بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
اخبار وتقارير : 8 كانون الثاني  2012 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
اخبار وتقارير : 8 كانون الثاني  2012 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
اخبار وتقارير : 8 كانون الثاني  2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
اخبار وتقارير : 8 كانون الثاني  2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
اخبار وتقارير : 8 كانون الثاني  2012 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
اخبار وتقارير : 8 كانون الثاني  2012 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
اخبار وتقارير : 8 كانون الثاني  2012 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
اخبار وتقارير : 8 كانون الثاني  2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
اخبار وتقارير : 8 كانون الثاني  2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    اخبار وتقارير : 8 كانون الثاني 2012

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 8 كانون الثاني  2012 Empty رد: اخبار وتقارير : 8 كانون الثاني 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الأحد يناير 08, 2012 8:30 am

    العراقية تعلن تشكيل حكومة شراكة بـ"تقديم التنازلات" حال فشل المؤتمر الوطني .

    شفق نيوز/ اعلنت القائمة العراقية، السبت، أن المؤتمر الوطني الذي دعا اليه الرئيس طالباني سيكون الفيصل للأزمة الراهنة، مؤكدة انها ستشكل حكومة شراكة بتقديم التنازلات المطلوبة للكتل السياسية اذا فشُل بايجاد طريق توافقي لحل الازمة الحالية.

    وقال النائب عن القائمة العراقية احمد مساري لـ"شفق نيوز"، إن "القائمة العراقية قررت الاستمرار بمقاطعة جلسات مجلس النواب ومجلس الوزراء الى حين ظهور مواقف ايجابية من قبل الكتل السياسية بشأن قضية الهاشمي".

    واضاف مساري ان "البلد اليوم لا يمكن أن يدار من قبل جهه واحدة وما جرى للعراقية هو اقصاء وتهميش وبدأنا نشعر ان هذه السياسة تتجه نحو الكورد ايضا".

    وتابع مساري ان "العراقية تشعر الان بالاستهداف وكذلك ائتلاف الكتل الكوردستانية وحتى اجزاء من الائتلاف الوطني بدأت تفكر ماليا بأنه ممكن ان تهمش في مرحلة مستقبلية".

    واوضح ان "هناك شعورا عاما ببناء حكومة ذات الحزب الواحد وستكون هناك اصطفافات جديدة ضد هذا الامر".

    وبين ان "العراقية وافقت على حضور المؤتمر الوطني الذي دعا اليه رئيس الجمهورية بشرط ان تكون هناك خارطة طريق لحل المشاكل التي تتعرض اليها العملية السياسية، واذا وجدنا في المؤتمر عدم وجود طريق حقيقي للتخلص من هذه الازمات فأن العراقية ستقوم بتشكيل تحالفات مع الكتل السياسية وستقدم التنازلات المطلوبة لتشكيل حكومة شراكة بعد سحب الثقة من الحكومة الحالية".



    بارزاني: قضية الهاشمي تحل اما قضائيا او سياسيا والا فعلينا الذهاب لانتخابات مبكرة .

    شفق نيوز/ أعلن رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني، السبت، ان الازمة التي اثارتها قضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي لها خياران للحل اما ان يحترم القضاء ويحتكم اليه او ان يسعى الجميع للوصول لحل سياسي بالتوافق والا فعلى العراق اللجوء لخيار اجراء انتخابات مبكرة.

    وقال بارزاني في مقابلة اجرتها معه هيئة الاذاعة البريطانية باللغة الفارسية وتابعته "شفق نيوز" إن "هناك طريقين امام العراق للخروج من الازمة الحالية: الاول عن طريق القضاء الذي يجب على الجميع احترامه والاخر هو الحل السياسي"، مؤكدا على "ضرورة سعي جميع الاطراف السياسية لعقد مؤتمر وطني ليتمكن القادة السياسيون ايجاد حل لهذه القضية عن طريق الحوار ويبحثوا مسألة صيغة حكم للدولة".

    وعن قبول الاقليم بمحاكمة الهاشمي في كوردستان عن طريق هيئة قضائية قادمة من بغداد أكد بارزاني انه "اذا قررت المحكمة ذلك ووافقت عليه الاطراف السياسية، فنحن سنتعاون بكل امكاناتنا بهذا الصدد".

    وعن مدى ايمانه بالهيئة القضائية العراقية وهل تستطيع ان تحاكم الهاشمي في بغداد بصورة عادلة أوضح بارزاني انه "مع الاسف هناك حالة من انعدام الثقة بين الاطراف السياسية والمؤسسات الامنية"، مضيفا ان "هذا ما زرع الشك في الهيئة القضائية، ولكن ومع ذلك فان رئيس الهيئة القضائية شخص محترم".

    وعن الازمة التي خلفها عرض اعترافات عناصر من حماية الهاشمي على شاشة التلفزيون العراقي الذي اثار قلق العديد من الجهات منها منظمة العفو الدولية قال بارزاني "برأيي ان عرض تلك الاعترافات لم يكن شيئا صحيحا"، مستدركا انه لا يستطيع "عد هذه الاعترافات صحيحة او غير صحيحة، ففي الوقت الذي كانت هذه الاعترافات تحت تصرف الدولة كان لا بد لها ان تضع الثقل السياسي لهذا الشخص بعين الاعتبار".

    واشار بارزاني الى ان "رئيس الجمهورية جلال طالباني قد طالب المالكي باسمنا عدم عرض تلك الاعترافات الا انه لم يصغ لنا وقام بعرضها".

    وعن طلب المحكمة العليا بمحاكمة الهاشمي في بغداد وامتناع كوردستان عن تسليمه وقول المحكمة ان هذا الامتناع يعد مخالفة للدستور العراقي الدائم شدد بارزاني على ان "المحكمة لم تطلب منا لحد الان طلب تسليمه"، موضحا ان "الشيء الوحيد الذي طالبت به هو منع الهاشمي من السفر الى الخارج".

    وعن طلب المحكمة العراقية من الاقليم كجزء من العراق تسليم الهاشمي قال بارزاني ان "هيئة القضاء في اقليم كوردستان هيئة مستقلة ولا علاقة لها بهيئة القضاء في العراق"، منوها الى ان "هذه الازمة ازمة سياسية والهاشمي نائب لرئيس الجمهورية ويمثل مكونا مذهبيا وائتلافا سياسيا، لهذا فان الامر بحاجة لحل سياسي".

    واضاف بارزاني "اذا اراد البعض تدمير النظام السياسي في العراق فهذا شيء اخر ونحن سنتصرف بما يسمح به القانون وما يمليه علينا الرأي العام الكوردستاني".



    العراقية تستنجد بالجامعة العربية.. والبياتي يحذّرها من الموت

    هدد ائتلاف العراقية بزعامة اياد علاوي باللجوء الى الجامعة العربية او حتى ابعد من ذلك في حال عدم حل المشاكل مع دولة القانون بشكل خاص والائتلاف الوطني عموما ، وقال النائب عن العراقية طلال الزوبعي في تصريح لمراسل المدى في البرلمان ،

    "ان القائمة العراقية ما زالت تؤمن بالشراكة الوطنية ومازلنا نمتلك الحق في المشاركة في الحكومة وفقا للاستحقاقات الانتخابية والتوافقية"

    مستدركا "لكننا نرى ان الحكومة واطرافا أخرى تسعى الى محاربة القائمة بشتى الوسائل".

    واضاف الزوبعي ان "كل الحلول التوافقية السابقة كانت حلولا ترقيعية وعبارة عن وعود بلا تنفيذ" متابعا " اذا لم تستجب الكتل الى مطالب العراقية فستكون المرحلة المقبلة اكثر تعقيدا ولن نبقى على مقاطعة الجلسات فقط بل ربما ننسحب من العملية السياسية برمتها ، لانها غير متوازنة".

    واكد الزوبعي "ان القائمة اجتمعت وحددت شخصيات لزيارة الجامعة العربية والطلب منها التدخل بشكل واضح اتجاه هذه الخروقات وانهاء التهميش" واضاف" حتى لو لم تنصفنا الجامعة هناك خيارات اخرى قد تكون عبر الامم المتحدة".

    اما بخصوص اجتماع البرلمان أمس قال الزوبعي "ان من الخطأ ان يتدخل البرلمان بهذه الطريقة لحل القضايا التي هي بالاصل توافقية ، وعن التصويت لاقالة نائب رئيس الوزراء صالح المطلك قال الزوبعي "نائب رئيس الوزراء تم تعينه بالتوافق وبالتالي امر اقالته يكون عبر التوافق ايضا" اما بخصوص امين العاصمة قال الزوبعي "لا يحق للبرلمان ان يسحب الثقة عن العيساوي كونه لم يعين من مجلس النواب حتى لو تم جمع التواقيع".

    من جانبه اعتبر ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي خطوة العراقية بالذهاب الى الجامعة العربية خطوة لإعدام القائمة سياسيا، وان تدخل جهات خارجية في حل القضايا الداخلية قد يكلف العراقية الكثير من التداعيات، وقال النائب عن دولة القانون عباس البياتي في تصريح لمراسل المدى في البرلمان" ليس من حق اي كتلة او قائمة ان تنقل مشاكلها الى المحافل الدولية او العربية كون ان البلد يمتلك السيادة الكاملة، وباستطاعتنا ان نحل مشاكلنا بأنفسنا " واعتبر البياتي هذه المساعي محاولة ضغط لا غير، كما اعتبرها عديمة المنفعة وقال "ان العراقية تحاول رفع شعارات اعلامية وهي تدرك جيدا ان الانسحاب من العملية السياسية هو بمثابة موت سياسي لها لانها تمتلك قاعدة جماهيرية قد انتخبتها وتطالبها بتنفيذ وعودها بالتالي انسحابها يعني التخلي عن جماهيرها لا عن العملية السياسية" واضاف "على الأخوة في العراقية ان ينتظروا الى ما بعد المؤتمر الوطني الذي دعا اليه رئيس الجمهورية جلال طالباني خصوصا ان الجميع يأمل من المؤتمر نتائج ايجابية" .

    الى ذلك حث الامين العام للامم المتحدة بان غي مون الساسة العراقيين على حل الخلافات والقضايا العالقة بطريقة الحوار الهادف الذي يحترم دستور العراق، مبديا قلقه ازاء التوترات السياسية، ومشيرا في الوقت عينه الى ان العراق بدأ فصلا جديدا واعدا في تاريخه وان امامه الفرصة لمواصلة تعزيز جهوده لبناء المؤسسات المنتخبة ديمقراطيا وتعزيز السلام والاستقرار لصالح الشعب العراقي. بحسب بيان لبعثة الامم المتحدة في العراق.

