بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
اخبار وتقارير : 15 كانون الثاني 2012 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
اخبار وتقارير : 15 كانون الثاني 2012 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
اخبار وتقارير : 15 كانون الثاني 2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
اخبار وتقارير : 15 كانون الثاني 2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
اخبار وتقارير : 15 كانون الثاني 2012 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
اخبار وتقارير : 15 كانون الثاني 2012 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
اخبار وتقارير : 15 كانون الثاني 2012 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
اخبار وتقارير : 15 كانون الثاني 2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
اخبار وتقارير : 15 كانون الثاني 2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    اخبار وتقارير : 15 كانون الثاني 2012

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 15 كانون الثاني 2012 Empty اخبار وتقارير : 15 كانون الثاني 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الأحد يناير 15, 2012 5:54 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخبار وتقارير : 15 كانون الثاني 2012
    متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي

    رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي يستقبل وفداً أمريكياً رفيع المستوى

    مكتب رئيس الوزراء: استقبل دولة رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي بمكتبه الرسمي اليوم وفدا أمريكيا رفيع المستوى برئاسة مساعد وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية السيد وليم برنز يرافقه قائد القيادة المركزية الجنرال جيمس ماتيس ،والسفير الأمريكي في العراق جيمس جيفري.

    وأكد سيادته على ضرورة العمل بوتيرة أسرع لتطبيق بنود اتفاقية الإطار الاستراتيجي وإرساء قواعد التعاون الثنائي بناء على ما رسمته الاتفاقية .

    وأشار السيد رئيس الوزراء إلى أن العراق يمر بمرحلة بناء الدولة وتشييد مؤسساتها على أساس الدستور ونحن ماضون في حشد كافة الجهود لتدعيم هذا التوجه

    وأوضح سيادته رغبة العراق ببناء علاقات صداقة وتعاون مع كافة دول العالم سيما دول الجوار لكن على أساس الاحترام المتبادل وعدم التدخل بالشؤون الداخلية

    من جانبه أكد مساعد وزير الخارجية السيد وليم برنز ان الولايات المتحدة تريد إتمام مرحلة بناء أسس العلاقات الإستراتيجية بين البلدين التي ستشمل جوانب التعاون الاقتصادي والتجاري ومجالات الطاقة والتعليم ، مبديا رغبة بلاده بتفعيل دور العراق الإقليمي لدعم فرص الأمن والاستقرار بالمنطقة وعدم التدخل بالشؤون الداخلية .

    فيما أعرب قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال جيمس ماتيس استعداد الولايات المتحدة لتجهيز الجيش العراقي والأجهزة الأمنية بما تحتاجه من الأجهزة والتقنيات اللازمة لتعزيز قدراتها في مواجهة الارهاب والتحديات الامنية المختلفة ، موضحا انه سيبحث مع المسؤولين العراقيين تفاصيل الاحتياجات المطلوبة وسبل توفيرها الى القوات الامنية العراقية



    طالباني والمالكي والنجيفي يلتقون الأحد سعياً لإنقاذ "المؤتمر الوطني"

    بغداد/اور نيوز: يعقد رؤساء الجمهورية والبرلمان والحكومة اجتماعاً مع ممثلي الكتل النيابية الأحد، في محاولة لانقاذ "المؤتمر الوطني" الذي تدور سجالات حول مكان وزمان انعقاده. وقال النائب عن كتلة "التحالف الكردستاني" محسن السعدون ان "ممثلي الرئاسات الثلاث الجمهورية والوزراء والبرلمان سيعقدون اجتماعاً الاحد المقبل لمناقشة الترتيبات لعقد المؤتمر الوطني العام".

    ولفت السعدون الى ان "الاجتماع سيضم ايضاً الى جانب ممثلي الرئاسات الثلاث عدداً من قادة الكتل البرلمانية من التحالف الوطني والعراقية والتحالف الكردستاني لاستمكال التحضيرات"، كاشفاً عن أن "الاجتماع سيكون بداية عمل اللجنة الحضرية للمؤتمر".

    وكان الرئيس جلال طالباني ورئيس الحكومة نوري المالكي ورئيس البرلمان اسامة النجيفي عقدوا الثلثاء الماضي اجتماعا تناول الازمة السياسية والتحضيرات لعقد المؤتمر الوطني العام.

    وقال الناطق باسم حركة "الوفاق الوطني"، ابرز مكونات كتلة "العراقية"، هادي الضالمي في ان "الكتلة تتوقع عدم نجاح المؤتمر الوطني في ضوء التقاطعات الحالية". ولفت الى ان "عدم مشاركة جميع كبار القادة السياسيين في المؤتمر سيجعل نتائجه هزيلة".

    واوضح ان "العراقية تشدد على ضرورة حضور رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني . واعتراض دولة القانون على عقده في اربيل تلبية لدعوة العراقية والتحالف الكردستاني لا يمكن تبريره". وتساءل: "لماذا وافقت دولة القانون على عقد اتفاق تشكيل الحكومة في اربيل والان ترفض انعقاد المؤتمر فيها".

    ويعزو سياسيون ونواب مستقلون رفض كتلة "التحالف الوطني" عقد المؤتمر في اربيل إلى ان الاكراد لم يعودوا حياديين في موقفهم من الازمة بعدما رفضت حكومة اقليم كردستان تسليم نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي إلى القضاء .

