بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

    المواضيع الأخيرة

    »  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
    اخبار وتقارير : 19 كانون الاول  2011 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

    » العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
    اخبار وتقارير : 19 كانون الاول  2011 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

    » العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
    اخبار وتقارير : 19 كانون الاول  2011 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

    » العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
    اخبار وتقارير : 19 كانون الاول  2011 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

    » العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
    اخبار وتقارير : 19 كانون الاول  2011 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

    » الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
    اخبار وتقارير : 19 كانون الاول  2011 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

    » العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
    اخبار وتقارير : 19 كانون الاول  2011 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

    » تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
    اخبار وتقارير : 19 كانون الاول  2011 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

    » العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
    اخبار وتقارير : 19 كانون الاول  2011 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

    التبادل الاعلاني

    احداث منتدى مجاني

    التبادل الاعلاني

    احداث منتدى مجاني

      اخبار وتقارير : 19 كانون الاول 2011

      المدير
      المدير
      Admin

      عدد المساهمات : 2183
      تاريخ التسجيل : 09/04/2011

      اخبار وتقارير : 19 كانون الاول  2011 Empty اخبار وتقارير : 19 كانون الاول 2011

      مُساهمة من طرف المدير في الإثنين ديسمبر 19, 2011 9:26 am

      بسم الله الرحمن الرحيم
      اخبار وتقارير : 19 كانون الاول 2011
      متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي



      التفاصيل:

      لجنة تقصي الحقائق: القوات الامريكية سلمت جميع المعتقلين السعوديين للرياض من دون علم بغداد .

      شفق نيوز/ اعلنت لجنة تقصي الحقائق بشأن المعتقلين العراقيين في السعودية، الاحد، عن أن القوات الامريكية سلمت جميع المعتقلين السعوديين الذين كانوا تحت مسؤوليتها الى بلادهم من دون موافقة الحكومة العراقية.

      وقالت نائب رئيس اللجنة كميلة الموسوي لـ"شفق نيوز"، إن "الاميركان قاموا بتسليم المعتقلين السعوديين الذين كانوا في مراكز الاعتقال التي بعهدتهم الى السلطات السعودية من دون علم الجانب العراقي".

      واضافت الموسوي ان "جميع المعتقلين الذين سلمتهم القوات الامريكية للسعودية ادينوا بتنفيذ عمليات ارهابية ضد الشعب العراقي".

      وتابعت الموسوي ان "الحكومة العراقية لم تتدخل حفاظا على علاقاتها مع الولايات المتحدة الامريكية".

      وكانت وزارة العدل قد اعلنت الاسبوع الماضي لـ"شفق نيوز" عن أن الموعد المحدد لتسلم موافقة السعودية على اتفاقية تبادل المعتقلين انتهى من دون ان تتسلم الوزارة اي رد منها بالايجاب او السلب، وفي حين اكدت ان عدد المعتقلين العراقيين في السعودية يبلغ 200 معتقل حكموا لتجاوزهم الحدود، كشفت وجود 100 معتقل سعودي في العراق اغلبهم محكوم بقضايا "ارهاب".

      وكان وكيل وزارة الخارجية لبيد عباوي كشف لـ"شفق نيوز" عن أن مسودة اتفاقية تبادل المعتقلين بين العراق والسعودية انتهت وستبعث الى الاخيرة للتوقيع عليها بمجرد انتهاء الحكومة العراقية من تدقيقها.

      وكانت وزارة الداخلية السعودية قد أعلنت في تشرين الثاني الماضي عن اعدام عراقي في عرعر الواقعة في المنطقة الشمالية الحدودية مع العراق بعدما ادين بقتل مواطن سعودي اثر خلاف بينهما.

      يذكر ان السلطات السعودية اتخذت في 19 كانون الاول 2010 قراراً بإعدام 40 عراقياً بتهم اصدرها القضاء السعودي وبعيداً عن حضور جهات عراقية رسمية وعوائل المتهمين كحق قانوني.



      فشل اقامة اقليم ديالى بعد سحب التحالف الكردستاني تواقيع اعضائه

      {بغداد: الفرات نيوز}اعلنت كتلة التحالف الكردستاني في ديالى سحب تواقيع اعضاءها المطالبة بتشكيل اقليم ديالى مما ادى الى فشل المطالبة باقامة اقليم ديالى بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني للمطالبة بالاقليم.

      وقال مصدر في التحالف لوكالة {الفرات نيوز}:"ان اجتماعا عقد لكتلة التحالف الكردستاني في ديالى وقرر اعضاءها سحب تواقيعهم من المطالبة بتشكيل اقليم ديالى".

      وتتألف كتلة التحالف الكردستاني من ستة أعضاء في مجلس محافظة ديالى المكون من 29 عضوا.

      وكان مجلس محافظة ديالى صوت على اقامة المحافظة اقليما حيث وافق 16 عضوا من اصل 29.

      وبذلك فلم يتبق سوى 10 اعضاء وافقوا على جعل المحافظة اقليما.

      يذكر أن المطالبة بتشكيل الاقاليم قد تزايدت في الآونة الاخيرة من قبل بعض المحافظات إذ قرر كل من مجلسي محافظة صلاح الدين وديالى اعلان محافظتيهما اقليما، كما أن هناك تلميحات من قبل بعض الساسة المنتمين الى محافظة نينوى والانبار باتخاذ خطوة مماثلة في تلك المحافظتين

      وتظاهر اليوم جمعا كبيرا من أبناء محافظة ديالى مجددا أمام مجلس محافظة ديالى لرفض اعلان المحافظة اقليما.

