بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
اخبار وتقارير : 12 كانون الثاني 2012 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
اخبار وتقارير : 12 كانون الثاني 2012 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
اخبار وتقارير : 12 كانون الثاني 2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
اخبار وتقارير : 12 كانون الثاني 2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
اخبار وتقارير : 12 كانون الثاني 2012 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
اخبار وتقارير : 12 كانون الثاني 2012 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
اخبار وتقارير : 12 كانون الثاني 2012 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
اخبار وتقارير : 12 كانون الثاني 2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
اخبار وتقارير : 12 كانون الثاني 2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    اخبار وتقارير : 12 كانون الثاني 2012

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 12 كانون الثاني 2012 Empty اخبار وتقارير : 12 كانون الثاني 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الخميس يناير 12, 2012 2:06 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخبار وتقارير : 12 كانون الثاني 2012
    متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي

    العبادي: الجانب السعودي يرفض اعادة خط ينبع النفطي الى الجانب العراقي بحجة استيفاء مبالغ التعويضات المتراكمة على العراق

    كشف النائب عن دولة القانون د. حيدر العبادي عن رفض الجانب السعودي اعادة خط ينبع النفطي الى الجانب العراقي بحجة استيفاء مبالغ التعويضات المتراكمة على العراق " .وقال في تصريح لوكالة كل العراق" ان الحكومة العراقية طالبت الجانب السعودي بتمكين العراق من استثمار خط ينبع في تسويق نفطه الى موانئ البحر الاحمر وتجنب مشاكل اغلاق مضيق هرمز لكن السعودية رفضت الطلب العراقي واجابت بان الخط اصبح في عائدية المملكة كجزء من الديون التي ترتبت على العراق نتيجة مساعدة السعودية له خلال فترة حرب الثماني سنوات مع ايران".

    وفي شأن اخر قلل العبادي من مخاطر غلق مضيق هرمز لان اغلاق المضيق لن يستمر طويلا على حد قوله".

    واعتبر النائب عن دولة القانون ان اغلاق مضيق هرمز يمثل كارثة اقتصادية وان العالم لا يمكن ان يستمر في حال غلق مضيق هرمز"مستدركا"ان اغلاق المضيق ليس بالامر السهل".

    يذكر ان المملكة السعودية وقفت الى جانب حكومة صدام خلال حرب الثماني سنوات وقدمت له الدعم والمساعدة بكافة اشكالها لكنها انقلبت عليه بعد انتهاء الحرب وطالبت العراق بايفاء الاموال والاسلحة التي قدمت كتسهيلات له ".

    يذكر ان العراق يعتمد في تصدير نفطه في الوقت الراهن على موانئ العراق المطلة على الخليج وشط العرب باكثر من مليوني برميل يوميا فيما يعتمد على ميناء جيهان التركي في تصدير حوالي [400] الف برميل فقط حيث يصل اليه النفط العراقي عبر انابيب تمر من خلال المنطقة الشمالية، فيما لم يتم الاستفادة من الانابيب الممتدة في الاراضي السورية والسعودية".



    ياسين مجيد: ننصح أردوغان بعدم دس انفه في الشأن العراقي

    السومرية نيوز/ بغداد : طالب القيادي في ائتلاف دولة القانون ياسين مجيد، الأربعاء، وزارة الخارجية العراقية باستدعاء السفير التركي في بغداد احتجاجا على تصريحات رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان والتي حذر فيها من خطورة اندلاع حرب طائفية في العراق، وفي حين نصحه بعدم "دس أنفه" في الشأن العراقي، أكد أن العراق لم يعد ولاية عثمانية ليتلقى اوامره من الباب العالي.

    وقال ياسين مجيد في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "تصريحات رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بشأن العراق تعتبر تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية"، مطالبا "وزارة الخارجية العراقية باستدعاء السفير التركي في بغداد وتسليمه مذكرة احتجاج على تصريحات أردوغان".

    وكان رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان، عبر خلال اتصال هاتفي مع نائب الرئيس الأميركي جو بايدن عن قلقه "حيال الأزمة السياسية بين السنة والشيعة في العراق"، محذرا من أن هذه الأزمة "قد تؤدي إلى تنامي خطر اندلاع حرب طائفية"، كما تحدث اردوغان الذي اتصل ببايدن عن "التسلط السائد في العراق"، وقال له إن "عدم الاستقرار يمكن أن يحصل لدى جيراننا ويمكن أن يؤثر أيضا في تركيا وفي المنطقة بأكملها".

    وأضاف ياسين و "اننا ننصح اردوغان بعدم دس انفه في الشأن العراقي"، مشيرا إلى أن "العراق لم يتدخل حينما اعتقلت القوات التركية الخاصة رئيس أركان الجيش التركي بتهمة التخطيط لمحاولة انقلابية واعتبرنا الأمر حينها شأنا داخليا".

    وتابع ياسين أن "العراق أعتبر ارتكاب الطائرات التركية مجزرة حقيقية بحق القرويين الكرد شأنا داخليا أيضا ولم يتدخل"، داعيا "الحكومة التركية إلى حل مشاكلها الداخلية مع الكرد بالطرق السلمية وليس عبر الطائرات والدبابات وعدم التدخل في الشأن العراقي الداخلي".

    واكد ياسين أن "العراق دولة ذات سيادة ونرفض التدخل بشؤونه الداخلية من أي دولة كانت"، لافتا إلى أن العراق لم يعد ولاية عثمانية يتلقى أوامره من الباب العالي".