    وأضاف البيان الذي تلقت (المدى) نسخة منه " أن الأمين العام يود أن يعرب عن قلقه إزاء التوترات السياسية الأخيرة التي يمكن أن تسهم في زيادة انعدام الأمن في البلاد. ولذلك كان يدعم بقوة دعوات الحوار السياسي لمعالجة القضايا العالقة بروح من الشراكة والوحدة الوطنية".

    وأوضح ان الأمين العام يحث جميع الأطراف على العمل "على حل خلافاتهم سلميا عن طريق الحوار الهادف " مبينا انه "من الضروري أن يتم حل القضايا السياسية العالقة بطريقة تحترم الدستور وأحكامه من أجل الفصل بين السلطات، ومن اجل سيادة القانون واستقلال القضاء".

    وبعثة الأمم المتحدة لدعم العراق (اليونامي)، بقيادة الممثل الخاص مارتن كوبلر، "سوف تواصل التشاور مع القادة العراقيين وانها مستعدة لتقديم أي مساعدة يحتاجونها في هذا المنعطف الحرج". بحسب البيان.

    ويمر العراق بأزمة سياسية على خلفية طلب المالكي مؤخراً من مجلس النواب العراقي سحب الثقة من السياسي البارز صالح المطلك وهو نائب لرئيس الوزراء على أساس انه يفتقر للثقة في العملية السياسية.

    فيما أعلنت وزارة الداخلية العراقية في(19/12/201) عن صدور مذكرة إلقاء القبض بحق طارق الهاشمي وفق المادة (4 إرهاب)، فيما عرضت اعترافات لثلاثة من أفراد حماية الهاشمي أكدوا خلالها تكليفهم من قبل الهاشمي بتنفيذ اغتيالات وتفجير عبوات ناسفة منذ عام 2009.

    ونفى الهاشمي التهم الموجهة إليه وشكك في الاعترافات التي عرضتها محطة العراقية التلفزيونية لأفراد من حمايته قالوا إنهم "ينفذون عمليات القتل بأوامر منه"، وطالب بنقل التحقيق إلى إقليم كردستان.

    والهاشمي والمطلك من زعماء الكتلة العراقية وهي جماعة ذات طابع علماني وانضمت على مضض إلى حكومة الوحدة التي يقودها المالكي.

    وقاطعت العراقية جلسات النواب والوزراء في الآونة الأخيرة شاكية أنها تتعرض للتهميش برغم أنها اكبر كتلة منفردة في المجلس.

    وأبدت الولايات المتحدة الأميركية التي أنهت تواجدها العسكري في الـ18 من كانون الاول من العام الماضي قلقها من الوضع السياسي في العراق، فيما ابلغ نائب الرئيس الاميركي في اتصال هاتفي رئيسي الوزراء نوري المالكي والنواب اسامة النجيفي عن "قلق" بلاده من الأوضاع السياسية في العراق.



    الاتروشي: التحالف الكردستاني لن يصوّت على سحب الثقة عن صالح المطلك

    بغداد/اور نيوز: النائب عن كتلة التحالف الكردستاني فرهاد الاتروشي " نحن لسنا مع اقالة نائب رئيس الوزارء صالح المطلك بأي شكل من الاشكال، لانه حصل على المنصب بموجب اتفاقات وشراكة وطنية، وسيكون لنا الموقف نفسه مع أي شخص آخر ".

    واضاف في تصريح لموقع الاتحاد الوطني الكردستاني :" ان كتلة التحالف الكردستاني ستمتنع عن التصويت على سحب الثقة عن صالح المطلك اذا وصل الطلب الى مجلس النواب، لان المطلك شغل المنصب بموجب اتفاق شراكة بين كل الأطراف ".

    وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قدم طلبا الى مجلس النواب لسحب الثقة عن نائبهصالح المطلك على خلفية وصفه في حديث لشبكة /سي ان ان/ الاميركية، المالكي بالدكتاتور واتهامه بالتفرد بالسلطة.



    بهاء الاعرجي : لم نسمع باشراك العصائب في المؤتمر الوطني ,واذا وجهت لهم الدعوة سيكون لنا موقف

    المركز الاعلامي للهيئة السياسية للتيار الصدري: قال رئيس كتلة الاحرار النيابية بهاء الاعرجي لم نسمع باشراك العصائب في المؤتمر الوطني الذي دعا اليه رئيس الجمهورية . مشددا في حال وجهت لهم الدعوة سيكون لكتلة الاحرار موقف من المؤتمر.

    وبين الاعرجي ان المؤتمر الوطني الذي دعا اليه رئيس الجمهورية وان كان يضم جهات غير مشتركة في العملية السياسية الا انها دخلت في الانتخابات ولن تفز .

    مشيرا الى ان المشتركين في المؤتمر يجب ان يكونوا متواجدين في العملية السياسية ومشاركين في الانتخابات سواء تحققت لهم المقاعد او لم تتحقق .



    ائتلاف المالكي: رئاسة الجمهورية هي من تحدد من يحضر إلى المؤتمر الوطني من عدمه

    السومرية نيوز/ بغداد: اعتبر ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي، الأربعاء، أن رئاسة الجمهورية هي من تحدد من يحضر إلى المؤتمر الوطني الذي دعا إليه رئيس الجمهورية من عدمه، مرجحاً أن يعقد المؤتمر بعد منتصف شهر كانون الثاني الحالي.

    وقال النائب عن ائتلاف دولة القانون عباس البياتي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "مسألة من يتم دعوته لحضور المؤتمر الوطني من عدمه تحدد من قبل الجهة الداعية وهي رئاسة الجمهورية، بالتنسيق مع الكتل السياسية"، مبيناً أن "رئاسة الجمهورية هي التي تحدد كيفية الدعوة والشخصيات المدعوة إلى المؤتمر وستستعين بآراء الكتل السياسية في الشخصيات التي سيتم دعوتها".

    وكان التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر هدد، اليوم الأربعاء (4 كانون الثاني 2012)، باتخاذ موقف من المؤتمر الوطني الذي دعا له رئيس الجمهورية جلال الطالباني في حال تم دعوة عصائب أهل الحق، مؤكدة أن المشاركين فيه يجب أن يكونوا متواجدين في العملية السياسية ومشاركين في الانتخابات.

    ورجح البياتي أن "يتم عقد المؤتمر الوطني بعد الخامس عشر من شهر كانون الثاني الحالي"، مؤكداً أن "المؤتمر يعد مهماً، إلا أنه لا يملك عصا سحرية لحل جميع المشاكل وإنما سيعمل على جدولة المشاكل لحلها ووضع خارطة طريق لها".



    مقرب من المالكي: امريكا لا تعارض حكومة الاغلبية وغياب العراقية لن يؤثر على التمثيل السني .

    شفق نيوز/ كشف مقرب من رئيس الوزراء نوري المالكي، الاربعاء، أن الولايات المتحدة الامريكية لم تعارض تشكيل حكومة اغلبية سياسية، مؤكدا ان غياب العراقية لن يؤثر على تمثيل المكون السني داخل الحكومة.

    وقال عضو ائتلاف دولة القانون سعد مطلبي لـ"شفق نيوز"، إن "أي تشديد من قبل مسؤولين امريكيين على حكومة تضم السنة والكورد وربطها بعلاقة مزدهرة مع المالكي لاوجود له، إذ أن هذا الكلام يمثل الاعلام الاميركي، ولايمثل سياسة البيت الابيض او السياسة الامريكية الخارجية تجاه العراق".

    وكان مسؤولون في ادارة اوباما قد اعلنوا مؤخرا لصحيفة نييورك تايمز الاميركية ان العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية والامنية بين الولايات المتحدة الامريكية والعراق ستبقى مزدهرة اذا حافظ المالكي على ائتلاف حكومي يضم السنة والكورد، وفي حين اكدوا انهم كانوا على اتصال يومي مع القيادات السياسية في العراق بعد اندلاع ازمة الهاشمي، كشفوا ان نائب الرئيس الامريكي جو بايدن حث قادة العملية السياسية في العراق على ايقاف اطلاق التهم ضد شركائهم.

    واضاف مطلبي ان "سياسة العراق مع اشراك المواطن العراقي من مختلف المكونات في الحكومة"، مشيرا الى ان "هناك فرقا بين اشراك الكتل السياسية وبين اشراك ممثلين عن مكونات الشعب العراقي".

    وتابع مطلبي "لنفترض، أن التحالف الوطني قرر تشكيل حكومة اغلبية مع الكتلة البيضاء، ومنحوا الضوء الاخضر لرئيس الوزراء بتعيين وزرائه، فالعملية هنا ان رئيس الوزراء سيختار من المكونات الاخرى وليس فقط من اللون الطائفي الذي يمثل التحالف الوطني، فسوف يختار من الكورد والسنة والشيعة، ممن لهم القدرة على ادارة مهام الوزارات، وليس ممن يرشحون على اساس انتماء سياسي".

    واوضح مطلبي أن "العراقية اذا لم تعد فستستمر العملية السياسية من دونها وبوجود جميع المكونات فمن الخطأ اعتبار العراقية ممثلة للمكون السني لان هذا غير صحيح".

    وبين مطلبي ان "اشراك الجميع في التشكيلة الحكومية توجه سياسي للكتل السياسية العراقية ونحن لانحتاج اي مساعدات او دعم من الولايات المتحدة فالقضية لاتوصف بهذا الشكل العلاقة بين العراق والولايات المتحدة تحكمها المصالح المشتركة".



    مستشار المالكي: وفد المعارضة السورية في بغداد قريبا

    بغداد/اور نيوز: توقع المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء نوري المالكي أن يصل وفد المعارضة السورية إلى بغداد قريبا، مؤكدا أن الجامعة العربية لا تنوي سحب مراقبيها في سوريا. وكشف علي الموسوي، المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء العراقي، عن أن "وفد المعارضة السورية سيزور البلاد خلال الايام القليلة المقبلة، للوصول إلى حلول من اجل انهاء الخلاف بين الاخيرة والحكومة السورية"، لافتا إلى أن العراق يسعى إلى "بحث سبل الخروج من الازمة، من خلال الجلوس الى طاولة حوار تجمع العراق والمعارضة السورية".

    وأضاف الموسوي أن "الجهد المنتظر من الجانب العراقي، هو سماع وجهة نظر الطرفين (المعارضة السورية والحكومة)، فضلا عن تطبيق مبادرة جامعة الدول العربية، وتفعيل البرتوكول الموقع بين الأخيرة والحكومة السورية"، متوقعا أن "تكون نتائج اللقاء بالمعارضة السورية، إيجابية".

