بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

    المواضيع الأخيرة

    »  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
    اخبار وتقارير :13  كانون الاول  2011 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

    » العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
    اخبار وتقارير :13  كانون الاول  2011 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

    » العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
    اخبار وتقارير :13  كانون الاول  2011 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

    » العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
    اخبار وتقارير :13  كانون الاول  2011 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

    » العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
    اخبار وتقارير :13  كانون الاول  2011 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

    » الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
    اخبار وتقارير :13  كانون الاول  2011 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

    » العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
    اخبار وتقارير :13  كانون الاول  2011 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

    » تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
    اخبار وتقارير :13  كانون الاول  2011 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

    » العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
    اخبار وتقارير :13  كانون الاول  2011 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

    التبادل الاعلاني

    احداث منتدى مجاني

    التبادل الاعلاني

    احداث منتدى مجاني

      اخبار وتقارير :13 كانون الاول 2011

      المدير
      المدير
      Admin

      عدد المساهمات : 2183
      تاريخ التسجيل : 09/04/2011

      اخبار وتقارير :13  كانون الاول  2011 Empty اخبار وتقارير :13 كانون الاول 2011

      مُساهمة من طرف المدير في الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 5:21 am

      بسم الله الرحمن الرحيم
      اخبار وتقارير :13 كانون الاول 2011
      متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي

      التفاصيل:

      المالكي واوباما يطلقان عهدا جديدا من علاقات التعاون بين البلدين

      البيان : يدشن رئيس الوزراء نوري المالكي والرئيس الاميركي باراك اوباما بلقائهما امس في واشنطن عهدا جديدا من العلاقات في اطارها المدني ويطويان الصفحة العسكرية التي توجت بالانسحاب الاميركي من العراق .

      وتأتي اهمية اللقاء بين الرئيسين لتزامنها مع الانسحاب الذي احتفل به بداية الشهر الجاري في بغداد بحضور نائب الرئيس الاميركي جوبايدن .

      ووصل رئيس الوزراء نوري المالكي، أمس الأول، إلى العاصمة الأميركية واشنطن على رأس وفد يضم عدداً من الوزراء والمستشارين في الحكومة، حيث سيلتقي الرئيس باراك أوباما وعدداً من المسؤولين الأميركيين قبل أسبوعين من اكتمال الانسحاب الأميركي المتوقع نهاية العام 2011.

      لبحث مستقبل العلاقات الثنائية بين البلدين وتطبيق اتفاقية الإطار الاستراتيجي بعد اكتمال عملية الانسحاب من البلاد نهاية شهر كانون الأول الجاري.وكان المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني اشار إلى أن المالكي وأوباما سيناقشان انسحاب الأميركي، وجهود فتح صفحة جديدة في إطار اتفاقية الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والعراق.

      كما يلتقي المالكي بنائب الرئيس الأميركي جو بايدن ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ومسؤولين في مجلس الشيوخ لبحث قضايا تتعلق بالأمن والطاقة والتربية والعدل.

      ويضم الوفد المرافق لرئيس الوزراء وزراء النقل هادي العامري والتجارة خير الله بابكر والثقافة والدفاع بالوكالة سعدون الدليمي ومستشار الأمن الوطني فالح الفياض ورئيس الهيئة الوطنية للاستثمار سامي رؤوف الأعرجي إضافة إلى رئيس هيئة المستشارين ثامر عباس الغضبان والمستشار الإعلامي لرئيس الوزراء علي الموسوي.

      وتعتبر هذه الزيارة الثالثة التي يقوم بها المالكي إلى الولايات المتحدة كرئيس للوزراء، حيث كانت الزيارة الأولى في تموز 2006، العام الذي شهد أعمال عنف أسفرت عن مقتل وجرح عشرات الآلاف، تلتها زيارة ثانية في تموز 2009 بعد انسحاب القوات الأميركية من مراكز المدن. وكان نائب الرئيس الأميركي جو بايدن أكد خلال زيارة قام بها إلى بغداد، في 29 تشرين الثاني 2011، أن الانسحاب الأميركي يطلق مساراً جديداً بين دولتين تتمتعان بالسيادة.مشدداً على ضرورة أن تتضمن الشراكة علاقة أمنية قوية تشمل التدريب والتعاون الاستخباري ومكافحة الإرهاب. فيما أكد رئيس الوزراء نوري المالكي أن العراق والولايات المتحدة ملتزمان بإقامة شراكة متينة وعلاقات قائمة على أساس المصالح المشتركة، التي من شأنها أن تستمر في التنامي لسنين قادمة



      مكتب السيد السيستاني يعرب عن الأسف لنشر خبر مفبرك يسيء للمرجعية الدينية

      النجف/ متابعة البيان .. : اعرب مكتب المرجع الديني اية الله العظمى السيد علي السيستاني عن اسفه " لما نشر على مواقع اخبارية عن احد الأشخاص زعم انه وكيل المرجعية في نيوزيلندا " بخصوص وصية السيستاني .

