بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

    المواضيع الأخيرة

    »  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
    اخبار وتقارير : 2 تشرين الثاني 2011 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

    » العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
    اخبار وتقارير : 2 تشرين الثاني 2011 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

    » العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
    اخبار وتقارير : 2 تشرين الثاني 2011 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

    » العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
    اخبار وتقارير : 2 تشرين الثاني 2011 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

    » العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
    اخبار وتقارير : 2 تشرين الثاني 2011 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

    » الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
    اخبار وتقارير : 2 تشرين الثاني 2011 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

    » العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
    اخبار وتقارير : 2 تشرين الثاني 2011 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

    » تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
    اخبار وتقارير : 2 تشرين الثاني 2011 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

    » العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
    اخبار وتقارير : 2 تشرين الثاني 2011 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

    التبادل الاعلاني

    احداث منتدى مجاني

    التبادل الاعلاني

    احداث منتدى مجاني

      اخبار وتقارير : 2 تشرين الثاني 2011

      المدير
      المدير
      Admin

      عدد المساهمات : 2183
      تاريخ التسجيل : 09/04/2011

      اخبار وتقارير : 2 تشرين الثاني 2011 Empty رد: اخبار وتقارير : 2 تشرين الثاني 2011

      مُساهمة من طرف المدير في الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 10:05 pm

      تنظيم تابع لحزب البعث المنحل في جنوب العراق يدعو للانقلاب على الحكومة

      السومرية نيوز/ ذي قار: افاد مصدر في الشرطة العراقية، الثلاثاء، بأن تنظيما تابعا لحزب البعث المنحل، وزع منشورات في محافظة ذي قار تدعو الى الانقلاب على الحكومة وتتعهد بنصرة ذوي البعثيين الذين اعتقلوا مؤخرا في المحافظات العراقية.

      وقال المصدر في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "تنظيما يسمى ابناء القيادة العامة للجهاد والتحرير تابع لحزب البعث المنحل، وزع منشورات في مدينة الناصرية تدعو الى الانقلاب على الحكومة وطرد رموزها"، مبيناً أن "بعض المنشورات الصقت على الجدران في منطقة جنوب الناصرية، فيما وزعت اخرى في مناطق اخرى بالمدينة وهي تتعهد بنصرة ذوي البعثين المعتقلين".

      وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "قوات الأمن تطارد حاليا قياديا بعثيا يشتبه بوقوفه وراء هذه المنشورات".



      على خلفية هروب عدد من البعثيين.. دعوى قضائية ضد مسؤولين بتهمة الخيانة العظمى

      بغداد/اور نيوز: كشف مصدر مخابراتي رفيع المستوى عن ان هنالك عددا من المسؤولين الحكوميين الكبار ساهموا بهروب أكثر من 20 % من قيادات البعث، وذلك بتسريب أخبار تنفيذ مخطط اعتقال البعثيين، اذ قام هؤلاء بالاتصال بتلك القيادات وحذروهم مما سهل عملية هروبهم قبل الوصول إليهم .وقال المصدر ان هؤلاء المسؤولين قد تم رصد عدد كبير منهم خلال المكالمات التي أجروها مع البعثيين الذين تم إخضاع اتصالاتهم الهاتفية للمراقبة بأوامر قضائية قبل شهر من بدء عملية ملاحقتهم. المصدر أضاف: ان الأجهزة الأمنية ستباشر بإقامة دعاوى ضد هؤلاء المسؤولين، الذين لم يسمهم، بتهمة خيانة الوطن وتهديد الأمن الوطني في العراق من خلال التعاون مع قيادات بعثية متهمة بدعم الإرهاب والتخطيط له وتمويله.

      المصدر كشف ايضاً عن ان الحكومة تملك حاليا دالة بيانات متكاملة عن كل البعثيين ومن درجة عضو عامل وصعودا من الموظفين والعاملين في الدوائر الحكومية. ستكون المرحلة التالية إحالتهم على التقاعد في خطوة ذات هدف مزدوج الأول توفير فرص عمل للشباب العاطلين والثاني إنهاء أثرهم في المؤسسة الحكومية ولاسيما إنهم الفاعل الأول في عملية نشر الفساد الإداري والمالي وهو جزء من مخططهم لضرب الجهود الحكومية للتغيير. وتوقع المصدر ان تحصل بعض الاضطرابات لكن الأجهزة الأمنية قد تهيأت واتخذت التدابير اللازمة لتلافي مثل تلك الاضطرابات .

      وكانت مصادر متطابقة قد ربطت الحملة الأمنية ضد عناصر البعث المنحل، بحصول الحكومة العراقية على معلومات مؤكدة عن سعي البعثيين للقيام بانقلاب عسكري بالتزامن مع الانسحاب الاميركي.المصادر أكدت ان بعض المعلومات مصدرها ليبيا، وقد تم تسليمها خلال الزيارة الخاطفة التي قام بها رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي الى بغداد، والتي قدم خلالها تفاصيل عن مشروع تآمري للبعثيين برعاية وتمويل الدكتاتور الليبي القذافي، في حين ألمحت مصادر واسعة الاطلاع ان قياديا في جناح عزة الدوري سلم للحكومة قائمة ضمت أسماء أكثر من (1500) بعثي ينشطون في العراق في مقابل تسلمه مبلغ خمسة ملايين دولار.

      ورجح خبراء صدقية الرواية الثانية، الخبراء أكدوا ان رواية الرشوة اقرب للتصديق لان معظم النكسات التي تعرض لها البعث المنحل جاءت بفعل عناصر من داخله استجوابا لإغراء الرشوة وذكروا بواقعة اعتقال صدام وقصة الحفرة الشهيرة التي جاءت اثر خيانة احد اقرب المقربين له طمعا في المكافأة التي وضعت على رأس صدام، فضلا عن تسليم احد أقرباء صدام لولديه عدي وقصي مقابل حصوله على المكافأة التي وضعت ثمنا لمن يدلي بمعلومات عنهما .



      العراقية تصف مطلب رئيس الجمهورية بتشريع قانون لترسيم الحدود بالمطامع الكردية

      الحل -بغداد : وصفت القائمة العراقية مطالبة رئيس الجمهورية جلال طالباني بترسيم الحدود في المناطق المتنازع عليها عبر قانون دفع به إلى مجلس النواب، بأنه مطامع لضم المناطق المتنازع عليها إلى إقليم كردستان قبل إعلان الدولة الكردية.

      وقال القيادي في الجبهة التركمانية والنائب عن /ائتلاف العراقية/ نبيل حربو لـ(الحل نيوز ) اليوم الثلاثاء :أن طلب رئيس الجمهورية هو طلب قومي أكثر مما هو وطني على حد قوله .

      وأشار حربو : أن هذه التصريحات والمطالب تعني أن هنالك رغبة وقناعة تولدت بتضمين المحافظات الأربعة وضمها إلى إقليم كردستان ثم الإعلان عن الانفصال والدولة الكردية ، مضيفاً أن :هذا الأمر يعد خطير جداً ويجب الانتباه إليه من قبل كل الكتل التي تريد أن تضمن وحدة العراق وعدم تجزئته.

