بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
اخبار وتقارير : 3 كانون الثاني 2012 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
اخبار وتقارير : 3 كانون الثاني 2012 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
اخبار وتقارير : 3 كانون الثاني 2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
اخبار وتقارير : 3 كانون الثاني 2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
اخبار وتقارير : 3 كانون الثاني 2012 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
اخبار وتقارير : 3 كانون الثاني 2012 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
اخبار وتقارير : 3 كانون الثاني 2012 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
اخبار وتقارير : 3 كانون الثاني 2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
اخبار وتقارير : 3 كانون الثاني 2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    اخبار وتقارير : 3 كانون الثاني 2012

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 3 كانون الثاني 2012 Empty اخبار وتقارير : 3 كانون الثاني 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الثلاثاء يناير 03, 2012 6:46 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخبار وتقارير : 3 كانون الثاني 2012
    متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي

    رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي يستقبل محافظ الانبار

    مكتب رئيس الوزراء : استقبل دولة رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي بمكتبه الرسمي صباح اليوم الاثنين محافظ الانبار السيد قاسم محمد عبد . وجرى خلال اللقاء، البحث في المطالب التي تقدم بها مجلس محافظة الانبار في وقت سابق .

    واكد سيادته على ضرورة تنفيذ جميع المطالب التي تم الاتفاق بشأنها مع السيد المحافظ ، واصدر توجيهاته الى الاجهزة المعنية .

    من جانبه اكد محافظ الانبار السيد قاسم محمد عبد الاتفاق على آلية محددة وتشكيل لجنة في مكتب دولة رئيس الوزراء لمتابعة تنفيذ المطالب مع الوزارات والاجهزة المعنية .



    التحالف الوطني يعلن شروطه لحضور المؤتمر الوطني الذي دعا اليه طالباني

    {بغداد:الفرات ينوز} كشفت النائبة عن كتلة الاحرار اسماء الموسوي ان التحالف الوطني قرر اليوم عدم مشاركته في اي لجنة تحضيرية للمؤتمر الوطني الذي دعا اليه رئيس الجمهورية جلال طالباني دون الاستجابة الى شرطين اساسيين".

    وقالت الموسوي في تصريح لوكالة {الفرات نيوز}اليوم ان" التحالف الوطني اجمع اليوم على عدم حضور اي عضو من اعضاء التحالف الوطني للجان التحضيرية للمؤتمر الوطني دون الاستجابة الى شرطين اساسيين اولهما ان يعقد المؤتمر الوطني في العاصمة بغداد وليس في اربيل او اي محافظة اخرى ".

    وكان رئيس الجمهورية العراقية جلال طالباني قد دعا جميع القادة السياسيين الى عقد مؤتمر وطني لحلحلة الازمة الراهنة بعد تأزم العملية السياسية.واضافت ان"الشرط الثاني ان تعزل الملفات القضائية عن الملفات السياسية اي عدم ادراج اي ملف قضائي على جدول اعمال المؤتمر الوطني".واشارت الموسوي الى ان اجتماع اللجنة التحضيرية المقرر عقده اليوم تم تاجيله لحين استجابة الكتل لمطالب التحالف الوطني. انتهى2



    ياسين مجيد يصف تصريحات القائمة العراقية بـالطائفية والشبيهة بخطابات الزرقاوي

    متابعة - وارع- وصف نائب عن أئتلاف دولة القانون تصريحات قادة القائمة العراقية بانها شبيه بخطابات زعيم تنظيم القاعدة السابق" أبو مصعب الزرقاوي ". وقال النائب ياسين مجيد ان " العراقية وفي ظل الازمة الراهنة المفتعلة والخاصة بقضية مذكرة اعتقال نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي المطلوب للقضاء وضعت الخطاب الطائفي في المقدمة وبدأت تتحدث بالخطاب الطائفي التصعيدي وهو ما ظهر واضحا وجلياً في الرسالة التي كتبها قادة القائمة في الصحيفة الامريكية [نيويورك تايمز] والتهديد بالحرب الطائفية والاهلية".على حد تعبيره.

    وأضاف ان " بتقديري هذه التصريحات هي عودة لخطاب المجرم الارهابي [أبو مصعب الزرقاوي] وهذا أمر في غاية الخطورة فمن الخطأ وغير المبرر بان يصور الهاشمي بانه يمثل الطائفة السنية في العراق باكملها ومحاولة زجها هذا الجانب بالقضية".حسب قوله .

    وتابع مجيد " أننا لو رجعنا قليلاً الى الخلف ونظرنا الموقف بعد اغتيال الراحل الشهيد محمد باقر الحكيم الذي يعد رمز ديني ووطني وسياسي واغتيال الشهيد عز الدين سليم والذي كان يشغل منصب رئيس مجلس الحكم آنذاك ، لم يصور على ان اغتيالهما كان استهدافاً للشيعة ولم يصور حتى بيت آل الحكيم ذلك من خلال البيانات والتصريحات الاعلامية واعتبرت الحوادث بانها اعمال ارهابية من أعداء العراق وأعداء العملية السياسية والنظام الجديد ".

    واشار الى " اننا نتساءل لماذا اليوم في قضية قضائية تتحول فيها قضية الهاشمي على انها أستهداف للطائفة السنية ، وهذا أمر في غاية الخطورة ويعكس توجهات وثقافة القائمة العراقية".على حد تعبيره .



