بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

    المواضيع الأخيرة

    »  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
    اخبار وتقارير : 12 تشرين الاول 2011 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

    » العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
    اخبار وتقارير : 12 تشرين الاول 2011 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

    » العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
    اخبار وتقارير : 12 تشرين الاول 2011 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

    » العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
    اخبار وتقارير : 12 تشرين الاول 2011 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

    » العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
    اخبار وتقارير : 12 تشرين الاول 2011 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

    » الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
    اخبار وتقارير : 12 تشرين الاول 2011 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

    » العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
    اخبار وتقارير : 12 تشرين الاول 2011 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

    » تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
    اخبار وتقارير : 12 تشرين الاول 2011 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

    » العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
    اخبار وتقارير : 12 تشرين الاول 2011 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

    التبادل الاعلاني

    احداث منتدى مجاني

    التبادل الاعلاني

    احداث منتدى مجاني

      اخبار وتقارير : 12 تشرين الاول 2011

      المدير
      المدير
      Admin

      عدد المساهمات : 2183
      تاريخ التسجيل : 09/04/2011

      اخبار وتقارير : 12 تشرين الاول 2011 Empty رد: اخبار وتقارير : 12 تشرين الاول 2011

      مُساهمة من طرف المدير في الثلاثاء أكتوبر 11, 2011 11:28 pm

      مجلس الوزراء يسحب مقترح العفو العام من البرلمان

      بغداد ـ الصباح : قرر مجلس الوزراء مفاتحة مجلس النواب لسحب مقترح العفو العام أو التريث في تشريعه بهدف عرضه ثانية على مجلس الوزراء لاتخاذ القرار المناسب بشأنه.

      وقال الناطق باسم الحكومة علي الدباغ في بيان تلقته "الصباح"امس ان مجلس الوزراء قرر قيام مكتب وزير الدولة لشؤون مجلس النواب بمفاتحة مجلس النواب لإشعاره بسحب مقترح العفو العام أو التريث في تشريعه بغية عرضه على مجلس الوزراء لاتخاذ القرار المناسب بشأنه. وكان مجلس الوزراء قد احال نص المشروع الى البرلمان لمناقشته تمهيداً للتصويت عليه وإقراره.واجمل الدباغ القرارات الاخرى للمجلس التي اتخذها خلال جلسته امس الثلاثاء بـ"تخويله لجان مجلس الوزراء القطاعية الموافقة على إحالات المناقصات التي تزيد على صلاحية رؤساء جهات التعاقد ولغاية (250) مليون دولار وما زاد عن ذلك تعرض على مجلس الوزراء ، وتأكيد قرار مجلس الوزراء رقم (71) لسنة 2011 القاضي بمنح صلاحيات الاستثناء من تعليمات تنفيذ عقود اللجان القطاعية المذكورة ،كما وافق على إحالة موضوع إعادة تشكيل اللجنة المؤسسة بموجب قرار مجلس الحكم رقم (3) لسنة 2004 الى هيئة المستشارين والأمانة العامة لمجلس الوزراء لاقتراح تشكيل لجنة تجديد تتولى الإشراف على إنتخاب هيئات إدارية للنقابات والاتحادات المهنية والجمعيات ، وتخويل وزير النقل التفاوض والتوقيع على مشروع اتفاقية النقل الجوي مع ماليزيا وتونس ،وتخويل رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار التفاوض والتوقيع على مشروع اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار مع اليابان ".

      وافاد البيان بالموافقة على تخصيص قطع أراضٍ سكنية في بغداد لأعضاء منتخب العراق بكرة القدم الفائز بكأس أمم آسيا لعام 2007 (ما عدا الأجانب) والبالغ عددهم (34) شخصاً ، وتخصيص قطعة أرض سكنية لعائلة الشهيد الصبي محمد رحيم حميد الذي استشهد أثناء الاحتفال بانتصار المنتخب في واسط مع قيام أمانة بغداد بأخذ ما يلزم بتخصيص الأراضي المذكورة آنفاً وبالسرعة الممكنة ،كما وافق المجلس على طلب وزارة النقل فرض أجور خدمة على العجلات والحافلات الأردنية الداخلة الى العراق وعلى جميع المنافذ الحدودية بمبلغ مقداره (80) دينارا أردنيا أو ما يعادله طبقاً لمبدأ المعاملة بالمثل .

      وافاد بـ"الموافقة على مقترح وزارة المالية استحصال الموافقات الرسمية من قبل الأمانة العامة لمجلس الوزراء لإشغال الأحزاب والكيانات السياسية لعقارات الدولة وقيام وزارة المالية بتنظيم عقود إيجار وفق الأسعار السائدة محلياً في المحافظة التي يقع فيها العقار على أن تتضمن شروطا خاصة للمحافظة على تلك العقارات من دون الإضرار بها والإبلاغ من قبل تلك الأحزاب عن أية أعمال تطوير للمشيدات المقامة على تلك العقارات أو إضافة أي بناء للجهة مالكة العقار وزارة المالية / دائرة عقارات الدولة،بالاضافة الى موافقة المجلس على مشروع قانون وزارة العلوم والتكنولوجيا ".



      اللجنة المالية تعلن عزمها استضافة سعدون الدليمي بشأن نقل تخصيصات أمانة بغداد

      السومرية نيوز/ بغداد : أعلنت اللجنة المالية في مجلس النواب، الثلاثاء، أنها ستطلب استضافة وزير الثقافة والدفاع وكالة سعدون الدليمي بشأن ما تردد عن نقل مبالغ مالية تخص مشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية الى وزارة الدفاع، مؤكدة أن مناقلة مثل تلك المبالغ يجب أن تكون بموافقة مجلس الوزراء.

      وقالت عضو اللجنة نجيبة نجيب في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "اللجنة المالية بالبرلمان ستطلب استضافة وزير الثقافة والدفاع وكالة سعدون الدليمي لتسأله عن المبلغ الذي تمت مناقلته ولأي غرض وهل كان مخصصا لمشروع معين"، مشيرة الى أن "مناقلة هذا المبلغ الكبير يجب أن يكون بموافقة مجلس الوزراء وليس من صلاحية الوزير".وأضافت نجيب أن "اللجنة لم يصلها أي تقرير بهذا الشأن وإنما تعرفت عليه عبر وسائل الإعلام".

      وكانت أمانة أمانة بغداد هددت، أمس الاثنين (10 تشرين الأول 2011)، بالانسحاب من مشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية لعام 2013 بسبب نقل المبالغ المخصصة لذلك إلى وزارة الدفاع، مؤكدة أن من شأن هذه الخطوة حرمان العاصمة من أهم مشاريع التطوير الحضري والتراثي.

      وسبق أن نفت وزارة الدفاع العراقية أمس الاثنين، تحويل مبلغ 120 مليار دينار عراقي لحسابها من ميزانية وزارة الثقافة، وفي حين أكدت أن الخبر عار عن الصحة، أشارت إلى أن مداولة الأموال من صلاحية مجلس الوزراء وعبر منظومة وزارة المالية.



      المتحدث الرسمي باسم محافظة النجف ينفي ما نسب للزرفي من تصريحات تصاعد الكراهية للايرانيين في النجف

      وكالة نون خاص : نفى المتحدث الرسمي لمحافظة النجف الاشرف ما نشر في جريدة الشرق الأوسط الدولية التي نقلت عن محافظ النجف الاشرف الأستاذ عدنان عبد خضير الزرفي إن (90% من أهالي النجف يكرهون إيران )

      وقال زياد الصالحي في تصريح لمراسل وكالة نون ( هذا الكلام عار عن الصحة ، مؤكدا إن النجف الاشرف لها علاقات وطيدة مع دول الجوار خصوصا وهي تستقبل المهرجان الكبير للاحتفال بها عاصمة للثقافة الإسلامية عام 2012 وتبع قائلا : كما ان النجف الاشرف تتطلع إلى بناء وتوطيد أقوى العلاقات مع دول الجوار خصوصا والعالم الإسلامي عموما . واشار الصالحي الى العلاقات التاريخية والدينية المتينة التي تربط الشعبين المسلمين )



      إستراتيجية حزب البعث المنحل في الوضع الراهن سيكون شل و تفتيت و تدميرالعملية السياسية.. الهارب عزت الدوري يهاجم القائمة العراقية و يدعوا حزب البعث المنحل لمقاتلة الكتل الداعمة لبقاء القوات الأمريكية

      أحمد الساعدي / شط العرب : حصلت وكالة أنباء شط العرب من مصدر لها في وزارة الداخلية على نص رسالة الهارب عزت إبراهيم الدوري والتي يخاطب فيها قيادات و عناصر حزب البعث المنحل ويدعوهم فيها الى مقاومة أي كتلة سياسية تصوت بنعم لبقاء القوات الأمريكية تحت أي عنوان .