      وكان رئيس الجمهورية جلال الطالباني قد قدم مشروع قانون إلى البرلمان يقضي بإعادة ترسيم الحدود الإدارية والطبيعية للمحافظات المشمولة بالمادة 140 من الدستور قبل تغييرها جغرافيا وديمغرافيا من قبل النظام السابق' والذي من المرجح أن يناقش في البرلمان ليقره ويصوت عليه .

      وتنص المادة 140، على تطبيع الأوضاع في محافظة كركوك والمناطق المتنازع عليها في المحافظات الأخرى، مثل نينوى وديالى، وحددت مهلة زمنية انتهت في الحادي والثلاثين من كانون الأول 2007 لتنفيذ كل ما تتضمنه المادة المذكورة من إجراءات، كما تركت لأبناء تلك المناطق حرية تقرير مصيرها سواء ببقائها وحدة إدارية مستقلة أو إلحاقها بإقليم كردستان العراق عبر تنظيم استفتاء، إلا أن عراقيل عدة أدت إلى تأخير تنفيذ بعض البنود الأساسية في المادة المذكورة لأسباب يقول السياسيون الكرد إنها سياسية، في حين تقول بغداد إن التأخر غير متعمد، علماً انه سبق للجنة الوزارية المختصة بتطبيق المادة، أن نفذت بعض فقراتها، مثل تعويض المتضررين، فيما لم يجر تنفيذ أهمها وهو الاستفتاء على مصير المدينة.



      العراق يرفض مقترحاً تقدمت به قطر لإنشاء [ممر آمن] بين الحدود السورية التركية

      [بغداد-أين] : رفض العراق مقترحاً تقدمت به قطر لإنشاء [ممر آمن] بين الحدود السورية التركية .وذكر مصدر في وزارة الخارجية لوكالة كل العراق [أين] الثلاثاء إن " قطر قدمت مقترحاً يتضمن انشاء ممر [آمن] على الحدود السورية التركية بدعوى نقل الجرحى السوريين ".

      واضاف إن " العراق بالاضافة الى الجزائر رفض ذلك المقترح كونه يعتقد بان الهدف من هذا المقترح عبور المسلحين الى الاراضي السورية ".وأشار المصدر الى إن " هذا المقترح من شأنه ان يشنج الموقف في سوريا ، ونحن نؤكد على أهمية الحوار لحل الازمة السورية ونرفض هذه الاساليب ، كما اننا نعتقد ان الوقت غير مناسب لإنشاء هذا الممر "، كاشفاً عن إن المقترح يتضمن كذلك تجميد عضوية سوريا في الجامعة العربية ".

      وبين إن " هذا المقترح سيقدم بعد رفض العراق والجزائر له الى الجامعة العربية للتصويت عليه "، موضحاً انه" في حالة رفض العراق والجزائر بالاضافة الى سورياً سيكون المقترح لاغياً ".وأشار المصدر الى إنه " في حالة تجميد عضوية سوريا في الجامعة فلا يمكن التصويت على المقترح "، مرجحاً إن " ترفع الجامعة العربية الازمة السورية الى مجلس الامن الدولي".انتهى.



      سليم الجبوري:لا الساحة السياسية ولا الاجتماعية مهيأة للبدء باجراءات ترسيم الحدود بين المحافظات

      [بغداد-أين]: صرح النائب عن تحالف الوسط المنظوي في ائتلاف القائمة العراقية سليم الجبوري إن الاوضاع العامة في البلاد ليست مهيأة الان لتنفيذ مقترح المشروع الذي تقدم به رئيس الجمهورية جلال طالباني".

      وكان الجبوري يشير الى التصريح الذي ادلى به مصدر في رئاسة الجمهورية، الأحد وقال فيه ن" طالباني سيقوم خلال هذا الاسبوع، بتقديم مشروع خاص الى مجلس النواب، يتضمن تغيير الحدود الإدارية لمحافظات العراق المشمولة بالمادة 140".

      وقال الجبوري في تصريح لوكالة كل العراق[أين] اليوم إن الواقع العملي يقول إنه لا الساحة السياسية ولا الاجتماعية مهيأة لبدء اجراءات ترسيم الحدود بين المحافظات".واضاف الجبوري إن رئيس الجمهورية مكلف بحسب الدستور بطرح مثل هذه القضايا "مبينا" أن هذه القضية لا تخرج عن اطار التفاهمات والتوافقات السياسية".

      واوضح النائب عن تحالف الوسط أن مشروع القرار لا توجد فيه تحديدات زمنية معينة وأنما هو دعوة لانهاء المشكلة وحسمها سواء من خلال اطراف دولية او سياسية او لجان فنية".

      وشدد الجبوري على اهمية حل المشكلة لكنه اشار الى أن التوقيت الزمني غير مجد وقد لاحظنا ذلك من خلال ذكره في الدستور ".

      وبين النائب عن القائمة العراقية أن مهمة الرئاسة أن تلقي ما يلقى عليها من مسؤولية امام مجلس النواب للنظر في ما هية الاجراءات والاليات التي تتبع لحل مثل هذه المواضيع محل الخلاف".واشار الجبوري الى أن المادة [58]من قانون ادارة الدولة تتحدث عن فقرتين "الاولى"تتحدث عن تعويض من سلب حقه سواء من خلال حرمانه من ملكيته او تهجيره اما الفقرة الثانية من المادة[58] فتتعلق بالخلافات والنزاعات بين المحافظات في اجراءات سياسية ترتب على اثرها اقتطاع اجزاء من محافظة واضافتها الى محافظة اخرى".



      العراق يفضل دولا ليست من الجوار لتدريب القوات العراقية

      بغداد ـ الصباح الجديد: رفضت الحكومة العراقية عرضين تقدمت بهما طهران وانقرة، لتدريب القوات العراقية لتكون بديلة عن القوات الاميركية، بينما لم تتوصل بغداد وواشنطن الى اتفاق في هذا الشأنوقال مسؤول حكومي رفيع المستوى لوكالة فرانس برس، امس الثلاثاء، طالبا عدم الكشف عن اسمه ان "طهران وانقرة تقدمتا بعروض لتدريب القوات العراقية، لكننا لم نقبل اياً منهما لحساسية الوضع".

      وعبَّر المسؤول العراقي عن تقديره لهذه العروض لكنه اوضح انه "لا يمكن لنا ان نقبل دولة دون اخرى ونحن نفضل ان يكون ملف تدريب القوات خارج اطار دول الجوار".

      وكان بيان لمكتب نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي قال ان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ابدى استعداد بلاده تدريب القوات العراقية بدلا من القوات الاميركية المقرر انسحابها في نهاية العام الجاري.

      واضاف بيان الهاشمي الذي زار انقرة مؤخرا ان "اردوغان عرض استعداد بلاده التام في هذا المجال باعتبار ان تسليح الجيش التركي يستند اساسا الى الترسانة العسكرية الاميركية كما هو حال العراق".

