بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

    المواضيع الأخيرة

    »  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
    اخبار وتقارير : 15 ايلول 2011 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

    » العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
    اخبار وتقارير : 15 ايلول 2011 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

    » العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
    اخبار وتقارير : 15 ايلول 2011 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

    » العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
    اخبار وتقارير : 15 ايلول 2011 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

    » العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
    اخبار وتقارير : 15 ايلول 2011 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

    » الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
    اخبار وتقارير : 15 ايلول 2011 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

    » العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
    اخبار وتقارير : 15 ايلول 2011 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

    » تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
    اخبار وتقارير : 15 ايلول 2011 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

    » العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
    اخبار وتقارير : 15 ايلول 2011 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

    التبادل الاعلاني

    احداث منتدى مجاني

    التبادل الاعلاني

    احداث منتدى مجاني

      اخبار وتقارير : 15 ايلول 2011

      المدير
      المدير
      Admin

      عدد المساهمات : 2183
      تاريخ التسجيل : 09/04/2011

      اخبار وتقارير : 15 ايلول 2011 Empty رد: اخبار وتقارير : 15 ايلول 2011

      مُساهمة من طرف المدير في الخميس سبتمبر 15, 2011 7:31 am

      العراقية: ردّنا على المالكي سيكون قاسياً.. وبيدنا عشرات الحلول
      المشرق :وصفَ النائب عن القائمة العراقية احمد المساري تصريح رئيس الوزراء نوري المالكي الذي قال فيه ان اياد علاوي لم يعد مقبولاً في العملية السياسية بأنه “تصريح غبر موفق، وان المالكي ليس هو من يقرر من هو الشريك في البلد، وان علاوي هو زعيم القائمة العراقية وهي القائمة الاكبر التي فازت بالانتخابات، وتضم مائة برلماني، ووزراء في الحكومة، ولها وجود في الساحة السياسية، ولها قاعدة جماهيرية كبيرة على الارض، فلا يمكن ان يحدد المالكي أ يكون علاوي شريكاً ام لا”.وقال المساري في تصريح لـ(المشرق) “إن المالكي يتكلم عن الشراكة، وهو من يعرقل حكومة الشراكة الوطنية الحقيقة، ومن ورائه دولة القانون، وهم من يسوفون ويماطلون في اكمال آلية الشراكة التي اتفق عليها في اربيل، فاليوم دولة القانون هي من تعطل انجاز المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية، وحسم الوزارات الامنية، والكثير من الملفات التي تم الاتفاق عليها في اربيل، وهذا الكلام ليس من العراقية فقط، بل حتى بقية الكتل، فاليوم التحالف الكردستاني اعترف صراحة ان دولة القانون هي الطرف الذي يعرقل عملية الشراكة”. واضاف المساري “ان صفة الشراكة قد انتفت من هذه الحكومة، فالقائمة العراقية ومعها الكثير من الكتل السياسية ستلجأ الى اعادة ترتيب خارطة التحالفات السياسية، لتكوين حكومة شراكة وطنية حقيقية لا حكومة شراكة بالاسم فقط ،وسنلجأ الى سحب الثقة من هذه الحكومة اذا بقي موقف المالكي ودولة القانون هذا”.وتابع المساري “ان العراقية تسعى الى استكمال الشراكة، وتأمل ان يتحقق ذلك، وإنْ لم يحدث ذلك فأن لنا تحركات تجاه كتل سياسية اخرى في مقدمتها المجلس الاسلامي الاعلى "الوطني" والتحالف الكردستاني وكذلك كتلة الاحرار، فالكل يريدون ان تتحقق حكومة الشراكة الوطنية ولا تريد ان تنفرد جهة واحدة في المشهد السياسي للبلد”.وقال المساري “ان القائمة العراقية لا تنسحب من الحكومة، ولا من العملية السياسية، نحن جزء اساس في الحكومة والعملية السياسية، ولكن قد تتغير صورة التحالفات السياسية بين الكتل ما يؤدي الى تغيير الحكومة فقط”. وعن سؤال (المشرق) عن دعوة علاوي الى انتخابات مبكرة، قال المساري “هذا احد الحلول المطروحة على الساحة، لأن العراقيين اتضحت لهم الصورة: من هو الطرف المعرقل ومن هو الطرف الممسك بكل الملفات سواء الامني ام الخدمي، وهو عاجز عن ان يتقدم خطوة واحدة. وان الشعب العراقي سيكون منصفاً وسيعطي كل ذي حق حقه في الانتخابات القادمة التي فيها ستتغير الخارطة السياسية كثيراً”.وكان رئيس الحكومة نوري المالكي، قد انتقد امس الاول الثلاثاء، بشدة مواقف زعيم القائمة العراقية اياد علاوي واعتبر ان الأخير "لم يعد مقبولا" في العملية السياسية. وقال المالكي في حديث لـ"السومرية نيوز" إن زعيم القائمة العراقية اياد علاوي لم يعد مشاركا مقبولا في العملية السياسية، من دون الادلاء بمزيد من التفاصيل.



      السفارة الاميركية: المناقشات مستمرة ولم نتوصل الى اتفاق سرّي

      بغداد/متابعة المشرق: نفتِ السفارة الاميركية في بغداد التقارير التي تناقلتها وسائل إعلام عراقية عن اعلان السفير جيمس جيفري وجود (اتفاق سري) تم التوصل اليه حول استمرار وجود القوات الأمريكية في العراق بعد 31 كانون الأول 2011.وقال المتحدث باسم السفارة الأمريكية مايكل ماكليلان في بيان امس :" نحن لدينا رغبة شديدة في أن تكون هناك شراكة دائمة مع الحكومة العراقية والشعب العراقي، وأن العلاقة مع قوات الأمن العراقية ستشكل جانباً مهما في تلك الشراكة”. واضاف:" أن المناقشات مع الحكومة العراقية ما زالت مستمرة، ولكنه سيكون من الخطأ أن نستنتج أن ثمة اتفاقات قد تم التوصل إليها في الوقت الراهن”.



      البرلمان يضع ضوابط لتشكيل مفوضية جديدة للانتخابات

      كشفت المفوضية العليا للانتخابات أمس الأربعاء، عن بدء مجلس النواب تشكيل لجنة نيابية تتولى وضع الضوابط لتشكيل مفوضية جديدة للانتخابات بديلا عن المفوضية الحالية التي تنتهي مهامها في نيسان المقبل.

      وقال رئيس المفوضية فرج الحيدري لـ(آكانيوز)، إن "مفوضية الانتخابات كانت قد خاطبت مجلس النواب بضرورة التحرك لتشكيل مفوضية جديدة للانتخابات مع قرب انتهاء الفترة القانونية لعمل المفوضية الحالية"". وأضاف أن "مجلس النواب عقد اجتماعا الثلاثاء لبحث آليات تشكيل اللجنة التي تضع الضوابط لانتخاب مفوضية جديدة للانتخابات". وأوضح الحيدري أن "المفوضية أبلغت مجلس النواب بضرورة ان يكون انتخاب المفوضية الجديدة قبل انتهاء الفترة القانونية للمفوضية الحالية كي تتولى شرح تفاصيل عمل المفوضية التي تحتاجها المفوضية التي ستنتخب لاحقاً"



      تأجيل زيارة رئيس حكومة الاقليم إلى بغداد ..إئتلاف الكتل الكردستانية يسلم دولة القانون الاسبوع المقبل رسالة تتضمن مطالبه

      الاتحاد: قال رئيس كتلة التحالف الكردستاني في مجلس النواب الدكتور فؤاد معصوم، لـ(آكانيوز) انه "لم يتم تحديد أي موعد لإجراء المباحثات بين ائتلاف الكتل الكردستانية وائتلاف دولة القانون، لمعالجة الأزمة القائمة بين الجانبين".