    وبحث رئيس كتلة "التحالف الوطني" ابراهيم الجعفري (الذي يقود الحوارات التي يجريها التحالف الشيعي مع باقي الكتل السياسية) امس مع رئيس الحكومة نوري المالكي ومستشاره الخاص عبدالحليم الزهيري الوضع السياسي



    المالكي ينفي عدم حضوره للمؤتمر الوطني إذا عقد بأربيل ويهدد بمنع وزير المالية من دخول الوزارة

    السومرية نيوز/ بغداد: نفى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، السبت، الأنباء التي أشارت الى أنه لن يحضر المؤتمر الوطني في حالة انعقاده في أربيل، مهدد بمنع وزير المالية من دخول الوزارة في حال استمراره بمقاطعة جلسات مجلس الوزراء، فيما دعا التحالف الوطني إلى دعم المؤتمر الوطني وإبعاد قضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي عن التسييس.

    وقال المالكي في مقابلة تلفزيونية "لم يعرض علي أن يعقد المؤتمر الوطني للقوى السياسية في أربيل ولم أرفض، ولكن يجب أن يعقد في بغداد لأن المؤتمر الذي تشكلت فيه الحكومة كان في أربيل وهذا هو رأي أغلب الكتل السياسية"، معرباً عن أمله "ألا يتغيب رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني عن المؤتمر إذا عقد في بغداد لأنه سيعطي رسالة غير جيدة"

    ودعا رئيس الوزراء التحالف الوطني إلى "دعم المؤتمر الوطني وإبعاد قضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي عن التسييس"، مؤكدا أن "القضية متروكة للقضاء وأنه ما يحكم به سترتضيه الحكومة.

    وأضاف المالكي أن "الحكومة قد تضطر إلى منع وزير المالية رافع العيساوي من دخول مقر وزارته إذا واصل مقاطعة حضور جلسات الحكومة واستمر في دوامه في مقر الوزارة"، مشددا على أن "توقيع العيساوي على أي أمر خاص بالوزارة سوف يتحمل مسؤوليته شخصياً لأنه بعيد عن جلسات الحكومة".

    وأشار المالكي إلى أن "إقليم كردستان لم يصدر عنه حتى الآن موقفاً رسمياً من الطلب الرسمي الذي تقدمت به وزارة الداخلية المركزية لتسليم نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي و14 من أفراد حمايته"، مطالبا بـ"عرض ما تبقى من الاعترافات الخاصة بأفراد حماية الهاشمي تلفزيونياً ليتبين للرأي العام العراقي حقيقة الموقف الحكومي من القضية والتي لم ترغب بالتصعيد أو التساهل بدماء العراقيين".



    جواد البزوني: لا مفر من تقسيم العراق

    المدى: في وقت اكد التحالف الوطني ان مستقبل العراق سيكون بتقسيمه، لم يتوقف نائب رئيس الوزراء صالح المطلك من تصعيد لهجته تجاه رئيس الحكومة نوري المالكي.وحذر النائب عن التحالف الوطني جواد البزوني من قرب تقسيم العراق بسبب الخلافات بين الكتل السياسية.

    وقال البزوني في تصريح لوكالة البغدادية نيوز :يبدو ان نائب الرئيس الاميركي جو بايدن يعرفنا اكثر منا،وان ما يجري حاليا من مشاكل سياسية تأتي منسجمة تنفيذاً لرؤيته .

    واضاف: ان"الخلافات ستنتهي بتقسيم العراق شئنا ذلك أم أبينا."

    وقال المطلك في مقابلة مع وكالة أسوشيتد برس من مكتبه بالمنطقة الخضراء في بغداد إن العنف قد يتصاعد إذا بقي المالكي بالسلطة، ودعا الكتل السياسية بالبرلمان للتصويت على حجب الثقة عنه، مؤكدا أنه "كلما طال بقاء المالكي في السلطة زاد احتمال تقسيم العراق".

    وأضاف "المنطقة بأسرها سوف تدفع ثمن الفوضى التي قد تحدث في العراق" في حال استمرار الأزمة السياسية واحتفاظ المالكي بالسلطة، متهما إيران بالضلوع بهذه الأزمة من خلال الضغط لبقاء رئيس الحكومة.وأكد المطلك أن الكرد يزدادون اقتناعا بخطأ مواصلة دعم حكومة المالكي، وربما يقاطعون البرلمان في سعي للضغط على الحكومة.

    وقام المطلك بالإضافة لقادة القائمة العراقية فضلا عن بعض مساعدي المالكي برحلات مكوكية بين بغداد والمنطقة الكردية للحصول على دعم لحل الأزمة في الأسابيع الأخيرة.

    وردا على تصريحات المطلك، قال علي الموسوي المتحدث باسم المالكي إنها "لا تستحق الرد" معتبرا أن "المطلك الآن خارج اللعبة السياسية، ومن الطبيعي أن يدلي بهذه التعليقات ضد الحكومة العراقية"

    الى ذلك، أعلن نائب عن القائمة العراقية توجه قائمته بالتحرك نحو بعض الكتل السياسية لسحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي في حال فشل المؤتمر الوطني .

    وقال النائب خالد العلواني ان " العراقية ستتحرك وتتجه نحو بعض الكتل السياسية كالتحالف الكردستاني والمجلس الاعلى الاسلامي وكتلة الاحرار النيابية لسحب الثقة عن المالكي اذا فشل المؤتمر الوطني الذي دعا اليه رئيس الجمهورية جلال طالباني او لم يخرج بنتائج تحل فيها المشاكل والملفات العالقة ".

