بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

    المواضيع الأخيرة

    »  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
    اخبار وتقارير : 4 تشرين الاول 2011 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

    » العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
    اخبار وتقارير : 4 تشرين الاول 2011 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

    » العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
    اخبار وتقارير : 4 تشرين الاول 2011 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

    » العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
    اخبار وتقارير : 4 تشرين الاول 2011 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

    » العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
    اخبار وتقارير : 4 تشرين الاول 2011 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

    » الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
    اخبار وتقارير : 4 تشرين الاول 2011 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

    » العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
    اخبار وتقارير : 4 تشرين الاول 2011 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

    » تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
    اخبار وتقارير : 4 تشرين الاول 2011 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

    » العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
    اخبار وتقارير : 4 تشرين الاول 2011 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

    التبادل الاعلاني

    احداث منتدى مجاني

    التبادل الاعلاني

    احداث منتدى مجاني

      اخبار وتقارير : 4 تشرين الاول 2011

      المدير
      المدير
      Admin

      عدد المساهمات : 2183
      تاريخ التسجيل : 09/04/2011

      اخبار وتقارير : 4 تشرين الاول 2011 Empty اخبار وتقارير : 4 تشرين الاول 2011

      مُساهمة من طرف المدير في الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 7:47 am


      [b]بسم الله الرحمن الرحيم

      اخبار وتقارير : 4 تشرين الاول 2011
      متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي

      التفاصيل:

      [size=12]كمال الساعدي يدعو الكتل السياسية لعدم الضغط على هيئة النزاهة

      (ومع ) / دعا النائب عن ائتلاف دولة القانون كمال الساعدي الكتل السياسية في مجلس النواب الى عدم الضغط وعرقلة عمل هيئة النزاهة .

      وقال الساعدي، في تصريح لمراسل وكالة انباء المستقبل (ومع) ، ان :" الكتل السياسية تحاول الضغط على هيئة النزاهة المستقلة تحت ذريعة اعادة تعيين رئيسها المستقيل او تعيين اخر، الامر الذي يعرقل سير عملية الهيئة".

      وعزا الساعدي اسباب ضرورة عدم الضغط الى ان " العديد من ملفات المحالة الى هيئة النزاهة ما تزال قيد الدراسة ، ومن غير المقبول ان يتم الضغط على الهيئة لتعطيل هذه الملفات"، على حد قوله.وأضاف الساعدي "ان قضية تعيين رئيس للهيئة بالاصالة امر طبيعي، الا انه يحتاج الى وقت للتصويت عليه من قبل مجلسي الوزراء والنواب".



      (A.D.5) خطة بريطانية للتخلص من المالكي اذا رفض التمديد للأميركيين ؟؟؟؟

      ومع / خاص : كشفت مصادر سياسية واسعة الاطلاع وقريبة من كواليس المنطقة الخضراء عن ترتيبات تجرى في دهاليز السفارة الأميركية بشأن التمديد للقوات الأميركية لمدة ستة أشهر بعد نهاية العام .

      المصادر قالت: إن الاجتماع عقد في ساعة متأخرة من مساء الأحد الماضي حضره مسؤولون في السفارة البريطانية وممثلون عن المكتب الأمني للأمم المتحدة، وشخصيات عراقية أمنية بينها رئيس جهاز المخابرات السابق اللواء محمد الشهواني وآخرين غير معروفين .

      وتقول المصادر: ان المحور الثاني من النقاش كان مخصصا للخطة التي تسمى فيما بينهم (اي دي فايف) وهي الخطة البديلة التي صوّت عليها من قبل الحضور الأجانب فقط، وحظيت بالقبول للتنفيذ لكن بعد شرط وضعه الجانب البريطاني، مفاده ان يتم التنفيذ بعد انتهاء النصف الثاني من الشهر المقبل، وتعد لاغية فيما لو وافق التحالف الوطني على تمديد بقاء القوات الأجنبية في العراق، أما المحور الأخير والذي بقيت للخوض فيه فقط الاطراف الاجنبية واستمر النقاش فيه لساعتين تقريبا، كما تقول المصادر كان حول المشهد العراقي وموقف الكويت وتركيا من العراق ودور كل من الدولتين في الاسراع بالضغط على الموقف الحكومي العراقي لتقبل قضية التمديد من جانب وقضية الاستقرار السياسي بين المكونات العراقية الحاكمة.

      وكرّس الاجتماع بحسب المصادر لمناقشة ثلاثة محاور أساسية ضمن المهمة الأخيرة للجيش الأمريكي يتصدرها موقف المالكي من التمديد للقوات الأميركية الذي استغرقت المناقشات فيه ثلاث ساعات متواصلة، واستعرضت خلاله التوقعات والخطط المضادة والاحتوائية فيما لو رفض المالكي المطالب الأميركية .

      وبينما أكد المجتمعون موافقة الأكراد والعراقية، ابدوا تشاؤمهم من احتمال موافقة المالكي على التمديد، وقالوا أن تأخره عن الرد لمدة ستة أسابيع مؤشر على ذلك، مشيرين إلى إرسال الأميركيين أربع رسائل لمعرفة موقف رئيس الوزراء نوري المالكي الذي تذرع بأنه ينتظر موافقة التحالف الوطني.



      اتفاق نيابي على دعم الحكومة بمواجهة الابتزاز الداخلي والخارجي

      بغداد – الصباح: اتفق عدد من النواب على دعم الحكومة واسنادها في مواجهة ماسموه الابتزاز الداخلي والخارجي والضغوطات التي تمارسها بعض الكتل النيابية بهدف تحقيق مطالب انية ومرحلية تصب في مصلحة جهات معينة على حساب المصلحة العامة ودعوا الجميع الى دعم الحكومة بما يخدم مصلحة جميع العراقيين وبما لايتعارض مع الدستور وتفسيراته

      فقد اعرب النائب عن القائمة العراقية احمد الجبوري عن رفضه انشاء اي تكتل يجمع قائمته والتحالف الكردستاني يهدف الى سحب الثقة من الحكومة او ابتزازها ، بحسب تعبيره.