      وأضاف معصوم ان "مضمون اجتماع الثلاثاء بين رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني والوزراء الكرد في الحكومة العراقية وأعضاء مجلس النواب العراقي عن ائتلاف الكتل الكردستانية وكتلة التغيير، سيرسل الى قادة دولة القانون الاسبوع المقبل".

      الى ذلك، قال ائتلاف الكتل الكردستانية الأربعاء، أنه تم تعليق زيارة وفد حكومة إقليم كردستان المفاوض إلى بغداد لحين تنفيذ الاتفاقيات التي تم إبرامها قبل تشكيل الحكومة العراقية. وكان من المؤمل أن يزور وفد من إقليم كردستان برئاسة رئيس الحكومة برهم صالح بغداد لبحث الملفات العالقة بين الطرفين. وقال المتحدث باسم الائتلاف مؤيد طيب لـ(آكانيوز)، إنه "تم تعليق زيارة وفد إقليم كردستان إلى بغداد"، مبينا أن "زيارة الوفد مرتبطة بمدى استجابة الطرف الآخر لتنفيذ الاتفاقيات المبرمة". واوضح أن "الكرد إذا لم يتلمسوا وجود جدية من الطرف الآخر لتنفيذ الاتفاقيات فلاجدوى من ذهاب الوفد الكردي إلى بغداد"، مضيفا أن "ائتلافه اتفق على أنه سيتجه لاتخاذ قرارات أخرى في حال إصرار الأطراف السياسية بعدم تنفيذ الاتفاقات". ولم يفصح الائتلاف الكردستاني عن ماهية القرارات التي سيتخذها ان لم يستجب التحالف الوطني لمطالبه، لكنه أكد على أن "القرارات ستتخذ حينها".

      من جانبه، أكد النائب عن التحالف الكردستاني سامان فوزي، أنه في حال عدم توصل الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم الى اتفاق سنكشف جميع الاتفاقات التي حصلت مع دولة القانون المتكونة من (22) نقطة، معلناَ عن تأجيل زيارة رئيس وزراء اقليم كردستان برهم صالح لبغداد لعدة ايام. وقال فوزي في تصريح لـ(الاخبارية) امس الاربعاء، "هناك خلاف حاد ما بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم بسبب عدة مسائل تم الاتفاق عليها بين التحالف الكردستاني ودولة القانون ولم تنفذ". وأضاف فوزي "ننتظر زيارة الوفد التي تأجلت لعدة ايام بسبب حدة الخلافات لنعرف نتائجها وفي حال عدم توصلهم إلى اتفاق سوف نكشف الاتفاقات ما بين الطرفين والذي يحمل توقيع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ورئيس الوزراء نوري المالكي". وأشار إلى ان الاتفاق يتضمن (22) نقطة (19) منها للتحالف، و(3) لدولة القانون، مبينا انه كانت هناك جهات تتحفظ على تولي المالكي لرئاسة الوزراء لولاية ثانية ماعدا التحالف الكردستاني الذي لم يتحفظ وانما لديه مطالب من يوافق عليها نتعامل معه.

      من جهة أخرى، قال النائب عن التحالف الوطني عبدالسلام المالكي، أن المواد التي يعدها التحالف الكردستاني مع الحكومة الاتحادية محل خلاف، يمكن حلها من خلال ما نص عليه الدستور او الاتفاقات السياسية. وأضاف المالكي لـ(الاخبارية) أمس الاربعاء، أن جميع الملفات المتعلقة كقانون النفط والغاز والمادة 140 وغيرها، لها حلول يضمنها الدستور. وأشار المالكي الى أن كتلته حريصة على بحث كافة القضايا والملفات العالقة التي تواجه العملية السياسية، عبر طاولة المفاوضات.

      وأكدت الاطراف الكردية في ختام اجتماع موسع عقد في أربيل برئاسة مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان وضم النواب والوزراء الكرد في ائتلاف الكتل الكردستانية ببغداد على الالتزام بالتحالفات وعلى مبادرة رئيس الإقليم والاتفاقيات السابقة بين الأطراف السياسية، التي تشكلت الحكومة العراقية على أساسها. وشكل مشروع قانون النفط والغاز الذي يدعمه ائتلاف دولة القانون وترفضه الكتل الكردستانية أهم القضايا الخلافية بين الجانبين.

      من جانبها، قالت القائمة العراقية، أن مشروع قانون النفط والغاز الذي تقدمت به الحكومة يحصر قضايا رسم السياسات النفطية بيد وزير النفط ورئيس الحكومة فقط، معتبرة ذلك مخالفا للدستور، فيما أشارت إلى أن مهمة وزارة النفط إدارية وهي ليست المسؤولة عن رسم السياسات النفطية. وقالت المتحدثة باسم القائمة ميسون الدملوجي لـ"السومرية نيوز"، إن "مشروع قانون النفط والغاز الذي تقدمت به الحكومة يحصر قضايا رسم السياسات النفطية بيد وزير النفط ورئيس الحكومة"، معتبرة أن "ذلك مخالفا للدستور وللسياسات النفطية". وأضافت الدملوجي أن "المشروع الذي قدمته لجنة النفط والغاز هو أن يكون هناك مجلس أعلى للنفط يدرس السياسات النفطية وتشترك فيه المحافظات المنتجة للنفط، إضافة إلى وزير النفط وشركة نفط وطنية"، مؤكدة أن "وزارة النفط واجبها إدارة الإنتاج النفطي وهي ليست المسؤولة عن رسم السياسات النفطية"



      الرقابة المالية: ديون العراق تزيد عن 68 مليار دولار

      أعلن ديوان الرقابة المالية، الأربعاء، أن ديون العراق تجاه دول العالم تبلغ أكثر من 68 مليار دولار، داعيا الحكومة إلى إيجاد حل سريع لمشكلة المديونية قبل الانتهاء من الحصانة والحماية على صندوق التنمية العراقية، مؤكدا أن هذه المشكلة ليست مالية فقط وإنما سياسية.

      وقال رئيس ديوان الرقابة المالية عبدالباسط تركي لـ"السومرية نيوز"، إن "الديون المترتبة بذمة العراق تجاه دول العالم في الوقت الحاضر تبلغ أكثر من 68 مليار دولار"، مبينا إن "ما بين 18 إلى 19 مليار دولار من هذه الديون تعود إلى دول العالم، فيما تكون البقية التي تقارب الـ50 مليار دولار ديون تجارية للشركات وللتجار". ودعا تركي، الحكومة العراقية إلى "إيجاد حل سريع لمشكلة المديونية، قبل الانتهاء من الحصانة والحماية على صندوق التنمية العراقية، الذي تودع فيه الإيرادات المالية العراقية"، مشيرا إلى أنه "على الرغم من سعي وزارة المالية لحل مشكلة الديون، إلا أن هذه المشكلة ليس مالية فقط، وإنما هناك شد سياسي في المحيط الدولي حول هذه المديونية". وأكد تركي أن "البنك المركزي العراقي يقوم حاليا بإدارة صندوق التنمية العراقي، وبإشراف من قبل لجنة مستقلة من الخبراء الماليين والمحاسبيين العراقيين بعد أن تم استلام الصندوق من الأمم المتحدة في الثلاثين من حزيران الماضي"، لافتا إلى أن "العراق يحتفظ بالصندوق في الخزانة الفيدرالية الأميركية مع وجود حصانة من قبل القانون الرئاسي الأمريكي"



      رئيس القائمة العراقية يضع مشروعا للنهوض ؟؟؟؟؟؟؟..المالكي: علاوي لم يعد مشاركا مقبولا في العملية السياسية

       الاتحاد: انتقد رئيس الوزراء نوري المالكي، بشدة مواقف زعيم القائمة العراقية اياد علاوي واعتبر ان الأخير “لم يعد مقبولا” في العملية السياسية. وقال المالكي لـ”السومرية نيوز” إن زعيم القائمة العراقية “أياد علاوي لم يعد مشاركا مقبولا في العملية السياسية”، من دون الادلاء بمزيد من التفاصيل.