    الفتلاوي تؤكد أن صمت الكتل عن تصريحات اردوغان سيفتح الباب أمام تدخلات أخرى

    السومرية نيوز/ بغداد: اعتبرت النائبة عن ائتلاف دولة القانون حنان الفتلاوي، الأربعاء، أن تصريحات رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان تدخلا غير مقبول بالشأن العراقي الداخلي، فيما أكدت أن صمت الكتل السياسية تجاه الموقف التركي سيفتح الباب أمام تدخلات أخرى.

    وقالت حنان الفتلاوي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "تصريحات رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان تعتبر تدخلا غير مقبول بالشأن العراقي الداخلي"، معربة عن استغرابها من "صمت الكتل السياسية تجاه هذا الموقف".

    وأكدت الفتلاوي أن "صمت الكتل السياسية تجاه الموقف التركي سيفتح الباب أمام تدخلات أخرى".



    الشابندر: تركيا تنام على أطنان من المشاكل والعراق يستطيع تحريك أوضاعها الداخلية

    السومرية نيوز/ بغداد : أكد القيادي بائتلاف دولة القانون عزة الشابندر، الأربعاء، أن العراق يستطيع تحريك الأوضاع الداخلية بتركيا كما تتدخل أنقرة بشؤونه، وفيما بين أن القادة الأتراك ينامون على أطنان من المشاكل، اتهم تركيا وقطر بأنهما من أهم الداعمين للأقاليم بالعراق.

    وقال الشابندر في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "العدوان التركي على قرى كردية عراقية آمنة، لا يمكن السكوت عليه، وحتى المجتمع الدولي لا يستطيع أن يغطيه"، مشددا على أن "العراق يستطيع أن يحرك الأوضاع الداخلية بتركيا وبتكاليف اقل كما تتدخل أنقرة".

    وأضاف الشابندر أن "هناك أزمة في تركيا وهذه الأزمة تنفست وأصبحت واضحة بعد أن توسع الأتراك في خارجيتهم الفاشلة وتعمقوا في قتل الديمقراطية داخل بلادهم"، مشيرا إلى أن "القادة الأتراك يغفلون أنهم ينامون على أطنان من المشاكل".

    وأكد الشابندر أن "تصريحات اردوغان بشأن العراق محاولة منه للهروب من مشاكله الداخلية ليغطي فشله الخارجي وعدوانه على الأراضي العراقية"، متهما تركيا وقطر "بأنهما احد أهم الأطراف الداعمة لمسالة الأقاليم في العراق".



    الشابندر يصف ماكين بـ"الصقر الأميركي الإسرائيلي" ويعتبر تصريحاته فردية

    السومرية نيوز/ بغداد: وصف القيادي في ائتلاف دولة القانون عزة الشابندر، الأربعاء، السناتور الأميركي جون ماكين بـ"الصقر الأميركي الإسرائيلي"، مبينا أن تصريحاته بشأن العراق لا تمثل الرأي الأميركي، فيما اعتبر أن العراق رقم واحد غير قابل على القسمة.

    وقال الشابندر في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "تصريحات ماكين تعكس رغبة بعض الإطراف الأميركية الموجودة في واشنطن، ولا تعكس وجهة النظر الرسمية الأميركية"، واصفا ماكين بـ"الصقر الأميركي الإسرائيلي الذي يتحدث عن ما يتمناه ويتبناه للعراق".

    وأضاف الشابندر أن "ماكين حتى وإن كان منافسا قويا بالانتخابات القادمة، إلا أن تصريحه لا يمثل الرأي الأميركي"، مشيرا إلى أن "الرؤساء الأميركان تتغير تصريحاتهم عند تسلمهم الرئاسة".

    وكان السيناتور الأميركي والمرشح الجمهوري السابق جون ماكين رجح، أمس الثلاثاء، (10 كانون الثاني الحالي)، انهيار الحكومة العراقية وتفكك العراق إلى ثلاث دول مختلفة، مشيراً إلى انتشار الميليشيات وفرق الموت في البلاد وتوتر متصاعد بين المناطق الكردية وباقي العراق وسط "هروب" نائب الرئيس العراقي إلى أربيل.

    وأكد الشابندر، أن "الولايات المتحدة الأميركية ليست مدرسة واحدة أو قرار واحد"، لافتا إلى أن "القرار الذي يمكن الاعتماد عليه ونتفاهم معه، عندما يأتي رسميا من رجل يتبوأ موقع القرار في السلطة الأميركية".

    واعتبر الشابندر أن "العراق رقم واحد غير قابل على القسمة"، موضحا أن "الشعب العراقي متيقظ جدا، على الرغم أن ما يمر به من ظروف حساسة، التي تعتبر انعكاسا لصراع القادة الطارئين على الوضع في العراق".

    ولاقت تصريحات السيناتور الأميركي ماكين ردود فعل من قبل الكتل السياسية والقيادات العراقية، حيث اعتبر التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر، الأربعاء (11/1/2012)، تلك التصريحات دعاية انتخابية، وفي حين أكد أن هناك رفضا شعبيا لأي فكرة للتقسيم، استبعد انهيار حكومة المالكي.