      وذكر مراسل وكالة { الفرات نيوز} اليوم الأحد أن أهالي ديالى نظموا تظاهرة أمام مجلس المحافظة مطالبين أعضاءها بالتنازل عن طلبهم بشأن قرار أعلان المحافظة اقليما.انتهى



      نائب بدولة القانون: عدم انفكاك سفير العراق في واشنطن اسبابه ادارية وليست سياسية او شخصية

      عزا عضو في التحالف الوطني عن دولة القانون عدم انفكاك سفير العراق في واشنطن لاسباب ادارية وليست سياسية او شخصية.

      في وقت عين عضو هيئة مستشاري رئيس الوزراء نوري المالكي، وعضو ائتلاف دولة القانون جابر حبيب جابر، سفيراً لبغداد في واشنطن،

      وقال العضو البارز في دولة القانون عبد الهادي الحساني لـ(المواطن):”ان عدم انفكاك سفير العراق في واشنطن سمير الصميدعي تعود لاسباب ادارية خاصة بوزارة الخارجية”.

      واضاف”ان الصميدعي شخصية جيدة ويقوم بواجبه على اتم وجه وليس لديه اية مشكلة بهذا الجانب”. موضحا”ان قضية انفكاك الصميدعي واستبداله يتم من خلال وزارة الخارجية وهي التي تقوم بهذا الاجراء لانها تختار المسؤولين لهذه المناصب”.

      وتابع الحساني”ان الالتزامات تتطلب من اي دولة استبدال دبلوماسيها كل اربع سنوات حيث هذا الامر معمول فيه في جميع انحاء العالم”.

      ولفت الى “ان الصميدعي أكمل اربع سنوات ومن الطبيعي استبداله باخر وهذا امر برتوكولي ولايوجد اية مشكلة بهذا الجانب”.

      وكان عضو هيئة مستشاري رئيس الوزراء نوري المالكي، وعضو ائتلاف دولة القانون جابر حبيب جابر، قد عين سفيراً لبغداد في واشنطن.

      ووفقا للمعلومات المتوافرة إن الدولة المضيفة وافقت على تعيين جابر الذي رافق المالكي بزيارته إلى الولايات المتحدة بوصفه سفيرا لبلاده، غير ان مشكلة برتوكولية وربما تتحول إلى سياسية تكمن في عدم تخلي السفير “السابق” سمير الصميدعي بعد عن منصبه، مما يحرج العراق دبلوماسيا في انه خلافاً للأعراف أن يكون لدولة سفيرين في بلد واحدة.

      وحسب المعلومات، إن الخارجية الأميركية وافقت ان يكون سفيراً لبغداد في عاصمتها، غير إن السفير “الأصيل” لم يغادر البلد المضيف على وفق ما تقتضيه الأصول الدبلوماسية ليباشر السفير “البديل” مهام عمله، مما دفع رئيس المراسم في الخارجية الأميركية الطلب من البديل مغادرة اجتماع للوفد مع مسؤولين أميركيين، لان “الأصيل” حاضر!!. بحسب ما نقلته وكالات الانباء



      الكتلة البيضاء:جهات سياسية مشاركة في الحكومة متهمة بالضلوع في الهجوم على منزل النائبة امنة مهدي

      واخ ـ بغداد: استنكرت الكتلة البيضاء قيام مسلحين بالهجوم على منزل النائبة عن الكتلة امنة سعدي مهدي ، مهددة بفضح المسؤولين عن الهجوم والمرتبطين بجهات سياسية مشاركة في الحكومة امام القضاء ووسائل الاعلام .

      وذكرت الكتلة في بيان لها تلقت وكالة خبر للانباء (واخ): نسخة منه" ان في الساعة السادسة من مساء امس الاول حدث تبادل لاطلاق النار بين عناصر مسلحة من جهة وحرس النائبة امنة سعدي مهدي من جهة اخرى واستمر حتى الساعة السابعة ، وقد تمت مطاردة المسلحين بعد حضور قوة من الشرطة الا انهم لاذوا بالفرار ".

      واوضحت :" ان الهجوم لم يسفر عن وقوع اصابات بشرية سوى حدوث اضرار في كرفان حرس النائبة وتحطيم زجاج المنزل ، وهي ليست المرة الاولى التي تتعرض فيها النائبة مهدي لمثل هكذا هجمات ".

      واتهمت الكتلة :" جهات سياسية مشاركة في الحكومة بالضلوع في هذا الهجوم بسبب تباين الرأي والخلاف مع النائبة مهدي " ، مهددة بـ :" الكشف عن هذه الجهات امام القضاء ووسائل الاعلام في حال تكرار هذه الاعتداءات ".