    الشحماني: ملف المطلك سيطرح في جلسة البرلمان

    وكالة انباء الراي العام: ذكر النائب عن ائتلاف دولة القانون عدنان الشحماني ان موضوع سحب الثقة عن نائب رئيس الوزراء صالح المطلك سيطرح في جلسة يوم غد في حال تبنى هذا الموضوع من جميع نواب الكتل.

    وقال الشحماني ان" التحالف الوطني ليس لديه اي مانع من طرح قضية المطلك في مجلس النواب على ان توافق بقية الكتل على ذلك".

    واضاف اننا" نسعى الى ان تحل الخلافات السياسية سواء في مجلس النواب او داخل التحالفات لغرض حلحلة الازمة ومضي العملية السياسية".

    وكان البرلمان العراقي قرر تأجيل جلسة مخصصة لمناقشة طلب رئيس الوزراء نوري المالكي سحب الثقة من نائبه صالح المطلك حتى بداية العام المقبل بسبب عدم اكتمال النصاب.



    العراقية: أعضاء حزب الدعوة لم يستطيعوا الخروج من الحاضنة الطائفية في حراكهم السياسي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    السومرية نيوز/ بغداد: اعتبرت القائمة العراقية بزعامة أياد علاوي، الاثنين، أن أعضاء حزب الدعوة لم يستطيعوا الخروج من "الحاضنة الطائفية" في حراكهم السياسي، مؤكدة أن استهدافهم للعراقية جاء على خلفية طائفية.

    وقال المتحدث باسم القائمة حيدر الملا في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "أعضاء حزب الدعوة لم يستطيعوا الخروج من الحاضنة الطائفية في حراكهم السياسي لا قبل 2003 ولا بعده"، مبيناً أن "محاولات استهدافهم للعراقية جاءت على خلفية طائفية، لأنهم لا يستطيعون أن يتحركوا إلا تحت العنوان الطائفي".

    وأضاف الملا أنه "عندما يشبه أعضاء الحزب خطابات قادة العراقية بخطابات الإرهابي أبو مصعب الزرقاوي، فإن هذا يدل على أن بعض الأطراف لازلت في خدمة الأجندة الإيرانية على الساحة العراقية".

    وكان النائب عن ائتلاف دولة القانون ياسين مجيد، أكد اليوم الاثنين، في تصريحات صحافية، أن العراقية وفي ظل الأزمة الراهنة المفتعلة والخاصة بقضية مذكرة اعتقال نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي المطلوب للقضاء، وضعت الخطاب الطائفي في المقدمة، وبدأت تتحدث بالخطاب الطائفي التصعيدي، معتبراً إياها عودة لخطاب أبو مصعب الزرقاوي.



    نائب عن العراقية : بعض الكتل تعمل على مساومة اعضاء العراقية اما فتح ملفات فساد ضدهم او الانسحاب من القائمة ؟؟؟؟؟؟

    الحل –بغداد: كشف عضو مجلس النواب عن ائتلاف العراقية خالد العلواني عن وجود ضغوطات تمارسها بعض الكتل السياسية على اعضاء ائتلافه من اجل تفيت تماسك القائمة ، نافيا وجود اي انشقاقات داخل العراقية '.

    وقال العلواني في تصريح لـ( الحل نيوز) أن' التصريحات التي تحدثت عن وجود انشقاقات في العراقية لم تأتي جزافاً ، بل جاءت بسب ضغوطات سياسية من بعض الكتل على أعضاء العراقية ومساومتهم لفتح ملفات فساد ضدهم أو الانسحاب من القائمة ، منوهاً أن هذا الأمر لن يثني العراقية عن مشروعها الوطني الذي ارتضاه اعضاء القائمة لانفسهم ولجمهورهم '.

    وأضاف أن انسحاب شخص واحد أو اثنين من العراقية لا يؤثر على سير عملها ونهجها ، موضحاً أن التاريخ سيفضح هولاء الشخوص في الأيام القادمة كما فضح البعض في المرحلة السابقة' .انتهى / شيماء الكرخي



    التحالف الكردستاني : ملتزمون بحضور جلسات مجلس النواب

    بغداد /ومع: أكد القيادي في التحالف الكردستاني النائب محسن السعدون أن التحالف الكردستاني ملتزم بحضور جلسات مجلس النواب كون ذلك يتعلق بتشريعات وملفات تهم المواطنين بشكل عام ،متوقعاً أن النصاب لجلسة يوم غد سيكون مكتملاً .

    واضاف السعدون لمراسل وكالة انباء المستقبل اليوم الاثنين أن:" أعضاء التحالف الكردستاني ملتزمون بحضور جلسات مجلس النواب كون اختيار هؤلاء الأعضاء كان نابع من اختيار الشعب الذي هو الأخر يطالب بحقوقه من خلال تشريع القوانين التي تهمه وتخدمه" ، مبيناً أنه" لايجوز أن يعطل البرلمان عن مهامه اليومية".

    ودعا السعدون " القائمة العراقية حضور جلسات مجلس النواب" ، مضيفاً أنه" إذا تريد القائمة العراقية أن تقاطع الحكومة فهذا شي أخر أما البرلمان فيجب أن لا يعطل ".

    واضاف أن" نصاب جلسة مجلس النواب المتوقع عقدها يوم غد الثلاثاء سوف يكون مكتملاً من خلال وجود رغبه حقيقية لأغلب أعضاء مجلس النواب لحضور من مختلف الكتل سيما القائمة العراقية" .

