نتائج عمل اللجان المشكلة". وعن موقف زعيم التيار اذا ما تضمن التقرير نتائج سلبية عن اداء الحكومة، اكد رئيس كتلة الاحرار ان "بيان الصدر كان واضحاً عندما اعطى مهلة الستة اشهر"، لافتاً "سيتم تطبيقه بحذافيره سيما اذا ثبت ان هناك تلكؤ في عمل الحكومة وتحديداً في الوزارات الخدمية".

      ويتفق امير الكناني، العضو الاخر في كتلة الاحرار، مع الاعرجي بشأن اللجان الاستشارية التي شكلها التيار الصدري من اجل تقييم اداء الحكومة الحالية، موضحاً لـ"العالم" امس، بالقول "يجب ان يكون التقييم على اساس موضوعي، وعليه تم تشكيل لجان تتكفل الان عملية مناقشة ومراجعة ما جرى خلال الشهور الاخيرة من عمر الحكومة".

      ويشدد الكناني على ان "القرار النهائي سيكون بيد زعيم التيار الصدري بعد ان ترفع الهيئة السياسية تقريرها حول انجازات الحكومة خلال فترة الستة اشهر"، لكنه يلمح الى "امكانية تمديد مهلة الستة الاشهر الى فترة اخرى، بسبب الازمة الحكومية الحالية فضلاً عن الوضع الامني المتدهور الذي تشهده البلاد"، ويعترف بان "الوضع لازال مربكاً". واضاف "سننتظر الايام التي تلي عطلة العيد لنعرف ما ستؤول اليه مفاوضات الكتل السياسية حول الوزارات الامنية الشاغرة، فضلاً عن ملف تشكيل المجلس الوطني للسياسات الستراتيجية الذي سيكون معني برسم سياسة الحكومة".

      وحول تقييمهم لاداء وزارائهم ضمن الحكومة الحالية قال "ابتداءً طالبنا الامانة العامة لمجلس الوزراء بتقييم وزرائنا بداية وبشكل موضوعي، وان يتم استبدال غير الكفوئين بآخرين من نفس الكتلة او بتوجيه النصح والارشاد لهم".

      وشدد على ان "كتلة الاحرار ستطالب بمحاسبة باقي الوزراء الموجودين في الحكومة خاصة اولئك الذين لا يمتلكون الخبرة والكفاءة"، مطالباً "بضرورة ان يكون هناك حراك تنفيذي وسياسي من اجل عملية ابدال الوزراء".

      وعن الجهة التي ستقوم بمهمة ابدال الوزراء قال القيادي البارز في الكتلة الصدرية "هناك قرار تحالفي تم الاتفاق عليه ضمن النظام الداخلي للتحالف الوطني، الذي اقر مؤخراً، يتيح للاخير محاسبة وزارائه وابدالهم دون اللجوء الى البرلمان". واضاف ان "الهدف من هذا القرار تحسين الوضع الحكومي حتى لا تتأثر استحقاقات الكتل ضمن الحكومة الحالية عند تغيير وزرائها". ونفى الكناني ان يكون لدى كتلة الاحرار نية للانسحاب من الحكومة قائلاً "لا توجد لدينا نية بالانسحاب من الحكومة بقدر وجود نية الاصلاح الحكومي".

      الى ذلك، يرى مشرق ناجي، القيادي الاخر في التيار الصدري وعضو اللجنة القانونية البرلمانية، بان زعيم التيار الصدري عندما طرح مهلة الستة اشهر اراد من خلالها حث الحكومة بالتحرك بجدية نحو ملفات الخدمات الذي كبد المواطن العراقي معاناة كبيرة. وفي تصريح لـ "العالم" اوضح ناجي "لقد ثبت لدينا خلال فترة المهلة المحددة بان عمل الحكومة تطور كثيراً سيما الوزرات الخدمية حيث تحول وزراؤها من وزراء مكاتب الى ميدانيين".واشار الى ان "المهلة افرزت العديد من الايجابيات، منها الزام الوزير بتقديم برنامج حكومي يظهر من خلالها خطط وزارته الستراتيجية خلال السنوات الاربعة المقبلة".

