بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

    المواضيع الأخيرة

    »  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
    اخبار وتقارير : 27 كانون الاول  2011 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

    » العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
    اخبار وتقارير : 27 كانون الاول  2011 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

    » العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
    اخبار وتقارير : 27 كانون الاول  2011 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

    » العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
    اخبار وتقارير : 27 كانون الاول  2011 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

    » العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
    اخبار وتقارير : 27 كانون الاول  2011 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

    » الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
    اخبار وتقارير : 27 كانون الاول  2011 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

    » العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
    اخبار وتقارير : 27 كانون الاول  2011 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

    » تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
    اخبار وتقارير : 27 كانون الاول  2011 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

    » العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
    اخبار وتقارير : 27 كانون الاول  2011 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

    التبادل الاعلاني

    احداث منتدى مجاني

    التبادل الاعلاني

    احداث منتدى مجاني

      اخبار وتقارير : 27 كانون الاول 2011

      المدير
      المدير
      Admin

      عدد المساهمات : 2183
      تاريخ التسجيل : 09/04/2011

      اخبار وتقارير : 27 كانون الاول  2011 Empty اخبار وتقارير : 27 كانون الاول 2011

      مُساهمة من طرف المدير في الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 12:26 am

      بسم الله الرحمن الرحيم
      اخبار وتقارير : 27 كانون الاول 2011
      متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي



      السنيد ينفي سعي حزب الدعوة الإسلامية للهيمنة على الحكومة

      راديو سوا - بغداد -: رفض قيادي في حزب الدعوة الإسلامية الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي اتهام حزبه بفرض هيمنته على الحكومة الحالية.

      فقد أشار النائب عن حزب الدعوة حسن السنيد لـ"راديو سوا" إلى أن التشكيلة الوزارية تضم مختلف القوى السياسية، وأضاف أن الحكومة تعمل بموجب نظام داخلي لتنفيذ برنامجها.

      وبخصوص تعطيل إكمال النظام الداخلي لمجلس الوزراء، قال السنيد إن مجلس الوزراء يعمل على مسودة النظام الداخلي لكنها تحتاج إلى تعديلات لم يتم التوافق حولها حتى الآن، وشدد على أن آلية اتخاذ القرار داخل مجلس الوزراء يتم عن طريق التصويت بالأغلبية.

      وقد صدرت عدة تصريحات في الآونة الأخيرة لا سيما من القائمة العراقية، تتهم حزب الدعوة الذي يتزعمه المالكي بفرض سيطرته على الحكومة، وتكريس حكم الحزب الواحد على خلفية اندلاع الأزمة السياسية في البلاد.



      دولة القانون ترد على جناح الاحمد : البعث مرفوض دستوريا وحكومة المالكي قادرة على ادارة دفة الحكم

      المواطن: رفض ائتلاف دولة القانون دعوة حزب البعث جناح يونس الاحمد لتشكيل حكومة انتقالية برئاسة نوري المالكي مؤكدا ان حزب البعث غير مرحب به في العملية السياسية كونه مرفوض دستوريا.

      وقال القيادي في ائتلاف دولة القانون علي العلاق لـ(المواطن):”ان البعث مرفوض دستوريا وغير مرحب به في العملية السياسية”.

      واضاف”ان البعث اجرم بحق الشعب العراقي وليس له الحق في المشاركة بالعملية السياسية وقادته مطلوبون للعدالة” موضحا”ان رئيس الوزراء نوري المالكي قد انتخبه الشعب العراقي وحكومته قادرة على ادارة دفة الحكم ولانحتاج الى نصائح وحلول من هذا الحزب”. واشار الى ان”ان حزب البعث محظور في الدستور ولايمكن لا لجناح عزة الدوري او يونس الاحمد الذين مارسا جرائم بحق الشعب العراقي ان يدخلا في العملية السياسية”. وبين العلاق”ليس لدينا اي كلام مع اجنحة مع حزب البعث ولايمكن السماح لاية كتلة التحدث لهذا الحزب”.

      وكان حزب (البعث في العراق - جناح يونس الأحمد) قد تقدم إلى حزب الدعوة بمبادرة لتشكيل (حكومة وحدة وطنية موقتة) بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي، على اعتبار أن العراق (لن يستقر إلا إذا اتفق البعث والدعوة وتناسيا الماضي). وأطلقت (قيادة سرايا البعث في العراق) مبادرتها على خلفية التفجيرات التي هزت بغداد أخيرا، وقالت في بيان في دمشق (اننا إذ ندين الأعمال الإرهاببية التي حدثت الخميس،نتوجه إلى المالكي ومن خلاله إلى حزب الدعوة العراقي، أكبر الأحزاب المشاركة في العملية السياسية حيث تأريخه العريق، بنداء عراقي خالص بعيداً عن التخوين والتآمر، وتثميناً للمواقف القومية التي اتخذتها الحكومة العراقية بشخص المالكي مع الشقيقة سوريا) واضافت( لهذا نطالب المالكي بمراجعة حاضره وحزبه، ونحن نراجع أخطاء حزبنا واختيار قيادة جديدة بعد الأخطاء الجسام التي وقع فيها أشخاص باسم البعث، وها هو حزب الدعوة والأحزاب الأخرى تسير في الأخطاء نفسها المكلمة لأخطاء الماضي).على حد وصف البيان. وتابعت: (نحن على يقين لن يستقر العراق إلا إذا اتفق البعث والدعوة وتناسيا الماضي وتطلعا إلى عراق ديموقراطي حر مستقل آمن ينعم شعبه بالرفاهية باستثمار خيراته).