      وتدور خلافات بين ائتلاف دولة القانون وائتلاف العراقية على خلفية العديد من المواضيع منها اختيار المرشحين للمناصب الأمنية في الحكومة، وكذلك حول تشكيل مجلس السياسات الإستراتيجية، الذي اتفقت الكتل على تأسيسه في لقاء اربيل، ولم تتم المصادقة على قانونه حتى الآن، فضلاً عن تصريحات يطلقها رئيس الحكومة وأعضاء في كتلته تشكك بأهمية المجلس ودوره وعدم دستوريته، حتى وصل الأمر إلى حد أن قال المالكي أن لا مكان للمجلس في العراق.

      وفي سياق متصل قال النائب عن التحالف الوطني علي الشلاه، إن رفض التحالف الوطني لمشروع قانون مجلس السياسات بصيغته الحالية بسبب تكريس المشروع للتداخل بين السلطات الثلاث التشريعية والتنفيذية والقضائية. وأوضح الشلاه لـ(أصوات العراق) أن “صيغة قانون مجلس السياسات الحالية تتعارض بشكل كامل مع الدستور”، مبيناً أن “التحالف الوطني يرفض تكريس التداخل بين السلطات الثلاث التنفيذية والتشريعية والقضائية ويدعو للفصل بينها”. وأعتبر الشلاه أن المجلس سيمثل “بديلاً عن مجلس النواب وسيتدخل في كل خلايا الدولة “، معتبراً أن”ذلك لايمكن القبول به”. واضاف أن “المجلس يجب ان يبنى على أساس مؤسسة استشارية فقط وليس تنفيذيا أو قضائياً”، مشيراً الى أن الحل في اقناع “نواب العراقية بالعودة الى الصيغة الأساسية للمجلس وحذف ما يخالف الدستور من بنوده”.

      من جهة أخرى، قال النائب عن التحالف الوطني عبدالاله النائلي، أن رئيس القائمة العراقية غير مؤهل لاستلام اي منصب سيادي في البلاد، متهماَ علاوي بالعمل مع جهات خارجية لاسقاط العملية السياسية. وقال النائلي في تصريح لـ(الاخبارية) أمس الاربعاء، أن علاوي غير مؤهل لاستلام أي منصب في الدولة، وذلك لانه يعمل في الداخل والخارج على أسقاط العملية السياسية والتجربة الديمقراطية.

      في المقابل، وصفت القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي، الأربعاء، رئيس الوزراء نوري المالكي بأنه “سلطوي ومستبد”، وأن حديثه عن رئيس القائمة بأنه لم يعد مقبولا في العملية السياسية موجه للقائمة العراقية وليس لعلاوي، فيما أشارت إلى أن كلامه ينم عن روح استعلاء لا مبرر لها. وقال القيادي في القائمة العراقية ظافر العاني لـ”السومرية نيوز”، إن “كلام رئيس الوزراء نوري المالكي عن رئيس القائمة العراقية إياد علاوي ووصفه له بأنه لم يعد مقبولا سياسيا، هو دليل إضافي على مدى سلطويته واستبداده”، معتبرا أن “المالكي يحاول بقوله هذا إيجاد شرخ بين القائمة العراقية ورئيسها”. وأضاف العاني أن “سياسة المالكي أصبحت مفضوحة، ونحن نرى أن دعوة علاوي لإقامة انتخابات مبكرة إجراء قانوني، ولايستوجب كل هذا الهجوم من المالكي، الذي يريد إلغاء إرادة الجماهير التي انتخبت أعضاء مجلس النواب، من خلال اعتباره شخصية مهمة ورئيس قائمة كبيرة ورئيس وزراء اسبق مثل إياد علاوي غير مقبول سياسيا”، متسائلا من “هو المقبول لدى المالكي؟”. وأضاف العاني أن “المالكي يريد أن يشخصن الخلافات السياسية كي تبدو وكأنها بينه وبين علاوي، في حين أن الخلاف بين منهجين، الأول تتبعه العراقية برئاسة إياد علاوي وهو يدعو إلى شراكة حقيقية في إدارة الدولة والثاني الذي يتبعه المالكي وهو منهج الاستبداد والانفراد، الذي لايؤمن بالشراكة وبالقيم الديمقراطية”، بحسب تعبيره. واعتبر العاني أن “كلام المالكي ينم عن روح استعلاء لا مبرر لها، وهو موجه للقائمة العراقية وليس لشخص علاوي فحسب”، لافتا إلى أن “إياد علاوي حظي بثقة أغلب الجماهير في الانتخابات الأخيرة”.

      من جهة أخرى، اكد مستشار القائمة العراقية هاني عاشور ان زعيم قائمته اياد علاوي يدرس مع خبراء مختصين في الستراتيجية والاقتصاد والتنمية والتعليم والقانون مشروع بناء دولة العراق الديمقراطية الحديثة الخالية من الفساد والمبنية على الاستقرار والنهوض الاقتصادي. وقال عاشور في تصريح صحفي أمس الاربعاء، ان لجنة من خبراء عراقيين كبار في الداخل والخارج تضم اساتذة مختصين في المجالات الستراتيجية والاقتصادية والتعليمية والاجتماعية والقانونية انجزت دراسة من 400 صفحة باشراف اياد علاوي زعيم القائمة العراقية استمرت لعدة اشهر وضعت خطط بناء الدولة العراقية على اسس الاستقرار والنهوض السياسي والاقتصادي وتحقيق السيادة الوطنية الحقيقية، وتابع “ان الخطة تتضمن عدة مراحل زمنية سيكون بمقدور العراق من خلالها بعد سنوات عديدة ان يتحول الى قوة اقتصادية فاعلة في المنطقة وسيكون مركزا صناعيا وسياسيا كبيرا، يتجاوز فشل السنوات الاخيرة ومعاناتها وتعويض العراقيين عن الحرمان الذي عاشوه”. واوضح عاشور ان البدء بهذا المشروع تم بعد الانتخابات مباشرة وباشراف الدكتور اياد علاوي بعد تشكيل فريق عمل مختص من خبراء عراقيين معروفين في داخل العراق وخارجه، لمعالجة حالات النكوص والفشل الذي يشهده العراق، وقد تم انجاز المشروع الذي بلغ اكثر من 400 صفحة مع بيانات علمية قبل فترة قصيرة، وتم عرضه على مراكز بحوث وتطوير عالمية متخصصة اجرت بعض الملاحظات عليه واصبح جاهزا مع كافة ملحقاته الاحصائية والبيانية والصور التوضيحية. وذكر عاشور أن علاوي كلفه بمتابعة المشروع منذ عدة اشهر وقد تم الافادة فيه من تجارب عالمية مثل (ماليزيا والصين وسنغافورة واسبانيا والبرازيل) وتم وضع الخطط بشأن بناء عراق خال من البطالة والفساد وهدر المال العام والفشل في الاداء الحكومي والمهني ونقص السيادة. واشار عاشور الى ان علاوي بدأ بمشروعه بعد الانتخابات وكان يرغب ان لايكون قبلها لكي لايكون جزءا من دعاية انتخابية بل جزءا من مخطط واقعي عملي، كما تم تأخير الاعلان عنه الى حين اقتراب الانسحاب الامريكي لكي تتم جهود البناء بخبرات عراقية خالصة في اجواء سيادة وطنية واضحة، وقد تم اختيار خيرة المختصين والخبراء العراقيين من الداخل والخارج، لانجازه بمعونة مراكز بحوث عالمية متخصصة لها تجارب في عدد من دول العالم، وقد اصبح الان جاهزا. وقال عاشور ان المشروع في حال تطبيقه سيجعل العراق قوة اقتصادية عالمية بالاستفادة من ثرواته ومركزا صناعيا عالميا سيدعم القوة الاقتصادية الاقليمية، وان العراق بعد تطبيق المشروع على مراحل سوف يخلو من البطالة بشكل نهائي وسيشهد نقلة نوعية في الاستقلالية والعدالة والتنمية والتعليم والصحة، وستكون المراحل المقبلة من عمر العراق نقلة مذهلة الى مصاف الدول المتقدمة.