      لكنه يستدرك بالقول ان "العمل الحكومي بالرغم من انه شهد تقدماً بنحو 20% - 30% بابتعاده عن الفوضوية، الا انه لا يرتقي الى مستوى الطموح"، واضاف "ستكون هناك محاسبة لبعض الوزراء الذين لم يقدموا اي شيء يذكر خلال تلك الشهور فضلاً عن متابعة والكشف عن العديد من الملفات التي تتعلق بالفساد تحديداً".

      وتابع "كذلك سيتم تقييم اداء الوزراء خاصة بطريقة تعاملهم في موازنات وزاراتهم، من خلال محاسبتهم على فترة الستة الاشهر الاولى من توليهم الوزارة من خلال بيان الية صرف الاموال واوجه الصرف والمشاريع المنفذة خلال تلك الفترة".



      مكالمة هاتفية تكشف تورط «مسؤول كبير» في حادث سجن مكافحة الإرهاب .. لجنة الأمن: البرلمان يناقش التقرير الخاص بالقضية بعد عطلة العيد

      الصباح: اعلنت لجنة الامن والدفاع البرلمانية ان الاسابيع القليلة المقبلة ستشهد تقديم وقراءة التقرير الخاص بمحاولة هروب مجرمي القاعدة من سجن مكافحة الارهاب في منطقة الرصافة.

      وقال عضو اللجنة، النائب عن كتلة الاحرار حاكم الزاملي في تصريح خص به (الصباح): ان اللجنة قامت قبل بدء عطلة مجلس النواب بالتحقيق في القضية المذكورة، مشيراً الى انه سيتم خلال الاسبوعين المقبلين تقديم التقرير الى هيئة رئاسة مجلس النواب ومن ثم قراءته تحت قبة البرلمان.

      وبين ان التحقيقات الاولية في القضية أظهرت وجود تواطؤ من قبل بعض الضباط ضعاف النفوس حاولوا تهريب السجناء، فضلاً عن تورط مسؤول كبير في العملية، دون ان يكشف عن المزيد من التفاصيل فيما لو كان المسؤول عضوا في الحكومة والجهة التي ينتمي اليها، مكتفيا بالاشارة الى ان التحقيق كشف عن مكالمة هاتفية جرت بين المسؤول المذكور ووالدة المتهم المدعو (حذيفة البطاوي) الذي قتل في المواجهات المسلحة التي دارت اثناء محاولة الهروب.

      يذكر أن أربعة ضباط كبار في مديرية مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة استشهدوا، فيما قتل والي بغداد في تنظيم القاعدة المدعو حذيفة البطاوي وثمانية من أعضاء التنظيم في مواجهات دارت في ليلة السابع من ايار الماضي على مدى نحو ست ساعات في موقف مديرية مكافحة الإرهاب في مقر وزارة الداخلية.



      انقرة تنقل قوات كوماندوز الى الحدود لشن عملية برية بعد العيد .. الخارجية استدعت السفير التركي .. وتحرك صدري لحل الازمة

      بغداد – الصباح : حركت القيادة العسكرية التركية امس قوات كوماندوز بإتجاه الحدود مع العراق تحت تدابير أمنية مشددة استعدادا لشن عملية عسكرية برية بعد عيد الفطر لتدمير معسكرات حزب العمال الكردستاني في كردستان العراق ، فيما استدعت وزارة الخارجية امس السفير التركي لدى بغداد وسلمته مذكرة احتجاج على عمليات القصف ، وفي حين اعلن رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني مواصلة الجهود الدبلوماسية لوقف القصف التركي والايراني ، بعث السيد مقتدى الصدر وفداً الى انقرة وطهران في محاولة لاقناع الجانبين بوقف العمليات..

      وقالت شبكة ان تي في التركية ان القوات التركية تستعد لشن عملية عسكرية برية خارج الحدود بعد عيد الفطر المبارك لتدمير معسكرات منظمة حزب العمال الكردستاني.