      وواعد الدوري قيادات الحزب بالنصر القريب حال خروج القوات الأمريكية من العراق وعبر عنه "باليوم الحاسم "وحذر من إحتمال بقاء اي قوة أمريكية في العراق ولو كانت بسيطة مما تؤخر نصر الحزب الى زمن غير معلوم بحسب تعبيره .

      وإعتبر الدوري في رسالته بأن الإنسحاب الكلي سيوفر أسباب تحقق النصر للحزب المنحل وإعتبرها الفرصة الوحيدة التي ستهزم عملاء أمريكا و ترفع الغطاء عنهم و تقلص النفوذ الإيراني الذي عبر عنه بالمد الصفوي الطائفي بحسب تعبيره .

      وطالب الدوري البعثيين بتفجير العملية السياسية من الداخل لمنع الكتل السياسية على التوحد إتجاه التصويت لإبقاء القوات الأمريكية في البرلمان العراقي .

      وهاجم عزت إبراهيم القائمة العراقية الوطنية بشدة ، معبرا عن رموزها و سياساتها بالخائنة و الخيانية واعتبر أهم مظاهر خيانتها عدم تقديمها أي معاونة ولو كانت بسيطة للحزب و جماهيره و تخليها عن شعارات مشروعها الوطني .

      واتهم الدوري قيادات القائمة العراقية و على رأسهم صالح المطلك و أسامة النجيفي بالتآمر من أجل تقسيم و تفتيت العراق ، وإعتبارهم الأخطر على الوطن من المالكي و الصدر و الحكيم و الجلبي حيث أن المذكورين أعداء معروفين و أما المطلك و النجيفي فهم أعداء مخادعين ضللوا جماهير الحزب بشعارات كاذبة بحسب تعبيره .

      وطالب الدوري قيادات العراقية بالاعلان رسميا عن رفضهم تمديد وجود القوات الأمريكية وإدانة مشاريع التقسيم و الوقوف بالضد منه .

      وإعتبر الدوري أن إستراتيجية حزب البعث المنحل في الوضع الراهن سيكون شل و تفتيت و تدمير القوى السياسية المساندة لقرار التمديد وطالب مؤيدي حزب البعث بالتغلغل في العملية السياسية و جميع مفاصل مؤسسات الدولة لسد الفراغ .

      وطالب أيضا الحزب بالتركيز على العنصر النسوي و الشبابي و حثه على الثورة و مقاومة العملية السياسية .

      وإليكم نص رسالة الدوري:

      "بسم الله الرحمن الرحيم

      الرفاق الاعزاء اعضاء القيادة والقيادة العليا للجهاد والتحرير

      تحياتي واعتزازي، واعلموا ايها المجاهدون ان النصر التاريخي الذي حققناه عبر السنوات الجهادية الثمان قد بات اليوم حسمه نهائيا على قاب قوسين أو أدنى باختصار شديد انه مرهون بانسحاب الامريكان في هذا العام وان التمديد حتى لو كان على الورق فقط ولم يبق شيء من قوات الغزو الا اليسير أي بضعة الالاف لحراسة مشاريعهم ومقراتهم ومعسكراتهم وسفاراتهم وقنصلياتهم فسيؤخر الحسم الى زمن غير معلوم فعلى القيادتين ان تستخدم كل ثقلها في ميدان الجهاد الشامل العسكري أولا لادامة ملاحقة الغزاة ثم السياسي والاجتماعي والاعلامي والامني والشعبي الجماهيري لمنع التمديد وان حصل التمديد فلنقاتل الجهات التي ساهمت في التمديد قبل واكثر مما نقاتل الامريكان لان عدونا الاساس وعدو شعبنا على الحقيقة اليوم هم هؤلاء العملاؤ المتمسكين بأذيال العدو والمحتمين بسلطانه وقوته والمنفذين لمشروعه التدميري وهم بنفس الوقت يخادعون ويضللون الجماهير وبعض قواها المجاهدة واني اذكر وأؤكد ان الانسحاب الكلي للعدو وحسب ما معلن سينهي معركتنا التاريخية بالانتصار الكامل والشامل للاسباب التالية:-

      1. ان انسحابه سيحدث تغييرا هائلا نفسيا ومعنويا وماديا على شعبنا وامتنا والعام اجمع وسيهرب الجواسيس أو يسلموا للمقاومة لتحكم بشأنهم وينتهي موضوع المخبر السري الى الابد وستنحاز كل القوى والعناصر الضعيفة في شعب العراق والمتخوفة و المتهيبة من بطش الامريكان ومداهماتهم وقتلهم واعتقالهم وتدمير منازلهم الى المقاومة والحزب فورا خاصة اجهزة الدولة جيش وشرطة وامن وادارة وخاصة في المناطق والمحافظات التي لايوجد فيها شحن طائفي صفوي سينحاز النظام العربي الرسمي برمته مع الحزب والشعب والمقاومة رسميا وعلنيا ولربما حتى باشارة من الغرب قطعا خوفا من استحواذ ايران على الفراغ وبمعنى آخر ستتحرر كل القوى التي كانت تخشى امريكا وخاصة امتنا العربية واوربا وروسيا والصين وسينطلق النظام العربي لتقديم الدعم المفتوح والمباشر للحزب والمقاومة.

      2. ستتحول معركتنا من معركة دولية عالمية بين البعث والمقاومة والشعب من جهة وامريكا الدولة العظمى المهيمنة على العالم وحلفائها واصدقائها الدوليين والعرب والعراقيين وعملائهم من جهة اخرى الى معركة داخلية بين البعث والمقاومة والشعب وحفنة من العملاء والخونة الذين دمروا كل معالم الحياة لشعب العراق خلال السنوات الثمان التي حكموا العراق فيها تحت حراب الغزاة المستعمرين وليس لديهم اي مقومات الصمود امام الشعب والمقاومة الباسلة لانهم مجرمين وسراق وفي الاساس جاءوا للنهب والسرقة وقد اخذوا حظهم من السحت الحرام وهم يشعرون بجريمتهم الكبرى مع الشعب.

      3. سيهرب كل من يشعر انه خان العراق وشعبه فورا او يستسلم بطلب العفو والصفح ولن يبقى ولا حزب واحد ولا شخص واحد من هذه الاحزاب العميلة وانما الذي سيبقى هي المليشيات الطائفية المرتبطة بايران حصرا وسيسحقها الشعب قبل ان تصل اليها يد المقاومة.

      4. بعد الانسحاب الامريكي ستحاول امريكا كسب كل القوى المقاومة واسترضائها والتصالح معها لغرض الحصول على شيء ولو يسير من اهدافهم ومصالحهم اما ان بقيت في العراق فستضل محتاجة بل وبحاجة شديدة الى ايران وعملائها لحماية وجودها وسيضل المشروع الصفوي الفارسي يتوسع ويكبر تحت حماية ومظلة الامبريالية الامريكية وسيضل العرب والعالم يتهيب ويخشى امريكا وسنظل محاصرين كما نحن عليه اليوم.

      5. ان لا نسمح لاحد ولا لاي جهة ان تزور وتضلل على شعب العراق وامته ومقاومته بزعم التمديد هو لحماية العراق من ايران لان التمديد يمثل تسليم العراق الى ايران واستمرار المشروع الصفوي الخطير على العراق والامة لان في خروج الامريكان سوف لن يبقى اي غطاء لوجود الفرس في العراق وباي شكل من الاشكال واي مستوى من المستويات وسيقف العالم كله الى جانب الشعب ومقاومته ضد تدخل ايران بعد ان ينتهي الثقل الامريكي وسطوته وتاثيره على العالم وخاصة على العرب واوربا وروسيا والصين كما قلنا والمهم سيرفع الغطاء الامريكي الثقيل المادي والمعنوي على البعث والمقاومة والشعب وسيتجرد العملاء واحزابهم من الحماية المعنوية والمادية التي وفرها الغزاة لهم على امتداد ثمان سنوات من الصراع.

      6. ان الامبريالية الامريكية بعد انسحابها سوف لن تستطيع العودة وباي شكل من الاشكال وانكم تسمعون اليوم تهديدات الكونجرس الامريكي لاوباما لتوريط امريكا في موضوع ليبيا وهي مشاركة هامشية لا قيمة لها اتجاه وجودهم في العراق وافغانستان.

      7. وليعلم الرفاق في الحزب والمجاهدين في فصائل الجهاد ان فرصة مقاتلة الامريكان بعد التمديد لعشرة آلاف جندي أو عشرون الف ستكون ضيقة ومحدودة وصعبة للغاية وغير مجدية ولذلك فيجب ان تولي استراتيجيتنا اهمية قصوى لقتال العملاء الذين سيجمعون على التمديد حتى نفجر العملية السياسية من الاعماق كما يجب على القيادتين قيادة القطر للحزب والقيادة العليا للجهاد والتحرير ان تطلع المناضلين والمجاهدين عموما على تصرف وسياسات القائمة العراقية ورموزها الخونة الخيانية ومن اهم مظاهر خيانتهم وعمالتهم وكذبهم وتدجيلهم قد مضى على انتخابهم اشهر كثيرة ولم يقدموا لا للحزب و لا للجماهير التي انتخبتهم لشهدائهم وايتامهم واراملهم ومسجونيهم ومعتقليهم اي معاونة مهما كانت بسيطة وكأن الامر الكبير والوقفة العظيمة لهذه الجماهير وقياداتها لم تحصل .

