بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

    المواضيع الأخيرة

    »  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
    اخبار وتقارير : 11 كانون الاول  2011 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

    » العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
    اخبار وتقارير : 11 كانون الاول  2011 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

    » العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
    اخبار وتقارير : 11 كانون الاول  2011 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

    » العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
    اخبار وتقارير : 11 كانون الاول  2011 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

    » العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
    اخبار وتقارير : 11 كانون الاول  2011 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

    » الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
    اخبار وتقارير : 11 كانون الاول  2011 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

    » العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
    اخبار وتقارير : 11 كانون الاول  2011 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

    » تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
    اخبار وتقارير : 11 كانون الاول  2011 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

    » العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
    اخبار وتقارير : 11 كانون الاول  2011 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

    التبادل الاعلاني

    احداث منتدى مجاني

    التبادل الاعلاني

    احداث منتدى مجاني

      اخبار وتقارير : 11 كانون الاول 2011

      المدير
      المدير
      Admin

      عدد المساهمات : 2183
      تاريخ التسجيل : 09/04/2011

      اخبار وتقارير : 11 كانون الاول  2011 Empty اخبار وتقارير : 11 كانون الاول 2011

      مُساهمة من طرف المدير في الأحد ديسمبر 11, 2011 8:52 am

      بسم الله الرحمن الرحيم
      اخبار وتقارير : 11 كانون الاول 2011
      متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي

      رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي يغادر بغداد متوجها إلى الولايات المتحدة الأمريكية في زيارة رسمية

      غادر دولة رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي بغداد صباح اليوم متوجها الى الولايات المتحدة الامريكية على رأس وفد رسمي لبحث تطوير العلاقات بين البلدين ورفع مستوى التعاون في جميع المجالات .

      ويرافق السيد رئيس الوزراء في زيارته الرسمية وزير النقل السيد هادي فرحان العامري، ووزير التجارة السيد خير الله بابكر، ووزير الثقافة والدفاع بالوكالة السيد سعدون الدليمي ، ومستشار الامن الوطني السيد فالح الفياض، ورئيس الهيئة الوطنية للاستثمار السيد سامي رؤوف الاعرجي ، بالاضافة الى رئيس هيئة المستشارين السيد ثامر عباس الغضبان والمستشار الاعلامي لدولة رئيس الوزراء السيد علي هادي الموسوي .



      العلاق يؤكد ضرورة الاسراع في تشكيل مجلس الخدمة الاتحادي

      {بغداد : الفرات نيوز} اكد نائب عن دولة القانون على ضرورة الاسراع بتشكيل مجلس الخدمة الاتحادي، لما له من مساس مباشر بقوت الشعب.وكان مجلس النواب صوت في دورته الماضية على عدم منح الدرجات الوظيفية الا بعد المصادقة على مجلس الخدمة الاتحادي غير ان مجلس النواب الى الان لم يصادق على هذا القانون

      وقال علي العلاق، في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} إن "على الجهات المعنية تشكيل مجلس الخدمة الاتحادي باسرع وقت ممكن وبشكل طبيعي ومنتظم لكي توزع الوظائف بصورة عادلة وبحسب الاستحقاق".واضاف العلاق، إن "تأخير تشكيل هذا المجلس يؤثر سلبا على قوت الشعب، فضلا عن حاجة المؤسسات لتلك الدرجات الوظيفية وتأخره يسبب تعطيل وتلكؤ عمل بعضها".



      العلاق طموحنا تآزر الأزهر والحوزة النجفية والجامعة العربية والتعاون الاسلامي

      بغداد/اور نيوز : أعربَ النائب عن دولة القانون علي العلاق عن الطموح إلى تفعيل دور منظمة التعاون الاسلامي والجامعة العربية والازهر الشريف والحوزة العلمية في النجف الاشرف وباقي المؤسسات الدينية لوقف الحث الطائفي وايجاد بدائل تعمق الوحدة والاخوة، محذراً من شرور الجهات التي تغذي "الروح الطائفية" في العالم الإسلامي.

      وقال النائب العلاق " يجب ان يكون السياسيون اكثر حكمة ودراية وياخذوا بنظر الاعتبار ان هنالك من يغذي الروح الطائفية في العالم الاسلامي وتفتيت وحدته وتفريق المسلمين، إذ المنتفع الوحيد من هذه القضية هو الصهيونية العالمية".

      وأشار الى "ان قلقاً يساور بعض القوى السياسية في العراق "بل حتى اطرفاً في الحكومة" وسببه التصعيد الطائفي وأثارة النزاعات بهذا الاتجاه، إشارة الى ما يسمى الربيع العربي وبعض نتائجه السلمية والتي تسمى انهاء السلطات الشرعية وانتظار سلطات محبوبة.وتمنى العلاق على القادة واصحاب الرأي في العالم اجمع وخصوصاً بعد التطورات السياسية انفة الذكر والجهات المتعددة التي ظهرت على الواجهات السياسية في البلدان العربية الاسلامية مثل ليبيا ومصر وتونس، تمنى عليهم ان يكونوا غاية في الحكمة والدراية في التعامل مع الملف المذهبي والا ينساقوا وراء الدفع والتحريك الطائفي وطالبهم بالبحث عن آليات ووسائل لتعميق الوحدة الاسلامية والوطنية وارسال رسائل ايجابية مطمئنة لجميع الاطراف عما يجري من تغيير هو من صالح الشعوب ومن صالح التعاون العربي الاسلامي".

      وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف توقع حدوث انتشار خطر التنازع الطائفي في العالم الاسلامي بين السنة والشيعة، مشيراً إلى أن ذلك يهدد بانفجار العالم الاسلامي، بحسب لافروف.