      وأوضح البيان أنه وبناء على ما سبق فإننا (نطالب بتشكيل حكومة وطنية تدير البلاد لفترة زمنية لا تتجاوز السنتين برئاسة المالكي من الكفاءات وضباط جيشنا الوطني الحالي والسابق، وخلال هذه الفترة يصدر عفو عام عن السابقين واللاحقين ممن أخطأوا بحق العراق ويستثنى من هذا العفو كل من ساهم ومول إراقة الدم العراقي).بحسب البيان الذي نقلته وكالات الانباء.



      إئتلاف دولة القانون يؤيد ميثاق الشرف الوطني

      صوت العراق الحر: أكد النائب عن دولة القانون علي العلاق تأييد كتلته لميثاق الشرف الوطني مرحلة ما بعد الانسحاب الأميركي، مشددا على ضرورة التزام الكتل السياسية بمبادئ الشرف من دون تسويف أو مماطلة.واستبعد العلاق في تصريح ادلى به لإذاعة العراق الحر التزام قوى سياسية لم يسمها بميثاق الشرف الوطني.



      الصباح يدعو المالكي لزيارة الكويت وحل القضايا الخلافية ... رئيس الوزراء: الطائفيون لايمثلون الشعب

      البيان : قال رئيس الوزراء نوري المالكي ان من الواجب أن تصان رسالة المنبر في المساجد والحسينيات وجميع دور العبادة الأخرى ، وأن تكرس من أجل خدمة الناس وتوجيههم نحو ترسيخ الوحدة الوطنية ونبذ الطائفية .

      واضاف خلال استقباله امس وفدا من إتحاد علماء المسلمين في العراق : نحن على ثقة تامة بان الشعب العراقي طيب ومتحاب ومتكاتف ، ولكن للأسف نسمع بعض الأصوات التي تعكر أجواء الوحدة الوطنية ، وهي بالتأكيد لا تمثل أبناء الشعب ، وإنما تمثل من يتحدث بها .

      وأعلن المالكي دعمه ومساندته لكل الجهود التي تصب في توعية أبناء الشعب على كل ما يحفظ وحدة الصف الوطني ونبذ التفرقة والطائفية.

      من جهتهم أكد أعضاء وفد إتحاد علماء المسلمين نبذهم للطائفية والتفرقة بين أبناء الشعب ، معبرين في الوقت ذاته عــــــن سعادتهم الكبيرة بالإنجاز الوطـــــــني والتأريخي الذي تحقق ، والمتمثل بخروج القوات الأمركية من العراق.

      واشادوا بدور رئيس الوزراء في قيادة البلاد وتحقيق هذا الإنجاز.

      وشدد الوفد على ضرورة أن تأخذ المنابر دورها الشرعي والوطني في توعية الناس وتوجيههم نحو الحفاظ على الوحدة الوطنية ونبذ الطائفية ، معلنا ، دعمه لـ " خطوات رئيس الوزراء بضرورة تطبيق القانون وعدم التفريط بالدم العراقي ".

      وطالب أعضاء الوفد ، المالكي بدعمهم وتقديم المساعدة لهم ليتمكنوا من أخذ دورهم الحقيقي في مواجهة الإرهاب والمتطرفين والذين لا يريدون الخير للعراق مؤكدين وقوفهم إلى جانب جهود الحكومة الرامية الى تعزيز دور العراق على المستويين العربي والدولي.

      وأكدوا دعمهم لمبادرة العراق بخصوص موضوع سوريا ، لما يمثله من حرص العراق على سلامة الشعب السوري وتجنيبه المكاره وتحقيق مطالبه المشروعة دون إراقة المزيد من الدمار

      على صعيد آخر جدد رئيس الوزراء الكويتي الشيخ جابر مبارك الاحمد الصباح دعوته لرئيس الوزراء نوري المالكي لزيارة الكويت.

      وذكر بيان لرئاسة الوزراء"ان المالكي تلقى امس اتصالاً هاتـــــفياً من نظيره الكويتي الذي أعرب عن إستعداده للتعاون لحل جميع القضايا العالقة بين البلدين الشقيقين وجدد الدعوة للمالكي لزيارة الكويت".

      واشار البيان الى " ان رئيس الوزراء اكد إستعداده لزيارة الكويت في وقت قريب.

      من جهة اخرى شدد رئيس الوزراء نوري المالكي على ضرورة ان تحل القضايا العربية داخل البيت العربي .

      وذكر بيان لمكتب المالكي ، ان اتصالا هاتفيا جرى امس بين رئيس الوزراء والامين العام للجامعة العربية نبيل العربي ، اكد فيه المالكي دعمه لجــــــــهود الجامعة الهادفة الى حل القضايا العربية داخل البيت العربي .

      من جانبه رحب العربي بدور أكثر فاعلية للعراق في مواجهة التحديات التي تمر بها المنطقة العربية .



      مصدر بمكتب رئيس الوزراء: المالكي يحضى بدعم البيت الابيض وواشنطن على دراية بالتهم الموجهة ضد الهاشمي

      (صوت العراق) : كشف مصدر مسؤول في مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي، الأثنين، عن تأكيد واشنطن دعمها الشديد للمالكي خلال الفترة الممتدة حتى الانتخابات النيابية المقبلة.

      وقال المصدر، الذي رفض الكشف عن هويته لوكالة انباء المستقبل ان "الرئيس الامريكي باراك اوباما اكد خلال استقباله المالكي في البيت الابيض انه يحضى بدعم الولايات المتحدة، وان الظروف الجانبية التي ترافق مسيرته في بسط الامن وتعديل سير عجلة الاعمار ستعالجها واشنطن بكل الوسائل المتاحة لديها، وهو الامر الذي جدد تأكيده نائب الرئيس الامريكي جوزيف بايدن خلال اتصال هاتفي اجراه مع المالكي امس الاحد"، مشيرا الى ان "المالكي كان قد اوضح لاوباما طبيعة الوضع السياسي، وتحول مواقف الكتل السياسية المشاركة في الحكومة فور نشوب ابسط ازمة سياسية او امنية".