      توقيع صفقة الطائرات قريبا...السفارة الأمريكية تنفي وجود اتفاق سري لبقاء قواتها في العراق

      نفى المتحدث باسم السفارة الأمريكية في العراق، الأربعاء، التقارير التي تناقلتها وسائل الإعلام العراقية أعلان السفير جيمس جيفري وجود "اتفاق سري" تم التوصل اليه حول استمرار وجود القوات الأمريكية في العراق بحسب بيان للسفارة.

      ونقل البيان عن مايكل ماكليلان أن"المناقشات مع الحكومة العراقية ما زالت مستمرة، ولكنه سيكون من الخطأ أن نستنتج أن ثمة اتفاقات قد تم التوصل إليها في الوقت الراهن". وأضاف "نحن لدينا رغبة شديدة في أن تكون هناك شراكة دائمة مع الحكومة العراقية والشعب العراقي، وأن العلاقة مع قوات الأمن العراقية ستشكل جانباً مهمًا في تلك الشراكة".

      من جهة أخرى، اعلن مسؤول بارز في وزارة الدفاع الاميركية الاربعاء ان الولايات المتحدة "باتت قريبة جدا" من بيع 18 مقاتلة اف-16 للعراق. وقال الجنرال راس هاندي رئيس القوات الجوية الاميركية في العراق، ان بغداد قامت بتجميد صفقة شراء المقاتلات البالغة قيمتها 4،2 مليار دولار في وقت سابق من هذا العام وسط الاحتجاجات الشعبية المطالبة بالديموقراطية في العالم العربي، الا ان الاحتمالات المستقبلية لتنفيذ العقد "واعدة". وصرح هاندي للصحافيين ان العراقيين "يسعون لشراء عدد اكبر (يصل الى 32) من العدد الذي طلبوه اصلا من طائرات اف 16، ولذلك فاننا نامل ان نسمع اخبارا حول ذلك قريبا جدا، الا انه لاتوجد كلمة نهائية حول ذلك بعد". واضاف "كل شخص اتحدث معه داخل الحكومة العراقية مقتنع بان ذلك هو الخيار الصائب لهم، ولذلك فاننا متشجعون جدا من هذه الكلمات ونشعر اننا قريبون جدا من التوقيع على رسالة عرض وقبول".



      النزاهة العامة: العكيلي عاد الى وظيفته لمجلس القضاء بأمر ديواني

      بغداد(الاخبارية)..قالت هيئة النزاهة العامة أن أمراَ ديوانيا صدرا بإنهاء تكليف القاضي رحيم حسن العكيلي من رئاسة هيئة النزاهة وإعادته إلى وظيفته في مجلس القضاء الأعلى وتكليف القاضي عزت توفيق جعفر نائب رئيس الهيئة بمهام رئيس الهيئة وكالة إلى إشعار آخر.

      واشارت الهيئة في بيانها تلقت(الوكالة الاخبارية للابناء) نسخه منه اليوم الاربعاء:ان القاضي رحيم العكيلي قدم طلباَ لا حالته على التقاعد إلى مجلس الوزراء، الا ان الامر الديواني الذي وصل اكد على عودة العكيلي لوظيفته، وتعد هذه الاستقالة الثانية التي يقدمها العكيلي حيث سبق له ان قدم استقالته عندما كان نائبا لرئيس هيئة النزاهة عام 2005.

      وعين القاضي رحيم العكيلي كرئيس لهيئة النزاهة بالوكالة بتاريخ 17/1/2008 في جلسة مجلس الوزراء المنعقدة في 16/1/2008 خلفا للسيد موسى فرج، والقاضي رحيم العكيلي من مواليد 1966 حاصل على شهادة البكالوريوس في القانون من جامعة بغداد عام 1991 وعين قاضيا في عام 1997 بعد تخرجه من المعهد القضائي.

      ويعتبر القاضي عزت توفيق جعفر رابع شخصية تتولى رئاسة هيئة النزاهة التي شُكِّلت بأمر سلطة الائتلاف حيث كان السيد راضي الراضي أول رئيس لها./انتهى/ي.ن/..



      صحفي أميركي بارز: غزو العراق كان جزءاً من (تخمينات)

      بيروت/ متابعة المشرق: قالَ الصحفي البارز بوب وودورد ان "الدرس الرئيس" من ذكرى هجمات 11 ايلول/ سبتمبر للرؤساء وغيرهم من صناع القرار في الأمن القومي، هو اهمية اختبار ادلة الاستخبارات والتدقيق فيها، والتمييز بين الحقائق الصلبة وبين التقييم والتخمين، مشيرا في هذا السياق الى مجريات الاحداث التي ادت الى غزو العراق في عام 2003. واوضح وودورد في مقال في صحيفة "واشنطن بوست" الاميركية، ان قضية أن العراق كان يمتلك اسلحة للدمار الشامل، "تظهر هذا الفشل"، مضيفا انه اذا كان هناك من يجب ان يتعلم هذا الدرس، فهو الرئيس الاميركي السابق جورج بوش ونائب الرئيس السابق ديك تشيني.وتحدث وودورد عن مذكرات تشيني التي تحمل عنوان "في زمني" قائلا ان المذكرات تشير الى ان نائب الرئيس الاميركي السابق لم يستوعب ذلك الدرس عندما كتب عن رد الادارة الاميركية على الاكتشاف الذي تم في العام 2007 للمفاعل النووي السوري والذي يفترض ان الكوريين الشماليين ساعدوا في اقامته.وبحسب توصيف تشيني في كتابه، فان الدليل الذي بحوزة الولايات المتحدة هو ان "دولتين راعيتين للارهاب" اقامتا هذا المفاعل، ولهذا فانه حث بشكل سري كل من بوش ولاحقا كبار مسؤولي الامن القومي، على ضرورة ان تقوم واشنطن بتدمير المنشأة السورية.وذكر وودورد بما ورد في كتاب تشيني حيث يشير الى جلسة لمجلس الامن القومي في حزيران/يونيو من ذلك العام يقول نائب الرئيس الاميركي وقتها انه طالب بعمل عسكري اميركي ضد المفاعل بهدف "تعزيز مصداقيتنا في ذلك الجزء من العالم... لكنني كنت الصوت الوحيد.. وبعدما انتهيت، سأل الرئيس (بوش) :هل يوافق احد هنا مع نائب الرئيس؟... ولم ترفع يد واحدة في الغرفة.. بذلت كل ما باستطاعتي، ولا اظن ان عقل الرئيس كان سيتغير حتى لو كان الاخرون وافقوا على ما طرحته”. الا ان وودوورد قال إن شهادات اخرى حول ذلك الاجتماع وحتى مذكرات بوش نفسه، تتعارض بشكل كبير مع الصورة التي قدمتها المخابرات حول المفاعل السوري. واوضح ان تشيني لم يقر بأن مدير وكالة الاستخبارات المركزية "سي أي ايه" وقتها مايكل هايدن كان لديه فريق يعمل منذ شهور على التدقيق في معلومات المخابرات حول المفاعل السوري، مضيفا ان هايدن قدمت المعطيات التي بحوزته الى بوش وتشيني وغيرهما في الاجتماع قبل ان يدلي نائب الرئيس بمداخلته التي تحرض على ضرب سوريا.واشار الكاتب الاميركي الى ان هايدن اشار خلال الاجتماع الى ان لا ادلة موثقة لديه على ان المنشأة السورية هي مفاعل ل"التسلح النووي". كما ان بوش في مذكراته تحدث عن ذلك الاجتماع وقال ان هايدن وغيره من مسؤولي الاستخبارات كان لديهم ثقة ضعيفة بوجود برنامج سوري للتسلح النووي”.