      بدوره، اكد الهاشمي "اهمية البحث عن بدائل مناسبة لتدريب القوات المسلحة، في ما لو وصلت المباحثات مع الجانب الاميركي، بسبب الحصانة الى طريق مسدود".

      وأكد الرئيس الاميركي باراك اوباما في 21 تشرين الاول الجاري انسحاب جميع قوات بلاده من العراق في نهاية العام، بعد فشل مفاوضات للتوصل الى اتفاق بشأن مهمة تدريبية للقوات الاميركية بعد الانسحاب.وبحسب وثائق وزعها الجيش الاميركي فان عدد الجنود الاميركيين المتبقين في العراق يبلغ 39 الفا يتمركزون في 15 قاعدة.



      نهاية الصحوات مع الانسحاب.. والمصالحة تعلن انفكاك آخر 30 ألفاً

      المدى: لم يتبقّ من قوات الصحوات التي شكلت من اجل مقاتلة التنظيمات الإرهابية سوى خمسين ألفاً منتشرين في مناطق بغداد وبعض المحافظات التي كانت توصف بالساخنة.أكثـر من نصف أعداد الصحوات موجود في بغداد يتوقع انضمام الكثير منهم إلى الوظائف المدنية

      إلا أن هناك مخاوف على مستقبلها بعد الانسحاب الأميركي خصوصا بعد التداعيات التي رافقت الدعوات إلى الأقاليم، مستشار رئيس الوزراء لشؤون الصحوات أبو عزام التميمي قال "ما تبقى لنا في الميدان 50 ألفا يمارسون مهامهم الأمنية، ننتظر تحويلهم إلى الوظائف المدنية كما وعدنا في وقت سابق وهو أمر من الممكن تحقيقه".

      التميمي، القيادي البارز للصحوات في منطقة أبو غريب أوضح في تصريح لـ"المدى": "هناك 30 ألفاً منهم في بغداد، سيبقى عدد قليل منهم في الميدان وننتظر المزيد من الجهود الحكومية من اجل ضمهم إلى مؤسسات الحكومة"، وتابع "هناك من يحاول تأسيس الأقاليم.. الصحوات ستقف بالضد من هذا الأمر لاسيما أهالي مناطق أبو غريب فهم يقفون بالضد من الفيدراليات وان كانت هناك خلافات بين سكان المنطقة والحكومة".

      وكان التميمي قد أعلن في 2008 تشكيل حركة سياسية باسم جبهة الكرامة العراقية، إذ قال: إن تأسيس جبهة الكرامة العراقية تهدف إلى ملء ما وصفه بالفراغ السياسي الحاصل في العراق.

      وأضاف التميمي إن جبهة الكرامة العراقية ضمت قادة بمجالس الصحوة في مناطق العامرية والغزالية والخضراء والتاجي وأبو غريب وغيرها بالإضافة إلى عدد من ضباط الجيش السابق ووجوه عشائرية، موضحا أن الجبهة ستخط لنفسها طريقا سلميا وتبتعد عن كل مظاهر العنف، كما أنها جبهة ترفض أي صبغة دينية تفرغها من محتواها السياسي.

      غير أن لجنة المصالحة الوطنية في مجلس النواب، أكدت حسم ملف الأعداد المتبقية في بغداد بإصدار أوامر نقلهم إلى مؤسسات الدولة قبل 3 أيام وان عملية تحويلهم إلى الوظائف الجديدة ستكون مع نهاية العام الحالي وبصيغة العقد.

      رئيس اللجنة قيس الشذر على عكس ما أدلى به التميمي من احتمال بقاء بعض عناصر الصحوات بعد الانسحاب الأميركي، فقد قال "هذا الأمر مستبعد على مستوى بغداد خصوصا أن البرنامج مصمم على إنهاء ملف الصحوات بنهاية العام الحالي".

      وأضاف "لقد حرصنا على متابعة ملف الصحوات منذ بداية تأسيسه عندما كان عددهم في بغداد 180 ألفا عام 2007 حينما كنا في لجان المصالحة الوطنية امتدادا إلى عملنا البرلماني وقد عملنا بشكل مضنٍ مع الجهات ذات العلاقة كلجنة دمج المليشيات ونزع السلاح طيلة العام الماضي ألحقت عدة وجبات بمؤسسات الدولة وبوظائف مختلفة"، موضحا "قبل ثلاثة أيام صدرت أوامر نقلهم من الوحدات التي كانوا يعملون فيها إلى مؤسسات الدولة والتي تعد الوجبة الأخيرة وهم بصدد العمل بكتب انفكاكهم من خلال لجنة المصالحة الوطنية". واعرب الشذر عن اسفه لـ"عدم استطاعة الكثير من عناصر الصحوات في الحصول على وظائف حكومية وتركوا عملهم الأمني بسبب الروتين الإداري الذي رافق عملية تحويلهم إلى الوظائف الأمنية، أما المتبقون فتم تحويلهم بصيغة العقد على أن يتم إعطاؤهم الأولية بالتثبيت نظراً للجهود التي بذلوها في حفظ الأمن والقضاء على المجاميع الإرهابية".

      غير أن خبراء أمنيين حذروا من حسم ملف الصحوات مع انسحاب القوات الأميركية، مشددين على الحاجة إليهم ما بعد الرحيل الأميركي لان الأمر قد تستغله الجماعات المسلحة من اجل تنفيذ عمليات ضد المدنيين نتيجة للفراغ الذي سيخلفه الانسحاب.

      ابرز مرشحي ائتلاف دولة القانون لوزارة الداخلية توفيق الياسري قال "إن قرار استيعاب قياديي الصحوات في مؤسسات الدولة أمر راجع إلى ذوي الشأن وهم أصحاب القرار"، وعن إمكانية الاستفادة منهم في الأجهزة الأمنية والمخاوف التي تثار من البعض حول إمكانية ارتباط بعضهم بالجماعات المسلحة أوضح الياسري في تصريح لـ"المدى"، أمس "لعل قادة الأجهزة الأمنية يعرفون بإمكانات الصحوات ولديهم المعلومات الكاملة عنهم في مرحلة التصدي للإرهاب ومدى علاقاتهم بالجماعات المسلحة"، وانتقد الياسري ضمنا إسناد هذا الموضوع إلى الجهات السياسية بالقول "لا يستطيع من هو خارج السلك الأمني اتخاذ قرار يخص الصحوات". وحذر الياسري من إهمال ملف الصحوات أو تحويلهم إلى الوظائف المدنية وإنهاء وجودهم في الشارع، مبينا "ان الفترة القادمة بحاجة إلى استحضارات أمنية مكثفة لأن العراق يجهل مستوى الفراغ الأمني الذي سيخلفه رحيل الاميركان ومدى قدرة الإرهابيين في تنفيذ عملياتهم ضد المدنيين"، مطالبا بإيجاد خطط بديلة والاستفادة من الطاقات والكفاءات التي واجهت الإرهاب خلال الفترات الماضية، معربا عن اعتقاده بأنه "نحتاج إلى الصحوات في السنة الأولى بعد عملية الرحيل الأميركي"، داعيا إلى الابتعاد عن الاجتهادات وقال "على الجميع التيقّن بأنه أن في بداية العام الحالي سيكون العراق بلا جيش أميركي وهي مرحلة دقيقة من حياة العراقيين وان الجهات التي تتربص بالبلاد ستكون مهيأة هي الأخرى للانقضاض علينا وإحداث اكبر قدر من الخسائر فلا مجال للمزايدات والمغالاة بقدرة القوات الأمنية على حفظ الأمن ومهما تكون استعداداتنا يجب الخروج من هذه المرحلة المهمة بنجاح وان السنة الحالية ستكون نقطة تحول كبيرة للبلاد".