      مرشحان لرئاسة هيئة المساءلة والعدالة

      الصباح : اعلنت مصادر في القائمة العراقية ان رئاسة هيئة المساءلة والعدالة الجديدة سوف تكون من حصة القائمة العراقية .وقالت المصادر لـ "نينا" ان رئاسة هيئة المساءلة والعدالة ستكون من حصة القائمة العراقية وان المرشحين الاكثر حظوظا لرئاسة هذه الهيئة هما صلاح الجبوري وزير الدولة سابقا او النائب فلاح حسن زيدان".

      وكان المدير التنفيذي لهيئة المساءلة والعدالة علي اللامي اغتيل في 26 من أيار الماضي، أثناء قيادته سيارته على طريق محمد القاسم السريع ببغداد برفقة سائقه. وقد عين رئيس الوزراء نوري المالكي وزير حقوق الانسان محمد شياع السوداني رئيسا لهيئة المساءلة والعدالة وكالة، خلفا لعلي اللامي.



      العيساوي يؤكد ان الامر حصل خلال جولة مع المطلك.. وناجي يهدده بالمحاكمرسالة أمين بغداد للصدر: نائبكم يريد تمويل التيار من مقاولات العاصمة ولديه صلة بـ3 شركات تركية

      العالم: اطلعت "العالم" على نسخة من رسالة بعثها أمين بغداد الى السيد مقتدى الصدر تتهم نائبا بارزا عن الكتلة الصدرية بأنه "يبتز" امانة العاصمة لصالح 3 شركات تركية تسعى للحصول على مقاولات، وان الهدف من ذلك "تمويل التيار الصدري"، في وقت هدد التيار بمقاضاة الامين صابر العيساوي.

      وتتحدث الرسالة التي يفترض انها سلمت لمكتب الصدر وتقع في 3 صفحات، عن ما تقول انه "سبب تحامل النائب جواد الشهيلي على امين بغداد، والدوافع الحقيقية التي تقف وراء ذلك" في اشارة الى السجالات الحادة التي دارت اثناء استجواب الامين صابر العيساوي في مجلس النواب مؤخرا، وبرز فيها النائب الصدري.

      وتقول الرسالة الموجهة من العيساوي الى الزعيم السياسي البارز مقتدى الصدر ان الشهيلي "هدد عددا من النواب الذين دافعوا عن اداء امانة بغداد" وتتطرق الى سلسلة من التفاصيل المتعلقة بذلك. وتضيف "ان النائب الشهيلي لديه صلة بثلاث شركات تركية وقدم سيرا ذاتية لها للحصول على عقود مشاريع القمة العربية، وخطة اسناد امانة بغداد".

      وتتطرق الرسالة الى تفاصيل تتعلق بكيفية طلب النائب الشهيلي للعقود على نحو صريح، حيث جرى ذلك "اثناء لقائه امين بغداد بالصدفة" خلال زيارة قام بها العيساوي برفقة نائب رئيس الوزراء صالح المطلك الى ناحية الجسر في محافظة بغداد.

      وتؤكد الرسالة الموجهة الى زعيم التيار الصدري ان النائب جواد الشهيلي اخبر امين العاصمة "بأن الهيئة السياسية للتيار هي التي طلبت المقاولات، وان ارباح العقود ستخصص لدعم التيار، حسب ادعاء النائب الشهيلي".

      الى ذلك اكد التيار الصدري امس السبت، عزمه رفع دعوى قضائية بحق امين بغداد "لاتهامه جزافا بعض الكتل". جاء ذلك على لسان الناطق الرسمي باسم كتلة الاحرار النيابية النائب مشرق ناجي، حيث اوضح في بيان "سوف نتخذ الاجراءات القانونية بحق امين بغداد ومقاضاته قضائياً وسنطالب بالتحقيق معه داخل التحالف الوطني باعتباره تابعا لكتلة منضوية في التحالف وسيكون لنا موقفً من تلك النتائج".



      واشنطن تؤكد أن عدد العاملين في سفارتها ببغداد يبلغ 15 ألفا

      بغداد/ البينة اعلن المتحدث باسم السفارة الأميركية مايكل مكليلان، أمس السبت، أن عدد موظفي سفارة بلاده الحاليين يقارب الـ15 ألفا، لافتا إلى أنه جاء بدراية وموافقة الحكومة العراقية، فيما أشار إلى أن العدد المذكور مشابه لعدد العاملين في سفارات الولايات المتحدة في بلدان عدة. وقال مكليلان إن "ما يقارب الـ15 ألفا هو عدد العاملين في السفارة الأميركية بالعراق الآن، وان أي أعداد تذكر بالإعلام غير هذا العدد هي أعداد مبالغ فيها"، موضحاً أن "العدد المذكور غير ثابت ومن الممكن أن ينخفض في المستقبل ليتم استبدالهم بعراقيين". وبين مكليلان أن "السفارة الأميركية في العراق تحتاج هذا العدد من العاملين لكبر حجم العلاقات بين العراق والولايات المتحدة، فضلا عن حجم السفارة الأميركية بالعراق"، لافتا إلى أن "اتفاقية الإطار الإستراتيجي التي تم توقيعها بين البلدين تحدثت عن تعاون في مختلف المجالات ومنها التعاون الدبلوماسي والصحة والثقافة والبيئة". واعتبر مكليلان أن "حجم السفارة الأميركية بالعراق متناسب مع الاتفاقية"، مؤكدا أن "العدد المذكور من العاملين في سفارة أميركا في العراق مشابه لعدد من العاملين في سفارات الولايات المتحدة في بعض الدول مثل ألمانيا والمكسيك واليابان". وأضاف أنه "بعد تحسن الوضع الأمني في العراق سوف تنتفي الحاجة إلى الأعداد المسؤولة عن توفير الأمن في السفارة”.