    قاسم الاعرجي: تصريحات ماكين مقلقة ومزعجة ويجب ردها شعبيا وحكوميا

    السومرية نيوز/ بغداد: انتقد النائب عن التحالف الوطني قاسم الأعرجي، الأربعاء، تصريحات عضو مجلس الشيوخ الأميركي السناتور جون ماكين بشأن ترجيحه انهيار الحكومة العراقية وتقسيم البلاد لثلاث دول، واصفا تصريحه بالمقلق، فيما اتهمه بأنه يهدف من ذلك إلى تصدير المشاكل الداخلية الأميركية للعراق.

    وقال الأعرجي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "تصريحات السيناتور جون ماكين مقلقة ومزعجة، وجاءت إذكاءً للطائفية في العراق"، داعيا إلى "ردها بموقف شعبي وحكومي رسمي لأنها تمس سيادة العراق".

    وأضاف الأعرجي أن "الولايات المتحدة لديها رغبة بتقسيم الدول العربية والإسلامية ومنها العراق إلى دويلات صغيرة لحماية الكيان الصهيوني"، معتبرا أن "ماكين يهدف من خلال التصريحات إلى تصدير المشاكل الداخلية الأمريكية إلى العراق، لوجود صراع بين الجمهوريين والديمقراطيين في الولايات المتحدة الأميركية".



    سلام المالكي: القائمة العراقية تثير التوتر السياسي لتعيق عمل الحكومة والبرلمان

    السومرية نيوز/ بغداد : اعتبر النائب عن ائتلاف دولة القانون سلام المالكي، الأربعاء، أن القائمة العراقية تثير التوتر السياسي لتعيق عمل الحكومة والبرلمان، داعيا إياها إلى الرجوع عن الإثارة والعمل مع الحكومة على حل المشاكل وفق الدستور.

    وقال المالكي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "القائمة العراقية تثير التوتر السياسي والضبابية والأزمات، وتحاول أن تخلق أجواء التوتر والاحتقان لترسل رسالة بأنها قادرة على إعاقة عمل الحكومة والبرلمان"، مؤكدا "رفض التحالف الوطني لتلك الأساليب، كما يرفض أي شروط مسبقة لأي قائمة مقابل حضورها المؤتمر الوطني".

    ودعا المالكي القائمة العراقية إلى "الرجوع عن إثارة المواضيع، والعمل مع الحكومة والبرلمان على حل المشاكل وفق الدستور"، مشيرا إلى أن "العملية السياسية تعيش أزمة حقيقية، وعلى الكتل السياسية أن تنطلق بأرضية صحيحة وتتفق على المواضيع المطروحة قبل انعقاد المؤتمر الوطني العام".

    واعتبر المالكي أن "إدراج قضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي في جدول أعمال المؤتمر العام خط احمر بالنسبة للتحالف الوطني"، مطالبا جميع الأطراف السياسية بـ"التمسك بروح المشاركة وعرض مواضيعها وإيجاد الحلول المناسبة والمضي بالعراق لبر الأمان وتحمل المسؤولية أمام الشعب".



    الاوساط السياسية العراقية تستغرب من تصريحات اردوغان بشأن العراق

    الفيحاء: ابدت الاوساط السياسية العراقية استغرابها من تصريحات رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاخيرة بشان العراق التي حذر فيها من انزلاق العراق الى حرب طائفية،برلمانيون عراقيون من جانبهم رفضوا هذه التصريحات وطالبوا الحكومة باستدعاء السفير التركي وتبليغه رسالة احتجاج شديدة اللهجة.



    العراق يحذر المنظمة الدولية من التدخل فيما لا يعنيها

    بغداد/ المدى: أعرب المبعوث الخاص للسكرتير العام للأمم المتحدة في العراق، عن قلق المنظمة الدولية حيال الأوضاع الراهنة في العراق.وقال مارتن كوبلر في تصريحات صحفية أدلى بها في أربيل، أن "منظمة الأمم المتحدة قلقة حيال الأوضاع الراهنة في العراق"،

    داعياً "الأطراف السياسية وقادتها الى إيجاد النقاط المشتركة بينهم وحل الأزمة الراهنة في البلاد".

    وأشار كوبلر الى "ترحيب المنظمة الدولية بعقد المؤتمر الوطني المقترح بين الأطراف السياسية العراقية"، منوهاً الى "اعتقاده بجدوى المؤتمر المرتقب في التوصل إلى حلول".

    وزاد بالقول أن "لدى العراق دستوراً ينص على فصل السلطات واستقلال وسيادة القانون"، مؤكداً على "أهمية تعامل الأطراف العراقية وقادتها بروح التعاون والحوار والاتفاق فيما بينها".

    وكانت وزارة الداخلية العراقية قد اعلنت في (19/12/2011) عن صدور مذكرة إلقاء القبض بحق طارق الهاشمي وفق المادة (4 إرهاب)، فيما عرضت اعترافات لثلاثة من أفراد حماية الهاشمي أكدوا خلالها تكليفهم من قبل الهاشمي لتنفيذ اغتيالات وتفجير عبوات ناسفة منذ عام 2009.

    ونفى الهاشمي التهم الموجهة إليه وشكك في الاعترافات التي عرضتها محطة العراقية التلفزيونية لأفراد من حمايته قالوا إنهم "ينفذون عمليات القتل بأوامر منه"، وطالب بنقل التحقيق إلى إقليم كردستان.

    والهاشمي من زعماء الكتلة العراقية وهي جماعة ذات طابع علماني وانضمت على مضض إلى حكومة الوحدة التي يقودها المالكي.