      ورفض المصدر التطرق إلى موقف واشنطن ازاء قضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، لكنه نوه إلى اعلام المالكي البيت الابيض بالتهم الموجهة ضد الهاشمي.



      العراقية تشكو المالكي لجو بايدن ! ... قاسم الاعرجي يكشف عن تفاصيل الاتصال الذي جرى بين المالكي وبايدن بشان مذكرة اعتقال الهاشمي

      هناك معلومات مضللة وصلت الى بايدن حول صدور مذكرة الاعتقال بحق نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي مفادها وجود قوات تتشح بالسواد وتحمل رايات سوداء دخلت الى المنطقة الخضراء جاءت من احد الدول لاعتقال الهاشمي وفتشت منزله وقد تحدث بهذا الامر الى رئيس الوزراء نوري المالكي".

      واضاف:"ان رئيس الوزراء نوري المالكي توقع في الوهلة الاولى ان بايدن كان يمزح معه, فقال له حرفيا{ان ماترونه من رايات سوداء واعلام وضعت بمناسبة عاشوراء نضعها في كل عام وهي مراسم دينية يحزن لها الشعب العراقي بجميع اطيافه}".وتابع الاعرجي :"ان بايدن اعتذر لرئيس الوزراء بعد ان سمع هذا الكلام من المالكي".



      التيار الصدري غير متفق على دعوة الأعرجي لحلّ البرلمان

      بغداد/ المدى-خاص: الأزمة السياسة التي تشهدها البلاد قد اختلطت فيها الحلول السياسية والدستورية، وأصبح من الصعب الخروج منها، في ظل خلافات قد شهدتها الكتل داخل الائتلافات الواحدة. فقد انتقد هيثم الجبوري النائب في دولة القانون في اجتماع الائتلاف الدوري الذي تمخض عنه أكثر من وجهة نظر،

      انتقد بشدة، المحاور التي تم طرحها في الاجتماع معتبرا قضية الهاشمي ما أن انتهت ببراءة الأخير سوف تكون نهاية ائتلافه من الناحية السياسية، رافضا أي مساومات او تنازلات قد تدخل في الحوارات والوساطات التي تسعى لها أطراف أخرى، بينما اعتبر عضو الائتلاف عباس البياتي أن الاجتماع كان اعتياديا، وكان يقتصر على إيجاد موقف موحد، في ما يتعلق بالتطورات، وأضاف البياتي في تصريح لـ(المدى) "البلد يمر بفترات حساسة وبما أن دولة القانون هو من يتعرض اليوم الى اتهامات في تسقيط بعض السياسيين، كان من الأجدر أن نجتمع من اجل مواجهة هذه التهم"، وعلى الدعوات التي تبناها رئيس كتلة الأحرار بهاء الاعرجي في حل البرلمان قال البياتي "الحديث عن الانتخابات المبكرة وحل البرلمان هي أوراق ضغط لا أكثر حتى الذين يتحدثون عن هذه الدعوات هم غير مقتنعين وغير جادين"، ويحاولون أن يكونوا حريصين على الديمقراطية أمام الرأي العام على الرغم من عدم قناعتهم بتلك الدعوات، واصفا مطالبهم بالشعارات الإعلامية لا أكثر، وأشار البياتي الى انه "حتى لو حصلت الانتخابات المبكرة لم تتغير الخارطة الحالية الا في بعض الكتل ولم تتجاوز التغيرات نسبة 15 بالمئة"، وبالتالي ستكلف البلد أموالا طائلة وأوضاعا استثنائية، واعتبر البياتي المطالبين بحل البرلمان أنهم يقولون ما لا يقصدون واصفا المطالب بأنها مجرد شعار يرفع لغرض "ذر الرماد في العيون"، تأتي هذه التصريحات بعد دعوة رئيس كتلة الأحرار البرلمانية في ضرورة حل البرلمان وإجراء انتخابات جديدة بسبب فشل السلطة التشريعية في حل الأزمات التي شهدتها العملية السياسية، ودعا رئيس كتلة الأحرار النيابية بهاء الاعرجي الى "حل مجلس النواب العراقي واعادة الانتخابات في هذا الوقت". مبينا "نحن أمام مرحلة جديدة ووجدنا الكثير من المشاكل التي لا تعطي العراق استقراره ولا تستكمل السيادة، لذلك سوف نطرح الموضوع في التحالف الوطني باعتبارنا جزءاً منه, وأكد الأعرجي في بيان تلقت (المدى) نسخة منه أن "أسباب هذه الدعوة بسبب الإرباك الحاصل في العملية السياسية، موضحا انه "لا يستطيع الشركاء الموجودون الوصول الى حلول, فضلا عن التهديد بتقسيم العراق"، لافتا إلى "أن الانتخابات المبكرة سوف تقف بوجه هذه المشاريع إضافة إلى أن هناك كتلا لديها اجندات خارجية وبعض الكتل تعمل مع الإرهاب ومع البعث الصدامي". كاشفا عن وجود كتل وشخصيات سياسية جاء بها المحتل".

      وأشار الأعرجي إلى أن "الآليات الدستورية لحل المجلس تكون عن طريق تقديم طلب من رئيس الوزراء الى رئيس الجمهورية ويعمل الأخير بإرسال الطلب إلى مجلس النواب لحل المجلس". مبينا أن "يكون هناك سقف زمني بحل مجلس النواب بعد ستة أشهر"، موضحا أن "الأشهر الثلاثة الأولى تخصص لتشريع قانونين مهمين؛ الأحزاب وتعديل قانون الانتخابات، الذي يعطي مساحة كبيرة للناخب، إضافة الى ان "الأشهر الاخرى تكون لانتخاب اعضاء المفوضية الجدد والبدء بإجراءات الانتخابات المبكرة".

