بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

    المواضيع الأخيرة

    »  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
    اخبار وتقارير : 17 كانون الاول  2011 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

    » العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
    اخبار وتقارير : 17 كانون الاول  2011 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

    » العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
    اخبار وتقارير : 17 كانون الاول  2011 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

    » العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
    اخبار وتقارير : 17 كانون الاول  2011 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

    » العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
    اخبار وتقارير : 17 كانون الاول  2011 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

    » الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
    اخبار وتقارير : 17 كانون الاول  2011 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

    » العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
    اخبار وتقارير : 17 كانون الاول  2011 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

    » تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
    اخبار وتقارير : 17 كانون الاول  2011 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

    » العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
    اخبار وتقارير : 17 كانون الاول  2011 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

    التبادل الاعلاني

    احداث منتدى مجاني

    التبادل الاعلاني

    احداث منتدى مجاني

      اخبار وتقارير : 17 كانون الاول 2011

      المدير
      المدير
      Admin

      عدد المساهمات : 2183
      تاريخ التسجيل : 09/04/2011

      اخبار وتقارير : 17 كانون الاول  2011 Empty اخبار وتقارير : 17 كانون الاول 2011

      مُساهمة من طرف المدير في السبت ديسمبر 17, 2011 8:52 am

      بسم الله الرحمن الرحيم
      اخبار وتقارير : 17 كانون الاول 2011
      متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي

      النائب عن دولة القانون عبد السلام المالكي للمطلك ..اذا كان المالكي دكتاتورا فكيف سمحت لنفسك ان تكون نائبا له

      واخ ـ بغداد: انتقد النائب عن دولة القانون عبد السلام المالكي تصريح نائب رئيس الوزراء صالح المطلك الذي وصف فيه رئيس الوزراء نوري المالكي بأنه [دكتاتور لا يبني]، واصفا ذلك التصريح بأنه "كلام فارغ".

      وقال المالكي إن " تصريح المطلك يأتي من باب المزايدات السياسية والتصعيد في لغة الخطاب الاعلامي والتي لن تعمل الا على اتساع دائرة الخلاف بين الكتل السياسية".

      واضاف إن " المالكي تسلم السلطة من خلال الارادة الشعبية عبر صناديق الاقتراع وليس بطريقة الانقلاب العسكري ، كما كان في العقود السابقة من تاريخ العراق"، مبينا ان "تصريحات المطلك تعد استهانة بالارادة الشعبية والسياسية التي بوأت المالكي بهذا المنصب".

      وتساءل المالكي "كيف سمح المطلك لنفسه ان يكون نائبا للمالكي لو كان يعتقد بانه دكتاتورا ".

      وتابع ان " كلام المطلك هو عبارة عن تحريض وتأليب ضد المالكي ليس أكثر لان الجميع يعرف ان المالكي لا يمكن ان يتخذ قرارا بمفرده الا بمشاورة مجلس الوزراء".

      ودعا النائب عن دولة القانون الى " الابتعاد عن التصريحات المتشنجة لا سيما وان البلاد مقبلة على انسحاب تام للقوات الامريكية من البلاد وهو يوم يعد فرحة تأريخية للشعب العراقي لا ينبغي افسادها بالخلافات السياسية".

      وكان نائب رئيس الوزراء صالح المطلك قد اتهم في تصريحات صحفية رئيس الوزراء نوري المالكي بأنه دكتاتور لا يبني على خلفية الخلافات الجارية بين القائمة العراقية التي ينتمي اليها المطلك وائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه المالكي .

      وتشهد الساحة السياسية خلافات واسعة بين الكتل السياسية لا سيما بين دولة القانون والقائمة العراقية والتي تشهد علاقاتهما تأزماً واضحاً بسبب الخلاف الحاصل على تنفيذ بنود اتفاقية أربيل ولا سيما حول تشكيل مجلس السياسات الستراتيجية المتفق على تشكيله في اتفاقية أربيل التي انبثقت من خلالها الحكومة الحالية



      النائب عن ائتلاف دولة القانون ابراهيم الركابي: حجب الثقة عن العيساوي سيخضع لتوافقات الكتل .

      شفق نيوز/ أكد ائتلاف دولة القانون، الاربعاء، على ان حجب الثقة عن امين بغداد صابر العيساوي سيخضع للتوافقات السياسية، مبيناً أن الكتل التي لديها علاقة سياسية مع كتلة المستجوب لن تصوّت ضده. يشار إلى أن مجلس النواب بدأ منذ ثلاث جلسات باستجواب امين بغداد صابر العيساوي على خلفية طلب قدمه النائب عن دولة القانون شيروان الوائلي.

      وقال النائب عن ائتلاف دولة القانون ابراهيم الركابي في حديث لـ"شفق نيوز" إن "مجلس النواب ينتظر ما يتمخض عنه استجواب امين بغداد صابر العيساوي وبعدها سيتمّ النظر في حجب الثقة عنه من عدمه".

      وأضاف الركابي أن "المستجوب اذا كان من كتلة معينة فإنها حتماً ستقف الى جانبه بغض النظر عمّا تثبت عليه المؤشرات السلبية"، مبيناً أن "هناك علاقات ومصالح مشتركة تجمع كتلة المستجوب وكتل آخرى، وتلك الكتل لن تصوّت بالضد منه نزولاً عند رغبة كتلة المستجوب".

      وتابع النائب عن ائتلاف دولة القانون أن "الاستجواب هو ممارسة ديمقراطية تعبر عن حالة صحية تعيشها البلاد، إلاّ إننا في مجلس النواب لم نصل الى المضمون الحقيقي لهذه الممارسة من خلال نتائج الاستجواب السابقة".