      وقال بيان للمكتب في معرض رده على أحد الأشخاص بخصوص صحة الخبر الذي أثير في الوسط الإعلامي عن وصية منسوبة للمرجع السيستاني حول كيفية دفنه ومَن يصلي عليه عقب وفاته :" هذا الخبر مفبرك جملة وتفصيلا ولا يوجد لسماحته وكيل في نيوزلندا في الاسم المذكور ".

      وكان باقر العلوي الذي وصفته تلك المواقع الاخبارية بوكيل السيستاني في نيوزيلندا اعلن في خطبة بمناسبة عاشوراء في حسينية بمدينة أوكلاند النيوزيلندية ، ان المرجع السيستاني أوصى أن يدفن كما دفنت السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام ، رافضا سير رئيس وأعضاء الحكومة وكاميرات التلفاز خلف الجنازة ، وأن يشيع مثل أي مواطن فقير في شوارع النجف.

      واشار الى ان السيستاني اوصى بأن يصلي عليه صلاة الجنـــــــازة ، المرجع الديني محمد سعيد الحكيم.وختم السيستاني وصيته ، بحسب العلوي ، بالمحافظة على الدين وتعاليمه السمحاء والأبتعاد عن التعصب والتطرف وأكل أموال الناس بالباطل ، والحث على التعايش السلمي بين العراقيين دون تفرقة ، كما اوصى الجيل القادم من السياسيين بعدم الأنزلاق في الحرام كما أنزلق اليوم من تبوأ المناصب الحكومية



      النجيفي : سيتم استضافة رئيس الوزراء بعد عودته

      بغداد( إيبا )..قال رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي إن الانفجار الذي حدث في مجلس النواب كان يستهدفني والنواب وإن المجلس سيستضيف رئيس الوزراء نوري المالكي بعد عودته من الزيارة الرسمية التي يقوم بها حالياً للعاصمة الأميركية واشنطن.

      وتضاربت الانباء والتصريحات حول انفجار السيارة المفخخة في مجلس النواب مابين انها كانت تستهدف رئيس المجلس اسامة النجيفي ومابين استهدافها لرئيس الوزراء عند حضوره الى المجلس في جلسة الاستضافة .

      واضاف النجيفي في مؤتمر صحفي عقده اليوم في المجلس وحضرته وكالة الصحافة المستقلة ( إيبا ) إن زيارة رئيس الوزراء نوري المالكي إلى واشنطن مهمة وننتظر عودته ليتم استضافته في البرلمان لبحث جاهزية القوات الأمنية العراقية وما تحتاجه من أموال ودعم لتصل لمستوى الدفاع عن الحدود العراقية والأمن الداخلي.

      و وصف النجيفي ماتردد حول بقاء 15 الف موظف في السفارة الاميركية ببغداد بغير المنطقي في ظل تبادل التمثيل الدبلوماسي والعلاقات الثنائية ضمن إطار الاتفاقية الاستراتيجي الموقعة مع العراق وهذا يتطلب إجابة واستفساراً من الحكومة العراقية.

      ودعا النجيفي الكتل السياسية للجلوس إلى الطاولة المستديرة لحل القضايا العالقة والوصول إلى مشتركات تؤكد أن البلد يسير على الطريق الصحيح بعد انسحاب القوات الأميركية وإن الفترة المقبلة مهمة جدا كونها ستشهد خروج القوات الأميركية من البلد واستلام السلطة بالكامل من العراقيين وهي فترة تحدي تدفع بالجلوس إلى الطاولة المستديرة وبحث كل القضايا للوصول إلى مشتركات توحد المسار وتؤكد أن البلد يسير على الطريق الصحيح.

      وأوضح إن الوضع العراقي غير مستقر حاليا بسبب الخلافات السياسية وعدم التوازن في بناء الدولة وتقاطع في المنهج المتبع ومدى التزامه بالدستور واحترام القوانين المشرعة من البرلمان.وهذا بسبب التقصير الكبير في إدارة الدولة بالشكل الصحيح ونحتاج إلى الاتفاق ونقل هذه الصورة الطيبة إلى الشعب العراقي..

      وأعتبر النجيفي جميع المبادرات التي اطلقت من قبل السيد مقتدى الصدر والسيد الحكيم ورئيس الجمهورية ونوابه واخرها لرئيس القائمة العراقية اياد علاوي تؤشر على ايجابيات، لكن نريد أن ننجز شيئا يقدم للشعب العراقي كبداية صحيحة بعد خروج القوات الأميركية والاعتماد على الذات مشيرا إلى إن التحدي كبير والمخاطر كبيرة لكن هناك إرادات من الكتل السياسية لتصحيح المسار والدفع بصحة وسلامة الدولة.