    ويتضمن جدول أعمال الجلسة الحادية عشر من الفصل التشريعي الثاني المقرر عقدها الثلاثاء، القراءة الثانية لمشروع قانون الموازنة الاتحادية لعام ألفين واثني عشر، فضلا عن القراءة الأولى لقانوني وزارة الداخلية ووزارة العلوم والتكنولوجيا.



    تصريحات النجيفي تربك قائمة العراقية

    وكالة ذي قار للانباء / نقلا عن BBC: أثار تصريح لرئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي بوضع اسمه على مقال صحفي دون علمه أثار جدلا سياسيا في العراق. ويتعلق الأمر هنا بمقال نشر في صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية تحت عنوان كيف ننقذ العراق من الحرب الأهلية وحمل توقيعات زعيمي القائمة العراقية اياد علاوي ورافع العيساوي الى جانبه .

    هذا ورحب انصار رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بتصريحات النجيفي بل ان منهم من قال انه موهل لزعامة العراقية اذا شاء. الا ان نوابا من العراقية نفوا أن تكون قائمتهم تشهد حالة من التصدع او الانشقاق



    الحزب الاسلامي:ائتلاف دولة القانون هم من جعلوا العراقية تعلق عضويتها بسبب عدم التقيد بالدستور والانتقائية في تطبيق بنوده؟؟؟؟

    واخ – بغداد: اكد النائب عن القائمة العراقية القيادي في الحزب الاسلامي وليد عبود المحمدي ان "انسحاب اعضاء من /العراقية/ بسبب ضغوطات أمنية او سياسية مورست عليهم لن يضرها في شيء" .

    وقال:"ان من يريد الانسحاب من /العراقية/ والانضمام الى أية كتلة اخرى مهما كانت مبرراته فلن يؤثر على عملها ونهجها في تصحيح مسار العملية السياسية ، فضلا عن أنها اليوم ماتزال متماسكة وقوية ".

    واضاف :" ان /العراقية /ضحت باستحقاقاتها وستبقى تضحي من اجل المشروع الوطني الذي الذي انتهجته منذ البداية والذي يخدم جميع العراقيين ".

    وتابع :" ان الجميع باتوا على دراية بأن اعضاء في دولة القانون هم من جعلوا /العراقية/ تعلق عضويتها بسبب عدم التقيد بالدستور والانتقائية في تطبيق بنوده ، فحينما يرون ان هناك فقرة تخدمهم يقولون بانها مادة دستورية واذا كانت لا تلائمهم يقولون ان الوقت ليس ملائما لتطبيقها ، وهذا الشيء ينطبق على العديد من القضايا كقضية تاسيس الاقاليم ".

    وبين :" ان عدم اعتماد مبدأ التوازن والتنصل عن تنفيذ بنود اتفاق اربيل كلها اسباب دفعت /العراقية/ الى تصحيح مسار العملية السياسية والسعي الى جعلها رصينة بدلا من تركها عرجاء ".



    الكرد يطرحون مبادرة لحل أزمة أقلمة ديالى

    ديالى 2 كانون الثاني/يناير(آكانيوز)- اعلن التحالف الكردستاني في ديالى عن إطلاقه مبادرة سياسية لحل الأزمة الحالية التي تشهدها محافظة ديالى على خلفية إعلانها إقليما مستقلا إداريا واقتصاديا الشهر الماضي من قبل 14 عضوا في مجلس المحافظة.

    وقال عضو التحالف الكردستاني في مجلس ديالى دلير حسن سايه لوكالة كردستان للانباء (آكانيوز) ان ائتلافه يواصل حواراته واتصالاته من خلال المبادرة التي أطلقه لإقناع أعضاء مجلس ديالى عن الكتلة العراقية للعودة إلى مجلس المحافظة والحكومة المحلية وممارسة مهامهم الرسمية.

    وأشار إلى وجود تقارب وتجاوب من الأعضاء الغائبين عن الحومة المحلية لحل الأزمة وعودة عقد الجلسات الرسمية لمجلس المحافظة في بعقوبة بدلا من خانقين.

    وأكد سايه أن "المجلس سيعقد جلساته المقبلة في بعقوبة في ظل الجهود والمساعي الحثيثة التي يبذلها ائتلافه لحلحلة الأمور وإيجاد حلول للازمة"، لافتا إلى ان "استعداد التحالف الكردستاني لخدمة أبناء ديالى بمختلف أطيافهم باعتباره مكونا مهما في المحافظة".

    وتشهد ديالى منذ إعلانها إقليما في 12 من الشهر الماضي غياب معظم مسؤولي الحكومة المحلية لدواعي أمنية وعلى خلفية التظاهرات والاعتصامات الرافضة لأقلمة المحافظة، فيما اعتبرت أطراف سياسية رافضة للإقليم تلك الغيابات بأنها "مؤامرة" تسعى لتعطيل الحياة في ديالى.

    وقال نائب رئيس مجلس ديالى صادق الحسيني ان مبادرة التحالف الكردستاني تسير بشكل جيد وستنتقل إلى القيادات السياسية في بغداد.

    وذكر الحسيني في تصريح لـ(آكانيوز) انه لا يوجد أي استهداف سياسي للأطراف الغائبة عن الساحة السياسية في المحافظة، مشددا على ضرورة تقديم تنازلات سياسية نزولا مع رغبات جماهير لمحافظة.

