بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

    المواضيع الأخيرة

    »  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
    اخبار وتقارير : 25 ايلول 2011 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

    » العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
    اخبار وتقارير : 25 ايلول 2011 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

    » العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
    اخبار وتقارير : 25 ايلول 2011 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

    » العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
    اخبار وتقارير : 25 ايلول 2011 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

    » العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
    اخبار وتقارير : 25 ايلول 2011 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

    » الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
    اخبار وتقارير : 25 ايلول 2011 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

    » العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
    اخبار وتقارير : 25 ايلول 2011 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

    » تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
    اخبار وتقارير : 25 ايلول 2011 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

    » العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
    اخبار وتقارير : 25 ايلول 2011 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

    التبادل الاعلاني

    احداث منتدى مجاني

    التبادل الاعلاني

    احداث منتدى مجاني

      اخبار وتقارير : 25 ايلول 2011

      المدير
      المدير
      Admin

      عدد المساهمات : 2183
      تاريخ التسجيل : 09/04/2011

      اخبار وتقارير : 25 ايلول 2011 Empty اخبار وتقارير : 25 ايلول 2011

      مُساهمة من طرف المدير في الأحد سبتمبر 25, 2011 8:54 am

      بسم الله الرحمن الرحيم
      اخبار وتقارير : 25 ايلول 2011
      متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي



      التفاصيل:

      الكشف عن اتفاق بين دولة القانون وكتلة الاحرار لانجاح عمل الحكومة

      جريدة صوت البصرة - وكالات: اعلن النائب عن ائتلاف دولة القانون جواد البزوني ان" التحالف الوطني ادرك بان القائمة العراقية تسعى لاسقاط الحكومة ولذلك فهو يعقد هذه الايام اجتماعات مكثفة من اجل تقويته باعتباره صمان امان بقاء العملية السياسية والحكومة .على حد قوله.

      وقال ان"الهدف الرئيس من اجتماع التحالف الوطني اليوم هو لتقويته، لان التحالف هو صمام الامان لبقاء العملية السياسية وبقاء الحكومة وعليه شد ازره يوما بعد يوم لضمان سير العملية السياسية".

      واضاف البزوني ان" هناك احزابا وتيارات هي من تشكل التحالف الوطني فمثلا اذ ماخرج التيار الصدري من التحالف الوطني وذهب مع التحالف الكردستاني والقائمة العراقية فان هذا سيؤدي الى اسقاط الحكومة"، سيما وان القائمة العراقية تسعى الى ذلك".

      واوضح انه" في حال موافقة التحالف الوطني بالمحافظة على تواجده كما هو وضمن تشكيلاته في الساحة السياسية، فان ذلك سيؤدي الى فشل جميع التجمعات التي تدعوا الى اسقاط العملية السياسية والحكومة في آن واحد".واكد البزوني ان" هناك اتفاقا بين دولة القانون وكتلة الاحرار للعمل من اجل انجاح الحكومة ومفاتحة الجانب الكردستاني لحلحلة المشاكل البسيطة معه".



      المالكي يلتقي رئيس المفوضية العليا للإنتخابات لبحث الاستحقاقات الانتخابية

      (صوت العراق) - شفق نيوز/ كشف مصدر في المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات، السبت، عن ان رئيس الوزراء نوري المالكي التقى رئيس المفوضية وبحث معه الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، مبيناً ان اللقاء تضمن بحث تعيينات الموظفين وتثبيت المدراء في المفوضية.

      وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، في حديث لـ"شفق نيوز" ان "رئيس الوزراء نوري المالكي التقى أول أمس الخميس رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لبحث الاستحقاقات الانتخابية المقبلة".

      يشار الى رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قد ذكر، في وقت سابق، أن رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي قرر إيقاف عمل المفوضية، على خلفية اقامة ورشة أمنية من قبل المفوضية لعدد من ضباط القوى الامنية استعداداً للانتخابات في إقليم كوردستان.

      واضاف المصدر ان "رئيس المفوضية حضر في الاجتماع لوحده، واسفر اللقاء عن تقارب في وجهات النظر بين الطرفين".