    وأضاف ان " المؤتمر الوطني سيكون هو الفيصل مابين الكتل السياسية للخروج من الأزمة الراهنة وان فشله سيجعلنا امام خيارين الاول اجراء انتخابات تشريعية مبكرة والاخر المطالبة بسحب الثقة عن المالكي وارى ان الأمر الثاني هو الأقرب لكون الكرد اقروا واعلنوا انهم لن يشتركوا بحكومة يهمش بها مكون من مكونات الشعب العراقي المتثمل بالقائمة العراقية وهذا ما سيسهل مهمة سحب الثقة عن رئيس الوزراء داخل مجلس النواب ".

    وأشار العلواني الى ان " التيار الصدري بات هو ايضا هو الاقرب الى العراقية من دولة القانون كون الأخير أبرز عصائب أهل الحق كمنافس للتيار لاسيما بعد اعلانها الانضمام الى العملية السياسية ضمن مشروع المصالحة الوطنية الذي ترعاه الحكومة برئاسة المالكي ".



    البزوني : بعض ائتلافات العراقية تسعى لإنشاء دولة العراق الغربية

    المواطن / احمد الدراجي: أشار النائب عن ائتلاف دولة القانون جواد البزوني في تصريح خاص (للمواطن )

    من أن المطالب الصعبة لبعض أطراف ائتلاف العراقية لا يمكن تحقيقها إلا بتقسيم العراق ورئاستهم لدولة العراق الغربية في الوقت الذي تتسارع فيه وتيرة التحضيرات لعقد مؤتمر القوى السياسية .

    ويذكر إن القائمة العراقية أعلنت في وقت سابق عن حضورها المؤتمر المزمع عقدة نهاية شهر كانون الثاني الحالي



    سميرة الموسوي: المطلك لن يعود الى منصبه

    المدى: اعتبر ائتلاف دولة القانون ان لافرصة لعودة القيادي في القائمة العراقية صالح المطلك الى منصبه الحكومي بعد اتهاماته المتكررة ضد رئيس الوزراء نوري المالكي .وقالت النائبة سميرة الموسوي " اتهامات المطلك وتهجماته المتكررة على شخص المالكي ووصفه بالدكتاتور أبعدت الفرصة وبشكل نهائي في امكانية عودته الى منصبه كنائب لرئيس الوزراء وعلى القائمة العراقية ان ترشح بديلاً عنه " .

    وأضافت ان " المطلك وطيلة تسلمه للمنصب كنائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات لم يكن منسجماً مع الحكومة ولم يستطيع ان يقدم الخدمات او القيام بمهامه بالشكل المطلوب منه لذا فهو أعطي فرصة كبيرة واصبح من الضروري ابداله ".

    وكان القيادي في القائمة العراقية ونائب رئيس الوزراء صالح المطلك قد قال في تصريحات صحفية امس انه " في حال فشل المؤتمر الوطني فسنعمل على سحب الثقة من حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي او اجراء انتخابات تشريعية مبكرة .حسب قوله .

    وكان المطلك قد أعلن في عدة بيانات وتصريحات صحفية بانه " غير نادم على تصريحاته التي وصف فيها المالكي بالدكتاتور " داعياً " التحالف الوطني الى ابدال هذا الظالم .على حد تعبيره



    نائب عن العراقية يدعو إلى عقد مؤتمر تأسيسي ليكون بداية "عهد جديد"

    السومرية نيوز/ بغدا: دعا النائب عن القائمة العراقية حسن اوزمان البياتي، الجمعة، إلى عقد مؤتمر تأسيسي ليكون بداية عهد جديد يلزم جميع الأطراف ببناء العراق، لافتا إلى أن المؤتمر الوطني العام الذي من المؤمل انعقاده قريبا لا يزال مبهما في تفاصيله

    وقال البياتي في حديث لـ"السومرية نيوز"، "نحن بحاجة إلى مؤتمر تأسيسي لكي يشكل عهدا جديدا يقر بوثيقة تلزم الأطراف ببناء العراق ويضع آلية للقضايا الخلافية ويرتبط ببرنامج وتوقيتات محددة

    وأضاف البياتي، وهو نائب عن المكون التركماني في القائمة العراقية، أن "مستقبل المؤتمر الوطني العام للقوى السياسية المزمع عقد لا يزال مبهما ولا يوجد دليل واضح على انعقاده، كما أنه حتى الآن لا توجد ملامح للجنة تحضيرية تعد جدول أعماله

    وأكد البياتي أنه "إذا تم استدعاء مكونات معينة وهمشت أخرى فأن المؤتمر لن ينجح لأنه مرتبط باللجنة التي يجب أن تضم كافة المكونات بما فيها القوى الليبرالية واليسارية التي قارعت النظام السابق"

    وعزا رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني، اليوم الجمعة 13 كانون الثاني الحالي، سبب الأزمة الراهنة في البلاد إلى عدم الالتزام باتفاقيات أربيل التي كانت سببا بتشكيل الحكومة الحالية، مؤكدا عدم رغبته حضور المؤتمر الوطني المزمع عقده في وقت لاحق، طالما لا تنفذ الاتفاقيا

    وكان رئيسا الجمهورية جلال الطالباني والبرلمان أسامة النجيفي اتفقا خلال اجتماع عقد في محافظة السليمانية في (27 كانون الأول 2011)، على عقد مؤتمر وطني عام لجميع القوى السياسية لمعالجة القضايا المتعلقة بإدارة الحكم والدولة ووضع الحلول الأزمة لها