      8. لقد تخلى الجميع عن شعار المشروع الوطني الذي رفعته وطبلت له قناة البابلية نهائيا لا في اعلامهم ولا في احاديثهم ولا في سلوكهم ومسيرتهم ولا في السلطة وكلهم على حد سواء وفي المقدمة صالح المطلك واسامة النجيفي ثم يلي الاخرون وكلهم الان يتامرون على تقسيم العراق وتفتيته بل انهم غارقون في وحل مؤامرة التقسيم والتفتيت فهؤلاء جميعهم اخطر بكثير من المالكي والصدري والحكيم والجلبي وغيرهم لان هؤلاء اعداء معروفون ولا يوجد تداخل في الخنادق بيننا وبينهم اما اولائك فقد دجلوا وظللوا وكذبوا وخادعوا واعطوا فرصة كبيرة من الحزب والمقاومة للعمل مع الجماهير وتظليلها قبل الانتخابات وصار في وقتها المنفذ الاول للعراق صالح المطلق لدى بعض الاوساط الشعبية الوطنية وصار لقبه عندهم السيد الرئيس فلا نقبل من صالح المطلق ولا النجيفي ولا العيساوي بعد اليوم الا ان يعلموا رسميا انهم ضد التمديد وسوف يرفضون ويدعون الشعب وجماهيرة للرفض ثم يدينون مشاريع التقسيم باي صيغة تكن رسميا ويعلون وقوفهم ضدها..

      ايها الرفاق الاعزاء هذا هو موضوعنا الاساس في هذه المرحلة هذا هو هدفنا الاستراتيجي هو شل وتفتيت وتدمير القوى العميلة المساندة للغزاة ومشاريعهم الخيانية ويسبق هذا الهدف او يترافق معه هدف المزيد من التلاحم مع شعبنا وقواه الفاعلة ومزيد من الاعداد والتعبئة لخوض معركة الحسم النهائي وخاصة مع ونحو صنفين اساسيين من شعبنا وجماهيره:-

      الصنف الاول . الخيرين والاخيار والابرار من ابناء الشعب شيوخ العشائر ورؤساء افخاذها علماء الدين شيوخ الطرق الصوفية المثقفين والاكادميين التجار والصناعيين يجري التركيز على شبابهم وابنائهم واخوانهم ومحيطهم .

      الصنف الثاني . هم العاملين في سلطة الاحتلال العميلة الجيش والشرطة والامن والادارة ثم دفع المزيد من مناضلي الحزب ومؤيديه واصدقائه الى التغلغل في السلطة وفي كل مؤسساتها واعلموا علم اليقين سوف لن تخرج ايران واحزابها الطائفية الصفوية من العراق وسوف يزداد تغلغلهم ما دام الاحتلال وجود ولذلك يجب ان لا نلهي انفسنا بايران وعملائها وننسى المشكلة الاساسية وهي قوى الغزو والاحتلال فهدفنا الاستراتيجي والمبدئي هو طرد الاحتلال طرد الغزاة الامريكان هذه الحقيقة لا نقبل التشويش والتظليل عليها فقد طردوا من ميادين المنازلة المسلحة شر طردة ولم يبق لهم اليوم الا مشروع العملية السياسية المخابراتية والقائمين عليه فاصبح الامر واضحا والهدف اوضح.

      اؤكد على التركيز الاستثنائي على العنصر النسوي في معركتنا السياسية والجماهيرية وقد حان دور هذا العنصر المهم وقد رأيت دور المرأة وموقفها البطولي في ميادين التظاهر وساحات الاعتصام، كانت تتصف بالوعي الثوري والسياسي وبقدرة الاداء وباستعداد عالي للتضحية، ثم التركيز على عنصر الشباب في مفاصل وانعطافات مسيرتنا الجهادية، في الشباب الثائر الهادر كالسيل العرم وبالقيادات الثورية الواعية المؤمنة يمكن انتصارنا وتحرير بلدنا وامتنا..

      واعلموا (ان الله يدافع عن الذين امنوا ان الله لا يحب كل خوان كفور.)

      دمتم للجهاد ولرسالة امتنا المجد والخلود

      المعتز بالله امين سر القطر القائد الاعلى للجهاد والتحرير"



      مصدر:البعث يحاول تجنيد أكبر عدد من المسلحين في ديالى لتصفية بعض القيادات

      السومرية نيوز/ديالى : كشف مصدر في استخبارات محافظة ديالى، الأحد، عن وجود محاولات لحزب البعث، جناح الدوري، في تجنيد مسلحين في بعض مناطق المحافظة، مؤكدا أن هناك دلائل على وجود تنسيق عملياتي بين البعث والتنظيمات المسلحة تهدف لإدامة حالة عدم الاستقرار الأمني.

      وقال المصدر وهو ضابط برتبة مقدم في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "هناك محاولات لحزب البعث المحظور جناح عزة الدوري لتجنيد مسلحين في بعض مناطق ديالى لديمومة زعزعة الاستقرارفيها"، مؤكدا أن "الأجهزة الأمنية نجحت في توجيه ضربة استباقية لخلية التخطيط والمعلومات المرتبطة بالحزب قبل أربعة أيام بعد اكتشاف وكرها في أطراف إحدى القرى الزراعية بناحية العبارة (12كم شمال شرق بعقوبة) وتم اعتقال اثنين من أبرز مسؤوليها".

      وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن "البعث لديه محاولات في تجنيد أكبر عدد من المسلحين في صفوفه من اجل بناء ذراع عسكري ضارب يمكنه من تنفيذ أجندته وأهدافه في المرحلة المقبلة".

      وأشار المصدر إلى أن "التحقيقات الأولية مع معتقلي خلية جناح عزة الدوري أعطت دلائل على وجود تنسيق عملياتي بينها وبين تنظيمات مسلحة عدة أبرزها لواء ديالى في تنظيم دولة العراق الإسلامية"، مؤكدا أن "ابرز خطط خلايا البعث كانت الإعداد للقيام بسلسلة عمليات تصفية لبعض القيادات الأمنية والمحلية والعمل على إبقاء حالة عدم الاستقرار الأمني الداخلي".

      ويعد عزت إبراهيم الدوري المطلوب رقم 6 في قائمة ورق اللعب الأميركية، وهو الرجل الثاني في النظام العراقي السابق ونائب رئيس مجلس قيادة الثورة، اختير أمينا عاما لحزب البعث بعد إعدام صدام حسين عام 2006، ويقود جناحا مسلحا في العراق بمسمى القيادة العليا للجهاد والتحرير، وقد نصب خضير المرشدي متحدثا باسم جناحه.

      ونسب للدوري الإشراف على الكثير من أعمال العنف في العراق، وأسس "القيادة العليا للجهاد والتحرير" وحل قائداً لهذه الحركة، كما نسبت له مجموعة من التصريحات التي تدعو قطاعات مختلفة من الشعب العراقي لمقاومة الأميركيين، ويرفض حزب البعث المحظور بقيادة الدوري، الدعوة إلى المصالحة التي اقترحها رئيس الوزراء نوري المالكي، متهما الحكومة بأنها تضم "خونة وجواسيس" على حد تعبيره .



      السيد السيستاني يرفض لقاء الوفد الكردي

      بغداد/ومع: ذكر القيادي في التحالف الكردستاني وعضو الوفد الكردي المفاوض فؤاد معصوم، الاحد، بأن المرجعية الدينية في النجف الاشرف المتمثلة بسماحة السيد علي السيستاني رفضت استقبال الوفد الكردي المفاوض.

      وقال معصوم في بيان صدر عن رئاسة اقليم كردستان اليوم، الاحد، وحصلت وكالة انباء المستقبل (ومع) على نسخة منه أن "الزيارة ألغيت بناء على طلب من المرجعية التي سبق أن أكدت أنها لن تستقبل أي وفد من أي طرف سياسي عراقي"، مضيفا "نحن احترمنا رغبة المرجعية بهذا الشأن، واجلنا الزيارة إلى وقت آخر".







      الوقف السُنّي يهدم جامع (الدشتي) التراثي

      بغداد/ اور نيوزأكدت امانة بغداد ان ديوان الوقف السني كرر التجاوز على الابنية التراثية بقيامه بهدم جامع (الدشتي) التراثي مع مبنى تراثي مجاور له.وذكرت دائرة العلاقات والاعلام، ان امين بغداد (صابر العيساوي) وجه دائرة التصاميم بإتخاذ الاجراءات القانونية بحق الجهات التي تقوم بهدم الابنية والاملاك التراثية في العاصمة بغداد دون استحصال الموافقات الرسمية والاصولية من امانة بغداد او هيئة الاثار والتراث.

