بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

    المواضيع الأخيرة

    »  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
    اخبار وتقارير : 15 تشرين الثاني 2011 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

    » العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
    اخبار وتقارير : 15 تشرين الثاني 2011 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

    » العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
    اخبار وتقارير : 15 تشرين الثاني 2011 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

    » العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
    اخبار وتقارير : 15 تشرين الثاني 2011 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

    » العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
    اخبار وتقارير : 15 تشرين الثاني 2011 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

    » الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
    اخبار وتقارير : 15 تشرين الثاني 2011 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

    » العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
    اخبار وتقارير : 15 تشرين الثاني 2011 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

    » تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
    اخبار وتقارير : 15 تشرين الثاني 2011 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

    » العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
    اخبار وتقارير : 15 تشرين الثاني 2011 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

    التبادل الاعلاني

    احداث منتدى مجاني

    التبادل الاعلاني

    احداث منتدى مجاني

      اخبار وتقارير : 15 تشرين الثاني 2011

      المدير
      المدير
      Admin

      عدد المساهمات : 2183
      تاريخ التسجيل : 09/04/2011

      اخبار وتقارير : 15 تشرين الثاني 2011 Empty رد: اخبار وتقارير : 15 تشرين الثاني 2011

      مُساهمة من طرف المدير في الثلاثاء نوفمبر 15, 2011 1:29 am

      المجلس الاعلى الاسلامي العراقي يعيّن ناطقا رسميا له

      المجلس الاعلى الاسلامي العراقي : قرر المجلس الاعلى الاسلامي العراقي تعيين سماحة الشيخ حميد معلة الساعدي ناطقا رسميا له في التعبير عن المواقف والتصريحات الرسمية الصادرة عن المجلس الاعلى في بيان له الاثنين 14/11/2011.ودعا البيان كافة الجهات الرسمية والاعلامية ومؤسسات المجتمع المدني الى التعاطي الجاد مع هذا الاعلان وترتيب المسؤوليات وفق مضمونه.

      وفيما يلي نص البيان:

      بسم الله الرحمن الرحيم

      نظرا لأهمية بيان الموقف الرسمي للمجلس الاعلى الاسلامي العراقي ازاء مختلف القضايا التي تشهدها الساحة المحلية والدولية، وانسجاما مع السياقات الاصولية المتّبعة في عمل الكيانات والمؤسسات السياسية.واستنادا الى لوائح النظام الداخلي للمجلس الاعلى التي تنص على حصر بيان المواقف والتصريحات الرسمية للمجلس الاعلى من خلال رئيس المجلس الاعلى أو ناطق رسمي له.

      قرر مركز القرار والشورى المركزية بجلستهم المنعقدة بتاريخ 13/11/2011 م الموافق 16/ذي الحجة/ 1432 هـ ، تعيين سماحة الشيخ حميد رشيد معلة الساعدي ناطقا رسميا للمجلس الاعلى .

      وبهذا يكون التعبير عن الموقف الرسمي للمجلس الاعلى محددا برئاسة المجلس الاعلى وكذلك الناطق الرسمي له، مع حفظ الخصائص والسمات الاعتبارية لكل البيانات والتصريحات الاخرى.راجين من كافة الجهات الرسمية والاعلامية ومؤسسات المجتمع المدني التعاطي الجاد مع هذا الاعلان وترتيب المسؤوليات وفق مضمونه.



      "الصباح " تكشف خفايا الاجتماع المغلق لوزراء الخارجية العرب.. الحكومة تنتقد قرار تعليق عضوية سوريا.. وزيباري طالب بإرسال لجنة لتقصي الحقائق

      انتقدت الحكومة قرار الجامعة العربية بتعليق مشاركة سوريا في نشاطاتها واجتماعاتها، في وقت كشف فيه مصدر رفيع المستوى لـ"الصباح" عما دار في الجلسة المغلقة للوزراء العرب، مؤكدا ان وزير الخارجية هوشيار زيباري طالب بارسال لجنة لتقصي الحقائق ومنح المزيد من الوقت للحكومة السورية لتطبيق المبادرة العربية.

      يأتي ذلك فيما شدد نواب على ان التطورات الأخيرة ستؤثر في المنطقة. وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة علي الدباغ في تصريح نقلته قناة العراقية الفضائية: ان القرار "جاء بطريقة غير مقبولة وهذا الامر لم يتخذ ازاء دول اخرى لديها ازمات اكبر من الازمة السورية".

      واضاف "نحن مع الحوار مع المعارضة ومع حرية الشعب السوري.. اخواننا في سوريا نحن ننتصر لهم وبالتالي نريد لهم الحرية الكاملة، لكن ليس بهذه الطريقة القسرية التي تنقل القضية الى التدويل".ووصف الدباغ القرار بانه "قضية خطيرة جدا"، مشيرا الى ان "العرب هم الذين ينقلون القضية الى الامم المتحدة والى التدويل".

      واكد الدباغ ان "استقرار وامن سوريا مهم للعراق والحكومة (العراقية) دعت نظيرتها السورية الى الحوار مع المعارضة واجراء الاصلاحات المطلوبة".وكان وزراء الخارجية العرب قرروا في ختام اجتماع عقد في القاهرة امس الاول، تعليق مشاركة سوريا في اجتماعات الجامعة العربية ودعوا الى سحب السفراء العرب من دمشق، حيث قال الامين العام للجامعة نبيل العربي: ان "القرار اتخذ بموافقة 18 دولة في حين اعترضت ثلاث دول هي سوريا ولبنان واليمن وامتنع العراق عن التصويت".وفي القاهرة، قال مصدر مسؤول شارك في الجلسة المغلقة لوزراء الخارجية العرب: ان وزير الخارجية هوشيار زيباري طلب من الوزراء العرب ومن اللجنة الوزارية المكلفة بانهاء الازمة السورية اعطاء فرصة اكبر للحكومة السورية لتنفيذ المبادرة العربية، الا ان وزراء اغلب الدول رفضوا ذلك.

      وبين المصدر في تصريح خاص لـ"الصباح"، أن "زيباري يعتقد ان سوريا قادرة على تنفيذ المبادرة العربية خلال الايام المقبلة"، مشيرا الى ضرورة ارسال لجنة لتقصي الحقائق فيها اطراف عربية وغربية لمراقبة التنفيذ على ارض الواقع. وتابع المصدر: ان "وزير الخارجية رفض رفضا قاطعا مسألة الاستعانة بالتدخل الخارجي أو السماح بذلك، لان هذا التدخل سوف يعقد الامور ليس في سوريا فقط وانما تداعياتها سوف تكون على دول المنطقة ومنها العراق كما بين الوزير ان مسألة تعليق عضوية أية دولة عربية في الجامعة العربية، خاصة اذا كانت دولة مؤسسة يطرح العديد من الاشكاليات لانه يفترض ان تكون الموافقة بالاجماع وليس بثلثي الاصوات وهذا خطأ قانوني".





      اشترط الغاء قرار مجلس المحافظة

      الصباح الجديد ا: أعلن نائب محافظ صلاح الدين، أن إجتماع المحافظ مع رئيس الوزراء نوري المالكي تمخض عن نتائج إيجابية، مشيراً الى زيارة مرتقبة للمالكي الى المحافظة لبحث مسألة إعلانها إقليماً. وأعلن مجلس محافظة صلاح الدين الشهر الماضي انه صوت بأغلبية الثلثين لصالح تحويل المحافظة إلى إقليم مستقل إداريا واقتصاديا عن الحكومة الاتحادية احتجاجا على حملة شنتها قوات أمنية عراقية تم خلالها اعتقال المئات من الأشخاص في إنحاء متفرقة من البلاد من ضمنها محافظة صلاح الدين.

      وأفاد أمين عزيز لوكالة كردستان للانباء، أن "إجتماع محافظ صلاح الدين مع رئيس الوزراء نوري المالكي الذي جاء بناءً على دعوة من الأول تمخض عن سبع نقاط إيجابية أبرزها الدرجات الوظيفية وقضية إهمال المحافظة من نواحي عدة"، لافتاً الى "زيارة مرتقبة للمالكي الى المحافظة خلال الأيام القليلة المقبلة لبحث مسألة إعلانها إقليماً".وأضاف عزيز أن "المالكي إشترط في تنفيذ وعوده لصلاح الدين بإلغاء قرارها إعلان الإقليم"، مبيناً أن "المحافظ أكد لرئيس الوزراء أن القرار في ذلك يعود لمجلس المحافظة".

      وتابع أن "مجلس محافظة صلاح الدين رفض دعوة المالكي لزيارته معللا ذلك بإمتناع المالكي عن زيارة المحافظة على غرار المحافظات العراقية الأخرى"، موضحاً أن "تلبية المحافظ للدعوة جاءت بسبب كونه يتبع مجلس الوزراء إدارياً".

      كما شدد نائب محافظ صلاح الدين على "إصرار المحافظة على قرارها إعلان إقليمٍ مستقل إدارياً وإقتصادياً على خلفية تعرض المحافظة للإهمال من الحكومة المركزية برغم إمتلاكها لحقول نفطية عدة ومقومات إقتصادية أخرى"، نافياً "وقوف جهات أو قيادات سياسية عراقية كردية أو عربية وراء القرار".



      الجنود الأمريكيون يلجأون للقضاء العراقي

      الاتحاد: شهدت قاعات المحاكم العراقية في كركوك، واحدة من أوائل جلسات قضايا القتل ضد القوات الأمريكية في العراق، حيث يعمل المدعي العسكري الأمريكي مع نظيره العراقي في خطوة تأتي قبل أسابيع من الانسحاب الأمريكي من البلاد بعد ثماني سنوات من التواجد العسكري.وقد صرح المحامي العسكري العامل على القضية، الرائد فرانكلن روزنبلت، لـCNN بأن القوات الأمريكية دعت الجنود الأمريكيين في العراق إلى الإدلاء بشهاداتهم في المحاكم العراقية بهدف حفظها نظراً لاحتمال استمرار الدعوى خلال الأشهر التي تعقب انسحابهم. وأكد روزنبلت وجود عناصر إثبات بحوزة الجانب الأمريكي بينها شهادات لشهود معلنين وسريين، مشدداً على أن الجانب الأمريكي سيسعى لكي يضمن مثولهم أمام القضاء.