    وقاطعت العراقية جلسات النواب والوزراء في الآونة الأخيرة شاكية من أنها تتعرض للتهميش برغم أنها اكبر كتلة منفردة في المجلس.

    واشتدت حدة الصراع السياسي بين رئيس الوزراء نوري المالكي ومنافسيه في الاتفاق الهش لتقاسم السلطة بالتزامن مع انسحاب آخر القوات الأميركية من العراق.

    من جانبها حذرت لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية الامم المتحدة من التدخل في الشأن الداخلي، وطالبتها بالاكتفاء بدورها الرقابي على الاوضاع واعطاء النصائح عن بعد.

    وقالت عضو اللجنة اسماء الموسوي في تصريح خصت به (المدى)، امس "تجرتنا مع الامم المتحدة طوال السنوات الماضية كانت سلبية فاغلب تقاريرها كانت تتأثر بالسفارة الاميركية في بغداد وتتباين بين اونة واخرى حسب وجهة نظر البيت الابيض".

    وأضافت الموسوي "على المنظمة الدولية الاكتفاء بدورها الرقابي واعطاء النصح فضلا عن حل المشاكل بين بغداد والكويت والعمل على اخراج العراق من الفصل السابع لميثاق الامم المتحدة"، لافتة الى "ان الحديث عن ازمة سياسية أمر طوي بعد ان قررت جميع الكتل تحويل ملف طارق الهاشمي الى الجانب القضائي وبالتالي فان القضايا السياسية من الممكن حلها بالحوارات".

    كما دعت عضو لجنة العلاقات الخارجية "الكتل السياسية الى ترك المناشدات للمنظمات الدولية واستثمار فرصة المؤتمر الوطني الذي دعا اليه رئيس الجمهورية جلال طالباني في وقت سابق"، موضحة "لاسيما القائمة العراقية فامامها خياران اما الالتحاق بحكومة الشراكة الوطنية والابتعاد عن الانتقادات غير المبررة لها او اللجوء الى المعارضة البرلمانية والتي تعد من اهم سمات المجتمع الديمقراطي وبالتالي فان الحكومة ملزمة باشراك شرائح من المحافظات الغربية والوسطى لاجل تحقيق الوحدة الوطنية لاسيما الشرائح التي لم تصل الى البرلمان بسبب الاحتكار السياسي".



    بيان باقر : ليس من مصلحة العملية السياسية تشكيل حكومة اغلبية واذا ما شكلت فلن تستمر

    الحل –بغداد: اعتبر رئيس كتلة المواطن البرلمانية احدى مكونات التحالف الوطني النائب بيان باقر جبر انه ليس من مصلحة العملية السياسية في هذا الظرف تشكيل حكومة اغلبية ، مشيرا واذا ما تشكلت فلن يكتب لها النجاح والاستمرار '.

    وقال جبر في تصريح خص به ( الحل نيوز) ان 'حكومة الاغلبية الذي ينادي بها البعض لن تصب بمصلحة العملية السياسية ،خاصة وان البلد يمر بازمة سياسية بحاجة الى مشاركة الجميع لاخراجه منها، مضيفا واذا ما استطاع التحالف الوطني تشكيل حكومة اغلبية في حال فشل جميع المحاولات للخروج من الازمة ،فاعتقد انها لن يكتب لها النجاح لاعتبارات كثيرة ،اولها ان حكومة الاغلبية لا تمثل حكومة شراكة وطنية التي نراها اننا بحاجة اليها من اجل تهدئة الوضع الامني '.انتهى / شيماء الكرخي



    طالباني والمالكي والنجيفي يبحثون اخر التطورات السياسية و التحضيرات الجارية لعقد المؤتمر الوطني

    بغداد ( إيبا )... بحث قادة الرئاسات الثلاثة رئيس الجمهورية جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس مجلس النواب اسامة النجيفي ليلة أمس آخر المستجدات والتطورات السياسية في البلاد و الترتيبات والتحضيرات التي تجري لعقد المؤتمر الوطني الموسع.

    وذكر بيان لرئاسة الجمهورية ان الإجتماع الذي عقد في مكتب رئيس الجمهورية جاء بعد سلسلة من اللقاءات الجانبية التي كان قد أجراها الرئيس طالباني مع رؤساء وممثلي الكتل السياسية، وتمت خلاله مناقشة آخر المستجدات والتطورات السياسية في البلاد لا سيما الترتيبات والتحضيرات التي تجري الآن لعقد المؤتمر الوطني الموسع الذي إقترحه في وقت سابق فخامة الرئيس طالباني من أجل حل القضايا العالقة ومعالجة المشاكل التي تعرقل سير العملية السياسية.

    و سلط الرئيس طالباني في ختام إجتماع الرؤساء الثلاث، الضوء على ما جرى خلاله ،في تصريح صحفي، جاء فيه . بسم الله الرحمن الرحيم

    اليوم إلتقينا الرؤساء الثلاث، وتباحثنا في الجهد المشترك من أجل العمل على حل المشاكل العالقة ومن أجل إنجاح اللقاء المرتقب للقيادات السياسية التي إتفقت إن شاء الله لحل كل المشاكل العالقة.

    ومن أجل إنجاح هذه المهمة الوطنية إرتأينا أن ندعو إلى لقاء أوسع لممثلي الأطراف الثلاثة في أقرب فرصة في الأسبوع المقبل لعدد أكبر ليحضروا مع الرؤساء الثلاثة لبحث مستلزمات إنجاح هذا اللقاء الوطني المنشود.( النهاية )..