      وفي سياق متصل اكد النائب عن كتلة الأحرار أن هذه الدعوات جاءت بشكل شخصي من النائب بهاء الاعرجي ولا تمثل رأي الكتلة ، وأضاف الشهيلي في تصريح لمراسل (المدى) في البرلمان،"انا ومجموعة من اعضاء الكتلة لم نوافق رئيس الكتلة بهاء الأعرجي على ما طرحه، والبلد اليوم يحتاج إلى طاولة حوار والتوصل إلى حلول تنقذ البلاد من الأزمات المتراكمة، والحوارات في هذه المرحلة لا تكون من اجل الإعلام بل يجب أن تتوصل إلى حلول فعلية، وتابع الشهيلي على الرغم من أن كتلة الأحرار لديها تحفظا على أداء السلطة التشريعية لكننا لا نجد ضرورة في هذه الفترة لحله وخلق أزمة جديدة، واعتبر الشهيلي أن الوساطات التي سعت إليها كتلته لحل أزمة الهاشمي لم تجد نفعا ووصفها بالفاشلة كون أن سقف المطالب للقائمة العراقية كان عاليا وفيه قفز على القانون وعلى الدستور.



      العراقية : ماضون في سحب الثقة من المالكي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      قناة البغدادية: اعلنت القائمةُ العراقية اَنها ماضية ٌفي طريق سحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي وقال المتحدث ُباسم القائمة حيدر الملا اِن جميعَ الكتل السياسية تشعر الشعور نفسه وهو خطورة ُمنهجية رئيس الوزراء التي اتبعها طيلة الفترة الماضية ، واضاف لا احد َيرضى بوجود دكتاتورية ٍجديدة في العراق ، وان العراقية َاصبحت على يقين بأن الوقت قد حان لسحب الثقة من رئيس الوزراء واصفا اياه بانه اصبح عامل َازمة لا عاملَ حل للازمة ، على حد تعبيره .



      الامم المتحدة تضع معسكر اشرف تحت رقابتها لحين اخراجهم من العراق

      بغداد : المواطن : وقعت الأمم المتحدة وحكومة العراق اليوم مذكرة تفاهم من أجل تسوية إنسانية وسلمية لوضع سكان معسكر العراق الجديد (أشرف سابقاً).

      وقام بتوقيع المذكرة كل من الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، مارتن كوبلر، نيابة عن الأمم المتحدة، ومستشار رئيس مجلس وزراء جمهورية العراق لشؤون الأمن الوطني، فالح الفياض، نيابة عن حكومة العراق.

      وقال الممثل الخاص للأمين العام كوبلر في بيان لمكتب الامم المتحدة في العراق وحصلت ( المواطن ) على نسخة منه ، "لقد جاء انخراط الأمم المتحدة في هذه المسألة من منظور إنساني بحت حيث بذلَت أقصى ما في وسعها بوصفها ميسراً محايداً لإيجاد حل سلمي ودائم لوضع سكان المعسكر. وتحترم المذكرة سيادة العراق والتزاماته الدولية الإنسانية وتلك المتعلقة بحقوق الإنسان، كما أنها تحفظ أمن وحقوق سكان المعسكر." وأضاف قائلاً "وفي ذات الوقت، ينبغي على سكان معسكر العراق الجديد الالتزام بقوانين العراق." وقد تم وضع المذكرة من خلال سلسلة من اللقاءات المشتركة بين ممثلي الأمم المتحدة والحكومة العراقية. كما أجرت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق مشاورات مكثفة مع سكان المعسكر. وبشكل عام، تؤسس المذكرة لعملية ستقوم حكومة العراق بموجبها بنقل السكان إلى موقع انتقالي مؤقت بحيث تبدأ مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عملية تحديد صفة اللجوء التي تعد خطوة أولى ضرورية لإعادة توطينهم خارج العراق. وستقوم الأمم المتحدة بتوفير مراقبة على مدار الساعة لحين الانتهاء من العملية. فيما ستبدأ مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين مباشرة بنشر فريق في الموقع الجديد لبدء تدقيق طلبات الحصول على اللجوء التي تتلقاها والبت فيها. وتتضمن المذكرة التزاماً واضحاً من حكومة العراق بأنها ستضمن سلامة وأمن السكان في الموقع الجديد. كما تلتزم الحكومة بإشراك وزارة حقوق الإنسان التابعة لها بشكل فاعل في كافة مراحل العملية بما في ذلك تخصيص ضابط ارتباط. وقال الممثل الخاص للأمين العام كوبلر " أود أن يكون من الواضح جدا أن هذه المذكرة تتعلق بالانتقال الطوعي وأن تنفيذها يستند بشدة إلى قيام كافة الأطراف بالتصرف بشكل سلمي وبحسن نية مما سيسمح باستمرار انخراط الأمم المتحدة في العملية." وأضاف الممثل الخاص كوبلر "وأود أن أشير إلى أن الحكومة هي المسؤول الوحيد عن سلامة وأمن السكان خلال عملية نقلهم وفي الموقع الجديد لحين مغادرتهم البلاد." وقال الممثل الخاص للأمين العام كوبلر " كما أكرر دعوتي للدول الأعضاء في الأمم المتحدة لقبول سكان المعسكر في بلدانهم."

      وأعرب الممثل الخاص كوبلر عن امتنانه لمكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان للدعم الثمين والنشط الذي قدمه لعملية التيسير التي قامت بها الأمم المتحدة إضافة إلى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لانخراطها الكامل وجهودها الدؤوبة من أجل المساعدة على ضمان حل إنساني وسلمي ودائم لسكان المعسكر.