      وكان مقرر ان يحدد يوم امس مجلس النواب موعدا للتصويت على اقالة العيساوي المقرب من المجلس الاعلى بزعامة عمار الحكيم، إلا أن النواب قرروا الاستمرار بجلسات الاستجواب بعد كشف العيساوي وجود وثائق تبثت ان عمليات الاستجواب شخصية.



      حسين ألأسدي يعلن استكمال استلام قاعدة الإمام علي الجوية خلال 72 ساعة من ألان

      قال مستشار رئيس الوزراء أن استلام قاعدة الإمام علي الجوية سيستكمل خلال الـ72 ساعة القادمة وستكون القاعدة خالية تماماً من أي تواجد أمريكي . وقال حسين ألأسدي لـ" وكالة ذي قار للإنباء" إن قاعدة الإمام تحمل الرقم 505 وهي أخر قواعد لتواجد القوات الأمريكية في العراق " وعن أمكانية تحويل القاعدة الى مطار جوي مدني قال الاسدي " ان الأمر متروك لمجلس المحافظة حيث بإمكانه مخاطبة الجهات ذات العلاقة لمناقشة الأمر " وكشف الاسدي "عن انتهاء أن يوم 25/ 12/2011سيكون أخر موعد للوجود الامريكي في العراق " .



      البزوني : لن أدلي بأي تصريح صحافي بعد اليوم وسنترك البلد للزعماء ورؤساء الكتل

      المواطن_خاص : قال عضو البرلمان العراقي عن ائتلاف دولة القانون النائب جواد البزوني ان ما يحدث في العراق اليوم هو لعبة خطرة جدا ,على حد وصفه,.وبين البزوني في تصريح لـ(المواطن) ,الذي عده الأخير أمام وسائل الإعلام , ان " بسبب إهمال الدستور والعمل بمنطق التصعيد من خلال الفعل وردوده أصبح العراق يعيش في لعبة خطرة جدا " مضيفا ان " العمل بمنطق التصعيد والانتقام وعدم الكشف عن الجنات وتجاهل الفاسدين وإبعاد الكفاءات سبب بأزمة حقيقية على الصعيد السياسي العراقي " وزاد " لذا سنترك البلد للزعماء ورؤساء الكتل ولن أدلي مجددا بعد اليوم بأي تصريح صحافي



      بانيتا يحذر دول الجوار من التدخل فى الشأن الداخلي العراقي

      بغداد ( إيبا ).. قال وزير الدفاع الأمريكى ليون بانتا إن القوات العراقية قادرة على مواجهة أى تهديد إرهابي سواء داخلي أو خارجي، محذراً دول الجوار من التدخل فى الشأن الداخلي للعراق. وأضاف بانيتا - خلال الحفل الختامى للانسحاب الأمريكى من العراق اليوم الخميس- لن نسمح لأحد بأن يمحو النجاحات العراقية بعد أن تمكنا من إنهاء وجود الديكتاتور وانطلق العراق نحو السلام والازدهار، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تعمل على تطوير الشراكة مع العراق وفق اتفاقية الأطر الإستراتيجية الموقعة فى عام 2008.

      وقدم الشكر لقواته فى العراق لعملهم الجاد وقيادتهم الحكيمة طوال تواجدهم فى العراق، موضحاً أن ضحايا الحرب فى العراق من الجنود الأمريكيين يبلغ عددهم 4500 قتيل، و30 ألف جريح، فيما بلغت تكلفة العمليات العسكرية حوالى تريليون دولار.

      من جانبه، أشاد السفير الأمريكى فى العراق جيمس جيفرى بالدور الذى لعبته قوات بلاده إلى جانب القوات العراقية فى استقرار الوضع الأمنى، مؤكداً سعى الولايات المتحدة لتعزيز علاقاتها المشتركة بين البلدين. وكانت قد بدأت فى إحدى القواعد العسكرية قرب مطار بغداد وقائع الحفل الختامي الرسمي لانسحاب القوات الأمريكية من العراق بمشاركة وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا والسفير الأمريكي لدى العراق جيمس جيفرى وعدد من المسؤولين من الطرفين، وعزف خلال الحفل السلام الجمهوري العراقي والأمريكي وتم إنزال العلم الأمريكي ورفع العلم العراقي.



      "رافع عبد الجبار" يسلم دعوة مقتدى الصدر ميثاق الشرف الوطني الي وفد من بعثة الامم المتحدة

      الهيئة السياسية للتيار الصدري : أستقبل النائب عن كتلة الاحرار وفد من بعثة اليونامي لدى الامم المتحدة في العراق ومن ضمن الوفد مدير الشؤون السياسية "مادو اجاريا" ومسؤول الشؤون السياسية "كوائج كو شوي" وجرى خلال اللقاء التباحث بين الجانبان حول الوضع السياسي في العراق والعلاقات الخارجية الدولية والأقليمية وتم التطرق لقضية سوريا وحساسية الوضع السوري وما يجري من أحداث واثرها على الوضع الامني العراقي . وبين النائب مبررات امتناع العراق وتحفظه على قرارات الجامعة العربية بحق سوريا .

      وأضاف النائب "رافع عبد الجبار" سلمنا دعوة سماحة السيد مقتدى الصدر (دام عزه) ميثاق الشرف الوطني .

      من جانبه أبدى الوفد ارتياحه لهذه المبادرة بأعتبار ان العراق هو من عليه ان ينهض بذاته ويكون له خطاب موحد تجاه التداعيات السياسية والصراعات الدولية الموجودة في المنطقة .



      "مشرق ناجي " كتلة الاحرار ستفاتح التحالف الوطني لغرض اتخاذ الاجراءات الكفيلة والرادعة بحق النائب "كاظم الصيادي"

      قال الناطق الرسمي باسم كتلة الاحرار النيابية النائب "مشرق ناجي" بناءاً على ماجاء بالبيان الصحفي للنائب كاظم الصيادي وتجاوزه على عضو كتلة الاحرار "جواد الشهيلي" من خلال كيل الاتهامات وتشويه الحقائق نتيجة قيامه بأداء دوره بكشف المفاسد في أمانة بغداد .

