بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

    المواضيع الأخيرة

    »  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
    اخبار وتقارير : 17 تشرين الثاني 2011 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

    » العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
    اخبار وتقارير : 17 تشرين الثاني 2011 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

    » العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
    اخبار وتقارير : 17 تشرين الثاني 2011 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

    » العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
    اخبار وتقارير : 17 تشرين الثاني 2011 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

    » العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
    اخبار وتقارير : 17 تشرين الثاني 2011 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

    » الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
    اخبار وتقارير : 17 تشرين الثاني 2011 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

    » العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
    اخبار وتقارير : 17 تشرين الثاني 2011 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

    » تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
    اخبار وتقارير : 17 تشرين الثاني 2011 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

    » العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
    اخبار وتقارير : 17 تشرين الثاني 2011 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

    التبادل الاعلاني

    احداث منتدى مجاني

    التبادل الاعلاني

    احداث منتدى مجاني

      اخبار وتقارير : 17 تشرين الثاني 2011

      المدير
      المدير
      Admin

      عدد المساهمات : 2183
      تاريخ التسجيل : 09/04/2011

      اخبار وتقارير : 17 تشرين الثاني 2011 Empty اخبار وتقارير : 17 تشرين الثاني 2011

      مُساهمة من طرف المدير في الخميس نوفمبر 17, 2011 9:36 am

      بسم الله الرحمن الرحيم
      اخبار وتقارير : 17 تشرين الثاني 2011
      متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي



      :

      نائب عن دولة القانون لا يستبعد دفع مبالغ طائلة من دول خارجية الى بعض الساسة للمطالبة بتشكيل الاقاليم

      [بغداد-أين]: قال النائب عن ائتلاف دولة القانون جواد البزوني إنه "ليس من المستبعد دفع اموال طائلة من قبل دول خارجية لبعض الساسة للمطالبة بتشكيل الاقاليم في بعض المحافظات" .

      وأضاف لوكالة كل العراق [أين] اليوم " إننا كثيرا ما نسمع عن وجود دعم من دول خارجية لبعض الاطراف السياسية فإذا كانت مصالح دول خارجية باقامة إقليم في محافظة صلاح الدين أو غيرها فمن المؤكد أن هذه الدول ستقدم الاموال الطائلة من أجل انجاز هذا المشروع"، مطالبا " الاجهزة القضائية بالتحقيق في المعلومات التي تشير الى تلقي بعض الساسة اموالا من دول خارجية لقاء مطالبتهم تشكيل الاقاليم".

      وأوضح أن " الدستور أقر تشكيل الاقاليم ولا أحد يعترض على هذا الحق ولكن الاعتراض يكمن في توقيت المطالبة إذ أن الوقت الحالي لا يسمح بتطبيق هذا المبدأ كون البلاد مقبلة على الانسحاب الامريكي ".

      وتابع البزوني أن "الفترة الحالية تتطلب تقوية سلطة الحكومة الاتحادية من أجل فرض الامن والاستقرار في البلاد بعد الانسحاب الامريكي منها".

      يذكر أن أعضاء مجلس محافظة صلاح الدين قرر بغياب أعضاء دولة القانون تشكيل إقليم في المحافظة الامر الذي أثار ردود أفعال سلبية من قبل بعض الاطراف السياسية لا سيما من ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي الذي رفض هذا القرار رفضا قاطعا معتبرا ان هذا القرار يهدف الى جعل محافظة صلاح الدين ملاذا آمنا للبعثيين بحسب قوله .

      الشلاه يتهم النجيفي بتبني مشروع بدعم تركي لاقامة اقليم نينوى

      بغداد/ومع: كشف النائب عن التحالف الوطني علي الشلاه، الثلاثاء، عن مشروع يتبناه رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي منذ فترة بهدف الى اقامة اقليم نينوىوقال الشلاه لمراسل وكالة انباء المستقبل (ومع) ان " مشروع النجيفي تدعمه تركيا بهدف اقامة اقليم في المحافظة وهذا الامر تبين منذ فترة من خلال تصريحات النجيفي المتكررة بما يخص هذا الموضوع" , مشيرا الى ان "النجيفي يسعى الى ترأس اقليم نينوى بعد اعلانه كخطوة مستقبلية بعد تجربة اقليم صلاح الدين".

      واستبعد الشلاه ان "يتحقق مايسعى له النجيفي وذلك للرفض الشعبي المتزايد لهذه المشاريع" ’ داعيا "النجيفي الى البقاء زعيما وطنيا بدلا من التحول الى زعيم طائفة او زعيم محافظة".



      منظمة بدر ترجح انفصالها عن المجلس الأعلى في القيادة نهاية العام الحالي

      السومرية نيوز/بغداد: أكدت منظمة بدر المنضوية ضمن المجلس الأعلى الإسلامي، الأربعاء، أن انفصالها عن المجلس الأعلى سيكون في القيادة وليس في القاعدة، مرجحة أن يتم ذلك نهاية العام الحالي، فيما أشارت إلى أن المنظمة تناقش تجديد قيادة هادي العامري لها.

      وقال القيادي في المنظمة محمد مهدي البياتي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "المجلس الأعلى الإسلامي له مكاتبه، كما أن لمنظمة بدر تنظيمات ومكاتب مستقلة"، مؤكدا عدم وجود ارتباط بين الاثنين إلا في العلاقات التنسيقية في القاعدة، وربما يتم الإعلان عن انفصالنا عنهم في القيادة نهاية العام الحالي".

      وأضاف البياتي، أن "مسألة انفصال منظمة بدر عن المجلس ليست بالغريبة، وهو حصل سابقا في حزب الدعوة عندما أصبح إبراهيم الجعفري رئيسا لتيار الإصلاح، فيما بقي المالكي رئيسا لحزب الدعوة".