      الصحافة السعودية تكشف عن تصعيد عدائي مستمر في سياسة المملكة ضد العراق في عهد ولي العهد الجديد

      البينة: في دلالة اخرى ، على ان الحكم السعودي ماض في طريقه في اعتبار « العملية السياسية في العراق ورئيس الحكومة العراقية نوري المالكي والشيعة اعداءً يجب الاستمرار في مواجهتهم اعلاميا وسياسيا وامنيا ، خرجت صحيفة « الرياض» وفي ثاني افتتاحية لها خلال اسبوعين ، بافتتاحية تهاجم الحكومة العراقية والمالكي بشكل خاص ، وتدافع عن « البعث والقاعدة» .

      وجاءت افتتاحية صحيفة الرياض التي حملت عنوان « كوابيس المالكي» دليل اخر ، على ان الحكم السعودي مصر على المضي في نهج العداوة لدول مهمة في المنطقة لها ثقلها السياسي والحضاري والثقافي والامني في منطقة الخليج .

      ان افتتاحية صحيفة الرياض في عددها الاخير « كوابيس نوري المالكي» كشفت عن حجم حقد النظام السعودي على العملية السياسية في العراق ، واظهرت مدى شعور هذا النظام بالاحباط بسبب فشل احزاب وسياسيين مولهم بعشرات الملايين من الدولارات ومول فتح الفضائيات لهم ، لخدمة المشروع السياسي السعودي في العراق ، ولكن كل هذه المحاولات باءت بالفشل .

      ان ماجاء في افتتاحية صحيفة «الرياض» ضد العملية السياسية في العراق وضد رئيس الحكومة نوري المالكي ، اثبت بما لايدع مجالا للشك ، ان الرياض اصيبت بخيبة امل كبيرة لتعرض مشروعها الامني والسياسي في العراق الى الفشل
      المدير
      المدير
      Admin

      عدد المساهمات : 2183
      تاريخ التسجيل : 09/04/2011

      اخبار وتقارير : 2 تشرين الثاني 2011 Empty اخبار وتقارير : 2 تشرين الثاني 2011

      مُساهمة من طرف المدير في الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 10:03 pm