      ونقلت وكالة انباء ايبا عن الشبكة التركية قولها ان "ألف عنصر من قوات كوماندوز انتقلوا على متن حافلات مدنية إلى مدينة شرناق الحدودية مع العراق تحت تدابير أمنية مشددة استعدادا لتنفيذ تلك العملية".

      وتخطط الحكومة التركية لتمديد فترة صلاحية ارسال قوات خارج الحدود لمدة عام آخر في ظل الظروف الراهنة الحالية، مع قرب انتهائها في 17 تشرين الأول المقبل .

      وفي بغداد ،استدعت وزارة الخارجية السفير التركي مراد اوزجليك ، وسلمته مذكرة احتجاج على عمليات القصف.

      وقال بيان للخارجية ان الوزارة ابلغت اوزجليك " احتجاج الحكومة العراقية على انتهاك سيادة العراق وقصف المناطق الحدودية واستهداف المدنيين الابرياء ".

      وكان رئيس اقليم كردستان قد اكد في وقت سابق من يوم امس "استمرار الجهود الدبلوماسية لرئاسة الاقليم الرامية لوقف عمليات القصف عبر القنوات السياسية والدبلوماسية والمنظمات الاقليمية والعالمية ".

      وفي اطار جهود وقف القصف ، ارسل السيد مقتدى الصدر وفداً الى انقرة وطهران لمطالبتهما بوقف القصف .

      وقال الصدر في بيان وزعه مكتبه في النجف امس انه ارسل الوفد "للتباحث من اجل انهاء هذا الموضوع بأية صورة كانت " .

      واكد في البيان الذي نقلته وكالة الصحافة الفرنسية حتمية ايجاد حل سياسي فوري للمشكلة ، مجدداً رفضه "استخدام الاراضي العراقية منطلقاً لاستهداف اية دولة اخرى".



      برلماني يؤكد وجود وثائق تدين المالية في قضايا فساد مالي وإداري .. الوزارة قالت إن العيساوي أزال الالتباس عن جميع الملفات في جلسة الاستضافة

      الصباح: نفت وزارة المالية ما وجه لها من اتهامات من قبل عضو في مجلس النواب عن محافظة بابل بشأن تورطها في عدة قضايا فساد مالي واداري.

      ووصف مصدر مخوّل في وزارة المالية عبر اتصال هاتفي مع “الصباح” هذه الاتهامات بأنها “ادعاءات مكررة”، مبيناً ان تلك الاتهامات كانت الجهات المختصة في لجنة النزاهة البرلمانية قد ناقشتها مع وزير المالية الدكتور رافع العيساوي في اثناء استضافته بمجلس النواب.

      واضاف: ان العيساوي اجاب بشكل واضح ودقيق عن كل ما وجه اليه من اسئلة او استفسارات، كما كشف الكثير من الملابسات التي تخص ملفات الكاميرات ووزارة الدفاع والمولدات الكهربائية، فضلا عن الجوانب المتعلقة بعمل المصارف التابعة لوزارة المالية كالرشيد والرافدين والمصرف العراقي للتجارة.وبين المصدر ان تلك الاتهامات مجرد ادعاءات لاتستند الى اية وثائق حقيقية تبثت صحة اقوال مدعيها، داعياً في الوقت نفسه الى ضرورة التحلي بالموضوعية خلال طرح تلك الاتهامات.

      وكان النائب عن محافظة بابل هيثم الجبوري اثار عددا من قضايا الفساد المالي والاداري التي قال ان وزارة المالية وبعض المصارف التابعة لها متورطة فيها.واشار في بيان وزعه خلال مؤتمر صحفي عقده بديوان محافظة بابل امس، حصلت “الصباح” على نسخة منه: ان مسؤولين متنفذين ومستشارين كباراً في وزارة المالية وبعض المصارف التابعة لها متورطون بملفات فساد اداري ومالي، مشيرا الى ان من بين تلك الملفات شراء 153 منظومة كاميرات “كامسكان” لمراقبة المصارف بسعر 53 مليون دينار للمنظومة الواحدة ثبت انها مزيفة ومقلدة ومن مناشئ صينية لا يزيد سعرها على نحو المليونين ونصف المليون دينار.

