بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
اخبار وتقارير : 2 كانون الثاني 2012 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
اخبار وتقارير : 2 كانون الثاني 2012 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
اخبار وتقارير : 2 كانون الثاني 2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
اخبار وتقارير : 2 كانون الثاني 2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
اخبار وتقارير : 2 كانون الثاني 2012 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
اخبار وتقارير : 2 كانون الثاني 2012 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
اخبار وتقارير : 2 كانون الثاني 2012 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
اخبار وتقارير : 2 كانون الثاني 2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
اخبار وتقارير : 2 كانون الثاني 2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    اخبار وتقارير : 2 كانون الثاني 2012

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 2 كانون الثاني 2012 Empty اخبار وتقارير : 2 كانون الثاني 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الإثنين يناير 02, 2012 7:03 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخبار وتقارير : 2 كانون الثاني 2012
    متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي

    التفاصيل:

    بيان حزب الدعوة الاسلامية بمناسبة يوم العراق نهاية تواجد القوات الاجنبية على ارضه

    بسم الله الرحمن الرحيم

    يعيش شعبنا العراقي الكريم في هذه الايام حدثا تأريخيا فاصلا حيث انسحب آخر جندي امريكي من ارض العراق تنفيذا لاتفاقية الانسحاب الموقعة بين العراق والولايات المتحدة والتي مثلت الارادة العراقية الصلبة في الحصول على السيادة الكاملة غير المنقوصة.

    ان الارادة الحرة لشعبنا الابي كانت وراء هذا الانجاز التاريخي والفريد في العصر الحديث والذي لم تحققه اي من الامم التي مرت بالظروف التي مر بها العراق ولذلك فهو بحق انجاز لكل ابناء العراق المخلصين وقواه السياسية والاجتماعية والدينية التي ساهمت في اكتماله وعلى رأسها المرجعية الدينية العليا المتمثلة بسماحة المرجع آية الله العظمى السيد علي السيستاني.

    كما ان هذا الانجاز الرائع كشف من جديد طبيعة العراقيين النجباء التي لا تقبل التنازل عن المبادئ والقيم وعن سيادة العراق واستقلاله. ان اصرار العراقيين على اخراج القوات الاجنبية من ارضهم واعتمادهم على القوة الذاتية العراقية يعني تأكيد سيادة العراقيين على بلادهم واختيارهم للنظام السياسي بارادتهم الحرة من خلال صناديق الاقتراع والنهوض من ركام النكبات التي حلت بالعراق ومواجهة الارهابيين وقوى التآمر البعثي التي تريد العودة بالعراق الى السياسات القمعية للنظام الصدامي البائد وما تبعها من حروب ودمار وتكالب على قتل ابناء العراق بكل قومياتهم وطوائفهم.

    ان السيادة الكاملة يعني انفتاح العراق الدولة صاحبة السيادة في علاقاتها الخارجية التي ينبغي ان تقام على اساس المصالح المشتركة وتوفير الامن والاستقرار والرفاه لشعوب المنطقة واحترام الارادة العراقية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

    ان العراقيين مدعوون اليوم شعبا ومؤسسات وقوى سياسية للانطلاق من هذا الانجاز التاريخي وحماية التجربة العراقية الرائدة من التحديات السياسية والامنية ومن التدخلات الاجنبية في شؤونه تحت اي مسمى كان وبأي شكل من الاشكال ومن اية جهة اتى.

    ان العراق السيد المستقل هو ملك لجميع ابنائه كما ان مسؤولية حمايته هي مسؤولية العراقيين جميعا.

    حزب الدعوة الاسلامية

    بغداد في 1/1/2012



    العبادي:رسالة العراقية لأدارة اوباما اثبتت انهم ليسوا رجال دولة

    بغداد- شبكة اخبار العراق- حمل ائتلاف "دولة القانون" بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي على قادة كتلة "العراقية" ووصفهم بانهم "ليسوا رجال دولة".وقال القيادي في الائتلاف حيدر العبادي ان " الرسالة التي نشرها قادة "العراقية"- والتي سبق لشبكة اخبار العراق ان قامت بترجمة الرسالة و نشرها- في اميركا وتطلب من ادارة الرئيس اوباما التدخل لانهاء الازمة السياسية في البلاد اثبتت انهم ليسوا رجال دولة". واضاف العبادي في تصريحات متلفزة اليوم الخميس ان "يعمد قادة "العراقية" الى طلب تدخل قوة خارجية في انهاء الازمة السياسية يؤكد مستوى خطيرا في التعامل مما يعرض الامن الوطني الى الخطر".

    معلوم ان قادة "العراقية": اياد علاوي، اسامة النجيفي و رافع العيساوي نشروا امس مقالا مشتركا في صحيفة "نيويورك تايمز" الاميركية ناشدوا فيها الرئيس اوباما ان يكون موقفه المساند لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي مشروطا بوقف ما اعتبروها تجاوزات الاخير على الدستور وتحويله مؤسسات الدولة الى اجهزة تابعة لمكتبه الشخصي وحزبه. يذكر ان سياسيين وخبراء ومحللين عراقيين وعرب ودوليين قالوا ان المالكي وصل الى رئاسة الوزراء نتيجة دعم اميركي معلن واخر ايراني لم يعلن رسميا، فضلا عن اشارتهم من ان السلطة الحاكمة في العراق اليوم ما كانت ستصل الى مواقعها الحالية لولا الغزو الاميركي الذي انتج السلطة الحالية في البلاد.