    طالباني يبحث مع جيفري التحضيرات للمؤتمر الوطني

    بغداد/واب/ استقبل رئيس الجمهورية جلال طالباني في بغداد مساء اليوم الاربعاء ، السفير الامريكي لدى العراق جيمس جيفري والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء بحث سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين ، فضلا عن تبادل الاراء حول التحضيرات التي تجري لعقد المؤتمر الوطني.

    وقال بيان رئاسي :" ان السفير الامريكي اكد على اهمية الدور المحوري للرئيس طالباني في حل هذه المشاكل التي تعترض تطور العملية السياسية، معبرا عن تصميم بلاده للاهتمام بتعزيز علاقات الصداقة والشراكة الستراتيجية مع العراق وتقديم العون المطلوب للعراقيين"./انته

    الطالباني والعيساوي يتفقان على اختيار أعضاء اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الأسبوع المقبل

    السومرية نيوز/ بغداد : اتفق رئيس الجمهورية جلال الطالباني والقيادي في القائمة العراقية رافع العيساوي، الأربعاء، على اختيار أعضاء اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني بداية الأسبوع المقبل، فيما شدد الطالباني على أهمية تذليل العقبات لإنجاح المؤتمر.

    وقال الطالباني في بيان صدر عن مكتبه وتلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، على هامش لقائه بالقيادي في القائمة العراقية رافع العيساوي، إنهما "اتفقا على عقد لقاء في بداية الأسبوع المقبل لاختيار أعضاء اللجنة التحضيرية للمؤتمر"، مشددا على "أهمية ان يكون الحوار هو السبيل لحل جميع المشاكل".ودعا رئيس الجمهورية الى أن "يبذل الجميع جهدا اكبر لتذليل كل العقبات أمام نجاح المؤتمر الوطني".



    التغيير تعتبر تهديد دولة القانون بقطع ميزانية كردستان "تذكير" بسياسات النظام السابق؟؟؟؟

    السومرية نيوز/ السليمانية : اعتبرت حركة التغيير الكردية، الأربعاء، تهديد ائتلاف دولة القانون بإلغاء ميزانية إقليم كردستان في حال عدم تسليم نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، يعيد إلى الذاكرة سياسات النظام السابق، مؤكدة أن نسبة الإقليم من الميزانية الاتحادية ليست منة من الكتل أو الأحزاب.

    وقال النائب عن كتلة التغيير لطيف مصطفى في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "التلويح أو التصريح بقطع نسبة الإقليم من الميزانية الاتحادية كرد على الامتناع عن تسليم الهاشمي، يعيد إلى ذاكرتنا سياسات النظام السابق عندما كان يحاصر المدن ويقطع عليها المواد الغذائية"، مبيناً أن "نسبة الإقليم من الميزانية الاتحادية ليسن منة من الكتل أو الأحزاب والحديث عنها خط احمر".

    وكان النائب عن ائتلاف دولة القانون هيثم الجبوري قد صرح لوسائل إعلام عراقية، اليوم (11 كانون الثاني 2012)، أنه في حال عدم تسليم وزارة داخلية إقليم كردستان نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي إلى حكومة المركز فسيتم إلغاء ميزانيته.

    وأضاف مصطفى أن "أعضاء الكتل والأحزاب السياسية العراقية أحرار في مواقفهم السياسية أو انتقاداتهم للأحزاب الكردستانية ولكنهم ليسوا أحراراً في التلويح والتصريح بفرض الحصار الاقتصادي على كردستان"، مشيراً إلى أن "تلك التصريحات غير مقبولة وعلى من أطلقها مراجعة مواقفه".



    التحالف الكردستاني يؤكد عدم اعتراضه على عقد المؤتمر الوطني في بغداد

    الحل –بغداد : اكدت عضو مجلس النواب عن التحالف الكردستاني النائب اشواق الجاف ان 'تحالفها ليس لديه اي اعتراض على عقد المؤتمر الوطني في بغداد ، داعية القائمة العراقية وضع المصلحة الوطنية فوق اي مصالح اخرى'.

    وقالت الجاف في تصريخ خصت به ( الحل نيوز) 'على الرغم من ان التحالف الكردستاني كان يريد عقد المؤتمر الوطني الذي دعا اليه رئيس الجمهورية جلال الطالباني في اربيل لسحب القادة السياسين من التوتر الامني والسياسي والاداري الحاصل في بغداد ،الا انه ليس لديه اي اعتراض على عقده في بغداد '.

    ودعت القائمة العراقية الى جعل المصلحة العليا فوق اي مصالح اخرى وان لا تجعل من مكان عقد المؤتمر مشكلة تازم الوضع اكثر مما هو عليه،مضيفة خاصة وان جميع الكتل متفقة على تنفيذ ما تبقى من بنود اتفاقية اربيل التي على اساسها تشكلت الحكومة الحالية '.

    وكان رئيس الجمهورية جلال طالباني، دعا في وقت سابق جميع الفرقاء السياسيين إلى عقد مؤتمر وطني يضع حدا للخلافات السياسية والصراع على السلطة.