      المبعوث الخاص للأمم المتحدة لا يتوقع حربًا أهلية في العراق

      أ. ف. ب. برلين: قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص للعراق الدبلوماسي الألماني مارتن كوبلر إنه لا يتوقع نشوب حرب أهلية في العراق، وذلك في مقابلة تنشرها صحيفة تاغشبيغل الثلاثاء.

      واستنادًا إلى الصحيفة، التي تصدر في برلين، فإن كوبلر لا يتوقع "اندلاع حرب أهلية رغم وجود جمود سياسي في العراق"، وقال ان "هذا البلد يواجه مشاكل امنية خطرة، وهذا ما اظهرته الاعتداءات".

      ولم يبد المسؤول الأممي تفاؤلاً أو تشاؤمًا بالنسبة إلى مستقبل العراق بعد رحيل القوات الاميركية، وقال "انني واقعي، وآخذ الوقائع في الاعتبار".وذكر أن "العراق لديه اليوم قوات أمن أفضل حالاً بكثير مما كانت عليه قبل بضع سنوات". واضاف "لن يحدث تفتت للعراق". وقبل بضعة ايام من رحيل اخر الجنود الاميركيين، تعرّض العراق لسلسلة اعتداءات في إطار الأزمة السياسية الحادة بين الشيعة والسنة التي تشلّ عمل المؤسسات وتهدد التوازن الهشّ بين اكبر طائفتين في البلد.



      التحالف الوطني ينفي وجود مفاوضات مع العراقية لأستبدال المالكي

      النخيل-نفى قيادي في كتلة المواطن التابعة للمجلس الاعلى الاسلامي بزعامة عمار الحكيم اليوم الاحد، وجود مباحثات بين كتلته والقائمة العراقية على استبدال رئيس الوزراء بمرشح اخر من التحالف الوطني قبيل زيارة بادين الى العراق، فيما اعتبر قيادي في التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر زيارة بايدن قد تحمل مثل هذا المشروع كونه اول من سعى الى تقسيم العراق عبر تشكيل الاقاليم.

      وقال حبيب حمزة الطرفي خلال تصريح اعلامي :ان الانباء التي تشير الى ان المجلس الاعلى والقائمة العراقية والتحالف الكردستاني وبعض اطراف التحالف الوطني مصممون على ترشيح ابراهيم الجعفري رئيساً للوزراء بدلا من نوري المالكي انبار عارية عن الصحة.

      وأضاف الطرفي ان هذا الموضوع غير متداول في الوقت الحاضر، وليس ممكنا خلال الفترة الحالية، لان المالكي يعد رجل المرحلة، والعملية بحد ذاتها خطرة وصعبة، والجميع يعلم كيف ولدت الحكومة بعد مخاض عسير، معتبرا الموضوع "فقاعة اعلامية ليس اكثر" بحسب قوله.

      وعن زيارة بايدن المرتقبة للعراق اوضح الطرفي ان التحالف الوطني لاينظر الى هذه الزيارة باهتمام لانها لاتعنينا ولاسيما ان العراق حظي بالسيادة الكاملة بعد خروج القوات الاميركية، وجرى تطبيق بنود الاتفاقية الامنية بالكامل، مشيرا الى ان مثل هذه الزيارات اصبحت عادية سواء كان بايدن او اي زائر اجنبي اخر يأتي للعراق ولاسيما ان هناك بعض المتعلقات مع الجانب الاميركي وزيارته تصب في هذا الجانب لا اكثر.

      ولفت الطرفي الى ان موضوع مذكرة القبض بحق نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي قضية عراقية، ولايستطيع اي سياسي عراقي او غير عراقي التدخل بها، لان القضاء العراقي يعد قضاءً مستقلا ويفترض ان يحترم ولايسمح بالتدخل بشؤونه.

      من جهته، اكد قيادي في التيار الصدري ان زيارة نائب الرئيس الاميركي الى بغداد غير مرحب بها كونه صاحب مشروع تقسيم العراق.

      واضاف عضو كتلة الاحرار في مجلس النواب جواد الحسناوي في وقت سابق ان زيارة جو بايدن الى العراق تأتي دائما في اوقات غير جيدة، وهو صاحب مشروع تقسيم العراق الى فيدراليات مبيناً ان بايدن كان دائما يدعم جهات سياسية على حساب اخرى لزيادة الفرقة والانقسام في العملية السياسية العراقية وهذا مالاحظناه في زياراته السابقة.

      ولفت الحسناوي الى ان بايدن كان الداعم لمشروع الاقاليم في العراق وما زال يعمل على زيادة الدعم لمشروع الاقاليم الذي تؤيده بعض الاطراف العربية ولانستبعد ان يكون من ضمن زيارته ان يطرح موضوع استبدال المالكي باخر حسب قوله.

      ويتوقع ان يصل نائب الرئيس الامركي جو بايدن الى العراق خلال الساعات المقبلة، فيما ذكرت بعض القنوات الفضائية ان اطرافاً في التحالف الوطني تبحث حاليا مع القائمة العراقية والتحالف الكردستاني مسألة استبدال رئيس الوزراء نوري المالكي بمرشح اخر من التحالف الوطني، وربما يكون ابراهيم الجعفري.



      الهاشمي لن اسلم نفسي للقضاء في بغداد وقد اغادر البلاد اذا تعرض امني الشخصي للخطر

      المواطن – متابعة: اكد نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي في مقابلة مع وكالة فرانس برس الاحد انه «بالتاكيد» لن يسلم نفسه للقضاء في بغداد، مشيرا الى انه قد يغادر البلاد اذا تعرض امنه الشخصي «للخطر».