    وأكدت رئاسة إقليم كردستان العراق، الثلاثاء (10 كانون الثاني الحالي)، أن رئيس الإقليم مسعود البارزاني لن يشارك في المؤتمر الوطني في حال عقد بالعاصمة بغداد، دون الإفصاح عن الأسباب، فيما أكدت استعداد الإقليم لاستضافته

    واتفق رؤساء الجمهورية جلال الطالباني والوزراء نوري المالكي والنواب أسامة النجيفي، في (10 كانون الثاني الحالي) على عقد لقاء موسع يضم أعضاء الأطراف الثلاثة خلال الأسبوع المقبل تمهيدا لعقد المؤتمر الوطني



    العراقية:المالكي غير قادر على منع العيساوي من دخول وزارة المالية

    السومرية نيوز/ بغداد: قللت القائمة العراقية، السبت، من أهمية تهديد رئيس الوزراء نوري المالكي بعدم السماح لوزير المالكي دخول وزارته في حال ظل مقاطعا لجلسات مجلس الوزراء، وفي حين اعتبرت أن المالكي غير قادر على تنفيذ تهديداته، أشارت إلى أنها ستجتمع بوزرائها ونوابها الذين حضروا جلسات مجلسي الوزراء والنواب لتستمع إلى أعذارهم.

    وقال المتحدث باسم القائمة العراقية حيدر الملا في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي كثرت تهديداته وعندما تكثر التهديدات ولا تنفذ تصبح هواء في شبك وتهديده بمنع وزير المالية رافع العيساوي من دخول الوزارة إذا لم يحضر جلسات مجلس الوزراء ليس لدينا محل اعتبار له".

    وأضاف الملا أنه "إذا كان لدى المالكي تحفظات على أي احد في الكابينة الوزارية فيجب أن يتركه ويدرك أن الحكومة تشكلت بتوافقات سياسية ونحن نشجعه أن يتخذ مثل هذه الخطوة ويحل الحكومة ويذهب الى تشكيل حكومة أخرى على قياساته"، مشددا على أن "المالكي غير قادر على تنفيذ تهديداته".

    وأشار الملا إلى أن "قائمته ستجتمع بكتلتها الوزارية والنيابية لتستمع الى المبررات التي دعت النواب والوزراء فيها الذين حضروا جلسات المجلسين وبعد ذلك ستتخذ موقفا تجاه ما حصل ولكنهم يظلون جزء أساسيا من القائمة"، مؤكدا أن "العراقية لا تزال ملتزمة بقرارها تعليق جلساتها في مجلسي الوزراء والنواب".

    من جانب آخر اعتبر الملا أنه "في ظل وجود رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي فليس هناك توقع بأن يحدث أي مؤتمر للوفاق الوطني العراقي وحدوث مثل هكذا مؤتمر تجلس فيه كافة الأطراف السياسية بشكل متساو يجب أن تضع على الطاولة المتلكئ من اتفاقات اربيل ومن هو المسؤول عنها سيما بعد موقف راعي المبادرة رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني وما صدر يوم أمس بان المالكي كان السبب في عرقلة تنفيذ البعض منها عبر مستشاره السياسي".

    ولفت إلى أن "انعقاد المؤتمر سيضع على الطاولة الإخفاق في الملف الأمني والمسؤول عنه بشكل مباشر المالكي ولا توجد شراكة من أي طرف سياسي بالملف وسيحدد وجود المالكي على رئاسة مجلس الوزراء خاصة وان لذلك مسؤوليات دستورية تتحدث عن سحب الثقة والدعوات لعقد المؤتمر ستوضع لها العديد من العراقيل كي لا ينعقد مؤتمرا قادرا على تحقيق وفاق وطني حقيقي".

    وكانت وسائل إعلام تداولت أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أنباء أشارت الى أنه هدد بمنع وزير المالية من دخول الوزارة في حال استمر بمقاطعة جلسات الحكومة.



    القائمة العراقية تعتزم اتخاذ اجراءات صارمة بحق ثلاثة من وزرائها بعد الزيارة الاربعينية

    {بغداد:الفرات نيوز} كشف النائب عن القائمة العراقية محمد الخالدي ان اجراءات صارمة ستتخذ بحق وزارء العراقية الذين حضروا جلسة مجلس الوزراء الاخيرة بعد انتهاء زيارة الاربعين

    وقال الخالدي في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} السبت ان "قادة العراقية سيتخذون اجراءات صارمة بحق الوزراء الثلاثة الذين حضروا الى جلسة مجلس الوزراء مؤخرا بعد عوتهم من خارج العراق".

    يذكر ان ثلاثة وزراء قد حضروا الجلسة الأخيرة لمجلس الوزراء الاسبوع الماضي وهم وزير الصناعة ووزير الدولة لشؤون المحافظات ووزير الكهرباء.



    العراقية : على الهاشمي ان يمثل امام القضاء وعلى المالكي تقديم استقالته باعتباره الطرف الثاني في الدعوة

    بغداد (إيبا) .. قال القيادي في القائمة العراقية ظافر العاني اذا كانت قضية الهاشمي قضائية فلا شك ان مضمونها سياسي صرف واذا كان الهدف من القضية هو تحقيق العدالة المطلقة فان على الطرفي الدعوة ان يبتعد عن ممارسة ضغوطهما على القضاء . واضاف العاني في تصريح لوكالة الصحافة المستقلة (إيبا).. ان على السيد نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي ان يمثل امام القضاء في اي مكان من العراق خارج بغداد و ان على السيد رئيس الوزراء نوري المالكي تقديم استقالته من رئاسة السلطة التنفيذية باعتباره الطرف الثاني في الدعوة .