      وبخصوص قانون النفط والغاز تابع النجيفي إن مسودة قانون النفط والغاز وصلت إلى مجلس النواب للتصويت عليها وان الخلافات السياسية تخر تشريعه واقراره .ويشهد قانون النفط والغاز خلافات سياسية خاصة بين إئتلاف دولة القانون وتحالف القوى الكردستانية



      سامي العسكري: علاوي غير مؤثر سياسيا ويحاول التقرب للحكومة بدعوته للمصالحة

      السومرية نيوز/ بغداد : اعتبر القيادي في ائتلاف دولة القانون سامي العسكري، الأحد، دعوة رئيس القائمة العراقية إياد علاوي للمصالحة "محاولة للتقرب من الحكومة" لإرجاع دوره في قائمته والعملية السياسية، مؤكدا أن دوره أصبح "غير مؤثر" في العملية السياسية وبرزت شخصيات أخرى داخل قائمته لها نفوذ أكثر منه. وقال العسكري في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الدعوة التي وجهها رئيس القائمة العراقية إياد علاوي للمصالحة، هي محاولة للتقرب من الحكومة ولإرجاع دوره سواء في قائمته أو في العملية السياسية"، مبينا أن "دور علاوي أصبح غير مؤثر في العملية السياسية، خصوصا مع بروز شخصيات أخرى داخل قائمته وأصبح لها نفوذ وكلمة وتأثير أكثر منه"، بحسب تعبيره.

      وأشار العسكري إلى أن "مفهوم المصالحة يشمل من هم خارج العملية السياسية، ويريدون الدخول إليها، أما من هم جزء من العملية السياسية والحكومة والبرلمان فإن القضية تختلف، لأنها تدخل في باب النزاعات الشخصية"، مشيرا إلى "وجود مؤسسات في الدولة والتزامات قانونية ودستور يحل الكثير من القضايا المختلف عليه".

      وتابع العسكري بالقول إن "علاوي الآن في وضع صعب لأنه أصبح زعيم قائمة كبيرة في البرلمان بالاسم فقط، ولكن من الناحية الواقعية والعملية فأن قيادة القائمة خارجة عن يديه"، مؤكدا أن "شركائه هم من يديرون القائمة، وأن جميع شركائه حصلوا على مواقع في الدولة في المستوى التنفيذي وهو الوحيد خارج المعادلة، والآن هو يشعر بالإحباط بعد أن كان يتأمل الحصول على أعلى المواقع".

      وأوضح العسكري أن "هناك فرصة جيدة لعلاوي بالتقرب من المالكي الآن، من خلال تطابق وجهات نظرهم في موضوع الفيدرالية وتشكيل الأقاليم"، مؤكدا أنها "مساحة مشتركة يمكن أن يلتقوا فيها ويتناسون الماضي ويفكرون في إنجاح عمل الحكومة"، بحسب تعبيره.



      نائب رئيس مجلس ديالى يؤكد أن إعلان المحافظة إقليما اتخذ من دون موافقة هيئة الرئاسة

      السومرية نيوز/ ديالى : أكد نائب رئيس مجلس ديالى صادق الحسيني، الاثنين، أن قرار إعلان المحافظة إقليما مستقلا إداريا واقتصاديا اتخذ من دون موافقة هيئة الرئاسة في المجلس، مؤكدا أن الوقت الحاضر غير مناسب لمثل هذا الاجراء.

      وقال الحسيني في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "15 عضوا في مجلس ديالى وقعوا على طلب رسمي بإعلان المحافظة إقليما من دون علم هيئة رئاسة المجلس المكونة من رئيس المجلس ونائبه"، مشيرا الى أن "توقيت إعلان المحافظة إقليما غير مناسب على الرغم من دستوريته".

      ودعا الحسيني أعضاء مجلس المحافظة الى "سحب القرار وتقديمه في وقت لاحق خدمة للصالح العام وحفاظا على الوضع الأمني".

      وصوت مجلس محافظة ديالى، اليوم الاثنين، بغالبية أعضائه على إعلان المحافظة إقليما إداريا واقتصاديا، فيما وقع غالبية أعضاء المجلس طلبا رسميا موجها إلى الحكومة المركزية بشأن القرار.

      وتعتبر محافظة ديالى المحافظة العراقية الثانية التي تعلن إقليما إداريا واقتصاديا، بعد أقل من شهرين على إعلان محافظة صلاح الدين في (27 من تشرين الأول الماضي)، إقليما اقتصاديا وإداريا، كرد فعل على إجراءات وزارة التعليم العالي، مطلع تشرين الأول الحالي، بإقصاء 140 أستاذاً وموظفاً من جامعة تكريت وفصلهم عن العمل تنفيذا لقانون هيئة المساءلة والعدالة، وكذلك ردا على حملة الاعتقالات التي شهدتها المحافظة صلاح الدين، في 23 و26 تشرين الأول الحالي، والتي شملت العشرات من ضباط الجيش العراقي السابق وأعضاء بحزب البعث المنحل.