      3 سنوات لتدريب الملاكات على طائرات ( 16 F)

      الصباح: أعلنت لجنة الامن والدفاع في مجلس النواب ان تدريب الملاكات العراقية على طائرات ( 16 F) يحتاج من سنتين ونصف الى ثلاث سنوات.وقال عضو اللجنة النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية شوان محمد طه في تصريح خص به (الصباح)ان تدريب الملاكات العراقية على طائرات ( 16 F ) يحتاج من سنتين ونصف الى ثلاث سنوات على اقل تقدير.وأضاف أن تسلم هذا النوع من الطائرات من الجانب الاميركي يحتاج الى ثلاث سنوات،عازياً ذلك لعدم وجود معارض او مخازن للطائرات يمكن من خلالها شراء هذه الطائرات بل تشترى حسب الطلب.واكد حاجة العراق الى تسليح منظومة الدفاع العراقية وتحديدا المنظومة الجوية،منوهاً بوجود مشكلة في غطاء الاجواء العراقية،وان الحكومة بحاجة الى تسليح الجيش في وقت قياسي وهذا غير ممكن على اعتبار ان التسليح يشمل شراء القطع الحربية وتدريب وتاهيل الملاكات العسكرية عليها.

      ودعا طه الحكومة الى ضرورة اللجوء الى ابرام اتفاقات جديدة مع دول متقدمة تقنياً لحماية الاجواء العراقية،ضارباً المثل بدولتي فرنسا وروسيا حيث تمتلك الاخيرة طائرات (ميك 29) وهي اغلى من طائرات ( 16 F )فضلاً عن وجود نوع من الطائرات الفرنسية اغلى من هذه الصفقة.



      التيار الصدري يشكل لجنة للتحقيق مع النائب جواد الشهيلي

      شط العرب: أضف الموضوعكشفت الهيئة السياسية للتيار الصدري عزمها تشكيل لجنة للتحقيق مع النائب جواد الشهيلي على خلفية اتهامه من قبل امانة بغداد بملفات فساد مالي وعلاقته بشركات للمقاولات.

      وقال مصدر في الهيئة ان لجنة تحقيقة ستشكل للنظر في الاتهامات التي وجهها امين بغداد صابر العيساوي الى النائب عن كتلة الاحرار جواد الشهيلي ومعرفته ماهيتها ومدى مطابقتها للواقع واتخاذ مايلزم من قرارات واجراءات بشانها.

      مشيراً الى التحقيق سيكون شفافا وستعلن نتائجة عبر وسائل الاعلام ,

      مطالبا امين بغداد بتسليم مالدية من وثائق وادلة ومعلومات تخص النائب ليتم اعتمادها في هذا التحقيق في اطار النهج الذي يعتمده التيار الصدري في محاربة الفساد والوقوف بوجه كل مفسد مهما كان المركز الوظيفي الذي يشغله.

      رافضاً الكشف عن اسماء اعضاء هذه اللجنة مكتفيا بالقول ان التيار الصدري سبق وان شكل عدد من اللجان التحقيقية واتخذت على اثرها قرارات مهمة كان ابرزها رفع الحصانة عن النائب كاظم الصيادي وفسح المجال للجهات القضائية باتخاذ اجراءاتها.

      وكان مصدر في امانة بغداد قد اعلن ان امينها صابر العيساوي بعث برسالة الى السيد مقتدى الصدر تتضمن معلومات خطيرة حول علاقة النائب جواد الشهيلي بعدد من الشركات التركية وتقديمة لثلاث سير ذاتية لثلاث شركات تركية للحصول على عقود من مشاريع القمة العربية وخطة اسناد امانة بغداد.



      تجمع ابناء الرافدين يعلن تاييده الكامل لتطبيق مشروع انشاء الاقاليم

      بغداد (إيبا)...اننا في التجمع نعلن تاييدنا الكامل لتطبيق مشروع انشاء الاقاليم لانه اجراء قانوني وحق كفله الدستور لجميع المحافظات وان من يقف ضد هذا المشروع انما يحمل اجندة خارجية لتعارضه مع الديمقراطية الوليدة في بلدنا الحبيب.

      وقال بيان للتجمع تلقت وكالة الصحافة المستقلة (إيبا)... ان مشروع الاقاليم الذي حملته عدد من محافظات العراق ما هو الا رد على بناء الدكتاتورية التي اسس لها من قبل حزب وهو رد على سياسة الاغتيالات والاعتقالات والمعتقلات السرية وتفرد الحزب الواحد بالسلطة وتهميش واقصاء العديد من القوى السياسية الموجودة على الساحة لاسيما بعد انتخابات العام 2010.

      واضاف ان عدم اعطاء المحافظات الصلاحيات الدستورية والقانونية وفق القانون 21 لسنة 2008 وعدم اعطائها استحقاقها من المخصصات المالية وفق الدرجات الوظيفية المقررة, كذلك فقدان التوازن بالنسبة للمناصب الحكومية والاجهزة الامنية وتعدد القيادات الامنية المرتبطة بالمركز والتي تنفذ سياساته دون الرجوع الى المحافظة, تلك الاسباب هي قيض من فيض وهي الدافع الرئيسي لاقامة المشروع ولاتحمل في طياتها اي اجندة خارجية كما يلمح ويصرح البعض بل هي مطلب شعبي ملح لذا وجب على حكومة المالكي الالتزام بالقانون والدستور وان تنصاع للمطلب الشعبي باقامة مشروع الاقاليم.