    نائب عن دولة القانون ينفي سعي المالكي لإقصاء خصومه ويؤكد ان بعض المنتمين للعراقية لايؤمنون بالشراكة

    قناة الفيحاء: رفض ائتلاف دولة القانون الاتهامات التي يوجهها قادة العراقية لرئيس الحكومة نوري المالكي بالسعي لإقصاء خصومه والتأسيس لدكتاتورية، مضيفا إن لدى البعض من قادة العراقية مشكلة في التعايش مع شركائهم السياسيين.

    النائب عن دولة القانون خالد الأسدي اوضح في حديث صحفي ان المالكي لا يستطيع أن يتخذ أي قرار في مجلس الوزراء بشكل متفرد، مشيرا إلى أن عدد الوزراء المنتمين لنفس حزب المالكي أقل من عدد الوزراء المنتمين للقائمة العراقية.

    كما شدد الأسدي على أن لا نية للمالكي باستهداف قادة ورموز العراقية، وأوضح أن "بعض المنتمين للعراقية لا يؤمن بالشراكة في الحكم ولهذا يثير القلاقل السياسية في البلاد".



    نائب عن دولة القانون يتهم علاوي بالسعي لـ" تحطيم العملية السياسية "

    [بغداد-أين] : م نائب عن ائتلاف دولة القانون زعيم القائمة العراقية أياد علاوي بالسعي لـ" تحطيم العملية السياسية " من خلال تصريحاته الاعلامية . وقال النائب غحسان العوادي لوكالة كل العراق [أين] ان " تصريحات علاوي الاعلامية حول مطالبته التحالف الوطني بابدال رئيس الوزراء نوري المالكي ليس لها قيمة اعتبارية سياسية وهو لم يأل جهداً في تحطيم العملية السياسية في كل مؤتمر أو محفل دولي ويحاول ان يفت من عضد الحكومة العراقية على الرغم من انه قائمته تشكل ثلث الحكومة الحالية .حسب قوله .

    وأضاف ان " تصريحات علاوي الاخيرة ضد المالكي بدت تأخذ طابعها الشخصي وبشكل واضح ولم نكن نتأمل منه ان يصل الى هذه المرحلة .على حد تعبيره .

    وأشار العوادي الى ان " القائمة العراقية ومنذ تشكيل الحكومة ولغاية الآن لم تنسجم بالعملية السياسية بدليل قراراها الأخير بتعليق مشاركتها في اعمال البرلمان ومقاطعة وزرائها اجتماعات مجلس الوزراء وقبل ذلك كله الكثير من نواب وقادة العراقية يتحدثون في وسائل الاعلام بلسان المعارضة وليس الشريك .حسب قوله .



    كتلة الاحرار تؤكد دعمها الحكومة لتنفيذ برامجها وتدعو الى الحفاظ على التجربة الديمقراطية

    قناة الفيحاء: اعلنت كتلة احرار الممثلة للتيار الصدري ان المرحلة الحالية تتطلب بذل مزيد من الجهود لبناء الدولة والحفاظ على التجربة الديمقراطية وعدم العودة إلى خطاب يؤدي لإفشال هذه التجربة.

    وطالب النائب عن الكتلة امير الكناني في حديث صحفي بإقرار قانون العفو العام والحفاظ على الدم العراقي ودعم الحكومة لتنفيذ برامجها في بسط الأمن وفتح صفحة جديدة من خلال العفو الشامل عن المعتقلين والتزام الحكومة بتقديم الخدمات العامة للمواطنين ودعمها من قبل الكتل السياسية.



    مسؤول منظمة بدر : لا احد يستطيع اقالة المالكي والقرار يعود الى التحالف الوطني

    جريدة المواطن : رئيس منظمة بدر وزير النقل ان قرار اقالة رئيس الوزراء نوري المالكي هو قرار التحالف الوطني ولا احد يستطيع اقالته غير التحالف . فيما اشار الى ان حل البرلمان يجب ان يكون قرار تحالف ونرفض الاراء الشخصية التي تتحدث بذلك .

    وقال هادي العامري في تصريح خاص لـ " المواطن " ان " قرار اقالة رئيس الوزراء نوري المالكي هو يعود الى التحالف الوطني الذي انتخبه " ضيفا " قرار الإقالة قرار تحالف لا احد يستطيع اقالة المالكي غير التحالف الوطني "

    وبخصوص الدعوات لحل البرلمان العراقي من قبل اطراف في التحالف الوطني قال العامري " ناقشناه في التحالف مسالة حل البرلمان وقررنا بان الموضوع يجب ان يناقش من خلال التحالف الوطني سوى كان سلبا او إيجابا القرار يجب ان يكون قرار تحالف لذا نرفض الاراء الشخصية ان يجتهد هذا الطرف او ذاك الطرف هذه الحزب او هذا المكون "

    مضيفا " نعتقد كتحالف يجب ان ندرس موضوع حل البرلمان ونرى هل هذا القرار في صالح البلد او لا وارى لا يوجد صالح للبلد في حل البرلمان قبل ان يصوت على الميزانية "

    وبخصوص مصادر اكدت هنالك تراجع في موقف التحالف الوطني من قضية اتهام طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية قال العامري " نحن اتفقنا في التحالف ان حل قضية طارق الهاشمي من خلال القضاء لانها قضية قضائية صرفة لا يتدخل فيها السياسيون "