      فيما أعلن مجلس محافظة الأنبار، مطلع شهر تشرين الثاني 2011، عن تشكيل ثلاثة لجان تستبين الأولى آراء الأهالي بشأن إعلان الأنبار إقليماً مستقلاً استناداً إلى طلب من عشرة أعضاء في مجلس المحافظة، والثانية لمتابعة شؤون المعتقلين من ضباط الجيش السابق، والثالثة للتوجه إلى بغداد للقاء رئيسي الجمهورية ومجلس الوزراء ومناقشتهما بشأن التجاوزات الحاصلة.

      كما طالب العشرات من المسؤولين المحليين وشيوخ العشائر في مؤتمر عقد بمحافظة البصرة، في الـ30 من شهر تشرين الأولى الماضي، بإقامة إقليم فدرالي في المحافظة، وفي حين شهد المؤتمر خلافات انسحب على أثرها عدد من المشاركين، أكدت الطوائف المسيحية تأييدها للمشروع.

      وهدد محافظ نينوى اثيل النجيفي، في الخامس من تشرين الثاني 2011، باتخاذ إجراءات قانونية ودستورية ضد الحكومة الاتحادية ببغداد للحصول على استحقاقات المحافظة، معلناً عن أن تبني خيار الأقاليم سيكون متروكاً لسكان المحافظة، وستؤيد إدارة المحافظة ذلك الخيار أياً كان.

      وأكد رئيس الوزراء نوري المالكي (9 تشرين الثاني 2011) على ضرورة اختيار الوقت مهم بالنسبة للفدراليات والأقاليم، وأن الوقت الحالي ليس مناسبا، وإنما ينبغي أن تكون هذه في ظل استقرار وهدوء وظل وحدة وطنية وحرص، وليس على أساس طائفي وتبدأ المشاكل والتحديات، مشددا على أن إعلان الأقاليم خلال هذه الفترة سيتحول إلى كارثة.

      يذكر أن المادة 119 من الدستور العراقي تنص على أنه يحق لكل محافظة أو أكثر تكوين إقليم بناء على طلب بالاستفتاء عليه، يقدم إما بطلب من ثلث الأعضاء في كل مجلس من مجالس المحافظات التي تروم تكوين الإقليم، أو بطلب من عُشر الناخبين في كل محافظة من المحافظات التي تروم تكوين الاقليم، كما تنص المادة 117 على أنه يقوم الإقليم بوضع دستور له، يحدد هيكل سلطات الاقليم، وصلاحياته، وآليات ممارسة تلك الصلاحيات، على أن لا يتعارض مع هذا الدستور.

      فيما تنص المادة 121 أن لسلطات الأقاليم الحق في ممارسة السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية وفقا لإحكام هذا الدستور، باستثناء ما ورد فيه من اختصاصات حصرية للسلطات الاتحادية، ويحق لسلطة الإقليم تعديل تطبيق القانون الاتحادي في الإقليم، في حالة وجود تناقض أو تعارض بين القانون الاتحادي وقانون الإقليم بخصوص مسألةٍ لا تدخل في الاختصاصات الحصرية للسلطات الاتحادية، وتخصص للأقاليم والمحافظات حصة عادلة من الإيرادات المحصلة اتحادياً، تكفي للقيام بأعبائها ومسؤولياتها، مع الأخذ بعين الاعتبار مواردها وحاجاتها، ونسبة السكان فيها، و تؤسس مكاتب للأقاليم والمحافظات في السفارات والبعثات الدبلوماسية لمتابعة الشؤون الثقافية والاجتماعية والإنمائية، وتختص حكومة الإقليم بكل ما تتطلبه إدارة الإقليم، وبوجه خاص إنشاء وتنظيم قوى الأمن الداخلي للإقليم كالشرطة والأمن وحرس الإقليم.



      الحلف الأطلسي يعلن انتهاء مهمته التدريبية في العراق

      السومرية نيوز/ بغداد : أعلن الحلف الأطلسي (الناتو)، الاثنين، انتهاء مهمته التدريبية في العراق نهاية كانون الاول الحالي، عازيا السبب إلى رفض الحكومة العراقية منح الحصانة لعناصره.

      وقال الأمين العام للحلف انردس فوغ راسموسن في تصريحات صحافية، إن الحلف قرر "انهاء مهمته التدريبية في العراق في الـ31 من شهر كانون الاول الحالي"، عازيا السبب إلى "رفض الحكومة العراقية منح الحصانة لعناصر الحلف".

      وأضاف راسموسن أن "إيجاد اتفاق بشان تمديد هذا البرنامج الذي بدأ في العام 2004، بطلب من السلطات العراقيو والمكلل بالنجاح تعذر على الرغم من المفاوضات المضنية بين حلف شمال الأطلسي والسلطات العراقية"، مؤكدا أنه "يمكن لمدربينا ان يفتخروا بما انجزوه خلال السنوات السبع الماضية".