      واوضح البيان ان نظام الاقاليم هو من افضل الحلول الديمقراطية والانسانية وهو نظام عالمي معمول به في كثير من الدول الديمقراطية المتحضره وهو في واقع الحال نظام مطبق لدينا وناجح كما في الحالة الكردية فلماذا هذا التخوف واطلاق التصريحات المناهضة لهذا المشروع او ضد من ينادي به. ودعا البيان المثقفين والسياسيين وكل من يهمه مصلحة الوطن الى مناصرة هذا المشروع الديمقراطي والى وضعه على الطاولة لاجل الوصول الى تطبيقه على ارض الواقع ومساندة المحافظات التي وضعت الخطوات الاولى نحو انشاء الاقاليم. (النهاية)



      تهديد التيار الصدري للسفارة الأميركية يثير مخاوف العراقية

      الاخبارية : أكدت القائمة العراقية أن تهديد التيار الصدري بضرب السفارة الأميركية في حال تجاوز عدد موظفيها في العراق الى اكثر من العدد المحدد يعني زيادة المخاوف عند القائمة العراقية باستمرارية الوجود الامريكي في العراق من خلال إثارة مخاوف موظفي السفارة أنفسهم.

      وقال عضو تحالف الوسط والنائب عن /أئتلاف العراقية/ سليم الجبوري (للوكالة الاخبارية للأنباء) اليوم السبت: أن ملف عدد موظفي السفارة الأميركية في العراق يتعلق بطبيعة التعامل الدبلوماسي وما وراء الانسحاب الأمريكي ،مبيناً: أن التيار الصدري هو جزء من التحالف الوطني الذي خرج منه رئيس الوزراء والقضية قبل أن توجه للجانب الاميركي ينبغي ان توجه للحكومة العراقية في مفاوضاتها مع الجانب الاميركي ، مشيراً أن التعامل مع هذا الملف يترك الكثير من الاسئلة أحداها هل أن هذا قرار سياسي ام هو قراراً من الممكن ان يضعط على رئيس الوزراء حتى ينهج هذا النهج وبالتالي اذا لم يحصل مايتمناه التيار الصدري فالأولى ان يلام رئيس الوزراء وليس الاطراف الدولية الاخرى.

      وأكد الجبوري: أن ماتخشاه القائمة العراقية هو ان يكون تهديد التيار الصدري من الممكن ان يعزز مخاوف على اثره بتواجد القوات الاميركية او موظفيها في العراق وليس انسحاب الان هنالك مخاوف عن المعنيين والموجودين في السفارة ، مضيفاص أنه يمكن ان تثير هذه المخاوف عبر القنواة الطبيعية اي من قبل وزارة الخارجية.

      يذكر أن التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر، هدد الأربعاء، واشنطن باستهداف سفارتها من قبل الجناح العسكري للتيار في حال كان عدد موظفيها أكثر من عدد موظفي نظيرتها العراقية في الولايات المتحدة، وتعمل على تمثيل دولة احتلال في العراق.



      الكويت تضغط على بان كي مون لتمديد فترة تمويل المنسق الخاص من الاموال العراقية

      اعترف الامين العام للامم المتحدة انه يتعرض لضغوط من جانب الكويت من أجل التمديد لفترة التمويل المالي للمنسق الخاص للأمم المتحدة غينادي تاراسوف المعني بالبحث عن المفقودين الكويتيين في العراق ستة اشهر مقبلة يتم اقتطاعها من أموال النفط العراقي.

      وتأتي اقتراحات السكرتير العام للأمم المتحدة على الرغم من ان وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري اكد في رسالة الى الأمم المتحدة في يوليو الماضي انه "لا يرى حاجة الى تمديد فترة تفويض المنسق الخاص بعد ديسمبر الجاري حتى تتمكن (اللجنة الثلاثية) و(اللجنة الفرعية التقنية) من العمل بفاعلية على الملف الانساني لصالح العراق والكويت".

      وجاء في تقرير بان الذي تلاه الليلة الماضية امام مجلس الأمن الدولي "في ضوء التقدم المحتمل في المستقبل أقترح ان يمدد مجلس الأمن الدولي فترة تفويض المنسق حتى الثلاثين من يونيو من عام 2012 من أجل البناء على الزخم الموجود نحو تنفيذ قرار مجلس الأمن ذي الصلة".

      ويتم سداد تمويل مهام تاراسوف من موارد النفط العراقي عن طريق صندوق الأمم المتحدة.

      وأشار بان الى ان مسؤولين كويتيين سواء في اجتماعات ثنائية او من خلال رسائل مختلفة ناشدوه دعم تمديد فترة تفويض المنسق الخاص من أجل تحقيق نتائج موضوعية تسهم في وضع نهاية لهذا الملف الانساني.

      وذكر على سبيل المثال رسالة تلقاها في منتصف نوفمبر المنصرم من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح ذكر فيها "انه لم يتم تحقيق اي تقدم" منذ عام 2004 في شأن استكشاف مصير 369 شخصا مفقودا وشدد على دعم الكويت لتمديد فترة تفويض تاراسوف.

      وقال بان "يبدو ان البحث عن الكويتيين المفقودين وغيرهم من الجنسيات الأخرى في العراق مازال مستمرا".

      واضاف "أرحب بالتعاون الذي أظهرته حكومة العراق في هذا الشأن وأشجعها على اتخاذ خطوات عملية اضافية نحو الايفاء بالتزاماتها...وأود ان أقر بالدعم الذي توفره الحكومة الكويتية".ودعا السكرتير العام للأمم المتحدة العراق الى "الاستمرار في العمل مع الكويت في جو من الثقة من اجل تحقيق تقدم مهم في تسوية هذه القضية الانسانية".