    مبينا " ملف طارق الهاشمي فيه شيئان الاول توجد في الملف صبغة سياسية وتوجد قضية قضائية تحل من خلال القضاء لا نسمح للسياسيين لا لنا ولا لغيرنا التدخل في القضية القضائية اما القضية السياسية فيها بعض المسال ممكن حلها "



    السيد السيستاني يدعو رجل دين تركى لزيارة العراق لتهدئة الأجواء بين السنة والشيعة

    المواطن - متابعة : وجه زعيم الحوزة العلمية آية الله السيد علي السيستاني دعوة لرئيس مؤسسة الشؤون الدينية التركية محمد جومز لزيارة العراق والاشتراك بفعاليات أربعينية كربلاء بهدف تخفيف حدة التوتر المتصاعد بين السنة و الشيعة . ووصفت صحيفة (صباح) التركية الخميس الدعوة التي تلقتها أنقرة بأنها "دعوة تاريخية" من النجف مركز الشيعة العراقيين في الفترة التي تشهد أياما صعبة فى العلاقة بين السنة والشيعة وفتورا ملحوظا بالعلاقات التركية - العراقية على إثر التصريحات الأخيرة لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الموجهة ضد تركيا .

    وأضافت الصحيفة،أن هناك رغبة لرئيس مؤسسة الشؤون الدينية لتلبية الدعوة التاريخية حيث سيجري خلالها لقاء ثنائيا مع الزعيم السيستاني .



    الديمقراطي: بارزاني على استعداد للمشاركة في مؤتمر وطني عراقي اينما يعقد .

    شفق نيوز/ أعلن الحزب الديمقراطي الكوردستاني، الاحد، عن أن رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني على استعداد للمشاركة في مؤتمر وطني عراقي في اي مكان من البلاد، معربا عن رغبته بمشاركة جميع الاطراف السياسية بروحية القبول بالآخر.

    وقال المتحدث باسم الحزب جعفر ابراهيم ان "المهم عند القيادة السياسية الكوردية هي المصالحة والتوافق بين كافة المكونات السياسية"، مضيفا ان "المؤتمر الوطني العراقي ايا كان مكان انعاقده فان الرئيس بارزاني على استعداد للحضور فيه".

    ولفت ابراهيم الى ان "رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني يتابع بقلق الازمة السياسية التي يعيشها العراق"، مضيفا ان "بارزاني يتمنى مشاركة جميع الاطراف العراقية في مؤتمر وطني عام ايا كان مكان انعقاده".

    واضاف ابراهيم ان "الكورد لا يشترطون زمان ومكان المؤتمر"، مستدركا ان "هدفنا ان يكون المؤتمر مدعاة للتقارب والسلام والتهدئة، وان يشترك فيه جميع الاطراف السياسية العراقية بروحية القبول بالاخر".

    وكان القادة الكورد قد حذروا مؤخرا من احتمال حدوث ازمة سياسية في العراق، بعد انسحاب القوات الامريكية منه نهاية عام 2011.



    نائب عن العراقية يدعو لتشكيل حكومة انتقالية في حال موافقة الكتل على حل البرلمان

    {بغداد:الفرات نيوز} ذكر النائب عن القائمة العراقية حميد الزوبعي ان حل البرلمان والحكومة الحالية تحتاج الى تشكيل حكومة انتقالية لضمان مايمكن ان يحصل خلال الانتخابات.

    وقال الزوبعي في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} اليوم انه" لمضي العملية السياسية فبأمكان الشركاء تقديم بعض التنازلات الى البعض الاخر لحل هذه الازمة"، مشيرا الى ان" اللجوء الى حل البرلمان في الوقت الحالي سيأخذ وقتا طويلا".

    وكانت كتلة الاحرار التابعة للتيار الصدري دعت في بيان لها، الى حل مجلس النواب واعادة الانتخابات نتيجة الاوضاع المتأزمة التي تشهدها العملية السياسية، وذلك بحسب بيان لرئيس الكتلة النيابية بهاء الاعرجي، الذي قال فيه ان "الحالة المربكة للعملية السياسية جعلتنا نطلق هذه الدعوة ، وسنطرح الموضوع في التحالف الوطني باعتبارنا جزءا منه ."

    ودعا الزوبعي رئيس الوزراء نوري المالكي الى"الى ان يكون منصف من اجل لململة الوضع السياسي لنجاح الحكومة وان تكون هناك شراكة حقيقية في كافة القرارات السياسية".



    نائب عن العراقية : المالكي دكتاتور بأمتياز وقضية الهاشمي لن تحل الابمحكمة عربية أو دولية؟؟؟؟؟؟

    [بغداد-أين]: ف نائب عن القائمة العراقية رئيس الوزراء نوري المالكي بانه " دكتاتور بأمتياز .حسب قوله.

    وقال النائب عن حركة تجديد المنضوية في ائتلاف العراقية حقي المشهداني لوكالة كل العراق [أين] الأحد ان " المالكي بات اليوم دكتاتور بأمتياز وتفوق على جميع رؤساء العالم من الدكتاتوريين خصوصاً وأنه أدخل نفسه بموضوع قضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي والذي أعتقد انه درس حساباته جيداً للخروج منها وهو منتصر في ظل سيطرته على الأجهزة الأمنية والسلطة القضائية وحتى فرض ارادته على قرارات مجلس النواب من خلال عدم تنفيذه لقرارات المجلس في السلطة التنفيذية التي يرأسها.على حد تعبيره .