      وكانت الحكومة العراقية أعربت، أمس الأحد، (11 كانون الاول الحالي) على لسان مستشار الأمن القومي فالح الفياض، عن أسفها بسبب قرار الناتو سحب بعثته التدريبية من العراق، بعدما امتنعت بغداد عن منح أفرادها الحصانة، مؤكدا "كان لدينا هامش كبير من التفاوض حول إمكانية بقائهم إلى ما بعد انتهاء مهمة الحلف بنهاية العام الحالي 2011، لكن مؤتمر الحلف الأخير فاجأنا بهذا القرار.

      واعلن المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ، نهاية تشرين الثاني الماضي، أن العراق يدرس حالياً اتفاقية مع حلف شمال الأطلسي تهدف الى تدريب القوات العراقية من دون ان تنص على اعطاء حصانة لجنود الحلف.

      وأكد الناتو في وقت سابق ان رئيس الوزراء العراقي قد طلب من الحلف تمديد مهمته في العراق حتى نهاية العام 2013، وقد وافق الحلف من حيث المبدأ.

      وبدأ حلف شمال الاطلسي الذي لم يشارك في حرب العراق بسبب معارضة فرنسا والمانيا، مهامه في العراق العام 2004 لتدريب قوات الامن بناء على طلب من حكومة بغداد، وخضع حوالى 9 الاف ضابط في الشرطة الاتحادية لتدريبات الدرك الايطالي المشارك ضمن قوات حلف الاطلسي منذ تشرين الاول 2007، كما اجرى الاطلسي العام الماضي 2010، دورات جديدة لتدريب قوات الشرطة على حماية المنشآت النفطية.

      وبأتي قرار انهاء مهمة حلف الناتو في العراق قبل أسابيع على موعد الانسحاب الكامل للقوات الاميركية من العراق نهاية كانون الاول الحالي، بحسب الاتفاقية الامنية الموقعة بين بغداد وواشنطن.



      الصدر يعتبر "المحتل" والإرهاب والمليشيات أعداء العراق ويدعو إلى الوحدة

      السومرية نيوز/ بغداد : وصف زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر "المحتل" والإرهاب والمليشيات بأنها أعداء العراق، واعتبر أن ميثاق الشرف الذي دعا إليه يمثل الحل "الأمثل" لجميع الأزمات البلاد في مرحلة ما بعد الانسحاب الأميركي، داعياً العراقيين إلى إدارة شؤونهم بعيداً من تدخل السفارات والميليشيات.

      وقال الصدر في ميثاق الشرف الذي دعا الكتل السياسية إلى توقيعه والعمل به بعد انسحاب القوات الأميركية من العراق، "أمام هذه التحديات الصعبة التي سار فيها العراق خلال فترة احتلاله من قبل جيوش الظلام التابعة للولايات المتحدة وأعوانها ووراؤها رأس الشر إسرائيل، والتحديات التي سيدخل فيها بعد الانسحاب المدعى من قبلهم داخلياً وخارجياً، وانطلاقاً من الواعز الديني لتوفير فرصة العيش الآمن، أجد نفسي ملزماً بكتابة قانون أو ميثاق عراقي وطني".

      ودعا الصدر الشعب العراقي إلى أن "يسطر أروع البطولات بعد أن ينجلي منه كل عدو من محتل أو إرهابي أو مليشيات أو فكر عنفوي أو تشددي بغيض"، مشدداً "لا شيعي ولا سني بل مسلماً حنيفاً ولا مسلم ولا مسيحي بل إنسان يريد العيش الرغيد تحت ظل الوطن الحبيب".

      وأعرب الصدر عن أمله في أن تتقبل فئات الشعب وأطيافه كافة هذا الميثاق، مؤكداً "سنباهي بهذا الميثاق الوحدوي باقي الأمم ونراهن فيه على نجاح العراقيين في تحديهم للاحتلال والأعداء بل والأصدقاء ودول الجوار".

      ودعا الصدر العراقيين إلى "إدارة شؤون البلاد بأنفسهم بعيداً من كل احتلال أو تدخل أجنبي أو سفارات أو قواعد أو مليشيات أو شركات أو طائرات تحمي أجواءنا من العدوان، فضلاً عن الاقتداء من نخوة العشائر والعلماء والأدباء والإعلاميين والفنانين وتضحية الشهداء"، مشدداً على "أهمية السعي إلى جعل العراق واحداً موحداً يأمن فيه الضعيف ويتواضع القوي ويسلم الأعزل وينزع كل حاقد حقده، وليقوم كل دين بما يمليه عليه ضميره وواجبه وكل عقيدة بشعائرها وكل المذاهب بأعمالها".



      نائب صدري: كتلة الأحرار تجمع التواقيع لإقالة صابرالعيساوي

      (الاخبارية) : أعلن القيادي في كتلة الأحرارالتابعة للتيارالصدري والنائب عن/التحالف الوطني/ جواد الحسناوي، إن كتلته تبنت جمع تواقيع لإقالة صابر العيساوي، وذلك لأن اجاباته كانت غيرمقنعة.