      وقال في تصريح لـ نينا/ امس:" ان تلويح التحالف الكردستاني بسحب الثقة من الحكومة امر غير مقبول وغير واقعي ونحن منشغلون بانسحاب القوات الامريكية والمحافظة على سيادة الدولة داخليا وخارجيا ، لا العمل على اضعافها ".

      واضاف ان الكرد جزء من العراق وعليهم ان لا يراهنوا على المواقف " عادا ان كتلة التحالف الكردستاني تعتمد على مبدأ الاستفادة اكثر من مبدأ العطاء ، داعيا الاكراد الى تغليب المصلحة العامة على مصالحهم الشخصية والفئوية ، بحسب قوله.

      ورأى النائب عن القائمة العراقية احمد المساري ان " نجاح اجتماع قادة الكتل السياسية المرتقب مرهون بتطبيق اتفاقية اربيل من قبل الشركاء اذا كانت هناك نية حقيقية في استمرار العملية السياسية ".

      وقال للوكالة الوطنية العراقية للانباء/نينا/ امس اننا نأمل ان تعالج جميع المشاكل بين كل الكتل السياسية سواء بين التحالف الكردستاني ودولة القانون او بين /العراقية/ ودولة القانون " مشددا على ان مصلحة البلد تقتضي تنفيذ اتفاقية اربيل.

      وتابع اذا لم يتم هذا الامر فان هناك تغييرا سيطرأ على الخارطة السياسية فيما يتعلق بتحالفات المرحلة المقبلة ".واوضح انه :" لا يمكن للبلد البقاء على هذه الحالة ، فهناك تدهور في الملفين الامني والخدمي وتدهور في العملية السياسية ودخولها في نفق مظلم ، وعليه يجب ان يكون هناك حل لهذه القضية ، واذا اصرت الحكومة على تعنتها فليس امام الكتل السياسية الا الاتفاق على سحب الثقة منها وتشكيل حكومة شراكة وطنية حقيقية ".

      واشار الى " ان هناك ضغطا سياسيا من قبل كتل سياسية باتجاه ان تكون هناك شراكة حقيقية وتطبيق اتفاقية اربيل " مبينا ان هناك اتجاها لكتل داخل التحالف الكردستاني والتحالف الوطني تدفع باتجاه ان تمضي العملية السياسية وان يتم اخراج البلاد من هذه الازمة.

      واعربت القيادية في المجلس الاعلى الاسلامي ليلى الخفاجي عن اعتقادها بان توقيع الاتفاقيات وعدم الالتزام بها يسبب ازمة ثقة بين الاطراف السياسية.

      وقالت في تصريح لـ نينا/ ان :" هناك ازمات سياسية كبيرة جزء منها توقيع الاتفاقيات التي تسبب زعزعة الثقة ، فعندما تلتزم مع طرف وتخرق هذا الاتفاق سيشكل ازمة ، ونحن احوج ما نكون لتعزيز الثقة من اجل حل الاشكاليات بين الحكومة المركزية وحكومة اقليم كردستان ".

      واضافت عند وجود الثقة نستطيع الجلوس على طاولة واحدة ونبحث عن المشتركات ، وعند غيابها تصبح الاجواء مشحونة ".

      وتابعت :" منذ البداية عندما اخترنا ان يكون النظام فيدراليا اتحاديا ، وان تكون هناك حكومة مركزية وحكومة اقليم ، كنا على دراية بانه ستكون هناك اشكاليات في الصلاحيات باعتبار التجربة جديدة والدستور لم يوضح الصلاحيات ".

      واوضحت انه :" وعندما يكون هناك خلاف فالمرجع هو الدستور واذا اختلفت تفسيراته فهناك مرجع ثان وهو المحكمة الاتحادية وهذا هو الطريق الدستوري المؤسساتي لحل المشاكل والخلافات ".

      واستطردت الخفاجي :" منذ تشكيل الحكومة وحتى الان لا نكاد نخرج من نفق ، حتى ندخل في عنق زجاجة ، ابتداء من تشكيل الحكومة باعتبار ان تشكيلها لم يكن من خلال حكومة اغلبية ، وبعد تشكيلها سمعنا ان هناك اتفاقيات مع هذا الطرف او ذاك قال عنها البعض انها مخالفة للدستور ".وتساءلت :" كيف يتم توقيع اتفاقيات وفيها اشكاليات دستورية ، هذا تناقض وقفز على الدستور وبالتالي يعزز انعدام الثقة بين الكتل .وقالت النائبة عن التحالف الوطني /كتلة الاحرار/ اسماء الموسوي ان موقف التحالف الوطني في اجتماع قادة الكتل السياسية سيكون ضمن الدستور ومع كل من يحترم الدستور.

      واضافت في تصريح /نينا/ امس انه :" وعلى الرغم من ان الاجتماع ليس له برنامج معين ، الا انه سيعقد في فترة شهدت شدا سياسيا ، ومجرد انعقاده في هذه الفترة يعدّ خطوة متقدمة وطموحة ".

      وقال النائب عن القائمة العراقية /تحالف الوسط/ محمد إقبال " ان الإعلام ليس مكانا لحل الخصومات ، وان الملاحظات والانتقادات والمقترحات يجب أن تقدم على طاولة حوار قادة الكتل السياسية".

      واضاف في تصريح لـ /نينا/ امس :" المفروض أن تكون ملاحظات السياسيين بمستوى الأحداث ولا يُستنزف الجهد والوقت في قضايا هامشية على حساب قضايا الوطن الرئيسية لاسيما ما يخص الملف الأمني ووجود قوات الاحتلال والقضاء على الفساد الإداري والمالي الذي ينخر جسد الدولة ".

      وبيّن:" أن الملفات العالقة والأزمات المثارة على الساحة السياسية العراقية باتت تزداد يوماً بعد آخر " مشيرا الى أن انعدام الثقة بين الكتل والأطراف السياسية يساهم بشكل كبير في تعميق الخلافات.