      وبينت ان ديوان الوقف السني كرر التجاوز على الابنية التراثية بقيامه بهدم جامع (الدشتي) التراثي مع مبنى تراثي مجاور له وبناء عمارة تجارية دون استحصال الموافقات الاصولية.مشيرةً الى ان هدم هذا المبنى التراثي الواقع ضمن المحلة (110) شارع (17) الرشيد يعد مخالفة صريحة لأحكام قانون الاثار والتراث رقم (55) لسنة 2002.

      وبينت انه نظراً لتكرار التجاوزات على الابنية والاملاك ذات الطابع التراثي فأن الامانة ستلجأ الى القضاء لإتخاذ الاجراءات القانونية بحق المتجاوزين وفقاً لقانون الاثار والتراث وحفاظاً على مكانة مدينة بغداد التأريخية والتراثية والحضارية ومنعاُ لتغيير استعمالات الارض والمباني بشكل مخالف للتصميم الأساس لمدينة بغداد والمخطط الانمائي الشامل.



      التربية تنفي احتساب العام الحالي «عدم رسوب»

      بغداد- بتول الحسني : نفت وزارة التربية احتساب العام الدراسي الحالي سنة عدم رسوب للطلبة الراسبين في الصف السادس الاعدادي، فيما خاطبت وزارة المالية لزيادة الدرجات الوظيفية المقررة لها ضمن ميزانية العام المقبل لتتناسب مع حجم مشاريعها في مجال بناء مايزيد على 6500 مدرسة في بغداد والمحافظات.

      وقال الناطق الاعلامي باسم الوزارة وليد حسين في تصريح خص به «الصباح» ان الوزارة لا تنوي احتساب العام الدراسي الحالي سنة عدم رسوب بالنسبة للراسبين في الصف السادس الاعدادي بفرعيه العلمي والادبي، وبامكان الطلبة الراسبين على مدى عامين الانتظام في المدارس المسائية القريبة من محل سكناهم، وفي حال عدم وجود مدرسة قريبة يمكنهم تقديم طلب باستضافتهم بمدارسهم الاصلية او ضمن الرقعة الجغرافية لموقع سكنهم، مشيرا الى ان الوزارة الزمت ادارات المدارس المسائية بعدم استيفاء اية أجور من الطلبة في المدارس المسائية.

      واضاف حسين أن هيئة الرأي برئاسة وزير التربية ستدرس خلال اجتماعها الاسبوع المقبل عدة مقترحات وآليات لضمان تحسين مستوى العملية التربوية، وتحديد العقوبات ضد ادارات المدارس وملاكاتها التربوية التي لم تحقق نسب نجاح مقبولة.وبين حسين أن وزارة التربية خاطبت وزارة المالية لغرض زيادة الدرجات الوظيفية لتتناسب مع حجم مشاريعها في مجال بناء ما يزيد على 6500 مدرسة في بغداد والمحافظات، اذ تمت المباشرة بتنفيذ مشروع بناء 1500 مدرسة في بغداد والمحافظات، فضلا عن استمرارها باستقبال العروض المقدمة من قبل شركات محلية وأخرى اجنبية لتنفيذ مشروع بناء خمسة الاف مدرسة بنظام الدفع بالآجل.

      واوضح الناطق الاعلامي ان الوزارة صادقت على 5093 أمر تعيين بصفة معلم ومدرس في محافظة بابل وتربية الرصافة الثالثة، مشيرا الى ان لجنة التعيينات في مكتب وزير التربية مستمرة بانجاز عمليات اصدار الاوامر الوزارية والادارية لحين اكتمال جميع تلك الأوامر، على أن تنجز قبل منتصف العام الدراسي الحالي.



      اختفاء عربة صدام الذهبية وترجيحات بتهريبها خارج العراق

      بغداد/اور نيوز: قالت مصادر رفيعة المستوى أن عربة صدام المرصعة بالذهب الخالص تم تهريبها خارج العراق في ظل ظروف غامضة. وبينت المصادر أن سعر العربة يقدر " بمليار " دولار وقد نحت على العربة "من الجهة اليسرى "صورة صدام ومن الجهة الأخرى " صورة " لأبنته "حلا" وكان صدام قد دشن العربة في أحد أعياد ميلاده وكانت تجلس بجواره آنذاك سيدة فائقة الجمال قيل انها كانت رئيس دائرة العلاقات في رئاسة الجمهورية.

      ويؤكد خبراء في مجال الأثار والانتيكات أن العربة التي تم تصنيعها من قبل التصنيع العسكري بمساعدة خبراء ايطاليين وأن مقاعد العربة مرصعة "بالماس" الثمين وتعد هذه العربة من أكثر الكنوز وتؤشر حب صدام وبذخه للمال في حين كان الشعب يكاد يموت جوعا تحت الحصار.



      لوك اويل: لا نظير للعراق في مجال البترول وبمقدوره انتاج 10 مليون برميل يوميا

      خندان - اعرب مدير شركة لوك اويل اوفرسيز، اندريي كوزياييف، عن ثقته ان افاق العراق في المجال النفطي لا حدود لها، لافتا الى ان البلد ليس له نظير في العالم في مجال الطاقة وانه قادر على انتاج 10 ملايين برميل يوميا، فيما اعلنت شركة نفط الجنوب استئناف ضخ النفط من حقل الرميلة بعد تعرضه لاعمال تخريب.

      وقال كوزياييف في لقاء اجرته معه صحيفة روسيا اليوم الناطقة بالفرنسية نشر امس الاثنين ان شركته تنظر في امكانية توسيع انشطتها في العراق من خلال الدخول في مشاريع اخرى.

      وسألت الصحيفة كوزياييف عن مدى قناعته بوجود شركته في العراق كمشغل، وما إذا سيواصلون تطوير العلاقات التجارية مع العراق، فقال "انني متأكد اكثر من اي وقت مضى ان الشركات النفطية العالمية ستنقسم الى مجموعتين: شركات حاضرة في العراق وشركات لا وجود لها داخله". واضاف ان "افاق هذا البلد لا حد لها، وليس له نظير في العالم".

      ولفت كوزياييف بالقول "بالتاكيد، ليس كل شيء ورديا، فهناك مخاطر كبيرة تحيط بالعمل، الا ان هذه المنطقة هي الاغنى في مجال النفط والغاز بما لا يقبل الجدال،" مؤكدا ان العراق "قادر على انتاج ما يقرب من 10 ملايين برميل من النفط يوميا".

      وتابع مدير لوك اويل حديثه "اجمالا، شروط العمل تناسبنا ونحن نتحرى امكانية المشاركة بمشاريع اخرى في العراق".

      من جهة اخرى، اعلنت شركة نفط الجنوب بوزارة النفط العراقية ان عملية انتاج النفط في حقل الرميلة قد استؤنفت جزئيا متوقعة ان يبلغ مستوياته الاعتيادية في وقت لاحق من يوم امس الاثنين.

      وكانت الخطوط الناقلة من حقل الرميلة الى الزبير تعرضت لتفجيرات بقنابل وضعت تحتها مساء الجمعة على السبت. وقال مسؤول في شركة نفط الجنوب لوكالة فرانس برس طلب عدم ذكر اسمه، ان الانتاج في الحقل استؤنف مساء الاحد، متوقعا ان يرتفع الانتاج الى 460 الف برميل يوميا في نهار امس الاثنين. وكان الحقل ينتج قبل تعرضه للتخريب من 600 الف الى 650 الف برميل يوميا.

      وكانت الشركة اكدت يوم السبت ان صادرات النفط الخام لم تتاثر بالتفجيرات التي عزتها الى اعمال تخريبية مقصودة.

      ويحتوي حقل الرميلة النفطي، القريب من الحدود الكويتية، على احتياطيات مؤكدة تبلغ 17 مليار و7 ملايين برميل، ما يجعله احد اكبر الحقول النفطية في العالم.

      ويبلغ انتاج العراق النفطي حاليا مليونين و9 الاف برميل يوميا، ومن المقرر ان يرتفع الى 3 ملايين برميل من الان حتى نهاية العام الحالي، حسب ما اعلنت وزارة النفط في وقت سابق من الاسبوع الجاري. وتشكل صادرات العراق النفطية الحصة الاكبر من عائدات الدولة العراقية



      5 الاف مسؤول حكومي كذبوا بشأن تعليمهم بضمنهم وزراء في الحكومة واعضاء في البرلمان ! .. لرغبة في الوظائف تغذي تزوير الشهادات

      المواطن -ترجمة : عمار كاظم : لسنتين ظل العميد في واحدة من اكبر الجامعات في العراق يتلقى التهديدات من ضابط في الشرطة من اجل توقيع شهادة مزورة تشهد بان الضابط قد تخرج من الجامعة وقد تم اخبار العميد بانه سوف يعتقل او يقتل . وقد رفض العميد هذا التهديد بصمود حيث قال الدكتور رهيف العيساوي انه في اليوم الاخير من الامتحانات في شهر حزيران الماضي تابع الضابط تهديداته ثم قام بضربه والقاءه في السجن .