    وأضاف ان " الهاشمي حر في أن يمثل أمام القضاء من عدمه وبتصوري ان قضية نائب رئيس الجمهورية لاتحل في العراق لان القضاء به غير نزيه وغير عادل ومسيس ومن يدعي بخلاف ذلك فهو يكذب على نفسه أولاً وعلى الشعب العراقي ثانياً " مشيرا الى ان " طريقة حل القضية تكون بنقلها الى محكمة عربية او دولية ".

    الفتلاوي: منهج القائمة العراقية الطائفي وراء الانشقاقات المتكررة في صفوفها

    (صوت العراق) - بغداد - الفرات نيوز : النائبة عن دولة القانون حنان الفتلاوي، ان السبب الرئيس وراء انشقاقات صفوف القائمة العراقية هو منهجها الطائفي.وقالت الفتلاوي في تصريح لوكالة الفرات نيوز اليوم الاحد ان "المنهج الطائفي الذي تتبعه القائمة العراقية هو السبب الرئيس للانسحابات التي تشهدها القائمة".

    مقتدى الصدر: إيران تساند جماعة عصائب أهل الحق

    راديو سوا: هم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر جماعة عصائب أهل الحق بقتل سياسيين وعناصر في الجيش والشرطة بحجة العمالة، وأقر بأن إيران مسؤولة عنها.

    وفي رد على سؤال عن موقفه من عصائب أهل الحق، قال الصدر إن نوايا عصائب أهل الحق اتضحت اليوم بعد أن جاءت فرصة الانتخابات، وتبين مدى عشقهم للسياسة الدنيوية وكراسيها، حسب تعبيره.

    وكان زعيم الجماعة قيس الخرعلي قد أعلن انضمام الجماعة إلى العملية السياسية الأسبوع الماضي. وتتهم واشنطن عصائب أهل الحق بارتكاب أعمال إرهابية وقتل المدنيين بمساندة النظام الإيراني.



    الدملوجي: /العراقية/ تتعرض لحملة إعلامية تنظمها جهات معلومة للمس بمشروعها الوطني ورموزها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    بغداد/نينا/أعلنت القائمة العراقية انها "تتعرض لحملة إعلامية تنظمها جهات معلومة للمس بمشروعها الوطني ورموزها وقياداتها ، وتهدف لتشويه السمعة بتسريب الأكاذيب تارة ، واستخدام شخصيات من أصحاب النفوس الضعيفة وبعض ممن لم يفز بالانتخابات تارة أخرى".

    وقالت الناطقة باسم /العراقية/ ميسون الدملوجي في بيان اليوم: "ان /العراقية/ متمسكة بالمشروع الوطني الذي يجمع العراقيين في ظل الدستور والقانون، وان أبوابها مفتوحة لكل من يسعى لبناء عراق مدني ديمقراطي بعيداً عن كل أشكال التمييز، وأنها لا تجبر أحداً على البقاء في /العراقية/ بل تدعو له بالخير والتوفيق اذا تخلى عنها".

    واعربت عن استغراب القائمة من اعلان بعض القوى انشقاقها عن /العراقية/ وهي لم تكن يوماً جزءً منها، ما يثير شكوكاً حول لهاثهم في إشغال حقائب وزارية اذا انسحبت /العراقية/ من الحكومة، بحسب البيان.

    وأوضحت: "ان بعض القوى تسعى منذ اليوم الأول لشق صفوف /العراقية/ وبوسائل مختلفة من الترغيب والترهيب، وهي ذات الأطراف التي تستغل وسائل الاعلام الموالية لها من فضائيات ومواقع ألكترونية للترويج لأكاذيب لا أساس لها من الصحة".

    وشددت الدملوجي على: "ان المواطن العراقي أصبح واعياً لمثل هذه الأساليب في التسقيط، وان جمهور /العراقية/ لا تنطلي عليه مثل هذه الطرق البائسة التي لا تنم الا عن إفلاس من يقوم بها وسعيه للتخريب بدلاً عن البناء"./انتهى



    اسكندر وتوت يعلن انسحابه واربعة أعضاء من العراقية وتشكيل كتلة مستقلة عنها

    السومرية نيوز/ بغداد: أعلن النائب اسكندر وتوت، الأحد، انسحابه من القائمة العراقية واربعة أعضاء من محافظة بابل، بسبب "عدم تحقق" المشروع الوطني للقائمة، مؤكدا تشكيلهم كتلة مستقلة عنها.

    قال اسكندر وتوت في حديث لـ"السومرية نيوز"، إنه "انسحب من العراقية مع ثلاثة اعضاء من القائمة في مجلس محافظة بابل، وهما أمل سلومي ومهدي عاكول، وعامر المرشدي فضلا عن مستشار المحافظ علي حسين"، عازيا أسباب الانسحاب إلى "عدم وضوح توجه العراقية، وعدم تحقق المشروع الوطني للقائمة، بالإضافة إلى سيطرة كتل داخل العراقية على قراراتها"، بحسب قوله.

    وأضاف وتوت أن "القائمة العراقية لم يديرها إياد علاوي طول الفترة السابقة بل أشخاص من كتل منضوية تحت القائمة"، لافتا إلى أن "المنسحبين شكلوا كتلة باسم اسكندر وتوت".

    وأعلنت حركة الوفاق الوطني في محافظة النجف، امس السبت، عن انسحابها من القائمة العراقية وانضمامها إلى حركة أبناء العراق للتغيير، عازية سبب الانسحاب إلى الإقصاء والتهميش والتوجه الطائفي لدى قادة القائمة وفقدان التوازن في التعامل مع قضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، فيما أكدت حركة أبناء العراق للتغيير أن ممثلي العراقية في العديد من المحافظات سينضمون إليها قريبا.