      السفيرة الأمريكية: الكويت لن تبقى لسنة 2020

      الكويت / البينة كشفت وثيقة مسربة نشرها موقع ويكيليكس، عن رأي وصف بالخطير ويحمل معاني أخطر من وجهة نظر أطراف كويتية اطلعت على تفاصيل تلك الوثيقة المسربة والتي أكدت فيها السفيرة الأمريكية أن الكويت ستمحى من خارطة الدول بسبب انشغال أعيانها والقائمين على إدارة مؤسساتها بنهب ثرواتها . وقالت السفيرة الأمريكية في الكويت: "إن الكويت لن تبقى لسنة 2020 حيث أن القائمين عليها واعيان البلد مشغولين بنهب ثرواتها كأنها دولة مؤقتة". وتواجه الكويت الدولة الصغيرة والمنفصلة عن العراق منتصف القرن الماضي حالة من الرعب والهاجس الأمني نتيجة عدم استقرار علاقاتها مع العراق وإيران . وأكدت السفيرة الأمريكية في تعليقها أن الكويت لن تدوم إلى سنة 2020 لأنها تقع بين أقوى دول المنطقة العراق وإيران والسعودية مشيرة إلى أن هذه الدول لها مطامع في الكويت ، جاء ذلك في تعليق للسفيرة الأمريكية بعد لقائها مجموعة من الشباب وطرح رؤيتهم للكويت عام 2020.



      مستشار حكومي: البخيت تدخل في الشأن العراقي

      بغداد ـ وكالات: انتقد مستشار رئيس الحكومة علي الموسوي، زيارة رئيس الحكومة الأردنية إلى إقليم كردستان العراق، واعتبرها تدخلا في الشأن العراقي، مبينا أن الأردن لم يرجع إلى الحكومة المركزية بخصوص تلك الزيارة.

      وقال الموسوي إن "زيارة رئيس الوزراء الأردني معروف البخيت إلى إقليم كردستان العراق ولقائه المسؤولين في اربيل من دون الرجوع والتنسيق مع الحكومة العراقية يعد تدخلا في الشأن الداخلي العراقي".وانتقد الموسوي الزيارة الأردنية بشدة، ووصف ذلك "تدخلا غير مقبول".

      وكان رئيس الوزراء الأردني معروف البخيت قد زار إقليم كردستان العراق، يوم الأحد 11 ايلول، على رأس وفد وزاري اردني وافتتح خلال الزيارة القنصلية الأردنية في مدينة اربيل، وأكد أن القنصلية ستضم مستشارين وملحقين تجاريين وإعلاميين لتعزيز العلاقات مع إقليم كردستان العراق، فيما أكد رئيس حكومة إقليم كردستان برهم صالح على ضرورة الاستفادة من الخبرات الأردنية وتسهيل دخول المواطنين إلى الاردن عبر مطاري السليمانية واربيل.

      وكان رئيس الوزراء الأردني معروف البخيت قد زار، مطلع حزيران الماضي، على رأس وفد اقتصادي العاصمة بغداد في زيارة رسمية لبحث عدد من الاتفاقيات الاقتصادية.

      وزار رئيس الوزراء نوري المالكي خلال تشرين الثاني من العام الماضي، العاصمة الأردنية عمان، على رأس وفد ضم عددا من الوزراء والشخصيات السياسية العراقية التقى خلالها العاهل الأردني عبد الله الثاني ورئيس حكومته المقال سمير الرفاعي وبحث معهما العلاقات الثنائية بين البلدين.

      وكان عدد من المسؤولين الأردنيين قد زاروا خلال المدة المقبلة محافظة اربيل، بهدف توطيد العلاقات وتعزيز التعاون بين الأردن وإقليم كردستان في عديد من المجالات بينها التعليم والصحة والاقتصاد.

      ويرتبط الأردن والعراق باتفاقية إقامة منطقة تجارة حرة وقعت خلال العام 2009، ولم تستكمل إجراءاتها الدستورية من الجانب العراقي, وهناك اتفاق مشترك لتزويد الأردن بالنفط الخام بمعدل 10 آلاف برميل يوميا تم التوقيع عليه في 2008 وتم تمديده لمدة 3 سنوات وينتهي في العام الحالي.



      فد أميركي رفيع يزور بغداد خلال أيام .. وانسحاب 10 آلاف جندي الشهر المقبل

      بغداد – خاص بالصباح : علمت"الصباح" من مصدر مطلع ان وفدا اميركيا رفيع المستوى سيزور بغداد خلال الايام المقبلة للتباحث بشأن تفعيل اتفاقية الاطار الستراتيجي بين البلدين.وبحسب هذا المصدر، فان الوفد سيضم مسؤولين في البيت الابيض ووزارة الخارجية الاميركية والبنتاغون، لافتا الى ان تفعيل عمل اللجان المشتركة سيكون على رأس اولويات الزيارة.وتابع المصدر الاميركي في اتصال هاتفي اجرته معه"الصباح" امس: ان "الوفد سيبحث ايضا تشكيل المزيد من لجان الاتصال والبحث، اضافة الى مناقشة انسحاب القوات الاميركية"، كاشفا عن انسحاب 10 الاف جندي خلال الشهر المقبل".من جانبه، قال عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية عباس البياتي: ان اللجان الخاصة بتفعيل اتفاقية الاطار الستراتيجي "مسؤولة عن المجالات الثقافية والسياسية والاقتصادية والخدمية والقانونية والعسكرية"، مشيرا الى ان "المشرفين على هذه اللجان هم من الوزراء المختصين من كلا الجانبين".واعتبر البياتي في تصريح خاص لـ"الصباح"، ان "الاتفاقية متشعبة جدا وتحتاج إلى جهود من الجانبين العراقي والأميركي".يشار الى ان اتفاقية الاطار تتضمن التعاون في المجالات السياسية والدبلوماسية والتعاون الدفاعي والأمني، اضافة الى التعاون الثقافي والتعاون في مجالي الاقتصاد والطاقة، فضلا عن التعاون الصحي والبيئي وفي مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مع السعي لتفعيل التعاون في مجال إنفاذ القانون والقضاء.واكد السفير الاميركي لدى العراق جيمس جيفري في تصريح سابق لـ"الصباح" التزام بلاده بتنفيذ بنود الاتفاقية الامنية بجميع جوانبها.يذكر ان رئيس الجمهورية جلال طالباني اكد مؤخرا في بيان له، ضرورة بذل جهود مشتركة من اجل ترسيخ علاقات الصداقة المتينة بين جمهورية العراق والولايات المتحدة الأميركية في المجالات كافة وبما يخدم المصالح المشتركة ورقي شعبي البلدين.وبشأن الانسحاب الاميركي، قال مسؤولون ان العد التنازلي لانسحاب القوات الأميركية المتبقية في العراق بدأ وفق البرنامج المحدد له في اتفاقية سحب القوات الموقعة بين البلدين نهاية العام 2008.وقد اكدت الحكومة تلقيها من القوات الاميركية خطة للانسحاب على شكل منحنى بياني يظهر بدء خفض عدد القوات المتبقية من الآن وحتى يبلغ صفرا نهاية العام



      أوامر بنقل قيادات رفيعة المستوى بين العمليات والدفاع

      بغداد / المدى : أكد مصدر رفيع المستوى في وزارة الدفاع ان مسالة اجراء عملية في نقل وتغيير قادة الأجهزة الامنية تسير بموجب خطة وضعها مكتب القائد العام للقوات المسلحة.وقال المصدر في تصريح خص به ( المدى) ان التغييرات الحاصلة تشرف عليها لجنة يطلق عليها لجنة التغيير والمناقلة . وأضاف ان الهدف من تلك التغييرات هو للمحافظةعلى المكتسبات الامنية وتحاشي حصول إخفاقات أمنية في جميع عموم البلاد . وأشار المصدر الى ان اللجنة اتخذت جملة من القرارات منها تغيير قائد شرطة بغداد ومحافظات واسط وميسان والبصرة.