      وأشار البياتي إلى أن "منظمة بدر منذ البداية لم تكن تريد وجود تداخل في تنظيمات ومكاتب المجلس الأعلى معها، لكن بمرور الأعوام أصبح هناك تداخل بين الاثنين وهذا التداخل عندما يفصل يجب أن تفصل القيادة أيضا"، مؤكدا أن "أعضاء منظمة بدر يناقشون الآن تجديد قيادة هادي العامري لها".

      وأوضح البياتي أن "الشهيد محمد باقر الحكيم كان رئيسا للمجلس الأعلى الإسلامي ويشرف على منظمة بدر، لكن في القاعدة لم يكن الاثنين شيئا واحدا، أما الآن فان عمار الحكيم لا يمكن أن يكون قائدا ومشرفا على الاثنين"، عازيا ذلك إلى أن "هناك برنامج سيتم الاختلاف في بعض الآليات مع المجلس الأعلى عليه".

      ويمثل المجلس الأعلى الإسلامي القيادة السياسية العليا لتيار شهيد المحراب، الذي يضم في تشكيلته منظمة بدر، وحركة سيد الشهداء وحزب الله، والعدالة، إضافة إلى المجلس الأعلى الإسلامي كما يتكون المجلس من مكاتب وتنظيمات منتشرة في مختلف محافظات العراق.

      وكان المكتب الإعلامي للامين العام لمنظمة بدر هادي العامري نفى في بيان له في آذار 2011 ما تردد عن انفصال المنظمة عن المجلس الأعلى الإسلامي، واصفا ما تناقلته بعض وسائل الإعلام عن وجود انشقاق داخل المجلس ومنظمة بدر، بالمغرضة والكاذبة التي تهدف الى خلط الأوراق وذر الرماد في العيون، مشددا على أن العلاقة الوطيدة بين الاثنين.

      وكانت بعض وسائل الإعلام قد ذكرت، أن الأمين العام لمنظمة بدر، هادي العامري، انشق عن المجلس الإسلامي الأعلى وشكل منظمة جديدة أسماها "أنصار الولاية " موالية لرئيس الوزراء نوري المالكي.

      يذكر أن فيلق بدر منظمة شيعية مسلحة أسست نهاية عام 1980 من زعيم المجلس الراحل محمد باقر الحكيم وعدَّت الجناح العسكري للمعارضة الإسلامية الشيعية إبان صدام حسين وقد اتخذت من إيران ملاذا لها، قبل أن يقرر آية الله محمد باقر الحكيم في ختام مؤتمره الأول الذي عقد في مدينة النجف المقدسة بعد سقوط النظام تحويل فيلق بدر إلى منظمة مدنية معللاً السبب أن دور فيلق بدر قد انتهى عند سقوط نظام صدام حسين.



      ائتلاف المالكي: علاوي غير موافق على الأقاليم لكنه لا يستطيع كبح جماح النجيفي

      السومرية نيوز/ بغداد: اعتبر ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي، الثلاثاء، أن زعيم القائمة العراقية إياد علاوي غير موافق على اقامة الأقاليم لكنه لا يستطيع "كبح جماح" رئيس البرلمان أسامة النجيفي، مؤكدا أن الأخير لديه فكرة ويسعى لتحقيقها ولا يهمه رأي العراقيين.

      وقال النائب عن الائتلاف علي الشلاه في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "القائمة العراقية لم تعد على وحدتها الأولى"، مبينا أن "علاوي نفسه غير موافق على الأقاليم لكنه لا يستطيع كبح جماح أسامة النجيفي".وأضاف الشلاه أن "علاوي يصرح ليلاً ونهاراً بأنه ليس مع فكرة الأقاليم، والنجيفي يسعى ليلاً ونهاراً ايضا لتحقيق الفكرة"، موضحا أن "النجيفي يستغل حيز رئيس مجلس النواب ويتصرف برأيه الشخصي".

      ولفت الشلاه الى أن "النجيفي لديه فكرة ويسعى لتحقيقها ولا يهمه رأي العراقيين والنواب"، مؤكدا أن "النجيفي يحاول تحويل موضوع الأقاليم إلى موضوع وطني الا انه فشل فشلا ذريعاً".

      وكان مجلس محافظة صلاح الدين صوت، في (27 تشرين الأول 2011)، على اعتبار المحافظة إقليماً إدارياً واقتصادياً ضمن العراق الموحد.

      وجدد مجلس المحافظة في (4 تشرين الثاني 2011) تمسكه بإقامة إقليم اقتصادي وإداري، فيما أكد أن الإقليم سيصبغ بصبغة طائفية في حال انضمام محافظتي نينوى والانبار إليه، عبر عن رغبته بانضمام محافظة كركوك إلى الإقليم المرتقب لولا وضعها الخاص والمرتبط بالمادة 140.

      وأكد رئيس الوزراء نوري المالكي في (9 تشرين الثاني 2011)، أن اختيار الوقت مهم بالنسبة للفدراليات والأقاليم، وأن الوقت الحالي ليس مناسبا، وإنما ينبغي أن تكون هذه في ظل استقرار وهدوء وظل وحدة وطنية وحرص، وليس على أساس طائفي وتبدأ المشاكل والتحديات، مشددا على أن إعلان الأقاليم خلال هذه الفترة سيتحول إلى "كارثة".

      وعقد مؤتمر المحافظين وأعضاء مجالس المحافظات، في (14 تشرين الثاني 2011)، في مجلس النواب برعاية رئيسه أسامة النجيفي، بحضور أعضاء مجالس محافظات بغداد وديالى وكركوك والأنبار وصلاح الدين، في حين قاطعته المحافظات الجنوبية، وسط انتقادات عديدة لعدم التنسيق مع الحكومة بشأن المؤتمر.

      يذكر أن المادة 119 من الدستور العراقي تنص على أنه يحق لكل محافظة أو أكثر تكوين إقليم بناء على طلب بالاستفتاء عليه، يقدم إما بطلب من ثلث الأعضاء في كل مجلس من مجالس المحافظات التي تروم تكوين الإقليم، أو بطلب من عُشر الناخبين في المحافظة.