    واوضح العاني ان كلا الطرفيين خصوم سياسيين والقضاء سيكون ضد احدهما او كلاهما وبهذا نضمن استقلالية القضاء عن الضغوط وابتزاز السلطة التنفيذية بشقيها (رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء ).





    الآ طالباني تتهم الكويت بعدم تتعاونها في حل الملفات العالقة بين البلدين

    نيوزماتك : أتهمت عضوة في لجنة الخارجية النيابية الآ طالباني الكويت بعدم تعاونها في حل الملفات العالقة بين البلدين .

    وقالت طالباني في تصريح صحفي نقلته " وكالة انباء نيوزماتك "ان " الجانب الكويتي وبحسب لقائنا الأخير في لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان مع وكيل وزارة الخارجية محمد الحاج حمود وعدد من مستشاري الوزارة عرفنا وبحسب الوفد ان الجانب الكويتي غير متعاون في حل القضايا العالقة المتبقية بين العراق والكويت وحتى انه لايرغب بحلها واغلاق هذه الملفات ".

    وأضافت ان " الوفد الوزاري ابلغنا بان العراق لم يعد تحت طائلة البند الفصل السابع في مجلس الامن الدولي لانه صدرت عدة قرارات وهناك جوانب استجاب لها العراق والتزم بها ونفذها مثل قضية الديون الدولية واسلحة الدمار الشامل وملف النفط مقابل الغذاء وان الملف الوحيد المتبقي المتعلق بالكويت وحتى هذا حصل به تقدم بعضها تحتاج الى تسويات عبر القرار السياسي التي لاتستطيع البت به وزارة الخارجية او أي مؤسسة حكومية اخرى ".

    واوضحت ان " من بين الملفات التي هي بحاجة الى هذه القرار السياسي هي الحدود البرية والمائية المشتركة والتعويضات جراء غزو النظام السابق للكويت ومبناء مبارك بالاضافة الى ان ملف المفقودين ورفات الكويتين استجاب لها العراق كثيراً " مشيرا الى " سعي الحكومة العراقية في مجلس الوزراء ووزارة الخارجية حل الملفات العالقة المتبقية مع الكويت عبر صفقة واحدة لاغلاقه بشكل كامل ونهائي "



    نصيف تقدم طلب نقلها من لجنة النزاهة الى اللجنة القانونية

    نيوزماتك : كشفت عضو لجنة النزاهة النائب عن الكتلة البيضاء عالية نصيف تقديمها طلب الى رئاسة البرلمان بنقلها من لجنة النزاهة الى اللجنة القانونية

    واوضحت نصيف في تصريح صحفي اورده مراسل " وكالة انباء نيوزماتك " انها " قدمت طلباً الى رئاسة البرلمان بنقلي من لجنة النزاهة الى اللجنة القانونية، مشيرةً الى ان اسباب طلب النقل خاصة وتتحفظ عن التصريح بها ، مبينة أن اللجنة القانونية قريبة عن اختصاصي واستطيع العمل بهذه اللجنة بجدارة".



    القاعدة تنفي تبني تفجير مجلس النواب واستهداف المالكي .

    شفق نيوز/ نفى تنظيم القاعدة، السبت، تبنيه عملية تفجير مجلس النواب الاخيرة، والذي أشيع بأنه كان يستهدف رئيس الوزراء نوري المالكي.

    وقال تنظيم القاعدة في بيان نشرته مواقع متشددة لم يتسن لـ"شفق نيوز"، التأكد من صحته، ان "هذه العملية هي جزء من التناحر القذر على الكراسي بين القوى التي اتى بها الاحتلال الى العراق ولادخل لنا بهذه اللعبة التي يسعى من ورائها من نفذها الى استبدال عملاء بآخرين لايقلون عنهم خيانة وعمالة"، وفق توصيف البيان

    واضاف البيان "ننفي نفياً قاطعاً ماروج له من ان القاعدة وفصائلها المجاهدة هي من نفذت هذه العملية الهزيلة"، مبينة ان "القاعدة ورجالها الاشاوس اذا ارادت تبني اي عمل تعلن عنه بشجاعة ودون خوف او وجل او تردد وفي وقت التنفيذ ولا تنتظر اكثر من شهر للاعلان عنه".

    يشار الى ان عددا من المواقع الالكترونية قد نشرت بياناً قبل عدة أيام نسبته لتنظيم القاعدة، يتبنى فيها العملية التي استهدفت مجلس النواب العراقي، ويوضح بأنه كان يستهدف المالكي، والتي راح ضحيتها حمايات في مجلس النواب وجرح النائب مؤيد الطيب عن التحالف الكردستاني.









    دولة القانون: واشنطن تحجب 3 ملايين وثيقة للبعث

    بغداد/اور نيوز: كشف عضو ائتلاف دولة القانون سعد المطلبي ، بان الولايات المتحدة تمتنع عن اعادة 3 ملايين وثيقة سرقت من العراق من القيادة القومية والقطرية لحزب البعث .وقال المطلبي في تصريحات صحفية:" ان هذه الوثائق وضعت تحت تصرف احدى الجامعات الاميركية ،اذ انهم يضعون العراقيل كي لا يعيدوها للعراق بحجج واهية".