      وذكر ان اللجنة لديها قرارات قريبة اخرى ستتخذها في هذا الإطار.

      من جانبه قال عضو مجلس النواب وعضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية شوان محمد طه في تصريح خص به ( المدى ) ان لجنة الامن والدفاع طالبت اعادة النظر بهيكلية المنظومة الدفاعية لان الخروقات الحاصلة حصلت بسبب تعدد مراكز القيادة وكثرة الترهل في بعض المؤسسات الامنية .

      وأضاف ان على الحكومة ان تكون لها رؤية ستراتيجية وموحدة لغرض حصول استباب في الامن وتشديد الإجراءات على الحدود ومنع المفسدين من التسلل الى جسد الدولة .

      في غضون ذلك أفاد مصدر في الجيش العراقي، امس الثلاثاء، بأن وزارة الدفاع قررت نقل قائد عمليات نينوى وقائد الفرقة الثانية المتمركزة في الموصل إلى العاصمة بغداد.

      وقال المصدر إن "وزارة الدفاع أصدرت،امس ، أمرا بنقل قائد عمليات نينوى الفريق الركن حسن كريم خضير للعمل في مقر الوزارة، وقائد الفرقة الثانية بالجيش العراقي اللواء الركن ناصر احمد غنام إلى قيادة عمليات بغداد الرصافة.

      وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن أسباب نقل الفريق خضير واللواء غنام لم تعرف، مشيرا إلى أن الوزارة لم تعين قائدا لعمليات نينوى وللفرقة الثانية بالجيش العراقي.

      يذكر أن الفريق الركن حسن كريم خضير تولى مهام نائب قائد عمليات نينوى في العام 2008، وفي عام 2009 اصبح قائدا للعمليات في المحافظة وكان برتبة لواء ركن في الشرطة الاتحادية، وتمت ترقيته إلى فريق ركن خلال العام 2010، فيما اصبح اللواء الركن ناصر احمد غنام قائدا للفرقة الثانية بالجيش العراقي التي تتمركز في الموصل، العام 2009، وكان آنذاك برتبة عميد ركن، بعدها تمت ترقيته إلى رتبة لواء ركن في العام 2011.

      وفي غضون ذلك، نفذت فرقة المشاة الرابعة عشرة من الجيش ، مناورة تدريبية بمستوى فوج تضمنت استخدام زوارق وطائرات مروحية ومدافع هاون وقاذفات صاروخية في تطهير جزيرة نائية من مسلحين مفترضين، فيما اعتبرتها وزارة الدفاع خطوة متقدمة باتجاه استكمال جاهزية القوات البرية.

      وقال نائب قائد القوات البرية في وزارة الدفاع الفريق الركن رياض جلال "، إن "فرقة المشاة الرابعة عشرة من الجيش العراقي، نفذت امس، مناورة تدريبية بمستوى فوج حملت اسم "صولة الشجعان"، مبيناً أن "المناورة تضمنت استخدام طائرات مروحية من طيران الجيش وزوارق ومدافع هاون وقاذفات صاروخية في تطهير جزيرة المسحب من مجاميع مسلحة مفترضة، حيث تم قصف مواقع تحصن المسلحين، ومن ثم تعرضت الجزيرة للاجتياح من اتجاهات مختلفة".

      وأضاف جلال أن "التمرين العسكري يهدف إلى تطوير مهارات عشرات الضباط والجنود في مجالات القيادة والسيطرة، والإنزال من الطائرات والزوارق، وعبور الموانع المائية الكبيرة سباحة"، مشيرا إلى أن "المعلومات الاستخباراتية الافتراضية التي نفذ التمرين على أساسها تفيد بتسلل المسلحين إلى الجزيرة وتحصنهم داخل بيوت مهجورة تحضيراً لشن هجمات صاروخية على مطار البصرة الدولي".

      ولفت نائب قائد القوات البرية إلى أن "المناورة التدريبية تتميز عن سابقاتها بعدم مشاركة القوات الأميركية في تنفيذها أو التخطيط لها ولا حتى الإشراف على مراحل إعدادها وتنفيذها"، معتبراً أن "التمرين العسكري الذي نفذ اليوم بنجاح يعد خطوة متقدمة باتجاه استكمال جاهزية القوات البرية، والتي تخطط لتنفيذ مناورات تدريبية بمستوى فرقة مشاة في المستقبل القريب".

      من جانبه، قال قائد فرقة المشاة الرابعة عشرة اللواء الركن عزيز سوادي الظالمي في أثناء مراسم الإعلان عن بدء تنفيذ المناورة إن "صولة الشجعان تحاكي واحدة من أعقد العمليات العسكرية من حيث التخطيط والتنفيذ وإعادة تنظيم صفوف القطاعات المشاركة لأن التمرين نفذ في بيئة الأهوار التي تكثر فيها الموانع المائية"، مبيناً أن "التمرين تضمن استخدام معدات ليست عسكرية تماشياً مع بيئة المنطقة، ومنها الزوارق الخشبية (المشاحيف) التي يستخدمها الكثير من سكان الأهوار في تنقلاتهم"

      وجزيرة المسحب التي نفذت فيها المناورة هي جزيرة صغيرة غير مأهولة بالسكان، وتقع ضمن نطاق هور المسحب، نحو 50 كم شمال مدينة البصرة، وقد تضمنت التحضيرات المتعلقة بإجراء المناورة التدريبية إنشاء ساتر ترابي على أرض الجزيرة، فضلاً عن بناء عدد من الغرف لاعتبارها مواقع تحصن المسلحين المفترضين، وكذلك إنشاء أماكن لتسهيل رسو الزوارق وترجل الجنود منها، كما تضمنت المناورة نشر مئات الجنود والآليات العسكرية في المناطق والقرى القريبة نسبياً من موقع تنفيذ المناورة، والتي أعلن عن انتهائها عبر رفع الأعلام العراقية على أرض الجزيرة وعزف النشيد الوطني من قبل فرقة موسيقية تابعة لقوات حرس الحدود.



      جماعة تطلق على نفسها " كتائب اسود الكرار" بالرد على حادثة النخيب والاقتصاص من الجناة

      واخ – بغداد : اعنت جماعة تطلق على نفسها " كتائب اسود الكرار" بالرد على حادثة النخيب التي راح ضحيتها 22 شخصا في صحراء النخيب على ايدي مسلحين ارهابيين .

      وقالت الجماعة في بيان تلقت وكالة خبر للانباء (( واخ)) عبر بريدها الاكتروني لم يتم التأكد من صحته :" ان كتائب اسود الكرار تستنكر الحادث الذي تعرض ل عاتباه اهل البيت على ايدي التكفيريين الوهابيين في منطقة تعد من مناطق اهل السنة وفي الوقت الذي تستنكر فيه هذه الجريمة الجبانة تؤكد انها لن تنام على الضيم ولن تقبل الظلم والاضطهاد الذي يتعرض له اتباع اهل البيت في ارض اهل البيت رغم اغلبيتهم فيها ".وبينت الجماعة انها ستوجه ضربة قاصمة لقيادات تنظيم القاعدة الوهابي التكفيري في كافة مدن العراق وبالاخص في المدن التي يتواجدون فيها ".