      توقعات بإرتفاع عائدات العراق الى اربعمائة مليار دولار

      الاتحاد: أعلنت بعثة الامم المتحدة في العراق “أن المنظمة الدولية للامم المتحدة أطلقت شبكة الميثاق العالمي في العراق، مؤكدة أن أطلاق المنظمة جاء ضمن برنامج اعدته الامم المتحدة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.لخلق بيئة ملائمة لانطلاق شركات القطاع الخاص ضمن مبادئ حددتها الامم المتحدة لابراز دورها في المرحلة المقبلة. وقالت الأخصائية في برامج الامم المتحدة الانمائي ارونا روشينيان لـ(الاخبارية)، الاحد، “تم أطلاق الشبكة والتي تتألف من عشرة مبادئ وهي معترف بها دوليا والتي تؤيد وتشرع مجموعة من القيم الاساسية في مجالات حقوق الانسان والمعايير الخاصة بالعمل والبيئة ومكافحة الفساد”. وأضافت “أن في تطبيق تلك المبادئ سيكون هنالك تعزيز لدور هذه الشركات في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وستخلق منافسة بين الشركات التي ستكون جزءا من شبكة عالمية في اوربا والشرق الاوسط”. وتوقع مسؤولون في الشبكة العراقية ان تزداد عائدات الثروات العراقية بحلول عام 2018 الى اربعمائة مليار دولار امريكي. وقال ممثل شبكة الميثاق الدولي في العراق عبدالحميد الحلي أن “العراق مقبل على ثروات او عائدات من الثروات الهائلة قد تصل الى 400 مليار دولار خلال العام 2018”. مبيناً أن المجتمع سوف يتقدم وسيحتاج الى من يعينه من القطاع الخاص. مضيفاً أن الشبكة العراقية الان شريكة للشبكات الدولية الاخرى في دول العالم التي اصبح عددها حوالي 16500 شركة على مستوى العالم في اكثر من 140 دولة.

      من جهته، قال المدير المفوض لشركة عنبر الزراعية سرمد معز الدين القزويني ان “الميثاق والمبادئ التي يفرضها الميثاق الدولي وجد ترحيبا من قبل شركات القطاع الخاص الذين يعتبرونه ضامنا لحقوقهم”. واضاف أن “الميثاق يضمن لأصحاب الشركات عدم التلاعب مع بعضهم البعض”. مؤكداً أنه اذا كانت الامم المتحدة بهذا الميثاق وحدث اي ضرر على أي شركة فبالامكان أن نطالب الامم المتحدة التي هي أعلى سياسة في العالم أن تدخل كونها هي من تحملت مبادئ وتطبيق ذلك الميثاق. يذكر ان الميثاق العالمي للامم المتحدة الذي انطلق في العالم عام 1999يضمن عدة مبادئ تتعلق بحقوق الانسان والشفافية والمعايير الخاصة بالعمل والبيئة في عمل شركات القطاع الخاص المشاركة والمنظمة له لكنه لن يكون كجهة رقابية على عمل هذه الشركات كونه سيكون وسيطا بين الشركات الخاصة والعامة.



      الخزاعي : «البعث» أعاد تنظيم 35 ألف عراقي الى صفوفه

      أعلنت الحكومة العراقية أنها استطاعت في إطار حملة الاعتقالات التي طالت بعثيين خلال الفترة الماضية، تفكيك ما يقرب من نصف تنظيمات حزب «البعث» المنحل التي عاودت نشاطاتها.

      وأكد مستشار رئيس الوزراء لشؤون المصالحة عامر الخزاعي أن تسعة فصائل كانت مناهضة للاحتلال ستعلن الأسبوع المقبل انضمامها إلى مشروع المصالحة الوطنية. وقال الخزاعي في تصريح لـ»الحياة»إن»عمليات الدهم والاعتقالات التي طاولت بعثيين خلال الفترة الماضية أسفرت عن تفكيك اكثر من 40 % من تنظيمات قاموا بإعدادها في بغداد ومحافظات أخرى»، وأشار إلى أن «الوثائق التي ضبطت مع عدد من المعتقلين تبين أن تنظيماتهم كانت على مستوى عال».وقال إن عدد هؤلاء وصل إلى 35 ألف عنصر تم توزيعهم وفق هيكلية الحزب المنحل الذي انشأ فروعاً عدة كل واحد منها يتكون من 5 شعب تمتد على مساحة جغرافية معينة تضم 5 فرق». وأضاف «شكلوا فرعاً في أبو غريب وآخر في الشعلة».وتابع «كما تشير الوثائق إلى اعتمادهم نظام التمويل الذاتي وكانوا يجمعون مبالغ طائلة إذ يبلغ الاشتراك الشهري للفرد من 5 إلى 10 آلاف دينار عراقي، وفق درجته الحزبية».وأضاف «كانت هذه الأموال التي تتجاوز كل شهر ربع مليون دولار تستخدم لتمويل نشاطاتهم في تقويض الأمن وخلق البلبلة بين أبناء الشعب العراقي».



      المدى تكشف رسالة العراقية للكردستاني عن تعليقها حضور البرلمان

      بغداد/ المدى: تسلّم التحالف الكردستاني أمس رسالة من القائمة العراقية، وضحت الأخيرة من خلالها أسباب تعليق عضويتها في البرلمان.

      وقال النائب الكردستاني شوان محمد طه في تصريح خص به (المدى) أمس "وصل إلى مبنى التحالف الكردستاني ظهر أمس وفد من العراقية يضم النائبين علاء مكي وعبد الخضر الطاهر، وسلّمنا رسالة تحريرية باسم العراقية تبيّن الأسباب التي جعلتها تعلّق حضورها البرلمان".

      وعن فحوى الرسالة قال طه "إنها تحدثت عن التهميش في العملية السياسية والاعتقالات وتسييس القضاء وعدم حسم الملفات المتبقية من اتفاقيات أربيل، فضلا عن عدم الالتزام بالدستور والشراكة والقضايا المتعلقة بالمطالبة بالأقاليم وأحداث ديالى". وتابع طه "أن العراقية ومن خلال رسالتها أبدت استعدادها لحل الأزمة السياسية بعد إيجاد الحلول للمشاكل العالقة بين جميع الأطراف".

      كما ذكر النائب عن التحالف الكردستاني وساطة تحالفه والتيار الصدري بشأن إقناع القائمة العراقية بالعدول عن قرار تعليق مشاركتها بالبرلمان.