      المنسحبون من حركة الوفاق في ذي قار ينوون تاسيس كتلة مستقلة

      [ذي قار-أين: اعلن الأعضاء المنسحبون من حركة الوفاق التي يتزعمها اياد علاوي في محافظة ذي قار إنهم ينوون تأسيس حركة جديدة مستقلة تعمل بتوجه وطني ، نافين الانضمام إلى كتلة سياسية معينة في الوقت الحالي

      وكانت انباء صحفية قد ذكرت انهم سينضمون الى ائتلاف دولة القانون التي يتزعمها نوري المالكي

      وصرح رئيس حركة الوفاق المنسحب كامل الصافي انه فيما يتعلق بموقف النائب البرلماني الوحيد عن القائمة العراقية من محافظة ذي قار عبد الخضر طاهر فانه حر في قراره وان انسحابه من القائمة العراقية أمر منوط به ، ولم يتم الاتفاق معه حتى الآن حول أي شيء بهذا الخصوص .

      وذكر عدد من قيادات الحركة في الناصرية خلال بيان تلوه في المؤتمر صحافي بالناصرية " إن مسؤول حركة الوفاق الوطني والقائمة العراقية في محافظة ذي قار كامل الصافي وأعضاء الفرع ومرشحي القائمة العراقية ومكاتب الاقضية والنواحي واللجان الفرعية ، قرروا الانسحاب الكامل من حركة الوفاق والقائمة العراقية".

      وبرر المنسحبون قرارهم بجملة من الأخطاء والممارسات التي انتهجتها قيادة القائمة العراقية مؤخرا بما فيها ، عمليات التهميش والإقصاء والتوجه الطائفي تجاه قيادات وكوادر ومرشحي الحركة والقائمة العراقية في مناطق الفرات الأوسط والجنوب حيث وزعت الوزارات والمقاعد التعويضية والمناصب بانتقائية طائفية وبمحسوبية .

      وأوضحوا إن المشروع الوطني الذي تعاقدنا عليه أصبح "كعكة" توزع بين قادة القائمة العراقية دون مراعاة لشعور الآخرين .

      وطبقا للبيان فأنهم لمسوا بالوقائع والحقائق ومن خلال لقاءاتهم مع قيادات الحركة وفي مقدمتهم الدكتور أياد علاوي انحرافهم عن المشروع الوطني الذي أصبح أكذوبة يتغنون بها لتحقيق مصالحهم الشخصية وأجندات خارجية لجني الأموال على حد تعبيره .

      كما شخص المنسحبون الموقف الأخير لرئيس وقيادة القائمة العراقية من قضية اتهام طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية ومحاولتهم تسييس القضاء والتستر على الاتهامات الموجة له وما تلاه من مواقف وتصريحات هدفها إشعال الفتنة الطائفية بين أبناء الشعب العراقي .

      ودعوا أبناء الحركة وجماهير القائمة العراقية في الفرات الأوسط والجنوب إلى البراءة الكاملة من هذه المواقف التي وصفوها بالمخجلة والتي لا تعبر عن رأي الجماهير .

      ووقع على بيان الانسحاب كل من كامل الصافي مسؤول حركة الوفاق في محافظة ذي قار وعبد الغني صيوان الجابري مسؤول العلاقات العامة والإعلام وعضو اللجنة المركزية ، والشيخ مهدي نور الكبيح عضو مكتب شيوخ العشائر في القائمة العراقية ، والمهندس ابراهيم وحيد الجبوري مسؤول المكتب المهني وعضو لجنة مركزية وعضو القائمة العراقية ، و حبيب حسن العامري مسؤول مكتب سوق الشيوخ وعضو لجنة مركزية وعضو القائمة العراقية ، و طالب فضالة السعيدي عضو مكتب الشطرة وهادي حمدي الحسيناوي مسؤول مكتب كرمة بني سعيد ، و طالب خلف مسؤول تنظيمات الرفاعي ، ومحسنة الدلي عضو لجنة مركزية وعضو القائمة العراقية ، ومسؤول التنظيم النسوي تأميم كامل عزيز عضو القائمة العراقية وعضو اللجنة المركزية واخرون ./انتهى



      انهيار حركة علاوي في الناصرية بعد انسحاب جميع أعضائها بسبب " انحراف العراقية "

      شبكة اخبا الناصرية: أعلن أعضاء حركة الوفاق في محافظة ذي قار انسحابهم الكامل من الحركة ومن القائمة العراقية بشكل عام ، مبررين موقفهم بانحراف القائمة عن مسارها الوطني وانحيازها الواضح لأشخاص داخل القائمة على حساب القانون والدستور فضلا عن عمل قيادات القائمة بمن فيهم أياد علاوي لصالح أجندات خارجية .

      وذكر عدد من قيادات الحركة في الناصرية خلال بيان تلوه في مؤتمر صحافي بالناصرية " إن مسؤول حركة الوفاق الوطني والقائمة العراقية في محافظة ذي قار كامل الصافي وأعضاء الفرع ومرشحي القائمة العراقية ومكاتب الاقضية والنواحي واللجان الفرعية ، قرروا الانسحاب الكامل من حركة الوفاق والقائمة العراقية".

      وبرر المنسحبون قرارهم بجملة من الأخطاء والممارسات التي انتهجتها قيادة القائمة العراقية مؤخرا بما فيها ، عمليات التهميش والإقصاء والتوجه الطائفي تجاه قيادات وكوادر ومرشحي الحركة والقائمة العراقية في مناطق الفرات الأوسط والجنوب حيث وزعت الوزارات والمقاعد التعويضية والمناصب بانتقائية طائفية وبمحسوبية .

      وأوضحوا إن المشروع الوطني الذي تعاقدنا عليه أصبح "كعكة" توزع بين قادة القائمة العراقية دون مراعاة لشعور الآخرين .