    وأضاف بالقول "يفترض مناقشة موضوع الأقاليم بعيدا عن الأروقة التشريعية والتنفيذية أو مجلس المحافظة بل عبر الجامعات والمجتمع بمختلف شرائحه ومن خلال كراس يفسر الدستور للجميع ويحيطهم بالدراية التامة عن فقراته"، مبينا ان "ذلك من شانه إنضاج رؤية سياسية واقتصادية متكاملة قبل طرح موضوع الأقاليم بشكل مفاجئ ويكون مدعاة لأمور أخرى".

    وطالب الحسيني باعتماد التوافق السياسي بين الجميع المكونات حيال القضايا المصيرية في ظل التركيب الديمغرافي للمحافظة، لافتا إلى ان "تصحيح قضية الإقليم يتم بشكل انسيابي وعبر شخوص سياسية مستعدة للتنازل عن مناصبها السياسية من اجل الشعب".

    وعزا رئيس الكتلة العراقية في مجلس ديالى عامر ثامر الكرخي عقد جلسات المجلس في خانقين إلى توتر الأوضاع الأمنية في المحافظة، معتبرا ذلك غير مخالف للنظام الداخلي لمجلس المحافظة باعتبار خانقين جزء من محافظة ديالى.

    وأكد الكرخي لـ(آكانيوز) تجاوب كتلته مع الأطراف الأخرى لإنهاء أزمة المحافظة الحالية من خلال الاتصالات والحوارات البناءة بين أطراف الأزمة، مشيرا إلى تعهدات القيادات الأمنية بتأمين الحماية الأمنية لجميع أعضاء المجلس من اجل عقد الاجتماعات في بعقوبة بدلا من أي مكان آخر.

    وكشف عن عودة قريبة لجميع أعضاء كتلته إلى مجلس المحافظة وممارسة مهامهم الرسمية في المحافظة وفقا للاستحقاقات التشريعية المقبلة التي تنتظر مجلس المحافظة.



    الكوردستاني: عدم وجود السياسيين السنة والكورد في احتفالات انسحاب القوات الامريكية صدفة فقط .

    شفق نيوز/ اعلن ائتلاف الكتل الكوردستانية، الاثنين، ان عدم وجود السياسيين الكورد والسنة في احتفالات انسحاب القوات الامريكية من العراق "صدفة" فقط، وليس لها علاقة بالازمة السياسية الحالية.

    وقال عضو لجنة الامن والدفاع والنائب عن ائتلاف الكتل الكوردستانية شوان محمد لـ"شفق نيوز" ان "غياب السياسيين الكورد والسنة عن احتفال انسحاب القوات الامريكية الذي حضره رئيس الوزراء نوري المالكي والاحتفالات الاخرى المتعلقة بالموضوع صدفة فقط وليس له علاقة بالازمة السياسية الحالية".

    واضاف محمد ان "انسحاب القوات الامريكية من العراق امر تم الاتفاق عليه بين جميع الكتل السياسية من دون استثناء ولاحاجة لمقاطعة الاحتفالات التي تجري بهذا الخصوص".

    وتابع محمد ان "ائتلاف الكتل الكوردستانية عارض انسحاب القوات الامريكية ولم يكن راضياً عن الامر، ولكنه خضع لرغبة غالبية الكتل"، مشيرا الى ان "الديمقراطية تحتم على الجميع الالتزام بتوجه الاغلبية".

    واقامت الحكومة العراقية السبت الماضي احتفالا بمناسبة انسحاب القوات الامريكية، وشهد الاحتفال غياب السياسيين السنة والكورد الامر الذي برره نواب عن دولة القانون بعدم وصول الدعوة اليهم بسبب عطلة مجلس النواب.



    "بهاء الاعرجي":عدم تحديد سقف زمني لتنفيذ قرارات مؤتمر طالباني المقبل سيكون كسابقاته من الاجتماعات

    المركز الاعلامي للهيئة السياسية للتيار الصدري: أكد رئيس كتلة الأحرار النائب "بهاء الاعرجي" على أن عدم تنفيذ قرارات المؤتمر " الوطني " الذي دعا إليه رئيس الجمهورية جلال طالباني سيكون كسابقاته من الاجتماعات واللقاءات السياسية.

    وقال "الأعرجي"أن المؤتمر الوطني الذي ينوي عقده رئيس الجمهورية أذا كانت به لجنة تحضيرية وجدول أعمال وسقف زمني لحل المشكلة فبالتأكيد سيكون مؤتمر فعال ويسهم بحل الأزمات التي تشهدها العملية السياسية الحالية في البلاد .

    وأضاف أن في حال عدم تحقق هذه الخطوات فسيكون كسابقاته من الاجتماعات واللقاءات لرؤساء الكتل السابقة ويكون تخدير مؤقت لمشكلة معينة , متمنياً ان تتكلل جهود جميع الأطراف بالنجاح من اجل المضي باستقرار العملية السياسية وتحقيق تطلعات الشعب. م.ح



    القضاء الأعلى يعلن سلامة إجراءات الهيئة الخماسية بقضية الهاشمي

    {بغداد : الفرات نيوز} اعلن مجلس القضاء الأعلى، سلامة الإجراءات المتخذة في قضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي من قبل الهيئة القضائية المشكلة من خمسة من القضاة وأعضاء الادعاء العام، وقرر زيادة القضاة إلى تسعة من مختلف مكونات العراق.

    وقال المتحدث باسم السلطة القضائية عبد الستار البيرقدار، في بيان له تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه ان "مجلس القضاء الأعلى تلقى المذكرة المرفوعة من القائمة العراقية التي اعلن عنها في وسائل الإعلام وقد عقد المعنيون من رؤساء الأجهزة القضائية في مجلس القضاء الأعلى اجتماعا لدراسة ما ورد فيها".