    وأكد مستشار المالكي أن "عمل المراقبين العراقيين مستمر ضمن الوفد العربي الذي يقوم بزيارة سوريا، والاتصالات الاخيرة التي أجريت مع الأمين العام لجامعة الدول العربية تؤكد استمرار عمل الفريق"، نافيا الانباء التي تحدثت عن نية جامعة الدول العربية سحب فريق المراقبين من سوريا.



    الهاشمي وقع تعهداً الى بارزاني بتقسيم العراق الى ثلاث فدراليات

    افكار حرة: يعد السيد خلف العليان الامين العام لمجلس الحوار الوطني الذي اختفى من الواجهة السياسية واحدا من الشخصيات التي لعبت دورا في تشكيل التكتل الذي جمع الثلاثي طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية وصالح المطلق نائب رئيس الحكومة و" الجوال في عواصم دول الجوار المصاب باسهال التصريحات التحريضية رئيس القائمة العراقية اياد علاوي.

    ورغم اختفاء العليان من الواجهة السياسية لكنه لم يبخل على وسائل الاعلام في تصريحاته وكانت المقابلة التي تمت مع احدى الفضائيات في برنامج" شهادات" واحدة من اهم اللقاءات التي فضح فيها الكثيرين من المشاركين في العملية السياسية وفي مقدمتهم الهاشمي والمطلق وعلاوي

    قال العليان " ان الهاشمي وقع تعهدا الى بارزاني اكد فيه العمل على تقسيم العراق الى ثلاث" فدراليات " واحدة " سنية" والثانية شيعية" والثالثة " كردية" بعد ان يتم ضم كركوك اليها والمناطق التي يطلقون عليها تسمية" المتنازع عليها. واعتبر العليان الذي قال انه متاكد منها اعتبر ذلك بمثابة خيانة للوطن وانها عملية خطيرة تهدف الى تمزيق العراق .

    ثم تحدث العليان عن انتهازية المطلق وكيف كان يتملص من اجهزة الاعلام والفضائيات ويخفي وجهه في كل مرة يزور فيها المالكي بمعية العليان. كما تحدث عن استخفاف علاوي بالعراق والعراقيين متهما اياه بانه لايمتلك حسا وطنيا". وتساءل العليان قائلا" مالذي فعله علاوي من اجل العراق عندما كان رئيسا للحكومة؟" تصريحات العليان لاسيما المتعلقة بتعهد الهاشمي بضرورة اقامة الفدراليات الثلاث تعد الاخطر في نهج الهاشمي الذي افتضح دوره التامري مؤخرا من خلال حماياته بعد ان اقروا بارتكاب جرائم ضد العراقيين بايعاز منه.



    محمد علاوي: زرت طهران ولم التق الصدر في قم

    بيروت-"ساحات التحرير" : نفى وزير الاتصالات والقيادي في كتلة "العراقية" محمد علاوي ان تكون زيارته الايرانية الاخيرة تضمنت لقاء مع زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر في قم، مؤكدا في بيان توضيحي ارسل الى "ساحات التحرير" ان زيارته اقتصرت على طهران ولقاء عدد من المسؤولين الايرانيين المختصين بالشأن العراقي.

    علاوي اوضح انه لم يتطرق الى قضية الاتهامات الموجهة لنائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي بدعم الارهاب مع اي من المسؤولين الايرانيين، مشددا على ان "القضية يجب ان تجد مسارها القضائي والقانوني" وانه استعرض "سبل الحل الممكنة للخروج من الازمة السياسية العراقية مع المسؤولين في طهران".

    وفي سياق متصل اكد علاوي "لم نتطرق الى قضية نائب رئيس الوزراء صالح المطلك" بل تم التركيز على قضايا الازمة السياسية في العراق وكيفية اعادة جسور الثقة بين الاطراف الفاعلة في العملية السياسية".



    حصلت وكالة الشيعة اليوم على وثيقة تفيد بان وزير المالية رافع العيساوي تلقى مبالغ من الجماعات المتشددة داخل المملكة العربية السعودية

    الوثيقة تؤكد على تلقي وزير المالية العراقي الحالي رافع العيساوي، مبالغ من جماعات متطرفة في المملكة العربية السعودية تحت غطاء "الاغاثة" حيث كان حينها مدير مستشفى الفلوجة.

    ارسلت سفارة جمهورية العراق في الرياض كتاب موجه الى وزارة الخارجية العراقية / مكتب معالي الوزير بالرقم س 34 وتاريخ 23/7/2011 وتحت عنوان محاكمة تنظيم سري ، جاء فيه:

    - نشرت صحيفة الرياض في عددها المرقم 15732 والصادر بتاريخ 21/7/2011 ، بعضا من تفاصيل الجلسة السابعة والعشرين من محاكمة المتهمين (16) بتأسيس التنظيم السري الذين تتم محاكمتهم في المحكمة الجزائية المتخصصة في جدة، اذ استكملت المحكمة عرض ادلة الادعاء العام على المتهم الاول بالاستماع الى شهادة اثنين من المتهمين ضده بخصوص ما وجه اليه من اتهامات عن اتصاله والتقائه بعناصر من الجماعات المسلحة في العراق وجمعه للاموال باساليب مخفية ومضللة للجهات الرسمية الرقابية بقصد تمويل الاعمال الارهابية داخل المملكة وخارجها، وقدم المتهم الاول في اطار دفاعه عددا من المستندات الى قاضي المحكمة.

    وفي فقرة من فقرات هذه الوثيقة والتي يؤكد فيها استلام رافع العيساوي مبالغ من المتهم الاول جاء فيها:

    - وفي قضية جمع التبرعات ، اقر احد المتهمين بما نسب الى المتهم الاول بقيامه بجمع التبرعات بصفة رسمية لاغاثة العراق، عندها تلى القاضي على المتهمين ما نسب اليهم من تهم منها حضور احدهم عملية تسليم مبلغا من المال سلمه المتهم الاول الى مدير مستشفى الفلوجة (انذاك) د. رافع العيساوي (وزير المالية العراقي الحالي) وقوله له " تصرف بالمبلغ كيفما تشاء" وقد اقر المتهم بذلك مبرراً قوله بانه يقصد تصرف به كيفما تشاء "في اعمال الاغاثة"، وبسؤال القاضي للمتهم الاول عن هذه التهمة ظهر عليه الارتباك وزعم ان زميله المتهم الذي ادلى بهذا الاعتراف يعاني من حالة نفسية سيئة عند تسجيل اعترافه، مشيرا الى ان هذه الاموال ذهبت لاغاثة العراقيين المستحقين عن طريق جمعية خيرية عراقية تعنى بالمحتاجين لديها ترخيص رسمي في العراق وغيرها.

    تنظيمات الوسط والجنوب في حزب البعث تعلن فك ارتباطها بقيادة الداخل والخارج

    السومرية نيوز/ بغداد اعلنت تنظيمات الجنوب والفرات الأوسط في حزب البعث العراقي المنحل، ، فك ارتباطها بأعضاء قيادة قطر العراق في الداخل والخارج احتجاجا على تعيين قيادة أصلية للحزب من "السنة" واحتياطية من "الشيعة"، معتبرة ذلك من "مخلفات الاحتلال وتكريسا للنهج الطائفي".

    وقالت التنظيمات في بيان لم يتسن التاكد من صحته وتلقت "السومرية نيوز"، نسخة منه إن "قرار تشكيل قيادة أصلية للحزب من الرفاق السنة فقط واحتياطية من الرفاق الشيعة خلال الاجتماع الذي عقد لعدد محدود من أعضاء قيادة قطر العراق في الـ29 من أيلول يعد كفرا واستهانة غير مسبوقة وتكريسا للنهج الطائفي وهو من مخلفات الاحتلال".

    وأضاف البيان أن "الموافقة على هذا القرار أمر غريب وبعيد عن فكر الحزب ومبادئه تعني المشاركة في نتائجه"، وبين أن "فكر البعث هو فكر قومي إنساني بعيدا عن العنصرية والطائفية والعرقية والمناطقية".

    ووصفت تنظيمات البعث في وسط وجنوب العراق قرارات القيادة في بيانها بأنها "طائفية ومناطقية، وهي لدى عدد من الرفاق الذين يتحكمون بالحزب ومصيره"، ولفتت بهذا الصدد إلى أن "تقييم البعثي يكون من خلال عمله وجهاده وتضحيته وليس بدرجته الأولى أو الثانية بحسب طائفته".وأكد التنظيمات أن "قيادة تنظيمات الفرات الأوسط قررت عدم التعاطي أو الارتباط بأي من أعضاء قيادة قطر العراق في الداخل والخارج"، إلا انها بينت أنها ستواصل "عملها التنظيمي"، وتابعت "وسيكون وفق مقررات قيادة تنظيمات الفرات الأوسط والجنوب المتخذة بتاريخ الـ25 من آذار عام 2011".

    وأضاف البيان أن "تنظيمات الفرات الأوسط والجنوب للحزب التزمت بالفترة المقترحة من التهدئة وفسحت الوقت المطلوب لمعالجة الانحرافات، والرجوع عن القرارات الارتجالية التي اتخذت من قبل بعض الرفاق في قيادة قطر العراق"، مبينا أن "جميع الأخطاء والانحرافات التي ذكرت سرا وعلنا لم تتم معالجتها".

    وكانت تنظيمات حزب البعث المنحل في محافظات الجنوب والفرات الأوسط أعلنت، في الـ29 من أيلول عام 2011، رفضها لتشكيلة قيادة قطر العراق لحزب البعث، بسبب "النهج الطائفي والمناطقي" في اختيارها، مؤكدة أن 41 من أعضائها الـ 46 هم من محافظات الوسط والغربية.

    وأعلنت تنظيمات حزب البعث المنحل في محافظات الجنوب والفرات الأوسط، في الـ27 من آذار 2011، انسحابها من تنظيم البعث جناح عزة الدوري، احتجاجا على وصفته الممارسات "المنحرفة والدخيلة" التي مارسها على فكر الحزب وتشكيل قيادة حزبية موحدة لهذه المناطق، مؤكدة أنها ستجري، خلال الشهرين المقبلين، انتخابات لاختيار قيادة موحدة لها.