      وبين الجبوري ان من بين القضايا الاخرى ملف وديعة وزارة الدفاع لدى مصرف الرافدين والبالغة 14 مليار دينار والتي صرفها المصرف الى احدى الشركات المحلية المتعاقدة مع وزارة الدفاع على الرغم من ان الوزارة كانت قد منعت المصرف بالتصرف بالمبلغ لحساب الشركة الا بعد علمها وموافقتها على الصرف.

      وذكر ان الوثائق التي تمكن من الحصول عليها تشير الى تورط الوزارة ايضا بلمفات فساد اخرى مثل الملف المتعلق بشراء 48 مولدة كهربائية بسعر 112 مليون دينار للمولدة الواحدة بما يتجاوز قيمتها الحقيقية بشكل كبير وملف اختلاس مبلغ 53 مليون دولار من مصرف الرافدين في ابو ظبي، الى جانب الملفات الخاصة بمزوري سلف الموظفين باسماء مستعارة وملف تزوير العناوين الوظيفية بالتعاون مع بعض دوائر المفتشين العمومين ووثائق التحقيق في ضياع مبلغ 400 مليار دينار عند توزيع مبالغ المصارف بين الفروع في المحافظات ومن ثم اعادتها الى المراكز العامة في بغداد ابان الحرب على العراق، الى جانب ملفات المناقصات الوهمية لموظفي الادارة العامة لمصرف الرافدين التي تتعلق بنصب ابواب المصارف وعقود تجهيز الخزانات الحصينة واستغلال مبالغ مالية ضخمة صرفها الجانب الاميركي لترميم وبناء بنايات عائدة لمصرفي الرشيد والرافدين وايضا ملف الخروقات المرتكبة في المصرف العراقي للتجارة وفساد ادارته ماليا واداريا.

      ودعا الجبوري الاجهزة الرقابية للتعجيل في التحقيق بالوثائق المتعلقة بقضايا الفساد المالي والاداري ومراجعة جميع العقود واحالة المتهمين الى اللجان التحقيقية والقضاء.



      الشــروع بـبناء مينــاء الفـــاو الكبــير .. لا اتفاق مع الكويت بشأن مراحل مشروع مبارك

      الصباح: من المقرر ان يعقد مجلس الوزراء اليوم الخميس جلسة استثنائية لاكمال المناقشات الخاصة بمدى تأثير ميناء مبارك في الموانئ العراقية ، وفي وقت اعلن فيه عن المباشرة رسميا ببناء ميناء الفاو الكبير نفت الحكومة توقيع اتفاق مع الكويت يلزمها ببناء 3 مراحل فقط من ميناء مبارك .

      وقال مصدر رفيع المستوى في مجلس الوزراء لـ"الصباح": ان المجلس قرر عقد جلسة استثنائية اليوم لاكمال المناقشات الخاصة باقامة ميناء مبارك الكويتي ومدى تأثيره في موانئ العراق الى جانب مناقشة قضايا اخرى مهمة.

      وأكد المصدر ان القرار الذي سيصدر من مجلس الوزراء سيعبر عن الموقف الرسمي للعراق، مشيرا الى اهمية أن يدرس القرار قبل صدوره بشكل مستفيض "نظرا لحساسية الموقف مع الجانب الكويتي".

      في المقابل كشف عضو في مجلس النواب عن شروع محافظة البصرة ببناء ميناء الفاو الكبير من موازنتها الخاصة ،فيما نفت الحكومة توقيع اتفاق مع الكويت يلزمها ببناء 3 مراحل فقط من مشروع ميناء مبارك.

      وافاد عضو ائتلاف دولة القانون النائب جواد البزوني بأن " محافظة البصرة قررت ان تعتمد على موازنتها الخاصة في تشييد ميناء الفاو الكبير" ، مشيراً الى "قيام رئيس مجلس المحافظة الجديد صباح البزوني بزيارة موقع الميناء".