    وأضاف "بعد الدراسة والرجوع إلى الملفات التحقيقية التي تخص السيد طارق الهاشمي، وسكرتيره الشخصي وبعض من أفراد حمايته توصل الاجتماع إلى سلامة الإجراءات المتخذة من قبل الهيئة القضائية المشكلة من خمسة من القضاة وأعضاء الادعاء العام".

    وتابع المتحدث بالقول "بناء على توصية المجتمعين تم زيادة القضاة وأعضاء الادعاء العام إلى تسعة قضاة من مختلف مناطق العراق ومكوناته وذلك زيادة في ضمانات المتهمين ومعالجة القضايا المتزايدة المفتوحة ضدهم، كما أوصى المجتمعون مفاتحة مجلس الوزراء لإرسال ما لديه من ملفات تخص أعمال إرهابية أو تتعلق بالفساد ارتكبها مسؤولون كبار سابقين أو حاليين ان وجدت".

    وأضاف البيرقدار ان "المجتمعين أكدوا على ان أبواب المحاكم مفتوحة لتلقي أي شكوى من أدلتها من أي جهة وضد أي جهة مهما كان عنوانها"، مبينا أن "محضر الاجتماع أرسل إلى المراجع التي وجهت القائمة العراقية مذكرتها إليها".



    أمريكا تبني مصنعا للطائرات في اقليم كوردستان .

    شفق نيوز/ اعلنت شركة ZEN AIR الامريكية لصناعة الطائرات، الاثنين، انها حصلت على موافقات اصولية من سلطات حكومة اقليم كوردستان لبناء مصنع للطائرات من نوع SOLT 701 في العاصمة اربيل خلال العام الحالي.

    وقال الشاب الاربيلي نريمان انور صالح المعروف بـ(نريمان الطيار) الذي نجح في صناعة اول طائرة في اربيل وحلق بها أنه تلقى "دعوة من فرع شركة ZEN AIR الامريكية في العاصمة الفرنسية باريس قبل شهر، وبعد ثلاثة ايام من المفاوضات وقعت مع الشركة المذكورة صفقة لافتتاح فرع للمصنع في اربيل".

    واكد نريمان أن "الدعوة جاءت بعد تأكدها (الشركة) من نجاحي في مشروعي لصناعة اول طائرة في اقليم كوردستان والتحليق بها"، مضيفا ان "الطائرة كانت من النوع نفسه الذي تنتجه الشركة بمئات الكوادر الكفوءة والخبيرة".

    واشار نريمان الى ان "الشركة وقعت معي عقدا بهذا الصدد".

    واوضح نريمان انه "حصل على موافقات بافتتاح مصنع للطائرات وتم تخصيص قطعة ارض لهذا الغرض في اربيل"، منوها الى ان"شركة ZEN AIR ستدخلني ورفاقي في دورة تستمر لمدة شهر واحد".

    واضاف نريمان ان "الغرض من الدورة هو التعرف على التقنيات التي تستخدمها الشركة في صناعة الطائرات"، مؤكدا ان "فرع الشركة في اربيل سيتم افتتاحه العام الحالي 2012".





    مقرب من المالكي: الاجانب الثلاثة احتجزوا في المنطقة الخضراء لساعتين فقط .

    شفق نيوز/ كشف مقرب من رئيس الوزراء نوري المالكي، الاثنين، أن الثلاثة الاجانب الذين اعتقلتهم القوات الامنية داخل المنطقة الخضراء تم احتجازهم لساعتين فقط، ولا صحة لما تناقلته وسائل الاعلام.

    وقال عضو ائتلاف دولة القانون سعد المطلبي لـ"شفق نيوز"، إن "ما تناقلته وسائل الاعلام عن قيام القوات العراقية باحتجاز ثلاثة اجانب لمدة اسبوعين ليست لها صحة"، مشيراً الى ان "هذه الاخبار عبارة عن مبالغات لجهات تسعى الى تخريب العلاقة بين العراق والولايات المتحدة الامريكية".

    وكان مسؤول اميركي قد اعلن مؤخرا ان الولايات المتحدة الامريكية تبحث في قضية اعتقال ثلاثة اجانب من قبل القوات العراقية داخل المنطقة الخضراء واحتجازهم لاسبوعين، وفي حين ابدى استغرابه من تصرف القوات العراقية اكد ان هذه الحادثة تنذر "بالخطر".

    واضاف المطلبي أن "القوات العراقية احتجزت الاجانب الثلاثة لمدة ساعتين فقط لوجود نقص في اوراقهم الثبوتية وقامت باطلاق سراحهم بمجرد وصول هذه الاوراق".

    ونقلت صحيفة الغارديان مؤخرا عن رئيس لجنة هوم لاند الامنية الجمهوري بيتر كنك قوله ان "ثلاثة مقاولين امنيين من ضمنهم اثنان امريكان تم اطلاق سراحهم من قبل الجيش العراقي بعد اعتقال دام اكثر من اسبوعين".

    واضاف رئيس اللجنة في حديثه للغارديان ان "الثلاثة كانوا يعملون لصالح شركة امنية يوم اعتقالهم في التاسع من كانون الاول"، مشيرا الى ان "وزارة الدفاع العراقية رفضت الاعتراف باوراق كانوا يحملونها صادرة من وزارة الداخلية العراقية واعتقلتهم من دون اية تهمة".