      وقال الحسناوي في تصريح (للوكالة الاخبارية للانباء) اليوم الاثنين: إن كتلة الأحرارمتجهة لجمع الاصوات داخل مجلس النواب لإقالة أمين بغداد صابرالعيساوي، لأن اجاباته غيرمقنعة ويوجد فساد أداري ومالي في أمانة بغداد، موضحاً: أن الكتل السياسية لم تحدد موقفها النهائي من الاستجواب وسيتوضح الموقف عند اكتمال جلسات الاستجواب.

      وفي وقت سابق، رجح عضولجنة النزاهة النيابية والنائب عن /التحالف الوطني/عزيزالعكيلي وقوف جهات سياسية وراء محاولات استجواب أمين بغداد في مجلس النواب.وقال العكيلي (للاخبارية): أن استجواب أمين بغداد صابرالعيساوي غيرمفيد من وجهت نظري كونه يتملك الأدلة على نزاهته من التهم الموجهة اليه.وأضاف العكيلي:"نحن كنواب قمنا بزيارة المشاريع التي نفذت وتنفذ من قبل أمانة بغداد وكانت مشاريع ولاغبارعليها، كتطويرشارع المطارو(105) مجسرومنظومة الرقابة الإلكترونية ومشروع الماء العملاق في العاصمة ووجدنها مشاريع ناجحة ولايوجد فيها اي خلل. وبين العكيلي: أن الذين يتحدثون عن ملفات الفساد في الأمانة هم جهات سياسية هدفها تسقيط الأمين لأغراض معينة".



      العبيدي: ترشيح النائب صلاح الجبوري وعضو التيار الصدري فلاح شنشل لرئاسة هيئة المساءلة والعدالة

      أين : أعلن نائب عن القائمة العراقية عن ترشيح الكتل السياسية نائبين الأول من العراقية والآخر من التيار الصدري لرئاسة هيئة المساءلة والعدالة . وقال النائب ياسين العبيدي لوكالة كل العراق [أين] اليوم الأثنين أنه " تم ترشيح النائب عن القائمة العراقية صلاح الجبوري وعضو التيار الصدري فلاح حسن شنشل لرئاسة هيئة المساءلة والعدالة التي تدار حالياً بالوكالة ".

      وأضاف ان " اسماء المرشحين سيتم ارسالها الى رئاسة الوزراء لاقراها ومن ثم ارسالها الى مجلس النواب للتصويت عليها "، مبيناً ان " الترشيح كان من مختلف الكتل السياسيية ".



      التحالف الكردستاني يؤكد استثناء المناطق المتنازع عليها من إقليم ديالى

      السومرية نيوز/ديالى : أعلنت كتلة التحالف الكردستاني في مجلس محافظة ديالى، الاثنين، أن توقيعها على إقامة إقليم ديالى مشروطا بأن تكون المناطق المتنازع عليها خارج الموضوع، مشددا على أن الأكراد سيعملون على ربط المناطق المتنازع عليها ذات المكون الكردي بإقليم كردستان.

      وقال عضو الكتلة دلير حسن في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "أعضاء كتلة التحالف الكردستاني وقعوا على الطلب الرسمي بإقامة إقليم إداري واقتصادي في ديالى، على أن تكون المناطق المتنازع عليها وخاصة قضاء خانقين بنواحيه الأربع خارج الإقليم".

      وأكد حسن أن "كتلته ستعمل على ربط المناطق المتنازع عليها التي تتميز بوجود المكون الكردي فيها بإقليم، كردستان كونه مطلب الأهالي منذ سنين"، بحسب قوله. وتتألف كتلة التحالف الكردستاني من ستة أعضاء في مجلس محافظة ديالى المكون من 29 عضوا.



      العراقية تجدد ثقتها بالنائب سلمان الجميلي لرئاسة كتلتها في البرلمان وترشحه بالتزكية

      أين : جددت القائمة العراقية ثقتها بنائبها سلمان الجميلي في رئاسة كتلتها في مجلس النواب.وقال النائب أحمد المساري لوكالة كل العراق [أين] اليوم الاثنين ان " الكتل السياسية المنضوية في ائتلاف القائمة العراقية جددت الثقة بالنائب سلمان الجميلي لرئاسة الكتلة العراقية في البرلمان ".

      وأوضح ان " اعادة ترشيح الجميلي لرئاسة الكتلة كان بالتزكية من قبل اغلب الكتل المنضوية في القائمة العراقية ، كما تم الأتفاق على ان يكون الترشيح للمنصب بشكل دوري "، مرجحاً " بقاء النائب سلمان الجميلي في المنصب خلال الفترة المقبلة ".

      وكانت انباء قد ترددت عن عزم القائمة العراقية عن عزل رئيس كتلتها في مجلس النواب سلمان الجميلي واجراء انتخابات داخلية لها ، مؤكدة ان " هذه الاجراءات تأتي ضمن السياق المعتاد لكل قائمة في حرية اختيار رئيس كتلتها في البرلمان وفق ما تراه وتطورات الاوضاع السياسية".

      وكانت القائمة العراقية قد أعلنت، في شهر تشرين الثاني الماضي عن اختيار النائب سلمان الجميلي رئيسا لكتلتها النيابية .