    البارزاني يغير موقفه ويعلن موافقته الحضور الى بغداد

    الوسط. : قال رئيس ديوان رئاسة اقليم كردستان العراق فؤاد حسين ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني قرر المشاركة في المؤتمر الوطني المزمع عقده بين القوى السياسية العراقية اذا عقد في بغداد ووجهت اليه الدعوة من قبل رئس الجمهورية مؤكدا انه يمكن ان ينوب عنه شخص اخر.

    واضاف حسين في تصريح صحافي بعد ساعات من قوله ان بارزاني سيقاطع المؤتمر اذا عقد في بغداد داعيا الى عقده في كردستان ان قوله في وقت سابق ان بارزاني لن يشارك في المؤتمر اذا عقد في بغداد كان يقصد به سفر او زيارة بارزاني الى بغداد الان. واكد انه ليست هناك سياسة مقاطعة واذا كانت الدعوة من قبل رئيس الجمهورية فلن تتم مقاطعة هذا المؤتمر في بغداد.



    نائب كردي يرجح حضور شاويس نيابة عن بارزاني الى المؤتمر الوطني

    بغداد/اور نيوز: رجح النائب عن إئتلاف الكتل الكردستانية سعيد رسول حضور نائب رئيس الوزراء روز نوري شاويس الى المؤتمر الوطني الذي دعا اليه رئيس الجمهورية جلال طالباني نيابةً عن رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني.

    وقال:"ان التصريحات التي خرجت بشأن عدم حضور بازراني للمؤتمر الوطني اذا عقد في بغداد، ليست نهائية لأن بارزاني يعمل على حل المشاكل وليس تعقيدها". واستبعد رسول عدم حضور بارزاني الى بغداد خوفاً من الوضع الامني، معللاً ذلك بإنه كان يحضر الى بغداد في زمن الحرب الطائفية والارتباك الامني"، مشيرا الى :"ان ائتلاف الكتل الكردستانية سيشارك في المؤتمر، حتى وان لم يحضر بارزاني، لأنه سيرسل ممثلين عنه لحضور المؤتمر".



    عثمان: البارزاني لا يثق بحكومة المالكي واتفاق أربيل أفضل من عقد المؤتمرات

    السومرية نيوز/ بغداد: عزا القيادي في التحالف الكردستاني محمود عثمان، الأربعاء، عدم حضور رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني للمؤتمر الوطني في بغداد إلى عدم ثقته بحكومة رئيس الوزراء نوري المالكي، وفيما أكد أن حكومة الإقليم تدعو إلى الالتزام باتفاق اربيل وليس عقد مؤتمرات جديدة، شدد أن أي مؤتمر جديد يجب أن تكون محاوره كيفية تنفيذ ذلك الاتفاق.

    وقال عثمان في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "حكومة إقليم كردستان ترى بان حكومة بغداد لم تلتزم بتنفيذ وعودها تجاه الإقليم رغم تأكيدها تنفيذ مطالب إقليم كردستان قبيل الانتخابات"، مبينا أن "ممانعة رئيس الإقليم مسعود البارزاني الحضور إلى المؤتمر الوطني المرتقب في بغداد يعود لعدم ثقته بحكومة بغداد، وعدم ضمان مشاركة الجميع ما يؤدي إلى فشله".

    وأضاف عثمان أن "تراكم المشاكل بين بغداد وأربيل وعدم حلها أسهم بزيادة التوتر بين الطرفين"، لافتا إلى أن "حكومة إقليم كردستان تدعو إلى الالتزام باتفاق اربيل وليس عقد مؤتمرات جديدة".

    وأعتبر القيادي في التحالف الكردستاني أن "أي مؤتمر جديد يجب أن تكون محاوره كيفية تنفيذ اتفاق اربيل الذي أنتج الحكومة الحالية".



    العراقية تكشف عن شروطها لحضور المؤتمر الوطني

    بين عضو ائتلاف العراقية النائب احمد المساري ان العرقية عازمة على المشاركة في المؤتمر الوطني للقوى السياسية الذي دعا اليه الرئيس جلال طالباني لكن شريطة تنفيذ مطالبها .وقال المساري في تصريح لـ(المواطن) ان " شروط العراقية تكمن في البحث بالمسائل العراقية والتجاوزات على القائمة وموضوع تسييس القضاء والاعتقالات العشوائية " وأضاف ان "هناك تعمد لدى الشركاء في تهميش وإقصاء القائمة لذا تريد العراقية مناقشة كل هذه الامور في المؤتمر الوطني الذي دعا اليه رئيس الجمهورية "



    التيار الصدري يعتبر تصريحات ماكين دعاية انتخابية ويستبعد انهيار حكومة المالكي

    السومرية نيوز/ بغداد: اعتبر التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر، الأربعاء، تصريحات السناتور الأميركي جون ماكين التي رجح فيها انهيار الحكومة العراقية وتقسيم البلاد لثلاث دول، دعاية انتخابية، وفي حين اكد أن هناك رفضا شعبيا لأي فكرة للتقسيم، استبعد انهيار حكومة المالكي.

    وقال رئيس كتلة الأحرار في مجلس النواب بهاء الاعرجي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الولايات المتحدة الأميركية تعيش أجواء انتخابات وفيها تكون هناك تصريحات لجلب الناخبين، لاسيما أن موضوع العراق يتصدر الحملة الانتخابية للحزبيين المتصدرين وللقيادات هناك"، معتبراً أن تصريحات ماكين بشأن انهيار الحكومة العراقية "تأتي ضمن الدعاية الانتخابية".