    بريمر: الانسحاب من العراق سيحوله إلى ثلاث دويلات

    بغداد/ المدى: أعلن الحاكم المدني السابق في العراق، بول بريمر أمس أن انسحاب القوات الأميركية من العراق "خطأ"، وسيؤدي إلى تقسيم العراق إلى ثلاث دويلات صغيرة واندلاع حرب إقليمية في المنطقة.

    ونقلت وسائل إعلام أميركية تصريحات لبريمر إن الولايات المتحدة كان عليها ألاّ تغادر العراق في وقت يعاني الأخير صراعات سياسية، وبسبب إنها فعلت ذلك فأنها سوف تضطر إلى العمل بصورة أصعب كثيرا من السابق.

    وأوضح بريمر أن انسحاب القوات الأميركية من العراق كان لحظة مهمة بتأريخ أميركا عام 2012 والتي تؤشر انتهاء حرب كلفتها تقدر بترليون دولار واحد وأرواح لا تحصى من الطرفين، الاميركان والعراقيين.

    ويرى مسؤولون في إدارة اوباما أن ديمقراطية العراق ستكون أنموذجا رائدا في المنطقة، لكن بريمر يجد أن الاميركان لديهم أسباب عدة للبقاء في العراق منتقدا بشدة قرار اوباما بالانسحاب.

    وبين بريمر أن أسبابا عدة تجعل من انسحاب القوات الأميركية خطأ "أولا من الواضح إن القوات العراقية غير جاهزة للتهديدات الأمنية، وثانيا وجود القوات الأميركية كان مهما كونه علامة على استمرار اهتمام واشنطن في تطورات السياسة العراقية".

    وبين أن السبب الثالث "الأهم من كل شيء الانسحاب يمثل إشارة إلى الدول الأخرى في المنطقة بأن أميركا تسحب اهتمامها ووجودها في الشرق الأوسط".

    وأضاف أن الولايات المتحدة لديها نحو مئة مجند في العراق للتدريب والإشراف على تدريب القوات العراقية "نحن يجب أن نجد طريقة لتدريبهم سواء حدث ذلك في العراق أو في الولايات المتحدة او اي مكان آخر، هذا سيسمح لنا باستمرار علاقاتنا السياسية وتنسيقنا مع القوات العسكرية العراقية والأجهزة الاستخباراتية".

    وتابع انه من المحتمل أن يكون الخطر الأكبر على المدى القريب إن العراق قد يتحول من دولة واحدة إلى ثلاث دول شبه منعزلة أو يتقسم إلى ثلاث دويلات "حالما ينهار كل شيء في العراق لن تجد نفسك أمام حرب أهلية فقط لكن وبسبب وضع الكرد في بقية الأقطار المجاورة ببساطة ستجد نفسك أمام حرب إقليمية تبدأ في كل الأقطار المجاورة للعراق".

    وأوضح "أنا اعتقد أن هذا خطر يجب أن نعمل بصعوبة شاقة الآن لتجّنبه لكن بسحب قواتنا نحن قللنا من مصداقيتنا".

    وفي الوقت الذي تبيع الولايات المتحدة فيه للعراق أسلحة بعشرات المليارات من الدولارات يعتقد بريمر بأن هذا الأمر قد اعطى إشارة الى إيران أن الولايات المتحدة التي سحبت قواتها من مواقع مجاورة للحدود الايرانية أصبحت اقل اهتماما بالشرق الأوسط "أنا اعتقد ان من وجهة نظر إيران وهذا ما يشكل القلق الاكبر ان تكون هذه هي الرسائل التي نقلناها"، ويقصد بالرسائل الأسباب التي ذكرها.



    عطا يكشف عن معلومات جديدة ومهمة توصلت لها لجنة التحقيق بتفجير البرلمان

    متابعة - وارع- كشف الناطق باسم مكتب القائد العام للقوات المسلحة اللواء قاسم عطا أن الأيام المقبلة ستشهد الإعلان عن نتائج التحقيق في تفجير البرلمان الأخير ،مؤكداً أن لجنة التحقيق توصلت إلى معلومات وحقائق جديدة ومهمة.

    واضاف عطا أن :"التحقيقات بشأن تفجير مجلس النواب الأخير لازالت مستمرة حتى الان" ، مؤكداً أن "هناك معلومات وخيوط وحقائق كانت حاضرة إثناء التحقيق"واضاف أن "الايام القليلة المقبلة سيتم عقد مؤتمر مشترك للجنة التحقيقية واللجنة البرلمانية المنسقة معها لإعلان ما توصلت إليه اللجنة المشتركة من تحقيقات ومعلومات مهمة بشان التفجير" .

    وشهدت المنطقة الخضراء المحصنة وسط العاصمة بغداد في، 28 تشرين الثاني 2011، تفجيراً بسيارة مفخخة بالقرب من مبنى مجلس النواب أسفر عن مقتل وإصابة خمسة مدنيين بينهم المتحدث باسم التحالف الكردستاني مؤيد الطيب.



    البرلمان يشكل لجة للنظر بمطالب القضاء بشأن رفع الحصانة عن بعض اعضائه

    بغداد - وارع- قالت اللجنة القانونية النيابية، الاثنين، إن لجنة مصغرة تضم ستة اعضاء شكلت للنظر بمطالب القضاء العراقي لرفع الحصانة عن بعض اعضاء مجلس النواب، مبينة أن اللجنة المصغرة باشرت عملها وطالبت رئاسة المجلس بتفاصيل تلك المطالب.