      وشدد على :" أن العراقيين بحاجة إلى ترسيخ ثقافة المواطنة الحقيقية ، وضمان العدالة الاجتماعية بين جميع مكونات الشعب العراقي ، فلا تمايز ولا تهميش ولا إقصاء لأية فئة تعيش على أرض الوطن " داعياً الأطراف السياسية كافة الى الالتقاء على طاولة الحوار لانها السبيل الوحيد لحل مشاكلها وتقريب وجهات النظر فيما بينها.واشار الى إن ما يثار بين الحين والآخر من اتهامات بين الكتل السياسية يدل على وجود خلل واضح في التعامل بين الفرقاء السياسيين.كما رأى مقرر مجلس النواب محمد الخالدي ان نجاح اجتماع قادة الكتل السياسية المزمع عقده اليوم برعاية رئيس الجمهورية جلال طالباني ، يعتمد على مدى موافقة الكتل السياسية على النتائج التي توصلت اليها اللجان التي تشكلت في اجتماع طالباني الماضي.

      وقال في تصريح لـ /نينا/ امس:" ان تحقيق حالة التوازن بين المكونات السياسية وكذلك تنفيذ ما تبقى من اتفاق اربيل هو اساس نبذ الخلافات السياسية وصولا الى مرحلة البناء والاعمار ".

      واضاف الخالدي ان هناك مشاكل عديدة بين جميع الكتل السياسية وليس فقط بين التحالف الكردستاني ودولة القانون " موضحا " ان /العراقية/ تختلف مع الكرد في بعض النقاط وهي لا تتفق معهم في جميع الامور.و اعلنت النائبة عن القائمة العراقية عتاب الدوري ان قائمتها سترفض التصويت على البقاء الامريكي باي صورة كانت ، في جلسة مجلس النواب يوم غد.وقالت الدوري لـ/نينا/ :" ان القائمة العراقية ترفض الوجود الاميركي لاي سبب كان . وان قوات الامن العراقية قادرة على حفظ الامن في البلد ولا تحتاج الى بقاء اي جندي اميركي بعد نهاية عام/2011/ ".واضافت :" ان الشعب يرفض بقاء الاميركان ولا يقتنع باي مبررات تقدم ، وعبر عن رأيه في الكثير من الاوقات . وعلى الجميع احترام رأي الشعب والعمل بكل الطاقات لاخراج المحتل ومنح الفرصة لقواتنا الامنية كي تبين قدراتها في حفظ الامن الداخلي والخارجي.

      ودعت النائبة المستقلة في مجلس النواب صفية السهيل الرئاسات الثلاث الى ان يكون الإنسان العراقي في اجتماعاتها هو القيمة والغاية والهدف، من خلال درج موضوع الانتهاكات بحق الناشطين والناشطات العراقيات، على جدول أعمال اجتماع الكتل السياسية اليوم .

      وطالبت السهيل في بيان لمكتبها الاعلامي امس :" بان لا يقتصر الاجتماع على خلافات الكتل ومستقبل الاتفاقية الأمنية مع الجانب الاميركي. واستنكرت :" الاعتداءات التي تعرض لها الناشطون في مجال حرية الرأي والتعبير والتجمع والتظاهر السلمي والحريات المدنية والسياسية ، مؤكدة أهمية فتح تحقيق فوري في هذه الاعتداءات التي تعد انتهاكا صارخاً بحق حقوق الناشطين المدافعين عن حقوق الإنسان العراقي.كما اعلنت القائمة العراقية انها ستسعى الى ان يكون اجتماع قادة الكتل السياسية المقرر يوم غد منتجا ومثمرا باتجاه تنفيذ المتبقي من اتفاقية اربيل.

      وقال الناطق الرسمي للقائمة حيدر الملا لـ نينا/ امس:" ان العراقية ستسعى ايضا الى حسم الملفات العالقة وايجاد رؤية موحدة من قضية الوجود العسكري الاميركي في العراق ".واضاف انه :" لا مناص من الحوار في حل القضايا الخلافية لاننا نعتقد ان الجلوس حول طاولة مستديرة تجمع الفرقاء السياسيين قادر على تقليل الهوة وحل الملفات العالقة ".وتابع :" سنبقى نعول على لغة الحوار باعتبارها اهم الوسائل في حل القضايا الخلافية ".

      و توقعت النائبة عن القائمة العراقية ازهار الشيخلي ان يواجه اي وجود اميركي ، حتى على مستوى المدربين ، بردة فعل شعبية سلبية .

      وقالت لـ(نينا/ :" ان الشعب العراقي ، وحتى من كان مع التدخل الامريكي ، لن يقبل ببقاء القوات الامريكية في العراق او اعطاء حصانة لافرادها ".واوضحت :" ان هذه النتيجة توصل اليها العراقيون ، بسبب ما افرزه الوجود الامريكي في العراق ، لذا فان من المتوقع ان يواجه اي وجود امريكي حتى على مستوى بقاء مدربين ، بردة فعل سلبية".

      وعن موقف الكتل السياسية من هذا الموضوع ، بينت الشيخلي :" ان موقف الاطراف السياسية العراقية غير واضح من مسألة بقاء او جلاء القوات الامريكية ، عدا موقف التيار الصدري الرافض ، والتحالف الكردستاني المؤيد لبقائها ، فيما تصرح الكتل الاخرى للاعلام بشيء ، وفي حقيقتها شيء اخر".

      واكد نائب عن ائتلاف دولة القانون، أن بقاء مدربين اميركيين امر مهم بالنسبة للقوات العراقية، وفي حين أشار إلى أن منحهم الحصانة أمر مرفوض، لفت إلى أن القوات الأميركية لن تبقى بعد نهاية العام الحالي.وقال النائب عبد الحسين الياسري في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "وجود المدربين الأميركيين في العراق امر مهم للقيام بالواجبات واستعمال القوات العراقية للمعدات والأجهزة العسكرية"، مبينا أن "الأميركيين يريدون حصانة والحصانة غير مقبولة".وأضاف أن "الحصانة عملت بالعراقيين ما عملت عندما دخل الجيش الأميركي"، متسائلا "لمن الحصانة هل للذي يقتل".

      وتابع الياسري أن "القوات الأميركية كقوات حربية ومعدات وجيوش سترحل نهاية العام الحالي 2011، ولن يبقى أي جندي أو أي معدات تعود لأميركا"، مبينا أن "العراق في توجهه لشراء طائرات أو معدات لحماية الأجواء العراقية يحتاج لمدربين لغرض العمل عليها وإدامتها، وهذا يدفعنا إلى القبول بمبدأ المدربين".