    يذكر أن خمسة تيارات بعثية عراقية أعلنت من دمشق، في 28 من كانون الأول عام 2010، عن توحيد صفوفها واندماجها تحت اسم (تيار الانبعاث والتجديد)، فيما أكدت تلك التيارات أن التكتل الجديد يأتي لمواجهة "التشظي والانقسامات الحادة التي تعرض لها (بعث العراق) في العقود الأخيرة، في حين نصت إحدى المرتكزات الإستراتيجية للتيار على تحقيق المصالحة الوطنية في العراق، والتيارات الخمسة المندمجة هي (تيار الانبعاث القومي) بقيادة خالد السامرائي السكرتير العام للتيار الجديد، و(تيار المراجعة والتوحد) بقيادة اللواء عبد الخالق الشاهر، و(تيار التجديد) بقيادة شهاب احمد لافي، و(حركة التحرر الوطني) بقيادة آلام السامرائي، وتيار (مناضلون) بقيادة نبيل الدليمي.



    الديوانية تستدعي كبار البعثيين لتسليم أسلحتهم وتقديم تعهدات بعدم ممارسة أي نشاط سياسي

    السومرية نيوز/ الديوانية : أعلن مجلس محافظة الديوانية، عن إصداره قرارا يقضي باستدعاء كبار القادة البعثيين في المحافظة لغرض تسليم سلاحهم وتقديم تعهدات بعدم ممارسة أي نشاط سياسي، مشيرا إلى التوصل لمعلومات تؤكد وجود مخطط لعناصر من الحزب المحظور لإثارة "الفتنة" بالمحافظة.

    وقال رئيس لجنة المساءلة والعدالة في المجلس داخل الكناني في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "مجلس محافظة الديوانية أصدر، اليوم، قرار يقضي باستدعاء كبار القادة البعثيين لغرض تسليم الأسلحة التي يحملونها وتقديم تعهدات خطية بعدم ممارسة أي نشاط سياسي"، مبينا أن "القرار تم اتخاذه بعد التوصل إلى معلومات ووثائق تؤكد وجود مخططات لعناصر من الحزب المحظور تبغي إثارة الفتنة في المحافظة".

    وأضاف الكناني أن "مجلس المحافظة سيتخذ الإجراءات القانونية بحق أعضاء حزب البعث المحظور الذين لم يسلموا أسلحتهم"، مشيرا إلى أن "القانون العراقي يقضي بمنع ممارسة البعثيين لأي نشاط سياسي".

    وشهدت العاصمة بغداد وعدد من المحافظات، بينها الديوانية، خلال شهر تشرين الأول 2011، حملات اعتقال ضد العشرات من أعضاء حزب البعث المنحل والجيش العراقي السابق بعد ورود أسمائهم من وزارة الداخلية.

    وأعلن رئيس الوزراء نوري المالكي، في (29 تشرين الأول 2011)، أن القوات الأمنية اعتقلت خلال الفترة الماضية 615 من أعضاء حزب البعث المنحل بتهمة إعادة تنظيم الحزب والتخطيط لقلب نظام الحكم وإثارة الفوضى، وفيما أشار إلى أن المعتقلين من المحافظات الجنوبية والوسطى أكثر من المحافظات الغربية، أتهم شركاء في العملية السياسية بتشكيل"غطاء لحزب البعث" في المؤسسات التي يسيطرون عليها.

    فيما أعلنت وزارة الداخلية، في (27 تشرين الأول 2011) عن إلقاء القبض على أكثر من 500 عنصر في البعث المنحل خلال أيام في بغداد والمحافظات، وأكدت أن هذا العدد يشكل نحو 75% من المطلوبين بقضايا "إرهابية" صدرت بحقهم أوامر قبض من القضاء، فيما أشارت إلى أن التحقيقات كشفت عن وجود ترابط بين البعث والقاعدة.

    يذكر أن محافظة الديوانية، 180 كم جنوب العاصمة بغداد، أعلنت عن تفكيك خلية تابعة لحزب البعث المحظور في 24 تشرين الثاني 2011، تضم ضباط ومراتب يعملون في مديرية شرطة المحافظة فضلا عن اعتقال قياديين اثنين يقودان الخلية.



    القبض على المخطط لتفجير مرقد الامامين العسكريين {ع}جنوبي صلاح الدين

    {صلاح الدين:الفرات نيوز} اعلنت قيادة عمليات سامراء القبض على المخطط الرئيسي لتفجير مرقد الامامين علي الهادي والحسن العسكري عليهما السلام .وقال رئيس اركان قيادة عمليات سامراء العميد الركن عبد الباسط المرسومي لوكالة {الفرات نيوز} اليوم إن " قوة من قيادة عمليات سامراء القت القبض على المدعو محمد حسين الملقب ابو عبد الرحمن في قضاء بلد وهذا الشخص يعد امير تنظيم القاعدة في بلد والمفتي له في ان واحد".واضاف ان " الارهابي هو من خطط لتفجير مرقد الامامين العسكريين وكذلك قام بعدد من الاعمال الاجرامية طالت ابناء القضاء".



    مؤتمر عراقي لتدويل جرائم نظام صدام

    بغداد /اور نيوز: كشفت وزارة الخارجية العراقية، عن تنظيم وزارة حقوق الإنسان وبالتعاون مع البعثة الديبلوماسية في لندن بالفترة من 12 - 14 كانون الثاني الجاري، مؤتمرا دوليا في شأن تدويل جرائم النظام السابق، والانتهاكات الفادحة التي تعرض لها الشعب العراقي خلال حقبة الديكتاتورية.

    وأكدت في بيان انه "ستلقى محاضرات وتعرض أفلام وثائقية في المؤتمر، فضلا عن معرض للصور الفوتوغرافية تجسد الآثار السلبية والمآسي التي خلفتها السياسة البربرية للنظام البائد ضد الشعب العراقي".



    مصدر : الجيش العراقي يحتجز حمايات كل من وزير العدل وبرلماني عراقي غرب الناصرية

    شبكة اخبار الناصرية/فاضل ألخاقاني: كشف مصدر امني في محافظة ذي قار ، إن تبادل إطلاق النار الذي حصل في مدينة البطحاء ، كان بين حماية وزير في الحكومة العراقية ، وحماية عضو في مجلس النواب العراقي عن محافظة ذي قار .

    المصدر الذي فضلّ عدم ذكر اسمه ، أكد إن تبادل إطلاق النار الذي حصل صباح اليوم السبت في مدينة البطحاء كان بين حماية وزير العدل العراقي حسن ألشمري ، وحماية عزيز كاظم علوان محافظ ذي قار السابق والعضو الحالي في البرلمان العراقي .

    مؤكدا إن نقطة تفتيش تابعة للجيش العراقي في احد تقاطعات مدينة البطحاء أرغمت حمايات الطرفين على التوقف واحتجزتهم لفترة زمنية قبل أن تقوم بإطلاق سراحهم ، مشيرا إلى إن أي إصابات أو أضرار لم تنجم عن تبادل إطلاق النار هذا .

    يذكر إن عدد كبير من المسؤولين العراقيين وصلوا اليوم إلى محافظة ذي قار لتقديم العزاء لعوائل الشهداء الذين سقطوا في التفجير الانتحاري بمدينة البطحاء يوم الخميس الماضي والذي أدى استشهاد وجرح 125 مواطنا .



    الحكومة العراقية توافق على فتح قنصلية الإمارات في أربيل

    (آكانيوز)- أعلنت دائرة العلاقات الخارجية بحكومة اقليم كردستان، اليوم الثلاثاء، عن موافقة الحكومة العراقية الاتحادية على فتح قنصلية دولة الإمارات العربية المتحدة في عاصمة الاقليم أربيل.

    وقال مسؤول دائرة العلاقات الخارجية بالاقليم، فلاح مصطفى، لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز) ان "مجلس الوزراء العراقي وافق على توصية وزارة الخارجية العراقية، لفتح قنصلية الإمارات في عاصمة الاقليم أربيل".

    وأشار الى ان "الحكومة العراقية أبلغت حكومة اقليم كردستان بشكل رسمي موافقتها على فتح قنصلية الإمارات في مدينة أربيل"، موضحاً انه "سيتم المباشرة باتخاذ الإجراءات الضرورية لافتتاح القنصلية".

    يشار الى ان لدى حكومة اقليم كردستان ممثليات في عدد من الدول أبرزها الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا والمانيا وفرنسا وايطاليا وسويسرا وبلجيكا وإسبانيا والسويد وأستراليا والنمسا والسويد، في حين يبلغ عدد ممثليات الدول الأجنبية في الإقليم 24 ممثلية، من بينها ممثليات مصر وتركيا والأردن وإيران وبريطانيا والولايات المتحدة الأميركية وفلسطين.



    داخلية الكويت ترد: تهديدات حكومة البصرة أمر غير مقبول ولايخدم العلاقات الثنائية مع العراق

    جريدة صوت البصرة - الكويت - أ ش أ:رفض وكيل وزارة الداخلية الكويتية المساعد لشئون أمن الحدود اللواء الشيخ محمد اليوسف الصباح ، التهديدات التي أطلقها رئيس مجلس محافظة البصرة صباح البزوني باستخدام القوة في حال تكرار اعتداءات قوات خفر السواحل الكويتية على الصيادين العراقيين.

    كما رفض الصباح الأوامر التى أصدرها البزونى للبحرية العراقية بالتعاطي وبصورة مطلوبة لوقف تلك التجاوزات .. مؤكدا أن إطلاق مثل هذه التهديدات أمر غير مقبول على الإطلاق ولا يخدم العلاقات الأخوية الطيبة بين البلدين الشقيقين.

    وقال الصباح - فى تصريح صحفى له اليوم الأربعاء - إن دوريات خفر السواحل الكويتية ، رصدت زورقا عراقيا داخل المياه الاقليمية الكويتية بعمق 7 أميال بحرية ، وتعاملت معه وفق القواعد والمبادىء الدولية والاتفاقيات الثنائية بين الكويت والعراق ، دون أية مشكلات تذكر وبطريقة إنسانية ودون اي خرق للاتفاقيات المعقودة بين البلدين.

    وأضاف:أنه بعد ضبط الزورق العراقي تم التنسيق والاتصال فورا بالقوة البحرية العراقية وحضر كممثل عنها الملازم أول فاضل حنون، الذى أقر بمحضر الاستلام والتسليم وفق النموذج المعتمد من البلدين بتجاوز زورق الصيد العراقي للمياه الاقليمية لدولة الكويت بما يمثل خرقا للاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين بهذا الشأن.

    وتابع:تم حجز الزورق المخالف وتسليم أفراده البالغ عددهم ستة أشخاص إلى الجانب العراقي، مشيرا إلى أن الضابط العراقى أشاد بحسن تعامل دوريات خفر السواحل الكويتية مع الصيادين العراقيين وبالحالة الصحية الجيدة لهم.