      واعلنت اللجنة القانونية النيابية، في وقت سابق، دعمها للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات على المستويين التشريعي والتنفيذي، ومنها تثبيت موظفيها على ملاكها الدائم.وبين المصدر ان "اللقاء تضمن بحث تعيينات الموظفين وتثبيت المدراء على ملاك المفوضية".

      وتؤكد المادة الثانية من قانون المفوضية على ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات هيئة مهنية حكومية مستقلة ومحايدة تتمتع بالشخصية المعنوية وتخضع لرقابة مجلس النواب.



      الهيئة العامة للتحالف الوطني تناقش تطورات العملية السياسية بحضور رئيس الوزراء

      الفيحاء: ناقشت الهيئة العامة للتحالف الوطني بحضور رئيس الوزراء نوري المالكي تطورات العملية السياسية ودور التحالف في دفع العملية السياسية نحو الأمام وشد وحدة الصف الوطني من خلال تجسير العلاقات والتعامل مع التحالفات الأخرى خدمة للصالح العام.

      وقال رئيس التحالف الوطني ابراهيم الجعفري بعد الاجتماع في مؤتمر صحفي بحسب بيان نشر على موقعه الرسمي أن جلسة اليوم كانت عابقة بكل ما أفاضت به من نقاط القوة المعطلة ونقاط الضعف التي تعتري المسيرة. واكد الجعفري على شد الصف في التحالف الوطني وأن يمارس التحالف دوره ليس في البرلمان فقط بل التماسك مع الحكومة والمرافق الأخرى من مرافق الدولة من أجل الارتقاء بالعملية السياسية إلى مستوى طموحات أبناء شعبنا وإعطاء الأولويات للمشاكل التي ألمت بهم سواء كانت على الصعيد الأمني والخدمي والسياسي والاقتصادي والمجالات الأخرى.



      لقاء وشيك بين قادة الكتل السياسية .. وساطـة أميركيـة بين «القانـون» و «الكردستاني»

      بغداد ـ الصباح الجديد: كشف مستشار رئيس الوزراء لشؤون إقليم كردستان وعضو ائتلاف الكتل الكردستانية عادل توفيق البرواري، عن وجود وساطة من الجانب الاميركي إضافة إلى مبادرة النجيفي لتسوية الخلافات بين جميع الكتل السياسية، مبيناً ان ضمن مطالب الوفد الكردي حسم الوزارات الأمنية والمجلس الوطني للسياسات العليا.

      وقال البرواري امس لوكالة أنباء كردستان أن "هناك تقارباً بين الكتل السياسية وخاصة في ما يخص المشكلة الأخيرة بين الحكومة المركزية وحكومة إقليم كردستان بعد زيارة النجيفي إلى الإقليم والوساطات الأميركية عن طريق بايدن لتسوية الأزمة الحالية الموجودة في الحكومة".

      وأضاف أن الوفد الكردي الذي سيزور بغداد برئاسة رئيس وزراء الإقليم برهم صالح ستكون له مطالب عدة إضافة إلى الورقة الكردية حسم الوزارات الأمنية والمجلس الوطني للسياسات العليا، لأن من مهمة رئيس إقليم كردستان مسعود البرزاني إكمال الحكومة، لأن مبادرته أدت إلى تشكيل الحكومة.



      الاجواء ستخضع لسيطرة مشتركة ... لجنة الدفاع النيابية: إنسحاب القوات الامريكية نهاية العام ونحتاج للمدربين

      الاتحاد: ?أكدت لجنة الامن والدفاع النيابية ان انسحاب القوات الامريكية سيكون في موعده المحدد نهاية العام الجاري مؤكدة على"حاجة العراق للمدربين الاجانب بعد 2011.

      وقال رئيس اللجنة النائب حسن السنيد لوكالة كل العراق ان "جدول انسحاب القوات الامريكية من العراق سيتم في موعده المحدد ضمن الاتفاقية الامنية المبرمة بين بغداد وواشنطن ولن تكون هناك قواعد عسكرية ثابتة لها او منح الحصانة القانونية لافرادها". وأضاف السنيد ان " القوات الأمنية العراقية بحاجة الى مدربين اجانب يتم التفاهم على بقائهم خارج الاتفاقية الأمنية لأن كل آلة عسكرية من دبابات او طائرات تحتاج الى بعض الخبراء من المدربين وخبراء في مجال التدريب طبقاً للمعيار العالمي" مشيراً الى ان "المدربين الأجانب لن تكون لهم قواعد خاصة بهم او يتمتعون بحصانة قانونية او يكونوا مسلحين".