      عمليات الانبار تدعو المجاميع المسلحة إلى إلقاء سلاحها بعدما أكملت القوات الأميركية انسحابها

      السومرية نيوز/ الانبار : دعت قيادة عمليات الانبار، الاثنين، المجاميع المسلحة إلى إلقاء سلاحها بعد خروج القوات الأميركية، وفي حين أكدت أن المحافظة ستحتفل بمغادرة تلك القوات العراق، شددت على إعداد خطة لمنع دخول المسلحين من سوريا.

      وقال قائد العمليات الفريق عزيز محمد جاسم في مؤتمر صحافي عقده في الانبار وحضرته "السومرية نيوز"، إن "المجاميع المسلحة التي كانت تدعي مقاتلتها للاحتلال عليها إلقاء السلاح بعدما خرجت القوات الأميركية من العراق" مؤكدا أن "القوات الأمنية ستلقي القبض على جميع العناصر الإرهابية وتفكك شبكاتها في الداخل والخارج".

      وأشار جاسم إلى أن "القوات الأميركية أكملت انسحابها من محافظة الانبار بشكل كامل في 7/11/2011 ومسكت القوات الأمنية العراقية الأرض بشكل كامل".

      وأضاف جاسم أن " الانبار ستحتفل بمناسبة خروج القوات الأميركية من العراق وستقوم باستعراض للقوات الأمنية العراقية في المحافظة"، مشددا على أن "قيادة عمليات الانبار أعدت خطة ستنفذ قريبا تحسبا لتسلل مسلحين من سوريا في حال تأزم الوضع فيها".

      ولفت جاسم إلى أن "القوات الأمنية في الانبار نفذت العديد من العمليات العسكرية خلال الأيام الماضية وتمكنت من اعتقال العشرات من المطلوبين، فضلا عن العثور على أكداس من الأسلحة والاعتدة في مناطق مختلفة من الانبار".

      علاوي: ندعم مبادرة الرئيس طالباني لجمع الأطراف السياسية

      PUKmedia: وصل الدكتور أياد علاوي زعيم إئتلاف العراقية، أمس الاثنين الى مدينة كركوك، وإجتمع مع ممثلي جميع أطياف ومكونات المدينة. وأعرب الدكتور أياد علاوي خلال مؤتمر صحفي عقب لقاءاته، عن سروره بزيارة كركوك والاجتماع مع ممثلي مكوناتها وأطيافها، مؤكداً أن كركوك هي مدينة التعايش الوطني، مشدداً على أن حل مشكلة كركوك يتم عن طريق عدة أسس، وهي عمل الأطراف السياسية على ملف كركوك بعيداً عن الاختلاف السياسي والقومي وتحسين أوضاع المحافظة وحماية التعددية فيها، واهتمام السياسيين بتحقيق التوافق لمعالجة مشكلة كركوك، وأن يقرر سكان هذه المحافظة كيفية معالجة مشكلتها. وعن مبادرة فخامة رئيس الجمهورية جلال طالباني لعقد اجتماع بين قادة الأطراف السياسية، قال علاوي "نحن في ائتلاف العراقية ندعم مبادرة الرئيس طالباني، ونعتبر هذه المبادرة مسعى خيّر لمعالجة المشاكل الموجودة في العراق، ونتمنى لمبادرة الرئيس طالباني النجاح".

      وفي جانب آخر من المؤتمر الصحفي تحدث الدكتور أياد علاوي عن مسألة توزيع واردات العراق على جميع المواطنين بصورة متساوية، وقال "في هذه المرحلة لايوجد قانون لتوزيع هذه الواردات بصورة متساوية، ونحن في ائتلاف العراقية اكدنا على ضرورة تشريع هذا القانون" وحول عدم المصادقة على قانون النفط والغاز، قال علاوي "يجب العمل بجدية للمصادقة على هذا القانون، لان المصادقة ستساهم في معالجة المشاكل وتقوية الشراكة الوطنية".



      الساري: الاحتلال سيترك مجاميع إرهابية لاغتيال شخصيات معينة

      بغداد/ البينة اعلن عضو مجلس النواب عن كتلة المواطن حسن الساري ان القوات الامريكية ستنسحب بشكل كامل من البلاد الا انها ستترك مجاميع ارهابية وظيفتها اغتيال الشخصيات السياسية والدينية المعروفة في العراق. واضاف الساري، في تصريح صحفي أمس، خص به المركز الخبري ان هذه المجاميع تمتلك مقرات في كردستان وبغداد والمحافظات الجنوبية ، لافتا الى ان القوات الأمريكية ستدفع مبالغ كبيرة بالدولار لهذه المجاميع الارهابية لكي تقوم بعمليات إرهابية ، وتابع ساري ان الأجهزة الأمنية ستكشف قريبا شبكة متورطة بهذا المخطط الخطير الذي تقوده المخابرات الامريكية داخل العراق ، ودعى ساري الحكومة العراقية وخصوصا الاجهزة الامنية الى تكثيف الجهود وتقوية الجهد الاستخباراتي ومحاولة كشف هذه المجاميع الارهابية قبل القيام بعملياتها الخطرة.