    وأوضح " علمت من مصدر موثوق أنهم يعتقدون ان الوثائق ستكشف من كان يتعامل مع النظام السابق ممن هم في العملية السياسية حاليا وقد تزيد من حدة المشاكل في العراق وتقف امام تطبيق المصالحة الوطنية".



    كردستان تنسق لتسليم عزيز الامارة الى بغداد

    اربيل/اور نيوز: أبدت حكومة اقليم كردستان استعدادها للتعاون مع الحكومة المركزية لتسليم قادة عسكريين فروا من محافظة واسط إلى إقليم كردستان.

    ودعا الناطق باسم وزارة البيشمركة جبار ياور وزارة الداخلية في الحكومة الاتحادية إلى التنسيق مع حكومة الإقليم "لتسليم القائد السابق لقوات الرد السريع في محافظة واسط ، إضافة إلى المدنيين من المطلوبين بين الجانبين، وذلك عبر مكتب ممثلية الإقليم في بغداد".

    وكان مجلس واسط طالب الحكومة الكردية "بتسليم المقدم عزيز الإمارة، آمر فوج التدخل في واسط سابقاً وأشقائه الثلاثة بتهم قتل واغتصاب"، مشيراً إلى أن "مذكرة قضائية صدرت بحق الأشقاء الأربعة وفقاً للمادة 406 وعلى حكومة الإقليم الالتزام بذلك وتسليمهم إلى القضاء".



    كتلة المالكي بمجلس ديالى تطالب باستبدال المحافظ وتؤكد أن ذلك يحظى بتأييد أطراف بكتلة علاوي

    السومرية نيوز/ ديالى: طالبت كتلة ائتلاف دولة القانون التي بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي، في مجلس ديالى، السبت، باستبدال محافظ ديالى نتيجة "عدم قدرته" على إدارة شؤون المحافظة، وأكدت وجود أطراف في القائمة العراقية التي ينتمي إليها المحافظ، تؤيد ذلك لإناطة مهمته إلى شخصية قادرة على "مواجهة الأزمات" في المرحلة المقبلة.

    وقال رئيس الكتلة عصام شاكر، في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "تغيب محافظ ديالى عبد الناصر المهداوي، لأكثر من شهر عن مبنى المحافظة وسط بعقوبة، بحجج وذرائع غير واقعية تدفعنا إلى المطالبة باستبداله لعدم قدرته على إدارة شؤون المحافظة في المرحلة الراهنة".

    وأضاف شاكر أن "هنالك مبررات كثيرة لمطالبتنا باستبدال المحافظ "، مشيراً إلى أن "أطرافاً مهمة في القائمة العراقية التي ينتمي إليها المحافظ، تشاطرنا الرأي، وهي مقتنعة جدياً بفكرة الاستبدال وإناطة مهمة إدارة المحافظة إلى شخصية قادرة على مواجهة الأزمات".

    وأوضح رئيس كتلة ائتلاف دولة القانون في مجلس ديالى، أن "قائمته ستبدأ على نحو جدي بتفعيل مشروع استبدال محافظ ديالى الحالي في الأيام المقبلة بعدما شعرت بقبول ذلك من أطراف سياسية هامة في مجلس المحافظة"، عاداً أن "ذلك يمثل بداية الحل للأزمة التي تمر بها المحافظة حالياً".

    ويتألف مجلس محافظة ديالى، مركزها مدينة بعقوبة 55 كم شمال شرق العاصمة بغداد، من 29 مقعداً وست قوائم سياسية، أكبرها القائمة العراقية، ولديها 17 مقعداً، يليها التحالف الكردستاني بست مقاعد، ثم دولة القانون مقعدين ومثلهما للمجلس الأعلى الإسلامي، فضلاً عن مقعد واحد لتيار الإصلاح الوطني.

    وكان محافظ ديالى عبد الناصر المهداوي، تقدم (في 9 كانون الثاني الحالي)، بورقة عمل تضمنت أربعة مطالب إلى الرئاسات الثلاث، لحل الأزمة التي تمر بها المحافظة وإعادة الأوضاع فيها إلى طبيعتها، وتتضمن تشكيل قوة أمنية مستقلة لحماية مباني إدارة المحافظة ومجلسها مرتبطة به بشكل مباشر وإلغاء مذكرات الاعتقال الصادرة بحق أعضاء في حكومتها المحلية، وملاحقة مثيري الشغب قضائياً.

    وصوت مجلس محافظة ديالى في (12 كانون الأول 2011 الماضي)، بغالبية أعضائه على إعلان المحافظة إقليماً إدارياً واقتصادياً، ووقعوا طلباً رسمياً موجهاً إلى الحكومة الاتحادية بشأن القرار، في حين أكد نائب الرئيس صادق الحسيني أن القرار اتخذ من دون موافقة هيئة رئاسة المجلس، معتبراً أن الوقت الراهن "غير مناسب" لمثل هذا الإجراء.