      بينما اكد النائب عن كتلة الاحرار جواد الشهيلي ان "الحكومة لا تستطيع المجازفة ببقاء القوات الامريكية في العراق بعد نهاية العام الحالي". وقال لوكالة كل العراق ان"سبب عدم مقدرة الحكومة بابقاء القوات الامريكية يعود الى رفض التحالف الوطني اكبر الكتل السياسية وبجميع مكوناته بقاء الامريكان بعد نهاية العام الحالي مشيرا الى ان التصريحات الاعلامية للبعض والتي تؤيد بقاء قوات امريكية في البلاد هي تعبر عن رأيها ولا تعبر عن رأي الكتل".

      ولم يتبق على موعد الانسحاب الامريكي من البلاد سوى 100 يوم حسب الاتفاق الموقع بين الحكومتين العراقية والامريكية وسط صورة مشوشة عن القوات التي ستبقى في العراق بعد هذا الموعد.

      وكشف النائب في التحالف الوطني عن ائتلاف دولة القانون هيثم الجبوري عن رفض الجانب الامريكي الابقاء على اي جندي امريكي على الاراضي العراقية ليوم واحد دون حصانة كاملة وبموافقة مجلس النواب". وقال في تصريح لوكالة كل العراق ان" الجانب العراقي المفاوض برئاسة المالكي حاول اقناع الامريكان بالابقاء على عدد من المدربين بحصانة جزئية او بدون حصانة" مشيرا الى ان"رئيس الوزراء في اخر اتصال له مع نائب الرئيس الامريكي جو بايدن حاول ان يقنعه بصعوبة تمرير طلب ابقاء المدربين من خلال البرلمان وبحصانة كاملة لان هذا سيسبب الحرج الشديد للكتل السياسية وبالتالي لن تصوت على منح الحصانة المطلوبة". واضاف النائب عن دولة القانون ان "المالكي لم يفلح بطلبه لان جو بايدن رد بان امريكا لن تترك جنديا واحدا في العراق دون حصانة كاملة وبتفويض من مجلس النواب". وبين ان "المالكي سينقل هذا الطلب الى مجلس النواب وسيترك الخيار لممثلي الشعب لاتخاذ القرار المناسب". واشار الجبوري الى ان "الجميع سبق وان اتفق على عدم التمديد لبقاء القوات الامريكية بعد نهاية العام الحالي" مبينا"ان التاخير في عدم اتخاذ قرار ببقاء جزء لغرض التدريب يعود الى صعوبة المفاوضات مع الجانب الامريكي".

      الى ذلك، اكد عضو مجلس النواب عن كتلة الاحرار حسين كاظم همهم ان القوات العراقية لاتحتاج الى مدربين من القوات الامريكية بعد انسحابها المرتقب نهاية العام الحالي. ونقل بيان لمكتب همهم انه "ليس من حق احد ان يعطي رأيه في هذا الموضوع غير الجهات المتخصصة المعنية".

      من جهة أخرى قال مدير إدارة معهد السلام في الولايات المتحدة الأميركية، بول هيوز لـ"السومرية نيوز"، أن "العراق يمر حاليا بمرحلة خطرة وأمامه عقبات كبيرة"، مرجحا "تعقيد الأمور في حال استمرار الخلافات والصراعات السياسية بين الكتل المشاركة في العملية السياسية" وأكد هيوز أن"الجيش العراقي غير مستعد بطريقة كافية لتحمل مسؤولياته في حال اكتمال انسحاب القوات الأميركية"، مؤكدا أنه "بحاجة إلى تدريب وتجهيز كافيين". وتابع مدير إدارة معهد السلام بأميركا أن "الحاجة كبيرة لتجهيز الجيش العراقي بالمعدات والسلاح الجوي، لكي يكون قادرا على مواجهة التحديات"، لافتا إلى أن "الجيش العراقي حصل على تدريب خلال الأعوام السابقة، لكنه غير كاف للدفاع عند مواجهة عدو يمتلك قدرات أعلى". وبين هيوز أن "مسالة انسحاب القوات الأميركية من العراق تعتمد على رأي الحكومة العراقية".