      استثناء ضباط في الجيش من إجراءات اجتثاث البعث

      راديو سوا: قال عضو لجنة الأمن والدفاع عباس البياتي في تصريح لـ"راديو سوا" إن قانون المساءلة والعدالة المطروح أمام مجلس النواب يتضمن استثناء ضباط في الجيش العراقي من إجراءات اجتثاث حزب البعث ممن يثبت كفاءتهم وإخلاصهم للبلاد.

      وأشار النائب البياتي وهو عضو ائتلاف دولة القانون، إلى أهمية تقدير جهود الضباط الذين أسهموا في تعزيز واستقرار الأوضاع الأمنية في البلاد.واتفقت الأطراف المشاركة في الحكومة على تشريع قانون المساءلة والعدالة لتنفيذ مهمة إجراءات اجتثاث حزب البعث المنحل.



      المحمدي: الفساد يبدد المليارات في قطاع التربية

      الكاتب: المستقبل العراقي: أكد النائب عن تحالف الوسط وليد المحمدي أن الفساد الإداري والمالي وغياب الرؤية التربوية أثرا سلبا على قطاع التربية.وقال في بيان اورده مكتبه الاعلامي: “أن قطاع التربية مازال يعاني من مشكلات جمة تؤثر في مسيرته، وإن أسباب ذلك تتلخص في غياب الرؤية التربوية الستراتيجية والفساد الإداري والمالي الذي يبدد المليارات في مشاريع وهمية أو ليست ذات جدوى”.واضاف: “إن العراق بلد غني وهو الذي أسس الحضارة بمفهومها الشامل، وبالتالي فمن المخجل أن تبقى مدنه ومحافظاته مليئة بالمدارس الطينية.

      العليان من باع منصب وزير الدفاع بعشرة ملايين دولار

      بغداد/اور نيوز: لم يرد أحد من أعضاء وقيادات جبهة التوافق العراقية بعد على المعلومات التي كشفها القيادي السابق فيها سلام الزوبعي بشأن بيع الجبهة لمنصب وزير الدفاع الى الوزير السابق عبد القادر العبيدي، لكن النائب سليم الجبوري عّد الأمر بانه محاولة لتشويه أداء جبهة التوافق، وتبرير التأخير الحاصل في حسم ملف الوزارات الأمنية. وقال :" إذا كانت لدى الزوبعي أية أدلة، فنحن معه في محاربة أية قضية فساد " مطالباً اياه بتقديم الأدلة والشواهد والأسماء التي تثبت اتهامه وعدم الاكتفاء بالكلام الناعم الذي لا يصح لتوجيه اتهام، بحسب تعبيره.

      لكن ومع بدء تشكيل لجنة تحقيقية فقد كشف مصدر مقرب من القائمة العراقية أن الأمر لم يكن يتعلق بالتوافق وإنما بتشكيل آخر قبل أن تتكون الجبهة فيما بعد، المصدر المطلع أبلغ وكالة (اور) أن رئيس مجلس الحوار الوطني الشيخ خلف العليان الذي كان منصب رئيس البرلمان ومنح لمحمود المشهداني آنذاك، ووزير الدفاع من حصته ايضاً، هو الذي باع هذا المنصب للفريق عبد القادر العبيدي بمبلغ عشرة ملايين دولار.

      ومقابل ذلك تعهد العبيدي بتسديد المبلغ من خلال العقود التي كانت تبرمها الوزارة على أن يكون للجاه التي يرشحها مجلس الحوار حصة الأسد فيها.

      يذكر ان نائب رئيس الوزراء الاسبق سلام الزوبعي اتهم جبهة التوافق بالتنازل عن منصب وزير الدفاع في الحكومة الاولى للمالكي الى عبدالقادر العبيدي مقابل مبلغ 10 ملايين دولار.



      ظافر العاني ينفي ترشيحه لمنصب رئاسة مجلس السياسات

      بغداد/ور نيوز: نفى القيادي في القائمة العراقية ظافر العاني انباء بشأن ترشيحه لمنصب رئاسة مجلس السياسات العليا من قبل القائمة العراقية ، معلنا " عدم قبوله بهذا المنصب ان صحت عملية الترشيح ".وقال:" لو كانت هذه الانباء التي تفيد بترشيحي لمجلس السياسات من قبل القائمة العراقية صحيحة فاني ساعتذر عن قبول هذا الامر ". واضاف :" انني شخصيا لايمكن ان اقبل بان اكون في منصب قيادي دون سلطات وصلاحيات تتيح لي خدمة ابناء بلدي ، ولا يمكن ان اقبل منصبا يمر عبر بوابة ايران ، والا فان ذلك سيكون موقفا نفعيا ذاتيا وهذا لا يمكن ان ارتضيه لنفسي او يرتضيه اي سياسي عراقي نزيه " بحسب قوله. واكد العاني :" ان القائمة العراقية القت منصب هذا المجلس خلف ظهرها ولم يعد من اولوياتها ".

      وكانت وسائل اعلام ذكرت ان القائمة العراقية رشحت ظافر العاني القيادي فيها لمنصب رئيس المجلس بدلا من رئيس القائمة اياد علاوي.



      العراق يؤكد اكتشافه بشكل منفرد امتلاك ثاني اكبر احتياطي للفوسفات في العالم .

      شفق نيوز/ اكدت الشركة العامة للمسح الجيولوجي في العراق، الاربعاء، على أن البلاد تمتلك ثاني اكبر احتياطي من الفوسفات في العالم، فيما لفتت إلى أن واشنطن استجابت لطلب تقدمت به يقضي بتصحيح معلومات ذكرت ان حجم احتياطيات الفوسفات المكتشفة في العراق هي من اكتشافات المساحة الجيولوجية الامريكية. وقال مدير عام الشركة التابعة لوزارة الصناعة والمعادن خلدون صبحي البصام في تصريح ورد لـ"شفق نيوز"، إن "بعض الصحف العراقية والمواقع الالكترونية تداولت خبر اكتشاف امتلاك العراق احتياطيات ستراتيجية من الفوسفات بما يجعله ثاني دولة في العالم بعد المغرب نقلا عن مقال نشرته صحيفة الفاينانشيال تايمز الامريكية، والذي تناول معلومات خاطئة وغير دقيقة".