    تقارير رسمية تؤكد انحسار نشاط "تنظيم القاعدة" الارهابي في العراق

    بغداد –" ساحات التحرير" : اعلنت مصادر امنية رسمية انحسار نشاط تنظيم القاعدة الارهابي في العراق لانتقال عناصره الى سوريا.

    وقال عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية النائب عن "كتلة الاحرار" الممثلة للتيار الصدري حاكم الزاملي ان لجنته اطلعت على تقارير رسمية صادرة من جهات امنية تفيد بان عناصر تنظيم القاعدة في العراق اتجهوا الى سوريا :" لاثارة العنف الطائفي هناك فانحسر نشاطهم في العراق ".

    [b:77
    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 8 كانون الثاني  2012 Empty اخبار وتقارير : 8 كانون الثاني 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الأحد يناير 08, 2012 8:29 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخبار وتقارير : 8 كانون الثاني 2012
    متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي

    التفاصيل:



    المالكي: ننتظر عودة الطالباني لبغداد لوضع لمسات عقد المؤتمر الوطني

    السومرية نيوز/ بغداد: أكد رئيس الوزراء نوري المالكي، السبت، أن عقد المؤتمر الوطني سيتم بعد عودة رئيس الجمهورية جلال طالباني لبغداد لوضع اللمسات عليه، فيما شدد على ضرورة التقاء الفرقاء في المؤتمر، أشار إلى أنه لا يوجد مانع بتنفيذ الاتفاقيات على أساس الدستور.

    وقال المالكي في لقاء خاص مع الفضائية "السومرية"، إننا "ننتظر عودة رئيس الجمهورية جلال طالباني لبغداد لوضع لمسات الأولى والأساسية لعقد المؤتمر الوطني"، مبينا أن "المؤتمر سيأخذ الطابع الذي تتولاه السلطة التنفيذية بشقيها رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء".

    وأضاف المالكي "لدي وجهة نظر سيتم طرحها مع رئيس الجمهورية جلال طالباني والشركاء، تكمن بحضور مجلس الوزراء والكتل السياسية والكتل غير الفائزة بالانتخابات، المؤتمر"، مشددا "على ضرورة التقاء الفرقاء في المؤتمر".

    وأكد المالكي أنه "لا يوجد مانع من تنفيذ الاتفاقيات التي تمت على أساس الدستور"، لافتا إلى أن "الدستور هو الوثيقة العليا التي نتمسك بها".

    وكان رئيسا الجمهورية جلال الطالباني والبرلمان أسامة النجيفي اتفقا خلال اجتماع عقد في محافظة السليمانية في (27 كانون الأول 2011)، على عقد مؤتمر وطني عام لجميع القوى السياسية لمعالجة القضايا المتعلقة بإدارة الحكم والدولة ووضع الحلول الأزمة لها.



    العبادي: عرقلة العملية السياسية تعني الانتقاص من السيادة وحقوق المواطنين

    السومرية نيوز: أعتبر قيادي في ائتلاف دولة القانون ، السبت، أن وضع العصي في عجلة العملية السياسية يعني الانتقاص من السيادة وحقوق المواطنين، داعيا السلطات الثلاث إلى عدم التنازع والسياسيين إلى وضع اليمين السياسي أمام أعينهم، فيما طالب بأن تكون هناك عدالة اجتماعية في توزيع الثروة وإنصاف المتقاعدين.

    وقال حيدر العبادي في كلمة له خلال حفل أقامه حزب الدعوة الإسلامية في بغداد بمناسبة يوم العراق وحضرته "السومرية نيوز"، إن "سيادة الدولة في أن يتولى العراقييو إدارة شؤون البلاد"، معتبرا أن "عرقلة العملية السياسية ووضع العصي في عجلة حركتها وتوقيفها يعني الاستنقاص من السيادة والتعدي على حقوق المواطنين الذين انتخبوا الحكومة".

    وشدد العبادي على "ضرورة أن لا يكون هناك اتفاقات فوق القسم الذي أداه السياسييون الموجودون في الدولة حاليا لأنه على كل من يحتل موقع أساسي أن يضع ثوابت القسم نصب عينه"، لافتا إلى أن "الدستور اقر الفصل بين السلطات الثلاث، إلا أن تلك السلطات ليست ثلاث دول ومن هذا المعنى على السلطات التنسيق فيما بينها لتحقيق الأهداف المنشودة لا أن تتنازع مع الحفاظ على استقلاليتها وكيانها من اجل مصلحة البلاد والعباد".وأضاف العبادي أن "الأحزاب لا سلطة لها خارج السلطات الثلاث وعليها أن تستمد سلطاتها من الرئاسات، باستثناء السلطة القضائية التي تتعالى على الانتماءات الحزبية"، داعيا إلى "بناء دولة المواطنة على أسس أخلاقية وليست دولة فقط تنال فيها الأحزاب مقاعد، وان تقف مع الظلوم ضد الظالم وتحامي وتدافع عن الذين لا صوت لهم من الضعفاء والمستضعفين واليتامى والأرامل والمكافحين".

    وطالب العبادي بـ"العدالة الاجتماعية في توزيع الثروة وإسناد رواتب المتقاعدين والفقراء وذوي الدخل المحدود والمحرومين والمعوقين وان تنعكس الرعاية على شكل تشريعات وقرارات وتعليمات".



    الداخلية تطالب اقليم كردستان بتسليمها الهاشمي و 14 من مرافقيه

    السومرية نيوز/ بغداد: أفاد تلفزيون العراقية شبه الرسمي، مساء السبت، بان وزارة الداخلية بالحكومة الاتحادية العراقية، طالبت، الداخلية في اقليم كردستان بالتعاون في تسليم نائب رئيس الجمهورية و14 من مرافقيه تنفيذاً لمذكرات اعتقال صادرة عن القضاء العراقي.

    ونقلت محطة العراقية، في نبأ عاجل لها، أن "وزارة الداخلية تطالب داخلية كردستان بتنفيذ امر القضاء العراقي وقضاة التحقيق بتسليم الهاشمي ومرافقيه الـ14 الذين صدرت بحقهم اوامر قبض وفق المادة 4 ارهاب".

    وكان رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي، كشف في لقاء مع الفضائية السومرية امس الجمعة (6/1/2012) أن القضاء العراقي هدده بالاعتقال إذا لم يلتزم بتنفيذ أوامر إلقاء القبض الصادرة بحق نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي.

    وقال المالكي، إن أوامر إلقاء القبض على نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي هي "عملية قضائية بحتة وليست لها علاقة بتصفية سياسية".

    واوضح بالقول إن القضاء قال لنا تنفذون وإلا نصدر عليكم أوامر قبض وهذا جرى في مكتبي وأمام الأمنيين هددوني بهذه الكلمة، مبدياً ثقته بالقضاء، واعتبر أن نقل قضية الهاشمي إلى كردستان أمر متروك للقضاء، مؤكدا تنفيذه ما يأمر به القضاء.





    التحالف الوطني لـ(واخ): العراقية اشترطت الافراج عن المعتقلين التابعة لها وغلق ملف الهاشمي لرجوعها لجلسات البرلمان والحكومة

    واخ ـ : كشف النائب عن كتلة الاحرار المنضوية في التحالف الوطني جواد الشهيلي ان" القائمةالعراقية اشترطت الافراج عن المعتقلين التابعة لها اضافة الى غلق ملف نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي من اجل رجوعها الى جلسات مجلس النواب والوزراء .

    وبين الشهيلي في تصريح خص به مراسل وكالة خبر للانباء (واخ): ان هناك مطالب اخرى للعراقية وهي منحهم استحقاقهم في وزارة الدفاع وفي جميع الوزارات مناجل عودتهم . مؤكدا" ان التحالف الوطني رفض هذه المطالب كون ملف الهاشمي قضائي وليس سياسي ولا يمكن خلط الاوراق .



    نائب عن العراقية لـ(واخ): شكلت "لجنة الحكماء" من مختلف الكتل السياسية لتحضير عقد المؤتمر الوطني

    واخ : كشف النائب عن القائمة العراقية سليم الجبوري" شكلت لجنة سميت " بلجنة الحكماء " سيكون دورها تحضير للمؤتمر الوطني الذي دعا اليه رئيس الجمهورية جلال الطالباني وستضم اللجنة مختلف الكتل السياسية .

    وبين الجبوري في تصريح خص به مراسل وكالة خبر للانباء (واخ): ان رئيس الجمهورية سيكون في بغداد خلال اليومين القادمين لمناقشة الاوضاع السياسية . مشيرا الى ان" المؤتمر قد يتأخر بعض الوقت وقد يحتاج الى شهر تقريبا ليتم انعقاده .



    وزير العدل يتقدم بشكوى إلى قضائية في الناصرية ضد عضو في البرلمان العراقي اثر استهداف موكبه الشمري

    موقع رسالتنا اون لاين- : أكد المصدر إن وزير العدل العراقي حسن ألشمري أمر مسؤول حمايته بتقدم شكوى رسمية في محكمة استئناف ذي قار ، ضد حماية النائب عزيز كاظم علوان .

    وأشار المصدر في اتصال هاتفي (لموقع رسالتنا اون لاين) على اثر قيام حماية الأخير باستهداف موكب ألشمري غرب الناصرية .مشيرا إلى إن ألشمري تعهد أيضا بطرح هذا التجاوز في الجلسة القادمة لمجلس الوزراء العراقي .

    وذكر المصدر ان حماية النائب العكيلي بدؤ بإطلاق النار بعد ان قام موكب الوزير الشمري باجتيازهم ولم يتم تبادل لإطلاق النار وإنما اطلاق نار من جهة واحدة فقط



    نيوزماتك_طالباني يلتقي علاوي والمطلك والدملوجي في السليمانية لبحث قضية الهاشمي

    بغداد / ن.خ: التقى رئيس الجمهورية جلال طالباني زعيم القائمة اياد علاوي والقيادي في القائمة العراقية صالح المطلك والنائب ميسون الدملوجي في السليمانية لبحث ومناقشة قضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي .

    و اوضحت مصادر مطلعه ان" قادة العراقية عقدوا صباح اليوم اجتماع مع رئيس الجمهورية جلال طالباني وجرى خلال الاجتماع مناقشة قضية الهاشمي فضلا عن بحث عقد المؤتمر الوطني الذي دعا اليه طالباني في وقت سابق ،ومناقشة سحب الثقة عن نائب رئيس الوزراء صالح المطلك".