      وأضاف النائب هذا السلوك ليس بالغريب وهو متوقع منه نتيجة الازمة النفسية التي يعيشها بسبب صدور قرار بطرده من كتلة الأحرار لسوء تصرفاته المتكررة ولمطالبة الكتلة برفع الحصانة عنه لوجود قضايا جنائية ضده .

      مضيفاً أنه نصب نفسه محامياً ومدافعاً عن أمانة بغداد وأن الامانة بمقدورها الدفاع عن مؤسساتها وكان الأجدر به أن يمارس دوره الرقابي والدفاع عن حقوق الشعب .وأكد النائب ان كتلة الاحرار ستفاتح التحالف الوطني لغرض اتخاذ الاجراءات الكفيلة والرادعة بحقه , كما وأنها تحتفظ بحقها في أقامة الدعوى القضائية بحقه عن الاتهامات المظللة التي طرحها .



      الشيخ "صلاح العبيدي" نرفض ونستكر أي صدامات او اعمال تخريبية في محافظات العراق وخصوصاً محافظة ديالى

      استنكر المتحدث الرسمي باسم سماحة حجة الاسلام والمسلمين السيد القائد مقتدى الصدر (دام عزه) الشيخ "صلاح العبيدي" أي صدامات او اعمال تخريبية في محافظات العراق وخصوصاً محافظة ديالى كما رفض واستنكر التجاوز على الممتلكات العامة .

      وقال الشيخ "العبيدي" في اتصال هاتفي مع المركز الاعلامي للهيئة السياسية : ندعو جميع الاطراف في المحافظات التي تطالب بالاقاليم الى ضبط النفس والتهدئة والجلوس الى طاولة الحوار المشترك بين المسؤولين في تلك المحافظات والاهالي ومراعاة اراء الجميع قبل اتخاذ القرارات .مبيناً : نرفض أي تجاوز او اعتداء ضد المدنيين والممتلكات العامة .



      الامين العام لكتلة الاحرار د. "ضياء الاسدي" تعلن برائتها من أي عمل من شأنه ان يضر بأمن واستقرار اهالي محافظة ديالى

      حذر الامين العام لكتلة الاحرار الدكتور "ضياء الاسدي" جميع الاطراف في محافظة ديالى من استخدام أي دلالة توحي بالعلاقة بالخط الصدري او اياً من مؤسساته بأحداث او اعمال تخريبية تجري في محافظات العراق وخصوصاً محافظة ديالى .وقال "الاسدي" في تصريح خاص للمركز الاعلامي للهيئة السياسية : الامانة العامة لكتلة الاحرار تعلن برائتها من أي عمل من شأنه ان يضر بأمن واستقرار اهالي محافظة ديالى الكرام .

      وأضاف " توصي الامانة العامة جميع الاطراف بالتهدئة واحترام سيادة القانون .

      رئيس مجلس محافظة المثنى يؤكد تقديم اسم مزور لتسهيل المتهم باغتيال المحافظ

      الحل –متابعة : اكد رئيس مجلس محافظة المثنى عبد اللطيف الحساني 'ان مجلس المحافظة اجتمع اليوم وخرج ببيان طالب فيه رئاسة الجمهورية ومجلس النواب ورئاسة الوزراء والقضاء الأعلى بالتحقيق في هذه القضية وإقامة دعوى قضائية ضد وزير العدل والوكيل الأقدم ومدير الإصلاح فضلاً عن مدير التسفيرات ، كما تضمن البيان أيضا إعفاء مدير سجن المثنى المركزي من منصبه والتحفظ عليه بالمحافظة'.

      وقال الحساني في تصريح صحفي اوردته ( الحل نيوز)' ان وزارة العدل قدمت كتاب لسجن المثنى المركزي طلبت فيه نقل المجرم والمحكوم بالإعدام نتيجة اغتياله المحافظ الأسبق في 20 تشرين الثاني من العام الحالي وقام مدير سجن المثنى المركزي بتسليم هذا السجين إلى الوزارة من سجن المثنى إلى سجن الرصافة بدلاً من قسم الحماية القسوى والذي كان من المفترض ان ينقل إليها هذا المحكوم'.

      واضاف الحساني'اننا وبعد التحقيق مع مدير السجن أكد لنا ان المفرزة التي نقلت السجين كان عددها خمسة أشخاص وبمركبات غير معروفة ،موضحا 'ان الكتاب الذي اطلعنا عليه يحتوي على اسمين الأول باسم حليم بشير الحساني والثاني حليم بشير عطيه موسى ، واتضح لنا ان الاسم الأول هو اسم وهمي اما الثاني فهو الاسم الحقيقي مما يؤكد ان هنالك ممارسات وضغوطات خارجية مورست ضد مدير سجن المثنى'.

      ولفت الى 'ان مجلس المحافظة اجتمع اليوم وخرج ببيان طالب فيه رئاسة الجمهورية ومجلس النواب ورئاسة الوزراء والقضاء الأعلى بالتحقيق في هذه القضية وإقامة دعوى قضائية ضد وزير العدل والوكيل الأقدم ومدير الإصلاح فضلاً عن مدير التسفيرات ، كما تضمن البيان أيضا إعفاء مدير سجن المثنى المركزي من منصبه والتحفظ عليه بالمحافظة'. انتهى / ش



      ايران تطمئن سنة العراق عبر السعودية

      بغداد /المواطن / خاص : نقلت مصادر مطلعة ( للمواطن ) ان زيارة وزير الاطلاعات ( المخابرات ) الايراني مصلحي للسعودية تمت بناء على طلب من ايران ومن مستويات عليا في البلد

      ونقلت المصادر المطلعة ان الجانب الايراني يسعى بالعمل في تحقيق مطالب المنطقة الغربية في العراقكما ناقش الطرفان مصلحي وولي العهد السعودي نايف الأوضاع في سوريا وتأتي هذه الزيارة في اطار مشاركة طهران الرياض في ترتيب اوضاع المنطقة



      البزوني: حصة محافظة البصرة من التعيينات سرقت وتم تعيين مدراء من خارج المحافظة

      {بغداد:الفرات نيوز} اكد نائب عن محافظة البصرة عن ائتلاف دولة القانون ان حصة محافظة البصرة من التعيينات سرقت لغياب الوزراء، وتم تعيين مدراء عاميين في الشركات النفطية والمراكز الامنية من خارج المحافظة.