      علاوي يشترط حصوله على ضمانات .. العراقية سنحسم مرشحينا لوزارتي الدفاع والكهرباء خلال أجتماع قادة الكتل اليوم

      الاتحاد : أكدت القائمة العراقية، الاثنين، أن زعيمها إياد علاوي لن يشارك في اجتماع قادة الكتل السياسية من دون حصوله على ضمانات لتنفيذ ماتبقى من بنود اتفاقات اربيل، فيما توقعت تأجيل الاجتماع بسبب عدم التوافق.

      وقال النائب عن القائمة العراقية طلال الزوبعي لـ"السومرية نيوز"، إن "زعيم القائمة إياد علاوي أشترط الحصول على ضمانات بتنفيذ ما تبقى من بنود اتفاقات أربيل بما يضمن استحقاق العراقية مقابل المشاركة في اجتماع قادة الكتل السياسية المزمع عقده في منزل رئيس الجمهورية جلال الطالباني". وتوقع الزوبعي أن يتم تأجيل الاجتماع إلى أشعار آخر لعدم وجود توافق بين الكتل السياسية".

      من جانبها، استبعدت اللجنة القانونية في مجلس النواب الاثنين امكانية التوصل الى اتفاق بشأن اعداد التقرير الخاص بمسودة قانون المجلس الوطني للسياسات العليا نهاية الاسبوع المقبل تمهيدا لادراجه في جدول اعمال جلسة الخميس المقبل للقراءة الثانية. وقال نائب رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب عادل المالكي لـ(آكانيوز ) إن "اللجنة القانونية تحتاج الى مزيد من الوقت لاعداد التقرير الخاص بالتعديلات المقترحه لمسودة قانون المجلس الوطني للسياسات". ولفت الى ان المسودة "تحتوي على مخالفات دستورية عديدة تتجاوز العشر مخالفات ابرزها الصلاحيات التنفيذية الممنوحة للمجلس والتي ستحدث تنازعا في الصلاحيات الدستورية في حال تشريعها". واضاف المالكي "من المقرر ان تجتمع اللجنة القانونية في يوم الاربعاء المقبل لدراسة التعديلات المقترحة"، مبينا انه "من غير المنطقي التوصل الى التعديلات خلال اجتماع واحد كما يجب عرض التعديلات المقترحه على رؤساء القوى النيابية قبل اخضاعها للقراءة الثانية في مجلس النواب".

      الى ذلك، أكد النائب عن ائتلاف العراقية زياد طارق الذرب، إن أئتلافه سيجدد مطالبته بحسم تسميه مرشحي وزارتي الكهرباء والدفاع، في أجتماع زعماء الكتل السياسية. وقال الذرب لـ(الاخبارية) الاثنين، أن ائتلافه سيصر في اجتماع اليوم على حسم الموضوع، سيما وانه طرح في الاجتماعات السابقة مرشحيه لوزارتي الكهرباء والدفاع، وكان هناك تجاوب من قبل رئيس الجمهورية بهذا الموضوع، ولكن لم يحسم الامر من قبل رئيس الوزراء نوري المالكي، مبيناً أن اجتماع غداً ستجدد العراقية مطالبتها باختيار احد مرشحيها لوزارتي الكهرباء والدفاع، خصوصاً وأن البلاد شهدت في الفترة الاخيرة تدهورا بالوضع الامني. واشار النائب عن العراقية الى وجود قوانين مطروحة داخل اللجان البرلمانية تعزز من دور المصالحة الوطنية والشراكة الحقيقية، ومنها مشروع قانون مجلس السياسات الذي سيتم مناقشته في اللجنة القانونية، وايضاً قانون هيئة المساءلة والعدالة الذي يدور في لجنة المصالحة الوطنية.

      بينما، أكد النائب عن القائمة العراقية الدكتور محمد إقبال عمر الصيدلي أن الملفات العالقة والأزمات المثارة على الساحة السياسية العراقية باتت تزداد يوماً بعد آخر، مبيناً أن انعدام الثقة بين الكتل والأطراف السياسية يساهم بشكل كبير في تعميق هوة الخلافات. وأوضح إقبال في تصريح صحفي الاثنين، أن العراقيين بحاجة إلى ترسيخ ثقافة المواطنة الحقيقية، وضمان العدالة الاجتماعية بين جميع مكونات المجتمع العراقي، فلا تمايز بين مكون وآخر، ولا تهميش ولا إقصاء لأي فئة تعيش على أرض العراق، داعياً الأطراف كافة للالتقاء على طاولة الحوار فهي السبيل الوحيد لحل مشاكلهم وتقريب وجهات النظر. واشار إن ما يثار بين الحين والآخر من اتهامات بين هذه الكتلة أو تلك، وما يتحدث به بخصوص مدينة ما أو منطقة معينة يؤشر على وجود خلل واضح في التعامل بين الفرقاء السياسيين، مشدداً على أن الإعلام ليس مكان حل الخصومات، وأي ملاحظات أو انتقادات أو مقترحات يجب أن تقدم على طاولة حوار قادة الكتل السياسية الذي من المفروض أن يكونوا بمستوى الأحداث ولا يستنزفوا الجهد والوقت في قضايا هامشية على حساب قضايا الوطن الرئيسية ولاسيما الملف الأمني ووجود قوات الاحتلال والقضاء على الفساد الإداري والمالي الذي ينخر جسد الدولة العراقية.

      من جهته، قلل النائب عن العراقية البيضاء كاظم الشمري، من أهمية الاجتماع الذي سيعقد اليوم الثلاثاء، بين زعماء ورؤساء الكتل السياسية، لاجل حسم القضايا العالقه بينهم. وقال الشمري لـ(الاخبارية) الاثنين، نتمنى ان لايكون الاجتماع المرتقب، كسابقه يبدأ بكلمات مجاملة وينتهي بجمل عتب واللقاء اللوم على الاخر، مشيراً الى أن البلاد تمر اليوم بمرحلة تاريخية وعلى زعماء الكتل ان ينحازوا الى الشعب والمواطن الذي انتخبهم.اكد النائب عن العراقية البيضاء: أن المواطن بات يدرك إن اجتماع الزعماء لن تنعقد لمصالح الشعب وتوفير احتياجاتهم والبحث عن بناء البلاد وتطوير مؤسساته الامنية والادارية، وانما الزعماء يجتمعون لتقسيم المكاسب فيما بينهم. ودعا الشمري الكتل السياسية الى الالتزام بالعهود التي قطعوها، امام الشعب، وكذك تنفيذ اتفاقية اربيل.