    كتلة وطنيون تتهم "الإسلاميين" باختطاف مشروع القائمة العراقية

    السومرية نيوز/بغداد: أبدت كتلة وطنيون، السبت، استغرابها إزاء قرار القائمة العراقية باستبعاد ستة نواب لحضورهم جلسة مجلس النواب، وفي حين اتهمت من أسمتهم بـ"الإسلاميين" داخل القائمة باختطاف مشروعها الوطني، وصفتهم بأنهم "إسلامويين ارتدوا أقنعة العلمانية واللبرالية".

    وقال رئيس الكتلة عبد الرحمن اللويزي خلال مؤتمر صحافي عقده، اليوم، في مبنى البرلمان وحضرته "السومرية نيوز"، إن كتلة وطنيون "تستغرب اشد الاستغراب ما أملته بعض قيادات القائمة العراقية على أعضائها بقرارها القاضي بإقصاء ستة من نوابها بزعم خرقهم لإجماع القائمة بمقاطعة جلسات مجلس النواب"، متسائلا "لماذا لم تشمل العقوبة وزراء القائمة الذين خرقوا الإجماع المزعوم قبل أن نخرقه نحن".

    وكان النائب عن القائمة العراقية نبيل حربو قال في وقت سابق من اليوم في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن القائمة اتخذت، خلال اجتماع لها عقد، ليل أمس، قرارا باستبعاد النواب عنها عبد الرحمن اللويزي، وأحمد عبد الله الجبوري، وجمعه المتيوتي، ومحمد الكربولي، وكامل الدليمي، وقيس شذر"، مؤكدا أن القرار اتخذ بسبب حضور النواب المذكورين، الخميس الماضي، جلسة مجلس النواب ومخالفتهم قرار القائمة.

    وأنتقد اللويزي "الإجراء الذي اتخذته القائمة ضد من التزم بالحضور لكل جلسات البرلمان، في حين يتم السكوت عن بعض أعضاء القائمة الذين لم يحضروا الجلسات منذ أكثر من سنة"، معتبرا أن "حضور النواب الستة لجلسات البرلمان اجتهاد هدفه وئد فتنة طائفية يجر لها الشعب العراقي"، بحسب تعبيره.

    واتهم رئيس كتلة وطنيون "الإسلاميين بالإحكام والسيطرة على القائمة العراقية واختطاف مشروعها الوطني بعد عزل الرموز الوطنية فيها"، واصفا إياهم بـ"أنهم إسلامويين ارتدوا أقنعة العلمانية واللبرالية".

    وأشار اللويزي إلى أن "قرار القائمة العراقية باستبعاد النواب الستة هو لخوفهم من زيادة عدد النواب الذي سيستأنفون حضورهم لجلسات مجلس النواب من داخل القائمة".

    وكان ثلاثة نواب من القائمة العراقية هم عبد الرحمن اللويزي وجمعة إبراهيم خضر وأحمد الجبوري أعلنوا، في 5 كانون الثاني الحالي، عن تشكيل كتلة مستقلة داخل القائمة بسبب سياسة قادتها التي انحرفت عن المشروع الوطني حسب تعبيرهم، وفي حين قرروا العودة إلى جلسات مجلس النواب، أكدوا أن العديد من نواب العراقية سينضمون للكتلة الجديدة.

    ومن أهم القرارات التي اتخذتها القائمة العراقية هو إعلانها ، في الـ19 من كانون الأول الماضي، مقاطعة جلسات مجلس الوزراء التي تشغل فيه ثمانية مقاعد، بعد يومين على مقاطعتها جلسات مجلس النواب احتجاجا على ما وصفه بـ "التهميش السياسي".

    وشهدت القائمة العراقية العديد من الانشقاقات خلال الفترة الماضية، والتي كان أخرها انسحاب النائب اسكندر وتوت مع أربعة أعضاء من محافظة بابل، مطلع كانون الثاني الحالي، كما أعلن العشرات من أعضاء حركة الوفاق الوطني التي يتزعمها إياد علاوي في محافظة البصرة، عن انسحابهم منها وانضمامهم إلى حركة سياسية أخرى قيد التأسيس، تضم منشقين عن الحركة والقائمة العراقية من محافظات أخرى، فيما أكد قيادي سابق في الحركة أن التهميش والإقصاء والتوجه الطائفي للقائمة وراء الانسحاب.

    وأعلنت حركة الوفاق الوطني في محافظة النجف، في الـ31 من كانون الاول الماضي، عن انسحابها من القائمة العراقية وانضمامها إلى حركة أبناء العراق للتغيير، عازية سبب الانسحاب إلى الإقصاء والتهميش والتوجه الطائفي لدى قادة القائمة وفقدان التوازن في التعامل مع قضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، فيما أكدت حركة أبناء العراق للتغيير أن ممثلي العراقية في العديد من المحافظات سينضمون إليها قريبا.

    وكان أعضاء حركة الوفاق في محافظة ذي قار أعلنوا، في الـ26 من كانون الأول 2011، الانسحاب الكامل من الحركة والقائمة العراقية نتيجة الأخطاء والممارسات التي انتهجتها قيادة القائمة العراقية مؤخرا بما فيها عمليات التهميش والإقصاء والتوجه الطائفي تجاه قيادات وكوادر ومرشحي الحركة والقائمة العراقية في مناطق الفرات الأوسط والجنوب، فيما أكدوا تشكيل حركة جديدة باسم حركة أبناء العراق للتغيير

    كما أعلن أعضاء في حركة الوفاق الوطني بمحافظة واسط، في الـ11 من ايلول 2011، عن انشقاقهم عن الحركة وتشكيلهم تجمعا جديدا، مؤكدين أن من بين أسباب انشقاقهم عدم وجود قيادة مركزية رصينة للحركة قادرة على الخلاص من جذوره البعثية، فيما أعلن النائب زهير الاعرجي، في الـ31 من تموز 2011، انسحابه من القائمة العراقية احتجاجا على تفرد قادتها بالقرارات وتفضيل المصالح الشخصية، مبينا أن المناصب أصبحت قريبة من المحسوبية والمنسوبية، فيما أكد أن الأيام المقبلة ستشهد انسحاب العديد من أعضاء القائمة العراقية

    وفي السابع من آذار الماضي، 2011، انشقاق ثمانية نواب عن العراقية وتشكيل "الكتلة العراقية البيضاء" بزعامة حسن العلوي، رداً على سياسة القائمة التي لم توفق بانجاز ما خطط لها، وفقا لبيان أصدره المنشقون.

    فيما أعلن النائب عن محافظة كربلاء محمد الدعمي، في التاسع من آب الماضي، انسحابه من القائمة العراقية والانضمام إلى كتلة العراقية البيضاء، مؤكدا أن القائمة لم تقدم العون لمحافظته التي وصل من خلال أصواتها إلى البرلمان.

    وتأتي تلك الانشقاقات التي تشهدها القائمة العراقية تزامنا مع تصاعد الأزمة السياسية بشكل كبير بعد إصدار مذكرة قبض بحق نائب رئيس الجمهورية القيادي في القائمة العراقية طارق الهاشمي، وتقديم رئيس الوزراء نوري المالكي طلبا إلى البرلمان بسحب الثقة عن نائبه القيادي في القائمة العراقية أيضا صالح المطلك، الأمر الذي دفع القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي إلى تعليق عضويتها في مجلسي الوزراء والنواب، وتقديمها طلبا إلى البرلمان بحجب الثقة عن رئيس الحكومة نوري المالكي، وتتزامن هذه الأزمة مع اكتمال الانسحاب الأميركي من البلاد، والذي حذر كثيرون من خطورته على البلاد.



    انسحاب أربعة من قياديي منظمة بدر بالديوانية بسبب "ابتعادها عن المسار الوطني"

    السومرية نيوز / الديوانية: أعلن قياديون في منظمة بدر في الديوانية، السبت، انسحابهم من المنظمة، عازين ذلك إلى "ابتعاد قيادة المنظمة عن المسار الوطني"، فيما أكدوا أن مجموعة كبيرة من الأعضاء في المحافظة ستعلن انسحابها خلال الأيام المقبلة.

    وقال مسؤول تنظيمات بدر في الديوانية صلاح العرباوي في حديث لـ"السومرية نيوز"، على هامش مؤتمر صحافي عقده اليوم في الديوانية "أنا وثلاثة من قيادات منظمة بدر، هم كل من مسؤول تجمعات الصفوة حيدر علي كعيد الدايني، ومسؤول تنظيمات بدر فرع ناحية سومر خالد عليوي، ومسؤول المالية والإدارية في المنظمة حيدر صالح، نعلن انسحابنا من المنظمة بسبب ابتعاد أمانتها العامة في العراق عن المسار الوطني الصحيح".

    وأضاف العرباوي أن "المنسحبين وبعد دراسة مستفيضة استمرت لستة أشهر وجدوا أن قيادة منظمة بدر ابتعدت عن إرادة الجماهير التي ارتضت أن يكون عمار الحكيم قائدا للمجلس الأعلى الإسلامي"، داعيا قيادة المنظمة إلى "الرجوع لخيمة آل الحكيم".

    وأكد العرباوي أن "مجموعة كبيرة من أعضاء المنظمة ستعلن انسحابها خلال الأيام المقبلة"، لافتا إلى أن "المنسحبين ليس لديهم أية نية بالانخراط بأي حزب سياسي وممارسة العمل بشكل مستقل"

    ويمثل المجلس الأعلى الإسلامي القيادة السياسية العليا لتيار شهيد المحراب، الذي يضم في تشكيلته المجلس الأعلى الإسلامي بقيادة عمار الحكيم ومنظمة بدر بقيادة هادي العامري، وحركة سيد الشهداء، وحزب الله، والعدالة، كما يتكون المجلس الأعلى من مكاتب وتنظيمات منتشرة في مختلف محافظات العراق.

    يذكر أن فيلق بدر منظمة شيعية مسلحة أسست نهاية عام 1980 من زعيم المجلس الراحل محمد باقر الحكيم وعدَّت الجناح العسكري للمعارضة الإسلامية الشيعية إبان صدام حسين وقد اتخذت من إيران ملاذا لها، قبل أن يقرر آية الله محمد باقر الحكيم في ختام مؤتمره الأول الذي عقد في مدينة النجف المقدسة بعد سقوط النظام تحويل فيلق بدر إلى منظمة مدنية معللاً السبب أن دور فيلق بدر قد انتهى عند سقوط نظام صدام حسين



    حركة علاوي: رموزنا الوطنية تتعرض إلى اتهامات ومساومات وإغراءات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    السومرية نيوز: أكد حركة الوفاق الوطني العراقي بزعامة رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي، السبت، أن رموزها الوطنية تتعرض إلى اتهامات ومساومات وإغراءات، مشيرة إلى أن الكادر المتقدم يؤكد مسيره خلف قيادة الحركة ولا يحيد عن مشروعها.