      ورأى ان هذا التعاون بالاضافة الى خطوات أخرى مهمة يتخذها العراق على طريق الايفاء بالتزاماته وفق قرارات مجلس الأمن ذات الصلة سوف تعزز فرص خروجه من الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

      وشدد على القول "على الرغم من انه لم يتم استكشاف أية رفات فإن هذه البعثات تمثل اطارا واعدا لمزيد من العمل على ارض الواقع ويمكن ان تصبح هذه البعثات آلية عمل فاعلة للتحري التام عن مصير المفقودين".



      معصوم: فكرة عقد مؤتمر وطني لا تزال قائمة وتتفاعل داخل الوسط السياسي

      PUKmedia : كشف رئيس كتلة التحالف الكوردستاني في مجلس النواب الدكتور فؤاد معصوم، عن أن "فكرة عقد مؤتمر وطني عام لا تزال قائمة وتتفاعل داخل الوسط السياسي والكتل والأحزاب المختلفة على الرغم من صعوبة الوضع الراهن".

      وقال معصوم في تصريح لـ"الشرق الأوسط" إن الرئيس طالباني لا يزال يجري مشاورات ثنائية ولم تصل المشاورات حتى الآن إلى تحديد الوقت والآلية الخاصة بالمؤتمر مع أن الجميع يدرك أهمية ذلك وأن كل من تم اللقاء بهم أبدوا استعدادهم للحضور والمشاركة".

      وأقر معصوم بصعوبة الوضع السياسي الراهن مع استمرار أزمة الثقة بين الأطراف بالإضافة إلى تصاعد المخاوف مما يجري في المحيط العربي، لا سيما في سوريا على العراق وهو أمر يشكل مصدر قلق للجميع.

      وأضاف أن "رئيس الجمهورية عمل خلال الفترة الماضية على لقاء جميع القادة والمسؤولين الكبار بهدف إنضاج تصور كامل ونهائي لكيفية الخروج من المأزق الراهن وتجنيب البلاد المخاطر المحتملة على كل المستويات الداخلية والخارجية".

      وردا على سؤال بشأن ما إذا كان سيكون بمقدور الرئيس طالباني تحقيق النجاح في مهمته قال معصوم إنه «في كل مرة يجري فيها لقاء بين الكتل برعاية طالباني أو تحت أي مبادرة سياسية، فإن الأطراف تتفق على المبادئ، وأحيانا التفاصيل، لكن ما إن يتم الشروع في التنفيذ حتى تظهر الخلافات مجددا"، ولهذا يضيف معصوم فإن "طالباني أكد للجميع خلال لقاءاته الثنائية معهم أن المرحلة الراهنة تختلف عن المراحل السابقة، وأن المؤتمر الوطني العام ليس مجرد مرحلة عابرة وتمضي مثل غيرها بل لا بد أن يؤسس لعلاقة جديدة بين الجميع، وهو ما يتم العمل عليه بتأن ودقة لأن الموقف حرج والوقت معاً"، معتبرا أن "الفشل هذه المرة يمكن أن يكون كارثيا على الجميع".





      مستشار المالكي: شاويس يمتلك 90% من صلاحيات بارزاني في بغداد .

      شفق نيوز/ اكد مستشار الحكومة العراقية لشؤون اقليم كوردستان، السبت، على أن نائب رئيس الوزراء العراقي روز نوري شاويس يمتلك نحو 90 في المائة من صلاحيات رئيس الإقليم مسعود بارزاني لتمثيله في بغداد، لاسميا في اجتماعات قادة الكتل السياسية.

      وقال عادل برواري في حديث لـ"شفق نيوز"، إن "رئيس الجمهورية جلال طالباني يحاول مرة أخرى وبناء على طلب الشخصيات الوطنية المحيطة به، جمع رؤساء وممثلي الكتل السياسية من جميع الطوائف والقوميات لدراسة الأوضاع السائدة في العراق مثل الانسحاب الامريكي والخلافات بين الكتل السياسية والسعي لحل الخلافات".

      وكان مصدرٌ مطّلع كشف في وقت سابق لـ"شفق نيوز"، عن وجود مشاورات لاجتماع مرتقب يجمع قادة الكتل السياسية بعد العاشر من محرم برعاية رئيس الجمهورية سيتمخض عنه اعلان أسماء الوزراء الأمنيين، مشيراً الى أن "هذا الاجتماع مهم وستجري بموجبه تسمية الوزراء الامنيين قبل الانسحاب الامريكي".

      وبشأن مشاركة رئاسة الاقليم في الاجتماع المرتقب أوضح برواري، ان الحديث عن ذلك "سابق لأوانه، وربما لأجل المصلحة العامة سيحضر مسعود بارزاني، اذ انه كان دائماً من المبادرين لحل المشكلات، ومن ذلك طرحه لمبادرة اربيل بعد ان عجزت جميع الكتل عن تشكيل حكومة شراكة وطنية"، مضيفا ً ان "بارزاني اطلق تلك المبادرة ونجح فيها وعلى أساس مبادرته جرى تشكيل الحكومة العراقية، واذا طلب منه الاسهام في حل المشكلات من جديد فانه سيلبي ذلك".

      واضاف برواري، ان "الحزب الديمقراطي الكوردستاني حضر الى بغداد، وممثله روز نوري شاويس موجود، وان له صلاحيات بنسبة 90 % عن رئيس اقليم كوردستان"، منوها ً على انه بناء على الاتفاق الذي حصل بين بارزاني والمالكي وعلاوي "المفروض على جميع الاطراف ان تلتزم بوعودها لأجل المصلحة العامة و مصلحة العراق".