      وقال البزوني في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} ان" سرقة التعيينات في محافظة البصرة هو جزء من ملف الفساد المتفشي في اروقة الحكومة الاتحادية والسبب الرئيسي لهذه الظاهرة هو غياب الوزراء بالاضافة الى" تعيين مدراء عامين في النفط والمراكز الامنية من خارج المحافظة".

      واضاف انه" عندما تأتي حصة المحافظة من التعيينات غالبا ما تاخذها هذه القيادات الى محافظاتهم، فابسط مثال على مايحصل من سرقة في تعينات محافظة البصرة فقد جاءت {10} الاف درجة وظيفية الى الجيش والشرطة {7} الاف منهم هم من خارج محافظة البصرة".

      وتعاني البلاد من حالات فساد مالي واداري كبيرة بمختلف اجهزة الدولة كما يحتل العراق في تقارير دولية عن الفساد المالي والاداري مراتب متقدمة بحجم الفساد على الصعيد العالمي فضلاً عن معاناة معظم محافظات العراق من سوء الخدمات والمشاريع الحكومية التي يعزوها مراقبون الى تداخل الصلاحيات القانونية بين المؤسسات الحكومية والبيروقراطية الإدارية والفساد الإداري والمالي فضلا عن ضعف التخطيط في تنفيذ تلك المشاريع التنموية والخدمي.

      وتابع في حديثه ثم حصلت تعييات للشرطة {365} تم فتح لهم مركز تعيين فصار ازدحام كبير على التعيينات ثم رفعت الاسماء الى وزارة المالية وتفاجئنا ان {365} جاءوا من خارج المحافظة غير الاسماء التي تم تعيينها والمصادقة عليها من محافظة البصرة".

      وبين البزوني ان" محافظة البصرة لم تاخذ حقها في الوزارات ولا في التعيينات التي تصل الى المحافظة".انتهى1.



      المارينز الأميركي ينسحب من العراق ليتموضع على الحدود الاردنية السورية

      بغداد/المواطن/ خاص :أشارت بعض المصادر العربية ان قوات المارينز الاميركية والمنسحبة. من العراق تحركت باتجاه الحدود الغربية لتتموضع في الأردن على الحدود الشمالية المحاذية لسورياونقلت المصادر عن عبور القطاعات العسكرية الاميركية الحدود العراقية للأردن قبل ايام لتتموضع في قاعدة الحسين الجوية القريبة من الحدود السورية لمراقبة تحركات بعض القطعات العسكرية السورية على الحدود قرب نهر اليرموك ومعظم هذه القوات كانت تشغل القاعدة الجوية في الانبار



      ناهدة الدايني : نواب العراقية سيعلقون حضورهم الى جلسات البرلمان اعتباراً من اليوم

      [بغداد-أين]: اكدت النائبة عن القائمة العراقية ناهدة الدايني إن اعضاء كتلتها سيعلقون حضورهم الى جلسات مجلس النواب اعتباراً من اليوم السبت وحتى اشعار آخر.وقالت الدايني في تصريح لوكالة كل العراق [أين] اليوم السبت إن " تعليق حضور نواب العراقية الى جلسات البرلمان يعد خطوة اولى ، وان لم تتخذ الاجراءات اللازمة لتحسين الوضع العراقي واحترام الاتفاقات ستتبع تلك الخطوة بخطوة اخرى تتمثل بسحب وزراء القائمة العراقية من الحكومة".

      واضافت إن " اجتماع القائمة العراقية اوصى بضرورة احترام الدستور والاتفاقات المبرمة بين الكتل السياسية ، وكذلك احترام قيادات القائمة وعدم التعرض من خلال مضايقات الاجهزة الامنية لهم ".

      وكانت القائمة العراقية قد قررت في اجتماعها لها عقد في منزل القيادي فيها طارق الهاشمي تعليق حضور نوابها لجلسات البرلمان ، والمطالبة باعتبار محافظة الانبار منكوبة.

      واشار النائب عن القائمة العراقية حقي المشهداني لـ [أين] إن " نواب القائمة العراقية سيواصلون عملهم ضمن لجانهم النيابية ، فيما سيكون القيادي في القائمة اسامة النجيفي رئيس مجلس النواب حاضراً خلال جلسات البرلمان".انتهى2.



      نائب عن العراقية يعتبر الاعلان عن مشاريع الاقاليم "مؤامرة خطيرة"

      {بغداد:الفرات نيوز} اعتبر رئيس جبهة النهرين والنائب عن القائمة العراقية مشعان السعدي الاعلان عن مشاريع الاقاليم في هذه الفترة وبمجموعة من المحافظات مؤامرة خطيرة. وقال السعدي في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} اليوم إن" الاعلان عن الاقاليم مؤامرة خطيرة يواجهها العراق في هذه الفترة والمضي وراءها خيانةلوحدة العراق وقضيته".