      من جانب آخر، قال مدير عام الخطوط الجوية العراقية سعد الخفاجي لـ(آكانيوز)، إن الاجواء العراقية التي تقل عن 24 الف قدم تحولت إلى سيطرة مشتركة بين العراق والولايات المتحدة وستتحول بصورة كاملة إلى العراق في شباط المقبل في حال خرجت القوات الاميركية نهاية العام الحالي. وأضاف أن الشركة العامة للخطوط الجوية بدأت بتدريب كوادرها للاشراف على إدارة الاجواء العراقية ومتابعة الطائرات التي تقوم بمتابعة دخول الطائرات العالمية عبر الاجواء العراقية. وأشار إلى أن سيطرة الاجواء العراقية التي تتجاوز 24 الف قدم هي تحت السيطرة العراقية بالكامل وهناك شركة بريطانية تقوم بإدارتها باشراف الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية.



      الكويت تتراجع عن بناء مفاعل نووي قرب الحدود

      الاتحاد: ?كشفت وزارة العلوم والتكنلوجيا العراقية الاتحادية، السبت،عن أن الكويت تراجعت عن بناء مفاعل نووي قرب الحدود العراقية. وقال وكيل الوزارة سمير العطار لـ(آكانيوز) إن "معلومات رسمية حصلت عليها وزارة العلوم والتكنلوجيا اكدت تراجع الكويت عن تشييد مفاعل نووي قرب الحدود العراقية بسبب مخاوف من عدم السيطرة على مراحل تشييده وعمله".

      ونشرت بعض وسائل الاعلام تصريحات عن مجلس الامة الكويتي اشارت الى نية الحكومة الكويتية انشاء مفاعل نووي على مقربة من الحدود العراقية. وأضاف العطار أن" الكويت لم تطرح موقعاً رسمياً لمفاعلها النووي ولم يعرف بالتحديد موقع المفاعل الذي كان مقرراً تشييده لاغراض تتعلق بتطوير مشاريعها التكنلوجية وتعزيز قدرتها الصناعية". وأوضح ان "المفاعل الوحيد القريب من الحدود العراق هو مفاعل بوشهر الايراني الذي بدأت ايران بتشييده وهو يحمل وسائل السلامة الدولية ولايؤثر على العراق في الظروف الأعتيادية".



      برهم صالح: أي حل خارج مبدأ الشراكة يشكل خطراً على الأوضاع السياسية

      PUKmedia : إستقبل الدكتور برهم احمد صالح رئيس حكومة اقليم كردستان، أمس السبت، في أربيل، كلاً من فالح فياض مستشار الأمن الوطني العراقي وصادق الركابي عضو مجلس النواب ومستشار رئيس الوزراء نوري المالكي.

      وفي الاجتماع الذي حضره رئيس ديوان رئاسة اقليم كردستان، تم بحث المشكلات والمعوقات التي يشهدها العراق والأوضاع السياسية بشكل عام الى جانب التباحث حول كيفية عمل جميع الأطراف سوية من اجل احتواء الخلافات والأزمات وحلها من أجل المصلحة العامة. وأكد الاجتماع على ان الطريق الوحيد للخلاص من الأزمة الراهنة هو تنفيذ اتفاقية أربيل والالتزام بالدستور العراقي الدائم. وأوضح رئيس حكومة اقليم كردستان ان العراق الجديد بلد ديمقراطي وفيدرالي، يدار على أساس المشاركة الحقيقية لجميع مكوناته، لذا فإن جميع الأطراف والمخلصين لمصلحة الشعب العراقي بحاجة الى التعاون والتنسيق من اجل ايجاد حل مناسب لمشكلاتنا، ولذلك فإن أي حل يكون بمنأى عن مبدأ الشراكة الحقيقية والدستور والاتفاقيات، فسيشكل خطراً على الأوضاع السياسية في العراق. هذا وتم خلال اللقاء تبادل الآراء بشأن القضايا العالقة بين اقليم كردستان والحكومة الاتحادية، حيث أعلن الدكتور برهم صالح في هذا الصدد "إن حكومة الاقليم تترقب معالجة هذه القضايا بروح ايجاد الحلول الدستورية والالتزام بالاتفاقيات". كما وتم خلال اللقاء تبادل الآراء حول الأوضاع الأمنية في المناطق المتنازع عليها، ومسؤولية القوات الأمنية في الحفاظ على حياة المواطنين ومعيشتهم، والتأكيد على ايجاد آلية عمل مشتركة لمنع اعتداءات الارهابيين على أهالي هذه المناطق.