      وقد قام ثلاثة جنود أمريكيون، الأحد، بالإدلاء بشهاداتهم في مقتل قائد فصيلتهم الملازم أول داستن فنسنت في الثالث من تشرين الثاني الجاري في كركوك، حيث وصفوا كيف قام أحد القناصة بإطلاق النار عليه وقتله، في عملية قام المسلحون بتصويرها وعرضها. وقد تم استخدام الفيديو الذي تم تصويره من قبل عناصر عراقية لعملية قتل فنسنت وتحميله على الإنترنت، حيث قام القاضي العراقي بمشاهدته بالإضافة إلى أدلة أخرى. وفنسنت هو ثاني جندي أمريكي يقتل في كركوك خلال الشهر الجاري، وقد توقفت قافلته العسكرية في المنطقة التي تعرضت للهجوم فيها بسبب انقطاع كابل كهربائي كان على عربة مدرعة، وقد خرج الملازم أول لإصلاحه. وبحسب الشهادة المقدمة في المحكمة، فقد أفاد الجنود بأنهم سمعوا بأن الشرطة العراقية قامت بتوقيف أحد المشتبه بهم في الموقع. من جانبه، قال ممثل الإدعاء العام العراقي في القضية، والذي طلب عدم كشف اسمه لأسباب أمنية، أن الدعوى قد تستغرق سبعة أشهر قبل أن يفصل القضاء فيها بشكل نهائي. وكانت القوات الأمريكية قد نجحت مؤخراً في مقاضاة أربعة أشخاص تمت إدانتهم باستهدافها خلال الشهور الأخيرة في مواقعها على أطراف مدينة كركوك.







      “الاحرار” تجدد دعوتها للمالكي بعدم زيارة واشنطن

      بغداد/ البينة جددت كتلة الاحرار النيابية دعوتها لرئيس الوزراء بعدم تلبية دعوة الولايات المتحدة لزيارتها، معربة عن خشيتها من فرض "املاءات" من قبل الجانب الامريكي على العراق خلال الزيارة. وقال رئيس الكتلة بهاء الأعرجي، أمس الأحد، "اننا نجدد دعوتنا الى رئيس الوزراء نوري المالكي بعدم تلبية دعوة الرئيس الامريكي باراك أوباما الى زيارة الولايات المتحدة على الرغم من ان المالكي تعهد بان الزيارة ستقتصر على موضوع علاقة البلدين بعد جلاء القوات المحتلة من العراق". وأضاف ان " دعوتنا فضلا عن الدعوات المتكررة من قبل السيد مقتدى الصدر الى عدم ذهاب المالكي لواشنطن تاتي حرصا منا لما تمر به العملية السياسية في فترة حرجة بالاضافة الى قرب موعد الأنسحاب الأمريكي في نهاية العام الجاري".



      زيباري يدافع عن موقف بلاده بشأن سوريا ويقول إنه "سليم" و"جريء"

      آكانيوز)- دافع وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري اليوم الاثنين عن موقف بلاده بشأن تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية وقال إنه موقف "سليم" و"جريء" في خضم علاقات بغداد الدولية والإقليمية، منوها إلى أن ما يجري في سوريا يؤثر على العراق.

      وقال زيباري خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر الوزارة ببغداد إن "موقف العراق كان سليما ومستقلا وجريئا في خضم علاقاته الدولية والإقليمية والعربية"، مبينا أن "امتناع العراق عن التصويت على عزل سوريا هو قرار وليس خوف أو تردد".

      واوضح الوزير العراقي أن "جامعة الدول العربية للمرة الأولى تتخذ مثل هذه الإجراءات العقابية ضد دولة مؤسسة وعضو فيها"، مضيفا أن "القرار الجديد الذي طرح كان شديداً وأكثر مما توقعته العديد من الدول".وتابع بالقول إن "هناك حسابات دولية وإقليمية ووضع العراق ليس كوضع دولة في شمال أفريقيا أو الخليج وما يجري في سوريا سيؤثر على العراق".

      ودعا زيباري الحكومة السورية إلى التحقق مما يجري على أراضيها "في ضوء وجود روايات متباينة حول هذا الموضوع"، لافتا إلى أن "موضوع سحب السفراء العرب من دمشق سابق لأوانه ويجب أن يكون متروكاً لكل دولة لكي تتخذ قرارها".



      العراق يسعى للاستفادة من خبرات الجيش الإيراني قبيل انسحاب أميركا

      بغداد-التآخي: قالت الحكومة العراقية امس إن زيارة رئيس هيئة أركان الجيش العراقي الفريق أول ركن بابكر زيباري إلى طهران تأتي ضمن استعدادات بغداد لانسحاب الجيش الأميركي من البلاد نهاية العام الحالي والاستفادة من خبرات الجيش الإيراني.وكان زيباري قد وصل إلى طهران يوم أمس الاول في زيارة لم يتم الإعلان عنها مسبقا، ودعا إلى توطيد العلاقات بين طهران وبغداد.وعقد بابكر زيباري اجتماعا مع محمد باكبور قائد الحرس الثوري الإيراني ونقلت عنه وكالة فرانس برس قوله إن هدف الزيارة هو تطوير العلاقات الثنائية انطلاقا من أن إيران والعراق بلدان صديقان وجاران ومن المفترض أن تكون العلاقات بينهما وثيقة.وقال المستشار في الحكومة العراقية عبد الحسين الجابري إن "زيارة الوفد العسكري العراقي إلى إيران يأتي ضمن استعدادات الحكومة العراقية لانسحاب الجيش الاميركي الكامل والاستفادة من تطور الجيش الإيراني في التسليح والتدريب".وأضافه الجابري "سيناقش الوفد تداعيات خرق الطائرات المقاتلة الإيرانية لسماء العراق الجوي لما له من تأثير على الصعيد السيادي".وقال إن "الزيارة اعتيادية وليس هدفها تدخل الولايات المتحدة بشأن فيلق القدس ومن يدعمه ولا علاقته مع إيران من حيث توفير الدعم اللوجستي".



      الجميلي تتهم الحكومة بالدفاع عن بعثيو سوريا وإجتثاث بعثيو العراق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      بغداد/ومع: إتهمت النائبة عن إتلاف العراقية وحدة الجميلي ،الاحد، الحكومة العراقية بالدفاع عن ماوصفتهم (بعثيو سوريا) وإجتثاث البعثيين العراقيين من دوائر ومؤسسات الدولة ،في اعقاب تحفظ العراق على قرار الجامعة العربية ،تعليق عضوية سوريا فيها.

      وقال الجميلي لمراسل وكالة أنباء المستقبل إن" الجامعة العربية اعطت فرصة لسوريا بأن تصحح مسارها السياسي وتقدم اصلاحات ،وتكف عن قمع المتظاهرين المطالبين بتغيير النظام،مبدية إستغرابها من مساندة الحكومة العراقية للمتظاهرين في البحرين نوساندت كذلك الشعوب العربية في مصر وليبيا ".

      وقالت الحكومة تكيل بمكيالين تجاه الشعب السوري على خلاف بقية الشعوب العربية ،وذلك الموقف مقارب لموقف ايران وحزب الله الداعي الى ابقاء النظام في سوريا ،كونه شوكة في عين اسرائيل ،وسوريا تعتبر موقع ستراتيجي إلى إيران في ضرب إسرائيل ،ونحن مع موقف ضرب إسرائيل ولكن نحن مع حق الشعوب في التظاهر واختيار حكامهما ،وهذا الامر هو الذي دعا الحكومة العراقية للتحفظ على قرار تعليق عضوية سوريا ،فيما لم تعترف سوريا بقرار الجامعة العربية ".

      وقالت الجميلي إن"الحكومة العراقية اليوم تقوم بحملة اعتقالات ضد من ينتمي لحزب البعث ،فيما تدافع عن حزب البعث في سوريا ،وذلك بسبب دعم ايران وحزب الله للنظام السوري،مشيرة الى ان القائمة العراقية مع تظاهرات الشعب السوري في مسعاه لتغيير النظام ".(إنتهى)..ضياء الشريفي.



      مستشارية المصالحة الوطنية تؤكد انحسار حاضنات القاعدة في العراق

      (آكانيوز)- أكدت مستشارية المصالحة الوطنية العراقية، الاحد، أن حاضنات القاعدة في العراق انحسرت بشكل كبير بفعل مشروع المصالحة الوطنية والضربات الامنية والاوضاع السياسية في المحيط العربي والاقليمي.

      ويبلغ عدد الفصائل المسلحة في العراق أكثر من 50 فصيلا بعضها يعمل تحت إمرة القاعدة مثل تنظيم "دولة العراق الإسلامية" والبعض الآخر يضم تشكيلات من الجيش العراقي السابق والبعثيين ومنها "الجيش الإسلامي"، بينما تنشط في الجنوب العراقي فصائل تدعمها إيران وأبرزها "حزب الله" العراقي و"عصائب أهل الحق".وألقت عدة فصائل مسلحة بالسلاح وانضمت إلى العملية السياسية لكن فصائل أخرى ترفض ذلك وتقول إن العملية السياسية "باطلة شرعا" لأنها بنيت برعاية "الاحتلال الاميركي".

      وقال مستشار رئيس الوزراء العراقي لشؤون المصالحة الوطنية عامر الخزاعي لوكالة كردستان للأنباء(آكانيوز)، إن "حاضنات القاعدة في العراق قد انحسرت وتقلصت بشكل كبير نتجة جملة من الاسباب ابرزها انخراط العدد الاكبر من الفصائل المسلحة في مشروع المصالحة الوطنية، وانتهاء معاذير القاعدة بمهاجمة الاجنبي على الارض العراقية، وانسحاب أعداد كبيرة من عناصر القاعدة من التنظيم وهم العراقيون المغرر بهم".واوضح الخزاعي أن "عددا اخراً من مسلحي تنظيم القاعدة من العرب انسحب من العراق بسبب الاوضاع السياسية في الدول العربية"، لافتا الى أن "البعثيين والبعض من خلايا القاعدة لايزال موجوداً في البلاد".



      120 قانوناً أمام مجلس النواب خلال الفصل التشريعي الجديد

      بغداد – الصباح: يبدأ مجلس النواب الأسبوع المقبل فصله التشريعي الجديد وامامه جملة تحديات ابرزها مناقشة واقرار عشرات القوانين.وكشف مصدر نيابي مطلع لـ»الصباح» عن وجود اكثر من 300 مشروع قانون مازالت قيد البحث والنقاش والقراءات قبيل اقرارها.