    وقالت القيادية في الحركة شعوب كاظم مزعل في بيان تلته خلال مؤتمر صحافي عقدته،، ببغداد وحضرته "السومرية نيوز"، إن "الرموز الوطنية في الحركة تتعرض إلى اتهامات ومساومات وإغراءات وسط ظروف صعبة تكالبت على حركتنا والمشروع الوطني الذي هو أساس في خدمة الشعب العراقي بكافة أطيافه".

    وأضافت مزعل أن "الكادر المتقدم يؤكد استمراره في المسير خلف قيادة الحركة لتحقيق ما يصبو له الشعب العراقي"، مشددة "هيهات من رموز حركتنا الحياد عن المشروع الوطني في بناء عراق مزدهر آمن مطمئن".



    دولة القانون : وزارات القائمة العراقية ستبقى شاغرة ولانية لاستبدال وزرائها باخرين .. نواب العراقية المستبعدون يتهمون قيادات في القائمة بالاستحواذ على القرارات

    المواطن: استبعد قيادي في ائتلاف دولة القانون استبدال وزراء القائمة العراقية باخرين من نواب نفس القائمة المستبعدين او من الكتلة البيضاء ، في وقت قررت نفس القائمة في اجتماع بفصل نوابها الذين حضروا في جلسة البرلمان وخالفوا قرارها القاضي بمقاطعة نوابها لجلسات البرلمان.

    وقال القيادي في ائتلاف دولة القانون خالد الاسدي لـ(المواطن):”لانية لدولة القانون باستبدال اي وزير من القائمة العراقية باخر من اية كتلة اخرى “,واضاف”ان مقاعد العراقية ستبقى شاغرة ولهم الحق في الرجوع اليها باي وقت يشاؤون”,.

    وبين “ اذا قررت العراقية الانسحاب من الحكومة عند ذلك لكل حادث حديث”,موضحا”هناك حوارات بين التحالف الوطني والقائمة العراقية بشان هذا الموضوع”,ورجح الاسدي الوصول الى نتائج ايجابية خلال الايام القادمة بهذا الشان”.

    وكانت القائمة العراقية قد قررت في اجتماع عقد لها بفصل نوابها الذين حضروا في جلسة البرلمان وخالفوا قرارها القاضي بمقاطعة نوابها لجلسات البرلمان.وقال مصدر من داخل الاجتماع إن “ القائمة العراقية قررت فصل نوابها الذين حضروا جلسة مجلس النواب امس لمخالفتهم قرار المقاطعة”.وأضاف “ كما أكدت القائمة في ختام اجتماعها على استمرار مقاطعتها لجلسات مجلسي النواب والوزراء وأشار المصدر الى إن “ الاجتماع بحث حراك الاطراف السياسية لتطويق الازمة الراهنة ومستجدات الوضع السياسي خصوصاً بعد لقاء رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي مع رئيس الوزراء نوري المالكي يوم امس “.

    وكان نواب القائمة العراقية [أحمد الجبوري ومحمد ناصر الكربولي وجمعة المتيوتي وعبد الرحمن اللويزي وكامل كريم الدليمي وقيس شذر] قد حضروا جلسة البرلمان يوم امس مخالفين بذلك قرار العراقية السابق بتعليق حضورها لجلسات مجلس النواب .

    الى ذلك وصف النائب عبد الرحمن اللويزي قرار القائمة العراقية بفصله من عضويتها بـ” المستهتر “ حسب قوله .

    وقال اللويزي لوكالة كل العراق ان “ قرار القائمة العراقية الاخير بفصل عدد من اعضاءها الستة الذي وانا واحد منهم بسبب مخالفتنا قرار المقاطعة لجلسات البرلمان هو قرار فيه استهتار واستحواذ واضح من قبل فئة سيطرت على قرار العراقية وهم الحزب الاسلامي المتشدد .حسب قوله .وأضاف ان “ قرار فصلنا لم يعرض على زعيم العراقية اياد علاوي او القيادي فيها صالح المطلك ونحن نتسائل لماذا لم يتخذ اجراء مماثل مع وزراء العراقية عندما لم يلتزموا بالقرار كوزيري الكهرباء والصناعة وهذا الامر غير منطقي ويدلل على انحراف القائمة عن مشروعها الوطني وابرزها مشروع الاقاليم الذي لم يكن مطروحاً في برنامجها “.

    وأشار اللويزي الى “ أننا قدمنا طلباً موقعا من قبل 26 نائباً من العراقية الى علاوي يتضمن مشروع نظام اصلاحي للقائمة وقد تم تحديد سقف زمني مهلته اسبوع واحد للرد عليه لكن لم يحصل هذا لحد الآن “.



    العراقية تقترح الاستغناء عن المؤتمر الوطني بقمة طالباني لحل الازمة السياسية .

    شفق نيوز/ رأت القائمة العراقية، السبت، أن الخلافات والقضايا العالقة حلها في القمة التي يعتزم رئيس الجمهورية جلال طالباني عقدها لقادة الكتل السياسية، مؤكدة على اصرارها طرح قضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي في قمة القادة

    وكان النائب عن ائتلاف الكتل الكوردستانية حسن جهاد قد كشف، في وقت سابق من اليوم السبت، لـ"شفق نيوز" عن أن رئيس الجمهورية جلال طالباني يكثف جهوده في هذه الايام للاجتماع بقادة الكتل لعقد قمة لهم قبل انعقاد المؤتمر الوطني العام"، مشيراً الى ان "القمة ستعقد خلال الايام المقبلة

    وقالت النائبة عن القائمة العراقية لقاء مهدي في حديث لـ"شفق نيوز" ان "الكتل إن قدمت تنازلات لمطالبها وعملت على وضع حلول حقيقية للخلافات فإنه يمكن حل الازمة السياسية الراهنة في القمة التي يعتزم عقدها رئيس الجمهورية جلال طالباني من دون الذهاب الى عقد مؤتمر وطني العام"وأضافت مهدي أن "الاجواء ملائمة لعقد قمة تضم جميع قادة الكتل السياسية لمناقشة الازمة الراهنة والاتفاق على ما يتمّ حله أو ارجاؤه من القضايا الخلافية قبل انعقاد المؤتمر الوطني العام".

    وأوضحت مهدي أن "قضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي من الملفات التي تصر القائمة العراقية على طرحها في اي اجتماع او لقاء سياسي"، مبينةً أن "قضية الهاشمي وان كانت قضائية، لا يمنع ان يتمّ مناقشتها من الناحية السياسية من دون التدخل في عمل القضاء".



    الهاشمي يوافق على ضم كركوك لإقليم كوردستان

    نشرت وكالات الأنباء اليوم 7/1/2012، ان نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي وافق على ضم كركوك والمناطق المتنازعة عليها لإقليم كوردستان. نشرت وكالة الخبر للأنباء ان طارق الهاشمي الذي يقيم في السليمانية الآن، اظهر موافقته لضم كركوك والمناطق المتنازعة عليها مثل الموصل والبعقوبة لإقليم كورستان.

    ونشرت وكالة (الخبر) للأنباء استنادا الى تصريح شخصية سنية بارزة، من دون الاشارة الى اسم الشخصية.

    وقد اتهم الهاشمي في ديسمبر المنصرم من قبل رئيس الوزراء نوري المالكي بتورطه بأعمال “ارهابية” وقد صدرت مذكرة اعتقال بحقه.

    بعدها اتجه طارق الهاشمي الى اقليم كوردستان واجتمع مع رئيس الاقليم مسعود البارزاني ورئيس جمهورية العراق جلال الطالباني، وهو الآن يقيم في دار ضيافة الطالباني في السليمانية، في حين يطالب رئيس الوزراء بتسليمه الى بغداد.

    وقد نشرت وكالات عراقية ايضا انباءا عن موافقة الهاشمي على ضم كركوك لإقليم كوردستان. حيث نقلوا عن رئيس المجلس الوطني للحوار الشيخ خلف العليان بأنه كشف عن وثيقة وقعها الهاشمي مع زعماء الكورد.

    وجاء في خبر نشره (الوسط) ان رئيس المجلس الوطني للحوار كشف عن وثيقة وقعها نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي مع الزعماء الكورد في منتجع دوكان، تقضي بتقسيم العراق الى ثلاث فدراليات كوردية وسنية وشيعية.

    وقال العليان ان الهاشمي اتفق مع الزعماء الكورد في دوكان على ضم كركوك والمناطق المتنازع عليها في الموصل وديالى الى اقليم كوردستان وإنشاء إقليم سني وآخر شيعي، وانه وقع على هذه الوثيقة. حسب ما نقله الوكالة.

    وتعتبر محافظة كركوك، التي يقطنها خليط سكاني من العرب والكورد والتركمان والمسيحيين والصابئة، من أبرز المناطق المتنازع عليها، المشمولة بالمادة (140) من الدستور.

    وفي الوقت الذي يدفع العرب والتركمان باتجاه المطالبة بإدارة مشتركة للمحافظة، ويسعى الكورد إلى إلحاقها بإقليم كوردستان العراق، فضلاً عن ذلك تعاني كركوك من هشاشة في الوضع الأمني في ظل أحداث عنف شبه يومية تستهدف القوات الأجنبية والمحلية والمدنيين على حد سواء.



    مصدر امني لـــ( الحل نيوز ) العثور على كاتم وعتاد موزع في جنط حماية السفير الجيكي في بغداد

    الحل –بغداد: افاد مصدر امني مطلع ان قوات الامن العراقية عثرت على كاتم وعتاد موزع في جنط حماية السفير الجيكي والسفير معهم وقبض عليهم واحيلوا للتحقيق .وقال المصدر لـــ( الحل نيوز ) انهم كانوا يرومون السفر خارج العراق من خلال مطار بغداد .



    كتلة وطنيون : سنكون النواة الحقيقة للمشروع الوطني الذي زحفت عنه العراقية

    الحل –بغداد: اكد عضو مجلس النواب عن كتلة وطنيون احمد الجبوري ان' كتلته ستكون النواة الحقيقية للمشروع الوطني الذي جاءت به العراقية الا انها وللاسف انزحفت عنه وسمحت للاسلاميون ان يختطفوا مشروعها بعد عزلهم الرموز الوطنية التي فيها ( حسب قوله)، مؤكدا ان الكتلة لن تنضم الى كتلا اخرى بل ستكون هي من تضم نواب وكتل سواء التي اشنقت عن قوائمها في وقت سابق اول التي سوف تنشق في الايام القادمة بعد ان تشعر ان العراقية حقا زحفت عن مسارها الوطني الذي جاءت به '.