      واشار البصام إلى أنه "من منطلق الحفاظ على دقة المعلومات وجهد الكوادر العراقية في اكتشاف وتقييم مصادر الثروة المعدنية في العراق والمستمر منذ مايقرب من نصف قرن، فأن الاحتياطيات الستراتيجية البالغة عشرة الاف مليون طن تم اكتشافها وتقييمها خلال المدة (1986-1990) من قبل الجيولوجيين العراقيين العاملين في المساحة الجيولوجية العراقية حصرا، ولم يكن للامريكان او اي جهة اجنبية اخرى دوراً فيها".وبين أن "المساحة الامريكية لم تعمل على ارض العراق مطلقا قبل او بعد 2003".

      يشار الى انه سبق للمكتب الاعلامي في وزارة الصناعة والمعادن ان اصدر بياناً صحفياً حول قيام الشركة العامة للمسح الجيولوجي والتعدين بمراسلة هيئة المسح الامريكية حول عدم صحة ما نشرته عدد من الصحف البريطانية والامريكية بنسب الاكتشافات الخاصة بامتلاك العراق لاحتياطيات هائلة من الفوسفات الى هيئة المسح الامريكية.



      المياحي: مبادرة ابناء الانبار في استضافة الحجاج افشلت جميع مخططات المطالبين بمشروع التقسيم

      [بغداد-أين]: وصف النائب عن الكتلة العراقية البيضاء عزيز المياحي استضافة ابناء محافظة الأنبار لحجاج الجنوب العائدين عبر منفذ عرعر بأنها مبادرة جيدة عبرت عن وحدة الصف العراقي وافشال لمخططات بعض السياسين المطالبين بمشروع تقسيم العراق .

      وقال المياحي في بيان صحفي تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه اليوم الاربعاء إن" أهالي محافظة الأنبار وشيوخ عشائرها ووجهاءها نصبوا الخيام لحجاج المحافظات الجنوبية العائدين عبر منفذ عرعر الحدودي ونحروا الذبائح وأقاموا الولائم ووفروا لهم جميع سبل الراحة ".

      واضاف إن" هذه المبادرة قد جسدت الأخلاق العربية الاصيلة التي يتحلى بها ابناء الأنبار الذين عبروا عن حرصهم على وحدة الصف العراقي وتماسك شعبه بعيدا عن أية اعتبارات او مسميات اخرى ".واوضح أن" هذه الصورة ستجعل بعض السياسيين الذين يدعون الى مشروع تقسيم العراق يتراجعون عن موقفهم اتجاه ذلك".



      تذمر داخل صفوف العراقية من التدخل السعودي و تزايد نفوذ "مكرن" في صناعة القرار داخل القائمة

      كشف مصدر مقرب من القائمة العراقية أن بعض اعضاء صاروا يضيقون ذرعا ويبدون تذمرا بشكل علني من التدخلات السعودية في صناعة القرار داخل القائمة . وأضاف المصدر لشبكة عراق القانون أن الأجتماعات التي تعقدها القائمة خارج العراق والتي عادة ما تعقد في العاصمة الاردنية عمان و بالتحديد في منزل ( زعيم العراقية ) خميس الخنجر , بات يحضرها في الاونة الاخيرة مدير الأستخبارات السعودية " مكرن " ,وإن هذا الامر بات يثير تذمر بعض أعضاء القائمة العراقية . وأكد المصدر أن مخاوف عدد من أعضاء القائمة وتذمرهم له ما يبرره لما ينطوي عليه هذا التدخل في صناعة القرار داخل القائمة من مخاطر وخيمة على وحدة العراق ,حيث تسعى السعودية و بدوافع معروفة الى أشاعة الفوضى فيه , والعمل على تقسيمه الى دويلات وأقاليم خدمة لمصالحها الأقليمية .

      وتأتي هذه المخاوف في زمن لم يعد يخفي فيه قادة العراقية من لقاءاتهم العلنية في بعض دول الجوار وتلقّيهم لدعم تلك الدول لغرض إعلان الاقاليم في المحافظات ذات الاكثرية السنّية .



      النائب قتيبة الجبوري : زيارة النجيفي الى صلاح الدين جاءت للدفع باتجاه استمرار اعضاء مجلس المحافظة لتشكيل اقليم

      الحل –بغداد: اعتبر رئيس كتلة العراقية البيضاء البرلمانية عن محافظة صلاح الدين النائب قتيبة الجبوري زيارة رئيس مجلس النواب اسامه النجيفي الى محافظته انها تاتي للدفع باتجاه استمرار اعضاء مجلس المحافظة لتشكيل اقليم ، منتقدا في الوقت نفسه قيام النجيفي بهذه الزيارة دون استشارة ممثلي المحافظة من اعضاء مجلس النواب.

      وقال الجبوري في تصريح لــ( الحل نيوز) ان 'قيام النجيفي اليوم بزيارة مفاجئة الى محافظة صلاح الدين ولقاءه باعضاء مجلس المحافظة وتاكيد دعمه لاقامة اقليم تجعلنا العودة من جديد الى التعامل بانتقائية مع المواقف ، لان التليغ بالزيارة لم يصل الى النواب الرافظين للاقليم و اقتصر التبليغ على النواب الداعمين لهذا الموضوع '.

      واضاف ان ' زيارة النجيفي الى صلاح الدين هي للدفع بإتجاه الاستمرار بموضوع المطالبة بالاقليم ، خاصة ان موقف رئيس مجلس النواب كان واضحا منذ البداية فهو من اول الداعين الى تشكيل الاقاليم'.