      وأردف برواري "العراق في الظرف الحالي في ازمة، المفروض ان يحصل اجتماع عام او مؤتمر وان يسعى المسؤولون الى حل المشكلات اذ لربما يجري استغلال الظروف من قبل اطراف خارجية لأجل تنفيذ مآربهم بإفشال العملية السياسية في العراق"، مشددا على ان امر حضور الاجتماع المرتقب "متروك لبارزاني وبحسب الظروف وهو حريص على وحدة العراقيين ولكن يبقى الامر متعلقا بموضوع الاجتماع وبالحضور".

      وعقد الاجتماع الثالث لقادة الكتل السياسية في آب الماضي، وقد اتفقوا على آلية لبقاء قوة أمريكية لتدريب نظيرتها العراقية بعد موعد الانسحاب، في وقت تحفظ فيه التيار الصدري على هذه الآلية، فيما تم الاتفاق ايضا على حسم مرشحي الوزارات الأمنية خلال أسبوعين، فضلاً عن تقديم مشروع قانون المجلس الوطني للسياسات العليا إلى مجلس النواب، إلا أن الوزارات الامنية لم تزل شاغرة من وزير يشغلها بالاصالة.



      مها الدوري ترجح عرض ميثاق الصدر الى الاستفتاء والتصويت عليه

      أين : رجحت نائبة عن كتلة الاحرار النيابية عرض ميثاق الشرف الوطني الذي دعا اليه زعيم التار الصدري مقتدى الصدر للاستفتاء والتصويت عليه من قبل الشعب العراقي .

      وقال النائبة مها الدوري في بيان لها تلقته وكالة كل العراق [أين] اليوم السبت ان "عيون العراقيين تتطلع الى الاعلان القريب عن الميثاق الوطني العراقي وستشهد الايام القليلة المقبلة الاعلان عن ميثاق الشرف الوطني وهو ميثاق شرف وحدوي يدعو جميع العراقيين الى التوحد ".

      وأضافت انه " تم تشكيل لجان للتحرك على جميع مكونات الشعب العراقي ، من سياسيين وشيوخ عشائر ومثقفين وإعلاميين وفنانين وأساتذة جامعات وطلبة ومنظمات مجتمع مدني ، مشيرة الى ان الميثاق يتضمن نقاطاً مهمة ، تؤكد على اعتصام العراقيين بحبل "الله" وبحبل " العراق . حسب ما ورد في البيان

      واشارت الدوري الى ان " الميثاق سيقطع الطريق على اعداء العراق ، الذين لا يريدون الخير لابناء هذا الشعب ، بالاضافة الى حقنه للدماء العراقية ، من خلال عدم الاعتداء على العراقيين " مبينة ان " بعد التوقيع على ميثاق سيكون هناك اعلان عن تشكيل لجان لمراقبة تطبيق هذا الميثاق ،وان من المؤمل ان يعرض الميثاق على الشعب العراقي للأستفتاء والتصويت عليه ".

      وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر قد دعا القوى والاطراف السياسية الى توقيع ميثاق شرف " وطني " بعد الانسحاب الامريكي .

      وقال المتحدث الرسمي باسم التيار الصدري صلاح العبيدي في بيان له تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه اليوم ان " السيد مقتدى الصدر يدعو الأطراف العراقية السياسية والاجتماعية والعلمائية والعشائرية للتوقيع على ميثاق شرف وطني يكون الصفحة الجديدة لعراق ما بعد خروج قوات الاحتلال من البلاد ويدعو إلى الحوار والتسالم والتوافق لبناء العراق الجديد ".

      وأضاف ان " شخصيات عديدة ستتوجه من مكتب الصدر في النجف الاشرف وكتلة الأحرار النيابية إلى تلك الأطراف لإيصال تفاصيل هذا المشروع وبيان أهميته للمشاركة فيه ومعرفة وجهات نظر الأطراف الأخرى بخصوصه وان ما يتعلق بالنقاط الواردة في مشروع الميثاق وكل التفاصيل الأخرى المتعلقة به وما يتضمنه والجهات التي ستوجه إليها الدعوات سيتم الإعلان عنه قريباً في مؤتمر صحفي " مؤكداً ان " فقرات مشروع الميثاق ستكون قابلة للنقاش والحوار مع الأطراف الأخرى لتصل إلى نتيجة واحدة وهي التوقيع على هذا الميثاق والالتزام به .



      مستشار: إجتماع في بغداد لحل الازمة السورية قريبا

      الاتحاد: أعلن المستشار في الحكومة العراقية عبدالحسين حميد ان "الحكومة العراقية اجرت اتصالات مع المعارضة السورية لاطلاق المبادرة العربية" مبيناً ان "المعارضة أبدت ترحيباً باجراء اصلاحات سياسية حقيقية وايقاف العنف والاحتجاجات في سوريا".

      وخلص بالقول لـ(اكانيوز) ان "هناك اجتماعاً سيعقد بين ممثلين عن المعارضة وممثلين عن النظام السوري في بغداد منتصف الشهر الجاري وستركز المبادرة على اجراء اصلاحات سياسية، وتعدد الاحزاب، وتعديل الدستور، وايقاف الاعتقالات، وعدم نشر الجيش في القرى والمدن، وايقاف دخول السلاح من بعض الدول المجاورة لسوريا والتي اججت موجة الاحتجاجات".