      وكان مجلس محافظة ديالى اعلن المحافظة اقليما في الايام الماضية لتكون ثاني محافظة يطالب مجلس محافظتها بأن تكون اقليما بعد صلاح الدين. وشهدت اقضية الخالص،وبلدروز،والمقدادية،وبعقوبة،التابعة لمحافظة ديالى تظاهرات حاشدة نددت من خلال لافتات رفعت فيها بقرار مجلس ديالى بأعلان المحافظة اقليما ، وطالبوا بالعدول عن هذا القرار الذي وصفوه بالطائفي. وطالب " بضرورة الابتعاد عن اثارة مشروع الاقاليم بين فترة واخرى لأنه لا يخدم إلا الاجندات الخارجية". وكان قضاء الخالص قد هدد في الايام الماضية، في بيان لقائمقامه بقطع الطريق الرئيس الرابط بين بغداد وكردستان والمطالبة بضم القضاء الى العاصمة في حال عدم العدول عن تشكيل اقليم ديالى طالبوا فيها مجلس المحافظة بالعدول عن قراره بتشكيل اقليم..







      وزير التخطيط لـ(واخ): 68 بالمئة من الموازنة التشغيلية تذهب رواتب للموظفين

      واخ ـ خاص : بين وزير التخطيط والتعاون الانمائي علي يوسف الشكري ان ما نسبته نحو 68 بالمئة من الموازنة التشغيلية تذهب رواتب للموظفين. واوضح شكري" أنه "لمس تجاوباً كبيراً من الوزراء والمسؤولين في الدولة على اقرار موازنة العام 2012 بعد اجراء عدد من التعديلات عليها".موضحا". مؤكدا" ان وزارته لم تعتمد في توزيع مبالغ الموازنة العامة، قاعدة عدد سكان كل محافظة بسبب تباين وضع المحافظات فيما بينها.

      واضاف وزير التخطيط في تصريحخص به مراسل وكالة خبر للانباء (واخ): ان الوزارة أطلقت في تموز الماضي وبحضور رئيس الوزراء، احصائية عدد المباني والمنشآت والسكان في عموم البلاد، وما يمكن اعلانه ان عدد سكان العراق يبلغ 31 مليوناً و(644) الفاً و(464) نسمة. مبينا" ان الاحصاء شمل عد المباني والمساكن والمنشآت من خلال جولات ميدانية شملت جميع المحافظات، منوها" أن العملية لم تخل من اشكاليات مع عدد من المحافظات بشأن توزيع الموازنة حسب الكثافة السكانية، اذ ان هذه المحافظات تعتمد بيانات البطاقة التموينية لاحصاء مواطنيها، في حين أن الارقام الواردة في احصائيات الوزارة جاءت أقل من الاحصاءات المسجلة من قبل المحافظات.وأوضح الشكري ان الاحصاء أجري من قبل ملاكات من أبناء المحافظة نفسها، حيث تم اعتماد استمارة تضم عدد أفراد الاسرة والمتوفين والمواليد الجدد، مؤكدا ان الوزارة حصلت على قاعدة بيانات لعدد السكان والمباني والمنشآت بشكل دقيق.



      رئيس لجنة النزاهة النيابية "بهاء الاعرجي":إحالة ملف وزارة الكهرباء للعقود الألمانية والكندية وأيضا ًملف التربية إلى محكمة الجنايات

      قال رئيس لجنة النزاهة النيابية "بهاء الاعرجي" انه خلال اليومين المقبلين ستكون هناك قرارات قضائية في الملفات العشرة المهمة,مضيفا ً أن اللجنة تعمل حاليا على الكثير من الملفات أهمها ملف وزارة الدفاع ورئاسة الجمهورية وأيضا ملف وزارة التربية.

      وأشار "الاعرجي" إلى أن قاضي تحقيق الرصافة قرر يوم أمس إحالة ملف وزارة الكهرباء للعقود الألمانية والكندية إلى محكمة الجنايات فضلا عن موضوع وزارة التربية للمستلزمات المدرسية.

      وتابع قائلا ً: أن اللجنة تعمل على موضوع أخر وهو أن أي محافظة أو وزارة لم تصرف تخصيصاتها المالية عام 2011 ستكون ضمن لائحة الفساد الإداري, مؤكدا انه سيتم إحالة هؤلاء إلى هيئة النزاهة والقضاء.م.ح



      العراق يعلن البدء بأستخدام تقنية النانو في التطبيقات الامنية والعسكرية .

      شفق نيوز/ اعلنت وزارة الدفاع العراقية، الاربعاء، عن بدئها بإستخدام تقنية النانو في التطبيقات العسكرية والامنية، وفي حين كشفت ان هذه التقنية ستسهم بتطوير التكنولوجيا العسكرية والحد من تصاعد عمليات العنف، اكدت ان المؤسسات الامنية العراقية تطور امكانياتها التكنلوجية بالتزامن مع تقدم قدرات الجماعات المسلحة.

      وقال معاون رئيس اركان الجيش عبود قنبر على هامش المؤتمر السنوي الثالث لعلوم النانو لـ"شفق نيوز"، إن "وزارة الدفاع تعمل مع وزارة التعليم العالي وفق اتفاقية تعاون وتتواصل مع الجامعات العراقية للطلاع على ابرز البحوث في تطوير القدرات العسكرية والامنية وتطبيقها على ارض الواقع".

      وتعرف تقنية النانو بأنها التقنية التي تساهم بإنتاج خواص جديدة لنفس العنصر، اذ اكتشف العلماء ان اي مادة تختلف خواصها عندما تكون بحجم النانو المجهري وبذلك يمكن تصغير الاشياء الكبيرة الى احجام صغية جدا وبكفائة وفعالية اعلى بكثير ومثال على ذلك يمكن صناعة طائرات بمحتلف انواعها بحجم البعوضة او اجهزة تجسس لا ترى الا بالمجهر.