      وكان رئيس مجلس النواب اسامه النجيفي التقى اليوم بعدد من اعضاء مجلس محافظة صلاح الدين في زيارة مفاجئة له مؤكدا من هناك دعمه لاقامة اقليم المحافظة على اعتباره حق دستوري منصوص عليه في خمس مواد

      وقال النجيفي خلال لقائه أعضاء مجلس محافظة صلاح الدين في مبنى المجلس اليوم وحضرته( الحل نيوز) إن 'المطالبة بإقامة أقاليم سواء كانت في صلاح الدين أو في البصرة تعتبر مطالب دستورية مكفولة ومحترمة'، مؤكدا 'دعمه لطلب إقامة إقليم في محافظة صلاح الدين

      وبين أن' طلب إقامة الاقليم سيحال إلى المفوضية العليا للانتخابات لتنظيم استفتاء في المحافظة ، لافتا الى أن 'مجلس الوزراء ليس من حقه الاعتراض على هذا القرار'، مشيرا إلى أن 'واجب مجلس الوزراء إحالة القرار إلى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لتقوم بتنظيم استفتاء بشان الموضوع خلال ثلاثة أشهر '.

      واشار أن 'مفوضية الانتخابات ستعمل حتى نهاية آذار المقبل، وفي نفس الوقت يقوم مجلس النواب بتشكيل مفوضية جديدة ستمارس عملها بعد انتهاء ولاية المفوضية الأولى'، لافتا إلى أن الاستفتاء هو الذي يحدد رغبة وقرار أبناء صلاح الدين بإقامة الاقليم'انتهى / شيماء الكرخي



      عارف طيفور : على الشهرستاني الكف عن ممارسة الضغوط على وزارتي النفط والكهرباء و يجب أن يفسح المجال للوزراء لأداء مهامهم داخل الوزارة بحرية

      المكتب الأعلامي لنائب رئيس مجلس النواب الثلاثاء 15 تشرين الثاني 2011 : في تصريح صحفي للوكالات الأنباء و وسائل الأعلام الرسمية أنتقد السيد عارف طيفور نائب رئيس مجلس النواب العراقي السيد حسين الشهرستاني نائب رئيس مجلس الوزراء بسبب أساليبه وأدارته الخاطئه لملف الطاقة في العراق وما ترتب من أخفاق وأشكالات لهذا الملف0

      وأضاف طيفور: (على الشهرستاني الكف عن ممارسة الضغوط على وزارتي النفط والكهرباء ويجب أن يفسح المجال للوزراء لأداء مهامهم داخل الوزارة بحرية كامله دون فرض القيود) كما أشار نائب رئيس المجلس أهمية تنفيذ الخطط والبرامج العلمية المدروسة من قبل الخبراء والمختصين التي تكفل وضع حلول مناسبه لتلبية أحتياجات المواطنين من الكهرباء ومعالجة شحة المياه وتوفير الوقود بكافة مشتقاته مع بداية موسم الشتاء 0

      وأوضح السيد عارف طيفور بأن البلد يمر بظروف صعبة تزامن مع الأنسحاب الجيش الأمريكي والشعب العراقي لايتحمل المزيد من الأزمات والمشاكل الذي يتسبب بها بعض المسؤولين الغير كفوئين في الحكومة العراقية 0



      قيادي صدري: حل جيش المهدي ولواء الموعود مرهون بخروج القوات الاميركية

      ومع: نفى التيار الصدري اية عملية لدمج عناصر "جيش المهدي" و "لواء اليوم الموعود" في المؤسسات الأمنية، مبينا إن "جيش المهدي ولواء اليوم الموعود يواصلان التدريب والتحضير لما بعد خروج المحتل واقامة دورات ثقافية ودينية، وحل التنظيمين مرهون بخروج المحتل"

      وقال القيادي في مكتب الصدر الشيخ علاء البغدادي، ان "جيش المهدي ولواء اليوم الموعود موقوفان عن العمل بأمر السيد مقتدى الصدر الى حين اخراج المحتل من البلاد حتى تزال حجة بقاء القوات الاميركية".

      مشيرا الى إن "جيش المهدي ولواء اليوم الموعود يواصلان التدريب والتحضير لما بعد خروج المحتل واقامة دورات ثقافية ودينية، وحل التنظيمين مرهون بخروج المحتل"، واضاف: "بعد خروج آخر جندي اميركي من البلاد لا حاجة للأجنحة العسكرية للمقاومة، وسيحولان الى منظمتين مدنيتين"، نافياً نية دمج عناصر "جيش المهدي" و "لواء اليوم الموعود" في المؤسسات الامنية.







      سبعون طائرة لحماية الاجواء العراقية بعد الانسحاب

      انصات /وكالة الانباء العراقية المستقلة 0 من المحتمل ان تبقى الولايات المتحدة على سبعون طائرة تقوم بمهمة حماية الاجواء العراقية بعد الانسحاب الامريكي وتاتي هذه الخطوه في اطار التعاون الاستتراتيجي العراقي الامريكي ضمن الاتفاقية الامنية المعقودة بين البلدين وعلى طريقه حماية الاجواء العراقية بعد االاخذ بنظر الاعتبار عدم امتلاك العراق ا لسطول جوي قتالي حتى يتم شراء الطائرات المنوه عنها سابقا وهي (اف-16) التي من المؤمل ان تاخذ زمان الامور بالدفاع عن الاجواء العراقية يذكر ان الانسحاب الامريكي لكامل القوات القتالية الامريكية سيتم حسب السقف الزمني المقرر ذلك خلال نهاية العام الحالي



      "الصحة" تتهم "المالية" باستقطاع نحو 300 مليار دينار من ميزانيتها .

      شفق نيوز/ أكد المدير العام لدائرة التخطيط وتنمية الموارد في وزارة الصحة، الثلاثاء، ان وزارة المالية استقطعت مبلغا "كبيرا" من ميزانية الصحة وحولتها الى وزارات اخرى، محذراً من ان هذا الامر يؤثر سلباً على الخدمات المقدمة للمواطنين وعلى حياة المرضى.