      من جانبه، اكد وزير الخارجية هوشيار زيباري أن مبادرة الجامعة العربية لحل الازمة السورية وصلت الى "طريق مسدود" مؤكدا ان العراق سيحاول اقناع دمشق لقبول المبادرة بدلا عن تدويل الازمة. وقال زيباري في لقاء مع قناة "العراقية" شبه الرسمية، إن "المبادرة العربية تجاه سوريا وصلت الى طريق مسدود"، لافتاً الى أن "على القيادة السورية قبول وتنفيذ المبادرة العربية لان موقفاً من هذا النوع سيكون مفيدا للسوريين بخاصة مع عدم تبلور موقف دولي حتى الآن". وتوقع زيباري ان تكون بدايات السنة المقبلة "حاسمة للقضية السورية". ومن المتوقع ان يتوجه وفد الوساطة العراقي الذي يضم دبلوماسيين كبارا الى دمشق "بتفويض كامل" من قبل الجامعة العربية بحسب ما نقلت "السومرية نيوز" عن مصدر في وزارة الخارجية العراقية.



      15 ألف موظف في السفارة الامريكية...منظومة الرادارات العراقية تكتمل منتصف العام المقبل

      أكد المتحدث باسم السفارة الأميركية مايكل مكليلان، السبت، أن عدد موظفي سفارة بلاده الحاليين يقارب الـ15 ألفا، لافتا إلى أنه جاء بدراية وموافقة الحكومة العراقية، فيما أشار إلى أن العدد المذكور مشابه لعدد العاملين في سفارات الولايات المتحدة في بلدان عدة.

      وقال مكليلان في تصريحات لعدد من وسائل الإعلام إن "ما يقارب الـ15 ألفا هو عدد العاملين بالسفارة الأميركية بالعراق الآن، وان أي أعداد تذكر بالإعلام غير هذا العدد هي أعداد مبالغ فيها"، مبينا أن "العدد المذكور غير ثابت ومن الممكن أن ينخفض في المستقبل ليتم استبدالهم بعراقيين". وأكد مكليلان أن "السفارة الأميركية في العراق تحتاج هذا العدد من العاملين لكبر حجم العلاقات بين العراق والولايات المتحدة، فضلا عن حجم السفارة الأميركية بالعراق"، لافتا إلى أن اتفاقية الإطار الإستراتيجي التي تم توقيعها بين البلدين تحدثت عن تعاون في مختلف المجالات ومنها التعاون الدبلوماسي والصحة والثقافة والبيئة". واعتبر مكليلان أن "حجم السفارة الأميركية بالعراق متناسب مع الاتفاقية"، مؤكدا أن "العدد المذكور من العاملين في سفارة أميركا في العراق مشابه لعدد من العاملين في سفارات الولايات المتحدة في بعض الدول مثل ألمانيا والمكسيك واليابان". وأضاف أنه "بعد تحسن الوضع الأمني في العراق سوف تنتفي الحاجة إلى الأعداد المسؤولة عن توفير الأمن في السفارة". الى ذلك، قال المتحدث باسم القوات الأميركية في العراق الجنرال جيفري بيوكانن إن العراق يمتلك رادارات تسمح له بتغطية 60 في المائة من أجوائه، وأشار إلى أن منظومة الرادارات العراقية ستكتمل منتصف العام المقبل. وأوضح الجنرال بيوكانن أن العراق لا يعاني مشكلة في منظومة الرادارات التي تنظم حركة الملاحة الجوية المدنية، لكنه أشار في تصريح لـ"راديو سوا" إلى وجود نقص في منظومة الرادارات التي تسمح بتغطية جميع الأجواء العراقية. وسبق للمتحدث باسم وزارة الدفاع محمد العسكري أن أعلن نية العراق إدخال منظومات دفاع جوي حديثة خلال الأشهر الستة الأولى من العام المقبل لسد النقص في سلاحه الجوي.



      قائمة بأسماء القتلة السعوديين لمبادلتهم بسجناء عراقيين

      ذكرت السفارة العراقية في الرياض أن السلطات العراقية سلمت نظيرتها السعودية قائمة مفصلة بأسماء السجناء السعوديين في العراق، تشمل توضيح التهم الموجهة إليهم، والأحكام الصادرة بحق كل منهم، وأماكن احتجازهم. وأشارت السفارة – في رسالة إلى أن بغداد بانتظار اتصال من الجهات المعنية في السعودية لتوقيع اتفاق بين البلدين لتبادل المحكومين.

      وأعربت السفارة العراقية عن أملها بأن يتم توقيع الاتفاق المشار إليه في أقرب فرصة ممكنة مراعاة للجانب الإنساني للسجناء من مواطني البلدين. وأكدت حرص الحكومة العراقية على العلاقات مع السعودية، والسعي إلى تقوية أواصر الأخوة بين البلدين، خدمةً لمصالح شعبيهما.

      وتأتي هذه المحاولة لانقاذ السجناء العراقيين من أيدي الجلادين السعوديين الذين قطعوا قبل اسابيع رأس أحد العراقيين ظلماً وعدواناً، وتشن السعودية حرباً اعلامية واسعة ضد الشيعة وخاصة العراقيين وتصفهم بالصفويين وتدعم قناتي "صفا" و "وصال" اللتان تكفران الشيعة في العراق وتدعوان الى اباحة دمائهم.