      واكد المصدر ان البرلمان سيركز خلال هذا الفصل على نحو 120 قانونا وسيعمل على اقرار ما بين 40 الى 50 قانونا.

      واعلن ان رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي سيعقد اجتماعين احدهما لهيئة رئاسة البرلمان والاخر لقادة الكتل النيابية للسعي الى تسريع اقرار القوانين المهمة.

      وتوقع المصدر ان يشهد الفصل التشريعي الجديد نشاطا اوسع من الفصلين السابقين.

      يشار الى ان الامين العام لمجلس الوزراء علي العلاق قال في تصريح خص به «الصباح» مؤخرا، ان الحكومة لديها 200 مشروع قانون مودع في مجلس النواب من الدورة السابقة ونحو 100 مشروع قانون ارسل الى مجلس النواب في دورته الحالية ولاتوجد الى الان آلية في مجلس النواب لمعالجة هذه الاشكالية وسد هذه الثغرة، مشيرا الى ان مجلس النواب عليه ان يضع خطة او يقنع جميع الاطراف في كيفية حل هذه المشكلة، مؤكدا في الوقت نفسه ان السمة البارزة لعمل مجلس النواب في الدورتين السابقة والحالية هي البطء في النظر في مشاريع القوانين وانتاجية مجلس النواب في هذا المجال ما تزال ضعيفة.

      في غضون ذلك، توقع ساسة ومراقبون أن يشهد الفصل التشريعي الجديد جدلا ساخنا بشأن العديد من مشاريع القوانين، والقضايا المهمة والمثيرة للجدل، مثل تشكيل الأقاليم، وقانون موازنة الدولة للعام الجديد.

      وقال النائب عن ائتلاف دولة القانون علي الشلاه في تصريح نقله موقع اذاعة العراق الحر: ان «الفصل التشريعي الجديد سيبدأ رسميا في العشرين من الشهر الجاري، لكنه توقع أن تعقد الجلسة الأولى الأسبوع المقبل لمناقشة ملف الدفاع الجوي العراقي».

      واوضح الشلاه ان أهم القوانين التي تأمل لجنة الثقافة البرلمانية تمريرها خلال الفصل الجديد، هي قانون حرية الوصول الى المعلومة، وقانون شبكة الاعلام العراقي، وقانون هيئة الاعلام والاتصالات. أما على الصعيد العام فيأمل مجلس النواب ان يتمكن من التصويت على قانون موازنة الدولة لعام 2012.

      كما قال الشلاه في تصريح نقلته وكالة نينا للانباء: ان قصيدة المقصورة للشاعر محمد مهدي الجواهري يمكن ان تكون نشيداً وطنياً جديدا.

      ونوه بان «هناك شعراء رشحوا لتكون احدى نصوصهم نشيداً وطنيا، الا ان الانظار والرؤى تتجه نحو شاعر العرب الاكبر محمد مهدي الجواهري، الذي ابدت جميع المكونات موافقتها عليه».

      واشار الى ان لجنة الثقافة والاعلام النيابية والجهات المختصة حرصت على ان يكون شاعر وملحن النشيد الوطني عراقيين، اذ ان وجود شاعر وملحن غير عراقيين لن تعطي اية روحية لهذا النشيد.

      من جانبها، قالت النائبة عن إئتلاف العراقية ناهدة الدايني: أن مجلس النواب سيطلب من الحكومة الاطلاع على الحسابات الختامية للسنوات السابقة قبل التصويت على الموازنة.

      وتوقعت الدايني ان «يكون هناك اجماع على عدم التصويت على الموازنة الجديدة في حال امتنعت الحكومة عن ارسال الحسابات الختامية».

      وتابعت في تصريح صحفي: ان «قوانين تهم المواطنين مطروحة على البرلمان، منها قانون دعم الأرامل والايتام، وقانون تعديل رواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين، وقانون البنى التحتية».

      بدوره، رأى النائب عن التحالف الكردستاني شوان محمد طه ان قضية تشكيل الأقاليم ستكون من بين ابرز القضايا التي ستثير سجالا سياسيا بين النواب، الى جانب موضوع الاعتقالات الأخيرة، ومشروع قانون العفو العام، ومشروع قانون إعادة ترسيم الحدود الادارية بضمنها المناطق المتنازع عليها.

      في تلك الاثناء، اكد النائب علاء مكي رئيس كتلة تجديد البرلمانية أن أمام مجلس النواب تحديات كبيرة خلال الفصل التشريعي الجديد تتمثل بوجود العديد من الملفات التي سيكون لها تأثير حيوي في توجيه الوضع السياسي في العراق والتي ينبغي حسمها.

      واعرب مكي في بيان له عن اعتقاده بأن يشهد الفصل التشريعي حراكا سياسيا مكثفا قد لا يخلو من مفاجآت.

      وأضاف أن «هناك كما كبيرا من القوانين والمسائل المطروحة التي يحتاجها المواطن، بعضها على وشك أن يشرع بينما يحتاج البعض الآخر الى نقاش سياسي وتبادل آراء قد يأخذ الكثير من وقت المجلس نظرا للظرف السياسي الذي نعيش فيه, موضحا ان موازنة العام المقبل ستتصدر جدول الأعمال في ضوء المتغيرات التي تطرأ على أسعار النفط العالمية وضرورة الاحتياط لذلك من أجل ان تكون الموازنة في مأمن من تلك المتغيرات التي من شأنها ان تنعكس سلبا على الموازنة .

      وفي ما يخص حصص المحافظات من الموازنة العامة، أوضح مكي أن موضوع الأقاليم سيخلق دوافع سياسية لدى العديد من المحافظات للمطالبة بحقوقها وتحسين أوضاعها وعدم تأخير صرف ميزانياتها، مشددا في الوقت نفسه على أن مسألة الأقاليم حق دستوري كفله الدستور ويقرره المواطن العراقي وأن هذا الموضوع ابعد من ان يؤثر في وحدة العراق بل قد يكون طريقا لاستقراره.

      كما قال عضو مجلس النواب عن التحالف الوطني عبود العيساوي: ان عددا من القضايا والقوانين بانتظار نقاشات مجلس النواب بعد انتهاء عطلته التشريعية الاسبوع المقبل.

      واضاف العيساوي في تصريح صحفي ان «اهم ما ستتم مناقشته هو موضوع الموازنة الاتحادية التي يجب ان ينتهي العمل بها خلال هذا العام والبدء بالعمل بها عند بداية العام الجديد».

      واشار الى ان المجلس سيناقش ايضا قوانين اخرى مهمة لها تأثيرها المباشر في تعزيز وحدة العراق وشعبه كقوانين النفط والغاز والعفو العام وغيرها .

      وتابع العيساوي: ان «العراق يمر الان بفترة حرجة ودقيقة تتطلب تكاتف الجميع وعلى جميع المستويات من اجل الانتقال به الى واقع افضل تعزز من نسيجه الاجتماعي ووحدته الوطنية».



      الكوردستاني: الشهرستاني يسير على خطى صدام حسين في التعامل مع كوردستان .

      شفق نيوز/ اكد ائتلاف الكتل الكوردستانية، الأحد، أن استمرار مواقف نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني ضد اقليم كوردستان تكشف عن سيره على "خطى صدام حسين الدكتاتورية"، مشدداً على احقية الاقليم الدستورية في ابرام عقود الكشف عن النفط مع الشركات العالمية.

      وقال المتحدث باسم ائتلاف الكتل الكوردستانية مؤيد الطيب لـ"شفق نيوز" إن "حسين الشهرستاني تسبب باثارة أزمة بين الحكومة الاتحادية واقليم كوردستان في الدورة البرلمانية السابقة على خلفية العقود النفطية التي ابرمها الاقليم مع شركات اجنبية"، مضيفاً أنه "اليوم يعود ليعيد الكرة ليكشف عن سيره على خطى صدام حسين الدكتاتورية المركزية التي كانت تستهدف الكورد وكوردستان".

      وقال مصدر في وزارة النفط العراقية، اول امس الجمعة، ان مسؤولين في حكومة اقليم كوردستان عرضوا على شركة اكسون موبيل العمل في حقول الاقليم وطالبوها باتخاذ قرار خلال يومين فقط.

      واوضح الطيب أن "لاقليم كوردستان قانون للنفط والغاز شرع منذ عام 2007 ، ووفق هذا القانون يبرم الاقليم عقوده الشرعية والقانونية مع الشركات الأجنبية".

      واكد مايكل هاورد المستشار الاعلامي لدى وزير الموارد في اقليم كوردستان، امس السبت، ان الاقليم وقع في 18 من تشرين الاولالماضي، مع شركة اكسون موبيل عقدا للعمل في حقول الاقليم.وبين الطيب "نحن بانتظار المصادقة على قانون النفط والغاز الاتحادي الذي سيعطي الحق للاقليم بابرام العقود".



      البرلمان يستأنف جلساته بمناقشة قانون يتوقع تشريعه لعلاوي .

      شفق نيوز/ أعلنت لجنة الاقاليم والمحافظات النيابية، الاحد، عن تقديمها مشروع قانون مجلس الخدمة الاتحادي إلى مجلس النواب لتشريعه، نافية ان تكون هناك خلافات بين الكتل السياسية بشأن القانون. وأعلنت لجنة الاقاليم والمحافظات، الشهر الماضي، عن انتهائها من اعداد مشروع قانون مجلس الاتحادي، مؤكدة على ان هذا المجلس لن يكون بديلا عن المجلس الوطني للسياسات العليا.

      وقال عضو لجنة الاقاليم والمحافظات مهدي حاجي في حديث لـ"شفق نيوز" إن لجنته ستقدم مشروع قانون المجلس الاتحادي الى مجلس النواب لكي تتمّ مناقشته والتصويت عليه، موضحا أن "تشريع هذا القانون يصب في توسيع صلاحيات المحافظات ويكمل تطبيق التجربة الديمقراطية في البلاد".

      واقترح عدد من اعضاء في مجلس النواب ان يتسنم زعيم القائمة العراقية اياد علاوي منصب المجلس الاتحادي بدلا عن المجلس الوطني للسياسات العليا الذي هو من ضمن الاتفاقات المبرمة بين الكتل السياسية، والذي تدورعليه خلافات بين الكتل السياسية.