      واضاف البزوني لـ"الصباح" ان :البصرة شرعت بالعمل رسمياً ببناء ميناء الفاو الكبير ابتداءً من الثلاثاء الماضي".

      وبشأن جدوى ابرام اتفاق مع الكويت يلزمها بعدم بناء المرحلة الرابعة من مشروع ميناء مبارك الكبير ، قال البزوني ان "مابلغنا من الخبراء في هذا المجال ان المرحلتين الاولى والثانية تلحقان ايضاً الضرر بمصلحة العراق ،ومن الممكن ان تعيقا مرور السفن العراقية وتؤثرا على الملاحة في هذا الممر الضيق"، مطالباً اللجنة الفنية المختصة بالملف بـ"عرض الموضوع على البرلمان لكي يقوم بمتابعة الموضوع، ويتأكد ما اذا كان هذا الميناء او هذه المرحلة فعلاً تضر او لاتضر الموانئ العراقية".

      في غضون ذلك ، نفى المستشار القانوني لرئيس الوزراء فاضل محمد جواد ،الاربعاء، ماتردد عن توقيع اتفاق مع الجانب الكويتي بشأن مراحل إنشاء ميناء مبارك .

      ونقلت وكالة أنباء(آكانيوز) عن جواد قوله إن " الوفد الفني الذي زار الكويت مؤخراً لم يوقع أي اتفاق مع الجانب الكويتي لانه ليس وفداً للتفاوض وانما مهمته تمحورت بتقديم تقرير للحكومة عن موقع ميناء مبارك ". وأرجأت الحكومة أمس الاول اعلان موقفها الرسمي بشأن الميناء إلى الأسبوع المقبل .



      تهديدات بغلق المنفذ الحدودي مع الكويت.. العراق ينفي توقيعه اتفاقاً مع الكويت بشان ميناء مبارك والشابندر يحذر من حرب شعبية

      الاتحاد: نفى المستشار القانوني في الحكومة، الاربعاء، قيام الوفد الفني العراقي الذي زار الكويت مؤخراً بتوقيع أتفاق مع الجانب الكويتي بشأن مراحل أنشاء ميناء مبارك.

      وقال المستشار القانوني لرئيس الوزراء فاضل محمد جواد لـ(آكانيوز) إن "الوفد الفني الذي زار الكويت مؤخراً لم يوقع أي أتفاق مع الجانب الكويتي لانه ليس وفداً للتفاوض وانما مهمته تمحورت بتقديم تقرير للحكومة عن موقع ميناء مبارك". وكانت بعض وسائل الإعلام قد نقلت الثلاثاء على لسان جواد قيام اللجنة الفنية بتوقيع أتفاق مع الكويت بشأن مراحل أنشاء ميناء مبارك.

      الى ذلك، رفض عضو دولة القانون النائب جواد البزوني تقرير اللجنة الحكومية التي زارت الكويت، مهدداً بغلق المنفذ الحدودي مع الكويت، كاشفاً عن البدء بإعمار ميناء الفاو. وقال البزوني لـ(الاخبارية) الاربعاء" أن اللجنة الحكومية قدمت تقريرها وتقول أن المراحل الثلاثة الأولى لن تؤثر على الموانئ العراقية وإنما المرحلة الرابعة التي تتمثل بنصب مضادات هي التي تؤثر وسيتم إيقاف بناء الميناء في المرحلة الرابعة". وأضاف أن المراحل الثلاثة الأولى ستؤثر على الموانئ العراقية، مطالباً الحكومة العراقية اللجوء إلى المحاكم الدولية لوضع حد للتجاوزات الكويتية. وتوقع البزوني إصرار الكويت على إكمال بناء هذا الميناء لذلك لا خيار لدينا سوى الشكوى إلى المحاكم الدولية وغلق الحدود مع الكويت والعمل على بناء ميناء الفاو.