      وقال جاسب لطيف علي الحجامي، في تصريح ورد لـ"شفق نيوز"، إن "وزارة المالية قامت باستقطاع مبلغ 292 مليار دينار من ميزانية وزارة الصحة وتحويله إلى وزارات أخرى كوزارة التربية والزراعة والعمل والشؤون الاجتماعية ومحافظة بغداد"، منوهاً على ان "استقطاع هذا المبلغ من ميزانية الوزارة يؤثر سلبياً على الخدمات المقدمة للمواطنين وبالتالي على حياة المرضى بشكل مباشر".

      ويشير المراقبون الى ان وضع الخدمات الطبية في العراق يعاني منذ سنوات من تدهور خطير، اذ تشح الكثير من الأدوية الضرورية التي يحتاج اليها المواطن لاسيما ادوية الامراض المزمنة، في حين تنتشر تلك الادوية على الارصفة ولدى ما يعرف بالصيدليات الوهمية، كما لا تتوفر في كثير من المستوصفات الحكومية والمستشفيات مواد التخدير والابر، ما يضطر المواطن الى شرائها من السوق.

      واضاف الحجامي ان فقدان ذلك المبلغ "يضعف قدرة الوزارة على شراء أدوية ضرورية ومنقذة للحياة ويوقف تأهيل بعض صالات العمليات وردهات الطوارئ ويؤخر تنفيذ الكثير من البرامج المهمة التي لها علاقة بالآم الناس وعلاجهم مثل السفر خارج العراق لأجل العلاج".

      يذكر ان وزارة الصحة ناشدت ولأكثر من مرة بضرورة استثنائها من هذا الاستقطاع لحاجتها إلى مبالغ إضافية ولكن وبرغم هذه النداءات المتكررة من الوزارة ومجلس النواب المتمثل بلجنتي الصحة والبيئة واللجنة المالية و مجلس الوزراء إلا أن وزارة المالية لم تستجب لهذه المناشدات ونفذت الاستقطاع.



      الصدر ينذر أعضاء مجالس المحافظات من تياره بترك منافعهم الشخصية والالتفات لحاجات المواطنين

      أنذر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر أعضاء مجالس المحافظات من التيار الصدري بترك منافعهم الشخصية والالتفات لحاجات وخدمات المواطنين . وقال الصدر في رده على سؤال أحد أتباعه حول أنشغال أعضاء مجالس المحافظات من التيار الصدري بامورهم ومنافعهم الخاصة ولاقرابائهم " إلهي فمُنَّ علينا بأناس اكفاء أشداء لاتلههم أموال ولا أولاد ولا أتباع عن ذكرك وخدمتك وخدمة المظلومين والمحرومين ولايميلون مع كل مائل ..اللهم أغفر لنا وتب علينا وعليهم أجمعين ومن تاب وأصلح فأغفر له ..وهذا أنذار وإلا..!! ".



      مصادر لــ المستقبل العراقي : الخنــجر وأبــو الحكــم اشتريــا وزارة الدفــاع مناصفــة!!

      المستقبل العراقي/ خاص: تتداول وسائل الاعلام العراقية والعربية، فضلا عن الاوساط السياسية والنيابية منذ مدة ليست بالقصيرة، اسم شخصية تجارية عراقية هي «خميس الخنجر» التي دائما ما يتم ربطها بالسجالات السياسية المحتدمة خاصة فيما يتعلق بتشكيل الحكومة وتسمية الوزراء خاصة الامنيين منهم، لاسيما ما أميط اللثام عنه مؤخرا بشأن مزاد بيع منصب وزير الدفاع في الحكومة السابقة.مصادر مقربة طلبت عدم الكشف عن اسمها قالت لـ»المستقبل العراقي»: ان الخنجر من الشخصيات المعروفة بعلاقاتها مع رموز النظام المباد، وممن كانت صلاتها وثيقة بكل من عدي صدام وحسين كامل، خاصة فيما يتعلق بالمشاريع التجارية والاقتصادية.وتابعت المصادر: انه «حين اهتزت صورة النظام المباد بعد دخول سيناريو إسقاطه حيز التنفيذ، استولى الخنجر على ما قيمته 25 مليون دولار كان عدي حوّلها له لاستيراد بعض المواد التجارية، منوهة بأنه استقر بعدها في عمان التي حصل فيها على الجنسية الاردنية. وتابعت المصادر ان الخنجر كان يتعامل مع حسين كامل وقصي صدام ويؤمن لهما من عمان عمليات استيراد أجهزة التعذيب لصالح جهاز المخابرات العراقي السابق، حين كان قصي مسؤولا عن هذا الجهاز الأمني كما عمل على استيراد التجهيزات والمعدات الخاصة بالتجسس والتسليح الخاصة بالجيش والشرطة!.واضافت: انه فيما يتعلق بصفقة بيع منصب وزير الدفاع السابق، فإن تاجرا آخر يدعى «ابو الحكم» هو شريك للخنجر في هذه الصفقة التي قدرت قيمتها بعشرة مليون دولار مناصفة بينهما.



      مصدر برلماني لـ(واخ): شخصيتين برلمانية زارا اسرائيل قبل اسبوعين واستقبلهما كبار القادة الصهاينة

      واخ ـ خاص: كشف مصدر برلماني ان هناك شخصيتين برلمانية زارا اسرائيل قبل اسبوعين واستقبلهما كبار القادة الصهاينة .

      وبين المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه لوكالة خبر للانباء (واخ): ان الشخصيتين كانوا في رحلة عمل الى روما ومروا (ترانزيت) الى قبرص وتل ابيب والتقوا بقادة صهاينة وتباحثوا معهما في الوضع العراقي .

      واشار المصدر" الى ان هاتين الشخصيتين معروفتين وكثيرا ما تظهر على الشاشات الفضائية دون ذكر اسمهما .