      وأضاف حاجي أن "تشريع قانون المجلس الاتحادي هو من ضمن مطالب الشعب لتحسين الواقع الخدمي والامني والاقتصادي"، لافتا الى انه "لا يوجد خلاف بين الكتل السياسية بشأن القانون".

      وبحسب المطلعين على مشروع قانون المجلس الاتحادي فانه يتضمن صلاحيات تشريعية ورقابية نص عليها الدستور، ويوضح العلاقة بين الأقاليم والمحافظات غير المنتظمة بإقليم، ويشبه الى حد ما مجلس الشيوخ الذي يتكون أعضاؤه من رؤساء الأقاليم الاتحادية كما في الولايات المتحدة وباقي الدول التي تعمل وفق هذا النظام.



      كتلة التغيير تصف موقف العراق من عزل سوريا بـ"غير الوطني"

      السومرية نيوز/ السليمانية: أكد الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي السوري المعارض، الأحد، أن قرار تعليق عضوية سوريا بالجامعة العربية مهم وايجابي، وفي حين وصفت كتلة التغيير امتناع العراق عن التصويت بـ"غير الوطني"، اعتبرت موقف الحكومة المبهم من الدكتاتوريات شيئاً معيباً.

      وقال القيادي في الحزب علي شومزيني في حديث لـ"السومرية نيوز"، أن "قرار تعليق عضوية الحكومة السورية في الجامعة العربية مهم وايجابي على الرغم من انه جاء متأخرا"، مبينا أن "القرار هو من أهداف المعارضة السورية".

      وأضاف شومزيني أن "امتناع العراق عن التصويت على القرار، أفضل من أن يصوت ضده"، مرجحا أن "يكون القرار قد فتح الأبواب ليقوم المجتمع الدولي بمسؤوليته لحماية المدنيين".واعتبر شومزيني أن "ما يتعرض له الشعب السوري هو حملة إبادة من قبل أجهزة النظام".

      ويعتبر الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا هو من أقدم الأحزاب الكردية في سوريا، حيث تأسس في ستينيات القرن الماضي بقيادة السياسي المعروف عبد الحميد درويش.

      من جانبه قال النائب عن كتلة التغيير في البرلمان العراقي لطيف مصطفى لـ"السومرية نيوز"، إن "قرار الجامعة العربية يمثل خطوة على الطريق الصحيح"، لافتا إلى أن "الجامعة تقوم بواجباتها ومهامها لدعم الشعوب العربية".

      وأكد مصطفى أن "امتناع العراق عن التصويت لتعليق عضوية سوريا من الجامعة العربية لا يعبر عن أجندة وطنية داخلية"، معربا عن خشيته أن "يكون موقف العراق تعبيرا عن أجندة خارجية".

      واعتبر مصطفى أن "موقف العراق من الدكتاتوريات مبهما وهذا شيء معيب"، مشيرا إلى أن "الشعب العراقي كان قد اكتوى بنار الدكتاتورية وسياساتها أكثر من ثلاثة عقود"



      تجمع اسلامي عراقي ينتقد تعليق عضوية سوريا ويحذر من "متطرفين ومتشددين" في دمشق .شفق نيوز/ وصفت جماعة علماء العراق في الجنوب، الاحد، قرار الجامعة العربية بتعليق عضوية سوريا بـ"الهزيل والمخجل"، رافضة تولي "المتطرفين والمتشددين" قيادة المجتمع السوري، فيما طالبت الحكومة البحرينية بـ"الخضوع" إلى ارادة شعبها وعدم استخدام القوة ضدهم.

      وكانت الجامعة العربية قررت خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي عقد في القاهرة، أمس السبت، تعليق عضوية سوريا، ودعت الدول العربية إلى سحب سفرائها من دمشق، ووجهت الدعوة لعقد اجتماع للمعارضة السورية في مقر الجامعة خلال ثلاثة أيام.

      وأبدى رئيس جماعة علماء العراق في الجنوب خالد الملا في بيان تلقت "شفق نيوز" نسخة منه "استهجانه وقلقه من موقف الجامعة العربية الأخير مع سوريا والتي نعرف مواقفها المشوهة مع الأمة والتي لم تقف مع قضايا الأمة العربية حينما يتعرضون لأي خطر يداهمها".

      وبيّن الملاّ إن "اليوم نشهد ازدواجية لا مثيل لها حين التعامل مع قضايا العرب بمكيالين فقد تعاملت مع القضية البحرينية بموقف خجول ولم تقف مع شعبها الذي كان يطالب بحقوقه الطبيعية وحريته الفطرية وقدكان يُقتل نهارا جهارا بغض النظر عن دوافعه أو انتمائه المذهبي".

      واضاف رئيس جماعة العراق أننا "نرى الجامعة في جانب آخر وخصوصا مع الملف السوري حينما تعاملت تعاملا لا مبرر له ولم تنظر إلى الملف السوري بنظرة واقعية نعم نحن مع إرادة الشعوب لكننا نرفض أن يؤتى بالمتطرفين المتشددين لكي يقودوا مسيرات يعبثون بعدها بأمن المجتمع السوري ونحن لا نريد أن نتدخل في كل قضايا الأمة إلا تدخلا ايجابيا ونرفض أن يكون القرار في الجامعة العربية بأجندة خارجية وأجندة تزرع الفتن الطائفية بين المجتمع العربي".

      وأعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي إن قرار تعليق عضوية سوريا اتخذ بموافقة 18 دولة في حين اعترضت ثلاث دول هي سوريا ولبنان واليمن وامتنع العراق عن التصويت.

      وطالب الملا "الحكومة البحرينية بالالتفات إلى شعبها والخضوع إلى إرادتهم ونذكرها أن مزيدا من العنف لا يخدم بقاءها في السلطة وكذلك نطالب الحكومة السورية أن تتعامل بأعلى مستويات المهنية والرفق وعدم استخدام القوة ضد الشعب لكننا نرفض أن تكون الجامعة العربية حامية للبلطجية والمتطرفين واذكر المجتمع العربي والإسلامي بان سوريا الذراع الأهم في الوقوف ضد مخططات إسرائيل ودعمها للمقاومة الفلسطينية والمقاومة في حزب الله".

      وإمتنع العراق من التصويت على قرار للجامعة العربية الذي يقضي بتعليق عضوية سوريا في الجامعة وفرض عقوبات اقتصادية وسياسية على نظام الرئيس السوري بشار الأسد، على خلفية أعمال العنف التي تشهدها سوريا منذ أشهر.وأعلن المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ عن أن قرار الجامعة لا يصب في مصلحة الشعب السوري، مشيرا الى ان العراق يرفض تدويل القضية السورية، لما له من ضرر على مصلحة سوريا ومصلحة العراق كدولة جارة.



      العراقية: عدم تصويت العراق على عزل سوريا يمثل اللاشرف السياسي لدى المالكي؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

      السومرية نيوز/ بغداد: اعتبرت القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي، الأحد، عدم تصويت العراق على تعليق عضوية سوريا من الجامعة العربية موقفا يمثل المالكي وبعض أطراف التحالف الوطني دون الكتل السياسية، مؤكدة ان ذلك يدخل ضمن وصف "اللاشرف السياسي".

      وقال المتحدث باسم القائمة حيدر الملا في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "عدم تصويت العراق على تعليق عضوية سوريا من الجامعة العربية لا يمثل موقف الكتل السياسية، وإنما موقف رئيس الوزراء نوري المالكي وبعض أطراف التحالف الوطني"، مبينا أن "هذا الموقف يصطف ضمن المشروع الإيراني بدعم النظام السوري على حساب شعبه وحقوقه"، بحسب تعبيره.

      واعتبر الملا أن "هذا الموقف يدخل ضمن وصف اللاشرف السياسي على بعض الأحزاب ومن ضمنها حزب المالكي"، مؤكدا أن "الشعب العراقي والكتل السياسية الوطنية تصطف مع الشعب السوري وحقوقه ومطالبه بالحرية والديمقراطية، وليس مع الأنظمة الدكتاتورية الآيلة للسقوط". وأكد الملا أن "حزب المالكي كان في يوم من الأيام بصفوف المعارضة ضد الدكتاتورية في النظام السابق، وكان يعاني من موقف الدول العربية التي لم تكن معه، فيما نراه اليوم يقف مع الأنظمة المستبدة وليس مع حقوق الشعوب"، مشيرا إلى أن "موقف القائمة العراقية هو مع الاصطفاف مع حق الشعب السوري، وجميع شعوب المنطقة المطالبة بالحرية والديمقراطية".



      النزاهة البرلمانية تتهم أعضاء في مجلس أمناء هيئة الإعلام بالتورط بقضايا فساد

      السومرية نيوز: اتهمت هيئة النزاهة البرلمانية، الاثنين، أعضاء في مجلس الأمناء بهيئة الإعلام والاتصالات بالتورط بقضايا فساد مالي وإداري، وفي حين أكدت أنها ستحيلها إلى هيئة النزاهة للتحقيق بها، لفتت إلى وجود تجاوزات مالية وإدارية وصفتها بـ"الكبيرة" مشخصة في الإعلام والاتصالات.

      وقال عضو لجنة النزاهة في مجلس النواب جواد الشهيلي في حديث لـ"السومرية نيوز"، "حصلنا على وثائق تشير إلى أن أعضاء مجلس الأمناء في هيئة الإعلام والاتصالات يمارسون أعمالاً خارج صلاحياتهم الإدارية كما ثبت تورطهم بقضايا فساد مالي وإداري"، مبيناً أن "هذه الملفات جمعت ودققت وستحال إلى النزاهة ليكون للقضاء كلمته الفصل".

      واعتبر الشهيلي، وهو نائب عن كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري، أن هيئة الأمناء تصرفت كأنها المالك الشرعي لهيئة الإعلام والاتصالات، مؤكداً أن "هناك تجاوزات مالية وإدارية كبيرة مشخصة في هيئة الإعلام والاتصالات".

      وكانت اللجنة التحقيقية الخاصة بشركات الهاتف النقال أعلنت، في 10 تشرين الأول 2011، أن رئيس الوزراء نوري المالكي قرر إقالة المدير التنفيذي لهيئة الإعلام والاتصالات برهان شاوي على خلفية تقرير رفعته اللجنة إلى رئاسة الوزراء، فيما كلف رئيس الوزراء نوري المالكي صفاء الدين ربيع تولي المنصب وكالة.