      في العراق ظلت الشرطة لفترة طويلة تقوم باخافة او ضرب المدنيين سواء كان في ايام النظام البائد او خلال السنوات التي اعقبت الغزو الامريكي للعراق. لكن ضرب العميد والحوادث المماثلة في الاشهر الاخيرة تمثل تنامي مشكلة و هي ان هذا الشعب المتعب يجب عليه ان يواجه مشكلة شهادات الدبلوم المزورة .

      خلال العام الماضي وفي تحقيق اجري في البرلمان كشف فيه ان هناك اكثر من 5000 مسؤول حكومي قد كذبوا بشأن تعليمهم بضمنهم وزراء في الحكومة واعضاء في البرلمان. ومثل العديد من الدول الغنية بالنفط في الشرق الاوسط يستعمل العراق ايراده النفطي لتشغيل الناس وغالبا ما تكون على شكل وظائف في الحكومة حيث تمثل رب العمل الاكبر في البلاد والذي لا يتطلب الكثير من الجهد.

      بعد ان تم اسقاط النظام البائد من قبل الولايات المتحدة هرب عشرات الالاف من الحاصلين على شهادات عليا من البلاد والكثير من الذين بقوا منهم تم ابعادهم عن الحكومة كما ان الكثير من ابناء الريف قد توجهوا الى بغداد حينما تم اعادة بناء الحكومة ببطء على امل ان يصبحوا موظفين حكوميين حيث الوظائف تاتي برواتب وفوائد هامة وابتهاج مثل الحصول على ارض مجانا. مشكلة الكثير من هؤلاء الناس كان القانون العراقي الذي يعود الى ايام ما قبل النظام البائد والذي يطلب ان يكون الموظفيين قد اكملوا بعض مستويات التعليم ، بحسب صحيفة نيويورك تايمز.



      طالباني: استلفنا مليوني دولار لرحلة نيويورك وأعدنا 500 ألف منها

      بغداد-المواطن : أكد رئيس الجمهورية جلال طالباني، أن ديوان الرئاسة طلب من وزارة المالية مليوني دولار «كسلفة» لتغطية تكاليف رحلته إلى نيويورك، وفي حين أشار إلى أنه أعاد 500 ألف منها إلى الوزارة، لفت إلى أن المبالغ المصروفة مسجلة بفواتير ووثائق رسمية توضح آلية صرف الأموال.

      وقال جلال طالباني في حديث لعدد من وسائل الإعلام ونقلته السومرية نيوز، أن «المبلغ الذي طلبه ديوان رئاسة الجمهورية لتغطية نفقات سفره إلى نيويورك لتمثيل العراق في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة هو مليوني دولار»، مبينا أن «المبلغ كان سلفة ولم تصرف كلها بل تم إعادة 500 ألف دولار منها».

      وأضاف طالباني أن «أجرة الطائرة التي أقلتنا إلى نيويورك بلغت مليون دولار، فيما بلغت تغطية نفقات الوفد من سكن وتنقل وهدايا نصف مليون دولار»، مؤكدا أن «كافة المصاريف مثبتة بفواتير ووثائق رسمية توضح آلية صرف هذه الأموال قدمت إلى ديوان الرقابة المالية».

      وأشار رئيس الجمهورية إلى أنه «طلب من رئيس الوزراء نوري المالكي السفر إلى نيويورك نيابة عنه لتمثيل العراق في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة كون رئاسة الجمهورية لا تمتلك المال الكافي لتغطية نفقات السفر»، مشيرا إلى أن «المالكي رفض وأصر على سفري».

      وكانت وثيقة سرية صادرة عن ديوان رئاسة الجمهورية العراقية كشفت، في الـ 19 من أيلول الماضي، أن الرئيس جلال طالباني طالب وزارة المالية بصرف مبلغ مليوني دولار لتغطية نفقات سفرته التي انطلق فيها إلى الولايات المتحدة الأميركية، للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.



      دعوات للحكومات المحلية بالعدول عن مطالبة وسائل الاعلام المكتوبة بجلب كتب اعتماد من نقابة الصحفيين

      طالبت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة، الحكومة المحلية في محافظة النجف بالعدول عن مطالبة الصحف والمجلات الصادرة في المحافظة بجلب كتاب اعتمادها من نقابة الصحفيين ، لمخالفته الصريحة للدستور العراقي النافذ.

      وكانت وسائل اعلام محلية نقلت عن الناطق بأسم المحافظة زياد الصالحي قوله ان "محافظة النجف تدعو جميع المجلات والصحف الصادرة في المحافظة الى تزويدها خلال 7 أيام بكتب اعتمادها الصادرة من قبل نقابة الصحفيين العراقيين ".

      وعزا الصالحي المطالبة بانها "جاءت لاسباب تنظيمية".وتعد الجمعية هذا الاجراء محاولة جديدة للسيطرة على وسائل الاعلام والتدخل في سياستها التحريرية والتأثير على حياديتها واستقلالها وابتزازها من خلال وضع شروط لاستمرارية عملها ،فضلا عن مخالفته للدستور العراقي النافذ الذي يمنع اجبار أي فرد اوجهة على الانتماء الى المنظمات ، كما انه يتعارض مع جميع معايير حرية التعبير وحرية الصحافة والديمقراطية التي لاتضع أي عراقيل امام صدور المطبوعات.

      وفي الوقت الذي تدين فيه الجمعية مثل هذا الاجراء فأنها تحذر الحكومة المحلية في النجف من ان الجمعية سترفع دعوى قضائية ضدها في المحكمة الاتحادية أذا أصرت على الاستمرار في هذا النهج

      المدير
      المدير
      Admin

      عدد المساهمات : 2183
      تاريخ التسجيل : 09/04/2011

      اخبار وتقارير : 12 تشرين الاول 2011 Empty اخبار وتقارير : 12 تشرين الاول 2011

      مُساهمة من طرف المدير في الثلاثاء أكتوبر 11, 2011 11:26 pm

      بسم الله الرحمن الرحيم
      اخبار وتقارير : 12 تشرين الاول 2011
      متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي



      العلاق ينفي تشكيل كيان جديد برئاسة علي الاديب

      الثلاثاء, 11 تشرين1/أكتوير 2011 15:26

      [بغداد-أين] : نفى علي العلاق القيادي في حزب الدعوة الاسلامية برئاسة نوري المالكي انفصال القيادي في الحزب علي الاديب واعضاء آخرين وتشكيل كيان سياسي بمعزل عن الحزب.

      وقال العلاق في تصريح خص به وكالة كل العراق [أين] اليوم الثلاثاء إن " الانباء التي تحدثت عن انفصال الاديب وعدد من اعضاء حزب الدعوة وتشكيل كيان سياسي جديد لا اساس لها من الصحة".

      وأضاف إن " علي الاديب قيادي بارز في حزب الدعوة الاسلامية وهو حريص دائماً على وحدة الحزب وصفوفه".

      وكانت انباء اشارت في وقت سابق الى عزم القيادي في حزب الدعوة وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الاديب وعدد من اعضاء الحزب تشكيل كيان سياسي جديد باسم [الاكفاء].



      دولة القانون: المفاوضات مع الأميركيين بشأن بقاء المدربين لم تبدأ

      الاتحاد: أعلن عضو ائتلاف دولة القانون النائب عباس البياتي، أن الحكومة العراقية لم تبدأ بالتفاوض مع الجانب الأميركي، بشأن بقاء المدربين. وقال البياتي لـ(الاخبارية) الثلاثاء، أن التعاقد مع المدربين قضية فنية تخضع لحجم التسليح وتاريخ تسليم الطائرات والدبابات.كما أنها مسألة بروتوكولية بين الوزارات المعنية والشركات التي تزود العراق بالأسلحة، وأضاف البياتي، أن المفاوضات بين العراق والولايات المتحدة الأميركية، لم تبدأ حول بقاء المدربين، وإنما هناك لقاءات جرت بين الطرفين. وأشار البياتي إلى أن أعطاء حصانة للمدربين، هي حجر العثرة للقاء الحالية التي تجرى بين بغداد وواشنطن، متوقعا أن يتوصل الطرفان إلى حلول سريعة.

      بينما إعتبر النائب عن ائتلاف دولة القانون جواد البزوني إعطاء الحصانة القضائية للمدربين الأمريكيين بشرط أن لاتتجاوز أعدادهم الـ [200] مدرب بأنه لن يؤثر على السيادة الوطنية. وقال البزوني لوكالة كل العراق إن “إعطاء الحصانة لإعداد قليلة جدا من المدربين مع تواجدهم في معسكرات بعيدة عن التجمعات السكانية وتحت حماية الأجهزة الأمنية لن يكون له أي تأثير على السيادة الوطنية للبلاد”. وأضاف “ لكن اعطاء الحصانة لاعداد تتجاوز المئتين مدرب سيواجه بالرفض الشديد من قبل جميع الكتل السياسية إذ إنها أتفقت في اجتماعها الأخير بمقر الرئيس جلال طالباني على عدم منح الحصانة للمدربين بأي شكل من ألأشكال”. وأكد البزوني أنه “في حال إصرار الجانب الأمريكي على منح الحصانة فأننا سنطالب بخروج قواته على أن تتفق الحكومة مع جهات أخرى لتدريب القوات الأمنية”.