      من جهتها، أعلنت النائبة عن ائتلاف العراقية سهاد فاضل العبيدي، أن ائتلافها يؤيد ذهاب وفد من النواب ومسؤولين حكوميين واعلاميين عراقيين اضافة الى متخصصين، للكويت للاطلاع على ميناء مبارك، لتقييم التاثير السلبي على العراق وكشف الحقائق. وقالت العبيدي لـ(الاخبارية) الاربعاء، إن القائمة العراقية تؤيد ذهاب وفد برلماني حكومي واعلامي اضافة الى متخصصين فنيين، للكويت والاطلاع على ميناء مبارك، لتقييم حالة التاثير السلبي، مشيرة الى انه خلال الفترة الماضية، قام اعضاء البرلمان بجمع تواقيع برلمانية لذهاب وفد برلماني في وقتها، لكن رئيس البرلمان اسامة النجيفي رفض، وقال ان ذلك من عمل الحكومة. واوضحت أن ميناء مبارك، سيؤثر بشكل كبير على الموانئ العراقية، وخصوصا على ابو فلوس وام قصر.

      بينما، نصّح عضو ائتلاف دولة القانون النائب عزت الشباندر الكويت بإيقاف بناء ميناء مبارك، محذراَ من حرب جديدة بين العراق والكويت يقودها الشعب العراقي بعيداَ عن الحكومة العراقية. وقال الشابندر لـ(الاخبارية) الاربعاء، على الكويت إيقاف بناء ميناء مبارك، كون الشعب العراقي قد ينفجر باتجاه الكويت وتكون نتائج الانفجار وخيمة على الكويتيين، من دون تمكن الحكومة العراقية من إيقاف اي صوت شعبي كونها تحترم الارادة الشعبية وهي فقرة نص عليها الدستور العراقي. وحذر الشابندر من حرب بين العراق والكويت يقودها الشعب العراقي بسبب ميناء مبارك، مؤكداَ ان الكويت تبني الميناء في المياه العراقية وببنائه تجاوزت على العراق، رافضاَ أستمرار الكويت ببناء الميناء كونه يؤثر على العراق بشكل كبير. واشار الشابندر الى أن "الكويتيين مازالوا يعيشون عقّد صدام حسين، ويتخوفون من العراق، ونحن بدورنا نقول لهم ان العراق لم يعّد عراق صدام حسين وانما عراق الشعب العراقي، وحكومة الشراكة الوطنية"، داعيا الكويت الى عدم اطلاق التصريحات المتشنجة من قبل مسؤوليها كونها تؤزم الموقف، مكرراَ الشابندر نصيحته لهم، بإيقاف العمل بالميناء، وعدم الاستهزاء باي قرار شعبي عراقي كونه سيكون له أثر كبير على الكويت. وبين ان الكويت تعيش عقدة كبيرة من نظام صدام ومن الشعب العراقي، وهي بهذه العقدة تعيش بوهم كبير.

      على صعيد متصل، قال عضو التحالف الوطني حبيب حمزة الطرفي لـ(آكانيوز) ان "الكتلة التي ادعت انها (فرسان دولة القانون) وهددت انها ستلجأ الى الخيار العسكري والتحشيد الشعبي ضد الكويت في حال عدم توقفها عن الاستمرار في مشروع بناء ميناء مبارك ليس في مصلحة العراق أو شعبه، لان العراق بدأ يعيد ثقة دول الجوار به كدولة محبة للسلام". وبيّن الطرفي ان "تسمية (كتلة فرسان دولة القانون) غير معروفة لدى الكتل السياسية العراقية "، مبينا ان "مثل هذه التسميات يجب ان لايتم التعاطي معها اعلاميا لانها قد تكون مندسة". منوها انه "مع ذلك نحن لانحبذ اللجوء الى التهديد والوعيد لانها لاتجدي نفعا ولن تخدم العلاقات المستقبلية بين العراق وجيرانه، ولاسيما بعد ما حدث من النظام السابق". ولفت الى ان "ما جاءت به اللجنة الفنية التي ارسلها العراق الى الكويت للاطلاع على مشروع ميناء مبارك لايزال غامضاً، ويفترض ان يطرح على ممثلي الشعب العراقي من اعضاء مجلس النواب ليتسنى لهم معرفة التفاصيل لما يجري في هذا الميناء الذي اصبح مصدر قلق للعراق ومشاكل بين البلدين". وأضاف الطرفي "نحن بحاجة الى بناء علاقة طيبة مع دول الجوار خصوصا الكويت، لتجاوز تأثيرات سياسات النظام السابق، وعليه لابد من ارسال رسالة طيبة لكل دول الجوار الاقليمي ان العراق لم يعد يشكل مصدر قلق". واكد ان "ضعف الحكومة العراقية بسبب الخلاف السياسي مهدّ للاخرين الطريق للاعتداء على الاراضي العراقية كتركيا وايران، اللتين تقومان بقصف مناطق اقليم كردستان وايقاع خسائر بشرية ومادية بالاراضي العراقية" ، وبيّن ان "هناك ضعفاً من قبل الدبلوماسية العراقية المتمثلة بوزارة الخارجية التي لم تستطع الى الان ان ترسل رسائل طيبة الى دول الجوار الاقليمي، وعليه نحن بحاجة الى موقف واضح بهذا الشأن، لان موقفنا لايزال غامضا، وان يكون هناك جلوس على طاولة واحدة للتحاور".