      صحيفة أمريكية : لا المليشيات ولا إيران وإنما السيد السيستاني هو من أجبرنا على الانسحاب

      في ظل الانتقادات التي يوجهها الجمهوريون في الولايات المتحدة لقرار إدارة اوباما سحب كامل قواتها من العراق، على اعتبار انه سهل تقديم العراق على طبق من ذهب إلى إيران، يرى بعض المحللين الاميركان أن قرار الانسحاب يعد انتصارا للديمقراطية العراقية التي أجبرت واشنطن على احترام قراراتها ,واصرار السيد السيستاني أن يترك الامريكان العراقيين لكي يديروا شؤونهم بأنفسهم .

      وإذا كانت الديمقراطية العراقية قد هزمت آخر قوة عظمى، فإنها لن تألوا جهدا في هزيمة قوة إقليمية اقل بأسا من نظيرتها الأميركية، بحكم رسوخ النزعة الوطنية لدى العراقيين

      ويرى المحلل الاميركي توني كارون في مقال نشره في صحيفة "ذي ناشيونال" الاميركية، ان الانتقادات الموجهة لأوباما مضللة لانها تعتقد أن وجود القوات الامريكية سيحد من النفوذ الإيراني في العراق، وهم بذلك يوجهون شكواهم إلى العنوان الخاطئ : إذ لم يكن الرئيس أوباما هو الذي قرر مغادرة العراق؛ وإنما سلفه بوش الجمهوري هو من وقع الاتفاقية الأمنية في تشرين الثاني/ نوفمبر 2008.

      ويستدرك الكاتب بالقول: لكن إذا كان الجمهوريون يبحثون حقا عن رجل واحد لتحميله مسؤولية الانسحاب الامريكي فلن يكون لا الرئيس جورج بوش ولا أوباما ، ولكنه آية الله العظمى علي السيستاني، رجل الدين الشيعي البارز. فهو الرجل الذي حرص على التأكد من تكفل العراقيين مستقبلا بديمقراطيتهم وليس تكفل الأميركيين بها.

      كان بول بريمر اقترح تشكيل حكومة من العراقيين الذين تختارهم الولايات المتحدة ، وتكتب أيضا الدستور الجديد .

      ويضيف الكاتب: لكن رجل الدين الذي رفض لقاء مسؤولين اميركان خشية أن يعتبر لقاؤه تزكية للاحتلال اصدر فتوى من النجف ، ورفض خطة بريمر بوصفها "غير مقبولة جوهريا"، وأصر على ان ينتخب العراقيون التشكيلة التي من شأنها وضع دستور جديد.

      كان بريمر، الذي استولت عليه غطرسة عهد بوش الساعية الى بناء إمبراطورية، يأمل في معارضة موقف السيستاني. ولكن بحلول نهاية عام 2003، ومع خروج عشرات الآلاف من العراقيين للتظاهر دعما لقرار آية الله السيستاني، أصبح من الواضح أنه حتى بريمر ومن اختارهم في مجلس الحكم العراقي عليهم الانصياع إلى مطلب الانتخابات. لم يكن في وسع الاميركان النزول ا
      المدير
      المدير
      Admin

      عدد المساهمات : 2183
      تاريخ التسجيل : 09/04/2011

      اخبار وتقارير : 15 تشرين الثاني 2011 Empty اخبار وتقارير : 15 تشرين الثاني 2011

      مُساهمة من طرف المدير في الثلاثاء نوفمبر 15, 2011 1:22 am

      بسم الله الرحمن الرحيم
      اخبار وتقارير : 15 تشرين الثاني 2011
      متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي

      التفاصيل:



      السنيد : تحليق أول مقاتلة عراقية منذ عام 2003 الاسبوع المقبل

      البيان : اعلن رئيس لجنة الامن والدفاع النيابية حسن السنيد ان الاسبوع المقبل سيشهد تحليق اول مقاتلة عراقية مــــنذ عام 2003 في سماء البلاد.

      وقال خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد امس في ختام اجتماع جمعه مع محافظ بغداد صلاح عبد الرزاق ومعاون رئيس اركان الجيش الفريق الركن عبود قنبر ومكتب القائد العام للقوات المسلحة لمناقشة الخطط الامنية في بغداد لمرحلة ما بعد الانسحاب الامريكي :" ان الاسبوع المقبل سيشهد تحليق اول طائرة حربية عراقية منذ عام 2003 تم تسليحها وطنيا لحماية الاجواء العراقية ".

      ولم يذكر السنيد اية تفاصيل اخرى عن نوعية هذه الطائرة ، مكتفيا بالقول :" سترونها الاسبوع المقبل ".

      من جهة اخرى اشار السنيد القيادي في ائتلاف دولة القانون ، الى ان " المؤسسات الامنية وضعت اسسا للعمل المشترك لمرحلة ما بعد الانسحاب الامريكي ، وطبيعة استلام المواقع التي ستنسحب منها القوات الامريكية ، وهو حجر الاساس لمرحلة ما بعد الانسحاب ".

      وشدد على :" ان الجهد الاستخباري لمرحلة ما بعد الانسحاب الامريكي سيكون مكثفا لدعم الاسلوب الامني للسيطرة على جميع الخروقات التي ستواجه القوات الامنية ". من جهته قال محافظ بغداد :" ان الاجتماع ناقش الاوضاع الامنية في العاصمة لمرحلة ما بعد الانسحاب الامريكي ، وكيفية استلام المواقع العسكرية التي كانت تشغلها القوات الامريكية وتحديد الجهات التي ستستلمها ".

      الى ذلك شدد قنبر ، على :" ان القيادات الامنية اكتسبت خبرة كبيرة خلال السنوات الماضية اهلتها لتحمل مسؤولية ادارة الملف الامني ".

      يذكر ان العراق سدد القسط الأول من ثمن 18 طائرة مقاتلة من طراز إف 16 اتفق على شرائها من الولايات المتحدة.

      وقال الناطق باسم الحكومة علي الدباغ في تصريح صحفي نهاية ايلول الماضي إنه تم بالفعل تحويل 1.4 مليار دولار كدفعة أولية من ثمن الصفقة ، مضيفا " أن العراق بحاجة إلى بناء سلاحه الجوي والاعتماد على قدراته لحماية سمائه بدلا من الطلب من دول أخرى القيام بذلك



      ائتلاف المالكي: النجيفي يخرق القانون ويتصرف كرئيس للعراق

      (آكانيوز)- اتهم ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي الاثنين رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي بخرق للقانون والتصرف كرئيس مطلق للعراق، مبينا أن المؤتمر الذي عقده اليوم بمجالس المحافظات "طائفي بامتياز".

      وقالت عضو الائتلاف حنان الفتلاوي لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز) إن "عقد رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي لمؤتمر جمع بعض المحافظات هو خرق قانوني يضاف الى خروقات النجيفي السابقة"، مبينة أن "المؤتمر عقد بحضور خمس محافظات فقط ومقاطعة باقي محافظات الوسط والجنوب وهو مؤتمر طائفي بامتياز".

      واضافت الفتلاوي أن "النجيفي لغاية الان لم يعرف حدود صلاحياته ويتعامل وكأنه رئيس مطلق للعراق"، مشيرة الى أن "النجيفي ليس له سوى إدارة جلسات مجلس النواب ولايحق له اتخاذ اي قرار او توصية مادام مجلس النواب يتمتع بعطلة رسمية".

      ولفت الى أن "جميع القرارات التي تتخذ من قبل مجلس النواب يجب ان تكون بالاعتماد على آلية التصويت وليست موافقة النجيفي"."



      الحساني:لاتوجد أية دعوة رسمية للبيضاء للانضمام الى دولة القانون

      اكد عضو في ائتلاف دولة القانون عدم وجود أية دعوة رسمية للكتلة العراقية البيضاء للانضمام الى دولة القانون.في وقت أكدت كتلة العراقية البيضاء،أمس الأحد، إن ائتلاف دولة القانون عرض عليها الانضمام اليه.وقال عضو ائتلاف دولة القانون عبد الهادي الحساني:”ليست هناك دعوة من دولة القانون الى القائمة العراقية البيضاء للانضمام اليها بل هناك دعوة للتوافقات السياسيات مع جميع الكتل السياسية”. واضاف لـ(المواطن):”ان التحالف الوطني لديه مشروع وطني لتشكيل كتلة كبيرة ولهذا ولدت لديه هذه الفكرة من اجل المصلحة العامة عبر توجيه الدعوات الى جميع الكتل السياسية للانضمام اليه وليست العراقية البيضاء وحدها”.

      موضحا”ان التحالف الوطني يسعى الى تشكيل حكومة اغلبية من خلال وضع خطط من شانها توحيد اصوات الكتل في الانتخابات المقبلة”.

      وتابع الحساني”ان التحالف الوطني لغاية الان لم يجر اية مفاوضات مع القائمة العراقية البيضاء”.وراى”ان المرحلة المقبلة تحتاج الى جهود وطنية لاخراج العراق من ازماته السياسية”. وكانت كتلة العراقية البيضاء، امس الاحد، قد اكدت ان ائتلاف دولة القانون عرض عليها الانضمام اليه ،فيما اشارت الى ان القائمة العراقية التي يتزعمها رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي دعتها للعودة اليها . وقال القيادي في القائمة العراقية البيضاء كاظم الشمري في تصريح صحفي إن “كتلة العراقية البيضاء لم تحدد موقفها من الاندماج في أي كتلة سياسية لانها ترى ان هذا الاندماج مبكر على الرغم من ان ائتلاف دولة القانون يرغب بانضمامنا اليه ، وكذلك العراقية تفضل عودتنا اليها،لكننا لم نحدد أي موقف حتى الان “. واضاف ان “العراقية البيضاء ستبقى بهذه الصيغة وستكون بيضة القبان في العملية السياسية وتتخذ القرارات التي لاتؤثر على مصلحة العراق ولاتتسبب بتقسيمه “.