    وأضاف الاعرجي أن "هناك رفضاً شعبيا لفكرة تقسيم العراق"، مشيراً إلى أن "موازنة 2012 تحتوي على توسيع في صلاحيات مجالس المحافظات وهذا يعني تراجع المطالبات بالتقسيم".وأكد الاعرجي "وجود مشاكل كثيرة في حكومات سابقة ولم تسقط سواء في حكومتي الجعفري أو المالكي، وإنما يتم حل المشاكل ضمن الرؤيا الوطنية".



    التيار الصدري يطالب الكرد بتسليم الهاشمي وتوضيح موقفهم من قضيته

    السومرية نيوز: طالب التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر، الأربعاء، إقليم كردستان بتوضيح موقفه من قضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي وتسليمه الى القضاء، معتبراً أن قضية الأخير قانونية ولا يمكن أن تخضع للحسابات السياسية والتوافقات.

    وقال النائب عن كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري جواد الحسناوي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "على الكرد إثبات شراكتهم الفعلية من خلال التعاطي بإيجابية مع مذكرة القبض بحق الهاشمي وإعلان موقف رسمي من هذه القضية"، مبيناً أن "القضية قانونية ولا يمكن أن تخضع للحسابات السياسية والتوافقات".

    وأضاف الحسناوي أن "الساسة الكرد ما زالوا يلاحقون أشخاصاً متهمين بارتكاب جرائم بحق مواطنيهم على الرغم من مضي عشرات السنين"، متسائلا "لو كان الهاشمي متهماً بقتل مواطنين كرد ولجأ إلى بغداد فهل سيتردد الكرد عن المطالبة به واستعادته".

    واعتبر الحسناوي أن "نائب رئيس الجمهورية ما زال في دائرة الاتهام ولم تتم إدانته ويجب ترك القضية للقضاء ليبت بها"، داعياً إلى "مناقشة الموقف الكردي من قضية الهاشمي داخل مجلس النواب".

    وأكد النائب عن كتلة الاحرار أن "المواقف التي صدرت عن مسؤولين كرد مؤخراً ورفضوا فيها تسليم الهاشمي لا تعبر عن حرص كبير على الشراكة"، مضيفاً أنه "لو كانت هذه المواقف رسمية فنحن أمام مشكلة كبيرة".

    ولفت الحسناوي إلى أن "عدداً من عناصر حماية الهاشمي متهمون بارتكاب جرائم قتل، وبناءً على اعترافاتهم فإن الشكوك تدور حول الهاشمي، وعلى الكرد تسليمه ليقف الناس على حقيقة هذه الاتهامات"، موضحاً أن "القضاء في بغداد كان قد برأ أشخاصاً ينتمون إلى النظام السابق لعدم كفاية الأدلة".

    وطالب الحسناوي نائب رئيس الجمهورية بـ"المثول أمام القضاء ودفع التهم التي وجهت له وتصحيح ما علق بأذهان الناس عنه بعد الاعترافات التي أدلى بها عدد من أفراد حمايته إن كان بريئاً".



    الصدر يصف كلام عصائب أهل الحق بـ"النباح" ويدعو أنصاره لتجنبهم

    السومرية نيوز/ النجف: وصف زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الأربعاء، كلام عصائب أهل الحق بـ"النباح" داعيا أنصار إلى تجنب الاحتكاك بهم أو مواجهتهم. وقال الصدر في رد مكتوب له على سؤالين موجهين إليه من قبل أتباعه بشأن تصرفات منسوبة الى أعضاء في عصائب أهل الحق، وتلقت"السومرية نيوز"، نسخة منهما "دوما نسمع نباحا، لكن لا عليكم، فإن العصائب يريدونكم أن تتصرفوا ببعض الأمور لتكون ضدكم".

    ودعا الصدر أتباعه إلى "مقاطعة عصائب أهل الحق"، واصفا إياهم بأنهم "سائبة، وأنكم أجلً من أن تصغوا إليهم"، بحسب تعبيره.

    وأعلنت العصائب، في (23 كانون الأول 2011)، أنها ستطوي العملية العسكرية في حال تأكدت أن القوات الأميركية انسحبت بالكامل، مؤكدة أن مهامها ستكون الانخراط بالعملية السياسية.



    العراق يعلن قرب افتتاح سفارة الجزائر في بغداد .

    شفق نيوز/ اكد السفير العراقي في الجزائر، الاربعاء، على ان السفارة الجزائرية في العاصمة العراقية ستفتح قريباً.

    وقال عدي خير الله في محاضرة له بمركز للدراسات الاستراتيجية في الجزائر، إن "السفارة الجزائرية في العراق ستفتح قريبا"، مشيراً الى أنه "اتصل بشركات جزائرية لتستثمر في العراق الجديد".

    واضاف خير الله ان "المسجونين الجزائريين في العراق بخير، وليس هناك محاكمات أمريكية لجزائريين، بل اعتقالات فقط"، لافتاً الى ان "المحاكم عراقية والسجون عراقية، وهي تسمح بالزيارة وتضمن حقوق السجين، إن لم أقل هي فنادق بخمس نجوم''.

    واستنكر خير الله ''الاعلام العربي الذي يذكر العراق بسوء، وهو مدعم في ذلك استخباراتياً''، موجها اللوم إلى العرب الذين ''قاطعوا العراق، ربما عن قصد، ولم يقاطعوا المحتل ولا يذكرون العراق إلا من جانب الإثارة عندما يقع انفجار أو اعتداء إرهابي أو بإثارة الطائفية''.