      الى ذلك، أكد أمير الجماعة الإسلامية الكردستانية النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية علي بابير، أن مجلس النواب سوف لن يمنح الحصانة للمدربين الأميركيين. وقال بابير لـ(الاخبارية) الثلاثاء، إن الجماعة الإسلامية الكردستانية اعترضت في اجتماع رؤساء الكتل البرلمانية على بقاء اي جندي أميركي، وذلك لأنه ينقص من السيادة العراقية، موضحاً، أن مسألة بقاء المدربين متروك للحكومة الاتحادية، وان أميركا لا تسمح أن تبقي مدربيها من دون حصانة. وشدد أمير الجماعة الإسلامية، على أن مجلس النواب لا يعطي الحصانة للمدربين الأمريكيين او غيرهم، وهذا سيمنع من إخضاع الأمريكيين للقانون العراقي.

      الى ذلك، أكد عضو لجنة الأمن والدفاع النائب حاكم الزاملي بأنه ليس لدى لجنته او أي شخص علما بالعدد الحقيقي المتبقي لأعداد ومعدات القوات الامريكية سواء أكانوا من المدربين او جنود، عازيا ذلك لسيطرة القوات الامريكية على الأجواء العراقية.

      وقال الزاملي لوكالة كل العراق إن”الاحتلال الامريكي مسيطر على الأجواء العراقية من خلال مطاراته وقواعده العسكرية”. مبينا إن”اغلب جنود الاحتلال يتم انزالهم او نقلهم عبر طائراتهم في القواعد العسكرية فلا نستطيع معرفة عدد ومعدات الاحتلال”. وأضاف “إننا لا نعلم ولا أحد يعلم بعدد المدربين الذين سيبقون في العراق سواء كان رئيس الوزراء او رئيس الجمهورية او وزير الداخلية او وزير الدفاع”، مؤكدا “ان هذا الامر مشكلة كبيرة تعاني منها المؤسسة العسكرية وحتى السياسية”. ودعا الزاملي الحكومة الحالية الى”حسم هذا الموضوع وإيضاح العدد الذي خرج من قوات الاحتلال والعدد المتبقي لكي يكون موقف الحكومة واضحا للشعب العراقي ولقادة الكتل السياسية”.



      دولة القانون: العراقية تتحمل مسؤولية اداء وزير الكهرباء الجديد .

      شفق نيوز/ أكد ائتلاف دولة القانون، الثلاثاء، على ان القائمة العراقية تتحمل مسؤولية اداء وزير الكهرباء الجديد في تحسين واقع قطاع الكهرباء في البلاد، مبينة ان جميع الكتل السياسية اشترطت ان يكون المرشح لهذا المنصب كفوءا ومهنيا.

      وصوّت مجلس النواب في جلسته المنعقدة امس الاثنين على تعيين عبد الكريم عفتان الجميلي وزيرا للكهرباء، بدلا من الوزير المستقيل رعد شلال.

      وقالت النائبة عن ائتلاف دولة القانون بتول فاروق في حديث لـ"شفق نيوز" إن "القائمة العراقية هي من تتحمل مسؤولية اداء الوزير الجديد في حال عدم مهنيته وكفاءته، والايام المقبلة كفيلة بالكشف عن ذلك، لأن هذا الامر مرتبط بالمهنية واعطاء النتائج الملموسة من خلال العمل على تحسين واقع قطاع الكهرباء".

      وكانت القائمة العراقية قد أعلنت على لسان رئيس كتلة الحل النيابية، الكتلة المنضوية في القائمة العراقية، زياد طارق الذرب في حديث لـ"شفق نيوز" في 18 من شهر ايلول الماضي عن ترشيح عبد الكريم عفتان الجميلي لشغل منصب وزارة الكهرباء بدلا عن المستقيل رعد شلال.

      وأوضحت فاروق أن "رئيس الحكومة نوري المالكي ليست لديه ممانعة على مرشحي العراقية لتسنم المناصب الوزارية بشكل عام إلاّ ان سبب اعتراضه على مرشحيها للوزارت الامنية كان نتيجة عدم توفر الشروط المطلوبة بهم"، مشيرة الى ان "جميع الكتل اشترطت ان يكون مرشح الكهرباء شخصا مهنيا وكفوءا ونزيها، لان جميع الذين تصدوا لهذا المنصب لم يحسنوا التعامل مع ملف تحسين واقع الكهرباء الذي يعدّ من اصعب الملفات الخدمية في البلاد".



      العلواني يلمح الى احتمالية انضمام حركة الوفاق والحزب الاسلامي الى تكتل جديد داخل العراقية

      [بغداد-أين] : اكد النائب عن أئتلاف القائمة العراقية خالد العلواني ان التكتل الجديد الذي اعلنته بعض مكونات القائمة العراقية جزء لا يتجزأ من القائمة العراقية ، ومن المحتمل انضمام حركة الوفاق الوطني برئاسة اياد علاوي والحزب الاسلامي اليه.

      وذكر في تصريح لوكالة كل العراق[أين] الثلاثاء إن "هذا التكتل يدعم القياديان في القائمة العراقية أسامة النجيفي ورافع العيساوي في انتخابات الاقضية والنواحي وانتخابات مجالس المحافظات المقبلة".

      والمح العلواني الى " احتمالية انضمام رئيس القائمة العراقية اياد علاوي والحزب الاسلامي الى هذا التكتل الجديد".

      وكان مصدر من داخل العراقية كشف قبل ايام لوسائل الاعلام إن" ثلاثة مكونات داخل القائمة العراقية أندمجت في تكتل يضم تجمع عراقيون بقيادة أسامة النجيفي، والتجمع الوطني المستقل بقيادة رافع العيساوي، وحركة الحل برئاسة جمال الكربولي بمعزل عن رئيس القائمة إياد علاوي ، مضيفاً إن هذا التجمع الذي لم يحدد اسمه بعد، سيكون برئاسة رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي، ".

      يذكر إن القائمة العراقية تتكون من ستة مكونات ، وهي [ حركة الوفاق بزعامة إياد علاوي، كتلة الحوار الوطني برئاسة صالح المطلك، تجمع عراقيون بقيادة أسامة النجيفي، قائمة تجديد يتزعمها طارق الهاشمي، تجمع الوطني المستقل بقيادة رافع العيساوي، وتجمع الحل برئاسة جمال الكربولي].



      «جريمة النخيب» كشفت تورط ضباط مخابرات .. مطالبة برلمانية بإجراء تغييرات جذرية في خارطة القيادات العسكرية بالتسريب إلى دول مجاورة