      وقال طه إن "خطوات وساطة التحالف الكردستاني وكتلة الأحرار النيابية التابعة للتيار الصدري كانت ايجابية بخصوص إقناع العراقية للعدول عن قرار تعليق مشاركتها في أعمال مجلس النواب، ولم تزل عملية الوساطة في خطواتها الأولى".

      إلى ذلك، كشف مصدر مطلع أمس أن القوات الأمنية في مطار بغداد منعت طائرة نائب رئيس الجمهورية والقيادي في ائتلاف العراقية طارق الهاشمي من الإقلاع، لكنها سمحت لها بعد ذلك بمرافقة النائب الثاني خضير الخزاعي".

      وقال المصدر لـ(المدى)، أمس "إن الهاشمي كان في طريقه إلى السليمانية مساء أمس لكن القوات الأمنية منعته من السفر"، وتابع المصدر "أن الهاشمي استطاع بعد ذلك السفر إلى السليمانية برفقة الخزاعي بعد تدقيق أسماء مرافقيه بتركيز كبير".

      وفي سياق متصل قالت الحكومة، إن رئيس الوزراء نوري المالكي منح نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي مهلة يومين (مر منها يوم) لنفي التهم المنسوبة إليه وإثبات عدم تورطه بالتفجير الذي استهدف مجلس النواب.

      وأفاد المستشار الحكومي احمد الشيحاني لوكالة كردستان للأنباء بأن "نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي أوفد رئيس مجلس النواب السابق محمود المشهداني إلى رئاسة الوزراء لإبلاغ المالكي بعدم علمه بما يفعله ضباط كبار في مكتبه الخاص". وكان النائب عن ائتلاف دولة القانون حسين الأسدي قد صرح، أول من أمس، بأن وجود مذكرة إلقاء قبض قضائية صدرت بحق الهاشمي، الذي يتزعم حاليا تكتل (تجديد) المنضوي في القائمة العراقية، بتهم تتعلق بتمويل هجمات مسلحة في العراق.

      وبين الشيحاني أن "وساطة المشهداني تركزت على منح الهاشمي يومين لإثبات حقيقة عدم تورطه في تفجير مجلس النواب بالأدلة القاطعة، مشيرا إلى انه تم تأجيل إعلان اعترافات منفذي الحادث لحين إثبات حقيقة تورط الهاشمي من عدمها بخصوص تفجير مجلس النواب".

      وخلص الشيحاني بالقول إن "رئيس الوزراء نوري المالكي أمهل الهاشمي يومين مر منها يوم لإثبات عدم تورطه بالتهم المنسوبة إليه".



      لدعم الأقاليم وإجهاض الدور العراقي عربيا .. طبخة قطرية بالتنسيق مع شخصيات سياسية عراقية معروفة !

      البينة رئيس التحرير : كشف مصدر سياسي مطلع رفض الكشف عن اسمه (للبينة الجديدة) عن توجه قطري لتحجيم الدور العراقي في محاولة ايجاد ارضية مناسبة لتوقيع سوريا على المبادرة العربية وصولا لحلحلة الوضع السوري المتفاقم وكشف المصدر ان قطر وبتنسيق واضح مع تركيا تدعم قوى سلفية تسيطر على مناطق مهمة في سوريا مثل حمص وحماة لتشكيل ما يسمى بالجيش العربي

      الحر الذي يشن حربا لا هوادة فيها على العلويين في سوريا وهو الأمر نفسه الذي قامت به قطر في ليبيا عندما دعمت المجاميع السلفية من خلال الزيارات التي قام بها رئيس اركان الجيش القطري الى الزنتان وبنغازي ابان الثورة الليبية بدون الرجوع للقيادات العسكرية الليبية انذاك وكان يتواجد على رأسها القائد العسكري عبد الفتاح يونس الذي ابدى امتعاضه الشديد من هذا التدخل كما نقل ذلك نجله محمد عبر البرنامج الذي بثته قناة العربية والمح الى دور قطري محتمل في تصفية عبد الفتاح يونس لأنه اعترض على تدخلهم السافر ودعمهم للمجاميع السلفية المتشددة..هذا الدور القطري المشحون بالحقد على العراق يجري بتنسيق واضح مع بعض الشخصيات العراقية المتنفذة التي تحاول استثمار الظروف الاقليمية لاضعاف الحكومة العراقية ومن خلال السعي لاقامة المزيد من المشاريع الفدرالية في المناطق الغربية من العراق من اجل ايجاد نوع من العلاقة الجغرافية والسياسية التنسيقية فيما بعد مع سوريا برعاية قطرية وسعودية اي عقب سقوط نظام بشار الاسد وسيطرة القوة السلفية المتنفذة في المعارضة السورية وهو الامر الذي اشار اليه مستشار الامن الوطني العراقي السابق موفق الربيعي حين قال:ان سقوط نظام بشار الاسد سيكون كارثة على العراق على صعيد متصل وصل صباح امس السبت، وفد سياسى عراقى رفيع برئاسة



      عباس الخزاعي ينسحب من القائمة العراقية وينضم الى دولة القانون

      الديوانية/ البينة اعلن عضو مجلس محافظة الديوانية عباس جابر الخزاعي، أمس الاحد، انسحابه من القائمة العراقية وانضمامه رسمياً الى كتلة (مستقلون) المنضوية داخل ائتلاف دولة القانون. وجاء اعلان الخزاعي في مؤتمر عقده شيوخ ووجهاء قبيلة خزاعة بحضور عضو مجلس النواب العراقي رئيس كتلة دولة القانون في البرلمان خالد العطية. ويذكر ان القائمة العراقية قد شهدت الكثير من الانشقاقات في الفترة الاخيرة لخروجها عن البرنامج الذي وعدت به جمهورها، بحسب المنسحبين منها.