    وقال نائب رئيس اللجنة امير الكناني في تصريح صحفي ، إن "رئاسة مجلس النواب شكلت بأمر ديواني لجنة مصغرة تضم ستة اعضاء هم خالد شواني وحسن السنيد وهمام حمودي، وخالد الجناني،وأنا، لغرض النظر بالطلبات الواردة من القضاء بشأن رفع الحصانة عن بعض النواب".وأوضح الكناني أن "اللجنة اجتمعت وطالبت رئاسة مجلس النواب جميع الاوليات الخاصة بطلبات القضاء العراقي لرفع الحصانة عن بعض النواب مثل صباح الساعدي وكاظم الصيادي وسليم الجبوري"، مشيرا الى أن "اللجنة تنتظر الاجابة من رئاسة المجلس".

    واضاف الكناني أن "اللجنة ستتولى مهمة الموافقة أو رفض عرض طلب رفع الحصانة عن النواب عبر رئاسة مجلس النواب".

    وكان القضاء العراقي قد طالب مجلس النواب بكتاب رسمي برفع الحصانة عن رئيس لجنة حقوق الانسان سليم الجبوري في حزيران/ يونيو الماضي حسب نواب في التحالف الوطني، فيما طالب القضاء ايضا برفع الحصانة عن النائب المستقل صباح الساعدي في ايلول/ سبتمبر الماضي بتهمة انتقاد جهات حكومية والتطاول عليها



    رويترز: سنة العراق يتطلعون لاقامة الأقاليم حفاظاً على هويتهم وأمنهم!!

    أمجد عبد السلام هو واحد بين عدد متزايد من العراقيين الذين يقولون ان دولة منفصلة للسنة هي الطريق الوحيد لمنع انزلاق البلاد مجددا للفوضى الطائفية. يتصاعد التوتر بين السنة والشيعة في العراق منذ انسحاب آخر جندي للولايات المتحدة يوم 18 كانون الاول مما ترك البلاد في أيدي حكومة وحدة هشة.

    وبعد ساعات فقط من انسحاب القوات الاميركية أشعل رئيس الوزراء الشيعي نوري المالكي فتيل أسوأ أزمة سياسية منذ نحو عام عندما أعلن اصدار أمر اعتقال بحق طارق الهاشمي النائب السني للرئيس لاتهامات بأنه قاد فرق اغتيالات. كما حاول رئيس الوزراء اقالة نائبه السني صالح المطلك.

    ولا يرى عبد السلام وهو سني درس الاقتصاد ويدير متجرا للادوات الكتابية في بغداد املا يذكر في مستقبل أبنائه الثلاثة. وقال عبد السلام (38 عاما) "لن نسمح بالعيش في العراق الذي يسيطر فيه الشيعة على السلطة ويشغلون أغلب الوظائف بينما ينظر لنا نحن باعتبارنا أتباعا لصدام".

    وأضاف "دون حكم ذاتي سيصل العراق لا محالة لادنى مستوى وحرب أهلية وأزمات سياسية لا تنتهي. هذه هي الرسالة التي يجب على كل الساسة فهمها". وتهدد الأزمة التي أشعلتها خطوة المالكي ضد الهاشمي حكومة تقاسم السلطة التي تشمل التحالف الوطني وقائمة العراقية والاكراد.

    واستغرق الساسة تسعة أشهر بعد انتخابات غير حاسمة في 2010 لتشكيل ما أسموه حكومة "وحدة". وكان ينظر لوجود السنة في اتفاق تقاسم السلطة باعتباره حيويا لمداواة الجراح الطائفية.

    لكن في 22 كانون الاول وبعد أيام محدودة من اندلاع الأزمة السياسية هزت تفجيرات في مناطق تسكنها أغلبية شيعية العاصمة العراقية مما أسفر عن سقوط 72 قتيلا. وقتلت سيارة ملغومة عند وزارة الداخلية في بغداد الاثنين الماضي سبعة. وقالت مصادر في الشرطة ان السلطات تعتقد أن مسلحين استهدفوا المبنى ردا على أمر الاعتقال الذي صدر بحق الهاشمي.

    ويقول رانج علاء الدين وهو باحث في (سرتوس انتليجنس) "غضب السنة سيتزايد على المدى القصير خاصة الى حين حل الازمة بطريقة منظمة تحقق توافقا.. وهو أمر لا يبدو مرجحا في الفترة الحالية".

    وأضاف "هذا يرجع أساسا الى أن ممارسات المالكي تبدو مستهدفة على وجه الخصوص الطائفة السنية لحرمانهم من ممثلين مهمين في الحكومة وفردين يتضح أنهما من أكبر خصوم المالكي في بغداد".

    والهاشمي والمطلك عضوان في قائمة العراقية ذات المزيج الطائفي والتي حصلت على تأييد كبير من السنة وشغلت المركز الاول في الانتخابات البرلمانية التي اجريت في 2010 . لكنها لم تحصل على الاغلبية وانتهى بها الحال بالانضمام الى ائتلاف هش تحت رئاسة المالكي الذي يتولى رئاسة الوزراء منذ عام 2006. وتنتشر مشاعر الاستياء في معاقل للسنة مثل ديالى وصلاح الدين اللتين تطالبان بمزيد من الحكم الذاتي. وربما تؤدي مثل هذه المطالب الى المزيد من الاحتكاك الطائفي.