      من جانبه أعترف النائب عن التحالف الوطني حسين المرعبي أن الخلافات بين الكتل السياسية قد أوصلت رسائل للداخل والخارج عن الضعف الحاصل في العملية السياسية. وقال المرعبي لـ(الاخبارية) الاثنين، أن "الخلافات السياسية أوصلت رسالة للعراقيين ومن غيرهم سواء في داخل البلاد او خارجها بأن العملية السياسية، فيها ضعف كبير، مما ادى الى مطلبة البعض باجراء انتخابات مبكرة او تغيير الحكومة.



      كتلة المواطن تعرب عن استعدادها للتدخل وحل الخلافات بين الكتل

      ومع : ابدت كتلة المواطن استعدادها لجمع الاطراف السياسية والجلوس على طاولة الحوار لحل القضايا الخلافية . وفيما اكدت حضورها اجتماع قادة الكتل السياسية بقوة يوم غد . اعربت عن املها بان تتوصل القوى السياسية الى معالجة شاملة لجميع المشاكل سواء بين التحالف الكردستاني ودولة القانون او بين العراقية ودولة القانون . وقال النائب عن الكتلة علي شبر ان مصلحة البلد تقتضي ان تتواصل الاجتماعات بين القوى المشاركة في الحكومة لانهاء حالة الاحتقان التي تعيشها العملية السياسية في البلاد "." مشيرا الى ان قانون النفط والغاز والمادة 140 وحسم الوزارات الامنية وتنفيذ فقرات اتفاقية اربيل والانسحاب الاميركي في مقدمة مباحثات قادة الكتل .". واضاف شبر ان كتلة المواطن ليس لديها اي مطالب بقدر ان تحل كافة العقد الموجودة والتي ولدت اختلافات بين دولة القانون والعراقية ."" مبينا ان كتلة المواطن ستكون اول الحاضرين وبقوة في الاجتماع .



      الخارجية تكشف عن تحديات داخلية كبيرة تعيق إنطلاق العراق

      الاتحاد: كشف وزير الخارجية هوشيار زيباري، الاثنين، عن وجود تحديات داخلية وصفها بـ”الكبيرة” تعيق انطلاقة العراق لبناء علاقات مع جميع دول الجوار، مبينا أن الحكومة العراقية تواجه هذا التحدي وعليها حسم الموقف بشأن تلك التحديات.

      وقال زيباري خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر الوزارة ببغداد إن “العراق لا يعيش اسير الماضي، بل يتطلع الى علاقات طيبة مع كل دول الجوار وهو نهج العراق وسياسة حكومته ودستوره”. وأوضح زيباري “انا مسؤول عن كلامي، العراق أمامه فرصة للانطلاق لكي يلعب دوره الإقليمي ودوره المهم، لكن توجد تحديات كبيرة داخلية تعيق هذه الانطلاقة وهذا اكبر تحد للحكومة، وعليها ان تحسم هذه المسألة، هل نريد أن نبقي بلدنا على حالة عدم الاستقرار؟”. واضاف زيباري الذي كان يرد خلال مؤتمره الصحفي على اتهامات سياسيين عراقيين بتقاضيه رشوة مالية من الكويت للتغاضي عن ميناء مبارك أن “الموضوع لا يستحق الرد، ولكن وزارة الخارجية بدأت بإجراءات مقاضاة كل شخص صرح بهذا الشيء”. وتابع قائلا أن “مجلس الوزراء مطالب بوضع حد لتلك التصريحات والتجاوزات على عمل وأداء الحكومة”. ووصف زيباري الاتهامات الموجّه اليه بـ”الملفقة” و “التشهيرية”، لكنه قال أن “زيارة الوفد العراقي الى الكويت وقتها لم تبحث لا من قريب ولا من بعيد مسألة ميناء مبارك، بل إن الوفد بحث الملفات العالقة الأخرى مع الكويت”.



      قمة طالباني اليوم قائمة وتحتمل كل التوقعات

      بغداد/ المدى : حفل المشهد السياسي خلال الأيام القليلة الماضية بحراكٍ متأزمٍ ومتشظٍ، وباتت التصريحات المتضاربة والمتشنجة هي القاسم المشترك الذي يتفق عليه السياسيون، ويبدو أن شقة الخلافات أصبحت أزمة عصيّة على الحل، ومن المرتقب أن يكون اجتماع قادة الكتل اليوم حاسما، فقد أنهك الصراع الفرقاء كافة، وعطل المشاريع والقوانين التي لها اكبر المساس بحياة المواطن، لقاء اليوم يحتمل كل التوقعات، وان كانت الإشارات الأولية تشير إلى أن الاجتماع لن يسفر عن نتائج مهمة.

      وحسب بيان صدر من مكتب رئيس الجمهورية تلقت "المدى" نسخة منه، أكد توجيه الدعوات إلى قيادات الكتل والأحزاب السياسية الممثلة في مجلس النواب لحضور الاجتماع الذي دعا إليه طالباني. والذي سيعقد في موعده المحدد في الساعة السادسة من مساء اليوم بقصر السلام.إلى ذلك توقع قيادي بارز في التحالف الكردستاني عدم خروج اجتماع اليوم بنتائج مهمة فيما يتعلق بالخلافات السياسية، إلا انه رجح الاتفاق على بقاء مدربين أميركان من دون حصانة.