      منظمات مشبوهة في ديالى تجمع التبرعات لتمويل «القاعدة» الإرهابي تحت ذريعة مساعدة فقراء الشعب الصومالي

      كشف مسؤول محلي في ديالى عن تورط منظمات مشبوهة بجمع تبرعات مالية في بعض مناطق المحافظة لتمويل تنظيم القاعدة الارهابي ومحاولة اعادة هيكلية التنظيم الارهابي.

      وقال رئيس لجنة الامن في مجلس المحافظة مثنى التميمي في تصريح لـ"الصباح" ان اللجنة الامنية حصلت على ملفات ومعلومات استخبارية دقيقة تفيد بقيام بعض الجهات المشبوهة باستغلال العديد من دور العبادة في المناطق التي كانت توصف بالساخنة ومنها جلولاء والسعدية في قضاء خانقين، وقيامها بجمع تبرعات مالية كبيرة من الأهالي تحت ذريعة تقديم العون والمساعدة للفقراء من الشعب الصومالي وبعض الشعوب العربية والصديقة التي تتعرض لأزمات.

      وأضاف ان اللجنة الأمنية حصلت على ملفات ومعلومات أمنية دقيقة تثبت تورط بعض المنظمات والجهات بمحاولة اعادة هيكلية تنظيم القاعدة الارهابي في ديالى وتمويله بمبالغ التبرعات، لاسيما بعد أن تلقى التنظيم ضربات موجعة من قبل القوات العراقية أدت الى مقتل واعتقال اغلب عناصره خلال المعارك التي شهدتها مناطق المحافظة.وطالب التميمي أبناء المحافظة بالابلاغ عن المنظمات والجهات المشبوهة التي تمارس مثل هذه الاعمال للحيلولة دون عودة نشاط الجماعات الارهابية، ومحاولتها ارباك الوضع الأمني في ديالى.



      عبد السلام المالكي يدعو النجيفي للاهتمام بعمل البرلمان وترك موضوع الاقاليم

      ومع: دعا النائب عن التحالف الوطني عبد السلام المالكي اليوم، الثلاثاء، رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي الى تطوير عمل البرلمان التشريعي والرقابي وترك المواضيع الاخرى مثل الترويج لاقامة الاقاليم.وقال المالكي في تصريح لمراسل وكالة انباء المستقبل (ومع) ان "الاحرى بالنجيفي ان يلتفت لتطوير العمل التشريعي والرقابي للبرلمان بدلا من ان يدعو الى مواضيع حساسة وخطرة مثل تشكيل الاقاليم" , منوها الى ان "هذه الامور تضر بمصالحته وبمصالح العراقيين كونه رئيس اعلى سلطة تشريعية في البلاد".واضاف المالكي ان "موضوع الاقاليم لاينشئ بهذه الطريقة ولا عبر المناحرات السياسية والخلافات".





      الدوري: نملك وثائق تدين هيئة الإعلام وسنطالب البرلمان باستدعاء رئيس مجلس الأمناء

      السومرية نيوز/ بغداد: أكدت النائبة عن كتلة الأحرار مها الدوري، الثلاثاء، امتلاك وثائق تثبت تورط أعضاء مجلس الأمناء في هيئة الإعلام والاتصالات بقضايا فساد مالي وإداري، معتبرة أن الهيئة فقدت استقلاليتها، فيما أشارت إلى أن الكتلة تستعد لمطالبة البرلمان باستدعاء رئيس مجلس الأمناء.وقالت الدوري في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "بعض الهيئات المستقلة فقدت استقلاليتها وأصبحت مقدرات تدار من قبل الحزب الواحد أو الحزب الحاكم"، معتبرة أن "هذا الأمر خطر وبدأ يسري على جميع الهيئات الأخرى، مثل هيئة الإعلام والاتصالات التي لم تعد لكلمة استقلاليتها أي معنى على أرض الواقع".

      ودعت الدوري مجلس النواب إلى "الالتفات لهذا الأمر ومنعه بالطرق الدستورية والقانونية"، مؤكدة "امتلاك ملفات ووثائق تثبت وجود هدر للمال العام وتجاوز في الصلاحيات من قبل أعضاء مجلس الأمناء، الذي سيطر على الجانب التشريعي والتنفيذي في هيئة الإعلام والاتصالات".

      ولفتت الدوري إلى أن "مجلس النواب طالب في وقت سابق باستجواب واستدعاء رئيس مجلس الأمناء إلى البرلمان لمساءلته بشأن عدد من القضايا الخطرة، إلا أن التحقيق معه لم يتم حتى الآن"، لافتة إلى "أننا سنعمل على استدعائه في بداية عمل مجلس النواب".

      وكانت هيئة النزاهة البرلمانية اتهمت، أمس الاثنين (14/11/2011)، أعضاء في مجلس الأمناء بهيئة الإعلام والاتصالات بالتورط بقضايا فساد مالي وإداري، مؤكدة أنها ستحيلها إلى هيئة النزاهة للتحقيق بها.

      وأعلنت اللجنة التحقيقية الخاصة بشركات الهاتف النقال، في 10 تشرين الأول 2011، أن رئيس الوزراء نوري المالكي قرر إقالة المدير التنفيذي لهيئة الإعلام والاتصالات برهان شاوي على خلفية تقرير رفعته اللجنة إلى رئاسة الوزراء، فيما كلف رئيس الوزراء نوري المالكي صفاء الدين ربيع تولي المنصب وكالة.

      وأسست هيئة الإعلام والاتصالات في العراق في حزيران عام 2004، وهي هيئة مستقلة غير مرتبطة بأي جهة حكومية بموجب الدستور العراقي، مهمتها تنظيم وتطوير الإعلام والاتصالات ضمن المعايير الدولية الحديثة ومن أبرز مسؤولياتها تنظيم البث وشبكة الاتصالات والخدمات ويشمل التراخيص والتسعير والربط الداخلي وتحديد الشروط الأساسية لتوفير الخدمات العامة.