      بسم الله الرحمن الرحيم
      اخبار وتقارير : 2 تشرين الثاني 2011
      متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي
      البرلمان يعقد اليوم مؤتمراً موسعاً بشأن صلاح الدين والانبار وميسان تلوح باعلان المحافظة إقليما.. مجلس ذي قار: المركزية تجعلنا نفكر باتجاه تكوين اقليم
      الاتحاد : ذكر رئيس مجلس محافظة ذي قار، الثلاثاء، ان عدم تعديل قوانين المحافظات والمركزية في التعامل سيدفع باتجاه التفكير جديا باقامة اقليم، فيما عدت الكتل السياسية اقامة اقليم صلاح الدين رد فعل غير ناضج على احداث معينة.
      وقال قصي العبادي لـ(اصوات العراق) ان "الصلاحيات المعطاة لمجالس المحافظات لاتتناسب مع دورها التشريعي والتنفيذي المرجو منها ولايتناسب مع الخدمات التي يجب ان تقدمها لناخبيها"، مضيفا "قدمنا تعديلات على قانون21 للمحافظات غير المنتظمة بأقليم لتقليل المركزية وتحكم الوزارات وفي حال عدم الاخذ بها من قبل الحكومة سنفكر بإقامة الاقليم".
      من جانبه، قال عضو مجلس المحافظة عن دولة القانون حسن الوائلي " نحن مع أي فكرة لأخذ الحقوق بالطرق القانونية المشروعة ولكن يجب أن لا يكون كردة فعل متشنجة نابعة عن عدم فهم لإجراءات الحكومة المركزية وهذا ما حدث في صلاح الدين التي تفتقد للمقومات الاقتصادية والاجتماعية وحتى السياسية لاقامة اقليم منفرد مثلما تفتقد لها ذي قار"، مبينا ان "الحل يكمن بزيادة صلاحيات الحكومات المحلية". واضاف "مازلت ادعو لإقامة إقليم الجنوب من ثلاث محافظات كالبصرة والناصرية والعمارة كاقليم اداري وليس سياسي لخدمة المواطن على أن يبنى على أساس توفر المقومات الاقتصادية والسياسية والأمنية بصورة متكاملة وهذا ما متوفر في المحافظات الثلاث حيث الروابط الاجتماعية والقدرة الاقتصادية والاستقرار الأمني". اما عضو المجلس عن حزب الفضيلة سجاد الاسدي فقال إن "اثارة موضوع إقليم صلاح الدين او اقليم البصرة خطر جدا ويوحي بتقسيم العراق والرغبة بالانفصال ولايرقى إلى التفكير بمصلحة العراق في ظل الظروف الحساسة التي يمر بها البلد"، مستدركا بالقول " والأمر لايعدو كونه محاولة لخلق أزمة سياسية جديدة بعد الاستقرار النسبي، تقف خلفها أجندات خارجية لتفكيك لحمة الشعب العراقي".
      كما، ذكر العضو عن كتلة المواطن كريم الجابري" نحن من الراغبين بتشكيل إقليم ولكن ليس بالطريقة التي طرحت في صلاح الدين التي أريد منها الضغط على الحكومة المركزية وربما تكون الخطوة لإرباك النظام الديمقراطي في البلد لاهداف قصيرة المدى وبصورة مستعجلة وغير ناضجة".
      فيما افاد عضو كتلة الأحرار مظفر الشمري إن" تشكيل الأقاليم امردستوري وحق قانوني، الا انه مرفوض بالنسبة لنا في الوقت الحاضر ما دام الاحتلال موجود في البلد وهو موقف ثابت لايتغير".
      فيما اشار مصدر فضل عدم ذكر اسمه الى ان ثورات الربيع العربي "افقدت البعثيين دعمهم وتمويلهم في بلدان مثل سوريا ومصر وليبيا واليمن وهم الان يريدون صنع حاضنة محلية في صلاح الدين للانطلاق منها بعملياتهم التي تستهدف المواطنين اولا والعملية السياسية من بعدها بهدف عودتهم للعمل السياسي العلني".
      من جهة اخرى، يعقد مجلس النواب، اليوم الأربعاء، برعاية رئيسه أسامة النجيفي مؤتمراً موسعاً بمشاركة عدد من النواب وأعضاء مجلسي صلاح الدين والأنبار وشيوخ العشائر، لبحث الأوضاع في المحافظتين. وقال بيان صدر امس عن الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، إن "البرلمان سيعقد الأربعاء المصادف الثاني من تشرين الثاني الجاري، مؤتمراً موسعاً برعاية رئيس البرلمان أسامة النجيفي ومشاركة النواب وأعضاء مجلسي محافظتي صلاح الدين والأنبار". وأضاف البيان أن "المؤتمر سيبحث الأوضاع في المحافظتين المذكورتين".
      من جهة اخرى، أعلن المتحدث بأسم إئتلاف العراقية، عن دعم الإئتلاف لإعلان محافظة صلاح الدين إقليماً، مؤكداً أن الخطوة تمثل الطريق الوحيد لإنهاء الخلافات بين الأطراف السياسية العراقية. وأفاد حيدر الملا لـ(آكانيوز)، أن "إئتلاف العراقية يؤيد إعلان محافظة صلاح الدين إقليماً"، مشدداً على "قانونية الخطوة وفق الدستور العراقي الفيدرالي". وأضاف الملا أن "العراقية تعتبر إعلان المحافظة إقليماً سيساهم في تقليل الخلافات بين الأطراف السياسية العراقية"، مبيناً أن "تصريحات رئيس الوزراء نوري المالكي برد طلب صلاح الدين إعلانها إقليماً يخالف الدستور الفيدرالي للبلاد ويدل على عدم إطلاعه على مواد الدستور". وتابع أن "القانون العراقي يلزم رئيس الوزراء بالرد على الطلب الذي تقدمت به صلاح الدين لإعلانها إقليماً في مدة أقصاها 15 يوماً وتكليف المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات في العراق بتنظيم إستفتاء في المحافظة بشأن إعلانها إقليماً"، مشدداً على أن "رد طلب صلاح الدين من قبل المالكي سيكون خرقاً واضحاً للدستور والعودة بالبلاد الى النظام الدكتاتوري". ونوه المتحدث بأسم العراقية الى أن "مجلس الوزراء ومجلس النواب العراقيين لايملكان حق رد طلب محافظة صلاح الدين أو المصادقة عليه"، مبيناً أن "الجهة الوحيدة المخولة بتلك الصلاحيات هم سكان المحافظة أنفسهم".
      من جهته، أعلن مجلس صلاح الدين، الثلاثاء، أن الحكومة المركزية تسلمت الكتاب الخاص بطلب تشكيل اقليم في المحافظة، مؤكدا أنه بدأ بحساب المدة القانونية لهذا المشروع. وقال رئيس مجلس المحافظة وكالة سبهان ملا جياد لـ"السومرية نيوز"، إن "مجلس الوزراء تسلم الثلاثاء، كتابنا الخاص بطلب إقامة إقليم محافظة صلاح الدين"، مبينا أن "الكتاب الذي أرسله المجلس تم تسجيله في مجلس الوزراء تحت رقم 48849 في الأول من هذا الشهر". وشدد جياد على أن "محافظة صلاح الدين ستبدأ بحساب المدة القانونية التي سيحال بها كتابنا الى المفوضية للشروع بالخطوات اللاحقة". وأعلن مجلس صلاح الدين، الاثنين، عن تشكيل لجنة لمتابعة إقامة إقليم المحافظة، فيما أشار الى أنه أرسل طلبا الى مجلس الوزراء للبدء بإكمال الترتيبات اللازمة بشأن الموضوع.
      من جانبه، قال أمين عام مجلس المحافظة نيازي معمار اوغلو لـ"السومرية نيوز"، إن "محافظة صلاح الدين تمتلك كل المقومات التي تؤهلها بان تكون إقليما"، مضيفا أن "تشكيل إقليم في المحافظة قرار لا رجعة عنه الا اذا رأى الشعب عكس ذلك". وأكد اوغلو أن "محافظة صلاح الدين تعيش مرحلة خاصة في هذه الفترة، وأن الاجتماعات متواصلة بهدف تنسيق المواقف وحشد الرأي السياسي والشعبي لقرار إقامة الإقليم".