      واضاف قنبر أن "علم النانو سيكون بديلا عن العديد من المعدات العسكرية الحالية في المستقبل القريب"، مشيرا ان "هذه التقنية ستستخدم مبدئيا في الكشف عن السيارات المفخخه والعبوات وابطالها كذلك ستستخدم في كشف اوكار الجماعات المسلحة وملاحقتهم".وتابع قنبر ان "هذه التقنية ستستهم بتطوير امكانيات المؤسسات الامنية بشكل يفوق عدة مرات قدرات الجماعات المسلحة كما ستجعل هذه التقنية عملية تنفيذ عمليات العنف في العراق معقدة جدا".



      محمود الحسن: يجب تخلي حاملي ازدواجية الجنسية عن مناصبهم السيادية اواسقاطها

      بغداد(الاخبارية): أوضح عضو اللجنة القانونية البرلمانية والنائب عن/التحالف الوطني/ محمود الحسن، إن قانون ازدواجية الجنسية سيوضح معنى المناصب السيادية ومن يشغلها عليه التخلي عن الجنسية الاجنبية.

      يذكر إن ظاهرة ازدواجية الجنسية انتشرت بعد عام 2003، حيث يحمل أغلب قادة المعارضة العراقية يحملون أكثر من جنسية بسبب إسقاط الجنسية العراقية عنهم .

      وقال الحسن في تصريح (للوكالة الاخبارية للانباء) اليوم الجمعة: ورد في احدى نصوص الدستور، بأن الذين يتولون مناصب سيادية ولديه جنسيتين عراقية واخرى من دولة اجنبية، فعليه التخلي عن الاخيرة اذا كان يريد البقاء بالمنصب السيادي وينظم ذلك بقانون، شارحاً: أن المادة لم توضح معنى المنصب السيادي ولا يوجد قانون سابق يعرف هذا المصطلح.

      وشدد على ضرورة ان يتخلي من يحمل جنسية مزدوجة عن المنصب السيادي ، او اسقاط الجنسية الاجنبية، وتابع:إن اقرار قانون ازدواجية الجنسية سيوضح معنى المناصب السيادية ومن يشغلها عليه التخلي عن الجنسية الاجنبية، من خلال فقراته التي ستعطي معنى هذا المصطلح.

      واشار الى ان فقهاء القانون الدستوري يعتبرون المنصب السيادي هي المناصب المهمة بالدولة، وفي الدولة الحديثة وبالاخص ببدايات قرن التاسع عشر والعشرين، نسأة حكومات بست وزارات واعتبرت هذه المناصب السيادية.

      وكان عضو كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري والنائب عن /التحالف الوطني/ رافع عبد الجبار، علل عدم تشريع قانون منع ازدواجية الجنسية وذلك لان اغلب قادة الكتل يحملون جنسيتين.وقال عبد الجبار في تصريح سابق (للاخبارية): أن السبب الرئيسي في تعطيل هذا القانون هو اغلبية قادة الكتلة السياسية الذين يسيطرون على القرار السياسي يحملون جنسيتين.وأضاف أن هناك محاولة جادة من قبل بعض أعضاء البرلمان لتمرير هذا القانون لكن قادة الكتل السياسية متحكمين بالقرار والقوانين السياسية، مستبعداً تمريره في هذه السنة التشريعية.



      الشذر يفند مزاعم فتاح الشيخ بشأن تأثير البعثيين في قرارات (العراقية)

      بغداد/اور نيوز: أكدَ النائب عن القائمة العراقية قيس الشذر ان العراقية متماسكة وموحدة وان زعيمها هو الدكتور اياد علاوي. وقال في تصريح صحفي "ان هناك اقوالا غير صحيحة فيما يخص بروز زعماء جدد غطوا على اياد علاوي وهي غير مستندة إلى واقع وممكن ان تحسب ضمن الجهود المبذولة لتفكيك القائمة العراقية".

      وأضاف الشذر قوله: "إن هذا لا يمنع وجود شخصيات قيادية بارزة في القائمة العراقية، لكن الجميع يدينون بالولاء للعراقية ويعملون ضمن مظلتها". واشار الى "ان القائمة العراقية لا تعمل برأي البعثيين ولا الصداميين قبل انضمام فتاح الشيخ او بعد خروجه منها، وان فتاح الشيخ جزء من القائمة العراقية عدة سنين". وتوقع النائب "تعرض فتاح الشيخ للضغوط لسلخه واخراجه من القائمة". وقال إنه يأمل منه "أن يكون اكثر ثباتا وقناعة بقائمته". الجدير بالذكر ان فتاح الشيخ رئيس ائتلاف الكوادر والنخب الوطنية المستقلة كان قد اعلن انسحابه من القائمة العراقية، عازياً ذلك الى ما وصفه بـ(تدخل البعثيين والصداميين في قرار القائمة).



      ادارة العتبات المقدسة في كربلاء تعلن مقاطعتها لقناة السومرية الفضائية

      نون: اصدرت الامانتان العامتان للعتبتين الحسينية والعباسية المقدستين بيانا تضمن مقاطعة قناة السومرية الفضائية بسبب بثها الاغاني ليلتي التاسع والعاشر من محرم الحرام ذكرى استشهاد الامام الحسين واهل بيته عليهم السلام.

      واشار البيان الذي حصلت وكالة نون الخبرية نسخة منه ان الامانتين العامتين للعتبتين الحسينية والعباسية اعلنتا عن ايقاف التعامل مع قناة السومرية بسبب استخفافها الواضح بمشاعر مئات الملايين من محبي اهل البيت عليهم السلام في ذكرى استشهاد الامام الحسين عليه السلام حسب وصف البيان.