    وقال الجبوري في تصريح خص به لـ( الحل نيوز) ان' في تشكيلنا كتلة وطنيون لاننا مؤمون بالمشروع الوطني الذي جاءت به في البدء القائمة العراقية بعيدا عن الاجندات الخارجية ،الا اننا وبعد مرور فترة وجندنا ان العراقية بدات تزحف عن مسارها ، مشيرا الى ان الكتلة ماضية بتشكيل تيار وطني سيعلن عنه نهاية الشهر الحالي ليكون النواة الحقيقية للمشروع الوطني الذي لم تستطع العراقية الحفاظ عهليه بل سمحت للاسلاميون السيطرة عليه واختطاف مشروعها الوطني بعد عزل رموزها الوطنية '.

    وبشأن الوزراء الثلاثة الذين اشاروا الى حضورهم جلسة مجلس الوزراء يوم الثلاثاء القادم بين الجبوري ان الوزراء الذين يتمثلون بالوزير الكهرباء والصناعة لم يتغيبوا عن حضور جلسات مجلس الوزراء ولم يقاطعوا عملهم في وزاراتهم بل كانوا في عمل وزاري خارج البلاد والان سوف يعاودون حضور الجلسات اما فيما يخص وزير الزراعه عز الدين دولة فانه قدم على اجازة رسمية من اجل فسح المجال لنفسه ليكون بعيدا عن التصادام مع اي جهة كانت وبالتالي سوف يحضروا الثلاثة جلسة يوم الثلاثاء القادم ويستانفوا جلساتهم مرة اخرى '. انتهى



    نائب عن الوطني: التحالف لم يتفق على أي حل للخلافات القائمة إنما قدم رؤى لها

    {بغداد : الفرات نيوز} اكد النائب عن التحالف الوطني هيثم الجبوري، أن التحالف قدم عددا من الرؤى المتعلقة بالخلافات بين الكتل السياسية ولم يتفق على حلول لها لغاية الان.

    وقال الجبوري، في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} إن "التحالف الوطني، لم يتفق لغاية الان على القضايا الخلافية بين الكتل السياسية إنما قدم بعض الرؤى الكفيلة بحلها"، مضيفا إنه "من بين هذه الرؤى، تلك التي تتعلق بقضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، حيث اكد التحالف أن هذه القضية تابعة للقضاء العراقي ولايمكن التدخل فيها، بالاضافة الى موضوع الاقاليم الذي طالب التحالف بتأجيله وليس الغائه بسبب عدم استقرار وضع البلد في الوقت الحالي".

    واصدر مجلس القضاء الاعلى مذكرة اعتقال بحق نائب رئيس الجمهورية طالرق الهاشمي، على خلفية اعترافات عرضتها وزارة الداخلية لثلاثة من افراد حمايته أكدوا تورطه، باعمال ارهابية مختلفة، بعد ذلك اعلن زعيم ائتلاف دولة القانون المنضوبة في التحالف الوطني نوري المالكي، عن وجود اعترافات اخرى ضد الهاشمي، ستعرضها الداخلية في وقت لاحق باعتباره رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة، الامر الذي اثار استياء القائمة العراقية ووصفته بالتدخل بالقضاء ومحاولة تسيسه.

    وكان مجلس ديالى قد قرر اعلان المحافظة اقليما بسبب ماوصفه سياسة التهميش التي تتبعها الحكومة المركزية ضد المحافظة، الامر الذي أيدته كتل سياسية واعترضت عليه اخرى من بينها التحالف الوطني .

    وتابع الجبوري بقوله إنه "من الرؤى الاخرى التي قدمها التحالف هي ما يتعلق بقضية نائب رئيس الوزراء صالح المطلك،حيث قدمنا ثلاثة مقترحات اولها الاعتذار لرئيس الوزراء، وثانيها استبدال المطلك، باخر ترشحه القائمة العراقية، والمقترح الاخر أن يقدم استقالته، وذلك حفاظا على كرامته".

    واكد النائب عن التحالف الوطني أنه "في حال رفض المطلك، هذه المقترحات فنحن متوجهون الى سحب الثقة عنه".

    وقدم رئيس الوزراء نوري المالكي، طلبا رسميا الى مجلس النواب لسحب الثقة عن نائبه المطلك لتصريح الاخير امام وسائل الاعلام بأن المالكي دكتاتور ظالم لم يبنِ، وصدام حسين دكتاتور ظالم لكنه بنى.



    تفاؤل في أوساط «العراقية» و«دولة القانون» بتسوية الأزمة السياسية بعد لقاء المالكي والنجيفي

    جريدة الحياة السعودية: أعربت «القائمة العراقية»، بزعامة اياد علاوي، عن ارتياحها إلى الوعود التي اطلقها رئيس الوزراء نوري المالكي، خلال اجتماعه مع رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي، لتسوية القضايا الخلافية بين مكونات العملية السياسية. ووصف المالكي لقاءه النجيفي في مكتب نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي اول من امس، بأنه كان على «درجة عالية من التفاهم».

    وقال خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الخزاعي والنجيفي، إن «لقاءنا كان على درجة عالية من التفاهم والاتفاق على أسس بناء الدولة والمؤسسات الحكومية والاتفاق ايضاً على التواصل والتداول في الأمور بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، بالإضافة الى عقد المؤتمر الوطني الذي دعا اليه رئيس الجمهورية جلال طالباني».

    «القائمة العراقية» من جهتها، أبدت ارتياحاً إلى الوعود التي قطعها رئيس الوزارء على نفسه، وقال النائب حامد المطلك في تصريح الى «الحياة»، ان «لقاء رئيسي الحكومة والبرلمان يشكل نقطة الانطلاق الاولى لبدء حوار بناء بين ائتلافي «دولة القانون» و «العراقية» لحلحلة الخلافات القائمة بينهما».

    وأضاف ان «المالكي بدا متفهماً مطالب «العراقية» ووعد بتلبيتها لإنهاء حال الاحتقان السياسي».

    وأكد أن «القائمة تترقب بحذر تنفيذ الوعود، بمعنى أن مواقفنا رهن بمدى تطبيق الأخير وعوده واحترامه مطالبنا بعيداً من اي تشنج لا يصب في مصلحة العملية السياسية».

    ولفت الى ان «رئيس الحكومة وعد بإطلاق المعتقلين الأبرياء ووقف عمليات الدهم والاعتقال العشوائي وإنهاء الاقصاء والتهميش».

    وعقد قادة «العراقية» مساء امس اجتماعاً في مقر اقامة القيادي في القائمة نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي في السليمانية للبحث في العودة الى اجتماعات الحكومة والبرلمان.

    إلى ذلك، اكد القيادي في «حزب الدعوة» المقرب من رئيس الوزراء عبد الهادي الحساني في تصريح الى «الحياة»، أن «الإخوة في القائمة العراقية تجاوبوا مع موقف الحكومة من الملفات القضائية، وتحديداً ملف الاتهامات الخاصة بعناصر حماية الهاشمي والاعترافات التي أدلوا بها، حيث اتفق الجميع على ان يترك للقضاء البت في هذا الملف الحساس، فضلاً عن زيادة عدد القضاة الذين يتابعون هذه القضية».

    وأضاف أن «هذا الامر تم حسمه في شكل نهائي ولن يدخل في قائمة المطالب التي تسعى العراقية إلى الحصول عليها». وأشار الى ان «القائمة أكدت مشاركتها في المؤتمر الوطني الذي دعا اليه قادة البلاد لإنهاء حالة المقاطعة، وحلحلة الملفات بما لا يتناقض وفقرات الدستور والقانون»، لافتا الى ان «رئيس الحكومة يحرص على وحدة الصف وإنهاء حال التشنج والخلافات التي تعصف بالعملية السياسية ككل».

    من جهة أخرى، رأس رئيس التحالف الوطني إبراهيم الجعفري اجتماعاً ضم وفدي التحالف والقائمة العراقية وممثلي الكتل السياسية المنضوية فيهما.

    وأفاد بيان لمكتب الجعفري تسلمت «الحياة» نسخة منه، ان «الاجتماع تركز على الحلول التي من شأنها رأب الصدع في العلاقة بين الطرفين».

    وأضاف ان «الجانبين شددا على ضرورة تعزيز الوحدة الوطنية والتعاون من اجل تغليب المصلحة العامة، والابتعاد من التصعيد الاعلامي».

    وتتجه الكتل السياسية الى عقد مؤتمر وطني للبحث في الخلافات بين الكتل السياسية، التي تفاقمت بعد صدور مذكرة لاعتقال الهاشمي، ومقاطعة نواب القائمة العراقية ووزرائها جلسات الحكومة والبرلمان.



    وساطة عشائرية للمصالحة بين الصدر والخزعلي والمرجعية ترفض التدخل في «الخلافات الشخصية»

    جريدة الحياة السعودية: رفضت المرجعية الشيعية في النجف التدخل لتسوية الخلاف بين زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وجماعة «عصائب أهل الحق» التي دعا الصدر الى اجتثاثها أسوة بالبعثيين وتنظيم «القاعدة».

    وقال رئيس وفد العشائر المكلف لقاء المراجع لحضهم على إنهاء الخلاف بين العصائب والصدر الشيخ ابو محمد العامري، إن «مدير مكتب المرجع السيد كاظم الحائري رفض تدخل المرجعية. وقال ان هذه الأمور شخصية وليست شرعية».

    وأضاف العامري في تصريح إلى «الحياة» بعد خروجه من مكتب الحائري مع عدد من شيوخ عشائر الفرات الاوسط، ان «الشيخ قاسم الاسدي ممثل الحائري طلب منا التوجه الى السيد مقتدى الصدر شخصياً والتكلم معه لأن المرجعية لا دخل لها بأمور شخصية، فهي تتدخل في امور دينية شرعية بحتة».

    وشدد شيوخ العشائر على أنهم سيعملون بتوجيه المرجعية ويلتقون الصدر والتكلم معه لإنهاء الخلاف بين الطرفين. وقال الشيخ عيدان الجبوري لـ «الحياة»: «في الأيام المقبلة سنذهب الى منزل السيد مقتدى الصدر لنحضه على الصلح مع الشيخ قيس الخزعلي»، نافياً «حدوث اشتباكات بين جماعة عصائب اهل الحق وجيش المهدي في حي العامل جنوب بغداد»، وأشار الى

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أغسطس 26, 2019 5:15 am