      الى ذلك، قالت كتلة الأحرار في مجلس النواب، إنها أطلقت مبادرة لتقريب وجهات النظر بين الحكومة الاتحادية والحكومة المحلية في محافظة صلاح الدين كي لاتمضي الأخيرة في قرارها بجعل المحافظة إقليما. وقال رئيس كتلة الأحرار في مجلس النواب بهاء الاعرجي لـ(آكانيوز) "سنقرب وجهات النظر ضمن مبادرة لتخلي مجلس محافظة صلاح الدين عن فكرة إنشاء إقليم لأنها بطبيعة الحال تؤدي لتقسيم العراق". وأضاف أن "مبادرة التيار الصدري تركز على حل الخلافات التي تسببت بتصاعد الدعوات في صلاح الدين إلى إعلان المحافظة إقليما". وقال الأعرجي "لاشك ان إنشاء الإقليم ليس وقته حاليا على اعتبار انه لا تتوفر القدرة الكاملة لتوفير الخدمات من خلال الأقاليم لان اغلب المحافظات حاليا لا يصرف سوى 50% من مستحقاتها المالية السنوية". كما، انتقد التيار الصدري، الثلاثاء، اشتراط القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي حصول منظمي التظاهرات في محافظة صلاح الدين على موافقة وزارة الداخلية، معتبرا أن هذا الاشتراط "مخالف للدستور العراقي وغير صحيح". وقال عضو التيار أمير الكناني لـ"السومرية نيوز"، إن "قرار المالكي الخاص بضرورة حصول منظمي التظاهرات في محافظة صلاح الدين على موافقة من وزارة الداخلية قبل خروجهم للتظاهر، مخالف للدستور"، مؤكدا أن "حرية التظاهرة والرأي كفلها الدستور". وأضاف الكناني، وهو عضو اللجنة القانونية في البرلمان، أن "على المتظاهرين أن يبلغوا فقط الجهات الأمنية بأماكن تظاهرها والطريق الذي تسلكه، ليتسنى لتلك القوات توفير الحماية لهم"، مؤكدا أن "إجراء المالكي يمثل وجهة نظر شخصية، وهو إجراء غير صحيح".
      وكان مصدر عسكري في محافظة صلاح الدين كشف لـ"السومرية نيوز"، الثلاثاء، أن الفرقة الرابعة من الجيش العراقي المتمركزة في مدينة تكريت تلقت أمراً من القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي يقضي بمنع التظاهرات في محافظة صلاح الدين إلا بموافقة من وزارة الداخلية.
      بينما، توقع نائب عن القائمة العراقية أن يلجأ مجلس صلاح الدين الى المحكمة الاتحادية في حال رفض مجلس الوزراء طلب المحافظة تشكيل الإقليم . وقال النائب مطشر السامرائي، لوكالة كل العراق، إن مجلس الوزراء إذا أصر على رفض طلب مجلس صلاح الدين باعلان المحافظة إقليما فسيلجأ الأخير الى المحكمة الاتحادية لأنها هي صاحبة القول الفصل في فض النزاعات بين السلطات ". وأضاف إن "رفض مجلس الوزراء لطلب مجلس المحافظة هو بالاساس مخالف للدستور لأن قانون تشكيل الاقاليم واضح ولا لبس فيه والذي نص على أن العراق بلد اتحادي فيدرالي لذا أن ابداء الاراء بهذا الجانب لايقبل جدلا". وأشار النائب عن محافظة صلاح الدين الى أن قانون الاقاليم بين صراحة أن طرق تشكيل الاقليم يكون من خلال ثلاث طرق الأولى دمج ثلاث محافظات كما هو الحال في إقليم كردستان المؤلف من ثلاث محافظات او انضمام محافظة الى اقليم موجود أو أن تكون المحافظة اقليما لوحدها مشيرا الى رغبة مجلس صلاح الدين وأهالي المحافظة في تشكيل اقليم مستقل وعدم الانضمام الى أي إقليم.
      وتوقع النائب عن أئتلاف الكتل الكردستانية شريف سليمان أن تشهد الايام القادمة تقديم العديد من المحافظات طلبات لتشكيل اقاليم، مشيراً الى أن الظروف والاجواء غير مناسبة لتشكيل الاقاليم، لكن لااحد يستطيع ان يرفضها لانها دستورية وقانونية. وقال سليمان لـ(الاخبارية) الثلاثاء، أن مطالبة بعض المحافظات بتشكيل الاقاليم أتت بعد شعور هذه المحافظات "بالاجحاف والظلم "وعدم تقديم الخدمات وعدم حصولها على مستحقاتها. وأضاف سليمان، أن تشكيل الاقاليم لا احد يستطيع أن يرفضه لأنه مطلب قانوني ودستوري والمادة (113) واضحة بحق المحافظات بتشكيل أقاليم. واشار الى وجود تخوف من عدم تهيئة الظروف الملائمة لتشكيل هذه الاقاليم لكن لايمكن أن نتغاضى عنها لأنها اصبحت مطلبا جماهيريا.
      على صعيد متصل، المح مجلس محافظة ميسان نيته إعلان المحافظة إقليماً ودعوة باقي المحافظات المجاورة للانضمام اليه ان لم تزيد الحكومة الاتحادية صلاحيات المحافظة. وقال رئيس اللجنة الامنية في المجلس سرحان سالم يونس لوكالة كل العراق، الثلاثاء انه " في اجتماع اعتيادي عقده مجلس المحافظة الثلاثاء أكد فيه اغلب أعضاء المجلس رغبتهم ونيتهم بالتفكير جديا بجعل المحافظة إقليما ". وأضاف ان "اسباب هذه الدعوة والتوجه يعود الى قلة صلاحيات المحافظة وتجاوزات الحكومة الاتحادية على الحقوق الممنوحة بموجب الدستور للسلطة المحلية وتجاهل وعدم الالتزام في تنفيذ قانون المحافظات رقم [21] ". وأشار يونس الى ان "مجلس ميسان قد حدد سقفا زمنيا للحكومة الاتحادية لتغيير نمط سياستها وزيادة صلاحيات المحافظة وبخلافه قد يضطر المجلس الى اعلان ميسان إقليما ودعوة باقي المحافظات المجاورة للانضمام إليه وتكوين اقليم كبير".
      دولة القانون ستنفذ بنود اتفاقية اربيل عدا مجلس السياسات والتيار الصدري يلوح بالانسحاب من التحالف الوطني
      الاتحاد : أكد عضو ائتلاف دولة القانون النائب سعد المطلبي أن دولة القانون ملتزمة بتنفيذ أتفاقية اربيل عداَ المجلس الوطني للسياسات العليا هو الذي حصل عليه اختلاف .وقال المطلبي لـ(الاخبارية) الثلاثاء، أن الاتفاقات التي تم الاتفاق عليها بدأنا بتنفيذها ومستمرين بتنفيذها ، عدا المجلس الوطني للسياسات العليا بسبب حصول الاختلافات عليه، مشيراًالى أن علاوي لا يوافق على رئاسة هذا المجلس بصيغته الجديدة. وأضاف المطلبي، أن رئيس الوزراء نوري المالكي ينتظر من القائمة العراقية أن تقدم مجموعة أسماء مرشحة لوزارة الدفاع يكونون قادرين على أدارة الوزارة.
      كما، توقع عضو دولة القانون النائب خالد الاسدي أن يشهد الفصل التشريعي الثالث حسماً للوزارات الامنية . وقال الاسدي لـ(الاخبارية) الثلاثاء، لا يوجد مؤشر فعلي على اتفاق نهائي لحسم الوزارات الامنية لكنني أتوقع أن يشهد الفصل التشريعي الثالث حسم الوزارات الامنية . وأضاف الاسدي، هناك خلاف حول طبيعة ما أتفق عليه بين رئيس الوزراء نوري المالكي والقائمة العراقية فيما يتعلق بالوزارات الامنية، مشيرا الى أن القائمة العراقية لم تقدم أسماء جديدة لتولي منصب وزيرالدفاع. وبين الاسدي، أن الخلاف بين العراقية والمالكي مازال قائماً متمنياً أن ينتهي هذا الخلاف لإكمال الكابينة الوزارية.