    يذكر أن التظاهرات الشعبية الرافضة لإعلان إقامة إقليم ديالى، دفعت غالبية أعضاء كتلة العراقية في مجلس المحافظة وإدارتها (وهم الأغلبية) إلى اللجوء لقضاء خانقين، 105 شمال بعقوبة، تخوفاً من الأوضاع الأمنية غير المستقرة التي برزت عقب إعلان الطلب بحسب تعبيرهم، في حين أكدت الأجهزة الأمنية استقرار الأوضاع الأمنية ولا مبرر لأي مخاوف من استئناف المسؤولين إعمالهم في إدارة المحافظة ومجلسها.

    وكانت كتلة القائمة العراقية في مجلس محافظة ديالى أكدت، في 18 كانون الأول الماضي، عن اتفاق أعضاء مجلس المحافظة على عقد جلسة طارئة في مكان بديل بعيداً عن مبنى المجلس وسط بعقوبة، بسبب تواجد متظاهرين يحملون الهراوات قرب المبنى، لكن قيادة عمليات ديالى نفت وجود أي مسلحين، مؤكدة استعدادها لحماية أعضاء مجلس المحافظة.

    وأكد محافظ ديالى عبد الناصر المهداوي، في (17 كانون الأول 2011 الماضي)، أن هنالك انتشاراً لـ"ميلشيات" في مناطق مختلفة من المحافظة مدعومة من قبل بعض أفراد الشرطة، وفي حين أشار إلى أنها قتلت مدنيين وقطعت الطرق وتسببت بالفوضى وارتفاع أسعار المواد الغذائية، دعا القوات الأمنية إلى الاستجابة للنداءات المستمرة بفرض القانون.

    واعتبر رئيس البرلمان أسامة النجيفي، في (17 كانون الأول 2011 الماضي) أن الوضع في ديالى خطير وأن هناك انتشاراً لمليشيات تقطع الطرق وتتجاوز على قوات الجيش وتحاول منع الحكومة المحلية من ممارسة دورها، مبيناً أن السماح بانتشار الفوضى سيعطي مؤشرات خطيرة على أن العراق لا يسير بالاتجاه الصحيح، كما أكد أن المحافظة "منكوبة" ولا بد من إعادة سيطرة سلطة القانون.

    وتعد ديالى المحافظة العراقية الثانية التي تعلن نفسها إقليماً إدارياً واقتصادياً، بعد أقل من شهرين على إعلان محافظة صلاح الدين، في (27 تشرين الأول 2011 الماضي)، خطوة مماثلة، كرد فعل على إجراءات وزارة التعليم العالي بإقصاء 140 أستاذاً وموظفاً من جامعة تكريت وفصلهم عن العمل تنفيذاً لقانون هيئة المساءلة والعدالة، ورداً على حملة الاعتقالات التي شهدتها المحافظة في 23 و26 تشرين الأول الماضي، التي شملت العشرات من ضباط الجيش العراقي السابق وأعضاء بحزب البعث المنحل، واحتجاجاً من المحافظة على ما عدته إقصاءً وتهميشاً لها من قبل الحكومة الاتحادية، وعدم حصولها على مستحقاتها المالية ومن الدرجات الوظيفية.



    كاتب فرنسي: الموساد يعبث في العراق ودول الجوار انطلاقا من كردستان

    بغداد/اور نيوز: كشفت صحيفة لوفيغارو الفرنسية في مقال لاحد كتابها هو جورج مالبورنو عن ان جهاز الاستخبارات الاسرائيلي " الموساد" الذي تسلل الى شمال العراق استطاع ان يجند عملاء له للعمل داخل ايران التي تشهد بين فترة واخرى تصفية علماء لها يعملون في لجنة الطاقة الذرية الايرانية، كان اخرهم العالم مصطفى احمدي روشان الذي قتل في طهران قبل ايام. ويكشف كاتب المقال عن ان شمال العراق، ومنذ سنوات، يعد مرتعا خصبا للموساد، منوهاً الى تصفيات شملت المئات من علماء واساتذة الجامعات والطيارين والعسكريين المهنيين. وهذه ليست المرة الاولى التي يتحدث فيها كاتب فرنسي اوصحيفة فرنسية عن وجود الموساد فس شمال العراق فهناك كتاب موثق بالصور وتبادل زيارات لمسؤولين في الموساد والحزبين الكرديين من تاليف كاتب فرتسي اسم الكتاب" الاكراد والموساد" وتم ترجمته الى العربية.



    السعودية:توقع اتفاقية لتبادل سجناءها مع العراق ووزقف اجراءات الاعدام بحق مواطنيها

    المواطن /متابعة: بحث الجانبان السعودي والعراقي أوضاع المعتقلين السعوديين في العراق والجهود المبذولة من الجانبين لتوقيع اتفاقية تبادل السجناء بين البلدين بمن فيهم المحكومين بالإعدام، والتي وصلت لمراحلها النهائية .

    جاء ذلك خلال استقبال الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بحضور رئيس الجمعية الدكتور مفلح القحطاني أمس وفد السفارة العراقية الذي ضم القائم بالأعمال في السفارة العراقية في المملكة عبد الله الألوسي والسكرتير الثاني بالسفارة الدكتور معد العبيدي ،وبحث الجانبان أوضاع المعتقلين السعوديين في العراق و الجهود المبذولة من الجانبين السعودي والعراقي لتوقيع اتفاقية تبادل السجناء بين البلدين والتي وصلت لمراحلها النهائية والهادفة لنقل جميع السجناء من الجانبين الى بلدانهم بمن فيهم المحكومين بالإعدام، كما تطرق الحديث لأوضاع السجناء العراقيين في المملكة.