    وكان أعضاء حركة الوفاق في محافظة ذي قار أعلنوا، في الـ26 من كانون الأول 2011، الانسحاب الكامل من الحركة والقائمة العراقية نتيجة الأخطاء والممارسات التي انتهجتها قيادة القائمة العراقية مؤخرا بما فيها عمليات التهميش والإقصاء والتوجه الطائفي تجاه قيادات وكوادر ومرشحي الحركة والقائمة العراقية في مناطق الفرات الأوسط والجنوب، فيما أكدوا تشكيل حركة جديدة باسم حركة أبناء العراق للتغيير.

    يما اتهمت حركة الوفاق الوطني بزعامة إياد علاوي، المنشقين عنها باستغلال التطورات التي يمر بها البلد، مؤكدة أن أعضاءها يتعرضون لأساليب الترويع والترهيب التي تمارسها بعض الجهات النافذة.

    وشهدت القائمة العراقية العديد من الانشقاقات خلال الفترة الماضية، حيث أعلن أعضاء في حركة الوفاق الوطني بمحافظة واسط، في الـ11 من ايلول 2011، عن انشقاقهم عن الحركة وتشكيلهم تجمعا جديدا، مؤكدين أن من بين أسباب انشقاقهم عدم وجود قيادة مركزية رصينة للحركة قادرة على الخلاص من جذوره البعثية، فيما أعلن النائب عن محافظة كربلاء محمد الدعمي، في التاسع من آب الماضي، انسحابه من القائمة العراقية والانضمام إلى كتلة العراقية البيضاء، مؤكدا أن القائمة لم تقدم العون لمحافظته التي وصل من خلال أصواتها إلى البرلمان.

    كما أعلن النائب زهير الاعرجي، في الـ31 من تموز 2011، انسحابه من القائمة العراقية احتجاجا على تفرد قادتها بالقرارات وتفضيل المصالح الشخصية، مبينا أن المناصب أصبحت قريبة من المحسوبية والمنسوبية، فيما أكد أن الأيام المقبلة ستشهد انسحاب العديد من أعضاء القائمة العراقية.



    واشنطن تنفي لقاء سفيرها في بغداد بحارث الضاري

    السومرية نيوز/ بغداد: نفت السفارة الأميركية في بغداد، الأحد، لقاء السفير جيمس جيفري بالأمين العام لهيئة علماء المسلمين في العراق حارث الضاري، مؤكدة أن الأخير له ارتباطات بالجماعات "الإرهابية" التي قتلت آلاف العراقيين الأبرياء.

    وقال بيان صدر عن السفارة، اليوم، وحصلت "السومرية نيوز"، على نسخة منه، إن "سفارة الولايات المتحدة في بغداد تنفي ما نشر مؤخراً من تقارير إعلامية تدعي أن السفير الأميركي جيمس جيفري قد التقى بحارث الضاري"، مؤكداً أن "الضاري له وجهات نظر ليس لها دور في التطورات السياسية وعملية المصالحة التي تجري في العراق".

    وأضاف البيان أن "الضاري له ارتباطاته بالجماعات الإرهابية التي قتلت آلاف العراقيين الأبرياء من الرجال والنساء والأطفال ومن أفراد قوات الأمن العراقية لم تؤد إلا إلى إذكاء الصراع والانقسام الطائفي"، مشيراً إلى أن "سفير الولايات المتحدة لم يجتمع قط مع الضاري أو مع أي ممن يمثلونه".

    وكانت وسائل إعلام محلية نشرت أنباء عن لقاء السفير الأميركي في بغداد جيمس جيفري بالأمين العام لهيئة العلماء المسلمين في العراق حارث الضاري.



    التحالف الوطني: هناك من يخلق مشاكل للحصول على فوائد من موازنة العام الحالي

    السومرية نيوز/ بغداد: صعد التحالف الوطني، الأحد، من لهجة الخطاب ضد من وصفهم بـ"المبتزين" الذين يحاولون خلق مشاكل للحصول على فوائد من الموازنة المالية للعام الحالي، واصفا الموازنة التشغيلية بالطغيان مقارنة بالاستثمارية.

    وقال النائب عن التحالف الوطني حسين المرعبي في حديث لـ"السومرية نيوز"، على هامش ندوة اقتصادية أقامها منتدى الفضيلة، إن "قانون الإدارة المالية لعام 2004 أعطى لوزير المالية صلاحيات واسعة، إلا أن المشاكل السياسية والمحاصصات والمعتركات السياسية أثرت بشكل كبير على الموازنة، ومن ثم ولدت بعض الابتزاز".

    وأعرب المرعبي عن "أسفه الشديد من أن بعض الكتل تخلق بعض المشاكل، من أجل الحصول على مكاسب معينة من الموازنة للعام الحالي 2012".

    من جانبها أكدت النائبة عن التحالف الوطني بشرى الزويني في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "أهم نقطة ممكن أن تشخص على الموازنة العراقية هي طغيان الموازنة التشغيلية على حساب الموازنة الاستثمارية".

    ولفتت إلى أن "ثلثي موازنة الدولة العراقية هي موازنة تشغيلية، وبالتالي فإن هذا يشكل عبئا على الموازنة العامة للدولة".