      وطالبت ادارة العتبتين المقدستين من قناة السومرية التي اكدت في بيانها الذي نشرته على موقعها الرسمي ايضاح نوع الفتنة التي ستحدث في حال قيام القناة ببث مراسيم عاشوراء معتبرين ان قضية الامام الحسين عليه السلام لاتمثل طائفة واحدة بل انها تعتبر حدثا مهما يستذكره الاخوة السنة والمسيحيين والصابئة المندائيين وان قضية الامام الحسين كانت احد الاسباب المهمة لتوحيد ابناء الشعب العراقي.

      وجاء في البيان الذي نصه " في الوقت الذي يستذكر العالم باسره الفاجعة الكبرى التي لم ولن يشهد لها تاريخ البشرية مثيلا كونها مثلت المواجهة الحقيقية بين الحق والباطل بعد ان جسدت احداثها على رمضاء كربلاء وسجلت خلودها بدم الامام الحسين عليه السلام، هذه الفاجعة التي اعلن الحداد لها رسول الله صلى الله عليه واله قبل حدوثها ونصب العزاء لها في السماء قبل الارض ولازال يتجدد ذكراها رغم مرور اربعة عشر قرنا على حدوثها بعد ان اندثرت جميع الانظمة التي حاولت اخماد بريقها اللامتناهي.

      انها واقعة الطف الخالدة التي يستذكرها منتهجي قيم ومبادئ أهل البيت عليهم السلام بمختلف مذاهبهم وقومياتهم وجنسياتهم في كل بقعة من بقاع العالم كونها استهوت قلوب الباحثين عن القيم الإنسانية ، هذه الحقيقة قد غفلت عنها قناة السومرية التي قامت ببث الاغاني ليلتي التاسع والعاشر من محرم الحرام لهذا العام مما يدل على استخفافها الواضح بمشاعر مئات الملايين من محبي أهل البيت عليهم السلام .

      ونود أن نبين لقناة السومرية الفضائية إن استذكار قضية عاشوراء لا تقتصر على أبناء الطائفة الشيعية فحسب بل إنها تمثل حدثا مهما يستذكره إخواننا السنة والمسيحيين والصابئة المندائيين وغيرهم من الطوائف والأديان المتعددة لذا فان إحياء هذه الذكرى لا يمثل تأجيجا لأي فتنة طائفية على خلاف ما أشارت له القناة في بيانها الذي نشرته عبر موقعها الالكتروني والذي بررت من خلاله موقفها من بث مثل هكذا برامج والذي جاء في مطلعه " إن السومرية عملت في الأيام الصعبة على وأد الفتن لا تأجيجها، لذلك يهم إدارة السومرية إعادة التأكيد على هذه الثوابت" وعلى إدارة القناة توضيح نوع الفتنة والجهات التي ستقوم بتأجيجها في حال قيامها ببث مراسيم الحزن ، على الرغم مما تبين إن جميع أبناء الشعب العراقي توحد بتوشحه السواد إلا من كان يمثل أفكار وتطلعات أجندات خارجية تقدم السم بالعسل للشعب العراقي .

      لذا فان ادارة العتبات المقدسة في كربلاء تطالب قناة السومرية بمراجعة وتقييم ادائها والتعرف على اسباب الفتنة ومن يقف ورائها حيث إن قضية الإمام الحسين عليه السلام وعبر هذه النشاطات التي يقدمها المعزون ساهمت وبشكل فعال في توحيد طوائف الشعب العراقي ومن المؤكد أنها تساهم أكثر في وحدة الصف العراقي لما يمثله الإمام الحسين عليه السلام من قيمة عليا يؤمن بها الجميع، علما إن الأخوة المسيحيين قد أعلنوا إيقاف جميع مراسيم الاحتفال تضامنا مع أبناء الطائفة الشيعية في العراق.

      لذلك قررنا عدم التعاون مع قناة السومرية في تغطية مراسيم زيارة أربعينية الامام الحسين عليه السلام القادمة ( 1433 هـ )".



      الشيخ الكربلائي من الحرم الحسيني يؤكد على ضرورة محاسبة المقصرين في تهريب السجناء ويوجه نصائحه لوكالات الاخبار

      وكالة نون خاص: بيّن ممثل المرجعية الدينية العليا وخطيب الجمعة في كربلاء المقدسة سماحة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في الخطبة الثانية من صلاة الجمعة التي أقيمت في العتبة الحسينية المقدسة في 20- محرم -1433هـ الموافق 16-12-2011 م إن ما تنشره بعض المواقع الخبرية – بين الحين والآخر- من أخبار مفبركة وكاذبة عن المرجعية الدينية العليا ... ومع قطع النظر عن النوايا والبواعث لنشر مثل هذه الأخبار إنها عارية عن الصحة تماما، خصوصا حينما يتعلق الأمر بالافتراء والكذب على المرجعية يكون تأثير ذلك أخطر على المجتمع، وتوجه سماحته بالكلام لهذه المواقع بوصايا وتوجيهات عامة سواء كان هناك خبر مفبرك وملفق يتعلق بالمرجعية أو غيرها .. نوجزها بما يلي:

      1- إن الأمانة المهنية وأخلاقيات مهنة الإعلام تقتضي تحرّي الصدق والتثبّت في نشر الأخبار لأن المقصود من الإعلام هو إيصال الحقائق إلى المواطن واطلاعه عليها ليكون على دراية ومعرفة بما يجري حوله.

      2- ضرورة احترام عقل المواطن وذوقه لأن ما تنشره المواقع الخبرية سينشأ عنه تشكيل رأي وتوليد قناعات واتخاذ مواقف على ضوء ما ينشر، فان كان ما ينشر صادقاً ومطابقاً للواقع كانت القناعة والرأي لدى المواطن صحيحاً وموقفه حقاً وبخلافه سيقع المواطن ضحية الأوهام والباطل.