      وقال النائب محمود عثمان في تصريح لـ"المدى" أمس "إن الخلافات السياسية معقدة بين الفرقاء ومن الصعب أن يخرج اجتماع اليوم بحلول حاسمة تنهي جميع الإشكالات بين الفرقاء"، مبينا "من الممكن أن يكون هناك حل لمسألة بقاء المدربين الاميركان من دون حصانة باعتبار أن هذا الموضوع شبه محسوم منذ فترة". وفي السياق ذاته أكد مصدر مقرّب من رئيس الوزراء نوري المالكي فضل عدم ذكر اسمه، عدم إيجاد حلول في اجتماع القادة وقال، "إن زعيم العراقية إياد علاوي متمسك بمواقفه ولم يبد مرونة تجاه شركائه في العملية السياسية وهو ما يجعل حوار اليوم ينتهي إلى طريق مسدود وان خرج المجتمعون ببيان أمام وسائل الإعلام فلن يتحقق منه شيء على ارض الواقع"، موضحا في اتصال هاتفي مع "المدى" أمس "أن العميلة السياسية ستبقى على حالها إلى نهاية الدورة البرلمانية"، كاشفا عن تراجع رئيس الوزراء عن بعض مواقفه تجاه علاوي، مناشدا الأخير باستغلال هذه الفرصة من اجل حلّ المشاكل العالقة.

      وكان مصدر مقرب من زعيم ائتلاف العراقية إياد علاوي، قد أكد أن الأخير سيكون حاضراً في اجتماع قادة الكتل السياسية، وتابع المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه في تصريح خص به "المدى" أمس الأول، "أن إياد علاوي غير متفائل بأن يخرج بنتائج ايجابية" إلا انه أكد "أن الجميع يشعر بالحرج وبالتالي يجب تطبيق ما تبقى من بنود اتفاق أربيل"، موضحا "أن اللقاء سيكون مخصصاً وبالدرجة الأساس لهذا الموضوع".



      قيادي في الديمقراطي الكوردستاني: تصريحات المالكي اهانت الكورد الفيليين .

      شفق نيوز/ عدّ قيادي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني، الاحد، تصريحات رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي التي طالب فيها بمنح الكورد الفيليين هوية مستقلة "اهانة" لهذه الشريحة. وقال مسؤول الفرع الخامس للحزب الديمقراطي الكوردستاني في بغداد محمد امين الدلوي في حديث لـ"شفق نيوز"، إن "تصريحات المالكي بشان الكورد الفيليين، والمطالبة بمنحهم هوية مستقلة ما هي إلا اهانة لهذه الشريحة المعروفة بتمسكهم بقوميتهم الكوردية".

      وكان رئيس الوزراء نوري المالكي طالب في كلمة له خلال حضوره مؤتمر الذكرى الثانية لتأسيس المؤتمر الوطني العام للكورد الفيليين إنه يجب ان يكون للكورد الفيليين هوية مستقلة بهم، ولا بد من خيمة تجمعهم لتبريز هذا المكون من بين المكونات التي تتقاتل على الشراكة وتهمشهم.

      وأضاف الدلوي "ان موضوع الهوية المستقلة للكورد الفيليين مرفوض جملة وتفصيلاً"، مشيراً الى ان الفيليين هم "شريحة كوردية معروفة، وانهم من الأوائل الذين أسهموا في الحركة التحررية الكوردية وقدموا تضحيات جساما ً على هذا الطريق".

      وأوضح ان الكورد الفيليين "معروف عنهم تمسكهم بقوميتهم برغم محاولات البعض لتجزئتهم وتهميشهم مثلما فعل النظام المباد عبر تسفيرهم الى دول أخرى".

      يشار الى ان تصريحات المالكي أثارت اعتراضات عدد من المسؤولين الكورد ونوابا من التحالف الكوردستاني في مجلس النواب العراقي، وفي برلمان اقليم كوردستان، اذ عدّ ممثل الكورد الفيليين في برلمان اقليم كوردستان علي حسين الفيلي، تصريحات المالكي بمنزلة إطلاق رصاصة على مشاريع التقارب بين وجهات النظر المختلفة وجميع مساعي إزالة الفوارق بين مكونات المجتمع العراقي.



      النائب جواد البزوني: عازمون على اخراج منظمة خلق ونتفاوض مع بعض الدول لاستقبالها

      بغداد/اور نيوز: قال النائب عن ائتلاف دولة القانون جواد البزوني :"ان الحكومة العراقية عازمة على اخراج منظمة خلق الارهابية الى خارج البلاد وهي الان تتفاوض مع عدد من الدول الاوربية لتسفيرها اليهم ".

      واضاف في بيان اورده مكتبه الاعلامي :" ان الحكومة العراقية بدات تضيق على هذه المنظمة ، و اخذت منها الاراضي الزراعية التي سلبتها من المواطنين ومنعت عنها الحركة والتنقل وهي الان اشبه بسجين".

      واكد :" ان وضع المنظمة الان جعلها هي التي تفكر بالخروج من العراق، وان وضع العراق الان حساس في المجتمع الدولي ولا يسمح له بان يقوم باخراج هذه المنظمة بطريقة تعسفية". وتابع :" ان المفاوضات لازالت جارية مع بعض الدول لنقل افراد المنظمة اليها ، بعد ان رفض العديد من الدول استقبالهم ".

      ويعيش في معسكر أشرف في محافظة ديالى زهاء 3400 من افراد منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة . واتخذت الحكومة العراقية قراراً بإنهاء وجود هذه المنظمة على الاراضي العراقية قبل نهاية العام الحالي باعتبارها منظمة ارهابية ، فيما اتهمت منظمة العفو الدولية الحكومة العراقية بقتل ما لا يقل عن ثلاثين من عناصر المنظمة وجرح آخرين باستخدام الرصاص في معسكر أشرف.

      واعلنت منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوربي كاثرين أشتون مؤخرا ان الاتحاد الاوربي قرر تعيين سفير خاص للعمل مع الأمم المتحدة على حل أزمة سكان مخيم أشرف .



      العلاق: أكثر من 300 مشروع قانون مودعة لدى البرلمان

      الصباح: افاد الامين العام لمجلس الوزراء علي العلاق بوجود اكثر من 300 مشروع قانون مودع في مجلس النواب لم تتم المصادقة عليها الى الان فيما وصف اداء مجلس النواب بدورتيه الحالية والسابقة بالضعيف.

      وقال في تصريح خص به «الصباح» ان الحكومة لديها 200 مشروع قانون مودع في مجلس النواب من الدورة السابقة وحوالي 100 مشروع قانون ارسل الى مجلس النواب في دورته الحالية ولاتوجد الى الان آلية في مجلس النواب لمعالجة هذه الاشكالية وسد هذه الثغرة .واشار العلاق الى ان مجلس النواب عليه ان يضع خطة او يقنع جميع الاطراف في كيفية حل هذه المشكلة موكدا ان السمة البارزة لعمل مجلس النواب في الدورتين السابقة والحالية هي البطء في النظر في مشاريع القوانين وانتاجية مجلس النواب في هذا المجال ما تزال ضعيفة.