      التحالف الوطني لـ(واخ):قرار العراقية بتعليق عضويتها مؤذي للعملية السياسية وللتحالف الوطني , والحكومة تتصدع لمثل هذا التعليق

      واخ ـ بغداد : اكد رئيس كتلة الاحرار النيابية "بهاء الاعرجي" ان كتلته سيكون لها اجتماع طارئ خلال هذا اليوم للعب دور الوساطة لارجاع القائمة العراقية عن قرارها .وبين الاعرجي" في بيان تلقت وكالة خبر للانباء (واخ): نسخة منه" ان الكتلة سيكون لها لقاءات مع قادة القائمة العراقية من اجل الوقوف على مشاكلهم وخلفية اتخاذ هذا القرار في هذه الفترة وكيفية الوصول الى حلول مرضية . مؤكدا" ان هذه المرحلة مهمة في تاريخ العراق وعلى الجميع الانصياع الى قوة القانون وليس للتوافقات السياسية وان يكون الدستور هو الحاكم الفعلي لبناء دولة المؤسسات .

      واضاف الاعرجي" ان قرار العراقية مؤذي للعملية السياسية وللتحالف الوطني , والحكومة تتصدع لمثل هذا التعليق . مشيرا" الى ان اتخاذ هذا القرار بعد يوم من انسحاب القوات المحتلة يشعل نار التفرقة ويجب ان يكون لنا دور في اخمادها .



      "جواد الشهيلي": هناك توجه كبير في مجلس النواب حول سحب الثقة عن أمين بغداد

      أكدت لجنة النزاهة النيابية أن الشاهد الذي أتى به أمين بغداد "صابر العيساوي" لإدلاء بشهادته نحو بعض التهم التي وجهت للأمين كان غير موفقاَ ، مؤكدتاً أن هناك جمع لتواقيع لإقالة أمين بغداد وفق المدة الدستورية.

      وقال عضو لجنة النزاهة النيابية عن كتلة الأحرار "جواد الشهيلي": أن الشهادة التي خصت تبرئة أمين بغداد لم تكن بالمستوى ولم تكن موفقةً كما أنها لا تخص الموضوع الذي طرح في الجلسة السابقة فضلاً عن أنها كانت بعيدة عن الآراء والنقاط التي تم التحدث عنها لذا طلبت لجنة النزاهة أن يكون هناك تحقق حول الشاهد هل هو منتمي إلى حزب الدعوة أم لا.وأكد "الشهيلي": أن اللجنة جمعت نحو 100 توقيع وقدمت إلى هيئة رئاسة مجلس النواب، وتابع: أن هناك مدة دستورية أمدها 6 أيام ليكون بعدها التصويت على إقالة أمين بغداد العيساوي من عدمه، مضيفاً: أن هناك توجه كبير في مجلس النواب حول سحب الثقة عن أمين بغداد. م.ح



      "مشرق ناجي":عازمون على أن تضم موازنة عام 2012 المطالب الثلاثة لمقتدى الصدر

      المركز الاعلامي للهيئة السايسيبة للتيار الصدري : قال الناطق الرسمي باسم كتلة الأحرار النيابية " مشرق ناجي" أن كتلة الأحرار عازمة بان تضم موازنة عام 2012 المطالب الثلاثة لحجة الإسلام والمسلمين سماحة السيد "مقتدى الصدر" (دام عزه).

      وقال "ناجي":أن تلك المطالب ستكون في مصلحة الشعب العراقي وسيكون لها موقف تجاه موازنة 2012 في حالة عدم أقرارها.

      يذكر أن سماحة السيد "مقتدى الصدر"(دام عزه) قد حدد ثلاثة شروط تتضمن إعطاء حصة من النفط العراقي لكل مواطن وتشغيل ما لا يقل عن خمسين ألف عاطل عن العمل في جميع المحافظات وتوزيع الوقود على المولدات في جميع المحافظات مجاناً . م.ح



      حامد المطلك :العراقية علقت عضويتها في مجلس النواب بسبب عدم تنفيذ اتفاقية اربيل

      نيوزماتك: كشف النائب عن ائتلاف العراقية حامد المطلك عن الخيار الثاني الذي سوف تلجأ إليه العراقية في حال تعليق عضويتهم داخل البرلمان لم يحل الأزمة السياسية، مشيراً الى أن العراقية سوف تسحب وزرائها من الحكومة ومن ثم قد تنسحب من العملية السياسية.

      وقال المطلك في تصريح صحفي نقلته " وكالة انباء نيوزماتك " أن القائمة العراقية لجأت مضطرة الى تعليق عضويتها داخل مجلس النواب بسبب عدم تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في اتفاقية اربيل ، مشيرا الى ان العراقية سوف تلجأ الى سحب وزرائها من الحكومة وبعدها قد تنسحب من العملية السياسية وتقول للشارع العراقي " القائمة العراقية مثلتكم وحاولت إصلاح العملية السياسية لكنها لم تستطيع لذلك انسحبنا من العملية السياسية"، متمنياً عدم اللجوء الى هذا الخيار".

      واشار النائب عن العراقية الى"أن القائمة العراقية جاءت بمشروع وطني يخص جميع العراقيين لكن العملية السياسية خرجت عن مسارها الصحيح وهناك صيحات تتعالى من أبناء الشعب العراقي تطالب بالخدمات والمساواة والعدل والأمن وتهيئة فرص العمل ".

      واضاف "العراقية تنازلت عن حقها الانتخابي والدستوري على أساس تفعيل الشراكة الوطنية وتنفيذ اتفاقية اربيل لكن لم يتم تنفيذ أي من هذه الاتفاقيات".