      من جهتها، شددت النائبة عن ائتلاف العراقية ناهدة الدايني، على ان القضايا الجديدة التي شهدتها الساحة السياسية مؤخراً أهم من تنفيذ اتفاقية اربيل، ومنها دعوات تقسيم العراق. وقالت الدايني لـ(الاخبارية) الثلاثاء، إن جميع الكتل السياسية تتحمل تنفيذ اتفاقية اربيل، مشيرة الى أن بعض مطالب الكتل اكبر من حجمها ولايتحملها العراق، ويهددون الحكومة التي يشارك فيها الجميع بالانسحاب، كما أن كتلا اخرى لم تحصل على شيء من استحقاقاتها. واضافت، إن القضايا الجديدة التي شهدتها الساحة السياسية مؤخراً اهم من تنفيذ اتفاقية اربيل، ومنها دعوات تقسيم العراق، والانسحاب الاميركي وكيفية ملء الفراغ الذي ستتركه.
      من جهة اخرى، أعلنت كتلة الأحرار في مجلس النواب، الثلاثاء أنها بدأت بدراسة انسحابها من "التحالف الوطني" احتجاجا على عدم الاستجابة لمطالبها. وتشكل التحالف الوطني عقب الانتخابات النيابية في آذار من العام الماضي بعد أن توصل المالكي والصدر إلى اتفاق أنهى علاقتهما المتوترة ويقول مراقبون إن طهران توسطت بين الجانبين. وقال عضو الأحرار جواد الحسناوي لـ(آكانيوز) "بدأنا بدراسة انسحابنا من التحالف الوطني جديا بعد ان تلمسنا وجود بوادر لعدم تنفيذ مطالبنا". وتابع بالقول إن "اغلب القوى النيابية لم تكترث للدعوة التي وجهتها كتلة الأحرار لانعقاد جلسة استثنائية في مجلس النواب. واعتقد ان النصاب القانوني لن يكتمل في جلسة الخميس المقبل وفقا للمعطيات الحالية". وأضاف الحسناوي "نرصد توجه لبعض القوى نحو إبقاء 3 آلاف جندي أميركي بدعوى التدريب"، بعد موعد انسحاب الجيش الأميركي من البلاد نهاية العام الحالي بموجب اتفاقية مبرمة بين واشنطن وبغداد. وقال إن "هذا العدد كبير جدا ولايمكن لنا ان نقبل به ". وقال الحسناوي إن "الانسحاب من التحالف الوطني لا يعني الانسحاب من الحكومة. نحن انضممنا للتحالف الوطني ضمن اتفاقات سياسية أسست لبرنامج عمل سياسي إذا أدركنا أننا غير قادرين على تنفيذه من خلال التحالف فمن حقنا إعلان الانسحاب في أي وقت نشاء".
      مجلس ديالى يهدد بإعلان إقليم ويمهل الحكومة 3 أيام للاستجابة لمطالبه
      السومرية نيوز/ديالى: أعلنت القائمة العراقية في مجلس محافظة ديالى، الثلاثاء، عن تقديم ورقة عمل للحكومة المركزية تتضمن تسعة مطاليب لحل كافة المشاكل داخل المحافظة، مؤكدا أنه في حال عدم الاستجابة خلال ثلاثة أيام سيتم إعلان إقليم في المحافظة.
      وقالت عضو الكتلة في مجلس المحافظة سهاد الحيالي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "كتلة العراقية في مجلس ديالى قدمت ورقة عمل إلى الحكومة المركزية، تتضمن تسعة مطاليب شرعية وقانونية لحل كافة مشاكل المحافظة"، مبينة أن "الورقة تضمنت إطلاق سراح جميع المعتقلين الأبرياء في السجون، ومنع المداهمات التي تنفذ من قبل قوات قادمة من خارج المحافظة، وعدم نقل أي معتقل من ديالى إلى بغداد، وإعادة جميع المبالغ المدورة إلى المحافظة".
      وأضافت الحيالي أن "الورقة تضمنت أيضا تفعيل القضاء، وإجراء توازن حقيقي في كافة الأجهزة الحكومية وخاصة الأمنية منها، ومنح حصة المحافظة من التعيينات، وتفعيل قانون إدارة المحافظات المرقم 21 لعام 2008".
      وأكدت الحيالي أنه "في حال عدم استجابة الحكومة المركزية للمطاليب خلال ثلاثة ايام، سيتم اتخاذ كافة الاجراءات القانونية لإعلان إقليم ديالى وفق الاستحقاق الدستوري".
      وأشارت الحيالي إلى أن "المحافظة تعاني منذ سنين عدة من جملة مشاكل وأزمات متلاحقة، سببها الحكومة المركزية، نتجية سياسة التهميش والإقصاء والاعتقالات العشوائية التي نفذت داخل المحافظة، فضلا عن عدم منح الصلاحيات وضعف الميزانية المالية".
      ويبلغ عدد أعضاء مجلس محافظة ديالى 29 عضوا، تستحوذ كتلة ائتلاف القائمة العراقية بعد انضمام كتلة التوافق إليها على17 مقعدا منها.
      وياتي تهديد محافظة ديالى بإعلان إقليم، بعد إعلان محافظة صلاح الدين، في 27 تشرين الأول 2011، على اعتبار المحافظة إقليماً إدارياً واقتصاديا.
      فلاح زيدان : مجالس الاسناد ذراع حزب الدعوة في المحافظات؟
      بغداد/اور نيوز: عدّ النائب عن القائمة العراقية فلاح حسن زيدان مجالس الاسناد في المحافظات بانها " غير قانونية " واصفا اياها بـ " ذراع حزب الدعوة الحاكم". وقال "ان مجالس الاسناد وتحديدا في محافظة صلاح الدين ، لا تمثل الا اعضاءها ، وان اعتراضهم على تشكيل الاقليم لا يمثل الا رأيهم باعتبارهم يد المالكي داخل المحافظة " مضيفا ان تبرؤ اهالي صلاح الدين امس من هذه المجالس الا دليل بانهم لا يمثلون الا انفسهم ، بحسب قوله.
      وشدد زيدان النائب عن صلاح الدين ، على ان اهالي المحافظة يتحدون مجالس الاسناد ان يخرجوا تظاهرة تضاهي تظاهرة تأييد اقامة الاقليم التي خرجت في المحافظة، داعيا مجالس الاسناد الى العودة لصفوف اهالي صلاح الدين " للحفاظ على كرامة ابنائهم ". وكان اعضاء في مجلس اسناد صلاح الدين التقوا امس الاول برئيس الوزراء نوري المالكي للتعبير عن رفضهم لانشاء الاقليم الخاص بالمحافظة.
      الدايني تتوقع نشوب حرب أهلية في حال بقيت الخلافات بين الكتل السياسية
      [بغداد-أين]: توقعت النائبة عن القائمة العراقية ناهدة الدايني نشوب حرب اهلية في حال بقيت الخلافات بين الكتل السياسية .وقالت الدايني لوكالة كل العراق [أين] " نتمنى من جميع الكتل السياسية عقد اجتماعات طارئة لحلحة الازمة الراهنة واعادة الامور الى نصابها الحقيقي".
      واضافت إن" هناك سياسة من قبل الحكومة وهي سياسة الخصومة وفرض الامر الواقع على بعض المحافظات وهذا يعد اتجاها خاطئا لأننا كنا نأمل أن تبدأ مصالحة وطنية بين الاطراف السياسية لاحتواء جميع ابناء الشعب العراقي".
      واوضحت أنه" يجب أن تكون هناك قوانين تنفذ على كل من تلطخت ايديهم بدماء العراقيين وتتم محاكمتهم عن طريق القانون لا أن يعمل السياسي وكأنه هو الحاكم وهو الوزير "بحسب قولها" .وأشارت الدايني الى أنه" بالتأكيد أن هناك معاناة حقيقية في بعض المحافظات ولكن نتمنى من رئيس الوزراء نوري المالكي زيارة المحافظات والاطلاع على واقع ابنائها".