      وبين بان الامانة العامة لمجلس الوزراء متشائمة من سير العملية التشريعية في البلاد والتي لاتتناسب مع الحاجة الى مزيد من التشريعات والتعديلات الجديدة لمعالجة الكثير من القضايا المهمة في العراق والتي تتطلب الاسراع باقرارها للاسهام باعادة اعمار البلاد والنهوض بها.واضاف ان هناك ماكنة تنتج مزيداً من مشاريع القوانين اذ تشهد كل جلسة من جلسات مجلس الوزراء ولادة مشروع قانون وبالمقابل هناك ماكنة تسير ببطء شديد جدا في مجلس النواب ما يؤدي الى تراكم مشاريع القوانين ما يتطلب ايجاد حلول سريعة من قبل مجلس النواب لتجاوز هذه المشكلة الكبيرة.



      60 مليار دولار عائدات تصدير الخام منذ مطلع 2011

      تجاوزت ايرادات تصدير الخام منذ مطلع العام الجاري الـ60 مليار دولار، في وقت حقق الانتاج اليومي أمس أعلى كمية منذ ثمانية أعوام بلغت 2.9 مليون برميل. وذكر وزير النفط المهندس عبد الكريم لعيبي لـ"الصباح" خلال افتتاحه وحدتي تحلية وتعاملات اولية للمياه في مصفى الدورة أمس، ان مجمل عائدات تصدير النفط الخام منذ بداية العام الحالي وصلت الى اكثر من 60 مليار دولار، لافتا الى ان الوزارة ستعمل خلال الاعوام المقبلة على تطوير وزيادة الطاقة الانتاجية للنفط الخام والخزين الستراتيجي وحاجة البلد منه.وأكد ان معدلات الانتاج بلغت اكثر من مليونين و900 الف برميل يوميا، مضيفا ان تلك المعدلات ستصل قبل نهاية العام الحالي الى ثلاثة ملايين برميل يوميا.

      من جانبه، قال وكيل الوزارة لشؤون المصافي المهندس احمد الشماع لـ"الصباح": ان المصافي في البلاد تكرر حاليا 620 الف برميل يوميا من المنتجات النفطية، مشيرا الى ان الطاقة التصميمية للمصافي بضمنها بيجي والدورة والشعيبة ستصل الى 730 ألف برميل باليوم بعد اكمال وحدة جديدة يتم انشاؤها حاليا في محافظة البصرة والتي من المؤمل الانتهاء منها نهاية العام الحالي.



      تقرير: حليف لعلاوي يعتمد تكتيكا خشنا في ملف النفط ويتحدى المالكي

      رأى تقرير العراق النفطي، أن رئيس لجنة الطاقة في البرلمان العراقي قدم إيجازا مفصلا هو الأول من نوعه حتى الآن، عن استراتيجيته في إدارة القطاع النفطي العراقي وتطويره، ومن شأن هذه الاستراتيجية أن تعيد تعريف دور وزارة النفط، وفي المدى الأبعد سلطة الحكومة المركزية على هذا القطاع.

      ولفت التقرير وهو منظمة دولية تقدم استشارات رفيعة حول الاقتصاد العراقي، إلى أن نسخة حكومة نوري المالكي ونسخة لجنة عدنان الجنابي البرلمانية، تتصارعان على السلطة النفطية، ونتيجة هذا الصراع ستشكل مستقبل القطاع النفطي في العراق.

      ونقل التقرير أن كلمة الجنابي التي ألقاها في مؤتمر مستقبل الطاقة العراقية المنعقد في اسطنبول، قدم رؤية هي الأكثر تفصيلا حتى الآن عن هذا القطاع، فقد رفع اللجنة التشريعية الملكفة بصناعة السياسة النفطية الى مستوى لعب أكبر أدوارها حتى الآن؛ فأي تحديث للقطاع النفطي سيتطلب قوانين جديدة، وكلها لا بد من أن تمر من خلال لجنة الجنابي، مضيفا "أشعر بالحزن لحقيقة أننا لم ننفذ نصف ما كنا قد كتبناه... نحتاج إلى إعادة بناء إطارنا [التشريعي] فورا".

      وتابع التقرير أن الجنابي (الذي ينسق مواقف القائمة العراقية مع الاكراد في ملف النفط) قاد عملية إحياء قانون النفط المثير للجدل، بعد ما جمد طويلا من خلال طرح مشروع قانون، يرمي الى توفير توجيهات صارمة واستراتيجية لتطوير نفط واحدة من أكبر الدول النفطية في العالم، وبتوليه هذا العمل، فإن الجنابي تحدى مباشرة الحكومة القائمة، وهو الذي ينتمي الى الكتلة العراقية؛ المنافس الأبرز لكتلة المالكي.

      ودعا الجنابي، كما يقول التقرير، الى التحرك من أجل صياغة قانون يضمن تقسيم الإيرادات، ومن شأنه أن يتضمن أو يشير إلى إنشاء "صندوق المستقبل"، وهو صندوق ايرادات فعال، ولجنة مراقبة، فضلا عن آلية لجمع وتوزيع العائدات.

      ورأى الجنابي أن لجنته قد تمضي قريبا باتجاه تشريع يعيد تأسيس شركة النفط الوطنية العراقية، التي تعتمد صياغتها على إطار أوسع، سيتم تعريفه في قانون النفط والغاز، لافتا إلى أن بلاده تحتاج إلى "مشغّل مستقل؛ مشغل حديث"، في إشارة الى إعادة تأسيس شركة النفط الوطنية العراقية.

      واشار التقرير الى ان كلا من الحكومة المركزية وحكومة إقليم كردستان أبرمتا عقودا مع شركات أجنبية، على الرغم من وجود مادة دستورية تقول إن تشريعا نفطيا حديثا هو الذي ينبغي أن يوجه مثل هكذا تطوير، كما أن المحافظات المنتجة للنفط أعلنت عن غضبها من ممارسة بغداد لسلطتها، ملوّحة بالضمان الدستوري الذي يتحدث عن وجوب تعاون الحكومة الفيدرالية مع الحكومات المحلية في المشاريع النفطية.