      3- البحث عن الإثارة الإعلامية حتى ولو بالكذب يؤدي إلى تأثر المواطن بهذه الظاهرة لا شعورياً وتفشيها وانتقالها إليه وبالتالي تكون الوسائل الخبرية والإعلامية قد ساهمت بشكل غير مباشر في شيوع ظاهرة غير مقبولة لا دينياً ولا حضارياً لدى المواطنين.

      وتأمل سماحته من المواطنين التنبّه وعدم الركون إلى كل خبر ينشر خصوصاً ما يتعلق بالمرجعية الدينية إلا بعد التثبّت من مصادره الموثوقة.

      وفي سياق آخر تناول سماحة الشيخ الكربلائي ما تتكرر من حوادث هروب السجناء المجرمين والمدان بعضهم بأعمال إرهابية وقتل لمواطنين ومسؤولين في الدولة العراقية بحيث أصبح هذا الأمر مسلسلا ً ذو حلقات منتظمة تجري كل فترة وبين الحين والآخر .. مؤشراً لخلل واضح في المنظومة الأمنية والإصلاحية والتي تشرف على احتجاز السجناء.

      وتابع سماحته فقد تمكن مجموعة من السجناء ومن بينهم سجين محكوم بالإعدام بجريمة قتل لمحافظ السماوة من الهرب أثناء نقله لتنفيذ حكم الإعدام فيه، وقد شكلت لجنة تحقيقية لمعرفة ملابسات هذه الحوادث ووجهت اتهامات لجهات نافذة في الحكومة الاتحادية بضلوعها في عملية الهروب.

      وطالب من هذه اللجان كشف الحقائق للمواطنين لان استمرار هذا المسلسل يعد استخفافاً بأرواح المواطنين واستهانة بالدم العراقي وإضافة آلام وجراح جديدة لعوائل الضحايا المغدورين، وعد هذه الحوادث المتكررة مؤشرا لوجود خلل واضح في المنظومة المجعولة لحراسة مباني السجون والمشرفين على نقل السجناء.

      وعلل ذلك بعدم الكفائة المهنية لدى الحراس والمشرفين على السجون وشؤون السجناء فالكثير من التقارير تتحدث عن إن الحراس المكلفين بذلك هم أفراد بسطاء لا يمتلكون المقدرة المهنية ولا الخبرة في التعامل والحس الأمني لحراسة هذه المواقع، وان بعض الحراس يقدّمون شهادات مزوّرة لغرض تعيينهم إضافة إلى عدم تأهيلهم مهنياً لإدارة هذه المواقع.

      وأكد على ضرورة محاسبة المقصّرين لاسيما إذا ثبت من التحقيق إن هناك أشخاص أصحاب نفوذ في السلطة كان لهم دور في التهريب فلابد من كشفهم للمواطنين ليكون ردعاً للآخرين عن تكرار ذلك، وأهاب كذلك بضرورة تطوير المنظومة الأمنية والإجراءات الوقائية لمنع تكرار ذلك.

      وفيما يتعلق بالموازنة الحالية لعام 2012م والتي ستعرض على مجلس النواب .. أوصى سماحته بأهمية إيجاد تنسيق وحوار بين اللجنة المالية في مجلس النواب والجهات المعنية بالموازنة مع مجلس الوزراء حول الاهتمام والتطور للقطاعات الصناعية والزراعية والسياحة الدينية وعدم الاعتماد بصورة أساسية في الموارد المالية للموازنة على موارد النفط للأسباب التالية:

      1-وقوع الموازنة في مواردها تحت رحمة السوق النفطية العالمية وتقلباتها الذي يتأثر بتقلبات الاقتصاد العالمي وجعلها في موقع التبعية لهذا السوق والذي قد يؤدي إلى إرباك خطط الدولة العراقية للتنمية والاعمار بسبب عدم استقرار المدخولات المالية.

      2-توجيه تشغيل الأيدي العاطلة الوجهة الصحيحة إذ بدلا ً من اضطرار الدولة لامتصاص البطالة عن طريق إيجاد وظائف ولو من دون حاجة وفي مواقع عمل غير ضرورية يمكن – لو حصل التطوير والاهتمام بالقطاعات المذكورة – إيجاد فرص عمل ضرورية ومطلوبة في أعمال صناعية وزراعية وسياحية.

      3-استثمار الكفاءات والعقول والمهارات العراقية.

      4-تحقيق شيء من الاكتفاء الذاتي في هذه المجالات وعدم التبعية للآخرين.

      وشدد سماحته بضرورة التوجه نحو السياحة الدينية وقال إنها في بلدنا ليست كبقية البلدان لأنها مرتبطة بحضارة هذا البلد وتراثه الفكري والعقائدي وتشكل تواصلاً بين الشعب العراقي وبقية الشعوب لذلك لابد من توجيه موارد مناسبة من الميزانية لتطوير هذا القطاع، وتأسف إن ما خصِّص للعتبات المقدسة التي تشكل المورد الأساسي للسياحة في العراق هو جزء ضئيل جدا، فما تم تخصيصه للعتبات المقدسة في العراق ( العلوية والحسينية والعباسية والكاظمية ) هو 30 مليار دينار بينما حجم المشاريع الخدمية والاعمارية في العتبات المقدسة يبلغ 272 مليار دينار، وعد ذلك ظلما وإجحافا بحق هذه العتبات التي تمثل هويتنا وحضارتنا وانتمائنا إضافة إلى كونها مورداً مهماً من الموارد الاقتصادية.



      نيويورك تايمز: امام واشنطن دور كبير فى العراق بعد انتهاء الحرب

      بغداد ( إيبا )/متابعة/.. علقت صحيفة نيويورك تايمز، فى افتتاحيتها على إعلان الرئيس الأمريكى باراك أوباما انتهاء الحرب على العراق والتي استمرت أكثر من 9 سنوات، وقالت إن انتهاء الدور ا

        الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أغسطس 26, 2019 4:37 am