      نائب عن دولة القانون : هناك أطراف سياسية متورطة بالفساد ولها شبكات عنكبوتية داخل مؤسسات الدولة

      [بغداد-أين]: اتهم النائب عن ائتلاف دولة القانون عبود العيساوي اطرافاً مشاركة في العملية السياسية [لم يسمها] بتورطها في الفساد المالي والادراي بالبلاد ، ولها شبكات عنكبوتية داخل مؤسسات الدولة ، مطالباً الحكومة بـ "القيام بصولة ضد الفساد"،

      وقال العيساوي لوكالة كل العراق [اين] اليوم السبت إن" الفساد الاداري والمالي الموجود في البلاد يتطلب من الحكومة وجميع الكتل السياسية مواجهة هذه الظاهرة".مشيرا الى إن " العراق يعيش ارهاب آخر وهو الفساد بجميع انواعه".

      وأضاف إن" هناك الكثير من الاطراف المشاركة في العملية السياسية متورطة في الفساد ولها شبكات عنكبوتية داخل مؤسسات الدولة من شأنها اعاقة عملية القيام بهذه الصولة



      الصيهود : التحالف الوطني سيبحث قضية المدربين العسكريين والأوضاع في سورية

      بغداد/ومع : اكد النائب عن التحالف الوطني محمد الصيهود ان التحالف سيبحث في اجتماعه اليوم ملفات عديدة من بينها مسالة الانسحاب الاميركي من العراق وقضية المدربين وعددهم واماكن تواجدهم وطبيعة عملهم , فضلا عن الاوضاع التي تمر بها المنطقة وبالأخص الوضع في سورية ,ودعا الصيهود في تصريح لوكالة انباء المستقبل (ومع) " مكونات التحالف الوطني لتوحيد رؤاهم ومواقفهم تجاه قضية المدربين العسكريين وتواجدهم على الاراضي العراقية , وحول تعليق عضوية سورية في الجامعة العربية وصف الصيهود الملف السوري بالمهم والحساس "مطالبا التحالف الوطني بتوحيد اراءه ومواقفه تجاه القضية السورية



      وزير الخارجية يعقد مؤتمراً صحفياً حول موقف العراق في الاجتماع الطارىء الاخير لمجلس وزراء جامعة الدول العربية

      مؤكداً استقلالية العراق في اتخاذ قراراته والمصالح الوطنية العليا للبلاد، عقد السيد هوشيار زيباري وزير الخارجية مؤتمراً صحفياً اليوم الاثنين 14/11/2011، في مقر وزارة الخارجية.واستعرض السيد الوزير خلفية قرارات الجامعة والمبادرة العربية المطروحة لمعالجة الاوضاع في سوريا، كما اوضح موقف العراق في قرار مجلس الجامعة الاخير في 12/11/2011 وامتناعه عن التصويت على مشروع القرار.

      واوضح بأن القرار اتسم بالحدة وكان رأي العراق التدرج في فرض العقوبات واعطاء المبادرة فرصة كافية وارسال لجنة لتقصي الحقائق من ممثلي الجامعة والمنظمات الانسانية الدولية.

      واوضح بأن العراق كان له دور مهم في تطوير فكرة المبادرة العربية المطالبة بالتوقف الفوري للقتل والعنف وانهاء المظاهر المسلحة في المدن واجراء حوار وطني حقيقي بين الحكومة والمعارضة تحت قبة جامعة الدول العربية في القاهرة.

      واوضح أن العراق مع التظاهر السلمي ومطالب الشعب في الحرية والتحول الديمقراطي ويحترم ارادة الشعب السوري في تحديد خيارته السياسية مؤكدا على عمق العلاقات بين الشعبين العراقي والسوري.

      ونفى السيد وزير الخارجية ما تروجه بعض وسائل الاعلام العربية والعالمية من تقديم الحكومة العراقية مساعدات مالية او مساعدات اخرى من المشتقات النفطية الى سوريا ، ولكنه اكد بأن العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين الشقيقين قائمة ، وبخصوص قضية سحب السفراء فقد أكد سيادته بأن هذا أمر سيادي وغير مطروح بالنسبة للحكومة العراقية.



      العراقية: الاختلاف في مواقف سياسة العراق الخارجية أضعف هيبة الدولة

      السومرية نيوز/ بغداد: اعتبرت القائمة العراقية التي يتزعمها إياد علاوي، الاثنين، أن الاختلاف في مواقف السياسة الخارجية للعراق أضعف هيبة الدولة، مؤكداً أن هذا الأمر يجعل المجتمع الدولي يتخوف من التعامل معها، فيما أشار إلى أن المجتمع الدولي لن ينظر للعراق مستقبلاً كدولة مؤثرة في محيطها الإقليمي والدولي. وقال مستشار القائمة هاني عاشور في بيان تلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، إن "الاختلاف الواضح في مواقف الكتل السياسية من قرار الجامعة العربية حول سوريا، وقبله من ميناء مبارك الكويتي والقصف التركي والإيراني على المواقع الحدودية أضعف هيبة الدولة"، مبيناً أن "هذا الأمر جعل العالم يتعامل مع العراق كدولة لا يمكن الوثوق بقراراتها، وغير قادرة على اتخاذ مواقف تمثله وشعبه بل تمثل أحزاباً محددة ومصالح معينة".

      وأضاف عاشور أن "أحد أسباب ذلك الاختلاف يعود إلى أن القرارات والمواقف يتم اتخاذها داخل أروقة الحزب المسيطر على الحكومة دون علم البرلمان"، مشيراً إلى أن "المجتمع الدولي وبسبب هذه الاختلافات لن ينظر للعراق مستقبلاً كدولة مؤثرة في محيطها الإقليمي والدولي".

      وتابع عاشور بالقول إن "هذا الأمر ربما يدفع الدول إلى إعادة النظر في تعاملاتها مع العراق وخاصة فيما يتعلق بالاتفاقيات السياسية والأمنية والاقتصادية"، مطالباً بـ"مناقشة المواقف العليا بشأن القضايا المهمة وسياسة البلاد الخارجية في البرلمان، للخروج بقرار موحد أو إنشاء مجلس السياسات العليا".



      النجيفي: امتناع بعض المحافظات عن حضور مؤتمر اليوم جاء بتأثيرات حزبية

      السومرية نيوز: انتقد رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي، الاثنين، عدم حضور عدد من المحافظات مؤتمر المحافظات، معتبرا أن عدم حضورها جاء بتأثيرات حزبية، مؤكدا أنه سيتم العمل على تلبية المطالب التي تقدمت بها بعض المحافظات.

      وقال النجيفي في تصريح لعدد من وسائل الإعلام عقب الاجتماع، ومنها "السومرية نيوز"، إن "خمسة عشر محافظة طلبت الحضور إلى اجتماع اليوم لمناقشة طلبات حددتها مسبقا والصلاحيات الممنوحة لها دستوريا وهي محرومة منها"، مستدركا "تفاجئنا أن عددا من المحافظات امتنعت عن الحضور وربما يكون ذلك بتاثيرات حزبية، ولا ندري ولم نتأكد من الأمر".

      وانتقد النجيفي المحافظات التي لم تحضر الاجتماع، معتبرا ذلك "إخلالا بحقوق المحافظات والاستقلالية والمسؤولية، التي أولتها المحافظات لقيادتها ليطالبوا بحقوقهم"، مشيرا إلى أن ""الاجتماع أكد على حقوق الجميع والعمل على تلبية المطالب التي وصلت للبرلمان سواء كانت مكتوبة أو مطروحة".

      وكان رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي طالب، خلال المؤتمر، الحكومة بإلغاء خمس وزارات وتوزيع صلاحياتها على المحافظات لتعزيز مبدأ اللامركزية، مؤكدا أن تلك الوزارات تثبت المركزية الواسعة وتعطل عمل المحافظات.

      ولاقى المؤتمر انتقادات من قبل الكتل السياسية حيث اعتبر القيادي في ائتلاف دولة القانون كمال الساعدي، لقاء رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي مع ممثلي المحافظات فرديا لا يمثل مجلس النواب، مؤكدا أن قضية الفدراليات أو التقسيم يجب أن لا تكون داخل البرلمان، فيما دعا القيادي في الائتلاف عزت الشابندر رئيس مجلس النواب إلى التصرف كرئيس للبرلمان وليس كزعيم طائفة، متهما إياه بالتشجيع على إقامة الأقاليم على أساس طائفي وليس دستورياً، فيما أشار إلى أنه في حال محاولة تشكيل الأقاليم في جو طائفي يسقط الحق الدستوري.



      رئيس واعضاء مجلس النواب يناقشون مع رؤساء واعضاء مجالس المحافظات والمحافظين توسيع صلاحيات الممنوحة لهم

      مجلس النواب الأثنين 14 تشرين الثاني 2011 : عقد مجلس النواب اليوم الاثنين 14/11/2011 برئاسة السيد اسامة النجيفي رئيس المجلس وبحضور عدد من السادة النواب مؤتمرا مع السادة رؤساء واعضاء مجالس المحافظات والمحافظين لمناقشة توسيع الصلاحيات الممنوحة لتلك المجالس من حيث تفعيل اللامركزية الادارية وتوزيع الثروات وحسب عدد سكان المحافظات وانطلاقا من مبدأ العدالة الاجتماعية وحسب فقرات ومواد الدستور وذلك لأداء دورها المتميز.

      واكد السيد النجيفي في كلمته التي استهل بها المؤتمر على ان المرحلة التي نعتزم اجتيازها هي من اشد مراحل تاريخ العراق تعقيدا في خضم تحديات ترمي الى تفتيت وحدته ومسخ هويته واضعاف تلاحمه تمثلت في استظهار انزياح مستبطن واضح عن فلسفة الدستور وجوهره .

      ولفت السيد النجيفي الى ان الدستور نص صراحة الى حق تكوين الاقاليم استنادا الى احكام المواد 117 ثانيا و118 و119 و120 و121 من الدستور النافذ مبينا ان هذه المواد دستورية وان الدستور شرع بارادة الشعب وعلينا احترام هذه الارادة احتراما مطلقا لالبس فيه ولا تردد ، مشيرا الى ان ه ليس من حق اي انسان في العراق ان يصادر مفصلا دستوريا صريحا وان على الذين ادوا اليمين ان يتذكروا احكام الحنث في اليمين الدستورية.

      وشدد السيد رئيس مجلس النواب على ان العراق ليس لطائفة كي يحتكره الطائفيون وليس عرقا كي يمتلكه العرقيون وانه وطن لجميع اعراقه ووطن لجميع بنيه الذين لايجدون في كل الدنيا وطنا بديلا عنه وجنسية بديلة عن جنسيته.