      عزّت الدوري يعزّي البرزاني فيثير غضب البعثيّين .. ونائب يعترف: ميناء مبارك واقع حال..ويجب التعامل معه بايجابية

      أثارت برقية تعزية وجّهها زعيم حزب البعث العراقي المختفي منذ احتلال العراق، عزة إبراهيم الدوري، إلى رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البرزاني لمناسبة وفاة والدته قبل أسابيع قليلة، جدلاً واسعاً وردود فعل غاضبة في الوسط البعثي العراقي خارج العراق.

      البرقية موقّعة باسم عزة إبراهيم «الدوري» بصفته «الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي» و«أمين سر القطر» و«القائد الأعلى للجهاد والتحرير والخلاص الوطني»، وتُعتَبَر أول تعامل علني ورسمي بين الطرفين. خاطب الدوري البرزاني بعبارة «الأخ مسعود البرزاني رئيس الحزب الديموقراطي الكردستاني العراقي المحترَم»، وختمها بعد عبارات التعزية التقليدية بأن تمنى له «موفور الصحة والعافية ولشعبنا العراقي الوحدة الدائمة والحرية والانعتاق، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته». هذه البادرة على بساطتها وأريحيتها الاجتماعية، أثارت جدلاً واسعاً واحتجاجات حادة في الوسط البعثي، رغم أن الناطق الرسمي باسم البعث العراقي ـــ جناح الدوري حاول تبريرها بالقول إنها مجرد رسالة مجاملة «تقع في إطار رسمي صرف. فالرفيق عزة إبراهيم يمثل النظام الوطني الشرعي بحكم كونه نائباً لرئيس مجلس قيادة الثورة سابقاً، وهو الآن رئيس الدولة». غير أن التبرير يمضي إلى ما هو أبعد من ذلك، فيوجّه ما اعتبره مراقبون «رسائل» من الوزن الثقيل إلى القيادة الكردية، وخصوصاً حين يعلن أن «القضية الكردية لها خصوصيتها وعلينا أن نحلها بالتفاهم بعد التحرير وليس بالقوة»، أو من خلال تأكيده أنّ «إبقاء الجسور ضروري، وبغضّ النظر عن كل ما نعرفه من معلومات، فمن يريد تحرير العراق وتجنُّب توسيع القتل بعد التحرير، عليه أن يكون منفتحاً». الرافضون لإرسال هذه البرقية احتجّوا على قاعدة أن البرزاني لطالما وُصِف في أدبيات الحزب بـ«الخائن والعميل»، فكيف يمكن أن يخاطبه زعيم الحزب، وبهذه اللغة المجامِلة؟ كادر بعثي آخر هو حسين التميمي أخذ على الدوري رفضه للتعامل بأريحية مع رفاقه البعثيين المعارضين لبعض ممارساته، والمنشقّين عليه، ووصفه لهم بـ«الخونة واليهود»، فيما هو يجامل البرزاني بهذه اللغة والعبارات اللطيفة ويخاطبه كأخ. آخرون سجّلوا احتجاجاتهم الشكلية على البادرة لكون البرزاني ـــ كما كتب أحدهم ـــ لم يعزِّ «البعث



      التيار الوطني الموحد يصدر بيانا يهاجم فيه الدعوة التي اطلقها النائب العلوي

      الحل -الحل – الموصل : افاد مراسل وكالة ( الحل نيوز ) في الموصل ان التيار الوطني الموحد في محافظة الموصل اصدر بياناً هاجم فيه الدعوة التي أطلقها النائب حسن العلوي إلى الأكراد لإعلان دولتهم المستقلة وقال النائب نور الدين الحيالي رئيس التيار الوطني الموحد في تصريح لــ( الحل نيوز ) أن النائب حسن العلوي بهذه الدعوة قد خرق اليمين الذي أداه كنائب في المحافظة على وحدة أراضي العراق وسيادته , وان هذه الدعوة تؤدي إلى تفتيت العراق وتقسيمه وتأتي في وقت لتعالي فيه الأصوات بالدعوة إلى إنشاء إقليم .