      وطبقا للبيان فأنهم لمسوا بالوقائع والحقائق ومن خلال لقاءاتهم مع قيادات الحركة وفي مقدمتهم الدكتور أياد علاوي انحرافهم عن المشروع الوطني الذي أصبح أكذوبة يتغنون بها لتحقيق مصالحهم الشخصية وأجندات خارجية لجني الأموال على حد تعبيره .

      كما شخص المنسحبون الموقف الأخير لرئيس وقيادة القائمة العراقية من قضية اتهام طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية ومحاولتهم تسييس القضاء والتستر على الاتهامات الموجة له وما تلاه من مواقف وتصريحات هدفها إشعال الفتنة الطائفية بين أبناء الشعب العراقي .

      ودعوا أبناء الحركة وجماهير القائمة العراقية في الفرات الأوسط والجنوب إلى البراءة الكاملة من هذه المواقف التي وصفوها بالمخجلة والتي لا تعبر عن رأي الجماهير .

      وأكد الأعضاء المنسحبون إنهم سيعملون بعد ثلاثة أيام على الدعوة لمؤتمر تأسيسي بهدف تأسيس حركة جديدة مستقلة تعمل بتوجه وطني ، نافيا أن ينظم المنسحبون إلى كتلة سياسية معينة في الوقت الحالي .

      وفيما يتعلق بموقف النائب البرلماني الوحيد عن القائمة العراقية من محافظة ذي قار عبد الخضر طاهر قال رئيس حركة الوفاق المنسحب كامل الصافي ، إن طاهر حر في قراره وان انسحابه من القائمة العراقية أمر منوط به ، ولم يتم الاتفاق معه حتى الآن حول أي شيء بهذا الخصوص .

      ووقع على بيان الانسحاب كل من كامل الصافي مسؤول حركة الوفاق في محافظة ذي قار وعبد الغني صيوان الجابري مسؤول العلاقات العامة والإعلام وعضو اللجنة المركزية ، والشيخ مهدي نور الكبيح عضو مكتب شيوخ العشائر في القائمة العراقية ، والمهندس ابراهيم وحيد الجبوري مسؤول المكتب المهني وعضو لجنة مركزية وعضو القائمة العراقية ، و حبيب حسن العامري مسؤول مكتب سوق الشيوخ وعضو لجنة مركزية وعضو القائمة العراقية ، و طالب فضالة السعيدي عضو مكتب الشطرة وهادي حمدي الحسيناوي مسؤول مكتب كرمة بني سعيد ، و طالب خلف مسؤول تنظيمات الرفاعي ، ومحسنة الدلي عضو لجنة مركزية وعضو القائمة العراقية ، ومسؤول التنظيم النسوي تأميم كامل عزيز عضو القائمة العراقية وعضو اللجنة المركزية واخرين .



      برزاني يكلف شاويس لتطويق الازمة

      بغداد : المواطن: علمت ( المواطن ) من مصادر مطلعة داخل مجلس الوزراء ان نائب رئيس الوزراء روز نوري شاويس كلف رسميا من قبل رئيس الاقليم مسعود برازاني لحل ازمة الهاشمي في بغداد .واضاف المصدر ان شاويس التقى كل من وزير العدل والقيادي في حزب الفضيلة الاسلامي حسن الشمري ووزير المالية والقيادي في القائمة العراقية رافع العيساوي ، وكان اللقائين منفصلين ، ستتبعهما لقاء ثالث مع قياديين في التيار الصدري ، مؤكدا انه وخلال ساعات من الان سيصدر مكتب شايوس بيان مهم ستعلن فيه نتائج طيبة تتعلق بحل الازمة الحالية .ويذكر ان الاجهزة الامنية القت القبض على ثلاثة من المقربين من نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي ، واعترفوا علنا ودون أي اكراه بتنفيذ مهام ارهابية بايعاز من الهاشمي الذي غادر بغداد بذات اليوم ليحل ضيفا على حكومة الاقليم التي رفضت تسليمه لحكومة بغداد ، فيما طالب الهاشمي نقل القضية لمحاكم الاقاليم وهذا ما رفضه مجلس القضاء الاعلى الذي قرر اعادة النظر بقضية الهاشمي . بيان اصدره مكتب شاويس وحصلت ( المواطن ) على نسخة منه بين ان اللقائين مع الشمري والعيساوي استعراض اخر المستجدات على الساحة السياسية العراقية والتباحث في توحيد الجهود من اجل الحفاظ على العملية السياسية.و بحث العملية السياسية والازمة السياسية الراهنة وسبل احتواءها والحفاظ على الوحدة الوطنية وحل الازمة من اجل السير قدما بالعملية السياسية الى بر الامان.

      المصدر بين ان شاويس هو الممثل الرسمي للرئيس البارزاني في بغداد وقيادي في التحالف الكردستاني وقائد لمفاوضات اتفاقية اربيل في بغداد

      واضاف انه جزء من الحراك السياسي لاحتواء الازمة

      ونفى المصدر وجود معلومات عن نقل شروط للهاشمي لحكومة بغداد ما بين اطراف الوساطة

      وبين ان اللقاءات كانت سريه ، والتحالف الكردستاني يمارس دوره ضمن حراك سياسي لتطويق الازمة



      الكتلة البيضاء:إعادة المقعد النيابي لجمال البطيخ دليل على عدم خضوع القضاء لاي تأثيرات او ضغوطات

      بغداد( إيبا )... إعتبرت الكتلة البيضاء إعادة المقعد النيابي لجمال البطيخ دليل على عدم خضوع القضاء لاي تأثيرات او ضغوطات معربة عن ترحيبها بقرار المحكمة الاتحادية .