      بغداد/ المستقبل العراقي: فيما كشف مصدر رفيع المستوى في جهاز المخابرات الوطني عن القيام بإجراء تغيير في قيادات الجهاز على خلفية تورط عدد من الضباط بتسريب معلومات لدول الجوار، اكدت مصادر في رئاسة اركان الجيش ان القائد العام للقوات المسلحة اقصى «معاون رئيس اركان الجيش لشؤون التدريب» الفريق حسين دوحي عن منصبه.وقال المصدر المخابراتي في تصريح صحفي: أن «رئيس الوزراء نوري المالكي المشرف على الجهاز قام بعدد من التغييرات السريعة في الجهاز، اذ قام بنقل اللواء رائد شاكر جودت من منصب معاون رئيس الجهاز للعمليات إلى مدير شعبة 77 الخاصة بالحمايات»، كما أن «التغييرات شملت نقل العميد إحسان الركابي من منصب مدير 17 دائرة العلاقات إلى منصب معاون رئيس الجهاز للعمليات».وأشار إلى: «نقل اللواء أسعد لفته من منصب مدير 77 الحمايات إلى منصب مستشار رئيس الجهاز للشؤون العسكرية، متابعا: أن التغييرات التي أجراها المالكي جاءت على خلفية حادثة النخيب، واعتقال مجموعة من أهالي الانبار التي أثار مشكلة بين الانبار والحكومة المركزية، فضلا عن إجراء عملية الإصلاح في جهاز المخابرات».وكشف المصدر عن نية المالكي إقالة أو تغيير اثنين من كبار ضباط المخابرات «رعد الفرطوسي وعلي الموسوي» لتسريبهم معلومات استخبارية لدول الجوار، ويعتقد إلى إيران.وذكر المصدر أن «التغييرات التي أجراها المالكي جاءت نتيجة تصرفات بعض المسؤولين في جريمة النخيب، حيث شارك جهاز المخابرات بعملية اعتقال ثمانية من المشتبه بهم بتنفيذ العملية، مما تسبب بخلق مشكلة بين عشائر الانبار والحكومة المركزية.الى ذلك، أكدت مصادر في رئاسة أركان الجيش العراقي ان القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء نوري المالكي اقصى «معاون رئيس اركان الجيش لشؤون التدريب» الفريق حسين دوحي عن منصبه.واوضحت ان «القرار جاء مفاجئا للكثير من القيادات لما يتمتع بها من كفاءة مهنية وسيرة عسكرية ناجحة»، مستدركة ان «الفريق دوحي على ما يبدو لم يكن يتمتع بما اصبح مفتاح الترقية في القيادات العسكرية الا وهو التقرب والولاء الشخصي للقائد العام وهو ما يحدده وزير الدفاع السابق والمستشار حاليا عبد القادر العبيدي الذي لم يكن على علاقة طيبة بالفريق دوحي»، على حد قول المصادر.وأشارت المصادر إلى ان «قرار الاستغناء عن خدمات الفريق حسين دوحي جاء تحت ذريعة تجاوزه السن القانونية فيما يستمر بالخدمة عدد من القادة هم اكبر منه في السن وامضوا المدة القانونية في الخدمة».في غضون ذلك، طالبت لجنة الأمن والدفاع النيابية بتغيير القادة العسكريين، متهمة عدد منهم بالوصول إلى تلك المناصب عن طريق الأموال والأحزاب.وقال عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية النائب حاكم الزاملي أمس: هناك أكثر من قائد عسكري مازال يمارس عمله كقائد فرقة أو مؤسسة عسكرية أو أمنية طوال الثماني سنوات الماضية الأمر الذي ربما يربك عمل الجيش والإدارة بشكل عام .وأضاف أن عددا من القادة العسكريين وصل الى مناصب كبيرة في الجيش والشرطة من خلال أموال دفعت وأحزاب زكت، وهم الآن بمثابة ضرر على البلاد والأمن في وقت واحد.وأكد الزاملي: أن عدد من القادة العسكريين لم يقدموا شيئا يذكر طوال خدمتهم، مطالباً بتغييرهم حسب المنظومة العسكرية المعمول بها عالمياً.



      الصدر يعلّق التعاقد مع المدربين الأميركان على شرطين

      بغداد/ المدى : اشترط زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر تحقق شرطين للإبقاء على المدربين الأميركان، وجدد رفضه لبقاء أي قوة عسكرية أميركية في العراق بعد نهاية العام الحالي. وقال مقتدى الصدر ردا على سؤال من أحد أتباعه بشأن اجتماع قادة الكتل السياسية والاتفاق على بقاء مدربين أميركيين لتدريب القوات العراقية، "كل ذلك مرفوض ولن نسمح ببقاء أي قوة عسكرية"، موضحا أنه "قيل أن بقاء مدربين في العراق يوفر المال والأسلحة الأميركية ولابد من أن يكون هناك مدربون أميركيون، فيمكن القول أن يكون التدريب بعقد جديد".

      وطالب الصدر بأن "يكون التدريب غير مباشر مع الأميركيين وأن يكون بعد طلب التعويضات من الجيش المحتل وما أوقعه من أضرار في البنى التحتية".

      ويرى ائتلاف دولة القانون أن شروط زعيم التيار الصدري، متحققة منذ اللحظة وان كتلة الأحرار البرلمانية تحث على عدم وجود القطعات العسكرية الأميركية ولم ترفض وجود المدربين والخبراء.

      وأوضح النائب هيثم الجبوري لـ"المدى" أمس، "من الناحية المبدئية فأن شروط الصدر متحققة، وتابع "فيما يتعلق بتعويض المتضررين من القوات الأميركية فأن هناك مقترح قانون بهذا الصدد من المتوقع أن يطرح للمناقشة خلال الفصل التشريعي القادم لأجل تعويض كل من تعرض لضرر من القوات الأميركية أو العمليات العسكرية"، مردفا "أما بخصوص العقد فهذا أمر طبيعي فأن التدريب سيكون وفق عقد التسليح وهو ليس امتدادا للاتفاقية الأمنية بين بغداد وواشنطن".

      ونفى الجبوري أن يكون هناك تبدل في موقف التيار الصدري، وبين "من خلال لقاءاتنا مع تيار الأحرار لم يعلن رفضه لوجود الخبراء والمدربين الأميركان وإنما كان الأمر متعلقا بالقطعات العسكرية وهذا هو قرار التحالف الوطني ليس قرار الصدريين فحسب".

      ائتلاف العراقية الذي يتزعمه إياد علاوي، بالرغم من تأكيده أن بيان الصدر لم يأت بجديد، إلا انه لم يستبعد حصول تياره على مكاسب سياسية مقابل موافقته على بقاء مدربين أميركان.

      وقال القيادي في الائتلاف محمد سلمان في تصريح لـ"المدى" أمس "إن بيان زعيم التيار الصدري لم ينطوِ على أمر جديد فوجود مدربين أميركيين بحكم العرف لان الأسلحة اغلبها تورّد من واشنطن وعقود التسليح تشمل التدريب أيضاً".

      وتوقع سلمان أن يكون هناك إفادة يحصل عليها التيار الصدري مقابل تغيّر موقفه من بقاء المدربين الأميركيين، وقال "هذا ديدن الصدريين فهم يستغلون الأزمات داخل التحالف الوطني والحكومة من اجل الحصول على مكاسب سياسية وهذا واضح من خلال التجربة السابقة منذ تشكيل الحكومة وان موقف الصدر قد يندرج ضمن المواقف السياسية المتغيرة".



      صلاح الدين تلوّح بإقامة إقليم مستقل في حال استمر "الإقصاء والاجتثاث" ضد أبنائها

      السومرية نيوز/ صلاح الدين : رجّح مجلس شيوخ صلاح الدين، الثلاثاء، أن يؤيد أهالي المحافظة إعلانها إقليماً مستقلاً في حال استمرت سياسة "الإقصاء وروح الانتقام" ضدهم، معرباً عن مساندته لتطبيق القانون ضد من تثبت إدانته، فيما طالب نائب عن المحافظة رئيس الحكومة نوري المالكي بالتدخل وإيقاف الإجراءات "المؤذية".

      وقال رئيس مجلس شيوخ صلاح الدين خميس ناجي جبارة في حديث لـ"السومرية نيوز"، على هامش المؤتمر العشائري الذي عقد اليوم في المحافظة لتدارس الموقف من إجراءات هيئة المساءلة والعدالة، حضرته "السومرية ينوز"، إن "أهالي صلاح الدين وشيوخها ربما يؤيدون الدعوة لإعلان المحافظة إقليماً مستقلاً إذا ما استمرت سياسة الإقصاء والتهميش وروح الانتقام بحجة قانون المساءلة والعدالة"، مشيراً إلى أن "أبناء صلاح الدين يساندون تطبيق القانون ضد من تثبت إدانته سابقاً وحالياً، وليس تسليطه على رقاب الناس كالسيف بدوافع غريبة عن مجتمعنا".

      وأضاف جبارة أن "عدداً من موظفي مصافي نفط الشمال وجامعة تكريت ومؤسسات أخرى وردت أسماؤهم ضمن قوائم سيحالون بموجبها على التقاعد أو الطرد من وظائفهم"، مبيناً أن ذلك "يعني خسارة تلك المؤسسات لعدد غير قليل من الموظفين من ذوي الخبرة بسبب عملهم في دوائر أمنية أو ديوان الرئاسة المنحل".

      بدوره كشف مصدر مطلع، طلب عدم كشف عن اسمه أن "قوائم الطرد من الوظيفة أو التقاعد، ستشمل نحو 140 تدريسياً أو موظفاً في جامعة تكريت، و59 منتسباً في مصفى نفط بيجي".

      إلى ذلك، قال عضو مجلس النواب عن محافظة صلاح الدين عبد ذياب العجيلي خلال كلمته بالمؤتمر، إن "المحافظة تساند سيادة القانون لكنها ترفض سياسة الإقصاء والتهميش"، مضيفاً أن "أبناء المحافظة يؤيدون مشروع المصالحة الوطنية ويطالبون رئيس الوزراء نوري المالكي بالتدخل لحماية أرزاق الأسر المشمولة بالطرد أو التقاعد وإيقاف الإجراءات المؤذية".

      ودعا العجيلي الذي كان يشغل حقيبة التعليم العالي والبحث العلمي في الدورة الحكومة السابقة، إلى ضرورة "تجاوز الماضي والتطلع إلى المستقبل بروح التسامح لبناء العراق"، محذراً من "تخريب المؤسسات المنتجة بدوافع قد تخدم أعداء العراق وتترك باب الانتقام مفتوحاً".