    وتبلغ موازنة العراق المعروضة أمام البرلمان لإقرارها مائة وسبعة عشر تريليون دينار تشكل نسبة الموازنة التشغيلية منها ثمان وستين بالمائة مقابل اثنين وثلاثين بالمائة خصصت للاستثمار.



    الاسدي: الطالباني ينطبق عليه قانون مكافحة الإرهاب لإيوائه الهاشمي

    السومرية نيوز/ بغداد: أكد النائب عن ائتلاف دولة القانون حسين الاسدي، الأحد، أن رئيس الجمهورية جلال الطالباني تنطبق عليه إحكام المادة الرابعة/ب من قانون مكافحة الإرهاب لإيوائه نائبه طارق الهاشمي، معتبرا التستر على الهاشمي خرقا دستوريا وقانونيا صريحا للقضاء.

    وقال حسين الاسدي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "ابرز مسؤوليات الأجهزة التنفيذية هي حماية المؤسسات الدستورية وخاصة القضائية وتنفيذ القانون وليس التستر والإيواء لمن تهمته الإرهاب"، مؤكدا أن رئيس الجمهورية جلال الطالباني وسلطات إقليم كردستان تنطبق عليهم احكام المادة الرابعة/ب من قانون مكافحة الارهاب".

    وأضاف الاسدي أن "نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي صدرت بحقه مذكرة إلقاء القبض وفق المادة 4/أ من قانون مكافحة الإرهاب"، معتبرا "إيوائه في إقليم كردستان خرقا دستوريا وقانونيا صريحا لأهم المؤسسات في الدولة العراقية وهو القضاء".

    وتابع الاسدي "إننا نسمع بين الحين والآخر الأصوات التي تنادي ببناء الدولة وسيادة القانون"، مستدركا بالقول "انه في مثل هذه المواقف نجد أن القضايا تأخذ بعدا آخر بعيدا كل البعد عن الدولة المدنية بل تدخل المساومات السياسية والضغوط لمزيد من المكاسب من هذا الطرف وذاك".

    وأشار الاسدي إلى أن "الزعامات الكبيرة في الدول الديمقراطية تمثل أمام القضاء في الماضي والحاضر فالرئيس الاميركي ليس بالبعيد وهكذا حالات مشابهة"، لافتا إلى أن من "واجب مجلس النواب هو مساءلة رئيس الجمهورية عن امتناعه تسليم المتهم طارق الهاشمي".

    وتسائل الاسدي "كيف يكون التستر إذا كانت هذه ضيافة، ومتى نقف أمام خرق الدستور، وهل يوجد ما هو أهم من دماء العراقيين وهل هناك وثيقة في العراق الجديد أسمى من الدستور".

    وتنص المادة الرابعة/ ب من قانون مكافحة الإرهاب على، يحكم بالسجن المؤبد كل من يثبت إيوائه لشخص مطلوب بقضايا إرهابية.

    وكان النائب عن دولة القانون حسين الأسدي قال في وقت سابق من اليوم، في بيان صدر عن مكتبه، وتلقت "السومرية نيوز"، نسخة منه، إن مجلس القضاء الأعلى أصدر قرارا بحجز أموال نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي المنقولة وغير المنقولة تمهيدا لأحالته غيابيا على محكمة الجنايات، فيما أشار إلى إن نقل قضيته إلى أي مكان داخل العراق بيد مجلس القضاء باستثناء إقليم كردستان.









    الكردستاني يرد على الاسدي مطالبا دولة القانون بوضع حد لتصريحاته

    السومرية نيوز/ بغداد: أكد التحالف الكردستاني، الأحد، أن رئيس الجمهورية جلال طالباني مشهود له بالحفاظ على وحدة العراق والدستور، مطالبا دولة القانون بوضع حد لتصريحات نائبه حسين الاسدي، فيما اعتبر وجود نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي في إقليم كردستان حالة خاصة.

    وقال النائب عن التحالف الكردستاني حسن جهاد في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "النائب عن دولة القانون حسين الاسدي يستهدف في مناسبات عدة رئيس الجمهورية جلال طالباني"، مبينا أن "الطالباني مشهود له في العراق والمنطقة بالحرص على وحدة البلاد والدستور".

    وكان النائب عن ائتلاف دولة القانون حسين الاسدي قال في حديث لـ"السومرية نيوز"، في وقت سابق من اليوم، إن رئيس الجمهورية جلال الطالباني تنطبق عليه إحكام المادة الرابعة/ب من قانون مكافحة الإرهاب لإيوائه نائبه طارق الهاشمي، معتبرا التستر على الهاشمي خرقا دستوريا وقانونيا صريحا للقضاء.

    وأضاف جهاد أن "تصريحات الاسدي المتشنجة لن تقلل من شأن الطالباني"، مطالبا دولة القانون بـ"وضع حد للنائب الاسدي وعدم تكرار هذه التصريحات كونها لا تصب في مصلحة العملية السياسية والتحالفين الوطني والكردستاني".

    وتابع جهاد أن "الكتل السياسية تستعد خلال هذه الأيام لعقد مؤتمر الوطني"، مشيرا إلى أن "رئيسي الجمهورية جلال الطالباني والوزراء نوري المالكي اتفقا خلال اتصالهما الأخير على عدم التصعيد الاعلامي للمشاكل السياسية بين جميع الكتل".

    واعتبر جهاد أن "وجود نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي في إقليم كردستان حالة خاصة، ولن يبقى بها إلى الأبد"، لافتا إلى أن "الهاشمي أبدى استعداده للمثول أمام القضاء، كما أن الطالباني وإقليم كردستان يرون أن الهاشمي سيمتثل للمحكمة عند توفر فرصة عادلة لمحاكمته".