      الدجيل يهدد بالانفصال عن صلاح الدين في حال اعلان الاقليم
      صلاح الدين / هدد قائممقام وشيوخ قضاء الدجيل ووجهائه،الثلاثاء، بالانفصال عن محافظة صلاح الدين في حال اصر مجلس المحافظة على تشكيل واعلان الاقليم.وقال رئيس الهيئة الادارية لقضاء الدجيل محمد محمود المجيد، في مؤتمر صحفي حضره مراسل وكالة انباء المستقبل اليوم الثلاثاء ،انه:" في حال استمر مجلس محافظة صلاح الدين في خطوات اعلان الاقليم فان قضاء الدجيل سينفصل عن المحافظة ".
      واضاف ان " القضاء سيفك ارتباطه نهائيا بمجلس المحافظة وسيتوجه لمفاتحة محافظة بغداد للانضمام اليها كونها المحافظة الاقرب للقضاء ".
      وحضر المؤتمر الذي نضمته الهيئة الادارية للقضاء بالتعاون مع شيوخ القضاء ووجهائه اكثر من 200 شيخ عشيرة ومثقفي القضاء ".
      يذكر ان مجلس محافظة صلاح الدين صوت باغلبية الثلثين لاعلان المحافظة اقليما اداريا واقتصاديا في 27-10 الماضي .(انتهى)
      قتيبة الجبوري ينفي نية محافظة صلاح الدين الانضمام الى اقليم كردستان
      [بغداد-أين]: نفى النائب عن القائمة العراقية البيضاء عن محافظة صلاح الدين قتيبة الجبوري صحة التصريحات الاعلامية التي تحدثت عن ذهاب محافظ صلاح الدين الى اقليم كردستان لضمها اليه مبينا ان "هذه الانباء لا صحة لها لان محافظ صلاح الدين لاعلاقة له بالموضوع".
      وقال الجبوري في تصريح خص به وكالة كل العراق [أين] اليوم ان" محافظ صلاح الدين بعيد جدا عن موضوع ضم صلاح الدين الى اقليم كردستان، لان هذا الموضوع يخص مجلس المحافظة لانه هو من صوت على هذا القرار"، مؤكدا ان" محافظ صلاح الدين موجود في تكريت ولم يخرج منها ولم يذهب الى اقليم كردستان".
      وكانت وسائل اعلام نقلت عن مصادر قولها ان محافظ صلاح الدين توجه الى اقليم كردستان لبحث الية انضمام صلاح الدين الى اقليم كردستان.وبشأن اعلان اقليم صلاح الدين واسباب رفض رئيس الوزراء نوري المالكي قال الجبوري ان" اعضاء مجلس محافظة صلاح الدين عندما اصدروا البيان اظهروا وكأنما صلاح الدين تحولت الى اقليم فظهرت اراء مريبة كثيرة فكان هناك وهم لدى ابنائنا في صلاح الدين بأن هذا هو الاجراء الوحيد الصحيح".وتابع بالقول ان" الحقيقة عكس ذلك فهناك اجراءات ادارية اخرى تخص هذا الموضوع وهو ارسال كتاب الى مجلس الوزراء ومجلس الوزراء يوافق عليه فيرسله بدوره الى المفوضية".
      واشار الى ان" النقطة التي غابت عن اعضاء مجلس صلاح الدين هو المادة [6] من قانون رقم [13] لسنة 2008 والخاص بأنشاء الاقاليم والتي استند رئيس الوزراء عليها في رفضه لهذا المشروع هو ان هذا القانون رقم [13] هو يخص انشاء اقاليم للمحافظات تنظم الى اقاليم اصلا مشكلة وليس انشاء اقاليم مستقلة".
      واوضح " اعتقد ان اعضاء مجلس محافظة صلاح الدين كان لديهم لبس فاذا كانوا يريدون الانضمام الى اقليم كردستان فقانون [13] يعطيهم الحق في انضمامهم الى اقليم كردستان".
      مباحثات لضم محافظة صلاح الدين الى إقليم كردستان
      بغداد/اور نيوز: أعلن مصدر مطلع ان النائب الأول لمحافظ صلاح الدين غادر الى أربيل أمس لبحث مسألة ضم محافظة صلاح الدين الى اقليم كردستان. وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه:" ان نائب محافظ صلاح الدين أحمد عبدالجبار الكريم زار أربيل أمس للتباحث مع رئيس وزراء الاقليم برهم صالح حول امكانية انضمام محافظة صلاح الدين الى اقليم كردستان ".
      الجوراني:اعلان اقليم صلاح الدين يهدف الى احتضان البعثيين
      وكالة الانباء العراقية المستقلة /بغداد/ع.خ /قال النائب عن كتلة /المواطن/ حيدر الجوراني : ان الهدف من إعلان إقليم صلاح الدين هو لاحتضان البعثيين وزعزعة العملية السياسية في العراق واسقاط الحكومة ".
      واضاف في بيان اورده مكتبه الاعلامي اليوم وحصلت (وكالة الانباء العراقية المستقلة )على نسخه منه ان مسألة إعلان إقليم صلاح الدين تقف خلفها دول إقليمية تهدف الى تجزئة العراق وإعادة البعثيين من جديد والدليل على ذلك ان إعلان اقليم صلاح الدين والتلويح بإعلان إقليم الانبار تزامن مع قرب خروج الاحتلال الأمريكي من البلاد وتسلم الملف الأمني .
      واكد الجوراني على احقية الحكومة المركزية في متابعة الذين يريدون اسقاط العملية السياسية في عموم العراق معتبرا اعلان اقليم صلاح الدين لايهدف الا الى زعزعة العملية السياسية في العراق ومحاولة اسقاطها ، مستغربا من مواقف اولئك الذين كانوا يرفضون الفدرالية واصبحوا اليوم يصفقون لها .وبين ان التعامل مع مسألة اقليم صلاح الدين بشكل إعلان في الإعلام فقط امر غير صحيح "
      علي حاتم السلمان يؤكد أن المعركة مع الحكومة أصبحت سياسية ويحذر من مصادمة معها
      السومرية نيوز/ بغداد: أكد أمير عشائر الدليم علي حاتم سليمان، الثلاثاء، أن المعركة أصبحت سياسية مع الحكومة، مهددا بإعادة النظر بالعملية السياسية برمتها، حذر من مصادمة معها. وقال سليمان لوسائل إعلام بينها "السومرية نيوز"، إن "قوة عسكرية هائلة داهمت منزلي بحجة وجود أسلحة داخله"، مبينا أن "قوة عسكرية أخرى جاءت في نفس الوقت وأفرغت المقر واحتلته بعد اعتقال حراسه التابعين لوزارة الدفاع".
      وكان المتحدث باسم أمير الدليم عبد محمد أعلن، في وقت سابق من اليوم (1/11/2011)، أن قوة خاصة اقتحمت مقر علي حاتم سليمان في بغداد واعتقلت ثمانية من منتسبي وزارة الدفاع مكلفين حمايته، وفيما أكد أنه لا علم للسلطات العراقية بهذه العملية، اتهم القوة بمحاولة اغتيال أمير الدليم.
      وأضاف سليمان أن "الحكومة أو الجهات السياسية تحاول رفع غطاء الحماية عنا كي نكون مستهدفين"، محذرا "من الوصول إلى نقطة المصادمة مع الحكومة".واعتبر سليمان أن "المعركة أصبحت سياسية بيننا وبين الحكومة"، مؤكدا أنه "على استعداد بإعادة النظر بالعملية السياسية برمتها، لأن هذه ليست دولة"، بحسب تعبيره.
      وكانت قيادة عمليات بغداد أكدت، اليوم، بأن عملية دهم منزل أمير الدليم علي حاتم سليمان استندت إلى طلب من هيئة نزاعات الملكية، مشيرة إلى عدم وجود أي مذكرة اعتقال بحق سليمان.
      تن

        الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أغسطس 26, 2019 4:37 am