      وذهب التقرير إلى أن الجنابي منخرط في صراع على السلطة مع حكومة المالكي، فالأخير ومستشاره الكبير في الطاقة، وزير النفط السابق ونائب رئيس الوزراء الحالي لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، أبرما عشرات العقود في مجال النفط والغاز، ويحثّان الخطى نحو إقامة جولة عطاءات رابعة في مجال الاستكشاف.

      ثم ان الجنابي، من جهة اخرى، عضو في كتلة العراقية السياسية، التي يترأسها اكبر منافس للمالكي، رئيس الوزراء السابق اياد علاوي، وقد أظهر رغبته في استعمال تكتيكات خشنة، إذ هدد بإدخال قانون من شأنه أن يمنع إبرام عقود نفط او غاز قبل إقرار القانون، في خطوة منه لحمل الحكومة على تقديم مسودة قانون نفط الى البرلمان، وفي آب الماضي دفعت لجنته باتجاه مسودة قانون نفط، حصلت على دعم شديد من جانب إقليم كردستان.

      وبعد أسابيع، قدمت الحكومة نسختها، مشفوعة بأمر ينص على أن أي نسخة منافسة ينبغي إهمالها، لان المحكمة العليا رأت أن مجلس الوزراء هو الوحيد الذي يقدم مسودة اي قانون.

      ورأى التقرير نتيجة صراعهم الطرفين على السلطة النفطية، هي التي ستشكل مستقبل القطاع النفطي في العراق، مؤشرا أن الاختلاف الحاسم بين النسختين يخص دور وزارة النفط، وسلطة الحكومة المركزية على المدى الأبعد. ففي نسخة الجنابي، تنهض شركة النفط الوطنية العراقية المعاد تأسيسها، بمسؤولية الإدارة العملياتية، فيما تتولى الهيئة المكونة من تكنوقراط يشير إليها القانون الجديد، وهي المجلس الفيدرالي للنفط والغاز، بمهمة صياغة السياسة النفطية واتخاذ القرارات الإستراتيجية، في حين يضيق مدى عمل وزارة النفط، التي تؤدي حاليا كلا الدورين، لتصبح مؤسسة تنظيمية.

      وعلق الجنابي بالقول "نحن في حاجة إلى تشذيب مسؤوليات وزارة النفط، باستثناء دورها التنظيمي، وأن تكون خارج عملية القطاع النفطي الحالية"، مضيفا "نحتاج الى إعادة تعريف وزارة النفط... سنطلب من وزارة النفط إعطاءنا أفكارها عن مدى حدود عملهم كمنظم، ومشرف وصانع سياسة".

      ورأى الجنابي أن بيروقراطية جديدة في النفط والغاز، قد تتجه الى بناء استراتيجية مختلفة بنحو ملحوظ عن إستراتيجية وزارة النفط، التي خططت الى زيادة انتاج العراقي النفطي من 2.7 مليون برميل يوميا الآن، الى ما يزيد عن 13.5 مليون برميل في غضون 7 سنوات؛ الأمر الذي من شأنه أن يشكل أسرع توسع في تاريخ إنتاج بلد نفطي".

      وبين أن "علينا تقييم الاختلاف بين القدرة والإنتاج والصادرات، فالقدرة مطلوبة في الصناعة النفطية لموازنة السوق"، مضيفا أن "العراق أدى عملا سيئا في الأوبك بتأثيره في السوق... وآمل أن تكون لدى العراق القدرة الكافية على موازنة السوق في المستقبل".

      وخلص الجنابي إلى أن العراق حتى لو أخذ مكانته الى جانب السعودية كمنتج ثان، فإن عليه ألا يحصر نفسه بمستويات إنتاج، قد لا تلقى دعما من الطلب العالمي، منبها إلى أن "لاعبا بهذا الحجم، وهو ما نتمناه للعراق، ينبغي له النظر في أمور كثيرة، من حيث المستهلكين والأسواق والمنتجين الآخرين، ولعلنا بحاجة الى مراجعة أهدافنا وجداولنا الزمنية للمستقبل... قد لا نحتاج الى إنتاج 13 مليون برميل يوميا في العقد المقبل".



      حركة علاوي تطالب المالكي بالكشف عن السياسيين الضالعين بعمليات الاغتيال؟؟؟؟

      (آكانيوز)- طالبت حركة الوفاق الوطني بزعامة إياد علاوي الاثنين، رئيس الحكومة نوري المالكي بالكشف عن السياسيين الضالعين في عمليات الاغتيال، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن الحركة متيقنة أن اتهامات المالكي هي محاولة للتنصل من المسؤوليات.

      وأتهم المالكي أول أمس خلال حضوره مؤتمرا لعشائر بغداد جهات سياسية، لم يسمها، بتورطها في عمليات اغتيال منظمة، وأكد ان الجهات الأمنية عندما حققت بتلك الأعمال توصلت إلى ان شخوصا يتقلدون مناصب عليا في الدولة مسؤولون عن بعض العمليات.

      وقال المالكي أيضا ان 90% يعملون على تخريب عجلة البناء في العراق، في إشارة منه إلى بعض مكونات العملية السياسية.

      وأصدرت وزارة الداخلية العراقية الاسبوع الماضي أمرا لنقاط التفتيش بتفقد جميع السيارات الحكومية بعد أن قالت إن عددا من أفراد حماية المسؤولين متورطون في عمليات اغتيال باستخدام الأسلحة المزودة بكواتم للصوت في بغداد.

      وقالت الوزارة أنها ألقت القبض على عدد من المتورطين بعمليات الاغتيال يستخدمون سيارات تابعة لمؤسسات حكومية وأخرى مظللة.

      وقال الناطق باسم الحركة هادي الظالمي لوكالة كردستان للانباء (آكانيوز)، إن "اتهامات المالكي بشأن تورط بعض السياسيين بتخريب الأمن هو نوع من التمويه والتنصل من المسؤولية".وشدد بالقول إن "شخصا بموقع رئيس للوزراء يجب ان يكون حر

        الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أغسطس 21, 2019 12:34 am