    وكان النائب عن دولة القانون حسين الأسدي قال في وقت سابق من، اليوم الاحد، في بيان صدر عن مكتبه، وتلقت "السومرية نيوز"، نسخة منه، إن مجلس القضاء الأعلى أصدر قرارا بحجز أموال نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي المنقولة وغير المنقولة تمهيدا لأحالته غيابيا على محكمة الجنايات، فيما أشار إلى إن نقل قضيته إلى أي مكان داخل العراق بيد مجلس القضاء باستثناء إقليم كردستان.



    عثمان يعتبر تصريحات الاسدي بشأن الطالباني تصعيداً ويطالب بعدم السماح بمغادرة الهاشمي

    السومرية نيوز/ بغداد : اعتبر القيادي في التحالف الكردستاني محمود عثمان، الأحد، تصريحات النائب عن دولة القانون حسين الاسدي، التي أشار فيها الى أن رئيس الجمهورية جلال الطالباني ينطبق عليه قانون مكافحة الإرهاب لإيوائه الهاشمي، تصعيداً لا مبرر له، فيما طالب سلطات الإقليم بعدم السماح للهاشمي بمغادرة البلاد.

    وقال عثمان في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الهاشمي بريء حتى تثبت إدانته ولا يزال يعتبر نائباً لرئيس الجمهورية لأنه لم يقال من منصبه وتواجده مع رئيس الجمهورية في السليمانية يعد أمراً طبيعياً"، مبيناً أن "اتهامات أعضاء دولة القانون للطالباني لإيواء الهاشمي وشموله بالمادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب تعتبر تصعيداً لا مبرر له".

    وكان النائب عن ائتلاف دولة القانون حسين الاسدي، أكد اليوم الأحد (1 كانون الثاني 2012)، أن رئيس الجمهورية جلال الطالباني تنطبق عليه إحكام المادة الرابعة/ب من قانون مكافحة الإرهاب لإيوائه نائبه طارق الهاشمي، معتبراً أن التستر على الهاشمي يعد خرقاً دستورياً وقانونياً صريحاً للقضاء.

    وأضاف عثمان أن "الطالباني ورئيس الإقليم مسعود البارزاني يسعون إلى حل لمحاكمة عادلة للهاشمي وأنهم يؤيدون أن يأخذ القضاء مجراه"، مشيراً إلى أن "الهاشمي طلب منهما بعدم المثول للقضاء في بغداد لأسباب أمنية".

    وطالب عثمان سلطات إقليم كردستان بأن "لا تسمح للهاشمي بمغادرة البلاد من خلال الإقليم حتى لا يتهم الاقليم بالتعاون معه".

    وتنص المادة الرابعة/ب من قانون مكافحة الإرهاب بأنه يحكم بالسجن المؤبد لأي يشخص يثبت إيوائه متهمين بقضايا "إرهابية".

    يشار إلى أن النائب عن دولة القانون حسين الأسدي قال في وقت سابق من اليوم الأحد، في بيان صدر عن مكتبه، وتلقت "السومرية نيوز"، نسخة منه، إن مجلس القضاء الأعلى أصدر قراراً بحجز أموال نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي المنقولة وغير المنقولة تمهيداً لأحالته غيابياً على محكمة الجنايات، فيما أشار إلى إن نقل قضيته إلى أي مكان داخل العراق بيد مجلس القضاء باستثناء إقليم كردستان.



    عصائب أهل الحق: نفذنا5337 عملية خلال سنوات الاحتلال وأميركا مازالت تستخدم نفوذها الأمني

    السومرية نيوز/ بغداد: أعلنت جماعة عصائب أهل الحق، الأحد، عن تنفيذها 5337 عملية على طول سنوات الاحتلال، فضلا عن تقديمها 294 "شهيدا" عراقيا، وفي حبن اعتبر أن انتصار الشعب العراقي على الاحتلال الأميركي أعظم من انتصارهم في ثورة العشرين، أكد أن أميركا مازالت تستخدم نفوذها الأمني والاستخباراتي في العراق.

    وقال رئيس الجماعة قيس الخزعلي خلال كلمة ألقاها أمام الحاضرين باحتفالية نظمتها الجماعة في بغداد، اليوم، وحضرتها "السومرية نيوز"، إن "نسبة مشاركتنا بالعمليات الخاصة بالمقاومة يعلمها الله وحده ويقدرها المنصفين المتخصصين في المجال العسكري".

    وأضاف أن "عصائب أهل الحق شاركت بتنفيذ 5337 عملية بينها العشرات من العمليات النوعية التي دمرت وزلزلت قوات الاحتلال، فضلا عن تقديمها 294 شهيدا عراقيا على طول سنوات الاحتلال"، حسب قوله.

    وأشار الخزعلي إلى أن "قرار خروج المحتل اتخذه الشعب ونفذته المقاومة بعملياتهم وتضحياتهم"، مشيرا إلى أن "السياسيين الشرفاء استطاعوا استغلال هذه الاقتدار العراقي إلى تحويله لمدخل سياسي لاسترجاع السيادة لبلدنا".