      وتابعت الجماعة في بيانها " اننا نرى ا ناهل السنة في العراق هم اهلنا وكما قال مراجعنا العظام انهم انفسنا لكن يجب ان ينظفوا بيوتاتهم من هؤلاء الوهابيين والتكفيريين ويبلغوا الاجهزة الامنية عنهم وان لا يبقوا صامتين ويكتفوا بالاستنكار عما يتعرض له اخوانهم من اتباع اهل البيت في مناطقهم خصوصا ان محافظة الانبار مدينة عربية عشائرية لا تقبل بالغدر والظلم على اخوانهم منطلقة من اراضيهم ومدنهم ".

      وزادت :" نثمن هبة الشيخ ابو ريشة وشيوخ عشائر الانبار ، ونؤكد لاهلنا خصوصا من اتباع اهل البين بأننا سنقتص من الوهابيين والتكفيريين في قعر دارهم ".



      مصرع 91 بريئاً .. ومعلومات موثوقةعن محاولات انتقام طائفي أحبطتها جهات سياسية مجهولة

      المشرق: خاص : علمتِ (المشرق) أن الساعات الأولى التي أعقبت ذيوع نبأ جريمة مذبحة "الوادي القذر" في صحراء النخيب، شهدت "تململاً" في أوساط مدينة قريبة من بغداد -ليس من المناسب الكشف عن اسمها توخياً لدفع الولوغ في تناول قضايا ذات دوافع طائفية- ثم تحوّل هذا التململ إلى محاولة من مجاميع "خاصة" قيل أنها صممت على اقتياد أبرياء من مدينة بغداد الجديدة والمشتل (وحسب المصدر اختيار أهداف معروفة مسبقاً) لإرتكاب مذبحة جديدة تـُزهق فيها أرواح أبرياء آخرين. وقال المصدر إن المنطق الذي حرك هذه المجاميع هو "المنطق الذي كان سائداً في سنوات 2005، 2006، 2007"، بذريعة أن ترك مثل هذه الجرائم تمر سيدفع باتجاه الركون الى ارتكاب جرائم مماثلة، لإثارة الفتنة الطائفية. وأوضح المصدر الموثوق أن اللحظات الأخيرة، شهدت تدخل جهة سياسية "مجهولة" قال إنه لا يقوى على الكشف عنها أو الإشارة الى هويتها، لتأمر المتململين بوقف الاندفاع وراء العواطف. وشدد على القول إن تكرار ارتكاب جرائم من هذا النوع قد يؤدي إلى "انتقامات طائفية" تعيد البلد الى مشاهد حمامات الدم التي خلفتها النزاعات التي كادت تنزلق إلى "حرب أهلية”. إلا أن رياح
      المدير
      المدير
      Admin

      عدد المساهمات : 2183
      تاريخ التسجيل : 09/04/2011

      اخبار وتقارير : 15 ايلول 2011 Empty اخبار وتقارير : 15 ايلول 2011

      مُساهمة من طرف المدير في الخميس سبتمبر 15, 2011 7:28 am

      بسم الله الرحمن الرحيم
      اخبار وتقارير : 15 ايلول 2011
      متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي



      التفاصيل:

      العلاق: دعوة علاوي لاجراء انتخابات مبكرة ضربة موجهه للعملية السياسية

      ومع:وصف النائب عن التحالف الوطني علي العلاق، الاربعاء، دعوة زعيم ائتلاف العراقية لاجراء انتخابات مبكرة بالضربة الموجه للعملية السياسية .وقال العلاق لوكالة انباء المستقبل (ومع) ان "تصريحات اياد علاوي بخصوص عدم تحقق الشراكة الوطنية في الوقت الحاضر ودعوته لاجراء انتخابات مبكرة تجعلنا نشكك بنواياه لان الدعوة لاجراء انتخابات مبكرة تعتبر ضربة موجه للعملية السياسية".يذكر ان زعيم ائتلاف العراقية اياد علاوي دعا في وقت سابق لاجراء انتخابات مبكرة بسبب عدم التوصل لشراكة حقيقية بين الكتل السياسية.

      وفيما يخص الوزرات الامنية والحديث عن تشكيل لجنة لحسم ملف الوزارات الامنية قال العلاق ان "المعني الاول بحسم ملف الوزارات الامنية هو رئيس الوزراء والعراقية تعرف بذلك لا انها لجئت الى تقديم مرشحيها الى رئيس الجمهورية وعلى الرغم من ذلك تعامل المالكي مع الاسماء".

      وتسود خلافات منذ أشهر حول المرشحين للحقائب الأمنية الشاغرة وخاصة حقيبتي الداخلية والدفاع، إذ أن الأولى من حصة التحالف الوطني والثانية من حصة ائتلاف العراقية شريطة منحها لمستقلين، إلا أن كل طرف يرفض مرشحي الطرف الآخر.



      العراقية : تصريحات المالكي الاخيرة حول علاوي هدفها التغطية على تدهور الاوضاع الامنية في البلاد

      [بغداد-أين] : عدت المتحدثة باسم القائمة العراقية ميسون الدملوجي تصريح رئيس الوزراء نوري المالكي حول رئيس القائمة العراقية اياد علاوي بانه "محاولة منه للتغطية على تدهور الاوضاع الامنية والخدمية وغيرها".

      وقالت الدملوجي لوكالة كل العراق [أين] اليوم الاربعاء إن " تصريح المالكي بان علاوي لم يعد مشاركاً مقبولاً في العملية السياسية هو محاولة منه لالهاء الشعب العراقي عن التدهور الحاصل في الاوضاع العامة للبلاد وعلى جميع الاصعدة"، مبينة ان "المالكي ليس هو من يقرر من يبقى في العملية السياسية بل الشعب هو المسؤول عن ذلك ".وأضافت إن " العراقية تعول على ابناء الشعب في من هو ممثله والناطق باسمه عن كل المعاناة الناتجة من سوء الخدمات المقدمة اليهم من قبل الحكومة الحالية".

      وتابعت الدملوجي ان " المالكي أكد بهذا التصريح مخاوف القائمة العراقية من إستئثاره واحتكاره بالسلطة "، مشيرة الى "وجود كتل داخل التحالف الوطني تشعر بمثل شعور القائمة العراقية من تهميش واقصاء من قبل المالكي".

      وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قال في تصريح صحفي ان علاوي لم يعد مشاركا مقبولاً في العملية السياسية .

      وتشهد العلاقات بين رئيس الوزراء نوري المالكي وزعيم القائمة العراقية إياد علاوي تأزما واضحا في علاقاتهما بسبب الخلاف حول تنفيذ بنود اتفاق اربيل وخاصة فيما يتعلق بالمجلس الوطني للسياسات الستراتيجية اذ ان الخلاف يتركز حول الصلاحيات الممنوحة لهذا المجلس ومدى الزام قرارات هذا المجلس للحكومة .



      بعد دعوته الى انتخابات مبكرة وتشكيل حكومة جديد... نواب يستبعدون قدرة علاوي على تشكيل حكومة ويدعونه الى تحديد وجهته في أن يكون شريكاً أو معارضاً

      بغداد – الصباح : تبــــاينــت الــتصريحات المتبادلة بين نواب في كتلة ائتلاف دولة القانون والعراقية وكتل اخرى في حدتها على اثر تصريحات صحفية ادلى بها اياد علاوي رئيس القائمة العراقية جدد فيها دعوته الى انتخابات مبكرة وتشكيل حكومة جديدة.