      صندوق النقد الدولي يهدد برفع دعمه عن العراق

      كشفت اللجنة المالية في مجلس النواب ، عن تهديد صندوق النقد الدولي برفع دعمه عن العراق في العام المقبل في حال عدم التزام الاخير بشروطه وملاحظته وفي مقدمتها تخفيض الموازنة التشغيلية.

      وقالت عضو اللجنة المالية نجيبة بامرني في حديث صحفي إن «صندوق النقد الدولي حذر الحكومة من ارتفاع الموازنة التشغيلية عاما بعد اخر، وهددها برفع الدعم عن الموازنة في حال لم تخفض الموازنة التشغيلية العام المقبل، وعدم الالتزام بملاحظاته وتعليماته».واضافت بامرني ان«الصندوق طالب الحكومة بتطوير مختلف القطاعات الزراعي والصناعي والسياحة الدينية لتوفير ايرادات اخرى غير النفط وخلق توازن في الاقتصاد»، مشيرة الى انه «حث الحكومة العراقية على رفع صادرات العراق النفطية بما يؤمن موازنة استثمارية متوازنة مع حاجة البلاد».



      22شركة أميركية تقرر دخول السوق العراقية

      بغداد/ البينة أكدت الحكومة، أمس الاثنين، ان 22 شركة أميركية ستدخل العمل في العراق لتنفيذ مشاريع البنية التحتية. وقال المستشار الاقتصادي سلام القريشي ان "الحكومة العراقية حصلت على تعهدات من السفارة الاميركية في بغداد بدخول 22 شركة اميركية عالمية للعمل في العراق في تنفيذ مشاريع البنية التحتية في المحافظات العراقية". واضاف ان "ست شركات في مجال بناء المجمعات السكنية وست شركات في مجال تنفيذ مشاريع البنية التحتية ونصب المحطات الكهربائية واربع شركات في مجال الادوية وشركتين في مجال التربية والتعليم وثلاث شركات في مجال الصناعة وتطوير المنشآت وشركة في مجال الخدمات الجامعية". واوضح القريشي ان "المشاريع الاستراتيجة ستمنح للشركات الاميركية لما لها من خبرة وعلمية في التنفيذ عن طريق الدعوات المباشرة بعد اتخاذ التدابير القانونية والإدارية اللازمة والتي تضمن عدم وجود فساد في عملية اختيار الشركات الاجنبية". وبين ان "الحجم الكبير للموظفين في السفارة الاميركية الذي وصل الى 15 الف موظف يهدف إلى توسيع التبادل التجاري بين بغداد وواشنطن، وتوسيع دور الشركات الاميركية في إعادة إعمار العراق بعد الانسحاب الاميركي الكامل من العراق نهاية الشهر الجاري”.



      أمير سعودي: العائلة الحاكمة مقبلة على صراعات دامية

      البينة/ وكالات تواردت أنباء على عدد من المواقع الخبرية أن الأمير طلال بن عبد العزيز كشف أن العائلة المالكة في السعودية مقبلة على صراعات حادة قد تصل الى الدموية في سبيل الوصول إلى سدة الحكم. ونقل عن أحد الشخصيات العربية عن الامير طلال خلال لقاء في منزله في العاصمة المصرية القاهرة قوله أن "قطر تخطط في مرحلة لاحقة لتقسيم السعودية وحشرها في دويلة مكة والمدينة واقتلاع جزء من السعودية على حدود الأردن لتوطين اللاجئين الفلسطينيين، وان الولايات المتحدة حولت قطر إلى مخلب في الجسد العربي والخليجي وأن الفوضى قادمة إلى دول الخليج وان عدد من الأمراء السعوديين أقاموا تحالفا مع حكام قطر بتعليمات من واشنطن". وانتقد الأمير طلال بن عبد العزيز سياسة حكام قطر وتنفيذهم لمخططات تصب في مصلحة إسرائيل ومساعدتها في تمرير برامجها ضد الفلسطينيين والعرب. وابلغ الأمير طلال بن عبد العزيز المعروف بتوجهاته الاصلاحية ومعارضته للنظام الملكي القائم في السعودية العديد من انظمة دول الخليج بتآمر قطر عليها وحذرها من خطوات يجري التخطيط لها لضرب الاستقرار فيها. وتحدث الأمير طلال بن عبدالعزيز الذي استقال أخيرا من هيئة البيعة السعودية عن علاقات أمنية متقدمة بين السعودية وإسرائيل بهدف التخطيط ضد عروبة المنطقة وضد سوريا وفلسطين، مفيداً ان السعودية وضعت كرأس حربة في عدوان أمريكي - إسرائيلي - أوروبي محتمل ضد إيران.












        الوقت/التاريخ الآن هو السبت أغسطس 24, 2019 2:06 am