      وخص التشريع العراقي النافذ هيئة الإعلام والاتصالات بالصلاحيات الحصرية، كجهة ذات سلطات قانونية، لمنح التراخيص وتنظيم الاتصالات والبث وخدمات المعلومات على الأراضي العراقية.



      هيئة الإعلام والاتصالات تهدد بمقاضاة الدوري والشهيلي وتؤكد أن تصريحاتهما سياسية

      السومرية نيوز/ بغداد: اعتبرت هيئة الإعلام والاتصالات الثلاثاء، أن هناك دوافع سياسية وراء الاتهامات التي وجهها لها النائبين جواد الشهيلي ومها الدوري، مشيرة الى أنها بعيدة عن المهنية، فيما هددت باللجوء الى المحاكم لمقاضاتهما.

      وقال مدير عام الهيئة وكالة صفاء الدين ربيع في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "من واجب النائب المراقبة والمتابعة عبر الآليات القانونية وليس التشهير عبر الإعلام في قضايا لا أساس لها من الصحة، لذلك فان الاتهامات التي وجهتها النائبة مها الدوري وقبلها النائب جواد الشهيلي سياسية وبعيدة عن المهنية التي يفترض بالنائب الالتزام بها".واضاف ربيع أن "هناك لجانا برلمانية معنية بعمل الهيئة وسبق ان ناقشت الاتهامات التي وجهها هؤلاء، ولم تثبت أيا منها مما دعاهما الى استخدام الإعلام للتشهير الشخصي لاهداف خاصة".

      واكد ربيع على انه يحتفظ بحقه بـ"مقاضاة النواب"، مشددا على أن "الحصانة لا تعطي النائب حق التشهير والمس بكرامة الناس، كما ان بعض النواب يسعون الى المس باستقلالية الهيئات المستقلة عبر التدخل في عملها وفي الوقت نفسه التباكي على استقلالية هذه الهيئات".

      وكانت النائبة عن كتلة الاحرار مها الدوري اكدت، الثلاثاء، ان بعض الهيئات المستقلة فقدت استقلاليتها واصبحت مقدرات تدار من قبل الحزب الحاكم، ومنها هيئة الإعلام والاتصالات، وفي حين بينت أن على مجلس النواب منع هذا الأمر الخطير، اكدت امتلاكها وثائق تثبت وجود هدر بالمال العام وتجاوز صلاحيات من قبل اعضاء مجلس الأمناء.

      واتهمت هيئة النزاهة البرلمانية،امس الاثنين، أعضاء في مجلس الأمناء بهيئة الإعلام والاتصالات بالتورط بقضايا فساد مالي وإداري، وفي حين أكدت أنها ستحيلها إلى هيئة النزاهة للتحقيق بها، لفتت إلى وجود تجاوزات مالية وإدارية وصفتها ـ"الكبيرة" مشخصة في الإعلام والاتصالات.وسبق أن أعلنت اللجنة التحقيقية الخاصة بشركات الهاتف النقال، في 10 تشرين الأول 2011، أن رئيس الوزراء نوري المالكي قرر إقالة المدير التنفيذي لهيئة الإعلام والاتصالات برهان شاوي على خلفية تقرير رفعته اللجنة إلى رئاسة الوزراء، فيما كلف رئيس الوزراء نوري المالكي صفاء الدين ربيع تولي المنصب وكالة.

      وأسست هيئة الإعلام والاتصالات في العراق في حزيران عام 2004، وهي هيئة مستقلة غير مرتبطة بأي جهة حكومية بموجب الدستور العراقي، مهمتها تنظيم وتطوير الإعلام والاتصالات ضمن المعايير الدولية الحديثة ومن أبرز مسؤولياتها تنظيم البث وشبكة الاتصالات والخدمات ويشمل التراخيص والتسعير والربط الداخلي وتحديد الشروط الأساسية لتوفير الخدمات العامة.

      وخص التشريع العراقي النافذ هيئة الإعلام والاتصالات بالصلاحيات الحصرية، كجهة ذات سلطات قانونية، لمنح التراخيص وتنظيم الاتصالات والبث وخدمات المعلومات على الأراضي العراقية



      عطا: تطوير الدفاعات الجوية يستغرق 360 يوماً.... العراق يتسلم رادارات امريكية متطورة

      الاتحاد: أعلن مكتب القائد العام للقوات المسلحة، الاربعاء، عن حاجة العراق الى 360 يوما لتطوير دفاعاته الجوية. وقال الناطق الرسمي قاسم عطا في مؤتمر عقده ببغداد ان"الحكومة العراقية لديها خطة تستغرق 360 يوماً لتطوير الدفاعات الجوية العراقية ومنع أي خرق جوي يطال البلاد".وأضاف بالقول ان"الحكومة العراقية تعمل ضمن خطة عسكرية لتطوير الدفاعات الجوية العراقية وجعلها دفاعات متطورة بالمعدات التقنية والعسكرية". واتفق العراق مبدئيا مع روسيا وتركيا وفرنسا وايطاليا على تطوير الدفاعات الجوية بعد انسحاب القوات الاميركية بشكل كامل نهاية العام الحالي.

      الى ذلك، كشفت وزارة الدفاع العراقية الأربعاء، عن تسلمها منظومة رادارات متطورة من الجيش الأميركي كان الأخير يستخدمها لحماية قواته في العراق، مينا أن القوات الأميركية دربت نظيرتها العراقية على استخدامها. وقال الناطق باسم الوزارة اللواء الركن محمد العسكري لـ(آكانيوز) ان "الجيش الاميركي سلم وزارة الدفاع العراقية منظومة رادارات متطورة كان يستخدمها لمراقبة الأجواء العراقية لحماية سفارة بلاده وقواته في العراق من أي اعتداء خارجي وداخلي&

        الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أغسطس 21, 2019 6:42 am