    وتابع قائلا إن "انتصار الشعب العراقي على الاحتلال الأميركي في القرن 21 أعظم من انتصارهم في ثورة العشرين"، عازيا الأسباب إلى أن "العراق كان محتلا من طرف واحد، بينما احتلاله خلال السنوات السابقة كان من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا وعشرات الدول الأخرى، فضلا عن مقاومة جميع المحافظات العراقية للاحتلال الأميركي بخلاف ثورة العشرين التي قاومت فيها محافظات معينة".

    وذكر الخزعلي العراقيين إلى أن "ما تحقق من انتصار على الولايات المتحدة كان على مستوى الانسحاب الأميركي فقط وان أميركا لازلت تستخدم نفوذها الأمني والاستخباراتي في العراق وربما ستزيده في المستقبل".

    ووصفت عصائب أهل الحق في (26 كانون الأول 2011)، العملية السياسية بأنها "عرجاء"، في حين جددت عزمها الانخراط فيها خلال المرحلة المقبلة بهدف تعديلها، مؤكدة أن اشتراكها في الحكومة سيمثل جانب المعارضة.



    عصائب أهل الحق تدعو لإيقاف الاتهامات الجزافية وعملية التسقيط السياسي

    السومرية نيوز/ بغداد : دعت جماعة عصائب أهل الحق، الأحد، إلى إيقاف إطلاق الاتهامات الجزافية وعملية التسقيط السياسي باعتماد أساليب غير مناسبة، مؤكدة أنها تؤيد إقامة الأقاليم من حيث المبدأ لكنها ترفضها من حيث التوقيت.

    وقال رئيس الجماعة قيس الخزعلي خلال كلمة ألقاها أمام الحاضرين باحتفالية نظمتها الجماعة في بغداد، اليوم، وحضرتها "السومرية نيوز"، إن "العصائب تدعو الجميع إلى فتح صفحة جديدة تتناسب والمرحلة المقبلة، تترك فيها أساليب الاتهامات الجزافية وعملية التسقيط السياسي باعتماد أساليب غير مناسبة وبعيدة كل البعد عن الإنصاف والدقة في توصيف الأمور وتسمية المسميات بأسمائها وبعيدة كذلك عن لغة التسامح التي يتحلى بها الشعب العراقي".

    وأضاف الخزعلي أن "عصائب أهل الحق ستعتبر التواجد الأميركي في العراق احتلالا إذا توفر احد الخيارين الأول العدد الكبير للتواجد الأميركي في العراق بغض النظر عن مسمياته، والثاني وجود حصانة للقوات الأميركية"، مشيرا إلى أن "الحصانة تعني إعطاء الحرية للجنود الاميركان في قتل العراقيين"، بحسب قوله.

    وأشار الخزعلي إلى أن "المقاومة الإسلامية مع الأقاليم من حيث المبدأ لكنها ترفضها من حيث التوقيت على اعتبار أن العراق خرج توا من احتلال دام سنوات وفعل ما فعل".



    مخاوف من صراع مسلح بين جماعتي الصدر والخزعلي

    جريدة المواطن - جريدة الحياة السعودية : يسيطر القلق على المدن العراقية الرئيسية من احتمال تفجر صراع دموي بين اتباع السيد مقتدى الصدر و «عصائب أهل الحق»، أنصار الشيخ قيس الخزعلي، بعد الظهور العلني للأخير في النجف الأسبوع الماضي، وإعلانه الانخراط في العملية السياسية، ما دعا الصدر إلى مهاجمته ووصف اتباعه بـ «القتلة».

    واعتبرت «العصائب» اتهامات الصدر «هجوماً سياسياً»، وقال مسؤول المكتب السياسي للجماعة عدنان فيحان الدليمي خلال مؤتمر صحافي أول من أمس أن «الاتهامات التي أطلقها الصدر إلى العصائب محاولة للتسقيط السياسي»، وأضاف: «لا يجوز أن تتهم المقاومة الإسلامية بمثل هذه الاتهامات». وزاد: «لقد تركنا خيار المقاومة بعد خروج الاحتلال، ودخلنا في العملية السياسية»، داعياً إلى «التعامل بالأدلة وعدم إطلاق الاتهامات جزافاً».

    وقال الشيخ أبو زينب الشمري، من مكتب الشهيد الصدر، في تصريح إلى «الحياة» إن «عامة الناس في المناطق الشيعية سواء في بغداد أو المحافظات الجنوبية تشعر بأن المرحلة المقبلة ستشهد عودة مضايقات اتباع الخزعلي للمجتمع كتلك التي كانوا يمارسونها ضد الحريات وما كانوا يفرضون من إتاوات على أصحاب المتاجر والمقاولين». وأضاف: «لكن هناك مخاوف أكبر من ذلك تتمثل في أن يتصدى الصدريون للعصائب ومحاسبتهم على ما اقترفوه خلال السنوات الماضية من جرائم بحق الناس باسم جيش المهدي، وهذا الموضوع يمكن أن يكون على مستوى الثأر العشائري أو كشفهم وتسليمهم إلى السلطة، وبالتالي فإن الجانب الآخر لن يقف مغلول اليدين».

    وأضاف إن «العصائب تعمل وفق هيكل منظم في الجانبين السياسي والعسكري وهناك آليات سبقت فيها التيار»، ولفت إلى أن «الخزعلي يحظى بدعم إيراني رسمي وديني. كما أنه يتمتع بإسناد من حكومة المالكي التي عقدت معها صفقات خلال السنوات الماضية من بينها إطلاق أكثر من ألف عنصر لديها كانوا في المعتقلات العراقية والأميركية».

    وكان ا

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أغسطس 23, 2019 7:30 pm