    ويقول المالكي ان الحكم الذاتي ربما يؤدي الى اراقة الدماء لكن زعماء سنة كبارا أيدوا الفكرة علانية ووصفها أسامة النجيفي رئيس البرلمان بأنها من الحقوق الدستورية.

    وفي أيلول الماضي تصاعد التوتر بين محافظة كربلاء التي تسكنها أغلبية شيعية ومحافظة الانبار التي يهيمن عليها السنة عندما أشعل كمين لزوار شيعة مجددا عداء قديما بسبب منطقة متنازع عليها في الصحراء.

    وفي حين أن التوتر انحسر شكا شيوخ عشائر سنية في الانبار من أنهم يشعرون بان الحكومة المركزية تقصيهم. وقال الشيخ دحام العيساوي من محافظة الانبار "ان الطريقة التي يتعامل فيها المالكي مع من يفترض بهم ان يكونوا شركاء ماهي الا فتح نافذة للفتنة الطائفية. المالكي يستخدم الاعلام الرسمي لتحشيد اتباعه من الشيعة ضد كبار قادة السنة... هذا خطأ هذا هو لعب بالنار بالقرب من خزان وقود".

    وتشكو بغداد من أن العشائر تتدخل في شؤون الحكم المحلي ويقول مسؤولو أمن ان نزاعات بين العشائر جعلت المنطقة عرضة لعودة جماعات منتمية للقاعدة. وقالت أم بلال (42 عاما) وهي متخصصة في العلاج بالاعشاب ومن السنة "نريد القضاء على الطائفية. لذلك أسأل لماذا يريد الساسة اعادتها ..... كل مشكلاتنا سببها الخلافات السياسية".

    ويقول بعض السنة انهم يتعرضون للتمييز ضدهم عندما يبحثون عن وظائف. وقالت رشا (23 عاما) التي حصلت على شهادة جامعية ولا تعمل "عندما أتقدم للحصول على وظيفة فان الاسئلة الاساسية التي يطرحونها هي ما هو اسم عائلتي وأين أسكن" في اشارة الى الطريقتين اللتين تستخدمان لمعرفة أي طائفة ينتمي اليها الشخص دون طرح سؤال مباشر.

    وأضافت "عندما كان يتحدث والدي عن الطائفية كنت أقول دائما انه يبالغ... لكني أشعر الان أن الاوضاع ستزداد سوء. انهم يعتقدون أننا من انصار الهاشمي ولهذا فلابد أن نختفي". ورفضت ذكر اسم عائلتها خوفا على سلامتها



    النزاهة البرلمانية تكشف عن تورط سياسيين بفساد المصرف التجاري

    بغداد/اور نيوز: كشفت هيئة النزاهة النيابية عن تورط بعض السياسيين بملفات فساد في المصرف التجاري العراقي . وقال الناطق باسم الهيئة جعفر الموسوي ان "بعض الساسة حاولوا تغيير ادارة المصرف التجاري الجديدة بعد ان اكتشفت الاخيرة تأسيس فرع للمصرف في العاصمة البريطانية لندن عام 2008 برأسمال يبلغ دولار واحد فقط ، فيما بلغت المصاريف على تأسيسه ثلاثة ملايين باوند ونصف اي ما يساوي 7 ملايين دولار ولم يقم هذا الفرع بمخاطبة رسمية واحدة للجهات المختصة منذ تأسيسه وحتى الآن".

    وأضاف الموسوي ان "بعض الساسة المتضررين من هذه العملية قاموا بعد الكشف عن الموضوع بعرض رشاوى مالية كبيرة تقدر بأربعة ملايين دولار لغرض غلق القضية"، بحسب قوله، مشيرا الى ان "لجنة النزاهة النيابية ستحقق في الأمر في القريب العاجل وستعمل على احالة جميع المتورطين الى القضاء وتقديمهم للعدالة اثر عملية الفساد هذه".

    ولفت الموسوي الى ان "الادارة الجديدة للمصرف التجاري ومنذ تسلمها مهام عملها تمكنت من اعادة 550 مليون دينار الى خزينة الدولة خلال مدة من نهاية شهر حزيران الماضي ولغاية نهاية شهر تشرين الثاني الماضي خلال العام 2011".



    نص خطاب اسامة عبدالعزيز النجيفي

    المكتب الاعلاميلرئيس مجلس النواب العراقي2-1-2012 الأثنين 02 كانون الثاني 2012

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُون.

    صدق الله العظيم

    يا ابناء شعبنا العراقي الصابر المحتسب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    في هذه الايام المباركات حيث يعود شعبنا الى ممارسة سيادته الكاملة على ارضه ومائه وسمائه وقراره الوطني المستقل وخياراته السياسية والاقتصادية والاجتماعية، نحمد الله جل وتبارك في علاه على جليل نعمائه وحسن هدايته وعزيز عطاياه، فقد من علينا بالصبر والجلد في مواجهة التحديات حتى بلغنا شطآن السيادة الكاملة.

    واذا كان ذلك ناتج فعل شعبي تماسك بقوة ودرأ عنه شرور الفرقة والتمزق، فان الاتي من الايام، حيث التحديات اصعب، والمواجهات اقسى، يدعونا جميعا الى التمسك بعروة الوحدة الوطنية فانها بوصلتنا الى الغد المنتظر، غد العراق الواحد الموحد العزيز المنيع.

    وتقترن هذه الوحدة بالديمقراطية من خ

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أغسطس 20, 2019 4:54 am