      وطالب العجيلي الحكومة الاتحادية أن "تتخذ خطوات عملية على طريق المصالحة الوطنية من منطلق الحرص على وحدة العراق وأهله واستيعاب طاقات أبناء الوطن كافة للمشاركة في بنائه"، لافتا إلى أن "الاجتثاث لا يتطابق مع المصالحة أو التعايش السلمي".

      على صعيد متصل، قال الموظف في مصفى نفط بيجي عمار سامي، لـ"السومرية نيوز"، إنه كان "موظفاً في جهاز الأمن الخاص قبل النقل إلى وزارة المالية بعد خطة الترشيق خلال الحصار الاقتصادي المفروض على العراق"، مشيراً إلى أنه باشر في "مصفى بيجي القريب من منطقة سكناي وباشرت بعملي منذ العام 1996".

      وأضاف سامي "فوجئت قبل نحو شهر بورود اسمي ضمن قائمة فيها 39 موظفاً مشمولاً بإجراءات الاجتثاث وعليهم مغادرة العمل"، متسائلاً عن "سبب شمولي لاسيما في ظل الحرص والجدية التي كنت أبديها بالعمل خلال أحداث العنف وحافظت على ممتلكات المصفى".



      مكتب السيستاني ينفي تحريمه سفر أعضاء مجلس النواب للحج

      السومرية نيوز/ النجف : نفى مكتب المرجع الديني علي السيستاني في محافظة النجف، الثلاثاء، صحة الأنباء التي تحدثت عن تحريمه لحج أعضاء مجلس النواب لهذا العام. وقال مصدر مقرب من المكتب في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "مكتب المرجع السيستاني لم يصدر أي موقف بشان سفر أعضاء مجلس النواب العراقي لأداء فريضة الحج".

      وأكد المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أنه "لا يوجد معتمد لدى المرجع السيستاني يحمل اسم هاشم الموسوي".

      وكانت بعض وسائل الإعلام نقلت عن متحدث باسم المرجع السيستاني يدعى هاشم الموسوي تصريحات حملت تشكيك المرجع بشرعية سفر أعضاء مجلس النواب إلى الديار المقدسة باعتبارهم لم يدخلوا في نظام القرعة.

      وكانت لجنة الأوقاف والشؤون الدينية في مجلس النواب أعلنت، في التاسع من تشرين الأول الحالي، أن هيئة الحج والعمرة خصصت لها 640 مقعداً للذهاب إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج هذا العام، مشيرة إلى أنها بدأت بتسجيل أسماء الراغبين بالذهاب إلى الحج أو من يخولونهم من أقارب الدرجة الأولى.

      فيما أكدت هيئة الحج والعمرة، الثلاثاء، أن أكثر من 100 برلماني سيؤدون مناسك الحج العام الحالي، فيما بينت لجنة تفويج الحجاج انه تم منح تعليمات للنواب وأعضاء مجالس المحافظات بالسفر في أخر رحلة تتجه للسعودية.



      حقوق الإنسان: العراق غير مؤهل لتعليق عقوبة الإعدام

      بغداد/تابعة المشرق: أعلنت وزارة حقوق الإنسان، أن العراق غير مؤهل لتعليق عقوبة الإعدام المطبقة في العراق وفقا لقانون أصول المحاكمات الجزائية. واحتفت أكثر من 139 دولة من جميع مناطق العالم، الاثنين، باليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام بعد إلغائها بالنص على ذلك في القانون أو تعليق ممارستها، ولم تنفذ سوى 25 دولة أحكاماً بالإعدام خلال عام 2010 من بينها العراق. وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة ومدير عام دائرة رصد الأداء كامل أمين لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز) إنه "المرحلة التي يمر بها العراق ليست مناسبة لإصدار قرار يلغي عقوبة الإعدام المطبقة في البلاد، وضرورة استخدام هذه العقوبة كنوع من الردع للمجاميع الإرهابية الخارجة عن القانون”. وأوضح أن "وزارة حقوق الإنسان تتطلع الى إن تلغى أو على الأقل تعلق عقوبة الإعدام أو بحث إمكانية إيجاد بديل لتلك العقوبة عندما تستقر الأوضاع ويستتب الأمن ويستكمل بناء مؤسسات الدولة”. وأشار أمين إلى أن "أحكام الإعدام ألان محددَة بشكل ضيق ولعدد من الجرائم وهناك تمييز وجوبي قد يصل إلى 24 قاضيا للنظر بقضية المحكوم بالإعدام". ومن جانب اخر أفاد وزير حقوق الانسان ان وزارته اكتشفت رفات 940 مغدوراً من قبل النظام السابق تم دفنهم في مقبرة جماعية بمحافظة الانبار، لافتا الى ان الوزارة تعمل على اخراج رفات اكثر من 200 شخص من الكرد الفيليين في مقبرة جماعية اخرى في محافظة الديوانية. وقال محمد شياع السوداني في تصريح ان "كوادر وزارة حقوق الانسان العراقية وعلى مدى اربعة اشهر متتالية عملت على اخراج رفات 940 مغدوراً من العراقيين تم دفنهم في زمن النظام السابق في مقبرة جماعية بمنطقة سهل عكاز في محافظة الانبار”. وأضاف "تم التعرف على رفات 200 شخص من أهالي محافظة كربلاء بينهم نساء واطفال وشيوخ، فيما تم نقل باقي الرفات الى العاصمة بغداد للتعرف على هوياتهم ومحافظاتهم"، لافتا الى ان "الرفات يعود لأشخاص من شتى محافظات العراق الشمالية والوسطى والجنوبية، كون المغدورين قتلوا في اوقات متباعدة امتدت من سنة 1980 وحتى عام 1989 حيث اكتشف ان بعضهم دفن حيا بعد اجراء الفحوصات على حامض الـ( DNA ) من قبل كوادر طبية بالوزارة". وتابع السوداني ان "وزارة حقوق الانسان تعمل الان على اخراج رفات اكثر من 200 مغدور من الكرد الفيليين تم التعرف عليهم من خلال ملابسهم في مقبرة جماعية بمحافظة الديوانية" مبيناً بالقول "ومن اجل الحفاظ على عدم ضياع معالم الرفات، ستاخذ العملية وقتا طويلاً بسبب السنوات الطويلة التي دفنت فيها الجثث”. وبيّن وزير حقوق الانسان ان "وزارته حصلت على مبلغ 5 مليارات دينار عراقي لشراء اجهزة حديثة لكشف الحمض النووي الـ( DNA )"، مشيرا الى ان "مجموع ما تم اكتشافه من مقابر جماعية في العراق حتى الان بلغ 84 مقبرة جماعية ضمت رفات اكثر من 3 آلاف شخص”. وشارك وزير حقوق الانسان مع مجموعة من اعضاء مجلس النواب من محافظة كربلاء في تشييع رفات 200 شخص من مقبرة سهل عكاز تم جلبهم لدفنهم بالمحافظة بعد التعرف عليهم.



      واشنطن قلقة من ملء ايران فراغ الانسحاب .. طهران تستخدم القوة الناعمة مع بغداد

      الصباح الجديد - واشنطن ـ وكالات:رأت مصادر اميركية ان التأثير المتزايد لايران على بعض الجماعات السياسية في العراق، اعاد السؤال عن مدى سعي ايران لتنفيذ ما كانت صرحت به سابقا من انها قادرة على ملء الفراغ بعد رحيل القوات الاميركية عن العراق.

      وبحسب صحيفة "نيويورك تايمز" فان "الاستعدادات الأميركية لتخفيض حجم قواتها في العراق، تترافق مع زيادة المخاوف من سعي إيران إلى ملء الفراغ الناتج، وتوسيع تأثيرها السياسي الموجود أصلا إلى حد عميق، من خلال استعمال القوى الناعمة المتمثلة بالثقافة والتجارة، برغم ما يقوله مسؤولون من ايران لم يعد مرحبا بها مثل قبل".

      وبحسب الصحيفة الاميركية واسعة النفوذ فان "إيران برزت بالفعل ذات سلطة في العراق على مدى السنوات الثماني الماضية، بإظهار تعاونها الغير محدود مع قيادات حكومية وسياسية وامنية شيعية فضلا عن روابطها الوثيقة مع رجل الدين مقتدى الصدر المناهض للأميركيين".

      وتشير الصحيفة الى ما يبدو الحقيقة التي لم تعلنها ادارة بوش حين قررت غزو العراق، فهي تقول ان "الغزو الأميركي كان يتمثل في إقامة مركز للاسلام الشيعي المعتدل، ميال الى الديمقراطية ومتجه الى الغرب، ما من شأنه أن يقيم قوة توازن مع نظام إيران القائم على حكم رجال الدين، إلا أن ما حدث، بدا وكأنه على عكس ما كان مرتجى"، لافتة الى ان "إيران كانت تستعمل صلاتها السياسية في بسط سطوتها الكبيرة على الطبقة القيادية في العراق، وتوفر الدعم لميليشيات مسؤولة عن عمليات اغتيال وهجمات على قواعد اميركية".






































        الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أغسطس 21, 2019 1:06 am