      شاكر كتاب ينضم إلى العراقية البيضاء بعد تخلي العراقية عنه

      السومرية نيوز/ بغداد : أعلنت الكتلة العراقية البيضاء، الجمعة، عن انضمام المتحدث السابق باسم القائمة العراقية شاكر كتاب إليها بعد تخلي الأخيرة عنه، معتبرة أنه وقف في وجه التدخلات العربية والإقليمية في شؤون العراق.

      وقالت الكتلة في بيان حصلت "السومرية نيوز" على نسخة منه، إنها "ترحب بانضمام السياسي شاكر كتاب إليها لاسيما وأن المشروع الوطني الحقيقي بحاجة إلى أبنائه الحقيقيين الذين يؤمنون بأن الهدف الأوحد من العملية السياسية هو خدمة الشعب وليس المصلحة الشخصية".

      وأشادت الكتلة بـ"توجهات كتاب الوطنية التي عبر من خلالها عن حرصه على النأي بالعمل السياسي عن التدخلات العربية والإقليمية التي تسيء إلى العملية السياسية وتجعلها لعبة في يد الممولين".

      وأوضحت الكتلة أنها "تابعت عن كثب الصراع الذي خاضه كتاب خلال الأشهر الماضية في سبيل تصحيح مسار المشروع الوطني وتنقيته من الإملاءات الخارجية"، معتبرة أن "نداءات الفقراء والمحرومين من أبناء شعبنا ستجعل المزيد من الساسة يثورون على الانحرافات التي تسللت إلى بعض الجهات السياسية".

      وكانت القائمة العراقية أعلنت، أمس الجمعة 23 أيلول 2011، عن قطع صلتها بالمتحدث باسمها شاكر كتاب منذ عدة أشهر، مؤكدة عدم وجود أي صلة له بها أو بالحركات السياسية المتحالفة ضمنها.وأعلن ثمانية من نواب القائمة العراقية، في آذار 2011، عن انسحابهم من القائمة العراقية وحركة الوفاق وتشكيل الكتلة العراقية البيضاء بزعامة حسن العلوي، فيما أنيطت رئاسة الكتلة سياسياً لوزير الدولة لشؤون العشائر جمال البطيخ.

      وتتألف القائمة العراقية التي فازت بالمرتبة الأولى في الانتخابات التي جرت في آذار 2010، بعد حصولها على 91 مقعداً في البرلمان المكون من 325 مقعداً، من مجموعة من الكتل السياسية أبرزها حركة الوفاق بزعامة إياد علاوي والمتحدثة باسمها ميسون الدملوجي، وكتلة تجديد برئاسة طارق الهاشمي والمتحدث السابق باسمها شاكر كتاب، وجبهة الحوار الوطني برئاسة صالح المطلك والمتحدث باسمها حيدر الملا.

      يذكر أن القائمة العراقية أعلنت العام الماضي 2010 إضافة شاكر كتاب المتحدث باسم قائمة تجديد إلى المتحدثين الإعلاميين باسمها وهما ميسون الدملوجي وحيدر الملا.



      استنكار لاستمرار العمل بقانون بريمر بتخصيص نسبة 2% من واردات النفط لبعض المؤسسات الاعلامية العربية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      جريدة صوت البصرة: : استنكر ائتلاف ابناء العراق الغيارى استمرار العمل بقانون الحاكم المدني الامريكي السابق للعراق بول بريمر بتخصيص نسبة 2% من واردات النفط لبعض المؤسسات الاعلامية العربية مقابل نشرها بعض الاعلانات عن الوضع الامني في العراق.

      وقال في بيان صحفي اليوم ان العراق يمتلك مؤسسات صحفية واعلامية كفوءة تستحق ان تخصص لها هذه المبالغ وهي اولى .