    وأبدى الوفد الزائر أمله في سرعة فتح منفذ عرعر الحدودي مع العراق بهدف تيسير حق التنقل بين البلدين.

    وحضر اللقاء عضو الجمعية والمشرف العام على الشؤون الإدارية والمالية المستشار خالد بن عبد الرحمن الفاخري.

    وأوضح لـ «اليوم» رئيس الجمعية السعودية لحقوق الإنسان الدكتور القحطاني، أن ملف السجناء السعوديين في العراق محل نظر الجمعية منذ فترة، وهو ملف أصبح أكثر تعقيدا من السابق ،حيث كان السجناء السعوديون في العراق لدى ثلاث جهات هي القوات الأمريكية وإقليم كردستان والقوات العراقية ،وأخيراً قامت القوات الأمريكية بتسليم معظم ما لديها من السجناء السعوديين للقوات العراقية وترتب على ذلك عدم وضوح الصورة عن أعداد السجناء ولا أماكن اعتقالهم.

    وكانت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان قد ناشدت السلطات العراقية وقف إجراءات تنفيذ عقوبة الإعدام بحق عدد من الموقوفين السعوديين في السجون العراقية.

    وبيّنت الجمعية ورود -في الفترات الماضية -بعض الشكاوى اليها من ذوي السجناء المسجونين في العراق، مشيرة الى أنهم يطالبون بالنظر في وضعهم وإعادتهم للمملكة بالتعاون مع السلطات السعودية.

    وأوضحت الجمعية أن الحكومة السعودية تبذل جهدا كبيرا في هذا الجانب، وتتمنى الجمعية ان يعود السجناء الى المملكة دون أن يطبق بحقهم أيّ حكم إلا بعد ان يكون هناك نظرٌ من الناحية النظامية والقانونية في موضوعهم ،وعدم تطبيق أي حكم في الفترة الحالية. لافتة الى أن هناك تنسيقا بين السفارة العراقية في المملكة وبعض الجهات ذات العلاقة في المملكة، مشيرة الى أنها تبشر بأن هناك طرقا لمعرفة مصير السجناء.

    وترى الجمعية ان توقيع اتفاقية تبادل للسجناء بين المملكة والعراق كي يتحقق قضاء السجناء المحكوميات في بلد الجنسية، هو الأمل الوحيد في عودة السجناء السعوديين إلى بلادهم وقضاء



    واشنطن: استهداف سفارتنا في بغداد يأتي كرد فعل على ضربة عسكرية اسرائيلية لايران .

    شفق نيوز/ ذكرت صحفية وول ستريت جورنال، السبت، أن الولايات المتحدة الامريكية وضعت خطة لحماية سفارتها في بغداد من استهداف "مليشيات شعية موالية لطهران"، مشيرةً إلى أن استهداف السفارة يكون رد فعل على ضربة عسكرية اسرائيلية توجهها لايران.

    وقالت الصحفية في خبر لها إن "الحكومة الأميركية قلقة من إعداد إسرائيل لعمل عسكري ضد ايران على الرغم من اعتراضات واشنطن، ووضعت خطة لحماية مراكزها في المنطقة"، مبينةً أن "الرئيس الأميركي باراك أوباما ووزير الدفاع ليون بانيتا ومسؤولين آخرين رفيعي المستوى مرروا رسائل خاصة إلى الإسرائيليين لتحذيرهم من عمل كهذا".

    وأشارت الصحيفة إلى أن "أوباما اتصل الخميس (الماضي) برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بينما سيلتقي الجنرال نارتن ديمبسي، أعلى قائد عسكري اميركي، عسكريين إسرائيليين في تل أبيب الأسبوع المقبل"، لافتة إلى أن "الجيش الأميركي يستعد لاحتمالات الردّ الإيراني بأشكال عدة على غارة اسرائيلية، بما في ذلك إمكانية استهداف السفارة الأميركية في بغداد من قبل ميليشيات شيعية موالية لطهران".







    تحسباً لضرب إيران.. واشنطن تحصّن سفارتها في بغداد

    المدى: ذكرت صحفية وول ستريت جورنال، السبت، أن الولايات المتحدة الأمريكية وضعت خطة لحماية سفارتها في بغداد من استهداف "مليشيات متشددة موالية لطهران"، مشيرةً إلى أن استهداف السفارة يكون رد فعل على ضربة عسكرية إسرائيلية توجهها لإيران.

    وقالت الصحفية في خبر لها إن "الحكومة الأميركية قلقة من إعداد إسرائيل لعمل عسكري ضد ايران على الرغم من اعتراضات واشنطن، ووضعت خطة لحماية مراكزها في المنطقة"، مبينةً أن "الرئيس الأميركي باراك أوباما ووزير الدفاع ليون بانيتا ومسؤولين آخرين رفيعي المستوى مرروا رسائل خاصة إلى الإسرائيليين لتحذيرهم من عمل كهذا".

    وأشارت الصحيفة إلى أن "أوباما اتصل الخميس (الماضي) برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بينما سيلتقي الجنرال نارتن ديمبسي، أعلى قائد عسكري اميركي، عسكريين إسرائيليين في تل أبيب الأسبوع المقبل"، لافتة إلى أن "الجيش الأميركي يستعد لاحتمالات الردّ الإيراني بأشكال عدة على غارة اسرائيلية، بما في ذلك إمكانية استهداف السفارة الأميركية في بغداد من قبل ميليشيات متشددة موالية لطهران".





























      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أغسطس 21, 2019 12:16 am