      الشلاه: القائمة العراقية بامكانها اختيار بديلا عن صالح المطلك

      قال عضو مجلس النواب عن ائتلاف دولة القانون ان "بامكان القائمة العراقية اختيار شخص بديلا لنائب رئيس الوزراء الحالي صالح المطلك ، مشيرا الى ان "مجلس النواب سيصوت لسحب الثقة عنه بناء على الطلب المقدم من رئيس الوزراء ".

      واضاف الشلاه في تصريح صحفية اروده مراسل " وكالة انباء نيوزماتك " ان " صالح المطلك قد تجاوز الاصول المرعية و صيغ التخاطب بين المسؤولين ، بل وحتى الزملاء في العمل العادي ،وكرر كلمات بطريقة غير لائقة و اتهامات و مقارنات لا يمكن القبول بها ابدا".

      و اضاف الشلاه ان المالكي يوم امس طلب من مجلس النواب ان يسحب الثقة من صالح المطلك , وسيتم رفع هذا الطلب الى رئاسة المجلس لادراجه على جدول الاعمال في الجلسة المقبلة للبرلمان للتصويت على سحب الثقة ".وتابع " ان الاخوة في القائمة العراقية شركاء في حكومة الوحدة الوطنية ، وبامكانهم ترشيح بديلا عن المطلك لشغل هذا المنصب ".



      ضغوط سياسية بأتجاه عدم الكشف عن نتائج تفجير النواب

      كشف عضو في التحالف الوطني، الاحد، عن احتمالية وجود ضغوط من قبل جهة سياسية مرموقة(لم يسميها) بهدف عدم الإفصاح عن نتائج التحقيقات بتفجير النواب. وكشف قيادي في ائتلاف المالكي هو حسين الاسدي عن صدور مذكرة اعتقال بحق نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي بتهمة دعم "الارهاب".

      وقال عضو التحالف الوطني احسان إن "مجلس النواب عازم على الوصول الى حقيقية التفجير الذي وقع قرب مجلس النواب والكشف للملأ عن الجهات التي تقف وراء التفجير".

      وفيما اذا كانت هناك جهات تدفع بالضغط باتجاه عرقلة اعلان النتائج أوضح العوادي أن"الشخصية السياسية المرموقة التي تم اعتقال افراد حمايتها بقضية تفجير النواب قد تمارس ضغوطاً سياسية من اجل عدم الكشف عن نتائج التحقيق"،..مشيرا الى أن "هناك ارادة داخل مجلس النواب وهناك وقفة جادة مع العملية السياسية بهذا الشأن، وعلى قيادة عمليات بغداد كشف نتائج التحقيقات وبقوة". حسب قوله.

      وكشفت اللجنة المكلفة بالتحقيق بحادثة تفجير مجلس النواب في وقت سابق عن ان المعتقلين الاربعة المشتبه بضلوعهم بتفجير النواب هم من خارج المؤسسة التشريعية.



      برلماني لـ(واخ): صدور امر قبض بحق طارق الهاشمي والاخير خرج من المنطقة الخضراء منذ صباح اليوم والنجيفي يتوسط لحل المسألة

      واخ – خاص: اكد مصدر برلماني ان اوامر القاء قبض صدرت بحق نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي اثر تورط عدد من افراد حمايته في عمليات اغتيالات لضباط بمسدسات كاتم الصوت .

      وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه في تصريح لوكالة خبر للانباء (( واخ)) :" ان من بين المعتقيلن هو احد مرافقي طارق الهاشمي وقد اعترف انه كان يتلقى مبالغ وصلت قيمتها الى 150 الف دولار وانهم تدربوا في السعودي



      وساطة المشهداني والجعفري اخرت اعلان امر القبض بحق الهاشمي ليومين فقط

      [بغداد-اين]: كشف مصدر رفيع المستوى عن توسط رئيس مجلس النواب الاسبق محمود المشهداني بالاضافة الى رئيس التحالف الوطني ابراهيم الجعفري بين رئيس الوزراء نوري المالكي ونائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي لإيقاف امر القاء القبض بحق الاخير.

      وكانت تقارير صحفية نقلت عن عمليات بغداد انه تم اصدار مذكرة اعتقال ضد نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي بتهمة تفجير مجلس النواب .

      وذكر المصدر لوكالة كل العراق [اين] أن " المشهداني زار رئيس الوزراء امس للتوسط لايقاف مذكرة الاعتقال كما اتصل الجعفري للغرض نفسه وطلبوا تأجيل الموضوع ".

      واضاف أن" الهاشمي اكد للمشهداني انه ليس لديه علم باعترافات الضباط التابعين لمكتبه ولاعلاقة له بنواياهم وافعالهم ونقل المشهداني ذلك لرئيس الوزراء".واشار الى ان " المالكي وافق على تأجيل امر القاء القبض بعد ان بلغ قائد عمليات بغداد بتنفيذه لمدة يومين فقط لاثبات براءة الهاشمي من اعمال ضباط مكتبه وما ينون فعله ويخططون له في الفترة المقبلة".

      وتابع ان" الهاشمي ابدى استعداده لتقديم اثبات وايضاح يؤكد انه ليس له علم بافعال هؤلاء الضباط ".



      مستشار المالكي: اسباب مهنية ومقابلة الـCNN وراء أزمة المطلك .

      شفق نيوز/ أكد مستشار رئيس الوزراء نوري المالكي، الاحد، عن أن الاسباب الرئيسة لمطالبة نوري المالكي من مجلس النواب إقالة نائبه صالح المطلك تصريحات ادلى بها لشبكة CNN مضافاً لها اسباب مهنية.