    وفيما يتعلق بقضية طارق الهاشمي قال خير الله إن "القضية أمام العدالة، والعدالة في العراق مستقلة".



    بيان: جهة تنتحل صفة مكتب الدكتور الخزاعي للتعتيم على عزمه الاستقالة

    الوسط: أصدرت مجموعة عراقية تطلق على نفسها (مؤيدو الدكتور خضير الخزاعي) بياناً تدافع فيه عن قرار نائب رئيس الجمهورية السيد خضير الخزاعي بالرغبة في الاستقالة من منصبه، وتشكك بالجهة التي نسبت تصريحاً لمكتبه بعدم صحة ذلك، وفيما يلي نص البيان كما وردنا:

    تناقلت بعض وسائل الإعلام تصريحاً منسوباً الى مكتب الدكتور خضير الخزاعي يقول ان فخامته ينفي خبر استقالته، كما ذكرت مصادر اخرى أنه لا ينوي الاستقالة الآن، ولم يصدر عن السيد نائب رئيس الجمهورية بيان رسمي موثق ينفي عزمه الاستقالة، كما أن فخامته لم يظهر على وسائل الإعلام ليبين الحقيقة، يضاف الى ذلك أن مكتب رئاسة الجمهورية لم يصدر عنه أي بيان أو تصريح حول الموضوع، مما يثير الشكوك حول الجهة التي نسبت الى السيد الخزاعي انه لن يستقيل.

    إن الدكتور خضير الخزاعي قد كتب مقالاً في جريدة الصباح شبه الرسمية، فيه اشارات واضحة على أنه ماض في طريق الابتعاد عن المنصب والتوجه الى الله سبحانه والتفرغ لمساعدة الفقراء والمحرومين، بعد وقفة مراجعة مع الذات، وهي وقفة شجاعة من فخامته، تعبر عن إيمانه وورعه ونكرانه للذات وتمرده على أهواء النفس الأمارة بالسوء.

    فقد قال في مقال المراجعة مع النفس والمعنون (من تساوى عاماه فهو مغبون) ما نصه:

    (وأن لذة الحبّ الالهي لا يعرفها الا العاشقون العارفون الذين قال قائلهم وهو يعيش نشوة ولذة حبّه لله سبحانه: “لو علم الملوك ما نحن فيه لقاتلونا عليه”. ويردف عارف عاشق آخر ليقول بانشاء لا حدود له: “أين الملوك وابناء الملوك عن هذه اللذة”؟).

    وواضح من خلال هذه الفقرة التي كتبها الدكتور الخزاعي في مقاله، أنه سينصرف عن الحكم والملك، وسيعيش لذة الحب الإلهي التي يتحسر عليها الملوك. فهل يعقل أن شخصاً بمستوى ثقافة ومنزلة الدكتور الخزاعي، لا يعرف ان هذه الكلمة لا يستشهد بها إلا من ترك الدنيا والسلطة والجاه، وأنقطع الى الله سبحانه وتعالى؟.

    إن البيان المنسوب الى السيد نائب رئيس الجمهورية بتكذيب هذا الخبر، وبالشكل المرتبك وغير الموثق، يحاول الإساءة الى فخامته، من خلال إظهاره بأنه يقول ما لا يفعل، وانه لا يعرف كيف يستشهد بالنصوص والأقوال، وهذا أمر فيه إساءة الى الدكتور الخزاعي الذي عقد العزم بتوفيق الله على مراجعة نفسه، واكتشف ان إستقالته تأتي في السياق الصحيح، بعد أن أعلنت مرجعية السيد السيستاني حفظه الله رفضها لتولي أكثر من نائب لرئيس الجمهورية، والدكتور الخزاعي يدرك اكثر من غيره المعنى الشرعي للإلتزام برأي المرجع الديني.

    ان التكذيب المنسوب الى مكتب الدكتور الخزاعي، يشكل صدمة للفقراء والمحرومين الذين استبشروا خيراً بمقاله والذي يدعو فيه الى خدمة الفقراء والمسح عليهم بلمسة حانية، واستشهد بكلمات للإمام علي عليه السلام والامام الحسين عليه السلام، ودعا الى علاقة عمودية مع الله سبحانه وأفقية مع الناس. فكيف لنا أن نصدق بعد كل هذا أن الدكتور الخزاعي لا يريد الاستقالة والتوجه للأمة وخدمة المحرومين؟.

    إن التكذيب المنسوب للدكتور الخزاعي يستبطن الطعن به، والايحاء بأنه ممن ينطبق عليه قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ * كَبُرَ مَقْتاً عِندَاللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ).

    نحن على ثقة بأن الدكتور الخزاعي سيقدم استقالته عاجلاً، وسيثبت للجميع أنه رجل قول وعمل، وانه ترك ملذات المنصب، للفوز بلذة حب الله تعالى. فهنيئاً له هذه الروح الايمانية الفياضة بالخشوع المتمردة على الأهواء والنزعات الدنيوية الزائلة.

    ونعلن بهذه المناسبة أننا سنفتتح قريباً ان شاء الله مؤسسة الخزاعي الخيرية لمساعدة الفقراء والمحتاجين.

    وختاماً نرجو من وسائل الإعلام توخي الدقة في نقل التصريحات عن الجهات التي تدعي انه

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أغسطس 24, 2019 7:52 pm