      المحمدي: تفاهمات بين العراقية والمجلس الاعلى والتيار الصدري للوقوف ضد اي قرار يراد منه التفرد؟؟؟؟؟؟

      [بغداد-أين]: اكد عضو تحالف الوسط المنضوي في القائمة العراقية وليد المحمدي وجود تفاهمات في الرؤى والافكار بين القائمة العراقية والمجلس الاعلى الاسلامي العراقي والتيار الصدري للوقوف ضد اي قرار يراد منه التفرد من قبل الجهات السياسية على حساب الاخرين.

      واضاف في تصريح خص به وكالة كل العراق [أين] ان" ائتلاف دولة القانون لا ترغب بشراكة حقيقية بدليل انها تنصلت عن جميع الاتفاقات بينها وبين الكتل السياسية"، مشيرا الى ان"العراقية والمجلس الاعلى الاسلامي والتيار الصدري يريدون تصحيح في بعض مسارات العملية السياسية والوقوف على ارض صلبة نحو شراكة حقيقية".

      واشار المحمدي الى ان " وجود شبه تفرد بالقرارات الخاصة في تدريب القوات العراقية من قبل القوات الامريكية وهناك شبه اتفاق بين الحكومة العراقية والولايات المتحدة الامريكية بشأن ابقاء قوات عسكرية امريكية لتدريب وتأهيل وتهيئة القوات العراقية".

      وقال "سمعنا بقاء اكثر من فرقة وبأعداد [11] الف مدرب وهذا عدد كبير وخطير"،سيما وان" دول العالم لا تحتاج لاكثر من [200-300] مدرب بري وبحري وجوي".

      واوضح ان" هناك عدم اتضاح في هذه القضية وخاصة بالعدد الذي سيبقى من القوات العسكرية الامريكية لاغراض التدريب والتأهيل".

      وبين المحمدي ان" امر بقاء القوات الامريكية في العراق ليس بيد الحكومة العراقية بل بيد القوات الامريكية نفسها".

      وأكد الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ في بيان صحفي أنّ "اجتماع الكتل السياسية قد أقر بوجود حاجة لتدريب القوات الأمنية و العسكرية العراقية و لم تبدأ لحد الآن أي مفاوضات رسمية مع الجانب الأمريكي لتقرير نوع و مدة وعدد قوات التدريب المطلوبة ليتقررعلى ضوئها الحاجة لوجود قوات تدريب في العراق من عدمه"

      وكان وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا أدلى أمس الجمعة بتصريحات صحفية أفاد من خلالها أنّ تقدماً تحقق في المحادثات مع بغداد حول الإبقاء على وجود عسكري أمريكي لما بعد نهاية السنة الحالية، الموعد النهائي لانسحاب القوات الأمريكية المقاتلة من العراق.