      و بين السيد جبر عبد ربة رئيس مجلس محافظة نينوى ان تفعيل التجربة الديمقراطية وانجاز العمل بالشكل الصحيح مبينا ان هنالك عدد من المقترحات قدمت الى مجلس النواب وذلك نتيجة لعدة لقاءات مطالبا لجنة الاقاليم بدراستها وتقديمها بشكل نهائي ولتوضيح الصلاحيات .

      فيما دعا السيد ربوار الطالباني نائب رئيس مجلس محافظة كركوك الى تفعيل المواد الدستورية الخاصة بصلاحيات المحافظات كما انه سبق وان اجتمع ممثلي 14 محافظة في الامانة العامة لمجلس الوزراء بخصوص صلاحيات الحكومات المحلية وهي مطالب عادلة تضمن تحقيق الخدمة والرفاهية لكل ابناء المحافظات مشيرا الى تزويد الرئاسات الثلاثة بتوصيات ذلك الاجتماع .

      من جهته اشار السيد سعدون عبد شعلان نائب رئيس مجلس محافظة الانبار الى ان اللقاءات التي سبقت هذا اللقاء مع اعضاء مجلس النواب والرئاسة جرى خلالها تقديم عدد من المقترحات الى المجلس وحدد سقف زمني لانجاز تلك المقترحات ولم يتم العمل بها مما نجم عنه مشاكل كثيرة.

      ولفت السيد عباس الحمداني عضو مجلس محافظة بغداد الى حجم المسؤولية الملاقاة على الحكومات المحلية الا انها ظلت تعاني من قلة القوانين التشريعية الخاصة بتلك المحافظات الامر الذي انعكس سلباً على اداء تلك المحافظات ورغم الورشات والمؤتمرات التي عقدت بهذا الخصوص والتوصيات التي لازمت تلك الاجتماعات الا انها لم تفعل ولم تجد النور مما ادى الى الالتباس والغموض في تفسير المواد الدستورية واحدث مشاكلا وعراقيل بين مجالس المحافظات ودوائر الوزارات .

      فيما اعتبرعضو مجلس محافظة ديالى ان المحافظات تتطلع الى المشاريع الاستثمارية مطالبا بشمول المحافظات بالتعيينات والدرجات الخاصة.

      من جانبه بين النائب همام حمادي رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب ان موضوع الاقاليم كان كان مطلب الاخوة الكرد منذ ايام المعارضة ، وعبر عن احترامه لهذا المطلب بشرط موافقة الشعب العراقي .

      حنان الفتلاوي : مؤتمر مجالس المحافظات الذي دعا اليه النجيفي كان فاشلاً بكل المقاييس

      [بغداد-أين] : قالت نائبة عن التحالف الوطني إن " مؤتمر مجالس المحافظات كان فاشلا بكل المقاييس".وأضافت النائبة حنان الفتلاوي لوكالة كل العراق [أين] اليوم الاثنين ان " مؤتمر مجالس المحافظات الذي دعا اليها رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي والذي عقد في مقر مجلس النواب كان فاشلا بكل المقاييس ".وأشارت الى ان " سبب فشل المؤتمر يعود الى المقاطعة الواسعة من قبل عشر محافظات له".



      وحدة الجميلي : غياب محافظات الوسط والجنوب عن مؤتمر المحافظين هدفه اظهار القائمة العراقية بالراعية للاقاليم

      [بغداد-أين]: أكدت نائبة عن القائمة العراقية ان غياب المحافظات الجنوبية والوسط عن مؤتمر مجالس المحافظات هدفه اظهار القائمة العراقية بالراعية لتشكيل الاقاليم .

      وقالت النائبة وحدة الجميلي لوكالة كل العراق [أين] الاثنين إن " عدم حضور مجالس المحافظات الجنوبية والوسط لمؤتمر مجالس المحافظات الذي دعا اليه رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي هدفه افشال المؤتمر وإظهار القائمة العراقية بمظهر الراعي لتشكيل الاقاليم على الرغم من انه حق دستوري ".

      وأضاف ان " الاجتماع لم يكن بالمعنى الفاشل كليا كما حاول البعض ان يصفه بذلك لانه خرج بتوصيات التي سيكون فيها وثيقة عمل ختامية تقدم الى البرلمان من أجل صياغة قوانين تراعي حاجة المحافظات الى صلاحيات من أجل العمل اللامركزي في هذه الفترة".



      الامنية النيابية:العراق لن يطلب من الجانب الاميركي حمايه اجوائه

      بغداد/ ومع : اعلن عضو لجنة الامن والدفاع النيابية قاسم الاعرجي عدم حاجة العراق الى حماية جوية من قبل الجانب الاميركي .واضاف الاعرجي لمراسل وكالة انباء المستقبل ان :"العراق لن يطلب من القوات الامريكية حماية اجوائه "،عادا ذلك " بمعنى احتلال من نوع اخر ".

      واضاف ان " زيارة رئيس الوزراء نوري المالكي الى واشنطن لبداية عهد جديد مع العلاقات بين الطرفين " ،موضحا ان " العراق مصر على تطبيق الاتفاقية وانهاء الاحتلال وعدم بقاء اي جندي وباي ذريعه كانت داخل العراق ".(انتهى)



      المساءلة والعدالة البرلمانية: الضبابية التي تلف عمليات اعتقال البعثيين

      بغداد/اور نيوز:انتقدت لجنة "المساءلة والعدالة" في البرلمان "الضبابية التي تلف عمليات الاعتقال التي تجريها الحكومة منذ منتصف الشهر الماضي وطالبت بالاسراع في تقديمهم الى القضاء".

      وقال رئيس اللجنة قيس الشذر في تصريح صحفي ان "البرلمان سيناقش الاسبوع المقبل الاعتقالات التي اجرتها الحكومة خلال عطلة البرلمان التشريعية". وزاد ان "هناك ضبابية في مصير المعتقلين". وطالب الشذر بعرض المعتقلين على القضاء". واشار الى ان التكتم في القضية غير مقبول، ويبنغي كشف نتائج التحقيقات سريعاً".

      وكان الوكيل الأقدم لوزارة الداخلية عدنان الاسدي (حزب الدعوة) الذي يدير الوزارة بالوكالة، قال ان "القوات الامنية احبطت هجوم خلية تابعة لحزب البعث كان يستهدف اكبر مسارح بغداد، المسرح الوطني، الذي شهد اقبالاً واسعاً خلال ايام عيد الاضحى".

      وكان عزت الدوري، نائب الرئيس العراقي الراحل صدام حسين وزعيم احد جناحي حزب البعث الرئيسيين، رفض تصريحات الحكومة بوجود نيات "للانقضاض" على السلطة، وانتقد بشدة مطلب محافظة صلاح الدين بجعلها إقليماً مستقلاًّ.

      وقال الدوري في تسجيل صوتي خلال لقائه قادة حزبيين في محافظة واسط جنوب بغداد، أذاعته فضائية "الرأي" التي تبث من سورية ونُشِر على مواقع مقربة من حزب البعث ان "الدعوات إلى انشاء اقليم في محافظة صلاح الدين ذي الغالبية السنية مرفوضة، لأن ذلك يؤدي الى تقسيم العراق".ورفض الدوري ما أعلنته الحكومة قبل ايام، عن تخطيط حزب البعث للانقضاض على العملية السياسية للسيطرة على السلطة بعد الانسحاب الاميركي، وقال ان "ادعاء الحكومة أن لدى البعث مؤامرة او محاولة للانقلاب هي فرية تقع ضمن مشروع الاجتثاث وقتل الشعب وتدمير حياة المجتمع".

      واشار إلى ان قوائم بأسماء الذين ألقي القبض عليهم كانت ارسلت قبل أكثر من عامين من "فيلق القدس" الايراني الى سفير ايران في بغداد، الذي سلمها بدوره الى الحكومة. وقال ان هذه القوائم تضم "آلاف البعثيين والعسكريين والوطنيين".



      قيادي صدري: جيش المهدي ولواء اليوم الموعود يواصلان التدريب لما بعد خروج المحتل

      بغداد/ اور نيوز: نفى التيار الصدري اية عملية لدمج عناصر "جيش المهدي" و "لواء اليوم الموعود" في المؤسسات الأمنية، وقال القيادي في مكتب الصدر الشيخ علاء البغدادي، ان "جيش المهدي ولواء اليوم الموعود موقوفان عن العمل بأمر السيد مقتدى الصدر الى حين اخراج المحتل من البلاد حتى تزال حجة بقاء القوات الاميركية".

      واوضح البغدادي إن "جيش المهدي ولواء اليوم الموعود يواصلان التدريب والتحضير لما بعد خروج المحتل واقامة دورات ثقافية ودينية، وحل التنظيمين مرهون بخروج المحتل"، واضاف: "بعد خروج آخر جندي اميركي من البلاد لا حاجة للأجنحة العسكرية للمقاومة، وسيحولان الى منظمتين مدنيتين"، نافياً نية دمج عناصر "جيش المهدي" و "لواء اليوم الموعود" في المؤسسات الامنية.

      وكانت مصادر تحدثت عن موافقة رئيس الوزراء نوري المالكي على دمج 1500 عنصر من "لواء اليوم الموعود" و "جيش المهدي" في الوزارات الامنية. وكان عضو "كتلة الاحرار" التابعة للصدر في البرلمان رافع عبد الجبار، قال ان "مهمة جيش المهدي محاربة الاحتلال فقط، وهو جيش عقائدي واكثر عناصره موظفون في الدولة واصحاب اعمال وليسوا عاطلين عن العمل حتى يندمجوا في الاجهزة الامنية"، مشيراً الى أن "غالبية عناصر الجيش ليس لديهم نية الانضمام الى القوات المسلحة".

      وكان الصدر قال اخيراً خلال لقاء تلفزيوني: "اذا بقي الاميركيون في العراق من خلال وجود عسكري او غير عسكري سيعتبر ذلك احتلالا تجب مقاومته مهما كان الثمن"، وأكد ان "سلاح جيش المهدي سيتم تسليمه بعد الانسحاب الاميركي من البلاد بشكل كامل".



      الحكومة العراقية تطالب الإنتربول بمطاردة بعثيين كبار في الأردن وسوريا واليمن ومصر

      ذكرت صحيفة كويتية أن الحكومة العراقية طالبت عبر «الانتربول» من الأردن وسورية ودول آخرى، تسليم قيادات بعثية وردت اسماؤهم في قائمة المطلوبين أو اولئك الذين تم الاعتراف عليهم اثناء التحقيق مع زملاء لهم اعتقلوا في الحملة التي نفذتها السلطات في عدد من المحافظات اخيرا.