      وكان نائب رئيس الوزراء صالح المطلك قد اطلق تصريحات في مقابلة له مع شبكة CNN الاميركية، وصف فيها رئيس الوزراء نوري المالكي بـ"الدكتاتور"، فيما دفع المالكي لمحاولة حجب الثقة عنه واقالته بعد موافقة مجلس النواب.

      وقال مستشار رئيس الوزراء فاضل محمد في تصريح لـ"شفق نيوز" إن "هناك احتمالاً بان يطالب نوري المالكي من مجلس النواب باقالة نائبه صالح المطلك وحجب الثقة عنه"، لافتاً الى ان "المنطق لا يتقبل ان يصف نائب رئيس وزراء في أي دولة رئيس وزرائها بالدكتاتور".

      واضاف محمد ان "المالكي اذا كان فعلاً دكتاتور كما يدعي المطلك، فلماذا يعمل معه في نفس الحكومة"، مشيراً الى ان "المتعارف عليه في مثل هذه الحالات ان ينسحب من الحكومة، فمن غير المعقول ان يبقى شخص في ادارة حكومة ويهاجمها في الوقت نفسه".

      ويتخوف مراقبون من أن يؤدي التصعيد السياسي الاخير بين رئيس الحكومة وائتلافه دولة القانون من جهة والقائمة العراقية من جهة اخرى إلى نتائج ابعد من كونها تجاذبات سياسية، في حين تعيش البلاد حالة من التوتر نتيجة تصاعد مطالب لمحافظات بتشكيل اقاليم، الامر الذي يجابه برفض من قبل رئيس الحكومة نوري المالكي.



      الكتلة البيضاء :قرار قادة القائمة العراقية بتعليق عضويتهم أضاع فرحة أبناء الشعب العراقي بانسحاب القوات الامريكية

      واخ ـ بغداد: دعا النائب عن الكتلة البيضاء زهير الاعرجي نواب القائمة العراقية الى اعادة النظر في قرار تعليق عضويتهم في البرلمان والاكتفاء بتجميد وزرائهم فيما لو كان لديهم خلاف مع الحكومة .

      وقال في تصريح نقله المكتب الاعلامي وتلقت وكالة خبر للانباء (واخ): نسخة منه" ان قرار قادة القائمة العراقية بتعليق عضويتهم في مجلس النواب أضاع الفرحة الكبيرة لأبناء الشعب العراقي بالحدث المهم الذي انتظره طويلا والمتمثل بانسحاب القوات الامريكية من العراق ",

      واضاف :" كنا نتمنى ان لايمتد الخلاف بين اعضاء العراقية والحكومة الى البرلمان لكونه يدور حول آلية عمل السلطة التنفيذية ، وكان الأحرى بقيادات العراقية الاكتفاء بتجميد عمل وزرائهم بدلا من تعليق عضويتهم في البرلمان باعتبار البرلمان يخص كافة ابناء الشعب العراقي ".

      وأشار الى :" ان قيام البرلمان بتشريع القوانين هو اهم من اي عمل اخر ويجب ان يكون فوق اية خلافات سياسية ، فضلا عن ان هذه العملية ستزيد من الازمات السياسية لانها تصعيد ليس له ما يبرره في هذا الظرف الذي يشهد جدلا حول الاقاليم والاحداث الاخيرة في ديالى ".

      وتابع :" نتمنى من الاخوة في القائمة العراقية التفكير مليا واعادة النظر في قرارهم هذا لانه سيتسبب بالاحباط لجماهيرهم ولكافة ابناء الشعب العراقي ".





      زيباري ينفي تورط نائب رئيس الجمهورية بعمليات إرهابية

      نيوزماتك : نفى النائب عن ائتلاف العراقية اركان ارشد زيباري الاتهامات التي اتهم بها مكتب القيادي في العراقية ونائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، مطالباً من يمتلك الأدلة والبراهين تقديمها الى القضاء.

      وقال زيباري في تصريح صحفي نقلته " وكالة انباء نيوزماتك " انه " لا يجوز لأي شخص أن يطلق اتهامات جزافاً وخاصة في الوقت الراهن الذي يشهد توتراً في العملية السياسية مع الانسحاب الأمريكي ، مشيرا الى ان القائمة العراقية تريد أن تفتح صفحة جديدة مع الكتل السياسية لسير العملية السياسية، وان تعليق العراقية عضويتها في مجلس النواب كان قراراً سياسياً ".

      وطالب النائب عن العراقية"من يمتلك أدلة من السياسيين أن يقدمها الى القضاء والمحاكم العراقية ولا يطلق الاتهامات جزافاً وخاصة إذا كانت من سياسي تجاه سياسي".



      المطلك يغادر الى عمان بعد تسلم البرلمان طلب اقالته

      - بغداد-أين: غادر نائب رئيس الوزراء صالح المطلك الى العاصمة الاردنية عمان اليوم بعد تسلم البرلمان طلب اقالته.

      وقال مصدر في مطار بغداد الدولي لوكالة كل العراق [أين] اليوم الاحد إن " طائرة تقل نائب رئيس الوزراء صالح المطلك اقلعت اليوم الى العاصمة الاردنية عمان".

      ووصل الى مجلس النواب طلب رسمي من رئيس الوزراء نوري المالكي يطالب فيه بسحب الثقة عن نائبه صالح المطلك.

      وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد قدم طلباً للبرلمان بسحب الثقة عن نائب رئيس الوزراء والقيادي في القائمة العراقية صالح المطلك "لعدم اهليته وكفاءته ونزاهته" حسب تصريح ادلى به السبت ياسين مجيد القيادي في دولة القانون .