      وأضاف بانيتا أنّ "العراقيين وافقوا أخيراً على أنّهم يحتاجون الى مدربين أمريكيين للبقاء في العراق، وأنّ مباحثات تجرى حالياً بين الطرفين حول تفاصيل الوجود العسكري الأمريكي في العراق مستقبلا".

      العراق: لم نبلغ رسميا من قبل إيران بقطعها مياه الأنهر والروافد ولن نقبل أيضا

      السومرية نيوز/ بغداد: اعلنت وزارة الموارد المائية، الأربعاء، أن الجانب الأيراني لم يبلغ العراق بشكل رسمي بشأن قطعه مياه الأنهر والروافد، فيما اكدت وجود اتصالات مستمرة لتحديد حصة البلاد من الأنهار المشتركة. وقال المتحدث باسم الوزارة علي طالب في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "وزارة الموارد المائية لاعلم لها ولم تبلغ بشكل رسمي من قبل الجانب الايراني بقطع جميع مصادر المياه"، مؤكدا أن "قطع المياه عن العراق ستكون له اضرار كبيرة، حيث يوجد 24 نهرا ومجموعة من الوديان و42 رافدا يصب في العراق".

      وأضاف طالب أن "كمية الإيرادات القادمة من الجانب الإيراني الى نهر دجلة لا تقل عن 12% من تاثيره على النهر، اضافة الى نهر كارون الذي كان سنويا يغذي شط العرب بنحو 14 مليار متر مكعب"، مشيرا الى أن "الاضرار ستكون في شط العرب وستشمل محافظات ميسان وديالى وواسط".

      وأشار طالب الى أن "هناك تواصلا مع ايران من خلال القنوات الدبلوماسية والاجتماعات الثنائية لتحديد حصة العراق من الانهار المشتركة".

      وكانت اللجنة الفنية العراقية الخاصة بترسيم الحدود مع إيران أعلنت، في الـ21 من أب الجاري، عن عزم إيران قطع جميع الأنهار التي تصب في الأراضي العراقية، بعد أن قطعت مياه نهر الوند في السابق.

      وأوعز وزير الموارد المائية مهند السعدي، اليوم، الى جميع دوائر الوزارة بزيادة الاطلاقات المائية في نهر دجلة لإيقاف تقدم اللسان الملحي داخل شط العرب، داعيا مجالس المحافظات إلى عدم التجاوز على الحصص المائية المخصصة لها.

      ويبلغ عدد روافد نهر دجلة التي تنبع من إيران سواء الموسمية منها أو الدائمة 30 رافدا، حيث قامت إيران بتحويل مسارات معظمها إلى داخل أراضيها، إضافة إلى بناء سدود عدة منها خمسة سدود على نهر الكارون.وقامت تركيا ببناء 14 سداً على نهر الفرات وروافده داخل أراضيها، وثمانية سدود على نهر دجلة وروافده، كما تحتاج إلى سنوات عدة لملء البحيرات الاصطناعية خلف هذه السدود، في حين أنشأت سوريا خمسة سدود ثلاثة منها شيدت في منتصف الستينيات.

      وباشرت وزارة الموارد المائية، مطلع العام الماضي بتنفيذ مشروع قناة البصرة الاروائي بكلفة بلغت 142 مليار دينار لنقل المياه العذبة من شمال محافظة البصرة إلى نهاية شط العرب، بمسافة تبلغ 170 كيلومتر لتحسين أوضاع الري في مدينة البصرة، وإيصال المياه الصالحة للزراعة إلى أبعد نقطة في البصرة لكافة مناطق المحافظة.

      الصليب الأحمر: أكثر من مليون امرأة معيلة في العراق غالبيتهن ينفقن أكثر مما يكسبن

      السومرية نيوز/ بغداد: أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بغداد، الأربعاء، عن وجود أكثر من مليون امرأة معيلة في العراق ينفق حوالي 70 بالمائة منهن أكثر مما يكسبن، مطالبة المعنيين باتخاذ إجراءات من شأنها تحسين أوضاع المعيلات في العراق.

      وقال رئيس اللجنة

        الوقت/التاريخ الآن هو السبت أغسطس 24, 2019 8:36 pm