      إقالة ستة من أعضاء المجالس البلدية في بغداد .. مجلس المحافظة أنجز 25 مجلساً تحقيقياَ

      الصباح: اقال مجلس محافظة بغداد ستة من اعضاء المجالس البلدية بسبب تورطهم بمخالفات ادارية، وأنجز 25 مجلسا تحقيقيا متعلقة بقضايا رشوة وفساد وتزوير، فيما رفع توصية الى امانة العاصمة لاعادة النظر بتعيين ثلاثة من مديري الدوائر البلدية.وقال رئيس اللجنة القانونية في المجلس صبار الساعدي في تصريح خص به “الصباح”: ان اللجنة رصدت، من خلال لجان الكشف والرقابة وشكاوى المواطنين، الكثير من المخالفات ومظاهر الفساد في عمل المجالس البلدية، الى جانب الشكاوى المتعلقة بمولدات الكهرباء، مشيرا الى ان اللجنة أنجزت منذ بداية العام الماضي حتى الان 25 مجلسا تحقيقيا في هذا الصدد، أحيلت جميعها الى الجهات القضائية وهيئة النزاهة للنظر بها والبت بشأنها، منها 12 مجلسا أنجزت خلال العام الجاري، فضلا عن إحالة ستة من اعضاء المجالس البلدية بسبب قيامهم بتسلم أكثر من راتب خلافا للقانون.في غضون ذلك، أكد رئيس اللجنة ان المجلس تمكن خلال العام الجاري ايضا من تغيير ستة من مديري الدوائر البلدية بسبب ثبوت تسببهم بسوء الخدمات في مناطقهم، اذ تم استبدال مديري دوائر بلدية الكاظمية والشعب والغدير والصدر الاولى والثانية والرشيد، كما أوصت اللجنة باقالة ثلاثة من مديري الدوائر البلدية بعد تدقيق ملفاتهم.وكشف عن ان اللجنة تعكف على دراسة ملفات عدد من مديري دوائر الكهرباء من اجل رفع توصية الى وزارة الكهرباء لتغييرهم في حال ثبوت تقصيرهم، مذكرا بأنه تم خلال العام الجاري تغيير عدد من مدراء دوائر الكهرباء في مدينة الصدر والكرخ والرصافة.







      الاتصالات تتهم شركات النقال بالمماطلة

      الصباح الجديد : اعترفت وزارة الاتصالات بأن شركات الهاتف النقال العاملة حالياً في العراق تقوم بالمماطلة وجعل الامر صعباً أمام مشروع بوابات النفوذ الدولية. وقال وكيل الوزارة الدكتور كريم مزعل الساعدي في تصريح للوكالة الاخبارية للانباء: ان المفاوضات لازالت جارية بين الوزارة وشركات الهاتف النقال على قضية التعرفة والرسوم المفروضة على الشركات التي يجب ان تدفع للوزارة كونها تمتلك هذا المشروع. وأضاف الساعدي: الشركات تواجه صعوبة كونها كانت تعمل لمدة اكثر من خمس سنوات من دون حسيب او رقيب او حتى بدون ان تدفع شيئاً للدولة، وفجأة أصطدمت بوزارة تمتلك بوابات النفوذ الدولية وتحاسب على امرار المكالمات، واصفاً هذه المفاوضات بالصعبة نظراً لفرض سعر معين من الوزارة على الشركات التي حاولت رفض هذا السعر.

      وبين الساعدي: أن تشغيل البوابات تتعلق بشركات الهاتف النقال التي تحاول وضع الصعوبات والعراقيل امام هذا المشروع، مستدركاً ان الوزارة من جانبها جاهزة لتشغيل هذا المشروع، معرباَ عن امله بأن يتم تشغيل بوابات النفوذ الدولية خلال الايام القليلة المقبلة.

      وكانت الوزارة قد اعلنت في وقت سابق وعلى لسان مصدر مسؤول فيها توقف العمل بمشروع (بوابات النفوذ الدولية)، بسبب وجود ما أسمته صعوبات موجودة داخل الوزارة. وقال مصدر مسؤول في الوزارة بتصريح سابق للوكالة الاخبارية للانباء أن مشروع بوابات النفوذ الدولية الذي كان من المؤمل بدء العمل به ابتداءً من مطلع تموز الماضي، قد توقف بشكل كامل، مرجعاً ذلك الى وجود صعوبات واجهت المشروع منذ بداية العمل به داخل الوزارة على حد وصفه. فيما اعلنت وزارة الاتصالات في وقت سابق استمرارها بالدعاوى القضائية المرفوعة في السابق على شركات الهاتف النقال لاستحصال المبالغ المرتبة على تلك الشركات نتيجة عدم استخدامها مشروع بوابات النفاذ الدولية منذ اطلاق المشروع في 2008.



      موظفات حسناوات يعرفن اوبك (زقاقا زقاقا)

      العالم: قال مصدر رفيع في وزارة النفط ان العديد من خبراء البترول العراقيين لم يسبق لهم ان زاروا مقر منظمة اوبك وهي تجمع الدول المصدرة للنفط، بينما يسهل على كثير من الموظفات الحسناوات، ان يذهبن في إيفاد الى اجتماعات المنظمة.

      وذكر ان بعض الموظفات لا علاقة لهن أبدا بتصدير النفط ولا استخراجه ولا تصفيته، لكنهن "يعرفن فيينا مقر اوبك، وازقتها، وتفاصيل مقر اوبك، ويتفاخرن بذلك أمام زملائهن في مؤسسات العراق النفطية". ويقول ان هذا النوع من الموظفات يذهبن في إيفاد متكرر للاجتماعات النفطية المهمة، بسبب ترشيح موظفين كبار لهن، بينما يجري حرمان خبراء وموظفين آخرين يقع في صميم عملهم فهم سياسة اوبك وما يجري وراء كواليسها، وما يتصل بخلافات تسويق النفط وتسعيره.




        الوقت/التاريخ الآن هو السبت أغسطس 24, 2019 2:12 am