      الحكومة العراقية تطلب من الأردن مجددا تسليم رغد صدام حسين المتهمه بجرائم ارهابيه

      بغداد (إيبا)...اكد مستشار رئيس الوزراء لشؤون المصالحة الوطنية ان بغداد جددت مطالبتها الحكومات العربية بارجاع ابنة صدام حسين رغد مع قيادات سابقة في حزب البعث المنحل الى العراق، لتورطهم بما اسماه تهم الارهاب. وأوضح عامر الخزاعي في تصريح نشره موقع زاد الاردن أن العراق يطالب بعودة المطلوبين اليه من رموز النظام السابق والملاحقين من قبل الانتربول .

      واشار أن القضاء العراقي ما زال مصر على استرجاع رغد صدام حسين وعزة ابراهيم الدوري لادانتهم بجرائم ارهابية بحق مدنيين .

      يذكر أن رغد تعيش حاليا في الأردن مع أولادها حيث تمت استضافتها في الأردن بعد سقوط النظام في العراق . (النهاية)



      الجيش الأميركي يعلن عن وقف بثه الإذاعي في العراق

      السومرية نيوز: اوقفت القوات الاميركية في العراق بثها الاذاعي الذي رافق دخول جنودها الى البلاد في آذار عام 2003، وذلك قبل ثلاثة اشهر من انسحابها من العراق وفقا للاتفاقية الامنية الموقعة بين بغداد وواشنطن.

      وقال أحد المسؤولين عن الإذاعة السرجنت جي تونسند في تصريح صحافي "صحيح أن إغلاق الاذاعة امر محزن لكن الوقت قد حان للرحيل عن العراق"، مضيفاً "لطالما تساءل الجنود الذين أتوا إلى هنا متى سيأتي هذا اليوم وها قد اقتربت الساعة".

      وتحول بث هذه الاذاعة الى محطتها الرئيسية في المانيا، عند منتصف ليل أمس الجمعة، بعدما استقر رأي المسؤولين على ان عمل الاذاعة لم يعد ضروريا مع وجود نحو اربعين ألف عسكري في العراق من المقرر رحيلهم نهاية العام الحالي وفقاً للاتفاقية الموقعة بين بغداد وواشنطن عام 2008. وكان الراديو بدأ بثه في اذار 2003، لدى اجتياح قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة الاميركية العراق لاسقاط نظام صدام حسين.

      وتنص الاتفاقية الأمنية الموقعة بين بغداد وواشنطن في نهاية تشرين الثاني من العام 2008 على وجوب أن تنسحب جميع قوات الولايات المتحدة من جميع الأراضي والمياه والأجواء العراقية في موعد لا يتعدى 31 كانون الأول من العام القادم 2011، وكانت انسحبت قوات الولايات المتحدة المقاتلة بموجب الاتفاقية من المدن والقرى والقصبات العراقية في 30 حزيران من عام 2009.

      يذكر ان الاذاعة التي اغلقت ابوابها، تعد جزءا من شبكة اعلامية تضم محطات تلفزيونية تبث لجميع القوات الاميركية في عموم العالم، وكانت تعمل على رفع معنويات الجنود الاميركيين خلال الفترة التي اعقبت غزو العراق وما اعقبها من حرب طائفية وخلال السنوات الاخيرة التي شهدت انخفاضا في معدلات العنف، وكان الراديو يبث بين فقراته امورا اساسية عن العراق اضافة الى محاضرات بسيطة في اللغة العربية لمساعدة الجنود الاميركيين في التعامل مع اقرانهم العراقيين.



      شاويس: العراق سيحرم عام 2015 من 45 بالمائة من مياهه بسبب إجراءات الدول المتشاطئة معه

      شاويس السومرية نيوز/ بغداد : أكد نائب رئيس الوزراء روز نوري شاويس، السبت، أن العراق تأثر من الإجراءات التي اتخذتها سوريا وإيران وتركيا على نهري دجلة والفرات والتي تسبب بنقص المياه الواصلة إليه، مبينا أن حصة العراق من المياه خلال عام 2015 ستكون 44 مليار م3 والتي لا تكفي لسد حاجته.