      مصدر أمني مطلع يعمل في وزارة الداخلية، أكد في حديث مع صحيفة الراي ان الحكومة رفعت الى الشرطة الدولية (الانتربول) أسماء قيادات كبيرة سبق لها ان شغلت مناصب رفيعة المستوى في حزب «البعث» المنحل وعدد من مؤسسات الدولة ابان عهد صدام حسين، مطلوبين للقضاء العراقي بتهم مختلفة من ضمنها «الإرهاب وارتكاب جرائم بشعة».

      المصدر الأمني، أكد ان بعض المطلوبين هم من أركان النظام البعثي السابق ممن أرتبطو ا منذ سنوات ولا يزالوان بعلاقات مشبوهة مع اجهزة مخابرات دول عربية بعضها مجاورة والاخرى سقطت فيها انظمة «ديكتاتورية».

      وقال «من ضمن المطلوبين أيضا شخصيات سياسية ودينية وشيوخ عشائر لهم ارتباطات بحزب البعث المنحل مقيمون منذ سنوات في سورية والاردن واليمن ومصر، متورطة بالتخطيط وتمويل أعمال عنف أودت بحياة الكثير من العراقيين طيلة السنوات الثماني الماضية». وأضاف «كما ان هناك اشخاصا يعتبرون انفسهم من المعارضين لنظام الحكم الجديد في العراق كانوا قد التقوا الزعيم الليبي معمر القذافي اثناء التحضير لآخر مؤتمر قمة عربية كان قد انعقد في سرت الليبية قبل أكثر من عام».



      مجلس صلاح الدين يعتبر التراجع عن إقامة الإقليم "انتحاراً سياسياً

      السومرية نيوز/ صلاح الدين : اعتبر مجلس محافظة صلاح الدين، الاثنين، تراجعه عن دعم مطلب إقامة إقليم إداري واقتصادي في المحافظة انتحاراً سياسياً، وفي حين أكد تمسكه بهذا الخيار، دعا الحكومة المركزية إلى الالتزام بدورها الدستوري.

      وقال رئيس مجلس محافظة صلاح الدين عمار يوسف حمود في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "المحافظة ماضية في مراحل إقامة الإقليم في المحافظة ولن نتراجع عن هذا الخيار"، معتبرا التراجع عنه "انتحاراً سياسياً".

      وأضاف حمود أن "الخطوة جاءت بإرادة شعبية وسياسية"، مشيرا إلى أن "مجلس المحافظة يحترم إرادة الجمهور الذي اعتمدنا على موقفه ومطالبه عندما طرحنا مشروع إعلان الإقليم على التصويت وحاز على ثلثي موافقة أعضاء المجلس".

      ودعا حمود الحكومة المركزية إلى "الالتزام بدورها الدستوري"، لافتا إلى أنه "لا سبيل للتفاوض بهدف التراجع عن الإقليم بعد الإعلان عنه".

      وتابع حمود أن "محافظة صلاح الدين تتابع خطوات إقامة الإقليم وفقا لما اقره الدستور وليس لديها طمع في أي صفة سوى تلبية مطالب جماهيرها"، نافيا وجود تنسيق مع محافظة أخرى بهذا الشأن.



      الجيش الأمريكي في الناصرية يعلن جلاء 1500 من جنوده تمهيدا لتسليم قاعدة الإمام علي الجوية

      شبكة اخبار الناصرية/علاء الطائي:: أعلن الجيش الأمريكي في محافظة ذي قار عن جلاء 1500 من جنوده المتمركزين في جنوب البلاد تمهيدا لتسليم قاعدة الإمام علي الجوية إلى الجانب العراقي .

      وذكر بيان صادر عن اللواء الثالث من فرقة سلاح الفرسان الأولى في الجيش الأمريكي ، إن قوات الفرقة تواصل عمليات الانسحاب من العراق ، في إطار الاتفاقية الأمنية المبرمة بين بغداد وواشنطن والتي تنص على إكمال الانسحاب قبل الـ31 من ديسمبر المقبل .

      واضاف البيان الذي تلقت شبكة اخبار الناصرية نسخة منه إن 1500 جندي من عناصر الفرقة المذكورة انسحبوا فعلا من العراق فضلا عن سحب أكثر من ألفين من المعدات العسكرية تابعة لهم .

      وأوضح إن عملية تسليم قاعدة الإمام علي الجوية تجري بالتنسيق مع الحكومة العراقية و قوات الأمن العراقية كونهما صاحبي القرار النهائي في شأن ما سيحدث للقاعدة بعد رحيل القوات الأمريكية نهاية العام الجاري .

      ورأى البيان ان الخدمة الجليلة و التضحيات التي قدمها الجنود الأمريكيين والعراقيين أسهمت بخلق فرص للشعب العراقي لبناء مستقبلهم وقيادة التحول الجديد في تاريخ العراق ، على حد وصف البيان .

      وكان رئيس مجلس محافظة ذي قار قصي ألعبادي قال في وقت سابق ان عملية تسليم القاعدة الجوية ستجري خلال حفل رسمي نهاية العام الجاري .



      لجنة المصالحة : تعديل قانون المساءلة لايشمل المجالات السياسية

      كشفت لجنة المصالحة الوطنية والمساءلة ان تعديل قانون الهيئة الوطنية للمساءلة والعدالة سوف يشمل مسائل ادارية اجرائية فقط ولايشمل المجالات السياسية الموجودة في هذا القانون.وقال نائب رئيس اللجنة النائب عن التحالف الوطني جبار الكناني في تصريح خص به (الصباح)ان جميع الكتل السياسية متفقة على اجراء تعديلات على قانون هيئة المساءلة والعدالة،مشيراً الى ان هذه التعديلات لكي تكون ايجابية ومثمرة تحتاج الى مزيد من الدراسة والوقت والتأني.

      وبين ان لجنة المصالحة شكلت لجنة للاشراف على قضية التعديلات بالاشتراك مع الهيئة باعتبارها تمثل الجانب العملي والتنفيذي اضافة الى لجنة متابعة وتنفيذ المصالحة الوطنية في مجلس الوزراء.واوضح الكناني ان التعديلات على القانون ستكون اجرائية وادارية فقط كانت قد عانت منها هيئة المساءلة في الجانب العملي،مستدركاً بان التعديلات سوف لن تتضمن محاور سياسية معينة،لافتاً الى ان اجراء تعديلات سياسية سوف لن يحصل عليها توافق سياسي داخل مجلس النواب.



      ائتلاف المالكي: التحفظ على تعليق عضوية سوريا جاء وفاء لايوائها حزب الدعوة والمجلس الاعلى .

      شفق نيوز/ أعلن ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي، الاحد، عن أن امتناع العراق عن التصويت على قرار الجامعة العربية بتعليق عضوية سوريا جاء "وفاء" لموقف دمشق بايوائها اعضاء تنظيمات حزب الدعوة والمجلس الاعلى الاسلامي قبل 2003.

      وقال النائب عن ائتلاف دولة القانون فالح الزيادي في حديث لـ"شفق نيوز" إن "القرار الذي اتخذه العراق بامتناعه عن التصويت على قرار الجامعة العربية جاء وفاء لموقف حكومة وشعب سوريا بإيوائهم مناضلي ومجاهدي العراق من اعضاء تنظيمات حزب الدعوة والمجلس الاعلى الاسلاميين، واغلب القيادات التي الآن بيدها زمام الحكم في البلاد".

      وأضاف الزيادي أن "الحكومة العراقية تراعي مبدأ مراعاة حسن الجوار مع الدول الاخرى وعدم التدخل بشؤونها الداخلية وقد عانى العراق الكثير من تدخلات دول الجوار والدول الاقليمية التي جلبت له الويلات والحروب، وراح ضحيتها ابناء الشعب العراقي"

      ولفت النائب عن ائتلاف دولة القانون الى ان "الحكومة السعودية وبعض حكومات دول الخليج تحاول من غير ملل او كلل ان تؤذي العراق وان تطيح بنظامه السياسي الجديد عبر المؤامرات الداخلية والخارجية"، مؤكدا ان "التجربة الجديدة في البلاد اصبحت مصدر اشعاع للديمقراطية تهدد الدول المعادية له".



      العراقية ترشح ظافر العاني لتولي الامانة العامة لمجلس السياسات بعد اعتذار علاوي وبدعم خميس الخنجر يرأس تجمع المستقبل

      واخ ـ بغداد: ذكرت مصادر نيابية من القائمة العراقية ان السيدين صالح المطلك نائب رئيس الوزراء للخدمات ورافع العيساوي وزير المالية ابلغا رئيس الحكومة نوري المالكي رسميا ان القائمة العراقية قررت تسمية الدكتور ظافر العاني لتولي الامانة العامة لمجلس السياسات الاستراتيجية بدلا من اياد علاوي الذي اعتذر في وقت سابق عن اشغالها.

      واستنادا الى تلك المصادر فان ترشيح العاني لهذا الموقع المخصص للقائمة العراقية حسب اتفاقات اربيل يحظى بموافقة رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي الذي يقود كتلة (عراقيون) وجمال الكربولي رئيس كتلة (الحل)، ويدعم هذا الترشيح الشيخ خميس الخنجر الذي يرأس تجمع (المستقبل) الذي يتولى امانته العامة العاني نفسه.

      وكان اياد علاوي قد رفض في وقت سابق الصيغة التي عرضها عليه المالكي لتسلم الامانة العامة لمجلس السياسات بدلا من رئاسته وان يرتبط بمجلس الوزراء وليس بمجلس النواب وهو ما عده علاوي عملا يقلل من مكانته السياسية ويضعف لدوره ويحوله الى موظف بدرجة (امين عام) في مكتب رئيس الوزراء يتلقى الاوامر والتعليمات منه.

      وترى القيادات السنية في القائمة العراقية ان ادارة مجلس السياسات سواء كانت رئاسة او امانة عامة هي من حصة القائمة العراقية ولن تفرط بها مؤكدة ان العاني مؤهل لتسلمها ما دام علاوي لم يقبل بها.


        الوقت/التاريخ الآن هو السبت أغسطس 24, 2019 7:42 pm