      يذكر إن نائب رئيس الوزراء صالح المطلك قد اتهم في تصريحات صحفية رئيس الوزراء نوري المالكي بأنه [ديكتاتور لا يبني] ويأتي ذلك على الخلافات الجارية بين القائمة العراقية التي ينتمي اليها المطلك وائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه المالكي .



      الدايني: قرار المالكي سحب الثقة عن المطلك غير ديمقراطي

      بغداد/ومع : وصفت النائبة عن القائمة العراقية ناهدة الدايني, الاحد, الطلب الذي ارسله رئيس الوزراء الى مجلس النواب لسحب الثقة عن نائبه صالح المطلك بــ"الغير الديمقراطي".

      وقالت الدايني لمراسل وكالة انباء المستقبل (ومع) انه "اذا رفعت الثقة عن مسؤول لمجرد انه نطق بكلمه فانه لاتوجد ديمقراطية في البلاد" , معبرة عن املها " في ان لاتتعقد الامور اكثر".

      واضافت الدايني " انه من الناحية القانونية فانه يتم سحب الثقة عن المسؤول اذا ثبت تورطه بفساد مالي او اداري وليس لمجرد انه صرح تصريحا معينا".



      جبهة المطلك: لا نتعامل مع تصريحات مستشاري المالكي ولا نرد إلا على تصريحاته شخصيا

      18-12-2011 | (صوت العراق) - أضف تعليق - السومرية نيوز/ بغداد

      أكدت جبهة الحوار الوطني بزعامة نائب رئيس الوزراء صالح المطلك، الأحد، أنها لا تتعامل مع تصريحات مستشارين وأعضاء في الكتل السياسية بل مع قادة الكتل مباشرة، مشيرة إلى أنها ستتعامل بالسياقات الرسمية داخل الدولة في حال ثبت صحة تصريحات المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء بشأن سحب الثقة عن المطلك.

      وقال المتحدث باسم جبهة الحوار حيدر الملا في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "التصريحات التي تفيد بأن رئيس الوزراء نوري المالكي طلب سحب الثقة عن نائبه صالح المطلك لم تصدر من ائتلاف دولة القانون وإنما من مستشار للمالكي"، مشيرا إلى أن "جبهة الحوار التي يترأسها صالح المطلك لا ترد على هكذا مهاترات".

      وكان مستشار رئيس الوزراء الإعلامي ياسين مجيد كشف في حديث تلفزيوني، مساء أمس، بأن رئيس الوزراء نوري المالكي طلب من مجلس النواب بسحب الثقة عن نائبه لشؤون الخدمات صالح المطلك، وأشار إلى أن الأخير ليس أهلا لشغل المنصب.

      وأضاف الملا أن "العراقية وجبهة الحوار تتعاملان مع قادة الكتل السياسية وتبنيان موقفهما وفقا لذلك وليس مع مستشارين وأعضاء"، مشيرا إلى أن "هناك قنوات رسمية للتعامل بين الكتل السياسية وسياقات تعامل داخل الدولة إذا ما صح مثل هذه المسألة".



      نائبة عن العراقية لـ(واخ) القائمة اعتمدت رأي الاقلية في الانسحاب التدريجي في حال ان رأي الاغلبية الانسحاب الكامل من الحكومة والبرلمان

      واخ ـ وسـام المـلا : كشف النائبة عن القائمة العراقية ناهدة الدايني ان قائمتها اعتمدت رأي الاقلية في الانسحاب التدريجي في حال ان رأي الاغلبية الانسحاب الكامل من الحكومة والبرلمان . وبين الدايني في تصريح خصت به مراسل وكالة خبر للانباء (واخ) ان قادة ونواب القائمة العراقية تم التوافق على الاستقالة من الحكومة ومجلس النواب وتم ارسال التواقيع الى اياد علاوي وفي حال عدم الاستجابة الى المطالب ستقدم الى الحكومة والبرلمان . موضحة" ان الاجتماع حضره اياد علاوي وطارق الهاشمي والعيساوي والنجيفي والمطلك وتوصلوا الى هذه النتائج وطرحت الى نواب القائمة ورأي اغلبية النواب الانسحاب من الحكومة والبرلمان وهذا رأي الاغلبية والرأي الاخر يقول بالانسحاب التدريجي واعتمدنا على رأي الاقلية وهو التدرج بالانسحاب . مؤكدة" ان القائمة العراقية اخطأت في مشاركتها في الحكومة لانها كانت تريد الشراكة في الحكومة وليس المشاركة وحالة الاقصاء والتهميش وعدم الوصول الى نتائج ايجابية في الاصلاح السياسي والقضائي واتفاقية اربيل والاقاليم ادى الى اتخاذ هذا القرار .



      القوات الأمنية خيرت الهاشمي بين تسليم المطلوبين او تطبيق الإجراءات القانونية

      السومرية نيوز/ بغداد : كشف مصدر سياسي مطلع، الأحد، أن القوات الأمنية خيرت نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي بين تسليم المطلوبين الواردة أسمائهم في التحقيقات بأسرع وقت ممكن او تطبيق الإجراءات القانونية.

      وقال المصدر في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "القوات الأمنية طلبت من نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي تسليم المتهمين الواردة أسمائهم في التحقيقات بأسرع وقت ممكن".

      وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "القوات الأمنية أكدت أنها ستتخذ الإجراءات القانونية في حال لم يسلم الهاشمي المتورطين".[/b:a6ba

        الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أغسطس 23, 2019 7:31 pm