      فقد وصف النائب عن ائتلاف دولة القانون حسين الاسدي ، رئيس القائمة العراقية اياد علاوي ، بانه « ليس شريكا حقيقيا» .

      وقال الاسدي في تصريح للوكالة الوطنية العراقية للانباء /نينا/:” امس ان علاوي ، لو كان شريكا حقيقيا في الحكومة ، لما كان يحاول اسقاطها ، عبر تصريحاته التي يدعو فيها الى تشكيل حكومة جديدة”.

      واضاف:” ان تصريحات علاوي لا تمثل رأي كتلته التي يرأسها انما تمثل رأيه الشخصي ، وفي الوقت الذي يدعو فيه ، من خلال الاعلام ، الى اسقاط الحكومة ، فان اللقاءات بين الكتل السياسية مستمرة ولم تعرقل ، ولم تتأثر بتصريحاته “.

      وعن احتمال حدوث تحالف جديد بين التحالف الكردستاني والقائمة العراقية ، يمكن ان يتم على اثرها تشكيل حكومة جديدة ، قال الاسدي :” ان هذا الامر مستبعد بالمرة ، وان لدينا تحالفا استراتيجيا مع التحالف الكردستاني .

      و قال النائب عن كتلة الاحرار جواد الجبوري ان زعيم /إئتلاف العراقية/ اياد علاوي يسعى لتقطيع الكعكة من جديد للحصول على مكاسب اكبر.

      وأوضح للوكالة الوطنية العراقية للأنباء/نينا/ امس :” ان شعور علاوي بالغبن في الحكومة الحالية جعله يطالب بانتخابات مبكرة ، عسى ان يحصل على حظ اوفر في الانتخابات الجديدة”.

      وأضاف :” ليس من الضروري ان يكون في قمة الهرم ليساهم في بناء الدولة ، فللجميع فرصة بناء العراق ومن جميع المناصب والمراكز”.

      ودعا الجبوري السياسيين العراقيين الى الابتعاد عن التصريحات المتشنجة التي من شأنها ان توتر الوضع اكثر مما هو عليه ، خاصة وان العمليات الارهابية بدأت تنفذ من جديد خلال هذه الايام”.

      واستبعدت النائبة عن التحالف الوطني سميرة الموسوي ، قدرة اياد علاوي على اسقاط الحكومة الحالية التي يرأسها نوري المالكي و تشكيل حكومة جديدة .

      وقالت في تصريح للوكالة الوطنية العراقية للانباء /نينا/ :” ان علاوي لا يتمكن من تشكيل حكومة بعد اجراء انتخابات مبكرة ، كونه لا يستطيع تحقيق عدد الاصوات الذي يؤهله لهذا الامر ، ولو كان يستطيع ذلك لكان شكلها عند انتهاء الانتخابات البرلمانية الماضية مباشرة “.واضافت:” ان التحالفات القديمة ما زالت قائمة ، وان التحالف الوطني وصل الى الخط الاحمر في مستوى تحالفاته مع الكتل السياسية وخاصة التحالف الكردستاني”.

      واستطردت قائلة :” ان هناك مواقف مرحلية من كتل داخل التحالف الوطني ، لكن هذه المواقف لن تؤثر على الموقف النهائي للتحالف الوطني الذي يتمتع بالتماسك اكثر من اي كتلة اخرى”.

      وتابعت:” ان من الخطأ لاي سياسي ان يفكر بتغيير الخارطة السياسية ، التي اثبتت انها رصينة ولا تتعرض لهذه الزوبعات الاعلامية”.

      و دعا النائب عن ائتلاف دولة القانون /مستقلون/ حيدر الشمري ، زعيم القائمة العراقية اياد علاوي ، بتحديد وجهته في ان يكون شريكا بالحكومة او معارضا لها بالطرق الديمقراطية.

      وقال للوكالة الوطنية العراقية للانباء /نينا/ امس :” ان طرح موضوع اسقاط الحكومة من قبل جهة مشاركة بالحكومة امر غير مقبول ، وان المعارضة لحكومة تشارك بها هذه الجهة امر غريب”.

      واضاف:” يبدو ان العراق لم يصل الى هذه المرحلة التي تكون فيها جهة في الحكومة وجهة اخرى تعارضها بالطرق الديمقراطية وهذا الامر يحتاج الى وقت لتحقيقه”.

      وتابع:” ان علاوي لا يستطيع اسقاط الحكومة وتشكيل حكومة جديدة ، لان الشعب العراقي وحده من يقرر حكومته عبر الكتل السياسية الموجودة بالبرلمان التي تمثله “.

      وعدّت حركة الوفاق الوطني تصريحات رئيس الوزراء نوري المالكي والتي قال فيها ان رئيس القائمة العراقية اياد علاوي لم يعد شريكا مقبولا في العملية السياسية ، سابقة خطيرة ومخالفة للدستور ينبغي الوقوف عليها.

      وقال الناطق باسم الحركة هادي والي الظالمي للوكالة الوطنية العراقية للانباء /نينا/ امس :” ان العملية السياسية اكبر من الحكومة واكبر من الشخوص ، لذا ليس من حق او صلاحية رئيس مجلس الوزراء او اي شخص ان يطلق تصريحات خارج امكانياته وصلاحياته وخارج المسموح به دستوريا لان ذلك سيعرضه للمساءلة القانونية “.

      واضاف :” ان التصريحات التي ادلى بها المالكي هي تصعيد للمواقف المتشنجة تجاه رئيس القائمة العراقية وهذا الامر غير مقبول في بلد ديمقراطي “.

      ووصفت القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي، امس، رئيس الوزراء نوري المالكي بأنه “سلطوي ومستبد”، وأن حديثه عن رئيس القائمة بأنه لم يعد مقبولا في العملية السياسية موجه للقائمة العراقية وليس لعلاوي، فيما أشارت إلى أن كلامه ينم عن روح استعلاء لا مبرر لها.

      وقال القيادي في القائمة العراقية ظافر العاني في حديث لـ”السومرية نيوز”، إن “كلام رئيس الوزراء نوري المالكي عن رئيس القائمة العراقية إياد علاوي ووصفه له بأنه لم يعد مقبولا سياسيا، هو دليل إضافي على مدى سلطويته واستبداده”، معتبرا أن “المالكي يحاول بقوله هذا إيجاد شرخ بين القائمة العراقية ورئيسها”. وأضاف العاني أن “سياسة المالكي أصبحت مفضوحة، ونحن نرى أن دعوة علاوي لإقامة انتخابات مبكرة إجراء قانوني، ولا يستوجب كل هذا الهجوم من المالكي، الذي يريد إلغاء إرادة الجماهير التي انتخبت أعضاء مجلس النواب، من خلال اعتباره شخصية مهمة ورئيس قائمة كبيرة ورئيس وزراء اسبق مثل إياد علاوي غير مقبول سياسيا”، متسائلا من “هو المقبول لدى المالكي؟”.

      وأضاف العاني أن “المالكي يريد أن يشخصن الخلافات السياسية كي تبدو وكأنها بينه وبين علاوي، في حين أن الخلاف بين منهجين، الأول تتبعه العراقية برئاسة إياد علاوي وهو يدعو إلى شراكة حقيقية في إدارة الدولة والثاني الذي يتبعه المالكي وهو منهج الاستبداد والانفراد، الذي لا يؤمن بالشراكة وبالقيم الديمقراطية”، بحسب تعبيره.

      واعتبر العاني أن “كلام المالكي ينم عن روح استعلاء لا مبرر لها، وهو موجه للقائمة العراقية وليس لشخص علاوي فحسب”، لافتا إلى أن “إياد علاوي حظي بثقة أغلب الجماهير في الانتخابات الأخيرة”.




        الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أغسطس 26, 2019 5:29 am