      وذكرت الكتلة في بيان لها اليوم إن قرار المحكمة الاتحادية أثبت للجميع ان ما استندت عليه الكتلة في مطالباتها المتكررة التي قدمتها للجهات المعنية باعادة المقعد النيابي للنائب البطيخ هو صحيح ولايقبل الشك ، اذ لايمكن بأي حال من الأحوال استبدال نائب كان قد وصل الى البرلمان من خلال أصوات الناخبين.

      واضاف البيان إن هذا القرار نقطة تسجل لصالح المحكمة الاتحادية والقضاء العراقي الذي أثبت عدالته ونزاهته وعدم خضوعه لأية تأثيرات او ضغوطات.

      وكان قرار للمحكمة الاتحادية قد ألغى النائب البديل عن محافظة الكوت عمار الغرباوي و أعاد المقعد النيابي للنائب عن الكتلة البيضاء جمال البطيخ .



      المالكي يسلم مجلس القضاء ملفات جديدة ضد الهاشمي

      {بغداد:الفرات نيوز}كشف نائب عن ائتلاف دولة القانون عن تسليم رئيس الوزراء نوري المالكي مجلس القضاء ملفات جديدة ضد نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي.

      وقال النائب الذي فضل عدم ذكر اسمه لوكالة{الفرات نيوز}:"ان المالكي سلم مجلس القضاء ملفات خطيرة تدين الهاشمي وان مجلس القضاء بصدد التحري عنها ودراساتها"

      ونفى الهاشمي في تصريحات سابقة الاتهامات الموجهة ضده وطالب بنقل ملف قضيته الى اقليم كردستان منتقدا تدخل المالكي بعمل مجلس القضاء.

      وكان مجلس القضاء الاعلى قد اصدر مذكرة اعتقال بحق الهاشمي، بتهمة تورطه باعمال ارهابية مختلفة بعد القاء القبض على عددا من افراد حمايته والاعتراف عليه باصداره اوامر بالاغتيالات بالاسلحة الكاتمة للصوت والعبوات الناسفة وبشكل مباشر ، ومن ثم عاد مجلس القضاء ليصدر ايضاحا يبين فيه ان المتهم بريء حتى تثبت ادانته واصدر اليوم بيانا جديدا بين فيه انه سيشكل هيئة خماسية لاعادة التحقيق في القضية.



      النائب كريم عليوي :على سلطات إقليم كوردستان منع الهاشمي من السفر خارج العراق

      {بغداد: الفرات نيوز} دعا النائب عن التحالف الوطني كريم عليوي السلطات الأمنية في أقليم كوردستان بتطبيق القضاء ومنع نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي من السفر خارج البلاد.

      وكانت انباء نشرتها بعض وسائل الاعلام نقلا عن سياسيين تحدثوا عن سفر طارق الهاشمي، الى تركيا امس الاول.

      وذكر تلقت وكالة { الفرات نيوز} نسخة منه اليوم الاثنين أن "عليوي طالب قضاء اقليم كوردستان بمنع الهاشمي من الخروج أو السفر خارج العراق وتسليمه للقضاء لمحاكمته".

      وكان مجلس القضاء الاعلى قد اصدر مذكرة اعتقال بحق الهاشمي، بتهمة تورطه باعمال ارهابية مختلفة بعد القاء القبض على عدد من افراد حمايته والاعتراف عليه باصداره اوامر بالاغتيالات بالاسلحة الكاتمة للصوت والعبوات الناسفة وبشكل مباشر، ومن ثم أعلن مجلس القضاء أنه سيشكل هيئة خماسية لاعادة التحقيق في القضية".



      نائبة عن كتلة الاحرار: المالكي لم يتدخل بالقضاء في قضية الهاشمي

      {بغداد : الفرات نيوز} ذكرت النائبة عن كتلة الاحرار أسماء الموسوي أن رئيس الوزراء لم يتدخل في القضاء في قضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي المتهم بدعم الارهاب.

      وقالت الموسوي في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} اليوم الاثنين ان "نوري المالكي لم يتدخل اطلاقا في عمل القضاء كما يزعم البعض في قضية طارق الهاشمي، بل على العكس فانه بذل جهودا كبيرة في كشف الارهابيين والدفاع عن حقوق ضحاياهم".

      وأضافت أن "اصواتا كثيرة قالت إن المالكي اقحم نفسه في موضوع ربما يؤذيه سياسيا، لكنه فضل ان يدافع عن الضحايا وكشف اعمال بعض السياسيين اللااخلاقية".

      وكانت وزارة الداخلية قد عرضت مؤخرا اعترافات لثلاثة من افراد حماية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، بتورط الاخير باصدار الاوامر المباشرة بالاغتيالات بالاسلحة الكاتمة للصوت والعبوات الناسفة. الامر الذي وصفه البعض بأنه استهداف سياسي لخصوم المالكي، فيما نفى اخرون ذلك وطالبوا بالقاء القبض على الهاشمي، والكشف عن جرائم الاخرين من المشاركين في الحكومة.

      واشارت الموسوي الى ان "قرار القضاء باعادة التحقيق في قضية الهاشمي، جاء لاسكات كافة الاصوات التي تقول ان هذه القضية هي استهداف سياسي ورئيس الوزراء يتدخل فيها".

      وقررت يوم امس الاحد، الهيئة التحقيقية الخماسية إعادة التحقيق في قضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، التي جرى فيها التحقيق من قبل قاض منفرد.

      واكدت النائبة ان "الجهة التنفيذية والمتمثلة بالقائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي، ووزاردة الداخلية ملزمة بتنفيذ اوامر الجهة القضائية، فأن اصدرت الاخيرة مذكرة القاء القبض على اي شخص كان فأن المالكي ملزم بتنفيذها".



      "حاكم الزاملي": ندعو رئيس الوزراء لحسم

        الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أغسطس 23, 2019 7:40 pm