      وقال شاويس في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، إن "معظم المياه الواردة إلى العراق ترد عن طريق الأنهر المشتركة مع الدول المتشاطئة، حيث أن 68 % من إيرادات حوض نهر دجلة و97% من إيراد نهر الفرات ترد من تركيا و سوريا وإيران"، مبينا أن "العراق تأثر بإجراءات الدول الواقعة في أعلى المجرى نتيجة لتوسع استخدامات المياه في تلك الدول، وغياب الاتفاقيات التي تحدد حصة كل بلد من تلك المياه".

      وأضاف شاويس أن "تلك الإجراءات أدت إلى نقص في إمدادات المياه الواصلة إلى العراق، حيث سيكون المتاح من المياه في عام 2015 كمية 44 مليار م3 فقط، وهي تمثل نسبة 55% من الإيراد الطبيعي"، مشيرا إلى أن "هذه الكمية لن تغطي الاحتياج المائي المطلوب للعراق والبالغ بحدود 70 مليار م3".

      وأكد شاويس "وجود أكثر من 300 اتفاقية دولية حول اقتسام المياه في العالم، والتي توفر أساسا متينا لأي اتفاقيات أخرى، بما في ذلك المتعلقة بنهري دجلة والفرات"، لافتا إلى أن "تلك الاتفاقيات تمنع إلحاق الضرر بالدول المتشاطئة الأخرى، سواء من حيث كمية المياه أو نوعيتها".

      وتابع شاويس أن "العراق حاول ومنذ أوائل ستينات القرن الماضي الدخول مع الدول المتشاطئة (تركيا وسوريا) في مفاوضات ثلاثية، بغية التوصل إلى اتفاق يضمن حصص البلدان الثلاث في مياه النهرين المشتركين، طبقا لقواعد القانون الدولي والاتفاقيات الثنائية"، موضحا أن "تلك المحاولات لم تثمر ولحد الآن بالتوصل إلى اتفاق يحدد حصة كل دولة".

      وأشار نائب رئيس الوزراء إلى أن "منهج حوض النهر في إدارة المياه يعتبر إحدى السبل التي يمكن من خلالها تحقيق المنافع الاقتصادية وإتاحة الفرص الإنمائية للجميع، مع الحفاظ في نفس الوقت على سلامة البيئة والخصائص الاجتماعية الثقافية لسكان الحوض"، لافتا إلى أن "ذلك سيجمع بين الشعوب ويوحدها حول ما يصب في مصالحها المشتركة ويلزم كل دولة بتبني برامج متكاملة لإدارة المياه على المستوى الوطني، ويجعل من ملف المياه جسرا للسلام والتعاون بين الدول المتشاطئة".

      وأوضح شاويس أن "الحكومة العراقية طلبت من الأمم المتحدة توفير الدعم في بناء قدرة تفاوضية وطنية في مجال المياه الدولية المشتركة، عن طريق ممثل العراق الدائم في الأمم المتحدة"، مبينا أن "الأمم المتحدة استجابت لهذا الطلب، عندما قام برنامجها الإنمائي بتنظيم ورشة عمل في أربيل للفترة من الخامس إلى السادس من نيسان الماضي".

      ويبلغ عدد روافد نهر دجلة التي تنبع من إيران سواء الموسمية منها أو الدائمة 30 رافدا، حيث قامت إيران بتحويل مسارات معظمها إلى داخل أراضيها، إضافة إلى بناء سدود عدة منها خمسة سدود على نهر الكارون.

      وأنشأ تركيا 14 سداً على نهر الفرات وروافده داخل أراضيها، وثمانية سدود على نهر دجلة وروافده، كما تحتاج إلى سنوات عدة لملء البحيرات الاصطناعية خلف هذه السدود، في حين أنشأت سوريا خمسة سدود ثلاثة منها شيدت في منتصف الستينيات.

      يذكر أن أزمة الجفاف تفاقمت في جميع المحافظات العراقية خلال العامين 2007 و2008 وما تلاها بسبب قلة سقوط الأمطار وسوء استعمال مياه السقي وانخفاض مناسيب مياه دجلة والفرات اللذين يعانيان أصلاً من انخفاض حصصهما في العراق بنسبة بلغت الثلثين على مدى الـ25 عاماً الماضية


























        الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أغسطس 21, 2019 6:33 am